المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذيرات الهيئة العامة للغذاء والدواء


بنت المها
03-05-2011, 05:00 AM
يعد من المعادن الثقيلة والباحثون يحذرون النساء من استخدامها بشكل دائم

45 % من منتجات تفتيح البشرة في السوق السعودي تحتوي على الزئبق السام !

http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/319018797564.jpg


استكمالا للموضوع السابق عن المؤتمر التاسع والستين للاكاديمية الامريكية لأمراض الجلد.
فقد تطرقت إحدى المحاضرت الى منتجات العناية بالبشرة وبالأخص على مادة الزئبق ودخولها في الكريمات التي تستخدم لتبييض البشرة في كثير من دول العالم .
فالزئبق يعتبر من المعادن الثقيلة ويوجد في الطبيعة بعدة صور كيميائية إما عضوية أو غير عضوية . فقد تم استخدام الزئبق منذ القدم في مصر القديمة وروما لغرض تفتيح البشرة وفي علاج الالتهابات الجلدية .وفي الوقت الحاضر يستخدم في حشوات الاسنان حيث تحتوي هذه الحشوات على نسب ضئيلة من الزئبق وفي أجهزة قياس درجة الحرارة .كما يوجد في شكله العضوي في بعض مبيدات الفطريات والدهانات وبشكل غير عضوي في المستحضرات الطبية مثل قطرات العيون كمادة حافظة .
ومن المعروف عن الزئبق ومركباته انه ذو سمية عالية ولذلك ينبغي تجنبه في الغذاء ومنتجات العناية بالجلد . مع ذلك تم استخدام الزئبق في منتجات تفتيح البشرة خاصة للنساء ذوات البشرة السمراء. فالعنصر المبيض فيها هو الزئبق الذي يسبب أضرارا كبيرة للإنسان سواء عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو وضعه ككريم على الجلد .ومن هده الاضرار تلف في الخلايا العصبية ، فقر دم ، الفشل الكلوي الحاد ، تغيير في الشخصية ،خمول وفقدان الشهية ضعف في السمع والنظر وفشل في الكبد .
لاحظ العلماء سهولة امتصاصه عن طريق الجلد حينما يستخدم على مساحات واسعة وفي ظروف بيئية حارة ورطبة فقد لوحظ في أفريقيا تفوق الزئبق على مركبات أخرى عندما يطبق في نفس الظروف التي ذكرناها أعلاه.ومع وجود هذه المخاطر ظلت هذه المنتجات المحتوية على الزئبق في انتشار دائم في الولايات المتحدة الامريكية وبعض البلدان الاخرى التي تم حظرها فيها كذلك. فعلى سبيل المثال منتجات تفتيح البشرة المتوفرة في السوق السعودي تم تحليلها لمعرفة احتواء الزئبق فوجد ان 45% من المنتجات التي تم فحصها تحتوي على الزئبق بنسب أعلى بكثير من الذي صرحت به منظمة الادوية والاغذية الامريكية وهو أن يكون أقل في جزء واحد من المليون .




http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/947782557518.jpg


وفي عام 2003 قام باحثون بتجربة كريم تفتيح البشرة(روز)( (Rose skin-lightening cream مع نسبة زئبق من 77513 الى-- / + 71063جزء من المليون ،على فئران تجارب علمية لمدة شهر على فترات زمنية متفاوتة ثم تم أخذ 58 عينة من الدماغ والكبد والكلى ولوحظ ان مستوى الزئبق في العينات كان اعلى بكثير لدى الفئران التي عولجت ثلاث مرات يوميا من التي تمت معالجتها مرة واحدة فقط اسبوعيا ً مع وجود دلالات مرضيَة على كل العينات على حد سواء. لخص الباحثون ان هذه الدراسة سلطت الضوء على السمَية المحتمل وجودها في المنتجات التي تحتوي على الزئبق والتي حضر تصنيعها واستخدامها للأغراض العناية بالبشره لنفس الاسباب.
وفي دراسة لاحقة لنفس الباحثين تم اجراء مقارنه لكمية الزئبق في الانسجة حينماعولجت فئران(البينو) وفئران (صبغية) بكل من كريم(روز)( Rose skin-lightening cream) و (فير اند لفلي) (Fair & Lovely) فكلاهما يحوي مركبات تفتيح البشرة.وتم علاجها في فترات زمنية مختلفة كما في التجربة السابقة ثم أخذت عينات من الدماغ والكلى و الكبد، لوحظ ان العينات التي عولجت باستخدام منتجات ( روز) تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق مقارنةً بالتي عولجت بالمنتج الثاني بالاضافة الى تكرر الملاحظة الاولى وهي زيادة نسبة الزئبق الموحودة في العينات عند تكرار الاستخدام 3 مرات يوميا مقارنةً مع استخدامها مرة واحدة فقط يومياً كما وجد ان نسبة الزئبق التي تم امتصاصها في انسجة الفئران (الالبينو) و (الصبغية) رغم تأثر كليهما اعلى في(الالبينو) مما قد يشير الى تكوين مناعة نوعا ما مع زيادة صبغة الميلانيين. وعمومااعادة هذه الدراسات تأكيد خطورة احتواء مستحضرات التجميل على الزئبق.
كذلك استنتج العلماء من دراساتهم العديدة السابقة ان تجمع كميات من الزئبق في المبايض قد يكون بسبب التعرض الى مكونات الزئبق عن طريق الجلد مما يحدث تغيرات في الجهاز التناسلي وبالتالي يسبب العقم. لا سمح الله
وفي حين ما يشير الباحثون الى خطورة هذه المنتجات وان حظرها سيكون مثالياً، يقرون ان لهذه المنتجات شعبية كبيرة واستحالة منع شراء هذه المنتجات مع وجود الانترت وامكانية تداولها عن طريقه. لكن من الممكن تحقيقه من خلال تحذير النساء اللاتي يقمن باستخدام هذه المنتجات بشكل دائم وشرح ابعاد واضرار استخدام المواد المحتوية على الزئبق وتفسير اضرارها الخطيرة على الانسان .


قائمة من الكريمات المحتوية على الزئبق
اسم المنتج أسم المنتج
Cing-Cing (Roon Petch( Kelly Daifu (Herbal formula/pearl cream( Fair and Lovely
Tibet Snow Orrefor (Extra pearl Cream(Cream Minerva Pally (Nourishing Cream(Emoon (Pearl Grease( BivongU.B. Formula 99 A.A. (Melasma Cream(Butae (Pearl Cream(Silvana cream Ginseng (Extra Pearl Cream(Ly-NA (Nourish face cream(ARCHE (Formula A.A. Melasma Cream(El-Arais cream Last fade cream (The secret of seaweed(ALFA (Extra pearl cream( Ginseng (Extra pearl cream(Civic (Nourishing cream( Emoon (Pearl Grease(Ideal cream U.B. Formula 99 A.A. (Melasma Cream(Bashaer Melanax Cing-Cing (Roon Petch( Cing-CingYin Fong (Extra pearl cream(Beanne (Pearl cream( Diana




http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/987688304461.jpg





http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/347640423536.jpg





http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/727163134384.jpg

بنت المها
03-05-2011, 05:01 AM
تطبيق «المواصفات» وآلية «الترخيص» والرقابة «الميدانية» تحد من التجاوزات

الغش في الأدوية والأجهزة الطبية.. رقيب «المنفذ» أهم من «السوق»!

http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/764990100125.jpg
مراقب صحي نجح في كشف أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية تباع في إحدى الصيدليات «أرشيف الرياض»
الرياض - تحقيق - فاطمة الغامدي
يُصوِّت مجلس الشورى في جلساته المقبلة على مقترح بالتعديل على نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، والمتضمنة عقوبات صارمة في حق من يتعمد تغيير محتوى المستحضر الصيدلاني أو العشبي، بقصد الغش أو الخداع، أو احتواء المستحضر مكونات غير فعالة أو مكونات فعالة غير كافية، أو عبوات مزيفة، أو منتجات ملوثة.
وأوضح الأستاذ "عبدالله الدريس" -رئيس اللجنة الصحية في مجلس الشورى- أن العقوبات تشمل مستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية والمنشآت الصيدلانية، حيث ستصل إلى غرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال، مع إغلاق المنشأة مؤقتاً لمدة لا تتجاوز (180) يوماً، إضافةً إلى إلغاء ترخيص المنشأة إذا استدعى الأمر ذلك، مع إيقاف المخالف عن ممارسة نشاطه المهني، وكذلك السجن لمدة لا تزيد على مدة خمس سنوات، ومضاعفة العقوبة في حالة تكرار ارتكاب المخالفة، إلى جانب نشر الحكم أو القرار النهائي القطعي للعقوبة على نفقة المخالف في ثلاث صحف محلية، تصدر إحداها في مقر المنشأة الصيدلانية.
"الرياض" تلقي الضوء على صور "الغش الطبي بأنواعه"، وبعض القضايا التي تم البت فيها من خلال القضاء، وغيرها من الجهات المسؤولة.



