Bbc تتحدث عن مبتعث سعودي يساهم في اكتشاف علاج للسكري ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 14 )    |    معلم يضرب مثلاً رائعاً ويُنقذ طالبه المريض بـ”السكري” (صور) ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 14 )    |    لجنة حكومية لوضع آلية “فحص المخدرات” لموظفي الدولة ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 13 )    |    الخدمة المدنية: مُضيّ سنة على العمل الحكومي شرطٌ لطلب الابتعاث الخارجي ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 13 )    |    للمرة الأولى.. انطلاق رحلة سعودية لرصد الظاهرة الفلكية "الأرورا" القطبية ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 19 )    |    ثمار الاستغفار ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 27 )    |    برنامج BatteryCare 0.9.20 للحفاظ على بطارية اللاب توب وتحسين ادائها ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    برنامج gpu-z 0.8.0 لجمع المعلومات حول كارت الشاشه الداخلى والخارجى ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    مجموعة تطبيقات المدفوعة للأندرويد Top Paid Android Apps ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    برنامج ضغط و فك ضغط الملفات العملاق WinRAR 5.20 Beta 2 اخر اصدار ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,534
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,097
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,986
عدد الضغطات : 2,297

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتـديــات الاجتمـاعيــه ~*¤ô§ô¤*~ > منتدى الطب والحياه
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-2012, 06:54 AM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي ماذا تفعل إذا رأيت نوبة الصرع أمامك؟

ماذا تفعل إذا رأيت نوبة الصرع أمامك؟




فــــلاح المنصور
نحن بلا شك نجهل الصرع ما هو وكيف يصيب الإنسان وما هو علاجه؟ وسأترك الحديث في هذا الأمر للمتخصصين، ولكن ماذا تعمل إذا أصيب احدهم بنوبة صرع أمامك.. كيف تساعد هذا المصاب؟ حسب معلوماتي البسيطة ومع سؤال المختصين وعلى رأسهم الدكتور صلاح باز فإن النصائح المهمة هي:
وفر المكان الآمن للمصاب على الأرض، ابعد الأثاث والأدوات الحادة من حوله، ضع تحت رأسه بطانية أو قماش أو أسفنج، فك الملابس الضاغطة على عنقه، حافظ على خصوصية المصاب، لا تحاول أن تضع شيئاً في فم المصاب، كن هادئا، ابق معه حتى يستعيد الوعي ومن ثم تحدث معه بهدوء وضع رأسه على سطح مستو وهذا بعد انتهاء النوبة وهنا دعه ينام على أحد جنبيه حتى يستيقظ تماما.
إن ما فهمته حول هذه الحالة أي في حالة الإصابة بالنوبة أنه من الصعب السيطرة على المصاب لذا لا يجب أن تدخل في صراع مع المصاب بل حاول المساعدة وبسرعة ثم ابتعد واتركه، إذ من الخطأ محاولة الإمساك بالمصاب أو محاولة السيطرة عليه.
هذه المعلومات القليلة والبسيطة هي التي أراها مفيدة لكل إنسان قد يواجه هذه الحالة يوما ما، والمعلومة الأهم لا تخف فالصرع غير معدي وأيضاً المصاب بالمرض ليس مريضاً نفسياً.
* التثقيف الصحي
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 06:55 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي



جراحة الصرع إنجاز طبي محلي.. يستحق الاهتمام؟


د عبدالعزيز السماري
د عبدالعزيز السماري
تعد جراحة الصرع بمثابة الفتح العلمي في تاريخ علاج داء الصرع، وتظهر أهميته في كونه يعد العلاج الوحيد الذي قد يؤدي إلى الشفاء الكامل، لكن ذلك يخضع لشروط يجب أن تتوفر في المريض المصاب بداء الصرع قبل الجراحة، ومنها توافق الفحوصات المتعددة التي يجريها المريض في تحديد بؤرة الصرع الموضعية، ومنها تسجيل النوبات في وحدة متخصصة وفحص الرنين المغناطيسي واختبار الوظائف النفسية العصبية، وأخيرا قدرة الفريق الطبي المعالج في صهر نتائج الفحوصات للوصول إلى تشخيص موقع البؤرة الصرعية النشطة، مع تقليل نسب المضاعفات الجراحية إلى الحد الأدنى، ويرتبط نجاح الجراحة بمهارة الفريق المعالج وقدرات الجراح ومهارته في استئصال البؤرة الصرعية، وتصل نتائج الجراحة في بعض أنواع الصرع إلى نسبة 80% للشفاء من معضلة الصرع المتكرر، وتنحصر فائدته في أنواع الصرع الموضعي، وليس لها دور في أنواع الصرع الأولي.
تقدر نسبة الإصابة بالصرع وحسب دراسة محلية حوالي 0.6% من عدد السكان، أي يوجد ستة مصابين بالصرع في كل ألف نسمة، ويقدر المستعصي منه للعلاج الطبي ب 30%، ومن المفترض أن يتم تقييم هؤلاء طبياً لإمكانية التدخل الجراحي، وعادة يستلزم هذا التقييم وجود برنامج للصرع شامل لمختلف التخصصات المطلوبة، ولا يمكن توفر هذه المواصفات إلا في المستشفيات المتطورة في العالم، والجدير بالذكر أن جراحة الصرع تتقدم في العالم المتقدم نظراً لنتائجها الجيدة، والتي تعود بالنفع على حياة المصاب إذ عادة ما يتخلص من أزمته النفسية وخوفه الدائم من أن تحدث النوبة الصرعية في مكان عام أو في مقر عمله، مما يؤثر على حركته ومستقبله وحياته التعليمية والعملية، وعلينا أن نعي أن غالبية المصابين بداء الصرع يتمتعون بذهنية سليمة وقادرون على النجاح في حياتهم الأسرية والعملية، كما أن كثيرا منهم يستطيع ممارسة حياته الطبيعية بدون مشقه، ومن الطبيب والمهندس والمعلم والطالب، كذلك تعود بالنفع على الإنفاق الصحي إذ تؤدي نتائجها الإيجابية إلى التقليل أو إيقاف صرف الأدوية الطبية المكلف.







كما تنصح المرجعيات العلمية لداء الصرع بالتدخل الجراحي المبكر في حالة فشل العلاج الطبي بالأدوية، وذلك للتقليل من تأثيرات الداء المزمن، والذي قد يؤثر على ذاكرة المريض وذهنيته وحركته وتوازنه بالإضافة لتأثيراته الاجتماعية، والتي قد تجعل منه كائناً منفصلاً عن مجتمعه، بل وصل التوصيات أن يتدخل الجراح في مرحلة الطفولة، وذلك من اجل إنقاذ مسيرته التعليمية في المراحل الأولية.
ليس صحيحاً أن الصرع ينتشر فقط بين الفئات الاجتماعية الفقيرة، فهو يصيب مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية، ولا يمكن لأي كان أن يقدر مدى المعاناة التي يعيشها المصاب وعائلته، لأنه في حالة الصرع غير المسيطر عليه تصل حياة المصاب إلى درجة لا يمكن تحملها، وفي هذه الحالة يجب التدخل الطبي والجراحي من أجل تخفيف معاناة المصاب ثم إعادة تأهيله للمجتمع، كما يتطلب الأمر حمله توعوية من اجل التخفيف من النظرة السلبية تجاه هؤلاء المصابين والتي قد تحرمهم من الزواج والتعليم والعمل، وعادة ما تقدر المجتمعات المتحضرة حاجة هؤلاء إلى الرعاية الطبية المتطورة، وأن لا يُتركوا عرضة للتشنج وفقدان الوعي في الشارع وأثناء القيادة وفي قاعة المحاضرات وأماكن العمل، وقبل ذلك للموت المفاجئ، والذي ترتفع نسبه بين المصابين بالصرع المستعصي للعلاج بالأدوية.
بصفتي المهنية أمضيت اكثر من عقد ونصف من الزمان في مهنة علاج الصرع طبياً وجراحياً، وأستطيع القول إن مرضى الصرع لم يجدوا الاهتمام المثالي كما هو حال مرضى القلب والسرطان وزراعة الكبد والكلى، فبقدر ما نسمع عن إنشاء الأبراج العالية لعلاج مرضى السرطان والكبد والقلب، وهم يستحقون أكثر من ذلك، لم نسمع أي جهد إداري لإنصاف هؤلاء المرضى، وتسليط الاهتمام الطبي على هذه الفئه المنسية حسب وجهة نظري، ولا يعني ذلك عدم وجود برامج في بعض المستشفيات وتقدم العلاج المتقدم لهذا الداء، لكنها لا تخرج من كونها اجتهادات إدارية وفردية ليس لها موقع في الهيكل الإداري، بل أن اغلبهم يواجه المشقة في المحافظة على الإنجاز المحلي، مما أدى إلى إضاعة الجهد الذهني للمتخصصين في هذا المجال، ويفسر ذلك قوائم الانتظار لجراحة مرضى الصرع.
في الختام لا تختلف جراحة داء الصرع عن أي جراحة متطورة، بل قد تكون اكثر تعقيداً من جراحات فصل التوائم أو جراحات القلب المفتوح أو جراحة نقل الأعضاء، لذلك لا أفهم عدم تسليط الضوء عليها وتطوير برامجها وكوادرها من قبل الإدارات العليا، وأتمنى من خلال هذه المقالة أن تبدأ مرحلة جديدة للاهتمام بالمصابين بداء الصرع المستعصي، مثلما استحقه مرضى القلب والسرطان و نقل الأعضاء وفصل التوائم.
* قسم العلوم العصبية







توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 06:55 AM   #3
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي



ما هو الصرع؟


د. صلاح باز
د. صلاح باز
الصرع حالة مزمنة تصيب حوالي 10% من المجتمع حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية للدول النامية ويظهر الصرع على شكل نوبات متفاوتة بسبب نشاط كهربائي مفرط في الدماغ يمكن قياسه وتسجيله إذا لزم الأمر تحديداً عند القرارات الجراحية وغالبا لا نعرف أسباب وجود هذا الخلل الوظيفي ولكن الأدوية المضادة للصرع هي بمثابة منظم للنشاط الكهربائي وهذه العلاجات تنجح في السيطرة على النوبات عند 70% من الناس، بشرط الانتظام في أخذ العلاج وتنظيم النوم ليلا.
البقية ممن لم تتوقف نوبات الصرع عندهم مع اتباع ارشادات الطبيب وأخذ العلاجات منهم من يعانون من الصرع المستعصي وهذا النوع من الحالات غالبا ما تستفيد من التدخل الجراحي وغيره من وسائل التقنية الطبية المتاحة.
المشاكل التي يتسبب بها الصرع اكثرها تقيد الإنسان في بعض امور حياته إذا لم يتم السيطرة على النوبات بشكل كلي.
فقيادة السيارة قد تكون عائقاً عند من لم نسيطر على نوباتهم بشكل تام ولكن في ظل عدم وجود قانون واضح لهذه الحالات الطبيعية يجعل الاجتهاد بالقرارات متاح للجميع من طبيب ومريض وذويه بينما ممارسة بعض أنواع الرياضة تكون قرارا وتحديداً فردياً منها ما قد يكون خطراً مثل السباحة، واستخدام المعدات الثقيلة والآلات أيضا فيه خطورة عالية.
في المقابل إذا سيطرنا على النوبات بشكل جيد فيصبح الإنسان عنصراً فعالاً في المجتمع من دون قيود وقد كان هناك أسماء كثيره غيرت التاريخ ممن كانوا يعيشون مع الصرع.
قليل جدا من انواع الصرع تكون وراثية ولهذا لا قيود في الزواج بالنسبة للرجل والمرأه.
النساء اللاتي يعشن مع الصرع عليهم استشارة الطبيب قبل الحمل واخذ حبوب حمض الفوليك قبل ومع الحمل بالإضافة الى الاستمرار بعلاجاتهم اثناء الحمل وقد تحتاج الى زياده بسيطه عند الشهور الاخيرة من الحمل.
الرضاعة غالباً لا تتشكل اي مشكلة مع تناول أدوية الصرع الا قليل منها ولذلك استشارة الطبيب مهمة.
الأطفال المصابون بالصرع يجدون صعوبة بعض الأحيان في المدرسة بسبب بعض قرنائهم أو غياب دور المعلم ووعيه الصحي، مع العلم ان غالبية الاولاد يتمتعون بذكاء طبيعي.
وعي المجتمع وتقبل هؤلاء الناس من اهم العناصر لإزالة الوصمة التي تلازم من يعانون من الحالات المزمنة تحديداً الصرع وهذا لغياب الدور الفعال للجهات الإعلامية وقلة المساهمة من الكادر الطبي والكادر التعليمي في الوعي والنشر.
وأخيراً دور المجتمع والتزامه بالمسؤولية تجاه معرفة وتثقيف ذاته خصوصاً مع وجود التقنيات الحديثة وسهولة الوصول للمعلومة في العصر الحالي.
* قسم العلوم العصبية



توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 06:58 AM   #4
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

