برنامج توضيح وتنقية الصور Focus Magic 4.02 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 2 )    |    اسهل برنامج نسخ الاسطوانات وتشغيل وانشاء ملفات الايزو PowerISO 6.1 Final ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    أفضل الثيمات المدفوعة للأندرويد Top Paid Android Themes - 16 July 2014 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    مبتعث سعودي يرصد الشمس كأنها "هلال" في أمريكا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    خطبة الجمعة تحديث كل اسبوع ان شاء الله ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 211 ، عددالمشاهدات : 12666 )    |    إصابة مبتعث سعودي في انقلاب حافلة بولاية أمريكية ) ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    خطيب طهران: ثلث سكان المملكة "شيعة".. وإعدام النمر سيكلفها "ثمنًا غاليًا" ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    برنامج تشغيل الصوتيات العملاق JetAudio 8.1.3.2200 Plus Multilingual ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    برنامج تحرير وتقسيم ودمج الفيديوهات الرهيب idoo Video Cutter 3.0.0 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    مشغل افلام البلوراى الرهيب Aurora Blu-ray Media Player 2.14.7.1750 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,520
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,095
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,984
عدد الضغطات : 2,297

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتديات الادبيه والثقافية ~*¤ô§ô¤*~ > الثقافة و الفنون > المكتبات والمعارض
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-18-2011, 11:33 PM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي معاجم اللغة العربية.. نظرة تاريخية ومتغيرات

صدور الطبعة الثانية من كتاب المسلمون في الصين للمؤلف الكويتي جمال الدوسري




الكويت : كونا
صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب (المسلمون في الصين .. الملف الضائع) للمؤلف الكويتي المهندس جمال محمد العبدالمنعم الدوسري.

ويستعرض الكتاب في طبعته الجديدة معلومات مصورة عن الصين وفق أسلوب وترتيب مناسبين يغطي فيها المؤلف مناحي مختلفة من الحياة هناك مركزا على التاريخ والحضارة الصينية التي تقدم فائدة للقارىء والباحث والسائح على حد سواء فضلا عن الاماكن السياحية والتاريخية فيها.

وتضم الطبعة الثانية للكتاب التي صدرت بعد 15 عاما من طبعته الاولى ايضا على العديد من البيانات الجديدة والصور المفيدة و"التعليقات الضرورية" التي رآها ولمسها المؤلف الدوسري والتي طرأت واستجدت على الحياة والمجتمع الصيني واخر التطورات التي طالت مختلف مناحي الحياة.

ويقع الكتاب في 232 صفحة موزعة على سبعة فصول بعناوين (الصين ..الارض والتاريخ) و(الصين ..عبر التاريخ) و(احوال المسلمين في الصين) اضافة الى صور عن المسلمين الصينيين وملاحظات 15 عاما مع كلمة أخيرة
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2011, 11:34 PM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

معاجم اللغة العربية.. نظرة تاريخية ومتغيرات حضارية تتطلب التجديد






دمشق: سانا
يعود أول فهرس بلغة واحدة الى القرن الثالث قبل الميلاد من إنجاز الصينيين القدماء ولكن علماء اللغة والآثار يؤكدون أن أول فهرس للكلمات عرفه البشر من لغتين هو سومري أكادي يعود تاريخه إلى ألف وثلاث مئة عام قبل الميلاد وقد اكتشفه الأثريون في مدينة إيبلا السورية.

وإذا كانت لكل حضارة قصصها وتاريخها القاموس فإن للغة العربية باعاً طويلاً في هذا الشأن ولاسيما أنها لغة القرآن الكريم ولها ما لها من إيقاع موسيقي تطرب له الآذان وفيها مافيها من دلالات ومعان لا تقف عند حدود.

وقد وعى العرب منذ القدم أن لغتهم سلاحهم الأمضى فعشقوا الشعراء وأنصتوا للفصحاء منهم فرفعوا لغتهم إلى أسمى المصاف وانكبوا يشتغلون عليها حتى صارت صنعة فعلماً.

