المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جديدالاخبار الطبيه فالمملكه ؟!!


بنت المها
04-01-2007, 07:55 AM
اكتشاف 1506مرضى سكري بحائل ضمن حملة الصحة
http://www.alriyadh.com/2007/04/01/img/014669.jpg

حائل - خالد العميم:
كشفت إدارة الرعاية الصحية الأولية التابعة للمديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة حائل عن النتائج الأولية لحملة الاكتشاف المبكر لمرض السكر في حائل خلال الفترة الماضية حيث بلغ إجمالي عدد الحالات المكتشفة: (1506) مرضى . وقد بين الدكتور سليمان بن محيسن المزيني مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة، والمشرف العام على الحملة هذه نسبة كبيرة من الناحية الإحصائية العلمية تستدعي الاهتمام والتدخل، وأن هذه الحملة التي تستهدف حماية الناس من مرض السكر، ودعم اكتشافه مبكراً، وتوعية أكثر من 50ألف مواطن في منطقة حائل بهدف الوقاية من مضاعفاته قد حققت نجاحاً ملموساً سوف تقوم بناء عليه الأجهزة الصحية بتقديم الخدمات العلاجية والوقائية والتأهيلية.

بنت المها
04-01-2007, 07:56 AM
أمير حائل يوجه بمعالجة موضوع الصرف الصحي في المحافظة
============
20حالة اشتباه بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي بالشنان
========


حائل - عبدالكريم التميمي:
==========
وجه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل لأمين منطقة حائل بالعمل على معالجة موضوع الصرف الصحي بمحافظة الشنان والتأكيد على الجهة المختصة بالمحافظة باتباع المواصفات في تنفيذ الصرف الصحي الذاتي وفق المواصفات المتبعة. كما وجه سموه لمدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل لاتخاذ مايلزم لاستمرار المتابعة والعمل على مايكفل منع إنتشار مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي. جاء ذلك بعد العرض عن إكتشاف عشرين حالة اشتباه بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي (أ) في محافظة الشنان بمنطقة حائل. وقد قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل بتكليف فريق من قسم الأمراض السارية بالتعاون مع إدارة صحة البيئة بإدارة الرعاية وكذلك فريق عمل ميداني وتم التحرك للموقع للتحري الدقيق عن مصدر العدوى واتخاذ كآفة الإجراءات الوقائية اللازمة ونتيجة تحليل المعلومات الوبائية حيث جاءت النتائج لتؤكد عدم وجود شبكة صرف صحي بالمحافظة واستخدام البيارات للصرف مما يترتب عليه احتمالية تسرب مياه الصرف للآبار وتلوثها جراء ذلك بالإضافة لضعف الرقابة الصحية على مصادر المياه المخصصة للشرب ومخازنها ونواقلها وأماكن تداول المواد الغذائية..

بنت المها
04-01-2007, 07:57 AM
تطعيم 130ألف طفل ضد الحصبة في الأحساء
============


الاحساء - صالح المحيسن:
شهدت المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للشؤون الصحية في محافظة الأحساء وكذلك الشئون الصحية للحرس الوطني بالقطاع الشرقي ومنذ صباح أمس تقاطر المواطنين لتطعيم أبنائهم باللقاح ضد مرض الحصبة، وتأتي هذه الحملة التي تنظمها الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية بعدما سجلت المنطقة وفاة وإصابة العشرات بهذا المرض خلال الثلاثة أسابيع الماضية مما حدا بالشؤون الصحية لتنظيم حملة تطعيم للأطفال لمن هم من سن الستة أشهر وحتى سن 6سنوات، والذين يقدر عددهم في محافظة الأحساء بنحو 130ألف طفل، وقد زودت الشؤون الصحية كافة المراكز بعدد كبير من اللقاحات لمرض الحصبة لضمان عدم حدوث أي نقص ولتسير الحملة وفقاً لما خطط لها وهو ضمان القضاء على هذا المرض ولعدم انتقاله لأطفال آخرين، وتستمر هذه الحملة لمدة أسبوعين.

بنت المها
04-02-2007, 04:51 AM
مؤتمر الخدمات الطبية يناقش الأخطاء الطبية
======
وتضخم الثدي عند المراهقين ومستشفيات خدمة المجتمع

===========
http://www.alriyadh.com/2007/04/02/img/024018.jpg

عرض- سليمان الزعير
يناقش المؤتمر السنوي الرابع للخدمات الطبية للقوات المسلحة والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية خلال الفترة 14إلى 15ربيع الأول 1428ه العديد من الموضوعات الهامة وفيما يلي عرض موجز لأبرز الموضوعات المطروحة للنقاش من اوراق عمل ومحاضرات وورش عمل تحت شعار (جودة - الوقاية - العلاج - التدريب) وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض.
ومن هذه الموضوعات المطروحة ما يلي:

@ مفاهيم خاطئة عن بعض الأمراض العصبية

ويتحدث اللواء الطبيب صالح بن محمد الذييب مساعد مدير عام الخدمات الطبية لشؤون التعليم والتدريب عن مرض الأعصاب كاسم مشتق من العصب nerve وليس من العصبية ولا يعني الطب النفسي بل هو ما يصيب الجهاز العصبي بشكل عضوي وملموس. وطب الأعصاب متشعب وواسع وفيه تخصصات فرعية وينقسم بشكل عام إلى قسمين:

أمراض الجهاز العصبي المركزي (المخ والنخاع الشوكي)

أمراض الجهاز العصبي اللامركزي (الأعصاب والعضلات).

وهناك عدة فروع مركزية لهذا الطب.

وهي حسب دراسة بحثية أجريناها في المستشفى العسكري حسب الأولوية:

الصداع العام

الصداع النصفي

الجلطات الدماغية

أمراض الإغماء (الصرع)

التهاب الأعصاب العام

التهاب الأعصاب اللويحي

الالتهاب العام

مرض الخرف

ويوضح بأن أسباب أمراض الأعصاب عامة لا تختلف عن الأمراض الأخرى. لذا تلعب الوراثة دوراً مركزياً في علوم الأعصاب:

العلوم الاجتماعية

العوامل البيئية

عوامل مركبة


الأخطاء الطبية

كما يتحدث عن الأخطاء الطبية اللواء الطبيب عبدالعزيز بن محمد العيسى مدير مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية كإحدى المشاكل التي تواجه الأطباء والمنشآت الطبية في جميع دول العالم سواء في الدول المتقدمة في المجال الطبي أو الدول الأقل تقدماً في ذلك المجال.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال هناك حوالي (100000) حالة وفاة سنوياً نتيجة أخطاء طبية.

والتعريف الشامل والمختصر للخطأ الطبي. هو إجراء قد يؤدي لإلحاق الضرر بالمريض.

ويجب التفريق هنا بين الأخطاء الطبية والمضاعفات المتوقعة التي قد تحدث بعد أي إجراء طبي.

وللأخطاء الطبية آثار سلبية على المريض بالدرجة الأولى والمهمة وعلى الطاقم الطبي والمنشأة الصحية.

وسوف ألخص في هذه الورقة أسباب الأخطاء الطبية وكيف يمكن أن نحد ونقلل من هذه الأخطاء. حيث اننا لن نستطيع أن نلغي الأخطاء الطبية من أي منشأة صحية مهما بلغت هذه المنشأة من الدقة والخبرة والسمعة. فما دام أن من يقوم بهذه الإجراءات بشر فالبشر خطاؤون وخيرهم الأقل خطأ.

كما سأتحدث عن الآثار السلبية للأخطاء الطبية على المريض والطاقم الطبي والمنشأة الصحية.

وسوف أتعرض لدور الإعلام في التأثير على الجمهور في تفاعله مع الأخطاء الطبية.

وأخيراً سأوجز الإجراءات المتبعة بالمستشفيات العسكرية حالياً.

للتعامل مع الأخطاء الطبية وأواجه القصور في هذه الإجراءات.


@ جدوى الاخلاء الطبي

كما يطرح اللواء المهندس الطيار الركن حمد بن عبدالرحمن الحسون مدير إدارة الاخلاء الطبي الجوي بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة موضوع الاخلاء الطبي.

حيث سيتم التطرق إلى نشأة إدارة الإخلاء الطبي الجوي التي تم تشكيلها بأمر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في أواخر العام الهجري 1400الموافق لعام 1980إضافة إلى عرض موجز لمراحل التطور التي تمت خلال السنوات الماضية وكذلك التطرق إلى المهام والواجبات التي يقوم بها الإخلاء الطبي الجوي.

وتكمن مهام الإخلاء الطبي بتقديم الإسناد الطبي الجوي لأفرع القوات المسلحة في السلم والحرب. وإخلاء المرضى والجرحى من مدنيين وعسكريين إلى جميع مستشفيات القوات المسلحة والمستشفيات الأخرى في الداخل و الخارج.

المحور الثاني: ملخص تجارب الأطباء والعاملين.

تم إعداد الكوادر الطبية المدربة من أطباء وممرضات وفنيين لتقديم الخدمة الطبية اللازمة لكل مريض حسب حالته والعمل على تجنب التأثير المباشر وغير المباشر للطيران على الحالة الصحية للمرضى أثناء النقل وتم تجهيز طائرات الإخلاء الطبي الجوي بالمعدات الطبية الثابتة والمتنقلة حسب حالة كل مريض.

المحور الثالث: خلاصة تجارب الإخلاء القصير والطويل والأرضي.

شاركت فرق الإخلاء بطائرات الأجنحة المتحركة "الهلوكبتر" في العديد من المهام التي كان من أبرزها عملية تحرير دولة الكويت الشقيقة حيث تم مساندة الخطوط الأمامية والخلفية لتقديم العون في توفير الأطباء والمعدات الطبية ونقل المصابين.

ومع مرور السنوات وتوسع النشاط زادت الحاجة إلى توفير أقصى درجات الاستعداد لتغطية أوامر الإنقاذ المتزايدة بوقت قياسي بتوفير أفضل أنواع الطائرات لضمان الوصول إلى أماكن نقل المرضى في جميع أنحاء العالم.

وتواصلاً في السعي الحثيث إلى سرعة انجاز المهام حرصت الإدارة على تأمين طائرات تتمتع بدرجة عالية التقنية ومزودة بأحدث الوسائل الطبية العالمية المتقدمة.

وحرصاً على تنفيذ التوجيهات السامية فقد تم تأمين احدث الطائرات لنقل المرضى دون توقف.

المحور الرابع: تقدم عرض لإحصائيات العمل والإنتاجية.

سيتم شرح اخر الإحصائيات لنشاط الإخلاء الطبي الجوي حتى تاريخه وذلك فيما يتعلق بعدد الرحلات وأنواع الطائرات وعددها والمشاركات والإغاثات الدولية وعدد المنقولين وعدد المتدربين.

مستشفيات خدمة المجتمع ويتناول العميد الطبيب سعيد بن محمد الاسمري مدير ادارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف موضوع مستشفيات خدمة المجتمع ويطرح مستشفى الأمير منصور نموذجا لهذه الخدمة حيث يشهد مجال الادارة الصحية وعلى المستوى العالمي والمحلي تحولات كبيرة وجوهرية نتيجة لتأثير عوامل جديدة فيه. مثل اقتصاديات الصحة ومشاركة المجتمع وتطور علم وبائيات الصحة وبرامج تعزيز الصححة. ولعل اكثرها ايجابية واهمية هو تبني مفهوم مستشفيات خدمة المجتمع. والتي استطاعت تحقيق نتائج كبيرة سواءً في تقليص التكلفة المادية للرعاية الصحية او تقليل نسبة عدد من الامراض كنتيجة لبرامج التعزيز الصحي وبرامج التثقيف والتوعية الفعالة. فضلاً عن ضمان المشاركة الايجابية من قبل افراد المجتمع والمستفيدين من الخدمات الصحية، ولعل اعتبار المجتمع كوحدة متكاملة في وضع الخطط الصحية لعمل المستشفى هو الفارق الرئيس عن النظام المتبع في بقية المستشفيات والذي يركز على معالجة المريض كفرد، ولذلك تعتمد مستشفيات خدمة المجتمع على الاسس التالية:

الدراسة الوبائية للمجتمع وتشخيص حالته الصحية.

تقديم خدمة المعالجة الطبية للامراض والاعتلالات الصحية الطارئة والمزمنة.

تطوير برامج تعز يز الصحة.

مشاركة المجتمع في وضع البرامج وتنفيذها.

وادارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف رأت ان تتبنى مفهوم مستشفيات خدمة المجتمع كنموذج حديث لتشغيل مستشفى الأمير منصور العسكري بالطائف.

وفي هذه الورقة سنتعرض لما يلي:

عرض الخدمات التي سيقدمها المستشفى.

الخطة التشغيلية لتفعيل اسس مستشفيات خدمة المجتمع.

استعراض لعدد من التجارب العالمية في هذا المجال.

تضخم الثدي عند المراهقين:

ويتناول العميد الطبيب سعود بن عثمان الشلاش استشاري ورئيس قسم جراحة التجميل والحروق بمستشفى القوات المسلحة بالرياض موضوع تضخم الثدي عند المراهقين موضحاً انه تضخم حميد للثدي بسبب تغيرات فسيولوجية او مرضية تؤدي الى اختلال في التوازن الهرموني في الجسم مما يؤدي الى كبر في حجم الثدي عند الرجال ويدفعهم لطلب العلاج.

اسباب هذا المرض غير معروفة لكن بعض الدراسات اظهرت ان للاغذية اعراض هذا المرض تتراوح بين عدم الرضا عن الشكل العام او الانغلاق او عدم الثقة بالنفس الى محاولة الانتحار في بعض الحالات.

وقد اظهرت الدراسات زيادة في معدل حدوث مثل هذه الحالات المرضية في العالم.

وعلاج مثل هذه الحالات يتراوح بين طمأنة المريض بأنها سوف تزول كما يحدث في فترة البلوغ او عن طريق استخدام الادوية مثل (مضادات هرمون الحليب) او عن طريق التدخل الجراحي.


تجربة طب الميدان السعودي في لبنان

ويطرح العقيد الطبيب سعود بن فالح القحطاني استشاري ورئيس قسم الدراسات الطبية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض ورقة حول اكبر حملة اغاثة في التاريخ تقوم بها دولة بمفردها، للوقوف مع شعب لبنان الشقيق ورفع الضرر عنه سخرت المملكة امكانياتها واقامت جسراً برياً وجوياً لنقل المواد التموينية والمستلزمات الطبية والكوادر المدربة اللازمة لانجاح المهمة.

هذه لم تكن المرة الاولى فالمملكة العربية السعودية هي السباقة دائماً في المواقف الانسانية وفي الاغاثية. حيث تنفق حوالي 4% من دخلها القومي في مثل هذه المجالات.

امتزجت العقول والقلوب في اعمال انسانية عظيمة كان من ضمنها انشاء المستشفى السعودي الميداني في لبنان بناءً على الأمر السامي الكريم لعلاج المرضى والمصابين واوكلت مهمة الاشراف عليه لجمعية الهلال الاحمر السعودي.


الاستخدام الامثل للاسرة

ويتحدث د. ابراهيم بن محمد الخليفة طبيب استشاري طب الاسرة والمجتمع ومستشار مدير عام الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة حول الاساليب الفعالة لتقديم الخدمات الطبية وتحقيق الهدف الافضل في استخدام الاسرة فيقول:

بالرغم من تطور وتقدم التخصصات الطبية في السنوات الاخيرة وتقدم مستشفيات الخدمات الطبية الا اننا في هذه المستشفيات لم نواكب هذا التقدم السريع بتطوير الخدمة الطبية لكي نستفيد من هذا التقدم الطبي.

فلا زلنا نعتمد اعتماداً كلياً على المستشفيات في تحضير المرضى ما قبل العملية ونقدم له العلاج الفعلي، بل نعتني به ما بعد العملية وكل هذا يحصل للمريض وهو راقد في سرير المستشفى مما ادى الى عدم الاستعمال الامثل لاسرة المستشفيات. وارهاق المريض ان يمكث كل هذه المدة قبل وبعد العملية في المستشفى بعيداً عن محيطه العائلي.

لذا كان لا بد من اعادة النظر في طريقة تقديم الخدمات الطبية في المستشفيات ونتج عن هذا اقتباس اساليب بديلة فاعلة لتقديم الخدمة الطبية معتمدة على تحضير المريض قبل دخوله والعناية به بعد العملية خارج محيط المستشفى.

وبهذا تحقق الهدف الرئيسي من الاستعمال الامثل للاسرة وتزيل العناء الذي يتكبده المريض ببقائه اكثر مدة من تلقي العلاج في محيط عائلته وهذا يؤدي الى الاسراع في شفاء المريض بعد العملية ان شاء الله بل يقلل من التكلفة من تقديم الخدمة الطبية لكل مريض كما سنوضح ذلك لاحقاً.


انتشار أمراض القلب في المجتمع وطرق الوقاية منها

ويتناول د. مهيب بن احمد العبدالله موضوع أمراض القلب كمشكلة صحية عالمية. روماتيزم القلب مشكلة كبيرة في الدول النامية. تصلب الشرايين التاجية هو السبب الرئيسي للوفاة في الدول الصناعية. ومن المتوقع أن يتحول ذلك إلى مشكلة صحية كبيرة في الدول النامية خلال العقدين القادمين لأن الكثير من الأفراد في هذه الدول أخذوا في اتباع نمط حياة المجتمع الغربي. كان روماتيزم القلب مشكلة كبيرة في المملكة ولكن حينما بدأ الوضع الاقتصادي والصحي في التحسن بدأت هذه المشكلة بالاختفاء وحل محلها مشكلة تصلب الشرايين. أن المعلومات عن نسبة انتشار أمراض القلب في المملكة قليلة جداً. لذلك لقد تم وضع مشروع عن دراسة مرض تصلب الشرايين والعوامل المسببة له في المملكة وسمي هذا المشروع دراسة تصلب الشرايين في المملكة. ولقد بدأت الدراسة من عام (1995- 2000م) وهي دراسة مسحية أجريت على ( 17232سعودي بالغ) ( 30- 70سنة) في المدن والقرى والريف. مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب كان جزءًا كبيراً من هذه الدراسة. أن بروتوكول هذه الدراسة تكون من مقابلة الأشخاص وفحصهم إكلينيكياً وإجراء بعض الفحوصات المخبرية وتخطيط القلب.

النتائج: وجد أن ( 944شخصا من 17232) يعانون من مرض تصلب شرايين القلب التاجية مما يعني أن نسبة انتشار هذا المرض (5.30%) وقد كانت تلك النسبة عند الرجال أكثرمنها عند النساء (6.6% و4.4%) كما أن نسبة الانتشار في المدن أعلى من القرى والأرياف (6.2%) مقابل (4%) وقد اتضح أن العوامل التالية هي الأسباب الأساسية في الإصابة بهذا المرض: السن، الذكورة كثافة الجسم، ضغط الدم، التدخين، السكر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

الخلاصة: أن نسبة انتشار مرض تصلب الشرايين في المملكة هي (5.30%) بينما نسبة زيادة الوزن والبدانة (72.4%) ونسبة الإصابة بداء السكر (23.7%) لقد بينت هذه الدراسة أن الحاجة ماسة لإجراء تغييرات أساسية في نمط الحياة في المملكة وعمل الكثير للإقلال من العوامل المسببة لمرض تصلب الشرايين. ان هناك أيضاً حاجة إلى برنامج وطني للوقاية من تصلب الشرايين في المجتمع السعودي بالإضافة إلى التركيز على الفئات البشرية المعرضة للإصابة بهذا المرض بشكل خاص.


الأخلاقيات الطبية الإسلامية في الاستنساخ وأبحاث الخلايا

وتطرح د.عايدة ابراهيم العقيل استشارية امراض الاطفال والوارثة هذا الموضوع حيث تناول الأبحاث والمعلومات عن الوراثة والجينات والاستنساخ وخصوصاً ما يهم البشر ونادي علماء منظمة الصحة العالمية بأن مثل هذه الأبحاث يجب أن تلتزم بالأخلاقيات الطبية وتتماشى مع أخلاقيات المجتمعات الدينية والقانونية.

والإسلام له السبق في ذلك فيما يتعلق بالصحة والحياة والمحافظة على النفس البشرية.

وسيتم التحدث عن الاستنساخ ومعرفة جنس الجنين قبل تكونه في الرحم والخلايا الجذعية ودورها في علاج بعض الأورام السرطانية وبعض الأمراض المزمنة والوقاية من بعض الأمراض الوراثية المرتبطة بجنس المولود من منطلق التعاليم والضوابط الإسلامية التي تجعل من هذه التقنية خياراً مناسباً لعلاج مثل هذه الأمراض.


التغذية الميدانية

كما يتحدث في هذا المؤتمر اكد الأستاذ الدكتور حسن بن عبدالله القحطاني استاذ قسم علوم الاغذية والتغذية بجامعة الملك سعود عن التغذية الميدانية وتأثيرها على الفرد في الميدان حيث يوضح ارتباط الغذاء ارتباطاً مباشراً بالنواحي النفسية والمعنوية للإنسان وخصوصاً في طروف قاسية كظروف الميدان العسكري الذي يتطلب من الجنود روحا معنوية عالية ونشاطا جسديا فائقا وقوة تحمل كبيرة تحت ظروف وبيئات متغيرة، ويربط قادة الجيش الروح المعنوية العالية للجنود بالأداء والإخلاص، والهاجس المتكرر للقيادات العليا هو "كيف تطعم الجنود "فمنذ حروب نابليون عند غزوه لروسيا عام 1812م كانت أكبر العقبات ليس في قوة النار أو السلاح ولكن الغذاء وطريقة توفيره للجنود، فلقد خصص جائزته المشهورة آنذاك لمن يفكر في طريقة لحفظ الغذاء وكان نيقولاس إبرت الذي وضع أساس طريقة الحفظ بالتعليب وفاز بالجائزة، ومنذ ذلك الحين والحروب المتعاقبة تشهد انبثاق تقنيات جديدة في صناعة وحفظ الغذاء مروراً بالحروب الأهلية الأمريكية فالحروب العالمية الأولى والثانية وحتى الحروب المعاصرة فخرجت تقنيات التجفيف والتشعيع والأغلفة الذكية وأساليب التقنية الحيوية وغيرها.

فالغذاء العسكري هو غذاء يشبه الأغذية العادية في محتواه الغذائي كماً ونوعاً إلى حد ما لكنه مرتفع في السعرات الحرارية ومعبأ ومغلف بتقنيات معينة تجعله أكثر تركيزاً وأصغر حجما وأخف وزناً وأكثر ثباتاً وذو فترة صلاحية طويلة تمتد لسنوات، وفق كل ذلك مرتفع في القيمة الغذائية وذو طعم مستساغ ومقبول لدى الجنود، كما تتميز الأغذية العسكرية في طريقة التعبئة والتغليف والإعداد والتجهيز بما يناسب ظروف الميدان العسكري سواءً في الحروب الفعلية أو المناورات.

