عصابة تعتدي على زوجة مبتعث بأمريكا.. والملحقية تتجاهل القضية ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 5 )    |    وزير النقل: تحويل «ساهر» لشركة حكومية قريباً ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 6 )    |    مبتعث يقدِّم مقترحاً لتنظيم ومراقبة المؤسسات المالية الإسلامية ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    المبتعثون بالأردن يشاركون في حملة المساعدات على اللاجئين ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 5 )    |    ابسم الله الرحمن الرحيم ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 5 ، عددالمشاهدات : 15 )    |    حكم اخراج زكاة الفطر مالا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : فهد البلادي ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 6 )    |    أفضل برامج الحماية لأجهزة الاندرويد Android AVG AntiVirus Security 3.6 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 6 )    |    مشغل اغلب ملفات الصوت و الفيديو Media Player Codec Pack 4.3.0.210 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    إذا لم تستطع العمرة في العشر الأواخر أكفل معتمر لتأخذ مثل أجره بإذن الله ( صورة ) ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ساكتون ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    "التربية": بداية الدراسة في المدارس 5 ذو القعدة ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,175
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,092
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,972
عدد الضغطات : 2,280
عدد الضغطات : 824

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتديات التعليمية ~*¤ô§ô¤*~ > منتدى التربية والتعليم > مركز الموهوبين
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2010, 08:57 AM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي مخترعون سعوديون

حصل على ذهبية معرض جنيف الدولي
إطار طوارئ للسيارة لا يستغرق استبداله 5 دقائق

حصل المخترع خالد الرشيد على ثلاث جوائز بمعرض جنيف الدولي للاختراعات والابتكارات 2008 عن اختراعه إطار طوارئ يمكن للسائق استخدامه بسهولة عوضا عن الإطار المعطوب، ويتم تغييره في وقت لا يتعدى خمس دقائق ودون حاجة إلى رفع السيارة، الجوائز الثلاثة من بينها جائزة ذهبية من المعرض وجائزة خاصة من المجر وكوريا الجنوبية.



فكرة الاختراع تعتمد على الاستعانة بأسطوانة معدنية من شطرين تثبتان بدل غطاء الإطار المعدني الخارجي، يعطي الأول نوعا من الثبات للإطار ليتمكن من الدوران نصف دورة عندما تتحرك السيارة لأقل من متر ليركب الشطر الثاني مما يساعد السيارة على الحركة بصورة طبيعية بسرعة يمكن أن تصل إلى 80 كلم بالساعة، ويكمن سر الاختراع في تصميم شطري الاسطوانة المعدنية، التي يجب أن تتحمل ثقل السيارة دون أن تسبب خللا في توازنها أثناء السير.



__________________



مشاركة نسائية إيجابية في معرض جنيف
ذهبية سعودية لمجهر يجمع عينات آليا


حصدت الباحثة السعودية الشابة ريم إبراهيم خوجة، جائزة ذهبية من معرض جنيف الدولي للاختراعات 2008 كما نالت جائزة مدينة جنيف الخاصة لاختراعها مجهرا إلكترونيا لتحليل السوائل على اختلاف أنواعها، يجمع العينات بصورة آلية مما يحمي العاملين من العدوى أو التلوث، ثم يجري عمليات تحليل مجهرية متعددة بنصف ساعة، عكس طرق التحاليل التقليدية العادية التي يمكن أن تستغرق يوما إلى ثلاثة أيام.



وتقول الباحثة "إن الجهاز -الذي تسعى إلى تطويره ليقبل تحليل عينات من الدم- يعالج أيضا العينات والكيماويات بعد التحليل بشكل آلي "لتصبح سوائل غير ضارة بالبيئة، مما يساعد على التخلص منها بشكل آلي وآمن" ويوفر مبالغ طائلة تنفق شهريا في عمليات التعقيم والتخلص من نفايات الأجهزة السائدة الآن".



ورأت لجنة التحكيم أن الجهاز مهم في الحفاظ على البيئة، كما أن الباحثة ربطت بين الفيزياء والكيمياء والطب الحيوي بصورة جيدة، إذ يمكن برمجته للقيام بأية عمليات تحليل.

__________________


فضيات ثلاث لمخترعين سعوديين
خشب من سعف النخيل لا يحترق ومقاوم للمياه


حصل المخترع السعودي يزيد أحمد عقل على الجائزة الفضية في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2008 عن ابتكاره طريقة لتحويل سعف النخيل إلى نوع من الأخشاب الصناعية الصلبة والتي من شأنها المحافظة على البيئة بالتخلص من النفايات والمحافظة على الأشجار.



وقد رأت لجنة التحكيم أن هذه الطريقة المبتكرة تنتج مادة تتمتع بمواصفات جودة قياسية، لأن الخشب الجديد مقاوم للمياه ويتفحم فقط عند الاحتراق ولا يصدر عنه لهب، كما تعمل هذه الطريقة على وجود صناعة تكون مورد رزق في الدول الغنية بغابات النخيل.



الفضية الثانية كانت من نصيب أحمد البابطين المهندس بشركة أرامكو الذي قدم حلا يساعد الناقلات البحرية التجارية على استبدال مياه حفظ التوازن تدريجيا أثناء الإبحار، بدل إفراغها مرة واحدة في ميناء تحميل البضائع، إذ رأت لجنة التحكيم أن نقل كميات ضخمة من المياه لحفظ توازن السفن الفارغة ثم تصريفها في موانئ التحميل لاستقبال البضائع، ينقل ملوثات بيئية من منطقة إلى أخرى فضلا عن الكيماويات التي يجب استخدامها لتطهير المياه.



وحصل زميله المخترع محمد الطيار على الفضية الثالثة لتوصله إلى تقنية حديثة لتكرير البترول الثقيل منخفض الجودة تحسن جدواه الاقتصادية، لإنتاج مواد أولية تدخل في قطاع البتروكيماويات خاصة مادة البروبولين، وإنتاج بنزين أو غازولين عالي الجودة، وذلك بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة اليابان البترولية.

__________________


حصل اختراعه على براءة أمريكية
الغثبر يستكمل مسيرة الغزو المعلوماتي العربي


حصل الدكتور خالد بن سليمان الغثبر المتخصص في مجال أمن المعلومات على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي برقم US 7,340,469 في مجال أمن المعلومات عن تطبيق سياسات أمن المعلومات في أدوات التطوير البرمجية.



تقوم فكرة اختراع الغثبر على توفير طريقة علمية ولغة منطقية للتحقق من أن سياسات أمن المعلومات وسياسات تدفق المعلومات كاملة ومتجانسة وغير متضاربة، ويمكن الاستفادة منها في مرحلة هندسة المتطلبات ومرحلة الاختبار ومرحلة التطبيق الفعلي للأنظمة والبرامج.



ويجدر بالإشارة إلى أن أكثر المشاكل التي تقلل من آمان التطبيقات والأنظمة الحاسوبية هي الاهتمام بالنواحي الأمنية للمعلومات والإجراءات في مراحل متأخرة لتطوير الأنظمة والبرامج مما يسبب بعض الثغرات الأمنية ومحدودية الاحترازات الأمنية. وما تقدم به الدكتور الغثبر هو توفير الأدوات اللازمة لتطبيق سياسات أمن المعلومات في أدوات التطوير البرمجية، ويتوقع الدكتور الغثبر بأن الابتكار سيساهم بشكل كبير في تفادي المشاكل الأمنية المتعلقة بسياسات أمن المعلومات وسياسات تدفق المعلومات في مراحل مبكرة من التطوير وكذلك في مراحل التطبيق بشكل آني.



حصل الغثبر على الدكتوراه في تقنية المعلومات تخصص أمن المعلومات من جامعة جورج ميّسن في ولاية فرجينيا الأمريكية في شهر مايو لعام 2004م / 1425ه، وهو عضو هيئة تدريس في قسم نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات منذ عام 1425هـ وحتى الآن وهو مستشار لعدة جهات حكومية وخاصة وقد أدار العديد من المشاريع البحثية والتطبيقية في مجال تقنية المعلومات وله العديد من المؤلفات العلمية.
__________________

ينتظر براءة اختراع منذ أربعة سنوات
سعودي يبتكر سخان خليجي جدا


ابتكر السعودي محمد بخرجي جهازين الأول لتسخين الماء بسرعة والتحكم بعمله من الخلاط نفسه كونه وبمجرد فتح الخلاط يعمل على تسخين الماء بسرعة والآخر يعمل على تبريد الماء حيث تعاني منطقة الخليج ارتفاع درجة الحرارة ولم توفق معظم الأساليب في حماية الماء من الحرارة.

اعتمد بخرجي على خمسة أسباب في تصميم ابتكاره وهي أن تلك الأجهزة المستوردة إلى المنطقة لا تلبي احتياجات ولا رغبات المستهلكين في الوطن العربي وحاجة تلك الأجهزة إلى ضغط لماء مرتفع لتبدأ العمل وارتفاع أسعار تلك الأجهزة وان التحكم في درجة حرارة الماء لمعظم تلك الأجهزة يتم عن طريق السخان نفسه.

ومن هذه الأسباب انطلقت فكرة سخان الحرمين السريع وهو ابتكاره الذي سيتغلب على تلك المشاكل ومنها مشكلة الصدأ والتسريب والأمان خصوصا أنه قد ارتبطت تلك المشاكل باندلاع حرائق كبيرة في المنطقة.

ولكن بخرجي مثله مثل الكثير من المبتكرين صدم بالواقع حيث أنه ينتظر شهادة براءة الاختراع منذ أربعة أعوام ولم يحصل عليها حتى الآن.
__________________


سعودي يبتكر طرقا لتحسين أداء الأجهزة الرقمية

سجل الدكتور منصور بن عبد العزيز الدعجاني الأستاذ المساعد بقسم هندسة النظم بكلية علوم الحاسب الآلي براءة اختراع عن تقنية جديدة ابتكرها في بحث علمي قدمه إلى مكتب البراءات الأميركي في يوليو الماضي.

الابتكار عبارة عن «طرق وأساليب تستخدم لتحسين أداء أجهزة الاتصالات الرقمية»، وهو قليل التكلفة وصغير الحجم وهذه إحدى الميزات التي ستجعله مهماً في عالم الاتصالات الرقمية فهو يتناسب مع أجهزة الاتصالات الرقمية الصغيرة والحديثة مثل الجوالات ومشغلات الأقراص الرقمية والتلفزيون الرقمي.

وهذا الابتكار سيرفع من درجة وضوح الصوت والصورة في هذه الأجهزة إلى 24 بايت وهو مستوى من الوضوح وصفه بأنه عالي الجودة.

ويعمل الابتكار على تحويل الإشارات الكهربائية المستمرة إلى إشارات رقمية بدقة وسرعة عالية للاستفادة منها في دعم أجهزة الاتصالات الرقمية، وتم العمل في الأبحاث المتعلقة بالابتكار منذ خمس سنوات تقريباً، وشارك في الأبحاث البروفيسور علي السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

__________________

ابتكار لغة الاختيار الآلي للحاسوب

ابتكر الطالب مازن مساعد الزامل السليم لغة الاختيار الآلي للغة الإدخال في الحاسب وحصل على الجائزة الفضية من معرض سيئول العالمي للاختراعات بكوريا الجنوبية.



حصل مازن على الجائزة الذهبية من الملتقى الثالث للمخترعين السعوديين ويحلم بأن يصبح رجل أعمال ناجح في مجال تقنية المعلومات.



الطالب الزامل هو احد الموهوبين الذين ترعاهم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين. عمره 25 عاما وطالب هندسة حاسب آلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

__________________

سعودي يبتكر برنامج للوقاية من إصابات العمود الفقري في الحوادث المرورية

ابتكر باحث سعودي برنامجا حاسوبيا معقدا ثلاثي الأبعاد يقوم بمحاكاة حركة السائق والعمود الفقري داخل المركبة أثناء لحظة الاصطدام في الحوادث المرورية وذلك بهدف الوقاية من إصابات العمود الفقري يتميز البرنامج وفقا للمهندس نايف الشمري بالقدرة الفائقة على محاكاة السلوك الفعلي لحركة جسم الإنسان والاستجابة أثناء الاصطدام بشكل دقيق خلال جزء من الثانية يشابه لما يحدث حقيقة في مثل هذا النوع من الإصابات خلال الحوادث المرورية المختلفة.



ويمكن باستخدام هذا البرنامج في حساب السرعة والتسارع والإزاحة والقوى لكل جزء من الجسم بما فيه فقرات العمود الفقري بشكل موسع عند سرعات مختلفة وحدود عالية مثل سرعة 160 كم/س، وتقدير المخاطر ودرجة الإصابة التي تلحق الإنسان ومدى فعالية وسائل السلامة داخل المركبة مثل حزام الأمان والمقعد، والوسائد الهوائية وغيرها.



ويساهم هذا البرنامج في التعرف بشكل دقيق على أسباب حدوث إصابات العمود الفقري وتحليل العوامل المساهمة في ذلك وبالتالي تحسين وسائل السلامة داخل السيارة وتقليل مخاطر الإصابة بالعمود الفقري والإعاقة كما سوف يساعد الأطباء على تحسين الخلفية المعرفية للناحية الميكانيكية التي تحدث بها إصابات العمود الفقري وبالتالي تقديم طرق علاجية سريرية جديدة والطرق الاسعافية الصحيحة التي يتم بها إسعاف مصابي العمود الفقري. وكان الباحث بذل جهدا في سبيل الحصول على الخصائص الميكانيكية المطلوبة لجسم الإنسان والمركبة من خلال مراجعة أكثر 1200 دراسة ومرجع متخصص في هذا المجال وزيارة المراكز العالمية المتخصصة، وقد تمكن من الحصول على قياس للخصائص الميكانيكية لجسم الإنسان البالغ الذي يزن 75 وزنه كجم (الإنسان المثالي) من خلال التجارب المخبرية التي أجريت على الموتى في بعض المراكز العلمية المتقدمة في العالم، إضافة إلى تحديد مواصفات المركبة المثالية ووزنها 800 كجم بالرجوع إلى مصنعي السيارات في العالم.

__________________
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 08:57 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

سعوديا يحطم ابتكاره العالمي احتجاجا على التهميش

لم يجد المخترع السعودي الشاب مهند نايف بختارو أفضل من تحطيم اختراعه احتجاجًا على تجاهل الجهات المعنية في المدينة المنورة ابتكاره العالمي حسب قوله.



وقال بختارو الذي يرأس مركز طيبة للإبداع العلمي في الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية انه ابتكر جهازا لتحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الطبيعية وحاز به جائزة عالمية إلا أنه لم يجد الدعم.



وسلط الموهوب السعودي الضوء على فكرة الاختراع التي تتمثل في جهاز مكون من حوضين، الأول متصل بسخان يرفع حرارة الماء إلى درجة الغليان ويستمد طاقته من أشعة الشمس.. ويتصل هذا الحوض بآخر مصنوع من الفخار.. ويتم تكثيف بخار الماء المغلي في الحوض الأول ونقله إلى الثاني عن طريق البرودة الطبيعية للبخار.
__________________
مرداد يغزو عالم الانترنت بأربعة اختراعات

حصل دكتور سليمان مرداد على وسام الملك عبدالعزيز من (الدرجة الأولى)، تقديرا لإنجازاته العلمية في تخصص الاتصالات وتقنية المعلومات، وحصوله على أربع براءات اختراع ساهمت في تطوير تقنيات وتطبيقات الانترنت.



أقامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حفلا لتكريم مرداد، كرمه فيها محافظ الهيئة الدكتور عبدالرحمن بن أحمد الجعفري.



الجدير بالذكر أن د. سليمان قبيل التحاقه بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، شغل مركز نائب الرئيس التقني في شركة النظم العربية المتقدمة "نسيج". كان أحد مؤسسي شركة انفو ليبيرا والمهندس الرئيسي فيها. وكجزء من عمله فيها، قام الدكتور مرداد بالمساهمة في وضع عدد من البراءات العالمية حول توزيع المضامين والتسليم.



حاز مرداد على شهادة الدكتوراه في علوم الكومبيوتر من جامعة بوسطن. وكان أول من تناول في بحثه المسجل موضوع دمج التطبيقات وطبقات الاتصالات، بالإضافة إلى تقنيات المسالك والمخابئ (الشفافية بين الشبكات والتطبيقات). وكان أول من ادخل مفهوم البروكسي الشفاف. نال شهادة الماجستير في علوم الكومبيوتر من الجامعة الأميركية في واشنطن، وشهادة البكالوريوس في هندسة الكومبيوتر من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

__________________


موهوبان يمثلان السعودية في معرض تايوان للاختراعات
اختراع خزنة أمنية مزودة بخزنة أمنية



اخترع طالبان من منسوبي التعليم الثانوي بصبيا نظام أمني حديث أطلق عليه اسم "الخزنة الأمنية" مما أهل المحافظة لتمثيل المملكة في معرض المبتكرات العلمية الدولي في تايوان بجمهورية الصين الوطنية.



أشادا الطالبان يحيى المالكي وأسعد الغزواني بدعم وتشجيع مسئولي إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا.



ويتحدث الطالبان المالكي والغزواني عن ابتكارهما العلمي بقولهما: " الفكرة الأساسية للاختراع هي طريقة علمية لإشعار صاحب الخزنة التجارية بوجود خطر على ممتلكاته وأمواله المحصنة في خزنة منزله وذلك عن طريق كاميرا سرية ترصد الحركات الغريبة تكون موصلة بالكهرباء وتقوم تلك الأجهزة بالاتصال بصاحب الخزنة قبل وقوع الخطر وعند اقتراب اللصوص منها. وقد جاءت هذه الفكرة لنا بهدف حماية أموال التجار والمواطنين الذين يحتفظون بأموالهم ومجوهراتهم الثمينة في خزنة المنزل أو المحلات التجارية ويخافون عليها من السرقة أو الضياع. وكذا لمساعدة رجال الأمن في التقليل من عمليات السطو والسرقة وأخذ أموال الغير بدون وجه حق".

__________________


اختراع مطب صناعي يعمل بالكهرباء

ابتكر الطالب عبدالله بن فهد الدهمش مطبا يعمل بالكهرباء يستخدم لأغرض وقتية فقط، حصل الدهمش عن هذا الاختراع المركز الثالث في معرض المبتكرات العلمية الطلابية على مستوى السعودية.

يقول الدهمش عن الاختراع: "المطب يتكون من ماكينة كهربائية ومطب اصطناعي وتكمن أهميته في سهولة طريقته وقلة تكلفته مقارنة بفائدته الكبيرة"



أضاف: " ان المطبات الاصطناعية التي تستخدم في الشوارع في أوقات محددة ولأغراض وقتية مثل التي توجد عند المدارس مثلاً قد تسبب الضرر للسيارات في غير وقت استخدامها وقد تعيق الحركة"



وأكد الدهمش انه ابتكر بديلاً للمطبات الثابتة تتمثل في مطبة تعمل بالكهرباء مضيفاً انه عند الحاجة لها ترفع بالدوران وعند انتهاء وقت حاجتها تعود لوضعها الطبيعي ويظهر الشارع دون مطبة. واشار ان رؤيته المستقبلية للعمل الابتكاري يتمثل في ربط المطبة بمؤقت أوتوماتيكي وعبر الطالب الدهمش عن أمنيته في أن تجد تجربته الاهتمام وان ترى النور قريباً ويتم تطبيقها على ارض الواقع.

__________________


اختراع سعودي للقضاء على ظاهرة الإرهاب

اختراع بدر رزق الصاعدي جهاز حساس يسهم في فضح مهربي الأسلحة ولصوص السيارات ومروجي المخدرات وبؤر الإرهاب.

الجهاز يمكن وضعه على الإشارات المرورية على الطرق والشوارع كما يمكن الاستعانة به في الدوريات الأمنية.

ويطلق الاختراع الجديد المربوط بالأقمار الاصطناعية إشارات تحذيرية إلى الأجهزة الأمنية المختصة. يلعب الجهاز دوراً مهماً في ضبط المخالفات المرورية مثل تجاوز الإشارات الحمراء والتفحيط والسرعة

__________________


بطاقة الادخار الذكية.. خدمة مبتكرة وجديدة للمتسوقين وأصحاب الأعمال

ابتكر السعودي "حسين الصددي" خدمة مبتكرة وجديدة للمتسوقين ولأصحاب الأعمال وأماكن البيع وربطهم سويا بعلاقة شراء وبيع وإعلانات وحوافز توفير وحلقات تدريبية لحاملي البطاقة.

الفكرة تقدم بها صاحبها والذي يعمل مستشارا ماليا في مبيعات التكافل التعاوني إلى معرض الابتكار السعودي الأول المقرر في شهر مارس المقبل تحت شعار (تنمية الابتكار لخدمة التنمية) .. المبتكر "الصددي" اختص موقع "موهوبون" بنشر فكرته للمرة الأولى على الجمهور.. وهي كما يقول: عبارة عن بطاقة تحصيل خصومات على المشتريات بواقع 1% وهذا الخصم يسجل كرصيد نقدي للعميل داخل البطاقة بينما يدفع العميل كامل السعر. ويستطيع العميل تحصيل قيمة هذه المبالغ المتراكمة عند كل شراء بعد مرور سنة على اشتراكه في البطاقة.

الشركة المصدرة للبطاقة تقوم بالاتفاق مع المحلات التجارية لتحصيل هذه الخصومات عن طريق استخدام البطاقة مقابل مميزات قد تشجع عملاء تلك المحلات على زيادة مشترياتهم بهدف الحصول على مبالغ ادخارية أعلى عند انتهاء السنة . بالإضافة إلى ضم هذه المحلات في الحملات التسويقية التي تصاحب شركة البطاقة نفسها والتي تستخدم تقنية البلوتوث والرسائل النصية الدعائية والتي تصل إلى أجهزة الجوال وتقوم الشركة مصدرة البطاقة بتشغيلها كمشروع مكمل لمشروع البطاقة.

المحلات التجارية تحقق فائدة من الإعلانات التي ستتوفر لترويج منتجاتها بأسعار معقولة تدفع كاشتراك سنوي إلى شركة البطاقة وستزيد من مبيعاتها بواسطة المميزات التي يستفيد منها عملاء هذه المحلات من حملة هذه البطاقة وفقاَ للسياسات التسويقية لشركة البطاقة نفسها مع ملاحظة إمكانية تحديث إعلاناتها الترويجية مجانا.

العميل سيحصل على مبلغ ادخار سنوي مقابل شراؤه التزاماته العادية بالشكل الدوري الاعتيادي ودون تحمل أي مصاريف إضافية مع فرصة للفوز بعده جوائز أو مسابقات ترويجية تكون مصاحبة لحملات شركة البطاقة. ورسوم إصدار هذه البطاقة تكون أقل من 200 ريال سعودي سنوياَ.

أما شركة البطاقة فستحصل على فائدة من رسوم إصدار هذه البطاقة للعملاء عند الاشتراك . ومن المدفوعات والاشتراكات من قبل المحلات المشاركة مقابل أجراء حملات تسويقية لها وبواسطة بث إعلانات ترويجية بنظام البلوتوث والرسائل النصية الموجهة لأعداد كبيرة جدا من جمهور المستهلكين.

بالإضافة إلى أن طريقة عمل هذه البطاقة وأرصدة الادخار الممنوحة للعملاء سنوياَ ستحث العملاء على زيادة مبالغ مشترياتهم من المحلات المشاركة لتحقيق أعلى استفادة من الأرصدة الممنوحة لهم في نهاية العام.

ودور شركة البطاقة يكون في تحصيل القيم النقدية الممنوحة كخصومات من المحلات المشاركة وتحويلها إلى أرصدة نقدية يستفيد منها العملاء المشاركين.

موقع موهوبون

__________________


سعوديات يبتكرن أقراطا لحماية الفتيات من كاميرات المحمول


بعد أن انتشر الاستخدام السيئ لكاميرات الهاتف النقال، حاولت فتيات سعوديات حماية النساء من هذه الآفة الجديدة، والتي تسببت في العديد من المشاكل لهن، فاخترعت سعوديات أربع أقراطا في أذنها، لا يمكن لأية كاميرا أن تلتقط صورة لها ..

القرط المخترع مزود بقطع الكترونية تصدر ذبذبات خطية واهتزازات تتراوح بين ثلاث الآلاف و خمسة آلاف موجة، و تؤثر على مصدر الالتقاط، و بالتالي تصبح شاشة التلفون غير مستقرة ويستحيل معه التقاط صور ثابتة او متحركة ..