ويعد كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي نقطة تحول أساسية يؤرخ بها للعمل المعجمي العربي ولاسيما أن الفراهيدي الذي توفي عام 786 للميلاد يوصف بأنه أعلم علماء عصره في مضمار اللغة وله تدين العربية ببحور الشعر وقد بدأ معجمه بحرف العين ولم ينسق كلامه على ترتيب حروف الهجاء المتعارف عليها ولا على ترتيبها في حساب الجمل بل وضع للحروف ترتيباً من عنده فقدم الحروف الحلقية ثم أعقبها بالحروف الشجرية ثم الأحرف اللسانية ثم الشفهية ثم المعتلة.

وعلى أثره ألف إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي كتاب البارع الذي رتبه متأثراً بنظريات سيبويه المشروحة طولاً وعرضاً في كتابه الكتاب الذي قدم حرف الهاء على سائر الأحرف ووضع العين بعدها.

وفي القرن العاشر الميلادي تداول العلماء كتاب التهذيب لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري الذي هدف منه لتنقية اللغة من شوائبها إلى أن وضع الفيروز أبادي معجمه القاموس المحيط في القرن الخامس عشر الذي شكل مرحلة مفصلية في تاريخ البشرية حين تمكن الألماني غوتنبرغ من اختراع أول مطبعة عام 1440 ومن طباعة كتاب بالكامل في عام 1455.

ثم تتالت قواميس النهضة العربية كمحيط المحيط لبطرس البستاني الذي صدر في عام 1883 والمنجد للويس معلوف في عام 1946 وقد صدرت هذه القواميس في لحظة تبدل خلالها وجه العالم فتم تمديد شبكات الكهرباء وسكك الحديد وافتتاح المصانع وتشييد المدن.

ورغم مرور الزمن لم يفقد المعجمان التاريخيان لسان العرب لابن منظور والقاموس المحيط للفيروز آبادي ألقهما حتى اليوم ولا يهنأ عيش للشغوفين باللغة ما لم يعرجوا يوماً بعد يوم على هذين المصدرين.

فبعد سبعة قرون من ظهور قاموس العين نذر العلامة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري الأنصاري الخزرجي المعروف بابن منظور حياته للغة مستقصياً ومرتباً مفرداتها وذلك كما جاء في مقدمته بسبب /..انتشار الجهل بين الناس بالعربية وافتخارهم بمعرفة اللغات الأجنبية/.

جمع ابن منظور لسانه مستنداً إلى خمسة كتب موءسسة هي تهذيب الأزهري ومحكم ابن سيده وصحاح الجوهري وحواشي ابن بري ونهاية ابن الأثير فاستفاد منها من كل ما تم تأليفه قبله فجاء عمله موسوعياً وإن أخذ عليه بعضهم عدم استفادته من الجمهرة لابن دريد والبارع للقالي وغيرهما إلا أنه رغم ذلك فإن لسان العرب يمتع متصفحه فهو فرد من دنيا المعاجم العربية بشموله وبجمعه شمل ما تم وضعه من كتب قبله.

أما القاموس المحيط للفيروز أبادي الذي أهداه للملك المملوكي الأشرف إسماعيل بن عباس الرسولي فقد هدف منه لجمع فصيح العربية وغريبها وبسيطها وأطلق عليه هذا الاسم لأنه أراده بحراً عظيماً كما جاء في مقدمته.

استند الفيروز أبادي وهو يضع قاموسه على كتب من سبقوه لكنه حرص على تنظيمها فتخلصت مواد قاموسه من التشتت الذي كان يرغم الباحث على قراءة المادة كلها كي يحصل على معاني الصيغة التي يريد وقد انتهج نهج الصحاح أي إنه رتب كلماته على أواخر أصول الكلمات وهو برأي الكثير من الباحثين الترتيب الذي تقتضيه طبيعة اللغة العربية بسعتها الاشتقاقية.

وفي عام 1632 تمت ترجمة القاموس المحيط إلى اللاتينية واعتمده المطران جرمانوس فرحات أساساً لموءلفه باب الإعراب في لغة الأعراب وشرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس في شرح جواهر القاموس.

انتشر القاموس المحيط بين الناس بعد أن تمت طباعته أول مرة في الهند ثم في مصر عام 1872 وكانت نسخ هذا المعجم تعد بالآلاف قبل صدوره مطبوعاً وقد نقده أحمد فارس الشدياق في كتابه الجاسوس على القاموس.