يتصف عمل الجنود أثناء التدريب أو المناورات أو الحروب بالعمل الشاق الذي يتطلب الكثير من الجهد والصبر والتحمل ويحتاج الجسم من خلاله إلى أغذية أساسية تمده بمعظم احتياجاته من الطاقة والبروتينات والدهون مثل الحبوب والبقول والزيوت والدهون والسكريات بالإضافة إلى أغذية تكميلية تضيف عناصر دقيقة مثل الفيتامينات والمعادن كما تضيف الطعم والقابلية والتنوع للأغذية الأساسية ومن تلك الفاكهة والخضر الطازجة والفاكهة المجففة والملح والتوابل والقهوة والشاي، تتوقف المقررات اليومية (المقننات الغذائية اليومية RDA أو المتناولات التغذوية المرجعية DRI المسموح بها للفرد على العمر والجنس والوزن والطول وظروف الطقس والحالة الفسولوجية، فالجنود العسكريون يعتبرون رجالاً بالغين تتراوح أعمارهم من 18إلى 50عاماً أو أطول ولابد من حصولهم على ما بين 2800- 3300سعر حراري من الطاقة وأحياناً أعلى من ذلك، وما بين 59- 63جراما من البروتين (أو 8، 0- 0.9جم/ كجم من وزن الجسم) ومثلها من الدهنيات، أما النشويات فعادة ما تكون متوفرة في شكل كريوهيدرات بسيطة (قابلة للهضم) أما معقدة (ألياف غذائية) إذ يبلغ المقرر اليومي منها 350- 380جراما يومياً (6- 7جم/ كجم من وزن الجسم - كما يجب أن تحتوي الأغذية العسكرية على عناصر تغذوية أخرى مثل الفيتامينات (ج.أ) والكالسيوم والحديد والصوديوم بمعدلات كافية تختلف من نوع لآخر، يجب التزود بالماء بكميات مقننة وتكون كميات ونوعية السوائل المتناولة وفق معايير إرشادية لتعويض الماء المفقود، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الجوية وحجم الجهد المبذول، وعادة ينصح بالرجوع إلى التوصيات التغذوية أثناء العمليات العسكرية الميدانية في الأجواء المعتدلة وغير المعتدلة شديدة الحرارة أو البرودة أو عالية الارتفاع للتأكد من تطبيق التغذية الصحيحة تحت هذه الأجواء.

سيتم في هذه المحاضرة التطرق إلى علاقة الغذاء (تغذية الإنسان، وتقنية الأغذية) ومتطلبات الأغذية العسكرية بالإضافة إلى تصنيف مقننات التغذية العسكرية مع الاسترشاد بأمثلة من الأغذية العسكرية التي استخدمت في حرب تحرير الكويت (عملية درع الصحراء)، وإعاشة الطوارئ للقوات البرية الملكية السعودية.

تفعيل ممارسة الطب المبني على البراهين في الخدمات الطبية للقوات المسلحة

وتتحدث الدكتورة نورة بنت عبدالرحمن العبدالله النويصر استشارية طب الأسرة ورئيسة قسم الطب المبني على البراهين بالإدارة العامة للخدمات الطبية عن تفعيل ممارسة الطب المبني على البراهين حيث تقول: تم استحداث قسم الطب المبني على البراهين في الإدارة العامة للخدمات الطبية في 2صفر 1426ه الموافق 12سبتمبر 2005م وذلك لدعم ممارسة الطب المبني على البراهين في جميع المستشفيات العسكرية كما تلقى القسم أكبر الدعم من توصيات المؤتمر الثالث للخدمات الطبية للقوات المسلحة ومنذ استحداث القسم وضعت الرؤيا والرسالة والأهداف المرجوة والتي سيتم عرضها خلال المحاضرة.. وقد قام القسم خلال العام الماضي بالتالي:

إلقاء محاضرات تعريفية بالطب المبني على البراهين ضمن زيارات ميدانية تمت للمستشفيات العسكرية الكبرى، تكوين مجموعات عمل للطب المبني على البراهين من عدد من الأطباء في 7من المستشفيات العسكرية ضمن زيارات ميدانية، مهمة المجموعات هو تدريب الأطباء على ممارسة الطب المبني على البراهين في ورش عمل تقام بشكل دوري في كل مستشفى عسكري ( 4ورش عمل).

إصدار كتيب تعريفي عن الطب المبني على البراهين وتوزيعه على المستشفيات العسكرية.

تشجيع دمج مفهوم الطب المبني على البراهين وممارسته في جميع برامج التعليم المستمر القائمة في المستشفيات.

دعم فتح باب الابتعاث في تخصص الطب المبني على البراهين في الإدارة العامة للخدمات الطبية.

التواصل مع المركز الوطني الخليجي للطب المبني على البراهين واللجنة العلمية الوطنية للطب المبني على البراهين بشأن المستجدات في الطب المبني على البراهين.

الدعم الفني واللوجستي للمستشفيات العسكرية لممارسة الطب المبني على البراهين عن طريق دعم توفير مختبرات للكمبيوتر وتوفير محرك البحث العلمي (OVID) وقاعدة المعلومات اللازمة لممارسة الطب المبني على البراهين وهي مكتبة الكوكراين.

كما تقوم إدارة التدريب بالإدارة العامة للخدمات الطبية بمشروع المكتبة الالكترونية (الذي سينتهي العمل به قريباً) والذي سيدعم ممارسة الطب المبني على البراهين لجميع العاملين في جميع المستشفيات العسكرية لأنها سوف توفر الجهد والوقت للأطباء في البحث عن المعلومات الطبية الحديثة اللازمة مما يساعد في رفع جودة الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية.


أهمية العيادات التخصصية في المناطق النائية

ويتحدث الدكتور سعد عبدالكريم اليوسف استشاري أمراض القلب للأطفال في المناطق النائية والمستشفيات التي لا تتوفر فيها هذه الخدمة مجال رائد للخدمات الطبية للقوات المسلحة.. انه لمن المعروف ما حظيت به الخدمات الطبية للقوات المسلحة من دور ريادي في المجال النوعي والكمي لمعالجة وجراحة أمراض القلب لدى الأطفال والكبار ومنذ 1976م حيث دشنت عمليات القلب المفتوح الأولى في المملكة واستمر هذا الدور الريادي في احراز السبق في العديد من الانجازات القلبية الطبية والجراحية والتي شيدت لها الأقسام والمراكز المتميزة في العديد من مستشفيات القوات المسلحة.

إلا أن هناك حاجة للتعريف بدور ريادي آخر للخدمات الطبية للقوات المسلحة في مجال الخدمات القلبية ألا وهو عيادات قلب الأطفال المشتركة في المناطق النائية أو المستشفيات التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات والتي تهدف إلى إيصال خدمة التشخيص والعلاج إلى المريض في منطقته من خلال زيارات منتظمة لاستشاري في قلب الأطفال إلى تلك المنطقة وبالتالي توفير عناء السفر على معظم الأطفال وذويهم إلى الرياض بالإضافة إلى تقليص فترة انتظار المواعيد في مراكز القلب وبرمجتها لمن هم بحاجة فعلية للتحويل إلى جانب رفع مستوى الكوادر الطبية في تلك المستشفيات من خلال التدريب العملي على تشخيص وعلاج أمراض قلب الأطفال.

فقد اضطلعت الخدمات الطبية للقوات المسلحة بدورها الريادي في هذا المجال ومنذ أوائل الثمانينات وخلال أكثر من ربع قرن وما زالت هذه الخدمة الإنسانية النوعية مستمرة بتغطية معظم مناطق المملكة بعيادات منتظمة لقلب الأطفال وبمعدل يتجاوز ألف وخمسمائة طفل سنوياً والباحث سوف يتطرق إلى الدور الهام لتلك العيادات المشتركة من النواحي الطبية والاجتماعية والاقتصادية من خلال التحليل لإحصائيات العيادات المشتركة.

حيث يأمل الباحث في التوصل إلى مزيد من التطوير لتلك الخدمة إلى جانب تشجيع التخصصات الأخرى للاستفادة من تلك التجربة.


الطب الوقائي في الميدان

كما تحدث الرائد الطبيب هشام بن إبراهيم الخشان مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع بمستشفى القوات المسلحة بالرياض عن موضوع الطب الوقائي في الميدان كجزء من جانب أي تخطيط لأداء أي مهمة عسكرية فالاهتمام بصحة العسكريين قبل وأثناء وبعد المهمة يعتبر أمراً أساسياً لفاعلية مهمتهم.

فقبل المهمة لابد أن تكون صحة الجنود علي أتم حال ولابد من التأكد من سجل التطعيمات لكل فرد مشارك في المهمة وذلك حسب الوجهة وحسب استطلاعات الاستخبارات الطبية التي تقوم عادة بمسح للمنطقة قبل التحرك وترصد حركة الرياح وسلامة مصادر المياه وتضع المخطط الصحي المفترض للمخيم من أماكن الطبخ وأماكن ودورات المياه وخلافه من رصد إشعاعي وجغرافي ونباتي ومعرفة أنواع الحشرات والقوارض في المنطقة.

في أثناء التحرك لابد من الاهتمام بتخزين الطعام المنقول وبالصحة الشخصية للجنود وتدريب الجنود على التعامل مع الظروف الجوية الطارئة تحسباً للأمراض مع مراقبة أي حالات مرضية طارئة تجنباً للعدوى.

عند استقرار الموقع يقوم المختصون بالطب الوقائي بمراقبة ورفع التقارير للقائد لكل من نوعية ونظافة الغذاء، سلامة الماء كيميائياً وجرثومياً، رصد معدل الأمراض بين الجنود، تصريف دورات المياه، ظهور القوارض والحشرات، النظافة العامة.. وعند الانتهاء من المهمة لابد من متابعة الجنود العائدين ورصد معدل الأمراض بينهم.

إن أهمية الطب الوقائي في الميدان هي عملية دائمة وحيوية للحفاظ على سلامة المشاركين وأداء المهمة على الوجه المطلوب.

تجربة الخدمات الطبية في تدريب الكوادر التمريضية

ويتحدث د. جاسر بن محمد الفريح مدير قسم التمريض بالادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة قائلا: منذ تأسيسها تقوم الخدمات الطبية للقوات المسلحة بدور ريادي في تقديم خدمات صحية على أعلى المستويات لمنسوبيها، فقد أولت اهتماماً بالغاً لتدريب وتطوير وإعادة تأهيل الفنيين الصحيين العاملين لديها. إذ دأبت على إيجاد برامج متخصصة تفي باحتياج كل تخصص حيث ألقي على عاتق هذه البرامج اعادة تدريب وتأهيل وتطوير منسوبيها باستمرار.

والتمريض يأتي على رأس هذه البرامج نظراً لأهميته الكمية والنوعية في ديموغرافية أي مستشفى. حيث كانت هناك برامج تدريبية تم انشاؤها في بعض المستشفيات العسكرية، وقد كانت البدايات متواضعة، ولكن الطلب المتزايد على هؤلاء الفنيين وخاصة مهنة التمريض، أدى الى اعادة تشكيل هذه البرامج لتأخذ صبغة أكاديمية من أجل تأهيل فنيين ممرضين محترفين بإمكانهم العمل في جميع أقسام المستشفيات المختلفة بما فيها الأقسام التخصصية.

هذه الورقة ستلقي الضوء على مناشط تدريب وتأهيل الممرضين بمستشفيات القوات المسلحة وتنظر بوضعها النوعي الحالي، وسبل الارتقاء بها وتطويرها.


أساسيات إدارة التمريض

وتتحدث الممرضة وداد احمد سيوطي عن أساسيات ادارة التمريض حيث تعتبر هيئة التمريض من أكبر المجموعات المهنية في القطاع الصحي في جميع البلدان، وجعل ذلك مهنة التمريض جزءاً هاماً في منظومة تقديم خدمات صحية متطورة. ولكن بالرغم من هذه الأهمية لا تزال بعض البلدان تعاني من عدم إعطاء المهنة حقها في التطوير والإدارة وأهمية تطوير العناصر القيادية اللازمة لإدارة موارد المهنة البشرية وإعطاء المهنة ما تستحقه من موارد ضرورية لتقدمها اجتماعياً وتقنياً واقتصادياً. ومن هنا تظهر أهمية التخطيط والتنظيم لتحقيق هدف إيجاد موارد بشرية مؤهلة وقادرة على القيام بمهامها حتى تتغلب على مشاكل قلة الموارد البشرية والتسرب وعدم التمكن من تحقيق هدف تقديم خدمة تمريضية متميزة.

وحيث ان المملكة تشهد نقصاً حاداً في أعداد الممرضات والممرضين على حد سواء ويواكب هذا النقص تسرب في الكوادر السعودية يجب أن يكون هناك خطط استراتيجية وطنية لتكون مخرجات التعليم على مستوى عالي من الكفاءة وأن تحرص على الكيف لا الكم.

وعليه يجب النظر إلى أهمية وجود قيادات تمريضية فعالة للنهوض بالمهنة وتطويرها مع الدعم المنشود من المسؤولين والقطاعات الصحية والدور الإعلامي لتوعية المجتمع السعودي لهذه المهنة، ولتتمكن الدولة من تعليم وتخريج وتطوير تمريض سعودي مؤهل وقادر على القيام بمسؤوليات المهنة على المستوى المطلوب واعتماد توطين المهنة عوضاً عن الاستمرار في الاعتماد على الهيئة التمريضية الأجنبية والتي كانت ومازالت راغبة في العمل في قطاعاتنا الصحية ولكن بأعداد وخبرات أقل من المطلوب وذلك لازدياد الطلب على هيئة التمريض في جميع بلدان العالم.

وعليه وجب علينا النظر فيما لدينا وما علينا عمله لتطوير قيادات تمريضية سعودية وتوفير الفرص لتقويم الحس المهني والقيادي لدى الكوادر ذات الرغبة والمقومات والقدرات والأخلاقيات اللازمة لصنع القيادات المطلوبة للقيام بمهنة التمريض في المملكة وتوفير البيئة الداخلية والأنظمة واللوائج والحوافز وأسلوب الادارة والبيئة الخارجية كالضغوط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية والقانونية وبذذلك يتسنى وضع القائد المناسب في المكان المناسب واستقطاب القادة الإداريين ذوي السلوكيات والتصرفات التي تحفز الأفراد وتدفعهم الى هدف تحقيق أفضل خدمة تمريضية.

ونحن إذ نطرح هذه الورقة أردنا التعرف على أعداد مشرفات ومديرات التمريض اللواتي تمكن من إثبات قدراتهن في ادارة خدمات التمريض في المستشفيات العسكرية وما يمكن تقديمه لهن من تطوير وتحسين لقدراتهن القيادية والإدارية للنهوض بإدارات التمريض في مستشفيات القوات المسلحة.

ويقدم الأستاذ احمد محمد الناشري رئيس وحدة الارشاد النفسي دراسة حول أهمية الدور الأسري في انجاح برامج الاعاقة واعادة التأهيل موضحاً اهتمام المملكة بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ذلك برامج اعادة التأهيل كل بحسب نوع وحجم الإعاقة وقد سنت القوانين التي تحفظ لهم الحقوق والواجبات وفق قدراتهم واستعداداتهم وامكاناتهم. وهذه الاهتمامات مطروحة للاستثمار الناجح المنظم من ثلاث فئات هم (ذوو الاحتياجات الخاصة - الأسر - المجتمع) وتتعثر درجة الرعاية والتأهيل نسبياً باختفاء أو انخفاض دور الفئات الثلاث أو بعضها.

وفي ورقة العمل هذه سوف نركز على تأثير الدور الأسري والاجتماعي في برامج اعادة التأهيل (سلبا وإيجابا). حيث يمثل الدور الأسري حجر الزاوية في نجاح هذه البرامج لما تشكله الأسرة من أهمية استراتيجية في حياة الإنسان من ذوي الاحتياجات الخاصة. فهي الشريك الأساسي في إنجاح عمليات الرعاية والتأهيل من خلال تقبلها للمعوق بحالته الجديدة ومساندته أثناء مراحل التأهيل فالأسر المتعاونة هي مصدر الاستقرار النفسي ومحفز قوي لتحقيق أهداف برامج التأهيل وداعم ايجابي لتوظيف قدرات وامكانات المعوق لمواصلة حياته.

وقد بينت الدراسات وجود تباين في درجة تقبل الأسرة للمعوق فالأسر المتعاونة تشكل عامل التفاؤل بالشفاء لفاعلية برامج التأهيل وتساعد على معالجة آثار الصدمة النفسية. والأسر غير المتعاونة تعيق برامج وإعادة التأهيل وتحد من تقدمها. والدور الأسري الناجح يبرزه التفاعل الإيجابي وإشراك الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة في النشاطات الأسرية وتجنب أساليب الشفقة في المشاركات الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتذليل الصعوبات البيئية بينت الدراسات أن انتاج المعوقين يزيد عن غيرهم في 24% ويساويه في 65% ويقل في 11% وهذا يؤكد نجاح الدور الاجتماعي التفاعلي في خدمة الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة بالرغم من وجود نقص في بعض قدراته الجسدية أو الحسية أو الذهنية نتيجة (مرض، حادث، سبب خلقي، عامل وراثي) أدى لعجزه كلياً أو جزئياً عن العمل ويحتاج إلى الرعاية والتأهيل من خلال التعاون المنظم بين الجهات الطبية والأسرية والاجتماعية لتحقيق أعلى مستوى ممكن من القدرة الوظيفية للجسم. ويركز التأهيل على علاج الشخص طبياً ودعمه نفسياً واجتماعياً. وارشاده أسرياً ومساعدته على التكيف مع إعاقته وأسرته ومجتمعه.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-02-2007, 06:46 AM
مهنته «أخصائي صحة عامة» في «كورنتيات المطار»
======
وأخطاء إملائية كشفت أمره صدفة ..
======
. جدة: التحقيق مع موظف في «الصحة» ادّعى أنه طبيب 8 أعوام
جدة - زياد العنزي الحياة - 01/04/07//
=============
علمــــت «الحياة» أن الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة تحقق حالياً في قضية انتحال موظف سعودي صفة «طبيب» لأكثر من ثمانية أعوام في «كورنتيات» مطار الملك عبدالعزيز الدولي في محافظة جدة، على رغم أنه يعمل تحت مسمى «أخصائي صحة عامة».
===============
وأكدت مصادر مطلعة أن «الطبيب المزيف» تمكن من التلاعب بالأوراق الرسمية، والتحايل على الجهات المختصة في مطار الملك عبدالعزيز لمدة طويلة، قبل أن يتم اكتشاف أمره بـ «الصدفة» عند مراجعة سجله الوظيفي لتحديث بياناته الوظيفية ورفعها لوزارة الصحة.
=============
وقالت المصادر ذاتها إنه تم العثور على بعض الأوراق الرسمية وشهادة دكتوراه «مزورة» خاصة بـ «الموظف» تم التحفظ عليها لحين التأكد من مصدرها، خصوصاً وأنها مليئة بالأخطاء الإملائية باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى أوراق أخرى استخدم فيها ختم وزارة الصحة وتوقيعات غير صحيحة لبعض مسؤولي الوزارة، هي عبارة عن شهادات خبرة ودورات تدريبية في مجالات متنوعة.
وأوضحــت المصــادر أن «أخصائي الصحة العامة» يواجه تهماً عدة، أبرزها زعمه بأنه طبيب في منطقة أمنية مثل المطار،
==============
والتحايل على الأنظمة والقوانين المعمول بها في وزارة الصحة لمدة طويلة جداً، إضافة إلى دخوله لمواقع غير مصرح بها إلا للأطباء والاختصاصيين، كونها منطقة ذات حساسية تخضع للرقابة الأمنية.
============
وأضافت المصادر أنه تم العثور صدفة على خطاب موجه من مدير مركز المراقبة الصحية في المطار إلى إدارة مرور المحافظة يفيد بأن «الموظف» يعمل لديهم تحت مسمى «طبيب»، ويعــود هذا الخطاب إلى إجراءات حادثة مرورية وقعت عام 1426هـ، الأمر الذي دعا إلى توسيع دائرة التحقيق لمعرفة المتورطين في التلاعب بالأوراق الرسمـــــية، والتحايل على الأنظمة والقوانين بطرق غير شرعية.
=============
ولا يزال «أخصائي الصحة العامة» على رأس عمله، ويحتفظ ببطاقة دخوله إلى عمله في «كورنتيات المطار» تحت مسمى «طبيب»، وذلك إلى حين انتهاء التحقيقات التي تجريها اللجان المختصة في صحة منطقة مكة المكرمة حيال هذه القضية.
=============
يشار إلى أن وزارة الصحة كانت أعلنت في وقــت سابق عن ضبطها لقضايا تزوير عدة، تتلخص في انتحال وظيــفة «طبيب»، خصوصاً في القطاعات الصحية الأهلية في منـــــطقة مكة المكرمة، بعدما أبلغ عــــنهم مرضى مواطنون تضــــرروا من وصفاتهم الطبية، الأمر الذي دعا إلى تكثيف الرقابة على القطاع الصحي الأهلي من جانب الجهات المختصة، للتأكد من مؤهلات الأطباء السعوديين والمقيمين لمنع الكوارث الطبية الإنسانية من الحدوث.
=================

بنت المها
04-02-2007, 06:48 AM
برج طبي للأمراض السارية في الدمام

==========
تبرع بوبشيت بـ20مليوناً لإنشاء
========
الدمام - و.أ.س:
=========
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية عن شكره لرجل الاعمال عبدالله فؤاد عبدالعزيز بوبشيت على تبرعه بمبلغ عشرين مليون ريال لانشاء برج طبي للامراض السارية وذلك في مجمع الدمام الطبي التابع للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية.
=========
ونوه سموه في خطاب شكر وجهه لعبدالله فؤاد بما يقدمه من تبرعات لمصلحة المشروعات التي تقام في المنطقة.

==============
من جهته عبر صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية في خطاب شكر مماثل عن الشكر على هذا التبرع داعيا الله ان يجعل ما قدمه في ميزان اعماله.

بنت المها
04-02-2007, 07:44 AM
استطاعوا تأمين المخدر وسط إهمال إجراءات التفتيش في أثناء الزيارات..
========
3مرضى يتعاطون "الحشيش" داخل فلل التنويم في أمل الرياض
======


الرياض - علي الرويلي:
=======
استطاع 3مرضى في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض من تأمين المخدر داخل أروقة فلل التنويم، وسط إهمال المجمع لإجراءات التفتيش أثناء الزيارات الرسمية للمنومين، وتعاطي 3مرضى في الفيلا 11مادة "الحشيش" المخدرة بعد أن استطاعوا توفيرها بطرق خاصة.
=========
وأكد تقرير طبي صادر عن مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض تورط المرضى في تعاطي الحشيش (تحتفظ "الرياض" بالأوراق الثبوتية)، بعد إجراء تحاليل مخبرية أثبتت تورط المرضى.
=========
وتأتي هذه الحادثة في الوقت الذي ينتظر فيه ذوي المرضى شفاء مرضاهم، على أمل معالجة أبنائهم الذين وضعوهم أمانة في أعناق الأطباء الذين يبذلون قصارى جهدهم لمعالجة المرضى.
===========
يذكر أن مجمع الأمل للصحة النفسية شهد عدة أخطاء طبية في الآونة الأخيرة، مما يتطلب وضع إجراءات احترازية مشددة، خاصة أن المجمع يتعامل مع فئة تعتبر من الفئات الحساسة في المجتمع.
==========

بنت المها
04-03-2007, 07:14 AM
نجاح علمي باهر: تحويل الدم من فصيلة إلى أخرى
http://www.asharqalawsat.com/2007/04/03/images/front.413438.jpg

وسيلة ثورية ستعزز إمدادات الدماء لإنقاذ حياة المرضى


لندن: «الشرق الاوسط»
=========
كشف علماء في الدنمارك وسيلة ثورية لتحويل الدم من فصيلة الى أخرى، في عملية ستقود الى وفرة في امدادات الدماء اللازمة لإنقاذ حياة المرضى. واعلنوا انهم نجحوا في تحويل فصائل الدم «أيه» A و«بي» B و«أيه بي» AB الى فصيلة «أو» O، وهي الفصيلة «الخيّرة»، الشائعة الانتشار، التي يمكن لأي شخص من الذين يحملونها، التبرع بدمه لإنقاذ حياة أي شخص له فصيلة دم أخرى.
======
واعتمد باحثون في جامعة كوبنهاغن نشروا نتائج ابحاثهم في مجلة «نيتشر بايوتكنولوجي» في وسيلتهم الجديدة، على إنزيمات اكتشفت حديثا داخل بكتيريا موجودة في الفطريات، تم توظيفها كـ«مقصّات» لقص الجزيئات السكّرية الموجودة على كريات الدم الحمراء في فصائل الدم الثلاث أيه وبي وأيه بي.
===============
وقال العلماء برئاسة هنريك كلاوزن، انهم مسحوا 2500 نوع من الفطريات والبكتيريا باحثين عن بروتينات مفيدة، ثم عثروا على نوعين من البكتيريا، وهما Elizabethkingia meningosepticum ، وBacterioides fragilis، اللتان احتوتا على انزيمات أمكن بواسطتها ازالة مولدات الاجسام المضادة من كريات الدم الحمراء في فصيلتي «ايه» و«بي». ومن المعروف ان الطرق الحالية لحقن المرضى بدماء متبرعة تعاني من الضياع، اذ لا تصل نحو 10 في المائة منها الى المرضى، كما انها غالية الكلفة، اذ تبلغ كلفة حقنة واحدة بعد عمليات الاستخلاص والمسح والفحص والخزن نحو 120 جنيها استرلينيا في بريطانيا (230 دولارا تقريبا)، ولا يمكن خزن وحدة الدم لأكثر من 35 يوما.

