"التربية" تعيد منح إجازة رعاية المولود ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    "الإسكان": آلية لتحديث بيانات المستبعدين ولا حاجة للمراجعات ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    خبيرة نفسية: "اكتئاب ما بعد الإجازة" يُسَبّب الأمراض السيكوسوماتية! ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    مبتعثون سعوديون يزورون وكالتي «ناسا» و«جاكسا» الفضائيتين ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    "البديلات" ضعنا بين "التربية" و"المدنية" من أجل الوظيفة ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 12 )    |    افضل مكتب قبولات لامريكا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : جورررية ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    مارأيك ان تكون سفيرا للإسلام لكن بدون أن تسافر وبدون تعب ( صورة ) ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ساكتون ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 12 )    |    الكبيسي يعتذر عن الإساءة إلى الإمام محمد بن عبد الوهاب ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 12 )    |    الإسكان: يحق للمطلقة تقديم طلب السكن "إلكترونيًا" ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 13 )    |    أسماء المعلمين المكلفين للتدريس الليلي بالرياض ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 17 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,350
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,093
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,975
عدد الضغطات : 2,284
عدد الضغطات : 1,046

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتديات العامه ~*¤ô§ô¤*~ > المنتدى الإسلامي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-25-2007, 07:40 AM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي لماذا لا تقبل شهادة الجزار ومربي الحمام؟

بعد نشر فتوى لأحد القضاة تؤيد رفض شهادة بعض الجزارين ومربي الحمام

المنيع: الأخذ بقول بعض العلماء في رد شهادة أصحاب بعض المهن يرجع للقاضي



صورة للفتوى المنشورة على موقع "الإسلام اليوم
===========
أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع على أن القاضي هو وحده من يملك الحق في الأخذ بآراء بعض أهل العلم في مسألة رد شهادة أصحاب بعض المهن.
وقال الشيخ المنيع لـ"الوطن": " ما ذكرتموه من عدم قبول شهادة أصحاب بعض المهن التي توصف بالدنيئة، سبق وأن ذكر بعض أهل العلم أن شهادتهم مردودة، أما أمر قبول تلك الشهادة من عدمه فيرجع إلى القاضي نفسه".
==========
مضيفا "لاشك أن القاضي مسؤول عن التحقق من عدالة البينة المطروحة إليه من قبل الخصوم، وهذا التحقق يحتاج للنظر في أمرين:
==========
الأول: الشهادة نفسها من حيث النظر هل متفقة مع الواقع، وأنها ممكنة، أم إنها غير منفكة عما يكذبها، وفي نفس الأمر إذا كانت متفقة مع إمكان وقوعها فلابد من التحقق من وجه انطباقها على الدعوى والنظر في كل أمر قد يكون سببا من أسباب ردها.
==========
الثاني: النظر في الشاهد نفسه، وهل هو عدل وممن تقبل شهادته في القضية ومع خصمه، ومن أسباب رد الشهادة أن تكون من فاسق، والقاضي له في الواقع تقديره ونظره في تكييف دعوى فسق الشاهد، وبناء عليه فإذا رد القاضي الشهادة لجرح يراه مؤثرا في الشاهد أو الشهادة فله الحق في ذلك، ولا يجوز أن يملى على القاضي أي شيء يتعلق بنظره القضائي سواء أكان ذلك في نظره الدعوى أو في طلب البينة، أو في فحص البينة، أو في تعديلها وجرحها أو قبولها وردها؛ كل ذلك ينبغي أن يستقل القاضي بالنظر فيه مستنيرا بما ذكره أهل العلم في مجريات القضاء والنظر فيه،
==========
وإذا كان هناك ملاحظة أو اعتراض على حكم القاضي فلاشك أن ولي الأمر قد ضمن للخصم المعترض على الحكم؛ فرصة إعادة النظر في الحكم بتقديمه اعتراضاً للقاضي، ثم في حال عدم قناعة القاضي بالاعتراض ترفع القضية ومجرياتها وما انتهت به من حكم، وما قدم من اعتراض إلى هيئة التمييز، لذا أخذت الاحتياطات لسلامة الإجراء".
==========
وكان أحد المواقع الإكترونية قد نشر مؤخرا فتوى تفيد بعدم قبول شهادة بعض الجزارين ومربي الحمام، ونسبت الفتوى للقاضي بديوان المظالم الشيخ خالد سعود الرشود، وفي تفصيل أكثر فقد جاء السؤال على النحو التالي: "لماذا لا تقبل شهادة الجزار ومربي الحمام؟ وهل يوجد نص في هذا الأمر؟".
========
وحوت الإجابة من الشيخ خالد ثلاثة أوجه، أولها تحدث عن شرط العدالة في الشاهد، والثاني عن اختلاف العلماء في تعريف العدالة، والثالث عن حكم شهادة الجزار ومربي الحمام، حيث ذكر الشيخ الرشود أن المالكية والشافعية والحنابلة يرون عدم قبول شهادة أصحاب المهن الدنيئة، وفصل المالكية أن من امتهنها مضطرا لا مختارا فإن ذلك لا يمنع من قبول شهادته، أما الحنفية فلا يرون رد شهادة أصحاب تلك المهن.
========
يتبع
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2007, 07:42 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