هذا فضلا عن ان اقتراب مصدر الالتقاط من المستهدف بالصورة لأكثر من مرتين قد يصيب جهاز الجوال بالعطب.

وإشارات المخترعات السعوديات لهذه الأقراط، بان مصدر الذبذبة لا يشكل اي ضرر على المستخدم، كما انه لا يعيق عمل التلفاز او الكمبيوتر ، ومن ناحية أخرى تعتزم الطالبات الأربع تقديم الاختراع الى مركز الموهوبين لتسجيله..

__________________


طلبة سعوديون يبتكرون جهاز إنذار



ابتكر مجموعة من الطلبة السعوديون في كلية الاتصالات الالكترونية بجدة وهم حميد الجحدلي ووحيد دهلوي وعماد محجوب وعبدالرحمن بانافع جهاز إنذار للمنازل وللمكاتب

يتم إدخال رقم هاتف نقال داخل الجهاز ومن ثم برمجته على هذا الرقم حيث أنه في حال قيام شخص مجهول بفتح الباب يقوم الجهاز بالاتصال فوراً برقم صاحب المنزل , كما أن صاحبه يمكنه الدخول إلى المنزل بدون أن يتصل الجهاز على هاتفه لأن هناك رقما سريا بواسطته يتم الدخول إلى المنزل



استخدامات الجهاز

بين الطلاب أن هذا الجهاز من الممكن استخدامه لحراسة المنازل وخاصة في ظل غياب الأسرة لفترات طويلة كما بينوا أنه من الممكن برمجته مع رقم الشرطة , بحيث يقوم بالاتصال فوراً بالعمليات في حال دخول شخص غريب إلى المنزل.

__________________


سعودي يخترع جهازا لمراقبة حالة التنفس


حاز الطالب السعودي نوري صالح آل شبيب من مواليد مدينة ام الحمام فى مدينة القطيف عام 1980 م على جائزة أفضل بحث مقدم فى المؤتمر العلمي الخامس والعشرين للتطبيقات الاليكترونية . وذلك لاختراعه جهاز إحساس ومراقبة لحالة التنفس باستخدام الألياف الضوئية البلاستيكية ودراسة مبدئية للميكروفون الضوئي للبكم عن طريق كمية الهواء الخارج من الفم , وكان المتخصصون قد وصفوا اختراع وبحث نوري بأنهما سيشكلان ثورة في عالم المجالات الطبية ومساعدة البكم على التواصل مع الأناس العاديين

وجدير بالذكر أن نوري يحضر للماجستير في جامعة ( ياما ناشي اليابانية ) في تخصص الاليكترونيات .

__________________

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 08:59 AM   #3
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

عائلة سعودية تبتكر اختراعات تحفظ الطعام وتوفر الماء والكهرباء



ابتكر المهندس خالد بن مهدي آل رشيد (46 سنة) نظام لتنظيف الوجه العاكس للعلامات الأرضية والأرصفة، ويرتبط مجال هذا الاختراع بالتنظيف وعلى وجه الخصوص يرتبط بنفاث (هوائي - مائي) يخلط معه مواد غير صلبة ومواد كيميائية لتنظيف الوجه العاكس في علامات الطرق البارزة من السواد والأوساخ المتراكمة عليها والتي أدت إلى منع أو تقليل مستوى الانعكاس..

ويهدف هذا الاختراع إلى توفير في المبالغ المالية لاستبدال العلامات الأرضية البارزة والحفاظ على مستوى ثابت من نظافة وانعكاسية العلامات الأرضية البارزة طيلة عمر الخدمة إضافة إلى توفير مستوى عال من الخدمة المطلوبة منها مثل السلامة المرورية للمستفيدين من انعكاسيتها ليلاً.



أما الاختراع الثاني للمهندس خالد فيتمثل في النظام المحمود للتخلص من بقايات الأطعمة بالمنازل والمطاعم والفنادق وقد حصل هذا الاختراع على الميدالية الفضية في لقاء المخترعين المعقود مؤخراً في المنطقة الشرقية ويتمثل هذا الاختراع في الاستفادة القصوى من بقايا الأطعمة عن طريق الاستفادة من الطاقة الحرارية المنبعثة من مكيفات الهواء والمراجل البخارية ونشافات الملابس وغيرها من الأجهزة التي تنبعث منها طاقة حرارية مهدرة، حيث يعمل الجهاز موضوع الاختراع على شفط الهواء الحار الخارج من مكيفات الهواء ونحوها وتمريره داخل صندوق معدني يحتوي على أرفف متعددة حسب الحاجة.

تحمل صواني يوضع فيها بقايا الطعام بعد أن يكون قد تم سحب كمية كبيرة من المياه منها بواسطة جهاز كيس ملحق بالاختراع .



توفير المياه



الاختراع الثالث للمهندس خالد يتمثل في نظام توفير الماء بطريقة التحكم في عسره وذلك بزيادة الأملاح في الماء في أماكن الغسيل خاصة في المطاعم والفنادق والمنازل والمساجد وغيرها، والماء العسر يتميز بسرعة إزالة الرغوة الناتجة من غسيل الأيدي والصحون وخلافه بالصابون بأنواعه المختلفة، وهذا الاختراع يمكن تطبيقه باستخدام حاوية تحتوي على أملاح (سائلة - صلبة) يتم توصيلها بمواسير المياه عند أماكن الغسيل التي تسبق مكان الصنابير أو عند المحابس الرئيسية وذلك حسب الحاجة لها وبالتالي يكون استهلاك الماء أقل بأضعاف كثيرة فيما لو كان الماء غير عسر (حلو).







حافظة طعام



أم مشعل السيدة أمل بنت محمد العجالين الام قامت بدورها باختراع يتمثل في حافظة طعام مزودة بصينية فرن حصلت بموجب هذا الاختراع على جائزة (اختراع المرأة المتميزة) مقدمة من المنظمة العالمية للحقوق الفكرية ومقرها جنيف. وفوائد هذا الاختراع يتمثل في حفظ حرارة الطعام المحضر في صواني الزجاج كما يحفظ في الحوافظ العادية، ويمكن استخدام هذه الحافظة بشكل منفصل، والقضاء على مشكلة حفظ الحرارة من الطعام المحضر في صواني الفرن وعدم تغيير المظهر الخارجي وعدم الحاجة لنقل محتويات الصينية إلى الحافظة كما هو متبع حالياً.



ماسك أقلام



يتمثل هذا الاختراع بحفظ الأقلام من الضياع ووضع أكثر من قلم في الماسك الواحد إضاعة إلى تنظيم الأقلام والحفاظ على مكان الكتابة منظم، وهذا الاختراع من البنت هدى (17 سنة) ومفيد للطلاب والمتعلمين عموماً حيث يوفر هذا الماسك حفظ الأقلام ووضعهم في ماسك واحد حتى يسهل عملية الاختراع بين قلم وآخر.



المخترع الصغير



حصل أحمد (11 سنة) على جائزة أصغر مشارك مقدمة من منظمة الاتحاد الدولي للمخترعين ومقرها جنيف عن اختراعه لطريقة جديدة لتنظيم عمل الأجهزة والمصابيح بالمنازل وغيرها، ويتمثل هذا الاختراع بوضع مفاتيح تحكم على أرضية الغرف عن طريق الأرجل ويتم التحكم لإشغال الأجهزة والمصابيح بواسطة الدعس على أزرار توضع تحت الدعاسات الموجودة عادة عند الأبواب وتتصل هذه الأزرار إلكترونياً بجهاز يزرع في أي مكان داخل المنزل يحتوي على شرائح الكترونية بعدد الأزرار المستخدمة، ويعمل هذا الجهاز على استقبال الإشارة من الزر الذي يتم الدعس عليه ويرسلها إلى الجهاز أو المصباح المراد تشغيله الذي يستقبل هذه الإشارة بواسطة جهاز استقبال يزرع في المفتاح العلوي.

وهذا الاختراع يمكن من توفير الكهرباء بشكل كبير حيث انه مزود بشرائح الكترونية يمكن برمجتها على أوجه مختلفة لإصدار أو أمر فتح وإغلاق الأجهزة أو الإضاءة لموقع أو عدة مواقع مريحة للدخول والخروج من الغرف أو المكاتب ودورات المياه، بحيث لا داعي لاستخدام القابس إضافة إلى إمكانية الاستفادة منه من نواحٍ أمنية في حال الغياب عن البيت، وإمكانية توسيع النظام ليكون عبارة عن لوحة تحكم كاملة للمنزل أو المكتب توضع في أي موقع يناسب الحاجة بحيث يمكن برمجته.



كتاب مزود بالإضاءة



ابتكر بدر غلاف كتاب مزود بالإضاءة بحيث انه يقرأ ولديه إنارة ولا يزعج الآخرين، وهذا الاختراع له خصوصية بالقراءة والكتابة، وعدم إزعاج من هم بالجوار إطلاقاً وإمكانية استخدامه في جميع وسائل النقل (السيارة - الطائرة - القطار) وإعطاء راحة تامة للقارئ أو الكاتب وإمكانية استخدامه للرحلات البرية والبحرية إضافة إلى أنه ممتع للاستخدام في غرف النوم وذلك بإعطاء جواً رائعاً.

__________________



سعودي يقدم اختراعان لتنظيم المرور!!

رستم بن محمد بن محسن مدخلي، شابا يبلغ من العمر خمسة وعشرين عاماً، لم تسنح له الفرصة لاستكمال دراسته بالكلية التقنية بجازان بسبب عائق صحي، حيث تمنى السماح له بالعودة إليها لإكمال دراسته وعلى الرغم من ذلك استفاد من دراسته الماضية في تنفيذ اختراعاته، تنقل بين العديد من الوظائف بسبب هذا العائق الصحي حيث تنقل بين العمل بأحد البنوك المحلية وساهم في إنشاء برنامج حسابي يختصر الكثير من الوقت، ثم عمل بشركة الاتصالات السعودية من خلال نظام التعاقد الذي انتهت مدته وبرغم كل هذه الظروف المحيطة به استطاع أن يتقدم بالعديد من الاختراعات لدى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من بينها اختراع مانع قطع إشارات المرور، اختراع ريموت الطوارئ لإشارات المرور، واختراع ثالث خاص بطي سفرة الطعام بطريقة مختلفة لتوضع في علبة والعديد من الاختراعات الأخرى.



للمخترع ثلاثة اختراعات مسجلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية منها اثنان يخدمان المصلحة الأمنية والمواطنين عموما وهما مانع قطع إشارات المرور وكذلك ريموت الطوارئ لإشارات المرور، والثالث في المجال الصناعي والتسويق التجاري وهو عبارة عن طي سفرة الطعام بطريقة مختلفة لتوضع في علبة.



الاختراع الأول هو مانع قطع إشارات المرور وهو عبارة عن وضع حاجز مسامير أمام كل طريق في الإشارة يعمل بطريقة إلكترونية ويمنع المنع النهائي من قطع الإشارة الحمراء حيث تظهر هذه المسامير عندما تضيء الإشارة باللون الأحمر. وتختفي تلقائيا عندما تضيء الإشارة باللون الأخضر، والجهاز الاختراع لا يسبب انفجار لإطارات السيارة وإنما يجعلها تثقب بثقوب صغيرة جداً بحيث يكون تنسيمها بطيئا ويكون وقوف السيارة القاطعة للإشارة بأمان على جانب الطريق بعد منطقة التقاطع، وسيؤدي تلف إطارات سيارته إلى تكلف صاحب السيارة الوقت والمال والعطلة عن تأدية أعماله.. وبذلك يتناول قاطع الإشارة عقوبة فورية عند قطع الإشارة مما يدفعه للتفكير ألف مرة بعد ذلك قبل أن يجرؤ على قطع الإشارة الحمراء.



الاختراع الثاني ريموت الطوارئ وهو عبارة عن إضافة نظام جديد لإشارات المرور الضوئية ويعمل على التحكم بها عن بعد لفتح الإشارة لعربات الطوارئ (الإسعاف، الدفاع المدني، الشرطة، المرور، وكل السيارات التي تسمح لها قوانين المرور بقطع الإشارات الحمراء في الحالات الطارئة) وهو يعتمد على توصيل جهاز استقبال (ريسيفر) مع منظم التحكم بالإشارة ويكون موصلا بمفاتيح التحكم اليدوية بالإشارة ويوضع أمام كل إشارة على جانب الطريق، يعمل على فتح الإشارة أمام عربات الطوارئ ويفتح معها جهاز العبور المانع لقطع الإشارة الحمراء وتضيء بقية الإشارات بالضوء الأحمر وتكون عربات الطوارئ مزودة بجهاز يعمل تلقائياً على إعادة العمل التلقائي للإشارة بعد مرور عربات الطوارئ وذلك من خلال جهازين الأول مثبت على عربة الطوارئ والآخر على أعمدة الإشارات المرورية بحيث يؤدي قطع عربة الطوارئ للجهاز المثبت على إشارة المرور إلى إعادة الوضعية السابقة لإشارة المرور.



الاختراع الثالث هو سفرة الطعام وهذا الاختراع مســجل في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وأيضا في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الراعية الرسمية للمخترعين وأيضا مسجل في أمانة مجلس التعاون لدول الخليج إدارة براءة الاختراع وهو عبارة عن (طي سفرة الطعام بطريقة مختلفة لتوضع في علبه)، حيث كما هو معروف أن الناس بحاجة إلى سفر طعام ذات استخدام لمرة واحدة لوضع الطعام عليها ثم التخلص منها وما تحمل من الفضلات بعد الانتهاء من الطعام، ويتجنب المسلمون استخدام الجرائد والصحف لما قد تحويه من آيات كريمة أو ذكر اسم المولى - عز وجل - فيها، وذلك لتجنب امتهان اسمه الكريم أو الآيات الكريمة باستخدامها كـ(سفرة) تحت الطعام وإلقائها مع القاذورات والفضلات في سلة المهملات. وقد نتج عن ذلك وجود بعض السفر الدائمة التي تحتاج إلى غسيل وتنظيف، وهي غير عملية كثيرا في عصرنا الحديث وإن كانت لا تزال تستخدم، ثم ظهرت السفرات البلاستيكية والورقية التي تستخدم لمرة واحدة ويتم التخلص منها لرخص قيمتها ولكونها عملية. ولكن يعاب على هذه السفر كونها تأتي في شكل أسطواني كبيرة (رول) ويأتي الاختراع ليحل محل لفة السفرة (الرول) وضع السفر داخل علبة صغيرة الحجم كعلبة مناديل التنشيف الورقية، وتتميز فكرة الاختراع الجديد عن السفر السابقة بصغر حجمها وسهولة التنقل بها ويمكن اقتناؤها بشكل دائم للاستفادة منها في الرحلات وجلسات العشاء الخارجية البسيطة، ويمكن إنتاج هذه السفر والعلبة من أي مواد مرنة مناسبة كالبلاستيك أو النيون أو الورق، كما يمكن طباعة مواد إعلانية أو إرشادية على كلاهما. كما يمكن صنع السفرة بأحجام مختلفة وكذلك العلبة بحيث تتناسب مع حجم السفرة داخلها.



مخترعات أخرى

للمخترع رستم اختراعات أخرى عديدة الغير المسجلة وجار تجهيزها حالياً في مجالات عديدة منها اختراع مهم لحل الكثير من مشكلات تصادم السيارات وهو جاهز للتطبيق، واختراع جديد يخدم محطات المحروقات وهو سهل التصنيع ومكاسبه عالية وقد قمت بصناعة بعض المنتجات منها وتسويقها واختراع في مجال نُظم البرامج الـ(soft wear) وهو عبارة عن فكرة برنامج قمت بتصميمه بشكل مبسط ليخدم مؤسسات المقاولات والشركات أيضاً وهو مريح جدا من ناحية الحسابات الرقمية، إضافة إلى اختراع ثلاجة شاي ذات مميزات ومواصفات مبتكرة وتفيد للرحلات وغيرها وأيضا فكرة مهمة ومبتكرة في مجال التخطيط العمراني وأحتاج إلى مهندسين مدنيين لرسم مخطط هذه الفكرة الضخمة التي ستنال إعجاب الناس بالفعل.

__________________



سعودي يبتكر نقطة تفتيش إلكترونية
نجح الشاب السعودي يحيى خضر المتحمي معلم موهوبين بمركز رعاية الموهوبين بالقنفذة في ابتكار ما يعرف بنقطة التفتيش الإلكترونية والتي يمكن من خلالها تأمين المركبات من خلال شبكة إلكترونية خاصة.
ويعالج الاختراع الازدحام المروري وما ينتج عنه من تأخير، كما يستخدم في المنافذ البرية بين الدول لتسهيل الحركة وسرعة الحصول على بيانات المركبة.
وذكرت جريدة "الوطن" السعودية أن الشاب السعودي قد عرض الابتكار على الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أثناء زيارته لمحافظة القنفذة وقال :"إنه شاب مبدع ويستحق التشجيع".
ويشير المتحمي إلى أهمية اختراعه، خاصة من الناحية الأمنية فأغلب استخداماته من الناحية الأمنية أمن المركبات ، حيث يقوم بإعطاء معلومات ومؤشرات وإحصاءات عن السيارات كدخولها كل مدينة، خاصة أيام الذروة كالحج والعمرة ويساهم في سرعة تسييرها في وقت الزحام بأسلوب تقني.

__________________


طالب سعودي يخترع جهازاً للتحكم بالدوائر الكهربائية

كشف الشاب السعودي سلطان بن توفيق القصير(18 عاما) والذي يدرس بالمرحلة الثانوية النقاب عن اختراعه الجديد والذي من خلاله يستطيع التحكم بالدوائر الكهربائية في المنزل في أي مكان في العالم عبر الهاتف الجوال، وقال الشاب سلطان إن الجهاز الذي لا تتجاوز تكلفته حاليا 10 آلاف ريال يقوم على أساس نقل الأوامر والإشارات من أي هاتف أو جوال في العالم إلى أي هاتف أو جوال آخر, باستخدام شبكات الاتصال القائمة من أرضية وفضائية وغيرها.



وأضاف أن الاختراع الجديد يعتمد في تصميمه على القدرة على تحويل الإشارات الموجية التي تصل إلى الهاتف إلى إشارات رقمية, ومن خلال برمجة مسبقة يستطيع الجهاز أن يقوم بتنفيذ عدة عمليات قد يبلغ عددها 14 عملية.



وأشار الشاب السعودي إلى أنه قبل سنتين بدأ في الانخراط في الابتكار، حيث قام باختراع جهاز تحكم بالأجهزة الإلكترونية داخل محيط المنزل، ولكن مع إنجازه لهذا الجهاز أدرك أن بإمكانه اختراع جهاز يدير الدوائر الإلكترونية عبر ربطها بالأقمار الاصطناعية، بحيث يصبح بالإمكان التحكم بالدوائر الإلكترونية في كل موقع في العالم.



وعن مكونات الجهاز قال القصير " يتكون الجهاز من عدة دوائر إلكترونية لكل دائرة وظيفة معينة, وهي الدائرة الأم (MR-16) وهي المتحكم الرئيسي في الأجزاء المختلفة للجهاز، ثم دائرة استقبال وتحويل الموجات (DTMF Receiver)، ودائرة التحسس للاتصالات الواصلة (Ring Detector)، التي تشعر الدائرة الأم بوجود اتصال، ودائرة رفع السماعة(Off-Hook)، التي تفتح خط الاتصال إلكترونياً، ودائرة الاتصال بالحاسب الآلي(Max 232) , وهي الدائرة التي من خلالها يمكن استقبال التعليمات من الحاسب الآلي لتنفيذ الأوامر وإجراء بعض التجارب، ودائرة الاستقبال الهاتفي. شكل رقم (8)، وثلاثة دوائر إرسال لاسلكي، ووحدة التغذية الكهربائية للجهاز، والتي تقوم أيضاً بتحويل فرق الجهد المستمر من 9v إلى 5v، ومحول كهربائي من 110-220v، تيار متناوب إلى 9v تيار مستمر، ودوائر استقبال لاسلكي خارجي مزودة بهوائي".



وأضاف " باستخدام هذا الجهاز, يمكن الاتصال من أي مكان في العالم باستخدام الهاتف أو الجوال إلى المنزل أو المكان الذي وضع فيه هذا الجهاز, فإذا رن الهاتف تقوم الدائرة (3) بإرسال موجات رقمية لدائرة (1) لتعلمها أن الهاتف يرن فتنتظر الدائرة (1) حتى الرنة الثالثة, فترسل أمرا إلى الدائرة (4) لرفع السماعة إلكترونياً, ثم تأمر الدائرة(1) الدائرة (2) باستقبال وتحويل المعلومات أو الأوامر القادمة من موجات صوتية إلى إشارات رقمية، ليمكن التعامل معها وقبولها وتنفيذها، أو رفضها، بما يتناسب مع البرمجة التي تم إدخالها إلى الجهاز مسبقاً، ثم تقوم بإرسال أمر إلى دائرة الإرسال (7) التي تقوم بدورها ببث الأوامر إلى وحدة استقبال لاسلكي خارجي (10) والتي تقوم عند استقبال الإشارة بفتح أو إغلاق دائرة إلكترونية تقوم على إثرها بتشغيل أو إغلاق دائرة إلكترونية أو دائرة كهربائية ذات جهد كهربائي كبير.



وعن الأهداف التي يحققها الجهاز قال القصير "يستطيع الجهاز تشغيل أو فصل أي دائرة إلكترونية أو كهربائية عن بعد في أي مكان في العالم، مضيفا أن الإمكانيات المستقبلية تتركز في إمكانية زيادة عدد الأوامر التي يستطيع الجهاز التعامل معها من 19 أمرا إلى 40 أمرا أو أكثر من خلال إضافة بعض القطع الإلكترونية، وإمكانيات أخرى غير محدودة لتشغيل أو فصل أي جهاز في العالم عن بعد وإيصال المعلومات المطلوبة له.



وللقصير اختراعات سابقة منها جهاز قياس منسوب المياه في الخزان، وجهاز التحكم عبر القارات2 (GCS-2)، وروبوت لتتبع الخطوط المستقيمة.

__________________


دمج نظامي التكييف المركزي والصحراوي في جهاز واحد
سعودي يخترع مكيفا يخفض استهلاك الكهرباء والماء

نجح مخترع سعودي في ابتكار نظام جديد يسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء والمياه في نظام التكييف بنسبة تصل إلى 70 في المائة للكهرباء، والمياه بنسبة 60 في المائة مقارنة بالنظام الحالي.



وعكف عبد الرحمن بن محمد الأردح 12 شهرا على تصميم اختراعه، حتى تم تسجيله رسميا لدى الجهات المختصة وحصل على براءة اختراع.



ويشرح الأردح الاختراع قائلا: " تم تخفيض كمبروسر الفريون من 14 أمبير إلى أربعة أمبير عبر حسابات دقيقة وتجارب ناجحة، ويتم تغذية المكيف بنسب بسيطة من الماء، وتم تصميم مضخة حديدية تتلاءم مع تصميم المكيف تنقل المياه عبر الفريزر، وتطرد الحرارة من المياه قبل دخولها الفريزر".



وبين الأردح، أن العمر الافتراضي للمكيف المبتكر يصل إلى عشر سنوات، وتم تصميم المكيف بحيث لا يتم ترسيب أي أملاح حول أجزائه، خصوصا التي تسببها المياه في الواجهة الأمامية والتي تمت صناعتها من (الاستانستيل)، حيث يعد حسب وجهة نظر الأردح أقوى في التبريد.



وأشار الأردح إلى أن عملية خلط التبريد بالماء والتبريد بالفريون ودمجها بشكل يخفض استهلاك الكهرباء واستهلاك المياه، حيث تصل نسبة خفض استهلاك الكهرباء إلى 70 في المائة عن الاستهلاك العادي، كما تصل نسبة خفض استهلاك المياه إلى أكثر من 60 في المائة عن الاستهلاك في التبريد عبر المياه.



النظام الجديد لا يوجد به نسبة رطوبة، نظرا لأن درجة حرارة المياه تصل إلى صفر مئوي، وسيجل الاختراع مشكلة صرف المبالغ الطائلة في المنشآت العملاقة في التكييف المركزي، كما سيحل مشكلة التكييف في البيوت المحمية، التي تستهلك كمية مياه كبيرة تصل إلى معدلات عالية إضافة إلى كمية الطاقة المستهلكة.

