قبول نهائي امريكا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : جورررية ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 5 )    |    مبادله ضروري ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أم جمال ، عددالمشاركات : 4 ، عددالمشاهدات : 118 )    |    هنا الاستفسار عن المدارس والقرى لمحافظة المهد ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أم جمال ، عددالمشاركات : 820 ، عددالمشاهدات : 96610 )    |    فعاليات اليوم المفتوح في مدرسة الإمام الشافعي برشيدة .... ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أم جمال ، عددالمشاركات : 5 ، عددالمشاهدات : 534 )    |    جامعة بريطانية تستخدم أبحاث مبتعثة سعودية مرجعاً أساسياً لباحثيها ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أم جمال ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 22 )    |    التربية تستثني الإداريات من إجازة المعلمات ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أم جمال ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 14 )    |    عندي نزيف وحمل واحتمال اجهاض ؟؟؟؟؟؟ بالعربي ماعلينا منك لو تموتي ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أم جمال ، عددالمشاركات : 6 ، عددالمشاهدات : 135 )    |    برنامج الاله الحاسبه ثلاثية الابعاد للاندرويد BisMag Calculator 3D v5.7.9 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    اقوي برامج تحرير وتعديل ملفات الفيديو و التأثيراتMAGIX Movie Edit Pro 2015 Plus 14 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    Watch Liverpool vs Real Madrid live stream free 22/10/2014 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ميرنا الشمندى ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,515
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,095
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,984
عدد الضغطات : 2,297

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتديات الادبيه والثقافية ~*¤ô§ô¤*~ > الثقافة و الفنون > المكتبات والمعارض
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2010, 06:15 PM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي كتاب «الوعي السياسي في الإعلام

صدور كتاب «الوعي السياسي في الإعلام»






«الاقتصادية» من الرياض
صدر أخير كتاب «الوعي السياسي في الإعلام» للإعلامي الدكتور عبد الله بن علي الفردي.
وتناول الكتاب مفهوم الوعي السياسي وبين خصائصه وأبعاده، كونه موضوعا اختلفت في تناوله الأطروحات، وتعددت فيه الآراء، وأظهر بشكل عام دور وسائل الإعلام في نشره بين أفراد المجتمع؛ لما لها من قوة ظاهرة، وقدرة ملموسة، وتأثير حقيقي في جذب الجمهور، وإشباع حاجاته المعرفية.
وتطرق المؤلف إلى المفهوم العام للتنشئة السياسية، وعرض للتنشئة السياسية في الفكر الغربي بلمحة تاريخية سريعة منذ العصور اليونانية إلى وقتنا الحاضر، ثم تحدث عن التنشئة السياسية في الفكر الإسلامي، موضحا أن التنشئة السياسية في الفكر الإسلامي تنبع من العقيدة الإسلامية، ومن مبادئ الإسلام وأصوله، ومن أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، مؤكدا أن الفكر الإسلامي عرف هذه المسألة قديما وتعامل معها باهتمام، ما أدى إلى ازدهار الدولة الإسلامية في عصورها الأولى أينما كانت.
وفصّل المؤلف بعد ذلك في تعريفات التنشئة السياسية، المفهوم العام للوعي، وتعريفات الوعي السياسي وخصائصه وأنواعه، ومراحل تكوينه، وأهميته ووسائل نشره.
يقع الكتاب في مئتي صفحة وهو من القطع المتوسط، ومن إصدار دار طويق للنشر والتوزيع.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 07:39 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الكتابة والحكاية

