المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف كامل عن العقم اسبابه وعلاجه والطفل ؟!


بنت المها
01-10-2007, 04:24 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/05/img/052018.jpg

هنا نضع كل ما هو يختص بالطفل ارجو المشاركه من الجميع
===================
الاهتمام النفسي للطفل جزء من العلاج العضوي
=========
في غضون نصف القرن الماضي خصص رجال التربية والتعليم والمحللون النفسانيون وأطباء النفس المختصون بالأطفال، وعلماء النفس وأطباء الأطفال قدراً كبيراً من دراساتهم وعنايتهم لشؤون نفسية الطفل. وكان الآباء والأمهات متلهفين على الاطلاع على نتائج تلك الدراسات، كما أن الصحف والمجلات لم تتوان عن الإسهام في هذا الاهتمام من خلال نشر أكبر قسط ممكن من تلك الدراسات. ومن خلال ذلك كله، تعلمنا شيئاً فشيئاً، أن الأطفال بحاجة إلى حب الأبوين الطيبين أكثر من أي شيء آخر وانهم - أي الأطفال - يبذلون عفوياً اقصى الجهد للتشبه بالكبار الراشدين وتحمل المسؤولية. وان الكثيرين ممن يقعون في الاضطراب والمتاعب إنما يعانون في الواقع من فقدان العطف، لا من فقدان العقوبة. وتعلمنا فوق ذلك كله أن الأطفال يتلهفون على التعلم إذا أعطوا موضوعات مدرسية مناسبة لأعمارهم، واشرف عليها معلمون متفهمون، وإن بعض مشاعر الغيرة من الإخوة والأخوات، وبعض مشاعر الغضب العارمة نحو الآباء والأمهات، هي أمور طبيعية، ولا داعي لأن يحس الطفل بالخجل الشديد لدى تعرضه لمثل هذه المشاعر، وأن الاهتمام الصبياني بحقائق الحياة، وببعض الجوانب الجنسية، هي أمور طبيعية. كذلك تعلمنا أن القمع العنيف للمشاعر العدوانية والاهتمامات الجنسية، قد يفضي إلى حالة من التوتر، وأن الأفكار التي تدور في العقل الباطن، لها من التأثير في حياة الإنسان، بقدر ما للأفكار التي تدور في عقله الواعي، وان كل طفل هو عنصر مستقبل وينبغي أن يبقى كذلك.
=========================
هذه الأفكار كلها أصبحت اليوم من الأمور العادية المعروفة والمألوفة، ولكنها عندما اعلنت لأول مرة، أحدثت هزة كبيرة. فكثير منها يتناقض مع معتقدات تضرب جذورها في أعماق الماضي منذ مئات الأعوام. ومن الطبيعي أن لا يكون سهلاً تغير العديد من الأفكار عن طبيعة الطفل واحتياجاته، دون إرباك الكثيرين من الآباء والأمهات. بيد أنه لوحظ أن الآباء والأمهات الذين مروا بحياة طفولة سعيدة جداً، ويتمتعون باستقرار راسخ، كانوا أقل الناس تعرضاً لهذا الارتباك. لقد أثارت هذه الأفكار الجديدة اهتمامهم، ولعلهم أقروها. ولكن عندما حان الوقت لكي يربوا أطفالهم، لم يستطيعوا أن يربوهم إلا وفق الأسلوب الذي نشأوا هم أنفسهم عليه. وقد لاقي هؤلاء الآباء والأمهات نجاحاً في تربية اطفالهم بمقدار ما لاقي آباؤهم وأمهاتهم في تربيتهم. وليس في ذلك ما هو غير طبيعي، فتعلم طريقة تربية طفلك من خلال طفولتك السعيدة التي نشأت فيها في أسرة سعيدة، هو أمر طبيعي جداً.
==============================
أما الآباء والأمهات الذين قاسوا الكثير من الاضطراب والارتباك في تقبل الأفكار الجديدة، فهم أولئك الذين لم تتوافر لهم طفولة ناجحة سعيدة. فكثير من هؤلاء انتابهم شعور من الاستياء والإثم، مردهما العلاقات المتوترة التي كانت سائدة بينهم وبين آبائهم وأمهاتهم، لكنه لم يكن لهم بالطبع أن يرضوا بأن تكون مشاعر ابنائهم نحوهم كمشاعرهم هم نحو آبائهم وأمهاتهم. ومن هنا فقد رحبوا بالنظريات الجديدة. ولكنهم كثيراً ما كانوا يقرؤون في ثنايا تلك النظريات معاني تتجاوز المعاني التي قصدها أصحاب النظريات المذكورة. فقد اعتقدوا مثلاً أن كل ما يحتاج اليه الأطفال هو الحب، وان لا يخضع الأطفال للأصول المتبعة بل أن يسمح لهم بالتعبير عما يجيش في صدورهم نحو الآباء والأمهات وغيرهم، وإن كل ما يصاب به الأطفال من اضرار أو عادات سيئة أنما المسؤول عنه هم آباؤهم وأمهاتهم. ومن ثم فإذا اساء الأطفال التصرف مع آبائهم وأمهاتهم. فليس لهؤلاء أن يغضوا أو حتى يتناسوا ويعمدوا إلى معاقبة ابنائهم، بل لا بد لهم من إحاطة أبنائهم بمزيد من العطف والحنان. على أنه إذا بولغ بمراعاة هذه المفاهيم، أصبح تطبيقها متعذرا، فهي تشجيع الأطفال على الإكثار من مطالبهم، كما تحملهم في حالات أخرى شعوراً بالإثم بسبب سوء السلوك الشنيع وهي - فوق ذلك - تكلف الآباء والأمهات أن يكونوا فوق البشر. وعندما يظهر سوء السلوك فعلاً، يحاول الأبوان في أول الأمر أن يكبحا جماح غضبهما، ولكنهما في النهاية ينفجران، ثم يبدو عليهما تأنيب الضمير والشعور بالإثم، الأمر الذي يزيد سلوك طفلهما سوءاً.
==============================
على أن بعض الآباء والأمهات، ممن التهذيب من طبعهم، يسمحون لأطفالهم - بصورة تدعو إلى الدهشة - أن يتصرفوا تصرفاً ذميماً لا في علاقاتهم مع أبويهم وحسب، بل في علاقاتهم مع الناس أيضاً. ولا يبدو على هؤلاء الآباء والأمهات أنهم يبالون بما يدور حولهم. وبعض هذه الحالات تكشف، عندما تدرس بعناية، عن أن هؤلاء الآباء والأمهات مروا بحياة طفولة كانوا مكرهين خلالها على ممارسة التهذيب البالغ وكبح كل ما يعانونه من الاستياءات الطبيعية. ولذا فإنهم الآن يشعرون بفرحة غامرة، وهم يرون أبنائهم وفلذات اكبادهم يمارسون جميع ألوان التصرفات التي اضطروا هم إلى كبتها في طفولتهم. وهم اذ يفعلون ذلك، يحاولون اقناع انفسهم بأنهم إنما يفعلون ذلك انسجاماً مع احدث النظريات في تربية الأطفال.
========================
د. خالد بن عبدالله المنيع

بنت المها
01-10-2007, 04:24 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/05/img/052019.jpg

متى يدرك الطفل جنسه؟
============
الطفل البكر الذي لم تتح له فرصة كبيرة للعب مع الأطفال الآخرين، معرض وهو في العام الثاني من عمره، لأن ينتزع زملاؤه الأطفال ألعابه منه، فيكتفي بالنظر إليهم مندهشاً مضطرباً، أو يكتفي بالذهاب إلى أمه باكياً في كل مرة يحدث له ذلك. \
=========================
ومثل هذا الأمر يزعج أمه وأباه. وفي معظم الحالات يكون هذا التصر تصرفاً عابراً مرده انعدام الخبرة. ذلك انه اذا استمر بمخالطة الأطفال الآخرين بانتظام، فأغلب الظن أن يتعلم، بمرور الوقت، كيف يثور ويدافع عن حقوقه. ومن الحكمة ألا تبدي الأم في مثل هذه الحالة قلقاً كبيراً أو عطفاً بالغاً، وألا تتولى الدفاع عنه، ولا أن تلح عليه بمشاركة الآخرين، بل تكتفي بأن تقترح عليه بين وقت وآخر، بأن يذهب ويسترد لعبته أو دميته المغتصبة.
=====================
على أن هذه المشكلة قلماً يواجهها الطفل الثاني أو الثالث في الأسرة. وربما كان سبب ذلك ان هذا الطفل أخذ يدافع عن حقوقه منذ أن بلغ السنة الأولى من عمره.
=================
وإذا كان هناك طفل عدواني معين يعتدي على الأطفال الآخرين باستمرار، وكان الطفل يزداد رهبة وجبناً بمرور الوقت بدلاً من أن يزول، فمن الحكمة إبعادهم عن هذا الطفل ليلعب في مكان آخر مدة شهرين أو نحو ذلك، فقد تتاح له الفرصة في محيطه الجديد ليكتسب شيئاً من الشجاعة.
===================
وكثيراً ما يلاحظ الأب أن طفله - الصبي - البالغ من العمر عامين، يميل إلى أن يلعب أحياناً بالدمى وعربات الدمى الخاصة بالبنات. ولكن الانزعاج هنا سابق لأوانه، فالأطفال لا يميزون بوضوح في مثل هذه السن بين نشاطات الذكر ونشاطات الأنثى. ولكنهم بحلول العام الثالث يبدأون بتفضيل النشاطات التقليدية لبني جنسهم خلال معظم الأوقات التي يقضونها في اللعب، وبحلول العام الرابع مع العمر، يزداد هذا الفارق قوة ووضوحاً. وإذاً فمن الطبيعي جداً أن يلعب الطفل الذي يتراوح عمره بين الثالثة والرابعة مع الأطفال من الإناث بعض الوقت ولا سيما إذا لم يكن هنالك أطفال ذكور يلعب معهم. وإذا ما كان لعبهم داخل المنزل، فإنه - أغلب الأحيان - يرتكز على تشكيل أسرة يمثل فيها الذكر الأب، وتمثل الأنثى الأم.
==============
وإذا كان طفل في الثالثة أو الرابعة أو الخامسة من العمر يتجنب باستمرار الاختلاط مع الذكور، ويؤثر أخذ دور الفتاة في تمثيل لعبة تشكيل الأسرة، فمن المرجح أنه يخشى أن يبدو بدور صبي، ويحتاج إلى شيء من الإرشاد الخاص، كما انه يكون بحاجة إلى إقامة علاقة ودية أوثق مع أبيه. فكثيراً ما تكون الأم مبالغة في حماية ابنها واحتضانه.
============

بنت المها
01-10-2007, 04:25 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/05/img/052015.jpg

مشاعر الإثم كيف تولِّد لدى الأبوين مشكلات في معاملة الطفل؟
==================
هناك حالات عديدة قد يحس فيها الأبوان بشعور دائم من الإثم بالنسبة لواحد من أطفالهما. فهناك الأم التي تذهب إلى العمل قبل أن تقتنع في قرارة نفسها كل الاقتناع بأن ممارستها العمل لا تؤدي إلى إهمال طفلها، والأبوان اللذان يعاني طفلهما من مشكلة بدنية أو عقلية، أو اللذان يكونان قد تبنيا طفلاً وتتملكهما فكرة تقديم أكثر مما يستطيعان له لكي يبررا أخذه من أبويه الأصليين، وهناك الوالدان اللذان نشآ نشأة اقترنت بقدر كبير من استياء والديهما منهما بحيث يتملكهما شعور دائم بالإثم إلى أن يتأكد من براءتهما.
===================
وقل مثل ذلك عن الوالدين اللذين درسا في الجامعة علم النفس الخاص بالأطفال، أو اللذين يعرفان كل شيء عن مخاطر الموضوع ومنزلقاته ويريدان على الرغم من ذلك كله أن يأتيا عملاً خارقاً للطبيعة بسبب ما يتمتعان به من علم وخبرة.
======================
ومهما يكن سبب الشعور بالإثم، فإنه يقف حجر عثرة في وجه تنشئة الطفل تنشئة سهلة ميسرة. فالأم - أو الأب - تميل إلى أن لا تكلف طفلها إلا النزر اليسير، وأن تفرض على نفسها أكثر ما يستطاع (من المنطق هنا أن نتحدث عن الأم لأنها عادة أشد التصاقاً بأمر العناية بالطفل، ولكن الشيء نفسه قد يصدق على الأب أيضاً). وكثيراً ما تحاول الأم أن تتحلى بالصبر والرقة على الرغم من أنها تكون في حقيقة الأمر قد كادت تصل إلى مرحلة الانفجار، وأن الطفل قد بدأ يبالغ في سوء تصرفه وفي مطالبه، بحيث غدا يحتاج إلى تأديب حتمي. وكثيراً ما تمارس الأم مع طفلها ميزة التساهل حين يتطلب الأمر الشدة.
====================
فالطفل، كالراشد، لا يخفى عليه الأمر حين يتجاوز الحد في سوء تصرفه حتى ولو حاولت أمه أن تغض النظر عن تلك التصرفات. وهو في هذه الحالة يشعر في قرارة نفسه بالإثم، ويود أن أحدهما يوقفه عند حد. ولكن إذا لم يوقفه أحد عن ذلك فإن تصرفاته تزداد سوءاً، وكأنما هو يتساءل في نفسه "إلى أي مدى يجب أن أمضي في سوء التصرف قبل أن يتصدى أحد لمنعي من التمادي"؟
==========================
وفي نهاية المطاف تبلغ تصرفاته من الاستفزاز حداً ينفذ معه صبر أمه، وعندها تأخذ في تعنيفه أو معاقبته فيعود السلام إلى المنزل. ولكن مشكلة الأم التي تعاني من الشعور بالإثم، تنبثق من أنها تحس بخجل بالغ من فقدان سيطرتها على نفسها. ولذا فهي بدلاً من أن تترك الأمور تأخذ مداها، تحاول أن تعوض الطفل عمّا أنزلته به من عقاب، أو حتى تتركه يتولى هو عقابها.
=====================
وقد تسمح له بالرد عليها ساعة معاقبته أو قد تتوقف عن العقاب قبل انهائه أو قد تتظاهر بأنها لا تراه عندما يعود إلى سوء التصرف من جديد. ولعلها في بعض الحالات، إذا لم يبادر للانتقام لنفسه تروح تستفزه أو تحثه على إعادة فعلته التي عاقبته عليها، دون أن تدرك بالطبع ما تقصده من ذلك.
===================
وكثيرون من الآباء والأمهات ممن يتمتعون بضمائر حية يتركون للطفل أحياناً حرية التخلص من رقابتهم إذا ما شعروا أنه أهملوه أو ظلموه. ولكنهم سرعان ما يستعيدون توازنهم. ومهما يكن من أمر فعندما تقول الأم: "كل شيء يفعله هذا الطفل أو يقوله يضايقني ويثير غضبي"، فهذا يشير إلى أنها تشعر شعوراً قوياً بالإثم، وانها دائمة الخضوع له والاستجابة له، الأمر الذي يجعل رد الفعل لدى الطفل استفزازياً على الدوام. إذ لا يمكن للطفل أن يضايق أمه إلى هذا الحد بدون سبب. فإذا استطاعت الأم أن تحدد الظروف التي تتساهل فيها كثيراً تجاه طفلها وكفت عن ذلك وأخذت بالتالي تتشدد في تأديب الطفل في هذه الظروف نفسها فقد يسرها أن تكتشف أن سلوك طفلها لم يتحسن وحسب، بل زادت سعادته عن ذي قبل، وأن حبها أخذ يزداد وأنه هو بدوره أخذ يشاطرها هذا الشعور بالمحبة
=============

بنت المها
01-10-2007, 04:26 AM
استشارات
=================


د. خالد بن عبدالله المنيع
===============
الافراط في الحماية
=======================
* ابني عمره 3اعوم وهو شديد التعلق بي سواء في حالة مرضه او صحته وعند عودتي من عملي في كل يوم اجده وقد بدت عليه علامات الخوف وعدم الارتياح وقد تبدو عليه علامات الاعياء فهل الطفل في هذه السن يدرك الخوف من فراق والدته وماهو التصرف السليم في هذه الحالة ؟
==========================
- الطفل الذي يخيفه الافتراق - أو أي شيء آخر- يكون شديد التأثر إذا كانت أمه تشعر الشعور نفسه. فإذا بدت عليها أمارات التردد و الشعور بالذنب كل مرة تبتعد فيها عنه، أو إذا دخلت عليه مهرولة بعد عودتها من عملها، فإن اضطرابها يزيد من خوفه ويصور له أن افتراقهما ينطوي بالفعل على خطر كبير.
=====================
و ينبغي للأم أن تعيد الطمأنينة إلى طفلها عند بلوغه السنة الثانية، وذلك بالجلوس قربه ساعة نومه وبالامتناع عن الابتعاد عنه لبضعة أسابيع. لكن الذي رميت إليه من هذا الكلام هو تقديم هذه العناية الخاصة كما لو أنه كان مريضاً. على أن لا تغيب عن وجهها علامات الفرح والثقة والطمأنينة، وأن تستمر في انماء روح الاستقلالية فيه. فتصرفها على هذا الشكل هو أهم عامل يساعده على التغلب على مخاوفه.
===============

السعال التشنجي
================
@ لدي طفلة تبلغ من العمر 5سنوات وقد تفاجات بعد استيقاظها من النوم بكحة شديدة خشنة دون حرارة رغم انها لم تكن تعاني من أي شكوى عند نومها ؟
=====================
- السعال التشنجي يطلق عادة للدلالة على أنواع عديدة من السعال والتهاب الحنجرة لدى الأطفال. ومن هذه الأنواع ما يكون السعال فيه مصحوباَ عادة بخشونة في الصوت وخرخرة في الصدر مع ثقل وجفاف في التنفس.
======================
- ولعل أشد أنواع هذا السعال انتشاراً وأخفها حدة، هو النوع المعروف باسم التهاب الحنجرة التشنجي غير المصحوب بحرارة. وهذا النوع من السعال أو الالتهاب يهجم فجأة في المساء. فقد يكون الطفل صحيحاً معافى في ساعات النهار، أو يكون مصاباً برشح خفيف جداً لا حراره معه. ولكنه سرعان ما يهب من النوم وهو يسعل السعال التشنجي بصوت خشن مصحوب بصعوبة في التنفس. حتى أنه يتنفس بصعوبة بالغة ويظهر منظره مخيفاً أول الأمر، ولكن الحالة لا تكون في الحقيقة خطيرة بقدر ما تبدو. ومهما يكن من أمر، فلا بد من مراجعة الطبيب بسرعة حالما يصاب الطفل بأي نوع من أنواع هذا السعال أو الالتهاب. أما معالجة الطفل من السعال التشنجي معالجة مؤقتة ريثما يحضر الطبيب، فهو الهواء المشبع بالرطوبة.. ومن المستحسن ان يوضع المريض في غرفة صغيرة لسهولة اشباع جوها بالرطوبة بسرعة. فإذا غلي الماء ففي وسعك أن تأخذي الطفل إلى غرفة الحمام وتفتحي الماء الساخن في الحوض فينفث البخار دون وضع الطفل فيه طبعاًوعندما يتنفس الطفل هواء رطباً يتحسن السعال التشنجي عادة تحسناً سريعاً. وفي غضون ذلك ينبغي اشباع هواء الغرفة التي سيعاد الطفل إليها بالبخار والرطوبة.
==================
السعال التشنجي الحاد المصحوب بالحرارة: هذا النوع من السعال هو أشد أنواع السعال التشنجي حدة. فهو عادة يكون مصحوباً ببرد حقيقي في الصدر، ولكن السعال التشنجي وصعوبة التنفس قد يأتيان على نحو تدريجي أو بصورة مفاجئة في أي ساعة من ساعات الليل أو النهار. ولا يجدي معهما بخار الماء والرطوبة إلا قليلاً. فإذا لاحظت خشونة في صوت طفلك مصحوبة بحمى أو بصعوبة في التنفس. فينبغي أن تضعيه على الفور تحت أشراف الطبيب
=================

المعاندة والمعارضة
===================
@ يبلغ طفلي العامين ونصف العام واعاني كثيرا من الصعوبة في التعامل معه سواء في اخذ العلاج عند مرضه او في نهيه عن فعل أي امر غير مستحب فهو على العكس من ذلك يسعى الى عمل الامر المخالف لذلك ؟
===================
- العناد بين سن الثانية والثالثة: يظهر الأولاد في هذا العمر بعض علامات العناد وغيرها من علامات التوتر الداخلي. ومع أن علامات العناد تبدأ بالظهور حوالي السنة الأولى من عمر الطفل، إلا أنها تأخذ أبعاداً أخرى بعد سن الثانية. ففي السنة الأولى يعارض الطفل أمه، أما من الثانية وما فوق فيعارض حتى نفسه. و يصعب عليه تقرير أمر ما. وإذا اتخذ قراراً يغيره بسرعة. إنه يتصرف تصرف شخص يشعر بأن هناك من يحاول التسلط عليه، رغم انتفاء من يضايقه كائناً من كان. فهو نفسه كثير التسلط، ويصر على تصريف الأمور حسبما يشاء وكما كان يقوم دائماً بتصريفها. إنه يغضب إذا تدخل أحد في شؤونه، أو في إعادة ترتيب ممتلكاته.
=====================
ويبدو أن طبيعة الطفل بين سن الثانية والثالثة تحثه على تقرير الأمور بنفسه، وعلى مقاومة تدخل الآخرين. كما أن محاولته الدخول في هذين الصراعين دون أي اختبار، تحمله على التصلب، لا سيما إذا كان والداه يميلان إلى السيطرة. إنه أشبه بطفل بين سن السادسة والتاسعة، يحاول التخلي من الاعتماد على والديه. وتحمل المسؤولية والتشبث بآرائه واظهار انفعالاته بحركات عصبية مختلفة. ويصعب في العادة التفاهم مع طفل في هذه المرحلة من عمره. وينبغي لك أن تتفهمي وضع طفلك فلا تتدخلي كثيرا في شؤونه وحثه واستعجاله. ودعيه يرتدي ثيابه ويخلعها إذا شاء. دعيه يصرف من الوقت ما يشاء اثناء اغتساله وأثناء تناوله طعامه. وعندما يحين وقت النوم أو الخروج إلى الهواء الطلق أو العودة إلى المنزل، خذي بيده وحدثيه في الوقت نفسه عن أمور تستهويه. لا تكثري الجدل عند تصريف الأمور، ولا تيأسي من المستقبل، فالطريق ستكون ممهدة أكثر مما هي عليه في هذه السن.
======================

بنت المها
01-10-2007, 04:27 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/06/img/061643.jpg

90% من مشاكلهم عاطفية وسلوكية
"الاضطرابات النفسية" للأطفال إفراز لتربية خاطئة أم عدم احترام لاستقلاليتهم
==================
التربية الصالحة تؤثر على شخصية الطفل مستقبلاً
=======
الطفولة هي المرحلة الأولى في حياة الإنسان، من أهم مراحل تكوين شخصية متزنة وذات استقرار نفسي.
وقد حرص الإسلام على الإنسان فنظم له جوانب حياته الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية، واهتم القرآن بالنفس البشرية، وذلك حرصاً على سعادتها.
====================
فالنفس والجسد وحدة واحدة لا تقبل الانقسام، وقد أكدت البحوث والدراسات ان هناك علاقة قوية بين الأمراض الجسدية والنفسية، حيث يؤثر كل منهما على الآخر تأثيراً مباشراً.
============
وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي إذا عانى فيها الطفل نفسياً نتيجة لأخطاء تربوية تصدر من الوالدين دون تعمد فهي تصيب الطفل بهزة قوية تسري في عقله الباطن وتبقى تسيطر على حياته وترسم له طريق العذاب في كبره ما قد يدفعه إلى الانحراف وإلى المرض النفسي ما لم يتدخل الطب النفسي في الوقت المناسب وينتزع مخزون العقل الباطن. ووضع الأمور في نصابها وتوثيق العلاقة بالمجتمع الذي يعيش فيه ويكسبه خبرة شخصية مباشرة.
===========
الاضطرابات النفسية
=====================
وحول هذا الموضوع التقت "الرياض" بالدكتور سعيد محمد علي اخصائي الطب النفسي عند الأطفال، حيث عرف الاضطرابات النفسية عند الأطفال بأنها: المشاكل النفسية التي تصيب الطفل والطفلة ويطلق عليها اضطرابات، لأن سلوك الطفل وتصرفاته تتغير بنموه، وقد يكون هناك تغييرات عضوية وأخرى وظيفية تتسبب في وجود
=============
الاضطرابات في عمل الجهاز العصبي والنفسي ولكنها لا تدل على اضطراب نفسي معين، بل انها تظهر عند الأطفال الأسوياء ولا يصح اطلاق لفظ "اضطرابات" على أي تصرف ما لم تستوف شروطاً معينة، ويسمى سلوك الطفل اضطراباً إذا بلغ مرحلة لا يمكن احتمالها وأصبح مستمراً لدرجة انه يؤثر على نمو الطفل النفسي والاجتماعي.
====================
وقال الدكتور سعيد أن معظم هذه المشاكل النفسية يتم علاجها والعناية بها من قبل الأشخاص المهتمين بصحة الطفل من غير الأطباء، وخاصة الأسرة أو المدرسة أو المدرس والاخصائي الاجتماعي، ولا يتم احالة الطالب أو الطفل إلى العيادات النفسية إلا في حالة وجود اضطراب نفسي شديد بحيث كان من الصعب على الآخرين التعامل معه.
================

الاضطرابات العاطفية والسلوكية
=========================
ويضيف الدكتور عادل إبراهيم طبيب نفسي ان الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً والتي تشكل من 80إلى 90% من الاضطرابات النفسية عند الأطفال والمراهقين هي اضطرابات عاطفية وسلوكية، وعلاجها لا يتم إلاّ بتشخيص حالة الطفل من خلال عمل تقييم أسري لتفاعل الطفل، وعمل برنامج علاجي موازٍ لكل طفل بما يتناسب مع حالته ورغبة أهله في المشاركة في العلاج.
==========
شخصية الأطفال
==================
وحول تباين شخصية الأطفال تحدث الدكتور كمال أبو المجد أخصائي الطب النفسي، وقال بأن الأسرة تؤثر في شخصية الطفل تأثيراً كبيراً، فنوع العلاقة السائدة في الأسرة بين الأبوين وبين الأطفال يحدد إلى مدى كبير أنواع شخصيات الأطفال، فالطفل يتفاعل مع مجتمع الأسرة أكثر من أي مجتمع آخر، وقد يرى نفسه محبوباً أو منبوذاً ومن ثم ينشأ راضياً عن نفسه أو نافراً منها وغير واثق، فتسود حياته النفسية التوترات ويدخل في الصراعات التي تتميز بمشاعر الضيق والعصبية والقلق والنقص والاكتئاب، ثم يكبر الطفل فيواجه مشاكل نفسية أعقد وأشد ضراوة.
=================
وأشار إلى ان التعامل مع المشاكل الاجتماعية والنفسية يحتاج إلى علم وفن ويقظة دائمة، وبأسلوب إيجابي وبمرونة ويسر بعيداً عن التعقيد والسلبية.
=========
التنشئة الاجتماعية
=================
وعن التنشئة ودورها تحدث الأخصائي الاجتماعي الأستاذ عبدالله بن محمد، وقال بأن التنشئة الاجتماعية والتربية السليمة هي العامل الأساسي في الوقاية من الاضطرابات وان الطفل هو البنية الأساسية في بناء الأمة والمجتمع، وحيث ان الأطفال الأسوياء يأتون من أسرة سوية ومتماسكة فالبيئة المحيطة بالطفل وأساليب الأباء والأوضاع الاجتماعية والنفسية لهم تعتبر أساسية في تكوين اتجاهاته وميوله ونظرته للحياة، ومن هذا المنطلق يجب على الأباء والأمهات تهيئة الجو الصالح للطفل منذ ولادته وتتبع أحسن الوسائل التي تساعده على الانتقال من مرحلة إلى أخرى عبر مراحل حياته العمرية بسلام، وكلما كان الآباء على دراية وعلم بخصائص نمو الطفل في جوانبه النفسية والجسدية والعقلية والانفعالية أمكنهم اشباع الحاجات الأساسية لأبنائهم.
==============
التوتر النفسي
============
وأضافت الدكتورة منى عبدالرحمن أخصائية نفسية ان هناك مشاكل نفسية يتعرض لها الطفل كمشاكل التغذية والغيرة والكذب والسرقة والتبول اللاإرادي وعيوب النطق والكلام، وغيرها من المشاكل وقالت انها مشاكل تدل على القلق والتوتر النفسي، وتحتاج إلى دراسة وافية لحالة الطفل ليسهل التعامل معها لأن كل مشكلة لها أسبابها المختلفة عن الأخرى وعلاجها يتوقف على الظروف المسببة لها.
=====================
ودعت الآباء إلى احترام استقلالية الطفل وعدم الاستهزاء به أمام الآخرين ومنحه الثقة بالنفس والاتزان في توفير احتياجاته دون افراط أو تفريط، كذلك حذرت من تشاجر الآباء أمام الأبناء، كما دعت إلى اشباع حاجات الطفل قدر المستطاع، كما ان التربية والحياة الأسرية التي تقوم على رعاية الطفل واشباع حاجاته الأساسية هي الأساس في تمتعه بصحة نفسية جيدة
====

بنت المها
01-10-2007, 04:28 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/05/img/052019.jpg

الأطفال والتهاب الأذن الوسطى
==========
الأذن ثلاثة اقسام هي: الأذن الخارجية، والأذن الداخلية وما بينهما تقع الأذن الوسطى التي تحتوي العظيمات السمعية الثلاث: المطرقة، والسندان، والركاب. ويقع على عاتقها نقل الذبذبات الصوتية من الأذن الخارجية الى الأذن الداخلية.
================
والاذن الوسطى عند الصغار تتعرض كثيراً للالتهاب، خصوصاً خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر، والسبب يعود الى قصر القناة السمعية وضيقها واستقامتها مقارنة مع البالغين الذين تكون عندهم القناة أطول وشبه عامودية. وعليه، فإن قناة السمع تكون أكثر عرضة للانسداد، فإذا حصل الانسداد ترتد المفرزات الى جوف الأذن الوسطى فتتكوم فيها مشكِّلة بيئة لنمو الجراثيم وتكاثرها.
================
واذا استمر تراكم السوائل في الاذن الوسطى، تحاول ايجاد مخرج لها، فلا تجد أفضل من غشاء الطبلة، فتخترقه لتنساب منه باتجاه قناة الأذن الخارجية.
==================
وقصة التهاب الاذن الوسطى غالباً ما تبدأ بإصابة الطفل بالرشح، أو بالتهاب في الحلق، او بالتهاب في الأنف، وبعدها تصعد الجراثيم الى صوب الأذن الوسطى من خلال القناة السمعية فتتعرض هذه للعدوى ويحدث الالتهاب. ومن أكثر الجراثيم المسؤولة عن هذا الأخير هي: هيموفيلوس انفلونزا، والمكورات العقدية، والمكورات الرئوية.
===================
ويتظاهر التهاب الأذن الوسطى بواحد أو أكثر من العوارض والعلامات الآتية:
=========
> الألم في الأذن بسبب زيادة الضغط داخلها.
===============
> نقص الشهية عند الطفل بسبب الألم أثناء البلع.
=========
> اضطرابات في النوم، وإذا كان الطفل رضيعاً فإنه لا ينام ولا يدع من حوله ينعم في النوم بسبب بكائه المستمر.
==========
> خروج مفرزات صفراء ضاربة للبياض من الأذن، وقد تكون هذه المفرزات العلامة الوحيدة لالتهاب الاذن الوسطى. ضعف السمع نتيجة تراكم السوائل في الاذن الوسطى.
====
> قد يصاب الطفل بالتقيؤ والاسهال والمغص وارتفاع في درجة حرارة جسمه.
=================
ان تشخيص التهاب الاذن الوسطى باكراً وعلاجه بالتي هي أحسن، يساهمان في ارتشاف الالتهاب، وفي عودة الأذن الى ما كانت عليه سالمة، وكأن شيئاً لم يحصل. أما اذا أهمل علاج الالتهاب فإن مضاعفات كثيرة قد تنجم عنه، والأسوأ من ذلك، ان يتطور الالتهاب ليغدو مزمناً فتتراكم السوائل ملحقة الأذى بالعظيمات السمعية التي يتلاصق بعضها ببعض ثم تذبل او تيبس، ما يؤدي الى نقص السمع. وعدا ذلك، فإن تكرار التهاب الاذن الوسطى في العام الأول أو الثاني من العمر يلحق أكبر الضرر بادوات الطفل السمعية التي سيحتاج اليها فيما بعد على مقاعد الدراسة.
==============
وعلى الأم ان تحمل طفلها الى أقرب طبيب عند الشك بوجود بوادر التهاب في الاذن، فعندها يقوم المداوي بفحص الأذن عن كثب، وبناء على النتائج تقوّم طبيعة الالتهاب، اذا كانت فيروسية أو جرثومية، ومن بعدها توضع الخطة العلاجية الملائمة. وفي كل الاحوال فإن التهاب الأذن الوسطى كثيراً ما ينتج من عوامل جرثومية، وفي هذه الحال يصف الطبيب علاجاً مناسباً من المضادات الحيوية لمدة تتراوح من ستة الى عشرة أيام، والمهم في الموضوع هو مدّ الطفل بالمضادات الحيوية من دون أي تقاعس وإلا كانت العاقبة وخيمة.
===============
وفي نهاية المطاف، على الأم ان تراعي ما يلي:
============
1- تجنب ارضاع الطفل وهو نائم على ظهره، لأن الحليب يصل الى الاذن الوسطى من طريق القناة السمعية، يجب ان يكون مستوى الرأس عند الرضاعة أعلى من مستوى المعدة.
=============
2- عدم الاجتهاد في وضع نقاط دوائية وغير دوائية في الأذن، لأن وجود ثقب في غشاء الطبلة سيجعل النقاط تمر بسهولة الى قلب الأذن.
=========
3- عدم استعمال الأعواد القطنية لإزالة الصمغ من الأذن.
==========
4- ابعاد الطفل عن الأجواء الملوثة بالغبار والدخان.
=======

المصدرالأول
01-10-2007, 06:07 PM
الله يعطيك العافيه

بنت المها مشكوره

بنت المها
01-13-2007, 04:23 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/12/img/121012.jpg

الرُهاب عند الأطفال و المراهقين
قد يخلف عقُداً نفسية تُفقدهم الثقة في أنفسهم وتؤثر على مستقبلهم
=======
د.ابراهيم بن حسن الخضير
موضوع الرُهاب والقلق عند الأطفال والمراهقين، موضوع مهم، يهم الكثير من عامة الناس، ونظراً لأهمية هذا الموضوع فقد طلب الكثيرون مني الكتابة عن هذا الموضوع. فالرُهاب والقلق عند الأطفال و المراهقين مرض مزعج، وكثير من الأهالي و المحيطين بالطفل أو المراهق قد لا يتنبهون إلى أن هذا مرض أو إضطراب نفسي. فقد يعتبر الأهل هذا الاضطراب نوعاً من مراحل النمو عند الطفل أو المراهق. و كذلك ربما تعامل الأهل مع الطفل الذي يُعاني من الرُهاب أو القلق بطريقة خاطئة يكون فيها المردود عكسياً لدى الطفل أو المراهق، وترُسّب بعض العقُد النفسية وتُفقده الثقة في نفسه، و ترافق هذه العقد والاضطرابات إلى مرحلة النضج وتؤثر على مستقبله الدراسي والعملي والاجتماعي والزوجي.
=====
الرُهاب و القلق عند الأطفال والمراهقين هو أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً، وللأسف لا تُعالج ولا تصل إلى الأشخاص المختصين بعلاج مثل هذه الحالات.

========

أولاً، يجب أن نُعّرف ما هو الخوف الطبيعي وما هو الخوف المرضي (الرُهاب).

الخوف الطبيعي : هو شعور غير مرُيح ينتج عن الشعور أو وجود خطرٍ ما، وهذا الشعور يجعل الشخص يتجنب المخاطر، ويستعد لها. هذا الشعور يكون طبيعياً عندما يتناسب هذا الشعور ( الخوف ) مع الخطر أو الشيء الذي يخاف منه.
====
مثال ذلك خوف الأطفال من الأشياء الغريبة وغير المألوفة عندهم و الخوف من الظلام في سنٍ مُبكرة أو الخوف من الحيوانات. أما بالنسبة للكبار فالخوف من الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والضباع فهذا شيء طبيعي، وكذلك الشعور الخوف من حوادث السيارات عند القيادة بسرعة. هذه الأشياء المُخيفة قد تجعل الشخص يستعد لمواجهة هذه الأشياء المُخيفة، التي يتفق الجميع على أنها مُخيفة فعلاً للجميع،وقد تكون ذات فائدة بحيث إن الشخص الذي ينتابه الشعور بالخوف من الامتحانات فيستعد لها.. أو الشخص الذي يخاف العدو فيتخذ الاحتياطات لصد العدو. هذا الخوف يُسمى باللغة الانجليزية (Fear).

الخوف المرضي (الرُهاب) :
=========
هو شعور غير مريح من مواقف أو أشياء لا يتناسب حجم القلق و التوتر والخوف هذا مع الشيء المُخيف، ولا يستطيع الشخص تفسير خوفه وتوتره هذا، وكذلك لا يستطيع إعطاء أسباب مُقنعة لخوفه هذا غير المُبرّر من الأشياء المخيفة أو المواقف المخيفة، كذلك لا يستطيع الشخص التحكم بهذا الخوف أو مشاعر القلق والتوتر التي تُصيبه عندما يُقابل الشيء المُخيف بالنسبة له، بينما يُعتبر طبيعياً عند الناس الآخرين. مشاعر الخوف والقلق المرضية هذه تجعل الشخص يتجنب الأشياء المُخيفة الطبيعية التي لا تُقلق الآخرين و يعتبرها معظم الناس أشياء طبيعية.
=======
أمثلة على ذلك عند الصغار والأطفال الخوف من ترك المنزل أو الخوف من الافتراق عن الوالدين أو الخوف من الماء أو الضوء، وبالنسبة للكبار الخوف من السفر بالطائرة أو الخوف من الظلام أو التحدّث أمام مجموعة من الأشخاص، أو الخوف من مغادرة المنزل وحيداً، وكذلك الخوف من قيادة السيارة وحيداً، أو الخوف من الحيوانات والطيور الأليفة كالحمام أو الدجاج، أو الخوف من الأنفاق أو عبور الجسور أو الخوف من المرتفعات. هذه هي الأمثلة للخوف المرضي والذي يُعرف بالرُهاب (Phobia).
====
نتحدث الآن عن أكثر اضطرابات الرُهاب والقلق عند الأطفال و المراهقين.

1- خوف الانفصال (Separation Anxiety Disorder):
==========
هذا الخوف ينتشر في سنٍ مُبكرة عند الأطفال، خاصةً في سن السابعة إلى الثالثة عشرة. عادة ما يبدأ هذا المرض بالتدريج، فالطفل يبدأ بأن يكون قلقاً من بعد والدته عنه ولكن يُحاول أن يكبُت هذا، و لكن لا شعورياً يلتصق كثيراً بوالدته أو الشخص المهم في حياته. بعد ذلك يتطور المرض حيث يُصبح الطفل لا يستطيع الافتراق عن والدته ( أو الشخص المهم في حياته والذي غالباً ما تكون والدته)، و لتشخيص هذا الإضطراب، يجب أن يكون لدى الطفل على الأقل ثلاث من الأعراض التالية:
=================
1- خوف وقلق وتوتر شديد جداً، والشعور بالتوتر والخوف تظهر أعراضه على الطفل عندما يتوقع أو ينفصل عن هذا الشخص المهم في حياته، حتى ولو كان لفترةٍ وجيزة. و كذلك إذا كان الطفل يشعر بأنه سوف يُغادر إلى المدرسة أو إلى أي مكانٍ بعيدٍ عن الوالدة، مثل الذهاب إلى المدرسة أو زيارة أقارب. فغالباً يرفض الطفل ترك والدته ألخروج دون أن يكون معها، وكذلك يرفض الطفل مُغادرة المنزل إلى أي مكان دون مرافقة والدته له. وهذا يُسببّ مشاكل كبيرة، خاصةً بالنسبة للذهاب للمدرسة، التي غالباً ما يستجيب الأهل للطفل شفقةً وعطفاً عليه مما يُعززّ هذا الخوف ويُرسبه ليتفاقم و يصبح مُزمناً إذا لم يتم علاجه.
===========
2- يجب أن يكون هذا العرض مُتكرراً عند كل مرةٍ يحدث أو يشعر الطفل بأن الانفصال سوف يحدث.
=
3- قلق شديد و خوف مستمر بأن الشخص المتعلق به الطفل (الوالدة) سوف يحدث له مكروه، مثل أن يموت أو يمرض و يضطر للانفصال عنه.
========
4- قلق وتوتر شديد بأن هناك حدثاً ما سوف يؤدي بإنفصال الطفل عن الشخص المتعلق به وبالتالي يرفض الطفل الذهاب للمدرسة ويرفض أن يكون وحيداً بدون الشخص المُتعلق به الطفل.
=======
5- يرفض الطفل النوم بعيداً عن الشخص المُتعلق به.

6- كوابيس وأحلام مزُعجة عن الإنفصال عن هذا الشخص الذي يتعلق به الطفل.

7- يعتري الطفل أعراض عضوية مثل آلام في البطن أو الصداع أو أي شكوى جسدية عندما يتوقع بأن الشخص المرتبط به سوف ينفصل عنه لفترةٍ محدودة ووجيزة.
===
8- يجب أن تكون هذه الأعراض مستمرة لمدة أربعة أسابيع على الأقل ويكون الطفل أقل من 18عاماً.
=====
نسبة اضطراب انفصال القلق أو رُهاب القلق تصل نسبتها إلى حوالي 13%، و يكون عند الفتيات أربعة أضعاف نسبته عند الأولاد.

حالة طفل عمره عشر سنوات:
===========
هذه حالة طفل يبلغ من العمر عشر سنوات، بدأ الاضطراب عنده بصورةٍ تدريجية، فقد كان يعيش حياة طبيعية جداً مع أفراد أسرته، والده ووالدته وإخوته وأخواته الأكبر والأصغر منه. كان طفلاً وديعاً محبوباً من جميع من يحيط به. فجأة لاحظت والدته تغيّر الطفل بصورة أثارت قلقه. فقد أصبح كثير السؤال عنها، يسأل أين ذهبت؟ عندما يأتي من المدرسة يركض باحثاً عنها. في البدء توقعّت أن هذا أمرٌ طبيعي، ولكن بعد فترة بدأ لا يلعب مع أشقائه أو أقاربه، بل أصبح يأتي من المدرسة و مباشرةً يذهب إلى والدته ويبقى مُلتصقاً بها بصورةٍ أثارت دهشتها، فهو لا يتحرك إلا إذا تحركت و يذهب معها إلى أي مكان، حتى عندما تذهب إلى دورة المياه كان يقف في الخارج، عند الباب و ينتظر وبعد مضي دقائق يطرق عليها الباب مُتسائلاً هل هي بخير؟ استغربت هذا السلوك. وحاولت سؤاله عما إذا كان تعرّض لمشكلة أو اعتدى عليه أحد من زملائه أو مدرسية. لكنه أجابها بأن شيء من هذا لم يحدث. زادت المشكلة تعقيداً عندما أصبح الطفل لا يخرج مع أطفال آخرين من أقاربه يسكنون قريباً منه، بل أصبح لا يُغادر المنزل إلا إذا كانت والدته معه. و كان يلعب مع أقرانه ولكن كان حريصاً على أن تكون والدته في محط دائرة نظره. إذا تحركت، قطع اللعب و ذهب ليرى أين ذهبت..! ولا يعود إلى مكانه ليلعب إلا إذا كان يرى والدته من المكان الذي يلعب به..! زادت المسألة سوءً عندما بدأ يرفض الذهاب إلى المدرسة، وكانت والدته تحاول أن تتجاوز هذه المشكلة، فعرضت عليه أن تذهب معه لإيصاله إلى المدرسة ولكن عندما يصلون إلى المدرسة يبدأ في البكاء، ويبدأ بالشكوى من أعراض بدنية مثل آلام في البطن و كأنما يُريد الاستفراغ ويشكو من الصداع، عندئذ تُشفق عليه والدته وتُعيده إلى المنزل. عندما تستدير السيارة متوجهةً إلى المنزل تختفي جميع الأعراض العضوية، ويبدأ في اللعب، وهنا لم تعرف الوالدة ما الذي أصاب ابنها؟. تعقّدت المشكلة أكثر عندما أصبح الطفل يخشى على والده. فكان ينتظر حتى يأتي والده من عمله، و يتصل دائماً بوالده ليطمئن عليه في علمه، رغم أن عمل والده كان لا يُمكنه من الإجابة على المكالمات المتكررة من ابنه الذي لم يعهد به هذا الحرص على الوالد، خاصةً أن جميع المكالمات كانت عبارة عن استفسار عن صحة الوالد وهل هو بخير أم لا؟ كان هذا أيضاً مصدر قلق للوالد، الذي سأل الأم عن مشكلة الابن فشرحت له المشكلة برمتها، و طلب من الوالدة عرض الطفل على طبيب أو شخص متخصص لمعرفة عما إذا كان هذا مرض وكيفية علاجه.؟
=============
أيضاً كان يُريد أن ينام مع والديه في غرفتهما ولكنهما رفضا وقالا له بأن أخوانه وأخواته الأصغر سناً منه ينامون في غرفهم. اقتنع لكن كان في كل ليلة يأتي إلى غرفة والديه بعد أن يأوي الجميع إلى الفراش، ويحاول فتح الغرفة المغلقة التي ينام بها والديه، ويطرق الباب حتى يُفتح الباب و إذا كان من فتح الباب الوالدة فإنه يحضنها، ويسألها هل هي بخير، ثم يذهب إلى والده إذا كان نائماً و يضع أذنه على صدر والده ويُراقب تنفسه لكي يتأكد أن والده بخير. وهكذا كل ليلة يأتي ويطلب من والديه ألا يُغلقا الباب عندما ينامان، هذا أمرٌ صعب في غرفة نوم زوجين..!
=============
عندما حضر الطفل للعيادة كان يبدو عليه القلق خاصةً، وإنه كان يعرف بأنه سوف يُطلب منه مغادرة العيادة للانتظار في المنطقة المخصصة لانتظار المرضى. وفعلاً عندما طلبت منه والدته أن يُغادر للانتظار تردد كثيراً، ولم يذهب إلى غرفة الانتظار بل بقي واقفاً عند باب العيادة، وبعد عدة دقائق كان يفتح الباب ليطمئن على والدته التي طلبت منه عدم فعل ذلك، وإن عليه أن يذهب مع المربية إلى غرفة الانتظار، لكنه لم يستطع، إذ كان بعد دقائق معدودة يعود مرةً أخرى، وعندما غضبت عليه والدته لمُقاطعتنا، أصبح يتصل بهاتفه النقّال كل بضع دقائق ليكلم والدته، ولكنها تجاهلت الرد عليه، فكان يحضر كل مرةٍ لا ترد فيها عليها، فقالت لي هل رأيت المعاناة التي نعانيها منه ؟
======
هذه صورة لاضطراب رهاب الانفصال أو قلق الانفصال عند الأطفال.

إضطراب القلق العام عند الأطفال (Generalized Anxiety Disorder):
=========
هذا القلق يأتي في سنٍ مبكرة مثل رهُاب و قلق الانفصال، ولكن نسبته أعلى بين الأطفال. يكون الطفل قلقاً بصورة شديدة، ودائماً متوتراً ويشعر الطفل بأن هذه المخاوف والتوتر والقلق لا يستطيع السيطرة عليها، وينشغل التفكير عند الطفل بأمور مُتعددة من الأمور الاجتماعية و الأسرية، ويؤثر هذا القلق على المستوى الدراسي عند الطفل، إذ دائماً يكون قلقاً قليل التركيز، دائم التفكير بأن أموراً سيئة سوف تحدث لأحدٍ من أفراد عائلته لذلك دائماً يتفقد أفراد أسرته، ويسأل عن أي شخص غائب، ويطلب الاتصال به للتأكد من أنه بخير..!! عادةً ما تكون مصحوبة إعراض القلق هذه بأعراض عضوية مثل الآم متعددة في الجسم، مثل الآم في البطن أو آلام متُفرقة في الجسم لا يستطيع تحديدها،و كذلك يُصاب أحياناً بنوبات استفراغ عندما يكون في قمة قلقه على امرىء ما.
=======
يجب أن تستمر هذه الأعراض عند الطفل لمدة ستة أشهر و أن تؤثر على حياته الدراسية والاجتماعية، و تكون واضحة للأهل والأقارب بأن الطفل يُعاني صعوبةٍ ما.
======

بنت المها
01-13-2007, 04:28 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/12/img/121009.jpg

علاج الإفراط في السمنة يكمن بتنظيم التغذية
قلة الشعور بالسعادة قد تكون سبباً لبدانة الأطفال
======
خالد بن عبدالله المنيع
العوامل التي تؤدي إلى السمنة نذكر منها الوراثة، والمزاج، والشهية والشعور بالسعادة. والعامل الأهم هو الشهية. ولا نعلم لماذا يتمتع بعض الأطفال بشهية تفوق شهية البعض الآخر. جل ما نعلمه هو أن بعضهم يولد بشهية وافرة، لا تخف طيلة حياته، سواء كان سليماً معافى أو مريضاً، مطمئناً كان أو قلقاً، وإذا كان الطعام يثير الشهية أو لا يثيرها. إنه يصبح سميناً جداً عند بلوغه الشهر الثاني أو الثالث من عمره. وينمو سميناً أو على الأقل يبقى سميناً طيلة فترة طفولته. قلة الشعور بالسعادة قد تكون سبب السمنة في بعض الحالات. ويحدث ذلك حوالي سن السابعة، أي في المرحلة التي يبدأ الولد خلالها استقلاله العاطفي عن والديه.
==================
فإذا لم يتمكن من إنشاء علاقات ودية وثيقة مع غيره من الأولاد، يغمره شعور بالنبوذ، فينصرف إلى أكل الحلوى وغير ذلك من الأطعمة الدسمة، كبديل عن الصداقة. كذلك فإن انشغال بال الولد بالواجبات المدرسية يدفعه إلى الإكثار من الأكل. وسبب آخر، دخول الولد في مرحلة المراهقة، إذ يتطلب نموه السريع الإكثار من الأكل. إلا أنه من المرجح أن الشعور بالانعزال يلعب دوره في هذه المرحلة أيضاً. وقد يتحول الإفراط في السمنة إلى حلقة مفرغة، أياً كان سببه الأساسي. فبقدر ازدياد السمنة لدى الولد تزداد صعوبة اشتراكه بالتمارين البدنية والألعاب الرياضية، ويستتبع ذلك أنه بقدر ما يقل نشاطه تزداد سمنته. يضاف إلى ذلك أنه بقدر انعزاله عن نشاط الأولاد الآخرين يزداد شعوره بأنه طفل منبوذ، ويصبح عرضة للتهكم والسخرية. والسمنة المفرطة مشكلة بالنسبة إلى أي طفل. وبما أنها عرضة للتحول إلى حلقة مفرغة، فإنه ينبغي علاجها منذ البدء. ولا يجوز النظر بعين الرضى إلى ولد يزداد وزنه بشكل غير اعتيادي عند بلوغه السنة الأولى من عمره، بل ينبغي تعديل نظامه الغذائي في الحال، باستبعاد أصناف الحلوى والنشاء والمواد الدسمة والاكتفاء بالمواد المحتوية على نسبة كبيرة من البروتين وبالخضر والفاكهة.
==========
ازدياد الوزن إلى حد معتدل أم اعتيادي فيما بين سن السابعة وسن الثانية عشرة. لا أود أن يترك ما ذكرت انطباعا بأن كل ولد يزداد وزنه هو طفل تعيس. ويبدو أن هناك ميلاً طبيعياً لدى الكثيرين من الأطفال، حتى السعداء منهم، إلى أن يزداد وزنهم فيما بين سن السابعة وسن الثانية عشرة، وتستمر البدانة لدى معظمهم خلال سنتين من النمو السريع، ثم تزول وليس هناك ما يدعو إلى القلق في حالات كهذه.
===========
تنظيم التغذية أمر صعب يبدو بوجه عام، أن علاج الإفراط في السمنة هو تنظيم التغذية. إلا أن الأمر ليس سهلاً كما يخيل إلى البعض. إنه يتطلب إرادة قوية يعجز عن التحلي بها حتى الكبار. فإذا حاولت الأم تنظيم تغذية ولدها البدين. فمعنى ذلك أحد أمرين: إما أن ترغم باقي أفراد العائلة على تناول الأصناف التي تحضرها له، أو أن تقدم إليهم الأصناف العادية وتحرمه هو منها. ولا بد في الحالة الأخيرة من أن يشعر بالإجحاف، إذ يندر أن نجد طفلاً يمكن إقناعه بأن حرمانه من الأطعمة الدسمة، هو من أجل منفعته. أن أي نجاح تحققه الأم على المائدة يقضي عليه الولد بتسلله إلى حيث تحفظ الأطعمة في المنزل أو تردد على بائع الحلوى فيما بين الوجبات.
===========
ومع ذلك يظل أمام الأم مجال لعلاج الأمر عن طريقة تنظيم التغذية. فبإمكانها مثلاً الإقلال من صنع أصناف الحلوى، والاكتفاء بتقديم الفاكهة لأفراد العائلة. كذلك يمكنها الإقلال من تحضير الأطعمة الدسمة التي يفضلها ولدها البدين. ويستحسن أن يذهب الولد إلى عيادة الطبيب بمفرده لاستشارته بشأن تنظيم غذائه، فهذا يولد لديه اعتزازاً بنفسه وقوة في إرادته. ولا يجوز أن يتناول الولد أية عقاقير طبية لتخفيف وزنه دون مشورة الطبيب، وما لم يكن بإمكانه أن يتردد على عيادة الطبيب بصورة منتظمة. وما دام الإكثار من الأكل هو في الغالب ظاهرة من ظواهر الوحدة، وعدم التكيف مع المحيط، فإن أول خطوة ينبغي اتخاذها، هي إسعاد الولد بقدر الإمكان في حياته المنزلية والمدرسية والاجتماعية.