في وحدة مراقبة مرضى الصرع



أمل ابوجابر
إن رحلة مريض الصرع تبدأ عند زيارة استشاري الصرع في العيادة الخارجية ومن هنا تبدأ هذه الرحلة من خلال عدة زيارات متناوبة تبعاً لحالة المريض وما تستدعيه.
وفي هذه العيادة المتخصصة يتم أخذ التاريخ المرضي بالتفصيل ويتم عمل بعض الفحوصات التي لا تستدعي التنويم في المستشفى وعلى أثرها يقرر الاستشاري ضرورة إدخال المريض إلى وحدة متخصصة هي وحدة مراقبة مرضى الصرع، وهي وحدة تم تجهيزها بأحدث الأجهزة التي يتم من خلالها تسجيل كهربائية الدماغ بالتزامن مع التصوير التلفزيوني للمريض خلال هذه الفترة. إذا من خلال هذه الزيارة يصبح المريض في قائمة الانتظار للتنويم في وحدة مراقبة الصرع ويشمل الهدف الرئيسي من إدخال المريض إلى وحدة مراقبة الصرع هو تحديد نوع النوبات التي يعاني منها لتقديم العلاج الأفضل للحالة، من خلال:
أولا - إدخال التعديلات على الأدوية، ولإعطاء المريض معلومات عنها.
ثانيا - لمعرفة هل يمكن علاج النوبات التي يعاني منها المريض جراحيا.
وسوف يتم إخبار المريض في العيادة الهدف من التنويم في وحدة مراقبة الصرع، وسوف يتم الاتصال بالمريض من قبل منسقة شؤون المرضى عند توفر السرير. ويجب الحضور في الوقت المحدد. مع إحضار جميع الادوية والمخططات الكهربائية للدماغ وصور الاشعة إن وجدت. ويجب إحضار مرافق أو مرافقة أثناء الوجود في المستشفى.
وينصح بإحضار عدد من الكتب، أو المجلات، أو الصحف، أو أي شئ آخر ليقضي المريض وقته دون ملل. ويجب ان يستمر المريض على الأدوية الموصوفة له في العيادة إلى وقت التنويم. وفي وحدة مراقبة الصرع سوف تتم مراقبة حالة المريض بشكل متواصل بواسطة تخطيط كهربائية الدماغ وبواسطة الصوت والصورة،من خلال طريقتين:
نقوم بإلصاق 25 سلكا صغيرا على فروة رأس المريض باستعمال صمغ خاص.
لذلك يجب غسل فروة الرأس جيدا لأن المريض لا يستطيع غسل رأسه حتى نحصل على 3 إلى 5 تشنجات،أو من 7 إلى 9 أيام بعد وضع الأسلاك. أو يتم وضع بعض الأسلاك تحت عظم الرأس وذلك عن طريق عملية جراحية بسيطة. وعادة يتم إخبار المريض في العيادة بالإجراء المناسب لحالته.
و أثناء فترة التنويم في الوحدة سوف تتم متابعة المريض من قبل الأطباء، والممرضات المتخصصين في هذا المجال ،وفنيي تخطيط كهربائية الدماغ، والأخصائيين الاجتماعيين، وغيرهم وهذا لاهمية معالجة الوضع المحيط بالمريض كله وليس التركيز فقط على حالة الدماغ أوالنوبات.
وفي وحدة مراقبة الصرع يجب إرتداء ملابس المستشفى طوال الوقت. ويجب إبقاء الجوانب المبطنة في سرير المريض وذلك لحمايته أثناء النوبة مع إبقاء الإضاءة مفتوحة في الغرفة طوال الوقت وسوف يقوم الطبيب بإنقاص الأدوية تدريجيا تبعا لحدوث التشنجات ويتم وضع إبرة وريدية طوال الوقت لاستعمالها عند الضرورة ويجب عدم تغطية الوجه بأي شيء مثل (النقاب،الغترة،أو البطانية)، فنحن بحاجة لرؤية وجه المريض أثناء المراقبة ويحرص المريض أن لا تتعرض الأسلاك والحقيبة التي يرتديها لأي بلل وتقوم الممرضة بمساعدة المريض في حالة رغبته بمغادرة السرير.ويتحتم على المرافق عدم مغادرة الغرفة وترك المريض قبل إخبار الممرضة المسؤولة. إذا شعرالمريض بأنه على وشك الدخول في نوبة أو أن النوبة قد انتهت للتو فيجب عليه مناداة الممرضة أو الضغط على زر الكمبيوتر بجانبه. ويجب على المرافق أن لا يقف أمام الكاميرا، لأن ذلك سوف يحجب المريض عن الكاميرا.
ويتم إخبار المريض بعدم استخدام الجوال أو الكمبيوترالمحمول في حال المراقبة لما له من تأثير مباشر على كهربائية الدماغ ،ويتم حفظ التسجيل على قرص كمبيوتر. وخلال وجود المريض في الوحدة سيتم إجراء تصوير خاص بالأشعة السينية وسوف يحصل المريض على نتيجة التنويم لدى معاينة الطبيب له في العيادة الخارجية، وذلك لأن النتائج تحتاج إلى بعض الوقت، وإلى اجتماع الأطباء لتحديد الإجراء الطبي الذي سوف يلائم وضعه الصحي.
* وحدة الصرع
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 PM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::