__________________


سعودي يبتكر جهازا للإنذار المبكر من المد الزلزالي البحري

ابتكر السعودي الشاب نايف بن محمد عوضه الغامدي جهازا للإنذار المبكر من خطر أمواج المد البحري والزلازل، وفكرة الجهاز تولدت لدى الغامدي بعد كارثة "تسونامي" وبدأ في وضع مخطوطاته الأولية للجهاز إلا أنه واجه عدة صعوبات تقنية منها كيفية إرسال الإشارات التحذيرية وما تحتاجه من أجهزة لكنه تغلب عليها بمزيد من الجهد.
الجهاز الجديد يعمل على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى:
تحدث داخل صندوق حديدي به جهازان إلكترونيان واحد لإرسال الموجات وأخر للامتصاص ويعملان بواسطة التيار الكهربائي والبطاريات ودعم الجهازين بهوائي لإرسال الموجات التحذيرية مبكرا عن بدايات حدوث اهتزازات زلزاليه في قاع البحر.
المرحة الثانية:
يقوم جهاز الامتصاص بامتصاص الهزة وإرسالها مباشرة إلى الجهاز الآخر الذي يتولى إرسال إشارات إلكترونية مباشرة إلى القمر الصناعي عبر الهوائي، ويتولى القمر الصناعي للإشارات الإلكترونية وإرسالها مرة أخرى مباشرة إلى مركز معين قرب الشاطئ.
المرحلة الثالثة:
يتولى المركز استقبال إشارات القمر الصناعي على شكل ذبذبات يقوم بعدها المسئول بالمركز بإنذار من في الشاطئ وغيرهم ممن يجاورونه باقتراب حدوث موجات مد زلزالية عن طريق مكبرات الصوت وغير ذلك أو عن طريق أضواء حمراء موجودة في أعمدة مخصصة للإنذار.
وتمنى الغامدي أن يجد ابتكاره صدى لدى المهتمين وأن تكون هناك دراسة جدوى له حتى يستطيع أن يحصل على براءة اختراع لهذا الجهاز.

__________________


سعودي يخترع جهازاً يعمل «بلا وقود» لتوليد الكهرباء

تمكّن سعودي من اختراع جهاز لتوليد الكهرباء من دون الاعتماد على أي مصدر من مصادر الطاقة المستخدمة في الأجهزة التي تنتج الكهرباء، معتمداً على الطاقة الحركية في إنتاج الطاقة الكهربية.



وقال مفضي المصاليخ: " الجهاز يعد الأول من نوعه في العالم من ناحية عدم اعتماده على أي من مشتقات النفط أو الطاقة النووية أو الشمسية أو الحرارة أو حركة المياه أو الهواء، ويعتبر الاختراع صديقا للبيئة، وسهل الاستخدام والنقل".



وأضاف: «استغرق العمل على اختراعي نحو ثمانية أعوام، وكانت بداية نشوء فكرة صناعة جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من دون استخدام محروقات، لكوني أملك مزرعة تبعد 25 كيلومتراً غرب محافظة القريات، ولم تصل إليها الكهرباء، فبدأت العمل على هذه الفكرة».



نجح المصاليح في توليد طاقة كهربائية من خلال الطاقة الحركية، وإنتاج قدرة كهربائية عالية، وسماها ماكينة إنتاج الطاقة الكهربائية ذات الحماية الذاتية.

__________________


ستة اختراعات مختلفة يقدمها القداح
اختراع دعامات لحماية السيارات من الانقلاب



اخترع السعودي مطلق القداح العتيبي تقنية جديدة قابلة للتطبيق الصناعي في مجال معالجة مشكلة (انقلاب السيارات) نتيجة انفجار الإطارات بصورة مفاجئة وما يترتب عليه من خسائر في الأرواح والأموال والاختراع عبارة عن دعامات مصنوعة من مادة معدنية خفيفة الوزن وقادرة على التحمل ومرنة مثبتة على وسط محور الحلق الحديدي (الجنط) داخل الإطار ومبطنة بمادة من الربر المقاوم للحرارة وتتميز بالمرونة داخل الإطار على نحو يتيح السيارة عليها في حالة تهتك أو انسلاخ الإطار المطاطي الخارجي نتيجة الانفجار المفاجئ.



* أما الاختراع الثاني فيتمثل في إطار مقاوم للانفجار وهذا الاختراع لمعالجة مشكلة (انفجار إطارات السيارات) وما ينتج عنها من الوفيات والإصابات والعاهات والتلفيات.



* الاختراع الثالث: سخان الكوخ الشمسي الكهربائي المركزي ومن مميزاته، يوفر الطاقة الكهربائية. يركب فوق أسطح المنازل بعيدا عن دورات المياه والمطابخ، مؤمن بدرجة عالية ضد الانفجار، لا يحتاج إلى صيانة سوى مراجعة (القلب الكهربائي)، عمره الزمني لا يقل عن 10 سنوات. والهدف من هذا الاختراع هو استغلال فوائد الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية ولحماية المواطنين من مخاطر شحانات البراميل الكهربائية.



* الاختراع الرابع: غلاف بلاستيكي لحماية أعمدة الكهرباء من التآكل فقد اخترعت غلافا بلاستيكيا من مادة (بي. في. س) لحماية كافة أنواع الأعمدة الكهربائية وأعمدة الإنارة والشدادات وكل ما يدفن في باطن الأرض من الحديد من التآكل وإطالة عمرها الزمني بدلا من 30 إلى 80 سنة.حيث انخفضت تكلفة العمود السنوية من 50 إلى 15 ريالا.



*الاختراع الخامس: القرميد الحديدي لمقاومة خطر الزلازل. والهدف الأساسي من هذا الاختراع هو منع سقوط حوائط وأسقف المدارس على البنين والبنات في حال الهزات الأرضية.



*الاختراع السادس: العزل الحراري بمادة الجبس: الهدف هو حماية منازل المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة وخفض فاتورة الكهرباء وجلب السكينة والهدوء لهم بأقل التكاليف المادية خاصة وقد تأكد لدي جودته في هذا المجال من خلال التجارب المعملية.



واقترح القداح أن تستند براءة الاختراع إلى مكتب براءة الاختراع لدول الخليج العربي من اجل التسهيل على المخترعين تسجيل اختراعاتهم بأسرع وقت.كما طالب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإلغاء الرسوم التي تأخذها على المخترع بدون مبرر، ورأى أن يندمج المكتب السعودي في المكتب الخليجي على غرار ما هو معمول به في الدول الأوروبية.

__________________



سعودية تفوز بميداليتين فضيتين من معرض جنيف للاختراعات
تطوير مرهم للأمراض الجلدية من بول الإبل
استطاعت الدكتورة السعودية أحلام العوضي أن تحقق انجازاً مهماً خلال معرض الاختراعات الدولي الذي عقد أخيرا في العاصمة السويسرية جنيف في دورته الثالثة والثلاثين، حيث فازت بميداليتين فضيتين عن اختراعين مسجلين باسمها وذلك من بين 730 مخترعاً مشاركاً في المعرض من 42 دولة بينها دول عربية وإسلامية.



وقد فازت العوضي الأستاذ المشارك في الميكروبيولوجي في كلية التربية للبنات في الأقسام العلمية في جدة المشارك بميدالية فضية وشهادة تقدير عن تطويرها علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام بول الإبل، وتقوم فكرة الاختراع على تحضير البول في أشكال صيدلانية مختلفة ومنها مستحضر" ألف وزاني"، والذي أدى إلى نتائج طبية جيدة في علاج الأمراض الجلدية.



كما نالت فضية ثانية وشهادة عن ابتكارها طريقة لاستخدام بيض الدجاج والنعام كبديل عن أوراق الترشيح المستخدمة في المختبرات العلمية. وذلك عبر عمل فتحة في البيضة واستخراج المحتويات منها، ثم إزالة ثلث البيضة بالنقع في الحنط، وبعدها إزالة القشرة الأصلية ويبقى الغشاء الرقيق وهو الجزء السفلي وعندها تتم عملية الترشيح.

__________________



طالب سعودي يبتكر جهاز إنذار الزلازل

حصل الطالب نواف بن أمجد المدني من مدارس رياض الفكر الأهلية بعرعر على براءة اختراع عن جهاز (إنذار الزلازل قبل وقوعها).

وقد أقامت إدارة التربية والتعليم بتبوك حفل لتكريم المخترع الصغير وتعد هذه اللفتة بادرة طيبة لتشجيع الموهوبين بمختلف فئاتهم العمرية وبتنوع مواهبهم العلمية ومبتكراتهم الحديثة.

والد الطالب نواف أمجد المدني عبر عن فخره واعتزازه بهذا الابتكار العلمي مقدما شكره لمدرسة رياض الفكر ولمنسوبي التربية بالمنطقة.

__________________



سعودي يبتكر جهازا لتشغيل السيارة بدون مفتاح


ابتكر السعودي عبدالرحمن بن سعود بن الردعان جهاز يمنع سرقة السيارة بكل ما فيها إضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي تضع حداً لمحترفي سرقة السيارات.

هو عبارة عن ريموت صغير يستطيع من خلاله صاحب السيارة تعطيل السيارة فور سرقتها وهي في وضع تشغيل، وبعد عدة تجارب على هذا الجهاز اثبت نجاحه الباهر ومن مميزات الاختراع :


- أولا تشغيل السيارة والسير بها دون مفتاح

- ثانياً حمايتها من السرقة. وهي في وضع التشغيل

- ثالثاً فتح وإقفال الأبواب وغطاء المحرك باللمس عبر جهاز استشعار بالإضافة إلى سهولة فتح الاختيارات الثلاثة في آن واحد.

- تكلفته الزهيدة جداً مقارنة ببعض الأجهزة التي بالسوق والتي بالإضافة إلى أنها مرتفعة الثمن لا تتوفر فيها كل هذه المميزات التي جمعها هذا الاختراع في جهاز واحد وبلمسة زر.

__________________



سعودي يبتكر أنبوب لمنع إعادة انسداد المنعرين

ابتكر السعودي د. علي سعيد محمد القحطاني أنبوبا لمنع إعادة انسداد المنعرين .

يحمل انبوب الوادي المدعوم لمنع انسداد المنعرين (فتحتي الانف الخلفية) أملا جديدا للرضع بكل ما فيه من مزايا, وقد تم تسجيله مبدئيا بإدارة براءات الاختراع بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض وأيضا بقسم براءات الاختراع بمدينة كارديف بالمملكة المتحدة وكذلك بالولايات المتحدة الأمريكية, وتم بحمد الله تجربة هذا الأنبوب بنجاح على طفل رضيع عمره شهران وقد نشر الموضوع في مجلة أوروبية في مارس عام 2003م.



مستوى الحماية:

قدم طلب للحصول على براءة اختراع.

وقد فاز هذا الاختراع بالميدالية الذهبية في معرض سيئول العالمي للاختراعات والذي تشرف عليه المنظمة العالمية للملكية الفكرية والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين.

__________________




سعودي يكسّر حبيبات السيلكون


طوّر الباحث السعودي الدكتور زين بن حسين يماني مادة السيلكون وطوعها لخدمة الاتصالات «الكهروضوئية»، ويعد هذا التطويع ثورة جديدة في مجال التقنية.

وألمح الدكتور يماني إلى أن السيلكون من الممكن استخدامه حالياً بألوان طيف متعددة بدلاً من الشعاع الأحمر والأخضر اللذين كانا يستخدمان في الماضي، وتطوير هذه المادة لا يعني الاستفادة منها في أجهزة التلفزة فقط وإنما في جميع الأجهزة الكهروضوئية التي تعتمد في مصادرها على الكهرباء والضوء، ومن الممكن في المستقبل الاستغناء عن أسلاك الكومبيوتر عن طريق إدخال مادة السيلكون في الرقائق المستخدمة في الحاسب الآلي وبالتالي يتم الاتصال بين الشرائح من دون توصيلات كهربائية .

__________________



سعودي يبتكر جوال بشريحتين

ابتكر المخترع السعودي الشاب أيمن أول جوال بشريحتين في العالم مع وجود شاشتين ملونتين وكاميرتين لتسجيل الفيديو وتصل مدة شحن البطارية إلى 15 يوما.

وقد تلقى طاهر دعما من بعض رجال الأعمال ووقع عقد اختراعه في جدة قبل ان يسافر الي الصين لتنفيذ التصميم .

__________________



سعودي يبتكر جهاز لمنع حوادث القطارات



توصل المعلم حسين حسن الشواف بقسم الكهرباء بالمعهد الثانوي الصناعي في محافظة الإحساء إلى اختراع جهاز للإنذار المبكر لحوادث القطارات

ويعلل اختراعه للإنذار المبكر لحوادث القطارات إنها جاءت بعد تكرار حوادث القطارات

و الاختراع الخاص بالإنذار المبكر لحوادث القطارات من الممكن تطبيقه والاستفادة منه على بقية وسائل النقل



من مميزات الجهاز الإنذار عند انفصال إحدى العربات عند حدوث الحريق لإطفاء الحرائق الناتجة داخل القطارات والإنذار لقائد القطار

به ثلاثة أجراس مختلفة في نغماتها وكل نغمة تدل على مغزى معين مثل تجميع القطارات - انفصالها - الحريق

ومن مميزات الجهاز أيضا إمكانية التحكم في زمن الإنذار فمثلاً عند انفصال العربات يعمل الجرس والإضاءة معاً لفترة زمنية وبعدها يرسل الإنذار إلى الجهات الأمنية وعند حدوث الحريق يعمل جهاز الإنذار والإطفاء معاً فترة زمنية معينة وإن طالت يقف القطار ذاتياً ويوجه رسالة إلى الجهات الأمنية المختصة

__________________




اختراع سعودي يحمي الأطفال من الغرق

نجح المخترع السعودي الشاب عبدالرحمن الاردح من ابتكار جهاز جديد يساعد في حماية الأطفال من الغرق، يمكن تثبيته في ملابس الأطفال، يعتمد على إصدار أصوات عالية عند ملامسته للمياه، مما ينبه ذوي الطفل إلي تعرضه للخطر.

وقال صاحب فكرة الاختراع ، إنه لجأ إلى ابتكار الجهاز الجديد نتيجة تعدد غرق أطفال دون سن الخامسة، بعد سقوطهم في المسابح وأحواض الاستحمام، في غفلة من ذويهم، ودون أن ينتبه إليهم أحد، الا بعد فوات الأوان.

الاختراع الجديد، الذي أطلق عليه اسم "ريشة قليبي"، عبارة عن جزأين منفصلين، أحدهما عبارة عن ريشة خفيفة جداً، يتم تثبيتها في أعلى ملابس الطفل، تصدر صوتاً عالياً بمجرد ملامسة المياه، عبر جهاز صغير، يكون لدى أهل الطفل، يعمل على عدة أنظمة من أنظمة الطاقة الثابتة أو المتحركة.

و الجزء الثاني من الاختراع، عبارة عن اثنين من الأكياس الشفافة يتم تثبيتها أسفل ملابس الطفل، شبيهة بسترات النجاة المستخدمة في الطائرات، يتم تعبئتها بالهواء تلقائياً، فور سقوط الطفل في المياه.

__________________




فريق بحث سعودي يصنع الوقود من التمر

نجح فريق سعودي في تحقيق نتائج إيجابية في استخراج الوقود من حبات التمر بهدف استخدامه كمصدر بديل للمشتقات النفطية.

فقد تم تحضير 300 لتر من الإيثانول من طن واحد من التمر مما شجع القائمين على هذه التجربة الناجحة بحث إمكانية توسيع غابات النخيل لإنتاج كميات تجارية من أصول نباتية .

__________________




سعوديان يبتكران جهازا لمساعدة الحكام في المباريات

ابتكر الشابان السعوديان عبد الله أحمد السحاري وصالح هادي اليامي جهازا يساعد حكام مباريات كرة القدم على تدوين أحداث المباراة والبطاقات الملونة وتلافي الأخطاء التي تعتمد على الذاكرة البشرية.



الاختراع الأول

الاختراع الأول متمثل في لوحة متطورة لتبديل اللاعبين تحتوي على مواصفات جديدة كليا تحتوي على سهمين أخضر وأحمر يوضحان اللاعب الخارج والداخل للملعب، وبها مقابض على الجانبين وحيز مصغر في أعلى اللوحة نفسها لإضافة اسم وشعار البطولة.



الاختراع الثاني

أما الاختراع الثاني فهو آلة يحملها معه الحكم أثناء المباراة ترصد كل الأحداث والإجراءات التي يتخذها أثناء المباراة لتكون بديلة للبطاقات الحمراء والصفراء .

__________________




طالب سعودي يبتكر أول غواصة سعودية

ابتكر المخترع السعودي مهند جبريل أبو دية الطالب بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أول غواصة سعودية

وتعتبر الغواصة الجديدة التي أطلق عليها "صقر العروبة" الأولى التي تكسر حاجز الغوص العالمي بعمق 6525 متراً تحت الماء، متفوقة على العمق الذي وصلت إليه الغواصة اليابانية شينكاي البالغ 6500 متر. وهو ما يمكنها من استكشاف المكونات الطبيعية تحت عمق أكثر من 6500 متر، كالشقوق البركانية والأخاديد والكهوف التي قد تحتوي على منابع للبترول أو محتويات من المعادن، حيث يحتمل تواجد أحياء بحرية غير مكتشفة في تلك الأعماق، بالإضافة إلى تمكين فرق الإنقاذ من انتشال الغواصات الغارقة في قعر المحيط.

__________________




سعودي يبتكر قلما ممغنطا يمكن الأطفال من الكتابة الصحيحة

تمكن الطالب الجامعي السعودي مهند جبريل أبودية 20 عاما، من ابتكار تقنية جديدة لأقلام الكتابة هي الأولى من نوعها عالميا وتقدم العديد من المميزات الجديدة في هذا المجال.

وهي أقلام ذات نهايات ممغنطة تتفاعل مع ورق خاص، تمت إضافة بعض الأنسجة المعدنية إليه، ويمكن وضع هذه الأنسجة في الدفاتر العادية مما يحسن خط المستخدم لهذه التقنية بنسبة قد تصل إلى 60 في المائة وهذا الابتكار يساعد الأطفال والمصابين ببعض الأمراض العصبية من الكتابة بتناسق مذهل.
وتتمثل أهمية القلم في أن اللغة العربية بشكل عام تشكل صعوبة على الأطفال في كتابتها، حيث ان حروفها متصلة، مما يصعب على الطالب في بداية الأمر الثبات طول المسافة التي تحتاجها الكلمة لكي تكتمل على استقامة أفقية، و الكتابة بواسطة القلم الجديد تجعل الأمر أكثر سهولة .




طالبة سعودية تخترع ساعة طاردة للنشالين






اخترعت الطالبة السعودية أسماء هندي القاضي جهازاً صغيراً في غاية الدقة يضعه الحاج او المعتمر على معصمه ويطلق إشارات وصافرة إنذار قوية عند تعرض صاحبه لأي احتكاك من أصحاب الأيدي الخفيفة.



الجهاز يمكّن الحاج والمعتمر من الانتباه لأية محاولة للعبث في ملابسه او إحرامه وتتحول الإشارات إلى هزاز ورنين ينبه الشخص إلى اقتراب النشال وبمجرد وصول يده إلى جيب الهدف يتولى الاختراع إطلاق صافرة قوية.



وهو متاح للاستخدام اثناء رحلات السياحة والتنزه في الخارج.


__________________






سعودي يبتكر طوب بناء سهل التركيب





نجح مخترع سعودي في ابتكار طوب بناء، يتميز بسهولة التركيب والإنشاء، ويوفر أكثر من 50 في المائة من وقت البناء وتكلفته، إضافة إلى الاستغناء عن كثير من الأيدي العاملة في الإنشاءات العمرانية.



الطوب الجديد سيمكن من الاستغناء عن خدمات النجار والدهان و"المليس"، وكذلك عن الرخام والسيراميك، لإمكانية تصنيع الطوبة بالتشطيب المطلوب، حيث يتميز بمواصفات تتيح له الترابط مع بعضه بعضا، في جميع الاتجاهات بوساطة صب الخرسانة المسلحة، في تجويفات أسطوانية أفقية داخله، ما يجعل الوجه الخارجي للطوب متناسقا، ويمكن تنفيذ صبات الخرسانة المسلحة دون استخدام الشدات الخشبية.



وفكرة هذا الطوب ترتكز على خفض تكلفة البناء التي تمنع كثيرا من الناس تملك منزل خاص.




__________________






طالب سعودي يبتكر طائرة بدون طيار





قام حسين الخباز الطالب في كلية الاتصالات الالكترونية بجدة بابتكار طائرة بدون طيار تعمل بواسطة البطارية , حيث تم تركيب كاميرا على متن الطائرة ويكون هناك جهاز إستقبال يقوم باستقبال الإشارات الصادرة من الكاميرا



الطائرة تطير بعلو من 50 – 70 مترا في الأعلى وتسير لمسافات طويلة , حيث من الممكن أن تستخدمها العديد من الجهات كالدفاع المدني وهيئة الأرصاد ومراقبة الحركة المرورية والعديد من الاستخدامات الأخرى وقد تمت تجربتها و اثبتت التجربة نجاحها وهي تحتاج إلى عمليات تطوير مستمرة لتكون ذات فعالية وجودة أكبر , وتمنى الخباز أن يلقى هذا الابتكار قبولاً حسناً من الجهات المعنية وأن تتبناه لما فيه خدمة لهذا الوطن المعطاء .


__________________







سعودي يبتكر دعامات لإطارات السيارات لحمايتها من الانقلاب





ابتكر مطلق بن صنهات العتيبي دعامات لإطارات السيارات لحمايتها من الانقلاب عند انفجار الإطارات أو انخفاض ضغط الهواء بداخلها بصورة مفاجئة. وحصل على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .



الدعامات مصنوعة من ماده معدنية قوية ومرنة وترتبط بالإطار المطاطي لسيارة على نحو يتيح استناد الحق الحديدي عليها في حال تهتك أو انسلاخ الإطار المطاطي الخارجي نتيجة الانفجار المفاجئ أو انخفاض ضغط الهواء بداخله بصورة مفاجئة


__________________







طالب سعودي يبتكر سيارة برمائية






ابتكر طالب سعودي بكلية الاتصالات الالكترونية بجدة يدعى عماد الصبحي سيارة برمائية تم تركيب كاميرا عليها بحيث يكون هناك جهاز استقبال «رسيفر» يستقبل الإرساليات التي ترسلها الكاميرا



هذه السيارة من الممكن أن تستخدم في مشاريع إصلاح أنابيب الصرف الصحي وكذلك أنابيب المياه التي تحتاج إلى عملية إصلاح , حيث باستطاعة هذه السيارة الدخول إلى الأماكن الضيقة والأماكن التي لا تستطيع الآليات الكبيرة الدخول إليها , وذلك لأن صغر حجم هذه السيارة يمكنها من دخول كافة الأماكن من أجل اكتشاف مكامن الأخطاء وتحديدها بدقة متناهية , وهذا سيساهم في الحد من تكاليف الإصلاحات والصيانة في مشاريع الصرف عندما تكون هناك محاولة لمعرفة مكامن الخلل لأن هذه السيارة تحدد الخلل بدقة كبيرة وهذه السيارة تم تصميمها بشكل متقن بحيث لا يمكن أن تتأثر بالمياه العادية أو بمياه الصرف الصحي , وتمنى الصبحي أن تلقى هذه الفكرة استحسان الجهات المعنية حيث من الممكن أن يستخدمها الدفاع المدني في عمليات البحث والإنقاذ في الخزانات والبحيرات والمستنقعات وكذلك الشركات والمؤسسات العمالة في مجال الصيانة بإمكانها استخدام هذه السيارة .


__________________











التعديل الأخير تم بواسطة بنت المها ; 03-03-2010 الساعة 09:05 AM
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 09:02 AM   #4
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

سعودي يطور الشرائح الالكترونية



نجح المخترع السعودي د. أحمد اليماني في تطوير صناعة الشرائح الإلكترونية (أو الرقاقات) Microchips باعتبارها «العقل المُفكر» في عالم الأجهزة الذكية، من دون استعادة الدور الحساس الذي تنهض به تلك الشرائح.


يُمكّن الاختراع السعودي من إحداث تخفيض أساسي في كلفة اختبار الشريحة الإلكترونية، وكذلك يتيح مساحة أوسع لرفع اعتمادية هذه الشرائح لاستخدامها في أجهزة ذكية متقدمة ويوفر هذا الاختراع الذي نال عليه اليماني براءة اختراع من مكتب «براءات الاختراع الأميركي» أكثر من 1.6 مليون دولار سنوياً بالنسبة إلى الشركات المُصنّعة للشرائح .