--=---------------------------------------------------

بنت المها
01-13-2007, 04:29 AM
إرغام الطفل على تناول الغذاء يخفض شهيته للأكل
============
د. خالد بن عبدالله المنيع
أين تبدأ مشكلات التغذية؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى اندفاع الأمهات إلى تغذية أطفالهن على أفضل وجه. فالشهية تختلف باختلاف الأطفال، إذ يأتي كل واحد منهم إلى هذه الدنيا بقدر من الشهية يلائم تكوينه.
========
كذلك تخلق مع الطفل غريزة العناد إذا أرغم على عمل لا يريده، وغريزة النفور من طعام لا يستسيغه. يضاف إلى ذلك أن الإنسان لا يقبل دائماً على الطعام نفسه بمقدار متساو من الشهية، لذلك، فإرغام الطفل على تناول صنف من الطعام يؤدي إلى انخفاض شهيته له أو حتى إلى فقدانها كلياً. وتبدأ مشكلات التغذية أكثر ما تبدأ بعد شفاء الطفل من مرض ما، إذ تحاول أمه دفع الطعام في فمه، أملاً في أن يستعيد في أقرب وقت ممكن ما فقده من وزن أثناء مرضه، وهي تفعل ذلك قبل أن تعود إليه كامل شهيته.
===========
العلاج يتطلب وقتاً طويلاً وصبراً جميلاً. تثير المشكلة الغذائية قلق الأم وتحرمها طعم الراحة ما دام طفلها لا يتناول طعاماً كافياً. ومع ذلك فإن قلقها هذا واصرارها على اطعامه رغماً عنه، هما السببان الرئيسيان في انخفاض شهيته. وحتى بعد أن تنجح في الرجوع إلى رشدها والكف عن ملاحقة طفلها بالغذاء، فإن طفلها لا يستعيد شهيته إلا بعد مضي بضعة أسابيع. فالوقت وحده كفيل بأن يزيل الآثار السيئة التي تركها في نفسه صراعه مع وجبات الطعام.
==========
ومشاعر الأم قوية جداً عندما تواجه مشكلة غذائية. ومن أبرز هذه المشاعر الخوف من أن يصاب طفلها بنقص في الغذاء، أو يفقد مقاومته للأمراض العادية. ومهما حاول الطبيب طمأنتها والتأكيد لها بأن المرض لا يصيب الطفل الذي يشكو من مشكلة غذائية أكثر مما يصيب غيره، فإنها لا تقتنع وتظل أسيرة القلق.
=========
كذلك قد يستحوذ عليها شعور بالذنب، إذ يخيل لها بأن أقاربها وأقارب زوجها والجيران والطبيب يعتبرونها أماً مهملة. وبالطبع ليس لهذا الشعور وجود إلا في خيالها وفكرها. فهم لا شك يقدرون موقفها، إذ أنهم على الأرجح قد واجهوا جميعهم مشكلة مماثلة.
===========
يضاف إلى ذلك الشعور بخيبة الأمل والغضب حين ترى الأم جميع جهودها تذهب سدى. إنه يفوق جميع المشاعر الأخرى ألماً وشقاء.

لا خطر من المشكلات الغذائية.
===============
من المهم أن تعلم الأم أن لولدها جهازاً داخلياً دقيقاً، يطلعه على مقادير الطعام والأصناف التي يحتاج إليها نموه الطبيعي. ومن النادر جداً أن تنشأ حالة خطيرة من حالات سوء التغذية أو النقص في الفيتامينات أو الالتهاب مصدرها مشكلة غذائية وينبغي بالطبع بحث سلوك الطفل بالنسبة لغذائه مع طبيبه عند عرضه عليه في مواعيد المعاينة الدورية.
=============
إضفاء جو من البهجة في أثناء تناول الطعام، ليس الهدف حمل الطفل على الأكل، بل إثارة شهيته بشكل يرغب معه في الأكل طبيعياً.
============
حاولي أن لا تتكلمي عن مسلكه في الأكل، سواء تشجيعاً أو تهديداً. ولا تثني عليه إذا تناول مقداراً كبيراً من الطعام، أو توبخيه إذا اكتفى بالقليل منه. إنه يستعيد شهيته من تلقاء ذاته عندما يتحرر من ضغطك، قدمي إليه في بادئ الأمر الأطعمة التي يفضلها، واستبعدي تلك التي يكرهها وينفر منها (مع حفظ التوازن الغذائي بقدر الإمكان).
==============
الاستنكاف عن تناول أصناف جديدة من الطعام. ننصح الأم التي لا يتناول طفلها إلا أصنافاً معينة من الطعام، ويرفض أن يلمس أية أصناف أخرى، أن تستمر في تقديم الأصناف المفضلة لديه، على أن لا تخصص لكل وجبة من الوجبات اليومية صنفاً معيناً، بل أن تقدم في وجبة الغداء اليوم مثلاً ما قدمته في وجبة الفطور. وهكذا يمكن لها من وقت لآخر أن تضيف صنفاً من الأصناف التي كان فيما مضى يتناولها - لا التي يكرهها - دون أن تذكر له شيئاً عن هذه الإضافة الجديدة. فإذا رفضها فينبغي ألا تعلق على ذلك بشيء. ويمكنها أن تعيد الكرة بعد حوالي أسبوعين، وأن تحاول في الوقت نفسه إضافة صنف آخر.
=============
لا يجوز التمييز بي=ن الأطعمة. دعي طفلك يأكل القدر الذي يشاء من الصنف الذي يشاء (ما دام طعاماً مغذياً). وإذا شاء ألا يتناول أي شيء من أي صنف آخر، فدعيه وشأنه.
==========
وأفضل طريقة لحث ولدك على تناول أصناف الأطعمة، هو أن تتظاهري بأن الأمر لا يعنيك ولا يهمك، إذا قدمت له صنفاً من الطعام ورفض أن يلمسه.
===
قدمي له أقل مما يستطيع أكله لا أكثر. إذا كان طفلك ضعيف الشهية، فقدمي له القليل من الطعام. وبعد أن ينتهي من تناول ما قدمت إليه، لا تسأليه إذا كان يرغب في المزيد، بل دعيه يطلب المزيد بنفسه.

تشجيع الولد على إطعام نفسه بنفسه.
============
هل ينبغي على الأم أن تقوم بإطعام ولدها إذا كان ضعيف الشهية؟ الولد الذي يلقى تشجيعاً صحيحاً يبدأ بالاتكال على نفسه فيما بين الشهر الثاني عشر، والشهر الثامن عشر من عمره. أما إذا استمرت الأم القلقة في إطعام طفلها حتى يبلغ الثانية أو الثالثة أو الرابعة (والأرجح مع قدر كبير من التحريض)، فإنه يألف عملها هذا ويعتبره من البديهيات، ومن دلائل عطفها عليه واهتمامها بأمره. فإذا توقفت فجأة عن إطعامه فإنها تجرح شعوره وتفقده شهيته كلياً لفترة يومين أو ثلاثة أيام. وبما أن انقطاعه عن الطعام لفترة كهذه هو أكثر مما تستطيع أمه أن تتحمله فإنه تعود إلى اطعامه. وإذ يسجل الولد على أمه نصراً كهذا، يدرك في الوقت نفسه مقدار قوته، ومقدار ضعفها تجاهه، فيعيد الكرة كلما هي حاولت من جديد إطعامه. ويحتاج كل طفل بلغ الثانية أو أكثر أن يطعم نفسه بنفسه، إلا أن تدريبه على ذلك عمل دقيق قد يستغرق بضعة أسابيع. ولا يجوز أن ينشأ لديه انطباع بأنك تحرمينه حقاً من حقوقه، بل ينبغي أن تنشأ لديه رغبة ذاتية للقيام بذلك العمل.
=======
قدمي له طعامه المفضل في جميع وجباته اليومية، وانسحبي إلى غرفة مجاورة أو إلى المطبخ بعد أن تتظاهري أمامه بأنك نسيت شيئاً ما. أطيلي فترة غيابك يوماً بعد يوم، وعندما تعودي إليه اظهري بمظهر المسرور وبادري إلى إطعامه دون أي تعليق، سواء كان قد تناول شيئاً من طعامه أو لم يتناول. وإذا غضب أثناء غيابك، وراح يستدعيك لإطعامه، عودي إليه. والأرجح أن تقدمه سيكون بطيئاً وغير منتظم. فبعد أسبوع أو أسبوعين قد يتوصل إلى تناول وجبة كاملة بنفسه، ومع ذلك فقد لا يتناول شيئاً من الوجبة التالية إلا من يدك لا تجادليه أبداً في ذلك. وإذا تناول صنفاً واحداً من أصناف الوجبة، لا تحثيه على تناول صنف آخر. وإذا بدا راضياً عن نفسه امتدحيه ولكن باعتدال، ودون أن تظهري قدراً كبيراً من الحماس. كي لا يشتبه أن في الأمر خدعة.
=============

بنت المها
01-13-2007, 04:31 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/12/img/121017.jpg

الأطفال والشعور بالعدوانية
======
د. خالد بن عبدالله المنيع
عندما يبدأ الأطفال باللعب معاً وهم ما بين سنة ونصف وسنتين ونصف من العمر فإنهم يكونون معرضين لأن يستولي الواحد منهم على ما يخص الآخر دون استئذان أو تلطف. فالطفل الصغير لا يتخلى عما بين يديه بسهولة، فهو أما أن يتعلق به بشراسة، أو يتخلى عنه مذهولاً. والأمهات اذ يرين ذلك يبدو عليهن الخجل والاشمئزاز من تصرفات اطفالهن.
=============
فإذا كان الطفل وهو في نحو العام الثاني من عمره، هو المعتدى عليه دائماً فذلك لا يعني أنه سيكون شرساً عندما يكبر. فهو الآن أصغر سناً من أن يكن مشاعر معينة تجاه الآخرين، فليأخذ ما يشاء منهم في بعض الأحيان. ولكنه إذا كان يفعل ذلك باستمرار، فإن مما يساعد على حل هذه المشكلة، أن تدعه الام يلعب احياناً مع أطفال أكبر يستطيعون الدفاع عن حقوقهم. وإذا بدا أنه يخيف دائماً طفلاً معيناً، فمن الحكمة إبعاده عنه فترة من الوقت. وإذا كان الطفل يعتدي على طفل آخر، أو يبدو وكأنه يخطط لعملية قتل، فيجب ان لا يتردد الوالدان في ابعاده بحزم، وإلهائه بشيء آخر. ولا داعي لتوبخيه، بحيث يتراكم في نفسه الخجل والخزي وهذا لا يسبب سوى الشعور لديه بأن والديه قد تخليا عنه، وبالتالي يصبح أشد عدواناً.
=========
وإذا ما بدا أن طفلاً في الثالثة من العمر أو أكبر هو عدواني المزاج باستمرار، ولم يبد عليه أنه يتعلم شيئاً من التعاون في اللعب، فذلك يتطلب اهتماماً خاصاً بالأمر، وتوجيهاً معيناً داخل المنزل.
========
وإذا لاحظ الوالدان أن الطفل الذي يبلغ الثانية من عمره لا يتخلى عما هو له لأحد، فليس في ذلك ما يتنافى مع ما هو طبيعي. فهو لا يمكن أن يتحول نحو الجود والكرم إلا بشكل تدريجي جداً، وذلك من خلال تطوره الروحي النفسي، وتعلمه كيف يحب الأطفال الآخرين ويستمتع بصحبتهم. أما إذا طلبت منه أن يتخلى عن عربته كلما طلبها منه طفل آخر، فإن ذلك التصرف هو بمثابة ادخال في روعه بأن العالم كله يعتزم أخذ حاجاته ومقتنياته، وهذا الشعور لا يشمل الأطفال وحدهم بل الكبار أيضاً. ومن شأن هذا الشعور أن يجعل الطفل أشد تعلقاً بمقتنياته وليس العكس. وعندما يصل الطفل إلى المرحلة التي يبدأ فيها الاستمتاع بصحبة الآخرين، ويكون ذلك عادة في نحو الثالثة من العمر، فإن في وسعه أن يهيئ الوالدان للطفل وأصدقائه لعبة يشتركون كلهم فيها. وهذا يخلق متعة في عملية المشاركة والعمل الجماعي.
============

بنت المها
01-13-2007, 04:33 AM
استشارات
===============


د. خالد بن عبدالله المنيع
التعامل مع الطفل
=============
لدي طفل يبلغ من العمر اربع سنوات وهو عندي من اذكى اخوته واسرعهم فهما ويتمتع بصحة جيدة ولكن تزعجني بعض تصرفاته وكلماته النابية وقد استخدمت معه العقاب لمرات عديدة ولكن دون جدوى ؟
============
- يمر الأطفال أحياناً وهم في الثالثة أو الرابعة من العمر بمرحلة يتمتعون فيها بالتلفظ بالكلمات النابية. ويجدون في ذلك ما يظهرهم بمظهر الجرأة والذكاء. وعلى الأم أن تعتبر شيئاً كهذا تطوراً طبيعياً. ولها بالطبع أن تطلب من طفلها أن يمتنع عن التلفظ بمثل هذه الكلمات إذا كان ذلك يسيئها.
=================
وعندما يتقدم هؤلاء الأطفال قليلاً في السن تتاح الفرصة للطبيعيين العاديين منهم، بل ينبغي أن تتاح، للاختلاط بأطفال آخرين، فيتعلمون منهم كيف ينطقون بألفاظ "بذيئة". وقبل ان يعرفوا معنى هذه الألفاظ بوقت طويل، يكونون قد عرفوا أنها الفاظ بذيئة فعلاً. ولما كانوا بشراً، فإنهم يكررونها صدمة للآباء والأمهات ذوي الإحساس المرهف وهم يسمعونها من أفواه فلذات أكبادهم البريئة. فما الذي يتعين على الأم الطيبة أن تفعل في مثل هذه الحالة؟ من الأفضل أن لا تحتدي كثيراً أو تتصرفي وكأنك أصبت بصدمة قوية. ذلك أن رد فعل كهذا من شأنه أن يترك أثراً قوياً في نفس الطفل الضعيف الرقيق الحاشية، ويثير قلقه، ويجعله يخشى من مخالطة اطفال يستخدمون الفاظاً كهذه. ولكن معظم الأطفال الذين يجدون أنهم أحدثوا صدمة لآبائهم وأمهاتهم يهتزون فرحاً بذلك ولو في دخيلة نفوسهم فقط. وبعضهم لا ينفكون عن التلفظ بهذه الكلمات في البيت، على أمل أن يُرد عليهم بمثلها، ولكن البعض الآخر لا يفعل ذلك في البيت بداعي التهديد والخوف، ولكنه يتلفظ بها خارج البيت. والوضع هنا أشبه ما يكون بابلاغ طفل ما أنه بمجرد إطلاق اصوات معينة تصبح لديه قدرة على اثارة العالم كله. على أنني من الناحية الأخرى، لا أرى أن تقابلي كلمات طفلك البذيئة بالصمت المطبق، ولكن اكتفي بأن تقولي له بحزم انك - ومعظم الناس - لا تحبين أن تسمعي الفاظاً كهذه، وانك لا تريدينه أن ينطق بها.


جفاف
============

@ لدي طفل يبلغ من العمر 3سنوات وقد حدث معه اسهال متكرر وترجيع متكرر وقد افادني طبيب الاطفال ان لديه جفافاً ارجو افادتي ماهي علامات الجفاف وكيف التصرف في هذه الحالة ؟
===============
- النزلات المعوية هي من الحالات المرضية الشائعة لدى الاطفال ويجب التعامل معها بحذر واهتمام والجفاف عموما تتراوح درجاته من بسيط الى شديد حيث يظهر على المريض تغير في مرونة الجلد، نزول في اليافوخ في الاطفال الاصغر سنا، جفاف الاغشية المخاطية، تقعر في العينين، نقص في التبول وقد تصل الى درجات شديدة من هبوط الضغط والذي قد يتطور لاسمح الله الى تأثير في عمل الكلى لذا يجب تروية الطفل بشكل جيد في هذه الحالة اذا تقبل عن طريق الفم او الى تروية عاجلة عن طريق الوريد مع اضافة بعض الاملاح التي فقدها الطفل في تلك النزلة مع الابتعاد عن مثبطات الترجيع او الاسهال لان ذلك يؤدي بدوره الى احتجاز الميكروب المسبب للمرض كما ان لتلك الادوية اثرها الجانبي على الجهاز العصبي.


معاملة الطفل المصاب
===========

@ لدي طفل يبلغ من العمر 5سنوات واواجه مشكلة كبيرة في التعامل معه اثناء مرضه وكذلك عدم تقبله للادوية ؟
======
- عندما يصاب طفل ما بأذى يحس أنه بحاجة إلى من يعطف عليه، كما تشعر أمه أيضاً برغبة في مواساته. فهذا شيء طبيعي وحق.
===========
على أن الأب الذي يحس بشعور بالغ من القلق على طفله، ويحرص على أن ينشأ طفله شجاعاً لا يشكو ويبكي من شيء، كثيراً ما يخشى أن يكون العطف على طفله سبباً في إضعافه وتسرب الجبن إلى قلبه. ولكن الطفل الشاعر بالأمن والسلامة لا يفقد القدرة على الاعتماد على النفس بمجرد التسلية العادية عنه. وفي الوقت الذي تتقدم به السن، ولا سيما بعد أن يتجاوز السادسة من العمر، يبذل من تلقاء نفسه جهوداً جبارة، لكي يصبح شجاعاً، فلا يفر من زملائه لائذاً بأمه شاكياً لها.
=====
ومن المحتمل أن يكون قد نشأ، بصورة عامة، على أن يكون شديد الاعتماد على أبويه اللذين يبالغان في حمايته. ويصدف أن تكون الأم - دون وعي منها - من النمط الصارم الكثير اللوم والانتقاد لطفلها في معظم الأوقات، ولا تظهر له العطف والحنان الا حين يكون مريضاً أو مصاباً بأذى. ينبغي على هذه الأم ان تظهر لطفلها أنها تحبه و تستمتع برفقته، ليس وهو في هذه الحال وحسب، بل عندما يكون معافى كذلك.
========
والحقيقة أنه لا داعي للخوف من عواقب التسلية عن الطفل عندما يكون مستاء أو تعيساً، ويجب الاكتفاء بعدم التركيز على ما يعانيه من اصابات، وعلى محاولة صرفه عن التفكير بها، وتشجيعه على العودة إلى ممارسة نشاطاته العادية بأسرع وقت ممكن.
=====

الاميره صيته
01-13-2007, 02:03 PM
جزاءك الله الف خير عالىمجهودك الرأأأأئع بنت المها...!

بنت المها
01-15-2007, 04:25 AM
http://t7mel.net/uploads/5cfbbc4b32.jpg

بنت المها
01-19-2007, 06:39 AM
هل استطاعت منظمة الصحة العالمية استئصال شلل الأطفال من العالم؟

http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191025.jpg

الميكروب المسبب تحت المجهر
========
يصيب الإنسان فقط ويوجد له لقاح فعال والمناعة ضده تستمر طوال العمر
=====
د. خالد بن عبدالله المنيع
==========
تكتسب المناعة من شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) عن طريق التمنيع (التلقيح). ومن الأهمية بمكان أن يبدأ تلقيح الطفل في أقرب وقت ممكن بعد ولادته وفي كل بلد جدول لتلقيح الأطفال يتناسب مع الوضع الوبائي السائد فيه. ويوجد نوعان من لقاحات شلل الأطفال، اللقاح الحي الموهن (المضعف) الذي يعطى بالفم (opy) واللقاح المقتول الذي يعطى حقناً (ipv) واللقاح الفموي هو النوع الذي يستعمل على نطاق واسع. وهو يحضر من ذراري خاصة تختلف عن ذراري الفيروس الضاري الذي يسبب المرض.
==========
وعند إعطاء اللقاح الفموي لجميع الأطفال في نفس الوقت، كما يحدث في الحملات التي تعرف باسم الأيام الوطنية للتمنيع (التطعيم)، فبالإضافة إلى تطبيق الحماية الشخصية ضد المريض، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبادة أية فيروسات ضارية تكون سارية في المجتمع، ويقيم حائلاً فعالاً أمام انتشارها. ولهذه الأسباب يعتبر اللقاح الفموي هو اللقاح المفضل للقضاء على شلل الأطفال.
========
وجدول التطعيمات الموصى به للتطعيم الأولي يتضمن ثلاث جرعات من اللقاح الفموي. تفصل كل منها عن الأخرى مدة 4- 8أسابيع، بحيث يبدأ إعطاء اللقاح عند بلوغ الطفل 6- 8أسابيع من العمر، وبالإضافة إلى هذا التطعيم الأولي يوصى بإعطاء الطفل جرعات تعزيزية. وفضلاً عن ذلك يعطى جميع الأطفال دون السنة الخامسة من العمر، في الأيام الوطنية للتمنيع، جرعتين من اللقاح تفصل بينهما 4- 6أسابيع، بصرف النظر عن ما سبق أن تناولوه من تطعيمات.
=====
ترى منظمة الصحة العالمية أن شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) هو واحد من عدد محدود من الأمراض إلى الأسباب الثالثة التالية:
===
@ أنه يصيب الإنسان فقط.

@ ويوجد لقاح فعال ضده.

@ والمناعة ضده تستمر طوال العمر.
========
ولا يوجد أشخاص يحملون فيروس السنجابية مدة طويلة، كما لا يوجد له مستودع من الحيوانات أو الحشرات. ولا يستطيع الفيروس أن يعيش في البيئة المحيطة إلا مدة قصيرة، وسرعان ما يهلك بمجرد حرمانه من الإنسان الثوي (المضيف).
====
كانت استراتيجية منظمة الصحة العالمية لاستئصال شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) من أربعة عناصر:
=======
@ تعتبر التغطية الواسعة بالتطعيم الروتيني (على الأقل 90%) بثلاث جرعات من اللقاح الفموي، بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن مداومة هذا الجهد بين كل الفئات السكانية حتى لا تتراكم أعداد المعرضين لعدوى، الأمر الذي قد ييسر انتشار الفيروس الضاري.
==========
@ وتهدف التعطيمات الإضافية (الحملات الجموعية، والأيام الوطنية للتمنيع) بهدف تعزيز التطعيمات الروتينية، ولا تحل محلها بأي حال من الأحوال، والغرض منها إيقاف انتشار الفيروسات الضارية بتطعيم جميع الأطفال دون الخامسة من العمر في نفس الوقت تقريباً. ومن شأن هذه الجرعات الإضافية أن تعزز مناعة الأطفال الذين سبق تمنيعهم.
=====
@ ويلزم إجراء ترصد محكم (وهذا يعني البحث عن أي حالات من الشلل الرخو الحاد). حتى يمكن التعرف سريعاً على هذه الحالات، والتحري عنها، بما في ذلك إجراء ما يلزم من الفحوص المخبرية.
========
@ ويتطلب هذا العمل تعاوناً وثيقاً بين المسؤولين عن الأعمال السريرية والوبائية والمبخرية. وفي مقدمة الجميع، الجمهور، الذي ينتظر منه أن ينبه السلطات الصحية إلى أي حالات مشتبهة، ومن شأن الترصد أن يتيح للسلطات الصحية معرفة ما إذا كان فيروس السنجابية الضاري لا يزال منتشراً في المجتمع أم لا، حتى يمكنها مواجهة الموقف على الفور. ===
========
@ وفي تنظيم حملات التطعيم التطهيرية تستخدم بيانات الرصد للتعرف على المناطق التي تحدث فيها الإصابات الأخيرة بشلل الأطفال.
=========
@ فتلك مناطق عالية المخاطر، عادة ما تكون التغطية بالتطعيمات الروتينية فيها متدنية، أو تكون مجاورة لحدود مناطق مستوطنة، أو يكون الترصد فيها أقل مما ينبغي. وتوجه إلى هذه المناطق حملات تطهيرية حيث تجري دورتان من التطعيم المكثف باللقاح الفموي من بيت إلى بيت، تشملان جميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات بصرف النظر عما سبق أن أخذوه من تطعيمات، وتفصل بين الدورتين مدة تتراوح من 4إلى 6أسابيع.
==========
@ وينبغي لحملات التطعيم التطهيرية، أن تشمل البحث النشيط على حالات الشلل الرخو الحاد إلىِ جانب ما تقدمه للأطفال من جرعات إضافية من اللقاح الفموي.
=======

بنت المها
01-19-2007, 06:41 AM
فيروس السنجابية يتسم بقدرة فائقة على الانتقال
والأعراض غالباً ما تبدأ باعتلال طفيف تصاحبه حمى والتهابات بالحلق
========
د. خالد بن عبدالله المنيع
==========
شلل الأطفال Poliomyelitis هو من أمراض العصر القديم لقد ظل هذا المرض عبر التاريخ مرضاً مخيفاً، نجمت عنه مئات الألوف من حالات الشلل في جميع أنحاء العالم، حتى تم اكتشاف لقاح ضده في خمسينيات القرن العشرين.
شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) مرض فيروسي حاد، تتراوح حصيلته ما بين عدوى خفية وبين مرضى شللي قد يفضي إلى الوفاة إن أصاب أعصاب الجهاز التنفسي أو غيرها من أعصاب العضلات الحيوية. وهو يؤدي في معظم الحالات إلى شلل رخو في أحد الساقين أو كليهما.

مسبب العدوى:
=============
شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) مرض يسببه فيروس ضاري توجد منه ثلاثة أنماط (1، 2، 3). وهذا الأنماط الثلاثة يمكنها أن تسبب الشلل، ولكن النمط 1هو أكثرها إحداثاً للشلل، كما يشاهد في معظم الأوبئة. وبمجرد أن يدخل هذا الفيروس إلى جسم الإنسان فإنه يتجه بصفة خاصة إلى مهاجمة الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي والدماغ، مما ينتج عنه إتلافها.

الملامح الوبائية للمرض:
========
تؤكد المعلومات المتاحة أن فيروس السنجابية Poliomyelitis لا يصيب إلا البشر فقط. فلا ينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر وهو ينتشر أساساً عن طريق وصول التلوث البرازي إلى الفم، ولا سيما في المناطق التي يتدنى فيها مستوى الإصحاح، أما في البلدان التي يرتفع فيها مستوى الإصحاح فإن الرضع والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض دون السنة الخامسة من العمر. ولقد كان المرض موجوداً في جميع بلدان العالم قبل استخدام اللقاحات المضادة لشلل الأطفال. ومنذ ذلك الحين أخذ المرض يختفي في البلدان التي طبقت برامج وطنية قوية للتمنيع (التطعيم) على نطاق واسع.
==========
وفي كثير من البلدان يعتبر المرض موسمياً، إذ يكون أكثر حدوثاً في موسم ارتفاع الحرارة والرطوبة. وعندما يصاب أي شخص بنمط معين من فيروسات السنجابية فإنه يكتسب مناعة ضد هذا النمط تستمر طوال حياته. ولكن لا توجد مناعة تبادلية (متصلبة) بين الأنماط المختلفة للفيروس.

ما مدى انتشار المرض؟
=========
يقدر أن هناك ما بين عشرة ملايين وعشرين مليوناً من الأشخاص من جميع الأعمار يعيشون بشلل الأطفال في العالم ومنذ استخدام اللقاحات المضادة لشلل الأطفال أخذت الحالات في الاختفاء سريعاً في كثير من بلدان العالم التي تصل فيها التطعيمات الروتينية إلى نسب مرتفعة بين الرضع وصغار الأطفال. فلقد سجلت آخر إصابة محلية بهذا المرض في البلدان الأمريكية عام 1991.كما أن بلدان غرب المحيط الهادي ومن بينها الصين، أصبحت الآن خالية تماماً من هذا المريض. وفي إقليم شرق المتوسط تحررت من شلل الأطفال بلدان متعددة. ولقد كان عدد الحالات الجديدة التي سجلت في العالم كله عام 1997يبلغ عشر العدد الذي سجل في عام 1988.وتتناقص الحالات المبلغة سريعاً مع استمرار الجهود الفعالة ضد المرض في جميع أنحاء العالم.
===
علامات المرض وأعراضه:
======
تمر العدوى بفيروس السنجابية Poliovirus بصورة خفية في أكثر من 90% من الذين يصابون بها، أضف إلى ذلك أن ما بين 4% و8% من حالات العدوى تؤدي إلى اعتلال طفيف، وأن حوالي 1% من الحالات تحدث بها أعراض عصبية. وتؤدي العدوى بفيروس السنجابية إلى الشلل في ما بين شخص واحد وعشرة أشخاص من كل 1000شخص معرض. وبينما لا تلاحظ أي علامات مرضية في الإصابات الخفية، فإن هؤلاء المصابين يستطيعون نشر الفيروس بين الآخرين.
=======
وتبدأ أعراض الإصابة غالباً باعتلال طفيف، تصحبه حمى خفيفة والتهابات بالحلق، وتقيؤ وألم بالبطن وفقدان الشهية وبعض التوعك. وهذه الأعراض ليست مميزة ولا يمكن التمييز بينها وبين حالات العدوى الفيروسية الخفيفة الأخرى. وسرعان ما يشفى المريض من هذه الأعراض شفاء تاماً. وتكون المظاهر العصبية مصحوبة بالتوعك والحمى و الصداع والآلام العضلية وفرط الإحساس وتشوش الحس، وربما توجد كذلك أعراض الغثيان أو التقيؤ أو الإسهال أو الإمساك أو فقدان الشهية، فضلاً عن تيبس الرقبة.
=====
في الحالات التي تنتهي بالشلل يلاحظ أن مسار المرض يمر عبر طورين، طور أصغر minor، وأحياناً ما تفصل بين الطورين عدة أيام بلا أعراض، ويعاني المريض في الطور الأصغر من الحمى والأعراض التنفسية العلوية وأعراضاً معدية معوية، أما الطور الأكبر فيبدأ بآلام عضلية وتشنجات بالعضلات ومعاودة الحمى. وقد تختفي المنعكسات reflexes قبل أن يظهر بوضوح ضعف العضلات.
======
ويصيب الشلل الساقين أكثر ما يصيب الذراعين، وعادة ما لا يتناظر في الجانبين asymmetric. ويمكن في الحالات الوخيمة أن يصاب المريض بالشلل الرباعي، حيث يصيب الشلل عضلات الجذع والبطن والصدر، الأمر الذي تترتب عليه عواقب خطيرة وتصبح العضلات المشلولة رخوة وتفقد توترها. ومع ذلك فإن الإحساس بالألم واللمس يظل بدون تغيير.
====
يتسم فيروس السنجابية بقدرة فائقة على الانتقال. فالتعرض لشخص يحمل العدوى في بيت سيئ الإصحاح، قد تؤدي إلى معدل يكاد يصل إلى 100% لعدوى المخالطين غير الملحقين. ويكون المصاب بالعدوى أشد قدرة على نقلها أثناء الطور المبكر للعدوى وفي الحالات قبل بداية الأعراض وأثناء الأيام المبكرة للمظاهر السريرية.
=====
ويمكن مشاهدة فيروس السنجابية في إفرازات الحلق في وقت مبكر يصل إلى 36ساعة بعد التعرض للعدوى. كما يشاهد في البراز بعد 72ساعة من التعرض، سواء أفضى ذلك إلى عدوى خفية أو إلى مظاهر سريرية.
=====
كل شخص ليست لديه مناعة ضد المرض يمكن أن تصيبه العدوى. ويمن اكتساب المناعة من خلال مقرر كامل من التطعيمات، وكذلك بعد الإصابة بالعدوى الطبيعية، سواء نتج عنها الشلل أم لا ينتج. ويعتقد أن المناعة الناجمة عن مقرر كامل من التطعيمات سوف تستمر طوال الحياة. أما المواليد الذين يولدون لأمهات منيعات، فإنهم يحملون أضداداً (أجساماً مضادة) تحميهم من شلل الأطفال بضعة أسابيع يصبحون بعدها معرضين للعدوى، إذا لم يكن قد بدأ تطعيمهم.
===========
معدل الوفاة بين المصابين بشلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) منخفض، وعادة أقل من 50%، وغالباً ما تنجم الوفاة عن فشل الجهاز التنفسي، أما الشفاء من الإصابات الشللية فيتوقف على مدى تأثر العضلات. فبعد بداية المرض بستة أسابيع يختفي معظم التلف العصبي القابل للتحسن. أما العضلات التي تظل مشلولة بعد الأسابيع الستة فيرجح أنها تبقى مصابة بشلل دائم. وأي تحسن قد يحدث بعد ذلك سوف يكون طفيفاً، ويعتمد على تضخم حجم العضلات وتدريبها، وليس على استعادة وظائف الخلايا العصبية.

========

بنت المها
01-19-2007, 06:43 AM
الحساسية الغذائية عند الاطفال تظهر على شكل أكزيما ذات بقع حمراء وحكة شديدة

http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191016.jpg

حساسية ضد نوع من الغذاء

د. خالد بن عبدالله المنيع
غالباً ما تتظاهر الحساسية الغذائية في السنة الأولى من العمر على شكل طفح جلدي وخاصة عندما لا يزول هذا الطفح بسرعة كبقية الاندفاعات الجلدية عند الأطفال أو عندما يكون شديداً، وتكون التظاهرات الجلدية للحساسية الجلدية عند الأطفال على شكل أكزيما ذات بقع حمراء أو على شكل لويحات حمراء مرتفعة عن الجلد وحكة بشدة.
======
حالات أخرى من الحساسية الغذائية عند الرضع على شكل تورم في الشفتين أو في الجفنين عند تناوله لطعام ما.
=======
في حالات أخرى تكون تظاهرات الحساسية عند الرضع مبهمة وغير صريحة وقد يكون ذلك على شكل آلام في البطن أو إقياء أو إسهال وحتى في بعض الأحيان على شكل إمساك مزمن.
===========
وعند الاطفال الكبار قد تتظاهر الحساسية الغذائية عند هؤلاء على شكل سعال متكرر أو نوب من الربو أو التهاب أنف تحسسي ويكون من الصعب أحيانا معرفة أن هذه التظاهرات سببها التحسس لغذاء ما. في حالات نادرة قد تحدث صدمة تحسسية لدى الطفل نتيجة وتحسسه لغذاء ما بمجرد تناوله لهذا العذاء، والمقصود بالصدمة التحسسية هو حدوث هبوط مفاجئ في الضغط الشرياني مع تسرع في القلب وصعوبة تنفس وهي تتطلب علاجاً أسعافياً وحاسماً وأهم جزء من هذا العلاج هو حقن الأدرينالين تحت الجلد ريثما يتم نقل الطفل إلى المستشفى.
============
الحساسية الغذائية وهي ارتكاس مبالغ فيه من قبل الجسم تجاه مادة غذائية ما بحيث يعتبرها جسم الطفل وجهازه المناعي وكأنها جسم غريب عنه لأسباب غير واضحة حتى الآن، وتسمى هذه المادة بالمادة المؤرجة أو المولدة للأضداد المناعية. فعند وجود حساسية في جسم الطفل تجاه هذا المؤرج يقوم الجهاز المناعي بتشكيل أجسام بروتينية خاصة تسمى الأجسام الضدية من نوع IgE، وبمعنى آخر فان الجهاز المناعي للطفل والذي تكون وظيفته الطبيعية هي الدفاع عن الجسم تجاه غزو الفيروسات والجراثيم، يقوم بالتعرف على المادة الغذائية على أنها جسم غريب مثير للمشاكل ومطلق للمواد والارتكاسات التحسسية وخاصة مادة الهيستامين وهي مادة كيماوية مسؤولة عن تظاهرات الحساسية.
======
نظرياً يمكن أن يكون لدى الطفل حساسية تجاه أي طعام ومن حسن الحظ أن هذا نادر الحدوث وتبقى المواد الغذائية الأكثر إثارة للحساسية عند الأطفال ممن دون الثلاث سنوات هي: حليب البقر، البيض، الفستق، السمك والصويا.
==========
ويجب قبل كل شيء مراقبة الطفل وتسجيل قائمة خاصة بالأطعمة التي تكون متهمة بإثارة الحساسية عنده بعد كل نوبة حساسية من أجل تحديد المادة المسؤولة مع ملاحظة المدة الزمنية التي تفصل ما بين تناول الطعام وظهور أعراض الحساسية هناك الكثير من الأدوية المضادة للهيستامين التي يمكن أن تخفف وتقي من عوارض الحساسية وللوقاية من ذلك التحسس ينصح: بالإرضاع الوالدي ولمدة سنة على الأقل يقي من الحساسية للأغذية وخاصة تجاه حليب البقر.
=========
يجب التدرج في إدخال الأطعمة المنوعة في غذاء الطفل وذلك بإدخالها نوعاً نوعاً وليس دفعة واحدة مع ملاحظة عدم البدء باعطاء الطفل الاغذية الصلبة عوضا عن الحليب قبل اكماله الشهر الرابع ودخوله الشهر الخامس من العمر.


============

بنت المها
01-19-2007, 06:45 AM
الرُهاب الاجتماعي يؤثر على الفرد في حياته الدراسية والاجتماعية والعملية والأسرية والاقتصادية
المجتمع يُساعد الأطفال على تنمية الاضطراب المؤلم
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191009.jpg

الرُهاب الاجتماعي اضطراب منُتشر بشكلٍ كبير بين الأطفال

د.ابراهيم بن حسن الخضير
نُكمل ما بدأناه في مقالٍ سابق عن الرُهاب والقلق عند الأطفال والمراهقين ، وسوف نتحدث عن واحدٍ من أشهر اضطرابات القلق عند الأطفال وكذلك البالغين في المملكة العربية السعودية ، فنادراً ما يمر يوماً على أي طبيب نفسي أن لا يرى على الأقل مريضاً مصاباً بالرُهاب الإجتماعي ، سواءً كان في العيادات الخاصة أو المستشفيات الحكومية.
=============
الرُهاب الإجتماعي إضطراب منُتشر بشكلٍ كبير بين الأطفال في المملكة العربية السعودية ، ولكن للأسف لا توجد دراسات مسحية عن هذا الإضطراب الذي يؤثر كثيراً على حياة الطفل ولا ينتبه الأهل إلى هذا الإضطراب ويعتبرون هذا السلوك خجلاً وربما شجعه سكوت الأهل وأحياناً الثناء على خجله كشيء مُحبب في مجتمع يعتبر مثل هذا السلوك أمراً مُحبباً خاصةً عند الفتيات.
==============
المجتمع يُساعد الأطفال على تنمية هذا الإضطراب المؤلم والذي قد يستمر مع الطفل حتى مرحلة البلوغ وأيضاً لسنٍ متأخر . ويؤثر الرُهاب الإجتماعي على الفرد في جميع مناحي حياته ؛ الدراسية ، الاجتماعية ، العملية ، الأسرية وكذلك تأثير اقتصادي على الفرد. كثير من الأشخاص الذين يُعانون من الرُهاب الإجتماعي يتأخرون في الزواج أو لا يتزوجون بسبب عدم قدرتهم على التفاعل مع الجنس الآخر.
==========
حسب الدراسات الغربية فإن إحدى الدراسات الأمريكية وجدت أن ما يُقارب من 58% من الأطفال في سن الثالثة عشرة يُعانون من هذا الإضطراب..! ولو تجاوزنا هذه النسبة العالية جداً ، فهذا يُعطى مؤشراً إلى أن اضطراب الرُهاب الاجتماعي منتشر كبير بين الأطفال ويؤثر بشكلٍ سلبي على أدائهم الدراسي ، فالطفل أو المراهق لا يحب أن يكون تحت محط أنظار زملائه ، ويكون خجولاً يبتعد دائماً عن تجمعات زملائه الطلاب ويشعر بأنه طفل غير مرغوب فيه من قِبل زملائه ، ويقضي وقته وحيداً، حيث لا يستطيع تكوين صداقات مع أطفال من سنه ، وكذلك قد يكون محط إنتقاص من زملائه الذين قد يستغلون خجله وربما استضعفوا عدم قدرته على الدفاع عن نفسه فيستغلونه من جميع الجوانب بما في ذلك قد يتعّرض لاعتداءات جنسية من قِبل أطفال أكبر منه سناً ، ولكن نظراً لطبيعية شخصيته الخجولة وانطوائيته فإنه لا يجرؤ على الشكوى إلى المدرسين ، أو حتى إلى أهله في المنزل..! لقد شاهدت طفلة في الصف الأول المتوسط تركت المدرسة لأنها لا تستطيع ألإجابة على أي سؤال ، عندما تطلب منها المُدرسة أن تقف لتُجيب على أي سؤال. فتركت الدراسة وهي في الصف الأول متوسط وعمرها لا يتجاوز الثانية عشرة..! للأسف الأهل رضخوا لسلوكها وأبقوها في البيت دون عرضها على طبيب نفسي أو اختصاصي نفسي أو إرشادي لينُاقش معها مشكلة تركها إلى للدراسة في سنٍ مُبكر ، وهذا في ضررٌ كبير عليها ، حيث ستبقى جاهلة وسوف يفوت عليها أشياء كثيرة في الحياة أقلها الحصول على شهادة وكذلك الإختلاط بزميلات في المدرسة ، حيث لو تم علاجها بالعقاقير والعلاجات النفسية السلوكية المعرفية ، فسوف يتحسن وضعها إلى حدٍ يُمكنها من إنهاء دراستها، حيث إن مستواها الدراسي جيد وليس لديها صعوبات في التعّلم.
=========
المشكلة الأكثر خطورة هي أن الرُهاب الإجتماعي إذا لم يُعالج في فترة الطفولة والمراهقة فإنه يستمر مع الشخص إلى مراحل البلوغ ، ويؤثر كما أسلفت على حياة الشخص من جميع جوانب الحياة.
============
تقول الدراسات التي أجُريت على مرضى الرُهاب الإجتماعي بأنهم يُعانون صعوباتٍ جمة في حياتهم الإجتماعية ، حيث إنهم يُعانون في العمل وبعضاً منهم لا يستطيع العمل رغم أنه يحمل شهاداتٍ جامعية وكذلك حصلوا على وظائف ولكن لم يستطيعوا الاستمرار بالعمل نظراً لعدم قدرتهم على مواجهة الجمهور أو حتى التفاعل مع زملائهم في العمل. بل إن بعضاً ممن يُعانون من الرُهاب الإجتماعي يرفضون الترقيات في عملهم ، إذا كان في ترقيتهم لعملهم مقابلةً للجماهير أو مقابلة أشخاص في مراتب عليا. مثل هؤلاء الأشخاص يرغبون في أن يكونوا بعيداً عن الأضواء أو تحت مواقف تضعهم في محل تقييم من قِبل الآخرين..! كان لدّي مريض يُعاني من رُهاب إجتماعي شديد منذ كان صغيراً ، هذا دعاه أن يعيش حياةً إنطوائية منذ الصغر ، فوجد في الكتب خير رفيق وقرأ كثيراً وكان متفوقاً في دراسته ، وبعد أن أنهى الدراسة الجامعية بتفوق ابتعثته حكومته (هو مواطن من أحد دول الخليج العربي وليس سعودياً) إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليُحضّر الماجستير والدكتوراه. وفعلاً حصل على الماجستير ، وعندما علم من الملحق الثقافي لدولته في واشنطن بأنه عندما يُكمل الدكتوراه فسوف يُعيّن عضواً في هيئة التدريس بجامعة بلده. هذا الخبر جعله يترك إكمال دراسة الدكتوراه وإختار عملاً بعيداً كل البعد عن مواجهة الجماهير.. عمل إنفرادي يتناسب مع طبيعية شخصيته ، ويستطيع أن يعمل وحيداً لا يواجه جماهير أو حتى زملاء .. كان العمل الذي إختاره هو عمل يعتمد على الفردية الكاملة مع جهاز حاسب آلي ، ولا يُقابل إلا مديره في العمل. هذا الرجل والذي تجاوز الخمسين من العمر عازباً لأنه لا يستطيع أن يواجه أهل خطيبته أو خطيبته. كلما تقدّم أهله لطلب يد فتاة وافق أهل الفتاة ، حيث يتمتع بسمعة جيدة ومركز وظيفي وشهادة عالية ، ولكن عندما يطلب أهل الخطيبة أن يأتي ويزورهم في منزلهم ليُقابل خطيبته ، كان لا يستطيع ويعتذر عن الخطبة لمراتٍ عديدة ، حتى فكرّ أنه لن يتزوج رغم أنه يتوق إلى أسرةٍ وعائلة وزوجة ، لكنه لم يستطع أن يُقابل خطيبته وأهلها..! حتى الأكل كان يطلبه من المطعم ولم يدخل مطعماً قط ليأكل داخل المطعم. يأخذ الأكل ويذهب إلى منزله ويأكل وحيداً . كان لا يحضر المناسبات الإجتماعية الخاصة بالمواطنين من دولته والذين كانوا يجتمعون في المناسبات الخاصة والعامة مثل الأعياد وبعض المناسبات الإجتماعية عندما يزور مسؤولاً من دولته الرياض ، فيعتذر عن عدم الحضور بالمرض أو يختلق أي عذرٍ كي لا يحضر الإجتماع. هذه العزلة القاسية في بلدٍ غير بلدة ، جعلته يقع في مشكلةٍ خطيرة كثيراً ما يقع فيها الأشخاص الذين يُعانون من الرُهاب الإجتماعي وهي الإدمان على الكحول (في مراكز الإدمان على الكحول في بريطانيا وجدوا أن ما يُقارب 33% ممن يُعانون من الإدمان على الكحول لجأوا للكحول نتيجة إضطراب الرُهاب الإجتماعي..!) . هذا الإدمان جعله يضع نفسه في مواقف حرجة ، حيث عندما يكون مُضطراً إلى أن يذهب إلى مناسبةٍ إجتماعية فإنه يشرب كحولاً لدرجة تجعله يحصل على بعض الجرأة ويذهب ولكن كان يذهب في حالةٍ سُكرٍ بيّن مما يجعل الآخرون يُشفقون عليه ويشعر هو بالمهانة لأنه فعل ذلك ولكن لم يكن لا يستطيع أن يذهب إلى المناسبة لو لم يتعاط الكحول..!
=========
هذه الحالة تقودنا إلى علاقة الرُهاب الإجتماعي بالإدمان على الكحول والمخدرات. فكما ذكرت بأن الأشخاص الذين يُعانون من الرُهاب الإجتماعي يلجأون كثيراً إلى الكحول ليكسبهم جرأة. هذا الأمر يختلف من شخصٍ إلى آخر. حدثني رجلاً في منصبٍ مهم بأنه لا يستطيع الذهاب صباحاً إلى عمله إلا إذا تناول كأسين من الويسكي تجعله يستطيع مقابلة الجماهير وإعطائه جرعة من الجرأة في علمه مع موظفيه أيضاً. هذا الرجل أصبح بعد ذلك يتناول كأسين آخرين عندما يعود من العمل للإسترخاء ، وفي المساء يتناول كؤوساً كثيرة للإستمتاع بجلسة الزملاء والرفاق الذين كانوا يُشاطرونه الشراب والسهر على شرب الكحول ، حتى أصبح لا يستطيع الإستغناء عن الكحول وأصبح الكحول مرضاً وتعاطي الكحول أصبح إدماناً مرضياً ،حيث بدأ يؤثر على حياته الزوجية والإجتماعية وانحصر أصدقاؤه على من يشربون معه الكحول ، ثم بدأ الكحول يُسببّ له مشاكل صحية في الكبد والجهاز الهضمي ، ثم بدأ يُشكلّ له مشاكل مع المحيطين به الذين لاحظوا تغيّر شخصيته ، وعصبيته فتجنبه الأشخاص الطيبون وبقي معه المستفيدون منه مادياً ومن مركزه الإجتماعي والوظيفي..!
===========
شخصٌ آخر كان يُعاني الرُهاب الإجتماعي ، وهذا قاده كما حدث مع الأشخاص السابقين الذين ذكرتهم ، وكان يُعاني من الخروج ومقابلة الآخرين، إلا إذا كان مُتعاطياً للكحول ووصل به الأمر إلى أنه يذهب إلى صلاة الجمعة بعد أن يتناول مشروبا كحوليا ليس له رائحة.. فيشرب بضع الكؤوس ويذهب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة . كان يختار الذهاب مُتأخراً إلى الصلاة، حيث يجلس في آخر الصفوف ويعود سريعاً بعد إنتهاء الصلاة إلى منزله حتى لا يُقابله أحد ممن يعرفهم فيُسلم عليه ، حيث إن صلاة الجمعة تُعتبر فرصة لمُلاقاة الآخرين والحديث معهم.
=============
إن إضطراب الرُهاب الإجتماعي مرض مُزمن ، يبدأ في سنٍ مبكر وإذا لم يُعالج كما أسلفنا فإنه يستمر لبقية العمر. لذلك يجب على الأهل والمدرسين أن ينتبهوا لهذا الإضطراب والتفريق بين الخجل الطبيعي وإضطراب الرُهاب الإجتماعي الذي له مُضاعفات على حياة الطفل في مرحة الطفولة ويستمر معه إلى مرحلة النضج. نقول ذلك لأن إمكانية علاج الإضطراب وهم صغار بالعلاجات النفسية وأحياناً بعض العقاقير قد تسُاعد كثيراً الطفل وتُجنبه كثيراً من مُضاعفات هذا الإضطراب المزمن والمزعج على المدى البعيد. إنني أتلقى رسائل كثيرةٌ جداً عن الرُهاب الإجتماعي من القرّاء ، حيث يذكرون أنه بدأ معهم في سنٍ مُبكرة وأثّر عليهم سلبياً في حياتهم بجميع جوانبها.


=========

بنت المها
01-19-2007, 06:46 AM
استشارات
===========
===========


د. خالد بن عبدالله المنيع
التأتأة
==============
*طفلي يبلغ من العمر ثلاث سنوات ولديه مشكلة في النطق وهي التلعثم في الكلام والتاتأة وقد عملت له جميع الفحوصات اللازمة حيث كانت سليمة ولله الحمد ولكن لازالت تلك المشكلة تلازمه ارجو ايضاح اسباب ذلك وطرق المعالجة ؟
==============
- التأتأة ظاهرة اعتيادية في هذه السن. إننا لا نفهم التأتأة فهماً كاملاً، ولكننا نعلم عنها أشياء. منها أنها في الغالب وراثية، وتظهر بين الذكور من الأطفال بوجه عام. وهذا يعني أنه يحتمل ظهورها عند بعض الأشخاص، أكثر من ظهورها عند بعضهم الآخر. ويبدو أن محاولة منع طفل من استعمال يده اليسرى ليستعمل اليمنى تتسبب في ظهور التأتأة في بعض الحالات، ذلك أن منطقة الدماغ التي تسيطر على النطق تتصل اتصالاً وثيقاً بالمنطقة التي تسيطر على اليد التي يفضل الانسان استعمالها بصورة طبيعية. فإذا أرغم على استعمال اليد الأخرى، فقد يتسبب هذا الارغام على ما يبدو في تشويش الأعصاب المسيطرة على النطق.
==============
ونعلم كذلك أن الانفعال لدى الطفل يلعب دوراً هاماً بالنسبة للتأتأة. واكثر ما تصيب التأتأة الأطفال المتوتري الأعصاب. وبعضهم لا يتأتىء إلا إذا تحدث إلى شخص معين دون الآخرين. وهاكم بعض الأمثلة: طفل بدأ بالتأتأة عندما عادت أمه إلى البيت بمولودة جديدة. إنه لم يبد أية غيرة في الظاهر، ولم يحاول أبداً أن يضربها أو يلحق بها أي أذى. لكنه صار طفلاً مضطرباً فحسب. وهناك طفلة تجاوزت سن الثانية وبدأت بالتأتأة بعد أن غادر منزل والديها قريبة لها كانت تقيم في المنزل نفسه، وكانت كثيرة التودد لها. وبعد اسبوعين توقفت عن التأتأة، ثم عادت اليها لفترة وجيزة عندما نقل والداها سكنها إلى مكان آخر. ثم بعد شهرين غادر والدها الى عمله، فعادت إليها التأتأة من جديد. وتزداد التأتأة لدى الأطفال عندما تتوتر أعصاب الوالدين وأظن أن احتمال تولد التأتأة لدى الطفل يزداد إذا أكثر من الاستماع إلى الأحاديث والقصص، واستحثه الآخرون على التحدث والقراءة، واظهار مواهبة. كذلك قد تتسبب صرامة الأب في تولد التأتأة لدى الطفل.
==============
أما لماذا تكثر التأتأة بين سن الثانية والثالثة، فهناك تفسيران محتملان لهذا السؤال، أحدهما أن الطفل في هذه السن يبدأ في بذل مجهود كبير في النطق. فبينما كان في الماضي يكتفي بنطق جمل صغيرة، يحاول في سن الثانية تركيب جمل طويلة للتعبير عن افكار جديدة. إنه يعيد تركيب جملة واحدة ثلاث مرات أو اربعاً دون أن يتمكن من اكمالها، لأنه لا يجد الكلمات المناسبة لذلك. وبما أنه من الطبيعي أن لا يبدي الشخص الذي يستمع إليه اهتماماً كبيراً بما يقوله، فإنه يزداد تعثراً في كلامه. كذلك يمكن أن يكون للعناد الذي يرافق هذه المرحلة من العمر تأثير في النطق.
==============
معالجة التأتأة: قد يستحوذ على الأبوين الهم والحزن، خاصة إذا كان أحدهما أو أحد اقاربهما قد كافح فترة طويلة للتخلص من التأتأة، عندما يتبين لهما أن طفلهما أخذ في التأتأة أيضاً. إلا أنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق. وفي ظني أن تسعة أطفال من كل عشرة يبدؤون بالتأتأة بين سن الثانية والثالثة ويتخلصون منها في غضون بضعة أشهر، إذا عولجت بشكل صحيح. أما التأتأة المزمنة فحالات استثنائية. ثم لا تحاولي تصحيح نطق الطفل أو تدريبه على النطق في منتصف سن الثانية، بل حاولي أن تتبيني ما الذي يحمله على التوتر. فإذا كان السبب في ذلك افتراقك عنه لفترات تمتد بضعة أيام، فحاولي أن لا تبتعدي عنه من جديد خلال شهرين. وإذا كنت تكثرين من التحدث إليه أو تحثينه بقوة على التحدث، فامتنعي عن ذلك. دعيه وألعابه بدلاً من التحدث، وليكن لعبه مع اطفال يستطيع التفاهم معهم. قدمي له لعباً يتلهى بها داخل المنزل وخارجه حسبما يشاء دون أن يكون معه من يحاول السيطرة عليه. ولا أعني بذلك أن تتجاهليه كلياً، بل فلتكن مجالستك له هادئة دون اظهار أية سيطرة. وعندما يتحدث اليك، اصغي اليه بانتباه كلي كي لا تستثيري نقمته. وإذا كانت الغيرة هي السبب في اضطرابه، حاولي أن تتجنبي إثارتها ما أمكنك ذلك. والملاحظ أن التأتأة لا تدوم أكثر من بضعة أشهر، تزيد خلالها أحياناً وتنقص أحياناً أخرى، لكنها لا تزول دفعة واحدة، بل بشكل تدريجي.


==============

الاميره صيته
01-19-2007, 02:44 PM
التبول اللا رادي عند الاطفال ،،،،
==================

التبول اللارادي عند الاطفال :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سأعرض عليكم مشكله تعاني منها امهات كثر وهي مشكله التبول اللارادي عند الاطفال واسبابها وعلاجها يتعرض الأطفال والكبار أحياناً إلى ظروف تجعلهم يبولون في سراويلهم كرد فعل على هذه الظروف . إن الأطفال يعبرون عن خوفهم في بعض الأحيان من خلال التبول اللاإرادي في الليل أو في النهار . وتزداد حالة التبول في الليل كرد فعل على القلق وعدم الشعور بالأمان . لنغالباً ما يكون التبول اللاإرادي ناتجاً عن مشكلة نفسية يعاني منها الطفل . إذن علينا أن نعرف

. تعرف على مسببات التبول اللاإرادي 1.


أحياناً يخاف الطفل من بعض الأشياء التي يسمعها ( أصوات عالية ، ضجيج ، صوت سيارة إسعاف…) . 2. خوف الطفل من الغرباء . 3. خوف الطفل من الظلام والأماكن المغلقة .
4. أحياناً يتخيل الطفل أشياء غير واقعية ويخاف منها ( خوف الطفل من الغول ، العمّورة ، المبالغة في تخيل حيوان ما ) . 5. خوف الطفل من التغييرات التي تحدث حوله ( في العائلة، المدرسة أو الحي ) .
6. خوف الطفل من أنه سيتعرض إلى اعتداء من أشخاص آخرين . 7. الغيرة بين الأخوة . حيث أن الطفل يخاف من إهمال الوالدين له ، وعدم اهتمامهما به . 8. الانتقال من بيت إلى آخر .
9. ولادة طفل جديد في العائلة .

