ملعب الليقا الرياضي لكره القدم في قريه الصعبيه ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ملعب الليقا ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 4 )    |    ملعب الليقا الرياضي لكره القدم ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ملعب الليقا ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 4 )    |    شباب سعوديين يرفعون الراس تاجرو تجارة رابحة وفازو بتسعه الله يهنيهم ( صور رآئعة ) ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ساكتون ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 8 )    |    خريطة محافظة المهد التلعيمية المحدثة ( المشاركة الأخيرة بواسطة : محمد العمري ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 18 )    |    50 ألف ريال وسجن يصل إلى عام عقوبة ضرب الزوج لزوجته ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    "الصحة" تعلن وسائل الاستعلام عن مستجدات فيروس "كورونا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 18 )    |    ممكن تفيدوني جزاكم الله خير ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 5 ، عددالمشاهدات : 94 )    |    تم الافتتاح ملعب الليقا الرياضي في قريه الصعبيه ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ملعب الليقا ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    توفير قبولات من جامعات امريكا بريطانيا استراليا كندا ايرلندا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : جورررية ، عددالمشاركات : 40 ، عددالمشاهدات : 1199 )    |    سلم الرواتب الجديد ( المشاركة الأخيرة بواسطة : فهد البلادي ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 21 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 7,760
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,091
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,966
عدد الضغطات : 2,274

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتـديــات الاجتمـاعيــه ~*¤ô§ô¤*~ > منتدى الطب والحياه
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-18-2007, 08:08 AM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي ماذا تعرف عن مرض الجرب ??

ينتقل عن طريق المصافحة مع المصاب ويظهر في مختلف الأعمار
عدوى الجرب ... حكة شديدة تزداد أثناء الليل



الانثى المسبب للجرب

د.عبد بن ناصر السدحان
========
الجرب هو طفح جلدي مثير للحكة يسببة عث يعيش في انفاق يصنعها في سطح الجلد والاسم العلمي لهذا العث المسبب للجرب عند الانسان هو :
Sarcoptes scabiei var hominis .


كيف يصاب الشخص بالجرب؟
===========
- عادة ما يصاب الانسان بالجرب حال التلامس الجلدي مع الشخص المصاب وقد تكون هذه الملامسة بسيطة جداً كالمصافحة مثلاً وهو على الأغلب يلتقط من الاطفال وفي بعض الاحيان ينتقل جنسياً وفي أحيان أخرى ينتقل عبر ملابس النوم أو الاثاث حيث يمكن للعثة العيش بها لبعض ايام بعيداً عن مضيفها الانساني .
====
لا تعزي الاصابة بالجرب لقلة النظافة كما انها لاتتسبب من العث الحيواني الذي لا يغزو الانسان لكنه قد يكون المسؤول عن وجود عضات على مناطق الجلد المكشوفة كالساعدين على الأغلب .
=======
كما هو الحال في معظم الاحيان، يصاب الانسان المضيف للعثة بحوالي 10- 12واحدة ناضجة وبعد التزاوج يموت ذكر العثة فيما تقوم الانثي بصنع انفاق خاصة بها في الطبقة الخارجية من الجلد حيث تضع بيوضها التي يصل عددها ل 3بيضات يومياً من فترة حياتها الزمنية التي تمتد من شهر لشهرين ويتطلب تحول البيضة لعثة ناضجة 10- 14يوماً
======

