الإرهاب الاجتماعي ورقم 1919للابلاغ عن حالات الايذاء ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 165 ، عددالمشاهدات : 13927 )    |    صحيفة أمريكية تنشر دراسة لمبتعث من هيئة الهلال الأحمر السعودي ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    "التربية" تحذر من غياب الطلاب والطالبات يومي الأربعاء والخميس المقبلين ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    النادي السعودي يستعد لتدشين دليله التعريفي للمبتعثين الجدد بنيوكاسل ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    الخطوط الجوية القطرية تعلن وظائف في جدة والرياض والدمام ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    انطلاق لقاء الدارسين على حسابهم بمشاركة 4800 طالب وطالبة ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 32 )    |    3 أسابيع إعفاء لمستفيدي "حافز" بمناسبة "اليوم الوطني والعيد" ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    "التربية" تجيز تدريس "الرياضيات" بالحصص الأخيرة ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    اختبار كفايات اللغة الإنجليزية لطلبة الثاني ثانوي بالمملكة.. الاثنين ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    الإعلام الأمريكي يتناقل صوراً لمبتعث سعودي فُقد بـ"لوس أنجلوس" ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 12 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,424
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,093
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,978
عدد الضغطات : 2,291
عدد الضغطات : 1,135

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتديات العامه ~*¤ô§ô¤*~ > المنتدى الاقتصادي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-14-2010, 04:21 AM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي مشروع «العمل من المنزل»

بهدف توفير فرص العمل للمرأة السعودية



اللجنة الوطنية النسائية ترفع مشروع «العمل من المنزل» للمقام السامي لإقراره

الرياض- سلوى العمران
كشفت رئيسة اللجنة النسائية الوطنية هدى الجريسي عن قرب صدور قرار موافقة المقام السامي على مشروع العمل من المنزل الذي رفعته اللجنة الوطنية النسائية لإقراره النهائي.
ويأتي المشروع امتدادا للقرار 120 القاضي بتوفير فرص العمل للمرأة السعودية ويلزم الجهات الحكومية التي تصدر تراخيص لمزاولة الأنشطة الاقتصادية استقبال طلبات النساء لاستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة وإصدارها وفقا للأنظمة والضوابط الشرعية وتعمل اللجنة الوطنية النسائية حاليا على إدراج وزارة الثقافة والإعلام ضمن الجهات المعنية بالقرار .
وأشارت هدى الجريسي أنه تم تحديد العديد من الأنشطة التي يمكن لكل جهة إصدار التراخيص لها ومنها إنتاج وتسويق الإكسسوارات إنتاج المشغولات الحرفية واليدوية بيع التجزئة الترجمة مصممة برامج سياحية مرشدة متحفية دروس تقوية رياض أطفال ضيافة الأطفال ضيافة ذوي الاحتياجات الخاصة خدمة الرسائل القصيرة خدمة تقديم خدمات الإنترنت.
وذكرت الجريسي أنه تم وضع ضوابط عامة لجميع الأنشطة للراغبات في ممارسة أي نشاط وبحسب ما يتطلبه كملكية العقار وممارسة النشاط بقسم مستقل إثبات المؤهل ورخصة التدريب الشهادة الصحية أو التخصصية دورة في الإسعافات الأولية وغيرها وتتطلب بعض الشروط متابعة الجهات المعنية بالنشاط للمشروع
وأوضحت الجريسي خلال الندوة العلمية التي نظمها كرسي أبحاث المرأة بجامعة الملك سعود بعنوان " البيئة التنظيمية والتشريعية لنظام العمل الجزئي والعمل عن بعد للمرأة في المملكة العربية السعودية برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز الأمينة العامة لجمعية النهضة النسائية الخيرية بالرياض حيث طرحت ورقة عمل خاصة بمشروع العمل من المنزل
وأوصت الندوة بإنشاء هيئة وطنية مستقلة لتطوير آليات وأنظمة العمل الجزئي وعن بعد في المملكة تتكون من جميع الجهات ذات العلاقة ووضع خطة استراتيجية لتطبيق أنظمة وآليات العمل المرن وفق قواعد وأسس تكفل له النجاح منها تطوير البنية التحتية وتوفير التقنية اللازمة في بيئات الأعمال والقطاع السكاني ومراجعة أنظمة ولوائح العمل في القطاعين العام والخاص وخاصة قوانين عمل المرأة
وألقت الأميرة موضي كلمة أكدت فيها أهمية العمل بالنسبة للمرأة وأن معظم الباحثات عن العمل معيلات لأسرهن مستعرضة إحصائيات عن البطالة النسائية ودحضت المعارضين لعمل المرأة والرد على مبرراتهم غير الواقعية الندوة افتتحت بكلمة للمشرفة على كرسي أبحاث المرأة بالجامعة د. نورة العدوان وتضمنت جلستين الأولى عن البيئة التنظيمية والتشريعية للعمل الجزئي وعن بعد في المملكة شاركت فيها الدكتورة سعاد الحارثي بورقة عمل عن استراتيجيات العمل عن بعد لمواجهة التحديات المستقبلية في مؤسسات الأعمال بالمملكة، وأخرى بعنوان سياسات وإجراءات مقترحة تنظم العمل الجزئي وعن بعد للمرأة في المملكة الدكتورة حنان الجويعد.
فيما كانت الجلسة الثانية عن الأنظمة والخبرات الدولية والمحلية في مجال العمل المرن للمرأة منها تنظيم بيئة العمل من المنزل للمرأة في المملكة للأستاذة هدى الجريسي والأخرى عن التجارب الدولية لنظام العمل عن بعد والعمل الجزئي للأستاذة منيرة العسيري، وثالثة عن نظام العمل في المملكة والمرأة الواقع والطموح للأستاذة هيفاء الحسيني.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2010, 04:27 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الانتهاء من تحديد الأنشطة المسموح بمزاولتها في المرحلة الأولى ... سيدات أعمال: مشروع العمل من المنزل يقضي على بطالة 163 ألف سعودية