أما تاج العروس فهو شرح للقاموس المحيط وبه اختتم العرب حقبة قاموسية بدأت بالعين في القرن الثامن ودامت أحد عشر قرناً إلى أن بزغ فجر القرن التاسع عشر مثقلاً بالتغيرات الجغرافية والسياسية التي دبت في أواصر اللغة وقواميسها حياة جديدة.

ومع حملة نابليون على مصر جاءت أول مطبعة نبهت العربية وأهلها إلى ما آل إليه العصر فأرسلت البعثات إلى فرنسا وازدهرت الترجمة وما واكبها من معاجم ثنائية اللغة.

وفي عام 1835 تأسست مدرسة الألسن برئاسة رفاعة الطهطاوي وقد ترجم تلاميذه أكثر من مئتي مؤلف من أشهر الكتب الطبية والطبيعية ولما تأسست مدرسة الطب في القاهرة عام 1826 شعر القائمون عليها بحاجة ماسة إلى ترجمة المصطلحات الطبية فاستحضر من باريس قاموس القواميس الطبية الواقع في ثمانية مجلدات وتعاونت مدرسة الطب بكل هيئاتها على ترجمة هذا القاموس إلى العربية وعلى إثرائه بالمصطلحات الطبية الواردة في القاموس المحيط لكن لم يتم نشر هذا المعجم رغم أن مادة الطب ظلت تدرس باللغة العربية في الجامعة المصرية والجامعة الأميركية أما اليوم فبقيت الجامعات السورية هي الوحيدة التي تدرس الطب باللغة العربية.

وفي عام 1866 أعاد بطرس البستاني تبويب القاموس المحيط للفيروزأبادي تحت عنوان محيط المحيط وتلته نسخته المختصرة قطر المحيط وقد رتب البستاني معجمه ألفبائياً باعتبار أوائل الألفاظ مجردة كما فعل الزمخشري وقد شاءه هين المراس سهل المأخذ ليكون للطلبة مصباحاً يكشف لهم عما أشكل عليهم من مفردات اللغة.

وفي عام 1908 صدرت الطبعة الأولى من المنجد للأب لويس المعلوف اليسوعي وهو حتى اليوم واحد من أفضل المعاجم المدرسية ترتيباً وشكلاً من خلال استفادته من تقنيات المعاجم الغربية وقد توالت طبعاته منقحة معدلة ومزودة بالإضافات كملحق الأقوال السائرة والأمثال عند العرب وقد اعتمد المنجد في مادته اللغوية على محيط المحيط مع الرجوع أحياناً إلى تاج العروس.

وفي عام 1960 صدر المعجم الوسيط في القاهرة مفسحاً المجال لألفاظ الحضارة ولمصطلحات العلوم والفنون مسترشداً بما أقره مجمع اللغة العربية في القاهرة اشتقاقاً وقياساً وتعريباً ليفي بمطالب العصر.

وفي سورية أصدرت وزارة التربية عام 1985 المعجم المدرسي الذي يشكل خطوة مهمة ورائدة على طريق الاهتمام باللغة العربية ومفرداتها ورفدها بكل ما هو جديد ضمن شروط ومعطيات لم تقف عند القوالب المجمعية الجامدة بل تجاوزتها في الكثير من الأحيان إلى الأخذ بشروط الحياة وشروط اللغة هذا الكائن الحي الذي يتطور في الاتجاهات كافة.

أما آخر قاموس تم وضعه في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة فهو المعجم الصادر عن دار النخبة للباحثة اللبنانية غريد الشيخ محمد التي تقصدت أن يستطيع أي قارئء مهما كان عمره الاستفادة منه ولاسيما أنه موجه لكل الأعمار والمستويات الثقافية.