الاعراض والظواهر
========
حكة : تظهر الحكة بعد مضى ايام بسيطة من الاصابة بالعدوي كما وقد تحدث بعد مرور بضع ساعات فيما كان التقاط العث حدث للمرة الثانية وتتميز هذه الحكة بازديادها اثناء الليل وهي تصيب الجسد والاطراف لكنها لاتصيب عادة فروة الرأس.
=====
الانفاق : تظهر انفاق الجرب على هيئة طرق غير منتظمة رمادية وصغيرة تتواجد على الابط والارداف وعلى العضو الذكري ومشط القدم وظهر عقب القدم).
===
طفح شامل : يظهر طفح الجرب على هيئة انتفاخات حمراء صغيرة مثيرة جداً للحكة تتواجد على الجسد والاطراف وممكن بسهولة الخلط بينه وبين التهاب الجلد أو الطفح الجلدي (كما وانها قد تترافق معها) ويعزى تكون هذا الطفح بسبب الجرب الى التحسس للعث ومخلفاته وقد يحتاج الى اسابيع عدة للبدء بالظهور بعد الاصابة الاولية.
=======
درنات : وهى انتفاخات أو بثور مثيرة للحكة تظهر في منطقة الاربية أو الابط أو على طول العضو الذكري وهذه من اكثر الدلائل على وجود الجرب وقد يستمر وجود هذه الدرنات لاسابيع عدة أو لفترة اطول بعد العلاج الناجح للقضاء على العثة الحية.
=====

بثور في الاطراف
=======
وهي ظهور نافظات أو بثور على باطن اليد أو احمض القدم وهذه من دلائل وجود الجرب عند الاطفال .
====
العدوى ثانوية
====
عادة ما يعقب مرض الحصف الجرب مما يسبب وجود رقع قشرية ونافضات مخدوشة كذلك قد يحدث التهاب للنسيج الجلدي مسبباً وجود احمرار وتورم والم متمركز مع وجود حمى في الواقع نادراً ما يصيب الجرب الوجه وفروة الراس لكن هذا قد يحدث عند الاطفال الصغار والمرضى كبار السن طريحي الفراش .
========

جرب قشري
=========
الجرب القشري كما هو معروف ايضاً بNorwegian scabies هو نوع من انواع الجرب سريع العدوى حيث يكون هناك الاف أو حتى ملايين من العث لكن حكة قليلة جداً ويظهر على المريض طفح قشري شامل ولذا فانه كثيراً ما يساء تشخيصة بمرض الصدفية وبالاختلاف عن انواع الجرب فان هذا الجرب القشري يصيب فروة الرأس.
==========
كذلك يصيب الجرب القشري على الأغلب الافراد ذوي المناعة الضعيفة والأمراض العصبية والكبار في السن وهذه الحالة الاعتيادية الشائعة عند ظهور ثورة مفاجئة شديدة للجرب في مؤسسات مثلاً مثل المستشفيات أو المصحات أو السجن.

قد يصاب الأشخاص الذين يحدث تلامس بينهم وبين المصاب بالجرب القشري بحكة شديدة يرافقها ظهور بقع حمراء صغيرة ونافطات على المناطق المعرضة لكن لايكون دائماً هؤلاء الاشخاص مصابون انما يجب علاجهم بميدات الحشرات للاحتياط في حال التقطو بعض العث.
===========

التشخيص
===========
قد يصيب الجرب الاطفال أو البالغين اليافعين أو الكبار في كل مجتمع اذا كنت أو احد اطفالك قد اصيب بطفح منتشر مثير للحكة خصوصاً اذا كان هناك تلامس قريب مع شخص مصاب بحكة لكن لا يعني هذا بان كل شخص يعاني من حكة هو مصاب بالجرب .
==
ولتأكيد التشخيص يتم بالفحص الميكروسكوبي لمكونات الانفاق .
=======

العلاج
========
يكون العلاج باستخدام مبيدات الجرب (مواد كيميائية لعلاج الجرب) المناسبة ومنها:

@ 25% Benzyl benzoate لوشن= يستخدم يومياً ل 3ايام

@ 5% Permethrin كريم= يترك لمدة 8- 10ساعات

كما لم يعد ينصح باستخدام كريم Camma benzene hexachloride وذلك بسبب احتمالية تكون مقاومة ضده أو لسميته المحتملة ايضاً يعد العلاج بالكبريت Sulphur وال Crotamiton علاجاً ضعيفاً نسبياً كمبيد للجرب.
=========
يجب استخدام مبيدات الجرب قبل الذهاب للسرير وذلك بوضعها على الجسم باكمله من الذقن حتى عقب القدم اما فروة الراس والوجه فيجب علاجها فقط عند الاطفال اقل من سنتين أو طريحي الفراش وبعض الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة .
=====
ينصح بتكرار العلاج بعد مضى اسبوع لكن يمنع بعدها تكراره حتى مرور بضع اسابيع دون الاستشارة الطبية فالاستخدام الزائد سيهيج الجلد.
======
يجب بعد كل علاج القيام بالصباح الثاني بغسل شراشف الاسرة وغلاف المخدات بالغسالة أو بالغسل الجاف ايضاُ تنظيف السجاد والاثاث بالمكنسة الكهربائية.
====
تزول الحكة عند معظم الاشخاص بمرور بضع ايام من العلاج لكنها قد تستغرق من 4- 6اسابيع لان تزول تماماً هي والطفح الجلدي المتسبب من الجرب وذلك بسبب وجود العث الميت على سطح الجلد والذي سيبدأ بالزوال ببطء.
=
ولتقليل مخاطر فشل العلاج يجب اتباع ما يلي:
=======
@ ضمان بان مبيد الجرب يوضع جيداً على الجسد بأكمله من الذقن واسفله.

@ ترك الدواء للفترة الزمنية اللازمة وتكراره بعد الاغتسال.

@ وضع الدواء تحت الاظافر باستخدام فرشاة ناعمة.

@ الحصول على المضادات الحيوية من الطبيب في حال حدوث تقشر أو عدوى ثانوية .
======
@ ضم=ان بان جميع الاشخاص المخالطين يأخذون العلاج ايضاً في حال كانوا أو لم يكونوا يعانون من الحكة .
=======

الطفح الجلدي العنيد
========
عادة يستمر الطفح الجلدي حتى مع ان كل عنه فشلت وتتضمن الاسباب :

@ قد تستغرق درنات الجرب اشهراً عدة حتى تزول وهي غير معدية وقد يساعد استخدام السترويدات الموضعية على زوالها وذلك بالتاكيد من وضعها على كل درنة.
======
@ قد يسبب الجرب حدوث التهاب جلدي اما بسبب العثة والهرش أو العلاج أو عوامل أخرى ويجب علاج الرقع المثيرة للحكة العنيدة باستخدام مستحضرات شائعة مثل المرطباب والستيرويدات الموضعية البسيطة.
======
@ قد يكون هنالك خطأ في التشخيص حيث يمكن الخلط بين الجرب وغيره من امراض الجلد المتعددة خصوصاً التهاب الجلد والارتكاريا البثرية وفي حال كنت تعاني من وجود طفح مثير للحكة فان طبيبك قد يعالجك من الجرب (فقط الاحتياط) حتى ولو كان هناك احتمال اكثر لأن يكون المرض الجلدي من نوع اخر وذلك لانه من المهم جداً علاج الجرب بشكل جيد لمنع اخرين من التقاطه.
=======
@ اثبت استخدام ivermectin فعالية شديدة لعلاج الجرب، وهو يعد الان العلاج الامثل للجرب القشري وغيره من حالات المقاومة.


--------------------------------------------
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2007, 08:16 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الجرب:

=========
مجرد أن يسمع الشخص كلمة جرب يقشعر جسده ويرتابه الرعب الذي يترجم في صورة الهرش, العرض الرئيسي لهذا الوباء. فالجرب ليس منتشر مثل الحالات المرضية الأخرى ويمكن علاجه بسهولة إلا في بعض الحالات والظروف المزمنة.



حشرة الجرب
==========


- ماهو الجرب؟

- كيف تتم الإصابة به؟

- هل تنتقل العدوى من الحيوانات؟

- ماهي أعراض الجرب؟

- كيف يعالج؟

- ما هى احتمالية الخطأ فى تشخيصه؟
====




* الجرب:
=======
مجرد أن يسمع الشخص كلمة جرب يقشعر جسده ويرتابه الرعب الذي يترجم في صورة الهرش, العرض الرئيسي لهذا الوباء. فالجرب ليس منتشر مثل الحالات المرضية الأخرى ويمكن علاجه بسهولة إلا في بعض الحالات والظروف المزمنة.