10. رؤية الطفل أموراً مخيفة في الشارع أو في المدرسة أو في البيت . 11. أسباب جسمية كالتهاب في المسالك البولية أو صغر المثانة أو ضعف العضلات المسؤولة عن الإخراج .

على الأهل مراعاة ما يلي :

• تقبل هذا السلوك كشيء طبيعي… وأن يشرحوا ذلك للطفل لكي يشعر بالأمان .
• توفير الدفء والحنان والدعم للطفل .
• أن يقول الأهل لطفلهم أنهم يحبونه وليسوا غاضبين منه .
إذا استيقظ الطفل مبتلاً وباكياً، فلا بأس أن يقوم الوالد بتغيير ملابسه بهدوء ، وأن يهدئ من روعه . وكذلك لا بأس أن يحضنه ويجلس بقربه حتى يعود للنوم ثانية .
ماذا يستطيع الأهل أن يفعلوا أيضاً
• يستطيع الأهل أن يوفروا جواً هادئاً في المنزل ، وخصوصاً قبل ذهاب الطفل إلى النوم .
• يستطيع الأهل أن يحولوا دون استماع الطفل أخباراً مزعجة .
• تحديد فترات جلوس الأطفال أمام التلفاز وتحديد البرامج التي يمكن مشاهدتها . • يستطيع الأهل إضاءة الحمام في الليل أو إضاءة غرفة الطفل .
• الأهل يستطيعون قراءة القصص لأطفالهم قبل النوم لتهدئتهم .
• يستحسن أن لا يشرب الأطفال كثيراً من السوائل قبل ذهابهم للنوم .
• كذلك يستحسن يذهب الطفل للمرحاض وقضاء حاجته قبل الذهاب للنوم . • إقناع الاخوة الكبار بعدم السخرية من اخوتهم الأطفال لأن ذلك يؤذيهم ويعقد وضعهم .
• دعم الأطفال وتعزيزهم بعد أمسيات لم يبولوا فيها بفراشهم . وقبل كل ذلك النظر لتبولهم اللاإرادي كحالة طبيعية في ظروف غير طبيعية لا يملك أطفالنا القدرة على مواجهتها .
__________________

الاميره صيته
01-19-2007, 02:47 PM
أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل،،،
=================

الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة لتغذية الطفل ولابد أن تكون رضاعة مطلقة من 4-6 شهور بناء على دراسات منظمة الصحة العالمية.
تؤكد الدراسات العالمية أن لبن الأم غذاء كافي ومثالي ومضمون من حيث سلامته وخلوه من العدوى والتلوث.و أن الرضاعة تقلل نسبة الإصابة بالإسهال بين الرضع مقارنة بالذين يتغذون صناعيا . وتقلل نسبة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والأذن الوسطي . كما تقلل نسبة العدوى بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية عن نظائرهم الذين يتغذون صناعيا . كما أن الرضاعة الطبيعية ترسي قاعدة التطور السيكولوجي السليم للطفل ، وتنمي ذكاءه

الاميره صيته
01-19-2007, 02:58 PM
مشاكل الرضاعة وحلولها،،،،
================


تتمثل اهم المشكلات المرتبطة بالرضاعة :

رفض الثدي :

يرفض بعض الاطفال التقاط الثدي إذا أعطي له ، و على الرغم من ان الرضاعة عملية منعكسة ، إلا ان الطفل يكفها و تحتاج بالتالي الى تنبيه قوي حتى يعود الطفل الى الرضاعة ، وقد تتخذ الاستجابة – احيانا شكل فقدان مشاعر الجوع سريعاً – واسباب رفض الثدي ما يلي :
1. إذا تم تقديم الثدي للطفل بعد فترة طويلة من الولادة .
2. إذا كان ثدي الام يضغط على انف الطفل الرضيع و يسبب له صعوبة في التنفس ولا يستطيع ان يبلع و يتنفس في آن واحد .
3. شعور الطفل بعدم ارتياح الام و هدوئها .
4. إذا كان الطفل لا يحصل على ما يكفيه من لبن ( حليب ) .
5. إذا كان تركيب اللبن الكيميائي يؤدي الى صعوبات في تمثله ، او إذا كان يسبب له مغصاً او تقلصاً في المعدة .
6. إذا كان الغذاء الطبيعي يكمله غذاء آخر لا يقدم بطريقة سليمة ، كأن يكون ساخناً ، او إذا أدى استمراره الى صعوبة في الهضم .
7. إذا كان الطفل لا يستطيع البلع ، او وجود صعوبات في البلع تسبب الماً اثناء الرضاعة .
8. إذا كان بثدي الام إمداد زائد من اللبن يندفع الى حلق الطفل بأقل ضغط على الحلمة فلا يستطيع الطفل الرضاعة ، ويحدث ذلك في التغذية الصناعية إذا كانت حلمة الزجاجة واسعة .

للتغلب على مشكلة رفض الثدي :

1. ان تبكر الام بتقديم الثدي للطفل في اول 48 ساعة من الولادة .
2. ان تتأكد من عدم ضغط ثديها على انف الطفل باستخدام يدها الاخرى .
3. إزالة اية إفرازات مخاطية من انف الطفل تعوقه عن التنفس أثناء الرضاعة .
4. ان توفر للطفل جوّاً من الهدوء و الارتياح اثناء الرضاعة بعدم رفع الصوت .
5. على الام ان تتأكد من حصول الطفل على حاجته من اللبن قبل ان تمنع عنه الثدي .
6. إذا كان الطفل يتناول تغذية صناعية بالزجاجة فيجب على الام ان تتأكد من ملائمة درجة حرارة اللبن للطفل ، وان تركيبه لم يتغير بحيث يحدث له الم بعد الرضاعة .النوم اثناء الرضاعة :

ينتاب بعض الاطفال النوم اثناء الرضاعة دون ان يأخذوا قسطاً كافياً من الغذاء ، وقد يرجع ذلك الى :
1. حاجة الطفل الى الراحة إذا كان مجهداً .
2. عدم حاجة الطفل الى الغذاء .
3. قد يرجع الى الاسترخاء الذي يشعر به من حنان الام .

في هذه الحالات يُترك الطفل لينام ، و بمجر ايقاظه تحاول الام إعطاؤه الثدي فيلتقطه إذا كان جائعاً .

عض حلمة الثدي :

يقبض الطفل بفكيه على حلمة الثدي حتى قبل ظهور الاسنان ، و قد يرجع ذلك الى:

1. شعور الطفل بألم في الفكين لأسباب فسيولوجية .
2. بداية لظهور الاسنان .
3. قد يكون العض على الحلمة رد فعل إنعكاسي طبيعي .

على الام في هذه الحالات عدم الصراخ في وجه الطفل و بهدوء تقوم بالضغط على الفك السفلي للطفل حتى يفتح فمه .

نقص إفراز الثدي :

قد تكون كمية الحليب التي يفرزها الثدي غير كافية لإشباع الرضيع ، فيستمر في المص دون جدوى و يظل جائعاً ، مما يتسبب عنه نقص في وزن الطفل قياساً لعمره .

قد يرجع ذلك الى عدم تناول الام الغذاء الكافي او بسبب الأجهاد في العمل و الاعمال المنزلية او سوء الحالة النفسية للأم .

يجب على الام لمواجهة مشكلة نقص كمية حليب الثدي ان :

1. تناول الغذاء الكافي و العصائر و السوائل التي تساعد على إدرار الحليب .
2. ان تنال قسطاً من الراحة في الاسابيع الاولى من الولادة .
3. تناول الفيتامينات تبعاً لإرشادات الطبيب .
4. تجنب السهر و الاعمال الشاقة او المرهقة .
5. تجنب الانفعالات الحادة .
6. عدم استخدام اقراص منع الحمل في الاشهر الستة الاولى من الولادة [/size]

بنت المها
01-20-2007, 08:21 PM
http://t7mel.net/uploads/5cfbbc4b32.jpg

تسلمين يا غاليه على التفاعل الجميل

اضافات رائعه جداا

لك ودى غاليتى

بنت المها
01-23-2007, 07:17 AM
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/23/img/231032.jpg

نصائح لتربية أطفال أصحاء
======
طفلة تنظر باستغراب لطعام لم تألفه

لندن - "الرياض":
========
هل تريدين خفض وزن طفلك قليلاً؟ حسناً، استعدي للمفاجأة، لقد أثبتت دراسة حديثة أن الأمهات المقتنعات بمبدأ "تناول كل ما في صحنك" يكون أبناؤهم أكثر عرضة لزيادة الوزن بخمس مرات من الأمهات المتساهلات في الزام الأطفال بأكل كل ما في أطباقهم.
=========
أتريدين من أطفالك أن يأكلوا جيداً دون إفراط؟ إليك إذاً ببعض الاقتراحات التي يطرحها عليك الدكتور كاي رهيي وهو طبيب أطفال في مستشفى هاسبرو وقائد فريق الباحثين الذي أعد هذه الدراسة.
=======
أولاً: أخبري أطفالك بما ستطبخينه ولكن لا تتشددي في اقسارهم على تناوله. فعليك أن تقولي لهم إن وجبة الغداء ستتضمن طبقاً من الخضار. ولكن ضعي لهم بدائل أخرى ودعيهم يقرروا الكمية التي يمكنهم تناولها.
=======
ثانياً: لا تجعلي تناول الطعام جائزة لهم، فإن فعلت ذلك فلن يتناولوا أكثر من حاجتهم فقط بل إنهم سينظرون إلى الطعام كوسيلة لتحقيق ما يصبون إليه مما قد يؤثر على فهمهم لأهمية الطعام حينما يكبرون.
=========
ثالثاً: عودي نفسك على تقديم أطباق مختلفة من الطعام الصحي منذ السنين الأولى من عمر الطفل يقول الدكتور كاي "تذكري أن إقدام الطفل على تناول الأطعمة المتنوعة قد يستلزم منك تقديمها 15إلى 20مرة قبل أن يعتاد طفلك على رؤيتها ومن ثم تناولها ولذلك فكوني صبورة".
=====

بنت المها
02-07-2007, 11:09 AM
هنا سوف يكون لنا ملف متكامل يجد فيه المتصفح
كل ماهو جديد عن العقم واسبابه وعلاجه

وكل من لديه اى معلومه او خبر عن هذا الموضوع يضعه هنا فى هذا الملف

على ان تكون المصادر موثوقه
والا سوف تحذف مشاركته

===============



إمكانية حصول الحمل والتمتع بالهبة الربانية ارتفعت إلى 45%
التكنولوجيا الحديثة ساعدت الأزواج العقيمين على الإنجاب

http://www.alriyadh.com:81/2007/02/07/img/072002.jpg

يستفيد العديد من الأزواج الذين يعانون من العقم بمشيئة الله تعالى من التقنيات الحديثة

د.محمد بن حسن عدار
استشارى
=======
تطورت العلوم الطبية تطوراً هائلاً في السنوات الأخيرة في حقل الإخصاب الصناعي ومساعدة الأزواج العقيمين على الإنجاب، واعتمدت لهذا الهدف عدة طرق وأساليب مما جعل إمكانية حصول الحمل ترتفع بنسبة 45% بادن الله تعالى . وكل طرق الإخصاب الصناعي تشترك في سمة واحدة وهي أنها تدفع الخلايا الجنسية للزوج والزوجة إلى التخصيب خارج الرحم. ويتردد العديد من الأزواج في اللجوء إلى هذة التقنيات الحديثة للإنجاب على الرغم من حاجتهم الماسة لهذه التقنيات والسبب في ذلك هو عدم معرفتهم بمشروعيتها الدينية ومنذ عشرات السنين فقد اصدر مجمع الفقه الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة وبعمان بالأردن بجواز استخدام هذة التقنيات للمساعدة على الإنجاب طالما تم استخدام بويضات الزوجة والحيوانات المنوية للزوج بطريقة سليمة وضمان سلامتها من أي اختلاط. والسبب الآخر لتردد الزوجين من عدم إجراء هذة التقنيات هو الخوف من حدوث تشوهات الأجنة من إجراء هذة التقنيات وهذا غير صحيح فقد تم ولادة الآلاف منذ بدء استعمالها دون وجود أي لوم لهذه التقنية. وأول مولودة بهذه الطريقة هي السيدة لسلي بروان وتبلغ من العمر الآن 39عاما فقدت ولدت بتاريخ 28يوليو 1978.ومنذ أكثر من 20عاما تتوفر هذة التقنيات في معظم مدن المملكة وتتساوى نسب النجاح في المملكة مع اكبر المراكز الاكثر شهرة في العالم.
==========
ويستفيد العديد من الأزواج الذين يعانون من العقم بمشيئة الله تعالى من التقنيات الحديثة في الحصول على الهبة الربانية. فالرجال الذين يعانون من ضعف شديد في إنتاج الحيامن المنوية وضعف حركتها وارتفاع نسبة التشوهات بها أو حتى غيابها تماما في السائل المنوي وذلك باخذ خزعات تفتيشية من الخصية مباشرة حيث توجد الخلايا الأم. إما بالنسبة للمرأة فهنالك العديد من الأسباب تستدعي إجراء هذة التقنيات وأهمها عيوب قناتي فالوب إما بسبب حدوث التهابات أدت لانسدادها أو حدوث التصاقات داخلية في الحوض حول قناتي فالوب أو ناتجة عن إزالة قناتي فالوب لتكرر حدوث حمل خارج الرحم في الجهتين. وكذلك تجرى هذة التقنيات في حالة فشل الطرق التقليدية في الإنجاب. وفي حالات عديدة قد لا يوجد سبب معروف لدى الزوجين لسبب عدم الإنجاب وتكون هذة التقنيات هي السبيل الأفضل للحمل بادن الله تعالى والمعروفة بتقنية طفل الأنبوب وذلك بسبب تقنية الإخصاب في أنبوب المختبر.


تاريخ القصة المرضية
===========
ويحتاج الزوجان اللذان يعانينا من عدم الإنجاب لمراجعة استشاري أمراض النساء المختص بالعقم وذلك لإعطاء تاريخ القصة المرضية بالتفصيل ومعرفة فيما إذا يوجد أي أمراض قد تكون مسببة لعدم الإخصاب كاضطرابات الغدة الدرقية والغدة النخامية وضعف التبويض ناتج عن تكيسات المبايض أو إي أمراض مزمنة مصاحبة . أما بالنسبة للزوج فيجب التأكد من عدم وجود أي أمراض مسببة لعيوب الحيامن المنوية كدوالي الخصيتين أو انسداد في قنوات الخصيتين أو استخدام أدوية تسبب ضعف إنتاج الحيامن المنوية كأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وعقاقير الأمراض النفسية وخلافها. إما الفحوص المخبرية فتتضمن أولا إجراء فحص للسائل المنوي ومعرفة عدد الحيامن المنوية ونسبة الحيامن الحية وحركتها ونسبة التشوهات بها . وتجرى فحوصات الهرمونات بالنسبة للمرأة وخصوصا هرمونات الغدة النخامية والدرقية ومعرفة نسبة هرمونات المبيض الاستروجين والبروجسترون وكذلك إجراء فحص الأشعة الصوتية للرحم وعرفة حجم البويضات ان وجدت وكذلك كثافة بطانة الرحم وفيما إذا كان يوجد أي عيوب بالرحم أو وجود أورام رحمية إما بالنسبة للأشعة الملونة للرحم وقناتي فالوب والمعروفة أيضا بالأشعة الزيتية فتبين فيما إذا كان يوجد انسداد في قناتي فالوب أو عيوب بالرحم. وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب المعالج إجراء منظار للبطن والحوض كذلك تنظير للرحم وعمل كحت لبطانة الرحم.
==========
و يجب التخطيط مسبقا وبوقت كافٍ لعملية طفل الأنبوب بعد مناقشة العملية بالتفصيل ونسبة نجاحها والمخاطر المحتملة من العقاقير المستخدمة لتحريض المبيضين وتكلفة العلاج مع الطبيب المعالج.
=========
قد يبدأ العلاج قبل بداية الدورة الشهرية حيث تعطى المريضة علاج هرموني يثبط نشاط المبيض عادة في اليوم الواحد وعشرين. ويبدأ العلاج الهرموني باستخدام منشطات المبيض من اليوم الثاني من الدورة وتعطى جرعات عالية من هرمونات الجونال اف أو البيروجون اوالمنوجون أو الفوستيمون أو المريونال ويتم متابعة التبويض بقياس حجم البويضات باستخدام الأشعة الصوتية وهرمون الاستروجين وذلك لتفادي حدوث مضاعفات تهيج المبيضين وتزاد الجرعات حسب استجابة المريضة للمنشطات ويهدف في عمليات التنشيط الحصول على عدة بويضات ناضجة وتحتاج المريضة لعدة فحوصات بالأشعة الصوتية وقياس هرمون الاستروجين. وعند وصول البويضات إلى مرحلة النضج تعطى المريضة حقنة (HCG) عشرة آلاف وحدة لتجهيز البويضات للسحب بعد فترة تتراوح مابين 30إلى 36ساعة وتتم عملية سحب البويضات داخل المستشفى تحت التخدير الموضعي وفي بعض المراكز يتم سحبها تحت التخدير العام ويتم تسليمها لأخصائي الأجنة الواحدة تلو الأخرى للتأكد من سحب البويضات وتقييم درجة نضوجها وفي نفس الوقت يعطي الزوج عينات السائل المنوي وينصح الزوج بعدم ممارسة الجماع لمدة ثلاثة إلى أربع أيام قبل هذة العملية إما إذا كان الزوج لايوجد لدية أي حيوانات منوية فيتم سحب عينات من الخصية بواسطة طبيب المسالك البولية وتسليمها ان وجدت لأخصائي الأجنة.و بعد ذلك يغادر الزوج والزوجة المستشفى ويبدأ أخصائي الأجنة بتخصيب البويضات بالحيوانات المنوية بالمختبر وقد يستدعي إجراء الحقن ألمجهري للحيوانات المنوية داخل البويضات الناضجة وتبقى في الحاضنة الخاصة وتتابع على مدار الساعة ويتم تقييمها بعد أربع وعشرين ساعة وثماني وأربعين ساعة وفي حالة تخصيب البويضات يتم تقييم درجة إخصابها وتستدعى المريضة مرة آخري ويتم نقل الأجنة الجيدة للرحم تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي. وبعد عدة ساعات تغادر المريضة المستشفى وتعطى تحاميل البروجسترون المثبتة لاستخدامها لمدة أربع عشر يوما وحينها يتم أجرا تحليل الحمل. واذا حدث الحمل تحتاج المريضة لمراقبة طبية جيدة إلى ان تتجاوز الشهر الثالث من الحمل وبعدها تتابع بشكل روتيني. وكما ذكرنا في البداية ان نسبة النجاح قد تصل إلى 45% وفي حالة فشل المحاولة فمن الممكن اعادت العلاج في الدورة التالية إذا رغبت المريضة ويجب على الزوجين الإعداد النفسي جيداً قبل العلاج لان الكثير من الأزواج يتذمرون ويشعرون بإحباط كبير في حال فشل العلاج الذي ربما يؤثر على حياتهم العادية ويقدر الأطباء هذا الشعور ولكن يجب على الزوجين التذكر دائما ان إرادة الله سبحانه وتعالى فوق كل إرادة ومتى ماشاء الله حدث الحمل. وتجرى هذة التقنيات في بعض المستشفيات الحكومية مجانا. وكذلك تجرى في المراكز الخاصة وتقدر تكلفتها مابين عشرة آلاف إلى اثنا عشر ألف ريال

.
==============

بنت المها
02-07-2007, 11:14 AM
ضعف الخصوبة يعالج بواسطة الأدوية المركبة من الهرمونات الأنثوية ويختلف باختلاف الامراض المسببة
قناتا فالوب الطريقان الوحيدان اللذان يصلان الرحم بالمبيضين وانسدادهما يؤكد عدم إمكانية الحمل

http://www.alriyadh.com:81/2007/01/31/img/311611.jpg

الفحوصات تمثل اختبارا حقيقيا لمقدرة الطبيب المعالج

د.محمد بن حسن عدار
تواصلا مع الحديث في الأسبوعين الماضيين حول العقم ونقص الخصوبة عند المرأة نتطرق اليوم إلى احد أسباب العقم النسائي حيث يشكل انسداد قناتي فالوب أهم أسباب العقم عند المرأة لأنهما الطريقان الوحيدان اللذان يصلان الرحم بالمبيضين، والبويضة النازلة من المبيض لابد ان تعيرهما لتصل إلى جوف الرحم، فإذا كان الأنبوبين مسدودين بسبب التهابات أو أورام امتنعت البويضة عن المرور وأصبح الحمل غير ممكناً. ويتم فحص الأنبوبين باستخدام ما يعرف بالأشعة الملونة حيث يعتمد هذا الفحص على حقن الرحم والأنابيب الرحمية بمادة زيتية غير قابلة لامتصاص الأشعة
=============
فتتسرب إلى الداخل بسهولة ثم تظهر نتيجة التصوير على شاشة تلفزيونية وتؤخذ صور إشعاعية متعددة لدراستها لاحقاً ويتم إجراء هذا الفحص في قسم الأشعة والمريضة يقضه تماما حيث لا تحتاج إلى تخدير وقد يسبب تقلصات في أسفل البطن مؤقتاً تزول ببعض المسكنات العلاجية. فبواسطة هذا الفحص تتم معرفة التشوهات او الاورام في الرحم وصحة الأنابيب وتحديد مكان الانسداد ان وجد. وقد لوحظ ان نسبة الحمل تتحسن في بعض الحالات إذا كانت الأنابيب سليمة وذلك بسبب تأثير المادة الزيتية في دفع إي مواد أو مخاط عالق في الأنابيب وبالتالي تسهل مرور البويضة والحيوانات داخل الأنابيب. كما يتم فحص قناتي فالوب بإجراء التنظير لجوف البطن وذلك تحت التخدير العام حيث يمكن مشاهدة الرحم والمبيضين والسطح الخارجي لقناتي فالوب ومشاهدة إذا ما كان يوجد أي عيوب في منطقة الحوض حول الرحم أو المبيضين أو قناتي فالوب من التصاقات أو احتقان التهابي في منطقة الحوض أو البطانة الهاجرة أو جود تكيسات أو أورام على المبيضين،
============
وأّثناء عملية التنظير هذه يتم حقن مادة صيغية عن طريق المهبل عبر فوهة عنق الرحم إلى داخل الرحم والقنوات الرحمية وبالتالي يمكن مشاهدة مرور الصبغة من فوهة الأنابيب في حالة سلامتها بالمنظار ألبطني إما عدم مشاهدة هذه الصبغة فإنه يدل على انسداد الأنابيب ومن الممكن إزالة الالتصاقات المحيطة بالأنابيب ان وجدت أثناء عملية التنظير.
===========
http://www.alriyadh.com/2007/01/31/img/311614.jpg

علاج ضعف الخصوبة الناتج عن ضعف التبويض:
=====
يعالج ضعف الخصوبة الناتج عن عدم القدرة على إنتاج بويضات ناضجة بواسطة الأدوية المركبة من الهرمونات الأنثوية وهدف العلاج بشكل أساسي حث المبيض على إنتاج وإفراز البويضات الصالحة للتلقيح إما نوع العلاج فيختلف باختلاف الإمراض المسببة لانقطاع التبويض. فمن المعروف ان اضطرابات الغدة الدرقية إما زيادة الإفراط أو كسل الغدة تؤثر تأثير مباشر في نشاط المبيضين وبالتالي ضعف التبويض وفي هذه الحالات يجب معالجة مشاكل الغدة الدرقية حيث مع انتظام عمل الغدة الدرقية يعود المبيض لنشاطه وبالتالي يحدث التبويض والحمل إذا لم توجد عوامل أخرى. إما إذا وجد ارتفاع في هرمون الحليب فيجب معالجته باستخدام العقاقير الفعالة لخفض الهرمون مثل (الدوبرجين) أو (البارلوديل) أو (الدوستنيكس)

==============
وذلك حتى يعود مستوى الهرمون لمستواه الطبيعي وبالتالي تحدث إنتاج البويضات الناضجة . ومن الحالات النادرة لسبب ضعف التبويض يكون ناتجة عن عدم قدرة خلايا (الهيبوثلامس) وهي المنطقة المعروفة تحت المهاد في الدماغ على الإنتاج الهرمونات المحفزة لهرمون التبويض (LHRH) وذلك لإنتاج الهرمونات FSH وLH التي تعمل مباشرة في نمو وإنتاج البويضات. ومن الحالات الشائعة بضعف التبويض هي تكيسات المبايض وهي تحتاج لتنشيط مركز للتبويض وذلك لتفادي حالات تهيج المبايض. يوجد العديد من حالات ضعف التبويض غير معروفة السبب أي لا يوجد سبب مرضي لذلك وهذه الحالات تحتاج لتنشيط المبيضين.
======

العقاقير المستخدمة في تنشيط المبيضين:
===========
الكلوميد: أكثر العلاجات الشائعة لتنشيط المبيضين ويستخدم من عشرات السنين ويعطى عن طريق الفم وتتراوح الجرعة من 50إلى 200مليجرام يومياً بداً من اليوم الثاني للدورة الشهرية إلى اليوم السادس من الدورة الشهرية. وهو عبارة عن استروجين ضعيف. وقد أعطى هذا الدواء نتائج عجيبة فعلاً ونجح في علاج العديد من النساء. ولا يسبب هذا العلاج أي مضاعفات خطرة على المرأة أو الأجنة وفي حالات قليلة قد ينتج حمل توأمي ونادراً ما يسبب تهيج المبيضين. وينصح باستخدامه على مدى ثلاث دورات شهرية لإعطاء نتائج ايجابية وإذا لم ينتج التبويض مع استعمال هذا العلاج يجب الانتقال للخطوة التالية إما بإضافة العلاج بالحقن أو استخدام علاج الحقن لوحدها.
=======

الحقن الهرمونية المنشطة للمبيض:
=========
يوجد العديد من الحقن الهرمونية المنشطة للمبيض وهي تستخدم منذ عشرات السنين وأثبتت قدرتها ونجاحها في علاج نسبة عالية جداً من النساء بإرادة الله سبحانه وتعالى. وفي السابق كان يتم استخرج هذه الحقن المنشطة من بول النساء اللواتي توقّف حيضهن نهائيّا بعد سن اليأس وما زال يوجد القليل من هذه المستحضرات التي تستخدم بفاعلية جيدة وأمان ومنها الفوستيمون والموريونال والهيموجون . وقد تم إنتاج مستحضرات حديثة ذات كفاءة عالية عن طريق الهندسة الوراثية وهي الجونال اف والبيروجون. وتعطى هذه المستحضرات عن طريق العضل ويتم استخدامها من أول أيام الدورة إلى ان يتم نضوج البويضات ويتم زيادة الجرعات حسب استجابة المرأة وفيما إذا كان الغرض من التبويض الحاجة لإجراء عملية أطفال الأنابيب. ويجب الحذر من استخدام هذه الحقن دون متابعة دقيقة وتحت إشراف استشاري مختص بعلاج العقم، حيث يتوجب متابعة نمو البويضات باستخدام الأشعة الصوتية بشكل متكرر وقياس مستوى هرمون الاستروجين وذلك لتفادي حدوث حالات تهيج المبيضين التي من الممكن ان تكون خطرة على المرأة.
==============
وبعد نضوج البويضات يتم تحفيزها وإطلاقها من المبيضين وذلك باستخدام حقن التفجير وهذه الحقن هي البروفاسي أو البريقنيل وهي مواد هرمونية فعالة تستخرج من المشيمة وتحقن في العضل عند بلوغ البويضات الحجم المناسب وذلك مابين 18ملم إلى 22ملم.
=====

بنت المها
02-07-2007, 11:21 AM
عقم الرجال
=============
العقم ( عدم القدرة على الحمل بعد سن الزواج) مشكلة منتشرة في كل مجتمعات العالم. تبلغ نسبتها في العالم العربي 15% مما يعني ان من زوجين من بين كل ستة ازواج سيواجهون هذه المشكلة.
========
- في اكثر من نصف هذه الحالات تكون المشكلة من الزوج. لذلك عند وجود مشكلة العقم يجب ذهاب كلا من الزوجين الى الطبيب ولا يكفي ان تذهب الزوجة لوحدها.
مشكلة كبيرة وتكبر
===========
دلت دراسات كثيرة ان مشكلة عقم الرجال تزداد شيوعا في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص. وقد يكون مرد ذلك الى العديد من الاسباب منها وراثية وبيئية وجوية (زيادة درجة الحرارة).
الملايين والرحلة الشاقة
============
من المعروف انه في الحالات الطبيعية تقوم الخصيتان بانتاج حوالي 300 مليون حيوان منوي يوميا. يعود سبب هذه الكم الهائل من الانتاج الى انه بالرغم من من حيوان منوي واحد فقط يقوم بتلقيح البيويضة ال أن معظم هذه الحيوانات لا تقدر على الوصول الى البويضة لتلقيحها في قناة فالوب في جسم الزوجة لبعد المسافة نسبيا. فالمسافة التي تقطعها هذه الحيامن بالنسبة لحجمها توازي حوالي 1000 كيلومتر بالنسبة لحجم الانسان. واذا ما عرفنا ان الحيوان المنوي يقطع هذه المسافة في حوالي عشرين دقيقة فقط فانه يمكن لنا ان نقدر لماذا لا تصل معضمها الى الهدف المعني وهو البويضة. ومن كل وجبة من الحيوانات المنوية التي تنتج واحد فقط سيتمكن من اتمام الرحلة الطويلة هذه.
مستلزمات النجاح
===========
حتى تستطيع الحيامن اتمام رحلتها بنجاح ليس فقط يجب عليها ان تكون باعداد هائلة بل يجب ايضا ان تكون نسبة كبيرة منها مكتملة النمو الصحيح وقادرة على الحركة الى الامام. ومن اكثر اسباب عقم الرجال شيوعا وجود قلة في عدد الحيوانات المنتوية أو ضعف حركتها او عدم اكتمال نموها. وعلى الاغلب تتواجد هذه الحالات جنبا الى جنب. تحليل السائل المنوي

============
الطريقة المثلى لاكتشاف وجود هذا الضعف هو تحليل السائل المنوي. هذه التحاليل . هذا التحليل يحتاج الى خبرة معينة واجهزة خاصة حتى يكون دقيقا. لذلك يجب القيام به في عيادات متخصصة فقط ولمرتين على الاقل لاعطاء صورة كاملة عن الحالة. إذا تمت هذه التحاليل من قبل غير المتخصصين تكون النتائج غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها.
نصائح وارشادات عامة
==========
هنالك عدد من النصائح العامة التي يمكن ان يتبعها الزوج حتى يقلل احتمال حجوث عقم الرجال. من هذه التقليل من التدخين والمشروبات الكحولية والامتناع عنها بالمرة لان المواد التي تتضمنها المشروبات الكحولية والتبغ إضافة الى اضرارها العامة المعروفة فهي بمثابة سموم للحيوانات المنوية . إضافة الى ذلك فان تعرض الخصية للحرارة العالية يقلل من قدرنها على انتاج الحيوانات المنوية. لذلك يفضل اخذ الدوش بدل الحمام الساخن وكذلك يفضل استخدام الملابس الداخلية الفضفاضة (Boxer Short ) بدل الملابس الضيقة. وعند اكتشاف ضعف بسيط في الحيوانات المنوية تقترح بعض الابحاث الطبية بان فيتامينات C و E وكذلك عنصر الزنك قد يؤدي الى تحسن الحالة. وإذا لم تتحسن الحالة باستخدام هذه الطرق أو كان هناك ضعف اكثر من -بسيط- في الحيوالنات المنوية فيجب اللجوء الى علاجات الاخصاب المساعدة. التلقيح الصناعي في الرحم مع تحريض الاباضة
في حالة وجود ضعف بسيط في الحيوانات المنوية يمكن استخدام هذه الطريقة للعلاج. تقوم الزوجة باخذ ادوية معينة لتحريض الاباضة
===========
( بغية الحصول على اكثر من بويضة واحدة ) وفي يوم معين من الدورة الشهرية تؤخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتحضر في المختبر بطريقة خاصة لفصل اكثر الحيوانات المنوية نشاطا. ومن ثم تحقن هذه الحيامن المنتقاة في داخل رحم الزوجة عن طريق الرحم.
طفل الانابيب يستخدم هذا العلاج في حالة وجود ضعف متوسط في الحيامن. بعد تحريض الاباضة عند الزوجة تسحب البويضات خارج الجسم عن طريق عملية بسيطة ثم تخلط هذه البويضات مع الحيوانات المنوية المنتقاة من الزوج. وفي اليوم التالي تفحص البويضات تحت المجهر ويتم اختيار تلك التي تلقحت وتحولت الى جنين ويتم وضعها في داخل الرحم.
الحقن المجهري
==========
تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف شديد في الحيوانات المنوية . ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة هي من انجح العلاجات وتلزم في معظم حلالت عقم الرجال. هذه الطريقة مشابهة لطريقة طفل الانابيب السابق ذكرها مع فرق واحد وهو ان الحيوان المنوي يتم حقنه مجهريا داخل البويضة لزيادة احتمالات النجاح. هذه الطريقة يمكن استخدامها بنجاح حتى في حالة وجود عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية ولو كانت بعدد اصابع اليد الواحدة.
عدم وجود حيامن على الاطلاق
===========
تتواجد هذه الحالة في اكثر من 20% من حالات عقم الرجال. وتنتج عن وجود فشل في الخصية او انسداد في القنوات المنوية . وحتى وقت قريب كان لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الحالة ولكن بحمد الله تعالى تم اكتشاف طرق جراحية دقيقة (تستخدم بالاستعانة ببنج موضعي فقط) لاستخراج حيوانات منوية من الخصية في مثل هذه الحالات. وقد تم ذلك بنجاح في 100% من حالات الانسداد وفي 60% من حالات فشل الخصية. هذه الحيوانات المتنوية يتم استخدامها عن طريق الحقن المجهري وتكون نسبة الحمل عالية جدا باذن الله.
العلاجات غير الناجحة
==========
لكثرة حالات قم الرجال في العالم واستعصاء علاج معظمها حتى فترة قريبة فقد حاول الكثير من الاطباء (وكذلك المرضى) علاجات عدة منها ماثبت نجاحه ومنها ما لم ينجح ومنها ما تسبب في الواقع حالة عقم الرجال. من العلاجات التي لم يثبت نجاحها تناول الادوية مثل الكلوميد أو جراحات دوالي الخصية. وم العلاجات التي ثبت انها تؤدي الى زيادة حدة عقم الرجال هنالك العلاج بالهرمونات ولسيما هرمون الرجولة ( اي التيستيسترون) . يؤدي تناول هذا الهرمون الى تثبيط انتاج الحيوانات المنوية وهو عكس التاثير المطلوب تماما.


=======

بنت المها
02-07-2007, 11:22 AM
عقم النساء
===========
قد يحصل العقم نتيجة لخلل في المبايض أو في القنوات أو في الرحم ,وامراض المبيض كثيرة قد يؤدي بعضها الى حالات العقم. يخرج من المبيض بويضة واحدة كل شهر وتتم بتحفيز من الهورمونات التي تفرزها الغدة النخامية الى الدم
وعدم التبويض ينتج عنها عدم إنتظام الدورة الشهرية وقد تحدث لعدة اسباب منها خلل في الهورمونات. ومرض تكيس المبايض من أهم الامراض التي تؤدي الى العقم وفيه يكون المبيض متضخماً والبطانة الخارجية سميكة وبالتالي تمنع خروج البويضات التي تتكون وقت عملية التبويض
================
قد يحصل العقم كذلك نتيجة حدوث التهابات تصيب المبيض أو الاعضاء القريبة منه، أو نتيجة لالتصاقات على المبيض بسبب جراحة سابقة أو تورم. ومن الممكن أن يؤدي الخلل في قناة فالوب الى العقم. وكل قناة أو أنبوب عبارة عن الممر الذي يصل بين المبيض والرحم وفي هذه الانابيب تتم أول خطوة للحمل. حيث تنتقل في كل شهر بويضة من المبيض نحو الرحم وأثناء رحلتها عبر أنبوب فالوب يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي
===========
وانسداد أو تضيق أنبوبي أو قناتي فالوب هو من الاسباب المهمة في حالة العقم ويكون على الاغلب نيتجة لالتهابات حادة او بعد عملية جراحية مما يؤدي الى تليف
كما ان المرأة قد تعاني من بعض العيوب الخلقية منذ الولادة التي تشمل طول الانبوب أو تضيقه أو عدم وجوده اصلاً. ويحدث العقم أذا تشوه أو فقد الانبوبان معاً، لأن وجود أحدهما يؤدي الى الحمل بنسبة خمسين بالمائة. تشكل المادة المخاطية التي تبطن عنق الرحم أهمية خاصة في المحافضة على الحيوان المنوي. وإذا ما تم اتلاف هذه المادة المخاطية فإن الحيوان المنوي لن يتمكن من تلقيح البيضة. أحد اسباب تلف المادة المخاطية تعرضها الخلايا التي تفرزها الى عملية الكي للتخلص من قرحة عنق الرحم
=========
من الاسباب العامة لعدم حمل المرأة اللجوء الى تعجيل الحمل باستعمال الاساليب والوصفات الشعبية التي قد ينتج عنها التهاببات خطيرة تؤدي الى العقم. إضافة الى ذلك فإن استعمال الدوش المهبلي أو المواد الكيمياوية الموضعية قد يتسبب في موت الحيوان المنوي قبل أن تتم عملية التلقيح
======
دلت الدراسات الاخيرة على أن عشرون بالمائة من حالات العقم مرجعها الى توتر نفسي وحالات عصبية.

=======

بنت المها
02-07-2007, 11:29 AM
http://www.layyous.com/book/book%20images/Untitled-130.jpg

علاج المرأة .

أ- العلاج الطبي
============
ويعتمد على التشخيص، فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني، وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات أخرى كحالات مرض البطانة الرحمية والأغلبية تحتاج إلى العلاج الهرموني. ويتم ذلك بإعطاء أنواع مختلفة من الهرمونات لتحفيز البويضات على النمو والنضج لتصبح صالحة للإخصاب Controlled Ovarian Stimulation ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة مثل F.S.H, Tamoxifen,Clomiphene CitrateGnRH Analogues / Antagonist , H.M.G وبواسطة هذا العلاج يتم كذلك التحكم في وقت الإباضة لتكون إمكانية الإخصاب في الوقت المناسب أكبر.
=======
ويمكن تلخيص هذه الطريقة بإعطاء الدواء بكمية وفترة يقررها الطبيب المعالج، ثم تتم المتابعة بطرق مختلفة منها فحص حجم البويضة بجهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound أو قياس الهرمونات أو كلاهما. وفي الوقت الذي يصبح فيه عدد البويضات وحجمها مناسباً يعطي الطبيب هرمون (H C G) عن طريق حقنة تساعد على إنزال البويضة/ البويضات لتخصب بالحيوان المنوي. وتحدّد مواعيد الجماع. ويجب التأكيد هنا العلاج لا يسبب احتمال أكبر للتشوهات الخلقية أو الإجهاض المتكرر كما يفهمها أو يتصورها بعض الناس، ولكن يكون احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد وارداً.
=============
والسيدات اللاتي يحتجن أكثر من غيرهن إلى عملية تحفيز الإباضة هن:-

- السيدات التي لديهن اضطراب هرموني -.

- السيدات المصابات بخلل في المبيض يدعى P.C.O.S من حيث كيفية التشخيص وطرق العلاج الذي يُعتبر العلاج الهرموني واحداً منها.

ب- العلاج الجراحي

==========
كما في حالة وجود انسداد في قناتي فالوب لأي سبب من الأسباب آنفة الذكر، فتعالج إما بمحاولة إصلاح هذا الخلل، إن أمكن، أو بواسطة طرق الإخصاب خارج الرحم كما سيتم شرحها لاحقاً. كذلك في حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis يكون العلاج بالجراحة أو الدواء أو كليهما .

وكذلك قد نحتاج للعلاج الجراحي في حالة تشخيص وجود ألياف تعيق الحمل.
======

إذاً كانت هناك التصاقات يتم تحريرها بواسطة عملية تدعى Salpingolysis Or Adhesiolysis ، ويمكن أجراؤها عن طريق منظار البطن.
===
إذا كان هناك جزء مسدود يُزال جراحياً. ويتم تقريب الجهتين المفتوحتين وخياطتهما. وإذا كانت نهاية الأنبوب مسدودة ينتفخ الأنبوب وتسمي الحالة Hydrosalpinx وعملية إصلاحها تسمى Salpingostomy. وإذا كان الانسداد في منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم وامتد الانسداد إلى داخل الرحم، يقطع الأنبوب، وتجري خياطته جراحياً في منطقة أخرى قريبة مفتوحة من الرحم وتسمى العملية Tubal Reimplantation.
===
وكذلك يمكن فتح الانسداد في قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تمرر عن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها

.=========

Transcervical Selective Salpingography وتعتبر طريقة تشخيصية وعلاجية في آن واحد لعلاج الانسداد في بداية قناة فالوب :
====
A Diagnositc & Theraputic Approach To Cases Of Proximal Tubal Injection Failure . تستعمل هذه الطريقة لتشخيص وعلاج حالات معينة يكون فيها انسداد في بداية قناة فالوب Proximal Tubal Pathology. وهذه الطريقة تتم بواسطة أنبوب مطاطي Catheter بداخله Guide Wire (سلك توجيه ) يساعد في إدخال الأنبوب إلى الرحم عن طريق عنق الرحم ثم يتم سحب السلك Wire ويعمل الطبيب المعالج على إدخال الأنبوب المطاطي خلال فتحة قناة فالوب Ostium عند اتصالها بالرحم، ثم يتم إدخال أنبوب قسطرة، وعند وصوله إلى منطقة الانسداد Obstruction يتم تحريك أنبوب القسطرة لتجاوز الانسداد، ثم تُدفع المادة الملونة للتأكد من أن الانسداد قد تم فتحه.

========
ونتائج هذه العملية جيدة عادة وتُغني المريضة عن عملية فتح البطن لإصلاح الانسداد، كما أن أعراضها الجانبية تكاد لا تذكر. ولا تستغرق العملية فترة طويلة ومعدل نجاحها حوالي 75.3%.

- يلجأ للجراحة كذلك في حالة وجود ألياف رحمية يعتقد إنها السبب الوحيد الممكن للعقم عن طريق فتح البطن أو المنظار.

- في حالات وجود حاجز في داخل الرحم ، التصاقات داخل الرحم، ألياف داخل الرحم يلجأ لإزالتها بواسطة منظار الرحم.
=
- في حالات تكيس المبيض P.C.O يلجأ إلى عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار .
==
- إن نجاح أيا من هذه العمليات سابقة الذكر يعتمد على التشخيص الصحيح والجراحة الناجحة بيد ماهرة.

=========
ج- أما الأسباب الأخرى مثل وجود مناعة في جسم المرأة للحيوان المنوي ، ازدياد كثافة السائل المخاطي في عنق الرحم وغيرها من الأسباب ، والتي تشكل نسبة اقل من الأسباب الرئيسية التي ذكرت فتتم المعالجة حسب السبب.

==============

بنت المها
02-07-2007, 11:31 AM
علاج الرجل
===========
العلاج يتم بمحاولة معرفة السبب وعلاجه ويتلخص بما يلي:

1- إرشادات معينة لزيادة الحيوانات المنوية كماً ونوعاً .

أ- تغيير العادات المتبعة في أسلوب الحياة .

- الابتعاد عن التدخين .

- الابتعاد عن شرب الكحول بكميات كبيرة .

- الابتعاد عن مصادر الحرارة العالية .

- عدم لبس الملابس الداخلية الضيقة .

ب. تغيير البيئة :

- عدم التعرض للمواد الكيمائية مثال عمال بعض المصانع.

- التوقف عن الأدوية التي تؤثر على الحيوانات المنوية .

2- علاجات لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين عملها :

أ- العلاج الطبي :
=======
* العلاج الهرموني يتم استعمال أنواع مختلفة لمحاولة زيادة كمية الحيوانات المنوية مثال ، Tamoxifene, Androgens, Clomiphene

Bromocriptine, GnRH, Gonadotrophins ومدى نجاح هذه العقاقير محدود جداً باستثناء GnRH, Gonadotrophins في حالات Hypogonadotrophic Hypogonadism فإنها تعطي نتائج جيدة وكذلك في بعض الحالات الأخرى . علاج Tamoxifene يمكن أن ينفع في بعض الحالات.

* العلاجات الأخرى :
=====
- الزنك ، Phosphodiesterose Inhibitors, Kallikren مثال Pentoxifylline يستعمل لمحاولة زيادة حركة الحيوانات المنوية والاستجابة للعلاج محدودة وتختلف من رجل لآخر .

- المضادات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة.

- العلاجات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة .

- العلاجات الأخرى مثل الفيتامينات لم تظهر أي نتائج مشجعة.

ب – العلاج الجراحي:
========
إجراء علمية لإصلاح دوالي الخصية (Varicocele ) ؛ إن وجود دوالي الخصية بحد ذاته ليس سبباً يستدعي التداخل الجراحي لان هنالك رجال كثيرون ذو خصوبة عالية مصابين بدوالي الخصية ومدى نجاح عملية دوالي الخصية في تحسين عدد ونوعية الحيوانات المنوية لا زال قيد البحث وهناك دراسات عدة أجريت وبعضها لم يستخلص أي نتائج إيجابي من إجراء العملية والبعض الآخر اظهر نتائج مشجعة .

3- إصلاح طرق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة :
======
- إعادة توصيل الحبل المنوي Vasovasostomy كلما كان التشخيص وإجراء التداخل الجراحي مبكراً كلما كانت النتائج أفضل لأنه مع مرور الوقت وعدم إصلاح الانسداد تتكون أجسام مضادة للحيوانات المنوية وتؤثر عليها .

- إصلاح انسداد البربخ Vasoepididymostomy سواء كان الانسداد خلقي أو ناتج عن التهاب .
==
- استعمال حويصلة صناعية وذلك لتجميع السائل المنوي في بعض الحالات مثل انعدام وجود الحبل المنوي .
===
- سحب الحيوانات المنوية من البربخ MESA أو من الخصية PESA أو TESE وإجراء عملية الحقن المجهرى للبويضة كما سنشرح لاحقاً .

4- علاج عدم الانتصاب عندما يكون السبب في العقم :

أ- العلاج الطبي :
=========
- حقن القضيب بمواد معينة مثال البروستاجلاندين .

- علاجات لتخفيض مستوى هرمون البرولاكتين مثال Bromocriptine عندما تكون هذه الحالة هي السبب في مشاكل الانتصاب .

- Androgens في حالات نقص هرمون Testosterone .

- علاج الأمراض الطبية التي تسبب ضعف الانتصاب مثال السكري، أمراض الغدة الدرقية ، الصرع .

ب- العلاج الجراحي :
========
* أجراء جراحة لشرايين القضيب لزيادة كمية الدم المتدفق للقضيب في حالة وجود خلل في الشرايين كما يحدث عند مرضى السكري أو المدخنين .
====
* استعمال أجهزة لتحقيق الانتصاب :

مثال – الأجهزة الشفاطة .

- وضع قضيب بلاستيكي داخل القضيب .
=======
- القاذف المنوي الكهربائي وذلك بإثارة الأعصاب المسئولة عن القذف بذبذبات كهر بائية موضعية وعند الحصول على السائل المنوي يستخدم في عمليات الإخصاب الصناعي سواء بالحقن داخل الرحم أو عملية طفل الأنبوب أو الحقن المجهرى للبويضة .

ج- العلاج النفسي :
=============
عندما يكون أحد أسباب ضعف الانتصاب .

5- علاج حالات مشاكل القذف :

أ- حالات القذف المبكر .

ب- حالات عدم القذف تعالج حسب سببها وكذلك بالقاذف الكهربائي.

ج- حالات القذف العكسي تعالج كذلك حسب سببها ويمكن :

- استعمال أدوية Alpha-Sympathomimetic Agents لمحاولة تعديل عملية القذف .

- استعمال الحيوانات المنوية الموجودة في البول لإجراء الحقن الصناعي بعد تحضيرها بالمختبر .

- القاذف المنوي الكهربائي .

- إجراء جراحة لإصلاح الخلل في الصمام لمنع القذف العكسي.

========
الدكتور نجيب ليوس

بنت المها
02-07-2007, 11:38 AM
اطفال الانابيب
=======
http://www.al-mahd.net/vb/image.php?u=841&dateline=1165882081

=======
ما هو علاج طفل الانابيب IVF ؟
======
يتضمن علاج طفل الأنابيب على تنشيط المبيضين بحقن الهرمونات لانتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي تنمو داخل المبيض .
تؤخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية حيث تتم عملية التلقيح .
===========
البويضات الملقحة تبدأ بالانقسام مكونة ما يسمى بـ " الاجنة " .
عادة نسترجع أفضل 2 إلى 3 أجنة للرحم .
يستغرق العلاج مدة ستة أسابيع تقريباً .
تقدر نسبة النجاح حوالي 30 – 40%

ما هو الحقن المجهري ICSI ؟
===============
الحقن المجهري للبويضة هو أسلوب مخبري جديد ومتطور نلجأ إليه لعلاج حالات العقم التي يكون فيها ضعف الحيوانات المنوية ، حيث يصبح الحيوان المنوي غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها . في تلك الحالات يحقن الحيوان المنوية مباشرة داخل البويضة .

متى نلجأ إلى علاج طفل الانابيب ؟
========
نلجأ إلى علاج اطفال الانابيب إن :-
- لم تستجيب المبايض لهرمونات التنشيط
- لم يحدث حمل بعد ستة أشهر من العلاج على الرغم من استجابة المبايض للعلاج
- لم يحدث حمل على الرغم من اجراء المنظار و علاج التصاقات قناتي فالوب
- تبين بعد إجراء المنظار البطني بأن الخلل في قناتي فالوب جسيماً ولا يمكن علاجه
- كانت الحيوانات المنوية ضعيفة جدً أو لم تتحسن بعد أخذ المنشطات

نبذة عن طفل الأنابيب IVF
===========
- العلاج يتألف من عدة مراحل مصممة لحث المبيضين على إنتاج عدة بويضات مقارنة بما يحصل في الدورة الطبيعية حيث يتم إنتاج بويضة واحدة فقط
- في اليوم الأول من الدورة الشهرية تؤخذ ابرة الديكابيتيل Decapeptyl إما إبرة واحدة في العضل أو إبر يومية تحت الجلد لجعل المبيضين أكثر إستقبالاً فيما بعد لحقن الهرمونات المنشطة .
- بعد اسبوعين يتم تقييم الوضع بالسونار المهبلي . فإن كان طبيعياً فستبدئين في غضون بضعة ايام بتناول الهرمونات المنشطة للإباضة . هذه الأدوية عبارة عن حقن تؤخذ في الوقت نفسه يومياً لمدة 10 – 12 يوماً لحث المبيضين على انتاج عدة بويضات .
========
- تنمو البويضات تدريجياً في المبيضين لتكون ما يسمى بـ الحويصلات . يتم قياس حجم الحويصلات بالسونار المهبلي ومن ثم تحديد موعد سحب البويضات .
- إذا تبين من السونار أن حجم الحويصلات وعددها مناسبان ، يتم أخذ حقنة HCG التي تكمل نضوج البويضات وعادة تعطى هذه الحقنة قبل 36 ساعة من عملية سحب البويضات . ربما تحدث بعض الاعراض الجانبية للادوية مثل الغثيان و الاسهال و الصداع و التقلبات النفسية .

كيف تتم عملية سحب البويضات ؟
======
- عليك بالحضور إلى وحدة CARE في الوقت المحدد لك . نرجوا منك ألا تأكلي أو تشربي شيئاً لمدة 8 ساعات قبل العملية . فور وصولك إلى الوحدة سوف ترافقك الممرضة إلى غرفتك الخاصة . يتم سحب البويضات تحت تخدير عام عن طريق السونار المهبلي . تستغرق عملية سحب البويضات بين 30 – 45 دقيقة . بعد العملية يمكنك أن تأكلي وتشربي وتشعري بتحسن .
=====
- في بعض الأحيان تسبب عملية سحب البويضات نزول قليل من الدم من المهبل . غالباً ما يكون هذا الدم ضئيلاً ويميل لونه إلى الأحمر أو البني ويتوقف بعد يوم أو يومين . قبل الخروج من المستشفى يعلمك الطبيب عن عدد البويضات التي تم سحبها ويعطيك تعليمات عن كيفية استعمال الادوية التي تحسن بطانة الرحم وتعزز امكانية تقبله للأجنة .

جمع السائل المنوي :
=========
يتم الحصول على السائل المنوي عن طريق الاستمناء يوم سحب البويضات . ينصح بالامتناع عن الجماع لمدة 2 – 4 أيام قبل ذلك .

كيف يتم تلقيح البويضات ؟
========
يوضع مع كل بويضة 100000 حيوان منوية في انبوب اختبار ليتم التلقيح .
من المتوقع أن يلقح حوالي 70 – 90 % من البويضات .
بعد يومين أو ثلاثة أيام تنقسم البويضة الملقحة لتكون ما يسمى بـ " الجنين " .
تصنف الأجنة حسب جودتها إلى 4 أصناف .
يتم اختيار أفضل الاجنة لإرجاعها للرحم ويمكن أن يجمد باقي الاجنة لاستعمالها في محاولات أخرى

كيف تسترجع الاجنة إلى الرحم ؟
=======
عملية ارجاع الاجنة للرحم عملية بسيطة تستغرق بضع دقائق ولا تحتاج للتخدير .
تحضر السيدة إلى وحدة CARE في الوقت المحدد ويجب أن تكون المثانة مليئة حيث إن ذلك يسهل عملية إرجاع الأجنة .
توضع الاجنة في الرحم بواسطة انبوب بلاستيكي رفيع .
بعد ارجاع الاجنة يفضل أن ترتاحي لفترة وجيزة قبل مغادرة الوحدة .

ما عدد الاجنة التي يمكن نقلها ؟
===
هذا قرار صعب ويعتمد على ظروف عدة . عادة ننصح بارجاع جنينين إذا كان عمر الزوجة أقل من 40 عاماً وثلاثة أجنة إذا كان العمر يتجاوز الاربعين ، مع العلم أن زراعة ثلاثة أجنة قد يؤدي إلى الحمل بتوأمين أو ثلاثة توائم .

متى نجري تحليل الحمل ؟
=
بعد ارجاع الاجنة باسبوعين نجري تحليل الحمل وتكون فترة الانتظار عادة مقلقة ومليئة بالأمل والتوتر . بشكل عام ننصحك بالتالي :
====
- عدم استعمال الدش أو الغسول المهبلي
- الامتناع عن الجماع لمدة اسبوعين من تاريخ ارجاع الاجنة
- عدم القيام بأي رياضة شاقة كالركض والمشي لمسافات طويلة
- عدم حمل الأشياء الثقيلة
- عدم تناول الادوية عدا التي نصح بها الطبيب
==
إن كان تحليل الحمل ايجابيا فهذا تأكيد للحمل . بعد اسبوعين يتم التأكد من طبيعة الحمل ( عدد الأجنة ) بالسونار .
========
إن كان تحليل الحمل سلبيا فيجب التوقف عن تناول العلاج . عادة تبدأ الدورة الشهرية في غضون اسبوع . تختلف هذه الدورة عن دورتك العادية ، فيمكن أن تكون أخف أو أقوى أو أقصر أو أطول . إذا لم تأت الدورة بعد اسبوع فالرجاء مراجعة الوحدة مرى أخرى لتحديد الخطوة التالية .