بنت المها
04-03-2007, 07:15 AM
مجلة "التخصصي" تناولت الموت الدماغي سكان البادية أقل المجتمعات اصابة بتصلب الشرايين

======

الرياض - محمد الحيدر:
======
صدر عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض العدد السادس من مجلة "التخصصي" الفصلية والمتضمن باقة من المواضيع والتحقيقات والتقارير الطبية المتنوعة. وتصدر غلاف المجلة موضوع شامل يناقش قضية الموت الدماغي، وكيفية تشخيصه وأبرز علاماته، والجدل الدائر حوله طبياً وشرعياً برغم الفتاوى الفقهية الصادرة. وأوضح عدد من الأطباء الاستشاريين الذين
=============
استطلعتهم "التخصصي" وجود بروتوكولات طبية دقيقة لتشخيص الوفاة الدماغية من أبرزها إجراء فحص سريري للبحث عن المنعكسات العصبية التي تصدر من جذع الدماغ . ونشرت "التخصصي" التي يرأس تحريرها حمود الزيادي العتيبي دراسة طبية تؤكد أن سكان البادية في السعودية أقل المجتمعات إصابة بتصلب شرايين الأطراف السفلية الذي يشيع بعد سن الأربعين إذ أظهرت الدراسة أن نسبة الإصابة تنخفض عن 1% من بين أبناء البادية الذين تقل أعمارهم عن 60عاماً وتزداد مع تقدم العمر بشكل طفيف لتصل إلى 4% لمن تجاوزوا 70عاماً في حين تشير دراسات عالمية أن نسبة الإصابة عالمياً لمن دون 60عاماً تبلغ نحو 5% بينما تصل إلى 17% لمن تجاوزت أعمارهم 75عاماً وأرجعت الدراسة سبب التباين إلى الجهد البدني المبذول وقلة الأكل وانعدام عادة التدخين لدى سكان البادية مقارنة بسكان المدن

بنت المها
04-03-2007, 07:17 AM
توحيد الجهود الخليجية لمكافحة «السكري» خوفا من تحوله إلى وباء
=======
مسؤولون في وزارات الصحة يقرون تشكيل لجنة لفحص العمالة الوافدة في بلدانها تحوطا من الإيدز
=====
الرياض: تركي الصهيل
=======
تعكف الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة الخليجيين، لإدخال الخطة الخليجية لمكافحة مرض السكري، التي تم المصادقة عليها في اجتماع وزراء الصحة الخليجيين في الكويت يوم 24 يناير (كانون الثاني) الماضي، حيز التنفيذ، خلال اجتماعها الدوري الـ66 الذي بدأت أعماله صباح أمس الاثنين في الرياض.
وينتظر أن تخرج الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة في المنطقة الخليجية، بالموافقة على خطة عمل مكافحة مرض السكري، وهو الأمر الذي سيدخل هذه الخطة حيز التنفيذ الإلزامي في الدول الخليجية الست إضافة إلى اليمن.
==============
وكشف الدكتور يوسف النصف الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة الكويتية لـ«الشرق الأوسط»، عن أن نسبة السكري في الدول الخليجية تتراوح ما بين 15 إلى 17 في المائة، وهي النسبة التي اعتبرها عالية، وتهدد بتحول المرض إلى مرض وبائي في المنطقة.
==========
وتلزم الخطة الخليجية الموحدة لمكافحة السكري، كل دولة، بعمل إحصاءات واضحة لمدة انتشار المرض فيها. وقال النصف في هذا الإطار: إن الإحصائيات في هذا المجال يجب أن تكون دقيقة، لإيجاد أرضية مناسبة للانطلاق في مكافحة هذا المرض.
======
وسيرافق تطبيق هذه الخطة، اعتماد برامج توعوية وتثقيفية وصحية، لتوعية المجتمع الخليجي بخطورة مرض السكري، والذي قال المسؤول الكويتي إن أبرز مسبباته تتمثل بالخمول وعدم ممارسة الرياضة والعادات الصحية السيئة والإكثار من تناول الوجبات السريعة.
=========
وتسعى خطة مكافحة السكري الخليجية لأن تكون مراكز الرعاية الصحية الأولية هي حجر الزاوية في عملية التوعية من مرض السكري، باعتبارها تشهد إقبالا مكثفا من المرضى.
=========
وتقضي الخطة الخليجية، والمنتظر أن يُصادق عليها في اجتماعات الهيئة التنفيذية الممكن أن تمتد إلى غد الأربعاء، بإنشاء لجنة وطنية عليا في كل دولة خليجية، يتولى رئاستها شخصية عليا في كل دولة خليجية، وتتركز مهمتها على التحرك السريع والفوري في حال انتشار مرض السكري بشكل كبير في أوساط المجتمعات الخليجية.
======
وسيناقش اجتماع الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة الخليجيين، والذي رأسه الدكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، موضوع ميكنة العمل في دول المجلس، والربط الالكتروني فيما بينها، على أن يكون المركز الرئيسي في الرياض العاصمة، ويكون له فروع في كل دولة خليجية، لتسهيل مسألة إيصال المعلومات وتلقي الأخبار والشراء الموحد للأدوية والتعامل مع العمالة الوافدة. وفي جانب العمالة الوافدة، سيعمل المجتمعون على مناقشة خطة تقوم خلالها لجنة خليجية بزيارة الدول التي تستقطب منها العمال والموظفين الذين يعملون في دول المجلس، لتحديد مراكز طبية في تلك الدول لإخضاع العمالة الوافدة فيها للفحص الطبي، قبل قدومهم للمنطقة الخليجية، فيما سيتم وفقا للخطة إخضاع العمالة الوافدة مرة أخرى للفحص بعد وصولهم إلى الدول الخليجية، تحرزا لنقل أية أمراض وبائية للمنطقة الخليجية.
========
وأمام ذلك، أكد النصف، أن هذه الخطوة، تأتي من باب «تأمين المنطقة الخليجية من دخول أمراض مثل الإيدز، والهيباتايتس، التي نحاول حماية المجتمع منها». واتفق المجتمعون أمس، على أن تدخل دول المنطقة الخليجية في حالة من الااستعداد الكامل لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور. وسيناقش المسؤولون الخليجيون طيلة فترة اجتماعاتهم، قرابة الـ30 موضوعا، والتي سيتم اختيار بعضها لمناقشته وعرضه بالتفصيل في اجتماع وزراء الصحة الخليجيين الذي سينعقد على هامش اجتماعات منظمة الصحة العالمية في جنيف 16 مايو (أيار) المقبل. وحقق برنامج الشراء الموحد بين الدول الخليجية، وفقا للمسؤول الكويتي، نجاحا جيدا، وهو الذي يعمل من خلاله على شراء وتجهيزات المستشفيات الخليجية عن طريق الشراء الموحد، لضمان جودة الدواء والأجهزة، وضمان السعر المنخفض وكسر الاحتكار.

بنت المها
04-03-2007, 07:21 AM
قلب «احتياطي» من الخلايا الجذعية
=======
مجدي يعقوب نجح في استزراع صمامات قلب بشرية كبداية
=====

لندن:
=====
http://www.asharqalawsat.com/2007/04/03/images/front.413444.jpg

الشرق الأوسط»
========
قد يمكن لأي منا قريبا الحصول على قلب بشري ثان، يمكن إنتاجه من الخلايا الجذعية المستخلصة من أجسامنا، بعد تأكيد واحد من أشهر جراحي القلب في بريطانيا عن إنتاج فريقه العلمي لنسيج من قلب بشري، من الخلايا الجذعية.
وقال السير مجدي يعقوب، جراح القلب البريطاني الشهير، إن فريقا علميا بريطانيا برئاسته، نجح ولأول مرة، في إنتاج جزء من القلب يعمل مثل صمامات القلب، وذلك بتوظيف الخلايا الجذعية، وهي خلايا الجسم الأصيلة التي لم تتخصص بعدُ.
==============
وأضاف في حديث صحافي نشر أمس في لندن، إن الأطباء سيتمكنون، وفي غضون 3 أعوام، من توظيف أجزاء مطورة بهذه الطريقة بهدف استبدال أجزاء تالفة في القلب مثل صماماته. ويتألف فريق السير مجدي، وهو من أصل مصري، من عدد من الأطباء ومن باحثين في العلوم الصيدلية، والطب السريري، وعلم الخلايا. وأمضى الفريق العامل في مستشفى هيرفيلد نحو 10 أعوام في مشروع لإنتاج هذه الأجزاء البشرية. ونقلت صحيفة «الغارديان» عنه أن قلبا كاملا سوف يمكن إنتاجه من الخلايا الجذعية خلال 10 أعوام.
========
ويعرف عن الخلايا الجذعية إمكاناتها الكبرى في التحول الى أي نوع من الخلايا المتخصصة، وتكوينها لأنسجة بديلة لأي من أنسجة الجسم التالفة. وقد نجح العلماء حتى الآن في إنتاج أوتار وغضاريف بل حتى مثانة كاملة من الخلايا الجذعية، إلا أنها كلها أنسجة اقل تعقيدا من نسيج القلب.
=======
وقد استخلص فريق السير مجدي العلمي الخلايا الجذعية من نخاع العظام وتم تنشيطها وحفزها على النمو لتتحول الى أنسجة لصمامات قلبية. ونمت هذه الأنسجة على هيكل مجسم صنع من الكولاجين، لتصبح على شكل أقراص عرضها 3 سنتيمترات. ويستعد الفريق لوضعها نهاية هذا العام لإجراء تجارب على الحيوانات المختبرية بهدف اختبار عملها داخل قلوبها.

بنت المها
04-04-2007, 08:00 AM
المحافظة على سلامة الغضروف القطني (الديسك)
==============


د. ياسر محمد البحيري
يتكون العمود الفقري من 33فقرة مرصوفة فوق بعضها البعض ويربطها غضاريف تسمى الديسك تتواجد بين كل فقرة والاخرى. هذا الغضروف او الديسك يتكون تتواجد بين كل فقرة والاخرى. هذا الغضروف او الديسك يتكون من حلقة خارجية من الالياف القوية جداً وبداخلها مادة جيلاتينية تسمى النواة او اللب. هذا الديسك باجزائها تكون قوية جداً وذلك لان وظيفتها هي اعطاء مرونة للعمود الفقري حتى نتمكن من الانحناء والالتفات والحركة وكذلك فهي تمتص الصدمات وتوزعها على اجزاء العمود الفقري. وقد اثبتت الابحاث ان طول الانسان يزداد في الليل ويقل خلال النهار نتيجة التغيرات في ارتفاع الديسك. ويتسائل الكثير من الناس عن اسباب مرض الديسك والانزلاق الغضروفي ولماذا تصيب الفقرات القطنية اكثر من غيرها. والحقيقة هي ان الفقرات الصدرية تكون مدعومة بالقفص الصدري والاضلع وهي قليلة الحركة مما يحمي الديسك من الانزلاق الغضروفي.
=============
اما الفقرات العنقية في الرقبة والفقرات القطنية في اسفل الظهر فهي تقع في مناطق كثيرة الحركة مما يعرضها للمشاكل بشكل اكبر. وقد اظهرت الابحاث الطبية ان الضغط داخل الديسك في منطقة اسفل الظهر يكون قليلاً في وضعية استلقاء ويزداد في وضعية الوقوف ويكون اكثر ما يكون في وضعية الجلوس الغير مسنود. فمثلاً اذا اخذنا الديسك في اسفل الظهر فإن الضغط داخلها خلال الجلوس والوقوف يعادل 200% من وزن الجسم الكلي. واذا اضفنا حمل شيء في الايدي بطريقة خاطئة كما يحصل عند التقاط شيء من الارض او حمل طفل صغير بطريقة خاطئة فإن الضغط يوازي 300% من وزن الجسم. اما عند الجلوس باستقامة مع استخدام كرسي ذو ذراعين فإن الضغط على الديسك يقل كثيراً. وكذلك عند التقاط وحمل الاشياء فإنه يجب المحافظة على استقامة الظهر وحمل الشيء قريباً من الجسم والاعتماد على ثني الركبتين عند النزول والارتفاع من الارض.، اما عند الجلوس في المجلس العربي فيفضل الاستناد الى الجدار والمحافظة على استقامة الظهر. كل هذه العوامل تساعد على ابقاء الضغط على الديسك في المعدل الطبيعي وبالتالي تؤدي الى تلافي المشاكل المتعلقة بها بإذن الله.
==========

@ استشاري جراحة العظام

ئ؟والعمود الفقري.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-04-2007, 08:02 AM
المراهقات يصبن بأوجاع حادة تلزمهن الفراش أثناء الطمث!!

=============

إن أوجاع الطمث ويتمثل في أوجاع البطن والحوض في 25% من الحالات وتدوم هذه الأوجاع يوماً أو يومين وعلى الأكثر ثلاثة أو أربعة أيام وتظهر هذه الأوجاع بصورة خاصة لدى الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين سن الثامنة عشر والعشرين وتختفي عادة بعد الولادة الأولى وتختلف أوجاع الطمث في حدتها وقوتها من خفيفة جداً إلى قوية جداً مما يفرض على الطبيب اختيار الدواء المناسب من أجل تسكينها والتخفيف منها وتكون الأوجاع محصورة عادة في اسفل الحوض وتمتد إلى المثانة والمهبل والعجان وأحياناً تمتد لتشمل البطن باسره وهي من النوع المتماوج الذي يتصاعد أحياناً ويخبو أحياناً أخرى بسبب التقلصات الرحمية المستمرة ويرافقها عادة قيء حاد وغثيان واسهال ونرفزة وأوجاع في الرأس وتبقى الفتاة في بعض الحالات طريحة الفراش عدة أيام بسبب الأوجاع الحادة في كل بطنها. أما أسباب هذه الأوجاع ومعالجتها فيتطلب سردها وقت طويلاً ولكن يمكننا القول إن المعالجة تكون عادة بالمسكنات والمهدئات مثل البروفين والبنادول وكذلك الاسبرين يعطي أحياناً مفعولاً جيداً هذه بالإضافة إلى استخدام هرمون البروحستروون وكذلك الأدوية المضادة للتقلصات مثل السباسموسيبالجين أما الأدوية المسكنة فلا ننصح باستعمالها بشكل روتيني إلا بإشراف طبيب مختص نظراً للمضاعفات التي قد تسببها.

بنت المها
04-05-2007, 05:29 AM
أول عملية جراحية بالعمود الفقري بالجوف تنقذ مصرياً من الشلل
==========


الجوف - فهد الكريع:
===========
أنقذت العملية الجراحية الأولى للعمود الفقري التي أجريت بمستشفى الأمير عبدالرحمن السديري بسكاكا المقيم علي حلمي علي من الجنسية المصرية من الشلل.
========
أوضح ذلك مدير المستشفى طارق بن صالح الرشيدان مبيناً ان المريض راجع عيادة العظام بشكوى من ألم حاد بالظهر ومؤثرة على الأطراف السفلية وعدم القدرة على المشي لفترة طويلة وبعد الكشف عليه من قبل اخصائي العظام محمد حسانين حسين وعمل أشعة الرنين المغناطيسي اتضح ان المريض يعاني من وجود ضيق شديد بالقناة الشوكية بين الفقرة القطنية الرابعة والخامسة وانزلاق غضروفي وانخناق بمخرج العصب الخامس بين الفقرة القطنية الخامسة والعجزية الأولى.
==========
وأشار الرشيدان انه تم تنويم المريض واجراء العملية من قبل الاخصائي محمد حسانين حسين في اليوم التالي مبيناً انه تم فيها توسيع للقناة الشوكية العصبية للعمود الفقري بين الفقرة الرابعة والخامسة وإزالة الغضروف وتسليل القناة العصبية للعصب القطني الخامس.
=========
وأكد الرشيدان أن المريض خرج من المستشفى بحالة صحيةجيدة وسيواصل المراجعة عن طريق عيادة العظام، ومبيناً ان الإنجازات التي تتحقق في المستشفى نتيجة متابعة متواصلة ودعم مستمر من قبل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور عبدالله بن صالح المعلم.
======
من جهته قال المريض علي حلمي علي "كنت متخوفاً جداً من العملية وخصوصاً انها الأولى من نوعها بالمستشفى ولكن كانت ثقتي بالله أولاً ثم في الطاقم الطبي بالمستشفى".
=========

بنت المها
04-05-2007, 05:32 AM
الصحة توقف الحجامة
=============


الرياض - محمد الحيدر:
أكد د. عثمان الربيعة مستشار معالي وزير الصحة منسق مجلس الخدمات الصحية أن المجلس قرر أخيراً عدم الموافقة على إجازة ممارسة الحجامة في المملكة طالماً لايوجد اثبات علمي موثق لفائدتها مشيراً إلى أن مجلس الخدمات الصحية أمر بالتركيز على الطب الحديث المبني على البراهين.
وأضاف الربيعة أن مجلس الخدمات الصحية وجه بأن يقوم مركز الطب البديل بتوعية المجتمع حيال هذه الممارسة ومتابعة المستجدات العلمية في هذا الشأن.

بنت المها
04-05-2007, 08:20 PM
الصحة» ومدينة الملك عبد العزيز تختبران 20 مضادا حيويا لـ51 ألف ميكروب
======
الشبل: 30% من السعوديين مصابون بمرض المكورات الرئوية
====
الرياض: إبراهيم الثقفي
==
كشف لـ«الشرق الأوسط»، البروفيسور عاطف شبل، أستاذ بيولوجيا الأحياء الدقيقة بجامعة الملك سعود، عن إصابة أكثر من 30 في المائة من السعوديين بمرض المكورات الرئوية، وهي تنحصر بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، إضافة إلى كبار السن ذوي المناعة المنخفضة نسبيا.
========
وأكد البروفيسور، أول من أمس، خلال ندوة طبية لوقاية الأطفال من أمراض المكورات الرئوية، أن وزارة الصحة السعودية تسعى جاهدة لإيجاد عقار «البرفينار»، الذي اكتشف من قِبل شركة «وايث للقاحات» الأميركية المضاد لمرض المكورات الرئوي، وإدراجه ضمن التطعيم الاساسي للأطفال المعرضين للإصابة بهذا المرض، ومن ثم إدراجه لاحقا كتطعيم أساسي لبقية الاطفال، للحماية من سبع سلالات بكتيرية هي التي تسبب أكثر من 71 إلى 86 في المائة من الإصابات بمرض المكورات الرئوية بين الأطفال دون الثانية من العمر.
======
وذكر البروفيسور شبل، أن وزارة الصحة، بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كداعم مالي، أجرت مشروع اختبارات عدة لمسح حساسية 20 مضاداً حيوياً على 51 ألف ميكروب الحيوية، في 6 مناطق أساسية في السعودية، وذلك لوضع قاعدة علمية مهمة للقضاء على البكتيريا الحيوية.
===
وبيّن أستاذ بيولوجيا الأحياء الدقيقة، أن استخدام الأشخاص المتزايد للمضادات الحيوية بشكل غير صحيح، أدى إلى ظهور المزيد من الجراثيم المقاومة لها، مشيراً إلى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن أكثر من مليون طفل يموتون سنوياً بسبب أمراض المكورات الرئوية، حيث ان المرض يشتمل على التهاب السحايا، والتهاب الأذن الوسطى، والتهاب الرئة، إضافة إلى تجرثم الدم، وأن هذه الأمراض تتسبب في فقدان السمع، وتعرض الشخص إلى الشلل، وفي بعض الأحيان إلى الموت.
=======
وأبان أن العقار المراد صرفه للأطفال وكبار السن المتوقع إصابتهم بهذا المرض، يوفر نسبة 80 في المائة من الحماية ضد سلالات بكتيريا «ستربتوكوكاس نيمونيا» المقاومة للمضادات الحيوية، والحماية من سبع سلالات بكتيرية، التي تسبب أكثر من 71 إلى 86 في المائة من الإصابات بمرض المكورات الرئوية بين الأطفال دون الثانية من العمر، لكونه يتضمن الأمصال المقاومة لهذه العقاقير، التي تحفز نظام المناعة والاحتفاظ بذاكرة مناعية.
=========
وذكر البروفيسور شبل أن مراكز الاستطلاع الرئيسية التابعة لمركز الوقاية والسيطرة على الأمراض، أشارت إلى انخفاض عدد الإصابات بأمراض المكورات الرئوية التي تسببها السلالات الموجودة في اللقاح بين الأطفال دون العامين بنسبة 78 في المائة، وبنسبة 50 في المائة لعدد الإصابات التي تسببها السلالات ذات الصلة.
=====
ولفت أستاذ بيولوجيا الأحياء الدقيقة إلى أن هذا المرض موجود في كل أنحاء العالم، لكن يكثر في منطقة الخليج، خصوصا في المنطقة الشرقية من السعودية، ولكن وفّر المصل في الولايات المتحدة منذ عام 2000، كما وفر المصل أخيرا في كل من دولة قطر، الكويت، والإمارات العربية المتحدة.