\=========

ترجع الإصابة به نتيجة لطفيليات أو حشرات تسمى ساركوبيتيس إيسكيباي (Sarcoptes Scabiei). وهي حشرات صغيرة جداً لها ثمانية أرجل (بالمقارنة بالبعوض الذي لديه ستة أرجل). وهي دقيقة الحجم حوالي 1/3 ميلليمتر في الطول وتخترق الجلد مسببة حك وهرش شديد جداً وتكون أسوأ أوقات الهرش ليلاً.

========


* طريقة العدوى بالجرب:
=======
حشرات الجرب سريعة الانتشار جداً وهي تحتاج إلى جسم دافئ ولا تستطيع أن تعيش أكثر من ساعة بدون جسم دافئ. تتطلب العدوى بها احتكاك جسدي لمدة طويلة من جلد إنسان لجلد إنسان آخر فلذلك من الصعب جداً ومن المستحيل الاصابة بالجرب بمجرد السلام باليدين بين الأفراد أو تعليق الملابس بجوار ملابس شخص مصاب بالجرب أو ارتداء ملابس شخص مصاب به تم ارتدائها في الليلة السابقة وتكون بها الحشرات.
========
وهذا الاحتكاك من الممكن أن يكون جنسي ولذلك فهو منتشر في السن الصغيرة وبين الشباب أو عن طريق الأمهات التي تحضن أطفالها وهو كافٍ لانتشار الحشرات, ومع الوقت يمكن أن ينتشر بين الأصدقاء الدائمي الاحتكاك ببعضهم والأقارب .. وهذا يعنى أنه ليس من الأمراض الجنسية التي تنتقل بممارسة الجنس.

=========



* هل من الممكن أن تنتقل العدوى للإنسان من الكلب؟
========
الكلاب لها حشرات خاصة بها وهي مختلفة عن حشرات الإنسان, فالجرب عند الكلاب له اسم مختلف"Mange" الحُكاك ولذلك عندما تستقر هذه الحشرات على جلد الإنسان فإنها من الصعب أن تعيش مدة طويلة وتُسبب هرش بسيط ويشفى منها بدون علاج. أما حشرات الجرب التي تصيب الإنسان تزداد سوءاً إذا لم تُعالج.

=========



* ماهو شكل الجرب؟
===========
الجرب عبارة عن أورام صغيرة وبثرات صغيرة سوداء اللون في الثنايا بين الأصابع في اليدين والفخذ وفي خلف الكوع والركبة، وكذلك المقعدة.
=====
ومن الممكن أن يصاب بها الرجل في القضيب ولكن ليس كل ورم صغير يعني وجود حشرة. في معظم الحالات المصابة بالجرب لا يوجد أكثر من عشرة إلى خمسة عشرة حشرة حتى لو وجد المئات من الأورام الصغيرة والبثرات.
=====
ولكن دائماً في كتب الطب يوصف الجرب على أنه فتحات صغيرة سوداء (مثل الجُحر لها فتحة دخول وخروج) يتراوح طولها من 2 إلى 3 ميلليمتر ومن الصعب رؤيتها، وغالباً ما يتسبب الهرش في مقتل الحشرة.

=========


* ماهو إحساس المصاب بالجرب؟
=======
الهرش والحكة من الأعراض المميزة للجرب, ففي الأسبوع الأول للإصابة يكون الهرش أخف نوعاً ما ويزداد سوءاً مع الوقت ويكون أسوأ بعد شهر أو اثنين ولا يستطيع المريض النوم مطلقاً من قسوة الهرش وخصوصاً أثناء الليل.

=======



* علاج الجرب:
=====
1-وضع محلول دوائي على الجلد لقتل الحشرة مثل Permethrim (Elimite) أوKwell) Lindane), وهذا المحلول يوضع من بداية من الرقبة نزولاً لأسفل ويستمر وضعه طوال فترة الليل ثم يُغسل صباحاً ويكرر ذلك يومياً لمدة سبعة أيام.

===

2-تُغسل الملابس الداخلية وتنقع طوال الليل في ماء ساخن لأن الحشرات لا تعيش طويلاً خارج الجسم.


===
3-العلاج الجيد لكل الأشخاص المصابة بالمرض والتي لها علاقة حميمة بالآخرين مثل الأزواج والأقارب حتى لا تنتقل العدوى مجدداً.