ومع بدايات القرن العشرين لم يعد العلم مقصوراً على فئة مختارة بل صار إلزامياً في بقاع كثيرة من العالم فترسخت المناهج وصار طلاب اللغة قراءة وكتابة يطالبون بتجديد شباب المعاجم ورفدها بآلاف المفردات المستوفية الشروط ولاسيما مع التطور التقني وظروف المعرفة الجديدة مع خلال عمليات إعادة تشييد وتأسيس لا تعد ولا تحصى إن في الشكل أو المضمون لأن اللغة ليست كما يظن حبيسة المعاجم والقواميس إنما هي أداة عمل وكائن حي شديد التأثر والتأثير.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2011, 04:52 PM   #3
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

32 ألف كتاب نادر ضمن مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة




الرياض : واس
بلغ عدد مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز العامة من الكتب بنهاية عام 1431 هـ. (1.300.000) كتاب منها (32.500) كتاب ترجع إلى بدايات الطباعة في أوروبا. وتضم قائمة الكتب النادرة مجموعات من الكتب ذات الطبعات الأوروبية القديمة منها 78 كتاباً عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى 113 كتاباً مترجماً باللغات السائدة في أوروبا لمعاني القرآن الكريم و 55 كتاباً في الدراسات القرآنية تمثل بدايات الاهتمام الأوروبي بدراسات القرآن الكريم.

وتشتمل مقتنيات المكتبة من الكتب النادرة على مجموعة من الإصدارات التراثية والمراجع العلمية والتاريخية التي صدرت باللغة العربية في أوروبا في العقد الأخير من القرن السادس عشر الميلادي أبرزها كتاب القانون لابن سينا وكتاب "أسرار البلاغة" لعبد القادر الجرجاني تحقيق هـ رايتر وكتاب "حوليات النشر المثالي " من تأليف بليونس الحكيم وتفسير كتاب "ريساغوجي" لفرفوريوس وكتاب "علم الهيئة الإسلامي" لجابر بن حيان بالإضافة إلى أكثر من 1560 كتاباً نادراً باللغتين الفرنسية والإنجليزية تعكف إدارة المكتبة على تصنيفها وفهرستها. وفي السياق ذاته تزخر مكتبة الملك عبد العزيز بما يقرب من 8300 عنوان لكتب عربية نادرة تم تصنيف وفهرسة الجزء الأكبر منها وإدخالها في قاعدة معلومات الكتب العربية لخدمة الباحثين وطلاب العلم.

وتمتلك المكتبة ضمن قائمتها القيمة من الكتب النادرة مجموعة من المكتبات الخاصة والتي نجحت إدارة المكتبة من شراء بعضها مثل مكتبة المستشرق الأمريكي "جورج رنتس" وتضم هذه المكتبة الخاصة عدد كبير من الكتب والمخطوطات والوثائق النادرة منها أكثر من 3200 كتاب باللغات الأجنبية ترصد أهم الأحداث السياسية والتاريخية في المملكة ومنطقة الخليج العربي وذلك لأن صاحبها عاصر بدايات تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وتابع أحداث الحرب العالمية الثانية وإنشاء جامعة الدول العربية.

ومن المكتبات الخاصة التي تحوي عدد كبير من الكتب النادرة والتي تقتنيها المكتبة مكتبة عميد المعهد الإسلامي وإمام مسجد باريس الأسبق حمزة بوبكر والتي تضم ما يزيد عن 17 ألف كتاب بالإضافة إلى عدد كبير من الدوريات والصحف والمخطوطات والدراسات التي يعود تاريخ بعضها إلى القرن التاسع عشر.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 06:44 AM   #4
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

المشوح يدرس التيارات الدينية في كتاب جديد



ثقافة اليوم
صدر حديثاً للكاتب الأستاذ خالد بن عبدالله المشوح كتاب جديد بعنوان ( التيارات الدينية في السعودية : من السلفية العلمية إلى جهادية القاعدة وما بينهما من تيارات ).
يتناول المؤلف بالدراسة والتحليل التيارات الدينية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، من خلال رصد أبرز أفكارها والحديث عن أهم الشخصيات المؤثرة فيها، والتحولات التي خاضتها، من خلال الاستقصاء عن هذه التيارات بصورة مباشرة من المؤلف، بالإضافة إلى قراءة في أدبياتها وأبرز نتاجها. وقد حظيت السلفية الجهادية بالنصيب الأكبر من الدراسة والتحليل، بالإضافة إلى الحركات الإسلامية الأخرى الفاعلة في المجتمع. وقد تناول المشوح بالإضافة إلى التيارات الجهادية والسلفية كل من: السرورية، والإخوان، والجامية، والعصرانية. ليكون الكتاب مدخل مميز لدراسة هذه التيارات لسبر أغوارها ومعرفة بعض خباياها. الكتاب من الحجم المتوسط، وصدر عن دار الانتشار العربي.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 05:51 AM   #5
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الأهدل يتحرى من معرة المعري



