لعبة قتال الوحوش للاندرويد The World II Hunting BOSS ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 4 )    |    أفضل برنامج تصفية الصور بإصداره الأخير Perfectly clear للأندرويد ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 5 )    |    فرصة نادرة لتكون شريكا في أجر أضخم موقع إسلامي في العالم ب 106 لغة ( صورة ) ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ساكتون ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    عملاق حفظ و تجميد الجهاز Deep Freeze Enterprise 8.20.220.4750 فى اخر اصداره ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 10 )    |    امطار شمال قرية الركنه ( المشاركة الأخيرة بواسطة : ابو خالد ...F ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 47 )    |    قبول من ماليزيا ( المشاركة الأخيرة بواسطة : جورررية ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 15 )    |    9 توصيات لتفعيل استخدام «الآيباد» في تدريس الرياضيات ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 12 )    |    إنتل: الشباب مفتاح الابتكار ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 14 )    |    للمرة الرابعة المملكة تحصد 10 جوائز في إنتل للعلوم - العالم العربي 2014م ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 13 )    |    "الداخلية": عيسى الزهراني يصل المملكة بعد 12 عامًا في معتقل جوانتانامو ( المشاركة الأخيرة بواسطة : بنت المها ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 16 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,627
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,097
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,989
عدد الضغطات : 2,300

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتـديــات الاجتمـاعيــه ~*¤ô§ô¤*~ > منتدى الطب والحياه
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2011, 05:52 AM   #111
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

بريد القراء


سلس البول
٭ أم مروان تسأل : عن علاج عشبي لسلس البول؟
- أم مروان لم توضحي كم عمرك ومتى بدأ هذا المرض وهل هناك مشاكل في المثانة أو الكلى أو خلاف ذلك. على أي حال هناك لحاء أو قشور البلوط الجاف. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق لحاء البلوط أو من مسحوق ثماره الجافة أو من الاثنين معاً وهو الأفضل وتوضع في قدر صغير ويضاف لها ملء كوب ماء ويغلى على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم وتستمرين في ذلك حتى الشفاء بإذن الله . وإذا تعذر وجود البلوط فيمكن استخدام أزهار اللاميون الأبيض حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من زهر اللاميون الأبيض وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

نزف دموي
٭ أم عبدالوهاب تقول : إنها تعاني من نزف دموي مع البول وتسأل فيما إذا كان هناك علاج لوقف هذا النزف بالأعشاب؟
- أم عبدالوهاب عادة النزف الذي يصاحب البول سواء قبله أو بعده يعود لأسباب عديدة ومختلفة كالالتهابات أو حصوات أو خلاف ذلك. ولم توضحي فيما إذا كنتِ قد أخذت علاجات من المستشفى وهل شخص مرضك أم لا، هذه أمور هامة يجب معرفتها ولكنني سأعطيك وصفة آمنة جداً يمكن استخدامها لحين معرفة السبب وراء هذا النزف. يسلق ربع كيلو من الأرز مع الماء فقط وحتى النضج التام ثم يؤكل مع 200 جرام من اللبن الرائب كوجبة عشاء كاملة دون أكل أي شيء آخر وسوف بإذن الله يتوقف النزف.

التبول اللاإرادي
٭ أم البراء تقول: إن ابنها الذي يبلغ من العمر 5 سنوات يعاني من التبول اللاإرادي في الليل وتسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب لهذه الحالة أم لا؟
- أم البراء هل يعاني ابنك من مشاكل نفسية فمثلاً رزقتم بمولود جديد أو تعاملون إخوانه إذا كان له إخوان معاملة تختلف عن معاملته. هذه الأمور عادة تكون سبباً في التبول اللاإرادي هناك علاج بالأعشاب وهي أوراق لسان الحمل حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة على ملء كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب صباحاً وعند النوم. وإذا تعذر الحصول على أوراق نبات لسان الحمل فيمكن أخذ حوالي 50 جراماً من مسحوق أوراق نبات القراص وتمزج مع حوالي 170 جراماً من دقيق الشعير وتعجن في الماء والعسل بكميات مناسبة ثم تقسم هذه العجينة إلى 18 قطعة متساوية ويعطى الطفل منها قطعة واحدة مساءً قبل النوم وتستمر حتى انتهاء الثماني عشرة قطعة.

شد الأعصاب
٭ أبو ياسر يقول: هل هناك أعشاب ذات مفعول للنرفزة وشد الأعصاب برجاء الإفادة؟
- أبو ياسر نعم هناك أعشاب ذات دور في علاج النرفزة. حيث يؤخذ 50 جراماً من جذر الناردين المخزني + 25 جراماً من الترنجان (مليسه) + 25 جراما من أوراق النعناع. تسحق هذه المواد وتمزج مع بعضها مزجاً جيداً ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب 3 مرات في اليوم.

مشاكل المثانة
٭ أبو ريان من الرياض يقول أعاني من التهابات المثانة وقد صرفت لي أدوية كثيرة ولم أستفد منها ولم يتبق لي إلا تجربة الأدوية العشبية فهل هناك أعشاب لهذه الحالة؟
- عزيزي أبو ريان لا بد وأن تكون هناك أسباب لمشاكل المثانة. هناك وصفة من الدستور الدوائي العشبي السويسري وهي: 40 جراماً من أوراق عنب الدب + 20 جراماً من أوراق زيزفون + 25 جرام عرقسوس + 15 جرام نجيل زاحف. تسحق هذه المواد سحقاً ناعماً ثم تخلط مع بعضها البعض خلطاً متجانساً ثم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من هذا الخليط ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً بين الوجبات.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 05:52 AM   #112
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الجرجير من الأعشاب المفيدة لالتهابات الكبد ومنقوع الفستق مع الخل علاج ناجح للصفار

اليرقان ... قد يختفي خلال أسبوعين من الولادة !


الفستق

اليرقان هو تغيير لون الجسم والأنسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضارباً إلى الأصفر. وينتج عن ذلك كمية البليروبين ، أي الصبغة الصفراء المائلة إلى الاحمرار في الدم ( تصفرن الدم ).
واستكمالا للحديث حول الأدوية العشبية الكثيرة التي تستعمل في علاج اليرقان وكذلك بعض الزيوت النباتية وقد ذكرنا منها الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي والكتان هنالك ايضا :
الفستق مع الخل Pestachia vera : يعتبر منقوع الفستق مع الخل علاجاً ناجحاً في علاج اليرقان حيث تؤخذ قبضة يد من الفستق وتنقع في الخل لمدة ساعة كاملة ثم بعد ذلك يؤخذ الفستق من الخل ويؤكل مرة واحدة في اليوم.
أوراق الفراولة Strawberry leaves : تؤخذ ملعقة كبيرة من مفروم أوراق الفراولة وان لم تتوفر طازجة فيمكن استعمال اليابسة حسب الموسم توضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي وتغطى وبعد ربع ساعة تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.
الجرجير Cress : الجرجير من الأعشاب المفيدة لعلاج التهابات الكبد والطريقة أن يؤكل من الجرجير ما مقداره حزمة من الجرجير تقسم على ثلاثة أقسام في اليوم وتؤكل خلال الوجبات الثلاث مع ملاحظة غسل أوراق الجرجير ورقة ورقة وفصل أي نباتات أخرى عالقة به وكذلك أي أوراق ذابلة أو أوراق مخرمة قد نخرتها بعض الحشرات ومن المعروف أن الجرجير الذي ينتمي إلى فصيلة الخردل يحتوي على كمية جيدة من اليود والكبريت والحديد وفيتامينات وهو منبه وملين ومنق للدم ومساعد على الهضم ومدر للبول والطمث ومفيد جداً في علاج الكبد والصفراء.
التفاح الشامي Apple: إن تناول التفاح الشامي يحسن من وظائف الكبد وتنشيطه وإذا لم يوجد التفاح الشامي فيستبدل بالتفاح الأمريكي ويجب أكل أي من هذين النوعين بقشره وبذره حيث أن جميع المعادن والفيتامينات توجد نسبة كبيرة في القشور والبذور.
يؤكل من التفاح ما مقداره كيلوجرام في اليوم الواحد وأما مرضى السكر فيكتفي بتناول تفاحه واحدة في اليوم على الريق أي قبل الفطور بمدة لا تقل عن ساعة تقريباً مع ضرورة شرب الماء معها.
الطرخشون Dandelion: وهو نوع من أنواع الهندباء والذي يعرف علمياً باسم Officinale taraxacum وهو من النباتات الهامة في علاج التهابات الكبد والجزء المستخدم من هذا النبات الأوراق التي عادة ما تؤكل مع السلطة وكذلك الجذور.





أوراق الفراولة



يحتوي الطرخشون على لاكتونات التربينات الأحادية النصفية وتربينات ثلاثية وفيتامينات أ ، ب ، ج ، د وكومارينات وكاروتينوتيدات ومعادن وبالأخص معدن البوتاسيوم وكذلك الكالسيوم وحمض الفينوليك. ومن أهم استخداماته مزيل للسموم وبالأخص سموم الكبد ومدر للبول. ويعتبر جذر الطرخشون حسب بحث نشره في مجلة ألمانية أن له مفعولاً تنظيفياً هاماً للكبد وينبه انتاج الصفراء. يؤخذ ما مقدار خمس ملاعق كبيرة من مفروم أو مسحوق الطرخشون ويوضع في مقدار لتر ماء " أربعة أكواب " ثم يوضع على النار ويغلى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه طول النهار بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية والكوب الرابع يكون عند النوم ليلاً. ويجب تحضير هذه الوصفة مرة كل 24 ساعة أولاً بأول.
الهندباء البرية Chicory : وهي عشبة معمرة تعرف باسم الشاكوريا وعلميا باسم Cichorium intybous وهي تختلف تماماً عن الطرخشون. الأجزاء المستعملة من الهندباء البرية الجذور والأوراق والأزهار ذات اللون القرمزي. يحتوي الجذر على نحو 58 ٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية والفيتامينات والمعادن. والهندباء البرية مقوية معتدلة المرارة ممتازة للكبد والجهاز الهضمي. تدعم عمل المعدة والكبد. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من الهندباء البرية وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة لتنقع ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب قبل الفطور وآخر قبل العشاء يومياً ويجب تحضير المغلي أولاً بأول يومياً.
الحبة السوداء وعسل النحل والصبر الأصلي Black Cumin : يؤخذ حوالي سبع إلى 10 حبات من الحبة السوداء وربع ملعقة من الصبر البني النقي وتوضع مع ملعقتي أكل عسل إيراني أو كشميري ويمزج جيداً ثم يلعق على الريق مرة واحدة في اليوم فقط ولمدة ثلاثة أشهر حيث تعمل هذه العجينة على تعديل أنزيمات الكبد وتحسن كثيراً من وظائفه.
لحاء البلوط Oak: والبلوط أو السنديان شجرة بطيئة النمو معمرة كبيرة حيث يصل ارتفاعها إلى 45 متراً. أوراقها عميقة التفصيص يعرف البلوط علمياً باسم Quercus robber والجزء المستخدم من النبات القشور " اللحاء " والثمار الكاذبة التي تتكون نتيجة لبعض الحشرات أو الفطريات.
تحتوي قشور البلوط على ما بين 15 إلى 20 ٪ حمض العفص أما الثمار الكاذبة للبلوط فتحتوي على 50 ٪ من حمض العفص.