===
4-يعطى دائماً العلاج نتيجة فعالة ومؤثرة في خلال أسبوعين من استخدامه المتواصل والمواظبة على النصائح السابقة.

=======



* هل من الممكن أن تُخطئ في تشخيص الجرب؟
======
الكثير من الحشرات تسبب الهرش ولكن في حالة الجرب يكون الهرش يزداد سوءاً.
====
ومن الصعب الاختلاط بين تشخيصه وبين أي مرض آخر, فالهرش يزداد بالوقت ويكون سيئاً في وقت الليل والنوم حتى يتم إثبات مرض آخر وخصوصاً إذا حدث ذلك في سن الشباب نتيجة العلاقات الجنسية, ولكن لابد أن نُفرقها عن حالات الإكزيما المزمنة والتي تسبب الهرش المزمن.
=======
يكون معدل انتشار المرض أكثر بين كبار السن والأشخاص الضعيفة صحياً, ويزداد انتشاره بين المرضى في مكان واحد ويكون بشكل وبائي نتيجة طول فترة الاختلاط.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2007, 08:18 AM   #3
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الجرب:

=========
مجرد أن يسمع الشخص كلمة جرب يقشعر جسده ويرتابه الرعب الذي يترجم في صورة الهرش, العرض الرئيسي لهذا الوباء. فالجرب ليس منتشر مثل الحالات المرضية الأخرى ويمكن علاجه بسهولة إلا في بعض الحالات والظروف المزمنة.



حشرة الجرب
==========


- ماهو الجرب؟

- كيف تتم الإصابة به؟

- هل تنتقل العدوى من الحيوانات؟

- ماهي أعراض الجرب؟

- كيف يعالج؟

- ما هى احتمالية الخطأ فى تشخيصه؟
====




* الجرب:
=======
مجرد أن يسمع الشخص كلمة جرب يقشعر جسده ويرتابه الرعب الذي يترجم في صورة الهرش, العرض الرئيسي لهذا الوباء. فالجرب ليس منتشر مثل الحالات المرضية الأخرى ويمكن علاجه بسهولة إلا في بعض الحالات والظروف المزمنة.





\=========

ترجع الإصابة به نتيجة لطفيليات أو حشرات تسمى ساركوبيتيس إيسكيباي (Sarcoptes Scabiei). وهي حشرات صغيرة جداً لها ثمانية أرجل (بالمقارنة بالبعوض الذي لديه ستة أرجل). وهي دقيقة الحجم حوالي 1/3 ميلليمتر في الطول وتخترق الجلد مسببة حك وهرش شديد جداً وتكون أسوأ أوقات الهرش ليلاً.

========


* طريقة العدوى بالجرب:
=======
حشرات الجرب سريعة الانتشار جداً وهي تحتاج إلى جسم دافئ ولا تستطيع أن تعيش أكثر من ساعة بدون جسم دافئ. تتطلب العدوى بها احتكاك جسدي لمدة طويلة من جلد إنسان لجلد إنسان آخر فلذلك من الصعب جداً ومن المستحيل الاصابة بالجرب بمجرد السلام باليدين بين الأفراد أو تعليق الملابس بجوار ملابس شخص مصاب بالجرب أو ارتداء ملابس شخص مصاب به تم ارتدائها في الليلة السابقة وتكون بها الحشرات.
========
وهذا الاحتكاك من الممكن أن يكون جنسي ولذلك فهو منتشر في السن الصغيرة وبين الشباب أو عن طريق الأمهات التي تحضن أطفالها وهو كافٍ لانتشار الحشرات, ومع الوقت يمكن أن ينتشر بين الأصدقاء الدائمي الاحتكاك ببعضهم والأقارب .. وهذا يعنى أنه ليس من الأمراض الجنسية التي تنتقل بممارسة الجنس.