الرياض - سعد الاسمري - الحياة


اعتبرت سيدات أعمال سعوديات أن الاتجاه إلى تنظيم وترخيص مشروع «العمل من المنزل» سيفتح المجال أمام كثير من السيدات اللاتي لديهن مشاريع استثمارية منتجة على مستوى أسري، كما سيقضي على البطالة التي ارتفعت في أوساط السيدات على مستوى المملكة، إذ تشير التقديرات إلى أن عددهن يتجاوز 163 ألف سيدة.

وقالت رئيسة اللجنة الوطنية النسائية في مجلس الغرف السعودية هدى بنت عبدالرحمن الجريسي لـ «الحياة» إن من أهم الانشطة التي سيتم الترخيص لها مبدئياً الخياطة، والتطريز، وتصنيع المستلزمات النسائية والاكسسوارات، والاشغال اليدوية والحرفية، في حين تم تأجيل المشاريع التي تتعلق بصحة البيئة إلى وقت آخر ليتم إعداد تنظيم مناسب لها.

وأوضحت أن هذا التوجه سيسهم في الحد من البطالة النسائية، إذ تشير التوقعات إلى أن هناك أكثر من 163 ألف سيدة تعاني من البطالة، على رغم عدم دقة هذا الرقم، كما أن هناك احصاءات تشير الى ان هناك أكثر من 10 آلاف سيدة تعمل من داخل المنزل في عدد من المجالات ومنها الطبخ.

ولفتت الجريسي إلى أن هناك مشاريع نسائية من داخل المنازل أثبتت نجاحها وحققت عوائد مجزية للمستثمرات، ما جعل الاتجاه الى تنظيم مثل تلك الأنشطة وفق ضوابط محددة لكل نشاط أمراً ضرورياً، خصوصاً اذا كان النشاط يحتاج الى عاملات مع المستثمرة في المنزل، بحيث تكون العاملات على كفالة صاحبة المشروع.