هل يختلف حمل طفل الانبوب عن الحمل الطبيعي ؟
======
لا يختلف الحمل الناتج عن علاج طفل الانبوب عن أي حمل آخر . فمثل جميع حالات الحمل الطبيعية هناك دائماً احتمال الاجهاض أو الحمل خارج الرحم أو الولادة المبكرة .
كما ان العيوب الخلقية التي تصل نسبة وقوعها إلى 3% بشكل تلقائي في الولادات الطبيعية ، قد تحدث أيضاً لدى الاطفال الذي يولدون نتيجة طفل الانابيب .
=======
د . أسامة صالحة
استشاري امراض النساء والولادة وامراض العقم وجراحة المناظير ( بريطانيا )
======

الاميره صيته
02-07-2007, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إن أسباب تأخر الحمل كثيرة وهي متعلقة بالرجل أو المرأة أو كليهما معآ وإليكم أهم الإحتمالات:

أولآ: أسباب تتعلق بالزوجة:


1-إنسداد أو إلتصاق في قنوات فالوب نتيجة الإلتهابات الحوضية أو الحمل الخارجي أو بسبب التصاقات بطنية وحوضية نتيجة عمل جراحي سابق.
2-تكيس المبيض.
3-ضعف التبويض.
4-وجود اجسام مضادة تقتل الحيوانات المنوية.
5-وجود ميكروب يجض الحمل.
6-التهابات المهبل مما تؤدى الى قتل الحيوانات المنوية.
7-صغر حجم الرحم.
8-تحرك غشاء الرحم أو سقوطة
9-أنقلاب الرحم
10-ارتفاع هرمون الحليب.
11-خلل في الغدة الدرقية:
فإن أي خلل في الغدة الدرقية سواء كان ضعفها أو زيادة إفرازها يؤديان إلى خلل الإباضة وعدم حدوث الحمل.
12-قصور الغدة النخامية :
حيث يحدث انقلاب في نسبة الهرمونات المحفزة للمبيض والتي تفرز من الغدة النخامية
مثل هرموني FSH و LH.
13-فرط نشاط غدة الكظر.
14-تشوهات الرحم في مرحلة التكون الجنيني، مثل: الرحم المضاعف أو الرحم الثنائي القرن، أو الرحم الوحيد القرن، أو الرحم الثنائي الحجرة، أو الرحم المسطح.
15-الإضطرابات النفسية
16-تناول حبوب الحمل لفترة تزيد عن سنتين أو أكثر.
17-السمنة الزائدة.
18-استخدام بعض أنواع الأدوية يؤدي إلى خلل الإباضة فمثلاً الهرمونات مثل الكورتيزون أو الأدوية المثبتة للمناعة أوالأدوية النفسية التي قد تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب ستؤدي إلى خلل الإباضة.
19-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
20-الإسراف في شرب القهوة.
21-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة حيث يفضل الإكثار من الجماع منذ اليوم الخامس بعد إنتهاء الدورة ولمدة إسبوعين.
22-زيادة حموضة المهبل التي تمنع وتعيق الحيوانات المنوية من التلقيح

ثانيآ:أسباب بالنسبة للزوج:

1-دوالي الخصية.
2-ارتفاع لزوجة النطف.
3-ارتفاع نسبة الصديد في النطف.
4-ضعف حركة الحيوانات المنوية
5-قلة عدد الحيوانات المنوية.
6-تشوهات عالية في الحيوانات المنوية.
7-التدخين بشراهة.
8-الإفراط في شرب الكحول.
9-التهاب الخصية.
10-قصور في الغدة النخامية والدرقية.
11-انسداد القنوات الناقلة للنطف داخل الخصيتين بسبب الالتهابات أو بسبب انسدادها أثناء التكون الجنيني.
12-تعرض الخصيتين لارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة:
حيث تحتاج النطف تحتاج إلى درجة حرارة أقل من حرارة الجسم لتنضج، ولهذا جعلها الخالق سبحانه في مكانها في كيس الصفن خارج الجسم.
13-لبس السراويل الضيقة التي ترفع الخصيتين إلى الأعلى قريباً من الجسم مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتها.
14-السمنة الزائدة.
15-تناول انواع معينة من الأدوية مثل أدوية إرتفاع الضغط.
16-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
17-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة.
18-الإسراف في شرب القهوة.

أذا كنتم متزوجان لأكثر من سنة ولم يحصل حمل؟ يجب معرفة الفحوصات اللازمة لأجرائه:

أولا : بالنسبة للزوج:


لا بد من عمل تحليل للسائل المنوي، ويكون هذا التحليل بعد آخر جماع مع الزوجة بأربعة أيام أو خمسة على الأكثر (ويكون بعد المعاشرة الزوجية بساعتين).
ويسمى هذا التحليل بتحليل ما بعد الجماع والذي عن طريقه يتم فحص حركة الحيوانات المنوية في إفرازات عنق الرحم.

ثانيا: بالنسبة للزوجة

1-الفحص بالأشعة فوق الصوتية :
ابتداء من اليوم العاشر للدورة لمعرفة هل هناك تبويض أم لا؟ ومتابعة نمو البويضات وللكشف أيضآ إذا كان هناك تكيس للمبيض
2-عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب أو بعمل منظار تشخيصي الأنابيب:
وذلك لفحص تجويف الحوض والرحم والمبيضين وكذلك قنوات فالوب للكشف عن أية عوائق أو إنسداد للحمل إن وجدت.
3-إجراء هذه التحاليل:
أ)TOXOPLASMA ANTIBODY TITRE IGM
وهذا التحليل خاص بميكروب يمكن أن يجهض الحمل في بعض الحالات، أو يمنع حدوثه.
ب)SERUM PROLACTIN
وهذا التحليل خاص بهرمون إفراز الحليب ، حيث يمكن أن يكون مرتفعا، وهو ما يؤثر على التبويض.
ت)SERUM ANTISPERM TITRE
وهذا التحليل خاص ببعض الأجسام المضادة التي تكون في دم الزوجة، وتلك الأجسام تقتل الحيوانات المنوية عند قذفها في المهبل.
ث)T3, T4
وهذان التحليلان خاصان بالغدة الدرقية، وهما هرمونان يؤثران على التبويض في حالة زيادتهما أو نقصهما

هناك نصائح و خطوات مهة يجب أن تتبعيها أنت وزوجك لزيادة فرص الحمل:
1_ عليكي أن تؤمني أن كل شيء بيد الخالق عز وجل وهو قادر على كل شيء.
2_ قبل كل جماع يجب الإغتسال وصلاة ركعتين وذكر دعاء الجماع حتى يبارك الله في زواجكما.
3_ عدم مراجعة طبيب النسائية والتوليد مادام الكشف الطبي قبل الزواج سليمآ.
4_ الإبتعاد عن التدخين لأنه يسمم الحيوانات المنوية.
5_ الإبتعاد عن إستخدام المواد التي تحتوي على الكحول خاصة العطور ذات الرائحة القوية جدآ فهي تسبب العقم.
6_ إتباع النظام الغذائي الصحي التالي:
* تناول الفراولة و المانجو و البرتقال بشكل خاص والفواكه المجففة بشكل عام.
*تناول السبانح والبازيلاء والبندورة والجزر والفليفلة وكل أنواع الخضروات الخضراء.
* تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد.
* تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
*تناول سمك التونه فهو يزيد من الإخصاب.
* تناول صفار البيض.
*زيت دوار الشمس مفيد لكن لا ينصح بإستعماله في حالة القلي ويستعايض عنه في هذه الحالة بزيت الزيتون.
* تناول الخبز الأسمر والسمسم والبازيلاء واليقطين والشوفان
مفيد لإحتوائهم على الزنك الضروري للخصوبة
* تناول السكريات الطبيعية الغير مكررة.
* تناول الصويا يحافظ على الخصوبة ويثبت الحمل.
*تناول الفوليك ضروري للعمود الفقري للجنين.
* تجنب شرب الشاي مع الطعام ويفضل شربه بعد ساعة على الأقل لأنه يوقف إمتصاص الحديد.
* تجنب القهوة والشكولاته والزبدة والدسم.
*شرب كوب من عصير العنب كل مساء
5_ ممارسة الجماع بشكل يومي بدءآ من تاريخ إنتهاء الدورة الشهرية وحتى موعد الدورة المقبلة مع ضرورة الراحة النفسية وعدم القلق.
6_ عدم أخذ حمام ساخن أو حمام ساونا فالحرارة الزائدة تؤثر على الحيوانات المنوية.
7_ إرتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من القطن.
8_ الرياضة وإنقاص الوزن تشجع على الإباضة.
9_ النوم لفترة كافية والإبتعاد عن الإرهاق.

وأخيرآ وليس آخرآ لا تنسوا دعاء الجماع
( بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا)

( إضافة منقوله مصادر طبية )

بنت المها
02-24-2007, 01:23 AM
في المدارس... الطلاب يذهبون ضحية الجهل بالأمراض العقلية والنفسية
http://www.alriyadh.com/2007/02/23/img/232805.jpg

بحاجة إلى من يرعاهم
===========
د.ابراهيم بن حسن الخضير
==========
انتشار الاضطرابات النفسية والعقلية قد يبدأ من سنٍ مبكرة، خاصة للأسر التي لديها تاريخ في الأمراض العقلية (الذهانية) كالفصام أو الإضطراب الوجداني ثنائي القطب، وكذلك إرتفاع نسبة الطلاب والطالبات الذين يعانون من اضطرابات القلق والإكتئاب في سن المراهقة ولا أحد يعلم بهم.. فمعظم الأهالي ثقافتهم النفسية وخبرتهم في الأمراض النفسية والعقلية تكاد تكون قليلة إن لم تكن معدومة تماماً ولا يتنبهون إلى أبنائهم أو بناتهم عند بداية المرض..! خاصةً وإن الأمراض النفسية والعقلية تنتشر أكثر في الطبقات الدنيا وفي المدارس الأقل حظاً من ناحية التفوق التعليمي وكذلك الإهتمام بالنواحي الإجتماعية والنفسية لدى الطلبة والطالبات القادمين من طبقات فقيرة مُعدمة في أكثر الحالات.
============
المدارس في جميع مراحلها تفتقد وجود الأخصائي النفسي المتُمكن من معرفة الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية، يوجد في أكثر المدارس مرشد أو أخصائي إجتماعي ولكن للآسف الشديد فإن هؤلاء يتم تحويلهم في أغلب الأحيان إلى إداريين أو المساعدة في التدريس ولا يقومون بالواجب الأساسي الذي تم وضعهم من أجله وهو رعاية الحالة النفسية للطلبة والطالبات في هذه المراحل الحرجة من حياتهم.
==============
تروي لي إحدى المرشدات الطلابيات بأن طالبة كانت تُعاني من مرض الفصام، وهو واحد من أكثر الأمراض العقلية شراسةً وتدميراً للشباب ويأتي في المرتبة الأولى بين الأمراض العقلية التي تُسبّب إعاقة للشباب في سن المراهقة بين النضج. ولكن لم يكن أحد من العاملين في المدرسة التي تدرس بها هذه الطالبة على دراية بما هو مرض الفُصام وما هي أعراضه، وحين شاهدتها هذه المرشدة الطلابية عرفت بأن هذه الطالبة تُعاني من مرض الفُصام بحكم أن أحد أقاربها كان يُعاني من مرض الفصام، وشاهدت نفس الأعراض التي كان يُعاني منها قريبها فنبّهت إدارة المدرسة بأن هذه الطالبة ليست مُشاغبة ولا عنيدة وليست كسولة وإنما تُعاني من مرض عقلي خطير هو مرض الفصام. وفعلاً عندما تم تحويلها إلى قسم الطب النفسي تم تشخيصها بأنها تُعاني من مرض الفُصام العقلي وبدأ الأطباء النفسيون علاجها من هذا المرض في بدايته، حيث كانت الطالبة في المرحلة الثانوية. لقد بدأ معها المرض بالعزلة وبالسلوكيات الغريبة وظنت المدرسات بأن هذه الطالبة ليست على مايُرام وإنها تحتاج إلى تعديل سلوكها وكذلك تدنى مستواها الدراسي بعد أن كانت متفوّقة في دراستها وهذا جعلهم لا يُفكّرون بأن هذه الطالبة الشابة المراهقة تُعاني من مرض عضال وعقلي هو مرض الفُصام، ولولا أن قيّض الله لها هذا المرشدة الطلابية والتي كان لها تجربة في معرفة أعراض مرض الفُصام بحكم مرض قريبها وإلا لما كانت الطالبة وصلت إلى العيادة النفسية وإنما كانت سوف تُعامل على أنها طالبة تدهور مستواها العلمي وبدأت بتصرفات غريبة وظنت المدرسات بأنها تحتاج إلى الحزم والشدة حتى تعود إلى صوابها بينما في واقع الأمر كانت هذه الفتاة تُعاني من أكثر الأمراض العقلية صعوبة وهو مرض الفصام والذي يحتاج إلى علاج طبي نفسي عن طريق الأدوية والعلاجات النفسية الأخرى، ويجب أن يعرف المدرسات بأن تدهور مستواها الدراسي ليس نتيجة إهمال أو تفريط في الدراسة وإنما بحكم المرض العقلي الذي تُعاني منه.
=============
كم طالب وطالبة مثل هذه الطالبة المسكينة كانت ضحية للجهل بالأمراض النفسية والعقلية من قِبل إدارات المدارس.. نحن لا نقول بأن يكون هناك طبيب نفسي في كل مدرسة ولكن يجب أن يكون هناك أخصائي نفسي يعلم ويعرف الإضطرابات النفسية والعقلية، حتى يتم تحويل الأمراض الصعبة إلى العيادات النفسية للعلاج قبل أن يستفحل المرض. ولكن للأسف ليس هناك أخصائيون نفسيون في المدارس في مختلف المراحل، بل في المدارس لا يوجد ممرض أو ممرضة رغم أن معرفة الممرضين والممرضات بالأمراض النفسية والعقلية ليس منتشراً، ولكن نأمل في أن يكون الجيل القادم من الممرضين والممرضات الذين يمكن ان يعملوا في المدارس قد درسوا ولو بشكلٍ بسيط الأمراض والإضطرابات النفسية والعقلية لمساعدة الطلبة والطالبات فيما لو تعرّضوا لبعضٍ من هذه الإضطرابات، التي تنتشر بين الطلبة في المراحل الحرجة من حياتهم.
============

السلوكيات أيضاً في المدارس المتوسطة والتي يكثر فيها الإعجاب بين الطالبات والطلاب بعضهم ببعض وربما تطوّر هذا الأمر إلى أن يُصبح مشكلةٍ أخلاقية في المرحلة الثانوية. كثير من المدرسين والمدرسات وكذلك الأخصائيين الاجتماعيين ليس لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع مثل هذه الحالات، ويُكتفى بطرد الطالب أو الطالبة وتحويله إلى الدراسة عن طريق المنازل، حيث لا يحضر الطالب أو الطالبة الدراسة وإنما فقط يحضر للإمتحانات. هذا الأمر يزيد الوضع سوءً حيث يخلق فراغاً كبيراً في حياة الطالب والطالبة إضافة إلى الإقصاء من المجتمع ووصمة العار والمهانة التي يشعر بها الطالب أو الطالبة من جرّاء طردهم من المدارس بسبب مشاكل أخلاقية، وقد يلتصق هذا الأمر بالطالب أو الطالبة مما يجعلهم يشعرون بالحقد على المجتمع وربما تحولوا فعلياً إلى عناصر غير فاعلة وقد يتطوّر الأمر إلى أن يستمروا في السلوك الخاطئ حقداً على المجتمع ومحاولة الإنتقام من الإساءة التي حصلت لهم وربما تهوروا خاصةً إذا لحقت بهم السمعة السيئة في المحيط الذي يعيشون فيه.. بينما كان يُمكن إحتواء مثل هذه السلوكيات الخاطئة لو كان هناك أخصائي نفسي وإجتماعي وكذلك مُرشد طلابي حاولوا مساعدة الطالب أو الطالبة بدلاً من هذا العقاب الذي يُدّمر مستقبل وحياة بعض الطلبة والطالبات.
================
إن سن المراهقة مرحلة خطرة ويُعاني فيها الشباب والفتيات مشاكل نفسية وإجتماعية وجنسية تجعلهم يعيشون دوامةً من عدم الإستقرار والذي قد يقود إلى تدني مستواهم الدراسي وربما قاد إلى ماهو أكثر من ذلك من إنحراف خُلقي وإضطرابات سلوكية ضد المجتمع.
===============
إنني آمل من وزارة التربية والتعليم وهي وزارة من أهم الوزارات وحظيت ربما بأكبر ميزانية في الوزارات غير العسكرية، وهذا يُلقي على عاتقها رعاية الطلبة والطالبات ليس فقط من الناحية التعليمية ولكن أيضا التربوية ورعاية حالتهم النفسية والإجتماعية لأنهم هم مستقبل هذه الأمة وهذا البلد.. فالمريض في المراحل المتوسطة أو الثانوية إن لم يُعالج تراكمت عليه الهموم وأصبح مريضاً في الكِبر يُشكّل عبئاً على المجتمع وعلى عائلته.
==============

بنت المها
02-24-2007, 01:26 AM
اللعاب وحليب الثدي.. مصادر انتقال الفيروس المضخم للخلايا
الالتهاب الولادي السبب الرئيسي لفقدان السمع لدى الأطفال
http://www.alriyadh.com/2007/02/23/img/232790.jpg

ضعف المناعة سبب لغزو الفيروس

د. خالد بن عبدالله المنيع
=================
الفيروس المضخم للخلايا البشري (CMV) هو عضو عائلة Herpesviridae معظم التهابات هذا الفيروس غير واضحة إلاّ أنه يمكن ان يسبب العديد من الأمراض السريرية التي تتراوح في الشدة من الخفيفة إلى القاتلة. ويعتبر هو الالتهاب الولادي الأكثر شيوعاً، الذي يسبب متلازمة الداء الداخلي المضخم للخلايا (ضخامة الكبد والطحال ويرقان وصغار الرأس). ولدى الكبار جيدي المناعة يتميز الالتهاب أحياناً بمتلازمة تشبه داء وحيدات النوى. ولدى الأشخاص مثبطي المناعة، بما في ذلك الأشخاص المجرى لهم نقل أعضاء والمرضى المصابين بالإيدز، فمن الشائع حدوث أمراض قد تكون مميتة مثل التهاب الرئة والتهاب الشبكية والمرض المعوي.
لقد أثبتت التقصيات الوبائية وجود هذا الالتهاب في كل المجموعة السكانية في كافة أنحاء العالم. انتشاره الذي يزداد من تقدم العمر. تتضمن مصادر انتقاله اللعاب وحليب الثدي والمفرزات العنقية والمهبلية والبول والدم. يحتاج انتشار المرض إلى تماس لصيق لأنه هش جداً. يحدث الانتشار بواسطة التماس المباشر من شخص إلى آخر إلاّ ان الانتشار غير المباشر عبر الأدوات الشخصية الملوثة محتمل.
=================
تتراوح نسبة حدوث الالتهاب الولادي من 0.2% - 2.4% من جميع الولادات الحية، مع أعلى معدلات حدوث لدى جميع الولادات الحية، مع أعلى معدلات حدوث لدى الطبقات ذات المستوى المعيشي المتدني. قد يصبح الجنين مصاباً كنتيجة للاتهاب البدئي والناكس. وخطورة الالتهاب الجنيني أعلى ما تكون في الالتهاب (40%) واخفض ما تكون في الالتهاب الناكس "( 1%"، يصاب 1- 4% من النساء الحوامل في الولايات المتحدة بالتهاب بدئي بال CMV مع إصابة 8000وليد بمضاعفات تطورية عصبية مرافقة.
===============
الانتقال حول الولادة شائع، ويصل على 10- 60% في الشهر السادس من العمر. والمصادر الأكثر شيوعاً للفيروس هي مفرزات السبيل التناسلي عند الولادة وحليب الثدي. ويطرح الرضع المصابين بالفيروس لسنوات في اللعاب والبول.
==============
بعد السنة الأولى من الحياة يعتمد انتشاره على النشاطات الجماعية مع مساهمة مراكز رعاية الطفل بالانتشار السريع أثناء الطفولة. ومعدلات الالتهاب البالغة 50- 80% أثناء الطفولة شائعة. وفي بعض الأطفال يزداد معدل الالتهاب ببطء شديد خلال العقد الأول من الحياة. وقد تحدث ذروة ثانية أثناء المراهقة كنتيجة للانتقال الجنسي. ان العاملين لرعاية الطفل سلبيي المصل ووالدي الأطفال الصغار الذي يطرحون الفيروس لديهم خطورة سنوية لاكتساب الفيروس تعادل 10- 20% مقابل 1- 3% سنوياً بالنسبة للتعداد العام.
================
خطورة المرض أعلى (10- 30%) لدى المرضى مثبطي المناعة والأطفال الخدج سلبيي المصل. وينتقل الالتهاب بواسطة الأعضاء المنقولة (كلية، نقي عظم) وبعد النقل يطرح العديد من المرضى الفيروس كنتيجة للالتهاب المكتسب من العضو المزروع أو من إعادة تفعيل الالتهاب الكامن بسبب التثبيط المناعي. ويقع المستقبلون سلبيي المصل لأعضاء من ما نحي إيجابيي المصل تحت خطورة عظيمة للداء الشديد.
=============
الأعراض السريرية
==========
تختلف أعراض وعلامات التهاب CMV حسب العمر وطريق الانتقال والحالة المناعية للمريض، الالتهاب تحت سريري في معظم المرض. ويسبب أحياناً الالتهاب البدئي لدى الأطفال الصغار التهاب رئة وضخامة كبد والتهاب كبد وطفح أما لدى الأطفال الأكبر والمراهقين والبالغين قد تسبب متلازمة شبيهة بفرط الوحيدات تتميز بوهن ودعث وألم عضلي وصداع وحمى وضخامة كبد وطحال ونتائج شاذة لاختبار وظيفة الكبد. ان سير داء الوحيدات الالتهابي بسيط عادة، ويدوم 2- 3أسابيع. وقد يتظاهر بعض المرضى بحمى مستمرة أو التهاب كبد أو طفح حصبي الشكل أو مزيج مما سبق. والالتهاب الناكس غير عرضي لدى جيدي المناعة.
==============
تزداد خطورة هذا الالتهاب في كلتا الإصابتين البدئية والناكسة لدى الأشخاص مثبطي المناعة. يتضمن المرض في الالتهاب البدئي التهاب رئة (الأكبر شيوعاً) أو التهاب الكبد أو التهاب الشبكية والمشيمية أو المرض المعدي المعوي أو حمى مع تظاهرات لمرض معمم، والذي غالباً ما يكون قاتلاً، والخطورة أعلى ما تكون لدى متلقي زرع النقي ولدى المرضى المصابين بالإيدز. وتكون ذات الرئة والتهاب الشبكية وإصابة الجملة العصبية المركزية وإصابة السبل الهضمي شديدة ومترقية عادة. ويمكن حدوث القرحات تحت المخاطية في أي مكان في السبيل المعدي المعوي والنزف والانثقاب من مضاعفات المرض، وكذلك الالتهاب البنكرياس والتهاب المرارة.
================
لقد دعيت أصلاً حالة الالتهاب الولادي بداء الاندخال المضخم للخلايا ويعد 5% من كل الرضع المصابين ولادياً لديهم داء اندخال مضخم للخلايا شديد. وحوالي 5% آخرين لديهم إصابة خفيفة و90% يولدون بالتهاب تحت سريري ولكنه مزمن. تتضمن الأعراض والعلامات الأكثر تميزاً تأخر النمو داخل الرحم وضخامة الكبد والطحال واليرقان ونقص الصفيحات وصغر الرأس والتكلسات داخل المخ. وتتضمن المشاكل الحسية العصبية وزيادة طفيفة في بروتين السائل الدماغي الشوكي. ومن السهل عادة تحديد الأطفال العرضيين. ومعظم الإصابات الولادية العرضية وتلك التي تؤدي لمضاعفات تنجم عن التهاب بدئي وليس ناكس لدى (النساء الحوامل، وقد يكون الالتهاب الولادي هو السبب الرئيسي لفقدان السمع الحسي العصبي لدى الأطفال الصغار، إذ يحدث لدى حوالي 7% من المرضى المصابين.
============
الالتهاب حول فترة الولادة ينجم عن التعرض لل CMV في السبيل التناسلي عند الولادة أو في حليب الثدي على الرغم من وجود أضداد مكتسبة بشكل منفعل مستقاة من الأم وحوالي 6- 12% من الأمهات إيجابيات المصل ينقلن الفيروس إلى أطفالهن من خلال المفرزات العنقية المهبلية الملوثة و50% بواسطة حليب الثدي. وغالبية الأطفال يبقون لا عرضيين ولا تحدث لديهم أي مضاعفات، وتترافق أحياناً التهابات ال CMV المكتسبة حول الولادة مع التهاب رئة، وقد تحدث لدى الطفل الخديج أو الرضيع المريض المولود بتمام الحمل مضاعفات عصبية وتأخر نفسي حركي، ومع ذلك لا يبدو ان خطورة فقدان السمع والتهاب الشبكية والمشيمية وصغر الرأس تزداد.
==========

الاميره صيته
02-24-2007, 08:23 AM
الأطفال يوجهون عشر رسائل لمؤتمر صحة الطفل العربي



تترقب العديد من الجهات المعنية بقضايا الطفولة نتائج مؤتمر صحة الطفل العربي الذي يعقد بالرياض اليوم السبت تحت شعار "صحة الطفل العربي.. استثمار أمة" ويرعاه صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز وقبيل انعقاد المؤتمر بعث الأطفال العرب برسالة للمؤتمرين، حيث طالبوا بتحقيق أهداف من أجل الطفولة، وأعربوا عن آمالهم بيوم تكون فيه الرضاعة الطبيعية حق شائع للطفل العربي وأن يهيئ لأمهات المستقبل كل ما من شأنه تحقيق ذلك وأن تكون التغطية بالتحصينات شاملة والزامية لجميع الأطفال العرب وأن يعلن فيه الوطن العربي منطقة خالية من شلل الأطفال وتطبيق الفحص والاكتشاف المبكر عن الاعاقات منهجاً مطبقاً في جميع الدول العربية وخفض نسب الاعاقة بين الأطفال إلى ادنى مستوياتها حتى ينعم ذوو الاحتياجات الخاصة بحياة كريمة.
كما طالبت رسالة الأطفال العرب بالعمل الجاد من أجل انحسار مظاهر سوء التغذية والأمراض المرتبطة بها بين الأطفال العرب وتغيير سلوكيات الأطفال العرب من العادات الغذائية الضارة التي تتسبب في السمنة إلى العادات الغذائية السليمة وانهاء جميع مظاهر الاساءة للاطفال واستغلالهم، وأعربوا عن أمنياتهم بحلول يوم يسود فيه الترابط الأسري ليقف سداً منيعاً تتكسر عنده أية رغبة في الطلاق من أجل تهيئة بيئة صحية للتنشئة الأسرية الصحيحة وتوفير التعليم لجميع الأطفال بالوطن العربي ويكون الزاماً عليهم جميعاً وأن ينعم الأطفال العرب بالأمن الصحي والاجتماعي والغذائي والتربوي.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
03-10-2007, 12:16 AM
http://t7mel.net/uploads/5cfbbc4b32.jpg

دراسة حديثة: أدوية السعال خطرة على الأطفال الصغار

=========

د. خالد بن عبدالله المنيع
=========
يكثر استعمال الأم أو الأب لطفلهما الصغير أدوية مضادة للسعال أو نزلات البرد وقد يكون ذلك دون وصفة طبية ومن المعلوم أن لكل علاج مضاعفاته واستطباباته ولاسيما في الأطفال الصغار حيث يكون ظهور تلك المضاعفات والاستجابة السلبية للعلاج اكبر وفي هذا السياق قام فريق طبي من مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة مؤخراً بدراسة حول معالجة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين بتلك الأدوية حيث خلصت إلى خطورتها وكان الباحثون بدأوا دراستهم بعد تلقي المركز تقارير حول وفيات حديثة لأطفال صغار نتيجة أدوية الكحة والبرد تتراوح أعمارهم بين شهر وستة أشهر حيث وجد لديهم مستويات عالية من الأدوية المزيلة للاحتقان مقارنة بالمستوى الموجود طبيعيا لدى الأطفال فوق سن الثانية عند تلقيهم جرعات عادية.
========

بنت المها
03-10-2007, 12:18 AM
الرضاعة الصناعية والحلويات أسباب رئيسة
لمعاناة الصغار من التسوس
=========
صحة فم وأسنان أطفالنا مسؤوليتنا جميعاً!!
========
http://www.alriyadh.com/2007/03/09/img/093824.jpg

علم طفلك على الاستخدام الصحيح

د. فهد بن حمود القحطاني
=============
أطفالنا فلذات أكبادنا وعماد المستقبل وعلى عاتقنا تقع واجبات ومسؤوليات نحوهم ومن اهمها رعايتهم الصحية لنعد أجيالا قوية، سليمة وخالية من الامراض.
سوف يكون تركيزي في هذا الموضوع على صحة الفم والاسنان لدى الاطفال، كيفية الوقاية والعلاج لهذا الموضوع من اهمية كبرى.
============
يبدأ تكوين براعم الاسنان في الجنين داخل الرحم مع بداية الحمل ومن هنا يجب ان تبدأ رعايتنا لتلك البراعم والتي سوف تكون الاسنان ويكون ذلك بتناول الأم الحامل لغذاء جيد ومتكامل ويجب ان يحتوي على كميات كافية من الكالسيوم والفسفور المطلوب لبناء ونمو تلك البراعم.

وكذلك العناية بصحة الأم الحامل وعلاجها من الامراض التي قد تصيبها وتؤثر على صحتها وبالتالي على صحة الجنين.

التسنين:

هو بزوع الأسنان اللبنية داخل فم الطفل.
=========
ففي داخل عظام الفك تنمو براعم الأسنان نمواً طبيعياً حتى نهاية الشهر الخامس بعد الولادة، حيث تبدأ الأسنان داخل الفكين بالضغط على طبقة عظام الفك التي توجد فوقها فيتم تآكل هذه العظام تدريجياً حتى يصبح السن مغطى بطبقة اللثة ومن ثم يبدأ السن باختراق اللثة إلى أن يخترقها وبالتالي يظهر السن داخل فم الطفل ويتوالى ظهور الأسنان اللبنية مع نهاية الشهر السادس من العمر وحتى نهاية عامين ونصف من العمر حتى تكتمل الأسنان اللبنية العشرون (عشرة أسنان في كل فك) وتبدأ عنايتنا بأسنان أطفالنا منذ بزوغ أول سنه بالتجويف الفموي، وذلك بأن تقوم أم الطفل بتنظيف أسنان طفلها بعد الرضاعة بقطعة شاش مبللة بالماء.
========
ويبدأ تدريجياً مع نمو إدراك الطفل تعويده على استخدام الفرشاة والمعجون ويتم اختيار الفرشة والمعجون المناسبة والخاصة بالأطفال ويجب أن يكون الوالدان قدوة حسنة لأطفالهم فالطفل كما نعلم جميعاً يقلد والديه.
===
ولفترة التسنين عند الأطفال أهمية كبرى، حيث إن هناك مشاكل كثيرة تصاحب التسنين ومنها عدم قدرة بعض الأطفال على تناول الطعام وعدم قابليتهم له وهناك أعراض أخرى تظهر على بعض الأطفال أثناء التسنين منها الإسهال والحمى والتهاب اللوزتين والزيادة في افراز اللعاب واعراض أخرى قد تقلق الأم والأب ويجب على الوالدين مراجعة طبيب الأسنان للحد من هذه الأعراض.


الأمراض التي تصيب فم الطفل وأسنانه
=========
1- التسوس: من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال هو تسوس الأسنان في فترة الطفولة المبكرة ويرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل منها:
======
أ- اعتماد بعض الأمهات على إرضاع أطفالهم صناعياً بدلاً من الرضاعة الطبيعية ولهذا أثر كبير على صحة أسنان الطفل وصحته العامة، حيث ينتج عن ذلك احياناً اسنان ضعيفة لا تتحمل العوامل الخارجية المحيطة (اهمية الكالسيوم الموجود في الرضاعة الطبيعية)، وكذلك ترك (الرضاعة) في فم الطفل لمدة طويلة والنوم والرضاعة في فمه يؤدي الى الزيادة في نسبة التسوس لدى الاطفال.
==========
ب - أكل الحلويات والاكثار منها وخاصة التي تلتصق بجدار السن وترك الغذاء الذي يحتوي على ألياف طبيعية مثل الخضروات والفواكه الطازجة.

ج - الاهمال في نظافة الاسنان وعدم الانتظام في تفريش الاسنان بعد كل وجبة مما يؤدي الى تراكم الاطعمة في الفم وبين الاسنان.

وهنا اود ان اشير الى أمر هام وهو ان بعض الآباء والامهات لا يميزون الاسنان الدائمة عن الاسنان اللبنية وعادة ما يصاب الضرس الطاحن الاول الدائم بالتسوس لدى الاطفال ويأتي الوالدان طالبين خلع السن معتقدين انه ضرس لبني.
===========
فيجب زيادة الحرص من الوالدين بعدم الخلط بين الاسنان اللبنية والدائمة ويجب الحرص الشديد على الاسنان الدائمة لتبقى سليمة طوال العمر واستشارة طبيب الاسنان عند ظهور أي تلون في الاسنان او تجويف بالاسنان وقبل ظهور الالم فطبيب الاسنان لديه العلاج اللازم للمحافظة على الاسنان اللبنية والدائمة لتبقى الاسنان اللبنية اطول مدة ممكنة حتى يحين تغييرها طبيعياً في وقتها وتبقى الاسنان الدائمة طوال العمر.

والاسنان اللبنية لها اهمية لا تقل عن الدائمة فتسوس بعضها وتآكلها او خلعها مبكراً قد يؤدي الى مشاكل كبيرة وتشوهات للاسنان الدائمة.
===========
كذلك الآلام والمعانات التي يعاني منها الطفل وقد تؤدي الى إعراض الطفل عن الطعام مما يؤدي به الى الهزال والضعف الشديد هذا عدا عن العامل النفسي وما قد يتعرض له الطفل من ضغوط في محيط أسرته أو المدرسة او الاقران بسبب تسوس اسنانه او تشوهها مما قد يفقد الطفل الكثير من ثقته بنفسه.

وكذلك خلع الأسنان اللبنية الامامية مبكراً قد يؤثر على نطق الطفل لبعض الحروف بطريقة خاطئة تستمر معه طول العمر.

2- التهابات الفم والبؤر الصديدية:
===========
في مرحلة الطفولة المبكرة تكون انسجة الفم رقيقة وحساسة جداً ويسهل للميكروبات اختراقها والتسلل اليها. حيث تقل نسبة (الكيراتين) المغطي لانسجة الفم والذي يعتبر خط الدفاع الاول لهذه الانسجة. والاهمال في نظافة الفم والأسنان ينتج عنه احياناً التهابات بالفم او جيوب صديدية بين الاسنان ويتطور الامر الى خراج باللثة وعند التأخر في علاج مثل هذه الحالات ومع زيادة عدد الميكروبات قد تنتقل الى الدم ويصاب الطفل بما يسمى (تسمم الدم Bacteremia).
==========
وهناك بعض الالتهابات التي تظهر بالفم عند بعض الاطفال اثناء التسنين ويكون ذلك بالتهاب الجزء من اللثة المغطي للاسنان قبل بزوغها واثناء البزوغ.

ووضع الاطفال اشياء غريبة وملوثة داخل الفم قد يؤدي الى خدش انسجة الفم وقد يؤدي الى التهابات بأنسجة الفم.
==========
كذلك اهمال الاسنان المتسوسة وتركها دون علاجها مبكراً يؤدي الى وصول التسوس الى انسجة السن الداخلية وعصب السن وقد يؤدي ذلك الى آلام شديدة والتهابات وخراج تحت السن المصاب، وبالتالي دخول الاطفال مرحلة آلام الاسنان وما يصاحبها من مشاكل.

3- الاصابات والحوادث:
========
قد يتعرض الطفل في مراحل عمره الى أي حادث مثل الوقوع او الارتطام بأجسام صلبة او الوقوع من دراجته او حتى من جراء حوادث السيارات وقد يؤدي ذلك الى سقوط بعض الاسنان او دخولها الى الداخل في عظم الفك او قد يؤدي الى كسر في سن او اكثر وفي بعض الحالات قد يتطور الامر الى تمزق بأنسجة الفم واللسان والشفاه.
==========
في مثل هذه الحالات اول اجراء يتم اتخاذه هو مراجعة طبيب الاسنان بأسرع وقت ممكن واذا كان هناك سن او اكثر قد سقطت فيجب غسلها ووضعها في ماء بارد واحضارها لطبيب الاسنان لاعادتها وتثبيتها.

في مثل هذه الحالات سرعة المراجعة لعيادة الاسنان تجنب الطفل الكثير من المخاطر والتشوهات.

4- العيوب الخلقية بفم الطفل:
===========
قد تظهر بعض العيوب الخلقية بفم الطفل بعد ولادته مباشرة مثل الشفاه المشقوقة (الارنبية) وخاصة الشفة العليا وقد يكون على جانب واحد او جانبين وقد يكون ممتداً الى سقف الحلق او مقترناً بشق الشفاه او بدونها.

وهذا العيب الخلقي يجب علاجه واصلاحه مبكراً ما امكن.
============
وهناك عيوب خلقية اخرى مثل صغر او كبر حجم الفم او اللسان وكذلك التصاق الاسنان او ميلها وتغيير مواضعها او عدم ظهور بعضهما كذلك حالات اللسان المعقود ويكون اللسان في هذه الحالات ملتصقا بأسفل الفم مما يحد من حركته وقد لا يكتشف هذا العيب الا عندما يبدأ الطفل في الكلام او أثناء الرضاعة او مصادفة عند الكشف عليه. وعلاج مثل هذه الحالات سهل في اول الامر وقبل ان يبدأ الطفل بالكلام. واذا ما ترك فسوف يكون سبباً في عدم قدرة الطفل على الكلام او الاكل بسهولة.


طرق الوقاية والعناية بالاسنان:

أ- الغذاء السليم والمتكامل:
============
يجب الاقلال قدر الامكان من تناول الاطعمة المحتوية على السكر (الشكولاتة، الحلويات، السكاكر، والمشروبات الغازية... الخ) وخاصة بين الوجبات وتناول طعام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة (الألبان ومشتقاتها - الزبادي، الجبنة، اللبنة، القشطة، وكذلك البيض، الفواكه، الخضروات، الأسماك).

ب - المحافظة على استخدام الفرشاة والمعجون بانتظام:
==========
إن تنظيف الفم والأسنان مهم جداً لطهارة الفم، ولإزالة طبقة البلاك المسببة للتسوس وللمحافظة على أسناننا سليمة فعلينا أن ننظف أسناننا بعد وجبات الطعام (فطور، غداء، وقبل النوم) باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان المناسب وبالطريقة الصحيحة.

ج - زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري ومنتظم:
========
يفضل زيارة الأطفال كل ثلاثة أشهر لفحص الفم والأسنان والاطمئنان على سلامتها فهو يستطيع أن يوقف تسوس الأسنان وأن يعالج أي خلل بالفم والأسنان قبل أن يستفحل. والنصح والإرشاد لنا ومساعدتنا على حماية فمنا وأسناننا من الأمراض.
======
في الختام أود أن اؤكد على أهمية العناية بأسنان أطفالنا فهي مسئوليتنا جميعاً الأم والأب في المنزل والمعلم والمعلمة في الروضة والمدرسة علينا جميعاً توعيتهم بأهمية المحافظة على أسنانهم وسلامتها وطرق العناية بها ووقايتها من الأمراض لنعد جيلاً سليماً وقوياً وخالياً من الأمراض بإذن الله.
====
* مقرر الجنة العلمية والتعليم المستمر بالنادي السعودي لزراعة الاسنان
=============

بنت المها
04-04-2007, 01:32 AM
طبيب سعودي يؤكد
========
تزايد حالات العقم في «الشرقية» بعد حرب الخليج
========
جدة - محمد حميدان الحياة - 03/04/07//
===========
أكد رئيس الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة الدكتور حسن صالح جمال، أن دراسات طبية أظهرت تزايد أمراض العقم في منطقة الخليج العربي عموماً، والمنطقة الشرقية خصوصاً بعد حرب الخليج الثانية، بسبب التلوث الذي شهدته أجواء المنطقة في تلك الفترة.
======
وجاء تصريح الدكتور جمال عشية انطلاق فعاليات المؤتمر الخليجي الدولي الرابع لأمراض النساء والولادة في جدة اليوم، والذي تنظمه الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة، ويصاحبه اللقاء السادس عشر للجمعية، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز.
==========
وأوضح الدكتور جمال في تصريح إلى «الحياة»، أن المؤتمر الذي ستستمر فعالياته ثلاثة أيام يستهدف 80 في المئة من الأطباء والطبيبات المتخصصات في أمراض النساء والولادة، وسيشارك فيه أكثر من 250 طبيباً وطبيبة، ومهتماً، وباحثاً، طوال فترة انعقاد المؤتمر، عبر ست جلسات يناقشون خلالها أكثر من 30 ورقة عمل وبحث تختص في صحة المرأة وصحة الأم والجنين. وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى الأداء لدى الأطباء لتقليل نسبة المخاطر، إذ سيتطرق إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال رعاية الأم والجنين، وبحث المستجدات كافة في مجال جراحة المناظير النسائية وأفضل طرق معالجة العقم.
============
من جهته، أكد الدكتور هشام عرب، أن المؤتمر سيناقش عدداً من الأبحاث الاختصاصية في هذا المجال، بمشاركة أطباء من كندا وعدد من الدول العربية.
ولفت إلى إمكان نقل المؤتمر المقبل إلى إحدى الدول الخليجية، التي لا تتوافر فيها جمعيات مشابهة للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة، التي تحظى بمشاركة 900 عضو فيها. وقلل عرب من الضجة التي تثار حول الأخطاء الطبية، مؤكداً أن الأخطاء الطبية في السعودية منخفضة جداً مقارنة بدول العالم الأخرى، مؤكداً «أن كل ما يذكر عن الأخطاء الطبية أعطى القضية حجماً أكبر مما هو موجود على أرض الواقع».
=============

<

بنت المها
04-04-2007, 08:04 AM
العيادة النسائية
=======


د.محمد بن حسن عدار
كحت الرحم
====
@ هل كحت الرحم المتكرر يؤدي الى العقم؟
========
ام ركان
=
- تجرى عملية كحت الرحم إما لغرض تشخيصي أو غرض علاجي، ففي الحالات التشخيصية مثل اضطرابات الدورة الشهرية أو تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة أو في حالة العقم أو في حالات نزول نزيف بعد سن اليأس أو وجد تضخم لبطانة الرحم.
=======
اما الحالات العلاجية فتشمل إزالة بقايا الاجهاض غير المكتمل أو الحمل العنقودي أو ازالة لحمية من الرحم يجب ان لا تجرى هذه العملية الا في الحالات الضرورية مثل اعادة عملية الكحت لوجود بقايا الإجهاض أو وجود شك في التشخيص ولكن يجب اجراؤها من شخص ذي خبرة جيدة لا تكرار عملية الكحت أو الكحت بقوة قد يؤدي الى إزالة بطانة الرحم والتصاقات داخل الرحم بسبب يمنع نزول الدورة وكذلك يسبب العقم.

اسابيع الحمل
========
@ ارجو إفادتي عن كيفية حساب اسابيع الحمل والتاريخ المتوقع للولادة؟

ام وليد
========
- يتم حساب الحمل بالاسابيع وليس بالشهور كما تفعل النساء لانها أدق. ففترة الحمل تكون أربعين اسبوعاً ويكتمل نمو الجنين بنهاية الاسبوع 37ويحسب الحمل من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل اذ كانت الدورة الشهرية منتظمة يضاف 18يوماً في حالة التاريخ الهجري و 7أيام في التاريخ الميلادي ثم تضاف 9أشهر على الشهر ولكن قد تحدث الولادة قبل هذا الموعد باسبوعين أو بعده بأسبوعين.

اما اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو حدث الحمل اثناء الرضاعة فيعتمد حساب تاريخ الحمل بالأشعة الصوتية وتكون بشكل أدق.

اما حساب عدد الاسابيع هو بأن كل 3أشهر 13اسبوعاً.

الاشعة
====
@ هل الاشعة الملونة "الزيتية" للرحم ضرورية لتشخيص العقم؟
=====
- تعتبر الاشعة الملونة احد الفحوصات المهمة للبحث عن مسببات العقم وتجري هذه الاشعة مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية بدون تخدير في العيادة، حيث تحقن مادة زيتية يمكن بواسطتها مشاهدة تفاصيل الرحم الداخلي وقنوات فالوب باستخدام الاشعة السينية، حيث تظهر اي عيوب خلقية أو زوائد لحمية أو أورام لبقية وتبين ايضاً قنوات فالوب واذا وجد انسداد في القنوات ومكان الانسداد وهي عملية سهلة وبسيطة ومضاعفاتها نادرة، حيث ان البدائل للكشف عن هذه العيوب قد يحتاج الى عملية تنظير لباطن الرحم وعملية منظار للبطن وهذه تتم تحت التخدير العام.

السمنة والحمل
=======
@ هل تؤثر السمنة على الحمل؟
=========
- تؤثر السمنة على الحمل بشكل غير مباشر حيث ان حالات السمنة قد يصاحبها امراض ارتفاع ضغط الدم وامراض السكر التي بدورها تؤدي الى مضاعفات متعددة على الأم والجنين بالاضافة لما يسببه زيادة الوزن من زيادة الضغط على العمود الفقري والركبتين والشعور بالألم في الظهر والركبتين في الحوامل البدينات اكثر من غير البدينات وبعض الحالات اذا دعت الحاجة لعملية قيصرية فإن المضاعفات تزداد في الحوامل البدينات بالاضافة لزيادة حدوث جلطة الساق تكون بنسبة اكبر من الحوامل البدينات.

بنت المها
04-04-2007, 08:09 AM
http://www.layyous.com/book/chapter%205.htm

أسئلة تتعلق بالخصوبة تستحق الإجابة

=========

1- سؤال : هل الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل كاستعمال الماء الحار جداً أثناء الاستحمام مثلاً؟
===
الجواب: إن الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة الخصية يجب أن تكون 1-2 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.
ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث أنها لا تؤثر.
======

2- سؤال : هل يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الخصوبة؟
=======
الجواب: كلا، إلا إذا كانت تلك الملابس من الضيق بحيث ترتفع درجة حرارة الخصية ولذا يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة قدر المستطاع.

3- سؤال: هل يؤثر الاستمناء على الإخصاب ؟
====
الجواب: كلا، إلا إذا حصل في وقت خصوبة الزوجة وكان من المفروض إجراء الجماع الطبيعي وكان الزوج أصلاً يشكو من قلة في عدد الحيوانات المنوية أو نوعها.

4- سؤال: هل تؤثر إصابة الرجل بالأمراض التناسلية على الإخصاب؟
=====
الجواب: قد تؤثر بطريقة غير مباشرة إذا رأى مثلاً إلى التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي لأن ذلك سيؤدي إلى انغلاقها وبشكل عام فإن هذه الأمراض يفترض أنها لا تؤثر على الخصوبة إلا إذا وصل المرض إلى الخصية.

5-سؤال: هل أن استعمال الكريمات أو الأدوية المطرية أثناء عملية الجماع تؤثر على الخصوبة؟
=====
الجواب: إن أغلب هذه المواد لها مفعول غير مستحب على الحيوان المنوي. ولا يفضل استعمالها إلا عند الضرورة القصوى.

6- سؤال: كم مرة يجب أن يكون الجماع؟
=====
الجواب: عندما يكون الغرض الإنجاب فيفضل أن يجري بين يوم وآخر لأن الحيوان المنوي يبقى حياً لمدة 38 ساعة داخل جسد المرأة ويجب أن تخصب البويضة خلال 48-72 ساعة.

7- سؤال: هل إن استعمال بعض الأدوية يؤثر على الإخصاب؟
=====
الجواب: إن هناك قسماً من المواد سواء الموجودة في الدواء أو في الطبيعة قد تؤثر على الحيوان المنوي وتسمى عادة المواد السمية الضارة للحيوان المنوي Gonadotoxins مثل الكحول أو الماريوانا أو التدخين.

8- سؤال : قد يتساءل معظم الرجال الذين يشكون من تأخر الإنجاب عن اختلاف نتائج فخص السائل المنوي من مختبر إلى آخر ومن وقت إلى آخر؟
=====
الجواب: إن نوعية السائل المنوي يمكن أن تختلف من يوم لآخر، ومن أسبوع لآخر أو من شهر لشهر، كذلك قد تختلف بعض التقنيات المستخدمة من مختبر لآخر في الفحص ولكن كلّ هذا لا يعني أن يكون التغيير إلى الدرجة التي يتحول فيها تحليل السائل المنوي الذي به مشاكل كثيرة يكتشفها الطبيب المعالج مرة واحدة إلى طبيعي 100%. والأفضل أن تجري ثلاثة تحاليل على الأقل بنفس الطريقة التي جمع بها السائل المنوي كل مرة. فإذا وُجد نفس الخلل في هذه الإعدادات الثلاث للتحليل فمعنى ذلك أنه صحيح.

9- سؤال : هل هناك مشكلة عند الإحساس ببعض الحرقة أثناء التبول بعد عملية القذف؟
======
الجواب: لا، والسبب هو الاحتكاك الذي حصل في قناة التبول Urethra ( التي تبطن القضيب) أثناء عملية الجماع أو الاستمناء وعندما يحتك البول بهذه القناة يسبب الحرقة.

10- سؤال : قد يتساءل الرجل لماذا أشاهد تكتلات Clumps في السائل المنوي عند عملية القذف؟
======
الجواب: إن السائل المنوي هو عبارة عن مواد تأتي من الخصية، البروستاتا والحويصلة المنوية وعند القذف يكون السائل المنوي كالجلي الذي سرعان ما يصبح سائلاً خلال 5-30 دقيقة وخلال عملية تحوله إلى سائل قد يظهر تكتل Lumpy وهذا شيء طبيعي وغير مرضيّ.

11- سؤال: قد يتساءل الزوجان عن الوضع الذي يجب اتخاذه أثناء عملية الجماع، وهل لذلك تأثير على الحمل؟
====
الجواب: لا يوجد وضع معين يزيد من نسبة حدوث الحمل ما دام السائل المنوي، ينسكب في المهبل و ومن الملاحظ أن بعض السائل المنوي ينسكب خارج المهبل طبيعياً بعد عملية الجماع. وهذا بالضرورة لا يؤثر على القدرة على الحمل. ولكن من المفضل عدم الذهاب كثيراً إلى الحمام للتبول بعد عملية الجماع. ويفضل أن تفرغ المرأة المثانة وتتبول قبل الجماع أما الإحساس بالحاجة إلى التبول بعد عملية الجماع سببه الاحتكاك الذي يحصل في فتحة التبول عند المرأة Urethra.

12- سؤال: لماذا يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية التي تُقذف أثناء عملية الجماع ما دامت واحدة فقط هي التي ستخصب البويضة؟
====
الجواب: لأن أكثر هذه الحيوانات المنوية ستموت في الطريق وكمية كبيرة تسكب خارج المهبل ويبقى قسم في عنق الرحم ويبقى حوالي 1/1000 يدخل ويخترق عنق الرحم ويموت قسم داخل الرحم ويبقى حوالي 200 فقط تصل إلى البويضة. ومع أن كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً فقط يخصب البويضة.

13- سؤال : كم يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة ؟
=======
الجواب: الإجابة الأكيدة هنا صعبة. حيث تعيش الحيوانات المنوية حوالي 2-4 ساعات في المهبل، مع أنه وجدت حيةً أحياناً بعد حوالي 16 ساعة من الجماع. وبمجرد دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، الرحم، أو أنابيب الرحم يصبح وقت بقائها على قيد الحياة غير ثابت. والمعدل 3-4 أيام، مع أنه سجلت حالات نادرة بقي فيها الحيوان المنوي على قيد الحياة حوالي 7 أيام.

ارجع إلى أعلى

14- سؤال: ما عدد الحيوانات المنوية التي نحتاجها أثناء القذف ليحدث الحمل؟
======
الجواب: لا أحد يعرف بالضبط، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما قلَ عدد الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي وكان هناك خلل في الحركة أو هناك خلل في شكل الحيوان المنوي قل احتمال الحمل.

15- سؤال: كيف تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم؟
=======
الجواب: يحدث ذلك باختراق البويضة المخصبة التي تكون قد وصلت في مرحلة نموها حينها إلى مرحلة Blastocyst بطانة الرحم وتدعى العملية Implantation وتحدث بعد حوالي 7 أيام من الإخصاب.

16- سؤال: هل يمكن أن تحمل المرأة في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟
=======
الجواب: كلا، لأن الحمل يجب أن يكون قريباً من وقت الإباضة الذي هو عادة منتصف الدورة الشهرية. وبما أن الاباضة تحدث أحياناً في أوقات مختلفة وليست بالضرورة منتصف الدورة فقط يحدث الحمل أحياناً في أوقات غير منتصف الدورة الشهرية.

17- سؤال: ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟
=====
الجواب: في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوم) تكون الأيام 12-13-14-15-16 هي الأكثر خصوبة هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-48 ساعة بعد الاباضة وفي بعض الحالات قد تحدث الاباضة من يوم 9- يوم 15.

18- سؤال: هل بالإمكان تحديد جنس المولود بطريقة الجماع العادي؟
======
الجواب: بما أن الحيوان المنوي يحتوى على كروموسوم الذكورة والأنوثة كما أسلفنا سابقاً X + Y، فإن إنجاب المرأة للمولود الذكر أو الأنثى متوقف على أي من الكروموسومين الموجودين عند الرجل، وبما أن لكل من هذين الكروموسومين صفات معينةً، كما هو معروف علمياً، حيث أن الكروموسوم الذكري Y أكثر قوة وأسرع حركة من الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي X، لكنها أقصر عمراً من الكروموسوم الأنثوي الذي يتصف ببطء الحركة، ولكنه يعيش أياماً أطول من الحيوانات المنوية التي تمثل الكروموسوم المذكر. ومن هذا نستنتج أن فترة الجماع قد تساعد على اختيار جنس المولود، فإذا تم الجماع خلال 3-5 أيام قبل نزول البويضة الأنثوية الذي يكون عادة في اليوم 13-14 من الدورة الشهرية كما ذكرنا فإن الجنين يكون أنثى على الأغلب، أما إذا جُعل الجماع في يوم نزول البويضة الأنثوية أي اليوم الرابع عشر والخامس عشر فإن المولود على الأغلب يكون ذكراً.