بنت المها
04-05-2007, 10:20 PM
التأثيرات الجانبية لعقاقير «ستاتن» المخفضة لكوليسترول الدم
=====
فحوص دم دورية لتحديد مشاكل الكبد والعضلات الناجمة عنها

http://www.asharqalawsat.com/2007/04/05/images/health.413722.jpg

كمبريدج (ولاية ماساشوستس الاميركية): «الشرق الأوسط»*
=============
> أبلغ من العمر الثمانين واتناول يوميا قرصا من عقار «كريستور» Crestor عيار 40 مليغراما. وأخيرا، شاهدت اعلانا عن هذا العقار يقول انه يتوجب على متعاطيه القيام بفحوص دم لرصد التأثيرات الجانبية له على الكبد والعضلات، وما يسببه من أذى لها.. هل لكم ان تشرحوا لنا المزيد عن هذه الفحوص والاختبارات؟
ـ «كريستور» (الاسم التجاري لـ«روزيوفستاتن» rosuvastatin) عقار لتخفيض الكوليسترول من زمرة الـ«ستاتن» شبيه بـ«أتروفاستاتن» atrovastatin (ليبتور Liptor) وبـ«سيمفاستاتن» simvasastatin (زوكور Zocor). وجميع هذه العقاقير تؤذي الكبد والعضلات، لكن من حسن الحظ ان ذلك يحصل نادرا. وهنا ما يتوجب عليك وعلى طبيبك أخذه بالاعتبار.
=========
وكما قد تتوقع، فان من المحتمل ان يسبب «الستاتن» أذى في الكبد اذا كنت تعاني مسبقا من مشكلة فيه، او اذا كنت تسرف في تعاطي الكحوليات. وخلايا الكبد المصابة تقوم بإفراز انواع محددة من الانزيمات في الدم. لذا، فان المستويات العالية منها في الدم هي افضل دليل على وجود مشكلة في الكبد. ومثل هذه الفحوص للتحري عن وجود مثل هذه الانزيمات، هي مباشرة هذه الأيام. وأكثر هذه الاختبارات شيوعا تقوم بقياس «ناقلة أمينو ألانين» alanine aminotransferase و«ناقلة أمينو الأسبريت» aspartate aminotransferase، والتلف الكبير للكبد من شأنه ان ينتج أعراضا يمكن ملاحظتها أحيانا، مثل الشهية الضعيفة للطعام والغثيان والإرهاق.
=========
* فحوص دم لا تتفق الهيئات المختصة حول عدد مرات القيام باختبارات الدم هذه للأشخاص الذين يتناولون الـ«ستاتن». ولكن بالنسبة اليَّ شخصيا، فاني اطلب من مرضاي قبل تعاطيهم هذا العقار القيام بمثل هذه الفحوص، وبالتالي اعادتها بعد تعاطيهم لها لمدة ثلاثة اشهر، فاذا كانت النتيجة مرضية، فإنني أطلب منهم القيام بها مرة في السنة.
==========
وكما هو الحال مع الكبد، فان عقار الـ«ستاتن» يسبب أذى في النسيج العضلي. ويمكن رصد ذلك بفحص بسيط للدم، لأن خلايا العضلات المتأذية تتحطم وتنفصل عن بعضها البعض تماما كخلايا الكبد المصابة، مطلقة انزيمات في مجرى الدم. والخميرة الأكثر شيوعا وتعرضا للقياس هي «كراتين كينيس» creatine kinase التي غالبا ما يشار اليها بالحرفين الأجنبيين CK. ومستواها في الشخص البالغ الذي يرفل بصحة جيدة يراوح وفقا لجنس الشخص المعني، وما اذا كان انثى أو ذكرا، ومستوى نشاطه، لكن القراءة العادية ينبغي ان تراوح بين 20 الى 200 وحدة في اللتر الواحد من الدم. والقصة ذاتها بالنسبة الى فحص الكبد تعاد بالنسبة الى فحص العضلات، CK لأنه لا توجد توجيهات محددة واضحة من السلطات الطبية حول عدد مرات الاختبارات والفحوص التي ينبغي إجراؤها، لذلك اطلب من مرضاي فحص CK قبل شروعهم في تناول الـ«ستاتن»، وآخر بعد ثلاثة اشهر، ثم اختبار واحد سنويا إن جرت الأمور على ما يرام.
=====
* تأثر العضلات ولعل اكثر الأذى خطورة الذي يصيب العضلات من جراء تناول الـ«ستاتن» هو الذي يقود الى حالة تعرف بـ«رابدومايوليسيس»
====
rhabdomyolysis، فخلايا العضلات تحتوي على بروتين يدعى «ميوغلوبين» الذي ينسكب ويجري في الدم لدى اصابته بالأذى. وهذا ينتقل عبر الدم الى الكليتين ليقوم بسد وإغلاق شبكة المنافذ الصغيرة هناك الخاصة بالتصفية مسببا فشلها. وتحدث حالة «رابدومايوليسيس» في اقل من نسبة شخص واحد الى ألف من الذين يتناولون عقار «ستاتن» (ولكن اكثر من ذلك في الأشخاص الذين يتناولون عقاقير أخرى مسببة هي الأخرى اذى في العضلات). ويعاني نحو شخصين من كل الف شخص من اذى طفيف في العضلات يدعى «الالتهاب العضلي» الذي يسبب ضعفا فيها وارتفاعا في درجة حرارة الجسم. كما ان نحو 10 في المئة من المرضى الذين يتعاطون الـ«ستاتن» يختبرون ألما بسيطا في العضلات في جميع انحاء الجسم، ولكن من دون حصول الالتهاب العضلي. والملاحظ أن العديد من المرضى الذين يعانون من الأم العضلات الطفيف تكون نتائج فحوص CK لديهم طبيعية تماما. ولدى اختبار مرضاي لألم في العضلات بعد الشروع في تعاطي الـ«ستاتن» اطلب توقيفه فورا، فاذا زال الألم فإنني افترض عندئذ ان العقار سبب درجة منخفضة، لكنها مزعجة من أذى العضلات، وأقوم بتجربة عقار آخر من الـ«ستاتن» مثل «برافاستاتن» pravastatin (برافاشول Pravachol)، أو «فلوفاستاتن« fluvastatin (ليسكول lescol) اللذين هما أقل من غيرهما من زمرة عقاقير الـ«ستاتن» الأخرى التي تسبب اذى في العضلات.
=========
وهناك عقاقير أخرى قد تسبب اذى في العضلات بسبب تعاطي الـ«ستاتن»، بما في ذلك عقاقير «غيمفيبروزيل» gemfibrozil (لوبيد Lopid) و«نياسين» niacin، وعقار كبت نظام المناعة «سيسلوسبورين» cyclosporine. ويلعب السن عاملا ايضا، فالأشخاص الذين تعدوا سن السبعين من العمر هم اكثر احتمالا في ان تتأثر عضلاتهم. كما ان حالات صحية اخرى مثل مشاكل الكلى والغدة الدرقية الكسولة من شأنها ان تزيد من احتمالات الأذى. والتأثيرات الجانبية لعقاقير «ستاتن» هي المسألة ذاتها مثل اي عقار آخر. لكن المهم ألا نضيع الصورة بمجملها، وهي ان اغلبية الناس الذين يتعاطونها يجنون فقط المنافع، وهي كثيرة ومتنوعة.
==========
* انتوني لـ. كماروف ـ طبيب رئيس تحرير نشرة «هارفرد هيلث ليتر»

* خدمة هارفارد الطبية ـ الحقوق: 2005 «بريزيدانت آند فيلوز» ـ كلية هارفارد

بنت المها
04-05-2007, 10:23 PM
التهاب المفاصل الروماتويدي
=========
يعزى إلى خلل في المناعة والتشخيص المبكر له يساعد في علاجه

http://www.asharqalawsat.com/2007/04/05/images/health.413728.jpg

الالتهاب المفصلي الروماتويدي هو عبارة عن التهاب مزمن غير معروف السبب،
==========
يصيب المفاصل في أجزاء الجسم المختلفة بصورة متوازية في الجانبين الأيمن والأيسر ويؤثر في أغلب الأوقات على المفاصل الصغيرة لليد.
=======
ويتسبب هذا الالتهاب بإتلاف الغشاء الزلالي الذي يربط بين العظام والمفاصل،
ويعد أحد أهم أنواع التهابات المفاصل المسببة للإعاقة.
==========
سبب هذا المرض غير معروف، ولكنه يعزى إلى خلل في جهاز المناعة، إذ تقوم بعض خلايا المناعة المنوط بها مهاجمة الميكروبات، بمهاجمة الخلايا المبطنة للمفاصل.
=======
وهناك نظريات على أن الخلل في جهاز المناعة يعود إلي عوامل جينية أو عوامل بيئية أو يعود إلى أنواع من الفيروسات غير معينة. ويؤثر المرض أيضا على أجزاء أخرى من الجسم، كالرئة والأوعية والشعيرات الدموية، والقلب والعين. ولم يعرف حتى الآن ما الذى يثير جهاز المناعة ويجعله ينتج تلك المضادات المهاجمة المسببة للالتهاب، الذي من الممكن أن يدمر جميع مكونات المفصل.
=============
ويصيب المرض النساء أكثر من الرجال وفي أي مرحلة من العمر، لكن تحدث الإصابة بالمرض بصورة أكبر بين عمر الثلاثين والخامسة والأربعين.
===========
أعراض المرض أهم أعراض المرض، الشكوى من الآم وتصلب فى المفاصل عند الاستيقاظ، حيث يجد المريض صعوبة فى فتح أو ضم الأصابع أو تحريكها وصعوبة عند استخدامها، وذلك حسب حدة المرض، ويستمر ذلك عادة فترة ساعة أو أكثر، يصاحب ذلك إحساس بالخمول والتعب والإرهاق مع ارتفاع طفيف غير ملاحظ فى درجة الحرارة، وتشبه فى ذلك أعراض الانفلونزا التى تسبق ظهور التهاب المفاصل الصريح بأسابيع أو عدة أشهر، الذي عادة ما يصيب عدة مفاصل بصورة متوازنة على الجانبين فيستهدف مفاصل متشابهة على كل من جانبي الجسم خاصة مفاصل الأصابع، قاعدة الأصابع، الرسغين، الكوعين، الركبتين، الكاحلين، القدمين. عند ذلك يشكو المريض من انتفاخ المفاصل وألم يصاحبه أحمرار ودفء عند ملامستها، ويحدث ذلك نتيجة لتجمع السائل الزلالي بكثرة في المفصل المصاب، مما يعوق المريض من ممارسة أعماله اليومية البسيطة والوظائف الحيوية كالأكل وارتداء الملابس، وحتى السير وأي عمل يستدعي استخدام اليدين والقدمين، وقد يعاني المريض من حالة نشاط للالتهاب الحاد في الغشاء الزلالى (الهلامي) يستمر من بضعة أسابيع الى شهور ثم يزول، وعندما يخف الالتهاب يشعر المريض بتحسن فى جسمه بصورة عامة ويبدو أكثر نشاطا.
=====
المضاعفات وأكثر ما يظهر التلف في هذا المرض على المفاصل، لكنه قد يصيب أجهزة الجسم المختلفة بالكامل، وخاصة القلب والعينين والرئتين والأوعية الدموية والعقد الليمفاوية والطحال، فيشتكى المريض من الهزال والأنيميا، أو يصاب بإحدى مشاكل العينين كالاحمرار والجفاف كالإحساس بوجود أجسام غريبة أو شعر أو وجود تراب بالعين، أو أن يشتكي من حرقان بالعين أو حكة جلدية حولها.
============
كما وقد تظهر بعض حبيبات التهابية جلدية( rheumatoid nodules) كنتوءات تحت الجلد يتراوح حجمها بين حبة البازلاء وحبة الجوز عند مناطق الضغط كالكوعين، وعلى امتداد الأوتار أو أسفل أصابع القدمين، وتزول وتختفي من تلقاء نفسها.
==========
لا يمكن التنبؤ بخط سير المرض؛ فمنذ البداية يتأرجح بين الهدوء والنشاط، حيث تهدأ الأعراض تماما لفترات قد تتعدى الأسابيع الى شهور ثم تبدأ بالنشاط مرة أخرى وهكذا دواليك، ولكن الأمر المهم المتفق عليه هو سرعة تشخيص المرض والبدء بالعلاج لتجنب المضاعفات الأليمة للمرض، فإذا لم يتم التعامل مع المرض بتشخيص وعلاج مبكر وطريقة مناسبة، فسوف يؤدي ذلك إلى التهاب مفاصل مزمن ومن ثم تآكل المفاصل، ويحدث نتيجة لذلك نوع من التشوهات وضمور في العضلات، وينتقل المريض إلي مرحلة مزمنة يصعب فيها أداء العمليات الحيوية، وهذا عند أغلب المرضى وإن كان هناك بعض الاختلافات حول كم من الوقت يحتاج المريض في حالة عدم العلاج لتحدث لديه هذه التشوهات، والتي تختلف من حالة إلى أخرى. وفي جميع الأحوال يحدث ذلك إذا لم يتم التعامل مع المرض بطريقة سليمة منذ البداية، فالذي يحدث أن السائل الهلامي الموجود في المفاصل بكمية بسيطة له دور في تغذية المفاصل وكذلك في مساعدة المفصل على الحركة، لكن مع الإصابة بالمرض يحدث التهاب في الغشاء، حيث يحدث تجمع للسوائل كما أسلفت، ويكون السائل محتوى على الكثير من المواد المضادة المسببة للالتهاب، والتي هي ضارة بالمفصل، فيحدث التآكل وبالتالي يتحطم المفصل ويتشوه، ويفقد المريض القدرة على استخدامه.
=======
ويمكن أن يصاب المريض حال تأخر العلاج بهشاشة العظام، وقد تؤدي هشاشة العظام إلى سهولة تكسر المفاصل والعظام وتشوهها.
==
أما من جهة الأجزاء الأخرى من الجسم، فقد تصاب الرئتان بالتليف، وتجمع السوائل ما بين أغشية الرئة الداخلية والخارجية، وقد تتأثر الأعصاب الطرفية، وفي بعض الحالات المتقدمة ممكن أن يؤثر المرض على عمل الكلى، وعادة ما يصبح مرضى الروماتويد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين والأوعية الدموية من غيرهم.
===========
سبل العلاج أن أهم الأمور فى العلاج هو التشخيص السليم المبكر، ومن ثم الاهتمام بتوعية المريض بشكل مختصر وواضح وسهل الفهم عن ماهية المرض وأسبابه وأهمية العلاج، وماهية المضاعفات ومدى خطورتها حال عدم الانتظام في أخذ العلاج، ومثل هذه التوعية تساعد المريض على فهم وتقبل حالته والاهتمام بنفسه وعلاجه. ثم تأتي مرحلة العلاج غير الدوائي والتي تنصب في العلاج الطبيعي، وتكمن سهولة علاج المريض بالعلاج الطبيعي في مدى تقدم حالته، ويتم العلاج عن طريق عمل حماية طبيعية للمفصل بالحث على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل، والعلاج الطبيعي خطوة مهمة جدا وأساسية فى العلاج.
==========
* العلاج الدوائي: هنالك الكثير من العقاقير الطبية التي تستخدم في علاج التهاب الروماتويد المفصلي، وهناك خيارات كثيرة حسب جنس المريض وحسب عمره وحسب وجود أمراض أخرى يحملها المريض يمكن أن يسبب بعض الأدوية مضاعفات له فيها، وأيضا هناك خيارات للدواء تتم حسب العمر بالنسبة للسيدات المصابات، وأيضا يعتمد الاختيار إذا كانت المرأة مرضعا أو راغبة في الحمل أو حاملا، فهناك بعض الأدوية لا تستخدم إذا كان هناك حمل لما فيها من خطورة على صحة الجنين، وهناك الأدوية الأخرى التي تعمل على تثبيط الالتهاب والعمل على ضموره كمضادات الالتهاب سواء كانت الاستيرويد أو غيرها.
==========
أول العقاقير المستخدمة هي الأدوية اللا ستيرودية المضادة للالتهاب، وخاصة الأسبرين وبدائل الأسبرين للتقليل من الشعور بالألم والالتهاب، فإن لم يكن لها فعالية في العلاج خلال الأسابيع الأولى، فإن أغلب الأطباء يضيفون عقاقير تتعامل مع جهاز المناعة، مثل الهيدروكسيكلوروكين أو الميثوتريكسات والتي لها مضاعفات يجب أن تشرح للمريض، وفي الماضي كانت تستعمل هذه الأدوية كملاذ أخير، ومن المعلوم الآن أن الجرعات المنخفضة لتلك العقاقير التي تؤخذ في بدايات المرض يمكنها تحسين العلاج، ومن ثم يمكن أن توصف بعض العلاجات الأخرى والتي تعمل كمضادات للروماتيزم عن طريق تغيير وتقليل الالتهاب بصورة تفاعل مع الجهاز المناعي للجسم، بحيث تعمل على تثبيط المرض في مراحله الأولى، أما عقاقير الكورتيزون فتوصف لعلاج حالات التهيج المفاجئة للأعراض وقد توصف بجرعات منخفضة بشكل يومي لوقف نشاط الأعراض، غير أن الأطباء لا ينصحون بالاستعمال المنتظم للجرعات المرتفعة تفاديا لآثاره الجانبية الخطيرة.
=========
هناك بعض الأدوية الحيوية المتوفرة في هذا الوقت ومنها ما يعطى بالوريد أو على شكل حقن تحت الجلد أو ما يؤخذ عن طريق الفم، وقد أثبتت هذه الأدوية أن لها فعالية قوية جدا، ويمكن أن تحسن من التخلص من المرض بطريقة سريعة وفعالة، وذلك بسبب أن المرض في هذه الحالة يصبح في حالة كامنة، لتعاملها المباشر مع جهاز المناعة بطريقة معينة (بعض العقاقير تعمل على تثبيط الخلايا تي والخلايا بي)، بحيث يتم غلق الالتهاب الروماتويدى أو المسبب الرئيسي له، ولا تستخدم هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبي، فلها ضوابط معينة بكيفية استخدامها ووقت استخدامها وموانع لاستخدامها. وما زالت الأبحاث مستمرة وواعدة لاكتشاف كل ما هو جديد من عقاقير لعلاج هذا المرض.
=========
* العلاج الجراحي: يتم الاستعانة بالعلاج الجراحي حال حدوث تشوه كبير في المفصل أو تلف يعيق المريض عن استخدامه، هنا قد يصبح من الضروري التدخل الجراحي لاستبدال المفصل والاستعاضة عنه بمفصل صناعي حسب حالة المريض بصورة عامة.

بنت المها
04-05-2007, 10:24 PM
بين الصواب والخطأ
=============

د. عبد الحفيظ خوجة*
====
* ضغط الدم يكشف الجلطة من الأخطاء الشائعة عند البعض، عدم الاهتمام بالكشف الدوري عن ضغط الدم، خاصة لمن لديهم تاريخ عائلي. والخطأ الاخر عدم الاهتمام بالعلاج والمتابعة لمصاب بارتفاع الضغط. وتكون المفاجأة الأليمة عند حدوث جلطة حادة، قد تكلف المريض حياته.
=======
دراسة أخيرة نشرتها المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدمِ، تفيد بأن ضغط الدم الانقباضي يعتبر مؤشرا مهما ينبئ بخطرِ الجلطة بين الرجالِ والنساء. وثبت من الدراسة أن ضغط الدم الانقباضي، وهو القراءة العليا لضغط الدم، مؤشر أقوى من ضغط الدم الانبساطي، وهو القراءة السفلى، في التنبؤ عن حدوث الجلطة بين الرجالِ البيض الأصحاء ظاهريا، لَكنه غير واضح إن كان بنفس الكفاءة بالنسبة للنساء والأميركيين الأفارقة.
========
الدكتور ديفيد دبليو براون وزملاؤه من مراكز مراقبة الأمراضِ ومنع انتشارها في أتلنتا، تحرى عن مختلف عناصر ضغط الدم، بشكل منفرد وجماعي، عن قوة التنبؤ باحتمال حدوث جلطة، وقد استخدم بيانات من دراسة الوفيات والمسح الوطني الثاني للصحة والتغذية (nhanes Ii).
========
تَضمنت الدراسة متابعة 3295 رجلا و3462 امرأةَ على مدى 15 سنة تقريباً، وتم تسجيل حدوث 113 حالة جلطة قاتلة. وُجدَ من الدراسة أن كلا من ضغط الدمّ الانقباضيِ المرتفع، ضغط الدم الانبساطي، ضغط النبض، ومتوسط الضغطَ الشرياني له ارتباط بالخطرِ المتزايد لحدوث الجلطة، بشكل منفرد.
====
ووجد أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضيِ بمقدار 10 مليمترِات زئبق يرفع الخطر النسبي للجلطة مقدار 1.19 مرة للرجالِ، 1.15 مرة للنساء، 1.17 مرة للبيضِ، و1.28 مرة للأميركيين الأفارقة.
========
هذه النتائجِ تتوافق مع نتائج الدراسات السابقة وتثبت أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضيِ يشكل عامل خطورة مهما للجلطة القاتلة، ويُعتبر دليلا آخر على وجوب السيطَرة على ضغط الدم الانقباضيِ فور اكتشافه. الدراسة منشورة في المجلّة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، عدد مارس (آذار) 2007.
======
* العلاج اليدوي أولا لالتواءات المفاصل من الأخطاء الشائعة لدى الذين يعانون من آلام المفاصل، أن يستمر الشخص في استعمال الأدوية المسكنة، سواء تلك المحتوية على كورتيزون أو غيرها، مما يؤثر على جهازه الهضمي، في حين يمكنه استخدام وسائل أخرى ليس لها مثل هذه المضاعفات.
=======
من ذلك التواءات المفاصل، فقد نجد المريض يعاني مثلا من آلام مع شد عضلي في الرقبة، ورغم الفحوص الطبية والإشعاعية، فإنه لا يوجد سبب لتلك الآلام، ونجده رغم تناول تلك المسكنات، لا يرى تحسنا في حالته.
========
إن علم الكايروثيرابي، أو العلاج اليدوي، يمكنه الكشف عن حركة المفاصل والتعرف على سبب الآلم، وتحديد المفصل، واتجاه الالتواء، وبعد ذلك يمكن تحرير هذه المفاصل من الالتواء بحركات يدوية غير مؤلمة يشعر المريض بعدها بتحسن.
======
د. فيصل بازيد استشاري جراحة العظام والعلاج بالكايروثيرابي، يقول إن الكايروثيرابي يستخدم عادة في علاج: آلام الرقبة والعمود الفقري، آلام المفصل الحرقفي الموجود بين العمود الفقري والحوض، ضيق الحركة في مفصل الكتف، وألم مفصل الرسغ الناتج عن التواء بين العظمات الصغيرة الموجودة بالرسغ.
=======
ويتم العلاج حسب المنطقة التي يُراد علاجها، فمثلا في حالة وجود التواء في مفصل الرقبة، يجلس المريض ويسترخي ثم يقوم المعالج بعد الفحص بوضع اصبعه على المفصل الملتوي ويقوم بحني الرأس بزاوية بسيطة مع عمل دوران بسيط، وبعد التأكد من الوضعية التي اختارها المعالج، يقوم المعالج بتحريك المفصل الملتوي في اتجاه الوضعية الصحيحة، يسمع المريض على اثره صوت طرقعة خفيفة في مفصل الرقبة، ويشعر على أثرها بتحسن واسترخاء في الرقبة وزوال الآلام تماما. وهكذا يقوم المعالج باتباع نفس الأسلوب على بقية المفاصل المتأثرة.
=======
وبالنسبة للظهر، يوضع المريض على جانبه وتوضع يده العليا على صدره وظهر قدمه العليا في بطن الركبة السفلى، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج بوضع راحة يده على الفقرة الملتوية ويقوم بتحريك الفقرة في الاتجاه الصحيح، يسمع على إثرها صوت طرقعة المفصل الملتوي، وهكذا يقوم المعالج بإعادة الحركة على كل مفصل مصاب. ولكي يكون التحسن مستمراً، فإنه ينصح بالعلاج الطبيعي بعد الكايروثيرابي، لتقوية العضلات والمحافظة على المفاصل من الالتواء مرة أخرى.
=====
وهكذا فإن الكايروثيرابي يمكّن الطبيب من تشخيص نقص الحركة في جميع مفاصل الجسم، ومن ثم العلاج في وقت قصير من دون تدخل جراحي.
======
* الوقاية أثناء نوبة الصرع من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الأسرة التي يعاني أحد أطفالها من حدوث نوبات الصرع، أن يتم التجمع من قبل كافة أفراد الأسرة حول الطفل وقد ملأهم الخوف والذعر ومنعتهم قلة الحيلة والخبرة من أداء أي عمل مفيد لهذا الطفل. في الحقيقة ليس هناك عمل معين يمكن أن يؤديه أهل الطفل في هذه الحالة. والمُهمِ المحافظة على جسمه وأعضائه وخاصة رأسه من الاصابات والجروحِ التي تكون أحياناً خطيرة جدا. وننصح بالآتي:

إلتزام الجميع بالهدوء، وملاحظة الطفل وحركاته أثناء حدوث النوبة.
========
وضع الطفل بلطف على الأرض، ويقلب على جانبِه، مع وضع وسادة ناعمة تحت رأسه، ومنع الرأس من السقوط للخلف. منع الطفلِ من أن يقلب جسمه للنوم على ظهرِه، منعا من الاختناق إذا تقيأ.

فك أي لباس ضيق أو قطعه إذا اضطررنا لذلك.
======
إبعاد أي أجسام صلبة عن الطفل، مثل المناضدِ والكراسي. مراجعة طبيب الأطفال أو أعصاب الأطفال مباشرة بعد حدوث نوبة الصرع، لإخباره عن:

- مكان حدوث النوبة: بكامل الجسم أو اليدين فقط،أو الذراعين فقط، أو الساقين أَو العينين.
=====
- هل كانت النوبة محددة في منطقة واحدة مِنْ الجسمِ، أَم بدأت في منطقة ثم انتقلت الى مناطق أخرى، المدة الزمنية التي استغرقتها النوبة؟
======
- هل هناك أيّ عوامل تعتقد أنها تسبّبت في حدوث النوبة، أَو أن هناك علامات سبقت حدوث النوبة؟
=
إن مثل هذه المعلومات الأولية عن نوع ومدة ومكان حدوث النوبة ذات أهمية بالنسبة للطبيب لتحديد نوع نوبة الصرع ووضع خطة العلاج المناسبة لها.