الهندباء البرية



وتستخدم قشور البلوط لعلاج جميع أمراض الكبد والمرارة حيث يؤخذ ما مقداره ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويعجن في فنجان مع خمس ملاعق من عسل النحل وذلك على الريق يومياً لمدة ثلاثة أشهر بدون انقطاع.
الفراسيون الأبيض White hornehound : وهو نبات معمر يعرف علمياً باسم Marrubium vulgare الجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على تربينات ثنائية وأهم مركب في هذه المجموعة هو ماروبيين وماربينول كما تحتوي الأوراق على فلافونيدات وقلويدات وأهمها البيتونيسين والستاكدرين ونسبة كبيرة من الزيت الطيار. ويعتبر من أكثر الأدوية استخداماً لعلاج السعال وقد استخدمه الطبيب الأغريقي دسقوريديس لعلاج السل والربو والسعال. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم أو مسحوق أوراق الفراسيون وتوضع في كوب ثم يضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل كل وجبة طعام يومياً ولمدة شهرين متصلين على الأقل.
الترنجان والبردقوش والطرخشون Lemon balm+Oreganum+Dandelion
يؤخذ ما مقداره ملعقة من مسحوق الأعشاب السابقة وتوضع في وعاء ثم يضاف له ملء كوب ماء ويوضع على النار ويترك ليغلي لمدة دقيقتين فقط ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء يومياً.
الزعتر والمرمية والطرخشون Thyme+Sage+ Dandelion : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المواد المذكورة أعلاه وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب من الماء وتوضع على النار وتترك لتغلي لمدة دقيقتين ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد قبل الفطور وآخر قبل العشاء لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
النعناع Pepperment : وهو نبات عشبي معمر وقد عثر على أوراق من النعناع المجففة في أهرام مصر ترجع إلى نحو 1000 سنة قبل الميلاد وكان النعناع ذا قيمة عالية عند الإغريق والرومان لكنه لم يشتهر في أوروبا إلا في القرن الثامن عشر.
يعرف النعناع علميا باسم Mentha piperita وله عدة أنواع. والجزء المستخدم منه جميع الأجزاء عدا الجذور. يحتوي النعناع على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت المنثول والمنثون كما يحتوي على فلافونيدات وأحماض فينولية وتربينات ثلاثية. يستعمل النعناع على نطاق واسع فهو طارد للأرياح ويفك تشنج العضلات ويزيد التعرق ومنبه جيد لإفراز الصفراء ومطهر. كما أنه يدخل في صناعة العطور وفي معاجين الأسنان وفي كثير من المستحضرات الصيدلانية. كما أن له ميزة غير تنبيه إفراز الصفراء وهو يزيل اضطرابات المرارة وحصواتها وخاصة عندما يستعمل طازجاً. والطريقة أن يؤخذ حفنة من أوراق النعناع الطازج وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بعد ذلك بمعدل كوب بعد كل وجبة.
جذور الجاوي Masterwort : والجاوي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم وله أوراق خضراء مقسمة إلى ثلاث وريقات وله أزهار بيضاء توجد في مجاميع على هيئة مظلة.
والجاوي موطنه جنوب أوروبا ووسطها وآسيا. الجزء المستخدم من النبات الجذر الذي يخلع في فصل الخريف أو الربيع. يعرف علمياً باسم Imperatoria ostruthium . يحتوي جذور النبات على زيت الكافور الطيار والذي يشمل الليمونين والفيلاندرين والفاباينين والتربين الأحادي النصفي والبيكادانين والاكسيبوكادانين والاستيرول. لقد نظر العشابون العالميون إلى الجاوي بتقدير كبير منذ أواخر العصور الوسطى حيث كانوا يستخدمونه لإزالة انتفاخ البطن وينبه البول والحيض. وتستخدم جذور الجاوي لعلاج مشاكل الكبد حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المسحوق وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فوراً وتغطى ثم يشرب بعد عشر دقائق بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية. ويمكن استخدام مسحوق جذر الجاوي بطريقة مغايرة وذلك بمزج ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر مع ثلاث ملاعق عسل ثم تلعق وتبليعها بقليل من الماء وذلك بعد كل وجبة غذائية.
الخل : نظراً لأن اليرقان يسبب الحكة والهرش فيمكن استخدام الخل دهاناً لتخفيف الهرش وذلك بأخذ معلقتي خل ومزجها مع ملء كوب ماء ويدهن به جميع أجزاء الجسم بعد الاستحمام.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 05:53 AM   #113
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

مغلي أوراق المض المجففة يخفض سكر الدم


المض ويعرف علمياً باسم Anisotes trisulcus من الفصيلة الأكانثية Acanthaceae. والنبات ينمو بشكل كبير في منطقة فيفا ومحايل تهامة وكذلك عقبة ضلع عسير وهو نبات شجري معمر دائم الخضرة.
الجزء المستخدم من النبات : الأوراق والأزهار والجذور .
الاستعمالات الداخلية :
يُستعمل مغلي الأوراق المجففة شراباً لتخفيض سكر الدم والطريقة أن تقطف الأوراق وتجفف في الظل ثم تخزن في وعاء مغلق بعيداً عن الرطوبة ويؤخذ من الأوراق الجافة قبضة اليد أي ما يعادل ملعقتين كبيرتين وتغلي مع حوالي كوب ونصف من الماء ويستمر الغليان لمدة 4/1 ساعة ثم يبرد ويشرب منه 2/1 كوب مرة في الصباح قبل الأكل يومياً وهذه الوصفة مجربة ، وقد درس في قسمي العقاقير والأدوية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ووجد أنه يخفض نسبة السكر في الدم بمعدل 35% في حيوانات التجارب.
الاستعمالات الخارجية
- تستخدم الأوراق والأزهار لعلاج الجروح وذلك بدهن الأوراق والأزهار الطازجة ووضعها على الجرح وربطها فيبرأ الجرح بسرعة .
- تستخدم الجذور الطازجة على هيئة لبخة لعلاج الكسور والقروح المزمنة وهذه الوصفة مجربة في الجنوب .
- يُستعمل منقوع الأوراق والأزهار على هيئة غرغرة أو مضمضة لعلاج التقرحات والالتهابات في الفم وهذه الوصفة مجربة بكثرة في الجنوب .
- تستخدم عيدان النبات في أسقف المنازل القديمة لقوتها ولكونها لا تصيبها الأرضة (النمل الأبيض) .
- كانت عيدان النبات المزمن أي التي سقطت ومضى عليها عام تستخدم كمصباح بدلاً من الفانوس حيث تعطي لهباً جميلاً دون دخان وكان الناس فيما مضى يستخدمونه للإضاءة .
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 04:14 PM   #114
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

ينمو في أكثر مناطق العالم ويذكر مختصو الأعشاب أنه آمن ومنبه ومنظف

الشطة والفلفل الأحمر ... يستخدمان للعلاج ولهما آثار جانبية !


الفلفل الأحمر

الشطة Chillies، الفلفل الأحمر Red peppers ويوجد انواع عديدة من الفلفل والشطة وبعدة الوان وبعدة احجام فمنه الأحمر والأخضر والأصفر والبرتقالي ومنه الصغير شديد الحرارة ومنه المتوسط الحجم ومنه كبير الحجم وذو قوة حرارية متوسطة ومنه عديم الحرارة أو الفلفل البارد، ويوجد شطة صغيرة الحجم شديدة الحرارة والنفاذية يزرع في اليابان ويباع في بريطانيا ويطلق عليه شطة Capsicums ويوجد فلفل اخضر أو أحمر كبير الحجم وهو متوسط أو عديم الحرارة والنفاذية ويشبه الطماطم. وينمو في أغلب مناطق العالم ويعتبر من الخضروات، وتاريخياً يعتبر الفلفل الحار أو الشطة مصدره أمريكا وعرف سنة 1494م بواسطة الطبيب شانسا Chanca وهذا الطبيب المرافق لرحلة كولمبس عندما اكتشف أمريكا وأدخل النبات للشطة إلى الهند بعد ذلك بواسطة بورتوقس. وعرفت الشطة والمسمى Ginnie pepper في بريطانيا سنة 1597 وزرع بواسطة جيرارد Gerarde ويوجد شطة افريقية على شكل قمع طوله 25-12 ملم و7 ملم عرض وينتج في زامبيا وزنجبار كميات من الشطة الحارة والنفاذة وذات الوان جذابة.
إن المادة الكيميائية النفاذة والتي لها علاقة بطعم لاذع وحريف وذو وخزة (طعم) لاذع هو الفينول والمسمى Capsicum وكذلك يحتوي على مركب 6,7-dihydrocpsaicin وهذا المادة الحريفة تختلف نسبتها حسب نوع الشطة ويوجد العديد من الأشكال المتعددة من الشطة حيث تصل حجمها 1.5% وهذه النسبة تختلف كذلك إلى عمر الشطة والطقس الذي نمت فيها الشطة أو الفلفل الأحمر. إن المادة الحريقة و اللاذعة Capsicum لا تزول بالطبخ أو بإضافة مادة قاعدية أو قلوية، والشطة تحتوي حمض الأسكوربيك بنسبة 0.1-0.5% ومادة الثيامين وكارتينويد حمراء وزيوت ثابتة من (4-16) % والفلفل الأحمر أو تباسكو الفلفل أو الفلفل الحار يتكون من الكابسيسين وديهدروكابسيسين وتوركابسيسين وهموداهيدوكابسيسين وكابسروبين والكاروتين وستيرويد جابوتين (كابسيسيدين) والفلفل الشطة يستعمل كتابل ويستخدم لعلاج عسر الهضم والتخمة واختلال الهضم والفلفل الأحمر مضاد للتهيج حيث يصنع على شكل كريم أو مرهم أو على شكل لصقات لإزالة وعلاج الروماتيزم ويستعمل الفلفل الأحمر لعلاج ألم الفقرات القطنية التي اسفل الظهر (اللباجو) والفلفل الأحمر أو الشطة يستعمل لعلاج الصداع النصفي ويستعمل لعلاج الأعصاب المتصلة بالمثانة عند عدم القيام بوظيفتها. والفلفل الأحمر مقو عام، مضاد للتقلصات المعدية والمعوية ومطهر للأمعاء والفلفل الأحمر يستعمل في أغلب العلاجات العشبية ويستعمل الفلفل الأحمر منشطا للدورة الدموية الطرفية حيث يؤخذ عن طريق الفم. والفلفل الأحمر يخفف ويهدئ المشاكل الهضمية والمغص ويمكن أن يستعمل غرغرة للحلق مطهرا للحلق ويمكن ان يستعمل الفلفل الأحمر لعلاج تصلب العضلات وآلامها وكذلك علاج العضلات وآلامها لجميع اجزاء الجسم المختلفة والفلفل الأحمر يستعمل كمضاد حيوي للقضاء على البكتيريا الضارة ويستعمل كمنظم لحرارة الجسم. والفلفل الأحمر يستعمل كمسكن للألم موضعياً والفلفل الأحمر يستعمل في الطبخ كمحسن للطعم والرائحة وفاتح للشهية والفلفل الأحمر والأخضر غير سام وغير ضار في كميات متوسطة ويجب استخدام الفلفل الحريف بحذر وبعناية لأنه شديد الضرر لبعض الاشخاص لمن لم يتعودوا على تناوله.