وقد بدأ اليماني العمل على اختراعه بعد أن انهى دراسة الدكتوراه في تخصّص هندسة الحاسوب الآلي في جامعة «ستانفورد» قبل نحو ثلاثة أعوام. وقدّم بعض البحوث العلمية المتخصصة التي نُشرت في مجلات علمية مرموقة، كما شارك في مؤتمرات دولية عدّة. ثم تنبّهت شركة «إل إس آي لوجيك» لأهمية جهوده. وطلب نائب رئيسها من اليماني العمل على وضع حل لمشكلة اختبار الشرائح.

و تضم الشريحة الالكترونية عدداً مُحدّداً من وحدات الذاكرة، بحيث تُخزّن كل وحدة «بتاً» BIT وحيداً... وتتجمع «البتات» لتُعطي «بايتاً» BYTE وهو الوحدة الشائعة في قياس ذاكرة الأجهزة الالكترونية، بما فيها الشرائح الرقمية. وتختلف الشرائح في عدد وحدات الذاكرة، خصوصاً «البتات». ويُراعى في التصميم المواءمة بين نوع الشريحة وذاكرتها. وتتوزع وحدات الذاكرة، التي تبلغ البلايين، على مساحة صغيرة في الشريحة.

وطريقة العمل راهناً تتمثل في ترتيب الوحدات على هيئة مجموعات لها شكل مبتكر... وتمثل كل مجموعة وحدة مترابطة كما يؤلف كل عدد معيّن من المجموعات قاعدة (مصفوفة) حتى نصل إلى شكل هرمي تسلسلي.
وتم التركيز على التحكّم في مسارات الذاكرة، عن طريق ابتكار وحدة الكترونية لتنهض بمهمات التوزيع. يعطي هذا الموزّع المبتكر القدرة على التحكّم في كل مجموعة باستقلالية عن غيرها، وكذلك التحكّم في مجموعة من المصفوفات سوية، إضافة الى السيطرة على عمل مجموعات الشريحة كلها في الوقت ذاته، ومن دون الحاجة إلى تسلسل أو تعاقب».

وذلك «الموزّع» يفسح المجال، إضافة إلى تلك الأمور، لاختبار مجموعات التخزين (منفصلة أو مجتمعة) كلاً بحسب طريقة مبتكرة تتمثل في إرسال بيانات (أرقام) عن عملها وأدائها... إن هذا الأمر خفض حجم البيانات المطلوب إرسالها في الاختبار بنسبة تقارب الـ 90 في المائة، كما ساهم في تقليل الوقت الذي يستغرقه الاختبار إلى 50 في المائة .


__________________




سعودي يبتكر ساعة تعليمية للأطفال

ابتكر فارس إبراهيم الخليفي ساعة تعليمية للأطفال المعوقين والأسوياء.

الاختراع عبارة عن ساعة نظرية والكترونية في سوار واحد تقوم في الأذان بوقته ويليه الدعاء الوارد بصوت هادئ حتى يمكن متابعته.

وقد تقدم المخترع بطلب للحصول على براءة اختراع.


__________________



سعودي يبتكر سواك آلي




منحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية براءة اختراع لأداة تسوك لتنظيف الأسنان باستخدام مقبض وقطع قصيرة.

تتكون الآلة من جزأين، الأول مقبض أسطواني يتم استخدامه بشكل دائم، والآخر قطعة سواك قصيرة تم تثبيتها بالمقبض واستخدامها خلال فترة طراوتها وصلاحيتها، فيما يتم بعدها التخلص منها واستبدالها بقطعة جديدة.

ويتكون المقبض من رأس ماسك يبرز من الطرف العلوي للمقبض من رأس ماسك يبرز من الطرف العلوي للمقبض وذلك للإمساك بقطعة السواك من خلال مجموعة شرائح متماثلة منحنية قطريا وممتدة طوليا على امتداد محور المقبض، تكون الشرائح الأبعد عن المقبض منفصلة عن بعضهاـ على شكل ظلف ـ ، وتتصل مع بعضها عند الأطراف الأقرب للمقبض، ويتم تصميم الشرائح بحيث تتباعد الأطراف الأبعد عن المقبض عن بعضها البعض قطريا نحو الخارج بعيدا عن المحور عند تركها حرة تتحرك حول النصف العلوي للمقبض وعلى امتداد محوره أسطوانة قصيرة بحيث تكون محيطة بالشرائح للتحكم في تباعد وتقارب الشرائح عن بعضها لحجز قطعة السواك بين الشرائح يتم رفع الأسطوانة إلى أعلى ويمكن التحكم في بروز قطعة السواك إلى أعلى والإسهام في تثبيتها من خلال قضيب يقع في محور المقبض وينزلق على امتداده.

تتم تهيئة قطع سواك صغيرة وتغليفها طرية داخل أكياس محكمة الغلق بحيث يتاح للمستعمل الإبقاء على عدد منها واستبدال قطع السواك الجديدة بالقديمة عند الحاجة إلى ذلك.
__________________




سعودي يبتكر طريقة جديدة لكسر الخطة الزمنية لشركة «آبل» العالمية

ابتكر الشاب السعودي ريان التركي طريقة جديدة لكسر الخطة الزمنية لشركة «آبل» العالمية المختصة بتصنيع الإلكترونيات، في العمل على تشغيل أول جهاز «آيفون» في السعودية، متجاوزاً المدة التي حددتها الشركة المنتجة، التي تقتضي طرحه في منطقة الشرق الأوسط منتصف عام 2008، فيما بدأ بمشروع التعريب الكامل للجهاز الذي قال خبراء التقنية بأنه يعد نقلة كبيرة في عالم الاتصالات.

الاختراع هو حل يؤدي إلى خداع عملية التوثيق في جهاز الآيفون، بحيث يبدو وكأن الشريحة التي يعمل عليها الجهاز هي شريحة من شركة الاتصالات الأمريكية AT&T، في حين أنه في حقيقة الأمر يعمل من شريحة مزود خدمة محلي داخل السعودية، مما يمكن من عمل الجهاز في المملكة.

__________________



سعودي يخترع جهاز يجعل السيارة لا تعمل بدون حزام أمان

ابتكر الشاب السعودي احمد صالح بامطرف جهاز بالسيارة يجعلها لا تعمل إلا بربط الحزام .

تم استخدام عدة أدوات منها حزام الأمان ومقعداً للسائق وبطارية (12) فولت ، ومفتاح تشغيل، ومصباح إنذار، وطفاية الحريق ، ودائرة كهربائية من جهاز تقطيع الإضاءة، ودركسيون .

واستغرق تنفيذ الابتكار قرابة الشهر ، وقد تم رفع ابتكاره إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لأجل الحصول على براءة الاختراع .

__________________



سعودي يخترع مكيفا يخفض استهلاك الكهرباء 70% والماء 60%


ابتكر السعودي عبد الرحمن بن محمد الأردح نظام جديد يسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء والمياه في نظام التكييف بنسبة تصل إلى 70 في المائة للكهرباء، والمياه بنسبة 60 في المائة مقارنة بالنظام الحالي.

وقد تم تخفيض كمبروسر الفريون من 14 أمبير إلى أربعة أمبير عبر حسابات دقيقة وتجارب ناجحة، ويتم تغذية المكيف بنسب بسيطة من الماء، وتم تصميم مضخة حديدية تتلاءم مع تصميم المكيف تنقل المياه عبر الفريزر، وتطرد الحرارة من المياه قبل دخولها الفريزر".

والعمر الافتراضي للمكيف المبتكر يصل إلى عشر سنوات، وتم تصميم المكيف بحيث لا يتم ترسيب أي أملاح حول أجزائه، خصوصا التي تسببها المياه في الواجهة الأمامية والتي تمت صناعتها من (الاستانستيل).

وتصل نسبة خفض استهلاك الكهرباء إلى 70 في المائة عن الاستهلاك العادي، كما تصل نسبة خفض استهلاك المياه إلى أكثر من 60 في المائة عن الاستهلاك في التبريد عبر المياه.

ولا يوجد نسبة رطوبة في هذا النظام، نظرا لأن درجة حرارة المياه تصل إلى صفر مئوي .

__________________




سعودي يبتكر نظاما امنيا ضد فيروسات الحاسب

ابتكر الشاب السعودي فوزي الفارسي نظام درع الفيروسات للسيطرة على الفيروسات القوية الشرسة الفتاكة ولتتحول خاصيتها من تدمير إلى دفاع بحيث الفيروس الفتاك المدمر هو من يقوم بحماية أجهزة الحاسب الآلي من ضعفاء النفوس المتطفلين ( الهاكرز ) وهذه خطوه علمية أول مرة تطبق في العالم بحيث أن يسطر على الفايروس الفتاك ويحتفظ به فعال بكل قوته ليحمي جهاز الحاسب الآلي .

هو أول نظام حماية مضاد للفيروسات القوية المدمرة الفتاكة سواء كانت قديمة أو مستقبلية التى تبتكر حديثاً ويختص بتحويل خاصية الفيروس من هجومي إلى دفاعي لأجهزة الكمبيوتر ليقف الفيروس في وجه المتطفلين " هاكرز"

وقد حصل على براءة اختراع خاصة لهذا الابتكار الجديد الذي يعد فريداً من نوعه في عالم برامج الحماية إضافة إلى لقب"بيل جيتس السعودية".

__________________



سعودي يبتكر جهاز يعطّل السيارة المسروقة ويحدد موقعها


ابتكر الملازم أول عبد الهادي الرويس اختراع فريد من نوعه يساهم في تعطيل السيارات المسروقة خلال زمن قياسي بواسطة جهاز صغير قام بابتكاره بجهد شخصي استمر لعدة أشهر وغير مكلّف ماديًّا.

الجهاز هو عبارة عن قطعة بسيطة يتم ربطها بالنظام التشغيلي للسيارة، ويتم التحكم بها عن طريق مركز المعلومات الوطني، وقسم الحاسب الآلي، وقسم النهايات الطرفية بحيث يعمل الجهاز على إيقاف السيارة عن التشغيل نهائيًّا كما يمكن تحديد موقعها والتوصل إليها خلال زمن قياسي لا يتجاوز عدة دقائق .

__________________




سعودي يبتكر طريقة لفصل الزيت عن الماء


ابتكر المواطن السعودي زكريا بن علي السيهاتي طريقة لفصل الزيت عن الماء بواسطة الضغط الحراري والفصل الكهربائي في حين لم يتجاوز عمره العشرين عاماً.

بدأ الاختراع بفكرة نقل الزيت إلا أنه بعد أن علم بتسرب الفكرة عمد إلى تطوير الفكرة من نقل الزيت إلى تحليل خليط مكون من الزيت والماء والرمل وتم تصنيع الجهاز على أساس هذه الفكرة في الوقت الذي كان يدرس في قسم الإنشاءات الفولاذية والمعادن بالمعهد الثانوي الصناعي في الدمام حيث حول تخصصه بعد ذلك إلى قسم الكهرباء وفي عام 1423 تم الانتهاء كلياً من إنجاز المشروع والذي استغرق ثلاث سنوات بإشراف أحد المعلمين الذين وقفوا إلى جانبه وهو فؤاد الشويخات.

ويعمل السيهاتي حاليا على ابتكار جديد تقوم فكرته على تحويل المواد المستهلكة إلى مكوناتها الأصلية حيث تم البدء بالمشروع في عام 1422 ولم ينته من صنع الجهاز علماً بأن جميع النتائج والاختبارات قد تمت وأثبتت نجاح الفكرة.

__________________




سعودي يخترع سروالا للحجاج للحماية من تسلخ الفخذين

حصل الدكتور طه عمر الخطيب، على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن اختراعه المسمى " اللباس الواقي للمحرم السروال " الذي يقوم بالحد من التسلخات والأمراض الجلدية بين الفخذين والمنطقة المحيطة بهما.

اللباس عبارة عن سروال يغطي الجزء السفلي من البطن إلى أسفل الفخذين غير مخيط يمكن ارتداؤه للمحرم (الحاج أو المعتمر) تحت الإحرام لمنع الاحتكاك بين الفخذين والأعضاء التناسلية والمنطقة المحيطة بها عند المحرم.

ويحد اللباس الواقي من الاحتكاك بين الفخذين والأعضاء التناسلية، ويتميز أنه يغطي منطقة أسفل البطن ومنطقة العانة والأعضاء التناسلية والفخذين، إضافة إلى أنه قطعة من الشاش القطني غير مخيط، مكون من عدة اغشية ذات طبقات تقوم بامتصاص العرق والإفرازات ومنع الرطوبة عن الجلد. كما أن هذه القطعة مشبعة بالمواد الطبية التي تحتوي على مواد طبيعية وعلاجية في صورة مراهم وكريمات ومواد عازلة للجلد من المشتقات الطبية المختلفة للكورتيزونات ومضادات الفطريات وسلفات الزنك ومضادات البكتيريا والتي توضع في المنطقة السفلية من السروال.

ويراعى في تصنيع السروال الطرق والاشتراطات الصحية السليمة، التي تضمن الحصول على لباس واق صحي ومعقم، ويتم تثبيت الأغشية المشبعة بالمواد الطبية والعلاجية في السروال من الداخل بطرق التصنيع الحديثة وهي اللصق والكبس الحراري أو اللاصق الذاتي ( الفيلكرو) لتصبح كوحدة واحدة مع اللباس.

__________________




سعودي يبتكر دائرة لفتح أقفال أبواب السيارات

ابتكر الشاب السعودي خالد بن عبدالرحمن بن علي الصانع احد الخريجين من الكلية التقنية تخصص تقنية إنتاج "دائرة المنقاش " لفتح أقفال أبواب السيارات.

وهو عبارة عن دائرة كهربائية يتم نقلها من مجموعة (الضفيرة) داخل المفاتيح ويتم سحبه وإخراجه خارج السيارة بطريقة صغيرة بحيث يكون بشكل غير واضح كما يتم سحب الدائرة من المجموعة ووضعها خارج السيارة من خلال عمل ثقب صغير في أي مكان في السيارة سواء في الأنوار أو شبك السيارة أو أي مكان يريده الشخص، حيث لن يتمكن أحد من معرفة أين يوجد هذا الثقب إلا عن طريق الشخص الذي يعرف مكانه ومن خلال هذا الثقب يمكن إدخال رأس المنقاش والضغط عليه وبعدها فإن أقفال الأبواب سوف تنفتح حيث يتم استخدام بعض قطع الغيار أو الدائرة الكهربائية في هذا العمل.



ابتكارات أخرى :


يوضح الصانع أن لديه ابتكاراً آخر وهو ليات الهواء التي يمكن للشخص تعبئة جميع الإطارات الأربع في نفس الوقت عن طريق لي واحد مشترك ويتم وضع هذه الليات عند كل إطار بحيث ان كل إطار يأخذ صمام خاص به ليتمكن من تعبئة أي كفر أو حتى الكفرات الأربع في وقت واحد.

وعن تقبل الناس لهذه الابتكارات يقول الصانع إن الجميع يؤيدونه ويطالبون بتبني هذه الأفكار ومحاولة تطويرها.

كما أن هناك الكثير من الابتكارات التي هي في الطريق إلى التنفيذ.

__________________




طفل سعودي يخترع جهازا يمنع الأطفال من الاقتراب من التليفزيون

ابتكر الطفل حمد نويّد أكرم جهاز يتمكن من تحذير الأطفال من الاقتراب من شاشات التلفزيون يعمل الجهاز من خلال ذبذبات صوتية على شكل طنين تبدأ هذه الذبذبات عند اقتراب الطفل من التلفزيون بمسافة مترين ويزداد الطنين كلما قرب الطفل من التلفزيون حتى يصبح صوتاً متواصلاً. وبدأ الطفل حمد ابتكاره منذ سنة أثناء دراسته في الصف الرابع الابتدائي و كلفه تقريباً 2000 ريال وقد حظي هذا الابتكار باهتمام المسؤولين حيث قام ولي أمر الطالب بمساعدة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بتسجيل براءة اختراع لهذا العمل وهم الآن في طور البحث عن جهة تتبنى هذا الابتكار إيذاناً بنشره والاستفادة منه .

__________________



سعودي يبتكر جهازا لمنع سرقة السيارات



ابتكر المهندس ماهر مصطفى سنبل جهازا يحمي السيارات من السرقة من خلال ربطه بهاتف جوال صاحب السيارة, مما يتيح التنصت على السارق أثناء قيادته للسيارة ومخاطبة صاحبها مباشرة.

الجهاز يوفر إمكانية فصل نظام حقن الوقود لإيقاف السيارة وإشعال الأضواء الأمامية والخلفية مع انطلاق صوت "الكلاكس" بشكل متواصل للفت الانتباه, فضلا عن توجيه رسالة إلى جهاز الجوال بمجرد فتح باب السيارة.

والجهاز يوفر إمكانية تشغيل السيارة بالجوال, يرتبط بوجود أبراج الهاتف الجوال ولا تحده مسافة معينة, و طالما كان السارق يقود السيارة في نطاق شبكة الجوال فإن الاتصال والتحكم بالسيارة متاح أمام صاحبها.



اختراعات أخرى :

جهاز آخر لبيع أشرطة الكاسيت في الشوارع والمراكز التجارية, من خلال صندوق مزود بحاسب آلي يتيح للمستهلك الاستماع لأجزاء متفرقة من كل شريط قبل دفع المبلغ لشرائه.

ويتكون الجهاز من صندوق يشبه صناديق المشروبات الغازية وجهاز حاسب آلي وشاشة لإظهار أغلفة الأشرطة التي يحتويها الصندوق, ويرتبط الصندوق بحاسب آلي رئيسي موجود لدى المالك ويستطيع من خلاله مراقبة نقاط البيع والتعرف على المبالغ المالية التي يحتويها كل صندوق, وحركة البيع وحجم الإقبال ونوعية الأشرطة التي تلقى رواجا.


كما تم تزويد الحاسب الآلي في كل صندوق بنظام لكشف العملات المزيفة, ونظام آخر يمنع قبول أي عملة غير سعودية.

__________________




سعودي يمنع رنات المحمول خلال الصلاة

ابتكر ناصر الجريد وهو المدير التنفيذي لموقع تجاري السعودي طريقة لمنع رنات المحمول خلال الصلاة والجريد حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من أمريكا، جامعة كولومبيا وعمل سابقاً في وزارة الدفاع والطيران مديراً لوحدة الحاسب الآلي وله عدة اختراعات مثل أساليب وطرق التسوق الحديثة وجهاز للنداء الآلي للعائلات واختراعات أخرى كان آخرها برنامج خاشع الذي حصل على براءة الاختراع محلياً ودولياً.

و برنامج " خاشع " يتحكم في عمل جرس الجوال، بحيث يتوقف عمل الرنين وقت الصلاة ومن ثم يعود بعد انتهاء الصلاة تلقائياً، وكذلك في أوقات النوم والاجتماعات.

__________________




سعودي يحصل على 18 براءة اخترع


كشف المخترع ناصر الحميد عن 18 اختراعا قام بها خلال الـ 50 عاما الماضية والتي تمثل عمره المهني في مجال الصناعة وسجل براءات اختراعها باسمه .



أهم هذه الاختراعات :

(1) ابتكار حول تدوير مياه الوضوء على المساجد الجديدة أو التي يمكن إنشاؤها مستقبلا والتي يمكن تطبيقها في الـجهات الحكومية والمدارس والمستشفيات وتهدف في المقام الأول إلى ترشيد استخدام المياه أثناء الوضوء للصلوات وعدم هدرها بحيث يتم إعادة ضخ الماء إلى السيفونات مرة أخرى بدلا من هدرها في أماكن التصريف مع وجود فلاتر لتنقية المياه وتعقيمها بواسطة الأشعة للقضاء على البكتيريا والروائح الكريهة.

(2) اختراع يتمثل في سيارة أمنية مصفحة تم إيقاف تصنيعها بحجة عدم الدعم لإنتاج مثل هذه النوعية من الاختراعات وتمتاز السيارة بأنها مزودة بهيكل فولاذي ضد الرصاص يغطي أجزاء السيارة كافة بما فيها الإطارات، ويوجد بها كمبيوتر وفاكس وتليفون ومدفع يعمل على برنامج كمبيوتري بحيث يعطي أوامر للمدفع المضاد للطائرات بإطلاق النار في كل الاتجاهات حسب موقع الرماية، إغلاق الواجهات الزجاجية نهائيا أثناء الأزمات والمشاهدة من خلال كاميرات متحركة تمت إضافتها للسيارة التي تحتاج في حال طلب تصنيعها لمبالغ طائلة


(3) يعمل حاليا على اختراع سيارة المستقبل أو السيارة الهوائية التي هي الآن في طور التنفيذ وتدور بواسطة محرك عادي يعمل على البنزين حتى يصل المؤشر إلى 90 كلم/الساعة ثم تنفصل الماكينة تلقائيا ويعمل مولد كهربائي يستمد طاقته من خلال مراوح أمامية تحول الطاقة الهوائية إلى كهربائية، وتدور بواسطة الهواء المندفع أثناء السير فتحصل السيارة على طاقة هوائية من المراوح وتتحول بواسطة محولات ومغذيات ورافعات فولت مما يوفر استهلاك الطاقة، مبينا أنه في حالة انخفاض مؤشر السرعة إلى 40 كلم/الساعة فإن المحرك الأتوماتيكي يعمل حتى يرفع السرعة مرة ثانية، ويقوم المحرك الكهربائي بوظيفته، موضحا أن هذا التصميم يوفر استهلاك البنزين بنسبة 80%، وأن هناك تعاوناً مع الدار السعودية للخدمات الاستشارية لمعرفة حسابات الجاذبية ومقاومة الهواء حتى يتلاءم تصميم الهيكل مع هذه الحسابات، نافيا في الوقت نفسه أي تعاون دولي مع شركات أو مراكز بحثية عالمية .


(4) ابتكار مكيف صحراوي مهجن ومزود بجهاز تبريد متصل مع حوض المكيف الصحراوي بواسطة أنابيب نحاسية حتى يتم تبريد حوض المكيف، ويمكن من خلاله التحكم في درجة التبريد حسب الرغبة عن طريق جهاز الترموستات ليعطي درجة التبريد المطلوبة، و هذا المكيف الحاصل على براءة اختراع صمم خصيصا لملائمة الطقس في السعودية ويعد الأول من نوعه في العالم، إضافة إلى أنه يضاعف برودة الهواء ويقلل صرف الماء ويقلل نسبة الرطوبة، ونسبة الأملاح كما أن نسبة البكتيريا تقل فيه نظرا لبرودة الماء .


(5) ابتكار جهاز تنقية أملاح المكيف الصحراوي بحيث يتم تثبيت جهاز إلكتروني داخل المنزل وتوصيله مع المكيف الصحراوي بحيث تتم برمجة الجهاز حسب الرغبة في تنقية الأملاح كل 15 أو 30 يوماً، ويقوم الجهاز بإغلاق نفسه أتوماتيكيا، ويسحب الماء القديم إلى خارج المكيف بواسطة طلمبات ويدفع الماء النظيف إلى داخل المكيف الصحراوي ليتم تشغيله أتوماتيكيا في عملية تستغرق قرابة 10 إلى 15 دقيقة.


(6) ابتكار جهاز تكييف أطلق عليه اسم "النسيم العليل" مخصص لحظائر الحيوانات، وقد أثبتت التجارب الفعلية نجاحه وأنه يعطي برودة عالية تصل إلى 25 درجة مئوية وأفضل من برودة المراوح المماثلة، إضافة إلى أنه يتميز بقلة الرطوبة وفلترة الهواء مما يمنع نزول الميكروبات والبكتيريا والأتربة فوق المواشي ولا يعرضها للأمراض الناتجة عن تساقط المياه في الأجواء الحارة كالرشح وغيرها.

(7) ابتكار برادة ماء ناطقة تعمل على الأشعة، وبمجرد وضع كوب الماء أسفل الصنبور تعمل تلقائيا، وإذا أبعدت الكوب توقف سكب الماء.

(8) وابتكار المكيف الصحراوي "المدهش" وتطويره ومضاعفة برودته، بحيث يتم تصنيع الأبواب الجانبية من مادة الأستانستيل المقاوم للصدأ أكثر من الحديد المجلفن، وتم إلغاء العوائق التي كانت موجودة في المكيف القديم بما نسبته 60% أما الآن فقد أصبح الهواء يمر دون عوائق ويترطب "القش" ويضاعف البرودة، إضافة إلى وجود طلمبة ماء خارجية سهلة الصيانة تم تزويدها بمسدس مائي لتنظيف القش وحوض الماء من الداخل، ومكيف آخر وتم استبدال القش بمادة البولي إثلين والتي تعمر لمدة أطول من القش العادي وليست بحاجة إلى التغيير كل سنة وإنما تستبدل كل 20 عاما وهي مقاومة للصدأ ووضع عليها ضمان لمدة 25 سنة.

