For sale apple iphone 6 / 6 plus ( المشاركة الأخيرة بواسطة : alifaiza24 ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 6 )    |    For sale apple iphone 6 / 6 plus ( المشاركة الأخيرة بواسطة : alifaiza24 ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    For sale apple iphone 6 / 6 plus ( المشاركة الأخيرة بواسطة : alifaiza24 ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    For sale apple iphone 6 / 6 plus ( المشاركة الأخيرة بواسطة : alifaiza24 ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    For sale apple iphone 6 / 6 plus ( المشاركة الأخيرة بواسطة : alifaiza24 ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 6 )    |    اخر تحديث من برنامج جافا الذى لا غنى عنه Java Runtime Environment 8 Update 25 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 11 )    |    عملاق تشغيل الصوتيات والفيديو الغنى عن التعريف GOM Player 2.2.64.5211 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 9 )    |    أفضل الثيمات المدفوعة للأندرويد Top Paid Android Themes - 26 October 2014 ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 7 )    |    لعبة سباق السيارات الرائعة Monster Wheels Kings of Crash v1.1 للأندرويد ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 13 )    |    أحدث إصدارات برنامج المحادثة سكايب بشكلة الجديد Skype 6.22.81.104 Final ( المشاركة الأخيرة بواسطة : مروان ساهر ، عددالمشاركات : 0 ، عددالمشاهدات : 12 )    |   

 

الحساب الرسمي لمنتديات مهد الذهب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

عدد الضغطات : 8,536
:::، للاعلان الاتصال على 0590878787 ،:::
عدد الضغطات : 3,097
للاعلان بمنتديات مهد الذهب الاتصال على 0590878787
عدد الضغطات : 7,986
عدد الضغطات : 2,297

   
العودة   منتديات مهد الذهب الرئيسية > ~*¤ô§ô¤*~المنتديات الادبيه والثقافية ~*¤ô§ô¤*~ > الثقافة و الفنون
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2010, 06:59 AM   #1
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي (صباح الخير السعودية).. الوطن وفنون الغرب

يجمع مبدعي المملكة وصالون الخريف الباريسي العريق..

(صباح الخير السعودية).. جسر إبداعي بين الوطن وفنون الغرب


من اعمال ضياء عزيز ضياء
الرياض-احمد الغنام
برعاية من معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبد العزيز بن محي الدين خوجة، وفي صباح مشرق تتألق العاصمة الرياض بحدث ثقافي هام يحمل اسم: (صباح الخير السعودية Bonjour L'Arabie Saoudiet)، يجمع بين مبدعي المملكة العربية السعودية وصالون الخريف الباريسي العريق، تستضيف من خلاله وزارة الثقافة والإعلام نخبة من النقاد والمثقفين أعضاء صالون الخريف، صانعة بذلك جسرا من الثقافة والإبداع بين الوطن وفنون الغرب.
وتنطلق فعاليات صباح الخير السعودية الذي يحتضنها برج المملكة، بافتتاح المعرض التشكيلي في صالة حوار بالطابق 52 بالبرج، في الثامنة والنصف من مساء الاثنين 10/6/1431ه الموافق 24 مايو 2010م؛ فيما تشهد القاعة ذاتها انطلاقة أمسية ثقافية مصاحبة للمعرض في الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء 11/6/1431 الموافق 25/5/2010م باسم: (جسور إبداعية بين العرب والغرب)، يشارك في إحيائها عدد من الشعراء، حيث يشارك من المملكة: د. محمد الرصيص ود. معجب الزهرانى، ومن فرنسا: الناقد التشكيلي ورئيس صالون الخريف نويل كوري والناقد والفنان وكومسيور المعرض للصالون عبد الرازق عكاشة، فيما تدير الندوة الفنانة التشكيلية هدى بنت جودة العمر، كما يصاحب النشاط أمسية شعرية للإعلامي والشاعر المصري المعروف نائب رئيس التلفزيون المصري ورئيس القناة الفضائية المصرية جمال الشاعر والشاعر السعودي عبدالله الزيد، يديرها د. عبدالله الوشمي؛ ويواكب الأمسية حفل ختامي للنشاط في الثامنة والنصف من مساء يوم الأربعاء12/6/1431ه، الموافق 26/5/2010م بالنادي الأدبي بمدينة الرياض.
ويشارك في المعرض التشكيلي من المملكة العربية السعودية: أحمد الخزمري، زمان جاسم، سلوى الحقيل، نجلاء محمد السليم، شريفة السديري، ضياء عزيز ضياء، طه صبان، عبد الرحمن العجلان، عبدالله الشيخ، عبدالرحمن السليمان، محمد العبلان، مهدي الجريبي، فهد الربيق، ناصر الموسى، هشام بنجابي، هدى العمر، هلا بنت خالد؛ ومن فرنسا: مونيك باروني، أيفرو، أيشار بير، لوبيكير، فيرداى، ميللينيو جاينا، عبد الرازق عكاشة، عبد الفتاح حسن، بتروف، سافات، كشلين، إبراهيم اندريه، بولدي.