جدة - محمد باوزير
(التحري في التبري من معرة المعري) هو كتاب جديد يشرح أرجوزة الإمام السيوطي في أسماء الكلب ويليه الإيضاحات لأسماء أولاد الحيوانات لشارحه الدكتور محمد عبدالرحمن الأهدل وقد صدر عن دار المنهاج. يقول الشارح في خطبة الكتاب: في هذا البحث توثيق لأرجوزة السيوطي التي سماها «التبري من معرة المعري» وشرح لغامضها وتفصيل لمجملها، وتكميل لأعدادها، وإنما اصطفى هذا الاسم لها، لقول رهين المحبسين: (الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً) فالتقط جلال الدين السيوطي من المعاجم نحوا من اثنين وستين منها وانتظمها في هذا السلك فنقبت عن البقية وعثرت عليها فاكتمل البحث ولله الحمد والمنة. وقد قدم الأهدل لهذا الكتاب مباحث تتعلق بالكلب فسلط الضوء على حقوق الحيوان وكذلك حقوق الحيوان في التشريع الإسلامي وأيضاً أحكام الكلاب خاصة وشرح الأرجوزة والاستدراك، كما قيد الأهدل فوائد ولطائف طريفة وأودعها الكتاب.
كما ألحق الكتاب أرجوزة في أسماء أولاد الحيوانات مع شرحها وتتضمن كذلك استطرادات فقهية وفوائد لغوية مهمة وفي هذه الأرجوزة ذكر ما جمعه الإمام أبو منصور الثعالبي من أسماء الحيوانات ثم أضاف إليها أشباهها تتميماً للفائدة واستدراكاً لما فات.
هذا وقد وصل الشارح إلى جمع خمس ومئة اسم للكلب في هذا الكتاب.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 07:28 AM   #6
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

إصدارات

«علم النفس الدوائي والأدوية النفسية»


خالد الخميس
ثقافة اليوم
صدر مؤخراً العدد الثاني من سلسلة «فسلجة السلوك» تحت عنوان « علم النفس الدوائي والأدوية النفسية للأخصائيين النفسيين» للدكتور خالد بن عبدالله الخميس، ويهدف الكتاب لاستعراض الأدوية النفسية بأسلوب يناسب خلفية الأخصائيين النفسيين المتواضعة في علم الأدوية. وكان العدد الأول من السلسلة بعنوان «أساسيات علم النفس العصبي». والكتاب يبسط علم الأدوية النفسية ليصبح في متناول غير المختصين، وحوى الكتاب مقدمة مبسطة لعلم الأدوية ومقدمة للجوانب الفسيولوجية والعصبية التي لها علاقة بعمل الدواء، واستعرض الكتاب لجملة من الأدوية النفسية المستخدمة في علاج كل من الاكتئاب والقلق والهوس الاكتئابي والفصام إضافة إلى اضطرابات أخرى عصبية.
وحيث ان الأخصائيين النفسيين يفتقرون لمعرفة أبجديات علم الادوية النفسية ويحتاجون لكتاب مبسط يغني فضولهم ورغبتهم في تزويدهم بأي معلومات تخص جانب الأدوية النفسية لذا خرج هذا الكتاب ليلبي طموح الأخصائيين النفسيين لتزويدهم بثقافة دوائية نفسية بشكل خاص وبثقافة دوائية بشكل عام. وقد راجع الكتاب كل من الأستاذ الدكتور فهد بن عبدلله الدليم أستاذ علم النفس ورئيس قسم علم النفس بجامعة الملك سعود والأستاذ الدكتور كمال الدين حسين الطاهر عضو هيئة التدريس بقسم علم الأدوية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود، كما قدّم للكتاب الاستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الصغير أستاذ الطب النفسي ورئيس قسم الطب النفسي بكلية الطب بجامعة الملك سعود. والكتاب مزود بقرص DVD يحوي مقاطع بالصوت والصورة لأبرز الأدوية النفسية وتصنيفاتها كما يشرح آلية عملها بشكل مبسط من خلال مقاطع كارتونية وغير كارتونية، إضافة لبعض التجارب المعملية على إثر بعض الأدوية. والكتاب يوزع في مكتبة جرير ودار زدني، ويقع في 246 صفحة من القطع الكبير.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 07:33 AM   #7
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