19- سؤال: هل الوصول إلى النشوة أثناء الجماع ضروري لحدوث الحمل؟
===
الجواب: كلا، لأن الخصوبة لا علاقة لها بالاستمتاع بعملية الجماع.

20- سؤال: هل من الضرورة أن يحدث الحمل إذا حدث الجماع في الوقت المناسب؟
======
الجواب: كلا، لأن احتمال حدوث الحمل لزوجين سليمين لدورة شهرية هو 15-20%.

21- سؤال: هل أنّ الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية مهم؟
====
الجواب: نعم، فمن الناحية النفسية قد يحدث اشمئزاز ونفور بين الزوج وزوجته إذا لم تُراع هذه الناحية، مما يؤثر على العلاقة الزوجية والجماع، فيجب على الزوج أن يغسل أعضاءه التناسلية ويجب أن تعمل الزوجة كذلك للأسباب التالية:-

أ- إن فتحة البول والفتحة التناسلية متقاربتان، المهبل يفرز الإفرازات المهبلية، وفتحة البول يمر من خلالها البول فإذا تجمعت قطرات من البول ولم يتم تنظيفها قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات.

ب- أعضاء المرأة التناسلية الخارجية تفرز العرق بكثرة.

ج- يفرز المهبل عادة مادة مخاطية، فإذا ازدادت كميتها ولم يُتّخذ اللازم أي الحفاظ على النظافة قد تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية.

22- سؤال: ما هي المتغيرات التي تحدث في جسم المرأة عند حدوث الحمل؟
====
الجواب: كثيرة، عضوية، جسدية ونفسية لتحضير السيدة للحمل والإنجاب. وهذه المتغيرات هي مؤقتة تختفي تدريجياً بعد الولادة مثل كبر حجم الصدر، بروز حلمة الصدر، زيادة السوائل داخل الجسم بمعدل 40%، زيادة عمل القلب وتسارع في نبضات القلب، بعض التغيرات في لون بشرة الوجه والبطن، زيادة في الوزن خصوصاً في النصف الثاني من الحمل وغيرها.

23- سؤال: كم من الوقت تحتاج المرأة للحمل في الحالات العادية؟
===
الجواب: كمعدل لسيدة عمرها 25 سنة وتمارس الجماع بصورة منتظمة، هناك احتمال 20 –25% لحدوث الحمل كل شهر، أي أن معظم الأزواج في هذه الحالة يحصل لديهم حمل خلال السنة الأولى من الزواج.

24- سؤال: هل هناك اختلاف في العمر بين السيدة والرجل في إمكانية حصول الحمل؟
===
الجواب: نعم فأجمالا أن السيدة التي عمرها 35سنة فما فوق يقلَُ احتمالُ الحمل لديها ويكثر احتمال الإجهاض، حتى إن حصل الحمل مع احتمال حصول تشوهات خلقية في الجنين أكثر. أما الرجل فأجمالا تقل خصوبته بعد سن 60 سنة.

25- سؤال: هل يؤثر الرحم المنقلب Retroverted Uterusعلى الحمل ويؤدي إلى العقم؟
===
الجواب: إن 80% من السيدات يكون الرحم إلى الأمام Anteverted و 20% الباقية Retroverted رحم مقلوب. وهذه حالة عادية جداً ولا يؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة بسبب وجود التصاقات أو حالة داء البطانة الرحمية Endometriosis .

ونحب هنا الإفاضة في الحديث بعض الشيء عن موضوع الرحم المنقلب، حيث أنّ الفكرة السائدة أنه إذا تم إخبار السيدة بأن رحمها مائل إلى الخلف تحزن وتقلق كثيراً وتبدأ مخيلتها في تضخيم وتعظيم المسألة وكأنها مأساة. علماً بأنه ليس بالأمر الهام أو الخطير. ونود أن نسلط الضوء على الموضوع بشكل علمي.

فيجب أن تفهم السيدة أن الرحم بوضعه العادي Anteverted يتجه بعنقه إلى الأسفل والوراء وقاعدته إلى الأمام وللأعلى. وقد يتغير وضعه مع امتلاء المثانة أو المستقيم، ويبقى غالباً في زاوية قائمة مع المهبل. أما في حالة كون الرحم مائلاً إلى الخلف يتجه عنق الرحم إلى الأعلى والأمام، أما قاعدته فتتجه إلى الخلف والأسفل باتجاه المستقيم أن معظم أسباب كون الرحم مائلاً إلى الخلف Retroverted هي خلقية والبعض الآخر يكون بسبب تكرار الحمل والولادة خصوصاً إذا كانت ولادةً عسرة وأخذت وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي. ومن هنا نجيب بشكل غير

مباشر على سؤال يطرأ على ذهن الكثيرات اللاتي يقلن أن الرحم لديهن كان طبيعياً في السابق ولم يسبق لهن رغم أنهن قمن بفحص نسائي لسبب أو لآخر أن أخبرن بأن رحمهّن منقلب إلى الخلف. وسواء كان الرحم المنقلب خلقياً أو نتيجة لضعف وارتخاء الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي، فما دام لا يحدث أي مشكلة فلا داعي للتدخل الطبي وإجراء إصلاح من أي نوع إطلاقا.

أما إذا كان الرحم منقلباً إلى الخلف نتيجة التصاقات فهذا يؤدي إلى الإجهاض أحياناً أو تأخر الحمل ويكون إصلاح الخلل الأساسي ( التصاقات ) هو الحل الأمثل، ويتم ذلك بواسطة الجراحة كما أوضحنا سابقاً.

ارجع إلى أعلى

26- سؤال: هل تؤدي السمنة إلى العقم؟
=======
الجواب: عموماً هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك . ولكن السيدة البدينة عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزن لأن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة آنفة الذكر. وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة P.C.O وفي هذه الحالة أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافيا لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، كما أن من المعروف أن مرض PCOS يمكن أن يصيب السيدة البدينة أكثر، وهناك بعض السيدات لا تظهر عليهن أعراض المرض إلا بعد زيادة الوزن.

27- سؤال: هل صحيح أن أخذ أقراص منع الحمل يؤخر الحمل عندما تتوقف السيدة عن استعمالها؟
===
الجواب: قد تحتاج السيدة إلى فترة أطول لحدوث الحمل عندما ت توقفها عن أخذ هذه الحبوب قد يؤخر الحمل لنفس السبب الذي أحدث الخلل في إفراز الهرمونات في جسمها، وليس حبوب منع الحمل ذاتها. أما عن الادعاء بأن الدورة الشهرية قد تنقطع نهائياً بعد استعمال حبوب منع الحمل لمدة طويلة، ثم التوقف عن استعمالها، فالحقيقة أن هناك أسباباً أخرى يجب تشخيصها وليس لحبوب منع الحمل أي علاقة بانقطاع الدورة سوى الصدفة. ويجب أن نلفت النظر هنا إلى أن أخذ حبوب منع الحمل يساعد حوالي 50% في تحسين حالات التهابات الحوض المزمنة والتي هي من أسباب تأخر الحمل. أي أن حبوب منع الحمل في هذه الحالة تساعد بطريقة غير مباشرة على تحسين القدرة على الحمل.

28- سؤال: هل أن استعمال اللولب كمانع للحمل يعيق الحمل المقبل؟
======
الجواب: إذا أدى استعمال اللولب إلى التهابات في منطقة الحوض فقد يؤثر قليلاً خصوصاً إذا أدت هذه الالتهابات إلى حدوث التصاقات في قناة فالوب، عدا ذلك فليس له تأثير مباشر.

29- سؤال: هل كل دورة شهرية مخصبة؟
====
الجواب: كلا، ففي بداية مرحلة النضوج Menarch تكون معظم الدورات غير منتظمة وغير مخصبة ( لا توجد إباضة)، وكذلك قبيل انقطاع الطمث Premenopause ، وقد يحدث أثناء عمر الخصوبة عند المرأة أن تكون هناك بعض الدورات غير المخصبة وهذا طبيعي، ولكن أحياناً قد يكون السبب عضوياً كخلل في غدة الدماغ Hypothalamus، الغدة النخامية Pitutary ، المبيض، الغدة فوق الكظرية والغدة الدرقية. وكيفية التعامل مع هذه الحالات هي من اختصاص الطبيب المعالج وحده.

30- سؤال: هل أن عدم وجود دورة معناه عدم الإباضة ؟
======
الجواب: نعم، إن انقطاع الطمث لستة شهور فما فوق يسمى علمياً Amenorrhea وفي هذه الحالة لا تتوقع حدوث إباضة.

31- سؤال: هل أن الدورة غير المنتظمة تعني عدم الإباضة؟
=====
الجواب: في هذه الحالة إما أن لا تكون هناك إباضة أو أن الإباضة تحدث أقل من حالات الدورة المنتظمة. فمثلاً عندما تحدث الدورة الشهرية لسيدة كل ستة أسابيع – كل ستة أشهر تسمى هذه الحالة Oligomenorrhea وفي هذه الحالة تكون إمكانية الحمل أقل.

32- سؤال: هل أن عدم وجود دورة على الإطلاق يعني أنه مازال هناك احتمال للحمل (وتقصد بعدم وجود دورة أن المرأة بلغت السن الذي يفترض به حدوث الدورة ولم تحدث)؟
========
الجواب: أنه من الممكن معالجة الحالة وحدوث الحمل ولكن هذا طبعاً يعتمد على سبب عدم الدورة، إن عدم وجود دورة والمسماة علمياً Primary Amenorrhea بعكس ما كان يعتقد في السابق، فإن أغلب هذه الحالات تكون إمكانية الحمل جيدة وأعلى بكثير مما متوقع إذا أخذت السيدة العلاج المناسب، أما السيدة التي كانت لديها دورة شهرية سواء منتظمة أو غير منتظمة وانقطعت فجأة لمدة سنة أو أكثر فتدعى الحالة Secondary Amenorrhea . وهذه أيضا أسبابها يشخصها الطبيب المعالج ويمكن معالجتها.

33- سؤال: ماذا يعني حدوث انقطاع الطمث قبل الوقت المعتاد Premature Menopause Or Premature Ovarian Failure ؟
=====
الجواب: يحدث ذلك إذا انقطعت الدورة الشهرية ولم تبلغ السيدة بعد 40 سنة من العمر. وهناك عدة أسباب لذلك يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج. وهذه الحالة عادة تكون مصاحبة لانخفاض نسبة هرمون الاستروجين وارتفاع هرمون FSH مع انقطاع الطمث. وعلاجها عادة صعب لأنه على الأغلب باستثناء الأسباب الواضحة مثل الأمراض الخلقية مثل Turner Syndrome يكون معرفة السبب صعباً والعلاج صعباً، وطبعاً فإن احتمال الحمل في هذه الحالة صعب جداً وهناك حالات عاد فيها المبيض إلى عمله الطبيعي.

34- سؤال: هل يؤدي انخفاض الوزن إلى انقطاع الطمث؟
===
الجواب: نعم إذا النقص بدرجة كبيرة جداً إما لسبب مرضي شديد أو الحالة النفسية المسماة Anorexia Nervosa مثلاً.

35- سؤال: هل تؤدي التمارين الرياضية الشديدة القوة إلى انقطاع الطمث؟
=====
الجواب: نعم بشرط أن تكون قد تجاوزت الحد المعقول المسموح به للسيدة، ويعتمد ذلك طبعاً على بُنية السيدة ونوع الرياضة العنيفة التي تقوم بها.

36- سؤال: هل يمكن اعتبار مرض P.C.O وراثياً؟
======
الجواب: هناك بعض العلماء يعتقدون ذلك، حيث أثبتت بعض الدراسات أنّ الوالدة مثلاً إذا كانت مصابة بهذا المرض فمن الممكن أن تكون ابنتها أو أختها مثلاً مصابة بنفس المرض. ولكن هذا ليس بالضرورة دائماً هو السبب. والسبب الحقيقي ما زال قيد البحث وما تزال بعض النظريات تدرس لإيضاح الأسباب بشكل أفضل.


37- سؤال: هل إذا احتجت إلى علاج وحدث الحمل فهل يعني ذلك أنني سأحتاج كل مرة إلى علاج؟
=====

الجواب: كلا، فقد يحدث الحمل بعد ذلك طبيعياً بدون الحاجة إلى علاج. وفي بعض الأحيان قد ينجح العلاج ويحدث الحمل مرة واحدة، ولا يحدث بعد ذلك. فالفكرة إذن أن الأمر يعتمد على سبب تأخر الحمل والتشخيص الصحيح والعلاج الصحيح.

38- سؤال: لقد ذكرنا لك سابقاً سيدتي نبذة مختصرة عن مرض البطانة الرحمية Endometriosis وقد تتساءلين لماذا يسبب تأخر الحمل والعقم؟
====
الجواب: يحدث هذا في حالات المرض الشديدة حيث أن المرض يمكن تقسيمه إلى بسيط، وسط، شديد وفي الحالات الشديدة يؤدي إلى الالتصاقات في قناة فالوب، المبيض، الرحم، الأمعاء … الخ، حسب المنطقة الموجود فيها. وقد تكون الالتصاقات من الشدة بحيث يتغير موضع المبيض أو قناة فالوب أو الرحم التشريحي أو تلتصق كلها مع بعض، وهذا يؤدي إلى إعاقة مرور البويضة من المبيض إلى قناة فالوب.

39- سؤال: هل يحدث الحمل إذا كان للسيدة أنبوب قناة فالوب واحدة؟
====
الجواب : نعم، يحدث.

40- سؤال: هل هناك مجال لإعادة فتح الأنابيب بعد أن تكون قد أجريت عملية ربط أنابيب الرحم؟
=====
الجواب: نعم ولكن يعتمد ذلك على نوع الطريقة التي أجري بها الربط أو إغلاق الأنابيب. فإذا كان عن طريق الحرق Electrodiathermy وكان الأذى شديداً يكون من الصعب إعادة فتحها واحتمال النجاح ضعيفاً جداً، أما إذا كان عن طريق وضع كلبس CLIP أو حلقة RING أو قص فالعملية تكون أسهل ولكن احتمال حدوث حمل خارج الرحم في هذه الحالات أكثر.

41- سؤال: هل أن مظهر الرجولة الكاملة يعني أن تحليل السائل المنوي جيد والعكس صحيح؟
====
الجواب: كلا، فقد تكون مظاهر الرجولة الخارجية وحتى الأعضاء التناسلية الظاهرة جيدة ولكن التحليل به خطأ ما والعكس صحيح

ارجع إلى أعلى

42- عندما تولد الأنثى كم يوجد لديها من البويضات؟
=====
عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ وتتلاشى أغلبها ( تضمر ) (Atresia) ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى. إن هناك عوامل تؤثر على معدل اضمحلال البويضات طوال عمر السيدة، بعضها وراثي بفعل الجينات وبعضها بسبب عوامل بيئية معينة مثل التعرض للإشعاع، بعض الأدوية، والتدخين، ولهذا يختلف عمر سن اليأس أي توقف الحيض والبويضات من سيدة إلى أخرى. تبلغ السيدة سن اليأس حين تضمحل جميع البويضات.

43- ما هي الحويصلة ( الجراب ) Follicle ؟؟
==
هي عبارة عن كيس مملوء بسائل ويحتوي على البويضة.

44- كيف تتحرر البويضة؟؟
====
عندما يرتفع هرمون LH في جسم المرأة يفرز من الغدة النخامية في الدماغ ويؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث ما يشبه الثقب في غشاء الحويصلة وتخرج البويضة لتلتقط من قبل طرف قناة فالوب والذي سبق وأشرنا إليه.

45- ما هو شكل الحيوان المنوي؟
==
يتكون من الرأس (Head) الذي يحتوي على الجينات أي عوامل الوراثة وجزء وسطي يسمى الرقبة (Neck) التي تعطي الطاقة اللازمة للحيوان المنوي للحركة والذيل (Tail) والذي يساعد على دفع الحيوان المنوي داخل القناة التناسلية الأنثوية. ونود الإشارة هنا إلى أن الرجل يبدأ بإنتاج الحيوانات المنوية عند البلوغ فقط بخلاف المرأة التي تولد ومبيضها يحتوي على البويضات كما أسلفنا سابقاً.

46- كم يستغرق إنتاج الحيوان المنوي؟
==
يستغرق حوالي 60 يوم للإنتاج وحوالي 10-14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية (Epididymis Vas Deference) .

47- ما هي كمية السائل المنوي أثناء عملية القذف Ejaculation ؟
====
يتراوح بين 1-6 ملم. وعند القذف يكون السائل المنوي لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في القناة الأنثوية التناسلية ( المهبل) ويستغرق ذلك حوالي 20-30 دقيقة. ويستغرق اختراق الحيوان المنوي للمادة المخاطية في عنق الرحم حوالي دقيقتين.

48- ما هي كمية الحيوانات المنوية التي تتحرر أثناء عملية الجماع؟
====
حوالي 100-300 مليون. إن تحرر هذا العدد الهائل من الحيوانات المنوية رغم أن واحداً فقط هو الذي يُخصب البويضة سببه أن أكثر هذه الحيوانات تموت أثناء طريقها في القناة التناسلية الأنثوية. عدا ذلك فإن أغلب السائل المنوي ينسكب خارج المهبل، وحوالي 1000 حيوان منوي فقط يصل البويضة لإخصابها، وقد تتمكن بعض هذه الحيوانات المنوية من اختراق الغشاء الخارجي للبويضة ولكن الذي يخصب البويضة هو حيوان منوي واحد فقط.

49-كم يعيش الحيوان المنوي داخل الأعضاء التناسلية للمرأة؟
===
رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل حوالي 16ساعة بعد الجماع وبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي عنق الرحم، الرحم وأنبوب الرحم يبقى حوالي 3-4 أيام.

50- هل أن الإمتناع عن الجنس يُحسِّن عدد الحيوانات المنوية؟
=======
في حالة الإمتناع عن القذف فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد.

وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل. كذلك فإن بقاء عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المنوية في حالة الإمتناع عن القذف يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، أي بتعبيرٍ أدق الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة ولهذه الأسباب فإن الإمتناع عن الجماع لا يُحسِّن بالتالي القدرة على الخصوبة.

51- هل يؤثر المرض على عدد الحيوانات المنوية؟
===
إن أيمرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان التهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأن الحيوانات المنوية تحتاج كما أسلفنا إلى حوالي 7-74 يوماً لإنتاجها فإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ الحكم على تحليل واحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحة التحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.

52-هل يؤثر التدخين وتناول الكحول على خصوبة الرجل؟
===
إن التدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقة غير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي إلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.

53س- هل من الممكن نزول الدورة الشهرية إذا لم يحدث التبويض ؟
===
نزول الدورة الشهرية عبارة عن انسلاخ لبطانة الرحم تحت تأثير هرموني الاستروجين والبروجسترون في الدم وهذه الهرمونات يمكن أن تفرز من المبيض حتى في عدم وجود بويضات ناضجة .

54س- ما هو سبب حدوث الحمل الكيميائي ؟
======
وجد علميا أن العديد من الاجهاضات المبكرة يكون سببها تشوهات وراثية ( جينية وكروموسومية ) وهذه تؤدي إلى حدوث الحمل الكيميائي وكذلك وجود مشاكل في انغراس الأجنة في بطانة الرحم يؤدي إلى حدوث حمل كيميائي .

55س- ما هو سبب الإحساس بالغثيان والانتفاخ وزيادة الوزن والتقلصات في البطن وكذلك احتقان في الثديين مع أن موعد فحص الحمل لم يحن بعد ، هل من الممكن أن تكون هذه أعراض لحدوث الحمل ؟
===
أعتقد أن هذه الأعراض هي من تأثير هرمونات الإبر المنشطة وندر أن تحدث هذه الأعراض قبل غياب موعد الدورة الشهرية .

56س- هل من الضروري تجنب التمارين الرياضية بعد حدوث الإباضة ؟
====
تجنبي التمارين الرياضية العنيفة التي تؤدي إلى بذل مجهود وبالتالي زيادة في الدورة الدموية والشعور بالحرارة كذلك من المستحب تجنب الحمامات أو الدوشات الساخنة حتى لا ترتفع درجة حرارة الجسم .

57س- ما هي الفترة التي يمكن خلالها استعمال الكلوميد ثم الانتقال بعدها إلى استعمال المنشطات ( الإبر الهرمونية ومن ثم إجراء حقن اصطناعي ) ؟
==
في معظم الحالات فان الحمل يحدث خلال 4- 5 دورات شهرية وإذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال إلى طريقة أخرى .

58س- بعد كم محاولة حقن اصطناعي غير ناجحة يمكن الانتقال إلى إجراء أطفال الأنابيب ؟
=====
إذا تم إجراء حقن اصطناعي بعد تناول ابر هرمونات منشطة 3 مرات ولم تنجح بعدها يجب الانتقال الى أطفال الأنابيب .

59س- ما هي فرص حدوث سرطان المبيض بعد تناول الإبر الهرمونية المنشطة ؟
===
لم يثبت علميا من خلال الأبحاث والدراسات أن هناك أي علاقة بين ابر الهرمونات المنشطة وحدوث سرطان المبيض .

60س- إلى متى تبقى البويضة صالحة للتلقيح ؟ وكم تستغرق فترة انغراس البويضة الملقحة ؟
=======
البويضة تبقى صالحة تقريبا ما بين 24 – 48 ساعة بعد حدوث الإباضة وكلما زاد عمر المريضة كلما قلت هذه الفترة . كما أن التلقيح يحدث خلال 24 ساعة بعد الإباضة . أما انغراس البويضة الملقحة فيحدث 6 أيام بعد الإباضة .

61س- هل طول الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى يؤثر على الإنجاب ؟
===
طالما أن الدورة الشهرية منتظمة فذلك يعني حدوث الإباضة وبعض السيدات تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الدورتين حوالي 40 يوما وهذا شيء طبيعي إلا أنه يقلل من عدد الأيام المخصبة لدى السيدة .

62س- هل يؤثر اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين على الإنجاب ؟
=====
لا علاقة لفصيلة الدم بالعقم .

بنت المها
04-05-2007, 10:35 PM
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.. عند الطفل
======
يصيب 7% من الأطفال.. ويحدث بسبب تأخر نمو الدماغ وتلوث البيئة والوراثة

===========
http://www.asharqalawsat.com/2007/04/05/images/health.413724.jpg

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder،ADHD،
===========
هو اضطراب شائع لدى الأطفال في سن المدرسة،
=======
ويعاني منه حوالي 7% من طلاب المرحلة الابتدائية،
لكن الكثيرين لا يدركون أنه اضطراب،
=======
ويتم التعامل مع الطفل على أساس انه شقي مما يزيد الطين بلة، ويترك أثره السلبي على الطفل نفسه وعلى أسرته من نواح متعددة ويجعل حياتهم صعبة للغاية في كثير من الأحيان. وكون هذه الحالة اضطراباً، فمن الممكن مساعدة الطفل على اجتيازها والتغلب عليها بطرق متعددة علاجية أو تدريبية.
=========
* حركة وتركيز الدكتور عمر إبراهيم المديفر، استشاري طب نفس أطفال ومراهقين وعلاج أسري، رئيس قسم الصحة النفسية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، يشارك في بحث حول هذا الموضوع المهم في المؤتمر السابع للطب النفسي، المنعقد حالياً في مدينة جدة (4 ـ 6 أبريل (نيسان) 2007) وينظمه مستشفى باقـدو والدكتور عرفان العام بجدة بالاشتراك مع الجمعية السعودية للطب النفسي ورابطة اتحاد النفسيين العرب والبريطانيين، وهو يقول عن هذا النوع من الاضطراب، كما هو واضح من اسمه، أنه يؤثر في حركة وتركيز الطفل بصورة مرضية محددة:
=========
ـ وجود حركة زائدة عند الطفل مقارنة بأقرانه والأطفال من نفس العمر.

ـ وجود حالة من تشتت أو ضعف الانتباه وعدم القدرة على التركيز على شيء محدد لفترة كافية لإنجازه.

ـ وجود حالة اندفاع وتعجل لدى الطفل في تصرفه وذلك يجعله يتصرف قبل أن يفكر.

ـ كما أن كل هذه الأعراض مجتمعة أو متفرقة تؤثر على أداء الطفل ونمو مهارته في حياته المنزلية، المدرسية والاجتماعية.
====
ويضيف د. المديفر أن اضطراب ADHD حالة عضوية المنشأ والأغلب أن هناك مناطق في الدماغ قد تأخر نموها قليلا، الامر الذي يقود الى عجز الطفل عن التحكم في بعض تصرفاته. وهناك أبحاث كثيرة تدل على أن له علاقة بالوراثة بشكل أو بآخر، وأن له علاقة بتلوث البيئة وصعوبات الولادة أيضا.
====
* الطفل والأسرة تأثيرات هذا الاضطراب على الطفل تقود الى عدد من الامور:

ـ الفشل الاجتماعي: إذ يصعب على الطفل إقامة علاقات بسبب حركته واندفاعه وكذلك يشتهر بأنه طفل شقي مما يجعله يعامل بقسوة أكثر من غيره.

ـ الفشل العلمي: إذ يتدنَّى تحصيله لصعوبة التركيز وكثرة الحركة وقد يترك المدرسة مبكرا.
=====
ـ الإصابات الجسدية المتعددة: بسبب الحركة الكثيرة وتعرضه للسقوط.

ـ تدني الثقة بالنفس: بسبب سوء المعاملة من قبل الآخرين وكثرة نقده والتذمر منه.

ـ المخدرات والمشاكل المصاحبة لها: مثل سلوكات غير مقبولة بسبب الاندفاع وصعوبة التفكير قبل التصرف.
==
كما أن هناك آثاراً على الأسرة، فالوالدان تحديدا يشعران بالحرج من هذا الطفل وصعوبة تربيته بل ويحبطان في كثير من الأحيان بسبب ذلك، مما يؤدي إلى نوع من الحرمان الاجتماعي بانعزال الأسرة بسبب إحراج طفلها لها، وكذلك قد يكون هناك غضب بين الزوجين بسبب صعوبة السيطرة على الطفل. ولوحظ أن نسب المشاكل الزوجية والأسرية أكثر لدى أهالي هؤلاء الأطفال.
====
ومن الصعوبات الأخرى المصاحبة، يذكر د. المديفر أن هذا الاضطراب من النادر وجوده بشكل منفرد عن اضطرابات مصاحبة، مما يؤكد أهمية معالجتها مع معالجة هذا الاضطراب وتشمل هذه الصعوبات لائحة طويلة من أهمها: صعوبات التعلم، القلق والاكتئاب لدى الطفل، تأخر النطق وربما نقص الذكاء.

وفي مرحلة متأخرة تتشكل اضطرابات أخرى مثل السلوك العنيف وربما الإجرامي، اهتزاز الثقة بالنفس، والوقوع في إشكالات متعددة.
=====
* التشخيص والعلاج لابد من التشخيص على يد متخصص في طب نفس الأطفال ويجب عدم الاكتفاء بطبيب أطفال عام أو حتى متخصص في أعصاب الأطفال لأن هذا الاضطراب مصنف ومقنن من قبل الأطباء النفسيين المتخصصين في طب نفس الأطفال وهم المدربون على ذلك.
=====
أما العلاج فهو تدخل فريق متكامل بقدر المستطاع، لكن لابد من وجود الطبيب النفسي كأساس لهذا الفريق. تشمل التدخلات العلاجية علاجات دوائية، سلوكية، تدريب الوالدين، تقنيات حديثة تأهيلية، مساندة تعليمية، تدخل علاجي للاضطرابات المصاحبة بحسب وجودها.

بنت المها
04-11-2007, 02:24 PM
الأشعة الصوتية تراقب معدل نمو المولود وتطوره
السائل الأمنيوسي اختبار آمن يشخص الشذوذات الصبغية والاضطرابات الوراثية للأجنة
http://www.alriyadh.com/2007/04/11/img/114012.jpg

العديد من الاختبارات من شأنها تحديد العيوب الخلقية

د.محمد بن حسن عدار
=======
تواصلاً لما تحدثنا عنه في العددين السابقين عن الفحوصات المبكرة أثناء الحمل لاكتشاف العيوب الخلقية للجنين نستكمل في هذا العدد الفحوصات الأخرى المهمة الذي قد يلجأ إليها استشاريو علم الأجنة للاستقصاء عن المشاكل الولادية ومن تلك الفحوصات:
تخطيط صدى القلب عند الجنين:
===========
يستخدم هذا النموذج من الفحص بالأمواج فوق الصوتية من اجل تقديم صورة أكثر تفصيلاً عن قلب الجنين حيث أنه يركز على القلب من الناحيتين التشريحية والوظيفية وتستخدم من اجل تأكيد وجود عيوب القلب الخلقية لدى الجنين أو استبعادها.
=========
يمكن إجراء الفحص بالأشعة الصوتية في أي وقت خلال فترة الحمل ومعظم أطباء التوليد يطلبونه في الفترة مابين الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل ففي هذه الفترة يمكن تقييم حالة الجنين حيث يكون حجمه قد وصل إلى درجة كافية لتقييمه حيث يتمكن فيها من كشف المشاكل البنيوية وكذلك يتمكن من رؤية الحجرات الأربع للقلب بشكل كامل. في بعض الحالات مثل الحمل العالي الخطورة قد تطلب هذه الفحوص بشكل متكرر طوال فترة الحمل وذلك لمراقبة صحة الأم والجنين ومن اجل متابعة نمو الجنين.
=========
قد يطلب من المريضة إملاء المثانة قبل إجراء الفحص بالأشعة الصوتية عن طريق البطن خصوصاً عندما يجرى في بداية الحمل فالمثانة الممتلئة تزيل الجيوب الهوائية الموجودة بين الرحم والمثانة التي تعيق الأمواج الصوتية ومن ثم ستنتج صورة غير واضحة في حين يكون امتلاء المثانة امراً غير ضروري في نهاية الحمل أو عندما يجرى الفحص بواسطة الأشعة الصوتية المهبلية. توضع مادة هلامية على بطن المريضة حيث تلعب هذه المادة الهلامية دور الناقل للأمواج الصوتية، كما أنها تساعد على إزالة الفقاعات الهوائية الموجودة بين محول المسبار والجلد والمحول هو أداة بلاستيكية صغيرة ترسل الأمواج الصوتية وتسجلها عندما ترتد راجعة إلية. ويقوم الطبيب بتحريك المسبار جيئة وذهاباً على بطن المريضة لتوجيه الأمواج الصوتية نحو الرحم وتنعكس الأمواج عن العظام والأنسجة وعندما يلتقط المسبار الأمواج المنعكسة فإنه يحولها إلى صور سوداء وبيضاء ورمادية على الشاشة حيث قد تكون هذه الصورة صعبة إلى حد ما بالنسبة للشخص العادي وغير المدرب لكي يفهمها وبالاعتماد على وضعية الجنين من الممكن تمييز وجه الجنين ويديه واصابعه الصغيرة جداً أو الذراعين أو الساقين ويقوم الطبيب أثناء الفحص بقياس رأس الجنين وبطنه وعظم الفخذ لتسجيل نموه من بين بقية تراكيب جسمه كما قد يلتقط الفاحص بعض الصور لتوثيق التراكيب المهمة في جسم الجنين. استناداً إلى الصور التي نحصل عليها من الأشعة الصوتية يمكننا ان نحدد عدداً من الأمور التي تتعلق بالحمل والجنين ومن ضمن ذلك إثبات الحمل أولاً والعمر الحملي للجنين وعدد الأجنة ومعدل نمو الجنين وتطوره وبعد ذلك مراقبة حركة الجنين وتنفسه ومعدل ضربات قلبه بالإضافة لتحديد جنس الجنين وذلك يعتمد على وضعية الجنين داخل الرحم ووضعية الحبل السري. ومن اهم النتائج التي ينبغي معرفتها بواسطة الأشعة الصوتية هي التبدلات البنيوية عند الجنين أو الشذوذات السنسنة المشقوقة. وكذلك يمكننا تحديد مكان المشيمة وتخلقها ومعرفة الحمل خارج الرحم والاجهاض وتقييم عنق الرحم.
=======
لا يتضمن الفحص بالأشعة الصوتية إشعاعاً حيث توحي الخبرة لفترة أكثر من أربعين عاماً انه فحص آمن على الأم وجنينها.
==
إذا كانت نتائج الفحص بالأشعة الصوتية طبيعية فإنه قد لا يحتاج إلى صور إضافية أما إذا شك الطبيب المعالج بوجود تشوهات فربما ينصح بإجراء المزيد من الاختبارات وقد يستخدم البزل الامنيوسي والدراسات الأخرى من اجل إثبات التشخيص أو استبعاده.
==
بالرغم من ان الأشعة الصوتية هي أداة تصوير جيدة جداً إلا أنها لا تستطيع اكتشاف الشذوذات الجنينية كلها وعندما تكون هناك مشكلة لم تستطع الأشعة الصوتية تقديم تفسير لها قد يوصي الطبيب باختبار تشخيصي آخر كالبزل الامنيوسي أو أخد عينة من الزغابات المشيمية.

======
بزل السائل الامنيوسي ( Amniocentesis):

يستخدم الطبيب إبرة رفيعة ويقوم بإدخالها في البطن من اجل الحصول على عينة قليلة من السائل الامنيوسي من خلال الكيس المحيط بالجنين داخل الرحم. ويقدم هذا الاختبار معلومات عن البنية الوراثية للجنين قبل ولادته وكذلك اكتشاف فيما إذا كانت الرئتان ناضجتين بشكل كافٍ للقيام بعملهما عند الولادة بشكل طبيعي.
=========
ان السائل الامنيوسي سائل صاف رائق يغلف الجنين داخل الرحم ويعمل كوسادة ضد الضربات والصدمات التي تحدث يومياٍ ويتكون معظم هذا السائل من إفرازات الجنين مثل البول وهو يحتوي على خلايا متناثرة من الجنين وفي حالة البزل الوراثي يمكن ان تجمع عينة من هذه الخلايا وتنمى في المختبر ثم من خلال هذه العينة يمكن فحص الصبغيات والمورثات لتحري الشذوذات كمتلازمة داون مثلاً وعيوب الأنبوب العصبي.
=========
يجرى البزل الامنيوسي الوراثي عادة بين الأسبوعين الثاني عشر والرابع عشر حيث يحتوي الرحم في هذه المرحلة على كمية كافية من السائل الامنيوسي والجنين لا يزال صغيراً وتزداد خطورة هذا الاختبار بخسارة الحمل إذا تم إجراؤه مبكراً. اما البزل الأمنيوسي لتحري النضج فيجرى عندما يحتمل وجود سبب لتوليد الجنين قبل موعده المحدد حيث يوضح هذا الاختبار ما إذا كانت رئتا الجنين جاهزتين لولادته ويجرى عادة من الأسبوع الثاني والثلاثين فأكثر. ويمكن إجراء البزل الامنيوسي في العيادة ولا يتطلب الإقامة في المستشفى. تبدأ عملية البزل الامنيوسي بعد تحديد مكان الجنين بواسطة الاشعة الصوتية، حيث ينظف البطن بمادة مطهرة ثم يدخل الطبيب إبرة رفيعة ومجوفة عبر البطن إلى داخل الرحم ويقوم بتوجيه الإبرة من خلال الاشعة الصوتية ويتم سحب السائل ومن ثم يتم سحب الإبرة إلى الخارج وتنتهي العملية. وهذه العملية ليست مؤلمة وترسل العينة إلى المختبر حيث تظهر بعض النتائج خلال ساعات قليلة أو أيام في حين ان فحص الصبغيات يستغرق من 7إلى 14يوماً حيث ينبغي ترك الخلايا الجنينية تتكاثر لتصل إلى درجة كافية تسمح بإجراء الاختبار عليها ومن النتائج التي يمكن الحصول عليها من هذا الاختبار ما يلي:
========
@ الشذوذات الصبغية حيث يسمح البزل الامنيوسي للمختبر بالبحث عن عدد وبنية كل زوج من الصبغيات لدى الجنين والتي يبلغ عددها 23زوجاً من الصبغيات حيث تمكن الطبيب المعالج عن البحث عن الشذوذات الصبغية مثل متلازمة داون والتثلث الصبغي 13وكذلك التثلث الصبغي
========
18.@ عيوب الأنبوب العصبي وذلك بفحص عينة من السائل الامنيوسي لتحري المستويات المرتفعة بشكل غير سوي من البروتين الجنيني- إلفا ( AFP ) حيث قد يشير ارتفاعه إلى وجود عيب في الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة.
=====
@ الاضطرابات الوراثية حيث يمكن ان تفحص المادة الوراثية المأخوذة من الخلايا التي تجمع في أثناء البزل الامنيوسي لكشف العديد من الاضطرابات الوراثية وهي حالات نادرة نسبياً تتضمن عيوباً في كيميائية الجسم اضطرابات الاستقلاب مثل التليف الكيسي ومتلازمة تاي ساكس وداء الخلية المنجلية وكذلك الامراض التي تنتقل إلى الجنين الذكر عن طريق الأم وهي الأمراض المرتبطة بالصبغي الجنسي X مثل حالات الضمور العضلي ومرض الهيموفوليا وداء هنتغتون.
=======
ان البزل الامنيوسي هو اختبار آمن نسبياً إلا أنه يحمل القليل من المخاطر:

الاجهاض: يحمل البزل الامنيوسي الذي يجرى قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل خطر حدوث الاجهاض بنسبة حالة واحدة من كل مئتي حالة بزل تقريباً (0.5%) في حين ان البزل الامنيوسي الذي يجرى في المرحلة الأولى للحمل قبل الأسبوع الرابع عشر يحمل خطر حدوث الاجهاض بنسبة حالتين إلى خمس حالات من مئة حالة بزل تقريباً (2-5%) وتحدث معظم حالات الاجهاض هذه بسبب تمزق الكيس الامنيوسي. ومن المضاعفات التي تلي هذا الأجراء فهو الإحساس بمغص ونزف أو بتسرب السائل الامنيوسي حيث يحدث النزف بنسبة 2-3% من الحالات ويحدث تسرب السائل الامنيوسي بنسبة 1% من الحالات تقريباً وتنتهي هذه المشاكل عادة دون علاج ونادراً ما تحدث العدوى. وقد يسبب البزل الامنيوسي في حالات قليلة تدفقاً لدم الجنين في المجرى الدموي لدى الأم فإذا كانت فصيلة دم الأم من النوع السلبي العامل الريسوسي وكانت فصيلة دم الجنين من النوع الايجابي العامل الريسوسي وحدث هذا التدفق الناجم عن البزل فإن ذلك قد يؤدي إلى داء العامل الريسوسي الذي يؤدي لتكسر دم الجنين ويحدث استسقاء للجنين وربما وفاته وعموماً إذا كانت الأم تحمل الفصيلة السالبة فإنها تعطى عقاراً مضاداً وهو الجلوبلين المناعي للعامل الريسوسي (RhIg) لمنع حدوث التحسس المناعي.
========
مع ان البزل الامنيوسي دقيق في تحديد أمراض وراثية معينة مثل متلازمة داون إلا انه لا يمكنه ان يحدد العيوب الخلقية كلها حيث انه لا يمكنه ان يكشف العيوب القلبية ولا حنف القدم ولا انشقاق الشفة والحنك وقد تقدم النتيجة الطبيعية للبزل الامنيوسي اطمئناناً فيما يخص مشاكل وراثية معينة إلا أنها لا تضمن ان يكون الجنين خالياً من كل العيوب.
=======
عينات الزغابات المشيمية: كما هي الحال في البزل الامنيوسي يمكن للعينة المأخوذة من الزغابات المشيمية ان تكشف الشذوذات الصبغية والامراض الوراثية الأخرى عند الجنين قبل ولادتة فبدلاً من أخد السائل الامنيوسي كعينة فإنه يتم أخذ عينة من الزغابات المشيمية لفحص النسيج الخلوي للمشيمة وهذه الزغابات المشيمية هي عبارة عن طبقة غشائية تدعى الكوريون تمتد عليه نتوءات صغيرة جداً شبيهة بالشعر تدعى الزغابات تعمل كطرق للعناصر الغذائية والأكسجين والأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى الجنين وتشتمل هذه الزغابات على خلايا جنينية كاملة مع الحمض النووي المنزوع الأكسجين DNA للجنين.

بنت المها
04-11-2007, 02:25 PM
الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم يقلل الوفيات بأكثر من 35%
=================


د.محمد بن حسن عدار=
==========
نشرت المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة في عدد ابريل 2007دراسة قام بها الدكتور بول بليومتشال وزملاؤه، أفادت بان النساء المهددات بخطورة الإصابة بسرطان عنق الرحم يمكنهن الاستفادة من عيادات الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم خصوصا في الدول النامية، حيث انه من الممكن اكتشاف التغيرات الأولية الباثولوجية التي تحدث في عنق الرحم في مراحل مبكرة جداً وحتى قبل ان يصل المرض لمرحلة خطورة الورم الخبيث وفي نفس الوقت يمكن البدء في معالجة هذه التغيرات باستخدام وسائل علاج بسيطة مثل الكي بالتبريد لعنق الرحم أو استخدام الليزر وبالتالي المحافظة على بقاء الرحم وتفادي خطورة المرض الصعبة وما قد يتبعها من تدخلات جراحية معقدة واستخدام العلاج الإشعاعي والكيميائي مع تناقص نسبة الشفاء. وأفادت بان نسبة الوفيات من هذا المرض تتناقص بنسبة تفوق ال 35%. وركز البحث على ضرورة إجراء الفحص المبكر لجميع النساء بمعدل مرة واحدة في السنة. وقد اثبت الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم جدواه في الدول الغربية المتقدمة حيث تناقصت حالات سرطان عنق الرحم بنسبة عالية جداً وبالتالي تناقصت الوفيات.

بنت المها
04-11-2007, 02:25 PM
أعاني من العقم
===========
@ ابلغ من العمر ثلاثين عاما ومتزوجة منذ سبع سنوات ولم يرزقني الله بطفل حيث إنني أعاني من العقم وأجريت الفحوصات الطبية لي وللزوج وكلها كانت سليمة واستخدمت منشطات حبوب وابر لأكثر من سنتين ولم يكتب الله النجاح وقد تم إحالتي لوحدة أطفال الأنابيب منذ سنة ولكن رفض الطبيب علاجي بسبب الوزن الزائد حيث ان وزني 130كيلوغراما وطلب مني إنزال وزني إلى اقل من 80كيلوغراما وقد حاولت مرات عديدة ولكن لم انجح بل العكس يزداد الوزن فهل من المعقول ان يرفض الطبيب علاجي بسبب زيادة الوزن علما بأن لديّ العديد من القريبات أوزانهن تشابه وزني وحدث لديهن الحمل بشكل طبيعي.

ش.م

========
- مما لا شك فيه ان زيادة الوزن الكبير من الأسباب المعروفة لعدم الإنجاب وذلك بسب الاضطرابات الهرمونية التي تصاحب السمنة وكذلك الأمراض التي قد تحدث مثل السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني وربما يكون هناك تكيس في المبيضين. وقد لا تفلح العلاجات التقليدية المعروفة في حل المشكلة ولذلك فلا بد من تخفيف الوزن ونصيحتي لك بمراجعة عيادة متخصصة بعلاج السمنة وذلك باستشارة أخصائي تغذية وممارسة الرياضة ولكن تحتاج إلى صبر منك وعدم الاستعجال في النتائج وإذا لم يتحسن الوزن فقد تحتاجين إلى مراجعة استشاري جراحة مختص في السمنة. لان مع السمنة تكون هناك صعوبة تقنية في اجراء عمليات أطفال الأنابيب وتكون نسبة النجاح متدنية.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-11-2007, 02:30 PM
الأمير سطام يفتتح المؤتمر العالمي للعقم والمساعدة على الإنجاب
===========
د. الحبيب يعلن عن إنشاء مبنى بكلفة 80 مليون ريال متخصص بعلاج العقم والمساعدة على الانجاب
======



اعلن الدكتور سليمان بن عبدالعزيز الحبيب رئيس مجلس إدارة مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي عن انشاء مبنى مستقل ومتكامل لعلاج العقم والمساعدة على الانجاب بتكلفة مالية تقدر بأكثر من 80 مليون ريال بمدينة الرياض.
==========
ويأتي اعلان ذلك تزامناً مع المؤتمر العالمي لعلاج العقم والمساعدة على الانجاب الذي ينظمه المركز بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والذي افتتحه مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.
==========
وذكر الدكتور سليمان الحبيب أن هذا المبنى يتكون من تسعة ادوار وسيتم تجهيزه باحدث الأجهزة الطبية والمتخصصة بعلاج العقم والمساعدة على الانجاب وسيتم التوسع بذلك باستقطاب أطباء ذي كفاءات عالية لينضموا لزملائهم العاملين بوحدة العقم والمساعدة على الانجاب بالمركز التي تضم أكثر من 6 استشاريين متخصصين في هذا المجال. وعن المدة الزمنية لافتتاح هذا المبنى قال د. الحبيب: انه يتم الآن استصدار التراخيص اللازمة من وزارة الصحة والبلدية كي يتم البدء في تنفيذ المشروع، الذي من المتوقع أن يتم افتتاحه خلال عام 2006م.

وأضاف د. الحبيب أن مما دفعنا لذلك هو ارتفاع نسب نجاح عمليات الاخصاب التي تتم بالوحدة بالمركز والتي تفوق النسب العالمية في ذلك.

وضمن فعاليات المؤتمر أقيمت أمس عدد من المحاضرات الطبية المتخصصة بالعقم حيث تحدثت الدكتورة هيا الفوزان استشارية أمراض العقم عن تحريض الاباضة، كما تحدث الدكتور هشام عناني من لبنان عن التبويض لدى المرأة وتحدث كذلك الأستاذ الدكتور حسن جمال أستاذ كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز عن تنظير الأنانبيب في حالات العقم وبعد ذلك تحدث الدكتور موركان عن العوامل المختلفة والمؤثرة في السائل المنوي المسبب للرجال.

وبعد ذلك تحدث الدكتور حنا كاسبر من لبنان عن المسح لتشخيص سرطان عنق الرحم والثدي، وتحدث بعد ذلك الأستاذ الدكتور عبدالكريم المؤمن أستاذ أمراض الدم عن حشوات الأسنان وتأثيرها على الاخصاب، وفتح بعد ذلك المجال للنقاش وطرح العديد من الاسئلة من قبل الحضور.

بنت المها
04-11-2007, 02:31 PM
هل من فائدة للعلاج الدوائي التخبري في حالات العقم الذكري المجهولة السبب؟
===============


د.كمال.أ.حنش
=======
في حوالي 22% من حالات العقم الذكري تكون الأسباب مجهولة رغم جميع التحاليل والفحوصات الروتينية والمتقدمة لكشفها مع عدم تواجد أية آفات كالدوالي مثلاً في الفحص السريري. وتتميز تلك الحالات عادة بنقص معتدل أو شديد في عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها الطبيعي، فيقوم بعض الاخصائيون بمعالجتها بعقاقير تخبرية بينما يباشر الآخرون باستعمال وسائل التلقيح داخل الرحم أو في البويضات بدون اللجوء إلى أية معالجة دوائية مع زيادة تكاليف هذا العلاج غير المضمون النتائج. وقد احتدم الجدل بين هؤلاء الفريقين من الأطباء حول منافع وأضرار وتكلفة كلا العلاجين متذرعين بنتائج الاختبارات العالمية في تلك الحالات. فالسؤال الوجيه الذي علينا الإجابة عليه بناءً على المقالات والأطروحات المتعددة المنشورة حول هذا الموضوع وخبرتنا الشخصية: هل من فائدة في استعمال العلاج التخبري في معالجة العقم المجهول السبب؟ وما هي أفضل العقاقير التي يمكن استعمالها في تلك الحالات وهل انها تعطي أية نتائج إيجابية خصوصاً أنه قد يحصل أحياناً حمل تلقائي بدون أية معالجة في بعضها؟
=======
يقوم العلاج الدوائى على استعمال بعض الهرمونات أو العقاقير والأعشاب لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية ومحاولة تصحيح شكلها غير الطبيعي. ومن أبرز الهرمونات المستعملة في تلك الحالات الكلومفيين CLOMIPHENE المضاد للهرمون الأنثوي والذي يعمل على زيادة إفراز الهرمون Gn RH من الوطاء في الدماغ مما يحث الغدة النخامية على ازدياد إنتاجها لهرمونات LH وFSH التي تلعب دوراً أساسياً في عملية الانطاف. ورغم نجاح هذا العقار في حالات نقص مستوى الهرمون الذكري التستوسترون وهرمون LH في الدم نتيجة خلل في وظيفة الغدة النخامية بسبب استئصال غدوم داخلها جراحياً أو نتيجة الإصابة بداء تضخم التهابات أو لأسباب مجهولة مع زيادة ملحوظة في عدد وحركة الحيونات المنوية في تلك الحالات الخاصة إلا أن استعمالها في غياب أية آفات غدوية أو في حال وجود معدل طبيعي للهرمونات النخامية أو الذكرية لا يزال يثير الجدل بين الخبراء. وقد تراوحت نسبة تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد استعماله من 5% إلى 70% ومعدل الحمل ما بين 8% إلى 58% في العديد من الاختبارات المحكمة وذي العمى المزدوج مع تفاوت شاسع بين النتائج الإيجابية والسلبية مما يضع تلك الوسيلة العلاجية في موضع شك حول فعاليتها رغم استعمالها على نطاق واسع في كل أنحاء العالم. وقد استعمل هذا الهرمون حديثاً في بعض حالات غياب الحيوانات المنوية التام غير الانسدادي في السائل المنوي مع بعض النتائج المشجعة.من أعراض هذا العقار الجانبية التثدي والخلل النظري والعدّ وزيادة الوزن. وبناءً على النظرية الطبية أن مستوى الهرمون الذكري داخل الخصية يؤثر على عملية الانطاف فقد باشر بعض الاخصائيين باستعمال هرمون ذكري يدعى مستيرولون

=========
MESTEROLONE(PROVIRON) (بروفيرون) أو الهرمونات النخامية FSH وLH لتنشيط الانطاف مع نتائج متفاوتة في تحسين جودة الحيوانات المنوية وعددها والحصول على الحمل خصوصاً إذا ما كان مستوى جميع تلك الهرمونات في الدم طبيعيا. ولا يوجد أي برهان طبي حول فعالية استعمال هرمون FSH لزيادة عدد أو حركة الحيوانات المنوية إذا ما كان مستواه في الدم طبيعياً. ومن أعراض المعالجة الهرمونية الجانبية كلفتها الباهظة وعدم تقيد المريض بها لمدة طويلة وتغييرات في المزاج ونقص الرغبة الجنسية. وحيثما أنه من المعروف طبياً أن الهرمون الذكري قد يتحول في الجسم خصوصاً في الخلايا الدهنية إلى هرمون أنثوي بواسطة أنزيم يدعى أروماتيز AROMATAS فإذا ما ارتفع معدل الهرمون الأنثوي، والاستراديولESTRADIOL ESTRADIOL فإنه قد يثبط إنتاج الهرمون الوطائى GNRH والهرمونات النخامية FSH وLH مما قد يؤثر سلباً على الانطاف. ففي حال ارتفاع الهرمون الأنثوي مع انخفاض المعدل النسبي بين الهرمون الذكري وبينه إلى أقل من 15لواحد. يمكن استعمال العلاج الهرموني بعقارين تستولكتون TESTOLACTONE أو أناستروزول ANASTROZOL اللذين قد يساعدان على تنشيط الانطاف وزيادة عدد وحركة النطاف نتيجة تثبيطها لأنزيم أروماتيز المذكور آنفاً. أما في حال تشخيص نقص في مستوى الهرمونات النخامية والهرمون الذكري بسبب خلل كروموزومي أو وجود غدوم في الغدة النخامية فيتم علاجه بحقن هرمونات HCG المتشابهة بهرمون LH وHMG المتشابهة لهرمون FSH لزيادة معدل الهرمون الذكري وحث الخصيتين على الانطاف.
=========
وأما بالنسبة إلى المعالجة غير الهرمونية فهي ترتكز على الأعشاب وبعض العقاقير أبرزها مضادات التأكسد مثل الغلوتاثايدن GLUTATHION أو فيتامين ه Vitamin E أو الغذيات الإضافية والزنك والفولات Folat التي تعمل كتتميمات لأنزيمات الحمض النوويA DN والرنا RNA والتي برهنت عن فعاليتها في زيادة عدد الحيوانات المنوية بنسبة حوالي 75% في دراسة على 103رجال عقيمين.
========
ومن الأعشاب الرائجة الاستعمال في الولايات المتحدة وأوروبا هي التي تحتوي على مادة أستيل كرنيثين Acetyl Carnitine وتدعى Fertile one أو Proxeed والتي تساعد على اختمار الحيوانات المنوية في البربخ نتيجة تنشيط وظيفته التي تحتاج إلى تلك المادة فيؤدي ذلك إلى زيادة حركة الحيوانات المنوية والحد من حدوث ضرر للحمض النووي فتساعد الانطاف في العديد من حالات العقم الذكري. كما أن هنالك العديد من الأعشاب الكورية والصينية التي تستعمل في معالجة نقص عدد الحيوانات المنوية وحركتها والعقم المناعي وأبرزها Gosha-jinki-gan وHachimi-jio-gan وZhibai Diug pilual وغيرها مع نتائج متفاوتة وغير مشجعة واحتمال تواجد هرمونات ذكرية أو أنثوية ممزوجة مع تلك الأعشاب.