القصة القصيرة بين الهامش والمتن 8

د.عالي سرحان القرشي
وطلق المرزوقي في مجموعته " دماء الفيروز " الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عام 2006م ؛ تستكين لحظة الكتابة لديه إلى دواعي استثارة الملاحظة والتأمل؛ فيضفي على لحظة التأمل حكايات ، وذاكرة ... تظل تعتلج إلى أن تخرج من أبعادها القصية ، وبؤرها المهمشة؛ فتظهر على تشكيل النص.
يرمي بك النص لديه إلى موقع، أوطلل، أولحظة تأمل في انكسار، أو فرح فإذا بك أمام تشكل حكاية تحت سطح النص تظل به حتى تذوب فيه، فيتشكل من حركتها ووهجها .
واعتمد المرزوقي على الإشارة إلى ما تستكنه الجمل من إشارات تحتها ، وهو يعبر بها حركة النص من مثل قوله:
" الطريق استكان لعجلات سيارتي المتهالكة، الرياض بعض تعب ألقيتها خلف ظهري ، وسنام وجع مازال يسكن القلب، السيارة تستحث الأفق أن يقترب محتضنا سنام "
فالحظ: الرياض بعض تعب، وسنام وجع، محتضنا سنام... لتدرك التقاء الذات الإنسانية والمكان، والتقاء اللحظة وما تكتنزه الذات من أشواق وأوجاع.
وإذا جاوزنا تشكيلات النص من الجمل إلى سريان حكاياته، وتفاعلها وجدنا احتضان حركة السرد لحكايات ذاكرة تستنطقها، وتظل ذهنية النص متحركة بهذه الذاكرة في نظرتها لعوالم النص، وعلاقاتها، وحنين الذات وضجرها وتمزقها ،انظر إلى هذا القول:
" سنام تشبه غانية مترعة بالأنوثة ترقص بزيها البدوي في ذاكرتي.
انتبهت لجملته الأخيرة حين قال: ثمة أشياء يملؤنا الحزن عندما نفقدها.
أومأت برأسي موافقا "
ليظهر لك قدر تذويب الذات الساردة لعوالم السرد في تلافيف ذاكرة تظل في حال اشتغال، وليست مجرد استذكار واسترجاع؛ لينهض من هذا الاسترجاع، تذويب الحاضر والماضي والأشواق في حركة ذات ينهض النص بحكاية وجعها، لعلك تلحظ قوله:
" السيارة مازالت تلتهم الطريق بعجلاتها، والقرية الحلم على مرمى نظر، وقلبي أسلم نبضه للركض الموجع حين لاحت في الأفق البعيد "
لتلحظ هذه الحركة التي ارتدت إلى الذات ( الركض الموجع ) ، تلك الحركة التي تستدعي داخل حكاية السرد التي نعايشها حكاية للسارد يبتدئها بهذا القول:
" كنت طفلاً بدوياً ضرجه الفرح، رحت أرقب الأتاريك، التي علقت بعناية على أعمدة من الخشب القديم ، والتي نصبت على عجل في زوايا الحوش " ثم يسرد ذاكرة مبهجة وحيوية عن المكان والإنسان، يختتمها بهذا القول.
" ... صفقت حتى احمرت يدي، ثم أخذت أدور فيدور المكان في عيني، أرقص والأرض تئن تحت قدمي، تطلب الرحمة، وأنا ما زلت أواصل ركلها بعنف."، ومن هذه الذاكرة كانت الإفاقة على عالم اللحظة حين قال:
"لكزني عبود بيده في ظهري، التفت إليه، كان المكان شاحبا، والموت يعربد في أرجاء المزرعة المتهالكة ، أحسست أن الأيام عبثت بطفولتي، أحسست بألم فاجع يجثم على صدري .." ،كأن الموات الذي يشاهده يستعيده لينشئ طفولة يشهد شحوبها ووجعها؛ لتكون حركة السرد ذات حيوية تشعل ذاكرة تشعل السرد، وعوالم اللحظة.
وإذا دلفنا إلى استظهار ما رامه القاصون الجدد من تسخير لحركة اللغة لتكون في أفق الرؤيا التي أصبحت تتأبى على التأطير المسبق لحركة النص، وأضحت سؤالا يتقافز ويتنامى عبر مكوناته وتشكيلاته ..ولتكون أيضا في أفق التشكيل الذي يذوب ما بين العوالم ، وما بين اللحظات؛ ليسكب فيما بينها مادة صهر تلحم جزئيات التشكيل مع حركة عوالمه .. ألفينا اللغة ذات حضور وفاعلية في هذا الشأن؛ غادرت معه اللغة أفق
النقل، والمعرض، والإشارة؛ لتكون فاعلا في الإذابة ، وناهضا بالتشكيل ، وحاملا لأشواق الذات وذاكرتها التي تكسب العالم سمتا من تكوين الذات الساردة .. ومن الممكن
ويقصد بذلك ما يظهر في السرد القصصي من امتزاج بين لحظات متباينة ؛ فتجد السارد يحدثك في سرده عن لحظة وزمن يتسق مع عالم هذه اللحظة المروية فتكتشف فجأة أنه انتقل بك إلى عالم آخر ، يستثيره التأمل ليس بالضرورة أن يكون مونولوجا داخليا ؛وأحيانا تستثير اللحظة المثارة في النص لحظة أخرى، تقارن لتدخل في الغرابة ، وتنبت حكاية تأملية في ضوء الحكاية المسرودة ... ؛ ففي القصة السابقة لطلق المرزوقي رأينا كيف دخلت ذاكرة الطفولة وحكايتها في المشهد عند طلل سنام ،المستثارة من نص لصديقه الشاعر ( عبدالله السميح )، دون أن يقطع السرد حديثه ليذكر استذكارا أو استرجاعا.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 07:39 AM   #3
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