«الشورى» يدرس عقوبة خمسة ملايين ريال وإغلاق المنشأة (180) يوماً في حال التلاعب ب «المستحضرات الصيدلانية»



التسويق الالكتروني
في البداية حذّر "د. وائل القاسم" -المسؤول عن لجنة الأدوية والأجهزة الطبية في الغرفة التجارية- من الأدوية المسوقة الكترونياً، مشيراً إلى أن الغش التجاري في مجال الأدوية والأجهزة الطبية تحول إلى ظاهرة عالمية، وقال: إن منظمة الصحة العالمية تؤكد على أن (10%) من الأدوية مقلّدة على المستوى العالمي، وترتفع هذه النسبة في الدول النامية لتصل إلى (30%)، مضيفاً أن الغش التجاري يمتد ليشمل حتى الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان وأمراض القلب وأمراض خطيرة أخرى، مبيناً أنه في ما يتعلق بمجال الأجهزة الطبية ومنتجات الرعاية الصحية، فالتقليد والتزييف يطال منتجات مثل العدسات اللاصقة و"المحاقن" والأدوات الجراحية والكراسي المتحركة وغيرها، منبهاً على ضرورة أن يحصل المريض على الأدوية والمنتجات الطبية الأخرى من مصادرها المعتمدة، إذ أن (50%) من المنتجات المعروضة على "الإنترنت" مقلّدة ومزيفة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فالهدر يشمل بالإضافة إلى الخسائر المادية الخسائر البشرية الناجمة عن التزييف والغش، لافتاً إلى أن التوعية والوعي هما الأساس في محاربة هذه الظاهرة، مع إنفاذ القوانين بحزم، علماً بأن الهيئة العامة للغذاء والدواء تقوم بدور رئيس في هذا المجال، وينبغي اتخاذ خطوات إستباقية مثل نظام جمع المعلومات، وتعاون جميع القطاعات المختصة والتنسيق فيما بينها لإيقاف مسلسل الغش الدوائي.




التقليد طال أجهزة «الكشف المبكر» و«العدسات» و«الحقن» وأدوات الجراحة و«الكراسي المتحركة»



نفوس ضعيفة
ويقول "أ.د.خالد محمد طيبة" -رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعاقة السمعية-: إنه مع ازدياد الطلب على الأجهزة الطبية في المملكة نتيجة لارتفاع عدد المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية ومختبرات؛ بسبب تغير نمط الأمراض، ازدادت أطماع ذوي النفوس الضعيفة، حيث طالت يد الغش التجاري والتزوير هذا القطاع الحساس، مضيفاً: "يشمل ذلك الأجهزة الطبية التي يستخدمها العاملون بالقطاع الصحي من أطباء وتمريض وفنيين، إضافةً إلى الأجهزة الطبية المنزلية، كأجهزة قياس الضغط وأجهزة قياس نسبة السكر في الدم ونحوهما، والذي تعاني السوق المحلية من تدفق العديد منها دونما أي ضوابط، حيث أن باب المنافسة مفتوح لجميع الموردين، والشركات المصنعة من مختلف الدول، بغض النظر عن مواصفات تلك الأجهزة ومستوى أدائها"، ذاكراً أنه لأهمية هذا القطاع وارتباطه بسلامة وصحة الإنسان، أُنشئت الهيئة العامة للغذاء والدواء كهيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية وترتبط مباشرةً بمجلس الوزراء، وتهدف إلى ضمان سلامة الغذاء، ومأمونيّة وجودة وفعالية الدواء، إلى جانب سلامة وكفاءة وجودة وفعالية الأجهزة والمنتجات الطبية وأداءها للغرض الذي صُنعت من أجله، حيث يأتي تنظيم رقابة الأجهزة والمستلزمات الطبية والمواد المخبرية والنظارات الطبية والعدسات اللاصقة ومحاليلها من أبرز مسؤولياتها.

رقابة الأجهزة
وأضاف أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت بإطلاق وتطبيق لائحة الرقابة على الأجهزة والمنتجات الطبية المصنعة في المملكة والمستوردة، كما ألزمت مصنعي الأجهزة والمنتجات الطبية المحليين وممثلي المصنعين الدوليين ومستوردي الأجهزة والمنتجات الطبية وملحقاتها المتواجدين في المملكة والموزعين، وتسجيل منشآتهم وقيد الأجهزة والمنتجات الطبية التي يتعاملون بها بالسجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة، مضيفاً أن قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية يعد القطاع الأول من نوعه، والوحيد في المملكة المعني بسلامة الأجهزة والمنتجات الطبية، والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية وأدائها الآمن بما يكفل سلامة المرضى ومشغلي الأجهزة والقائمين عليها في القطاع الصحي، بالإضافة إلى تلقي بلاغات مشاكل وحوادث الأجهزة الطبية، لافتاً إلى أنه على الرغم من إنشاء الهيئة العامة للغذاء والدواء بهدف ضمان سلامة وكفاءة وجودة وفعالية الأجهزة والمنتجات الطبية وأدائها للغرض الذي صنعت من أجله، إلاّ أنه قد تتسلل للسوق بعض الأجهزة المقلدة والمغشوشة ويعمل بها الأطباء دون قصد لاعتقادهم أنها أصلية!، موضحاً أنه يتوجب على المريض إبلاغ الجهات المعنية عن مشاكل وحوادث الأجهزة الطبية التي يتضح وجود عيوب مصنعية بها من المستشفيات والمؤسسات الصحية بالمملكة، ودراستها والتعاون مع الشركات المصنعة والموردين حيال تصحيحها، وضمان الأداء الآمن لها.

تزوير الشهادة الطبية
وأكد الشيخ "عبد الرحمن الحسيني" -نائب رئيس الهيئة الصحية الشرعية في محافظة جدة- على أن تزوير الشهادة الطبية هو أساس الغش ومصدره، فإذا كان الطبيب غاشاً في شهادته فلن يتوانى في غش المرضى بالعلاج، وقال: ليس بالضرورة أن يكون التزوير حقيقياًّ، حيث لم أقف من خلال القضايا المعروضة علينا بالهيئة الصحية الشرعية على تزوير حقيقي للشهادة الطبية، ولكن هناك صور التزوير المعنوي للشهادة مثل استقدام الأطباء من بعض البلدان ويكون تخصصه غير موافق لمعايير هيئة التخصصات الصحية في المملكة، وعندها ترفض الهيئة قبولها وفقاً لما لديها من ضوابط واشتراطات من يعمل في هذه المهنة، مشيراً إلى أن بعض المنشآت الصحية تقوم مع الأسف بالالتفاف على هذه الضوابط والتهاون بهذه الاشتراطات، وتقدم للجمهور طبيباً مرموقاً حائزاً على الشهادات التي لا تعترف بها هيئة التخصصات الصحية في المملكة، ذاكراً أنهم وقفوا في الهيئة الصحية الشرعية على أخطاء طبية فادحة قام بها أحد الأطباء المستقدمين، وتبين بعد المرافعة أن تعليمه وشهادته وخبرته العملية هي التي قادته إلى الوقوع في هذا الخطأ، كما أن هناك من الأطباء من درس في تخصص طبي معين، إلاّ أنه باشر اختصاصات طبية أخرى لا شأن له بها.