وبخصوص الجزار_حسب الفتوى_
============
فذكر ابن قدامة في المغني وجها في المذهب إذا كان صاحب المهنة يتلبس بالنجاسات،

فإن كان يصلي بها ولا يتطهر فلا تقبل شهادته،

وإن كان يتطهر فإنها تقبل وهو الراجح عند الشيخ الرشود حسب قوله في الفتوى.
=============
أما بالنسبة لمربي الحمام فعلى نوعين:
==========
الأول أن يربيها لغرض صحيح مباح شرعا كنقل الرسائل أو الاتجار بالحمام وهذا تقبل شهادته،
أما النوع الثاني وهو أن يربي الشخص الحمام عبثا للعب به والتصفيق له ومتابعته والتلهي به،
وهو أمر _حسب الفتوى_ يخل بالمروءة وينقص العدالة فلا تقبل شهادته عند المذاهب الأربعة،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يتبع حمامة فقال
"شيطان يتبع شيطانه".
==========
إلى ذلك أكد الشيخ الرشود صحة نسب الفتوى إليه بعدم قبول شهادة بعض الجزارين ومربي الحمام, وقال لـ"الوطن": "
========
الفتوى موجودة في أغلب المراجع الإسلامية التي تذهب إلى هذا القول باستثناء الأحناف والذين قالوا إن العدل والدين أهم مافي قبول الشهادة، أما العمل وطبيعته فلا يؤثران".
=============
وفصل الشيخ الرشود مسألة عدم قبول شهادة الجزار ومربي الحمام بشكل أكثر استفاضة قائلا: "المذهب عندنا بالنسبة للجزار قالوا إن كان يتلبس بالنجاسة يقصدون آثار الذبح والدم ويصلي بها، ولا يتطهر منها فهذا مخل بدينه، ولا تقبل شهادته, وهذا ما رجحته أنا، أما إذا كان يذبح بثياب خاصة بالعمل ويبدلها وقت الصلاة، ويتطهر من النجاسة والدم، فهذا تقبل شهادته، كذلك البائع الذي لا يقوم بعملية الذبح مستثنى من عدم قبول الشهادة".
============
وبالنسبة لقبول شهادة مربي الحمام يستند الرشود إلى أن "هناك مجموعة من خوارم المروءة تلغي شهادة الرجل، ومنها تربية الحمام وخصوصاً الحمام الطائر".
وأضاف: "هناك من قال إن تربية الحمام الطائر والتصفيق له واللعب به من عمل قوم لوط, لكن إذا كانت التربية لعمل تجاري وبيع المتكاثر من الحمام، فهذا يجوز وتقبل شهادة من يقوم بهذا العمل".
=========
حول هذا الموضوع يقول رئيس محكمة رجال ألمع الشيخ أحمد العميرة " الرأي الذي يقول بعدم قبول شهادة الجزار ومربي الحمام لا يتجاوز أن يكون بحثا علميا تنظيريا، يتغير بتغير أحوال الناس، وتغير الوقائع، ومجال طرح مثل هذا الموضوع هو في الرسائل والندوات العلمية، لا وسائل الإعلام التي يقتنص بعضها مثل هذه الفتاوى ليحكم بها على القضاء والقضاة في السعودية".
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2007, 09:16 AM   #3
ذهبـي VIP
 