بنت المها
04-11-2007, 02:33 PM
مؤتمر عالمي يبحث أحدث التطورات في تقنيات الطب الإنجابي وعلم الأجنة

=======


كشفت الدكتورة لمياء حسين استشارية امراض نساء وولادة والعقم ومساعدة الانجاب في مستشفى دله، ان نسبة العقم في المملكة ما بين 12 الى 15 في المائة، مشيرة الى انها طبيعية مع قربها للنسب في دول العالم، والتي تعود الى الوزن الزائد وتكيس المبيض لدى النساء، ولدى الرجال قلة او انعدام الحيوانات المنوية وامراض السرطان.
======
يأتي ذلك خلال مؤتمر صحافي عن المؤتمر العالمي الثاني عن احداث التطورات في تقنيات الطب الانجابي وعلم الاجنة والذي عقد في مستشفى دله امس.
=========
وأكدت الدكتورة لمياء ان عمليات اطفال الانابيب حلت حوالي 70 في المائة من مشاكل العقم، وما زال 30 في المائة لم تحل، وستتم مناقشتها في إطار المؤتمر للحالات المستعصية والصعبة، مشيرة الى علاج 40 الف حالة عقم في المملكة، والتي تبين ان الوزن الزائد وتكيس المبيض من اكثر حالات العقم لدى الاناث، ويأتي عقم الذكور من قلة او انعدام الحيوانات المنوية وامراض السرطان.
=========
وأوضحت الدكتورة لمياء ان المستشفى سيقيم المؤتمر العالمي الثاني عن احدث التطورات في تقنيات الطب الانجابي وعلم الاجنة، مشيرة الى حرص المستشفى في جلب جميع تقنيات الانجاب الحديثة، الى جانب تقديم خدمات افضل للمريض، وابراز ما وصل اليه من تطور خلال السنوات الماضية.
===========
وأبانت حرص الجهات المسؤولة في المؤتمر العالمي ان يكون شاملاً لكل تقنيات العقم، مؤكدة ان حالات العقم لدى النساء والرجال من الصعاب التي تواجه المجتمع السعودي، حيث تم اختيار 34 طبيباً وخبيراً في كافة التقنيات الطبية من مختلف دول العالم، أمريكا، فرنسا، مصر، ايرلندا، قطر، وبريطانيا، اضافة الى الخبرات الطبية السعودية حيث وصل مجموعهم الى 20 طبيباً.
==========
وقالت «ان الغرض من هذا المؤتمر اطلاع الخبراء العالميين على النهضة الطبية في المملكة، الى جانب تبادل الخبرات بين الاطباء سواء العالميين أو السعوديين، وبالتالي يصب هدف هذا المؤتمر في نتيجة واحدة، هي تطبيق خدمات ذات جودة وافضلية لعلاج حالات العقم سواء لدى الرجال او النساء».
=========
وأشارت الى ان هذا المؤتمر يعتبر الاول على المستوى الحكومي والقطاع الخاص الذي يحوز على عدد اكبر من الساعات حيث بلغت 30 ساعة، وسيتم فيه نقل حي لعمليات اطفال الانابيب من داخل غرفة العمليات الى قاعة المحاضرات، وبالتالي تكون عملية تعليمية للأطباء السعوديين المبتدئين في هذا المجال.
==========
وبينت ان اليوم الرابع للمؤتمر سيكون ورشة علمية تطبيقية تشتمل على زيارات غرفة العمليات، وتحت اشراف فريق متخصص من الاطباء، تأتي لتقييم الاطباء على ادائهم.
============
من جهته أكد الدكتور سليمان الطويان المدير التنفيذي لمستشفى دله ان المستشفى يهدف الى مشاركة القطاع الخاص من الناحية العلمية والتثقيفية، ويأتي لحرص القطاع الخاص في المشاركة من الناحية العلمية، مؤكداً ان هذا المؤتمر ليس يهدف الى الربح لمستشفى دله، انما مربح للمجتمع والاطباء في المملكة من الناحية العلمية.
=======
وأوضح الطويان انه تم صرف مليون ريال على المؤتمر، مبيناً ان مكانة المؤتمر عالمية وليست محلية والتي تناقش من أهم المواضيع في المملكة والمتعلقة في امراض النساء والولادة وبشكل خاص في العقم.
========
وأبان ان ابراز المشاريع المستقبلية لمستشفى دله انشاء مستشفى متخصص للنساء والولادة والعقم ومن المتوقع انجازه في 12 شهراً وبتكلفة بلغت 40 مليون ريال، موضحاً انه يستوعب 50 سريرا وبعد 12 عيادة طبية اضافة الى عيادة خاصة لعلاج العقم.
=========
يشار الى ان مستشفى دله قام باستحداث اجهزة تشخيصية جديدة لعلاج العقم، وتم صرف مليوني ريال على اعادة تجهيز مختبر وجلب التقنيات الجديدة لمعالجة العقم، الى جانب ادخال برنامج «الفيرو سنتري سستم» في مستشفى دله، والتي لا توجد إلا في ستة مراكز حول العالم فقط، الى جانب استحداث اجهزة جديدة في اقسام الاشعة في المستشفى بتكلفة اجمالية بلغت 10 ملايين ريال، لتقديم افضل الخدمات الطبية للمراجعين وحرصاً من ادارة المستشفى لتطوير واستحداث الاجهزة وفق التطور العلمي والطبي الحديث وشملت الاجهزة الحديثة جهاز الاشعة المقطعية المبرمجة الذي يعتبر من الاجهزة التشخيصية عالية الدقة ويختصر فترة الفحص لمدة لا تتجاوز خمسة دقائق للتشخيص السريع في الحالات الطارئة والحوادث من نزف وكسور، كما تمت اضافة جهاز حديث للموجات الصوتية والذي يقوم بتشخيص العيوب الخلقية للجنين عن طريق الفحص المبكر مثل «قياس السائل خلف الرقبة وفحص كامل لكافة اعضاء واجهزة الجنين والعيوب الخلقية بها»، كما يقوم بتشخيص الخلل الكروسوماتي، اضافة لمتابعة الحمل في جميع مراحله ومشاكل الحمل خارج الرحم، كما يعتبر الوسيلة الاولى في فحص الغدد الليمفاوية والدرقية والحويصلة المرارية وذلك حصوات الكلى وامراضها المختلفة والفحص المبدئي لأمراض الجهاز التناسلي لكافة الاعمار، ويقوم بتشخيص تضخم البروستات والاورام الحميدة والخبيثة وحصوات المثانة.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-14-2007, 06:07 AM
البقنة: نسبة العقم في المملكة تصل الى 15% والعلاج متوفر

==========

كتب - عبدالله الحواس:
===
كشف الدكتور محمد عامر البقنة استشاري أمراض النساء والولادة وعلاج العقم بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي بأن نسبة العقم في المملكة تصل ما بين 12الى 15%، مشيراً الى ان سبب الإصابة بالعقم عند النساء يعود الى زيادة الوزن وتكيس المبيض ويعود السبب عند الرجال الى قلة أو انعدام الحيوانات المنوية وأمراض السرطان.
============
وذكر الدكتور البقنة في تصريح ل "الرياض" ان أهم النقاط التي يجب أن يحرص عليها الطبيب المعالج جودة وحدة العقم من خلال توفر امكانيات وتقنيات متطورة وحديثة وآمنة في علاج العقم ومراجعة وحدات العقم المصممة وفقاً لتوصيات الجمعيات الأوروبية والأمريكية لعلاج خصوبة الإنسان.
===========
وأشار الدكتور البقنة الى ان مشكلة تأخر الحمل تؤثر سلباً على الأسرة، فهناك ضغط نفسي كبير حينما لا يحصل الحمل وتمر الأشهر ويزداد التوتر والقلق وعند إذ تتأثر العلاقة الشخصية بالمحيط الاجتماعي للفرد، ويزداد الضغط حينما تتدخل العائلة بهذه الأمور التي تعتبر شخصية جداً ويحس الزوج أو الزوجة بهذه التدخلات غير المقبولة فتكون لهم ردود عكسية ربما تؤثر على علاقتهما ببعض أو علاقتهما بالمجتمع المحيط، والحقيقة فهذه المشكلة في ازدياد مستمر ولكن مع التطور العلمي وخاصة في الربع الأخير من القرن الماضي بدأت الثورة العلمية لعلاج تأخر الحمل ومازالت مستمرة والثورة العلمية ركزت لعلاج المسبب.
===========

--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-25-2007, 03:45 PM
تجميد البويضات والحيوانات المنوية والأجنة 1/2

===========

أ. د. محمد بن حسن عدار
=======
=
تقضي تكنولوجيا التوالد الاصطناعي والسعي لتكوين عائلة الى نتائج ايجابية عند وجود مورد من البويضات والحيوانات المنوية من الزوجين والاجنة يمكن استعمالها في اي وقت كان. ويتجلى الوسيط في سائل النتروجين الذي يتجمد في وحدة التخصيب وقبل استعمال المواد المجمدة يتم فحص نوعيتها واختيار السليمة منها فقط. يتم تجميد السائل المنوي بصورة تلقائية لمدة ستة اشهر بعد التأكد من خلوه من الامراض. كما ان طريقة التجميد مهمة في فحص الاجنة بحثاً عن اي امراض وراثية يمكن التعرف عليها مثل امراض التليف الحويصلي وامراض الدم الوراثية والعيوب الكرموسومية مثل متلازمة داون وغيرها، والواقع ان الاختبار الوراثي بهذه الطريقة يسمح بقدرة الله سبحانه وتعالى باختيار جنين خالٍ من الامراض.
======

بنت المها
04-25-2007, 03:47 PM
العنصر الحاسم في تحديد جنس المولود (ذكر أم أنثى)
http://www.alriyadh.com/2007/04/25/img/254005.jpg

أ. د. محمد بن حسن عدار
يتحدد جنس المولود في اللحظة التي يقوم بها الحيوان المنوي بتلقيح خلية البويضة وخلايا السائل المنوي والبويضة التي تعرف ايضاً بخلايا النطفة او الخلايا الجرثومية تختلف عن كل الخلايا الاخرى من حيث البنية لانها تضم نصف عددها من الصبغيات اي 23صبغية بدلا من 46اي نصف جينات الوالدين. واحدى تلك الصبغيات الثلاث والعشرين تعد صبغية الجنس وهناك نوعان منها: صبغية طويلة جدا تسمى صبغية (X) وصبغية قصيرة تسمى صبغية (Y) وتحتوي خلية بويضة الام دائما على صبغية من نوع (X) لكنه من بين كل خليتي مني ينتجها الرجل سوف يملك في احداها صبغية X وفي الثانية صبغية Y. واذا لقحت خلية البويضة بحيوان منوي يحتوي على صبغية من نوع X تصبح الخلية مالكة لصبغتين من نوع X وبالتالي يكون الجنين المتوقع انثى اما اذا لقحت البويضة بصبغية Y فإن صبغية XY تولد ذكراً والوالد الذكر هو وحده الذي يحدد جنس الطفل بإرادة الله تعالى.

بنت المها
04-25-2007, 03:53 PM
سبحان الله الذي بيده كل شيء


الآيات 49 – 50 من سورة الشورى: " يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ".


===========

كل مخلوق بشري يحمل 46صبغية 23منها من الأم و 23من الأب
الموروثات الذكية تمرر الملامح الجسدية والمهارات والأمراض الوراثية من جيل لآخر بين أفراد العائلة

=====
توارث للعادات والسمات
=======
أ. د. محمد بن حسن عدار
=====
من حيث شكل العين او الانف او الادنين او طول الاصابع او لون الشعر يعد الطفل المولود حديثاً مزيجا من الوحدات الوراثية التي تمر عبر الاجيال وتلك الوحدات الوراثية التي تعد كميات متساوية من الام والاب والتي تمتزج معاً ونسميها الجينات او الموروثات . ويملك كل شخص منا الموروثات الخاصة به الا في التوأمين المتماثلين، وتركيب الجينات المحددة خاصة الانسان وحدة ولا يمكن لاحد ان يملك نفس التركيب المورثي ذاتة . ولا تتوقف الموروثات عن العمل بعد التحديد النهائي للشكل بل تساهم الى حد بعيد في تحديد نوع الشخصية التي نملكها وطريقة سلوكنا ويمكن لمورثاتنا الذكية ان تساعد في طباعا سلبا او ايجابا. كذلك لا تمرر الموروثات الملامح الجسدية فقط بل تلعب ايضاً دورا كبيراً في تمرير بعض المهارات الوراثية من جيل لاخر بين افراد العائلة. والى جانب دورها في الشكل الخارجي والطباع والمواهب او المهارات الوراثية التي تكون الموروثات مسؤولة عنها يمكن لتلك الوحدات الوراثية ان تمثل جانبا مأساويا من القصة لانة يمكنها ان تمرر الامراض من جيل الى آخر. فهناك حوالي 4000علة مرضية وراثية، وهذة الاعتلالات الوراثية تشمل داء الصرع والشق الحلقي والانزفة الدموية الوراثية والشفة الانبية ومرض التقزم وعمى الالوان وامراض العضلات الوراثية ومرض هنتنغتون وهو مرض وراثي يصيب قشرة المخ ويؤدي الى هذيان وحركات تراقصية. والى حد بعيد تعد هذة الاعتلالات الوراثية ورغبة العلماء في القضاء عليها مسؤولة عن التقدم الذي حصل في علم الوراثة ومانسمعه اليوم في هذا المجال يجعلنا نتفاجأ بأننا قبل نحو ثلاثين عاما لم نعرف الكثير عن اسرار الوراثة. لكن تحقق خلال العقود الثلاثة الماضية الكثير من الايجابيات مما يحمل الكثير من الامل في امكانية تحديد تلك الموروثات التي تحمل الأمراض ونزعها من العائلة كليا بإرادة الله تعالى مما قد ينهي معاناة عائلات كثيرة مصابة باعتلالات وراثية.
=======
ان الموروثة صغيرة جداً الا انه لا يمكن رؤيتها حتى بواسطة اقوى مجهر متوفر لكن رغم ذلك فبامكاننا ادراك وجودها بواسطة اختبارات مخبرية جديدة. ان احد اول الذين اكتشفوا عالم المورثات هو عالم نمساوي اسمه غريغور مندل في اواخر القرن التاسع عشر حيث اخرج مندل قوانينه الوراثية العامة للمادة الحية وقال انه لا بد من وجود مادة فيزيولوجية مسؤولة عن تمرير المميزات العرقية او السلالية عبر الاجيال لكنة لم يعرف ما هي بالتحديد. وعلى مدى سنوات عديدة بقيت هوية تلك المادة الناقلة للعناصر الوراثية غامضة ومع تحسن صناعة المجهر بدأ العلماء بافتراض ان للحبال الرقيقة المجدولة المسماة الصبغيات والتي توجد في نواة كل خلية دور في هذا المجال. بعدها وفي منتصف الاربعينيات من القرن الماضي انتجت الاختبارات في الولايات المتحدة دليلاً اقوى فقد اكتشف ان جزيئيات حامض غامض يعرف بالحامض النووي (دي ان أ) الذي وجد ضمن الصبغيات يلعب دورا ما في لغز الوراثة. لكن لم يعرف في ذلك الوقت كيف يقوم ذلك الحامض بلعب دورة وتنفيد عجائبة حتى أتى الانجليزي فرانسيس كريك والامريكي جيمس واتسون اللذان منحا في وقت لاحق جائزة نوبل على اعمالهما في هذا المجال واللذان ربطا الكثير من الادلة معاً. وكنتيجة لابحاث هذين العالمين عمل على بناء نمودج ضخم لاحدى جزيئات الحامض النووي (دي ان أ) وهي عادة جزيئية غير مرئية بواسطة اشعة اكس وتسمى اللولب المزدوج. ويشبه النموذج سلما لولبياً او حلزونيا وكما عرف فان عمودي جزيئية الحامض الحقيقية الملتويين مصنوعان من الفوسفات ومواد سكرية وكل عمود ملتو او سلم مصنوع من مادتين كيميائيتين مفصولتين عند مركز السلم يربطا بعدها بواسطة وصلة هيدروجينية والجزء الاعلى من السلمين او السلم اللولبي مصنوع من اربعة مركبات عضوية وهي ادنين وجوانين وثايمين وسيتوسين وهذة المركبات الاربعة هي التي تكون ما يعرف بالرمز الوراثي ويمكن تنظيم او ترتيب المركبات الاربعة في سلاسل لا تحصى والسلسلة الموجودة او الحاصلة في كل شخص منا هي التي تحدد من نحن وما نكون عليه. وتحتوي كل موروثة او جزء من الحامض النووي على مجموعة كاملة من التعليمات الخاصة لانتاج بروتين او انزيم معين وتلك البروتينات هي التي توجه عمليات الجسد ومهامه التي تبدأ في اللحظة التي يقوم بها الحيوان المنوي للرجل بتلقيح بويضة الام ويبدأ كائن بشري جديد وينمو. ينظم الحامض النووي (DNA) ضمن الحبال الرقيقة المسماة الصبغيات وعددها 46مرتبة ضمن 23زوجا. والمورثات هي تلك الوحدات الجزيئية او الثانوية التي تقع على طول تلك الصبغيات في ترتيب خطي. ان كل خلية في الجسد البشري باستثناء خلايا الدم الحمراء تحمل خطط الحامض النووي التي تصف بنية الجسد وكيفية العناية به وصيانته ويمكن لمورثة واحدة ان تحمل رسالة بسيطة جداً مثل تلك الخاصة باللون الازرق للعين. لكن بشكل عام تؤثر كل موروثة في اجزاء مختلفة من من الجسد بوسائل مختلفة ويتم صنع كل جزء من الجسد وفقاً لتركيب التعليمات الواردة من مختلف المورثات ولهذا نجد الافراد مختلفين عن بعظهم البعض. وبابسط ما يكون يمكننا التفكير بالموروثات بانها المكونات الاساسية للرمز الوراثي وبعدها يمكن لكل مورثة او مجموعة من المورثات ان تحمل رسالة خاصة مثلا لون البشرة وشكل العين والانف وطول الدراعين والساقين.
=========
يحمل كل مخلوق بشري 46صبغية 23منها من الام و 23من الاب وذلك يعني ان كل مخلوق بشري له مجموعتان رئيسيتان من الموروثات فيمكن مثلا ان تكون الموروثة الخاصة العين الازرق من الام وتلك الخاصة بلون العين البني من الاب وفي تلك الحالة بالطبع لن يكون لون احدى عيني المولود ازرق ولون العين الاخرى بنياً وفقا لخطط الحامض النووي بل في معظم الحالات تكون موروثة اللون الازرق منحسرة كامنة وتكون موروثة لون العين البني مهيمنة بحيث يكون لون عيني المولود بنياً.
========
تلك الموروثات المتنافسة التي توفر طرق مختلفة في بنية الجسد تسمى اليليات (alleles) اي متضادة الصفات الوراثية لكن بالطبع اذا كان لون عيون الأم والأب ازرق فلابد من ان تكون عيون الطفل زرقاء ايضاً لانة لا وجود لتناقض بين الموروثات بين المهيمنة والمنحسرة. في الحالات التي ياتي بها الوالدان من عنصر عرقي مماثل من المحتمل ان تكون المورثات غير متناقضة بحيث يتشابة الاطفال كثيراً. لكن في حالة ولادة الاطفال من عناصر عرقية مختلفة نتيجة لزواج بين زوجين من عرقين مختلفين يمكن عندها للاطفال ان يرثوا مورثات مختلفة كلياً وتختلف الجينات التي تحدد لون البشرة مثلا عن الجينات التي تحدد لون العينين. وهذة امثلة على نوع المروثات المهيمنة حيث تهيمن العيون البنية على العيون الزرقاء والخضراء ويهيمن الشعر الداكن على الشعر الاشقر ويهيمن الشعر المتجعد على الشعر الناعم ويهيمن الانف المعقوف على الانف المستقيم وتهيمن العيون الاسيوية المائلة على العيون الاوربية وتهيمن الاهداب الطويلة على الاهداب القصيرة وتهيمن الشفاه السميكة على الشفاه الرقيقة.


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
04-27-2007, 12:14 PM
استشارات



د. خالد بن عبدالله المنيع
التوحد
* طفلي عمره 8سنوات وقد لاحظت عليه عدم اختلاطه مع الاطفال في مثل سنه او اللعب معهم وكذلك كثرة الخمول والكسل وبعد الكشف عليه تبين ان لديه توحد. ارجو التكرم بايضاح اسباب ذلك والعلاج الشافي باذن الله؟

- التوحد هو حالة مرضية تشمل مجموعة من الأعراض السلوكية الغير طبيعية تؤدي بالمصاب إلى العزلة وتصيب الطفل في السنوات الأولى من عمره وغالبا بين السنة الثانية والسنة الثالثة من العمر وتكثر إصابته للإناث بثلاثة أضعاف عما هو عند الذكور.

يصاحب هذه الحالة مشاكل نفسية، اجتماعية، حركية، سلوكية ولغوية فنجد الطفل المصاب يميل إلى الانعزالية عن مجتمعه وعن أسرته، تجاهل الأجواء المحيطة به، عدم التفاعل مع مايحدث حوله فلا يفرح عند رؤية امه وابيه ولا يحزن لحزنهم ولا يحب من احد مشاركته العابه. عدم المقدرة بتركيز نظره بمن يخاطبه. كما ان بقية الحواس كاللمس والشم والذوق يبدأ بالتبلد فنجد المريض لايتفاعل كثيرا مع برودة او حرارة الجو المحيط به ويتميز ايضا بصراخ الطفل وغضبه السريع عند ادنى سبب قد يصل إلى سلوك مؤذٍ لنفسه مع التبول اللاارادي او ابتسامته من دون اسباب وكذلك تبدو على الطفل المصاب حركات كثيرة ومكررة من غير هدف ونشاط زائد مع قلة التركيز او على النقيض من ذلك يظهر الكسل والخمول وعدم المقدرة على ابتكار افكار جديدة على مستوى عمره ومن المشاكل اللغوية وهي الوسيلة الكبرى للتعبير عن رغباته حيث تبدو صعوبة قوية في تسمية الأشياء وترديد كلمات دون معنى وقد يسبق ذلك تأخر في الكلام.

لايتم تشخيص التوحد بزيارة وحيدة للطبيب وانما يحتاج الامر إلى متابعة الحالة لفترة معينة للتاكد من التشخيص و من المهم جدا استبعاد أي امرض عضوية قبل اطلاق مسمى التوحد على الطفل حيث يلزم استبعاد أي مشاكل سمعية او بصرية عضوية وذلك بعرضه على المختصين في ذلك المجال كما ان فحص الجهاز العصبي المركزي بما فيها المخ عن طريق الرنين المغناطيسي وتخطيط المخ قد يكون من اولويات التشخيص فهو يحتاج إلى استشارة لفريق طبي مكون من طبيب نفسي وطبيب اطفال اضافة إلى اختصاص الامراض العصبية لدى الاطفال ولا يوجد فحص وحيد يؤدي إلى الكشف الدقيق عن هذا المرض ولكن وجود الاعراض السابقة الذكر يدعم التشخيص بشكل كبير. كما استبعاد استعمال بعض الادوية مثل الادوية المضادة للهستامين وادوية الحساسية قد يكون لها تاثير على سلوك الطفل كما ان قلة النوم ايضا من الاسباب التي قد تغير في سلوك الطفل ومن ناحية الاسباب فلم يتم التعرف على السبب الحقيقي وراء نشوء هذا المرض كما ان الدراسات الحديثة لم تشر إلى أي دور لها في حدوثه وقد اجريت دراسات عديدة لاحتمالية علاقة ظهور التوحد عند الاطفال مع اللقاح الثلاثي للحصبة كان منها دراسة اجريت على مدى عشر سنوات بواسطة البروفيسور البريطاني كروستوفر غيلبيرج ولكن لم يثبت مايدل على علاقته بذلك اللقاح ولكن قد يرتبط التوحد مع بعض الامراض الاخرى مثل متلازمة داون، متلازمة كليفنر، ومتلازمة وليام كما انه قد يترافق مع مرض الفينايل كيتونيوريا وهو مرض استقلابي ينشأ من تراكم حمض الفينيلالانين في الدم لايوجد علاج وحيد تام وشاف لمرض التوحد فهو يحتاج إلى تقوية الناحية السلوكية والنفسية واللغوية لدى الطفل المصاب ولكن التعليم والتدخل المبكر من اهم الاساسيات في المعالجة ويجدر الذكر ان الاطفال المصابين بالتوحد عادة مايكونون عرضة للسخرية من الاطفال الاخرين بسبب تصرفاتهم الحركية والسلوكية ويوجد العديد من النظريات في علاج التوحد بالادوية ولكن لم تثبت فعالية تلك الادوية في العلاج وقد استخدم هرمون السكريتين وهو هرمون يفرز من الامعاء الدقيقة في جسم الانسان لتحفيز ادرار بعض العصائر في البنكرياس والذي عادة مايعطى عند اجراء بعض الفحوصات للجهاز الهضمي وقد اظهر ذلك الهرمون بعض التحسن في الناحية اللغوية والاجتماعية عند الطفل.


ضيق في التنفس

@ طفلي عمره 6سنوات وهو يعاني من ضيق في التنفس حيث تعاوده تلك الازمات من فترة إلى اخرى وقد تم تشخيص حالته كحالة ربو وصرف له بخاخين الاول فنتولين والثاني كورتيزون اضافة إلى حبوب كورتيزون يستعمله احيانا اثناء الازمات بعد اخذ ابرة عن طريق الوريد وقد سمعت عن علاج عبارة عن حبوب يقضي على مرض الربو.... ماصحة ذلك وهل هو مناسب لابني؟

- الربو الشعبي من الحالات الشائعة عند الاطفال ولكن تختلف في حدتها من مريض لاخر حيث يحتاج بعض الاطفال المصابين احيانا إلى دخول غرفة العناية المركزة نتيجة لشدة الازمة ففي تلك الحالة وفي حالة تعدد وتكرار معاودة الازمة يفضل استعمال علاج وقائي بالاضافة إلى بخاخ الفنتولين كموسع للشعب الهوائية. وعلاج الكورتيزون والذي لايخلو من الاضرار الجانبية كتاثيرة على النمو وارتفاع السكر بالاضافة إلى تاثيرة على النظر وتكوين الماء الابيض في العين لذا وجد العلاج المساعد وهو مايسمى بالسنقولير ام مضاد الليكوترينز وهو عبارة عن حبوب قابلة للمضغ للاطفال فوق 6سنوات يستعمل في الحالات البسيطة إلى المتوسطة كعلاج وقائي للتقليل من الاضرار المترتبة على الاستعمال المتكرر للكورتيزون.


الرضاعة

@ لدى طفلة عمرها خمسة ايام وانا متخوفة من ارضعها رضاعة طبيعية حيث اني مصابة بالضغط واتناول ادوية لذلك وهي لازكس ومونوتيليديم.... ارجو افادتي حيث اني اوقفت الرضاعة الطبيعية عنها؟

- الادوية التي يجب تجنب الرضاعة الطبيعية عند تناولها عن طريق الام كثيرة ولكن عموما الادوية التي تستعمل لعلاج الضغط ليست من الادوية التي تحظر الرضاعة الطبيعية في حالة تناولها فعليك عدم ايقاف الرضاعة الطبيعية لهذا السبب.

بنت المها
04-29-2007, 05:49 PM
دراسة حديثة تؤكد إمكانية الاستغناء عن المنشطات
============
غيّر سلوكك تستعد طاقتك الجنسية!

========
http://www.alriyadh.com/2007/04/29/img/294004.jpg

الفياغرا
=====
د.كمال.أ.حنش
=====
رغم النجاح الباهر الذي حققته المنشطات الجنسية كالفياغرا والسياليس وليفيترا في معالجة العجز الجنسي وقد استعملها حوالي 25إلى 30مليون رجل حول العالم إلا أن معظم الرجال المصابين بتلك العاهة يرفضون تناولها وحوالي 50% ممن فعلوا ذلك توقفوا عنها لعدة أسباب في غضون ستة أشهر إلى 3سنوات من المتابعة ومن أبرز تلك الأسباب آليتها الاصطناعية في الحصول على الانتصاب والمحافظة عليه لمدة كافية للتمتع بالاتصال الجنسي والوصول إلى الذروة والقذف وفشلها على المدى الطويل وأعراضها الجانبية وكلفتها الباهظة وحسب الأبحاث والاستطلاعات العالمية فإن معظم الرجال المصابين بالعجز الجنسي يفضلون استعادة طاقتهم الجنسية بطريقة طبيعية وتلقائية وغير دوائية وبدون استعمال الوسائل العلاجية الأخرى كحقن الأجسام الكهفية بالموسعات أو ادخال بزرة (بروستغلاندين) في الاحليل أو استعمال المخيلة لرشف الهواء حول العضو التناسلي أو غرز بدائل أو عصيات سيليكونية في العضو التناسلي وكان المعتقد السائد في الماضي أن التخلص من العجز الجنسي تلقائياً نادر لا يتعدى 5% إلى 10% إذا ما استطاع الرجل تغيير سلوكه كالامتناع عن التدخين ووضع حد للادمان على الكحول والمخدرات ومزاولة الرياضة بانتظام وتخفيض الوزن ولكن هناك دراسة جديدة نشرت في مجلة جراحة المسالك البولية والتناسلية الأميركية في شهر ذو الحجة 1427الموافق لشهر يناير 2007جاءت بنتائج مختلفة تماماً تبرز استطاعة العديد من هؤلاء المرضى استعادة طاقتهم الجنسية بتطبيق أساليب طبيعية مما يبشر خيراً للملايين من الرجال المصابين بالعجز الجنسي من إمكانية التمتع بالجنس مجدداً بدون اللجوء إلى شتى أنواع المعالجة وقد قام فريق أميركي من عدة مراكز طبية بقيادة الدكتور ترافيسون بمتابعة 401رجل تتراوح أعمارهم بين 40و 70سنة يشكون من العجز الجنسي على درجات متفاوتة في مقاطعة ماساشوستس الأميركية صنفوا إلى 3فئات حسب شدة عانتهم أولها الطفيف وثانيها المعتدل وثالثها التام وتابعوهم لمدة 9سنوات أولياً وثم لمدة 15سنة حددوا خلالها نسبة تحسين أعراضهم الجنسية أو جعلها أسوأ حسب عدة عوامل منها التقدم في السن والسمنة والتدخين والادمان على الكحول ودرجة الثقافة ومعدل الراتب وعدد ساعات النوم والحمية الغذائية والأعراض النفسية كالاكتئاب.
والجدير بالذكر أن هؤلاء الرجال لم يتناولوا أي منشط جنسي ولم يتعرضوا إلى أية معالجة أخرى لأعراضهم الجنسية خلال تلك المدة واظهرت نتائج هذا الاختبار أن حوالي 33% من الذين كان يعانون من العجز الجنسي أو المعتدل أصيبوا بعجز أسوأ أو تام خلال المتابعة بينما حوالي 32% و38% و42% من الرجال التابعين للفئة الأولى والثانية والثالثة أبدوا تحسناً ملحوظاً في التمكن من استرجاع طاقتهم الجنسية بطريقة طبيعية وتلقائية لا سيما أن حوالي 32% و14% و31% من هؤلاء الرجال على التوالي من فئة واحد أي العجز الجنسي الطفيف وفئة اثنين أي العجز الجنسي الشديد أو التام تغلبوا على عجزهم بطريقة كاملة بينما حوالي 20% و32% و58% من التابعين لفئة واحد واثنين وثلاثة على التوالي عانوا من تقدم عجزهم الجنسي إلى الأسوأ خلال مدة المتابعة
===========
ومن أبرز العوامل التي ساهمت في زيادة درجة العجز الجنسي إلى الأسوأ تقدم السن والأمراض المزمنة كالأمراض القلبية والوعائية المرتبطة به كداء السكري وانسداد الشرايين القلبية التاجية وارتفاع الضغط الدموي وتصلب الشرايين والسمنة والتدخين وفقدان الرغبة الجنسية والصحة العامة المتردية ولعبت العوامل الأخرى كتخفيض الوزن والامتناع عن التدخين ومزاولة الرياضة اليومية والمحافظة على الصحة العامة دوراً هاماً في تحسين الأعراض الجنسية واستعادة الطاقة الجنسية التلقائية إلا أن التوقف عن التدخين لم ينجح في معظم الحالات إلى تحسين تلك الأعراض وقد أبرزت تلك الدراسة ولأول مرة أن التغيير السلوكي قد يفيد حوالي 30% من الرجال المصابين بالعجز الجنسي على وضع حد له طبيعياً وبدون اللجوء إلى أية معالجة حتى إذا ما كان عجزهم من الدرجة الثالثة أي الشديدة أو الكاملة وخلاصة تلك الدراسة أن التغيير السلوكي قد يؤدي إلى شفاء العجز الجنسي، بعون الله عز وجل، أو تأخير تقدمه إلى الأسوأ في حوالي 30% من تلك الحالات لا سيما أن التدخين وزيادة الوزن خصوصاً مع التقدم في السن قد برهنا ترابطهما بالإصابة به مما يشدد على أهمية التوعية الطبية حول تلك العوامل التي لا تسبب الأعراض الجنسية فحسب بل العديد من الأمراض الأخرى كالأمراض القلبية والوعائية وداء السكري وارتفاع الضغط الدموي وزيادة معدل الكولستيرول والشحيمات في الدم .
=============
فمن البديهي والمعترف به طبياً أن التقدم في السن يعتبر من الأسباب الرئيسية للعجز الجنسي لا سيما أنه يترابط عادة بالعديد من أمراض الشيخوخة التي تؤثر على الأوعية الدموية والدماغ والأعصاب والمسالك البولية والتي تعتبر من العوامل البارزة للإصابة بالعانة والأمراض الجنسية الأخرى ولكن الشيخوخة بحد ذاتها لا تعتبر السبب الرئيسي للاضطرابات الجنسية إذ إن أكثر من ثلثي الرجال الذين تجاوزوا 65سنة من العمر لا يزالون يستمتعون برغبة جنسية عالية وأن معظمهم يمارسون الجنس على الأقل مرة شهرياً والاستمتاع به كلياً مع المحافظة على انتصاب العضو التناسلي ولو كان أكثر ليونة والمحافظة عليه حتى الحصول على اللذة فكما أظهرت تلك الدراسة من نتائج تثبت نتائج عدة اختبارات عالمية انه من الممكن الوقاية من حصول العجز الجنسي مع تقدم السن بالمحافظة على صحة جسدية ونفسية جيدة وتفادي السمنة والركود الجسدي والامتناع عن التدخين وتعاطي المخدرات والادمان على الكحول ومزاولة الرياضة اليومية واتباع حمية متوازنة قليلة بنسبة الدهونات الحيوانية والغنية بالألياف والخضار والفواكه والحبوب وتجنب الضغط الفكري والقنوط والاكتئاب والإحباط فضلاً عن أن التقيد بذلك السلوك قد يفيد أيضاً في الكثير من حالات العجز الجنسي على درجاته من استرجاع الطاقة الجنسية. ولكن مما لا شك فيه أن تلك الوسائل الطبيعية قد لا تفيد العديد من هؤلاء المرضى المصابين بأمراض مزمنة ومستعصية كداء السكري والأمراض القلبية والوعائية وارتفاع الضغط الدموي والأمراض العصبية والأعراض البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد والاضطرابات النفسية الشديدة كالاكتئاب والقلق إلا أنها حتى في تلك الحالات فإنها قد تؤخر حدوث العنة وتساعد على نجاح المعالجة الطبية وتخفض درجة العجز الجنسي فضلاً عن أنها تساعد على الوقاية من مضاعفات تلك الأمراض وتزيد نسبة البقاء على قيد الحياة، بإذن الله عز وجل، وتساهم في التمتع بحياة ممتعة وهنيئة حتى مع تقدم الشيخوخة وعواقبها الجسدية والفكرية فكم يجدي نفعاً على الإنسان بأن يحصل على جميع تلك الحوافز الحيوية الهامة باتباع تلك النصائح الطبية بدلاً من أن يهدر حياته وصحته ورجولته وعنفوانه ومتعة حياته بمتابعة سلوك مهلك يجلب له المتاعب الجسدية والفكرية والنفسية والجنسية التي هو بغنى عنها والتي تؤثر سلبياً على جودة حياته.

بنت المها
04-29-2007, 05:50 PM
الاكثار من التسبيح والتهليل وقراءه القران باذن الله تعيد طاقتك الحيوية والجنسيه و تعيش في سعادة يحسدك عليها الملوك وابناء الملوك

سبحان الله و الحمد لله و لااله الا الله و الله و كبر
سبحان الله وبجمده سبحان الله العظيم
استغفر الله العظيم و اتوب اليه
========

بنت المها
04-29-2007, 05:52 PM
تأثير العجز الجنسي على جودة حياة الرجال المصابين بداء السكري

===========

د.كمال.أ.حنش==
============
أبرزت عدة اختبارات حول مدى تأثير العجز الجنسي السلبي على الرجال عامة بدون تصنيفهم حسب أسباب فشلهم في الحصول على الإنتصاب أو المحافظة عليه. وقد تطرق فريق إيطالي بقيادة الدكتور دي بارارديس لهذا الموضوع حيث أنهم ركزوا أبحاثهم على تأثير العجز الجنسي على الرجال المصابين بداء السكري فقط. وشملت دراستهم 6541مريضاً توبعوا لمدة 3سنوات اشتكى حوالي 43% منهم من الفشل في الحصول على الإنتصاب منذ بداية هذا الإختبار بينما أصيب 291رجلاً منهم بالعجز الجنسي أثناءه، أي بعد فترة من الزمن خلال المتابعة. وتم قياس جودة حياة هؤلاء الرجال باستعمال استبيان خاص وقورنوا برجال أصحاء يتمتعون بقدرة جنسية طبيعية. وأظهر هذا الفريق أنه بينما لم تتغير جودة الحياة عند الرجال الأصحاء فقد ساءت بشدة عند هؤلاء الرجال المصابين بالعجز الجنسي منذ بداية الدراسة وانخفضت درجتها مع حصول الكرب والاكتئاب لدى هؤلاء الرجال الذين أصيبوا لاحقاً بالعجز مما يؤكد تأثير العجز الجنسي بالنسبة الى تزامنه ومدته على جودة الحياة وأهمية المحافظة على الطاقة الجنسية للتمتع بالرفاهية والمتعة الجسدية والنفسية عند هؤلاء المرضى المصابين بداء السكري.

بنت المها
06-09-2007, 06:15 AM
تبدأ عند البلوغ وتؤثر على نسبة تقدر ب 3- 10% من النساء
تكيس المبايض: يخلف البدانة وحب الشاب ويزيد من كثافة نمو شعر الجسم

http://www.alriyadh.com/2007/06/09/img/096018.jpg

أشعة صوتية لمبيض مصاب بتكيسات

د.عبد بن ناصر السدحان
تكيس المبايض يعتبر من الأمراض المقلقة للنساء والمزعجة حيث تنشأ عنه اضطرابات في الدورة الشهرية أو أنقطاعها وظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة والسمنة وتنتج هذه الأشياء بسبب أضطراب في استقلاب هرمون الاندروجين والاستروجين واضطراب في افراز هرمون الاندروجين.
وكان يعتقد أن ذلك ناتج بشكل رئيسي عن قصور في المبايض، وبالتالي الى تكون تكيسات في المبايض وقد تحدث في النساء ذوات المبايض الطبيعية كما أن التغيرات الكيسية في المبايض يمكن أن توجد في النساء ذات دورات شهرية طبيعية.


لمن تحدث وما سببها:

تبدأ بوجه عام عند البلوغ، وتؤثر على نسبة تقدر ب 3- 10% من النساء . وبالرغم من أن الأعراض والعلامات تتشابه في معظم المرضى فانه قد تحدث بعض الاختلافات. فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية 70% من المرضى يكون لديهم كثافة في الشعر مقارنة بنسبة 10-20% في اليابان.

والسبب الرئيسي لهذه الحالة المرضية ليس معروفا بعد ولكن يعتقد أنها تتطور عندما يتزايد إفراز المبايض لهرمون الاندروجين (التستيسترون على سبيل المثال) بسبب الإفراز المتزايد لهرمون (LH) الذي يفرز بواسطة الغدة النخامية الذي يؤدي الى انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الاكياس الموجودة في المبيض أستجابة عشوائية وغير منتظمة. والمصابون بهذه الحالة يكون لديهم قصور في الاستفادة من اللانسولين. وتسمى هذه الحالة بمقاومة للانسولين وتحدث بكثرة في المرضى البدناء. كما أن تزايد معدل الأنسولين يكون له تأثير على وظيفة المبيض .


ما هي العلامات والأعراض:

توجد عدة علامات مرتبطة بهذا المرض

@ غياب وعدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية

@ عدم انتظام أو غياب التبويض مما يسبب عدم الإخصاب

@ تكيس أو تضخم المبايض

@ السمنة وتحدث ل 50% من المرضى.

@ نمو مبكر لشعر العانة (قبل 8سنوات في البنات)

@ ارتفاع معدل هرمون الاندروجين (تزايد معدلات هرمون الذكورة) وينتج عنه نمو متزايد لشعر الوجه والصدر والبطن والأصابع .حالة صلع ذكوري وتساقط في الشعر أو شعر خفيف (الصلع الناتج عن الاندروجين) وفي الحالات الشديدة يحدث خشونة في الصوت مع ازدياد كتلة العضلات .

@ كذلك يعاني المصابون من تكون حبوب الشباب وبشرة دهنية .

@ تكون بقع داكنة إما ملساء أو بارزة تعرف بالشواك الاسواد، وتكثر في العنق وتحت الإبطين والمنطقة تحت الثديين والمناطق المكشوفة مثل الركبتين والمرافق .

@ زوائد جلدية في الإبطين وتحت الثديين أو في مناطق ثنايا الجسم .

@ مرض السكري ويحدث غالبا في المرضى البدناء

@ ارتفاع ضغط الدم.

@ زيادة في دهون الدم (الدهون الثلاثية والكولسترول المشبع والكولسترول قليل الكثافة ومتوسط الكثافة).

@ أمراض الأوعية الدموية وخصوصا أمراض الشريان التاجي.

التشخيص:

تشخص الحالة بإجراء تحاليل للدم وهذه تشمل:

@ قياس هرمون التستيسترون وLH والهرمونات الجنسية الأخرى .

@ اختبار السكري للصائم ومعدلات الأنسولين أو اختبار احتمال السكري

@ قياس مستوى .

في حالة الارتفاع الشديد في هرمون التستيسترون قد يكون إجراء أشعة صوتية أو أشعة رنين مغناطيسي على منطقة الحوض مفيدا لاكتشاف إفرازات المبيض او الغدد الكظرية .

===============
العلاج:

في الماضي كانت تقوم عملية التعامل مع هذه الحالة عن طريق علاج الأعراض الناتجة عنها وبشكل فردي مثل النمو المتزايد للشعر وحبوب الشباب أو الإخصاب، وحديثا فإن مقاومة الأنسولين تلعب دورا هاما في تنامي المرض فان العلاج قد تغير ليضبط مقاومة الأنسولين وبالتالي فإنها تحسن العديد من أعراض الحالة.


الحمية والتمارين الرياضية:

@ إن إنقاص الوزن في المرضى البدناء يؤدي إلى انخفاض مقاومة اللانسولين وهبوط معدلات التستيسترون. وكانت النتيجة حدوث تحسن شامل انخفاض الشعر وعودة الدورة الشهرية في بعض النساء .

@ أدوية السكري مثل الميتفورمين تخفض مقاومة الأنسولين وتضبط مقدار الأنسولين في الدم وقد تنظم التبويض.

بالإضافة لما سبق فان هنالك طرقا تستخدم للحصول على سيطرة شاملة على الأعراض:

@ حبوب منع الحمل مثل Diane مع مضاد للاندروجين تسيطر على النمو المتزايد للشعر وحب الشباب وفي الوقت نفسه تحسن انتظام الطمث.

@ سبيرو نولاكتون هو مضاد قوي للاندروجين ويقلل حب الشباب ونمو الشعر في الجسم ولكنه أقل فاعلية مع الصلع، ولا يمكن استخدامها بواسطة النسوة الآتي يحاولن الحمل .

@ استخدام الكريمات الشمعية لإزالة الشعر وكذا المواد الكيميائية

@ استخدام دواء الايزوترينون في حالات حبوب الشباب الحادة ولا يمكن استخدامها مع الحوامل أو الراغبات في الحمل .


العلاج الجراحي:

1- استئصال جزء من كل مبيض بما يعادل ثلث المبيض وهذه العملية فعالة في استعادة التبويض .

2- كي المبايض بالمنظار الجراحي عن طريق البطن بواسطة الليزر أو التيار الكهربائي.

بنت المها
06-14-2007, 05:35 AM
السباحة بين المتعة والخطر
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/12/img/121012.jpg

الباحثون يؤكدون أن طفل الأربع سنوات غير مهيأ لتعلم السباحة والعمر الأنسب غير محدد



الدكتور سامي حسين الحجار
لا يستطيع معظم الأطفال مقاومة إغراء اللعب بالماء. فمنذ نعومة أظفارهم تجدهم يستمتعون بلمس الماء ويفرحون عندما يداعب الماء أقدامهم وكثيراً ما يضع الأطفال ألعابهم في أوعية الماء لمشاهدتها وهي تطفو ولكن على الرغم مما سبق فالماء لا يخلو من المخاطر فهناك الآلاف من الأطفال الذين يموتون سنوياً من الغرق ولعل الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر الغرق هم الأطفال مابين عمر 1- 3سنوات وكذلك المراهقون من الذكور حيث تشير الدراسات أن مقابل كل طفل يموت بالغرق هناك 5أطفال يحتاجون الانتقال إلى المستشفى للعلاج من الاختلاطات التي نتجت من الفترة التي بقوا فيها في الماء قبل إنقاذهم من الغرق وهذه الاختلاطات قد تكون دائمة وتشمل اضطراب الذاكرة، صعوبات التعلم، أو التخلف العقلي والجسمي. ويتفق معظم الباحثين أن الأطفال غير مهيئين من ناحية النضج العصبي والحركي لتعلم السباحة إذا كانت أعمارهم أقل من أربع سنوات وعلى الرغم من وجود العديد من البرامج لتعليم السباحة للأطفال مادون سن الرابعة فيجب أن يعلم الأهل علم اليقين أن الدراسات أثبتت أن مشاركة أطفالهم في هذه البرامج لا يعني بحال من الأحوال أنهم بعيدون عن خطر الغرق والقاعدة العامة والثابتة أن وجود أي طفل في الماء وخاصة مادون سن الرابعة يستدعي وجود بالغ معه وعلى مقربة منه يمكنه مسكه بأية لحظة. وعلى الرغم من أن العمر المناسب للبدء بتعلم السباحة غير معروف بشكل دقيق فإن معظم الباحثون يرون أن عمر الخمس إلى ست سنوات قد يكون الأنسب نظراً لوصول الجهاز العصبي والحركي للطفل لدرجة مناسبة لتعلم مهارات السباحة. وبالنظر إلى العوامل التي تزيد من خطر تعرض الطفل للغرق فإنها تتلخص بالنقاط التالية:
- نقص المراقبة وعدم وجود سور حول المسبح فإذا نظرنا للأطفال مادون عمر السنة نجد معظم حوادث الغرق تحدث في حوض الاستحمام أو المرحاض. أما الأطفال مابين 1- 4سنوات فيحدث الغرق في المسابح المنزلية أو مسابح الاستراحات حيث أن اختفاء الطفل لمدة خمس دقائق عن أعين والديه أو من يعتني به كفيلة بتعرض الطفل للغرق.

- السباحة في البحر الذي يعتبر من أكثر الأماكن خطراً للغرق بالنسبة للمراهقين وخاصة في حال وجود الأمواج والرياح.

- ركوب الزوارق لا يخلو من خطر الغرق فهناك المئات من الأشخاص الذين لقوا حتفهم نتيجة لانقلاب القوارب وخاصة في حالة عدم ارتداء سترة النجاة.

- المصابون بالصرع ترتفع لديهم نسبة حوادث الغرق في أحواض الاستحمام المنزلية.

وبناءً على ما ذكرناه سابقاً فإن أفضل السبل لتجنب الغرق يكون باتباع إرشادات الوقاية التالية:

@ وضع سور حول المسبح على أن لا يقل ارتفاعه عن 120سم وأن لا يكون عرض الفواصل بين أقسامة أكثر من 10سم. وفي حال تعذر وضع السور يمكن الاستعانة بالأغطية الخاصة بالمسبح والتي يمكن استعمالها بعد الانتهاء من السباحة.

@ لا بد من تواجد شخص بالغ متفرغ ومتقن للسباحة والإسعافات الأولية أثناء وجود الطفل في المسبح والقصد بالتفرغ أن هذا الشخص لا شاغل له إلا مراقبة الطفل.

@ يجب عدم ترك أية ألعاب تطفو على المسبح فهي مغرية للطفل للنزول وعند السباحة يجب عدم استعمال الألعاب في مساعدة الطفل على السباحة حيث يوجد معدات خاصة لهذا الغرض.

@ تعليم الأطفال عدم المدافعة واللعب العنيف عند السباحة وعدم القفز من أماكن مرتفعة خوفاً من الارتطام في قاعدة المسبح وكذلك عدم الركض في الأماكن المبللة المحيطة بالمسبح.

@ عدم ترك الأطفال مادون الخمس سنوات في حوض الاستحمام بمفردهم وكذلك التخلص من الماء المتبقي في حوض الاستحمام.

@ يجب توفير غطاء محكم للمرحاض وإغلاق باب الحمام وخاصة في وجود أطفال في عمر السنة أو أقل.

في الختام، يجب علينا جميعاً أن نعمل على مساعدة أطفالنا للاستمتاع بالسباحة والعاب الماء ولكن بعيداً عن الأخطار.

@ استشاري طب الأطفال

بنت المها
06-14-2007, 05:35 AM
السباحة بين المتعة والخطر
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/12/img/121012.jpg

الباحثون يؤكدون أن طفل الأربع سنوات غير مهيأ لتعلم السباحة والعمر الأنسب غير محدد



الدكتور سامي حسين الحجار
لا يستطيع معظم الأطفال مقاومة إغراء اللعب بالماء. فمنذ نعومة أظفارهم تجدهم يستمتعون بلمس الماء ويفرحون عندما يداعب الماء أقدامهم وكثيراً ما يضع الأطفال ألعابهم في أوعية الماء لمشاهدتها وهي تطفو ولكن على الرغم مما سبق فالماء لا يخلو من المخاطر فهناك الآلاف من الأطفال الذين يموتون سنوياً من الغرق ولعل الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر الغرق هم الأطفال مابين عمر 1- 3سنوات وكذلك المراهقون من الذكور حيث تشير الدراسات أن مقابل كل طفل يموت بالغرق هناك 5أطفال يحتاجون الانتقال إلى المستشفى للعلاج من الاختلاطات التي نتجت من الفترة التي بقوا فيها في الماء قبل إنقاذهم من الغرق وهذه الاختلاطات قد تكون دائمة وتشمل اضطراب الذاكرة، صعوبات التعلم، أو التخلف العقلي والجسمي. ويتفق معظم الباحثين أن الأطفال غير مهيئين من ناحية النضج العصبي والحركي لتعلم السباحة إذا كانت أعمارهم أقل من أربع سنوات وعلى الرغم من وجود العديد من البرامج لتعليم السباحة للأطفال مادون سن الرابعة فيجب أن يعلم الأهل علم اليقين أن الدراسات أثبتت أن مشاركة أطفالهم في هذه البرامج لا يعني بحال من الأحوال أنهم بعيدون عن خطر الغرق والقاعدة العامة والثابتة أن وجود أي طفل في الماء وخاصة مادون سن الرابعة يستدعي وجود بالغ معه وعلى مقربة منه يمكنه مسكه بأية لحظة. وعلى الرغم من أن العمر المناسب للبدء بتعلم السباحة غير معروف بشكل دقيق فإن معظم الباحثون يرون أن عمر الخمس إلى ست سنوات قد يكون الأنسب نظراً لوصول الجهاز العصبي والحركي للطفل لدرجة مناسبة لتعلم مهارات السباحة. وبالنظر إلى العوامل التي تزيد من خطر تعرض الطفل للغرق فإنها تتلخص بالنقاط التالية:
- نقص المراقبة وعدم وجود سور حول المسبح فإذا نظرنا للأطفال مادون عمر السنة نجد معظم حوادث الغرق تحدث في حوض الاستحمام أو المرحاض. أما الأطفال مابين 1- 4سنوات فيحدث الغرق في المسابح المنزلية أو مسابح الاستراحات حيث أن اختفاء الطفل لمدة خمس دقائق عن أعين والديه أو من يعتني به كفيلة بتعرض الطفل للغرق.

- السباحة في البحر الذي يعتبر من أكثر الأماكن خطراً للغرق بالنسبة للمراهقين وخاصة في حال وجود الأمواج والرياح.

- ركوب الزوارق لا يخلو من خطر الغرق فهناك المئات من الأشخاص الذين لقوا حتفهم نتيجة لانقلاب القوارب وخاصة في حالة عدم ارتداء سترة النجاة.

- المصابون بالصرع ترتفع لديهم نسبة حوادث الغرق في أحواض الاستحمام المنزلية.

وبناءً على ما ذكرناه سابقاً فإن أفضل السبل لتجنب الغرق يكون باتباع إرشادات الوقاية التالية:

@ وضع سور حول المسبح على أن لا يقل ارتفاعه عن 120سم وأن لا يكون عرض الفواصل بين أقسامة أكثر من 10سم. وفي حال تعذر وضع السور يمكن الاستعانة بالأغطية الخاصة بالمسبح والتي يمكن استعمالها بعد الانتهاء من السباحة.

@ لا بد من تواجد شخص بالغ متفرغ ومتقن للسباحة والإسعافات الأولية أثناء وجود الطفل في المسبح والقصد بالتفرغ أن هذا الشخص لا شاغل له إلا مراقبة الطفل.

@ يجب عدم ترك أية ألعاب تطفو على المسبح فهي مغرية للطفل للنزول وعند السباحة يجب عدم استعمال الألعاب في مساعدة الطفل على السباحة حيث يوجد معدات خاصة لهذا الغرض.

@ تعليم الأطفال عدم المدافعة واللعب العنيف عند السباحة وعدم القفز من أماكن مرتفعة خوفاً من الارتطام في قاعدة المسبح وكذلك عدم الركض في الأماكن المبللة المحيطة بالمسبح.

@ عدم ترك الأطفال مادون الخمس سنوات في حوض الاستحمام بمفردهم وكذلك التخلص من الماء المتبقي في حوض الاستحمام.

@ يجب توفير غطاء محكم للمرحاض وإغلاق باب الحمام وخاصة في وجود أطفال في عمر السنة أو أقل.

في الختام، يجب علينا جميعاً أن نعمل على مساعدة أطفالنا للاستمتاع بالسباحة والعاب الماء ولكن بعيداً عن الأخطار.

@ استشاري طب الأطفال

بنت المها
06-14-2007, 05:37 AM
كيف تغذي طفلك



@ يعد حليب الأم الأفضل دائماً للطفل فالأطفال الأصحاء يحتاجون فقط إلى حليب الأم لمدة ستة أشهر وبناءً على توصيات الأكاديمية الأمريكية للأطفال فإنه لايجب إعطاء الطفل أي أغذيه أخرى خلال الستة أشهر الأولى.
@ لا يعطى الطفل خلال الستة أشهر الأولى إلا حليب الأم أو الحليب الصناعي.

@ لا يعطى العسل للطفل خلال السنة الأولى لأنه قد يؤدي إلى إصابته بالتسمم.

@ لا يجب إضافة الملح أو السكر إلى طعام الطفل لأن الجسم غير مستعد للتخلص منه.

@ إذا بلغ الطفل شهره السادس يفضل إعطاء الأغذية الصلبة ويفضل البدء بالأرز المهروس ويضاف معه ملعقتين من حليب الطفل ليكون شبه سائل ليسهل على الطفل أكله.

@ يفضل جعل الأغذية شبه سائله في البداية واجعلها أكثر كثافة بالتدريج.

@ يفضل البدء بكل نوع على حدة فمثلاً يفضل البدء بالأرز المهروس والانتظار من 3- 7أيام والبدء بعد ذلك بالخضراوات المهروسة وهكذا...

@ في البداية قد تشعر بصعوبة تغذية الطفل فقد تلاحظ أن الطفل يلفظ الأكل للخارج لكن مع مرور الوقت يبدأ الطفل بالتعود على الأكل.

@ من الأخطاء الشائعة إعطاء الطفل الماء خلال الأشهر الأولى فالطفل يأخذ احتياجه كاملا من الحليب.

@ يعطى الطفل البيض والحليب ومشتقاته بعد العام الأول إذا لم يكن هناك أي تاريخ وراثي في العائلة للحساسية من هذه الأطعمة.