استشاري وأخصائي!
وأضاف: "إن تصنيع الأدوية في العيادات والمستوصفات الخاصة يعتبر مخالفة، بل ويصنف من الغش الدوائي، وقد عاقبت الهيئة عليه، ويشمل ذلك إعداد وتصنيع الخلطات والأعشاب والنباتات واللقاحات والمستحضرات التي لها علاقة بالصحة، كما عدت المادة (27) من نظام مزاولة المهن الصحية، إعطاء دواء للمريض على سبيل الاختبار مخالفه تستلزم التأديب".
أجهزة غير مرخصة
وأشار إلى أنه بالنسبة للغش بالأجهزة الطبية، فقد رأينا للأسف بعض الأطباء من يقترح على المريض أو ذويه شراء جهاز طبي غير مرخص من قبل هيئة الدواء، ولا من هيئة المواصفات والمقاييس في المملكة، من أجل الحصول على عمولة من تسويق هذه الأجهزة، وقد وقفت الهيئة الشرعية على قضايا من هذا النوع، مضيفاً أن الهيئة قضت بإلزام الطبيب بتسليم قيمة هذا الجهاز الذي نصحه للمريض وتعويضه عما لحقه به من خطأ وضرر، خصوصاً أن النصيحة بشراء هذه الأجهزة يكون من خارج المملكة، مشيراً إلى أن النظام يلقي المسؤولية على الممارس الصحي في حال قدم أجهزة طبية أو آلات دون علم بطريقة استعمالها، أو دون اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بمنع حدوث ضرر من جراء هذا الاستعمال وإلزامه بالتعويض، معتقداً أن العقوبات الحالية فيما يخص الغش الدوائي -من خلال إحكام الهيئة الصحية الشرعية- مناسبة ورادعة، متمنياً أن يشارك الإعلام مشاركة رائدة في توضيح هذه العقوبات، منوهاً إلى أن الغش الذي ينشأ عنه خطأ طبي أثر على المريض أو أدى إلى وفاته، أو فقد منفعة من المنافع، أو عضو أو أعضاء جسمه، هو من اختصاص الهيئة الصحية الشرعية.






http://s.alriyadh.com/2011/03/05/img/548832195198.jpg

عود وعنبر
03-05-2011, 08:03 AM
شكرا على النقل
جعلها الله في موازين حياتك
والله اني اتمنى ان تغلق محلات العطارة او ان تقنن لانها صايرة اكثر من البقالات

بنت المها
03-25-2011, 10:52 AM
هيئة الغذاء والدواء ترسل تحذيراتها للجهات الحكومية (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110325/Con20110325407887.htm)
منع استخدام مادة مسرطنة في معاجين الأسنان (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110325/Con20110325407887.htm)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110325/images/a350.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110325/Con20110325407887.htm)
قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الدواء منع استخدام مادة الترايكلوسان (Triclosan) المستخدمة حاليا كمادة حافظة في مستحضرات

التجميل ومعاجين الأسنان بعد أن اتضح من خلال الدراسات أن المادة غير آمنة بسبب تفاعلها مع مادة الكلور الموجودة في الماء، ما ينتج مادة سامة ومسرطنة، أثبتت الدراسات أنها قد تتسبب في حدوث تشوه للأجنة.

وقالت الهيئة في بيان لها إنها ستعمل مستقبلا على تحذير المواطنين من أي منتجات تضاف لها المادة.

وعلمت «عـكاظ» أن هيئة الغذاء والدواء خاطبت عدة جهات بينها الجمارك، مجلس الغرف السعودية، الشركات المعنية، معلنة منعها بشكل كلي استخدام مادة الترايكلوسان في مستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان وطلب استبدالها بمواد أخرى آمنة، مرفقة مع الخطاب تقريرا أعد حول سلامة استخدام المادة في مستحضرات التجميل.

وطلبت الهيئة إبلاغ الشركات بالتوقف عن إضافة المادة لمستحضرات التجميل سواء المستوردة أو المصنعة محليا.

وكانت دراسات عالمية ربطت قبل عدة أشهر بين المادة الكيميائية في معاجين الأسنان والصابون وإصابة الأجنة في الأرحام بتلف دماغي.

وأعرب العلماء حينها عن مخاوفهم من أن النساء الحوامل اللواتي يتعرضن إلى مستويات عالية من المادة الكيميائية التي تسمى ترايكلوسان يعرضن أطفالهن للخطر.

وأشارت النتائج البحثية الجديدة إلى أن مادة ترايكلوسان تعوق تدفق الدم إلى الرحم، الأمر الذي يحرم دماغ الجنين من الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه لينمو بصورة سليمة.

فهدالموسمي
03-25-2011, 03:23 PM
مشكووووره اختي ع الموووضوووع الجددددااا جدااا مهم

تحياااااااتــــــي

بنت المها
04-26-2011, 11:48 PM
يحوي مادة الملامين السامة غير الصالحة للاستعمال الآدمي والحيواني

سحب حليب الأطفال "ماييل مام ما" من الصيديات والمحال بحلي

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news73485791.JPG&width=512&height=320
يحيى العمري – سبق – حلي: سحبت بلدية حلي بجنوب القنفذة اليوم، ممثلة بقسم صحة البيئة بالبلدية، 583 علبة مختلفة الأحجام والأنواع من منتج حليب الأطفال ماييل مام ما "Maeil Mam Ma"، بعد جولتها التفتيشية المكثفة على المحال التجارية والصيدليات والمستودعات في نطاق خدمات البلدية، فيما لا تزال البلدية تقوم بجهود مكثَّفة لضمان سحب المنتج من جميع المحال.

وأكد رئيس البلدية المهندس علي بن محمد القرني أن ذلك جاء بناء على تعميم أمانة محافظة جدة المبني على تعميم هيئة الغذاء والدواء، الذي أوضح احتواء المنتج على مواد سامة ومُضرَّة بصحة الطفل. مهيباً بجميع المواطنين التعاون التام والإبلاغ عن أي محل يقوم ببيع المنتج.


ويأتي ذلك في الوقت الذي ينصح فيه أطباء الأطفال في القنفذة بهذا المنتج؛ ما جعل فئة كبيرة من الأسر تستخدمه لأطفالها حتى الآن.


يُشار إلى أن أحد أعضاءمنتدى شهير بالقنفذة حذر في وقت سابق من استعمال هذا المنتج بعد أن أوقفه عن أطفاله لورود خبر إليه بسحبه من الصيدليات والمحال بجدة لأسباب صحية غير معلومة؛ وحذر من استعماله حتى تظهر النتائج.


وقال العضو: "مَنْ المسؤول عن إدخال هذه العينات؟ ولماذا لا يتم فحصها في السابق خاصة أنها تؤثر في صحة أطفال أبرياء؟". موجهاً نصيحة لجميع الآباء بعدم شرائه.


وذكرت بعض المصادر أن حليب مايل ماما من إنتاج شركة مايل الكورية الجنوبية، ويحتوي على مادة الملامين السامة التي تُعتبر غير صالحة للاستعمال الآدمي والحيواني

ابو عبدالملك
04-27-2011, 12:08 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

الله لايعطيهم عافية

بعدين وين المسؤؤلين عن هذا الشي من أول

يعطيك العافية أختي

ابو بدير
04-27-2011, 02:55 PM
http://im2.gulfup.com/2011-04-27/130390525821.jpg (http://www.gulfup.com/)
قامت بلدية حلي ممثلة في قسم صحة البيئة بسحب كميات كبيرة من منتج حليب الأطفال ماييل مام ما ( Maeil Mam Ma ) من الصيدليات والمحلات التجارية والمستودعات، وقدرت الكمية المضبوطة بحوالي 583 علبة مختلفة الأحجام والأنواع، ولازالت البلدية تقوم بجهود مكثفة لضمان سحب المنتج من جميع المحلات، وأشار رئيس البلدية المهندس علي القرني أنه بناءً على تعميم أمانة محافظة جدة المبني على تعميم هيئة الغذاء والدواء المتضمن أن هذا المنتج أتضح أنه يحتوي على مواد سامة ومضرة بصحة الأطفال، وأهاب رئيس البلدية من جميع المواطنين التعاون التام والإبلاغ عن أي محل يقوم ببيع المنتج.

طارق العزيزي
04-28-2011, 07:33 PM
نحتاج الى مؤسسات ذات دور فاعل لحماية المواطنين من هذه المواد الضارة بالصحة

بنت المها
05-03-2011, 01:52 AM
الغذاء والدواء تحذر من مياه مصنع "عيون مكة"




http://www.aleqt.com/a/533856_160256.jpg

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
حذرت هيئة الغذاء والدواء اليوم من استخدام "مياه عيون مكة " المنتجة من قبل مصنع "عيون مكة" بمحافظة جدة وذلك تجاوزها الحد الأعلى المسموح به من مادة البرومات .
وبناءا على ذلك فإن الهيئة تحذر المستهلكين من شرب هذه المياه وتوصيهم بالتخلص مما لديهم منها حفاظاً على صحتهم، كما قامت الهيئة بمخاطبة أمانة محافظة جدة لاتخاذ اللازم نحو إيقاف الإنتاج بالمصنع المذكور وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية المذكورة، كذلك تم مخاطبة وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية بهذا الشأن، والهيئة مستمرة في الرقابة على جميع منتجات مصانع المياه المعبأة للتأكد من عدم تجاوزها للحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.