من اعمال الفرنسي عبد الرازق عكاشة
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 06:59 AM   #2
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

5 يونيو آخر موعد لاستقبال المشاركات..

( دسكا) تنظم مسابقة أفضل لوحة تعبيرية

الرياض- أحمد الغنام:
لا يخفى على أي منا أهمية الفنون الجميلة بمختلف فروعها في بناء وجدان الإنسان كونها لغة بصرية لا تحتاج إلى مترجم أو مفسر، فاللوحة بألوانها وخطوطها وفكرتها هي المسرح الصامت للمشاهد، ووظيفة الفنان هي التعبير عن الأفكار والوجدانيات والخواطر، كما أن اللوحة الفنية هي من أهم الوسائل الجذابة لطرح أي فكرة توعوية .
من هذا المنطلق ترعى الجمعية الخيرية لمتلازمة داون " دسكا" وللسنة الرابعة على التوالي مسابقة أفضل لوحة تعبيرية التي تتناول موضوع ذوي متلازمة داون، وتهدف إلى لفت الأنظار لتلك الفئة وتقريب مفهوم متلازمة داون للعامة وللأجيال الناشئة وللتعريف بمشاكلهم واحتياجاتهم، وقد ولدت فكرة المسابقة في عام 2007م بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون.
ولما لاقته المسابقة من نجاح باهر وتشجيع متواصل في السنوات السابقة فإن دسكا تجدد دعوتها لكل من لديه موهبة فنية في التعبير بالرسم في المشاركة بمسابقة دسكا التعبيرية الرابعة وهي تُعتبره صورة إنسانية معبرة عن أطفال ذوي متلازمة داون ويُعد من أوجه الدعم لهذه الفئة المحتاجة.
هذا وسيُساهم في لجنة التحكيم واختيار الفائزين في المسابقة لهذا العام كل من أستاذات التربية الفنية الأستاذة تغريد البقشي والأستاذة غادة الفيصل، كما سيتم مشاركة مندوب من وزارة التربية والتعليم الأستاذ سليمان الرويشد، وسيكون آخر موعد لاستقبال الأعمال المشاركة في المسابقة لهذا العام هو 5 يونيو 2010م، تحت شروط محددة وهي أن لا يقل حجم اللوحة عن 60 ×40 سم وأن لا يزيد عن 90 ×120 سم ، وأن يتم استخدام لوح الكانفس ( نوع من القماش المشدود على إطار ) بألوان الزيت أو الأكريليك، كما يجب أن تكون اللوحات المشاركة من خيال المشارك وأن تنحصر الفكرة حول ذوي متلازمة داون ورؤيتهم لتلك الفئة وإخراج لوحات تعبيرية تلامس واقع الحال لذوي متلازمة داون وتصور ارتباطهم بمجتمعهم رغم اختلافهم.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 07:00 AM   #3
إداريه
 
الصورة الرمزية بنت المها
 
افتراضي

يقترح رؤية جديدة تجاه هذا الزمن من خلال (خامس المواسم)..

زمان الجاسم:هذا جيل الفنانات.. ومن يدخل (التجريد) تقليداً يجد نفسه في متاهة!


زمان جاسم امام احد اعماله الفنية
القطيف – تقرير : علي سعيد


الفيديو ارت ساهم وشوه جماليات العمل الفني




مازال الفنان السعودي زمان الجاسم، الذي تعرض أعماله في قاعة (الكورتيارد) بدبي؛ وتنتمي تجربته إلى الاتجاهات الحديثة في الفن التشكيلي، يقترح رؤية جديدة تجاه هذا الزمن من خلال معرضه (خامس المواسم)، وذلك عبر إعلان ولادة فصل "جماليٍ" جديد، يضاف إلى ما نعرفها من الفصول الأربعة.
وحول تجربة معرض (خامس المواسم)، يقول زمان القادم للتو من دبي: عصرنا الحالي عصر لاهث ويتسم بالتغير السريع، وفوق ذلك غير واضح المعالم وغير مفهوم؛ ربما تتضح معالمه للأجيال القادمة؛ انه عصر مشوش ومختلط ومتمازج، تماما كتمازج الفصول الأربعة لتلد فصلا خامسا وهو ما أسميته "خامس المواسم"، هذا على مستوى الفكرة، أما الشكل فهو مقترحٌ آخر يبتدعه الفنان السعودي عبر هندسة و تصميم أشكال هي من نتاج مختبره الفني، فالأشكال المعروضة تتكون من خامات متعددة أهمها هو نحت الألياف الزجاجية (الفيبر جلاس) على شكل تماثيل مخروطية لتغطى بورق أبيض ليرسم عليها بألوان الإكليرك المختلفة، في حالة خروج من إطار اللوحة التقليدية.