(9) ومن الابتكارات تطوير مكيفات صحراوية تعمل بالطاقة الشمسية ومكيفات صممت للحافلات تعمل بالطاقة الهوائية، ومكيف صحراوي يعمل على الحار والبارد، وجهاز تسخين وتبريد الماء في آن واحد، وجهاز تبريد ماء الخزانات، وجهاز تبريد المواد الكيميائية المستعملة في المصانع، ودفايات مركزية تعمل على الديزل والكهرباء، وفي الصيف تعمل على شكل مكيف صحراوي، ودهان خارجي للمباني منتج من البيئة 100% تمت تجربتة منذ حوالي 20 عاما ولم يتأثر، وشعلة نار بلا نار للمواد الدعائية والإعلانات، المكيف المئوي المركزي الذي يعمل بالطاقة الهوائية والمصصم بطريقة فنية تمكن الهواء من الدخول من فوهة مخروطية مصممة بطريقة هندسية تدور تلقائيا باتجاه الهواء ليستقبل الهواء ويرسله عبر وسائد من القش أو الكرتون داخل المنزل بهدف تبريده وتنقيته من الأوساخ والأتربة، وفي حال انعدام الكهرباء يتم تركيب مروحة هوائية تعمل بما يعادل 25 واطاً وتعمل أتوماتيكيا بواسطة مفتاح كهربائي، والعديد من الابتكارات الأخرى.

__________________




سعودي يبتكر نظاما لتخزين الطاقة بواسطة الأثقال


طور السعودي محمد عبد العزيز الخميس نظاما يتمثل في تخزين الطاقة بواسطة الأثقال، وهو شبيه بأنظمة تستعمل فعلا لهذا الغرض في الولايات المتحدة وأوربا، ولكن باستعمال الأثقال بدل المياه. وهو الاختراع الذي جلب للسيد خميس ميدالية فضية في معرض كوريا الجنوبية للاختراعات.

الاختراع هو من أبسط النظريات الفيزيائية، يتمثل في تحريك ثقل من أسفل إلى أعلى بواسطة محرك كهربائي، وفي حال انقطاع التيار يؤدي نزول الثقل إلى إدارة محركات تسمح بتحرير طاقة كامنة وهو ما يسمح بتخزين الطاقة في حالات زيادة إنتاج الطاقة عن حجم الاستهلاك، وتحريرها عند الحاجة".

و من التطبيقات الأخرى لهذا الاختراع إمكانية استغلال طاقة الرياح أثناء هبوبها أو سكونها أو استغلال الطاقة الشمسية أثناء النهار والليل معا.

__________________




سعودي يطور مادة شديدة الامتصاص للسوائل

طور المهندس السعودي إبراهيم العالم مادة شديدة الامتصاص للسوائل يقول عنها أنها "مادة تستنتج من البترول وتنتمي إلى عائلة المواد الاكريلية".

تتمثل خاصية هذه المادة في استيعابها لكميات كبيرة من الماء بحيث يمكن أن تخزن كميات تفوق بـ 600 مرة حجمها الأولي، ويمكنها الاستمرار على ما هي عليه ما بين عشرة أعوام وخمسة عشر سنة.




ومن بين التجارب التي استعملت فيها هذه المادة وأظهرت نجاحها، "تحويل منطقة صحراوية في ضواحي الرياض إلى غابة في غضون أربع سنوات، وهو ما أدى إلى تخفيض درجة الحرارة فيها بحوالي ست درجات، كما سمحت التجربة بالبدء في استغلال هذه الغابة في ظرف أربع سنوات بدل انتظار حوالي 15 عاما في باقي المناطق".

ومن اختراعات المهندس إبراهيم الأخرى، مادة كيماوية لإطفاء الحرائق وتخفيض درجة الحرارة بسرعة.





و تطبيقات هذه المادة متعددة حيث يمكن أن تستعمل في المناطق الجافة لتخزين مياه الأمطار وتحسين المردود الزراعي والرعوي، كما يمكن أن تستخدم في المجال الصحي لصنع حفاظات الأطفال او لتخزين المواد الغذائية بدون اللجوء إلى أجهزة تبريد.

__________________




سعودي يبتكر جهاز لمنع هدر الماء آليا

ابتكر السعودي عبدالرحمن عبدالله مساعد القطياني صنبور ميكانيكي لإيقاف هدر المياه آليا .

صنبور ميكانيكي لإيقاف هدر الماء يتألف من حوض كبير اسطواني الشكل داخله حوض صغير مثقوب متصل بعامود سفلي ينتهي بصمام يحجز ماء الحوض الكبير من التسرب للخارج وهذا الصمام ينغلق أثناء وجود الماء في الحوض الصغير وينفتح أثناء تسرب الماء في الحوض الصغير عبر ثقب في قعر الحوض الصغير. مضافا إليه عوامة هوائية في الأعلى عند وصول الماء إليها ترتفع إلى الأعلى متصلة بعامود للخارج لإقفال المحبس او قطع التيار الكهربائي في حالة استخدام المضخة الكهربائية. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________




سعودي يكتشف تركيبة كيميائية من نفايات الزجاج


ابتكر المخترع السعودي زهير سيف يماني طريقة للاستفادة من نفايات الزجاج وإضافة مركب كيميائي «دام» الذي قام باكتشافه حيث يتم مزجه مع الزجاج وينتج عنه عدة ألوان جذابة لها بريق ولمعان مثل اللون الذهبي والاخضر والفيروزي والأزرق في قطعة واحدة وفي نفس التركيبة مع ضمان ثبات الألوان وعدم تأثرها بعوامل التعرية، وبعد ذلك يمكن تشكيل الزجاج في أشكال مختلفة حسب الحاجة.

وسجل زهير براءة اختراعه في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وحصل على دعم كبير في المعرض العلمي الخامس لمؤسسة الملك العزيز لرعاية الموهوبين ونال زهير ميدالية فضية وشيكاً بقيمة 7 آلاف ريال .

__________________




سعودي يبتكر جهاز وطريقة لإطفاء حرائق آبار البترول


ابتكر السعودي نبيل ذياب حسن الرجب جهاز وطريقة لإطفاء حرائق آبار البترول.

يتعلق هذا الاختراع بجهاز لإطفاء حريق الآبار البترولية المشتعلة يتكون من محرك نفاث (توربين turbine) بحجم محركات الطائرة النفاثة (2) مثبت على سيارة كبيرة (1) بهدف تكوين هواء شديد الاندفاع, وأنبوب مفتوح الطرفين (3) بقطر مناسب لتوجيه الهواء المندفع من المحرك التوربين الى البئر المشتعل. يتم تثبيت الأنبوب افقيا فوق سيارة اخرى كبيرة ليسهل نقلها من بئر الى بئر.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع

__________________




سعودي يبتكر حذاءا للسرعة

ابتكر السعودي مهند بن جبريل ابودية حذاءا للسرعة .

وهو عبارة عن وسيلة جديدة للمواصلات الفردية تضم زوجا من الأحذية الرياضية المزودة بالعجلات, ولكن ما يميز هذه الأحذية الرياضية المزودة بالعجلات, انها تعمل بالكهرباء فكل حذاء منهما موصل بمحرك كهربائي ( في قاعدة العجلة) يمكن ان يتم التحكم به عن طريق ساعة اليد ويمكن التحكم بالاتجاهات عن طريق ميلان جسم المستخدم الى الجهة التي يريد الذهاب اليها.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع

__________________





سعودي يبتكر جهاز لشفط البلغم



ابتكر السعودي مصلح بن هادي بن علي ال عقيل جهازا لشفط البلغم.

تركيب جهاز ال عقيل لشفط البلغم يتألف من ضاغط (كومبريشن) تبريد اسطواني الشكل مثبت على قاعدة من الألمونيوم طولها 60 سم وعرضها 17 سم, مع مصفاة أولى لحماية الضاغط من دخول الماء إليه ومصفاة ثانية لمنع خروج الزيت منه ومصفاة ثالثة مرتبطة بالمصفاة الثانية بالإضافة إلى قطعة من الإسفنج لتنقية الهواء الخارج من فم المريض. وأنبوب توصيل مع وعاء بلاستيكي سعة لتر واحد خاص بتعقيم أنبوب الشفط, ووعاء بلاستيكي آخر خاص بتنظيف الأنابيب بعد الشفط.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع

__________________




سعودي يبتكر إطار الطوارئ للسيارات
ابتكر السعودي محمد عبدالعزيز العثمان إطار طوارئ للسيارات .

وهو عبارة عن إطار من الربل مفتوح من احد جوانبه يحيط بجنط السيارة وما يعلوه من بقايا الإطار السابق والذي تعرض للانسلاخ او (البنشر) خلو الإطار من الهواء - وهو مصنوع من الربل بالكامل وغير مجوف بسماكة 50 سم تقريبا وقد يزيد السمك تبعا لنوع السيارة وحجمها. ويركب بوضع احد طرفيه تحت الجنط ليسير عليه حتى يخرج هذا الطرف ثم يوصل بالطرف الآخر بعد الإحاطة بالجنط باستخدام القفيز او القلاووز او الربط او التشبيك بين الطرفين بالتداخل. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________




سعودي يبتكر سلة رحلات جديدة

ابتكر السعودي إبراهيم محمد الصفحي سلة رحلات جديدة في الفكرة وسهلة في الاستعمال.

يقوم هذا الاختراع على تصميم سلة رحلات جديدة في فكرتها وسهلة في الاستعمال فهي صممت كي تحل الفوضى التي تحدث داخل السلة عند القيام برحلة. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________




سعودي يبتكر شاشة المعلومات المسموعة
ابتكر السعودي فراس بن عبدالعزيز عبدالله الجمعة شاشة المعلومات المسموعة وهذا الجهاز الذي يمكن إضافته الى الشاشة بحيث يدخل كابل الصوت الخارج من الشاشة الى هذا الجهاز.

ومن ثم يقوم هذا الجهاز بإرسال الصوت على موجة راديو معينة ويمكن التقاطها على بعد 200 متر.

وبذلك يستطيع المستخدم سماع صوت الإعلان وهو في سيارته.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع

__________________





سعودي يبتكر جهازا لفرز التمور آليا


ابتكر السعودي فالح فايز علي المنبهي جهازا لفرز التمور آليا حسب إحجامها .

هو جهاز لفرز وتصنيف التمور حسب أحجامها بطريقة سهلة وسريعة مع ضمان جودة الفرز ودقته, فالصحن الدوار في أعلى الجهاز له اربع بوابات يمكن التحكم بهذه البوابات حسب المقاس المطلوب والمرغوب وبطريقة الطرد المركزي تخرج التمور من البوابة المناسبة لحجم كل تمرة.

وقد قدم طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________





سعودي يبتكر ساعة تعليمية للأطفال

ابتكر السعودي فارس إبراهيم الخليفي ساعة تعليمية للأطفال المعوقين والأسوياء.

وهو عبارة عن ساعة نظرية والكترونية في سوار واحد تقوم في الأذان بوقته ويليه الدعاء الوارد بصوت هادئ حتى يمكن متابعته.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________




سعودي يبتكر طريقة جديدة لكتابة الحرف العربي


ابتكر السعودي علي بن محمد بن علي الحبردي حرف عربي جديد وهو طريقة جديدة لكتابة الحرف العربي.

هذا الاختراع هو تصميم تقني هندسي يعتمد الشكل الرباعي أساسا ومقياسا لجميع الحروف العربية كقاعدة تبنى عليها وتنشأ منها جميع رموز الحروف العربية, وذلك بوضع الشكل الرباعي في وضع رأسي لتمثيل حرف الألف وفي وضع أفقي كقاعدة لبقية الحروف الأخرى, والمحدد من الطرفين بقطاعين زاويين احدهما زاويته منفرجة وذلك لتحديد لاتجاه الحروف من اليمين إلى اليسار بمسافة موحدة لكل الحروف.

حاصل على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رقم 8 بتاريخ 25/11/1418هـ الموافق 23/3/1998م

__________________





فيش موحد للكهرباء والحرارة لجهاز التليفون


ابتكر السعودي عبدالله بن ناصر بن حامد العبدلي فيش موحد للكهرباء والحرارة لجهاز التليفون .

فيش جهاز التليفون (ذكر وانثى) وسلك مكون من أربعة خطوط خطان لنقل الحرارة الى جهاز التليفون وخطان (سالب وموجب) لنقل التيار الكهربائي المستمر من شبكة الكهرباء بعد تخفيض الجهد بواسطة محول (Adapter) من (220v) الى (9v) لتشغيل بعض أجزاء التليفون وهي (الكاشف, الساعة) والجزء الأهم هو الكاشف.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 09:12 AM   #5
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

سعودي يبتكر قاطر ومقطور للسيارات المعطلة


ابتكر السعودي عبدالمحسن عبدالعزيز فهد الوعلان قاطر ومقطور للسيارات المعطلة .

يستخدم لنقل السيارات المعطلة من مكان لآخر ويتألف من جسم مستطيل محمول على إطارات يبرز منه عمودان يعبران من داخل مستطيل دائري الأطراف.

ثم يلتقيان في نقطة واحدة تمثل رأس قاعدة الونش الساحب يبرز منه رأس يثبت في السيارة الساحبة عند الاستعمال, وفي أطراف المستطيل سنادات من الأمام ومن الخلف وسلالم لتحميل مقدمة السيارة المطلوب نقلها. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع .

__________________




سعودي يبتكر جهازا للري بواسطة الحقن داخل التربة
ابتكر السعودي عاطف بن عبدالله عباس القاري جهازا يمكن بواسطته الري بالحقن داخل التربة.

هو جهاز يقوم بعدة عمليات حيوية منها تحديد الكميات المطلوبة من المياه للري وللحيلولة دون فقده بواسطة التبخر او تسربها بعيدة عن النباتات وذلك بإذابتها مع المياه المخصصة للري, والجهاز سهل من ناحية التركيب, ويتميز بعدم حاجته للطاقة الكهربائية في تشغيله.

يتم تركيب جهاز واحد عند كل نبتة وتوصيله على التوالي مع الأجهزة الأخرى,وتختلف تقنيته مع ما سبق من وصف الاختراع: هو جهاز يقوم بعدة عمليات حيوية منها تحديد الكميات المطلوبة من المياه للري وللحيلولة دون فقده بواسطة التبخر او تسربها بعيدة عن النباتات وذلك بإذابتها مع المياه المخصصة للري, والجهاز سهل من ناحية التركيب, ويتميز بعدم حاجته للطاقة الكهربائية في تشغيله. يتم تركيب جهاز واحد عند كل نبتة وتوصيله على التوالي مع الأجهزة الأخرى,وتختلف تقنيته مع ما سبق من التقنيات في أنها تقوم على أساس إيصال الماء إلى جذور الأشجار والنباتات.

__________________




ابتكار سعودي يحقق السلامة في المباني
ابتكر السعودي صالح حسين صالح المسعود اختراعا من شانه تحقيق السلامة في المباني

بعد ما يتم اشعال حريق داخل المبنى فان كاشف الدخان يعمل وذلك باصدار صوت وضوء ثم ينفتح الباب تلقائيا كمخرج للطوارئ, ويمكن عمل شبكة لتطبيقه على اكثر من دور.

__________________





سعودي يبتكر حامل الند والبخور
ابتكر السعودي سلطان فتبيه الطسبي حاملا للند والبخور

هو عبارة عن جهاز من البلاستيك الخالص وهو غير موصل للكهرباء ويستعمل في اي فيش كهربي في المنزل لانه كان يستلزم عمل ثقب في الجدال او في طرف الافيش وكان من اثاره السيئة طبع على الجدار واتساخ المكان مما جعل الناس تكف عن استخدامه اما هذا الحامل فيستخدم بكل بساطة متميزا بسهولة التنظيف.

__________________





سعودي يبتكر كريم لإزالة الشعر غير المرغوب فيه

ابتكر السعودي د. سلطان بن عبدالرحمن الدهام كريم لإزالة الشعر غير المرغوب فيه

كريم( 3 S) هو عبارة عن كريم يحتوي على مواد فعالة وآمنة يستعمل للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه وذلك بالعمل على تثبيط نمو الشعر من خلال تأثيره على بصيلة الشعر بدون اي آثار جانبية.

__________________




سعودي يبتكر جهاز صرام النخيل
ابتكر السعودي سلطان زيد سلطان الحسين جهاز صرام النخيل

يتميز هذا الجهاز بسهولة الحركة من نخلة لأخرى بواسطة ريموت على المقبض الأمامي كما يمكنه حمل أكثر من عامل ويحد من سقوط الثمار بفضل سطح الجهاز والتي تمكن العامل من

الدوران حول النخلة 360 درجة, والجهاز ثابت على الأرض وينغلق على النخلة ليمنع سقوط التمر وبذلك تجني تمرا نظيفا ليس به اي شوائب.

__________________




سعودي يبتكر لباس المريضة الساتر في غرفة العمليات
ابتكر السعودي سعيد ظافر عبدالله الاحمري لباس المريضة الساتر في غرفة العمليات .

يتكون الاختراع من قميص يتكون من عدة قطع من القماش متصلة ببعضها بواسطة أشرطة لاصقة مدعمة بأزرار بلاستيكية تتيح لبسه وخلعه بسهولة تامة كما تمكن الطبيب من نزع الجزء الساتر للعضو المراد تعقيمه وإجراء الجراحة فيه مع إبقاء باقي الأعضاء مغطاة دون الحاجة إلى كشفها كما يمكن الطبيب في حالة الطوارئ من كشف أي عضو بالسرعة المطلوبة دون اي عوائق كما ان تلك اللواصق تسمح بمرور القثاطر من خلالها دون الحاجة إلى نزع اللباس.

__________________





سعودي يبتكر سحافة طرق

ابتكر السعودي سعد بن سليمان محمد الشليل سحافة طرق تزيل ما قد يقع على الطرق من إطارات منفجرة وقطع أثاث وحجر.. الخ.

هو عبارة عن جزء من البلاستيك يوضع على دعامات سيارات الأمن من أعلى يسمح بالحركة.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________





سعودي يبتكر حاسب شخصي اثنين في واحد
ابتكر رياض جار الله الجار الله حاسب شخصي (اثنين في واحد) .

الاختراع عبارة عن جهاز حاسب شخصي مطور وذلك بتركيب قرص صلب ثابت إضافي يستخدم لتخزين ومعالجة البيانات الهامة والشخصية يتم عزله بشكل تام أثناء الاتصال بالانترنت عن القرص الصلب الآخر رياض جار الله الجار الله

المستخدم للاتصال بالانترنت بواسطة مفتاح كهربائي (selector switch) يتم تركيبه إلى جانب مفتاح التشغيل الرئيسي للحاسب ليصبح من المستحيل الوصول إلى هذه المعلومات حتى من قبل المستخدم نفسه.

__________________





سعودي يبتكر نظام ذكي لتوصيل الإعلانات

ابتكر السعودي د. رائد بن رضا بن حسن خشيم نظاما يسمى سيليفيجن لتوصيل الإعلانات .

هو نظام ذكي وديناميكي لتوصيل الإعلانات. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________





سعودي يبتكر نظاما للتخلص من بقايا الطعام
ابتكر السعودي خالد بن مهدي ال رشيد نظام التخلص المحمود من بقايا الطعام بالمنازل والمطاعم والفنادق.

نظام لكبس وعصر بقايا الطعام ثم تجفيفها بتيار هوائي ويمكن استخدام الهواء الحار الخارج من المكيفات والمراجل البخارية والنشافات للتجفيف. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________




سعودي يبتكر سخان فوري


ابتكر السعودي حمود حماد البدراني سخان فوري صغير الحجم وهو سخان فوري يستعمل لتسخين المياه ويركب بدلا من السخانات العادية والمركزية (البرميل) مصمم ليناسب الظروف البيئية المحلية في مقاومة التكلف والصدأ والعمل مع مصادر ضغط الماء المنخفض كما صمم ليحقق أعلى درجات الأمان من خطر الانفجار وارتفاع درجة الحرارة المحرقة, كما أن استهلاكه للتيار الكهربائي منخفض بالمقارنة مع السخان سعة خمسين لترا اذ يصل إلى اقل من 46% عندما يعمل السخان بكامل طاقته, حيث يمكن ضبطه على درجات مختلفة, كما انه يساعد على ترشيد استهلاك المياه بشكل فعال.

صغر حجم السخان دور كبير في خفض تكلفة النقل والتخزين وإقبال الناس عليه, ومن واقع تجربته مع العملاء منذ تسويقه التجريبي عام 1418هـ فانه لم يظهر اي سلبيات بل ان الطلب عليه يتزايد لدرجة الاعتذار عن طلبات المشاريع والوكلاء والتصدير الخارجي. يتم تصنيعه من البلاستيك عدا المخارج والقلب من النحاس كالسخان العادي, وجميع مكوناته وطنية باستثناء بالملف الحراري ولمبات البيان والميكروسوتش, وتبلغ التكلفة الاجمالية للسخان الواحد اقل من 100 ريال.

__________________




سعودي يبتكر الناقلة الجلدية

ابتكر السعودي حامد موسى الصالح ناقلة جلدية للمرضى

هي ناقلة جلدية خاصة للمرضى قابلة للطي والحمل.

وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________




سعودي يبتكر جهاز هداية لمتابعة القران الكريم

ابتكر السعودي جمعان عبدالرحمن الخثعمي جهاز هداية لمتابعة قراءة القرآن الكريم.

يذكر هذا الجهاز بأماكن التوقف في قراءة القرآن الكريم حيث يحفظ آخر آية وآخر سورة توقف عندها القارئ والجهاز بحجم بطاقة الأحوال لا يتعدى ذلك وسماكته 6 ملم وشاشة عرض واضحة جدا بحيث يتسنى الرؤية بدون نظارة وكذلك المعلومات داخل الشاشة بخط عريض وسهل يحتوي الجهاز على شاشتين إحداهما لعرض الوقت والتاريخ والأخرى لعرض اسم السورة ورقم الآية .

__________________





سعودي يبتكر ساعة مناسك
ابتكر السعودي جاسر عقل جاسر القسعم ساعة مناسك جديدة .

وهي ساعة مهمتها التعريف بالحج وأنواعه الثلاثة (التمتع - الإفراد - القران) شرح مواقيت وأماكن الإحرام كل حسب بلده/ أماكن ومواقيت الحج وقت الإحرام في منى والنفرة إلى عرفات ووقت النفرة من عرفات إلى مزدلفة ومن مزدلفة إلى منى, ووقت رمي الجمرات في الأيام الثلاثة وقت الأضحية وعدد رمي الجمرات الثلاث/ طواف الوداع/ علما بان هذه الساعة خفيفة وتعني الكثير للحاج والمعتمر وسهلة الاستعمال..

__________________





سعودي يبتكر غلاف كتاب مزود بالإضاءة
ابتكر بدر بن خالد ال رشيد غلاف كتاب مزود بالإضاءة.

وهو غلاف سميك للكتب بأحجام مختلفة بحيث يمكن استخدام الغلاف لعدة كتب وهو مزود بنظام إضاءة مثبت على الغلاف نفسه وتتحرك بحيث يدفع إلى أعلى عند القراءة ويحفظ داخل الغلاف عند الانتهاء من القراءة.

__________________




سعودية تبتكر منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية


ابتكرت د. إيمان كامل سلامة الدقس منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية.

منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية الذهبية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية المختلفة في حالات الالتهاب على سطح الجلد بعد العمليات والحروق والجروح وخاصة مرضى السكر. هذا المنتج عبارة عن فيروسات معزولة من سلالات محلية عالية التخصص والقضاء على البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيلين حيث يتم القضاء على البكتيريا نهائيا في فترة تتراوح ما بين 5 - 7 أيام فقط. ويتميز بسرعة استجابة المكان المصاب للعلاج فسيولوجيا ومايكروبولوجيا وذلك بتكلفة تقل كثيرا عن تكلفة المضادات الحيوية.

__________________







بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 09:14 AM   #6
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

سعودية تبتكر حافظة طعام مزودة بصينية فرن



ابتكرت أمل بنت محمد الدوسري حافظة طعام مزودة بصينية فرن.