بنت المها
05-03-2011, 01:57 AM
هيئة الغذاء والدواء تحذر من استخدام مادة "الحديدة" التجميلية




http://www.aleqt.com/a/533795_160252.jpg

الرياض : واس
حذرت هيئة الدواء والغذاء من استخدام مادة "الحديدة" التجميلية التي تضاف مع بعض الخلطات بغرض تغذية الشعر وتكثيفه.وبينت الهيئة أنه بعد إخضاع مادة " الحديدة " للتحليل أظهرت النتائج احتواءها على نسب عالية من مادتي الرصاص والزرنيخ السامتين متجاوزة النسب المسموح به عالمياً.وأفادت هيئة الدواء والغذاء خطورة هذه المواد على الصحة , مشيرة إلى أنها عناصر تراكمية تترسب داخل الكبد والكلى والمخ مؤثرة بذلك على الجهاز العصبي وعلى صحة الإنسان .
وأكدت أن تداول هذه المواد الممنوعة مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/31 وتاريخ 1/6/1425هـ ولائحته التنفيذية.
وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم الانسياق وراء أي إدعاءات مضللة قد تتسبب في حدوث أضرار لمستخدميها.

بنت المها
05-07-2011, 12:26 AM
بي بي سي: فحوصات تكشف عن تلوث ماء زمزم بمستويات عالية من الزرنيخ




http://www.aleqt.com//a/small/6b/6bba6036cafe8bf6b2ad2f94f94136b7_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/535180_160845.jpg)

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
قال موقع بي بي سي البريطاني أن مياه شرب ملوثة بالزرنيخ يقال انها من بئر زمزم في مكة المكرمة تباع حاليا في محلات ببريطانيا.وتبين من تحليل عينات من هذه المياه من مصدرها من البئر انها تحتوي على مكونات كيمياوية وبيولوجية ضارة بصحة الانسان.


الا ان باحثا وجد ان كميات كبيرة من عبوات تعبئة هذه المياه تباع في ضواح بجنوبي وشرقي لندن، وبلدة لوتن شمال العاصمة. وقال رئيس جمعية المحلليين للشؤون العامة دونكان كامبل: "نحن لا ننصح بشرب هذا الماء على الاطلاق" بحسب قوله .واظهر تحقيق صحفي قام به فريق من بي بي سي ان ماء زمزم يباع في محلات بيع الكتب الاسلامية في مناطق وندزورث، وجنوب غربي لندن، وابتون بارك، وشرقي لندن، الى جانب لوتن وبدفوردشير.
وقال كامبل ان "هذا الماء مسموم بسبب وجود مستويات عالية من الزرنيخ، وهو مادة مسرطنة، ويمكن ان تؤدي للاصابة بالسرطان". واضاف انه "بسبب الاهمية الدينية لهذا الماء عند المسلمين ندعو الى ان تستهلك كمية محدودة معروفة فقط، ولا يجب تجاوزها حفاظا على الصحة الفردية".

بنت المها
05-07-2011, 12:45 AM
خبر مقلق... ومطلوب رد
من هيئة الغذاء والدواء
و الجهات ذات العلاقة لإيضاح الحقيقة
وربما ليس المقصود هو ماء زمزم نفسه \

ماء زمزم شفاء لما شرب له
الله يحفظنا بحفظه ويتمم علينا نعمه الامن والآمان.

بنت المها
05-08-2011, 04:14 AM
نفت مزاعم قناة bbc عن تلوثها..سفارة المملكة في بريطانيا:

تحاليل المختبرات العالمية أثبتت صلاحية مياه زمزم للاستهلاك الآدمي
http://alweeam.com/wp-content/uploads/64579.jpg

لندن/واس
قالت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة إن مياه زمزم التي تخرج من مصدرها الأساسي من بئر زمزم في مكة المكرمة غير ملوثة وصالحة للاستهلاك البشري. جاء ذلك رداً على ما زعمه تقرير للقناة الأولى من تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية وتناقلته صحف محلية في لندن مؤخرا. وأوضحت السفارة في بيان صحفي صدر أمس أن هناك تحاليل واختبارات أجريت على عينات من مياه زمزم من مصدرها الأساس أثبتت صلاحية مياه زمزم للشرب والاستهلاك البشري. وأشارت في هذا الخصوص إلى التحاليل التي أجرتها مجموعة مختبرات كارسو سيهل (CARSO-LSEHL) في مدينة ليون الفرنسية وهي مجموعة معامل مرخص ومصرح لها من قبل وزارة الصحة الفرنسية بالعمل في مجال تحليل مياه الشرب وبينت السفارة أن النتيجة التي خلصت إليها تحاليل مختبرات كارسو في شهر مارس من العام الحالي تقول بأنه "طبقا لمعايير مياه الشرب في فرنسا وبناءً على التحاليل التي أجريت على عينات من مياه زمزم فإن هذه المياه صالحة للاستهلاك البشري. وجددت سفارة خادم الحرمين الشريفين التأكيد على أن المملكة لم تقم بتصدير مياه زمزم وأن وجود أشخاص في المملكة المتحدة يمارسون تجارة بيع مياه زمزم فهذا من مسؤولية الجهات ذات الاختصاص في المملكة المتحدة في التعامل معهم موضحة أن وجود عبارة مياه زمزم على العبوات لا يعني أنها بالفعل مياه زمزم النقية والموجودة في مكة المكرمة والتي تخرج من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لسقيا زمزم الذي تشرف عليه وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية. وفي هذا السياق أكدت السفارة اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على توفر مياه زمزم بنقاوة كاملة حيث افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في الرابع من سبتمبر من العام 2010 مشروعه لسقيا زمزم في مكة المكرمة لضمان نقاوة مياه زمزم بأحدث الطرق العالمية إلى جانب تعبئته وتوزيعه آلياً، وبلغت كلفة المشروع 700 مليون ريال.




المملكة لا تصدر (زمزم) خارجياً ووجود عبوات تحمل الاسم لا يعني صحتها



وبينت السفارة أن أهداف المشروع تتمثل في حماية الماء من التلوث بعد خروجه من البئر ومن الغش عند تداوله. وأوضحت أن مصنع تعبئة مياه زمزم يتكون من عدة مبانٍ منها مبنى ضواغط الهواء ومستودع عبوات المياه الخام ومبنى خطوط الإنتاج ومبنى مستودع العبوات المنتجة بطاقة تخزينية يومية تبلغ (200) ألف عبوة ويقع المصنع على مساحة كلية تبلغ 405ر13 أمتار مربعة، ويشمل المشروع مبنى المولدات الكهربائية الاحتياطية بطاقة (10) ميجاوات ويعمل بنظام (سكادا) الذي يمكن من التحكم والمراقبة لمراحل المشروع كافة ابتداءً من ضخ المياه من البئر إلى آخر مراحل التعبئة كما أن المشروع يحتوي على مستودع آلي مركزي لتخزين وتوزيع العبوات المنتجة من مصنع التعبئة مجهزاً بأنظمة تكييف وأنظمة إنذار وإطفاء الحريق بتكلفة تبلغ أكثرمن (75) مليون ريال يمثل (15) مستوى لتخزين وتوزيع (5ر1) مليون عبوة سعة(10) لترات". ويعمل مستودع التخزين بشكل آلي بواسطة نظام تقني متقدم دون تدخل بشري للوفاء باحتياجات المواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن في أوقات الذروة، حيث يتم تخزين واستخراج العبوات آلياً من خطوط الإنتاج بمصنع التعبئة عبر سيور ناقلة آلياً تصل بين خطوط الإنتاج والجسر الناقل الذي يصل بدوره بين مصنع التعبئة والمستودع المركزي سعة 5ر1مليون عبوة وتستخدم فيه أحدث أنظمة التخزين العالمية المعروفة باسم التخزين الآلي والاسترجاع الآلي (AS/RS) حيث تدخل العبوات المنقولة عبر الجسر الناقل الى المستودع المركزي بواسطة رافعات رأسية حمولة كل منها (2000 كيلوجرام) تُخزن هذه العبوات في أماكن محددة ويُتحكم فيها وتدار عن طريق برنامج تخزين متطور يتم من خلاله التخزين حسب تاريخ الإنتاج وخط الإنتاج ويتيح هذا البرنامج المتطور تحديد أولويات التوزيع حسب تاريخ التخزين ونتائج الاختبارات الخاصة بالمياه المنتجة التي تتم بمختبر المحطة.