الفلفل الأخضر



الفلفل حسب تعريف مختصي الأعشاب على أنه آمن ومنبه وأحسن منظف أو منق ومفتح للأنسجة ويزيد تدفق الدم في الجسم. ولذلك فهو ينتج الدفء ومعادلة الدورة الدموية في الجسم. والفلفل الأحمر منبه للحاجز ومسرع لعمليات الأكسجين داخل الخلية. والفلفل الأحمر أو الشطة مطهر ومضاد للتقلصات حيث يقلل الألم ويزيله. والفلفل الأحمر طارد للغازات من الجهاز الهضمي والفلفل الأحمر مضاد لعمل البروستقلاندين وهو مسكن للآلام. والفلفل الأحمر جيد للأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية. والفلفل الأحمر أو الأخضر يعالج الأشخاص الذين يعانون من برودة الجسم. والفلفل الأحمر منبه لغدد الادرينال والمنتجة للكورتيزون. وللشطه الحمراء أو الخضراء فوائد عديدة ومنها أنها نافعة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الهضم ويعالج الارياح والغازات الضارة في الجهاز الهضمي ويعالج ضعف وهبوط الجهاز العصبي ومقو للجهاز الجنسي . والفلفل الأحمر يزيد من الإفرازات المعوية ولذلك فهو منشط وفاتح للشهية والكمية التي نحتاجها ثمن ملعقة الشاهي (كمية صغيرة جداً) من البودرة.كمية صغيرة جداً من بودرة الفلفل الأحمر أو الشطة على طاولة الطعام تضاف الى وجبة الأكل فهي تساعد على الهضم وتحسن الدورة الدموية. عند أخذ خلاصة الشطة الحمراء واضافة الماء لتخفيفها واستعمال هذا المخفف من الشطة الحمراء لتعزيز وتنشيط المشروبات والشوربة والأعشاب الطبية ويمكن ينفع هذه الشطة المخففة عند اضافتها للأغذية في علاج برودة الأطراف والشفايف وضعف نشاط ضربات القلب ، ويمكن استخدام خلاصة الشطة الحمراء أو الخضراء استعمالاً خارجيا دهانا منشطا للدورة الدموية موضعياً ومطهرا ويمكن استخدامه دهان لوشن مسخنا (مدفئا) للجلد ويمكن استخدام الشطة الحمراء مع الكريمات أو الدهونات لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل وآلام الظهر والأعصاب.





بعضه حار وحراق


تأثيراته الجانبية
للشطة تأثيرات رجعية بعد أكله (تناوله) ضارة عند بعض الأشخاص، حرقان وآلام عند الأنف، عطاس، إفرازات دموية من الأنف، قد يسبب الفلفل الأحمر والشطة اعتلال القصبة الهوائية، قد يسبب الفلفل الأحمر الكحة.
الفلفل قد يسبب تقلصات لجفن العين حرقانا في العين عند حكها وآلاما ودموعا واحمرار العين، تهيجات للجلد ومشاكل للمعدة.
يجب عدم استخدام الفلفل الأحمر أو الشطة مع الأدوية المخفضة لضغط الدم، يجب عدم استخدام الفلفل الأحمر أو الشطة مع الأدوية المسببة للاكتئاب مثل أدوية المهبطة MAO
ويوجد نقاط مهمة يجب عدم اغفالها:
يجب عدم استخدام أو استعمال الفلفل الأحمر أو الأخضر أو الشطة إذا كان الشخص عنده حساسية لها.
يجب عدم استخدام الفلفل الأحمر أو الأخضر أو الشطة للمرأة الحامل لانها قد تسبب تنشيط الرحم واسقاط الجنين.
الأشخاص الذين يستعملون الشطة أو الفلفل الأحمر خاريجاً وموضعياً عليهم أن يعلموا أن الشفاء والنتيجة المطلوبة تحصل بعد حوالي شهر ويستخدم كل 6 ساعات مرة وقد لا يوجد شفاء قبل شهر فيتوقفون من استعماله قبل النتيجة النهائية.
عند استعمال الفلفل الأحمر أو لمس بودرة الفلفل الأحمر يجب عدم لمس العين أو حكها وكذلك عدم لمس الأغشية المخاطية ويجب عدم لمس الجلد المفتوح أو المجروح. وإذا حصل هذا يجب غسل المكان عدة مرات في الماء البارد.
عادةً حبوب الفلفل الأحمر أو الأخضر قد تسبب مشاكل للمعدة فيجب إزالتها ورميها خارجاً قبل استعمال الفلفل الأحمر أو الشطة.
لا يوجد برهان حقيقي أن الشطة أو الفلفل الأحمر يسبب جروحا او تمزقا للأعصاب.
يجب أن نعلم انه يوجد فلفل أحمر أو اخضر أو الشطة وهذا نوع يختلف عن الفلفل الأسود أو الفلفل الأبيض.




انواع مختلفة
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2011, 03:16 PM   #115
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

تلين الحلق والصدر والبطن وتسكن السعال والربو وعسر النفس وتزيد في القدرة الجنسية

مشروب الحلبة.. يزيل التجاعيد والشيب!


الجزء المستخدم من الحلبة البذور وزيت البذور والبذور المستنبتة
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يوجد من الحلبة سبعة أنواع هي على التوالي :
Trigonella foenum – graecum
Trigonella coerula
T.corniculata
T. stellata
T. maritime
T. Polycerata
T. occulta
هذه الأنواع السبعة تنتمي إلى الفصيلة البقولية Leguminosae. وهي نباتات عشبية حولية منها القائم ومنها الزاحف والنوع المستعمل كثيراً هو النوع الأول T. foenum – graecum وهو نبات قائم يصل ارتفاعه إلى حوالي 60سم وهو غزير التفرع ساقه أجوف وأوراقه مركبة ثلاثية الوريقات وهي معنقة متبادلة الوضع على السيقان. الأزهار صغيرة جداً تخرج من الأغصان في صورة عناقيد ذات ألوان مختلفة ولكن هذا النوع يتميز باللون الأصفر. الثمار طويلة على هيئة قرون صغيرة الجراب محتوية بداخلها على عدة بذور صغيرة الحجم ذات لون بني مصفر أو رمادي مصفر وتقطف الثمار قبل النضج لكي لا تنشق الثمرة وتسقط البذور عند جفافها. يمكن تمييز جميع الأنواع المذكورة أعلاه مرفولوجياً وكيميائياً.
الموطن الأصلي للحلبة: الموطن الأصلي للحلبة الجزء الشمالي لقارة أفريقيا وقارة أستراليا بأكملها. وقد انتشرت زراعة أنواع الحلبة في بلدان المناطق الاستوائية والمدارية ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والصين. وأهم البلدان المنتجة للحلبة الباكستان والهند والصين ومصر وسوريا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا.





جميع الأنواع السبعة للحلبة تختلف محتوياتها الكيميائية كمياً ونوعياً





الجزء المستخدم من الحلبة: البذور وزيت البذور والبذور المستنبتة.
المحتويات الكيميائية للحلبة:
جميع الأنواع السبعة للحلبة تختلف محتوياتها الكيميائية كمياً ونوعياً، تبعاً لنوع الصابونينات Sapogenins وكذلك القلويدات Alkaloids حيث تحتوي الحلبة T. foenum – graecum على أعلى قيمة من الصابوجنين المعروف باسم الديوسجنين Diosgenine حيث تصل نسبته إلى 2،2٪ ويليها النوع T. corniculata والنوع T. occulta ونسبة الصابوجنين فيهما 0،32٪ وأقل الأنواع الأخرى هي النوع T. polycerata حيث تحتوي على 0،28٪ من نفس المركب السابق. تحتوي أنواع الحلبة على مواد صابوجنينيه أخرى بكميات ضئيلة مثل جيتوجنين Gitogenin ، وتيجوجنين Tigogenin وياموجنين Yamogenin وديجيتوجنين Digitogenin.






الموطن الأصلي للحلبة الجزء الشمالي لقارة أفريقيا وقارة أستراليا بأكملها





وفيما يتعلق بالقلويدات فتختلف كمية القلويد المعروف باسم الترايجونيللين Trigonelline تبعاً لنوع الحلبة ، لأن الأنواع T. maritime ، T. stellata تعادل محتواها من الترايجونيللين محتوى النوع الأساسي T. foenum – graecum حيث يصل نسبة هذا القلويد 0،1٪ ، 0،7٪ ، 0،4٪ على التوالي. كما تحتوي بذور الحلبة على 22٪ بروتين ، 28٪ مواد غرويه هلامين وهذه المواد الغروية عندما تنحل في الماء تعطي نوعان من السكاكر هما المانوز والجلاكتوز. كما تحتوي الحلبة على 6٪ زيت ثابت. تحتوي الحلبة على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات د ، ج ، أ ، ب1. أما زيت الحلبة المستخرج من البذور الذي يعتبر العنصر الأساسي في الحلبة والذي يعزى إليه المفعول الطبي لبذور الحلبة. كما تحتوي البذور على زيت طيار بنسبة 8٪.