كتاب وقاريء

ليلة النقشبندي في دبي



ثقافة اليوم - محمد المرزوقي
عن دار الساقي، صدر مؤخرا رواية بعنوان ( ليلة واحدة في دبي) لهاني نقشبندي، في سبع وستين ومئة صفحة من القطع المتوسط، والتي قدمها الكاتب بلغة عذبة سعى أن يقدم حبكتها بأسلوب مماثل لانسياب الجداول، وذلك عبر حديث النفس الذي جاء مزاوجا لحديث الحياة، بريشة رسام أراد من سرده الروائي أن يكون قادرا على رسم جداريات على جنبات الحياة، وأن يجعل من المعاني اليومية الملقاة على قارعة الطريق قصة يتجاذبها السمار، ويخالفون حولها، فالنقشبندي لم يجعل من سرده حكاية سهلة، عندما أرادها رواية من السهل الممتنع، عندما أشعل بين صفحاتها لغة أخرى من أحاديث فلسفة الحياة.
الملفت للنظر اهتمامه بالتفاصيل الصغيرة، وعين الكاميرا التي ترصد الأماكن المختلفة في مدينة متغيرة كدبي، من شوارع وبنايات وأسواق، ومقاه، وشخصيات.
وتناثرت في الأرجاء بقايا أشياء لا قيمة لها، قصاصات أوراق، رباطة شعر، مشبك غسيل، في طرف الغرفة رأت قصاصة تعرفها، إنها التي كتب فيها أفتاب عبارته التي ما نسيتها يوما ( اسمعي الصوت في داخلك) كانت القصاصة شبه ممزقة، وتحمل أثر حذاء داسها، التقطتها بابتهاج وهي تمسح أطرافها، وكانت قد وضعت القصاصة وسط أحد كتبها، ضاع الكتاب وسط زحمة الانتقال واعتقدت أن القصاصة ضاعت معه للأبد..
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 07:40 AM   #4
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

إصدارات




نسر بجناح
واحد لهيفاء بيطار
تتابع الأديبة هيفاء بيطار تزويد المكتبة الروائية بأعمال تشدّ القارئ من مطلعها، فيذهب معها في رحلة تتخبط فيها المشاعر وتتالى الأحداث باندفاع، فلا تترك له سبيلاً للتوقف قبل أن يبلغ الخاتمة. وروايتها الأخيرة «نسر بجناح وحيد» صدرت عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» بالتعاون مع «منشورات الاختلاف»، فهل يتمكن هذا النسر فعلاً من الطير بجناح وحيد أم أنه سيبقى جاثماً.
إنها مأساة الدكتور كريم تستعرضها الروائية في قراءة غير مرتبة لمذكراته. فهذا القلم الذي خطّ ما يراود مخيلة الدكتور من خواطر لم يأت أبدًا على ذكر لحظة سعيدة. فالشكوى من الملل والفراغ الذي يشعر بهما في عيادته سوف يحوّلانه إلى تمثال من الجصّ، والضيق المادي والإفلاس المعنوي أفرغا حياته من معانيها، وصار يخشى اليوم الذي لن يتمكن فيه من القيام بمصاريف المعيشة اليومية.
لا تكتفي هيفاء بيطار بولوج عالم الطبيب المهني والاجتماعيّ والنفسيّ، بل تعدّته لتصف العلاقة القائمة بين أخ وأخته. فللدكتور كريم شقيقة يسمّيها سلوى الحبيبة تصغره بسنين. عاشا معًا في غرفة واحدة. طوال ربع قرن كان كريم خلالها نعم الصديق، يوفّر لها الأمان والمساعدة والنضج، ولم يخطر بباله يومًا أن شقيقته سترفض له طلبًا أو تترك في قلبه بعضًا من أسى.