افتراضي

في اعتقادي أن الموضوع يحتاج الى فتوى واضحة من هيئة كبار العلما ء حتى نقول أن هذا يجوز أولا يجوز أما ان نحكم من خلال اجتهادات فردية لبعض الأشخاص فهذا في نظري غير منطقي اطلاقا.
ابن قيصان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 04:29 AM   #4
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

محام : القضاء السعودي يتفق على عدم قبول شهادة بائع الحمام ..

. رفضٌ قديمٌ لشهادة «مربي الحمام» وفقهاء اليوم مختلفون


جدة - عبدالله الزبيدي الحياة - 08/06/07//



يبدو أن أبواب المحاكم ودوائر القضاء في السعودية ستكون موصدة أمام كل من يتعاطى الحمام تربية أو متاجرةً، فبحسب عدد من فتاوى المذاهب الإسلامية قديماً وحديثاً، فإن آراء متداولة تحرم قبول شهادة مربي الحمام، إلا أن الجدل في هذه المسألة قائم حتى اللحظة في السعودية والبلدان الإسلامية بين مجيز ومحرم.
أسباب هذا الجدل الذي يبدو غريباً ولافتاً، يكمن في أن مربي الحمام يربي حمائمه على أسطح المنازل والأماكن المرتفعة، وهو ما يجعل المنازل المجاورة عرضة لاطلاعه عليها خصوصاً وقت طيران الحمام، وهو ما يعني عند الفقهاء المسلمين اطلاعه على عورات الناس، ما يعطي دلالة على عدم أمانته وعدم مراعاته لحقوق الجار، وهو أمر غير مقبول شرعاً.




وبعيداً من هذا وذاك فإن السعودي الذي يطمح إلى دخول موسوعة "غينيس" لأنه يمتلك في حظائره أكثر من ألف حمامة، سيعيد حساباته في دخول الموسوعة في حال تقدم بشهادته في قضية ما، لأنه سيكون وقتها من المحظورين عالمياً، حتى وإن كانت جدران الأبنية شاهقة ويستحيل النظر من خلالها إلى أية عورة.



واستناداً إلى المدرسة الفقهية في السعودية فإن رد شهادة مربي الحمام غير مقبولة عند جمهور العلماء إذا كان اتخذه على سبيل اللهو به واللعب، وذلك بحسب رأي أستاذ نظم الحكم والقضاء والمرافعات الشرعية في مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي محكم القضاء الدولي المعتمد من وزارة العدل السعودية البروفيسور حسن سفر.



وأضاف: "إنهم يفتقرون للعدالة التي جاء التأكيد عليها في الآية الكريمة «واشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله»، ولا بد من أن تكون الشهادة منسجمة مع القواعد الشرعية، وبين الفقهاء أيضاً أن شهادة الزبال ومطير الحمام والحجام لا تقبل، لأنهم يحترفون مهناً وضيعة، وتلهي عن ذكر الله، إذ إن مربي الحمام ينشغل في الأمور الدنيوية من تأكيل الحمام وسقيه والانصراف معه في أنغامه وتغاريده، وهو ما يشغل صاحبه عن ذكر الله، ويجعل قلبه غافلاً عن الطاعة والعبادة".