بنت المها
04-05-2007, 10:27 PM
داء الكلب.. الوقاية والتحصين
==========
واسع الانتشار ووفياته عالية وخاصة بين الأطفال والمزارعين
==
http://www.asharqalawsat.com/2007/04/05/images/health.413725.jpg


داء الكلب (rabies) مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب الحيوانات الأليفة والبرية،
======
وينتقل منها إلى الإنسان أو حيوان آخر من خلال التعرض للعاب الحيوانات الموبوءة مباشرة،
=======
عن طريق عض الأنسجة الجلدية المتشققة والأغشية المخاطية أو خدشها أو لحسها مثلا. ويؤدي داء الكلب،
==========
بعد تطور أعراضه،
=======
إلى وفاة المصاب به، سواء كان حيواناً أو آدمياً. لقد ظهر كلب الخفافيش، في الآونة الأخيرة، كمستودع وبائي مهم في بعض مناطق العالم (مثل الأميركتين وأستراليا).
========
وحدثت معظم وفيات داء الكلب الموثقة، في أميركا الشمالية، جراء الإصابة بنوع من أنواع فيروس داء الكلب الذي يصيب الخفافيش الفضية الشعر. كما تتزايد، في أميركا الجنوبية، حالات كلب الحيوانات البرية، وخاصة كلب الخفافيش. وفي عام 2003، تجاوز عدد الوفيات التي حدثت في أميركا الجنوبية بسبب عضات الحيوانات البرية، لأول مرة، عدد الوفيات الناجمة عن عضات الكلاب، غير أن الكلاب لا تزال تشكل الحيوانات المستضيفة الرئيسية في أفريقيا وآسيا، وهي المسؤولة عن معظم وفيات الكلب البشري التي تحدث في شتى أرجاء العالم.
======
* آخر الدراسات المعطيات الموثقة الخاصة بداء الكلب شحيحة في العديد من مناطق المعمورة، مما يجعل تقييم آثاره الكاملة على صحة البشر والحيوانات أمراً صعباً.
=======
منظمة الصحة العالمية أجرت عام 2004، دارسة لإعادة تقييم العبء الناجم عن داء الكلب، فأشارت إلى حدوث 55 ألف حالة وفاة في السنة جراء هذا المرض، تتحمل آسيا أكبر عبء صحي فيها (إذ يُقدر عدد الوفيات الناجمة عن المرض بنحو 31 ألف حالة وفاة)، ثم أفريقيا (24 ألف حالة وفاة). وفي كل عام يتلقى نحو 10 مليون نسمة العلاجات اللازمة بعد تعرضهم لحيوانات يُشتبه في إصابتها بداء الكلب.
=======
في أواخر التسعينات ومطلع عام 2000، تم التخلص من داء الكلب الذي كان منتشراً بين الحيوانات البرّية في بلدان غرب أوروبا، وذلك بفضل حملات التطعيم الفموي التي اضطلعت بها تلك البلدان (سويسرا عام 1999؛ وفرنسا عام 2000؛ وبلجيكا ولوكسمبرغ عام 2001؛ والجمهورية التشيكية عام 2004). وتم أيضاً الإبلاغ عن حدوث انخفاض هائل في عدد حالات الكلب البشرية خلال الأعوام الأخيرة في أميركا الجنوبية وبعض البلدان الآسيوية، وذلك عقب تنفيذ برامج لتحسين علاج الآدميين في فترة ما بعد التعرّض وتطعيم الكلاب.
=======
* العدوى والأعراض يُصاب المرء بعدوى الكلب، في أغلب الأحيان، عن طريق التعرض لعضات الحيوانات الموبوءة مثل الكلاب أو القطط. ويمثل الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 عاماً 30% إلى 60% من ضحايا عضّات الكلاب في المناطق التي يتوطنها داء الكلب الكلبي. كما ترتفع نسبة الاصابة عند عمال الزراعة والعاملين بالخدمات البيطرية. أعراض الكلب الأولى، عادة، هي أعراض غير نوعية تشير إلى إصابة الجهاز المعدي المعوي و/أو الجهاز العصبي المركزي. وفي المرحلة الحادة، تطغى على تلك الأعراض علامات الهياج وعلامات الشلل تعقبها الغيبوبة والوفاة في جميع الحالات، جراء الفشل التنفسي. * الوقاية والتحصين والعلاج لا يوجد علاج لمرض الكلب فى حالة ظهور الأعراض المرضية على المصاب. وتتمثل الوقاية من المرض في غسل الجرح أو نقطة التعرّض بالماء والصابون، مع استخدام مادة مطهّرة. وينبغي إعطاء لقاح الكلب في أسرع وقت ممكن باتباع الإجراءات المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية. كما ينبغي التخلي عن إنتاج لقاحات داء الكلب المعدة بالأنسجة العصبية، والاستعاضة عنها باللقاحات الحديثة والفعالة والشديدة النقاء التي تُحصل بواسطة زرع الخلايا أو استخدام أجنّة البيض. وينبغي إعطاء الغلوبولين المناعي (الضدّ) لجميع المعرضين خاصة الذين يعانون كبت المناعة. وينبغي إعطاء جرعة تامة من الغلوبولين المناعي المضاد للكلب، أو أكبر كمية يمكن أن يتحمّلها جسم الإنسان، داخل موضع الجرح وحوله.
==========
يجب أن تكون الوقاية من داء الكلب البشري جهداً مجتمعياًَ يبذله المسؤولون البيطريون ومسؤولو الصحة العمومية على حد سواء للتخلص من ذلك الداء بالتركيز، أساساً، على تطعيم الكلاب بشكل جموعي.
=======
إنّ الأنواع المختلفة للغلوبولين المناعي المضاد للكلب غالية الثمن، وقد تكون نادرة الوجود أو منعدمة تماماً في معظم البلدان النامية التي يتوطنها المرض، وعليه يجب تعزيز برامج الوقاية لحماية الفئات السكانية المعرّضة لمخاطر الإصابة بداء الكلب في البلدان الصناعية، وخاصة الأطفال.

بنت المها
04-05-2007, 10:31 PM
حالة الهوس بالسرقة..داء بلا دواء
=======
«كليبتومانيا» اضطراب نفسي في قدرات السيطرة على السلوك لا يزال يحتاج إلى فهم علمي
=========
http://www.asharqalawsat.com/2007/04/05/images/health.413719.jpg
معالجة حالات جنون الاختلاس،
========

الدراسة الأخيرة للباحثين من المركز الطبي لجامعة ستانفورد الأميركية لم تتمكن من إثبات تلك الجدوى المحتملة لأحد العقاقير في معالجة حالات جنون الاختلاس،

========
وهوس السرقة ذات الدافع الذي لا يُقاوم، «كليبتومانيا» kleptomania، أو ما تُترجمه معاجم اللغة العربية بحالات الدغر. لكن نتائج الدراسة أبقت الأبواب مفتوحة لاحتمال أن يكون ثمة علاج دوائي مفيد لهذه الحالات من أنواع السرقة الشائعة بشكل متفاوت ونسبي في المجتمعات المختلفة في العالم.

==========
وحالة كليبتومانيا في الإقدام على السرقة والممتزجة بالشعور بالذنب إزاء اقترافها، متجهة نحو سرقة أشياء غير ثمينة وغير لازمة لمن يسرقها ومما لا يُرجى من وراء الاستيلاء عليها أي منفعة مادية ببيعها أو استخدامها. وغالباً لا يلجأ المُصابون بهذه الحالة إلى طلب العون الطبي خوفاً من تبعات الاعتراف باقتراف تلك السرقات وتداعياتها القانونية. وهي حالة مختلفة عن حالات سرقة المعروضات في المحال التجارية shoplifting . وبالرغم من إشارة الموسوعة البريطانية وبعض المصادر الطبية إلي أن حالات كليبتومانيا غير شائعة، بل ونادرة، إلا أن باحثي جامعة ستافورد، ومصادر طبية أخرى، يُشيرون إلي أن أكثر من 2.1 مليون شخص يُعانون من هذه الحالة في الولايات المتحدة وحدها. والتتبع في البحث والاستقراء للدراسات الطبية، وحتى القانونية، لا يُعطينا أي تصور عن جانبين مهمين لها: الأول حجم تأثير هذه المشكلة النفسية الاجتماعية القانونية على منْ يُعانون منها، والثاني مدى انتشارها بين الناس في كافة أنحاء العالم. ولذا تكتسب حالة كليبتومانيا اهتماماً طبياً واجتماعياً وقانونياً نظراً لثلاثة عناصر. الأول هو اعتماد قوانين كثير من الدول معاقبة مقترفي السرقة المُصابين حقيقة بهذا الاضطراب في السيطرة على السلوك، أي أسوة بغيرهم من المجرمين. وهو أمر لا يزال من ناحية الطب النفسي محل نقاش من جانب مدى قدرة المُصاب على منع نفسه بذاته ودون أية معالجة من ارتكاب حماقة كهذه. وبالتالي فإن السؤال هو، تطبيق عقوبة اقتراف السرقة تحت سيطرة الإصابة بهذه الحالة هو على ماذا؟ بمعنى ما هو مبرر العقوبة من الناحية النفسية، وليس من ناحية الحق العام أو الخاص للآخرين، وما هي جدواها في تعديل سلوكيات المُصاب؟ وهو جدل سبق أن أُثير قبل بضع سنوات إبان اتهام النجمة السينمائية وينونا رايدر بالسرقة. وما طرحته أيضاً العديد من الكتب القصصية والأفلام الروائية، خصوصاً مع الأخذ في عين الاعتبار أن المصادر الطبية تُؤكد أن غالبية المُصابين الحقيقيين بهذه الحالة النفسية يخشون من مراجعة الأطباء أو التصريح بمعاناتهم منها لأسباب شتى، وتحديداً إذا نظرنا إلى الأغنياء والميسورين والمشهورين المُصابين بتلك الحالة. والثاني وضع أسس واضحة ومميزة لتعريف منْ من السارقين مُصاب بهذه الحالة، وهو ما يدل عليه أن العديد من المصادر الطبية لا تزال تقول بأن المصابين الحقيقيين بحالة كليبتومانيا هم في الواقع قليلون جداً ولا يُشكلون سوى نسبة ضئيلة بين جمهور السارقين. والثالث هو كيفية معالجة هذه الحالات.
=====
دراسة وعقار وبحثت دراسة المركز الطبي بجامعة ستانفورد في جدوى تناول عقار إستالوبرام escitalopram، المعروف تجارياً باسم ليكسابرو Lexapro . وهو أحد الأدوية المنتمية إلي فئة مضادات الاكتئاب، التي تعمل عبر التثبيط الانتقائي لإعادة أخذ مركبات سيروتونين من قبل خلايا الدماغ.
====
وكانت دراسات سابقة قد أثبتت جدوى هذا العقار في بعض من حالات أنواع اضطراب السيطرة، كما أن دراسة سابقة أثبتت جدواه في معالجة حالات هوس السرقة. وهو ما بلغ نسبة النجاح فيه حوالي 78%. إلا أنها دراسة لم يُتبع في إجرائها معايير دقيقة، ما تطلب إعادتها وفق ضوابط بحثية أدق للتأكد من دقة النتائج كي يُمكن للأطباء الاستفادة منها في معرفة جدوى هذا العقار لتلك الغاية تحديداً. وهو ما تم بالفعل إجرائه على عدد صغير، لا يتجاوز 15 شخصا، من المصابين بهذه الحالة. وتبين بالمحصلة عدم جدوى ذلك وفق ما تم نشره في عدد مارس من مجلة علم الطب النفسي الإكلينيكي.
=====
وقال البروفسور لورين كوران، الباحث الرئيسي في الدراسة وطبيب علوم النفسية والسلوك، انه يتم في البحث توزيع عشوائي بين ما يتناوله المشاركون في الدراسة، إما للعقار المراد دراسة تأثيره أو للعقار المزيف. وحينما يتبين أن نسبة الانتكاس والارتداد فيمن تحسنوا بعد تناول أي منهما هي نسبة واحدة، فإن ذلك معناه أن التحسن الذي ظهر لدى البعض عند تناول العقار الحقيقي في أول الأمر لا يختلف عن تأثير العقار المزيف.
====
وأضاف أن صغر عدد المشاركين في الدراسة لم يُتح الفرصة لمعرفة تأثير العقار، ما دفعه إلى القول بأن الحاجة تدعو إلي دراسة أوسع للتأكد من الفائدة أو عدمها.
==========
والذي يبدو أن الباحثين اعتقدوا أن النتائج السابقة المشجعة جداً هي حقيقية، ما جعلهم لا يتوسعون في عدد المشمولين في دراسة التأكيد للنتائج الثانية. والواقع أنه لا ضير طالما ان الأمر يظل ضمن التجارب والدراسة، وطالما أن الباحثين أنفسهم لم يبنوا نصائح غير سليمة على النتائج التي توصلوا إليها. وهذه الشفافية تُحسب كشيء إيجابي في ذكر النتائج الحقيقية من قبل الباحثين وأيضاً من قبل الشركة المنتجة لهذا العقار التي دعمت مالياً إجراء الدراسة. والواقع أن كثيراً من شركات إنتاج الأدوية لا تعتمد معايير الشفافية في ذكر حقائق النتائج والابتعاد عن سلوك لي أعناق نتائج الدراسات نحو فوائد غير واقعية وغير عملية. لذا تظل الرغبة العلمية قائمة في استمرار البحث عن حل علاجي لهذه المشكلة النفسية سواء بهذا العقار أو غيره. وهو ما أكده البروفسور كوران بالقول إن الناس المصابين بهذه الحالة يحتاجون بلا شك إلي معالجة، ما يعني بالمحصلة ثلاثة أمور مهمة: الأول أن حالات كليبتومنيا هي حالات حقيقية، أي ليست مما قد يدعي البعض وهم معاناته منها. والثاني اتجاه الوسط الطبي نحو ضرورة إيجاد علاج لها. والثالث أن يكون العلاج بالأدوية، أي ليكون أكثر فائدة من العلاج النفسي السلوكي أو العائلي، الذي لم يُفلح لدى جانب من المرضى. حالات كليبتومانيا وتُعرف المصادر الطبية حالة كليبتومينيا بأنها عدم القدرة على مقاومة اندفاع الرغبة في سرقة أشياء ليس بالضرورة أن يكون السارق بحاجة إلى استخدامها، ولا أن تتم سرقتها بهدف الحصول على الربح المالي. وبعضهم قد يُخفي ما سرقه، والبعض الآخر قد يُعيده إلى مكانه. وهناك من تمر عليه شهور أو سنوات دون اقترافها. وليس ثمة علاقة بين الشيء المسروق وأي اضطرابات في الرغبات الجنسية، أي أنها سرقة ليست بالضرورة لأشياء مما تختص باستخدام أو لبس الجنس الآخر.
======
ولا يُعرف السبب الباعث على إصابة البعض بهذه الحالة. وغالباً ما تحصل بمصاحبة بعض من الاضطرابات النفسية كالاكتئاب أو القلق أو الإدمان أو اضطرابات الأكل أو غيرها من اضطرابات السيطرة السلوكية. لكن الملاحظ أن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.
=======
ومما لا شك فيه أن هذه الحالة تُصنف كاضطراب نفسي في قدرات السيطرة على السلوك. وتشمل أعراضها جملة من العناصر التي تميزها عن أنواع سلوكيات السرقة بشكل عام. وهي:
======
ـ تكرار عدم القدرة على مقاومة الرغبة في الإقدام على السرقة، وسرقة أشياء لا حاجة للإنسان فيها، ولا قيمة شخصية لها لمن يسرقها، ولا يهدف السارق من وراء حيازتها أي منفعة مادية.
========
ـ الشعور بالتوتر، والإحساس به بشكل متعاظم مباشرة قبل إتمام سرقة ذلك الشيء.

ـ الشعور العارم باللذة والرضا والارتياح أثناء فعل عملية السرقة، بدلاً من الخوف. ـ عدم وجود أي شعور بالغضب أو حب الانتقام من مالك الشيء المسروق أو من المجتمع أو غيره، قبل إقدام المُصاب بهذه الحالة على السرقة.
=====
ـ الإقدام على السرقة ليس تحت تأثير أي نوع من الهلوسة الذهنية أو معتقدات ضالة تدعوه إلى وجوب القيام بالسرقة.

ولأن سبب ظهور الحالة غير معروف، فإنه لا تُوجد إرشادات طبية واضحة حول وسائل الوقاية من الإصابة بها.
========
وعليه فإن الشخص المُصاب بهذا الاضطراب مُجبر على سرقة أشياء صغيرة، مما لا قيمة لها. مثل الأقلام أو الألعاب الصغيرة أو حتى مغلفات السكر من المطاعم أو الملاحات أو الملاعق أو غيرها. ولذا فإن المصادر الطبية لا تشير إلي أن ارتفاع قيمة المسروق سبب في الرغبة في حيازته، بل تقول إن بعضهم قد لا يُدرك أن ما فعله هو سرقة إلا بعد القيام بالاستيلاء على ذلك الشيء. وبالملاحظة فإن معظم المُصابين يُفضلون تكرار سرقة أشياء معينة، وذلك التكرار لسرقة نوع معين من الأشياء نفسها هو أيضاً بلا وعي منهم لذلك، مثل سرقة الريموت كنترول من غرف الفنادق كلما حل فيها.
==========
كليبتومانيا وسرقات أخرى تمتاز حالات كليبتومانيا بأن القيام بالسرقة هو الغاية الأساسية، وليس الشيء المسروق نفسه. وبالرغم من ان المُصاب بكليبتومانيا يسرق دون قدرة له على منع نفسه من ذلك، إلا أن الأصل القانوني الجنائي في المحاكم في الولايات المتحدة وبريطانيا وكثير من دول العالم، إن لم كلها، لا تقبل الادعاء بالإصابة بهذه الحالة النفسية ضمن الحجج الإيجابية في مرافعات الدفاع ابتغاء الحصول على إعفاء من عقوبة السرقة. أي أن ثبوت الإصابة بها طبياً لا يُعفي من العقوبة حتى الآن.
=====
وهنا علينا أن ننظر إلي حالتين من الأخذ والحيازة للأشياء من أجل المقارنة والفهم. الأولى هي حالات الاستيلاء على أشياء التي يُعاقب القانون على أخذها، والثانية حالات الاستيلاء على أشياء يُعاقب القانون على أخذها.
======
وقد لا يبدو للكثيرين بشكل واضح الفارق في الظاهر بين حالات كليبتوميانيا وبين حالات أخذ الإضافات المتاحة للاستخدام الفردي غير المكرر من قبل الغير، مثل هوس البعض بتجميع الشامبو والكريم والصابون وفرشاة الأسنان وغيرها مما تُزوده إدارات الفنادق غرف ودورات مياه نزلائها. والتي لا يُعتبر أخذها سرقة من ناحية التصنيف السلوكي النفسي والنظر العقلي المنطقي، لأن ثمة فوارق كبيرة وعديدة بين نوعي سلوك الأخذ والحيازة. لكن ومع هذا فإن مما هو ليس واضحاً ومعروفاً، من الناحية الطبية على الأقل، هل الإقدام على هذا الأخذ المسموح يُؤدي إلى الأخذ غير المسموح أم لا؟ بمعنى هل يُؤدي بإنسان ما إقدامه على تعود أخذ هذه الأشياء البسيطة من غرف الفنادق مثلاً إلى نشوء أو إلى فتح مجال ظهور أو إلى ضعف قدرة التحكم والسيطرة لديه على سلوك سرقة كليبتومانيا؟ سواء كانت أصول وجذور هذه المشكلة موجودة أو غير موجودة لدى إنسان ما، خاصة إذا علمنا أن غالب الناس لا يُمارس أخذ هذه الأشياء تحت مرأى العاملين في الفنادق وعلمهم المباشر بقيامه بذلك، بل الذي يغلب هو شعور بالحياء أو الخشية أو الحرج لو شاهده العاملون في الفنادق وهو يفعل ذلك، كما أن البعض لا يود أن يعلم الغير بإقدامه على ذلك الفعل. هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن تأمل عناصر أعراض حالة كليبتومانيا، المتقدمة الذكر، تدلنا على أنها تختلف أيضاً كلياً عن حالات السرقة العادية المعروفة أو حالات سرقة معروضات المتاجر shoplifting التي يُقدم الأحداث عليها في الغالب. وذلك بالنظر إلي أن حالة كليبتومانيا تخلو من عنصرين أساسيين، مقارنة بالأنواع الأخرى من السرقات، الأول أن الشخص الذي يُقدم على هذا النوع الأخير من السرقة يفعل ذلك بعد تخطيط مسبق، أي ثمة عنصر التفكير والدراسة المسبقة قبل الإقدام على السرقة. والثاني أن ما يُحرك المُصاب للإقدام على السرقة هو دافع الحاجة إلى تملك تلك المسروقات لاستخدامها، أو لاقتنائها، أو للحصول على ثمنها المادي بعد تصريفها لدى من يُتاجرون بشراء المسروقات. أي أن الباعث عليها هو حيازة ما يُفيد أو له قيمة مالية. في حين أن الأمر لا علاقة له بهذين الأمرين في حالات كليبتومانيا، وإن كان عنصرا الجريمة متوفرين فيها وفي غيرها من السرقات، وهما الرغبة والفرصة. وكذلك أيضاً فإن العناصر الأخرى المذكورة في أعراض حالة كليبتومانيا قد تتوفر في كل من السرقات العادية وحالات كليبومانيا. لكن، ثمة فرق جوهري هو، باختصار شديد، أن السلوك الإجرامي في حالة كليبتومانيا معني أساساً بممارسة عملية السرقة نفسها كاحتياج نفسي، وليس معنياً بقيمة أو فائدة الشيء المسروق.
=========
* سرقة المراهقين لمعروضات المحال التجارية.. علاقات نفسية معقدة > تتسبب حالات سرقة المعروضات في المحال التجارية بخسائر باهظة في المجتمعات التي تتفشى فيها. وتقول إحصائيات الولايات المتحدة، وهي من الدول القلائل التي تم فيها بحث هذا الأمر وصدرت إحصائيات حوله، أن خسائر هذا السلوك تتجاوز 10 مليارات دولار سنوياً. وليس ثمة منْ يُقال عنه سارق مثالي للمعروضات، بل إن ذلك السلوك قد يصدر من كلا الجنسين، وفي أي عمر، ومن أي أصل عرقي، وبغض النظر عن المستوى التعليمي أو الدخل المادي، لكن المراهقين يُشكلون الشريحة الأوسع. ووفق ما ذكره المجلس القومي لمنع الجرائم في الولايات المتحدة فأن ربع سارقي معروضات المحال التجارية تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة. و يُمكن تصنيف هؤلاء السارقين إلي نوعين، النوع الأول محترف يبحث عن سرقة أشياء ثمينة ابتغاء إعادة بيعها، ونسبة منهم هي من بين مدمني المخدرات الساعين إلي تحصيل ثمن ما هم مدمنون عليه. وهذه الفئة وإن بدأت الأمر بشكل غير محترف، إلا أن الاستمرار في الإدمان يُوجهها نحو احتراف السرقة والتطور في حماقاتها. والنوع الثاني يُمارسها بشكل عارض لأسباب شتى. لكن غالبيتهم هي من المراهقين الذين يسعون إلي الحصول على أشياء ليس بمقدورهم شرائها. وتشير المصادر النفسية أن 70% من هؤلاء يدخلون المتاجر ولا رغبة لديهم في الإقدام على السرقة بالأصل. بل ينشأ إغراء القيام بها أثناء التسوق. ومن بين سارقي معروضات المحال التجارية، لا يُشكل المُصابون الحقيقيون بحالات كليبتومانيا إلا نسبة ضئيلة منهم.
=======
و السؤال هو لماذا يُقدم المراهقون على هذا النوع من السرقات؟ وقد حاول الخبراء في الرابطة القومية الأميركية لمنع سرقات معروضات المتاجر الإجابة على ذلك بالقول إن ثمة أسباب عدة تدفع المراهق إلي هذا السلوك، منها اعتقاده أن المتاجر قادرة على تعويض النقص، أو اعتقاده أنه لن يُكشف أمر سرقته، أو أنه لا يستطيع مقاومة إغراء فرصة وجود الشيء، الذي يود الحصول عليه، أمامه. أو محاولة تعويض أو تنفيس ضغط الشعور بالحرمان من ذلك الشيء وعدم القدرة على شرائه. أو عدم القدرة على التعامل مع الشعور النفسي بالاكتئاب أو الغضب أو التوتر أو عدم توفر الجاذبية فيه أو عدم تقبل الناس له لأسباب شتى.
=======
الإشكالية هي أن من السهل على الأحداث الوقوع في حالة من إدمان السرقة، خاصة مع إشارة المصادر النفسية إلي أن كثيرين منهم يقولون بأن شعوراً عارماً بارتفاع وعلو المزاج يغلب عليهم عند الإفلاح بالإفلات من رقابة المحال لكشف السرقات أو عقوبة السرقة.
======
أما غير الأحداث المراهقين، فإن ثمة من يُقدم على تلك السرقات برغم من امتلاء المحفظة بالمال وبالرغم من الغنى أو الشهرة، وبالرغم من معرفتهم أنهم سيُواجهون عقوبة السرقة لو انكشف أمرهم. والرغبة هذه لديهم بالرغم من كل ما سبق تُعتبر تنفيساً لآلام عاطفية نفسية كالتوتر أو الاكتئاب أو غيره.
======
* الأطفال قد يقترفون السرقة.. لكن كيف التعامل معهم ؟

> الأطفال في أي عمر كانوا عرضة للقيام بالسرقة بمعناها الواسع، سواء داخل المنزل أو غيره، لأسباب شتى وعلى حسب عمرهم.
===========
_ الأطفال الصغار جداً ربما يأخذون، من منازلهم أو منازل من يزورونهم أو من المحال التجارية، أشياء عدة دون إدراك منهم أن ما يقومون به سرقة، ودون إدراك لمعنى قيمة ذلك الشيء مادياً. بل دون علم منهم بأن ثمة ممتلكات للغير لا يجوز أخذها أو أن أخذ شيء من المحال التجارية يجب دفع ثمنه. وكثير منا يلحظ أن أبناءه الصغار يأخذون حلويات أو العابا أثناء التسوق في المحال التجارية الكبيرة، ويعترضون على وضعها في عربة التسوق أو عرضها على المحاسب لإضافة قيمتها إلى فاتورة التسوق. ويعتبرون أنها لهم بمجرد أخذهم لها! ـ الأطفال في المراحل الابتدائية وما حولها ربما يأخذون أشياء بالرغم من علمهم أن ذلك خطأ، لكنهم يفقدون السيطرة على منع أنفسهم من ذلك.
===========
ـ المراهقون حين أخذ الأشياء يعلمون معنى السرقة وعقوبتها. لكنهم يفعلون ذلك لدوافع شتى كالحصول على ما لا يستطيعون الحصول عليه بالشراء أو تقليداً للطائشين في سلوكياتهم المنحرفة. والتقليد له أسباب عدة منها إظهار القدرة على الإفلات من الانكشاف أو العقوبة، ومنها إظهار النضج! ومنها إظهار هذا السلوك فيهم كي يحترمهم الطائشون، ولفت الأنظار إليهم وغير ذلك مما يتوجب فهمه من قبل الوالدين أو المربين أو المدرسين.