الاصلاح الجذري :الأخلاقيات الاسلامية والتحرر لطارق رمضان

صدر حديثاً عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر كتاب "الاصلاح الجذري: الأخلاقيات الاسلامية والتحرر" تأليف طارق رمضان (أستاذ الدراسات الاسلامية المعاصرة في كلية اللاهوت في جامعة اكسفورد)، وترجمة أمين الأيوبي. يخاطب طارق رمضان، في كتابه هذا المجتمعات الاسلامية في الشرق والغرب على السواء، ويدعوهم الى اصلاح جذري قائم على التحول، ومتسلح بالوسائل الروحية والفكرية والعلمية للتعامل مع الواقع، والابحار في ميادين المعرفة كافة، استعداداً لمواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والفلسفية والأخلاقية.
وفي هذا الصدد، يقترح طارق رمضان ثلاث أطروحات: الأولى، اعادة النظر في طبيعة الاصلاح، والتكيف مع تطور المجتمعات والعلوم والعالم بغية الوصول الى التغيير الجذري المنشود، الثانية، اعادة النظر في جغرافية اصول الفقه ومصادره وتصنيفاته، والعمل على دمج المعارف الانسانية والأخلاق التطبيقية، التي يمكن من خلالها تحديد الغايات السامية والأهداف العليا للاسلام. اما الثالثة، فهي العمل على تحقيق الانسجام بين علماء النصوص وعلماء الواقع من خلال الرسم الدقيق للكفاءات والتخصصات والأدوار المنوطة بهم في مختلف
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 07:40 AM   #5
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

تأصيل الأمثال الشعبية في كتاب للشيخ السدحان



قاسم الرويس
مدخل :
لا شك أن الأدب الشعبي بكافة جوانبه يعتبراً مجالاً خصباً للدراسات والبحوث العلمية لأنه وسيلة التعبير الأكثر استخداماً بين أفراد المجتمعات بصفة عامة كما أن فيه من الدلالات اللغوية والسلوكية والثقافية وغيرها من الدلالات التي لا تخفى على كل باحث منصف، من هنا فلا نستغرب البحوث الأكاديمية المتخصصة التي تتعاطى مع أحد جوانب هذا الأدب وتجعله مادة للدراسة ومنها هذا الكتاب الذي بين أيدينا للشيخ الجليل الدكتور عبدالعزيز بن محمد السدحان الذي لم ينظر لأدبنا الشعبي من خلال ثقب الباب الذي نظر غيره من خلاله بل استطاع التطرق إلى موضوع هام لم يسبق إليه حيث بحث في تأصيل بعض الأمثال الشعبية المقتبسة من الأدلة الشرعية لفظاً أو معنى مع العناية ببيان ضعف الحديث إذا كان ضعيفاً فجزاه خيراً على هذا العمل الذي بذل فيه غاية الجهد والتجويد.