تنفع من السعال المزمن ومن الآم المعدة المزمنة





استعمالات الحلبة :
تعتبر الحلبة من الأعشاب الشائعة الاستعمال على مستوى العالم. والحلبة عرفت على زمن الفراعنة حيث كانت تسمى باللغة الفرعونية " حمايت " وكان الفراعنة يدخلون الحلبة في صناعة الخبز أثناء العهد الإغريقي الروماني ، هذا بالإضافة إلى معرفتهم أن بذور الحلبة تحتوي على زيت مقوي وبذلك استعملوها في العديد من الوصفات العلاجية. لقد ذكرت الحلبة أن بردين أددين سميت ضمن وصفة علاجية لإزالة تجاعيد ومظاهر الشيخوخة على شكل مشروب. وكذلك لعلاج حالات الإسهال والصرع كمشروب أيضاً ولإزالة الشيب على هيئة غسول ولعلاج بعض أمراض الثدي على شكل لبخات موضعية. كما سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق تحتوي على الحلبة، وكانت البذور تستخدم في مصر القديمة أيضاً للحث على الولادة. كما أوصى دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل. أما الحلبة عند العرب فقد عرفت كثيراً فقد ذكرها الموفق البغدادي في كتابه " الطب من الكتاب والسنة " قال لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لأشتروها ولو بوزنها ذهباً. وفي الطب النبوي لإبن القيم أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكه ، فقال " أدعوا له طبيباً فدعي الحارث بن كلده ، فنظر إليه فقال " ليس عليه بأس " فأتخذوا له فريقه وهي الحلبة مع تمر عجوة رطبة يطبخان فيحساهما ففعل ذلك خيراً ". وروى ابن عدي وابن السني عن عائشة رضي الله عنها أنه قال صلى الله عليه وسلم " استشفوا بالحلبة ".




الحلبة من الأعشاب الشائعة الاستعمال على مستوى العالم






قال ابن القيم عن الحلبة في الطب النبوي " إنها إذا طبخت بالماء لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو وعسر النفس وتزيد في القدرة الجنسية وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير. محدرة أي تخرج الصديد في غشاء البلورا المغطي للرئة ويدعى Empyema وأمراض الرئة. وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن وإذا شربت مع وزنه خمسة دراهم فوه ادرت الحيض ، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته واذهبت الحزاز. ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل وضمد به حلل ورم الطحال " وذكر أن المرأة تنتفع إذا جلست على ماء الحلبة من أوجاع الرحم. وتستخدم الحلبة ضماداً للأورام ويشرب ماؤها للمغص العارض من الرياح. وتؤكل الحلبة مطبوخة بالتمر أو العسل أو التين على الريق لتحليل البلغم في الصدر وتنفع من السعال المزمن ومن آلام المعدة المزمنة وتلين البطن ولذا تفيد من الإمساك المزمن.
قال أبو بكر الرازي في الحلبة " مسحوق الحلبة مخلوطاً ببذر الكتان مع العسل لحالات الذين لا يحبسون الطعام وضماداً في حالات الالتهاب المزمن للمعدة، وإذا كان الالتهاب في المرئ فتوضع الضماد بين الكتفين ".
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2011, 03:16 PM   #116
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

المرضى عليهم تلافي اللحم الأحمر والكبدة والكلاوي وصفار البيض والربيان

الفول يخفض الكوليسترول بنسبة 19٪


الفول غني بالألياف

استكمالا للحديث عن الأدوية العشبية التي تستخدم لتخفيض ارتفاع الكوليسترول في الدم والتي ذكرنا منها بذر الكتان والثوم هنالك ايضا .
الفول Beans :
الفول غني بالألياف ومنخفض في نسبة الدهون وهذا سبب لخفضه نسبة الكوليسترول. كما أنه يحتوي على الليسيثين، وهي المادة المغذية التي تساعد في انخفاض مستوى الكوليسترول. وقد بينت إحدى الدراسات أن كوباً ونصف الكوب من الفول أو العدس أو اللوبيا يومياً يخفض الكوليسترول بنسبة 19٪.
الحلبة Fenugreek :
لقد تم رصد تأثير الحلبة في المختبرات المعملية على حيوانات حيث تعمل على خفض الكوليسترول، وقد تم تأكيد ذلك على الإنسان.
الزنجبيل Ginger :
لقد أكدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يساعد في تخفيض نسبة كوليسترول في الدم.
الجزر Carrot :
أكدت دراسات أجريت في اسكتلندا على الجزر أنه في خلال 3 أسابيع عند تناول المريض جزرتين يومياً على الريق، فإن معدل الكوليسترول ينخفض بنسبة ما بين 10 20٪وذلك بسبب غني الجزر بمادة البكتين.
ثمار الأفوكادو Avocado:
تعتبر ثمرة الأفوكادو غنية بالبروتينات والتربينات الأحادية النصفية وفيتامينات أ ، ب1 ، ب2 حيث أثبتت الأبحاث أن لب الثمرة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
زيت السمسم Sesame oil :
يحتوي زيت السمسم على مادة الفيتوستيرول وهي مركبات يمكن أن تمتص داخل الدم وتقوم بطرد بعض من الكوليسترول ويقوم على خفض الشرايين من التصلب. يؤخذ من الزيت ملء ملعقة أكل بعد العشاء مباشرة.
الكمثرى Pear :
تحتوي ثمرة الكمثرة على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة، وكذلك الكثير من الفيتامينات ، وهذه الفاكهة اللذيذة بالرغم من كثرة حلاوتها إلا أن نوع سكرها من نوع الفركتوز والذي لا يضر مرضى السكر وتقوم الكمثرة على خفض نسبة الكوليسترول وكذلك ضغط الدم.
التفاح Apple :
وجد أن التفاح الأحمر يقاوم تصلب الشرايين حيث يؤكل ما بين تفاحتين إلى ثلاث تفاحات في اليوم. وقد وجد أن المادة الفعالة التي تخفض الكوليسترول هي في قشرة التفاحة. ويوجد مستحضر عبارة عن قشور ثمار التفاح يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة بمعدل 3 مرات في اليوم.
الفلفل الأحمر Capcicum :
الشطة أو ما يعرف بالفلفل الأحمر الحار يخفض الكوليسترول ويوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ بمعدل كبسولة 3 مرات في اليوم.
العلاج بهرمون النمو Growth Hormon:
يستخدم هرمون النمو البشري HGH الذي تفرزه الغدة النخامية حيث يقوم على تنظيم امتصاص الغذاء الذي بدوره ينظم نسبة الكوليسترول في الدم. ولابد من أخذ هذا الهرمون تحت إشراف طبي.
: العلاج بالمكملات الغذائية :
1 نخالة الشوفان:
والتي تباع جاهزة في محلات الأغذية الصحية تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
2 بيكولنيات الكروم :
تؤخذ بمعدل 400 600 ميكروجرام يومياً حيث تقوم على تخفيض نسبة المستوى الكلي للكوليسترول في الدم. كما يحسن نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة إلى البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة.
3 فطر شيتاك أو ريشي :
هذه الفطور توجد على هيئة مستحضرات تباع في محلات الأغذية الصحية، وهي تساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول وحفظها في الدم.
4 الليسثين :
يوجد على شكل حبيبات يؤخذ بمعدل ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً قبل الأكل حيث يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويستحلب الدهون.
5 الأحماض الدهنية الأساسية :
وهي موجودة بكثرة في زيت بذر العنب الأسود وزيت عشب لسان الثور وزيت زهرة الربيع. كما يوجد مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية حيث تخفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتزيد من سيولة الدم.
الكشف الذاتي عن الكوليسترول في الدم :
يمكن استخدام وسيلة اختبار تدعى عدة العناية المتقدمة بالكوليسترول Advanced carechol. Kit من إنتاج شركة جونسون أندجونسون لتفقد مستوى الكوليسترول في الدم بحيث يستطيع الشخص عملها في المنزل ويوجد هذا الجهاز في الصيدليات ويعطي نتيجة خلال خمس عشرة دقيقة. يحتوي الإختبار على شرائح رقيقة في حجم بطاقات الأئتمان بها منطقة مخصصة للكاشف الكيميائي. عند وضع نقطة من الدم عليها تتفاعل المواد الكيميائية مع أنزيمات الدم الموجودة في هذه النقطة ويتغير لون منطقة التفاعل وحينها يتم مقارنة لون المنطقة بجدول لوني يرمز لمستويات الكوليسترول في مصل الدم.

الوجبات اليومية للتخلص من الكوليسترول ومن أدويته :
وجبة الإفطار :
برتقاله + نصف حبة جريب فروت + تفاحة + حبتا جزر متوسطتان. يخلط الجميع في العصار وتشرب كعصير. بالأضافة إلى وجبة من الشوفان أو فطيرة صغيرة من القمح أو الذرة .
وجبة الغداء :
شوربه مصنوعة من الفول + الشعير + بصل + ثوم مع بعض التوابل لضبط الطعم.
ثم خبز مصنوع من القمح + طبق سلطة مشكل من الخضروات مثل الجزر والبصل والكرنب والخس والرجلة والبروكلي والخيار والفلفل الأحمر + كوكتيل فواكه. يتبع بوجبة شوفان مطبوخ أو فطائر من الشوفان.
وجبة العشاء :
طبق مهروس مكون من فول + رز وصلصة تحشى به فطيرة من دقيق الذره الكامل + كوب واحد من الكرنب المقطع والجزر والبصل والكرفس والبطاطس + طبق كبير من السلطه الخضراء وكوكتيل تشكيلة فواكه.
وسوف تجد بعد أسبوع أنك قد لا تحتاج لأي علاج ويجب الاستمرار على هذه الوجبات وسوف تتعود عليها.
تعليمات مهمة يجب إتباعها :
1 يجب تلافي بعض الأغذية التي ترفع كوليسترول الدم وهي: اللحم الأحمر والكبده والكلاوي والمخ واللسان وصفار البيض والربيان والساردين والتونه وجلد الدجاج والمكسرات عدى الجوز غير المطهي أو المحمص ، زيت جوز الهند ، وزيت نوى النخيل والسمن الصناعي ( المارجرين ) والسمن والزبد والأطعمة المقلية والألبان غير منزوعة الدسم والمشروبات الكحولية والغازية والقهوة وصلصات مرق اللحم ومبيضات القهوة والخبز الأبيض.
2 تأكد من تناول الكثير من الألياف في صورة فاكهة وخضروات وحبوب كاملة. الألياف الغذائية التي تذوب في الماء هامة جداً لخفض الكوليسترول في مصل الدم وهي توجد في الشعير والشوفان والأرز البني والفول والفاكهة وصمغ الجوز. ويعتبر الشوفان ونخالة الشوفان ونخالة الأرز البني هما أفضل الأطعمة لخفض مستوى الكوليسترول.
3 تناول العصائر الطازجة خاصة عصائر الجزر والبنجر والكرفس حيث تساعد على إخراج الدهون من العصاره الصفراويه في الكبد مما يساعد على خفض الكوليسترول.
4 استخدم الزيوت غير المكرره والتي يتم عصرها على البارد أو بأستخدام الطرد المركزي لاستخلاصها والزيوت التي عصرت عن درجة لم تتعد الأربعين درجة مثل زيت الزيتون والسمسم والصويا وزيت بذر الكتان وزيت بذر العنب وزيت زهرة الربيع.
5 احصل على قدر متوسط ومنظم من الرياضة.
6 حاول تجنب الضغط العصبي والتوتر المستمر وتعلم وسائل مواجهتها.