والسؤال هو، كيف على الوالدين التعامل مع سلوك الأطفال والمراهقين آنذاك؟
=========
والمنطقي أن يكون تفاعل الوالدين بناء على إذا ما كان هذا السلوك يُرتكب من قبل الطفل أو المراهق للمرة الأولى أو أنه تكرر منه. الأطفال الصغار جداً يجب إفهامهم أساسيات معنى حيازة ممتلكات الغير، ومعنى الأخذ بالتبادل المالي للأشياء، أي عملية الشراء بالمال، وضرورة السؤال والطلب قبل أخذ الشيء. ومحاولة إصلاح ما تم بصحبة الطفل. بمعنى لو أن الطفل أخذ حلوى من المحل دون احتساب ثمنها فإن الوالدين يأخذان الطفل والحلوى للمحل لإعادتها أو دفع ثمنها. ولو أكلها الطفل، فإنه يُؤخذ للمحل لدفع ثمنها أمام مرأى الطفل والاعتذار عن ذلك الخطأ. وكذلك الحال لو اكتشفت الأم بعد زيارتها للأقارب أو الأصدقاء أن بحوزة طفلها ساعة أو سوار جلبه من ذلك البيت. أو ما هو أكثر شيوعاً من إقدام الطفل على أخذ مال من محفظة الأب أو الأم.
=======
المهم هو أنه في أي عمر كان الطفل يجب إرجاع ما تم أخذه برفقة الطفل، وإبداء الاعتذار وإفهام الطفل معنى ما حصل منه وما يقوم والداه به لإصلاح ما تم.

بنت المها
04-06-2007, 05:08 AM
السعودية: الروبوت الطبي وتكنولوجيا المناظير بدلا عن المشارط الجراحية
=========
خلال مؤتمر التدخلات الجراحية المحدودة
=========
الطائف: طارق الثقفي
========
اتفق استشاريون في القطاع الطبي في السعودية على أن ثورة علمية كبرى ستدخل لخدمة اجراء العمليات الجراحية عبر «الروبوت» خلال الفترة القليلة القادمة، من شأنها انهاء مرحلة استخدام المشارط في الجراحات الطبية الى الابد. وسيطر على مؤتمر التدخلات الجراحية المحدودة ـ المنعقد في مدينة الطائف ـ مفهوم «وداع المشارط الجراحية» أول يومين من الدراسات التي قدمت من مجموعة من أخصائيي المناظير عبر دراسات وبحوث تفضي الى ضرورة احتواء الألم وتخليص المعاناة دونما الحاجة لشق البطون.
=======
وأوضح الدكتور عبد الله الزهراني رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر أن أيدي الأطباء ستكف قريباً عن استخدام المشارط الجراحية وأن تكنولوجيا المناظير أصبحت المرتكز الأساسي للعمليات الجراحية.
==========
وبين رئيس اللجنة العلمية في مؤتمر التدخلات الجراحية المحدودة، أن الإنسان الآلي بدأ يشق طريقه في علم التدخلات الجراحية بشكلٍ تقني، حيث اجتمع في هذا المؤتمر واحدٌ وعشرون مختصاً وأكثر من 500 مشارك للوقوف على الجديد في علم المناظير وصناعة الأدوات الجراحية، وقدمت 6 بحوث علمية في هذا المجال تطرقت للجراحة العامة والعمود الفقري والمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة وكذلك الجراحات التجميلية.
===========
وأوضح أن علم المناظير استخدم في علاج تشوهات العمود الفقري وخياطة الفتق في البطن بأنواعه والجراحات الدقيقة في المسالك البولية وأنواع ربط المعدة بالمنظار وربط الفتق في أسفل البطن وحول الصرة. أما بخصوص الجديد في الجراحات المحدودة في العمود الفقري قال الزهراني إن المؤتمر ناقش تعديل العمود الفقري واستئصال الغضاريف الفقرية الصدرية بالمنظار مع التثبيت، حيث كانت تجرى في السابق عمليتان كبيرتان في هذا المجال بفتح الظهر والصدر والآن تتم عن طريق المنظار بفتحاتٍ صغيرة جداً، مع مغادرة المريض للمستشفى بعد 4 أيام فقط بينما كان يتطلب في الجراحات التقليدية لتعديل تشوهات العمود الفقري مدةً تصل إلى 21 يوماً وكذلك الأمر بالنسبة لفتق البطن فلم يعد هناك داعٍ لعملية الشق وإنما تتم خياطة الفتق وإرجاعه عن طريق المنظار، مضيفا، أن الشيء ذاته ينطبق على عملية استئصال القولون بالمنظار وربط فتق البطن الجانبي (الإسبنقيلي).
==========

بنت المها
04-07-2007, 09:13 AM
بمستشفى الملك فهد بالباحة
افتتاح أول عيادة على مستوى الوطن العربي لمواجهة مرض نقص التروية بالشرايين الطرفية
========
http://www.alriyadh.com/2007/04/07/img/074060.jpg

رسم يوضح تصلب وضيق الشرايين الطرفية

الباحة - ابراهيم الشمراني:
===========
تم افتتاح أول عيادة على مستوى المملكة والوطن العربي لمرض نقص التروية بالشرايين الطرفية في مستشفى الملك فهد بالباحة . وقد أوضح الدكتور عبدالرحمن بن مقبول العرابي استشاري طب أمراض القلب والأوعية الدموية رئيس قسم القلب في المستشفى وصاحب فكرة إنشائها أن هذه العيادة التي جاء افتتاحها بعد موافقة المشرف العام على المستشفى الدكتور عبد الحميد بن سفر الغامدي هي الأولى من نوعها في هذا المجال وتساهم في رفع مستوى الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من التهابات الشرايين والأوردة والأوعية اللمفاوية ونقص التروية بالشرايين نظرا لوجود تصلب وضيق في الشرايين الطرفية وتصلب وضيق في شرايين القلب وتصلب وضيق شرايين الكلى والرقبة والدماغ كما تقوم العيادة برفع مستوى نوعية الحياة للمرضى المصابين من خلال متابعتهم وإعطائهم الأدوية الصحيحة في الحالات المزمنة ومعرفة العلاقة مع أمراض الشرايين الأخرى كالقلب والكلى والدماغ لعلاجها في الوقت المناسب إضافة إلى التشخيص في الوقت المبكر لنتمكن من الوقاية. وبين الدكتور أهمية هذه العيادة بالنسبة للمرضى وهم المحولون من المراكز الصحية ومن المستشفيات والذين كانوا يقومون بالذهاب مباشرة الى عيادة جراحة الأوعية الدموية بحيث تقوم هذه العيادة بعمل الفحوصات اللازمة والتشخيص المناسب ومن ثم العلاج أو التواصل مع طبيب جراحة الأوعية الدموية في حالة التدخل الجراحي مبينا أن نسبة حالات القلب بالنسبة للمرضى الذين يزور عيادة الباطنة تتراوح ما بين - % 5030من الحالات. وحذر الدكتور العرابي من الدهون بشتى أنواعها واللحوم وعدم ممارسة الرياضة بشكل كبير والتنظيم الغذائي غير الجيد مشيرا على أن كل هذه من مسببات مرض تصلب الشرايين مبينا أن العيادة تفتح أبوابها صباحا من الثامنة حتى الثانية عشرة ظهرا يوم الأحد وسيتم تطويرها مستقبلا من خلال مركز القلب الكبير الذي سيتم افتتاحه قريبا في مشروع البرج الطبي بالمستشفى. يذكر أن هذه العيادة لا توجد سوى في النمسا وسويسرا وجنوب ألمانيا.
من جانبه اكد المشرف العام على مستشفى الملك فهد بالباحة الدكتور عبدالحميد سفر الغامدي بأن هذه العيادة ستكون نقلة نوعية كبيرة بالمستشفى وسيتم تطويرها ودعمها وقدم شكره للدكتور العرابي على هذا الانجاز الطبي الذي يهدف الى علاج المرضى الذين يعانون من هذه الامراض بطرق علمية صحيحة مؤكدا ان المستشفى يمر بمراحل تطويرية ستسهم باذن الله في رفع كفاءة الانتاجية من خلال ماتوفر له من مشاريع ضخمة ولعل ابرزها مشروع البرج الطبي الجاري العمل به وتكلفته 70مليون ريال وسوف يكون به قسم خاص للقلب مجهز بأحدث الاجهزة الطبية..

بنت المها
04-07-2007, 10:05 AM
يعد الأول من نوعه عربياً
العربية للمستحضرات الطبية تستكمل 90% من مصنع اللقاحات
=====


جدة - صالح الرويس:
=====
أنجزت الشركة العربية للمستحضرات الدوائية المحدودة (Arabio) ما يزيد عن 90% من اعمال تشييد مصنعها الكائن في المنطقة الصناعية بمكة المكرمة، والمقام على مساحة 10آلاف متر مربع .
وقال الدكتور حاتم مختار، العضو المنتدب للشركة العربية للمستحضرات الدوائية والحيوية (Arabio):
==========
"تعد الشركة أول شركة غير حكومية متخصصة في صناعة اللقاحات في العالمين العربي والإسلامي. وقد كان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب فكرة إنشائها بهدف نقل التكنولوجيا إلى منطقة مكة المكرمة وسد احتياجات المملكة والدول الإسلامية من الاحتياجات الضرورية من اللقاحات الأساسية والمهمة لصحة الطفل، بشكل خاص، ولصحة كافة فئات المجتمع، بصورة عامة".
============
وأضاف: "تنوي الشركة افتتاح المصنع، الذي يبلغ رأس ماله 155مليون ريال، خلال شهر يونيو القادم لإنتاج 15نوعاً من اللقاحات الخاصة بالأطفال والكبار، بطاقة إنتاجية تبلغ 40مليون جرعة سنوياً، يمكن ان ترتفع إلى 120مليون جرعة سنوياً. لتكون صمام الأمان، وجزءا من الأمن الدوائي للمملكة والدول المجاورة وكافة الدول الإسلامية".
========
وأكد: "نفخر بأن نكون أول شركة خاصة في العالمين العربي والإسلامي تقوم بإنتاج اللقاحات في الدول العربية والإسلامية، حيث أن جميع اللقاحات التي تنتج في كل من مصر، باكستان، أندونيسيا، يتم إنتاجها من شركات حكومية تابعة لوزارات الصحة في هذه الدول".
========
وأوضح الدكتور حاتم جميل مختار: "المصنع الذي نضع اللمسات النهائية له في الوقت الحاضر سيقوم بالإنتاج بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية في مجال إنتاج اللقاحات.وسيتم الإنتاج طبقاً لمعايير الجودة والمواصفات القياسية المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية، وهيئتي الدواء والغذاء السعوديتين، ضماناً لأعلى مستوى من الجودة".
==========
وأفاد: "نستهدف بإنتاجنا من اللقاحات السوق السعودية، والأسواق الخليجية والعربية والإسلامية، حيث يتم استيراد نحو 400مليون جرعة منها سنوياً في هذه الأسواق، وذلك حرصاً منا على توفير هذه اللقاحات باسعار معقولة ومنافسة للأسعار المتعامل بها في السوق العالمية، علماً بأن هذه الكميات المستوردة لم تكن تغطي احتياجات هذه الدول بالكامل".
==========
وأشار إلى أن الشركة العربية للمستحضرات الدوائية المحدودة (Arabio) تأسست بمشاركة كل من شركة جدة للتقنية الحيوية المحدودة (بيو سيتي)، وهيئة المصل واللقاح المصرية (فاكسير)، وشركة(أكديما)،التابعة لجامعة الدول العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، وشركة (تمر) للأدوية بالمملكة العربية السعودية.

===========

بنت المها
04-08-2007, 05:28 AM
المستشفى الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز يدشن جهازي "الاكزيمر ليزر" والجراح الآلي
=======


جدة - ياسر الجاروشة:
====
احتفل المستشفى الجامعي بجامعة الملك عبد العزيز بتدشين جهازي (الأكزيمر ليزر بالأشعة، والجراح الآلي بالعمليات) وذلك برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب. وبحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات ومنسوبي كلية الطب من أعضاء هيئة تدريس وطلاب.
وقد بدأ الحفل بآيات عطرة من كتاب الله،ثم كلمة ترحيبية ألقاها عميد كلية الطب الدكتور عدنان المزروع.

ثم ألقى الدكتور محمد محمود رواس. رئيس وحدة العلاج الإشعاعي كلمة بهذه المناسبة.

ثم ألقى الدكتور عبد الملك محمد طيب. رئيس قسم جراحة المسالك البولية ورئيس لجنة العمليات كلمته نيابة عن زملائه الجراحين.

وعقب ذلك ألقى معالي مدير الجامعة كلمة قائلاً "لقد غرس هذا الوطن الأبي في نفوس أبنائه وبناته صفات رفيعة وهمماً عالية قوامها عمق الانتماء والتكافل والتعاون والشعور بالغير بعيداً عن الذاتية الضيقة وهذه المشاعر الإنسانية الفياضة أبت على بعض النفوس الخيرة إلا أن يشاركوا إخوانهم وأخواتهم من المرضى، والعمل على رفع المعاناة عنه فتجود نفوسهم قبل أموالهم في التبرع بأجهزة متقدمة للمستشفى الجامعي وها نحن اليوم نحتفي بتبرع سخي من هذا القبيل يتمثل في جهازين من أحدث الأجهزة الطبية.. إن مثل هذا الاحتفاء أصبح ظاهرة متكررة في جامعة الملك عبد العزيز.. وهذان الجهازان بلاشك هما إضافة حيوية لما يحتويه المركز الطبي الجامعي في أقسامه ووحداته من أجهزة حديثة تضاهي ما هو موجود في أرقى المراكز الطبية العالمية". وتوجه بالشكر لله ثم العناية الفائقة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين بكل ما يخص صحة المواطن وتوفير العلاج الناجح مما كان دافعاً وحافزاً لبعض المخلصين من الاقتداء والتبرع السخي للمستشفى الجامعي. وبعد ذلك قام معالي مدير الجامعة بقص الشريط لتدشين الأجهزة بقسم الأشعة وغرفة العمليات.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-08-2007, 05:29 AM
العملية استغرقت 8ساعات..
جراح سعودي يتمكن من زرع قدم مقيم بترها منشار كهربائي في الاحساء

========

الاحساء - صالح المحيسن:
=======
في واحدة من العمليات المعقدة والدقيقة وفي إنجاز طبي كبير نجح جراح سعودي في مستشفى الملك فهد بالهفوف من زرع قدم "مقيم" بترت بالكامل جراء تعرضها لمنشار كهربائي.
=========
صرح بذلك ل(الرياض ) مدير المستشفى الدكتور عبدالمحسن بن ناصر الملحم الذي أشار إلى أن مقيماً من الجنسية البنغالية أحضر إلى قسم الطوارئ بالمستشفى قبل نحو 6أسابيع وقدمه مبتورة وقد وضعها في كيس، وعلى الفور تم استدعاء الاستشاري المناوب الجراح السعودي الدكتور مصطفى بوزيد الذي بادر في التعامل مع الحالة .

بدوره أوضح ل (الرياض) الجراح الذي قام بإجراء العملية الدكتور مصطفى طاهر بوزيد استشاري جراحة التجميل في مستشفى الملك فهد بالهفوف أنه وبعد نقل القدم إلى غرفة العمليات بدأت بالتعرف على الأجزاء المبتورة كالشرايين والأوردة والأوتار والأعصاب ووضع علامات على كلٍ منها، وبعد وصول المريض إلى غرفة العمليات بدأت بالتعرف على نفس الأشياء في القدم الرئيسية من جديد، واستغرقت عملية التعرف نحو ثلاث ساعات، ثم بدأت والفريق الطبي المكون من الدكتور بارسات أخصائي جراحة التجميل .و الدكتور محمد لمبابي والدكتور إيهاب فتحي أخصائي تخدير وفنيو العمليات جواد الحاجي، رمزي الهلال وهاشم الشخص، حيث بدأت عملية التوصيل بدءاً بالعظام والتي ثبتناها بقطع حديدية، ثم تم ربط الأوتار فالشرايين التي تمثل أدق مراحل العملية والتي تتم تحت مجهر وبعد إيصال الشرايين بدأ الدم يتدفق، وبعد 8ساعات من العمل تم إغلاق الجلد وانتهاء العملية بحمد الله، ومن ثم أدخل بعد ذلك إلى قسم العناية الفائقة وحظي بمتابعة واهتمام يومي من الفريق الطبي المعالج.

وأكد الدكتور مصطفى الذي عرف عنه بأنه أحد الأطباء البارزين في الاحساء في الجراحة المجهرية والتي مكنته من إجراء العديد من الجراحات المعقدة وبنجاح باهر أن المريض يتمتع حالياً بفضل الله بوضع ممتاز بعد مرور 6أسابيع على إجراء العملية حيث بلغت نسبة الأكسجين في أصابع القدم 99% في دلالة طبية أن عملية الزراعة نجحت بنسبة تقارب 100% وبدأنا معه التدرب على الوقوف والمشي وهي مرحلة العلاج الطبيعي التأهيلي، من جانبه بين مدير المستشفى الدكتور عبدالمحسن أن إدارته ولجانب إنساني أبقت على المريض في المستشفى رغم جاهزيته للمغادرة منذ فترة وذلك لكون المريض وافداً وليس له من يرعاه في مقر سكنه.. وذلك ليلقى مزيداً من الرعاية والاهتمام حتى يشفى بالكامل.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-11-2007, 03:16 PM
حصل على جائزة دولية
د. راشد: أمراض التمثيل الغذائي في المملكة أربعة أضعاف النسب العالمية
http://www.alriyadh.com/2007/04/11/img/114704.jpg
د.راشد خلال ملاحظته لإحدى التجارب في المختبر

الرياض - محمد الحيدر:
=======
منحت الجمعية العالمية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية الدكتور محمد راشد مدير المختبر الوطني للكشف المبكر على حديثي الولادة بمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي جائزة (روبرت قاثري) مناصفة مع الدكتور ديفيد ميلنجتون من جامعة ديوك - نورث كارولينينا في الولايات المتحدة الأمريكية. وجاء منحهما الجائزة نظير اكتشاف وتطوير تقنية (مقياس كتلة الطيف المزدوج) واستخدامها في الكشف المبكر على أمراض التمثيل الغذائي.
========
وأوضح الدكتور محمد راشد أن التطوير الذي أدخل على هذه التقنية خلال الخمسة عشر عاماً الماضية مكن من استعمالها في إجراء الكشف بطريقة آلية لنحو 40إلى 50مرضاً وراثياً مشيراً إلى أن ذلك ساهم في تفادي اصابات وراثية حتمية فيما لو لم تكتشف.
===========
وأضاف: "أجرينا في مركز الأبحاث دراسة في الفترة من عام 1995إلى 1998على 28ألف مولود ووجدنا نسبة حدوث (أمراض التمثيل الغذائي) 1من كل 1400مولود في المملكة وهي أول دراسة من نوعها في العالم بواسطة استخدام هذه التقنية للكشف عن الأمراض الوراثية".
==========
الجدير بالذكر أن أبحاث الدكتور محمد راشد ودراساته في هذا المجال كانت اللبنة الأولى التي انطلق من خلالها المشروع الوطني للكشف المبكر على حديثي الولادة في عام 2005.وكان الدكتور راشد قد عمل في الفترة من عام 1977م إلى عام 1982م مساعد باحث في كلية الصيدلة قسم الكيمياء الطبية في جامعة الملك سعود. وتحصل على الماجستير والدكتوراه في عام 1988م من جامعة واشنطن في أمريكا، انتقل بعد ذلك للعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في يناير عام 1992م كعالم مشارك ويشغل حالياً منصب مدير المختبر الطبي للكشف المبكر على حديثي الولادة بمركز الأبحاث.

بنت المها
04-12-2007, 08:33 AM
تحذير طبي من مخاطر استخدام مضادات السعال والرشح للأطفال
==============


د.أحمد سالم باهمام
=======
يستخدم الكثير من الآباء والأمهات الأدوية المضادة للسعال والرشح لأطفالهم بعد استشارة الطبيب أحيانا وفي أكثر الأحيان بدون استشارة طبيب، وقد ظهرت دراسة جديدة هذا العام في مجلة (mmwr) الصادرة عن مركز التحكم بالأمراض في الولايات المتحدة تحذر من استخدام هذه الأدوية للأطفال تحت سن سنتين، فقد تم علاج أكثر من 1500طفل صغير في عام 2005في الولايات المتحدة
===========
بسبب مضاعفات هذه الأدوية والتي تمثلت في حدوث ارتفاع حاد في الضغط، عدم انتظام في دقات القلب، جلطات دماغية وحدوث ثلاث حالات وفاة، مما استدعى إدارة الدواء والغذاء لوضع تحذير عند استخدام هذه الأدوية للأطفال حيث لا يعرف بالتحديد الجرعة المناسبة للأطفال والبدء بمراجعة ضوابط استخدام هذه العقاقير ووصفها للأطفال، بقي أن نعلم أنه لم تثبت فائدة هذه الأدوية بشكل علمي قاطع عند الأطفال والكبار المصابين بالسعال ولا بد من معالجة سبب السعال كما أن مضادات السعال تحتوي مواد تؤثر على الجهاز الدوري في الجسم وتأثير ذلك يكون أوضح عند الأطفال وكبار السن.