وهي حافظة طعام مزودة بصينية فرن تستخدم بصورة مزدوجة حيث تستخدم كحافظة طعام عادية بالإضافة إلى استخدامها كصينية فرن يمكن فصلها من الحافظة وإدخالها إلى الفرن وإعادتها مرة أخرى إلى الحافظة بحيث يتم الحفاظ على الشكل الخارجي بصينية الفرن بدون تغيير للطعام الموجود. وقد قدمت المخترعة طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________



جائزة عالمية لأصغر مخترع سعودي


حصل المخترع الصغير أحمد آل رشيد والذي يبلغ من العمر 12 عاما على براءة اختراع عن اختراعه سجادة أرضية مستطيلة مرتبطة بدائرة كهرومغناطيسية ترسل ذبذبات إلى الجهاز الذي يعمل على إضاءة الغرفة أو العكس.



المخترع الموهوب قدم هذا الاختراع في المعرض المصاحب لملتقى المنشآت في السعودية، بالإضافة إلى اختراع آخر عبارة عن برنامج للقرآن الكريم، والذي نال عنه جائرة من بريطانيا.

__________________



موهوب سعودي يخترع حذاء كاشف للألغام

وضع المـوهوب السعودي الشاب بـندر رزق الصاعـدي اخـتراعـه غيـر المسـبوق «حذاء كاشف للألغام» في خدمة من تتـهددهم الألغام الأرضية من ضحايا الحـروب في العـالم.



الحذاء الدقـيق الذي يكـشـف الألغـام على بعـد أكثر من 25 متراً مزود بشـعـيرات الكترونية غـاية في الحـساسية. وتبعث إشارات لكشـف الألغـام والمـتـفـجرات تحت الأرض ويعمـل الجهاز في جميع الاتجاهـات.



المخـترع المـوهوب بندر الصاعدي عرض الجهـاز على قسـم رعـايـة المبدعين في الجمـعيـة الخيرية للخـدمات الاجـتـمـاعية بالمدينة المنورة ونال إعجاب المسئولين.

__________________



سعودية تبتكر خلاط ومدق يدوي في ان واحد

ابتكرت السعودية أمل عبدالعزيز عبدالكريم الفايز خلاط ومدق يدوي في ان واحد.

تعد الأداتان اليدويتان من أدوات المطبخ حيث تستعمل كل منهما لخلط ودق الطعام في ان واحد, وتتألف كل اداة من ثلاثة أجزاء, الجزء العلوي وهو عبارة عن مقبض ويمسك باليد, والجزء الأوسط مصمم بطريقة تسهل عملية خلط الطعام اما الجزء الأسفل فيستعمل للدق. وقد قدمت المخترعة طلبا للحصول على براءة الاختراع.

__________________




نظام كشف وإطفاء الحريق لشاحنة مواد بترولية

ابتكر السعودي أسامة محمد عبدالرحمن الفارسي نظاما كشف وإطفاء الحريق لشاحنة مواد بترولية.

هو نظام إطفائي يثبت في شاحنات نقل المواد البترولية او الكيميائية وهو نظام مقاوم للحرائق التي تشب في الأماكن الخطرة من الشاحنة ويعمل هذا النظام ذاتيا او يدويا. وينقسم هذا النظام إلى وحدتين رئيسيتين, الأولى وحدة كشف وإنذار والأخرى وحدة تخزين وتوزيع وقذف لمواد إخماد الحريق وتتألف وحدة الكشف والإنذار من مجموعة كواشف حرارية موزعة في المواقع الخطرة من الشاحنة .

__________________



سعودي يخترع الدعاسة المطيعة



ابتكر السعودي احمد بن خالد ال رشيد الدعاسة المطيعة لفتح وغلق الأبواب .

وهي دعاسة من الصوف او البلاستيك توضع عند الأبواب الخاصة بالغرف والمكاتب ودورات المياه وغيرها.. لاستخدامها لفتح وإغلاق الإنارة وذلك بالدعس عليها, مع تزويدها بشريحة الكترونية تتحكم في الإنارة بخيارات عدة. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

__________________



مادة من البوليمرات شديدة الامتصاص للماء

توصل السعودي إبراهيم مصطفى العالم إلى اختراع مادة من البوليمرات شديدة الامتصاص للماء.

هذا الاختراع يشمل براءتين الأولى في طريقة إنتاج وتصنيع المادة حيث اكتشفت طريقة تنتج المادة بكميات كبيرة وتكلفة رخيصة جدا والثانية تتركز على التركيبة الكيميائية حيث زادت نسبة الامتصاص من ثلاثمائة ضعف الى ستمائة ضعف وقد تم التغلب على مشكلة عدم اختراق الجذور للمادة في المنتجات السابقة حيث أصبحت الجذور تخترق المادة وتتفاعل معها بكل كفاءة.

حاصل على براءتي اختراع رقم wo - 2004022608 - 2004028686

__________________



سعودي يبتكر محفز التئام الكسور

توصل البروفيسور إبراهيم بن محمد الهبدان إلى اختراع محفز التئام الكسور.

هو عبارة عن (بروتين) يساعد على سرعة التئام الكسور. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

وهذا الاختراع مشترك مع بروفيسور سادات مير علي.

__________________



طالبة سعودية تبتكر شاحناً للجوال يعمل بطاقة المشي


نجحت طالبة سعودية متخصصة في علوم الفيزياء في اختراع جهاز جديد يستخدم لشحن الهاتف الجوال بواسطة طاقة المشي أو الجري بحيث يثبت جهاز الشحن الصغير في أسفل الحذاء.

وهو عبارة عن جهاز شحن صغير يتم تثبيته في أسفل الحذاء ويقوم بدوره باستغلال طاقة المشي والجري لتحويلها لطاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها في شحن الجوال أو تشغيل أي جهاز يعمل بنفس طاقته، كما أن لهذا الجهاز فوائد عدة غير شحن الجوال فهو يعودنا على ممارسة رياضة المشي أو الجري بدعوى شحن الجوال، وهذه بحد ذاتها فائدة كبيرة .

__________________




سعودي يبتكر طائرة صحراوية بدون طيار


ابتكر الأكاديمي السعودي الدكتور وائل إسماعيل هرسانى الأستاذ المساعد في كلية الهندسة جامعة الملك عبد العزيز وثمانية من طلابه طائرة صحراوية بدون طيار أطلق عليها اسم " الصقر " .

يمكن استخدام هذه الطائرة في مراقبة الحدود وإدارة حركة المرور وعمليات البحث والإنقاذ ومراقبة المشاعر المقدسة خلال مواسم الحج والعمرة.

واستغرق المشروع عاما كاملا وستتم عملية التحليق خلال مرحلتين الأولى التحكم بها عن طريق موجات الراديو والمرحلة الثانية التحكم بالطائرة بواسطة الطيار الآلي.



صنعت الطائرة من أربع مواد أساسية هي خشب بسكويتي سهل التشكيل وقابل لتحمل الأوزان المحملة على الطائرة وألمنيوم داعم للأجنحة ويشكل قوة التحمل للجناح كذلك السطح الخارجي المواجه للهواء مصنوع من مادة بلاستيكية مغلفة شديدة المقاومة للهواء كما يستخدم الرصاص لموازنة الأجنحة وجسم الطائرة.

وتتعدد استخدامات الطائرات غير المأهولة بحسب الهرساني منها الاستخدام الحربي كمراقبة الحدود الدولية وغيرها، أيضا تستخدم الطائرات المسيرة بدون طيار في الأغراض السلمية مثل مراقبة المرور المحلي والبحث والإنقاذ والأرصاد الجوية ومراقبة المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة خلال مناسك الحج والعمرة وغيرها.

والطائرة (صقر الصحراء) طولها الكلي 2.7 متر وطول جناحها 2.9 متر, وأقصى وزن للطائرة 27 كجم, وسرعتها من 15 إلى 30 ميلا في الساعة, ومدى طيرانها 16.8 كيلو متر, ومدة طيرانها حوالي 21 دقيقة, والمواد المستخدمة في إنشائها الخشب والألمونيوم, ويتم التحكم فيها بواسطة جهاز تحكم عن بعد.

__________________




سعودي يبتكر طريقة لتحديد أماكن الازدحام وأعطال الطرق
ابتكر شاب سعودي طريقة لتحديد مدى ازدحام وأعطال الطرق وتنبيه السائقين إلى مواقع الازدحام تخفيفاً للاختناقات المرورية، وحصل الشاب عبدالرحمن العوهلي على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز لهذه الفكرة.



تتعلق فكرة الاختراع بمؤشر إلكتروني يبين نسبة فراغ أو ازدحام المكان أو الطريق المراد الاتجاه إليه بحيث يوضع في مكان محدد قبل الوصول للمكان أو الطريق المطلوب بمسافة كافية لتنبيه السائق عن مدى ازدحام الطريق بحيث يتاح له فرصة اختيار طريق آخر يكون أقل ازدحاما مما يؤدي إلى تقليل الازدحام .



والجهاز عبارة عن مؤشر ضوئي مرئي ليلاً ونهاراً وهو مدرج من 10 إلى 100 يبين حال الطريق ومدى نسبة ازدحامه بالمركبات وهل هو مغلق أم لا ويكون المؤشر في حال كون الطريق

سالكا وخالياً من المعوقات مضاء باللون الأخضر، في حين يكون المؤشر كاملاً مضاء باللون الأحمر عندما يكون الطريق ممتلئا أو مغلقا، وعلى سبيل المثال عندما يكون الطريق مزدحما بنسبة 60% فإن المؤشر يرتفع عن طريق إضاءته باللون الأحمر إلى أن يصل المؤشر إلى العلامة (60% ) ويقف عندها والباقي (40% ) يكون باللون الأخضر وهكذا، وهناك طريقة أخرى أدق حيث يقسم الطريق إلى نقاط (10-20-30-100) فإذا كان الطريق سالكا والحركة المرورية سلسة فإن المؤشر يضيء باللون الأخضر، وإذا افترضنا أنه حصل حادث عند النقطة 30 وتسبب في عطل الطريق عند تلك النقطة فان المؤشر يضئ فوراً باللون الأحمر وربما يصل إلى النقطة 40 وهكذا، هنا يأخذ السائق حذره ويتجه مثلاً إلى طريق آخر يوصله إلى هدفه ولتكن النقطة 20.



مميزات الجهاز



منها أنه خفيف الوزن وقليل التكلفة ويتيح لسيارات الخدمات العامة كالإسعاف والطوارئ وغيرها اختيار الطريق المناسب. وتتم معرفته بسرعة لعامة الناس ولا يحتاج إلى لغة معينة. و يتم تركيبه بعدة أشكال وطرق، حيث يمكن تركيبه على لوحات الطرق الكبيرة والصغيرة بشكل جمالي وحضاري، ويمكن عمل لوحات خاصة به لعدة شوارع داخلية أيضاً وتكون على الطريق الرئيس لتبين حال الطرق الداخلية ليرى سالك الطريق السريع حالة الطرق الفرعية المتصلة وغير المتصلة بالطريق قبل الوصول إليه

__________________




سعودي يبتكر سماعة تحمي من أضرار الجوال
ابتكر الشاب السعودي صالح بن يوسف آل غضيه سماعة "صياغ" تحمي من أضرار الجوال بصفة كاملة وتساعد على التركيز أثناء المحادثة في السيارة. وحصل بها على براءات اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالمملكة ومن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية كما حصل على شهادة دولية من منظمة الوايبو الأمم المتحدة للحماية الفكرية كأعلى وسام يعطى لمخترع .



الاختراع عبارة عن سماعة تنقل صوت المكالمة بطريقة عبور الصوت مع أنبوب ينطلق من جهاز الجوال إلى الأذن وبدون أي وسائل تساعد على نقل الأضرار والإشعاعات مثل الأسلاك الكهربائية أو أي أجزاء مغناطيسية أو إلكترونية ويساعد على إبعاد جهاز الجوال عن الأذن والرأس بمسافة كافية وهي تساعد أيضاً على التركيز أثناء قيادة السيارة أثناء الاتصال مع تنقية وفلترة للصوت وهي مناسبة للاستخدام في المنزل والمكتب والسيارة وحتى في أماكن بها أصوات عالية وضجيج .

__________________




مخترع سعودي يبتكر كاميرا وثائقية جديدة

ابتكر شاب سعودي جهاز عرض متعدد الأغراض يقوم بعمل الكاميرا الوثائقية، ويقول صاحب ثامر بن محمد بن زاهر البكري عنه أنه جهاز عرض متعدد الأغراض، يقوم

- عرض الشرائح المجهرية عن طريق احد أجهزة العرض حيث تقوم الكاميرا الرقمية بالتقاط الصورة من العدسة العينية في المجهر ويتم ضبطها عن طريق المنظمات الموجدة في المجهر أو عن طريق الفوكس في الكاميرا ويتم إرسالها عن طريق الكيبل إلى أحد أجهزة

العرض الموجودة لعرضها.

- عرض الصور المعتمة أو الشفافيات أو المستندات الأخرى حيث توضع فوق المنضدة ويسلط عليها الضوء وتقوم الكاميرا بنقل الصورة كما هي ملونة على أحد أجهزة العرض المختلفة. تسجيل أي مادة علمية عن طريق التوصيل بالفيديو أو الحاسب الآلي.

- عرض تجربة عملية بواسطة تسليط الكاميرا عليها عن طريق الأذرع المتحركة وعرضها على احد أجهزة العرض. يستخدم كسبورة مصغرة للمعلم يكتب عليها أمامه ويراها جميع الطلاب، وأخذ عمل الجهاز حوالي شهرين ويهدف إلى توفير وسيلة تعليمية عملية ومفيدة وسهلة الاستخدام والصيانة وغير مكلفة للمدارس بحيث يوفر أوقات المعلمين في شرح الدروس أو عرض الشرائح المجهرية أو عمل التجارب المخبرية أمام الطلاب خاصة في المدارس التي لا تتوفر فيها الإمكانيات الكافية فبعد الانتهاء من عمل الجهاز قامت المدرسة بأخذ الجهاز ووضعته في مركز مصادر التعلم في المدرسة وأصبح يستخدم من قبل المعلمين في مختلف المواد الدراسية.

والأجهزة التي تستورد بل أكثر منها كفاءة وأكثر جودة وأكثر مميزات وانه أسهل منها صيانة.



اختراعات أخري



لدى المخترع عدد من المبتكرات الجديدة منها جهاز إنذار السيول, ونظام لتطوير السيارات يزيد من كفاءة وسائل السلامة فيها بالإضافة إلى عدد من الأفكار التي ما زالت في طور التصميم والتجريب.



هذا الجهاز بعمل الكاميرا الوثائقية لكنه يفوقها بعدد من المميزات والمهام منها:

__________________



سعودي يبتكر آلة لإزاحة وصد الرمال الزاحفة

ابتكر الدكتور عبد الملك الغامدي احد منسوبي شركة ارامكو السعودية آلة لإزاحة وصد الرمال الزاحفة على الطرق و المنشآت النفطية تعمل بطريقة آلية مستخدمة طاقة الرياح.

و سيحل هذا الاختراع معضلة زحف الرمال على الطرق البرية التي تعبر مناطق النفود حيث الكثافة الرملية الكبيرة التي تحركها الرياح في جميع الاتجاهات مما يجعلها تزحف على الطرق و تغلقها مسببة خسائر كبيرة لشركات التنقيب عن النفط والشركات التي مناط بها عملية صيانة الطرق البرية.

وقد اعترفت شركة ارامكو السعودية بهذا الاختراع الذي من شانه توفير النفقات المالية التي تصرفها سنويا على صيانة الطرق التي تسلكها إلى مشاريعها النفطية والتي عادة تنساب من خلال الكثبان الرملية وتزحف من حيث تهب الرياح وتغلق هذه الطرق وكذلك زحف الرمال التي تهدد بغمر منشآتها النفطية في مناطق النفود.



الاختراع الحديث عبارة عن آلة تعمل مثل طاحونة الهواء التي تستخدم الريح لخلق طاقة تحرك قلبها النابض لكي تتمكن من عمل مصدات من الكثبان الرملية لإيقاف زحف الكثبان الرملية الكبيرة على الطرق و المنشآت التابعة لارامكو السعودية.

__________________




طالبات سعوديات يبتكرن لغة للإنسان الآلي


ابتكرت أربع طالبات سعوديات موهوبات لغة برمجية للرجل الآلي في ثلاثة أشهر وهن المبرمجة منال حسين العساف رسامة تشكيلية ومصورة فوتوغرافية ومصمصة، والمبرمجة سناء محمد الأزوري مبرمجة متخصصة لصفحات الإنترنت، والمبرمجة ابتهال عبد الملك قوقندي تهوى التصميم والصور وحازت على المركز الأول لفئة الطلاب الجامعين في مسابقة نادي قادة التقنية السعودي للتصاميم. والمبرمجة بشرى بخيت المطرفي



البداية كانت فكرة مشروع طرحت من قِبل أحد الأساتذة في جامعة الطائف. بعد ذلك أقدمن على تسجيل أسمائهن في هذا المشروع، وأحببن خوض التحدي وصقل قدراتهن البرمجية فوقع الاختيار على مشروع بناء لغة برمجة خاصة ببرمجة الرجل الآلي مع مترجم خاص لهذه اللغة.



كيفية عمل هذه اللغة



إن أي مشروع صناعة Robot ينقسم إلى قسمين فيزيائي وآخر برمجي. فالقسم الفيزيائي يعتمد على تركيب مواد صلبة لبناء وهيكلة الروبوت أما القسم البرمجي فهو بناء شيفرات برمجية تعمل على تحريك هذه المكونات وبصورة أوضح أن لغة البرمجة هي روح الروبوت. ولغة البرمجة BESM وتشير إلى الأحرف الأولى من أسماء الفتيات الأربع) اعتمدن فيها على استخدام كلمات يسهل على الإنسان تذكرها حيث إنها مستخدمة من واقع الحياة مثال Move-Backward-Read بمعنى تحرك أو ارجع للخلف أو اقرأ)، في حين يتم ترجمة هذه الكلمات إلى لغة يفهمها الحاسب. فعند كتابة برنامج بسيط بهذه اللغة يتم ترجمته، وعند تنفيذ الناتج يتم إرسال البيانات الخاصة بتحريك الروبوت إلى ما يسمّى parallel port منفذ الطابعة في جهاز الحاسوب) أو يتم إرسالها لاسلكياً إلى الروبوت نفسه. فالروبوت يعمل بطرق عديدة، ويتم تحريكه بواسطة اللغة المصممة له عن طريق محركات خاصة بعد توصيله بالحاسب بمنفذ الطابعة أو لاسلكياً.
__________________








اختراع يوفر عليك العناء
مفتاح سريع لصواميل تثبيت جنط عجلة السيارة

ابتكر المخترع السعودي عبدالله الخرمي مفتاحا سريعا يقوم بتثبيت صواميل جنط عجلة السيارة وفكها بلفة واحدة، وقد شارك الخرمي بهذا الاختراع في معرض (ابتكار 2008) الذي أقيم مؤخرا في السعودية.



وهذا المفتاح من شأنه توفير المعاناة التي يلقاها الكثيرون نتيجة لتلف إطار السيارة حيث يمكن تغيير الصواميل الخاصة بجنط العجلة بلفة واحدة فقط أما مفاتيح العجل التقليدية (المفتاح اليدوي أو مفتاح ضغط الهواء) فتعمل على فتح صواميل تثبيت جنط عجلة السيارة كل صامولة على حدة وفتح كل صامولة تثبيت يأخذ نفس الوقت والجهد المبذول, وذلك لأن لكل مفتاح من المفاتيح السابقة صامولة فتح واحدة فقط تلتصق به وتقوم بفتح صامولة تثبيت واحد فقط في كل مرة, من هنا تم التعديل في الطريقة العادية, بطريقة جديدة حول فيها المخترع صامولة الفتح الواحدة إلى مجموعة صواميل فتح (بعدد صواميل تثبيت كل جنط 4 أو 5 أو 6 أو 8 أو أكثر بجميع مقاسات الجنوط في المقاييس العالمية) في الجهة الأمامية ترتبط مع عمود فتح واحد رئيسي في الجهة الخلفية يمكنه الالتصاق بمفاتيح العجل السابقة ( المفتاح اليدوي أو مفتاح ضغط الهواء)، وعند تحريك عمود الفتح الرئيسي التي في الجهة الخلفية بنفس المفاتيح السابقة( المفتاح اليدوي أو مفتاح ضغط الهواء) يقوم هو بتحريك الصواميل التي في الجهة الأمامية والتي بدورها أيضا تقوم بفتح صواميل تثبيت جنط عجلة السيارة, وبذلك نستطيع اختصار الوقت وتوفير الجهد في فتح صواميل تثبيت جنط عجلة السيارة لمرة واحدة بدلا من المرات التي بعدد صواميل تثبيت كل جنط.






صورة توضح كيفية عمل المفتاح


من الجدير بالذكر أن الخرمي يعمل معلما بمنطقة الرياض وله خمس اختراعات أخرى حاصلة جميعها على براءات اختراع كما أن له نشاطا أدبيا حصل على إثره على العديد من الجوائز منها جائزة المركز الثالث على مستوى المملكة العربية السعودية في أدب الأطفال عام 2005.
__________________




سعودي يبتكر ولاعة "الجمر" ذات استخدامات متعددة

ابتكر السعودي ممدوح الموسى ولاعة تعد الأولى من نوعها، إضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات حيث يمكن استعمالها للطبخ والإشعال السريع و التدفئة، باستخدام بكمية قليلة جدا من الفحم .



تتميز ولاعة الجمر بصغر الحجم وقدرتها الفائقة على محاكاة مصادر الغاز والحرارة التقليدية، وتتميز بأن نظام التهوية (المروحة) يعمل على أي مصدر جهد " بطارية السيارة .. البطارية الجافة .. الجهد المتردد 110 - 220 فولت، وهي مسجلة بمركز الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

__________________



براءة اختراع: حقنة طبيب الأسنان ذات الحماية الذاتية



هذه الزاوية تسلط في كل اسبوع الضوء على واحد من الاختراعات التي ابتكرها المخترعون السعوديون، وغيرهم، لتعريف المجتمع بمدى تقدم ثقافة الاختراع في بلادنا، ونعرض اليوم اختراع المبدع محمد عمر الزين.
ملخص الاختراع: تركيبة حقنة للاستخدام بوجه خاص في علاج الاسنان، تتألف من جسم اسطواني خارجي وغطاء امامي مثبت في الطرف الامامي للحقنة، يبرز من خلال شق في الغطاء درع ذو شكل مقوس متحد المحور مع الجسم الاسطواني وذلك لتوفير حماية الابرة المثبتة في الطرف الامامي للحقنة، اذ يوفر هذا الدرع حماية لمريض الاسنان من الجروح والإصابات غير المعتمدة الناتجة عن استخدام الطبيب للحقنة اثناء علاج مرضى الاسنان.

__________________




أديسون السعودية يصرخ
ابتكاراتي ومشروعاتي في خدمة وطني..ولا يهتم بها أحد

قدم المخترع السعودي عمرو محمود المالكي عددا كبيرا من الاختراعات التنموية، والتي لها مردودا اقتصاديا كبيرا للسعودية وللوطن العربي كاملا.



وهذا بعض ما جاد به فكر المخترع اختص به موقع موهوبون نعرضه في السطور التالية:..



إنتاج الكهرباء بطريقة غير مسبوقة



وهو اختراع لإنتاج الطاقة الكهرومائية النظيفة من مياه البحر بشكل غير مسبوق عالميا وهذه الاختراعات ستنتج طاقة هائلة جدا ستكفي لتغطيه جزء كبير من احتياجات الدول العربية من الطاقة الكهربائية بشكل قد يكاد يكون شبه مجاني لقلة التكاليف التصنيعية والصيانة مع إمكانية زيادة نسبة توليد الكهرباء بزيادة المحطات.



واختراع المالكي يعتمد على طاقة الضغط لكل من الرياح ومياه البحار وذلك باستغلال طاقة الكتلة والجاذبية وقوانين العالم "باسكال" للضغط لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق البحار، ولأن شدة التيار تختلف باختلاف سرعة الرياح أو أمواج البحار، مما يؤدي إلى اختلاف في شدة التيار الكهربائي الناتج منهما بين فترة وأخرى، فإن المخترع يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الناتجة إلى طاقة حرارية، عن طريق تسخين مياه البحر في خزانات خاصة باستخدام الطاقة الكهربائية الناتجة من المولدات الكهرومائية؛ حتى يتحول إلى بخار ماء، ويقوم بذوره بتشغيل توربينات كهربائية، وبذلك يتم إنتاج طاقة كهربائية بتيارات ذات تردد وقوة ثابتة، وهو نفس مبدأ عمل المحطات البخارية، كما أنه يمكننا من أن نستفيد من بخار الماء بعد تبريده كماء للشرب، وبذلك نحل مشكلة ندرة المياه في أوطاننا.