الحلبة




الكمثرى

التعديل الأخير تم بواسطة بنت المها ; 09-03-2012 الساعة 04:22 AM
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 04:23 AM   #117
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

فصان من الثوم بعد الوجبات يخفضان نسبته ما بين 10 20% عند معظم الناس 1/2

الكوليسترول.. 80٪ يتم تصنيعه في الكبد، و 20٪ من المصادر الغذائية!


الثوم

الكوليسترول هو مادة شمعية بلورية تذوب في الدهون ولا تذوب في الماء ولذا يصنف على أنه من الشحوم كما هو حال الدهون.
الكوليسترول يوجد بشكل طبيعي في المخ والأعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية للانسان والحيوانات الفقارية على حد سواء.
حوالي 80٪ من مجموع الكوليسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد، بينما ال 20٪ الباقية تأتي من المصادر الغذائية تستخدم الخلايا الكوليسترول لبناء الأغشية، إضافة إلى مشاركته في إنتاج الهرمونات الجنسية وعملية الهضم.
يتم عمل الكوليسترول في الدم على النحو التالي:
ينتقل الكوليسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة فئة خاصة من الجزئيات البروتينية تسمى البروتينات الدهنية Lipoproteins فتأخذ الخلايا حاجتها منه وتبقى الزيادة في مجرى الدم حتى تلتقطها بروتينات دهنية أخرى لاعادتها إلى الكبد.



صفار البيض يزيد من الكوليسترول


هناك نوعان من البروتينات الدهنية هما:
1 بروتينات دهنية منخفضة الكثافة ( LDL ) Low-density Lipoproteins
2 بروتينات دهنية عالية الكثافة ( HDL ) High-density Lipoproteins
ويعرف النوع الأول على أنه الضار والنوع الثاني على أنه الكوليسترول المفيد.
ووظيفة كل من هذين النوعين تتلخص في أن البروتينات الدهنية مخفضة للكثافة ( LDL ) تحتوي على قدر كبير من الكوليسترول حيث أنها الجزئيات التي تقوم بنقله من الكبد إلى كل خلايا الجسم، بينما على الجانب الآخر تحمل البروتينات الدهنية عالية الكثافة ( HDL ) قدراً قليلاً نسبياً من الكوليسترول وتدور في الدم لإزالة الكوليسترول الزائد من الدم والأنسجة واعادته إلى الكبد حيث ينقل مرة أخرى إلى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة لتوصيله مرة أخرى إلى الخلايا. ويظل هذا النظام متوازناً طالما سار كل شيء كما ينبغي، لكن إذا زادت كمية الكوليسترول عن القدر الذي يتيح جمعه بسرعة، أو إذا لم يوجد القدر الكافي من البروتينات الدهنية عالية الكثافة للقيام بالعمل فإن الكوليسترول يمكن حينئذ تكوين لويحات تلتصق بجدران الشرايين وقد تسبب تصلب الشرايين وبالتالي أمراض القلب والسكتة الدماغية والجلطات الأخرى.

ما هو المستوى الآمن لمجموع الكوليسترول الاجمالي في مصل الدم بما فيه البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والأخرى مرتفعة الكثافة؟
ان مستوى الكوليسترول الإجمالي يجب أن لا يزيد على 200 مجم لكل 100 ملي من الدم. وحيث أن خطر الأزمات القلبية يزداد فوق هذا المستوى، فإن هيئة القلب الأمريكية تحث أي شخص لديه مستوى الكوليسترول قريب من هذا الحد أن يتخذ الإجراءات التي تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.



اللحوم الحمراء


لقد بينت الأبحاث أن مستوى الكوليسترول المنخفضة جداً تحت 150 أو قريبا منها تزيد من خطر الموت بسبب أمراض أخرى منها سرطان الكبد وأمراض الرئة وأنواع معينة من السكتات الدماغية.
وأفضل مستوى للكوليسترول هو بين 170190 وتمثل القراءة من 200239 الحد الفاصل بينما تعد تلك التي تتعدى 240 خطراً كبيراً.
ومن الجدير بالذكر أن المستوى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة الخاص بالرجال البالغين هو من 45 مجم لكل 100ملي وبالنسبة للنساء هو من 5060مجم/100ملي. وهناك افتراض بأن المستويات الأعلى مثل 7080 مجم لكل 100ملي دم قد تقي من أمراض القلب. ويعد مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة الذي يقل عن 35 مجم لكل 100ملي خطراً.
لذلك إذا كانت قراءة الكوليسترول لديك هي 200مجم وكان ثمانون منها بروتينات عالية الكثافة وَ 120 بروتينات منخفضة الكثافة فإن خطورة إصابتك بمرض في القلب قليلة. على الجانب الآخر لو كان مستوى الكوليسترول الكلي لديك أقل من 200 مجم وكان مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة أقل من 35 مجم فإنك ستظل تعد في خطر كبير من الاصابة بأمراض الجهاز الدوري والقلب.
وبعبارة أخرى كلما قلت البروتينات الدهنية عالية الكثافة زادت إمكانية إصابتك بمشاكل قلبية حتى وإن كان المجموع العام للكوليسترول منخفضاً.
أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم:
أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم هي:
1 المنتجات الحيوانية المحتوية على دهون مشبعة مثل السمن البري واللحوم الغنية بالدهون والكبد والكلى والمخ والنخاع والبيض والربيان والساردين ومنتجات الألبان.
2 السكر والمشروبات الكحولية حيث يرفعان من مستوى الكوليسترول الذي ينتجه الجسم.
3 الضغط العصبي يؤدي إلى زيادة في إنتاج الكوليسترول الطبيعي.
4 القهوة حيث وجد أن تناول القهوة بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول بالدم وزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب إلى أكثر من الضعف. وطبقاً لتقرير تم نشره في مجلة نيوإنجلند الطبية أظهرت مراقبة 15000 من شاربي القهوة أنه مع زيادة كمية القهوة التي يتم شربها يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم.
5 بعض الأدوية ترفع الكوليسترول في الدم مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات وأقراص منع الحمل ومدرات البول والليفودوبا الذي يستخدم لعلاج مرض باركنسون، وبعض الأدوية الخاصة التي تصرف لعلاج ارتفاع ضغط الدم والمعروفة بمعوقات المستقبل بينا.
6 ارتفاع مستوى كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة والذي يوجد عادة في جدران شرايين القلب.
7 فرط الكوليسترية العائلي حيث يوجد لدى بعض الأشخاص مورثات غير سوية تمنع تكون العدد الكامل من مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة.
8 قصور الغدة الدرقية ومرضى الكلى والسكري وارتفاع الضغط.
9 السمنة وتدخين السجائر.
علاج ارتفاع كوليسترول الدم بالأدوية الكيميائية المشيدة والأدوية العشبية والحيوانية والمكملات الغذائية:
أولاً: الأدوية الكيميائية المشيدة:
يوجد عدد من الأدوية المشيدة لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم ومن أهمها Rosuvastatin والمعروف تجارياً باسم Grestor ويعتبر من الأدوية الجديدة ويوجد منه تشغيلتان هي 10 ، 20 مجم ويؤخذ حبة واحدة في اليوم بعد الأكل أو مع الأكل والآخر هو Simvastatin ويعرف تجارياً باسم Zocor ويوجد منه ثلاث تشغيلات هي 10 ، 20 ، 40.



الروبيان


ثانياً: الأدوية العشبية:
يوجد عدد كبير من الأعشاب تستخدم لتخفيض ارتفاع الكوليسترول في الدم وهي:
1 بذر الكتان Linnseeds :
لقد وجد أن المادة الهلامية في بذر الكتان تخفض نسبة الكوليسترول في الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق بذر الكتان وتخلط مع ملء كوب ماء شرب ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
2 الثوم Garlic :
بينت دراسات كثيرة أن تناول ما يعادل فصين من الثوم بعد الوجبات يخفض نسبة الكوليسترول الكلي بنسبة ما بين 10 20% عند معظم الناس.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 04:24 AM   #118
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

الصابونينات أشهر العناصر الغذائية النباتية وتتواجد في الفاصوليا والسبانخ والبطاطس ...