مشعل المطيري

اخصائي تغذية علاجية

بنت المها
06-26-2007, 01:55 PM
على ذمة دراسة أميركية
=====
الطفل الأول في العائلة أذكى من أشقائه الآخرين

=

نيويورك- ي ب ا:==

=======
أظهرت دراسة أن الطفل الذي يكون ترتيبه الأول في العائلة يكون أكثر ذكاءً من أشقائه الذين يولدون من بعده.وأجرى باحثون أميركيون دراسة لمعرفة مستوى الذكاء عند أكثر من 241ألف عسكري ولدوا بين عام 1967و 1976ثم قاموا بعد ذلك بمقارنة نباهتهم بتلك التي لأشقاء لهم عددهم 63951ولدوا من بعدهم، حيث تبين لهم أن مستوى ذكاء الاشقاء الاكبر عمراً كان أعلى بنسبة 3% .كما تبين للباحثين أن الاطفال الذكور الذين يولدون بعد وفاة أشقائهم الاكبر سناً يكون مستوى ذكائهم أعلى من ذلك الذي لاخوانهم الاصغر منهم.وبحسب الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من "جورنال ساينس" الاميركية فإن العلماء أمضوا سنوات طويلة وهم يحاولون إيجاد صلة بين مستوى ذكاء الاطفال الذين ينتمون إلى فئات عمرية مختلفة.إلى ذلك وصف الاخصائي في علم النفس في "معهد الشخصيات و الابحاث الاجتماعية" بجامعة كاليفورنيا نتيجة الدراسة التي توصل إليها بأنها "حلم أصبح حقيقة" في إشارة إلى نتائج البحث الذي تم التوصل إليه.

بنت المها
07-11-2007, 06:00 PM
عند الإصابة قد يتطلب الأمر نقل الدم للجنين أو التوليد المبكر
اختلاف الزمر الدموية بين الأب والأم
http://www.alriyadh.com/2007/07/11/img/117016.jpg

يجب إجراء التحاليل المخبرية

د.محمد بن حسن عدار
يحدث تنافر العامل الريسوسي عندما يكون لدى المرأة الحامل وجنينها زمرة دموية مختلفة في نمط العامل الريسوسي Rh.. والعامل الريسوسي Rh هو نوع من البروتين يوجد أحيانا على سطح الكريات الحمراء، فالناس الذين لديهم هذا العامل يسمون ايجابيي العامل الريسوسي، أما الذين لا يملكونه فيسمون سلبيي العامل الريسوسي. يكون حوالي 85% من البيض لديهم Rh ايجابي، واما بين الملونين فإن النسبة أعلى بينما يكون كل الهنود الأمريكان والآسيويين تقريبا ايجابيي العامل الريسوسي وفي حوالي 15% من البيض و7% من السود يكون العامل الريسوسي Rh سلبياً وهذا يعني ان خلايا دمهم الحمراء ليس فيها مولد الضد الريسوسي (مستضد العامل الريسوسي). لا تؤثر حالة أو نمط العامل الريسوسي لدى المرأة في صحتها عندما لا تكون حاملاً فإذا كان العامل الريسوسي Rh ايجابياً فلا يوجد سبب للقلق اما إذا كانت سلبية العامل الريسوسي Rh وكان الجنين ايجابياً وهذا ما يمكن ان يحدث عندما يكون الزوج ايجابي العامل الريسوسي فهنا تحدث مشكلة تسمى تنافر العامل الريسوسي حيث ان جسم الأم يتعامل مع العامل الريسوسي الايجابي في دم الجنين كجسم غريب يجب تخريبه ويبدأ بتكوين مضادات أجسام (أضداد) لمحاربته ويمكن ان ينتج عن ذلك تدمير خلايا الدم الحمراء عند الجنين ويحدث فقر الدم الجنيني ويمكن ان تسبب وفاة الجنين في حالات نادرة. والناحية الايجابية في الأمر أنة إذا كانت الأم سلبية العامل الريسوسي وكان الزوج ايجابياً وكانت المرأة في حملها الأول فإن تنافر العامل الريسوسي لا يحدث مشكلة. ويكون هذا الشيء حقيقياً حتى إذا كان الجنين ايجابياً حيث ان جسم الأم يحتاج إلى فترة تستغرق مدة حمل متنافر العامل الريسوسي كي يشكل مضادات أجسام بشكل كاف ليصل الى حد يمكنه ان يسبب الأذية للجنين، أما إذا لم تعالج الحالة فإن الخطر سيكون أعلى خلال الحمول اللاحقة. إذا أظهرت الاختبارات ان العامل الريسوسي للأم سلبي في مرحلة مبكرة من الحمل فإنه يجب إجراء اختبار دموي لمضادات الأجسام لهذا العامل في الأسبوع 28من الحمل فإذا أظهرت نتائج الاختبارات انه لم يحدث إنتاج مضادات للعامل الريسوسي للأم فإن الطبيب يقوم بإعطاء حقنة من الغلو بلين المناعي الخاص بهذا العامل Rh immunoglobulin (Rh Ig) ضمن العضل، حيث يقوم Rh Ig بتدمير أية خلايا ايجابية العامل الريسوسي Rh التي تدور في مجرى الدم، وهنا لا يكون لدينا عامل ريسوسي لمحاربته ومن ثم لا تتشكل مضادات أجسام له وتشبه العملية ضربة وقائية ضد تشكل مضادات أجسام العامل الريسوسي Rh.
لقد أصبح تنافر زمرة الدم بين الجنين والأم نادرا في هذه الأيام بسبب وجود Rh Ig. إذا كانت المرأة الحامل سلبية العامل الريسوسي Rh من ضمن النساء القليلات اللواتي يحتوي دمهن على اضداده فإنه يجب إجراء فحص لتحديد مستوى مضادات الأجسام في أوقات منتظمة خلال الثلث الثاني من الحمل كما يمكن ان تطلب اختبارات أخرى لمراقبة صحة الجنين تتضمن قياس جريان الدم بواسطة الاشعة الصوتية حيث يتناسب جريان الدم هذا مع فقر الدم الجنيني كما يجرى بزل السائل الامنيوسي لقياس كمية خلايا الدم المتكسرة ونسبة البلوربين المادة الصفراء . إذا أصبح مستوى مضادات الأجسام مرتفعة جداً فإنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لمنع أذية الجنين وتتضمن هذه التدابير نقل الدم للجنين في أثناء وجوده في الرحم والتوليد المبكر في بعض الحالات وقد يكون لدى الطفل فقر دم بعد الولادة كما يمكن ان يظهر لديه يرقان يتطلب المعالجة.

تجب ملاحظة أنه إذا كانت المرأة الحامل سلبية العامل الريسوسي Rh وكان الجنين ايجابياً فإنه ليس من الضروري ان يستغرق تكون مضادات الأجسام للعامل الريسوسي فترة الحمل بكاملها حيث يمكن أن تتشكل هذه المضادات خلال فترة الحمل نفسها وتنتهي بإسقاط أو إجهاض الجنين كما يمكن ان تتشكل مضادات الأجسام في أثناء الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي وإذا حدث الحمل مرة أخرى ولم تكن المرأة عولجت للوقاية من تشكل مضادات أجسام العامل الريسوسي فإنه يكون هناك خطر على الجنين في حال كان ايجابي العامل الريسوسي.

وفي حين أن مضادات الأجسام (الأضداد) للعامل الريسوسي Rh هي الشكل الأكثر شيوعاً ولكن هناك أشكال أخرى عديدة نادرة لمضادات الأجسام ضد كريات الدم الحمراء وهي تحتاج إلى الكشف بشكل مشابه ولكن للأسف بما أنها مضادات أجسام شاذة لا يتوفر علاج وقائي لها ولهذا السبب تجرى اختبارات تحري زمرة الدم ومضادات الاجسام لكل حمل.

بنت المها
07-13-2007, 09:24 PM
التشخيص السريري ضروري لاستبعاد الحالات المشابهة وتجنب التدخل الجراحي
الأطفال الخدج أكثر عرضة للفتوق الأربية ونسبة الذكور تفوق الإناث بأربعة أضعاف

http://www.alriyadh.com/2007/07/13/img/137034.jpg

يصيب الصغار ايضا

د. خالد بن عبدالله المنيع
يعد الفتق الأربي الحالة الأكثر شيوعا من حيث الحاجة للجراحة عند الأطفال، ويفترض أن نسبة حدوث الفتوق الأربية عندهم تبلغ 20- 1000/10ولادة حية، ونسبة الحدوث عند الصبيان مقارنة بالإناث (41)، وتتظاهر 50% من الحالات تقريبا قبل عمر السنة، ويشاهد معظمها خلال الأشهر الست الأولى. يعد الفتق الأربي غير المباشر أكثر أشكال الفتوق الأربية شيوعا عند الأطفال، والفتوق المباشرة نادرة الحدوث حيث تشكل نسبة 1%.
تقريبا منها، كما تعد الفتوق الفخذية نادرة أيضا عند الأطفال. يتوضع 60% من الفتوق الأربية في الجانب الأيمن . 30% في الجانب الأيسر وتكون ثنائية الجانب في 10% من الحالات، والملاحظ وجود نسبة حدوث أعلى لها عند الرضع الخدج إذ تحدث عند ما نسبته 30% منهم.


كيف يتكون الفتق؟


يمر الرسن في مسار نزوله عبر جدار البطن الأمامي في المكان الذي سيتحول مستقبلا إلى الحلقة الأربية الداخلية والقناة الأربية.. تهبط الخصيتان اللتان تتوضعان بادئ ذي بدء ضمن الحرف البولي التناسلي في الناحية خلف الصفاق، نحو منطقة الحلقة الباطنة للقناة في حوالي الأسبوع 28من الحمل، وتنظم الهرمونات الذكرية وعوامل آلية (زيادة الضغط ضمن البطن ) عملية نزول الخصية عبر القناة، وفي الأسبوع 29تقريبا تصل الخصيتان إلى كيس الصفن، وتهبط كل منهما عبر القناة الأربية.

يهبط المبيضان أيضا ضمن الحوض من الحرف البولي التناسلي، لكنهما لا يغادران التجويف البطني، ويتمايز الجزء الرأسي من الرسن إلى رباط المبيض فيما يصبح الوجه السفلي منه الرباط المدور الذي يعبر القناة الأربية.

تلتحم طبقة الغمد في الأسابيع الأخيرة القليلة من الحمل أو بعد الولادة بفترة قصيرة، بصورة طبيعية لتسد مدخل القناة على مقربة من الحلقة الداخلية لها، ويؤدي الإخفاق في حدوث هذا الانسداد إلى طائفة متنوعة من الشذوذات والعيوب الخلقية، بحيث إذا فشل حدوث الانسداد بصورة كاملة حدث الفتق الأربي الكامل.


التظاهرات السريرية:


تتظاهر كل الفتوق الأربية عادة على هيئة انبعاج في الناحية الأربية ويمتد باتجاه الصفن أو ضمنه، ويشاهد الطفل أحيانا وهو يعاني من تورم في الصفن دون قصة سابقة لانبعاج في الناحية الأربية، يكون أحد الوالدين الشخص الأول الذي يلاحظ وجود الانبعاج والذي قد يبدو للعيان عند البكاء أو الضغط للأسفل، وعندما يكون الطفل نائما أو مسترخيا يرتد الفتق عفويا دون انبعاج ملحوظ أو ضخامة في الصفن. وقصة وجود انبعاج متردد في الصفن الذي يرتد عفويا يعتبر صورة كلاسيكية للفتق الأربي غير المباشر.

يظهر الفحص انبعاجا أربيا عند مستوى الحلقة الداخلية أو الخارجية أو تورما في الصفن يمكن رده أو يتأرجح في حجمه، ولا يمكن استخدام طريقة الفحص المتبعة عند المريض الكبير بحثا عن الفتق الأربي بإدخال السبابة في ضمن القناة الإربية، عند الرضع والأطفال صغار السن إذ يمكن أن تسبب إزعاجا لا طائل وراءه، وسبب ذلك أن الحلقتين الخارجية والداخلية موجودتين في المستوى نفسه عند هؤلاء، كما لا توجد لديهم قناة أربية حقيقية ذات حدود واضحة.

وعند الرضع يطلب الرضيع مستلقيا مع ساقين ممتدتين واليدان فوق الرأس مما يدفع الطفل للبكاء وبالتالي رفع الضغط ضمن البطن وبروز الانبعاج في الصفن . أما الأطفال الأكبر سنا، فيمكن فحصهم بوضعية الوقوف التي يرتفع فيها الضغط ضمن البطن أيضا مما يوضح الفتق.

ويمكن للخصية المنكمشة أن تشابه الفتق الأربي عند الرضع صغار السن والأطفال (وهي كثيرة التوارد لديهم) حيث تظهر على هيئة انبعاج فوق الحلقة الخارجية، وهذه النقطة تجعل جس الخصية أمرا هاما قبل جس الانبعاج الأربي، وفعل ذلك يميز بين الحالتين ويؤدي لتجنب اللجوء لمداخلة جراحية غير ضرورية.

عند بروز مصاعب تشخيصية، يقدم الفحص المستقيمي عونا كبيرا في تمييز الشذوذات الحادثة بصورة حادة ويقوم فيه الطبيب أولا بفحص الحلقة الداخلية في الجانب غير المصاب ومن ثم يقوم باستعمال السبابة أو الإصبع الخامس نحو الحلقة الداخلية للجهة المصابة. وفي حال وجود الفتق الأربي غير المباشر، يمكن جس عضو ضمن البطن ممتد عبر الحلقة الداخلية. تفيد هذه الطريقة في تمييز الفتق المختنق للحبل أو الشذوذات الأربية الأخرى كالتهاب العقد اللمفية .

يصعب في بعض الأحيان تمييز الفتق الأربي الكامل عن الأدرة المعزولة (استسقاء في كيس الصفن )، ويمكن تمييز هاتين الحالتين عن بعضهما عادة بالقصة المأخوذ بعناية. ففي حالة الرضيع المصاب بالفتق الأربي الكامل يختلف حجم التورم الموجود في الصفن خلال النهار، حيث يكون كبيرا عادة عندما يبكي الطفل أو يبذل جهدا ويختفي أو يتضاءل حجمه كثيرا خلال فترات الاسترخاء، أما الأدرة المعزولة فلا يتغير حجمها خلال اليوم وعادة ما تختفي على مدى النسبة الأولى من الحياة. وتمرر الأدرة وكذلك الفتق الأربي الكامل الضوء وقد يكون من الصعب تمييز الحالتين بعضهما عن بعض لصعوبة رد الفتق يدويا نتيجة التضيق الموجود ضمن القناة الأربية الصغيرة.

وما يلزم في هذه الحالة لوضع القرار بالمداخلة الجراحية أو تجنبها أخذ القصة المرضية بعناية. قد لا يكون الانبعاج الأربي أو التورم الصفني موجودا عند المريض في بعض الحالات عند إجراء الفحص، وقد تكون العلامة الوحيدة الموجودة عبارة عن تسمك الحبل المنوي، ويمكن إيضاح هذه العلامة بجس الحبل المنوي فوق الحد العاني، حيث تعطي طبقتا الصفاق اللتان تحتكان بعضهما فوق بعض الشعور بعلامة الحرير، ويعتبر ترافق العلامة السابقة مع القصة المتماشية مع الفتق، أمرا مساعدا على تشخيصه.

ويمكن للمثانة الممتلئة أن تسد الفوهة الداخلية للقناة مما يمنع إيضاح الفتق ويساعد إفراغ المثانة على تحاشي ذلك. تشاهد نسبة حدوث مزدادة للفتوق الأربية غير المباشرة عند الأطفال ذوي القصة العائلية الإيجابية للفتوق والتليف الكيسي وخلع الورك الولادي وعدم نزول الخصيتين والأعضاء التناسلية والعيوب الخلقية في جدار البطن.

وهنالك خطورة متزايدة لحدوث الفتق الأربي عند الرضع المصابين باضطراب النسيج الضام لمتلازمة (إهلر - دانلوس) وداء عديدات السكريد المخاطية، وينبغي أن يبرز الشك عند الرضع من الإناث المصابات بالفتوق الأربية بوجود التأنث الخصوي لديهن بالنظر لوجود مثل ذلك تلك الفتوق عند أكثر من 50% من المصابات بالتأنث الخصوي، وبصورة معاكسة يمكن القول أن من الصعب تحديد نسبة حدوث التأنث الخصوي الحقيقية عند كل الرضع من الإناث بملاحظة وجود قند شاذ في كيس الفتق أثناء المداخلة الجراحية أو بجس الرحم من خلال الفحص المستقيمي إذ يسهل جس هذا العضو المتوضع على الخط المتوسط تحت افتراق العانة بسهولة، وتترك مسألة تحليل الكروموسومات للحالات التي يغيب فيها جس الرحم بصورة مؤكدة ينبغي إجراء تصوير للحوض بالأمواج فوق الصوتية إن كانت هنالك حاجة لذلك وقت إجراء الجراحة لنفي وجود التأنث .


المعالجة:


يشكل العمل الجراحي المعالجة المختارة، حيث لا يتلاشى الفتق الأربي بصورة عفوية، وتجرى المعالجة الجراحية بصورة انتقائية بعد برهة وجيزة من وضع التشخيص نظرا للخطر العالي لحدوث الاختناق خاصة خلال السنة الأولى من الحياة . وليس هنالك من استطباب للأجهزة الداعمة أو أحزمة الفتق حيث يمكن أن تكون مصدراً للخطر، ولا يستطب العمل الجراحي لحالات الأدرة المعزولة ولا يوجد استطباب للمداخلة على أدرة الحبل والتي تترافق مع فتق في أغلب الأحوال. تجد الأدرة المعزولة غالبا سبيلها نحو التلاشي خلال السنة الأولى من الحياة، وبعد بقاءها بعد تلك الفترة يوضع تشخيص الفتق الأربي الكامل، الذي يستدعي استكشاف الناحية الأربية

إذا ما كان ذلك الإصلاح وحيد الجانب في الجهة اليسرى، تبلغ نسبة تطور الفتق في مرحلة لاحقة بالجهة اليمنى 40% ويحتمل أن يكون سبب ذلك النزول المتأخر للخصية في الناحية اليمنى خلال الحياة الجنينية. ويبدو أن خطر تطور فتحة في الجهة المقابلة بعد إصلاح الفتق وحيد الجانب أعلى عند الرضع الأصغر سنا ويصل إلى ما مقداره (50%) عند الأطفال الذين أجري إصلاح وحيد الجانب في غضون السنة الأولى من الحياة .

ويكون خطر حدوث الاختناق في الفتق أعلى عند الأطفال الذين يقل عمرهم عن السنة (30% تقريبا)، مع تركز معظم حالاته عن الأطفال الذين يقل عمرهم عن ستة أشهر، استنادا إلى المعطيات السابقة، يوصي معظم جراحي الأطفال بالاستكشاف الثنائي الجانب للناحية الأربية عند معظم الاطفال الذين يقل عمرهم عن السنة وعند المرضى ذوي الحالات التي تترافق مع خطر متزايد لحدوث فتق أربي عند الاطفال دون عمر السنتين والذين يعانون من فتق في الناحية اليسرى لتطور فتق في الجهة المقابلة مما يستدعي أخذ مسألة استكشاف الناحية اليمنى لديهم بعين الاعتبار.

وبينت دراسة أجريت في اليابان وتضمنت متابعة لعدة سنوات ولعدد كبير من المرضى عقب إصلاح فتق وحيد الجانب عند الأطفال، أن نسبة حدوث فتق في الجهة المقابلة تبلغ تقريبا (12%)، ومن خلال هذه الدراسة وعدة دراسات أخرى برزت مسألة تتعلق. بمدى الحكمة التي تبرر الاستكشاف الجراحي الثنائي الجانب لحالات الفتوق وحيدة الجانب بصورة روتينية.

وتبين من خلال استخدام منظار البطن لاستجلاء الناحية المقابلة للفتق أنها تتمتع بالكفاءة وتغني عن الاستكشاف الجراحي غير الضروري لها فيما لو أجريت بأيد خبيرة. وينبغي أخذ القرار بالاستكشاف الجراحي الثنائي الجانب أيضا في ضوء خبرة الجراح والمخدر والحالة العامة للطفل.

تتخذ قضية التغطية بالمضادات قبل تنفيذ الإصلاح الجراحي للفتق أهمية بالغة عند الأطفال المصابين بمرض القلب الخلقي. والأمبيسيلين والجنتاميسين هما الدواءان محل الاختيار في هذه الحالة، ويبدأ بهما قبل ساعتين من الجراحة مع الاستمرار بهما في الفترة المبكرة التالية لها.


-----------------------------

بنت المها
07-25-2007, 07:34 AM
لعوامل اجتماعية واقتصادية وتعليمية تفقد العديد من النساء هذه الفترة الذهبية
الخصوبة تتراجع لدى المرأة مع تقدم العمر وتكون في ذروتها ما بين 20- 24عاماً والرجال يمرون بفترة انخفاض...!

http://www.alriyadh.com/2007/07/25/img/257091.jpg

بويضة ملقحة

د.محمد بن حسن عدار
تتساءل الكثير ممن السيدات عن إمكانية الحمل كلما تقدم بهن السن، فالخصوبة تتراجع مع تقدم العمر وتكون ذروة الخصوبة عند المرأة ما بين 20- 24من العمر ولكن للأسف لعوامل اجتماعية واقتصادية وتعليمية تفقد العديد من النساء هذه الفترة الذهبية من نضوجهن وذروة خصوبتهن وحتى لو تزوجن في هذه الفترة فالغالب من النساء يستخدمن موانع الحمل ويبدأن في التفكير في الحمل بعد مرور هذه المرحلة الخصبة من العمر. ففي بداية أو منتصف الثلاثينات من العمر يكون احتمال الخصوبة اقل بنحو 15-20% مما لو كانت قي بداية العشرينات، أما إذا كانت في منتصف الثلاثينات من العمر أو أواخرها فقد يقل احتمال الخصوبة لدى المرأة عن ذروة الخصوبة بنحو 25-50% وأما إذا كانت في بداية وحتى منتصف الأربعينات فيمكن ان يصل نقص الخصوبة حتى 95%. تشير الدراسة الى ان الخصوبة لدى المرأة تنخفض ببطء خلال منتصف الى أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات من عمرها ثم تنقص بشكل ملحوظ أكثر عند بلوغ الخامسة والثلاثين، أما الإحصائيات فترى ان نحو ثلث الأزواج الذين تكون فيهم المرأة بعمر 35سنة أو أكثر يواجهون مشكلة في الحمل لكن بعض الأبحاث تشير الى انه رغم أن هذا الانخفاض في الخصوبة ينقص فرصة الحمل خلال شهر معين غير انه لا ينقص الاحتمال الكلي للإخصاب وبمعنى أخر انه إذا كانت المرأة في منتصف أو أواخر الثلاثينات من العمر فان حصول الحمل قد يستغرق وقتاً أطول مما لو كانت في عمر اصغر.
لماذا تنخفض الخصوبة بتقدم العمر؟ يعتقد الباحثون ان ذلك عائد الى جودة البويضات وكميتها بشكل رئيسي كما يمكن ان يساهم في ذلك تقبل الرحم لدى المرأة والتغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر أيضا.

جودة البويضات ونوعيتها: عندما تولد المرأة يكون المبيضان محتويين على كافة البويضات نحو مليوني بيضة مع أنها تكون بشكل غير نام أو ناضج ومع النضج تختفي معظم البيوض غير النامية ويتبقى نحو 40000منها فقط عند البلوغ وخلال الحياة التواليدية سن الثلاثين بالنسبة الى معظم النساء تتنامى نحو 400بيضة من هذة البيوض بشكل كامل فقط بمعدل بيضة واحدة في الشهر في الحالات النموذجية وبعد استهلاك كافة البويضات وتوقف المبيضين عن انتاج ما يكفي من الاستروجين لتنبيه بطانة الرحم والمهبل بشكل ملائم تصل المرأة بعد ذلك الى سن اليأس.

هل تنخفض خصوبة الرجل مع الوقت؟

نسمع العديد من القصص بأن رجالا أصبحوا آباء لأطفال وهم في الستينات والسبعينات من عمرهم وحتى في الثمانيات أحيانا وقد يكون ذلك صحيحاً في حالات فردية معزولة لكن العلماء وجدوا ان الرجال يمرون بانخفاض في الخصوبة مرتبط بالعمر أيضا وهذا ما يحصل بشكل متأخر أكثر من النساء حيث يبدأ في نهاية الثلاثينات عادة، وقد وجدت إحدى الدراسات ان 40% من النقص في احتمال قدرة الرجل على تمكين زوجته من الحمل وهو بعمر 35- 40سنة. ما الذي يسبب نقص الخصوبة في الرجال؟ حتى تتمكن نطفة الرجل من إخصاب البيضة ينبغي ان تنضج بشكل ملائم وتبقى حية خلال الجماع والمرور عبر القناة التواليدية وتظل كذلك الى ان تصبح البيضة جاهزة ثم يجب ان تخترق المحفظة المتينة (المنطقة الشفافة) للبيضة وتخصبها معطية إياها المادة الوراثية السوية حتى يحدث التخلق الباكر للجنين وهذه طريق طويلة وتكون خلية النطفة في أفضل الظروف قادرة على إخصاب البيضة في غضون 2- 3أيام فقط من التدفق. ومع تقدم الرجل في العمر يكون أمام النطفة وقت عسير لانجاز كافة مهامها ويبدأ ذلك في أوائل الثلاثينات من العمر حيث تكثر في النطاف المشاكل الصبغية التي يمكن ان تؤثر سلباً في وظيفتها وفي التخلق الباكر للمضغة، كما قد تصبح قدرة النطفة على السباحة اقل مما هو مألوف لكن ذلك لا يؤثر في قدرتها على الإخصاب ما لم يكن عددها منخفضاً أيضا. وقد تحرى الأطباء والعلماء ما إذا كانت التغيرات في الخصيتين والبروستاتا يمكن ان تؤثر سلباً في إنتاج النطاف وفي الخصائص الحيوية الكيميائية للمني ومع ان عمر الرجل لا يبدو أنه يفرض تأثيرا كبيرا في الكيمياء الحيوية للمني إلا ان الباحثين اكتشفوا وجود مواد جديدة قد تؤثر في وظائف النطاف مع الوقت كما ان التدخين والقليل من العقاقير يمكن ان ينقصا الخصوبة عند الرجل. تشير الدراسات الى انه عندما تصل المرأة الى منتصف الثلاثينات من العمر وتتقدم البويضات في العمر تنقص جودتها ولكنها لا تبدو مختلفة تماما عن البيوض الفتية كما لا يبدو في العمر لا يجعلها اقل نجاحاً في التخصيب. غير ان بعض الأبحاث تشير انه عند حدوث الإخصاب تكون البيضة الهرمة اقل نجاحاً من الفتية في التنامي الى الكيسة الاريمية أي كرة الخلايا التي ستغرس في الرحم وتحدث الحمل. ومن الأسباب الأخرى المحتملة لذلك ان البيوض الكبيرة في العمر أكثر ميلاً الى التعرض للمشاكل الصبغية من البيوض الفتية بما في ذلك الشذوذات الصبغية والتغيرات التنكسية الأقل شدة، فعندما يحصل الإخصاب يمكن ان تحول هذه المشاكل دون انغراس أو تعشيش البيضة المخصبة ونموها بشكل سوي داخل الرحم أو تؤدي الى إجهاض تلقائي مبكر، وتعد الزمرة من الشذوذات الصبغية المسماة اختلال الصيغة الصبغية السبب الأكثر شيوعاً للإجهاض التلقائي في بداية الحمل وفي الحقيقة غالبا ما يؤدي اختلال الصيغة الصبغية الى الاجهاض حتى فبل ان تعرف المرأة بحملها.

كمية البيوض: يعتقد العلماء ان بعض النساء يمكن ان يستهلكن بيوضهن بشكل أسرع من الأخريات مما ينقص فرصتهن في الحمل مجموعة البيوض المتوفرة الى ما دون مستوى ادنى معين قد تتأثر الخصوبة. والنساء يبدأن بفقد المزيد من البيوض عادة مع كل دورة حيضية بعمر 35- 40سنة وما حوله، حيث تبدأ الخصوبة بالتراجع سريعاً أيضا ويأمل الأطباء والعلماء يوما ما بإيجاد معالجات تبطئ من فقد البيوض المتسارع مما يطيل حياة المرأة التواليدية. تقبل الرحم: لقد وجدت بعض الدراسات ان النساء في منتصف حتى آخر الثلاثينيات من عمرهن يملن الى تراجع في تقبل الرحم لديهن، مما قد يمنع المضغة من الانغراس بشكل صحيح غير ان دراسات أخرى وجدت العكس تماما حيث بينت غياب الدليل على نقص تقبل الرحم مع تقدم العمر.


تغيرات المستويات الهرمونية:

عند وصول المرأة الى منتصف الثلاثينات من العمر يقوم جسمها بإنتاج المزيد من الهرمون المنبه للجريب (للحوصلة أو كيس البويضة) FSH والاستراديول والقليل من هرمون يدعى الانهيبين ب ( Inhibin B) ويعتقد العلماء ان هذه التغيرات يمكن ان تعيق بشكل غير مباشر تشكل الجريبات الأكياس الدقيقة التي يحتوي كل منها على بيضة مفردة غير ناضجة في المبيض ويحدث خلل بنمو بطانة الرحم وتسمكها استعداداً للحمل ، فضلاً عن تخلق المضغة المتنامية .


--------------------------------------------------------------------------------

بنت المها
07-25-2007, 07:36 AM
التهاب بطانة الرحم 1-2



د.محمد بن حسن عدار
هو التهاب وعدوى في الغشاء المخاطي المبطن للرحم (البطانة الداخلية) حيث تنمو البكتريا المسببة للعدوى عادة في مكان المشيمة ثم تنتشر خلال الرحم وتنتشر في بعض الأحيان إلى المبيض والأوعية الدموية الحوضية. ويحدث التهاب بطانة الرحم في 1% الى 8% من الولادات وهو واحد من أكثر حالات العدوى التي تلي ولادة الطفل شيوعاً وقد تحدث العدوى بعد الولادة القيصرية أو المهبلية ولكنها تكون أكثر بكثير بعد الولادات القيصرية ويمكن ان يساهم الحمل الذي تعدى الفترة المتوقعة للولادة بأسبوعين والتمزق المبكر للأغشية المحيطة بالجنين في حدوث التهاب بطانة الرحم. يحدث التهاب بطانة الرحم بعد 48وحتى 72ساعة من الولادة عادة وتتنوع العلامات والأعراض تبعا لخطورة العدوى وقد تشتمل على الحمى والقشعريرة والصداع والم في أسفل البطن والظهر وتحدث إفرازات مهبلية كريهة أو إفرازات غير طبيعية وكذلك يحدث تضخم للرحم ويكون مؤلماً.

--------------------------------------------------------------------------------
العيادة النسائية



د.محمد بن حسن عدار
الزائدة اللحمية في الرحم
أنا امرأة أعاني من عدم الإنجاب منذ ست سنوات ولدي طفلان سابقان ولله الحمد وأجرينا جميع الفحوصات الطبية لي ولزوجي وكانت جميعها سليمة ولكن الاشعة الصوتية أخيرا بينت وجود زائدة لحمية داخل الرحم وهي التي تسبب لي غزارة الدورة ونصحني الطبيب بإجراء عملية تنظير وكحت للرحم فهل إجراء هذه العملية ضروري وهل وجود هذه الزائدة اللحمية سبب في حدوث عدم الإنجاب لذا ارجو من سعادتكم الرد بشكل عاجل ولكم جزيل الشكر

أم فيصل

- من الواجب في مثل حالتك حيث توجد الزائدة اللحمية داخل الرحم وتعانين من غزارة الدورة الشهرية وعدم حدوث الإنجاب لمدة ست سنوات وإجراء عملية التنظير والكحت هي عملية بسيطة من الممكن إجراؤها في العيادة وحتى بدون تخدير في بعض الحالات وقد تكون هذه المشكلة السبب في حدوث عدم الإنجاب حيث انها من الممكن ان تمنع مرور الحيوانات المنوية الى قنوات فالوب وكذلك قد تمنع انغراس البويضة الملقحة في الرحم لذا من الأفضل إجراء العملية.

نزيف شديد

@ أنا امرأة ابلغ من العمر 25عاماً وغير متزوجة وأعاني من نزيف شديد أثناء الدورة الشهرية وأجريت أشعة صوتية وتبين وجود ثلاثة أورام ليفية في الرحم حجمها 7* 6سم و5* 4سم و4*4سم ونصحوني بإجراء عملية إزالة الأورام الليفية وكما تعلم إنني غير متزوجة وانا خائفة جدا من إجراء العملية ومضاعفات المستقبل بالنسبة للحمل وسؤالي هل من الضروري إجراء هذه العملية وهل يوجد بدائل أخرى وجزاكم الله خيراً

سميرة

- الأورام الليفية شائعة في مجتمعنا وتقدر نسبة حدوثها بحوالي 15% بين السيدات بشكل عام ومن مضاعفاتها حدوث النزيف الشديد أثناء الدورة وتؤثر في عدم حدوث الحمل في بعض الحالات بالإضافة إلى بعض المشاكل ألأخرى وأفضل طرق العلاج في مثل حالتك هو استئصال الأورام الليفية جراحياً وذلك بسبب كبر حجم الأورام الموجودة لديك وهي الحل الوحيد في مثل حالتك لان الطرق الأخرى وهي استخدام الحقن المضادة للاستروجين التي تمنع نمو الورم وانكماشه ولكن يعود الورم للنمو بعد إيقاف الحقن وليس من الممكن الاستمرار على الحقن لمدة تزيد عن ستة أشهر نظراً لمضاعفات هذة الحقن والطريقة الأخرى لعلاج هذه الأورام الليفية استخدام طريقة تخثير الشريان الرحمي ولكن هذه الطريقة لا تستخدم للسيدات اللواتي لم يتزوجن والسيدات اللواتي ليس لديهن أطفال وينصح بإجرائها للسيدات في سن متقدمة فقط. ومن مشاكل عملية استئصال الأورام الليفية جراحياً حدوث الالتصاقات الداخلية التي قد تكون سببا في حدوث عدم الإنجاب ولكن الدقة في إجراء العملية واستخدام بعض المواد المانعة للالتصاقات تقلل من حدوث هذه المضاعفات.

اجهاضات متكررة

@ انأ امرأة حامل وأعاني من اجهاضات متكررة بسبب ضعف عنق الرحم وأجريت عملية ربط لعنق الرحم في الشهر الرابع وبعد العملية بأسبوعين حدث لدي آلام شديدة في أسفل البطن والظهر استمرت قرابة الساعتين وفي اليوم التالي فجأة نزل ماء الجنين بكمية كبيرة وذهبت للمستشفى وتأكد نزول ماء الجنين ونصحني الطبيب بإزالة الربط من عنق الرحم ولكنني رفضت وسؤالي هو هل عملية الربط سبب في نزول ماء الجنين وهل من الضروري إزالة ربط عنق الرحم وهل توجد مضاعفات من ابقائة وأنا في الحقيقة ارغب في استمرار الحمل وجزاكم الله خيراً.

أم فهد

- من التاريخ المرضي الذي لديك وهو حدوث الاجهاضات المتكررة فأنت عالية الخطورة بحدوث انبثاق الأغشية الباكر ونزول ماء الجنين وعملية ربط عنق الرحم قد تساعد في منع هذه المشكلة ولكن ليست بشكل مؤكد. وللأسف في معظم الحالات لا يعرف سبب حدوث انبثاق الأغشية الباكر ولكن قد تلعب الالتهابات المهبلية وضعف عنق الرحم دوراً رئيسياً في حدوثها لذلك في حال التأكد من وجود ضعف في عنق الرحم لابد من إجراء هذه العملية الوقائية ولا تكون سببا في حدوث هذه المشكلة إلا إذا حدثت أثناء اجراء العملية. ومن الأفضل في مثل حالتك وفي هذه المرحلة المبكرة من الحمل إزالة الربط وعدم المحاولة على إبقاء الحمل نظراً للمضاعفات الشديدة التي قد تحدث للجنين بسبب نقص السائل الامنيوسي وخطورة حدوث عدوى جرثومية داخل الرحم تؤثر على الأم.

بنت المها
08-19-2007, 01:57 PM
دور العامل الجيني في العقم المذكر

===============

د.كمال.أ.حنش
=

هل من الأفضل استعمال الحيوانات المنوية القليلة العدد والبطيئة الحركة والمشوهة المقذوفة في السائل المنوي بدلاً من رشفها من الخصية لتلقيح البويضات لدى بعض الرجال العقيمين؟ وهل هناك أي تأثير لتلك الحيوانات المنوية في المستقبل على الطاقة التناسلية لأطفالهم؟ وهل من الممكن تحديد التشوهات الجينية قبل التلقيح لتفادي حصول تشوهات خلقية وانطافية عند هؤلاء الأولاد؟ وهل لتقدم سن الرجل كما جاء في عدة دراسات تأثير سلبي على الإنطاف والاخصاب؟ أسئلة قد تساعد في الإجابة على تفسير تدني القدرة الاخصابية لدى المسنين من الرجال حيث تبين ان 30% قد يعانون من خلل كرموزومي مع تزيّق الكروموزومات وتشديف الحمضي النووي. وقد أظهرت الاختبارات أن تحديد القدرة الاخصابية عند الرجل الذي يعتمد على تحديد نسبة الحيوانات المنوية الطبيعية قد لا يكون صحيحاً، إذ أنه قد يكون متشابهاً عند العديد من العقيمين والخصيين. ان العامل الجيني وتشديف الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية قد يفسر حوالي 30% أو أكثر من الأسباب المجهولة للعقم المذكر رغم القيام بكافة التحاليل المعتمد عليها حالياً وأسباب الإجهاض المتكرر عند بعض النساء أثناء الحمل الطبيعي او بعد تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية وعدم قدرة بعض تلك الحييات المنوية في الاخصاب رغم العديد من محاولات التلقيح. فيمكن في الوقت الحاضر في بعض المراكز التوليدية المتخصصة القيام بتحاليل خاصة على الكروموزومات وعلى الحمض النووي والجينات التي قد تساعد على تشخيص الآفات الجينية وتشديف الحمض النووي قبل القيام بالتلقيح للتوصل إلى أفضل النتائج بالنسبة إلى حصول الحمل.

بنت المها
10-23-2007, 08:56 AM
علاج جديد للأورام الحميدة يغني عن استئصال الرحم



برلين - (د ب أ) :
كشفت دراسة ألمانية جديدة أن الاستئصال ربما لا يكون بعد الآن أنجع علاج للأورام الحميدة في الرحم.
وكشفت نتائج الدراسة التي توصل إليها توماس كرونكه الذي قاد فريق البحث في مستشفى فيرشوف في برلين أن الشكل البديل الفعال من العلاج للحالة التي تعرف باسم الورم الغدي داخل الرحم هو ضموره بسد الأوعية الدموية المبطنة للرحم.

والعلاج يتم عن طريق قطع امدادات الدم عن الورم مما يؤدي إلى ضمور الورم وهو عبارة عن نمو الأنسجة المبطنة للرحم.

واستئصال هذه الانسجة عن طريق الجراحة أمر عسير كما أن العلاج عن طريق الهرمونات يؤدي إلى تخفيف الألم لبعض الوقت ونظرا لذلك فإن استئصال الرحم كان هو العلاج الوحيد الدائم.

وتم خلال هذه الدراسة علاج 83سيدة ظهرت عليهن الأعراض بدرجات متفاوتة بالطريقة الجديدة بعد إجراء الفحوص اللازمة.

واكتشف الباحثون أن الأورام انكمش حجمها وأن 48في المئة من الحالات تحسنت أو زال الورم منها تماما.

الصقر
01-18-2008, 02:18 AM
جزاءك الله الف خير عالىمجهودك الرأأأأئع اختي بنت المها...!

الصقر
01-18-2008, 02:21 AM
جزاك الله كل خير

الكيف
04-04-2008, 03:44 PM
شكراً جزيلاً وفيت وكفيت لا عدمنك جزيت خيراً

حصــااان مطير
04-04-2008, 04:07 PM
اختي بنت المها الله يعطيك العافيه

عجيب26
07-22-2008, 04:41 PM
مشكور اخي الكريم

بنت المها
01-12-2009, 03:04 AM
أسباب العقم
======
- أ سباب نفسية :-
==========
هناك من يقول أن التعب والإجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي إلى نقص في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل. ولكن مع ذلك فإن الأدلة ليست قوية على تأثر العوامل العاطفية والذهنية على إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن كلَّ رجل يدرك تماماً أن قدرته الجنسية تتحكم فيها العوامل والأسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد أوضح العلماء أنّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.
===========

أما العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة فقد تكون عوامل تؤدي إلى فشل الاتصال الجنسي أو إلى عدم المقدرة على إنتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده أن الفتاة عندما تنحدر من أسرة محافظة جداً وتكون تربيتها الأولى قائمة على الكبت الجنسي فإنها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي أصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلاً نسبياً.
===========

وهناك بعض الافتراضات التي تفسر تأخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييراً في بعض الإفرازات الداخلية كقلة الإفراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر إلى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات المهبل بحيث تجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مستحبة Dyspareunia وكذلك نذكر تأثير التوتر على الهيبوثالاموس Hypothalamus وبالتالي على المبيض، ولذا ننصح كل زوجين يأملان في إنجاب طفل أن يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقا بالطبيب المعالج وعلى الله سبحانه.

pingwin
12-04-2009, 09:48 PM
http://www.dohaup.com/thumbnails/1218_700x2147483647.jpg

أمير الظلام
12-12-2009, 02:59 PM
الله يعطيك العافية على النقل

اخوثنوى
05-31-2010, 08:10 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

بنت المها
12-13-2010, 04:21 AM
«الإخصاب الخارجي» في جامعة الملك سعود
أكاديميات يطرحن أنواع تقنيات الإنجاب المساعدة.. و50% من مشكلة العقم بسبب الرجل

الرياض- غزيل العتيبي
عرضت اكاديميات في جامعة الملك سعود انواع تقنيات الإنجاب المساعدة، ابتداءً من الأسهل إلى الأكثر تعقيدا، وهي التلقيح الصناعي "داخل الرحم"، والإخصاب الخارجي "طفل الأنبوب"، والحقن المجهري، مع إلقاء الضوء على انتشار مشكلة العقم بنسبة قد تصل إلى 25% حول العالم وأن نصف هذه الحالات "ما يقارب 50%" قد يكون المسئول عنها الرجل الذي يتعرض لتناقص بنوعية الحيوانات المنوية خلال الخمسين سنة الأخيرة حسبما تشير إليه العديد من الدراسات حول العالم.




زيادة صعوبات حمل المتزوجات حديثاً بسبب إجهاض متكرر



جاء ذلك في ورشة عمل بمركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بمشاركة قسم علم الحيوان بجامعة الملك سعود بعنوان: "الإخصاب الخارجي". حيث استقبلت وكيلة قسم علم الحيوان الدكتورة مها داغستاني في مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية ست عشرة طالبة من مدارس المرحلة الثانوية علمي بإشراف روضة العتيبي متخصصة في الكيمياء وعائشة الحربي ورقية السبيل تخصص نبات وأحياء دقيقة.
وقدمت الدكتورة مها داغستاني محاضرتين بعنوان:"الهرمونات التناسلية" و"الصحة العامة والتكاثر"، ومن ثم قدمت الدكتورة نادية العيسى مديرة مركز البحوث محاضرة بعنوان: "تقنية الإخصاب الخارجي" ومع بدء الجلسة قدمت كل من أفراح الخريجي محاضرة في علم الأجنة الجزيئية وجميلة الشمري معيدة في قسم فسيولوجيا التكاثر وهناء الحكمي معيدة فسيولوجي العديد من ورشات العمل في المختبر المركزي التي تمثلت في ثلاث ورشات عمل بعنوان:"التعامل مع حيوانات التجارب" و"إكساب الحيوان المنوي والقدرة الإخصابية" و"تقنية الإخصاب الخارجي"، حيث تم فيها تعريف الطالبات على طرق حفظ الحيوانات المنوية والبويضات وطرق الإخصاب وكيفية التعامل مع حيوانات التجارب.
وفي كلمة للدكتورة مها داغستاني قالت: إن ورشة عمل "الإخصاب الخارجي" خدمة للمجتمع من جامعة الملك سعود، ومساهمه في نشر التوعية والثقافة ومساعدة للجيل الصاعد على أن يكون جيلا مثقفا واعيا لكل ما هو هام في الحياة العلمية والاجتماعية.






لا يتمتع الأزواج المترددون على العيادات بوعي عن أنواع العلاج الممكن



من جانبها قالت الدكتورة نادية العيسى: يلاحظ في السنوات الأخيرة زيادة صعوبات الحمل لدى المتزوجات حديثا من إجهاض متكرر أو تأخر الحمل أو عدم حدوثه، مما أدى إلى تزايد الإقبال على عيادات علاج العقم التي تتزايد أعدادها بشكل ملحوظ.
وأضافت: للأسف غالبا لا يتمتع الأزواج المترددون على هذه العيادات بالوعي بأنواع العلاج الممكن ومدى تدرج هذه الأنواع من الأسهل إلى الأصعب فضلا عن تبعات كل نوع من العلاج سواء من النواحي الصحية أو النفسية أو حتى المادية. من جهة أخرى قالت رقية السبيل: لقد سبق لمدارس التربية النموذجية التعاون مع المختبر المركزي في مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية في برنامج "استخلاص الحمض النووي dna" وكان التعاون كبيرا وأكثر من رائع من قبل الدكتورة مها داغستاني والأستاذات المشرفات في المختبر المركزي ولذلك سعدنا في تكرار التجربة.
وأضافت روضة العتيبي: تم التنسيق بين المدرسة متمثلة في مديرة المدرسة ورئيسة جماعة الموهوبات "المجال العلمي" وبين قسم علم الحيوان متمثلا في الدكتورة مها داغستاني، وكانت الفكرة رائده تم استيحاؤها من خلال برامج موهبة الصيفي.

بنت المها
12-17-2010, 08:30 AM
عيادة الأطفال

http://s.alriyadh.com/2010/12/17/img/052227845664.jpg

د.خالد بن عبد الله المنيع
جدول التطعيمات

* رزقت بمولود جديد وكانت ولادته خارج المملكة ، تلقى التطعيم الأول بعد الولادة بيومين ، عمره الان شهر . اتمنى ان توضح لنا جدول التطعيمات للأطفال في المملكة ؟
- جدول تطعيمات الأطفال في المملكة العربية السعودية موضح في الجدول التالي:
«أبو كعب»

* طفلي يبلغ من العمر 5 سنوات وقد اصيب بتورم اسفل الاذن مع ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في البلع وقد تبين بعد الكشف عليه انه يعاني من التهاب في الغدد ( ابو كعب ) . هل هو معدي وما طريقة العلاج مع الشكر الجزيل لكم ؟
- النكاف مرض معدٍ يسبب انتفاخ الغدة النكفية فتبدو وجنتا طفلك متورمتين، وتظهر أعراض المرض بعد أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع. وفي بعض الأحيان يسبب النكاف التهاب الخصيتين، لكن هذا نادر عند الأطفال الذكور الذين لم يصلوا سن البلوغ.
التهاب الغدة النكفية نوع من أنواع الالتهاب المصاحب لارتفاع درجة الحرارة وأكثر ما يقع ضحيته الأطفال فوق الثانية من عمرهم. وقد تكون أعراض هذا المرض لطيفة في بعض الحالات بحيث اننا لن نلحظها، غير أن الالتهاب قد يؤدي إلى بعض المضاعفات.
تنتقل عدوى التهاب الغدة النكفية من خلال أي اتصال مباشر بين شخصين عن طريق اللعاب أو من خلال الرذاذ الملوث المنتشر في الهواء الذي نتنشقه. وتتراوح فترة حضانة المرض (أي الفترة الممتدة بين الإصابة بالمرض وظهور علاماته) بين اسبوعين الى ثلاثة اسابيع . وأكثر العلامات التي يمكن تمييزها تورم الغدد في محاذاة الفك. قد تبدأ إحدى الغدد بالتورم أولاً إلى أن تتورم الغدة المقابلة لها بعد يوم أو اثنين . وقد يشعر الطفل بألم في أذنه كلما قام بعملية المضغ أو الابتلاع كما وقد يعاني من صداع شديد أو حمى. وقد تنتقل عدوى هذا المرض خلال الأيام الستة التي تسبق تورم الغدة أو في غضون الأيام الأربعة التي تلي تورمها.
علينا أن نقدم للطفل السوائل بكثافة إذ أن تناول المأكولات قد يسبب له الألم. الراحة التامة، استعمال خافض لدرجة الحرارة . ويمكننا أن نجنب الطفل مرض التهاب الغدة النكفية بواسطة اللقاح الثلاثي ضد الحصبة والتهاب الغدة النكفية والحصبة الألمانية .

بنت المها
12-17-2010, 08:30 AM
عيادة الأطفال

http://s.alriyadh.com/2010/12/17/img/052227845664.jpg

د.خالد بن عبد الله المنيع
جدول التطعيمات

* رزقت بمولود جديد وكانت ولادته خارج المملكة ، تلقى التطعيم الأول بعد الولادة بيومين ، عمره الان شهر . اتمنى ان توضح لنا جدول التطعيمات للأطفال في المملكة ؟
- جدول تطعيمات الأطفال في المملكة العربية السعودية موضح في الجدول التالي:
«أبو كعب»

* طفلي يبلغ من العمر 5 سنوات وقد اصيب بتورم اسفل الاذن مع ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في البلع وقد تبين بعد الكشف عليه انه يعاني من التهاب في الغدد ( ابو كعب ) . هل هو معدي وما طريقة العلاج مع الشكر الجزيل لكم ؟
- النكاف مرض معدٍ يسبب انتفاخ الغدة النكفية فتبدو وجنتا طفلك متورمتين، وتظهر أعراض المرض بعد أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع. وفي بعض الأحيان يسبب النكاف التهاب الخصيتين، لكن هذا نادر عند الأطفال الذكور الذين لم يصلوا سن البلوغ.
التهاب الغدة النكفية نوع من أنواع الالتهاب المصاحب لارتفاع درجة الحرارة وأكثر ما يقع ضحيته الأطفال فوق الثانية من عمرهم. وقد تكون أعراض هذا المرض لطيفة في بعض الحالات بحيث اننا لن نلحظها، غير أن الالتهاب قد يؤدي إلى بعض المضاعفات.
تنتقل عدوى التهاب الغدة النكفية من خلال أي اتصال مباشر بين شخصين عن طريق اللعاب أو من خلال الرذاذ الملوث المنتشر في الهواء الذي نتنشقه. وتتراوح فترة حضانة المرض (أي الفترة الممتدة بين الإصابة بالمرض وظهور علاماته) بين اسبوعين الى ثلاثة اسابيع . وأكثر العلامات التي يمكن تمييزها تورم الغدد في محاذاة الفك. قد تبدأ إحدى الغدد بالتورم أولاً إلى أن تتورم الغدة المقابلة لها بعد يوم أو اثنين . وقد يشعر الطفل بألم في أذنه كلما قام بعملية المضغ أو الابتلاع كما وقد يعاني من صداع شديد أو حمى. وقد تنتقل عدوى هذا المرض خلال الأيام الستة التي تسبق تورم الغدة أو في غضون الأيام الأربعة التي تلي تورمها.
علينا أن نقدم للطفل السوائل بكثافة إذ أن تناول المأكولات قد يسبب له الألم. الراحة التامة، استعمال خافض لدرجة الحرارة . ويمكننا أن نجنب الطفل مرض التهاب الغدة النكفية بواسطة اللقاح الثلاثي ضد الحصبة والتهاب الغدة النكفية والحصبة الألمانية .

بنت المها
06-04-2011, 05:28 AM
أبرزها ضمور الخصيتين والذي يؤدي إلى انعدام الحيوانات المنوية التام

عقم الرجال ... التطورات الطبية الحديثة مكنت من معالجة أغلب الحالات الميؤوس منها !


يقول الله سبحانه وتعالى (( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50)) [سورة الشورى].
تشير الابحاث الى أنه بين كل (15) حالة زواج هناك حالة واحدة تقريبا لا يرزق فيها الزوجان بأطفال بسبب إحدى مشاكل العقم، حيث يكون الرجل مسؤولا بمفرده عن 25% من هذه الحالات ويشارك في 25% اخرى باسباب مشتركة مع الزوجة. ومن اصعب الحالات المرضية التي قد يصاب بها الرجل وتوجد في حوالي 5-10% من حالات العقم عند الرجال في المجتمعات الغربية ولكنها قد تكون اكثر انتشارا في مجتمعاتنا العربية هو ضمور الخصيتين والذي يؤدي الى انعدام الحيوانات المنوية التام ومن ثم العقم .
وقد حدث في السنوات الأخيرة الكثير من الإنجازات الطبية في علاج العقم عند الرجال وأصبح من الممكن علاج أغلب الحالات التي كانت تعتبر ميئوساً منها بفضل الله سبحانة وتعالى. ومن أبرز التقنيات الحديثة:
1- تقنية العلاج الجراحي المجهري:
أصبح بالإمكان إجراء معظم العمليات الجراحية المتعلقة بعقم الرجال بالمجهر (الميكروسكوب) مما أدى إلى زيادة فاعلية العملية، وكذلك ساهم في التقليل من المضاعفات الجانبية التي قد تحدث. هنا تجدر الإشارة إلى أن استخدام الميكروسكوب الجراحي يتطلب توافر الخبرة المهنية والتدريب المكثف حتى تتحقق فوائده المرجوة. ومن أمثلة هذه العمليات:
- ربط دوالي الحبل المنوي بالميكروسكوب: تعتبر تقنية الميكروسكوب الجراحي أحدث طريقة أدخلت حديثاً لعلاج دوالي الحبل المنوي. ودوالي الحبل المنوي للتذكير تعتبر أكثر عملية تمارس لعلاج العقم الذكوري على مستوى العالم، ومعلوم أن هذه الدوالي قد تكون السبب المباشر في 35% من حالات ضعف القدرة الإنجابية عند الرجال الذين يعانون من عقم أولي وحوالي 70% عند حالات العقم الثانوي.
إن ربط الدوالي بطريقة الميكروسكوب أثبتت فعاليتها مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى بما فيها الربط بالمنظار، حيث إن معدل رجوع الدوالي (الانتكاسة) في حدود 1% ونسبة المضاعفات فيها أقل من 5%، كما أن الشق الجراحي صغير ويكون في حدود 2 سم.
- استخراج الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصية بالميكروسكوب micro TESE/ MESA :
وتعتبر هذه أحدث عملية للبحث عن الحيوانات المنوية في الحالات التي لم تجد فيها الطرق الأولية في الحصول على حيوانات منوية مثل إعطاء العينة ورشف الخصية بالإبرة أو أخذ خزعة من البربخ أو الخصية. وهي عملية دقيقة تحتاج إلى خبرة عالية وتجري فقط في مراكز العقم المتقدمة في العالم. وتستغرق العملية 2-3 ساعات وتحتاج إلى تخدير عام وتتلخص طريقة هذه العملية بالمسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو صغيرة وذلك باستخدام جهاز الميكروسكوب الجراحي وهذا يختلف عن أخذ العينة من الخصية عشوائياً لدقتها ولأنها لا تتسبب في أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد، وتعتمد نتيجتها على حالة الخصية الانتاجية وتكون في حالات الضمور أو الفشل التام في الخصية ايجابية بنسبة تصل إلى 30%.
ويمكن في مثل هذه الحالات الصعبة تجميد الفائض من النطف المستخلصة لفترات طويلة واستخدامها فيما بعد للحقن المجهري.
- حالات الترميم للمسالك التناسلية وعلاج انسداد القنوات المنوية بالميكروسكوب:
وهذه تعتبر من أصعب العمليات المهجرية، حيث إن قطر القنوات المنوية قد يصل إلى أقل من قطر شعرة الرأس مما يستدعي استخدام خيوط جراحية وأدوات ترميمية غاية في الصغر.
هذه العمليات تجرى لحالات الغياب الكامل للحيوانات المنوية من السائل المنوي نتيجة انسداد هذه القنوات بفعل التهابات أو عمليات سابقة في المسالك البولية وغيرها من العمليات التداخلية مثل عمليات إصلاح الفتق الاربي.
وتصل نسبة نجاح هذه العمليات في إعادة خروج الحيوانات المنوية في السائل المنوي إذا تمت على يد متخصص في الجراحة المهجرية إلى 80% بعد عون الله وتوفيقه واعتمادا على مكان الانسداد ومدته.
2- تقنية الحقن المجهري للحيوانات المنوية مباشرة ICSI : وتقوم هذه التقنية على حقن الحيوانات المنوية في البويضة مباشرة. ولا بد لها من ناحية الرجل من وجود الحيوانات المنوية المكتملة النمو والتي عادة ما يتم الحصول عليها من الخصية أو البربخ. وعالميا تقدر نسبة نجاح مثل هذه التقنية عند توفر الأجواء المناسبة مثل عمر الزوجة إلى ما يقارب 40-50% وهي النسبة التي ولله الحمد تتم في مراكزنا الطبية المتخصصة في المملكة.
3- حقن الحيامن ذات الرأس المستطيل:
الحيامن ذات الرأس المدور أو المستطيل (Spermatid) هي عبارة عن حيوانات منوية في المرحلة الأخيرة لما قبل النمو الكامل. وهذه التقنية رغم نتائجها الضعيفة إلا أنها قد نتجت عن ولادة مواليد باستخدامها خاصة الحيامن المستطيلة وأصبحت تمارس في الكثير من المراكز الطبية.
4- استخدام الخلايا الجذعية Stem cells:
من أهم التقنيات التي أضيفت حديثا هو تنمية وزرع الخلايا الجذعية للإنسان ثم تحويلها إلى خلايا متخصصة مثل الكبد أو الكلى أو القلب مما يعني ترميم أعضاء تالفة في جسم الإنسان.
هذة التقنية والتي أثبتت نجاحها على مستوى التجارب المخبرية لن يكون بمستغرب أن تساعد في علاج حالات عقم الرجال الذين ليس لديهم حيوانات منوية أو النساء اللاتي ليس لديهن بويضات في المستقبل القريب بحول الله وقوته .