يقول المخترع المالكي عن اختراعه: " التقنية التي يعمل بها الجهاز قد تكون معقدة بعض الشيء لكنها تنتج طاقة كهربائية عالية بسبب ضغط المياه وسرعة حركتها لملئ الجسم المغمور فيها وتفريغه منه وبسبب إزاحة الجسم العائم للمياه في الاسطوانة الرئيسية ودفعها للاسطوانة الداخلية الأقل مساحة (قانون باسكال) وإخراج المياه إلى البحر ثانية، تنتج الطاقة الكهربائية بطريقة متجددة."

ويستطرد قائلا: "قد تبدو تكلفة البناء عالية ولكن عند حساب الطاقة الناتجة وعدم الحاجة إلى صيانة مكلفة، فضلا عن المكسب البيئي وعدم الحاجة إلى وقود لتشغيل هذه المحركات فإن التكلفة لا تذكر".



وللوصول إلى الاختراع إلى مستويات قياسية في إنتاج الطاقة يقترح المخترع بناء الجهاز على شكل وحدات ثلاثة أي ثلاثة أجهزة مترابطة مع بعضها البعض بحيث يبدأ الأول في العمل إلى أن تصل المياه النصف ومن ثم يبدأ عمل الجهاز الثاني حتى تصل المياه فيه إلى النصف ومن ثم يبدأ عمل الجهاز الثالث لكي تكون الطاقة في كل الفترات بكمية ثابتة، كما يقترح أن يتم تجميع الطاقة حرارية في خزانات تحوي مياه البحر وهذه الطاقة الحرارية تبخر المياه التي تندفع إلى توربينات لإنتاج الطاقة الكهربائية ذات التردد المنتظم وأيضا إنتاج المياه المحلاة.



مشروعات في انتظار التنفيذ



لم يتوقف إنتاج المالكي العلمي على الاختراعات فقط بل أن جعبته امتلأت بالمشاريع الاستثمارية ومشاريع الاختراعات التي لم تنفذ بعد ولكنها ولكنها في انتظار التمويل فقط بعد أن وضع المخترع خططا كاملة لتنفيذها لكي تدر الملايين على أصحابها ومن هذه المشروعات مشروعا إعلانيا حيث عكف على تطوير جهاز إعلاني حديث يقدم حلولا جديدة في مجال الإعلانات، سواء (إعلانات الطرق بكل أنواعها أو إعلانات المحلات التجارية وإعلانات الواجهات الزجاجية التابعة للمحلات والإعلانات الداخلية للأسواق وإعلانات مواقف السيارات وإعلانات الشركات الراعية في استاندات التكريم في المحافل الرياضية وغيرها وعدة مجالات أخرى مبتكرة مثل إعلانات مدارج المطارات واستاندات عرض المنتجات الجديدة في المعارض المتخصصة والإعلانات الضخمة وأيضا يمكن استخدام هذا الاختراع في مرافق الأندية لإعلانات الشراكات الراغبة في الإعلان).





أما المشروع الثاني للمالكي فهو مشروع اختراع يقدم حلاً اقتصاديا في مجال البناء والمقاولات وذلك عن طريق تطوير إحدى الأدوات الأساسية المستخدمة في التشييد والبناء بطريقة جديدة ومبتكرة أجود وأرخص من الطريقة المستخدمة حالياً، وبهذا يقدم الاختراع الذي يعكف المالكي على تنفيذه حلا لما يلحق للحركة العمرانية من ركود نتيجة لغلاء أسعار مواد البناء التقليدية، وذلك بطريقة غير مسبوقة، ويحقق سرعة في إنجاز المشروعات العمرانية.



وبالنسبة للمشروع الثالث فهو اختراع لجهاز فاكس بطريقة تسرع من عملية إرسال واستقبال الفاكسات وتقلل من تكلفة شراء جهاز الفاكس بالطريقة الحالية ولا يكون هناك هدر كبير للورق في هذا الجهاز ويقوم بأرشفة وتنظيم الفاكسات المرسلة والمستقبلة.



اختراع صديق للبيئة



يقدم المالكي أيضا حلا لمشكلات البيئة حيث يقدم مشروع اختراع بيئي تنموي، يستخدم في نظافة المدن بطريقة تجعل من المخلفات العضوية والصناعية تدر أرباح بدلا من أن تكون عبئا على كاهل الدول وعلى البيئة، فضلا عن أنه ليس مكلفا بالمرة خصوصا أن أغلب تقنياته متوفرة ولكن على نطاق محدود (التقنية يابانية المنشأ) وهي تستخدم على النطاق الشخصي، وقام المخترع بالتفكير في تطوير هذه التقنية ليمكن استخدامها لتلبي احتياجات المدن، ويؤكد المخترع أن هذا المشروع يمكن البدء في تنفيذه في مدينة مكة أو جدة أو الرياض ومن ثم تعميمه على مدن العالم أجمع.



الثقافة واللغة العربية حظيت أيضا باهتمام المالكي إذ وضع المالكي مشروعا ثقافيا يتمثل في تصنيع وتعريب الكتاب الالكتروني الذي يستخدم طريقة الحبر الالكتروني أو الورق الالكتروني عالي التقنية والذي لا يختلف في طريقة عرضه وحجمه عن الكتاب العادي وهناك العديد من الشركات العالمية التي تمتلك هذه التقنية ويمكن الاستفادة من منتجاتها وتعريبها أو الحصول على تراخيص من شركاتهم لإنتاج الورق الالكتروني والكتاب ومن ثم يتم تصنيع وحدات تخزين الكتب الالكترونية على شكل "ذاكرة الكترونية" لكل كتاب ويحتوي كل من الكتاب والجهاز على كود خاص يسمح بتحميل الكتاب مرة واحدة ليتم تشغيله على جهاز الكتاب الالكتروني ويمنع تحميله على جهاز كتاب الكتروني أخر وهذا الجهاز سيكون المستفيدين منه بالدرجة الأولى طلاب الجامعات والكليات (ذات المقررات الكبيرة الحجم والمحتوية على كم هائل من الأوراق يمكن اختصارها في كرت ذاكرة وعرضها في كتاب واحد). ومن ثم تعميمه على مراحل التعليم المختلفة ولهواة القراءة ويتم أيضا إنشاء أركان متخصصة في المكتبات لبيع الكتب الالكترونية المنتجة على شكل كرت ذاكرة وبذلك يكون المصرف قد قام بإنشاء أول مكتبة رقمية في العالم العربي.



أما حلم المالكي التي طالما ظل يداعب خياله فهو مشروع سياحي يخدم بلده "جدة" ووضع له مخططا تفصيليا ملخصه هو استغلال مساحة استراتيجيه بمدينة جدة للقيام بمشروع سياحي بشكل غير مسبوق في يخدم كافة شرائح المتجمع وسيكون أحد أهم الوجهات والمعالم السياحية في مدينة جدة والأبرز في منطقة الشرق الأوسط ككل ورغم بساطة الفكرة لكن موقع المشروع وطريقته والخدمات التي يقدمها ستعطيه كل مذكرته من ميزات وتعلمون أيها الإخوة الكرام مقدار الإرباح من المشاريع السياحية.



مشكلات وحلول



انطلاقا من حب الوطن وشعبه فكر المخترع كثيرا في إيجاد حلولا تنموية لكل ما قد يعانيه الوطن من مشكلات ففي الوقت الذي كانت المملكة تعاني فيه من أزمة الدقيق الذي يستخدمه تجار المواشي في تغذية الحيوانات بما فاقم من المشكلة، توصل المالكي إلى حل لتلك المشكلة، وهو يتمثل في الاستفادة من شجر المانجروف الذي ينمو فطريا على الشواطئ ويستخلص غذاءه من ماء البحر (على عكس باقي النباتات) وهو ينمو في مناطق عديدة في السعودية.



توقف المخترع هنيهة عند مشكلة قد تواجهه عند استخدام المانجروف كحل لأزمة الدقيق وهي أن ألياف هذا النبات عالية الملوحة، ولكن سرعان ما هداه تفكيره إلى الحل وهو إنشاء بحيرات صناعة وزراعة المانجروف فيها ثم تغذيتها بماء البحر بالإضافة إلى مياه المجاري بعد تصفيتها وهي ستشكل سماد طبيعي لهذا النبات ستقل نسبة الملوحة فيه عموما إذا تم تجفيفه وتقديمه كعلف مصنع بعد خلطة بالأعلاف الأخرى سيصبح طعمه مستساغ للمواشي، وبهذا يكون المالكي قدم حلا مشكلة الدقيق من مصدرها بل وأنهى مشكلة تصريف مياه المجاري، بل أن البحيرات الصناعية ستصبح متنفسا ومكانا للتنزه خارج المدن وستساعد على تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون بالجو يما يعمل على تحسين المناخ هذا غير الاستخدامات الأخرى مثل تربية الروبيان الذي يتكاثر في مناطق نمو المانجروف بشكل طبيعي.



الغريب في الأمر أن المخترع عمرو المالكي درس فصل دراسي واحد فقط في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز ولم يتمكن من الالتحاق في قسم الحاسب الآلي بسبب عدم توفر مقاعد بالقسم، فقام بسحب أوراقه من الجامعة والتحق بالجامعة العربية المفتوحة قسم الحاسب الآلي، وقام بقراءة الكثير من الكتب والأبحاث العلمية في اتجاه لتعليم نفسه بنفسه فقي التخصصات التي يحبها دون الاعتماد على مقررات الجامعة، وأخذ في قراءة كل ما يقع تحت يده من كتب خاصة بالاختراعات وكيفية تنمية الذكاء والابتكار، وهو ما جعله يحجم عن إكمال دراسته الجامعية لعدم رغبته في أن تكون الشهادة هي الهدف من الدراسة، بالإضافة إلى خشيته أن تشغله وظيفته عن تنمية مواهبه العلمية، وهذا ما جعل أصحابه يطلقون عليه لقب "أديسون السعودية".



ولكنه بعد أن طور العديد من الاختراعات لم يلق أذان صاغية، والآن نسأل سؤالا مليء بالمرارة .. هل من يجيب هذا النداء أم لا؟؟!!

__________________




جائزة عالمية لاختراع سعودي
«العيون الاستكشافية» لمساعدة المكفوفين على تخطي العوائق

تمكن أحمد خالد النعيمي من الوفاء بالوعد الذي قطعه على نفسه قبل عام، لولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، وأحرز للعام الثاني على التوالي جائزة في معرض «انتل الدولي للعلوم والهندسة» (آيسيف 2008)، الذي أقيم أخيراً، في الولايات المتحدة الأميركية. وكرر النعيمي، فوزه الثاني في المسابقة الدولية، باختراعه «العيون الاستكشافية»، الذي يساعد المكفوفين على تجاوز العثرات، فيما قدم العام الماضي، اختراع «الحذاء الذكي» وهو أيضاً مخصص لفاقدي نعمة البصر.

وكرّس النعيمي وقته منذ فوزه العام الماضي، لإجراء بحوث علمية وتجميع الأدوات المستخدمة في الاختراع الجديد، من أجهزة إلكترونية وكهربائية وتقنيات صوتية، مستفيداً من الدعم المالي الذي تلقاه من ولي العهد العام الماضي، البالغ 600 ألف ريال، ليتوصل إلى جهاز «العيون الاستكشافية»، الذي يحل مشكلة المكفوفين ويغنيهم عن طلب مساعدة الآخرين، وحتى استخدام العصا.

وتحدث أحمد النعيمي لـ«الحياة» أمس، هاتفياً فيما كان ينتظر إقلاع طائرته من مطار امستردام في هولندا، مقبلاً إلى الدمام.

وقال: «توصلت إلى نتائج إيجابية أثناء التجارب التي أجريتها على جهاز «العيون الاستكشافية»، وطبقتها على أرض الواقع، وقد قمت بتجريبه قبيل خوض التصفيات النهائية في المسابقات المحلية، التي أقيمت على مستوى السعودية، كما كررت التجارب في المسابقة العالمية، وتكللت بالنجاح جميع تلك التجارب التي شملت 29 كفيفاً، بينهم جَدي، الذي يعاني إعاقة بصرية، كما وزعتُ استبيانات على المكفوفين الذين جربوا الجهاز، وأسفرت النتائج عن نسبة نجاح عالية للجهاز».

ويضيف النعيمي، الذي حصل على المركز الرابع في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية في معرض «آيسيف 2008»، «يوضع جهاز العيون الاستكشافية في أكثر من مكان، ويؤدي دوره بفاعلية، ففي إحدى التجارب وضعته في حقيبة، وفي أخرى في ساعة اليد، كما يمكن وضعه بسهولة في جيوب الملابس، ويمكن استخدامه كبروش لملابس النساء، وفور وصول الكفيف إلى موقع خطر، أو إلى عائق ربما يؤدي إلى عرقلته، يصدر الجهاز صوتاً منبهاً قبل الوصول إلى المكان بمترين كحد أقصى».

وأوضح «طلب جميع من أجريت عليهم التجارب العلمية، أن يشتروا الجهاز، على رغم علمهم أنه في مرحلة التجريب العلمي فقط، وطالبوا بمعرفة سعره فور تحويله إلى منتج في الأسواق».

وأشار إلى ان السعر «لن يتجاوز الـ350 ريالاً، بحسب تقديراتي أثناء العمل والأدوات التي استخدمتها، وهذا الأمر سيجعله في متناول أيدي جميع المكفوفين، وبخاصة الأطفال فهم المستفيد الأول من فكرته، خصوصاً أنه قائم على فكرة التنبيه من العوائق المرتفعة عن سطح الأرض، ويصدر تنبيهات بدرجة متفاوتة، فتكون منخفضة في حال كان الارتفاع بسيطاً، أو مرتفعة إذا كان العائق مرتفعاً كالجدار، أو جسماً معلقاً»، مضيفاً ان الجهاز «لا تقتصر فوائده على تجاوز العوائق المادية، فهو يساعد أيضاً على تخطي العوائق النفسية التي تصيب المكفوف، نتيجة شعوره بالعجز أثناء السير».

__________________





براءة اكتشاف أوروبية
طالب سعودي يكتشف أربعة جينات جديدة

بعد بحث استغرق ثلاث سنوات متواصلة من الجهد المضني تمكن الباحث السعودي عبدالرحمن عبدالهادي السلطان من اكتشاف علمي لأربعة جينات جديدة عزلت من مرضى السكري شرقي المملكة وتم تسجيل براءة الاكتشاف في بنك الجينات المركزي في لاهاي كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية.



يقول السلطان: "قدمت هذه الجينات كمشاركة في المؤتمر الأوربي الثامن عشر للأحياء الدقيقة الإكلينيكية والأمراض المعدية ECCMID والمنعقد في أسبانيا- برشلونة من 19-22 ابريل 2008 كما عرضت ضمن الخارطة الجديدة للجينات بواسطة أحد زملائه في الجامعة وهو .Benjamin Evans".



وذكرت مصادر علمية إنه تم عزل تلك الجينات والتعرف عليها من بين 44 مسحة طبية عزلت من حالات مرضى السكري من ثلاثة مستشفيات كبرى و14 مركزا صحيا في مدينة الإحساء ضمن مشروع بحث رسالة الدكتوراة، الجينات الأربعة وجدت في 9 حالات متكررة في كل من مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني بالإحساء ومستشفى الملك فهد العام بالهفوف ومركز الراشدية للرعاية الصحية بالمبرز.



أما عن أهمية هذه الجينات في المجالات الطبية فقد ساهمت في حل المشكلة التي تواجه الأطباء والباحثين والمختصين في العلاج وهو كيفية الوصول إلى مضاد حيوي فاعل في علاج المرضى ضعيفي المناعة، كما يساهم أيضا في الكشف عن أسباب عدم استجابة المريض للعلاج بسبب نوع معين من العدوى والتي غالبا ما تصيب المرضى الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي مثل مرضى السكري.



يقول الباحث: "أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساعدني في إتمام بحثي وعلى رأسهم مدير جامعة الملك فيصل الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان وأشكره على حرصه وجهوده تجاه الطلاب والمبتعثين و د. ٲحمد العرفج مدير مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني بالإحساء لتسهيله ودعمه في الحصول على العينات".



والدكتور السلطان هو أحد الطلاب السعوديين المبتعثين من جامعة الملك فيصل للدراسة في المملكة المتحدة، بريطانيا، حيث يدرس الدكتوراة في تخصص علم المناعة في كلية الطب جامعة أدنبرا في مقاطعة اسكوتلاند.

__________________



فضيات ثلاث لمخترعين سعوديين
خشب من سعف النخيل لا يحترق ومقاوم للمياه

حصل المخترع السعودي يزيد أحمد عقل على الجائزة الفضية في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2008 عن ابتكاره طريقة لتحويل سعف النخيل إلى نوع من الأخشاب الصناعية الصلبة والتي من شأنها المحافظة على البيئة بالتخلص من النفايات والمحافظة على الأشجار.



وقد رأت لجنة التحكيم أن هذه الطريقة المبتكرة تنتج مادة تتمتع بمواصفات جودة قياسية، لأن الخشب الجديد مقاوم للمياه ويتفحم فقط عند الاحتراق ولا يصدر عنه لهب، كما تعمل هذه الطريقة على وجود صناعة تكون مورد رزق في الدول الغنية بغابات النخيل.



الفضية الثانية كانت من نصيب أحمد البابطين المهندس بشركة أرامكو الذي قدم حلا يساعد الناقلات البحرية التجارية على استبدال مياه حفظ التوازن تدريجيا أثناء الإبحار، بدل إفراغها مرة واحدة في ميناء تحميل البضائع، إذ رأت لجنة التحكيم أن نقل كميات ضخمة من المياه لحفظ توازن السفن الفارغة ثم تصريفها في موانئ التحميل لاستقبال البضائع، ينقل ملوثات بيئية من منطقة إلى أخرى فضلا عن الكيماويات التي يجب استخدامها لتطهير المياه.



وحصل زميله المخترع محمد الطيار على الفضية الثالثة لتوصله إلى تقنية حديثة لتكرير البترول الثقيل منخفض الجودة تحسن جدواه الاقتصادية، لإنتاج مواد أولية تدخل في قطاع البتروكيماويات خاصة مادة البروبولين، وإنتاج بنزين أو غازولين عالي الجودة، وذلك بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة اليابان البترولية.

__________________




ينتظر براءة اختراع منذ أربعة سنوات
سعودي يبتكر سخان خليجي جدا

ابتكر السعودي محمد بخرجي جهازين الأول لتسخين الماء بسرعة والتحكم بعمله من الخلاط نفسه كونه وبمجرد فتح الخلاط يعمل على تسخين الماء بسرعة والآخر يعمل على تبريد الماء حيث تعاني منطقة الخليج ارتفاع درجة الحرارة ولم توفق معظم الأساليب في حماية الماء من الحرارة.

اعتمد بخرجي على خمسة أسباب في تصميم ابتكاره وهي أن تلك الأجهزة المستوردة إلى المنطقة لا تلبي احتياجات ولا رغبات المستهلكين في الوطن العربي وحاجة تلك الأجهزة إلى ضغط لماء مرتفع لتبدأ العمل وارتفاع أسعار تلك الأجهزة وان التحكم في درجة حرارة الماء لمعظم تلك الأجهزة يتم عن طريق السخان نفسه.

ومن هذه الأسباب انطلقت فكرة سخان الحرمين السريع وهو ابتكاره الذي سيتغلب على تلك المشاكل ومنها مشكلة الصدأ والتسريب والأمان خصوصا أنه قد ارتبطت تلك المشاكل باندلاع حرائق كبيرة في المنطقة.

ولكن بخرجي مثله مثل الكثير من المبتكرين صدم بالواقع حيث أنه ينتظر شهادة براءة الاختراع منذ أربعة أعوام ولم يحصل عليها حتى الآن.

__________________




طلبة سعوديون يخترعون روبوتا باستخدام تقنية الـPrallax

ابتكر ثلاثة طلاب سعوديون في المرحلة الثانوية وهم قُصي العبيد وخالد القصير، وعبدالعزيز السعوي، روبوت يستقبل الأوامر والمؤثرات الخارجية بواسطة الأشعة تحت الحمراء(IR) وتمكنوا بهذا الابتكار من حصد المركز الأول على مستوى مدينة الرياض، وبإشراف مباشر من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين .

__________________




سعوديان يخترعان وسيلة للتقليل من حدة التصادم في حوادث السيارات

توصل باحثان سعوديان إلى اختراع من شانه التقليل من قوة الارتطام والتأثير الناشئ في مقصورة المركبات أثناء اصطدامها بأي جسم آخر عند سيرها. ويوفر الاختراع الذي أنجزه كل من المهندسين عبد الملك الراجح واحمد المبرد، الحماية لركاب المركبات ومواجهة قوة الارتطام لأي مركبة في جميع الاتجاهات الأربعة.



الاختراع يتمثل في تصميم اسطوانات هيدروليكية تعمل بواسطة الزيت الهيدروليكي وآلية تحكم ميكانيكية، يمكن تركيبها من أسفل قاعدة المركبة.

ويعتمد على خلفية علمية ناتجة من التحليلات الرياضية لمعادلات قوة الارتطام والطاقة الحركية للمركبات أثناء سيرها على الطرقات.

وقد تم تسجيل آلية الاختراع بمكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون الخليج العربية، وتأتي أهمية هذا الاختراع نظرا لما تسببه الحوادث المروعة للمركبات من وفيات.

__________________




سعودي يبتكر جهازا لإبطال السيارات المفخخة بالمتفجرات

ابتكر مواطن سعودي جهاز يبطل السيارات المفخخة قبل وصولها إلى الهدف، وقام عوض العتيبي أحد منسوبي الجيش السعودي سابقا باختراع هذا الجهاز وتم تسجيل اختراعه في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تحت مسمى "لا للإرهاب".



تكون فاعلية الجهاز في الكشف عن السيارة المفخخة قبل وصولها إلى هدفها، بوجود مطب صناعي من على بعد 300 متر أو أكثر من المنشأة المستهدفة، وخلال عبور السيارة المفخخة على هذا المطب فإنه يعطي إنذارا لغرفة الحراسات المربوطة بهذا الجهاز عبر حساسات الكترونية.

وفي حالة تجاوز هذا "المطب" فسيكون أمام السيارة المفخخة "مطب" آخر أكثر ارتفاعا لكي يعيق سرعة وصولها.

وأثناء هذه العملية تتم محاولة إيقاف السيارة، ولكن في حالة فشل إيقاف السيارة فإن لدى الحراسة جهازاً قد تم وضعه في الأرض، وأثناء الدورة عليه يضغط رجل الأمن الزر فيرتفع الحساس ويلتصق بالسيارة بعد أن يمنحها إشارة (سالب وموجب) وهو تنافر يؤدي إلى إعطاء إشارة تحدث تفجير في المركبة.

__________________




سعودي يخترع جهاز إرسال إذاعي رخيص

نجح الشاب السعودي طلال بن عايد الشمري في اختراع وحدة إرسال إذاعية مبتكرة وجديدة بتكلفة لا تتجاوز سبعة آلاف ريال يتمكن من خلالها بث الأخبار والبرامج الإذاعية الإقليمية وإذاعتها، ويغطي الجهاز نصف قطر يتجاوز مئة كيلو متر وبمستوى حماية عالٍ، وطرح المخترع في حائل فكرة بث الإذاعات المحلية في مناطق المملكة أسوة بالدول الأخرى.

الجهاز الجديد له القدرة على بث تلفزيون محلي في حال اعتماد إجراء عمليات إلحاقية تطويرية له وبكلفة مالية لا تتجاوز عشرة آلاف ريال .

__________________



سعودي يقلل استهلاك وقود السيارات إلى الثلث والكهرباء إلى 90 بالمئة

توصل الشاب السعودي إبراهيم صالح الفوزان البالغ من العمر 19 عاما الي وسيلة قلص بها الكمية المستهلكة من وقود السيارات إلى الثلث، كما استطاع أن يقلل من كمية استهلاك الكهرباء 90% .



طبقت الفكرة في جهازين الأول يستخدم في السيارة وهو بسيط وفائدته أنه يقلل من استهلاك الوقود إلى الثلث فقط، فإذا كانت السيارة تستهلك كل 100كلم 15 لترا من الوقود فسوف يضاعف المسافة ويجعلها تستهلك كمية الوقود نفسها كل 300 كلم، كما يقلل أيضاً من دخان العادم وهو لا يكلف الكثير". وطبق المخترع نفس الفكرة على جهاز كهربائي فما يتطلب توليد 1000 ساعة من الكهرباء يمكن بهذا الاختراع توليده بـ100 ساعة فقط .