وفي الوقت ذاته، نفى أستاذ الفقه المقارن في كلية الملك فهد الأمنية الدكتور محمد النجيمي تطبيق هذه الفتوى في المحاكم السعودية، مؤكداً أنها رأي قديم قد لا يسوغ تطبيقه حالياً لاختلاف المكان والزمان، وأضاف: "إذا اشتهرت عن مربي الحمام سمعة سيئة ورفض القاضي شهادته فهو أمر يعود إليه، بمعنى أنه لا يمكن تعميمه على كل الحالات". وأشار النجيمي إلى أن توافر شرط العدالة في الشاهد من المسائل التي فيها اجتهاد وتخضع لاجتهاد القاضي ونظره، كما أنها تختلف بحسب الزمان والمكان والأشخاص، والقاضي وحده من يقررها.



من جهته، يؤكد المحامي أحمد المالــكي أن إمكان الطــعن في شـــهادة بائع الحمام وارد، وأنها تسقط وتنتــفي صحتها إذا عــلــم المشهود عليه قبل النطق بالشهادة واخــبر القاضي بها، فان شــهادته لا تــسمع.




وأشار المالكي إلى أن القضاء السعودي في غالبيته متفق على هذا الحكم، لان الشهادة إخبار عن أمر حادث ولم يطلع عليه إلا القلة من الناس، وينبني عليها حكم شرعي, فلا بد فيها من الثقة بالشاهد والعدالة والمروءة التي تخالف السفه والطيش، لذلك اشترط في الشاهد شروط عدة حتى تقبل شهادته، منها العقل والبلوغ والرشد والتقوى، وتفاصيل ذلك في الكتب الفقهية وأبواب الدعاوى والبينات وأحكام القضاء.
وفي أثر الفقه الإسلامي القديم كان العالم الفقيه المسلم ابن قدامة أطلق هذا الحكم في أحد فصول كتبه فقال: فصل: واللاعب بالحمام يطيرها لا شهادة له، وهذا قول أصحاب الرأي، إلا أنه استدرك قائلاً: وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها أو لحمل الكتب، أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس، لم تردُّ شهادته.



وكان القاضي شريح لا يجيز شهادة صاحب حمام، لأنه سفه ودناءة وقلة مروءة ويتضمن أذى الجيران بطيره وإشرافه على دورهم ورميه إياها بالحجارة.
كما أن العالم المعاصر الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - توسع في هذا الباب بعد أن ذكر شروط الشهادة الستة، وهي البلوغ والعقل والنطق والحفظ والإسلام والعدالة، إذ قال: "إن على الشاهد أن يكون ذا مروءة، فلا شهادة لرقاص ولا لاعب شطرنج ولا مشعوذ أو متمسخر، ومن يمد رجليه بحضور الناس، أو من يحكي المضحكات ويأكل في الأسواق"

.
قبل أعوام تقدم عدد من مربي وباعة الحمام في المدينة المنورة للسلطات القضائية، يطالبون باعتبار شهادتهم وأقوالهم موثوقاً بها، وقالوا إنهم لا يقدمون للإدلاء بالشهادة أمام المحاكم الشرعية خوفاً من الحرج، لأن بعض القضاة لا يثقون بأقوال كل من يربي الحمام.


ووقتها كـــان الجدل على أشده، فخرج عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق برأيـــه وقــال: "شهادة مربي الحمام مقبولة، إلا إذا كانـــوا ممن يطلعون على عورات الناس"، ومضى بالقــول: "في الأزمنة القديمـــة لم تكن شهادة الذين يربون الحمام مقبــولة شرعاً، لأن المــنازل كانت قصــيرة الجـــدران، وكان مــربي الحمام يطلع على العورات".
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحا ومن اليسار ذما محمد سفر المنتدى الادبي 6 12-11-2007 03:18 AM
أبيات عندما تقراها من اليمين مدحاً ومن اليسار هجاء تركي الذهب المنتدى الادبي 2 05-15-2007 01:09 AM
أبيات عجيبه تقرأ من اليمين مدحـاً ومن اليسار ذماً !! المتنبي المنتدى الادبي 3 10-01-2005 09:12 PM
لكل هواة الحمام (((من اجمل صور الحمام))) السند منتدى الصور 6 08-29-2005 04:27 AM


الساعة الآن 04:37 PM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::