إصدارات

ثمانية إصدارات لفهد الحمدان



«ثقافة اليوم» - محمد المرزوقي
صدر لفهد بن محمد الحمدان، ستة إصدارات من القطع المتوسط ضمن سلسلة (مهارات مضيئة) والتي جاء الأول منها بعنوان ( كيف تريد ثقتك بنفسك؟) في 101صفحة تناول فيها المؤلف تعريف ونتائج الثقة بالنفس، وأسبابها ونتائجها، إضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس، إلى جانب ما قدمه الحمدان من تدريبات ممتعة، وتغيير للبرنامج العقلي (نمط التفكير) تلاها كيف تتعامل مع النقد، ثم أتبعه باختبارات تقيس الثقة بالنفس، ففن الإلقاء ثم القواعد الذهبية في العلاقات الإنسانية.
أما الإصدار الثاني من السلسلة فبعنوان ( استمتع بتفوقك الدراسي) والذي تضمن جملة من المباحث التي جاء ضمنها: كيف تمرن عضلات مخك؟ متعة التعلم، مذكرات رائعة.. بينما جاء ثالث الإصدارات عن ( كيف تزيد سرعة قراءتك؟) متضمنا مهارات هذا النوع من القراءة في أربع وستين صفحة، أما الإصدار الرابع فجعل الحمدان عنوانه ( استمتع بحل مشكلاتك)، بينما حمل الخامس عنوان ( فن إدارة الغضب) في سبعة موضوعات تتناول هذه المهارة..ليأتي الإصدار السادس عن ( كيف تستثمر وقتك؟) كما صدر للمؤلف إلى جانب السلسلة إصداران الأول بعنوان ( ابتسم فأنت الآن غير مدخن) متضمنا قصة البداية، فأي نوع من السم، ثم أوهام لذيذ، تلاه رحلة العودة إلى الحياة، ليلحقه الكاتب بموضوع عن الفرق بين الهبوط والإقلاع، ومنه إلى طريق وحيد، وصولا إلى اللحظة الحاسمة.. بينما جاء الإصدار الآخر بعنوان ( نحو مراهقة آمنة: كيف تفهم نفسك؟) في اثنتين وستين ومئة صفحة، حاملة بين ثناياها تسعة موضوعات تتناول هذا الموضوع من جوانب متناغمة.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 10:47 PM   #8
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