بذر الكتان يساعد على الوقاية من سرطان الثدي ويخفض معدلات نمو الأورام والكولسترول


زيت الليمون

في الأسبوع الماضي والذي قبله تطرقنا الى الكيماويات النباتية أو العناصر الغذائية النباتية واشرنا الى ان الباحثين يؤكدون أنه توجد طريقة واحدة تحصل بها على العناصر الغذائية النباتية التي يحتاجها الجسم وهي الحصول عليها من العبوات الموجودة في الطبيعة الأم ، أي الخضروات والفواكه والبقول ، وأن تتناول من خمس إلى تسع حصص غذائية على الأقل في اليوم . وقد استعرضنا بعضا من هذه الكيماويات واستكمالا لها نذكر :
- الأيزوفلافونات : تحتوي البقوليات وبالأخص فول الصويا واللوبيا والحمص والعدس على مركبات تسمى " الأيزوفلافونات " وأبرز مركبات هذه المجموعة الكيميائية هو مركبا " الجنستين " وَ " الديدزين " وشأنهما شأن الإندول ، تعمل هذه المركبات على تنظيم معدلات الإستروجين في الجسم وبالتالي تساعد على خفض خطر الإصابة بأنواع السرطان المعتمدة على الهورمونات .
لقد أجريت دراسات بارزة على نحو 143.000 سيدة في اليابان والتي استمرت نحو 17 عاماً ، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن أكبر قدر من الميزو وهو حساء مصنوع من فول الصويا عانين إصابات أقل بسرطان الثدي. وعلى الرغم من أنه يجب إجراء زيادة من الأبحاث لإثبات صحة ذلك ، فمن الممكن بعد ذلك استخدام هذه المركبات كبديل للعلاج الهرموني البديل وأيضاً للوقاية من علاج أمراض القلب والسرطان وذلك على حد قول دكتور ستيفن بارنز أستاذ علم الدواء والسميات بجامعة ألاباما في برمنجهام .
- الأيزوثيوسيانيد : الأيزوثيوسيانيد مجموعة كيميائية تتميز بطعمها اللاذع الذي يبعد الحشرات عن النباتات التي تحتوي هذه المجموعة الكيميائية والتي توجد في البروكلي والجزر والكرنب وكرنب بروكسيل ، لقد أظهرت نتائج واحدة في الوقاية من السرطان.
لقد تم تتويج الكبريتات وهو مركب يوجد بوفرة في البروكلي كأحد أبرز ممثلي الأيزوثيوسيانات وذلك لقدرتها على تثبيط السرطان في الاختبارات المعملية. في إحدى الدراسات ، عرض باحثو جامعة جونزهوبكنز في بالتيمور حيوانات المعامل لعامل قوي مسبب للسرطان . ومن بين الحيوانات التي أعطيت جرعات عالية من الكبريتات لم يصب إلا 26% فقط بأورام الثدي مقارنة ب 68% في المجموعة التي لم تحصل على هذا المركب. وجد الباحثون أن الأيزوثيوسيانيد فعالة على وجه الخصوص في محاربة الآثار الضارة للتدخين ، كما يقول دكتور ستيفن هيشت أستاذ الوقاية من السرطان بجامعة مركز مينيسوتا للسرطان في مينا بوليس .
كما أنه في إحدى الدراسات المخبرية استطاع مركب يدعى فينيثيليزوسينات والذي يوجد في البقلة المائية أن يخفض معدل الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 50% في الفئران التي تعرضت للمواد المسرطنة الموجودة في دخان السجائر . وقد خلفت التجارب التي أجريت على الإنسان نفس النتائج .
- الخشيبات : تعتبر الخشيبات استروجينا نباتيا يساعد على مراقبة معدلات الاستروجين الطبيعي شأنها في ذلك شأن الفلافونيدات. لقد كشفت إحدى الدراسات المخبرية أن الخشيبات التي توجد في بذر الكتان تساعد على الوقاية من سرطان الثدي. لقد وجد أن بذر الكتان خفض معدلات نمو الأورام في الفئران بنسبة تتعدى 50% علاوة على ذلك توصي الدراسات بأن الخشيبات في بذر الكتان تساعد أيضاً على خفض الكوليسترول . ففي إحدى الدراسات ، انخفض معدل كوليسترول البروتينات الدهنية الضارة (LDL) بنسبة 8% لدى هؤلاء ممن تناولوا اثنين من كعك مافين بذور الكتان يومياً . وما زالت الدراسات مبدئية ، ولكن توصي الأبحاث بأن تناول ما بين 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون منثوراً على الحبوب أو مخبوزاً داخل الخبز قد يكون كافياً لإمداد الشخص بالحماية اللازمة .






الفراولة



- المونوتربينات : إن أبرز مركبات هذه المجموعة الكيميائية هو زيت الليمون وهو أحد العناصر الغذائية النباتية الذي يؤكد العلماء أنه قد يكون أحد المحاربين المهمين في المعركة ضد السرطان . إن الجرعات الكبيرة من زيت الليمون والتي تتواجد في الحمضيات وبالأخص الليمون والبرتقال حيث ان قشور هذه الفواكه تحتوي على كمية كبيرة من زيت الليمون . لقد استطاع زيت الليمون القضاء على أورام الثدي في الدراسات المخبرية. إن هذا العنصر الغذائي النباتي استطاع كذلك أن يحول دون نمو الأورام حتى حينما تم تعريض أنسجة الثدي لكميات كبيرة من الكيماويات المسببة للسرطان. وأخيراً فقد تمكن زيت الليمون في الدراسات المخبرية من أن يخفض نمو الأورام بنسبة 55%.
يعمل زيت الليمون عن طريق تثبيط البروتينات التي تعرف بأنها تعزز نمو الخلايا في العديد من أنواع السرطان . وقد يكون زيت الليمون هو السبب في أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من البرتقال والفاكهة الحمضية بشكل عام لديهم معدلات إصابة بالسرطان منخفضة . لقد ثبت أن المونوتربينات التي توجد في الكرز تقي من الإصابة بسرطان الثدي والرئة والمعدة والكبد ، وذلك في الدراسات التمهيدية التي أجريت على الحيوانات في مدرسة جامعة إنديانا للطب في إنديابوليس. ولكن العلماء لازالوا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات قبل أن يعرفوا مدى فاعلية هذا المركب بالنسبة للإنسان .
يقول دكتور تشارلز إيلسون أستاذ علوم الغذاء بجامعة ويسكونسين في ماديسون " لقد أظهرت المونوتربينات نتائج واعدة في الاختبارات الإكلينيكية . ونحن لا نؤكد فقط أن هذا المركب يحارب السرطان ، بمعنى أنه يقوم بتحييد السميات المسببة للسرطان ، ولكننا نؤكد أيضاً أنه قد ثبت فاعلية في الحيوانات المصابة بالأورام بالفعل ".
- مركبات الراتنجات الفينولية : تعتبر مركبات حمض الإجيك الذي يوجد في ثمار الفراولة والفينول المتعدد الذي يوجد في الشاي الأخضر وكذلك مركب الكركمين المتميز بلونه الأصفر الذي يوجد في جذامير الكركم. توجد مركبات الراتنج الفينولي في أغلب الفواكه والخضروات وحبوب الغلال. لقد وجد أن هذه المركبات تحارب السرطان على جبهتين ، فهي تستحث الأنزيمات الواقية وفي الوقت نفسه تقضي على الضارة ، كما أنها تعد أحد أقوى مضادات الأكسدة .
في إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة سكرانتون في بنسلفانيا وجد الباحثون أن من بين 39 من مضادات الأكسدة التي توجد بالطبيعة ، أظهر الفينول المتعدد الذي يوجد بالشاي الأخضر بسالة فائقة في محاربة الجذور الحرة .
- الصابونينات : الصابونينات مجموعة كيميائية تحتوي على عدد كبير من المركبات وربما تكون هذه المجموعة من أشهر العناصر الغذائية النباتية وتتواجد في العديد من أنواع الخضر والفواكه والأعشاب والبقول بما فيها الفاصوليا والسبانخ والبطاطس والطماطم والشوفان والمكسرات أغذية فول الصويا لوحدها تحتوي على 12 نوعاً من الصابونين .
وقد أظهرت الدراسات أن من يتناولون الأطعمة الغنية بالصابونين لديهم أقل معدلات إصابة سرطان الثدي والبروستاتا وذلك على حد قول دكتور فينكت راد أستاذ التغذية بجامعة تورنتو . يقول البحاث إن الصابونين يمتلك ترسانة فريدة من الأسلحة . فإحدى الطرق التي يقي بها من السرطان هو الالتصاق بالأحماض الصفراوية والتي بمرور الوقت قد تتحول غذائياً إلى مركبات مسببة للسرطان وإخراجها من الجسم. كما تقوم الصابونينات بتحفيز الجهاز المناعي لتعزيز قدرته على تقصي والقضاء على الخلايا التي قد تصبح سرطانية قبل أن تنمو وتصبح سرطاناً . كما أن الصابونين يمتلك قدرة على رصد الكوليسترول الموجود في أغشية الخلايا السرطانية حيث ان خلايا السرطان تحتوي على الكثير من الكوليسترول داخل أغشيتها والصابونين يلصق بهذه الخلايا ويدمرها. لقد وجد أن أنواعاً معينة من الصابونين تلتصق بالكوليسترول في الجهاز المعوي جاعلة هذا الكوليسترول غير قابل للامتصاص وهذه العملية تعمل على خفض الإصابة بأمراض القلب.




العدس






فول الصويا




بذر الكتان
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 04:25 AM   #119
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

اكتسبت شهرة عظيمة في السنوات الأخيرة والدراسات تؤكد أن تناولها يحمي من السرطان

الفاصوليا ... تخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية وتحافظ على ثبات مستوى السكري !


هناك أدلة قوية على أن تناولها يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
كان استهلاك الفاصوليا في السنوات الماضية قليلاً إلا أنها في السنوات الأخيرة اكتسبت شهرة عظيمة والسبب لهذه الشعبية التي اكتسبتها الفاصوليا هي أن الحبوب أحد أفضل الأغذية ، نظراً لقلة الدهون فيها وارتفاع نسبة البروتين والألياف فيها. بالإضافة إلى احتوائها على مختلف أنواع المعادن . يقول رئيس برنامج السرطان التجريبي في مؤسسة الصحة الأمريكية في نيويورك : " إن الفاصوليا في الحقيقة هي عبارة عن مصانع كيماوية صغيرة تحوي الكثير من المواد النشطة الحيوية بداخلها ، وهناك دليل قوي على أن تناولها يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان " .





الفاصوليا أفضل الأطعمة للتخلص من الكوليسترول





تعد الفاصوليا أفضل الأطعمة للتخلص من الكوليسترول بالرغم أنها ليست الغذاء الوحيد الذي يخفض الكوليسترول فالفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان في الدهون حيث تقوم باصطياد الكوليسترول الذي يحتوي على الصفراء وطرده من الجسم قبل أن يتم امتصاصه .
تقول الدكتورة باتي بازيل جيل أخصائية التغذية المعتمدة ومدرسة التغذية لمرضى الداء السكري في جامعة كنتاكي في ليكسينجتون ومؤلفة كتاب " الحبوب السحرية " : " إن تناول فنجان من حبوب الفاصوليا المطهوة في اليوم يمكن أن يخفض من احتمال الكوليسترول في الجسم بحوالي 10% في ستة أسابيع " . وفي الوقت الذي قد تبدو فيه نسبة 10% محدودة ، فعليك أن تعرف أن كل 1% أقل من مجمل الكوليسترول في الجسم بمعنى 2% انخفاضاً في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إن الفاصوليا تخفض الكوليسترول عند الجميع إلا أنه كلما كان الكوليسترول مرتفعاً لدى من يتناول الفاصوليا اتسم عملها بمزيد من الكفاءة. ففي إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة كنتاكي على 20 شخصاً من مرضى ارتفاع الكوليسترول (أكثر من 260 ملليجراماً لكل دييسيلتر من الدم) تم إعطاء المرضى ربع فنجان من الفاصوليا المرقطة والزرقاء في اليوم. وقد كانت النتيجة أنه انخفض مجمل الكوليسترول بمتوسط 19% في خلال ثلاثة أسابيع فقط ، وقد قلل هذا من خطر النوبات القلبية بنسبة 40% تقريباً . ومما هو جدير بالذكر هو انخفاض كوليسترول الدهون منخفضة الكثافة الخطيرة (LDL) التي تتسبب عادة في انسداد الشرايين بنسبة 24% .
ولا يقتصر عمل الفاصوليا المرقطة أو الزرقا على تخفيض الكوليسترول بل إن جميع أنواع الفاصوليا بما فيها البنية والحمراء والبيضاء ، حتى النوع المعلب من الفاصوليا والمجنوز.







الأغذية الغنية بالألياف تشعر الشخص عادة بالامتلاء أو الشبع





ففي دراسة أجريت في جامعة كنتاكي كذلك على 40 رجلاً من المرضى المصابين بارتفاع الكوليسترول ، تناول كل شخص فنجاناً واحداً من الفاصوليا في صلصة طماطم كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع. وكانت النتيجة أن انخفض إجمالي الكوليسترول لديهم بنسبة 10.4% كما انخفضت الدهون الثلاثية ( وهي دهون في الدم تساهم في الإصابة بأمراض القلب ) بنسبة 10.8% .
تقول دكتورة جيل : " إن الفاصوليا غنية بالألياف ، والأغذية الغنية بالألياف تشعر الشخص عادة بالامتلاء أو الشبع " ولقد وجدت احدى الدارسات الصغيرة أن الأشخاص الذين تناولوا الفاصوليا كل مساء شعرو بالشبع لمدة أطول من أولئك الذين تناولوا حساء البطاطس .
ولا يقتصر عمل الفاصوليا على تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية إنما تقوم على الحفاظ على ثبات مستوى السكر في الدم الذي يعتبر مفتاح السيطرة على مرض الداء السكري. تقول دكتورة جيل " لا يدرك الكثيرون من الناس كم أن الحبوب مفيدة لمرضى الداء السكري " . إن تناول ما بين نصف إلى ثلاثة أرباع فنجان من الفاصوليا يومياً ثبت أنه يحسن من ثبات مستوى سكر الدم بشكل واضح.
تعتبر حبوب الفاصوليا بالإضافة إلى غناها بالبروتين غنية بالكربوهيدرات المركبة يتم هضمها على نحو أكثر بطئاً . وهذا يعني أن الجلوكوز يدخل إلى مجرى الدم قليلاً قليلاً ، مما يساعد على أن يظل مستوى السكر ثابتاً . وحيث ان الفاصوليا غنية بالألياف فلقد أثبتت الدراسات أن الغذاء الغني بالألياف القابلة للذوبان في دهون الجسم يجعل الجسم يفرز مواقع مستقبلات الأنسولين ، تلك الموانىء الصغيرة التي تتشبث بها جزئيات الأنسولين. وتكون النتيجة أن يدخل الكثير من الأنسولين في كل خلية على حدة حيث يكون مهماً ، ويقل وجوده في مجرى الدم حيث يمكنه أن يسبب مشاكل جسيمة .
في إحدى الدراسات البريطانية تم إعطاء بعض الأشخاص ثلاثة أرباع أوقية من حبوب متنوعة بما فيها الفاصوليا الليمية والفاصوليا العادية ، واللوبيا والعدس أو الأغذية الأخرى عالية الكربوهيدرات ، مثل الخبز والمكرونة. وقد وجد أنه بعد مرور نصف ساعة ، بلغ مستوى سكر الدم لدى من تناولوا الحبوب نصف مستوى سكر الدم لدى هؤلاء الذين تناولوا الأغذية عالية الكربوهيدرات.
إن الفاصوليا تمدنا بفائدة أخرى حيث تقول دكتورة جيل : " يرتفع احتمال إصابة مرض الداء السكري بأمراض القلب بنسبة أو ستة أضعاف عن نظرائهم غير المصابين به . ولكن تناول المزيد من الفاصوليا سوف يحافظ على انخفاض نسبة السكري لديهم مما يقلل من احتمال الإصابة .
الفاصوليا تهزم السرطان :
أكدت الدراسات أن الحبوب الغنية بالألياف وقليلة الدهون هي أفضل الأغذية التي تقاوم السرطان. تحتوي الحبوب على بعض المركبات مثل " لجنان Lignans " وايسوفلافين isoflavines ، وسابورنيز Saporins وحمض الفتيك Phylic acid ومثبطات البروتيز Proteaseinhibitors التي تثبت أنها تثبط نمو خلايا السرطان . إن هذه المركبات النباتية تمنع الخلايا الطبيعية من التحول إلى خلايا سرطانية وتمنع من النمو .
ينفرد فول الصويا عن البقوليات الأخرى بغناه بمادتي الجينستين Genistein ودايدزين Daidzein وهما مركبان يعتقد الخبراء أنهما يلعبان دوراً في الوقاية من السرطان . تعرف هذه المركبات باسم الاستروجين النباتي والتي تعد أحد الأشكال الضعيفة للاستروجين الذي تفزره أجسامنا بطريقة طبيعية. ويعتقد العلماء أن هذه المركبات تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا ، وذلك بإعاقة نشاط التستوسيترون والإستروجين ، وهي هورمونات ذكرية وأنثوية التي قد تسبب مع مرور الوقت استثارة أو تحفيز نمو الأورام السرطانية .
إن العلماء يعزون السبب في أن خطر إصابة النساء البرتغاليات بالسرطان يبلغ نصف هذا الذي تواجهه النساء البيضاوات في أن الأسر البرتغالية الأصل تتناول الفاصوليا يومياً التي يرجع لها الفضل بعد الله في هذا المقام .
لقد قام الدكتور كوهين وزملاؤه بإجراء دراسة قاموا فيها بفحص غذاء 214 سيدة من البيض والأفريقيين الأمريكيين والبرتغاليين. وقد وجدوا أن المرأة البرتغالية تتناول كميات أكبر من الحبوب والفاصوليا ، نحو 7.4 حصص غذائية في الأسبوع مقارنة بالمرأة الأمريكية الأفريقية التي تتناول 4.6 حصص غذائية في الأسبوع ، والمرأة البيضاء التي تتناول أقل من ثلاث حصص غذائية كل أسبوع . يقول الدكتور كوهين " ان الحبوب مصدر رئيسي للألياف بالنسبة للنساء البرتغاليات " ولقد لاحظ الباحثون أن البرتغاليات يتناولن 25% من الألياف الغذائية من الحبوب ، أي ضعف المتوسط اليومي . يسمى كثير من الناس الحبوب بلحم الفقير ، إلا أنه يمكن أن نسميها لحوم الإنسان السليم صحياً . حيث ان الحبوب غنية جداً بالبروتين مثلها مثل اللحوم الحمراء ، ولكنها بخلاف اللحوم تعتبر قليلة أو خالية من الدهون وبالأخص الدهون المشبعة التي تتسم بخطورتها حيث تسد الشرايين . على سبيل المثال : إن فنجاناً من الفاصوليا السوداء يحتوي على أقل من 1 جرام من الدهون ، وأقل من 1% منها تأتي من الدهون المشبعة. على الجانب الآخر تحتوي على ثلاث أوقيات من اللحم الأحمر أو لحم الخاصرة المشوي على 15 جراماً من الدهون ، 22% منها من النوع المشبع .
كما أن الحبوب تعتبر مصدراً عظيماً للفيتامينات والمعادن الأساسية. فيحتوي نصف فنجان من الفاصوليا السوداء على سبيل المثال على 128 ميكروجراماً – أو 32% من المقدار اليومي من حمض الفوليك ، وهو أحد فيتامينات ب الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويقاوم العيوب الخلقية. كما تحتوي نفس هذه الكمية على 2 ملليجرام من الحديد أي 11% من المقدار اليومي ، 3.5 ملليجرامات من البوتاسيوم أي 9% من المقدار اليومي. وقد ثبت أن البوتاسيوم من المعادن التي تساعد في ضبط ضغط الدم بطريقة طبيعية .
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 01:52 PM   #120
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

ثمار شجرة العفة تحقق مفعولاً طبيعياً يحقق توازناً للهرمونات بالجسم

ورم الثدي الليفي المتكيس ... الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك منه نهائياً!