بنت المها
06-04-2011, 05:29 AM
الآيس كريم لزيادة فرص الحمل


تمكن باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة هارفرد ومن خلال دراسة محكمة شملت اكثر من 18000 امرأة في سن الانجاب نشرت في مجلة Human Reproduction من اثبات علاقة بين استهلاك الحليب قليل الدسم وزيادة فرص تأخر الانجاب عند هؤلاء النساء نتيجة لزيادة حصول اضطرابات في الاباضة عندهن كما اوضحه الباحثون.
ووجد الباحثون ان النساء الآتي يستهلكن مقدارا معينا من منتجات الحليب قليلة الدسم (مرتين يوميا على الاقل) قد زادت عندهن مشاكل التبويض ومن ثم تاخر الحمل بنسبة 85% مقارنة بالنساء الآتي استهلكن نفس المنتجات مرة واحدة في الاسبوع.
وبالمقارنة قلة معدلات حدوث مشاكل التبويض وزادت معدلات الحمل عند استهلاك مقدار واحد من منتجات الحليب كاملة الدسم مثل الايسكريم (مرة واحدة يوميا على الاقل) بنسبة 27% مقارنة باستهلاكه مرة واحدة في الاسبوع.
وفي هذا الاطار نصح الباحثون النساء اللاتي يحاولن زيادة فرص الانجاب باستهلاك منتجات الحليب كاملة الدسم مثل الايسكريم بمالايقل عن مرة واحدة في اليوم لكن في اطار حاجة الجسم الكاملة من السعرات الحرارية.

بنت المها
06-04-2011, 05:51 AM
مسؤول طبي: الاستحمام بالمياه الساخنة يسبب العقم لدى الرجال




http://www.aleqt.com/a/545364_165316.jpg
د. خالد الشرقاوي
ماجد مطر من الدمام
حذر مسؤول طبي في السعودية من الاستحمام بالماء الساخن لتسببه في أضرار صحية على الإنسان, بسبب ارتفاع درجات الحرارة في معظم المناطق.
وقال الدكتور خالد حسن الشرقاوي رئيس قسم الصحة المهنية في مس تشفى عمليات الخفجي المشتركة، إن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ساهم في ارتفاع درجات حرارة الماء، الأمر الذي يتسبب في أضرار صحية على الإنسان خاصة عند الاستحمام, موضحا أن المعدل الطبيعي لدرجات حرارة الماء من 18 إلى 22 درجة مئوية.
http://www.aleqt.com/a/545364_165315.jpgخزانات المياه المكشوفة تتعرض بشكل كبير إلى أشعة الشمس ما يتسبب في سخونة المياه التي تنجم عنها أمراض عقم وجلدية لدى الرجال. تصوير: عيسى الدبيسي - «الاقتصادية»
وأضاف الشرقاوي في حديثه لـ "الاقتصادية" أن درجات حرارة الماء في الخزانات المعرضة لأشعة الشمس هذه الأيام تتجاوز الـ 50 درجة مئوية بسبب ارتفاع درجات الحرارة, مضيفا أنه لابد من استخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في تبريد المياه في موسم الصيف ليصل إلى معدلاته الطبيعية التي لا تضر بصحة الإنسان، إضافة إلى وضع خزانات المياه فوق المنازل في غرف مخصصة تتوفر بها أساليب التهوية لتقيها من أشعة الشمس ولتسهم في الحد من ارتفاع درجات حرارتها.
وأوضح أن من الأضرار الصحية التي يتسبب بها الماء الساخن عند الاستحمام تشققات الجلد نظرا لقدرة الماء الساخن على إزالة الزيوت الطبيعية عن جسم الإنسان والتي تفرزها الغدد الدهنية للحفاظ على الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى دخول البكتيريا إلى الجسم، وبالتالي تتسبب في ظهور مرض الصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية, موضحا أن معظم مراجعي عيادات الجلدية يشتكون من هذه الأمراض التي تعود المتسبب الأول في ظهورها الاستحمام بالماء الساخن.
وبين الشرقاوي أن من الأضرار الصحية كذلك تسببها في العقم وتأخر الإنجاب لدى الرجال, مشيرا إلى أن من الأضرار الصحية كذلك تسببها في جفاف الشعر وتساقطه، إضافة إلى تشقق الأظافر وإحداث الضرر بنظارة الجلد، حيث تساهم في ظهور البقع السوداء فيه, كما أنها تسهم في تقليل إفراز مادة الشمع بالأذن الخارجية، ما يتسبب في حدوث التهابات بالأذن, كذلك من الأضرار الصحية التي يتسبب فيها الماء الساخن حدوث تشققات في كعب القدم، إضافة إلى أن الاستحمام بالماء الساخن يفقد الجسم طاقته لذا ينصح بعدم الاستحمام قبل الذهاب إلى العمل أو بذل مجهود، لافتا إلى أن الأمراض الناجمة عن الاستحمام في الماء الساخن عادة ما تحتاج فترة طويلة لمعالجتها.
وأكد أن المناطق الباردة لا تظهر فيها هذه المشاكل الصحية إلى حد كبير, مؤكدا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن جهاز المناعة لدى الإنسان ينشط باستخدام الماء البارد عند الاستحمام, مشيرا إلى أن هناك بعض المجتمعات الغربية والشرق آسيوية تقوم بتعريض الأطفال منذ السنة الأولى من الولادة لحمامات باردة لتقوية جهاز المناعة لديهم.
يشار إلى أن المنطقة الشرقية سجلت خلال هذه الأيام ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة، حيث وصلت إلى درجات قياسية، نتيجة تعرضها لأشعة الشمس.

بنت المها
06-04-2011, 05:51 AM
مسؤول طبي: الاستحمام بالمياه الساخنة يسبب العقم لدى الرجال




http://www.aleqt.com/a/545364_165316.jpg
د. خالد الشرقاوي
ماجد مطر من الدمام
حذر مسؤول طبي في السعودية من الاستحمام بالماء الساخن لتسببه في أضرار صحية على الإنسان, بسبب ارتفاع درجات الحرارة في معظم المناطق.
وقال الدكتور خالد حسن الشرقاوي رئيس قسم الصحة المهنية في مس تشفى عمليات الخفجي المشتركة، إن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ساهم في ارتفاع درجات حرارة الماء، الأمر الذي يتسبب في أضرار صحية على الإنسان خاصة عند الاستحمام, موضحا أن المعدل الطبيعي لدرجات حرارة الماء من 18 إلى 22 درجة مئوية.
http://www.aleqt.com/a/545364_165315.jpgخزانات المياه المكشوفة تتعرض بشكل كبير إلى أشعة الشمس ما يتسبب في سخونة المياه التي تنجم عنها أمراض عقم وجلدية لدى الرجال. تصوير: عيسى الدبيسي - «الاقتصادية»
وأضاف الشرقاوي في حديثه لـ "الاقتصادية" أن درجات حرارة الماء في الخزانات المعرضة لأشعة الشمس هذه الأيام تتجاوز الـ 50 درجة مئوية بسبب ارتفاع درجات الحرارة, مضيفا أنه لابد من استخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في تبريد المياه في موسم الصيف ليصل إلى معدلاته الطبيعية التي لا تضر بصحة الإنسان، إضافة إلى وضع خزانات المياه فوق المنازل في غرف مخصصة تتوفر بها أساليب التهوية لتقيها من أشعة الشمس ولتسهم في الحد من ارتفاع درجات حرارتها.
وأوضح أن من الأضرار الصحية التي يتسبب بها الماء الساخن عند الاستحمام تشققات الجلد نظرا لقدرة الماء الساخن على إزالة الزيوت الطبيعية عن جسم الإنسان والتي تفرزها الغدد الدهنية للحفاظ على الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى دخول البكتيريا إلى الجسم، وبالتالي تتسبب في ظهور مرض الصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية, موضحا أن معظم مراجعي عيادات الجلدية يشتكون من هذه الأمراض التي تعود المتسبب الأول في ظهورها الاستحمام بالماء الساخن.
وبين الشرقاوي أن من الأضرار الصحية كذلك تسببها في العقم وتأخر الإنجاب لدى الرجال, مشيرا إلى أن من الأضرار الصحية كذلك تسببها في جفاف الشعر وتساقطه، إضافة إلى تشقق الأظافر وإحداث الضرر بنظارة الجلد، حيث تساهم في ظهور البقع السوداء فيه, كما أنها تسهم في تقليل إفراز مادة الشمع بالأذن الخارجية، ما يتسبب في حدوث التهابات بالأذن, كذلك من الأضرار الصحية التي يتسبب فيها الماء الساخن حدوث تشققات في كعب القدم، إضافة إلى أن الاستحمام بالماء الساخن يفقد الجسم طاقته لذا ينصح بعدم الاستحمام قبل الذهاب إلى العمل أو بذل مجهود، لافتا إلى أن الأمراض الناجمة عن الاستحمام في الماء الساخن عادة ما تحتاج فترة طويلة لمعالجتها.
وأكد أن المناطق الباردة لا تظهر فيها هذه المشاكل الصحية إلى حد كبير, مؤكدا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن جهاز المناعة لدى الإنسان ينشط باستخدام الماء البارد عند الاستحمام, مشيرا إلى أن هناك بعض المجتمعات الغربية والشرق آسيوية تقوم بتعريض الأطفال منذ السنة الأولى من الولادة لحمامات باردة لتقوية جهاز المناعة لديهم.
يشار إلى أن المنطقة الشرقية سجلت خلال هذه الأيام ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة، حيث وصلت إلى درجات قياسية، نتيجة تعرضها لأشعة الشمس.

بنت المها
11-12-2011, 12:05 PM
لإصابة بدوالي الحبل المنوي تعتبر من أكثر أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجل

الربط المجهري... تقنية متقدمة ونتائج متميزة..!

http://s.alriyadh.com/2011/11/12/img/477883412024.jpg
الربط بالميكروسكوب الجراحي تقنية متقدمة ونتائج ممتازة

تشير الابحاث الى أنه بين كل (15) حالة زواج هناك حالة واحدة تقريبا لا يرزق فيها الزوجان بأطفال بسبب إحدى مشاكل العقم، حيث يكون الرجل مسؤولا بمفرده عن 25% من هذه الحالات ويشارك في 25% اخرى بأسباب مشتركة مع الزوجة.
ومن اكثر مسببات تأخر الانجاب لدى الرجل هو الاصابة بدوالي الحبل المنوي والذي كان ولايزال محور جدل طويل بين الاطباء بين مشكك ومؤيد في علاقتها بالانجاب وان كانت اكثر الدراسات المحكمة تشيرالى وجود علاقة قوية بين الدوالي وثأثيرها السلبي على اداء الخصية عند الرجل ومن ثم ضعف السائل المنوي وبالتالي تأخر الانجاب.
وتوصي اكثر الجمعيات العلمية المختصة في هذا المجال ومنها جمعية جراحي المسالك الامريكية وكذلك الجمعية الاوروبية والكندية على ان التدخل الطبي لعلاج الدوالي عند تأخر الانجاب يكون مماثلا في حالة تحقق بعض الشروط والتي يمكن تلخيصها كالتالي:
1- تأخر في الانجاب لمده عام بعد الزواج في حالة وجود علاقة زوجية غير منقطعة.
2- وجود خلل بتحليل السائل المنوى.
3- وجود دوالى واضحه اكلينيكيا وذلك من خلال الفحص السريري بواسطة الطبيب المتخصص.
ماهية الدوالي:
تعرف الدوالي على أنها توسع في الأوردة فوق أو حول الخصية مع وجود ارتجاع للدم المؤكسد فيها للخصية.
وتعتبر دوالي الخصية من أكثر الأمراض الشائعة عند الرجال الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب سواء أكانت المشكلة الإنجابية من بداية الزواج أو في مراحل متقدمة منه.
ومع ان الدوالي قد توجد في حوالي 15% من الرجال الاصحاء المنجبين الا ان الإحصاءات الطبية تشير إلى شيوع الدوالي في 35% من الرجال المصابين بالعقم الأولي و80% منهم الذين يعانون من عقم ثانوي.
كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال:
توجد عدد نظريات لتفسير هذا الأثر على خصوبة الرجل أكثرها قبولا هو ارتجاع الدم الى الخصية ورفع درجة الحرارة فيها ومن المعروف أن وجود الخصيتين بكيس الصفن الخارجي يوفر لهم درجة الحرارة المثلى الأقل من حرارة الجسم لصنع الحيوان المنوي، ومن هنا تؤدى الدوالي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وزيادة نسبة التشوهات فيها ومن ثم انخفاض قدرتها على تلقيح البويضة، كما قد تؤدي الدوالي الى زيادة تكسر الحمض النووي (DNA) للحيوان المنوي، وقد تؤدى الدوالي أيضا إلى صغر حجم الخصية واختلال عملية صنع الحيوانات المنوية فيها ومؤخرا اثبتت الابحاث العلمية على ان الدوالي ايضا قد تؤدي الى حدوث نقص في هرمون الذكورة (التيستوستيرون) وزيادة الضعف الجنسي لدى الرجل.





http://s.alriyadh.com/2011/11/12/img/875872771096.jpg
يمكن الميكروسكوب من المحافظة على الشرايين والاوعية اللمفاوية للحبل المنوي


تشخيص الدوالي:
لا زال الفحص السريري عن طريق الطبيب المتخصص هو أهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى أساس هذا الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وكلها يمكن ان ثؤثر تأثيرا سلبيا على خصوبة الرجال.
أما عن الدوالي الخفية فهذا اسم يطلق على بعض الحالات التي لايحسها الطبيب او قد يحسها ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم فيها عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية بجهاز مخصص لذلك، وحتى الآن لا يوجد إجماع تام حول أهمية هذه الدوالي الخفية او وجوب علاجها جراحيا، وتشير اكثر الأبحاث المحكمة الى أن استعمال الموجات الصوتية لتشخيص الدوالي لا يضيف كثيرا إلى الخبرة الإكلينيكية إلا في حالات قليلة حينما يشك الطبيب في وجود الدوالي ويرد تأكيد نتيجة الفحص.
الدوالي.... مشكلة واكثر من حل:
الى هذه اللحظة لايوجد علاج دوائي لحل مشكلة دوالي الحبل المنوي الا انه في السنوات الأخيرة حدثت طفرة في الوسائل العلاجية التداخلية لدوالي الخصية حتى أصبح علاج مثل هذه الحالات سهلا وأكثر أمانا للمريض ولا يتطلب المكوث في المستشفى سوى ساعات.
يكمن الغرض من التدخل الطبي في إيقاف تدفق الدم الراجع للخصية (وهو الدم المؤكسد الضار بإنتاج الحيامن) بإقفال هذه الأوردة المتمددة إما جراحيا أو إشعاعيا بالقسطرة.
وتؤدي الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95% من الحالات إجمالا، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني في 70% إلى 80% من الحالات وتكون نسبة الحمل بمشيئة الله في حوالي 50% إلى 67% خلال السنتين الأولى والثانية بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال, ولايقتصر التحسن على النواحي الانجابية للرجل بل اشارت الدراسات الحديثة ايضا الى تحسن في مستويات هرمون الذكورة بعد ربط الدوالي في حوالي 70% من الحالات وبالتالي تحسن الاداء الجنسي.




http://s.alriyadh.com/2011/11/12/img/171719828056.jpg
تزيد الدوالي من تشوهات الحيوانات المنوية



العلاج الجراحي:
1- الطريقة التقليدية: في الماضي كان يتم ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية ولكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال وتشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي، وحاليا توجد عدة طرق تقليدية للربط الجراحي للدوالي ويعتبر ربط الدوالي في أسفل البطن في القناة الإربية أو خلف غشاء البريتون من اكثر الطرق شيوعا ويتطلب عمل شق جراحي في حدود 5 سم مع فصل عضلات جدار البطن للوصول للحبل المنوي ومن ثم ربط الأوردة المصابة وقطعها. وقد يصاحب هذه الطرق ألم في منطقة الجرح أكثر من الطرق الأخرى وفرصة حدوث قيلة مائية في الخصية أو رجوع في الدوالي بنسبة أكبر من غيرها من الطرق.
2- المنظار البطني: الأسلوب الجراحي الآخر هو ربط الدوالي عن طريق المنظار البطني، ومع أن فترة النقاهة في هذا الأسلوب قصيرة إلا أن هذه التقنية قد يصاحبها فرص أكبر لحدوث القيلة المائية ورجوع الدوالي مستقبلا بالاضافة الى خطر اصابة اعضاء البطن الداخلية مثل الامعاء اثناء الجراحة.
3- الربط بالمجهر (الميكروسكوب): آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب الجراحي لربط الأوردة وذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جدا منها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيلة مائية حول الخصية. هذه الطريقة والتي يمكن ان تعمل بتخدير كلي اونصفي او موضعي تتطلب شقا جراحيا في حدود 2سم بدون فصل في العضلات مما يفيد في تقليل الألم المصاحب بعد العملية، وكذلك تقليل فرص رجوع الدوالي بعد الربط إلى اقل من 1% كما ان احتمالية حدوث مضاعفات جراءها لايزيد على 1% ويمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد ساعات قليلة من الجراحة في نفس اليوم.
العلاج بالقسطرة الاشعاعية:
ادخلت القسطرة في علاج الدوالي منذ 3 عقود من الزمن ومع ان استعمالها يتطلب تخديرا موضعيا دون الحاجة الى فترة استشفاء الا ان نسبة رجوع الدوالي قد تصل بين 15- 25% من الحالات كما ان الوصول الى دوالي الجانب الايمن قد تصاحبه صعوبات حتى في يد المتخصص مع احتمالية مضاعفات تصل الى 30%.

بنت المها
09-12-2012, 06:51 AM
عملية يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم 1-3

التلقيح الصناعي.. يتغلب على عقم النساء والرجال

http://s.alriyadh.com/2012/09/12/img/464219566709.jpg
هي العملية التي يتم فيها إخصاب البويضات

عملية يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم 1-3
نشرنا الأسبوع قبل الماضي دراسة تم تقديمها في مؤتمر العقم والانجاب باسطنبول عن عدد مواليد أطفال الأنابيب التي تجاوز العدد أكثر من 5 ملايين طفل وقد تفاجأت بالعديد من الاستفسارات والأسئلة التي كانت تسأل عن ما هي هذه الطرق ونسبة نجاح هذه التقنيات في إنجاب هذا العدد الكبير من الأطفال الأصحاء وقد اتضح لي بأنه لا يزال هنالك العديد من الأزواج ليس لديهم علم بهذه التقنيات على الرغم من وجودها منذ أكثر من اثنين وثلاثين عاماً وهذه التقنيات هبة من الله سبحانه وتعالى للبشر لمعالجة بعض الحالات المستعصية بحصول الحمل بطريقة طبيعية. و نظراً لأهمية هذا الموضوع سوف نتطرق بالتفصيل بشرح هذه التقنيات.
التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) هي العملية التي يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم، في المختبر. وهو علاج رئيسي للعقم عندما تبوء جميع الوسائل الأخرى لتكنولوجيا المساعدة للتناسل بالفشل. وتنطوي العملية على التحكم في عملية التبويض هرمونيا، وسحب البويضات (البيض) من المبيض في المرأة وترك الحيوانات المنوية تقوم بالإخصاب في وسط سائل. ومن ثم يتم نقل البويضة المخصبة (البيضة الملقحة) إلى رحم المريضة بقصد حدوث حمل ناجح. وكان أول نجاح لميلاد طفل أنابيب، لطفلة تدعى لويز براون، وقع في عام 1978. قبل ذلك، كان هناك حمل بيوكيميائي عابر قام به باحثو مدرسة Foxton الأسترالية في عام 1973، وأيضا حالة حمل خارج الرحم التي أبلغ عنها ستبتو وإدواردز في عام 1976.
مصطلح في المختبرin vitro يأتي من الأصل اللاتيني بمعنى داخل الزجاج، ويستخدم هذا المصطلح، لأن التجارب الأولى التي تتضمن زراعة الأنسجة الحية خارج الكائن الحي التي أتوا منها، تم تنفيذها في حاويات زجاجية مثل الأكواب، أو أنابيب اختبار، أو طبق بتري. ولكن في الوقت الحالي يستخدم مصطلح في المختبر، للإشارة إلى أي إجراء بيولوجي يتم تنفيذه خارج الكائن الذي يحدث فيه عادة، لتمييزه عن إجراء في الكائن الحيin vivo، حيث يبقى النسيج داخل الكائن الحي الذي يوجد فيه عادة. ويشير مصطلح العامية للأطفال الذين جاءوا بسبب عمليات التلقيح الصناعي بأطفال أنبوب الاختبار، وذلك في إشارة إلى شكل أنابيب الاختبار أو حاويات الزجاج أو البلاستيك الراتنج، التي يشيع استخدامها في مختبرات الكيمياء ومختبرات البيولوجيا. ومع ذلك، التخصيب في المختبر يتم عادة في حاويات غير عميقة تسمى طبق بيتري. (أطباق بيتري قد تكون مصنوعة أيضا راتنج البلاستيك.) ومع ذلك، أسلوب التلقيح الصناعي بواسطة الزرع في عينة من بطانة الرحم يتم بمساعدة المواد العضوية، ولكنه حتى الآن يسمى في المختبرin vitro. وتستخدم هذه الطريقة عندما تواجه الآباء مشاكل العقم أو إذا رغبوا في تعدد المواليد.
استخدام التلقيح الاصطناعي يساعد على التغلب على العقم عند النساء بسبب مشاكل في قناة فالوب، مما يجعل الإخصاب صعبا في الجسم الحي. ويمكن أن يساعد أيضاً في العقم عند الذكور، حيث يوجد عيب في نوعية الحيوانات المنوية، وفي مثل هذه الحالات يمكن استخدام حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة (الحقن المجهري)، حيث يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة. يتم استخدام هذه الحيوانات المنوية عندما توجد صعوبة في اختراق البويضة، وفي هذه الحالات يمكن استخدام الحيوانات المنوية للشريك أو مانحي الحيوانات المنوية. كما يستخدم الحقن المجهري عندما تكون أعداد الحيوانات المنوية منخفضة للغاية. معدلات نجاح الحقن المجهري مساوية للإخصاب بأطفال الأنابيب.
قد يكون من السهل القول إنه لكي تكون عملية أطفال الأنابيب ناجحة فانه يتطلب أن تكون البويضات سليمة، وأن توجد حيوانات منوية للإخصاب، والرحم يستطيع أن يحافظ على الحمل. ونظرا لتكاليف الإجراء، لا يتم الشروع في عمليات التلقيح الصناعي عموما إلا بعد أن تكون الخيارات الأقل تكلفة قد باءت بالفشل.
ان عمليات التلقيح الصناعي يمكن دمجها مع التشخيص الوراثي السابق للزرع لاستبعاد وجود خلل وراثي. وقد تم وضع اختبار مماثل سابق للزرع يدعى تحديد المفردات الجينية.

تنشيط المبيض
عادة ما تبدأ دورات العلاج في اليوم الثالث من الحيض وتتكون من نظام من أدوية الخصوبة لتحفيز تكون حويصلات متعددة من المبيض. في معظم المرضى يتم استخدام حقن من مشتقات الهرمونات المنشظة للغدد gonadotropin مع المتابعة الدقيقة. وهذه المتابعة تشمل رصد مستوى هرمون استراديول، ومدى تكون الحويصلات في المبيض عن طريق الموجات فوق الصوتية. وعادة ما يقرب من 10 أيام من الحقن تكون ضرورية. ويتم منع التبويض التلقائي عن طريق استخدام العقاقير محفزات GnRH التي يتم اعطاؤها قبل أو في وقت التحفيز أو مثبطات GnRH التي يتم استخدامها فقط خلال الأيام الأخيرة من التحفيز، وكلاهما يمنع الزيادة الطبيعية في مستوى هورمون luteinising مما يسمح للطبيب لبدء عملية التبويض باستخدام الأدوية، وعادة ما تعطى عن طريق الحقن بهرمون الإنسان المشيمي hCG.
سحب البويضات
عندما يكون نضج البويضات كافياً، يتم الحقن بهرمون المشيمي البشريhCG. هذا الدواء، الذي يعمل بوصفه مثيلاً لهرمون luteinising يجعل الحويصلات البويضية تصل للمرحلة النهائية من النضج، ويسبب التبويض بعد حوالي 42 ساعة بعد الحقن، ولكن إجراء سحب البويضات يحدث قبل ذلك، من أجل استرداد خلايا البويضة من المبيض. يتم استرداد البيض من المرأة باستخدام تقنية إبرة سحب تخترق جدار المهبل للوصول إلى المبيض عن طريق التوجيه بمساعدة الموجات فوق الصوتية. يتم سحب البويضات من خلال الإبرة، ويسلم السائل إلى مختبر التلقيح الاصطناعي لتحديد البويضات. ومن الشائع أنه يتم سحب ما بين 10 و 30 بويضة. إجراء السحب يستغرق حوالي 20 دقيقة ويتم ذلك عادة تحت التخدير الواعي أو التخدير الكلي.
إعداد البويضات والحيوانات المنوية في المختبر، يتم تجريد البويضات من الخلايا المحيطة بها وإعدادها للإخصاب. قد يكون هناك اختيار للبويضات قبل الإخصاب لتحديد البويضات الأمثل لزيادة فرص الحمل الناجح. في غضون ذلك، يتم إعداد المني من خلال إزالة الخلايا الخاملة والسائل المنوي في عملية تسمى غسيل الحيوانات المنوية.
الإخصاب يتم وضع البويضة والحيوانات المنوية معا في نسبة حوالي 75،000:1 في حضانة في وسط خاص لنحو 18 ساعة. في معظم الحالات يتم الإخصاب بحلول ذلك الوقت، والبويضة الملقحة سوف تظهر بداية علامات الانقسام. في بعض الحالات، عندما تكون الحيوانات المنوية قليلة أو ضعيفة الحركة، فإن واحد من هذه الحيوانات المنوية يتم حقنه مباشرة في البويضة باستخدام حقن الحيوانات المنوية (الحقن المجهري). تم ترك البويضة الملقحة في وسط يساعد على النمو خاص لمدة 48 ساعة حتى تصبح البويضة تتكون من 6-8 خلايا.
يوجد أيضا اجراء يدعى نقل الأمشاج لقناة فالوب، حيث يتم سحب البيض من المرأة ووضعها في واحدة من قنوات فالوب جنبا إلى جنب مع الحيوانات المنوية للرجل. وهذا يسمح للإخصاب أن يتم داخل جسم المرأة. ولذلك، فإن هذا الاجراء هو في الواقع إخصاب داخل الجسم، وليس في المختبر. مزرعة الجنين عادة يتم تربية الأجنة حتى أن تصل إلى مرحلة 6-8 خلايا بعد ثلاثة أيام من سحبها. ومع ذلك في كثير من البرامج الكندية، والأسترالية والأمريكية توضع الأجنة في حضانة لفترة أطول ويتم نقلها للأم في مرحلة الكيسة الأريمية في حوالي خمسة أيام بعد استرجاعها، وخصوصاً إذا العديد من الأجنة ذات النوعية الجيدة لا تزال متاحة في اليوم الثالث. وقد وجد أن نقل الأجنة في مرحلة الكيسة الأريمية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدلات الحمل. في أوروبا، عادة يتم النقل بعد يومين. زرع الأجنة يمكن إما أن يكون بوسيلة مصطنعة أو في جزء من نسيج بطانة الرحم (فوق طبقة من الخلايا الموجودة في بطانة رحم المرأة نفسها). في حالة الوسط الاصطناعي، إما أن يكون وسطاً واحداً طوال فترة الزرع، أو نظاماً تسلسلياً والذي يوضع فيه الجنين في وسائط اصطناعية مختلفة بشكل تسلسلي. على سبيل المثال، عند زراعة الجنين إلى مرحلة الكيسة الأريمية يمكن أن يستخدم وسط معين لليوم 3، ويستخدم وسط آخر بعد ذلك. واستخدام وسط واحد أو أوساط تسلسلية لهم نفس القدر من الفعالية لزرع الأجنة البشرية لمرحلة الكيسة الأريمية. الوسط المحيط بالجنين يحتوي أساسا على الجلوكوز، بيروفات، ومكونات موفرة للطاقة، بالإضافة إلى ذلك من الأحماض الأمينية، النيوكليوتيدات، والفيتامينات، والكوليسترول لتحسين أداء النمو الجنيني.



http://s.alriyadh.com/2012/09/12/img/668742556820.jpg
مواليد أطفال الأنابيب تجاوزوا أكثر من 5 ملايين طفل



http://s.alriyadh.com/2012/09/12/img/061510149492.jpg
التلقيح الصناعي

بنت المها
09-12-2012, 06:51 AM
الإكثار من تناول الفيتامينات أ و ج والسيلينيوم والفاكهة والخضار يحمي الحيوانات المنوية

تكسر الحمض النووي أحد أهم أسباب العقم عند الرجال!

http://s.alriyadh.com/2012/10/20/img/643996987651.jpg
تشوه الحيامن أحد أهم أسباب العقم عند الرجل وكذلك فشل الحقن المجهري
د. صالح بن صالح
زاد الاهتمام مؤخرا بنوعية واشكال الحيامن المستخدمة في عمليات الحقن المجهري واطفال الانابيب وركزت الكثير من التداخلات العلاجية الحديثة على علاج التشوهات في الحيوانات المنوية، ومن ضمن اهم الاسئلة التي ترد من قبل اصحاب الشأن هو هل من الأفضل استعمال الحيوانات المنوية القليلة العدد والبطيئة الحركة والمشوهة الموجودة في السائل المنوي او هل الافضل رشفها من الخصية لتلقيح البويضات لدى بعض الرجال المصابين بتأخر الانجاب؟ وهل هناك أي تأثير لتلك الحيوانات المنوية المشوهة في المستقبل على الناحية التكوينية للأجنة ومن ثم الناحية الجسدية والعقلية عند هؤلاء الاطفال؟ وهل من الممكن تحديد التشوهات الجينية قبل التلقيح لتفادي حصول تشوهات خلقية وانطافية عند هؤلاء الأولاد؟ وهل لتقدم سن الرجل كما جاء في عدة دراسات تأثير سلبي على الإنطاف والاخصاب؟ أسئلة في غاية الأهمية قد تساعد في الإجابة على تفسير تدني القدرة الاخصابية لدى المسنين من الرجال حيث تبين ان حوالي 30% منهم قد يعانون من خلل كرموسومي مع تكسر في الحمض النووي للحيوانات المنوية. وقد أظهرت الاختبارات الحديثة أن تحديد القدرة الاخصابية عند الرجل التي تعتمد عادة على تحديد نسبة الحيوانات المنوية الطبيعية من تحليل السائل المنوي قد لا يكون صحيحاً، إذ إنه قد يكون متشابهاً عند العديد من الرجال العقيمين والخصيبين.





http://s.alriyadh.com/2012/10/20/img/304260454802.jpg
تكسر الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية يشكل 30% من الأسباب المجهولة للعقم المذكر





ومع التقدم التقني في فهم وعلاج العقم عند الرجال اصبح العامل الجيني وتكسر الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية سببا يمكن ادراجه في حوالي 30% أو أكثر من الأسباب المجهولة للعقم المذكر رغم القيام بكافة التحاليل المعتمد عليها حالياً وكذلك احد أسباب الإجهاض المتكرر عند بعض النساء أثناء الحمل الطبيعي او بعد تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية وعدم قدرة بعض تلك الحيامن المنوية في الاخصاب رغم العديد من محاولات التلقيح. فيمكن في الوقت الحاضر في بعض المراكز الانجابية المتخصصة القيام بتحاليل خاصة على الكروموسومات وعلى الحمض النووي والجينات التي قد تساعد على تشخيص الآفات الجينية وتحديد نسبة تكسر الحمض النووي قبل القيام بالتلقيح للتوصل الى أفضل النتائج بالنسبة الى حصول الحمل واستمراره مع الولادة الطبيعية وتفادي التشوهات عند الجنين باختيار افضل وأجود الحيوانات المنوية.
من ناحية اخرى يتساءل العديد من الرجال حول الإجراءات التي يمكن تطبيقها لزيادة قدرتهم الإنجابية وحول تأثير نوع التغذية على جودة الحيوانات المنوية وزيادة تشوهاتها ونجاح الإخصاب. فجواباً على تلك الأسئلة المهمة قام فريق طبي في جامعة روشستر في نيويورك باختبار حول تأثير نوع الغذاء على القدرة التناسلية، حيث اظهرت هذه الدراسة أن حوالي 83% من الرجال العقيمين يفتقر غذاؤهم اليومي الى الفاكهة والخضار مع أقل من 5 وجبات غذائية في اليوم، مقارنة بحوالي 40% من الرجال الخصيبين لاسيما أن ذلك النوع من الغذاء مضاد لفرط التأكسد الذي يسبب ضرراً في الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية ويؤثر سلباً على حركتها وقدرتها في إخصاب البويضات.
وفي مقارنة بين 48رجلاً عقيما و10رجال خصيبين، اتضح ان الاكثار من تناول الفيتامينات من نوع أ و ج والسيلينيوم والفاكهة والخضار في التغذية يحمي الحيوانات المنوية من زيادة التأكسد ويحسن جودتها فضلاً عن أن زيادة تناول مادة كريبتوكسنتين وغلوتا ثايون مفيدة أيضاً للوقاية من تضرر الحمض النووي او الدي ان آى داخل الحيوانات المنوية وزيادة عددها وحركتها كما أبرزته دراسة اخرى قامت بها الدكتورة لويس التي قادت هذا الفريق الطبي.
التدخين يزيد من تشوهات الحيوانات المنوية
وبما ان الحديث هنا عن تشوهات الحيامن فمن المناسب التطرق لتأثير التدخين على خصوبة الرجل فقد أجريت أبحاث عديدة على السائل المنوي لرجال مدخنين وغير مدخنين أثبتت التأثير العكسي للمواد السامة في التبغ على الحيوانات المنوية وبالتالي الخصوبة.
وأثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية والمقاسة بعدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، حيث وجد أن العدد لدى المدخنين أقل من غير المدخنين بما معدله 13 - 17 في المئة إلا أن هذا التناقص يمكن تفاديه في حال التوقف عن التدخين. وعندما نركز الحديث على عدد الحيوانات المنوية فإننا لا نهدف فقط لرفع فرص الحمل بزيادة خصوبة الرجل وإنما كذلك تقليل فرص الإجهاضات والمشاكل المصاحبة للمواليد.
أما عن الأشكال الطبيعية في الحيوانات المنوية فإن نسبة الأشكال غير الطبيعية لدى المدخنين تفوق نظيرتها لدى غير المدخنين وخصوصا تشوهات الرأس هذا إلى جانب التأثير السلبي على تقدم الحيوانات المنوية وحركتها وقدرتها على اختراق البويضة، كما ان التدخين يزيد من احتمال تكسر الحمض النووي (DNA) فيها. كما اثبتت الدراسات زيادة في عدد الكريات الحمراء والبيضاء في السائل المنوي والتي توحي بالتهابات المجاري التناسلية التي بدورها تؤثر على حركة الحيوانات المنوية في الأنابيب الناقلة.
كما ابرزت دراسات اخرى أيضاً ترابطاً بين عدد السجائر المدخنة يومياً ومدة التدخين والفشل الاخصابي إذ إنه تبين أن زيادة العدد إلى أكثر من 19 سيجارة يومياً، ترافق مع نسبة عالية من فشل الاخصاب بمعدل حوالي 82٪ مقارنة لحوالي 29٪ للمدخنين الذين لم يتجاوزوا أكثر من 11 سيجارة يومياً.

بنت المها
12-15-2012, 06:56 AM
تعزى إلى التلوث البيئي ووجود بعض الهرمونات الأنثوية والكلور بمعدل مرتفع في الدم..

تحذيرات عالمية من تراجع خصوبة الرجال

http://s.alriyadh.com/2012/12/15/img/625495013039.jpg
التلوث البيئي احد مسببات العقم

يعتبر الرجل مسؤولا عن عدم الإنجاب بنسبة يُقدرها الطب ب 40 % وهي مساوية لنسبة المرأة. وللوراثة تأثير في خصوبة الرجل وفي تعداد الحيوانات المنوية لديه، لكن العلماء يعتقدون أن العوامل البيئية لها أيضاً تأثير. والملاحظ في السنوات الأخيرة أن نسبة كبيرة من الرجال في أنحاء العالم يتعرضون إلى تناقص مطرد في عدد الحيوانات المنوية.
وأثبتت عدة دراسات أجريت على فترات متباعدة وفي أنحاء متفرقة من العالم إن معدل الإخصاب عند الرجال في تناقص مستمر ومن هذه الأبحاث دراسة قام بها باحثون من أبردين في اسكوتلاندا وقادها الدكتور باتا شاريا على 16 ألف عينة للسائل المنوي أخذت من 7500 رجل أظهرت تراجعاً لعدد الحيوانات المنوية بنسبة 29٪ من 87 مليون نطفة لكل مليلتر في عام 1989م إلى 62 مليوناً في عام 2002. وهذا مااشارت اليه دراسة سابقة نشرت في المجلة الطبية البريطانية قام بها الدكتور كارلسن وزملاؤه في سنة 1992م بعد مراجعة نتائج 15,000 رجل والتي أظهرت انخفاضاً في الانطاف بنسبة حوالي 50٪ (من 113 مليون في المليلتر الواحد عام 1938 م الى 66 مليون في المليلتر عام 1990) أي في غضون خمسين سنة ماضية.
هذه الدراسات وغيرها قادت إلى جدل طبي كبير بين المختصين والمهتمين بأمراض الذكورة والطب التناسلي بين مؤيد ومعارض لدلالة النتائج. ومن الانتقادات التي وجهت لتلك الدراسات أنها لم تتقيد بالأسس العلمية للإحصاءات الحيوية، وقد دفعت تلك الانتقادات العديد من العلماء بالقيام بالمزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع بناء على أسس استقصائية وعلمية معترف بها طبياً لإثبات أو نفي ما ورد في تلك الدراسات الأولية التي أوحت بانخفاض عدد الحيوانات المنوية ودرجة الإخصاب عالمياً عند الرجال.
ففي دراسة دانمركية على 201 رجل لم يظهر أي فرق بالنسبة إلى عدد الحيوانات بين عدة أقاليم بل لوحظ انخفاض في سرعة حركتها في الساحل الشرقي من الدنمارك نتيجة التلوث بمادة الكلور العضوي في تلك المنطقة. وقد أبرزت الأبحاث التي أجريت حول اختلاف جودة السائل المنوي في عدة مدن أوروبية شملت كوبنهاجن في الدنمارك وباريس في فرنسا وادينبرغ في اسكتلاندا وتورك في فينلندا أن أقل نسبة لعدد الحيوانات المنوية ظهرت عند الرجال الدنماركيين يليهم الفرنسيون والاسكتلنديون فيما كان معدل النطاف المتحركة أعلى نسبة لدى الاسكتلنديين يليهم الفنلنديون والدانماركيون، والفرنسيون، ولم يظهر أي فرق بين جميع هؤلاء الرجال بالنسبة إلى شكل الحيوانات المنوية، وقد اختلف عدد الحيوانات المنوية حسب المواسم مع تسجيل أعلى معدل في فصل الشتاء واقلها في فصل الصيف، واوعز الدكتور جورغنسن (الباحث الرئيسي) وزملاؤه اختلاف تلك النسب إلى مختلف العوامل البيئية ونمط حياة هؤلاء الرجال في تلك الدول. وأما بالنسبة إلى الولايات المتحدة فقد نشر الدكتور جون وزملاؤه في عام 2003م دراسة حول اختلاف جودة السائل المنوي حسب المواقع الجغرافية في الولايات المتحدة عند الرجال المنجبين فوجدوا أن أقل نسبة لعدد حركة الحيوانات المنوية ظهرت في مدينة كولومبيا في ولاية ميسوري مقارنة بولاية نيويورك ومينيسوتا وكاليفورنيا بدون أي فرق بينها بالنسبة إلى حجم السائل المنوي أو شكل النطاف الطبيعي مما يوحي بتدني جودة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية في المناطق الريفية والزراعية مقارنة بالمدن.
وفي اختبار قام به الدكتور ارفين وزملاؤه على 577 رجلاً في استكتلندا توبعوا لمدة 11 سنة تبين أن عدد الحيوانات المنوية للرجال قد انخفض من 98 مليون عند الذين ولدوا قبل سنة 1959م إلى 78 مليون للذين ولدوا بعد سنة 1970 مما يؤكد انخفاض عدد النطاف في تلك الفترة من الزمن كما أكدته دراسة صينية استمرت من سنة 1981م إلى 1996م على 9292 رجلاً اظهرت هبوط معدل عدد الحيوانات المنوية من حوالي 103 ملايين في سنة 1983 إلى حوالي 83 مليون في سنة 1996 مع تدني نسبة حركتها من حوالي 75٪ في سنة 1982 إلى حوالي 67٪ في سنة 1996م ونقص في عدد النطاف ذي الشكل الطبيعي من حوالي 85٪ إلى حوالي 77٪ ما بين سنة 1983 و1996. وقد قام الدكتور كايا مو وزملاؤه في اليابان بمتابعة مئات الشباب اليابانيين لمدة 20 سنة في منطقة «سابورو» في فترة زمنية تمتد من 1975و 1980 وخلال سنة 1998 ولم يجدوا نقصاً في عدد النطاف خلال تلك الفترة مما خلق شكوكاً حول صدقية النظرية العالمية حول انخفاض عدد النطاف والخصوبة. وفي بحث اسباني على 22,759 رجلا خصيبا وعقيما توبعوا لمدة 36 سنة من عام 1960 إلى عام 1996 لم يظهر أي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية ونسبة العقم لديهم خلال تلك الفترة الزمنية.
ومن آخر الدراسات في هذا المجال ما أشرف عليه المعهد الفرنسي القومي للصحة العامة، ونشرت نتائجها مؤخرا في مجلة الطب التناسلي البشري التي تصدر من بريطانيا. وقادت نتائج هذه الدراسة العلمية الضخمة وغير المسبوقة إلى المزيد من القلق على الصحة الإنجابية عند الرجل وقد توصلت إلى أن هناك تراجعا واضحا وملحوظا فى الصحة الإنجابية للرجال على مستوى العالم، وفي هذه الدراسة والتي قامت بين عامى 1989 و2005، وجد ان متوسط الحيوانات المنوية لدى الذكور قد انخفض بمقدار الثلث لدى حوالي 26 ألف رجل، بما يزيد من مخاطر العقم، كما انخفضت أيضا كمية الحيوانات المنوية السليمة (غيرالمشوهة) بنسبة مماثلة.
وقد تزامن تراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال في جميع أنحاء العالم بارتفاع في نسبة سرطان الخصية والذي تضاعف خلال الثلاثين عاما الأخيرة، وبعدد من الاضطرابات الجنسية الذكورية الأخرى مثل عدم نزول الخصيتين، والتي تدل على نمط مقلق حسبما يقول العلماء.
وعلى الرغم أن ثمة دراسات عالمية تؤيد نظرية انخفاض عدد وحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية وتدني نسبة الخصوبة عند الرجال عبر السنين الماضية وتعزوها إلى التلوث البيئي ووجود بعض الهرمونات الأنثوية والكلور بمعدل مرتفع في دم بعض الرجال الذي يشكون من قلة عدد الحيامن وتباطؤ حركتها، إلا أن بعض الأبحاث من بعض الدول الاخرى دحضت تلك النظرية لا سيما أنها لم تظهر أية نقص في عدد الحيوانات المنوية وحركتها أو أي هبوط في نسبة الخصوبة والحمل في السنوات الماضية.
اخيرا الحقيقة الثابتة اليوم انه يوجد رجل من كل 5 رجال (بين سن 18 و25) في اوروبا يعاني من ضعف في السائل المنوي كما ان معدلات هرمون الذكورة (التيستوستيرون) وهو الهرمون الضروري لعملية الانطاف في تناقص مستمر، كما ان معدل سرطان الخصية والعيوب الخلقية في الجهاز التناسلي في ازدياد مستمر عند الرجل الغربي كما أشارت إليه الأبحاث المختصة.



http://s.alriyadh.com/2012/12/15/img/770270592223.jpg
أشارت العديد من الدراسات الى تدني كثافة وجودة السائل المنوي عند الرجال.

بنت المها
12-15-2012, 06:56 AM
تعزى إلى التلوث البيئي ووجود بعض الهرمونات الأنثوية والكلور بمعدل مرتفع في الدم..

تحذيرات عالمية من تراجع خصوبة الرجال

http://s.alriyadh.com/2012/12/15/img/625495013039.jpg
التلوث البيئي احد مسببات العقم

يعتبر الرجل مسؤولا عن عدم الإنجاب بنسبة يُقدرها الطب ب 40 % وهي مساوية لنسبة المرأة. وللوراثة تأثير في خصوبة الرجل وفي تعداد الحيوانات المنوية لديه، لكن العلماء يعتقدون أن العوامل البيئية لها أيضاً تأثير. والملاحظ في السنوات الأخيرة أن نسبة كبيرة من الرجال في أنحاء العالم يتعرضون إلى تناقص مطرد في عدد الحيوانات المنوية.
وأثبتت عدة دراسات أجريت على فترات متباعدة وفي أنحاء متفرقة من العالم إن معدل الإخصاب عند الرجال في تناقص مستمر ومن هذه الأبحاث دراسة قام بها باحثون من أبردين في اسكوتلاندا وقادها الدكتور باتا شاريا على 16 ألف عينة للسائل المنوي أخذت من 7500 رجل أظهرت تراجعاً لعدد الحيوانات المنوية بنسبة 29٪ من 87 مليون نطفة لكل مليلتر في عام 1989م إلى 62 مليوناً في عام 2002. وهذا مااشارت اليه دراسة سابقة نشرت في المجلة الطبية البريطانية قام بها الدكتور كارلسن وزملاؤه في سنة 1992م بعد مراجعة نتائج 15,000 رجل والتي أظهرت انخفاضاً في الانطاف بنسبة حوالي 50٪ (من 113 مليون في المليلتر الواحد عام 1938 م الى 66 مليون في المليلتر عام 1990) أي في غضون خمسين سنة ماضية.
هذه الدراسات وغيرها قادت إلى جدل طبي كبير بين المختصين والمهتمين بأمراض الذكورة والطب التناسلي بين مؤيد ومعارض لدلالة النتائج. ومن الانتقادات التي وجهت لتلك الدراسات أنها لم تتقيد بالأسس العلمية للإحصاءات الحيوية، وقد دفعت تلك الانتقادات العديد من العلماء بالقيام بالمزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع بناء على أسس استقصائية وعلمية معترف بها طبياً لإثبات أو نفي ما ورد في تلك الدراسات الأولية التي أوحت بانخفاض عدد الحيوانات المنوية ودرجة الإخصاب عالمياً عند الرجال.
ففي دراسة دانمركية على 201 رجل لم يظهر أي فرق بالنسبة إلى عدد الحيوانات بين عدة أقاليم بل لوحظ انخفاض في سرعة حركتها في الساحل الشرقي من الدنمارك نتيجة التلوث بمادة الكلور العضوي في تلك المنطقة. وقد أبرزت الأبحاث التي أجريت حول اختلاف جودة السائل المنوي في عدة مدن أوروبية شملت كوبنهاجن في الدنمارك وباريس في فرنسا وادينبرغ في اسكتلاندا وتورك في فينلندا أن أقل نسبة لعدد الحيوانات المنوية ظهرت عند الرجال الدنماركيين يليهم الفرنسيون والاسكتلنديون فيما كان معدل النطاف المتحركة أعلى نسبة لدى الاسكتلنديين يليهم الفنلنديون والدانماركيون، والفرنسيون، ولم يظهر أي فرق بين جميع هؤلاء الرجال بالنسبة إلى شكل الحيوانات المنوية، وقد اختلف عدد الحيوانات المنوية حسب المواسم مع تسجيل أعلى معدل في فصل الشتاء واقلها في فصل الصيف، واوعز الدكتور جورغنسن (الباحث الرئيسي) وزملاؤه اختلاف تلك النسب إلى مختلف العوامل البيئية ونمط حياة هؤلاء الرجال في تلك الدول. وأما بالنسبة إلى الولايات المتحدة فقد نشر الدكتور جون وزملاؤه في عام 2003م دراسة حول اختلاف جودة السائل المنوي حسب المواقع الجغرافية في الولايات المتحدة عند الرجال المنجبين فوجدوا أن أقل نسبة لعدد حركة الحيوانات المنوية ظهرت في مدينة كولومبيا في ولاية ميسوري مقارنة بولاية نيويورك ومينيسوتا وكاليفورنيا بدون أي فرق بينها بالنسبة إلى حجم السائل المنوي أو شكل النطاف الطبيعي مما يوحي بتدني جودة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية في المناطق الريفية والزراعية مقارنة بالمدن.
وفي اختبار قام به الدكتور ارفين وزملاؤه على 577 رجلاً في استكتلندا توبعوا لمدة 11 سنة تبين أن عدد الحيوانات المنوية للرجال قد انخفض من 98 مليون عند الذين ولدوا قبل سنة 1959م إلى 78 مليون للذين ولدوا بعد سنة 1970 مما يؤكد انخفاض عدد النطاف في تلك الفترة من الزمن كما أكدته دراسة صينية استمرت من سنة 1981م إلى 1996م على 9292 رجلاً اظهرت هبوط معدل عدد الحيوانات المنوية من حوالي 103 ملايين في سنة 1983 إلى حوالي 83 مليون في سنة 1996 مع تدني نسبة حركتها من حوالي 75٪ في سنة 1982 إلى حوالي 67٪ في سنة 1996م ونقص في عدد النطاف ذي الشكل الطبيعي من حوالي 85٪ إلى حوالي 77٪ ما بين سنة 1983 و1996. وقد قام الدكتور كايا مو وزملاؤه في اليابان بمتابعة مئات الشباب اليابانيين لمدة 20 سنة في منطقة «سابورو» في فترة زمنية تمتد من 1975و 1980 وخلال سنة 1998 ولم يجدوا نقصاً في عدد النطاف خلال تلك الفترة مما خلق شكوكاً حول صدقية النظرية العالمية حول انخفاض عدد النطاف والخصوبة. وفي بحث اسباني على 22,759 رجلا خصيبا وعقيما توبعوا لمدة 36 سنة من عام 1960 إلى عام 1996 لم يظهر أي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية ونسبة العقم لديهم خلال تلك الفترة الزمنية.
ومن آخر الدراسات في هذا المجال ما أشرف عليه المعهد الفرنسي القومي للصحة العامة، ونشرت نتائجها مؤخرا في مجلة الطب التناسلي البشري التي تصدر من بريطانيا. وقادت نتائج هذه الدراسة العلمية الضخمة وغير المسبوقة إلى المزيد من القلق على الصحة الإنجابية عند الرجل وقد توصلت إلى أن هناك تراجعا واضحا وملحوظا فى الصحة الإنجابية للرجال على مستوى العالم، وفي هذه الدراسة والتي قامت بين عامى 1989 و2005، وجد ان متوسط الحيوانات المنوية لدى الذكور قد انخفض بمقدار الثلث لدى حوالي 26 ألف رجل، بما يزيد من مخاطر العقم، كما انخفضت أيضا كمية الحيوانات المنوية السليمة (غيرالمشوهة) بنسبة مماثلة.
وقد تزامن تراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال في جميع أنحاء العالم بارتفاع في نسبة سرطان الخصية والذي تضاعف خلال الثلاثين عاما الأخيرة، وبعدد من الاضطرابات الجنسية الذكورية الأخرى مثل عدم نزول الخصيتين، والتي تدل على نمط مقلق حسبما يقول العلماء.
وعلى الرغم أن ثمة دراسات عالمية تؤيد نظرية انخفاض عدد وحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية وتدني نسبة الخصوبة عند الرجال عبر السنين الماضية وتعزوها إلى التلوث البيئي ووجود بعض الهرمونات الأنثوية والكلور بمعدل مرتفع في دم بعض الرجال الذي يشكون من قلة عدد الحيامن وتباطؤ حركتها، إلا أن بعض الأبحاث من بعض الدول الاخرى دحضت تلك النظرية لا سيما أنها لم تظهر أية نقص في عدد الحيوانات المنوية وحركتها أو أي هبوط في نسبة الخصوبة والحمل في السنوات الماضية.
اخيرا الحقيقة الثابتة اليوم انه يوجد رجل من كل 5 رجال (بين سن 18 و25) في اوروبا يعاني من ضعف في السائل المنوي كما ان معدلات هرمون الذكورة (التيستوستيرون) وهو الهرمون الضروري لعملية الانطاف في تناقص مستمر، كما ان معدل سرطان الخصية والعيوب الخلقية في الجهاز التناسلي في ازدياد مستمر عند الرجل الغربي كما أشارت إليه الأبحاث المختصة.



http://s.alriyadh.com/2012/12/15/img/770270592223.jpg
أشارت العديد من الدراسات الى تدني كثافة وجودة السائل المنوي عند الرجال.