=======
رئاسة الحرمين تؤكد عدم تسجيل أي معلومات تدعو للقلق بخصوص مياه زمزم

مكة المكرمة- واس
أكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس عدم تسجيل أي معلومات تدعو للقلق بخصوص مياه زمزم وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الجهود المبذولة وتوخي أقصى درجات الحرص والالتزام بالمعايير. وأوضحت الرئاسة في تصريح صحفي أمس أنه يتم على مدار الساعة مراقبة مستوى الضخ من البئر، وكذلك اخذ عينات عشوائية من مخارج الماء والحافظات ويتم تحليلها عدة مرات يومياً بالتعاون مع الجهات المختصة في هذا المجال كما يتم تعقيم الحافظات آلياً ويدوياً بشكل يومي. وأهابت بالمواطنين والمقيمين التأكد من توفر الشروط والمواصفات المطلوبة لتخزين مياه زمزم، حيث إن سوء التخزين والتعرض للشمس وعدم نظافة الأوعية وملامسة الأيدي قد تؤثر على تركيبته. وبينت الرئاسة أنها وبتوجيهات من القيادة الحكيمة تولي مياه زمزم أهمية بالغة حيث تشرف من خلال الإدارات المختصة على ضخ مياه زمزم المباركة من بئر زمزم عبر مضخات ذات قدرات عالية مزوده بأشعة فوق بنفسجية وتمر المياه عبر أنابيب من مادة الاستانليستيل غير قابل للصدأ إلى محطات التبريد فيها ومنها إلى المسجد الحرام والى خزانات التجميع التي يضخ منها إلى نقاط التوزيع والتعبئة في المسجد النبوي.

بنت المها
05-08-2011, 04:19 AM
ردا على تقرير هيئة الإذاعة البريطانية

سفارة المملكة بلندن: مياه زمزم صالحة للاستهلاك البشري

http://s.alriyadh.com/2011/05/07/img/333530672464.jpg

مكة المكرمة، لندن - واس :
قالت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا إن مياه زمزم التي تخرج من مصدرها الأساسي من بئر زمزم في مكة المكرمة غير ملوثة وصالحة للاستهلاك البشري، وذلك رداً على ما زعمه تقرير لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية و ما تناقلته صحف في لندن مؤخرا.


إجراء تحاليل واختبارات من قبل وزارة الصحة الفرنسية، ويجود أشخاص في بريطانيا يمارسون تجارة بيع مياه زمزم

وأوضحت السفارة في بيان صحفي صدر اليوم أن هناك تحاليل واختبارات أجريت على عينات من مياه زمزم من مصدرها الأساس أثبتت صلاحية مياه زمزم للشرب والاستهلاك البشري. وأشارت في هذا الخصوص إلى التحاليل التي أجرتها مجموعة مختبرات كارسو سيهل (CARSO-LSEHL) في مدينة ليون الفرنسية وهي مجموعة معامل مرخص ومصرح لها من قبل وزارة الصحة الفرنسية بالعمل في مجال تحليل مياه الشرب وبينت السفارة أن النتيجة التي خلصت إليها تحاليل مختبرات كارسو في شهر مارس من العام الحالي تقول بأنه "طبقا لمعايير مياه الشرب في فرنسا وبناءً على التحاليل التي أجريت على عينات من مياه زمزم فإن هذه المياه صالحة للاستهلاك البشري.


شؤون المسجد الحرام أكدت عدم تسجيل أي معلومات تدعو للقلق

وجددت سفارة خادم الحرمين الشريفين التأكيد على أن المملكة لم تقم بتصدير مياه زمزم وأن وجود أشخاص في المملكة المتحدة يمارسون تجارة بيع مياه زمزم فهذا من مسؤولية الجهات ذات الاختصاص في المملكة المتحدة في التعامل معهم موضحة أن وجود عبارة مياه زمزم على العبوات لا يعني أنها بالفعل مياه زمزم النقية والموجودة في مكة المكرمة والتي تخرج من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لسقيا زمزم الذي تشرف عليه وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية.

من جانب آخر أكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم عدم تسجيل أي معلومات تدعو للقلق بخصوص مياه زمزم وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الجهود المبذولة وتوخي أقصى درجات الحرص والالتزام بالمعايير.
وأوضحت الرئاسة في تصريح صحفي اليوم أنه يتم على مدار الساعة مراقبة مستوى الضخ من البئر ، وكذلك أخذ عينات عشوائية من مخارج الماء والحافظات ويتم تحليلها عدة مرات يومياً بالتعاون مع الجهات المختصة في هذا المجال كما يتم تعقيم الحافظات آلياً ويدوياً بشكل يومي .
وأهابت بالمواطنين والمقيمين التأكد من توفر الشروط والمواصفات المطلوبة لتخزين مياه زمزم , حيث أن سوء التخزين والتعرض للشمس وعدم نظافة الأوعية وملامسة الأيدي قد تؤثر على تركيبته.

بنت المها
05-08-2011, 04:53 AM
تصلنا بعبوات أنيقة وجذابة وكتابات مذهبة وبأسعار باهظة وتحوي مركبات دوائية كيميائية

منتجات عشبية آثارها الصحية خطيرة..!