بنت المها
04-12-2007, 08:55 AM
العلماء ينجحون في علاج السكري الشبابي
===
اكتشاف علمي مثير
=
لندن: «الشرق الأوسط»
====
لأول مرة في تاريخ الطب، تمكن عدد من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول (السكري الشبابي)، الذين يحتاجون الى حقن اجسامهم بحقن علاجية من الانسولين.. من التوقف عن تناوله، بعد نجاح العلماء في وقف تطور المرض لديهم، بعد زرع خلايا جذعية استخلصت من داخل اجسامهم مرة اخرى. وبدأت اجسامهم تفرز الانسولين طبيعيا مرة اخرى. ولم يكن أغلبهم بحاجة الى استعمال حقن الانسولين العلاجية لفترات مختلفة، امتدت احداها الى ثلاث سنوات. والخلايا الجذعية خلايا غير متخصصة تتحول الى خلايا ناضجة لمختلف انواع الانسجة داخل الجسم.
ويعتبر داء السكري من النوع الاول، احد امراض المناعة الذاتية، التي يقوم فيها جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا بيتا المفرزة للانسولين داخل البنكرياس، وتدميرها. ولا يكتشف المرض عادة الا بعد ان تنضب نسبة كبيرة من هذه الخلايا. ولعلاج المرض، يحقن المريض نفسه يوميا بحقن الانسولين لتنظيم سكر الدم لديه. أما النوع الثاني من السكري (السكري الكهلي) فيصيب الكبارعادة، ولا يحتاج غالبا الى حقن الانسولين، بل الى خفض الوزن والغذاء الصحي والرياضة.
===========
وتمثل هدف العلماء في الحفاظ على خلايا بيتا هذه او اعادة احيائها لايقاف المرض. واشرف على البحث، الذي شكل اكتشافا علميا مثيرا، علماء في جامعة ساو باولو في البرازيل برئاسة البروفيسور جوليو فولتاريلي وباحثون اميركيون في شيكاغو. ودرس العلماء 15 متطوعا من المرضى البرازيليين، تتراوح اعمارهم بين 14 و31 عاما، من الذين اكتشفت اصابتهم بالسكري قبل فترة وجيزة، أي الذين لم تنضب لديهم بعد، وبشكل كبير، قدرات الخلايا المفرزة للانسولين.

بنت المها
04-12-2007, 08:55 AM
2008 عام التأمين الصحي على السعوديين
=======
د. خليل لـ«الشرق الأوسط»: بوليصة تأمين لكل مواطن لاختيار أي مكان للعلاج

الدمام: عبيد السهيمي
====
كشف الدكتور رضا خليل المشرف العام على برنامج الضمان الصحي التعاوني بوزارة الصحة السعودية لـ«الشرق الأوسط»، عن خطة لتنفيذ برنامج الضمان الصحي التعاوني على جميع السعوديين، وذلك على مرحلتين، حيث سيطبق في مرحلته الأولى على السعوديين من موظفي القطاع الخاص، خلال العام الحالي بعد الانتهاء من تنفيذه على جميع المقيمين، وأشار خليل إلى أن المستفيدين من البرنامج في الفترة الحالية ما يقارب 1.3 مليون مقيم.
====
وقال إن المرحلة الثانية تشمل المواطنين السعوديين من موظفي القطاع العام. وبيّن خليل أن تطبيق البرنامج على المواطنين لن يكلفهم مبالغ مالية، سواء كان المواطن يعمل في القطاع الحكومي أو الخاص، وحتى الذين لا يعملون سيشملهم البرنامج، وأضاف أن موظفي القطاع الخاص ستؤمن عليهم جهات عملهم، والموظفين في القطاع الحكومي ستؤمن عليهم وزارة الصحة.
=====
وتوقع خليل أن يبدأ تطبيق البرنامج على كافة المواطنين في بداية العام المقبل 2008. وبحسب خليل، سيحصل كل مواطن على بوليصة تأمين تمكنه من تلقي العلاج لدى أية جهة يرغبها، مؤكداً أن المستشفيات الحكومية ستقدم خدماتها بطريقة القطاع الخاص وبأسلوب استثماري، حيث ستقدم العلاج للمواطنين وتتحصل تكاليف العلاج من شركات التأمين، وقال «لن تكون هناك مستشفيات مجانية بعد تطبيق النظام، فإذا تم التأمين على كافة المواطنين لمن ستقدم الخدمة المجانية».
==========
وتوقع خليل أن يتم ضخ ما يقارب 35 مليار ريال في العام الواحد في قطاع التأمين الصحي على المواطنين، مشيراً إلى أن سوق التأمين الطبي في السعودية واعد، بدليل دخول شركات تأمين عالمية، وقيام شركات تأمين جديدة، متوقعاً أن يرتقي برنامج النظام الصحي التعاوني بجودة الخدمات الصحية، وتوفير الرفاهية للمواطنين، كما أنه سيعدد مصادر الخدمة أمام المواطنين، مضيفاً لن يجبر المواطن على مستشفى معين أو طبيب معين أو انتظار الخدمة لفترات طويلة.

بنت المها
04-13-2007, 08:43 AM
تصنيع لقاح ضد إنفلونزا الطيور
=======


د. خالد بن عبدالله المنيع
=======
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الطب سيكون قادرا على إنتاج لقاح ضد إنفلونزا الطيور في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ أي ظهور محتمل للفيروس بين البشر.
وقال البروفيسور في علم الميكروبات بجامعة ملبورن الأسترالية يان غوست: إن عددا كبيرا من شركات الأدوية تقدمت إلى السلطات المختصة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا بملفات للحصول على ترخيص بالتصنيع.
=============
واشار غوست الى ان "ما تحقق ربما لم يسبق له مثيل"، مضيفا أنه "منذ 15شهرا مضت لم نكن واثقين من أننا سنتمكن من صنع لقاح في أي إطار زمني".
=======
كما اوضح أن شركات الأدوية تعمل على سلالتين فقط من السلالات القاتلة، إلا أنه يفترض أنه بمجرد إتقان العملية يمكن تطبيقها على فيروس "أتش 5أن1" المسبب للمرض.
===========

--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-14-2007, 07:37 AM
"عكازة علي" اكتشاف علي يكافح أمراض السرطان والإيدز
====
- كوالالمبور ـ قنا: - 27/03/1428هـ
=======
توصل فريق علمي مشترك من الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا إلى اكتشاف مادة فعالة في نبات عشبي يعرف باسم "عكازة علي" يمكن استخدامها بشكل موسع في مكافحة أمراض السرطان ونقص المناعة المكتسبة "الإيدز".
=====
وأكدت وزارة العلوم والتكنولوجيا والإبداع الماليزية أن النبات الذي يستخدم في إنتاج مشروبات صحية تبين أنه يحتوي على مواد لها القدرة على أداء وظيفة أخرى كمضادات للسرطان والملاريا إلى جانب قدرتها على مكافحة الإيدز.
وذكرت الوزارة أن هذا الاكتشاف جاء نتيجة برنامج الأبحاث المشتركة بين ماليزيا ومعهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا التي تركز على مجال التكنولوجيا الحيوية.

=======

بنت المها
04-14-2007, 07:41 AM
دراسة: الإبر الصينية تخفض ضغط الدم
========
- مانهايم (ألمانيا) ـ قنا: - 27/03/1428هـ
======
توصلت دراسة ألمانية إلى أن العلاج بالإبر الصينية يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم لكن بشكل مؤقت.
======
وأجريت الدراسة على 150 من المصابين بارتفاع ضغط الدم وأعلن عنها
البروفيسور فرانك فلاكسكامبف الذي تولى الإشراف على الفريق البحثي أمس، في مدينة مانهايم الألمانية بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي لإخصائي أمراض القلب في ألمانيا.
=======
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن علاج هؤلاء المرضى بالإبر الصينية
استمر على مدى ستة أسابيع وانخفض ضغط الدم لديهم بشكل واضح مقارنة بمجموعة أخرى من المرضى لم تتلق هذا العلاج في هذه الفترة نفسها، لكن الباحثين وجدوا أن تأثير هذا العلاج ليس دائما، حيث قالوا في دراستهم إن ضغط الدم عاد إلى مستواه الأول بعد أن تم إيقاف العلاج بالإبر.

بنت المها
04-14-2007, 07:42 AM
اليمن: مادة مستخلصة من عظام السمك لعلاج القرحة
========
- "الاقتصادية" من عدن - 27/03/1428هـ
===========
تمكن باحثون يمنيون متخصصون في علوم البحار من استخلاص مستحضرات طبية من عظام سمك الحبار والمخلفات السمكية لعلاج قرحة المعدة.
==========
وأوضح الدكتور أسامة الماس مدير عام مركز أبحاث علوم البحار في عدن، أن المادة التي يطلق عليها مادة " ألكيتوزان" تم استخراجها بعد عدة أبحاث نوعية قام بها باحثون من المركز بالتعاون مع الدكتور علي سالم، الحاصل على براءة اختراع ودكتوراه في استخلاص المادة من المخلفات السمكية. لافتا إلى أن اليمن تعد الأولى بين الدول العربية استخلاصا لهذه المادة، التي سيتم التصدير منها إلى الخارج كمرحلة أولى وتكمن المرحلة الثانية في الاستفادة من مادة ألكيتوزان في الصناعات السمكية.
=====
وأشار إلى أن الصناعات السمكية أحد أهم الأبحاث النوعية الجديدة التي يجريها المركز، حيث سيدرس جميع الطحالب البحرية ومدى نفعها لعلاج الأمراض.

بنت المها
04-14-2007, 07:44 AM
استجابة لورقة عمل كويتية قدمت إلى قمة الرياض.. ووزراء الصحة فضلوا إسناد الدراسات إلى القطاع الخاص
شركات خليجية للأمراض النادرة ورعاية المسنين والإسعاف الطبي
======
- حبيب الشمري من الرياض - 27/03/1428هـ
========
يناقش مسؤولو صحة خليجيون ومستثمرون وقيادات من اتحاد الغرف الخليجية في الرياض بعد أسبوعين إمكانية تشجيع الاستثمار في مجال الرعاية الصحية في دول المجلس لتغطية حاجات هذه الدول من هذا القطاع، من خلال تأسيس شركات خليجية مشتركة وذلك استجابة لورقة عمل قدمتها الكويت في القمة الخليجية التشاورية التي عقدت في الرياض العام الماضي.
وقالت لـ "الاقتصادية" مصادر في أمانة مجلس التعاون الخليجي إن الأمانة ستستضيف في الفترة من الأول إلى الثاني من أيار (مايو) المقبل اجتماعا بهذا الشأن، بعد أن اقترح وزراء الصحة إسناد دراسات المشروع إلى القطاع الخاص على اعتبار أن هذه الدول تشجع الاستثمار ومشاريع التخصيص.
وسيناقش اجتماع الرياض إمكانية إنشاء شركات تأمين خليجية مشتركة سواء من خلال دراسة دمج القائمة منها حاليا أو إنشاء شركة عملاقة وطرحها للاكتتاب في جميع دول المجلس، ودراسة إنشاء شركة طبية متخصصة متقدمة في علاج وتشخيص الأمراض النادرة والمحددة في الدول الخليجية على أن تمول من القطاع الخاص، وإمكانية إنشاء مركز خليجي متقدم في إحدى دول المجلس لتجزئة الدم والأمصال واللقاحات.
وتقترح الورقة التي ستطرح على الاجتماع – وفق مصادر "الاقتصادية"، دراسة إمكانية إنشاء شركة خليجية متخصصة في الاعتراف والاعتماد للمرافق الصحية تقوم بدورها نحو توحيد المعايير والأدلة لأداء المرافق الصحية بمختلف مستوياتها.
ومن المقرر أن سيناقش الاجتماع إنشاء كلية صحية لتخريج القيادات الصحية، ومركز خليجي للأبحاث الصحية على أن تعطى الأولوية في العقود للقيام بالأبحاث التطبيقية، وإنشاء شركة متخصصة لصيانة الأجهزة والمستلزمات الطبية، وشركة لإدارة المواد والتخزين للمواد في دول المجلس يكون مقرها إحدى الدول الست.
كما سيناقش التجمع دراسة إنشاء شركة طبية للرعاية التمريضية لكبار السن والعاجزين، وشركة أخرى تهتهم بالأمور الإسعافية في المجال الطبي تمول من قبل القطاع الخاص، مع العمل على إنشاء مركز طبي متخصص متقدم في دولة من دول المجلس مثل زراعة الكبد، وآخر للعيون، والقلب، والسرطان.
وكانت الكويت قد قدمت ورقة عمل لمؤتمر القمة التشاورية في الرياض دعت من خلالها إلى الاستثمار في مشاريع مشتركة في مجال الرعاية الصحية من خلال المؤسسات التنموية والاستثمارية الخليجية القائمة.
وقالت المصادر إنه عند عرض المقترح على وزراء الصحة في اجتماع عقد في الكويت في كانون الثاني (يناير) الماضي، أوصوا بتشكيل مجموعات العمل من المختصين من ذوي الخبرة من الوزارات والقطاع الخاص لإعداد الدراسات اللازمة والمحاور المقترحة.
وذهب رأي الوزراء إلى إسناد الدراسات الخاصة بهذه المشاريع إلى القطاع الخاص على اعتبار أن جميع دول الخليج تتجه إلى تخصيص الخدمات الصحية. وبرر وزراء الصحة هذا الرأي على اعتبار أن لدى القطاع الخاص الخليجي رغبة كبيرة في تولي العمليات ذات المردود المادي والجدوى الاقتصادية، فضلا عن الخبرة الكبيرة لدى القطاع الخاص في إعداد الدراسات الاستثمارية، وفي كون إعداد هذه الدراسات ما يلبي احتياج القطاع الخاص ويحقق رغباته، وضمان تنفيذ الدراسات الاستثمارية من قبل القطاع الخاص على اعتبار أنه من أجرى دراساتها.

بنت المها
04-14-2007, 07:45 AM
دراسة حديثة: علاقة بين الجينات ومرض البهاق

============

د.عبد بن ناصر السدحان
=======
نشرت دراسة حديثة في مجلة New England journal of Medicine في عدد مارس 2007حيث توصل باحثون في جامعة كولورادو بدنفر إلى علاقة بين إحدى الجينات ومرض البهاق وأمراض أخرى ذاتية المناعة.
=========
وقام الباحثون بدارسة مجموعتين منفصلتين ضمتا 656شخصا مصابا بالبهاق وغيرها من الأمراض المناعية الذاتية بين عامي 1996و2005، ووجد الباحثون أن المرضى المصابين بالبهاق وأفراد عائلاتهم معرضون للإصابة بأمراض أخرى ذاتية المناعة.

ووجدوا كذلك أن الجين المعروف ب (NALP1) الذي يتحكم في قسم الجهاز المناعي يتسبب في التعرض للبهاق وغيره من الإمراض الذاتية المناعة . ووجدوا أن زيادة نشاط جين (NALP) يتسبب في رد فعل خاطئ للجهاز المناعي.

وأوضح الباحثون أنه إذا تمكن من تعطيل النشاط السلبي للجين NALP1 سوف يساعد ذلك في علاج عدد من الأمراض المزمنة ومن ضمنها مرض البهاق.

بنت المها
04-15-2007, 05:45 AM
في تجمع طبي عالمي يقام بالرياض.. اليوم
أطباء سعوديون يبحثون تأسيس أول مركز لجراحة الأجنة بالشرق الأوسط

http://www.alriyadh.com/2007/04/15/img/154160.jpg

الرياض - محمد الحيدر:
يبحث أطباء سعوديون في ثلاثة تخصصات طبية دقيقة اللمسات الأخيرة والخطوط العريضة لإقامة أول مركز خاص في جراحة الأجنة في الشرق الأوسط، ومناقشة ذلك بالتفصيل خلال انعقاد المؤتمر السنوي السابع لحديثي الولادة اليوم الأحد والذي ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، برعاية وزير الصحة الدكتور حمد المانع، ويستمر على مدى أربعة أيام في قاعة مكارم بفندق الماريوت في الرياض.
وقال الدكتور صالح العليان رئيس اللجنة المنظمة واستشاري طب حديثي الولادة بالمستشفى التخصصي ان هذه التخصصات تشمل أطباء حديثي الولادة وجراحة النساء والولادة وجراحة الأطفال، حيث خصص يوم كامل من أيام المؤتمر لبحث هذا الموضوع الهام والحيوي والاستفادة من ابرز المختصين بجراحة الأجنة في أمريكا.

وتوقع الدكتور العليان أن يتم تشييد المركز في غضون السنتين المقبلتين، والذي جاء بمبادرة من المسئولين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الذي يعد من اكبر المستشفيات التي لها خبرة طويلة في التعامل مع حالات الحوامل التي تعاني من تشوهات خلقية في الجنين مثل فتاق الحجاب الحاجز الخلقي والتكيس الخلقي في الرئة وتشوهات القلب الخلقية وفتاق العمود الفقري الخلقي وكذلك الأورام الخلقية مثل التريتوما واستسقاء الرأس، أو تلك التي تعاني من انسداد خلقي في مجرى البول.

وأشار الدكتور العليان إلى أن هذه العمليات فتحت الباب لجراحي الأطفال وأدخلت التقنية الحديثة مثل استخدام المناظير المتطورة للأجنة والأشعة الصوتية كمرشد دقيق على العيب الخلقي فسهلت إجراء العمليات المعقدة وقللت من مضاعفاتها.

وأوضح الدكتور العليان أن المؤتمر يشتمل على 4ورش عمل يقدمها مختصون دوليون في أول أيام المؤتمر، بهدف تدريب المشاركين على أحدث طرق التشخيص والعلاج في أمراض الأعصاب والتنفس وتهيئة المواليد الخدج للعيش خارج الرحم، بجانب مناقشة أهمية التغذية التي تتطلب معرفة دقيقة باحتياجاتهم لضمان نموهم دون الإصابة بأمراض تنتج من اختلال التوازن الغذائي.

وبيّن أن المؤتمر ينعقد بمشاركة أطباء وخبراء دوليين ومحليين ذوي كفاءة عالية ومستوى تأهيلي متميز، يناقشون من خلال (82) محاضرة آخر ما توصل إليه الطب الحديث في جراحة الأجنة والمواليد، ومستجدات أمراض الأعصاب، ومناقشة الطرق الحديثة للحد من مخاطر نقص الأكسجين الحاد قبل وأثناء الولادة وتأثيره على النمو الذهني للأطفال، كاستخدام تقنية التبريد المنظم لأدمغة المصابين، مشيراً إلى أن الدكتور (دينيس أزوباردي) من بريطانيا سيتحدث حول هذه التقنية من خلال ورشة عمل لتدريب المهتمين بهدف نقل هذه التقنية إلى مستشفيات المملكة. بالإضافة إلى البروفيسورة (ساروج سيجال) من جامعة (ماك ماستر) الكندية والتي اشتهرت عالمياً بمتابعة الأطفال الخدج ومعرفة نموهم الذهني مما يساعد على التنبؤ بمستقبل هؤلاء الأطفال في أيامهم الأولى، الأمر الذي يساعد في تهيئة الأهل للقيام برعاية أطفالهم الخدج وحمايتهم من المضاعفات المستقبلية. فيما يقدم الدكتور (كلوديو ميغليوري) من إيطاليا ورشة عمل حول المستجدات الطبية في تخصص حديثي الولادة بمشاركة العديد من المختصين في مجال التنفس من المستشفى التخصصي، كما يلقي الدكتور (مارتن كلوغاو) من استراليا محاضرة عن الجديد في تشخيص أمراض القلب عند الخدج، إضافة إلى الدكتور (رسل جينينز) من الولايات المتحدة في محاضرة عن جراحة الأجنة.

يشار إلى أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت (55) ساعة تدريبية لحضور المؤتمر.

بنت المها
04-19-2007, 06:43 AM
عقار جديد بديل للأنسولين
=======


باد هومبورج (ألمانيا) - (د ب أ):
====
أعلنت شركة "ليلي" الألمانية لصناعة الأدوية أنها أنتجت مادة بديلة للإنسولين وطرحتها في الأسواق أمس الأربعاء. وقالت الشركة أن المادة الجديدة سيتم إعطاؤها بالحقن أيضا. وتقوم المادة الجديدة التي أطلقت عليها الشركة اسم "انكريتين ميميتكا" بتنظيم إنتاج الجسم للسكر تبعا لحاجته كما يفعل الهرمون المسؤول عن ذلك في الجسم.
=======
وأشارت الشركة إلى أنها حصلت على ترخيص بتصنيع عقار "بيتا" الذي يحتوي على هذه المادة وأنه يستخدم في علاج السكر من النوع الثاني خاصة عندما تصبح العقاقير الدوائية التي يتم تناولها عن طريق الفم غير كافية لعلاج هذا النوع من السكر وأن هذا العقار يساعد المرضى على إنقاص وزنهم.

بنت المها
04-19-2007, 06:44 AM
خبز جديد يعالج الداء الحلو ويخفض مخاطر السرطان
===========


كانبيرا، أستراليا - (ي. ب. أ):
======
نجح علماء استراليون في تطوير نوع جديد من الحبوب الخارقة، وهو ما يبشر بصناعة خبز يمكن ان يداوي السكري او يمنع الاصابة ببعض انواع السرطان. وذكرت وكالة اسوشيتد برس الاسترالية ان الباحثين تمكنوا من ايجاد قمح يحتوي مستويات عالية من نوع خاص من النشاء،
========
اثبتت تجارب على البشر وعلى الحيوانات انه يقلل الإصابة بالأمراض ا لمعوية. ويأمل الباحثون بصناعة اغذية يومية من هذا القمح كالخبز وحبوب الافطار. و قال الباحث في علم التغذية ديفيد توبينغ ان الانظمة الغذائية في معظم الدول الغربية تحتوي على نشاء بطيء الهضم، وهو ما يرفع مخاطر الاصابة بأمراض الأمعاء. وتمكن الباحثون في البداية من ايجاد شعير غني بالنشاء المقاوم، بينت التجارب على الحيوانات والبشر انه يحسن حالة الامعاء. لكن بما ان الشعير لا يستهلك بشكل واسع في استراليا، استخدم الباحثون الهندسة الوراثية لإيجاد نوع جديد من القمح الخارق. وأزال الباحثون الجينات التي تصنع "الاميلوبكتين" وهو نوع من النشاء سريع ا لهضم، الأمر الذي ادى الى زيادة النوع الثاني من النشاء الذي
===========
يدعى "اميلوز" وهو نشاء صعب الهضم. وقال عالم النباتات ماثيو موريل ان فريق البحث يحاول الآن إعادة إستنسال القمح بشكل يتجنب معه حقل الألغام الذي يحيط بالأغذية المعدلة وراثياً. وقال توبينغ انه تمت تجربة القمح على الحيوانات، ويحاول الباحثون الآن الحصول على موافقة لاختياره على البشر. وقال توبينغ "نأمل في منع البدايات المبكرة لسرطان القولون". وأضاف "نعتقد انه يمكننا خفض خطر الاصابة بمرض التهاب الأمعاء المساعدة في ضبط مستوى الغلوكوز عند مرضى السكري... لا يمكننا الجزم بذلك لكننا متفائلون".

بنت المها
04-21-2007, 08:25 AM
دراسة تحذر من أخطار تناول ملح الطعام

=========

واشنطن - قنا:
===
توصل الباحثون في الولايات المتحدة إلى أدلة جديدة على الأخطار الصحية التي تترتب على تناول كميات كبيرة من ملح الطعام.
====
وقال الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية ان خفض كمية الملح التي يتناولها الشخص إلى النصف يمكن أن يخفض احتمال إصابته بأمراض القلب والسكتات الدماغية بمعدل الربع.