اسم الكتاب ومضمونه:
(أمثال شعبية من الجزيرة العربية مقتبسة من نصوص شرعية ) وهو اسم جامع مانع لمحتوى الكتاب وهو أمر تقتضيه الأطروحات الأكاديمية حيث إن فضيلة الدكتور كان قد اختار موضوع الأمثال لأطروحته في الماجستير ثم عدل عنها بعد أن جمع مادة علمية وفيرة قام بتصنيفها وترتيبها موضوعياً وكان من أهمها تلك الأمثال المأخوذة من لفظ آية أو حديث أو من معناهما.
وقد صدر الكتاب بتقديم لدارة الملك عبدالعزيز التي قامت بنشر هذا الكتاب ضمن سلسلة كتاب الدارة إسهاماً في إلقاء الضوء على جانب من جوانب الأدب الشعبي في الجزيرة العربية .
وقد جاءت مقدمة المؤلف متبوعة بمسرد لبعض كتب الأمثال العربية والعامية ثم تحدث عن الأمثال في القرآن والحديث وذكر شيء من المصنفات في ذلك ثم قام المؤلف بتحرير مسألة تضمين القرآن في كلام الناس وأمثالهم وخطبهم وغير ذلك ليعقبها بنبذة تتضمن التعريف بالموضوع الذي اختاره ثم وضح بيان لمنهجه في كتابه .

منهج الكتاب :

لقد وضح فضيلة الدكتور منهجه في هذا الكتاب كما يلي:
1 قسم الكتاب إلى أربعة أقسام: أ/ أمثال مستعملة بلفظ نص آية. ب/ أمثال مستعملة بمعنى آية. ج/ أمثال مستعملة بلفظ نص حديث. د/ أمثال مستعملة بمعنى حديث .
2 يورد المثل ثم يذكر مراجعه ثم يبيّن معنى المثل ومواضع استعماله .
3 يسوق دليلاً أو أدلة شرعية اقتبس منها المثل.
4 إن كان المثل مقتبسا من آية لكن الشاهد منه مذكور في خبر لا يصح، يذكر الآية ثم يورد الخبر ويبيّن الحكم عليه من كلام أهل العلم؛ فإن كان المثل مقتبساً من حديث ضعيف فإنه يورد الحديث ثم ينقل تضعيفه عن بعض أهل العلم، فإن كان في الصحيحين أو أحدهما ذكر ذلك وإن كان في غيرهما ذكر بعض من خرّجه ثم نقل تصحيحه عن بعض أهل العلم.
5 عندما يكون في لفظ المثل محذور شرعي، فبعد إيراد الدليل المقتبس منه يذكر وجه المحذور الشرعي على اللفظ الذي جاء به المثل.
6 رقم الأمثال ترقيماً تسلسلياً حيث بلغ مجموع الأمثال الواردة في الكتاب456 مثلاً موزعة على أقسامه الأربعة.
القسم الأول (أمثال مستعملة بلفظ آية) وقد جاء في 18 صفحة متضمناً 56 مثلاً منها : (ناقة الله وسقياها) ، (ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه) ،(الجروح قصاص).
القسم الثاني( أمثال مستعملة بمعنى آية) وقد جاء في 55 صفحة متضمناً 160مثلاً منهاعلى الباغي تدور الدوائر) ،(أتجر من قارون) ،(كل شاة معلقة بكراعها)
القسم الثالث (أمثال مستعملة بلفظ نص حديث) وقد جاء في 28 صفحة متضمناً 76 مثلاً منها: (الفتنة نائمة لعن الله موقظها)، (عائل مستكبر) ، (لكل داء دواء)
القسم الرابع والأخير وهو أكبر أقسام الكتاب(أمثال مستعملة بمعنى حديث) وقد جاء في 58 صفحة متضمناً 164 مثلاً منها: ( الكافر يعطى جنته في الدنيا)، (الشرع مطهرة)، (من شاورك دخل بذمتك).
نهاية الكتاب:
تضمنت قائمة بالمصادر وسيرة ذاتية للمؤلف الذي وصل عدد مؤلفاته إلى 36 مؤلفاً ثم كشاف عام للكتاب وأخيراً مسرد بإصدارات دارة الملك عبدالعزيز وقد جاء الكتاب في 250 صفحة من الحجم الصغير وهو جدير بالقراءة نظراً لما فيه من الفوائد الشرعية والأدبية ولفت الانتباه إلى بعض الأمثال التي تكرس للأحاديث الضعيفة والموضوعة ومنها على سبيل المثال (العرق دساس)، (عذاب هاروت وماروت)، (الحق مرّ) ، (اطلبوا الخير من حسان الوجوه)، (لاهم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين)، (النظافة من الإيمان).