http://s.alriyadh.com/2011/05/08/img/992576083608.jpg
الورقة المرفقة

اختبار الأعشاب والمنتجات العشبية ليس عملاً سهلاً حتى تثبت صلاحيته وملاءمته وفائدته أو مضرته للاستخدام الآدمي لان هذا يتطلب جهداً كبيراً وخبرة عالية وتقنية حديثة وإلماماً بالأعشاب الطبية والأعشاب التقليدية والاستخدام الآمن لهذه الأعشاب ومعرفة التضادات لهذه الأعشاب أي هل هذه الأعشاب نستفيد منها مع بعضها أو كل على حدة ومدة (أي فترة) استخدامها وهل تعطي للحامل أو المرضعة وهل يمكن إعطاؤها للأطفال أو كبار السن وهل يوجد لهذه الأعشاب فترة صلاحية أو مدة الصلاحية أي هل الصلاحية ليوم أو أسبوع أو شهر حيث تكون هذه الأعشاب غير مجدية أو تكون خطرة على الصحة. وهل تحضير الأعشاب في كبسولات أو على شكل حبوب أو على شكل دهان أو على شكل كريم أو على شكل سائل انفع وأصلح وأفيد للمريض أو المستخدم وأفيد للصحة عامة وهل عملنا دراسة تثبت ما ذكرناه حول الاستخدام الأمثل للأعشاب والمنتجات العشبية سوءً حبوب أو بذور أو جذور او أوراق او سائل او راتنجات او صموغ وما هي الاحتياطات والأبحاث والدراسات التي تثبت أننا عملنا ما يجب عمله حتى يصل هذا المنتج العشبي الى المستخدم بصورة جيدة وجذابة وصالحة ومفيد لما استخدم من اجله وهل يكفي أننا نضع العشب أو المنتج النباتي بعبوة أنيقة وجذابة وبكتابات مذهبة وغاية في التغليف الجيد وسعرها ثمين وغال, هل يكفي هذا أن نقول إن هذه العشبة صالحة للاستخدام وهل يكفي أن نقول إن هذه العينة مفيدة وتؤدي الغرض المأخوذ او متناوله او المستهلكة من اجله اذا يجب فحص هذه الأعشاب جرثومياً, ومعرفة مكوناتها الكيميائية والمعدنية والتي تقودنا الى معرفة فوائدها وصلاحياتها للاستخدام الآدمي .
وحيث إنه يصل إلى المختبرات العديد من العينات العشبية والمغلفة بعبوات فاخرة وتوحي للمستهلك انها غاية في التحضير وغاية في الفائدة ولكن... الأجهزة الحديثة وذات التقنية العالية والخبرة الواسعة يُظهر خلاف ما يظن المشتري لهذه العبوات وبعض الأحيان يظهر خلاف من يحضر أو يبيع هذه العينات لان من يبيعها أو يشتريها بكميات كبيرة والهدف له بيعها وتوزيعها لغرض التكسب المالي وهو لا يعرف ما تحتويه من مكونات لها خطورة على الصحة وقد تحدث تلف وفشل للكبد أو الكلى أو الجهاز العصبي أو المخ والعضلات أو الهيكل العظمي.
ومن هذه الأعشاب المعلبة والمغلفة بأسلوب وطريقة حديثة تعجب المشتري, تجعله يشتريها بأغلى الأثمان ويقبل على استعمالها إلا بعض من الناس لا يحب ان يتناول أي أعشاب أو منتجات عشبية أو منتجات من الطب البديل حتى يتأكد من فوائدها وعدم تسببه بأي أمراض أو تأثيرات جانبية لا تحمد عقباها.
ومن أمثلة هذه الأعشاب والتي يدعي مصنعوها وموزعوها ان لها فائده عظيمة وكتب على العبوة كلام مغلوط وغير صحيح يجب عدم الالتفات له ويجب عدم تصديقه وخاصة ً من قبل المسؤولين أو من الهيئات التي تجيز بيع وتوزيع هذه المنتجات العشبية او المنتجات العشبية او المنتجات للطب البديل او الطب التكميلي كما يحب بعض الأشخاص من تسميته. والمنتج الذي نريد دراسته والتحقق من فائدته ومضرته هو Easiness Beauty
وهذه كبسولات لونها زهري تحوي بودرة بنية , وان هذا المنتج مصرح بتداوله وبيعه من قبل منظمة الأغذية الأمريكية FDA وكذلك مصرح بتداوله وبيعه في أوروبا وأمريكا وكتب عليه انه وصفة حديثة من الأعشاب الصينية المنقحة باللغة الصينية والانجليزية وكتب على الورقه المرفقة انه انتاج مركز الأبحاث البيولوجي الأمريكي الحديث وانه مكون فقط من أعشاب صينية هي الجنسينج زهرة اللوتس, اللؤلؤ,فطر الجونديرما و أوراق اللوتس والوظيفة لهذه الأعشاب المدروسة والمنقاة بعناية لتنزيل الوزن تنزيل دهون الدم ومنشطة للمعدة ومنظفة للدهون وتزيل القروح السوداء وتزيل الإمساك ازاله السموم من الجسم وتعيد طبيعة الجلد وتجعله صحي كل هذا كتب مع الورقة او الوصفة المرافقة لعبوة الكبسولات كذلك رسم على الورقة والعلبة امرأة شبه عارية تبين ان هذا الجسم للمرأة غاية النحافة والصحة والقوة وانه مثل الفراشة حيث رسم صورة الفراشة ولكن.... التحاليل المخبرية والنتائج تبين احتواء هذه الكبسولات على مركب كيميائي معروف اسمه السيبوترامين "الريدكتال" وهو مركب ممنوع استخدامه دولياً في أوروبا وأمريكا الشمالية وكذلك منع استخدامه في المملكة العربية السعودية لتأثيراته الجانبية الشديدة على القلب ويحتوي على مركب كيميائي فيوروسيميد و بنزثيازيد وهذه المركبات الدوائية الكيميائية تستخدم لعلاج الأوديما الاستسقاء حيث يطرد المياه إلى الخارج وتستعمل هذه كذلك لعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع والجرعة الخاصة للمرضى 20-80 مجلم/اليوم.
أما بنزثيازيد فجرعته 20-25 ملجم/اليوم أي ان الكبسولة الواحدة تحتوي على جرعه عالية جداً من المستحضر البنزثيازيد, وهذه أدوية موجودة مع الكبسولة العشبية ولم يصرح بها ولم تذكر ضمن المحتويات أو المكونات لهذا المستحضر العشبي والمسمى ايسنس بيوتي Easiness Beauty أي أن الذي يستخدمه مع أدوية الضغط أو القلب أو الأدوية المدرة للبول فتزيد الجرعة وقد لا سمح الله يحدث الوفاة أو الآثار الجانبية الخطرة والضارة , ان استعمال هذا المركب والمسمى Easiness Beauty ايسنس بيوتي سيرافقه خسارة سريعة للماء والصوديوم و البوتاسيوم ومع وجود سيبوترامين والممنوع دولياً فانه قد يسبب تأثيرات قلبية خطيرة ويحتوي هذا المركب العشبي على كميات عالية من الزرنيخ وهو معدن سام وخطير وقد يسبب الوفاة أو الأمراض السرطانية ونسبة الزرنيخ تعادل 1.76 جزء من المليون في في كل كبسولة أي حوالي الضعف من التركيز المقبول ويحتوي كذلك 3.22 جزء من المليون من الرصاص أي أكثر من ثلاثة أضعاف التركيز المقبول مما يجعل هذه الكبسولات خطيرة جداً على الصحة ولها تأثيرات كيميائية ومعدنية وتحدث خطورتها أكثر بالاستمرارية على استعمالها لفترة طويلة وقد تكلمنا كثيراً عن أعراض التسمم بالزرنيخ وأعراض التسمم بالرصاص في أعداد سابقة من عيادة «الرياض».


http://s.alriyadh.com/2011/05/08/img/515055981460.jpg
مغلف المنتج العشبي

بنت المها
05-08-2011, 05:27 AM
الغذاء والدواء تحذر من مستحضرات ومنتجات شركة البصمة الذهبية (http://alweeam.com/2011/05/07/%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%a7%d8%a1-%d8%aa%d8%ad%d8%b0%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%b3%d8%aa%d8%ad%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%85%d9%86%d8%aa%d8%ac/)


http://alweeam.com/wp-content/uploads/11332.jpg (http://alweeam.com/wp-content/uploads/11332.jpg)الرياض- الوئام:
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من منتجات تتبع لشركة البصمة الذهبية التي تقوم بتسويق المستحضرات العشبية ومنتجات التجميل غير المسجلة وتحمل ادعاءات طبية غير صحيحة ومضللة،حيث قامت الهيئة بتحليل تلك المستحضرات والمنتجات في مختبراتها، وتبين أن تلك المستحضرات والمنتجات تم غشها بعدد من المواد الضارة والسامة.
وأكدت الهيئة عبر بيان اليوم أن هذه المستحضرات والمنتجات مسوقة بادعاءات طبية ولم تسجل لدى الهيئة ولم يتم تقييمها ودراستها للتأكد من سلامتها ومأمونيتها وفعاليتها أو جودتها إضافة إلى الأضرار الصحية الناجمة عن استخدامها والأمراض التي قد تسببها، فقد قامت الهيئة بمخاطبة جهات الاختصاص لسحبها من الأسواق ومنع بيعها واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحق من يبيع او يسوق أويروج هذه المنتجات، كما نصحت الهيئة المستهلك بعدم الانسياق وراء مثل هذه الادعاءات المضللة التي ليس لها أي أساس من الصحة والتي قد تتسبب في حدوث أضرار لمستخدميها كما تنصح بالتخلص من أي عينات من تلك المستحضرات والمنتجات.

بنت المها
05-08-2011, 07:21 AM
«الغذاء والدواء» تحذر من 26 منتجا تسوقها «البصمة الذهبية»




http://www.aleqt.com//a/small/dd/ddf3122250ed6ae7b40bee29cce3387f_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/535768_161141.jpg)