وقد أجري البحث على أكثر من ثلاثة آلاف شخص واكتشف الباحثون بعد التجارب انه حين يقلل الذين هم على حافة الإصابة بضغط الدم المرتفع تناول الصوديوم بنسبة بين 25و 35في المائة فإنهم يقللون بنسبة 25في المائة احتمالات إصابتهم بمرض أوعية القلب.. ويستمر هذا المفعول الخاص بتقليل الاحتمال ما بين 10أعوام و 15عاماً.

روح البخور
04-21-2007, 12:29 PM
مشكوره اختي ع النقل اجميل
تقبلي مروري

بنت المها
04-27-2007, 12:18 PM
الاكتئاب و مرضى الباركنسون
========


د.ابراهيم بن حسن الخضير
=====
أشارت دراسة حديثة صدرت من بريطانيا بأن مرضى الباركنسون (Parkinsonصs Disease) يُعانون من الاكتئاب الشديد، و إن هذا الاكتئاب يُساعد على أن يجعل المرضى يُعانون أكثر. إضافةً إلى المرض الذي يؤثر على الحركات اللااردية بالنسبة لمريض الباركنسون و التي تؤثر كثيراً على حياة المريض و تُعيقه من أداء وظائفه العملية والإجتماعية و تجعله يُعاني من الصعوبات في تدبير أمور حياته اليومية خاصةً إذا كان المرض بصورة شديدة، فإن الاكتئاب يُساعد على جعل هذه المعاناة أكثر بالنسبة لمرضى الباركنسون ( الشلل الرعاّش) وهو مرض ينتشر كثيراً، فإضافة مرض الاكتئاب يجعل المريض بمرض الشلل الرعاش يُصبح أكثر إعاقةً و يجعل نوعية الحياة التي يعيشها المريض بمرض الشلل الرعاّش أسوأ . المشكلة التي طرحتها الدراسة وهي أن هناك صعوبة في تشخيص مرض الاكتئاب عند المرضى الذين يُعانون من مرض الشلل الرعاش نظراً لتداخل أعراض الاكتئاب مع مرض الشلل الرعاش، وكذلك أحياناً يعاني مرضى الشلل الرعاّش من ضعف في القدرات المعرفية وهذا لا يُساعد على تشخيص مرض الاكتئاب في مرضى الشلل الرعاّش.لذلك قال الباحثون بأن أفضل الأدوات لمعرفة وتشخيص مرض الاكتئاب بين مرض الشلل الرعاش هو المراقبة الطبية الهادفة الخاصة بقياس مرض الاكتئاب.

بنت المها
04-29-2007, 05:45 PM
شامبو مضاد للصرع

=======

بالتيمور،- ي ب ا :
======
قال باحثون أميركيون ان مركبا في الشامبو المضاد لقشرة الرأس ربما يساعد في علاج نوبات الصرع.
========
ووجدت الدراسة التي أجريت في جامعة جون هوبكنز ونشرت على موقع Nature Chemical Biology ان ال zinc pyrithione المكون الفاعل في العديد من أنواع الشامبو المضاد لقشرة الرأس -قد يساعد على تهدئة الخلايا المثارة في الدماغ .وقال أستاذ علم الأعصاب في الجامعة مين لي ان غسل الخلايا بكميات صغيرة من zinc pyrithione سمح لقنوات البوتاسيوم المتغيرة بإدخال ثلاثة أضعاف كميات البوتاسيوم .وهذا الأمر أدى الى تنامي احتمالات استعادة النشاط الطبيعي للخلايا العصبية.وأضاف "معظم اختراعات الأدوية تكشف كيميائيات توقف عمل الأشياء.من الأسهل كثيرا إغلاق باب أو إعاقته بدلا من فتحه".وتابع "هنا وجدنا مادة كيميائية تجعل بروتينا فيه خلل يعمل بشكل أفضل".

بنت المها
05-15-2007, 07:30 AM
تطوير برنامج حاسوبي لتوقع نوبات الصرع



سنغافورة -( د ب أ):
اعلنت جامعة نانيانغ تكنولوجيكال امس الاثنين أن الباحثين بالجامعة تمكنوا من تطوير برنامج كمبيوتر جديد يمكنه التكهن بنوبات الصرع ويتميز بقدر اكبر من الحساسية والدقة في قراءة أنماط موجات المخ. فبالنسبة للمرضى المشتبه في إصابتهم بالصرع يستخدم في الغالب جهاز لرسم موجات المخ لمعرفة ما اذا كان ثمة نشاط زائد في كهرباء المخ.
وبرامج الكمبيوتر الحالية لا ترصد إلا الاشارات العالية بشكل غير عادي والتي لا تحدث إلا عند اصابة المريض بنوبة بالفعل لكنها لا ترصد الاشارات المنخفضة وذلك بحسب البروفيسور فلاديمير كوليش من كلية الهندسة الميكانيكية والفضائية التابعة لجامعة نانيانج تكنولوجيكال.

وقال إن البرنامج الجديد يستطيع رصد اصغر الاشارات التي تصدر بشكل غير منتظم قبل حدوث النوبة. وتلقى الباحثون منحة قدرها 100الف دولار سنغافوري ( 65789دولاراً) من وزارة التعليم لتطوير البرنامج بالاشتراك مع معهد تكنيون الاسرائيلي. وتم تطوير البرنامج على مدى ثلاث سنوات استنادا الى طريقة استحدثها الروسي كوليش الذي عمل في جامعة نانيانج تكنولوجيكال على مدى ثماني سنوات.

بنت المها
05-20-2007, 01:02 AM
أمل جديد لبعض حالات العمى



د. خالد بن عبدالله المنيع
كشفت دراسة طبية حديثة قد تتسبب في اعادة النظر جزئيا في يوم ما لملايين المرضى المصابين بعمى نتيجة لتحلل أنسجة الشبكية.
وذكر البروفيسور بجامعة جنوب كاليفورنيا مارك هومايون اثر دراسة طبية حديثة أن جهازا يمثل جزءا من شبكية صناعية ذكية يمكن ربطه بالمخ والجهاز العصبي من خلال الشبكية لإعادة النظر لبعض حالات العمى.

ويتطلب الجهاز الجديد زرع مجموعة من الأقطاب الكهربائية الدقيقة خلف الشبكية. حيث تتحول الصور إلى إشارات كهربائية ثم تنقل لا سلكيا إلى جهاز استقبال تحت العين مباشرة

وقال أستاذ طب العيون ان السلطات الأميركية أعطت الضوء الأخضر لبدء اختبار عملية الزرع لما يتراوح بين 50و 75مريضا. وستبلغ كلفة الأسلوب الجديد في حالة نجاحه نحو 30ألف دولار.

بنت المها
05-21-2007, 11:01 PM
الأنترفرون يمنع انتشار الإصابة الفيروسية



د.جابر بن سالم القحطاني
الأنترفرون عبارة عن مادة كيميائية تنتجها خلايا الإنسان والحيوانات الثديية استجابة لأصابتها الفيروسية أو استجابة لكيميائيات محددة. توجد ثلاثة أنواع من الأنترفرونات تمنع انتشار الإصابة الفيروسية، كما تمنع نمو الخلايا الخبيثة. يضاف إلى ذلك أن أحد هذه الأنواع يغير طريقة استجابة نظام مناعة الجسم للعدوى. وتنتج الأنترفرونات خلال ساعات قليلة من غزو المواد الغريبة للخلية، وتدخل مجرى الدم وتحمي الجسم من الفيروسات كلها تقريباً. وتقوم أيضاً بإبطاء نمو العديد من الخلايا الخبيثة والسرطانات بما في ذلك اللوكيميا.
اكتشف الأنترفرون عام 1957م عالم الفيروسات الاسكتلندي ألك إيزاك، وعالم الميكروبيولوجيا السويسري جان لندنمان. وفي أواخر الستينات من القرن العشرين طور عالم الفيروسات الفلندي كاري كانتل طريقة للحصول على الأنترفرون من خلايا الدم البيضاء. ومنذ ذلك الوقت استطاع العلماء الحصول على الأنترفرونات من خلايا الإنسان المنماة بعمليات الاستنبات المخبري. كذلك برمج العلماء عمليات عضوية مصغرة لتصنيع الأنترفرونات وقام علماء باحثون بتفحص استعمال الأنترفرونات في مقاومة المرض ومعالجته. وأظهرت التجارب أن الأنترفرونات استطاعت الحماية ضد الإصابة الفيروسية عندما تعطى قبل غزو الفيروس للجسم. كما أن الأنترفرونات كانت فعالة في معالجة بعض الإصابات الفيروسية المزمنة. وثبت فائدتها كذلك في معالجة اللوكيميا (سرطان الدم) والسرطانات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك اختيرت الأنترفرونات بوصفها علاجاً لأمراض عوز المناعة المكتسبة .

بنت المها
05-21-2007, 11:15 PM
فطر المايتاك يساعد الجسم على التأقلم لعوامل التوتر ويقوم بمعادلة وتطبيع الوظائف الجسمانية
http://www.alriyadh.com/2007/05/21/img/215050.jpg

فطر المايتاك

د.جابر بن سالم القحطاني
فطر المايتاك أحد أنواع فطور عيش الغراب والذي له تاريخ طويل من الاستعمالات الطبية في طب الأعشاب في كل من اليابان والصين. وهو ينمو برياً في بعض مناطق الغابات. يساعد هذا الفطر الجسم على التأقلم لعوامل التوتر، ويقوم بمعادلة وتطبيع الوظائف الجسمانية. ويعتقد أن خصائصه العلاجية ترتبط بمحتواه من مادة عديدة التسكر قوية جداً تسمى بيتا- 6و1- جلوكان. وقد ظهر في الدراسات المعملية أن تلك المادة تمنع نشوء السرطان، وتثبيط نمو الأورام السرطانية، وتقتل فيروس الايدز Hiv وتقوي نشاط خلايا مناعية أساسية تعرف باسم خلايا T المساعدة T- Helper. Cells أو خلايا C D 4 . كما أن هذا الفطر يفيد أيضاً في علاج مرض السكر ومتلازمة الإجهاد المزمن والالتهاب الكبدي المزمن والبدانة وارتفاع ضغط الدم.
وتقول الأبحاث إن هذا الفطر يتم امتصاصه بصورة أفضل من أنواع عيش الغراب الأخرى، وتكون فعاليته عند تناوله عن طريق الفم مساوية تقريباً لفعاليته عند تناوله بالحقن الوريدي. يمكن أن يؤكل فطر المايتاك مع الغذاء أو تناوله كمكمل غذائي. يوجد على شكل الفطور المجففة، وعلى شكل كبسولات أو مستخلصات أو شاي.

بنت المها
05-25-2007, 06:43 AM
باحثون يتوصلون إلى علاج جديد لأمراض القلب



د. خالد بن عبدالله المنيع
توصل فريق طبي بالولايات المتحدة إلى اكتشاف دواء جديدا (جي تي في 519) يمكن أن يقي من عدم انتظام ضربات القلب بعد أن استنتجوا أنه يمكن ضبط حركة عنصر الكالسيوم، المسبب لذلك، إلى خلايا القلب. حيث يعمل هذا العقار على سد التسرب عبر قنوات خلوية يعتقد انها المسبب الرئيسي لضربات القلب غير المنتظمة كما يتميز ذلك العلاج بقلة الآثار الجانبية وقال ماركس انه بينما يطلق على بعض أدوية القلب انها تعمل على سد قناة الكالسيوم فان هذه القناة التي لها علاقة بانقباض عضلات القلب تعد مسارا جزيئيا مختلفا.
أضاف ماركس "وأيضا فإن المرضى الذين لديهم طفرات في القناة التي تسبب موتا مفاجئا بالقلب لديهم أيضا نفس التسرب. ولهذا توصلنا إلى أنه إذا استطعنا اكتشاف عقار يغلق هذا التسرب فسيكون لدينا علاج جوهري لقصور القلب"، وليس علاجا للأعراض فقط كما في الأدوية المتوفرة حاليا.


--------------------------------------------------------------------------------

المشتاقة للجنة
05-26-2007, 02:30 PM
[http://www.life4-u.com/files/infant-123.jpg

أفادت دراسة فرنسية حديثة، بأن الموز يطرد الديدان ويكافح الإسهال، كما أنه مادة مضادة للسعة الثعبان، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وغني بالفيتامينات. وأوضحت الدراسة أيضا، أن الموز يمنع أيضاً تصلب الشرايين. وينشط حركة المخ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور فيه



وأوضحت الدراسة:
* أن الموز يمنع أيضاً تصلب الشرايين .
* ينشط حركة المخ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور فيه، وهو ضروري للذاكرة والحفظ.
* بالإضافة إلى أنه ملين طبيعي، ويدر البول ويفتت الحصى والرمل.
* وينشط الكلى ويزيد حيويتها.
* ومفيد أيضاً لزيادة تعداد النطف المنوية.
* والتهابات القصية الهوائية.
* وخلصت الدراسة إلى أن الموز ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ ، كما أنه يتم تناوله سواء كانت ثمرته ناضجة أو غير ناضجة.

يذكر، أن نتائج دراسة سويدية أجريت على 61000 امرأة .. أثبتت أن النساء اللاتي تناولن الموز من 4 إلى 6 مرات أسبوعيا قلت لديهن فرصة التعرض لخطر الإصابة بسرطان الكلى بمقدار 50%.

بنت المها
06-13-2007, 07:33 AM
أسهل طريقة للحصول عليها دم الحبل السري بعد ولادة الجنين
الخلايا الجزعية... المستقبل الواعد لعلاج الأمراض المستعصية
http://www.alriyadh.com/2007/06/13/img/136043.jpg

يمكن استخدامها لعلاج الكثير من الأمراض المستعصية

د.محمد بن حسن عدار
الخلايا الجزعية تشمل أيضاً الخلايا المولدة وهي الخلايا التي يمكنها أن تتطور لتكون أي عضو في الجسم، يمكن الحصول على الخلايا الجزعية من ثلاثة مصادر هي دم الحبل السري عند الولادة، دم الإنسان البالغ أو نخاع العظام في البالغين. أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه الخلايا يمكن استخدامها لعلاج الكثير من الأمراض المستعصية فهي استخدمت كعلاج فعّال لفقر الدم المنجلي، فقر دم البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا)، كذلك لعلاج سرطان الدم (اللوكيميا). كما إنها حديثاً استخدمت لعلاج أمراض مزمنة مثل مرض الزهايمر، ومرض الرعاش والصرع، الالتهابات العصبية، كما إن النتائج واعدة في استخدامها لعلاج مرض الايدز وضمور العضلات وسن اليأس المبكرة وأمراض الجهاز العصبي وانقطاع الحبل الشوكي بعد الحوادث. فعند حقن هذه الخلايا في دم أي إنسان مصاب بهذه الأمراض فان هذه الخلايا تتكاثر وتحل محل أي خلايا تالفة في لجسم، فمثلاُ في مرض الأنيميا المنجلية تتكاثر في نخاع العظم لتكوين نخاع عظم جديد وسليم. كما انه يمكن حقن هذه الخلايا مباشرة في الجلد لعلاج التجاعيد الجلدية، لذلك فان تخزين هذه الخلايا الجزعية يفيد كثيراً حيث قد تنقذ حياة بعد سنوات أو حياة أي قريب له حيث يمكن تخزينها لمدة 25سنة أو أكثر.

دم الحبل السري

تعتبر أسهل طريقة للحصول على الخلايا هي دم الحبل السري بعد ولادة الجنين حيث يمكن سحب الدم من الحبل السري بعد تنظيفه مباشرة بعد ولادة الجنين وقبل ولادة المشيمة أو بعد ولادة المشيمة، ولكن عند إجراء السحب قبل ولادة المشيمة يمكن الحصول على كمية اكبر من الدم وتكون نسبة التلوث اقل. ويفضل سحب دم الحبل السري بعد الولادة الطبيعية حيث يصعب أحياناً سحب دم الحبل السري أثناء الولادة القيصرية، كما انه لا يفضل تجميع دم الحبل السري عند ولادة التوأم. يجب سحب الدم من الحبل السري في خلال 2- 7دقائق بعد الولادة ثم ينقل إلى المختبر الذي يقوم بالتأكد من خلوه من الجلطات الدموية وخلوه من الأمراض الفيروسية. ويجب أن يصل الدم إلى المختبر في اقل من 36ساعة حيث يتم تخزينه بدرجة 196درجة مئوية. كما يجب التأكد من خلو الأم الوالدة من الأمراض المعدية أيضاً. يمكن في المختبر تكثير الخلايا الجزعية خصوصاً عند سحبها من دم البالغين حيث أن هناك حاجة لعشرين مليون خلية جزعية مثلاً لعلاج مرض فقر الدم المنجلي، لذلك فان المختبرات تقوم بالعمل على تكثير هذه الخلايا الجزعية. كما يمكن التبرع بالخلايا الجزعية لقريب مصاب بعد التأكد تطابق الأنسجة لديهم. ويعتبر هذا الاتجاه الحديث حيث انه قد تم إيقاف تمويل الأبحاث مثلاً في أمريكا قبل سنوات لخلايا الحبل السري وأدى هذا إلى تطور استخدام الخلايا من البالغين. ويمكن القول مبدئياً إن الخلايا الجزعية سواء كانت من الحبل السري أو نخاع عظم إنسان بالغ هي الأمثل في علاج جميع الأمراض المزمنة.

بنت المها
06-29-2007, 01:23 AM
دراسة سعودية: تناول الحليب والزبادي يقلل الوزن



أشارت دراسة ماجستير حديثة الى ان تناول 3حصص يومياً من منتجات الألبان يؤدي الى نقص الوزن ودهون الجسم. وقد أجريت هذه الدراسة على 120موظفة من كليات البنات بالرياض تراوحت اعمارهن ما بين 23- 50سنة. أظهرت النتائج ان الزيادة في تناول منتجات الالبان بمعدل 3حصص يومياً ادى الى نقص في الوزن بمعدل 2.2كجم في غضون شهرين من بدء الدراسة، كما كان هناك انخفاض في دهون ومؤشر كتلة الجسم علماً بأنه لم يطلب من عينة الدراسة اتباع حمية غذائية. واشارت الدراسة الى ان تأثير تناول منتجات الالبان كان ملحوظاً في زائدات الوزن والبدينات، أما اللاتي اوزانهن طبيعية فلم يتأثر وزنهن الامر الذي يشير الى ان تناول منتجات الالبان له تأثير كبير على الكتلة الدهنية وليس العضلية وقد يسهم بذلك في حل مشكلة البدانة.
وقد فسرت الباحثة طرفة بنت ابراهيم آل ابراهيم دور منتجات الالبان في نقص الوزن بأن لعنصر الكالسيوم الموجود في الالبان دوراً في تنظيم عملية تخزين الدهون في الجسم من خلال هرمون 1- 25دي هيدرو كسي كول كاليسيفرول الذي ينظم حركة الكالسيوم في الجسم فكلما زاد الكالسيوم الغذائي المتناول زادت قابلية الدهون للاحتراق، وبالتالي ينخفض وزن الجسم. وعندما تقل كمية الكالسيوم المستهلكة في الغذاء اليومي يعمل الجسم على زيادة تخزين الدهون ويقلل من احتراقها. كما يعمل حمض الينوليك المتحد الموجود في الحليب على حرق الدهون والشحوم المتراكمة. كما أشارت الباحثة الى ان معظم الاشخاص بين العشرين والخمسين لا يحصلون على كفايتهم من الكالسيوم التي تقدر بألف ملليغرام يومياً، كما تحتاج النساء الى حوالي 1300ملليغرام من الكالسيوم يومياً بعد تجاوزهن سن الخمسين بهدف الوقاية من هشاشة العظام. قام بإعداد هذه الرسالة الباحثة طرفة بنت ابراهيم آل ابراهيم المعيدة بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، وذلك تحت عنوان (تأثير الحليب ومنتجاته على مؤشر كتلة الجسم). ونوقشت هذه الرسالة بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجامعة الرياض للبنات وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من الدكتورة هند مبارك باخشوين (مشرفاً) والاستاذ الدكتور حمزة محمد أبو طربوش (عضواً) والدكتورة فريدة عبدالله الفردوس (عضواً).

بنت المها
07-02-2007, 03:25 PM
الزبادي يخفف من حدة المضادات الحيوية على المعدة



واشنطن - (رويترز):
قال باحثون بريطانيون ان مشروب الزبادي (اللبنة) يحتوي على بكتريا "مفيدة" تساعد المرضى على تجنب الاصابة بالاسهال الناجم عن تعاطي المضادات الحيوية.
وقال الباحثون في تقرير نشر امس الأول الجمعة في الدورية الطبية البريطانية ان الأشخاص الذين يتناولون اكتيميل الذي تنتجه مجموعة دانون الفرنسية للاغذية تمكنوا من مغادرة المستشفى في توقيت اسرع.

ووجد الباحثون انه لم يصب أحد من المرضى الذين شربوا اكتيميل بالاسهال الذي تسببه بكتيريا كلوستريديام ديفيسيل (التي تسبب التهابات القولون) مقابل 17في المئة من الاشخاص الذين تناولوا مشروبا يشبهه من الحليب.

وقال الباحثون ان حالة وفاة واحدة من بين كل 250حالة وفاة بالمستشفيات ترجع اما بصفة اساسية أو ضمنية إلى الاصابة ببكتيريا كلوستريديام ديفيسيل. وهذا النوع من البكتريا يقاوم بصفة اساسية العلاج بالمضادات الحيوية ويمكن ان يسبب للمرضى اصابة خطيرة.

ويوصي العديد من الاطباء بتناول الزبادي (اللبنة) ليحل محل بعض البكتريا المفيدة وتباع مشروبات الآن تجاريا تزعم انها تقوم بهذه المهمة على نحو أفضل.

بنت المها
07-06-2007, 10:04 AM
التثاؤب يبرد الدماغ



الباني - ي. ب. أ:
خلصت دراسة جديدة أجرتها جامعة نيويورك أن التثاؤب يبرد الدماغ. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة "علم النفس المتطور" أن الناس يميلون إلى التثاؤب في الحالات التي ترتفع فيها حرارة أدمغتهم. وتمت الدراسة من خلال تقسيم المشاركين فيها إلى ثلاث مجموعات إذ طلب من المشاركين في المجموعة الأولى أن يتنفسوا من أنوفهم، الأمر الذي يعتقد أنه يبرد الدماغ، ووضعت على رؤوس المشاركين في المجموعة الثانية حزم باردة، فيما وضعت حزم ساخنة على رؤوس المشاركين في المجموعة الثالثة. وعرض على المشاركين أفلام تظهر أشخاصاً يقومون بأمور طبيعية في حياتهم اليومية، ضمنها التثاؤب. وتبين أن "التثاؤب المعدي" لم يطل المجموعتين اللتين احتفظ المشاركون فيهما ببرودة حرارة أدمغتهم.

بنت المها
07-10-2007, 06:15 PM
نوم القيلولة يزيد الإنتاجية



برلين - (ي. ب. أ):
تلقى العاملون في الحكومة الألمانية نصيحة بأخذ قيلولة يوميا، وذلك بهدف زيادة الإنتاجية والفاعلية. وأطلق عضو البرلمان هولغر ووتي هذه المبادرة استنادا الى بحث حديث عن النوم. وقال ووتي ان هذه الخطوة ستحد من عدد المسئولين البليدين في الحكومة. وأضاف "بالطبع نحن لا نريد إدارة بليدة". وتابع قائلا: "لكن قيلولة قصيرة تحسن الفاعلية وتمنع التوقف عن العمل". وقال ووتي: "بعد مراجعة دراسات متنوعة اخترنا مفهوم القيلولة الذي يحسن الصحة بشكل عام ،وكذلك إنتاجية العاملين في الخدمة العامة". وسيبدأ العمل بالخطوة الجديدة في منطقة شارلوتينبورغ-ولمرسدروف في برلين لتحديد إستراتيجية فاعلية القيلولة.