__________________





سعودي يخترع جهازا لتنمية التوافق العضلي والعصبي لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر الشاب السعودي عبدالله البدراني، والذي يبلغ من العمر 22 عاماً جهازا لتنمية التوافق العضلي والعصبي لذوي الاحتياجات الخاصة



تستفيد فكرة الجهاز من التجاذب والتنافر في المغناطيس وتمكن التحكم بحركة الطفل عندما يريد أن يتعلم مهارة الخط.. فبدون أن يشعر الطفل بأن المغناطيس يحرك يده على شكل الحرف حتى بعد التمرين لمدة معينة سيترجم المخ هذا التصرف حتى يصبح الطفل خطاطاً ماهراً وقام المخترع بتطوير الجهاز حتى يستفيد منه المعاقون ليطوروا ذكاءهم العضلي العصبي.



اختراعات أخرى



فكرة ابتكار جهاز كشف الحريق بطريقة ذكية . وهناك فكرة جهاز يقيس المسافات وبدون مسطرة أو مقاييس أخرى .
__________________


سعودية تخترع جهاز يكشف المراحل الأولى لمرض السكري

قدمت السلطات الإسرائيلية العديد من الإغراءات للباحثة السعودية حياة سندي ، بهدف الإطلاع والاستفادة من أبحاثها في الكيمياء الحيوية.

وبينت الباحثة سندي المتخصصة في الكيمياء الحيوية والمقيمة في أوروبا أن "إسرائيل دعتها أربع مرات للمشاركة في مركز (وايزمان انستتيوت) في تل أبيب "دون أن ترد ،"لإدراكها بخطورة تطبيع البحث العلمي".

وحياة سندي هي أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج العالمية،و ساهمت في اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان.

ويعرف ابتكارها اختصارا بـ"مارس MARS"،وقد تلقت بسبب ابتكارها هذا دعوة من وكالة ناسا التي قدمت لها عرضا مغريا للعمل معهم..

ويتميز ابتكارها بدقته العالية التى وصلت إلى تحقيق نسبة نجاح في معرفة الاستعداد الجيني للإصابة بالسكري تبلغ 99.1%، بعد أن كانت لا تتجاوز 25%، كما أن له تطبيقات متعددة في نواحي مختلفة للصناعات الدوائية، وفحوصات الجينات والحمض النووي DNA الخاصة بالأمراض الوراثية، وكذلك المشاريع البحثية لحماية البيئة وقياس الغازات السامة.

ودعت جامعة بركلي بمدينة كاليفورنيا الأمريكية الباحثة سندي لتكون واحدة ضمن أبرز ثلاث عالمات،هن: كارل دار، رئيسة بحوث السرطان، والثانية كاثي سيلفر، أول رائدة فضاء، وكانت هي الثالثة.

.
__________________




سعودي يبتكر حذاءا ذكيا لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

توصل الطالب السعودي أحمد خالد النعيمي إلى ابتكار حذاءا ذكيا لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر وفاز بجائزتين في المعرض الدولي لإنتل للعلوم والهندسة (آيسيف) الذي استضافته مدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو الأمريكية وشارك فيه أكثر من 1500 طالب من مختلف أنحاء العالم وبمشاركة 45 دولة في أول مشاركة للمملكة العربية السعودية في هذا المعرض.



فاز اختراع النعيمي بجائزة المركز الثالث على مستوى العلوم الاجتماعية والسلوكيات كما نال جائزة المركز الثاني كأفضل عرض في مسابقة أفضل لوحة عرض تلخص أساسيات البحث العلمي من 1211 لوحة عرض لمشروع بحثي مشارك في المعرض.

ويقام معرض المعرض الدولي لإنتل للعلوم والهندسة (آيسيف) سنويا لرعاية الاختراعات والموهوبين الشباب وتقديم الجوائز المالية للفائزين في المجالات المختلفة .


__________________





تقدير عالمي لانجازات البروفيسور محمد الطريقي
اخترع مفصل كاحل دوّار قابل للانغلاق وجهازا للركبة

يستحق البروفيسور محمد بن حمود الطريقي المكانة التي وصل إليها بفضل اختراعاته العديدة وهي اختراعات حصدت جوائز عالمية في أهم المعارض العالمية المعنية بقضايا الموهبة والاختراع والطريقي صاحب تجربة علمية وعملية ناجزت عقدين من الزمن، وحفلت بالعديد من الإنجازات التي كتبت لها العالمية، حتى غدا اسمه علماً في محافل الفكر الإنساني بين خبير عالمي في مجال الإعاقة والتأهيل، ومؤلف ومترجم في علوم المعرفة الإنسانية، ومؤسس ومشرف ورئيس لعدد من منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا التنمية الإنسانية وحقوق الإنسان، وصاحب قلم فذ تتبارى وسائل الإعلام العربية في نشر نتاج فكره وإبداعه.



من هو؟



يرأس دار الاستشارات الطبية والتأهيلية ومجلس العالم الإسلامي للإعاقة والتأهيل، وهو الباحث الرئيسي المشرف العام على مركز أبحاث الشرق الأوسط للتنمية الإنسانية وحقوق الإنسان، والمراكز المشتركة لنشر ومراقبة التأهيل، رئيس التحرير المشرف العام على مؤسسة العالِم للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع التي تصدر عنها مجلات (العالِم) و(الصحة العربية) و(عالم الإعاقة) بإشرافه المباشر حصل على درع الجامعة الأردنية بعمان. ووسام جامعة اليرموك في إربد بالمملكة الأردنية، درع الجامعة الهاشمية في الزرقاء بالأردن والميدالية الذهبية للبروفيسور كيه جانارد هانام في الهند وجائزة الريادة لعام 1998م من كلية طب الأطفال في جامعة تمبل في الولايات المتحدة الأمريكية. واختير واحداً ضمن الشخصيات العالمية البارزة من قبل ريد للنشر المرجعي في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.



اختراعاته



ظهر أول اختراع له تحديداً عام 1989م مفصل كاحل دوّار قابل للانغلاق وقد مكّن هذا الاختراع العديد من مسلمي العالم الذين أفادوا منه واستخدموه، من تأدية شعائرهم الدينية بيسر وسهولة ودون الشعور بأدنى قلق أو حرج، فكان هدية منّة لأبناء أمتنا العربية والإسلامية والاختراع الآخر جهاز التحليل الكمي لعدم وثاقة الركبة البشرية في الجسم الحي دون التعرض للأنسجة وتم تسجيله كبراءة اختراع أوروبية في عام 1991م، على الأشخاص الأسوياء وعلى المرضى جدوى وفعالية هذا الاختراع الذي نال الميدالية البرونزية في معرض جنيف الدولي الثاني والثلاثين للمخترعات 2004م.
__________________




سعودي يبتكر أول عملة للمكفوفين

ابتكر الشاب مشعل هشام هرساني الطالب بكلية الـCBA عملة عبارة عن العملة السعودية الورقية مطبوع على طرفها رقم القيمة بطريقة برايل وبذلك تكون أول عملة في التاريخ يستطيع أن يستخدمها المكفوفون والأفراد الأسوياء.



تعتمد فكرة اختراع العملة على وجود رقم فئة العملة على طرف العملة السعودية الورقية بطريقة برايل وبمجرد أن يلمس الكفيف العملة يتعرف عليها ويمكنه من استخدامها.. وهي أيضا نفس العملة السعودية التي يستخدمها الجميع حيث لا تحتاج إلى تغيير أو إعادة طباعة.. تحتاج فقط إلى أسلوب البصمة برقم برايل.
__________________




رصيده سبعة ابتكارات
طالب سعودي يخترع هاتف يخدم المعاقين وكبار السن

توصل فارس بن إبراهيم الخليفي الذي يدرس بالصف الثالث المتوسط بمدارس المملكة وهو من مواليد عام 1413 هـ إلى العديد من الابتكارات أهمها:

جهاز هاتف يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والذي شارك به في اللقاء الثالث للمخترعين وحصل على الميدالية البرونزية وشهادة من اللجنة السويسرية المحكمة AFIA وحصل على لقب أصغر مخترع سعودي وذلك في عام 1424هـ



اختراعات أخرى



قدم فارس العديد من الاختراعات الأخرى منها هاتف يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يستطيع المعوقون والمكفوفون وكبار السن التحدث بكل سهولة. و ساعة يدوية تعليمية للأطفال المعوقين والأسوياء وهي ساعة نظرية وإلكترونية في سوار واحد ويسهل على الطفل تعلم الساعة في وقت مبكر كما أنها ناطقة للأذان في أوقات محددة والأدعية المشروعة بعد الأذان بصوت هادئ حتى يتسنى للطفل التكرار خلفها، وفيها منبه ناطق للطفل بصوت يجذب الطفل ويعوده على الاعتماد على النفس مبكراً.

ووسادة منبه ناطقة للأذكار، وهي عبارة عن وسادة فيها منبه في الوقت المرغوب الاستيقاظ فيه بجانب أنها ناطقة للأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

ثم خزان ترشيد المياه، وهو عبارة عن خزان صغير يوضع تحت مجاري المغاسل مفلتر وظيفته استخدام الماء لغسيل السيارات والساحات وغير صالح للشرب.

و جهاز ناطق ومترجم للأوراق التي توضع في داخله وهو يفيد الأميين.

وآخر طامس ومعالج للأوراق التي توضع فيه. وهو عبارة عن جهاز يقوم بطمس ومعالجة الورق المستعمل الذي يوضع فيه بطريقة فيزيائية، وهو يشبه الطابعة وله فتحة تسع عدداً معيناً من الورق ويفتح زر التشغيل ثم يقوم الجهاز بوظيفته وذلك بسحب الورق إلى داخل الجهاز ليمر بعمليتين الأولى بالطمس والثانية بالمعالجة الفيزيائية ثم يقوم الجهاز بإخراج الأوراق من الفتحة الأخرى الخاصة بها، وهو يعمل بالكهرباء، وبإمكانه معالجة الورق أكثر من مرة وهذا الاختراع له إمكانية تغيير بعض القطع التي تستهلك بعد فترة مثل سائل الطامس وهو سهل الاستخدام، ويمكن وضعه على المكاتب ويمكن استخدامه بالدوائر الحكومية والشركات والمدارس، ورغم سهولة استعماله وبساطته إلا انه هو أيضاً يوفر لنا الكثير من الأوراق التي تستعمل وتذهب سدى.

__________________



بلوتوث السيارة.. اختراع سعودي يستقبل مكالمات الجوال عبر المسجل

ابتكر المواطن سعد العدواني جهاز بلوتوث للسيارة والذي يمكن السائق من استقبال مكالمات الجوال عبر المسجل ...



يستطيع السائق من خلال تقنية (الاقتران) الموجودة في الجوالات التحدث وسماع صوت المتصلين عبر سماعات مسجل السيارة لتقليل نسبة الحوادث المرورية التي يسببها الانشغال بالجوال أثناء قيادة السيارة و الجهاز عبارة عن شريط كاسيت يعمل بنظام البلوتوث دون أسلاك. ويتم اقتران جهاز الجوال به، فيما يتم تشغيل الكاسيت من خلال مسجل السيارة لينتقل الصوت تلقائيا (إرسالا واستقبالا) عبر سماعات السيارة وبوضوح وفي نطاق يصل إلى مترين ويفصل الجهاز او الاقتران اتوماتيكيا على بعد عشرة أمتار .

__________________




اختراع سعودي يحد من مشكلة انفجار إطارات السيارات

توصل المخترع السعودي صالح بن يوسف عبد الله الغضيه إلى ابتكار جديد من شانه القضاء على مشكلة انفجار إطارات السيارات وخاصة (السيارات العائلية) وما تحصده من أرواح وهو عبارة عن حساسات تقرأ حرارة عجلة السيارة والمنطقة المحيطة بها مرتبطة بشبكة الكترونية بطرفها شاشة وأجهزة تحذيرية بالطبلون تنبه السائق أن يتوقف لأن احد عجلات السيارة على وشك الانفجار.



للمخترع اختراعات أخرى مثل سخان مياه آمن للبيوت وشواية سريعة الشوي بالكهرباء بدون دخان ومكيف صحراوي مطور بنظام آمن يبعد الماء عن الكهرباء وبمضخة مطورة ومادة هلامية توضع بالكفرات مانعة للبنشر ترقع بالكفر الواحد أكثر من مائة وخمسين خرماً وطرف لي مكنسة يركب على جميع أنواع المكانس بلا استثناء وجهاز تحلية مياه من طاقة الشمس واستغلال الطاقة الصادرة من شكمان السيارة لجعلها مصدر تبريد لمكينة السيارة، وعمل منها ثلاجة للسيارة وقدر (النافورة) لعمل كبسة الرز لمن لا يجيدها وجهاز لاستغلال المياه المكثفة والمتسربة من أجهزة التكييف بفعل رطوبة الجو وخاصة في المناطق الساحلية وقطعة مساندة لتثبيت فيش الكهرباء الذكر وعدم سقوطه من الفيش الأنثى.

__________________



طفل سعودي يخترع هاتفا لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر الطفل فارس الخليفي ساعة تعليمية وجهاز هاتف يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأصدر في وقت سابق مجلة للأطفال وكتابين تعليميين، ويدرس حاليا في مدارس المملكة، وهو عضو في مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين.

وشارك في الملتقى الثالث للمخترعين السعوديين الذي أقيم في جامعة الملك عبد العزيز في جدة بمشاركة مخترعين من جميع الدول العربية. وفاز الاختراع الذي قدمه في هذا الملتقى بالمرتبة الثالثة من جملة 55 مشاركا. كما شارك، هو وزميلان له، في مؤتمر المبدعين العرب كممثلين عن السعودية .

__________________



سعودي يخترع أنبوباً لمساعدة الأطفال حديثي الولادة

نجح استشاري الأنف والأذن والحنجرة ورئيس قسم الجراحة والمدير الطبي بمستشفى القوات المسلحة بوادي الدواسر الدكتور علي بن سعيد محمد القحطاني في اختراع أنبوب أسماه (أنبوب الوادي) لمساعدة الأطفال حديثي الولادة .



يستخدم الأنبوب عندما تكون فتحتا الأنف الخلفيتان مسدودتين بحاجز غشائي أو عظمي مما يستدعي التدخل السريع لإنقاذ حياة الطفل.

و الأنبوب مطور وجاهز للاستعمال ويوفر على المريض إجراء عملية جراحية، وتوجد منه عدة مقاسات تبدأ من مقاس 3 ملليمترات للقطر الداخلي وتتدرج بزيادة نصف ملليمتر للقطر الداخلي، وذلك لكي تتناسب مع حجم الرضيع، وفائدة السلك المعدني الحلزوني المسجي في جدار الأنبوب هو تحمل الضغط الناشئ من محاولة المنعرين الانسداد مرة أخرى وفائدة قطعة الإسفنج الملتصقة في مقدمة الأنبوب هو منع نخر العميد جراء ضغط القنطرة عليه، ويتميز الأنبوب بأنه مصنوع من مادة سبق اختبارها وإجازتها للاستعمال الآدمي حتى لا تثير تهيجا تم تسجيل براءة الاختراع في كل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا .

__________________




طالب سعودي يبتكر شاحن شمسي للجوال

نجح طالب بحائل يدعى محمد بن جلوي بن **ن المطيري من ثانوية سهما قسم العلوم الطبيعية والذي لم يتجاوز عمره 20 عاماً في ابتكار عمل الشاحن الشمسي للجوال والذي يتكون من شحن الجوال عبر الشمس وتساعد على القيام بعمله بأكمل وجه.



هو عبارة عن خلية شمسية بمقدار بطارية الجوال وصندوق بحجم الخلية لحفظ الجوال به والقيام بشحن الجوال ليلاً وغيرها من المواد المستخدمة في مثل هذه الأغراض .

__________________



بروفيسور سعودي يحقق إنجازا جديدا في عمليات شد الذراعين


واس - جدة

حقق بروفيسور سعودي في طب وجراحة التجميل إنجازا طبيا جديدا على مستوى العالم في عمليات شد الذراعين باستخدام تقنية طبية جديدة ومتطورة يتم فيها شد الذراعين وازالة الترهلات الناتجة بسبب عوامل متعددة من أهمها طبيعة البشرة أو عامل السن أو خفض الوزن أو بعد عمليات شفط الدهون. وقال أستاذ طب وجراحة التجميل رئيس الجمعية السعودية لطب وجراحة التجميل سابقا البروفيسور الدكتور محمد ديب عيد “إن التقنية الجديدة في عمليات شد الذراعين تعد الأولى على مستوى دول العالم ولم يجريها أحد من الأطباء حتى الآن وأن نسبة نجاح هذه العمليات تصل بحمد الله الى 90 في المائة”.

وأضاف أن هذه التقنية الطبية الجديدة في شد الذراعين كانت نتيجة دراسات علمية وبحوث وتطبيقات وتجارب واقعية وان هذه التقنية أضافت لطب وجراحة التجميل انجازا جديدا حيث تعتمد على اجراء فتحة صغيرة يتم بواستطها شد الذراعين بأسلوب علمي متطور للغاية. ولفت الدكتور عيد الى أن هذه العملية تمكن الراغبين في اجراء عمليات شد الذراعين الاستفادة منها وهي لا تستغرق وقتاً طويلا ولا تترك آثارا جانبية أو مضاعفات .
__________________








الدكتوراه الفخرية لمخترع سعودي من جامعة أمريكية

منصور الشهري - الرياض
منحت جامعة دبلن كاليفورنيا الأمريكية درجة الدكتوراه الفخرية لمخترع سعودي تقديرا لابتكاراته العلمية في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد نجح مشعل هشام هرساني رغم صغر سنه في لفت انتباه القائمين على الجامعة من خلال مشاركاته المحلية والعالمية في خدمة افراد هذه الفئة. عن هذه الاختراعات يقول هرساني: ان 17 عاما من العمل في مركز صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله - لرعاية الأطفال الموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة كانت كافية لشغل إهتمامي بهذه الفئة حتى تمكنت من اختراع خمسة أعمال تحاكي همومهم اليومية وهي (هاتف نقال، شطرنج، بولينج، العملة المالية السعودية للمكفوفين، وكراسي المعوقين للطائرات).
وأوضح هرساني أنه عرض هذه المخترعات في عدة مشاركات محلية وخارجية منها المشاركة في معرض بسفارة خادم الحرمين الشريفين بباريس ممثلا للشباب السعودي.
كما شارك ضمن وفد مركز الأمير عبدالمجيد - يرحمه الله - في مهرجان الجنادرية وتشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، إضافة الى مشاركته في معرض الابتكار السعودي الاول الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) بالرياض.
واشار الى ان له صداقات مع عدد من الجمعيات الخيرية وذوي الاحتياجات الخاصة حول العالم وهو ما أهله لهذا التكريم من الجامعة الأمريكية.

__________________



موهوب في الرسم وتشكيل عجينة السراميك

شاب مصاب بمتلازمة داون يحقق ميداليات ذهبية في مسابقات عالمية






إعاقة سلمان لم تمنعه من النجاح في عمله الوظيفي





الطائف : نورة الثقفي

نجح شاب سعودي يدعى سلمان التويم في تحدي الإعاقة، وأصبح أنموذجا يشار إليه حيث لم تمنعه إعاقته "متلازمة داون" من الإبداع والتميز في مجال الرسم اليدوي، وتشكيل عجينة السراميك، وعمل أشكال إبداعية يعجز عن تنفيذها الكثير من الأصحاء والموهوبين، وكذلك تمكن من تحقيق مراكز متقدمة في مسابقات رياضية والحصول على ميداليات ذهبية وبرونزية.
"الوطن" التقت بأم محمد شقيقة الشاب، وذكرت أن شقيقها سلمان البالغ من العمر (22 عاماً) والذي يعاني من "متلازمة دوان" وضعف في مستوى الذكاء الذي يقل عن 45، وإعاقة سمعية ولد بها، تحدى هذه الإعاقة، وقام بتنمية موهبته التي ظهرت منذ صغره.
وكشفت أن سلمان تم إلحاقه بمركز العون في جدة وعمره 6 سنوات، ومكث فيه حتى بلغ من العمر 18عاما، وأنه تدرب في المركز على بعض الفنون والمواهب منها السباحة بأنواعها وخاصة سباحة الظهر، وكذلك الرسم اليدوي، وعمل أشكال متعددة باستخدام عجينة السراميك وتلوين الخزف ونحو ذلك.
وقالت أم محمد إن سلمان أصغر إخوته وقد ولد بهذه الإعاقة ولكنه لم يستسلم لها، وقد شارك في بطولات رياضية متعددة محلية وعالمية في السباحة، حيث شارك في أولمبياد اليونان، وحصل على ميداليتين ذهبية وبرونزية، كما شارك في أولمبياد تونس وحصل على ميدالية برونزية
وتشير إلى أنه من هواة الشعر أيضا، ولكن موهبة الرسم أخذت من وقته الكثير، حيث لديه قدرة على تشكيل عجينة السراميك بأشكال عدة، ويستطيع تلوينها وإخراجها بصور مذهلة.
وذكرت أن شقيقها يعمل في شركة متخصصة لقطع غيار المرسيدس منذ ثلاث سنوات، وعمله عبارة عن فرز يدوي لقطع الغيار والآلات المختلفة، مشيرة إلى أن مركز العون خصص شريطا تعليميا عن إنجازات المركز وإنجازات سلمان.
وذكرت أم محمد موقفا طريفا وقع لشقيقها سلمان وقالت "ذهب للصلاة في المسجد وكان متأخرا فكان يصلي مكان الإمام ودخل الباقون، واعتقدوا أنه الإمام وصلوا خلفه، والتفت فجأة فرأى الناس ساجدين، فهرب وتركهم".
وكشفت أم محمد أن شقيقها بالرغم من إعاقته إلا أنه اجتماعي بدرجة أولى ويحب الناس، ويحافظ دائما على نظافة المكان الذي يرسم فيه، ولديه البراعة في رسم الوجوه، كما بينت أن شقيقها تشرف بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عندما زار مركز العون في جدة، وتشرف أيضا بمشاركته في أداء العرضة السعودية.
__________________



مشروع تقدمه طالبة
لعبة ثقافية تشرح المعالم الأثرية السعودية

فازت الطالبة السعودية لميس باجنيد في جائزة لعبة ثقافية عن المعالم الأثرية في المملكة والتي تعد الأولى على مستوى المملكة؛ حيث حازت على المركز الأول كأحسن فكرة مشروع مبتكر تم تقديمه للندوة السنوية السادسة للتعلم والتقنية تحت عنوان: (المواطنة في المنظومة الرقمية.. إطلالة ورؤى) التي اختتمت أعمالها برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.



وقالت الطالبة لميس: إن ابتكار لعبة ثقافية عن المعالم الأثرية في المملكة تعد من الأفكار الجديدة والمبتكرة، والتي تساعد المتلقين الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المناطق الأثرية بصورة مشوقة وأكثر إثارة للوصول إلى أكبر قدر من المعلومات عن طريق هذه اللعبة. وأضافت إنها أدرجت في ابتكارها سبع معالم أثرية هي: (الرجاجيل في الجوف والفاو وجدة القديمة والدرعية وتيماء ومدائن صالح) وهي من المعالم التاريخية الشهرية جدا ومرت عليها حضارات متعاقبة.

__________________


وعقبالنا يارب ,, ورونا شجاعتكم



سعودي يبتكر طريقة جديدة لكسر الخطة الزمنية لشركة «آبل» العالمية

ابتكر الشاب السعودي ريان التركي طريقة جديدة لكسر الخطة الزمنية لشركة «آبل» العالمية المختصة بتصنيع الإلكترونيات، في العمل على تشغيل أول جهاز «آيفون» في السعودية، متجاوزاً المدة التي حددتها الشركة المنتجة، التي تقتضي طرحه في منطقة الشرق الأوسط منتصف عام 2008، فيما بدأ بمشروع التعريب الكامل للجهاز الذي قال خبراء التقنية بأنه يعد نقلة كبيرة في عالم الاتصالات.

الاختراع هو حل يؤدي إلى خداع عملية التوثيق في جهاز الآيفون، بحيث يبدو وكأن الشريحة التي يعمل عليها الجهاز هي شريحة من شركة الاتصالات الأمريكية AT&T، في حين أنه في حقيقة الأمر يعمل من شريحة مزود خدمة محلي داخل السعودية، مما يمكن من عمل الجهاز في المملكة.
بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 AM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::