ملاحظات :
رغم إعجابي بالكتاب ومحبتي للشيخ الفاضل إلا أن ذلك لن يمنعني من إبداء بعض الملاحظات اللطيفة التي لا تقلل من شأن الكتاب بقدر ما تؤكد قراءتي له وهي :
1 لم يوضح المؤلف الأساس الذي اعتمد عليه في ترتيب الأمثال في كل قسم من الأقسام الأربعة لمادة الكتاب.
2 لم يوضح المقصود بالرقم الذي يتبع الرمز الحرفي للمرجع فلا ندري هل يقصد رقم الصفحة أو رقم المثل؟!
3 خلا الكتاب من فهرس للأمثال لا شك أن الفهرس أمر يسهل وصول القارئ والباحث للمثل المقصود وهو أمر بديهي في مثل هذه الكتب العلمية المفيدة.
4 جاء في صفحة 78 المثل رقم107 بهذه الصيغة ( من التسعة اللي خرجوا في المدينة) نقلاً عن كتاب الجهيمان (الأمثال الشعبية في قلب الجزيرة العربية) والحقيقة أن صيغة المثل التي أعرفها ويؤيدها الشعر الشعبي ( من التسعة اللي خربوا في المدينة) كما قال مطوع نفي:
اللي يسبون الأئمة شياطين
(من التسعة اللي خرّبوا بالمدينة)
ونعمٍ بهم وإن كان ما سد نعمين
ما يذبحون إلا الفتاة السمينة

5 رغم أن المؤلف ذكر في منهجه أنه عند تكرار المثل بألفاظ متقاربة فإنه يذكر الألفاظ متوالية مع عزو كل لفظ إلى مراجعه، وهذا أمر جميل، ولكن أرى أنه لو جعل الأمثال المتقاربة لفظاً تحت رقم واحد ولم يفرد كل منها برقم لكان ذلك أفضل لأنه لا فرق بينها في دلالات ألفاظها ومعانيها مثل ما جاء في ص56 حيث وردت ثلاثة أمثال وهي في الأصل مثل واحد وإلا فما الفرق بين "بغيناه عون صار فرعون" و" بغيتك عون صرت عليّ فرعون" و "جيتك عون صرت علي فرعون"؟! والأمثلة على ذلك كثيرة في ثنايا الكتاب.
6 ذكر المؤلف ص37 أن عدد أمثال القسم الرابع 163 مثلاً ولكني أظنها 164 مثلاً على اعتبار أن مجموع الأمثال في الكتاب 456 مثلاً كما يظهر في ترقيمها.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 07:19 AM   #6
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

سطور في
حب الوطن

صدر للأستاذ عبدالوهاب بن محمد آل مجثل عضو مجلس الشورى، الجزء الثاني من كتاب "سطور في حب الوطن" ويقع الكتاب في 196 صفحة من القطع الكبير والورق المصقول، وضمت مجموعة من المقالات التي كتبها آل مجثل في الصحف المحلية، حول قضايا وطنية مختلفة.

السلوك الدبلوماسي
في الممارسة السعودية

صدر للدكتور أحمد محمود جمعة المستشار بمعهد الدراسات الدبلوماسية والسفير السابق، كتاب "السلوك الدبلوماسي في الممارسة السعودية" عن معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية.
الكتاب يقع في 204 صفحات من الورق المصقول والقطع المتوسط، وضم بين طياته معالجة لمجموعة من القضايا التي تمس الجانب الدبلوماسي، ابتداء من الحديث عن الأصول الإسلامية، والجوانب الفعلية للممارسة، وقواعد الأتيكيت، وقواعد المجاملة في الممارسة السعودية، إضافة إلى دليل موجز لآداب السلوك والمجاملة، كما ضم الكتاب مجموعة من الملاحق والصور كأمثلة.

الحماية الدبلوماسية لرعايا الدولة
في الخارج
صدر عن سلسلة البحوث الدبلوماسية في معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية كتاب "الحماية الدبلوماسية لرعايا الدولة في الخارج" من إعداد ناجي بن عنبر بن عبيد العنبر.
الكتاب يقع في 137 صفحة من القطع المتوسط والورق المصقول، ويتحدث إشكاليات الحماية الدبلوماسية وطرائق معالجتها.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 AM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::