''الاقتصادية'' من الرياض
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس من 26 مستحضرا ومنتجا سوقتها شركة البصمة الذهبية، بعدما تبين لها أن هذه المستحضرات تم غشها بعدد من المواد الضارة والسامة.
وقالت الهيئة في بيان مفصل تلقت ''الاقتصادية'' نسخة منه إن أسماء المستحضرات هي: لإزالة السواد من المناطق الحساسة و تحت الإبطين، لإزالة الاسمرار حول العين والهالات السوداء، لإزالة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة، لإزالة الحبوب والنمش والكلف، لتبيض البشرة وتفتيحها، لتبيض وتنعيم الجسم، خلطة العسل بالأعشاب للكلى والمسالك البولية، أفضل هدية من الرجل للمرأة، كريم تصغير الأرداف، كريم تكبير الأرداف، كريم شد وتكبير الصدر، أفضل ما تقدمة المرأة لزوجها، زيت الروماتيزم والأعصاب، كريم لتخسيس البطن والأرداف، أعشاب التخسيس الطبيعية، خلطة العسل بالأعشاب للربو والزكام والكحة وحساسية الصدر، مجموعة خلاصة وخلطة الشاي الأخضر، خلطة العسل بالأعشاب لتنظيم اضطرابات الدورة الشهرية وخلل الهرمونات وضعف المبايض، خلطة العسل بالأعشاب (للضعف الجنسي)، خلطة العسل بالأعشاب (للسكر)، كريم للبشرة الجافة و الحساسة ، كريم لإزالة حب الشباب الشديد والمبكر، كريم السعادة لسرعة القذف، كريم شد وتصغير الصدر، خلطة العسل بالأعشاب (لتقوية الذاكرة وسرعة الإدراك)، كريم لإزالة تشققات البطن ومنع الترهل''. وشددت الهيئة على أن هذه المستحضرات لم تتم إجازتها من قبلها، وأن الادعاءات الطبية المذكورة غير صحيحة ومضللة للمستهلك.
ولفتت إلى أن مستحضر إزالة السواد من المناطق الحساسة مغشوش بنسبة عالية من مادة الزئبق السامة، بينما مستحضر لإزالة الاسمرار حول العين مغشوش أيضاً بنسبة عالية من مادة الزئبق السامة، وكذلك بمادة ZINC OXIDE الدوائية.
وتطرقت إلى أن مستحضر إزالة التجاعيد خال من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي، أما مستحضر إزالة الحبوب والنمش والكلف فهو مغشوش بنسبة عالية من مادة الزئبق السامة، بينما مستحضر تبيض البشرة وتفتيحها مغشوش بنسبة عالية من مادة الزئبق السامة، وخال من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور.
وأشارت إلى أن المنتج لتبيض و تنعيم الجسم مغشوش بنسبة عالية من مادة الزئبق السامة، وخال من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور، وإنما هو عبارة عن PETROLEUM JELLY (فازلين) فقط. بينما خلطة العسل بالأعشاب للكلى، وخلطة العسل بالأعشاب للربو والزكام والكحة و حساسية الصدر، احتوى على مادة Estragol وهي تستخدم كمنكه وهي مادة مسرطنة، أما أفضل هدية من الرجل للمرأة فهو مستحضر خال من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور. أما كريم تصغير الأرداف فيحتوي على مواد حافظة بتراكيز عالية.
وأوضحت الهيئة أن المستحضرات كريم تكبير الأرداف، وكريم شد وتكبير الصدر، وأفضل ما تقدمة المرأة لزوجها، وزيت الروماتيزم والأعصاب، وكريم للتخسيس البطن و الأرداف، وخلطة العسل بالأعشاب لتنظيم اضطرابات الدورة الشهرية وخلل الهرمونات وضعف المبايض، وخلطة العسل بالأعشاب (للضعف الجنسي)، و كريم شد وتصغير الصدر، فهي خالية من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور، بينما تحتوي أعشاب التخسيس الطبيعية على مجموعة من الأعشاب، كما تم غش المستحضر بعشبة السنامكي وهي مادة مسهلة ولها آثار جانبية ضارة. أما مجموعة خلاصة وخلطة الشاي الأخضر فهي عبارة عن مجموعة من الأعشاب وليست شاي أخضر كما كتب على العبوة، وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
وذكرت الهيئة أن مستحضر خلطة العسل بالأعشاب (للسكر)، فهو العسل مخلوط مع أعشاب مما يسبب حدوث أعراض خطيرة وذلك لاحتواء العسل على إنزيمات تتفاعل مع هذه الأعشاب مما ينتج عنه مواد ضارة، أما كريم للبشرة الجافة والحساسة فهو خال من المواد الفعالة التي تفيد في الحماية من أشعة الشمس، بينما كريم لإزالة حب الشباب الشديد والمبكر فهو مغشوش بمادة الكبريت SULPHUR الدوائية.
وقالت إن كريم السعادة لسرعة القذف خال من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور، وهو رديء التصنيع وتنبعث منه رائحة كريهة (تزنخ)، فيما خلطة العسل بالأعشاب (لتقوية الذاكرة وسرعة الإدراك) فتحتوي على مادة Estragol وهي مادة مسرطنة، إضافة إلى أنها خالية من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور، أما كريم لإزالة تشققات البطن ومنع الترهل فهو خال من المواد الفعالة التي تفيد الادعاء الطبي المذكور.
ونصحت الهيئة المستهلك بعدم الانسياق وراء مثل هذه الادعاءات المضللة التي ليس لها أي أساس من الصحة والتي قد تتسبب في حدوث أضرار لمستخدميها كما تنصح بالتخلص من أي عينات من تلك المستحضرات والمنتجات. ولمزيد من المعلومات حول المنتجات والمستحضرات التي أعلنت عنها الهيئة يرجى زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط www.sfda.gov.sa.

بنت المها
05-10-2011, 04:34 AM
انطلاق أول حملة وطنية للتوعية بأهمية إعادة استخدامها وترشيد استهلاكها بجدة

خبيرة: الأكياس البلاستيكية سبب أساسي في أخطر الأمراض الخبيثة كالسرطانات

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news35383805.jpg&width=512&height=320
فهد المنجومي - سبق - جدة:



بتوجيه من الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة رئيس منتدى البيئة والتنمية المستدامة الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز انطلقت صباح اليوم بمدينة جدة أول حملة وطنية للتوعية بأهمية إعادة استخدام وترشيد استهلاك الأكياس البلاستيكية،

بوصفها إحدى حملات البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة "بيئتي - عَلَم أخضر وطن أخضر"، التي أطلقتها جمعية البيئة السعودية برعاية المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي.



ويُقام المنتدى - بمشيئة الله - برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال الفترة من 26-28 جمادى الآخرة الجاري بفندق هيلتون - جدة.

وتأتي هذه الحملة، التي ستشمل باقي مدن السعودية، برعاية من جمعية البيئة السعودية باعتبارها جمعية وطنية سعودية تُقدِّم خدماتها البيئية على مستوى السعودية للتوعية بترشيد استهلاك الأكياس البلاستيكية التي تسبب أضراراً جسيمة على البيئة والإنسان، وتحتاج إلى ما لا يقل عن 400 عام حتى تتحلل، كما تُدمِّر الحياة الفطرية، وترفع نسبة إصابة الإنسان بالسرطان والأمراض الخبيثة.

وذكرت الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز المتخصصة في التقنية الحيوية للملوثات البيئية "تلوث البيئة" مديرة منتدى البيئة والتنمية المستدامة الخليجي الدكتورة ماجدة أبو راس أن الجمعية وزّعت أكثر من 1000 إعلان في جميع شوارع مدينة جدة، حملت عبارات التحذير والدعوة إلى الترشيد واستخدام البدائل من الأكياس المصنوعة من المواد الطبيعية والأقمشة وغيرها، إلى جانب طباعة 2500 بوستر سيُوزّعها فريق العمل على مدارس مدينة جدة كافة لزيادة الوعي لدى الأجيال القادمة.

وأوضحت أن البلاستيك مادة تُصنع من خلال عمليات متعددة أساسها النفط، كما يمكن إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي والفحم بوصفه مادة أولية.

وأكدت أن أكياس التسوق وحدها تقضي على ملايين من الطيور البحرية سنوياً، إضافة إلى الآلاف من الثدييات البحرية، وأعداد لا حصر لها من الأسماك.

وذكرت الدكتورة ماجدة أبو رأس عشرة أضرار رئيسة تنتج من استخدام الأكياس البلاستيكية، أبرزها أنها غير قابلة للتحلل، ولا تتم إعادة تصنيعها؛ ما يجعلها عبئاً على المكان الذي تستقر به، مسببة تلوث التربة والهواء والماء حتى في حال حرقها.

وأضافت بأن تعلق الأكياس بكل ما تصادفه في طريقها يعمل على تشويه المساحة الجمالية للبيئة، ويصاحب ذلك إعاقة لنمو النباتات عن طريق منع أشعة الشمس والهواء من الوصول إليها.

وأشارت إلى أن بعض الحيوانات تبتلع هذه الأكياس؛ ما يُسبّب انسداد القناة الهضمية وموتها، ومن ذلك موت عدد من الجمال بمحمية العرين، ووفاة الكثير من الغزلان وبعض النوق بالمنطقة الجنوبية، إضافة إلى تناول السلاحف البحرية لها لاعتقادها أنها من قناديل البحر؛ ما يسبب لها الموت اختناقاً.

وبيّنت أن استخدام الأكياس أدى لوجود متبقيات من مواد التصنيع في دم الإنسان التي تُعتبر متسبباً أساسياً في وجود أخطر الأمراض الخبيثة كالسرطانات، إلى جانب أن هناك خطراً مباشراً لهذه المواد على صحة الإنسان بالنظر إلى استخدام الأكياس البلاستيكية في حمل الوجبات الغذائية الساخنة على نحو ملحوظ في البلاد؛ فالحال الرقيقة لهذه الأكياس تجعلها تتفاعل بدرجة حرارة منخفضة؛ ما يجعل حمل الأطعمة الساخنة داخلها خطراً مباشراً على صحة الإنسان.