تركيز الصحافة على الفنانات يؤثر في المعايير الفنية

وحول دواعي "الانفلات" من حدود اللوحة الكلاسيكية يعلق زمان الجاسم قائلا: متى ما شعرت أنني أدور في دائرة مغلقة، خرجت وتوسعت، وخروجي ليس كخروج البعض إنما فقط من أجل ركوب الموجة وهو قائم بوعي فني مؤَسس؛ وأنا لا أؤيد دخول"التجريد" فقط لمجرد أن الآخرين دخلوا، أي لمحاكاتهم، لان هؤلاء سرعان ما يجدون أنفسهم في متاهة.
مابين الحداثي.. والجمالي
رغم انخراطي في اتجاهات الفن الحديث، إلا أنني ما زلت وفيا للحس الجمالي في اللوحة أو العمل الفني، ومشروعي البصري رغم انتمائي الحداثي، لا يتنكر أبدا لجماليات الفن التشكيلي، واحسب أن تغليب الفكرة على الفن مع دخول الفيدو آرت وغيره من الاتجاهات الحديثة أدى إلى تراجع الجانب الجمالي في العمل الفني، وهذا ما يدعني أدعو إلى الموازنة بين الحداثي الفني وبين الجمالي الذي يجب عدم تغييبه.
وتصب تجارب زمان السابقة بشكل بارز في رافد تجربته الأخيرة التي تنتمي إلى الفن المعاصر، ويتجسد ذلك في معارضه الثلاثة المتلاحقة التي أقامها في مدينة الفنون الدولية بقلب العاصمة الفرنسية باريس بين (2004- 2007).
وحول هذه التجربة يتحدث زمان بحنين ويقول: كانت التجربة في محترف تمتلكه مؤسسة المنصورية للثقافة والفنون التي تشرف عليها الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز، وكانت تجربة مهمة من خلال الانفتاح على الوعي الفني الحديث والالتقاء بفنانين من مختلف أرجاء العالم.
في مرسمه.. متأملا و ناقما!
زمان الذي يجلس في مرسمه القطيفي لساعات طوال متأملا ومعتكفا أمام جدارياته المبتهجة، لا يخفي عشقه للمكان: (المرسم) رغم أن هذا هو "خامس المراسم" بعد تنقلات بدأت منذ "22" عاما.. وحول علاقته الحميمية بمرسمه يقول الجاسم:
مبكرا قررت أن يكون لدي مرسم مستقل، أقضي فيه أغلب ساعات يومي، عدا ذاك الوقت الذي يذهب للتعليم والأسرة، حيث اعمل مدرسا للتربية الفنية، وان كنت أترقب اللحظة التي أتفرغ فيها كليا للفن بعد التقاعد من التدريس الذي قضيت فيه أكثر من عقدين.
وزمان لا يخفي رأيه في واقع الحياة التشكيلية المحلية وعلاقة الصحافة بالفن البصري، ليعلن قائلا:
هذا الجيل هو جيل الفنانات، هذا ليس مدحا أو ذما، ولكني أرى أن تركيز الصحافة على الفنانات فيه نوع من المبالغة التي قد تؤثر على المعايير الفنية وعلى الفنانات أنفسهن.
أما عن جماعة الفنون التشكيلية في القطيف والتي ينتمي لها زمان بوصفه عضوا مؤسسا منذ "15" عاما، فيقول:
أنا قلق لحال هذه الجماعة، فالجانب التقليدي متغلب على التجارب الحديثة. الجماعة لا تزال نمطية وهذا هو دأب الجماعات التي تقوم على أساس حكومي: (مركز الخدمة الاجتماعية)؛ وأدعو الجماعة لمنح الجيل الجديد والفنانين الشباب الفرصة لأنهم يمتلكون أطروحات وأساليب معاصرة، والجماعات الفنية أو الإبداعية، يجب أن تقوم على أساس: (الفكر والرؤية) وليس المكان أو المنطقة!. يذكر أن الفنان زمان جاسم من مواليد الخبر 1971م، وحاصل على دبلوم معهد التربية الفنية بالرياض عام 1989م، وشارك في العديد من الأنشطة والفعاليات داخل المملكة وخارجها، وأقام أكثر من "10" معارض شخصية، كما شارك في معارض متفرقة داخل المملكة وخارجها بدءاً من الرياض والقطيف والخبر وجدة والمنامة ومسقط وباريس ودبي واسبانيا و الصين و اليابان و سويسرا وغيرها؛ وحصل على العديد من الجوائز المتقدمة كان آخرها: الجائزة الأولى في مسابقة السفير التشكيلية الثالثة في مدينة الرياض.
توقيع 

بنت المها متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
منتديات مهد الذهب نجاح مبهر خلال ثلاث سنوات يضيف للمحافظة إعلاماً قوياً في المملكة,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:03 AM.


أفضل دقة للشاشة لتصفح المنتدى هي : 1024في 768 بكسل
تحذير : كل من يحاول العبث بمعلومات هذا المنتدى سيعرض نفسه للمساءلة القانونية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
( ! تـنـبـيــه ! المشاركات المنشورة داخل المنتدى لا تعبر عن رأي الإداره بل هي وجهة نظر كتابها )
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات مهد الذهب - أسست في يوم الخميس 1/1/1426هـ الموافق Thursday 10 فبراير 2005 م أسسها الأستاذ : ياسر معيض الهجله
 
:+:جميع الحقوق محفوظة لمنتديات محافظة مهد الذهب:+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::

::+: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مهد الذهب :+::