اصدارات حديثة




اسم الكتاب: بنو حنيفة بلادها وأنسابها وأخبارها
تأليف: عبدالعزيز بن إبراهيم الاحيدب.
الطبعة الأولى 1430ه.
جاءت مقدمة الإهداء من المؤلف إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالكلمات التالية:
الصدق في القول....
والإخلاص في العمل.....
صفتان تلازمان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يعرفه القاصي والداني بحبه لوطنه واعتزازه بتاريخه... هذا التاريخ الذي يشهد بارتقاء الدولة السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة من خلال تحول حضاري لم يشهد العالم له مثيلا, فمن صحراء قاحلة إلى جنة وارفة... ومن قبائل متناحرة إلى وحدة متماسكة.. ومن جهل إلى أمة متعلمة في ظل دولة قامت على أساس كتاب الله وسنة رسوله...
إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الذي ألف بين القلوب فألفته.. أهدي هذا العمل.
ثم بين المؤلف مقدمته لهذا الكتاب بالقول:
إن الوسط الجغرافي في أي قطر من الأقطار هو مركز التحكم والسيطرة لأن الأطراف تكون في أغلب الأحيان معرضة لسهولة غزوها من قبل الأعداء. وهذا الأمر ينطبق على منطقة نجد وجغرافيتها حيث تعد نجد وسط الجزيرة العربية, واليمامة هي وسط نجد, لذا كان لاختيار قبيلة بني حنيفة, التي ترجع إلى بكر بن وائل ثم إلى ربيعة بن نزار, للاستيطان في اليمامة تحقيقا لهذا الهدف الاستراتيجي. وبالتالي كان لهذه القبيلة الدور الأساس في نجد منذ العصر الجاهلي وما بعده. وكان مركزها ومنطلقها منطقة اليمامة, بحيث أصبحت اليمامة وحنيفة متلازمتين لا تذكر اليمامة إلا وتذكر حنيفة ولا تذكر حنيفة إلا وتذكر اليمامة. ويدلك على ذلك أن الوادي الذي سكنت فيه قبيلة حنيفة لا يزال على اسمها حتى اليوم.
ويقول في مكان آخر:
وهذا الكتاب يستعرض أدوار قبيلة حنيفة من العصر الجاهلي حتى زمننا هذا. وفي الفصل الأول يشير إلى الأقوام التي سكنت اليمامة قبل قدوم ربيعة وبني حنيفة إليها. والفصل الثاني يتطرق إلى قدوم ربيعة ومن ضمنها بنو حنيفة إلى اليمامة واستيطانهم فيها. والفصل والثالث يعرج على ما ذكرته المصادر القديمة عن منازل بني حنيفة والفصل الرابع يذكر إلماحة عن ربيعة نزار وتفرعاته وهو الجذم الذي ينتمي بنو حنيفة إليه. والفصل الخامس يذكر إلماحة أيضاً عن بكر بن وائل وتفرعاته الذي يتفرع منه بنو حنيفة. والفصل السادس يذكر مسمى حنيفة وما قيل عنها. الفصل السابع يذكر أنساب المشاهير من بني حنيفة وأخبارهم حسب الترتيب الذي وضعه الكلبي بداية من أولاد الدول بن حنيفة إلى أولاد عامر بن حنيفة ثم إلى أولاد عدي بن حنيفة. الفصل الثامن يتطرق بعد ذلك إلى أهم الأحداث التي وقعت لبني حنيفة خلال العصور الإسلامية حتى استيلاء بني الأخيضر على اليمامة. الفصل التاسع يذكر ما ورد عن بني حنيفة في القرن السادس والسابع والثامن الهجري, الفصل العاشر يذكر ما ورد عن آل يزيد والمزايدة الحنفيين الفصل الحادي عشر يذكر أنساب وأخبار الدروع والمردة الحنفيين ومن ضمن ذلك نسب الأسرة المالكة السعودية أدام الله عزها ووجودها وكذلك بعض الأسر التي ذكرتهم بعض المصادر التي تيسر الاطلاع عليها ونسبتهم إلى بني حنيفة.
وقد كان لتشجيع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز ومساندة معالي د. فهد عبدالله السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الأثر الكبير في إنجاز هذا الكتاب.
وقع الكتاب: 287 وجاء بطباعة حسنة وطبع طبعته الأولى عام 1430ه.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2011, 07:15 AM   #9
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

كتب السعادة والإقناع والنجاح ومتعة الحياة تحقق رواجاً كبيراً




طرحت مكتبة "جرير" مجموعة جديدة من الإصدارات المتميزة التي تعنى بجوانب الحياة المختلفة ، وبناء النفس وتوضيح قواعد النجاح وقوة الشخصية، ووجدت المجموعة صدى واسعا في الأسواق من خلال مكتبات "جرير" المنتشرة في مناطق المملكة ومدنها.
وجاء ضمن هذه المنظومة الفريدة من الكتب الرائعة ، التي درجت مكتبة "جرير" على طرحها للقارئ من وقت إلى آخر ، كتاب "مشروع السعادة" الذي يعتبر أفضل الكتب مبيعا لدى جريدة "نيو يورك تايمز" لمؤلفته "جريتشن روبن" التي توضح للقارئ كيف يمكن أن يصبح أكثر سعادة من خلال خطوات بسيطة ، وأدوات ووسائل متاحة للجميع ، وهو كتاب شيق وممتع ومفيد.
أما "الكتاب الأسود لمهارات الإقناع" ل " رينتو باسو" فهو يزود المبتدئين والخبراء على حد سواء بمعلومات قيمة ومفيدة ، وهو بمثابة دليل نحو التعليم السريع لبعض أقوى نماذج اللغة الإيحائية وأكثرها فعالية ، التي يمكن أن يستخدمها المرء في مواقف الحياة العملية المختلفة.
ويأتي ضمن هذه المجموعة كتاب " من التوتر إلى النجاح في 31 يوما فقط " وهو من تأليف "جون اف ديمارتيني" ويتضمن 31 سرا من أسرار النجاح يمكن استخدامها للتغلب على الضغوط وتحويلها إلى نجاح ، حيث يحتوي الكتاب على مجموعة رائعة من الخطوات الفعالة والعبارات التحفيزية والتخيلات التي تسهم في تحقيق النجاح .
ومن الكتب المتميزة التي طرحتها "جرير" أيضا ، يأتي كتاب "كيف تتمتع بحياة حافة" وهو يشتمل على حزمة من أسرار النجاح البسيطة ، يقدمها "روبرت ماكيرون" ويطرح عددا من الأفكار والأدوات التي تجعل حياتك ممتعة ، ونصائح تنقلك إلى حياة حافة انطلاقا من الثقة بالنفس ومعرفة القدرات وتحديد الأهداف لتحقيق الأحلام
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2011, 07:16 AM   #10
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