وتوقعت أن يسهم هذا التوجه في القضاء على خجل الكثير من النساء، مؤكدة أهمية التحاق أية مستثمرة في هذا المجال بدورات معينة لتنظيم عملها وادارته بشكل أفضل.
وبينت الجريسي أن رؤية المشروع تتمثل في تحويل المجتمع السعودي من مستهلك إلى منتج، وزيادة فرص مشاركة أفراد المجتمع في التنمية الاقتصادية لرفع المستوى المعيشي واستغلال الطاقات المتوافرة.

ويشارك في هذا المشروع الوطني المهم إلى جانب اللجنة الوطنية النسائية أمانة منطقة الرياض والغرفة التجارية الصناعية في مدينة الرياض، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وأضافت أن الهدف العام لمشروع العمل من المنزل يتمثل في تنظيم ودعم عمل المرأة من المنزل والحد من نسبة البطالة واستغلال الطاقات المهدرة وتحويلها إلى طاقات منتجة وتفعيل دور الأسر المنتجة في رفع الاقتصاد المحلي، وزيادة مستوى معيشة الفرد والأسرة، إضافة إلى إيجاد بيئة عمل مناسبة من الناحية الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وإتاحة فرص أكبر لمشاركة المرأة السعودية في التنمية الاقتصادية.

وعن المرحلة الثانية للمشروع أوضحت الجريسي أن تلك المرحلة ستشهد انضمام ممثلي بعض الوزارات المعنية، وذلك للعمل على تحديد أنشطة أخرى يمكن مزاولتها وفق هذا النوع من أنظمة العمل، بهدف توسيع دائرة الفائدة لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع، كما سيتم رفع تقرير نهائي حول المشروع لمجلس الوزراء لإجازته.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية للجنة ماجدة العوني إن عمل النساء من المنازل قائم منذ فترة طويلة، وان هذا التوجه يهدف الى تنظيمه وفق ترخيص محدد لكل نشاط ومتابعته من الجهات ذات العلاقة. وأكدت أن مشروع العمل من المنزل سيخدم فئة كبيرة، خصوصاً اللاتي لم يحالفهن العمل في مجال آخر ولديهن أفكار ومشاريع استثمارية يستطعن من خلالها الانتاج والمساهمة في التنمية الاقتصادية.وتقول سيدة الاعمال امل بنيس لـ «الحياة» إن هذا التوجه ايجابي وسيخدم عدداً كبيراً من السيدات اللاتي يملكن شهادات وأفكار ومشاريع منتجة ويبحثن عن عمل منتج يعود بالفائدة عليهن وللاقتصاد الوطني، مطالبةً بضرورة دعمهن بقروض ميسرة حتى تنجح تلك المشاريع.

وشددت على أهمية تنظيم مثل تلك المشاريع حتى تستطيع المنافسة والبقاء في ظل انتشار كثير من المحال المشابهة لها في السوق.

وأنهت اللجنة الوطنية النسائية بمجلس الغرف السعودية بالتنسيق مع أمانة منطقة الرياض المرحلة الأولى من مشروع العمل من المنزل، والمتضمنة تحديد عدد من الأنشطة التي سيسمح بمزاولتها وفق ضوابط معينة، وذلك تمهيداً لإصدار تراخيص لهذه المشاريع.
وكان فريق مشروع العمل من المنزل الذي تم تشكيله من اللجنة الوطنية النسائية في مجلس الغرف السعودية عقد الأسبوع الماضي اجتماعه الخامس في مقر اللجنة، وجرت مناقشة مواضيع عدة تتعلق بمشروع العمل من المنزل الذي تقدم به المجلس للجهات المعنية في إطار جهوده لمعالجة مشكلة البطالة وفتح مزيد من الفرص الاستثمارية أمام الفئات ذات الدخل المحدود.

وتم خلال الاجتماع اعتماد الرؤية والرسالة والهدف الاستراتيجي والأهداف العامة لدعم المشروع وتحديد المجموعة الأولى من الأنشطة التجارية التي سيتضمنها، إضافة الى وضع بعض الضوابط لهذه الأنشطة

توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 AM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::