=========



* هل من الممكن أن تنتقل العدوى للإنسان من الكلب؟
========
الكلاب لها حشرات خاصة بها وهي مختلفة عن حشرات الإنسان, فالجرب عند الكلاب له اسم مختلف"Mange" الحُكاك ولذلك عندما تستقر هذه الحشرات على جلد الإنسان فإنها من الصعب أن تعيش مدة طويلة وتُسبب هرش بسيط ويشفى منها بدون علاج. أما حشرات الجرب التي تصيب الإنسان تزداد سوءاً إذا لم تُعالج.

=========



* ماهو شكل الجرب؟
===========
الجرب عبارة عن أورام صغيرة وبثرات صغيرة سوداء اللون في الثنايا بين الأصابع في اليدين والفخذ وفي خلف الكوع والركبة، وكذلك المقعدة.
=====
ومن الممكن أن يصاب بها الرجل في القضيب ولكن ليس كل ورم صغير يعني وجود حشرة. في معظم الحالات المصابة بالجرب لا يوجد أكثر من عشرة إلى خمسة عشرة حشرة حتى لو وجد المئات من الأورام الصغيرة والبثرات.
=====
ولكن دائماً في كتب الطب يوصف الجرب على أنه فتحات صغيرة سوداء (مثل الجُحر لها فتحة دخول وخروج) يتراوح طولها من 2 إلى 3 ميلليمتر ومن الصعب رؤيتها، وغالباً ما يتسبب الهرش في مقتل الحشرة.

=========


* ماهو إحساس المصاب بالجرب؟
=======
الهرش والحكة من الأعراض المميزة للجرب, ففي الأسبوع الأول للإصابة يكون الهرش أخف نوعاً ما ويزداد سوءاً مع الوقت ويكون أسوأ بعد شهر أو اثنين ولا يستطيع المريض النوم مطلقاً من قسوة الهرش وخصوصاً أثناء الليل.

=======



* علاج الجرب:
=====
1-وضع محلول دوائي على الجلد لقتل الحشرة مثل Permethrim (Elimite) أوKwell) Lindane), وهذا المحلول يوضع من بداية من الرقبة نزولاً لأسفل ويستمر وضعه طوال فترة الليل ثم يُغسل صباحاً ويكرر ذلك يومياً لمدة سبعة أيام.

===

2-تُغسل الملابس الداخلية وتنقع طوال الليل في ماء ساخن لأن الحشرات لا تعيش طويلاً خارج الجسم.


===
3-العلاج الجيد لكل الأشخاص المصابة بالمرض والتي لها علاقة حميمة بالآخرين مثل الأزواج والأقارب حتى لا تنتقل العدوى مجدداً.


===
4-يعطى دائماً العلاج نتيجة فعالة ومؤثرة في خلال أسبوعين من استخدامه المتواصل والمواظبة على النصائح السابقة.

=======



* هل من الممكن أن تُخطئ في تشخيص الجرب؟
======
الكثير من الحشرات تسبب الهرش ولكن في حالة الجرب يكون الهرش يزداد سوءاً.
====
ومن الصعب الاختلاط بين تشخيصه وبين أي مرض آخر, فالهرش يزداد بالوقت ويكون سيئاً في وقت الليل والنوم حتى يتم إثبات مرض آخر وخصوصاً إذا حدث ذلك في سن الشباب نتيجة العلاقات الجنسية, ولكن لابد أن نُفرقها عن حالات الإكزيما المزمنة والتي تسبب الهرش المزمن.
=======
يكون معدل انتشار المرض أكثر بين كبار السن والأشخاص الضعيفة صحياً, ويزداد انتشاره بين المرضى في مكان واحد ويكون بشكل وبائي نتيجة طول فترة الاختلاط.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن مرض الحصبة ؟؟ بنت المها منتدى الطب والحياه 19 07-11-2008 08:05 PM
ماذا تعرف عن «الفلافل» بنت المها منتدى المنزل والطفل 7 03-10-2007 07:26 PM
ماذا تعرف عن الحلاوة الطحينية؟!! بنت المها منتدى الطب والحياه 7 02-28-2007 02:51 AM
ماذا تعرف عن البلوتوث؟ تركي الذهب منتدى الجوال العام 5 01-19-2006 11:44 AM


الساعة الآن 01:11 AM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::