أكاديمية الشعر في أبوظبي تصدر ديوان: «حروف لا تجر» لمستورة الأحمدي



دبي- مكتب الرياض، علي القحيص
أصدرت أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ديواناً شعرياً للشاعرة السعودية مستورة الأحمدي، التي شاركت في مسابقة شاعر المليون في موسمها الرابع، وبلغت فيها مراحل متقدمة، بعد أن قدمت مستوى شعرياً مميزاً خلال مختلف مراحلها.
جاء ديوان الشاعرة الذي حمل عنوان "حروف لا تجر" في حجم من القطع المتوسط، وضم 62 قصيدة للشاعرة، حمل بعضها تاريخ كتابتها، وتنوّعت الأغراض الشعرية للقصائد بين الوجدانية والاجتماعية والوطنية، وجاءت معظم القصائد معبرة عن تجارب حقيقية عاشتها الشاعرة، وارتبطت ارتباطاً مباشراً ببيئتها المحيطة بها، فتارة تعزف على وتر الشعر من خلال صوت الأم، وتارة بصوت الابنة، وتارة بصوت الشاعرة، وأخرى بصوت الند للرجل، وغيرها من الأصوات التي تنطلق من خلالها الشاعرة إلى فضاءات ذات صور مختلفة طافحة بالشعرية. أما مقدمة الديوان فجاءت بقلم الشاعرة وقالت فيها: ليس هذا ديواناً من حروف، ليس مجرد كلمات وأوزان وقوافٍ، بل ألبوم لصور متعددة من طفولة وصبا ونضج أنثى. تسللت عدسة الحرف لروحي في سن مبكرة، والتقطت كثيراً من تقلبات المشاعر ومراحل نموها، حتى طالت قامتها بكم ولكم، ولبست أجمل ثياب التفاؤل لاستقبال مواكب رضاكم.
ومن خلال استقراء نماذج من هذه القصائد، يمكن تلمس ذلك الحضور المستمر لذات الشاعرة وعلاقتها بالشعر كلسان صريح في المجتمع، كما تتخذ الشاعرة من قصائدها طاولة للحوار المنطقي والعقلاني مع الآخر، بعيداً عن الحدّة والصراخ، ومتمسكة بصوت الحكمة والإقناع. أما عناوين القصائد، فقد حملت معها شيئاً من الشعرية والخصوصية، مثل توأم الفجر أديب، ومن أوراق زوجة مهاجرة، وما في الكف تفاحة، وطالق، وما كتبها شكسبير، وطاح اللثام، وطفل خرج من صوابه، والأرجوحة، والبقاء في جبيني، والخروج على النص، وكأس مكسور.
يذكر أن أكاديمية الشعر أصدرت في الآونة الأخيرة عدداً من دواوين الشعر النبطي التي توثّق وتستعرض عدداً من التجارب الشعرية المتنوعة في الشعر النبطي، منها ديوان عبدالرحمن آل مبارك وأحمد بوسنيدة ومهير الكتبي وديوان سجد قلبي للشاعر نايف صقر، وديوان خارج السرب للشاعر فالح الدهمان، ومن المنتظر أن تعلن خلال الفترة القادمة عن عدد من إصداراتها الجديدة في الجنس الأدبي ذاته.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:13 PM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::