توت العفة

تحدث الإصابة بورم الثدي الليفي المتكيس عندما تتكون أكياس ضئيلة مليئة بالسوائل في غدة إفراز الحليب، وبالنسبة للكثير من السيدات، فإن إحداث بعض التغيرات البسيطة في غذائهن يمكن أن يساعد على السيطرة على هذه الحالة، كما يقول دكتور بروس إتش دراكر أستاذ أمراض النساء والتوليد في جامعة ولاية ميتشجان في إيست لانسنج في الحقيقة ان الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك من الورم نهائياً .
إن العثور على كتلة أو كتل متورمة داخل الثدي تجربة تخوضها أغلب النساء في مرحلة من العمر، ولكن نسبة ما يتبين منها أنه سرطان ثدي لا يزيد على عدد خمس حالات هذه الاضطرابات الثديية، أما البقية فهي في معظم الأحوال تكتلات ليفية متكيسة، لا ضرر منها، وهي قد تسبب كثيرا من الإزعاج والضيق ليس إلا مع أنها أكياس ممتلئة بسوائل ليس لها أي مشاكل ولدى بعض النساء لا يزيد حجم هذه التورمات على حجم حبات الحمص، في حين أنها تنمو لدى نساء أخريات إلى حجم العنب، بل وقد يصل حجمها إلى حجم التفاحة، وفي الأحوال الطبيعية لا تسبب تورمات التليف الكيسي أي ضرر، ولا يبدو أنها تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي .
وجد البحاث أن الكافئين الذي يوجد في الشاي والقهوة والجوز والمته والكاكاو والشيكولاته هو السبب وراء هذه التكيسات ففي إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية أوهايو في كولمبس أقلعت 45 سيدة ممن كن يتناولن 4 أكواب في المتوسط من القهوة في اليوم فجأة عن تناول الكافئين وعانين أعراض الانسحاب وبعد شهرين أقرت 37 سيدة أي 82% منهن أن الأورام والآلام في الثدي قد اختفت تماماً. إن النساء اللاتي يتناولن قليلاً من القهوة أو لا يشربنها على الإطلاق يقل كثيراً احتمال إصابتهن بورم الثدي الليفي المتكيس في المقام الأول . فلقد وجد الباحثون في كلية الطب التابعة لجامعة ييل أن السيدات اللاتي يتناولن كوبين من القهوة في اليوم عرضة للإصابة بمرض ورم الثدي الليفي المتكيس بنسبة 150% أكثر من النساء اللاتي لا يشربن القهوة. أما السيدات اللاتي يشربن أربعة إلى خمسة أكواب في اليوم فيصل احتمال تعرضهن للإصابة إلى نسبة 230% يقول دكتور دراكر " إنني أنصح بشدة السيدات اللاتي يعانين ورم الثدي الليفي المتكيس بالابتعاد التام عن الكافئين . لكن يجب ألا تتوقعن نتائج فورية بمجرد أن تقلعن هذا، حيث إنكن بحاجة إلى الامتناع عن الكافئين لمدة شهرين إلى ثلاثة شهور لكي تلاحظن إن كان هناك فرق أم لا .
إن تجنب الكافئين هو العلاج رقم واحد الأكثر فاعلية لحالة الثدي الليفي التكيسي. ويقول د. كينشلو " الكافئين واحد من تلك الأمور الشائعة حقاً ويمكنني أن أعرض عليكم بيانات علمية توضح أن الكافئين لا يرتبط بالتليف الكيسي، ولكن حسب خبرتي العملية، فإن تحاشي الكافئين يعالج عدداً من حالات التليف الكيسي بالثدي يفوق ما يصنعه أي إجراء آخر ". وحتى تعرفي ما إذا كان سيحقق النجاح معك أم لا، ينصح د. كينشلو باسبتعاد جميع مصادر الكافئين ومن بينها الشاي والقهوة والشيكولاته والكاكاو والمته من طعامك ثلاث دورات شهرية متعاقبة على الأقل .
ليس فقط ما تشربه السيدات من القهوة أو الشاي أو الشكولاته هو ما يسبب ورم الثدي الليفي المتكيس أو آلام الثدي، بل ما يتناولنه من الدهون وخاصة الدهون المشبعة. لقد أظهر البحث أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الدهون في غذائهن وبالأخص دهون الحيوانات والتي تعتبر دهوناً مشبعة أكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي الليفية من النساء اللاتي يتناولن غذاء يحتوي على نسبة أقل من الدهون، ولعل السبب في ذلك هو أن الغذاء عالي الدهون يزيد من كمية الأستروجين في الجسم، والذي قد يعمل على نمو الأورام في الثدي، كما يقول دكتور داركر. وفي إحدى الدراسات الصغيرة قامت 10 من السيدات المصابات بورم الثدي الليفي المتكيس بتقليل ما يتناولنه من الدهون الغذائية إلى 20% من إجمالي السعرات الحرارية، وبعد 3 أشهر أكدت السيدات العشر أن آلام الثدي قد اختفت تماماً .
إنكِ بحاجة إلى تناول غذاء قليل الدهون لمدة ثلاثة أشهر لتعرفي ما إذا كان ذلك مفيداً أم لا، فإن هذا هو الزمن الذي يستغرقه الأستروجين الذي يدور في الدم لكي ينخفض هكذا يقول دكتور يفيد بي روز رئيس قسم التغذية وعلم الغدد الصماء في معهد نايلور دانا التابع لمؤسسة الصحة الأمريكية في فالهال بنيويورك والقائم على الدراسة سالفة الذكر .
ولكي تحصلي سيدتي على أفضل وقاية، يجب أن تقللي من كمية الدهون في غذائك بنسبة 20% من إجمالي السعرات وهي نفس الكمية التي التزمت بها السيدات في الدراسة السابقة، كما يقول دكتور روز. وهناك عدة سبل لتقليل كمية الدهون في الغذاء. فعلى سبيل المثال يجب عليك أن تتجنبي تناول اللحوم الحمراء وتناول حليب قليل الدسم (1% دسم ) بدلاً من الحليب كامل الدسم، وتناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب والبقول .
إن تناول الدهون ليس السبيل الوحيد لخفض نسبة الأستروجين في الجسم كذلك المزيد من الألياف يقول دكتور روز " تعمل الألياف على التخفيف من حدة الورم وآلام الثدي عن طريق امتصاص الاستروجين الزائد وإخراجه من الجسم " .
يعتبر المقدار اليومي من الألياف هو 25 جراماً وهذه الكمية كافية لتقليل الاستروجين وتخفيف آلام أورام الثدي الليفية، كما يقول دكتور روز . إن أسهل الطرق للحصول على المزيد من الألياف هو أن تتناولي سيدتي غلالاً تحتوي على النخالة في طعام الإفطار. إن تناول الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات سوف تعطيك الكمية التي تحتاجينها في غذائك .
علاج ورم الثدي الليفي المتكيس :
هناك علاجات عدة من ضمنها بعض الأعشاب التي حققت نتائج إيجابية في علاج هذا المرض ومن أهمها ما يلي :
1 توت العفة Chaste berry :
نبات العفة عبارة عن شجرة تنتج توتاً يشبه إلى حد ما ثمار التوت البري . يوجد مستحضراً مقنناً لهذا النوع من التوت حيث يؤخذ 175مجم من المستخلص الصباري مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين قبل موعد الدورة الشهرية. إن ثمار شجرة العفة تحقق مفعولاً طبيعياً يحقق توازناً للهرمونات بالجسم. يقول د. كينشلو " إن العشب يحول الجسم من إنتاج الاستروجين إلى إنتاج البروجسترون " إن قلب موازين الأمور لصالح البروجسترون يحقق فائدة لأن الوفرة المفرطة نسبياً للاستروجين تنشط التورم الشهري للكتل الليفية المتكيسة .
2 عنب الدم ( Bear berry U V A- URSI ):
نبات يصل ارتفاعه إلى 50سم ذو سيقان طويلة زاحفة وأوراق خضراء غامقة ظاهرها لامع وأزهاره جرسية قرنفلية اللون . الثمار عنبات صغيرة حمراء لامعة تشبه إلى حد ما ثمار التوت البري موطن هذا النبات أوروبا وقد تأقلم في نصف الكرة الشمالي. الأجزاء المستعملة من النبات الأوراق والثمار. تحتوي أوراق عنب الدم على كينونات مائية أهمها مركب الأربوتين وحمض العفص وغلوكوزيدات الفينوليك وفلافونيدات . يوجد مستحضر مقنن على هيئة كبسولات حيث يؤخذ كبسولتان 250-500 مجم بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل مباشرة لعلاج الورم الليفي للثدي المتكيس والاستمرار عليه لمدة 3 أشهر .
3 شبشول الذرة Cornsilk :
شبشول الذرة هو شعر الذرة الصفراء والذي يحتوي على فلافونيدات أهم مركب فيها هو مايسين كما يحتوي على قلويدات وأنتوبين وصابونينات وزيت طيار وهلام وفيتامينات K , C ومعدن البوتاسيوم. يستعمل شبشول الذرة كمدر للبول وينبه إفراز الصفراء. يستعمل مغليه حيث يؤخذ قبضة اليد من شعر الذرة الطازج ويوضع في قدر ثم يضاف له كوبين ونصف من الماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب منه كوب صباحاً وكوب مساء حيث يقوم بتخفيض نسبة الاستروجين في الجسم. يستمر عليه لمدة شهرين .
4 الهندباء الطرخشقون Dandelion :
نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى 30 سم له أوراق طويلة تشبه إلى حد ما أوراق الجرجير . له أزهار صفراء يعتبر من النباتات المتميزة في تحسين وظائف الكبد. تحتوي الأوراق وهي الجزء المستعمل من النبات على كومارينات وكارتينوتيدات ومعدن البوتاسيوم يوجد مستحضر مقنن على هيئة أقراص بحيث يؤخذ قرصان بعد كل وجبة يومياً والاستمرار عليه وهو يقوم بتخفيض نسبة الاستروجين الذي يلعب دوراً في إحداث الورم الليفي في الثدي .
المكملات الغذائية :
يؤكد الأطباء الذين يعالجون السيدات المصابات بورم الثدي الليفي المتكيس أن الحصول على المزيد من المكمل الغذائي فيتامين ه ( E ) يساعد على تقليل ألم لمس أورام الثدي الليفية . فلأن فيتامين ه يساعد على استقرار وثبات التأرجح في هرمونات أي سيدة فمن المعقول أنه قد يفيد في هذه الحالة، كما يقول دكتور داركر. إن إحدى السبل للحصول على فيتامين ه هو تناول المكملات، ولكن للحصول على هذا الفيتامين في الغذاء يمكن أن يفيد أيضاً، وعلى الرغم من أن أفضل المصادر لفيتامين ه هي الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت القرطم إلا أنه بإمكانك سيدتي الحصول على هذا العنصر الغذائي من الأطعمة أيضاً. إن كوباً من حبوب القمح المحمص مثلاً يحتوي على 8 وحدات دولية من فيتامين ه أي 27% من المقدار اليومي، كما يعتبر اللوز مصدراً ممتازاً لهذا الفيتامين، حيث تحتوي أوقية واحدة منه على 7 وحدات دولية أي 23% من المقدار اليومي .
يقترح دكتور كينشلو تناول ما بين 600-800 وحدة دولية من فيتامين ه يومياً لمدة 3 أشهر حتى إن كان سيفيدك سيدتي أم لا . يجب التشاور مع طبيبك في استخدام هذا المكمل قبل استعماله .




عنب الدم
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ربرتاج عن ياسر القحطاني حاتم البدر منتدى الرياضة 1 07-31-2007 09:29 AM
القحطاني كابتن المنتخب السعودي العضيلة2007 منتدى الرياضة 2 07-07-2007 09:37 PM
حديث جابر رضي الله عنه في صفة الحج ابوعمار المدني المنتدى الإسلامي 4 12-29-2006 06:33 PM
خبر عاجـل: وفاة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح الصريخ المنتدى الاخباري 6 01-20-2006 07:18 AM
ياسر القحطاني إلى إين؟؟؟ عاشق1 منتدى الرياضة 11 07-20-2005 07:08 PM


الساعة الآن 06:43 PM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::