ودعت الدكتورة ماجدة أبو رأس القطاعات وشرائح المجتمع كافة إلى العمل الجماعي للحد من مخاطر المواد البلاستيكية، وذلك من خلال أربعة محاور مهمة، منها: الاستعاضة عن الأكياس البلاستيكية أو أكياس النايلون أثناء التسوق بحقيبة التسوق الخاصة بك، وعدم شراء المواد الغذائية، وخصوصاً الساخنة، في أكياس النايلون، وحَمْل وعاء خاص، والحرص على شراء واستخدام عبوات الماء الزجاجية بدلاً من البلاستيكية.

وأكدت أنه في حالة شراء زجاجة الماء البلاستيكية يجب ألا نعرضها للشمس أو لدرجة حرارة مرتفعة، ولا نعيد تعبئتها أو تجميدها في الفريزر.

وأعربت عن أملها بأن تحقق أول حملة وطنية لترشيد استخدام الأكياس البلاستيكية أهدافها المرجوة للحفاظ على البيئة وصون مواردها والقضاء على الأخطار كافة الناتجة من استخدامها حفاظاً على صحة الإنسان والحيوان والطبيعة.

بنت المها
05-10-2011, 04:52 AM
الدراسات تحذر.. أكياس البلاستيك تهدد حياتك
مــروة رزق



http://moheet.com/image/70/225-300/703584.jpgمع التقدم الحضاري الذي نعيشه.. قدمت لنا الصناعة الحديثة منتجات من البلاستيك سهلة الاستعمال مثل الأكياس البلاستيكية التي من المفترض أنها تساعدنا على نقل أو حفظ أو تداول معظم المنتجات الغذائية، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أنه من الممكن أن تنشأ أمراضاً عديدة عن طريق المواد الداخلة في صناعة المنتجات البلاستيكية والتي تذوب في الأطعمة المحفوظة بداخلها.
وقد حذر باحثون من إعادة استخدام أكياس البقالة بعدما بينت فحوصات مخبرية أنها تحتوي على بكتيريا مؤذية مثل "أي. كولي" وغيرها.
وأوضح الموقع الإلكتروني لجامعة أريزونا أن الدراسة التي أجراها باحثون فيها بالاشتراك مع جامعة "لوما ليندا"، توصلت إلى أن إعادة استخدام أكياس البقالة مؤذ بسبب تلوثها ببكتيريا غذائية مثل "إي. كولي" التي قد تسبب ضرراً صحياً كبيراً.
وتوصل الباحثون في الجامعتين الأمريكيتين إلى هذه النتيجة بعد فحص عدد من الأكياس التي استخدمها أصحابها لحمل سلعهم بشكل عشوائي في منطقة توسكون بولايتي لوس أنجليس وسان فرانسيسكو، كما تبين لهم أن المستهلكين لا يعرفون أن عليهم غسل تلك الأكياس إذا أرادوا استخدامها مرة أخرى.
ومن جانبه، أكد تشارلز غيربا وهو أستاذ في التربة والماء والعلوم الطبيعية شارك في إعداد الدراسة، "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى وجود تهديد جديد للصحة العامة وبخاصة بسبب بكتيريا "إي. كولي" والتي تم اكتشافها في نصف عينات الأكياس التي تم فحصها".
وأوضح البروفيسور رايان سنكلير من كلية الصحة العامة في جامعة لوما ليندا على السلطات الصحية الاستفادة من هذه الدارسة من أجل حماية الصحة العامة.
ودعا إلى حملة توعية عامة عن أخطار إعادة استخدام أكياس البقالة، وإلى لصق معلومات إرشادية تشدد على عدم استخدامها مرة أخرى من أجل ضمان عدم الإصابة بالأمراض بسبب المواد الملوثة التي قد تكون فيها.
كما أكدت الباحثة زينب محمد إسماعيل إبراهيم بقسم الأغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى فى دراستها للماجستير، من خطورة تأثير تعبئة الفول المدمس وهو ساخن فى أكياس من البلاستيك خفيف الكثافة، على الصحة العامة للإنسان، وهى الظاهرة التى تنتشر فى كثير من الأحياء والشوارع المصرية.
وأوضحت الدراسة بصورة قاطعة أن تعبئة الفول المدمس وهو ساخن عند درجة 100مئوية فى أكياس من البلاستيك خفيف الكثافة لمدة 30 دقيقة، يؤدى إلى انتقال عديد من المركبات الكيميائية العضوية المعروفة بتأثيراتها السامة من جدران الأكياس إلى داخل عينات الفول المدمس المعبأة داخلها.
وأكد الدكتور يوسف عبد العزيز الحسانين أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة ووكيل كلية الاقتصاد المنزلى، أن الدراسة أثبتت أيضاً أن تخزين الفول المدمس المعبأ داخل الأكياس البلاستيكية فى الفريزر عند درجة 20 مئوية، يؤدى إلى انتقال العديد من المركبات الكيميائية السامة إلى داخل عينات الفول المدمس من جدران الأكياس نتيجة للتصدعات والتشققات التى حدثت لها، والتى تم تصويرها بالميكروسكوبات عالية التقنية.
http://up.graaam.com/img/58ef1599507765a65090e40b124e0f34.jpg

وأضاف يوسف أنه تم من خلال الدراسة أيضاً فصل مستخلصات من المركبات الكيميائية التى انتقلت من جدران أكياس البلاستيك إلى الفول المدمس، ودراسة تأثيراتها السامة باستخدام مزارع خلايا الكبد كنماذج بيولوجية معملية خارج الجسم، وقد تأكد من خلال فحص خلايا الكبد أن لهذه المركبات قدرة كبيرة على إحداث التأثيرات السامة والخطيرة، والتى تؤدى إلى فشل الخلية فى أداء وظائفها، وخاصة فيما يتعلق بالطاقة ومخزن الإنزيمات والجدار الخلوى فى الخلية.
كما أظهرت الدراسة أن استخدام بعض الإضافات الغذائية مثل الشطة والطحينة والليمون والطحينة ومهروس البصل والثوم وإضافتها إلى الفول المدمس المعبأ فى أكياس من البلاستيك، يقلل بدرجة محدودة من المخاطر السامة السابقة.
استخدام البلاستيك يصيبك بالسرطان

http://moheet.com/image/66/225-300/665899.jpgحذرت الدكتورة سحر العقبي رئيس قسم علوم الأطعمة والأغذية بالمركز القومي للبحوث، من استخدام اكياس البلاستيك والنايلون وعلب البلاستيك في نقل أو حفظ الطعام مثل الخبز أو الفول أو الكشري أو حمص الشام خاصة إذا ماكان بداخل الكيس ساخناً.
وأوضحت العقبي أن خطورة البلاستيك ترجع إلى المواد الكيماوية التي تدخل في تركيبة والتي تتعامل مع المادة الغذائية التي بداخلها وهو ما يهدد بحدوث الأورام السرطانية مع تكرار استخدام الأكياس البلاستيكية بصورة يومية.

وتحتوي مادة البلاستيك على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب مرض السرطان، خاصةً سرطان الثدي.

ويحذر العلماء من تغطية الخبز والطعام الساخن بالأكياس والأغطية البلاستيكية، حيث ستذيب السموم الموجودة بالبلاستيك، وبالتالي تختلط هذه السموم مع الطعام المكشوف الحرارة، فمن الأفضل تغطية الطعام بالورق بدلاً من البلاستيك.
ويهدد خصوبتك
http://moheet.com/image/70/225-300/703586.jpgكما أكدت دراسة بالمركز القومى للبحوث أن استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء يصيب بأمراض خطيرة، أهمها السرطان والزهايمر والضعف الجنسى.
وأكد الدكتور جمال نوب الأستاذ بالمركز إن استخدام الأكياس السوداء بصفة دائمة، خاصةً مع المنتجات الغذائية القابلة لامتصاص مواد سامة يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة وأن هذه الأكياس تصنع من إعادة تدوير المخلفات وأكثرها سامة.
واشار الباحثون إلى أن الوقاية من هذه الأكياس الخطيرة ممكنة، وذلك عن طريق تغيير بعض السلوكيات الخاطئة فى التعامل اليومى مع الغذاء سواء مراحل النقل والتغليف.
والأكياس السوداء لها أضرار ليس فقط على المأكولات الطازجة بل أيضاً على المأكولات الجافة لما لها من سرعة امتصاص مثل البقوليات وغيرها لأنها تحتوى على مواد كيماوية صنعت منها تلك الأكياس.
وأوضح جمال إنه ليست كل الأكياس البلاستيكية السوداء تهدد صحة الإنسان.. بل هناك أكياس صنعت معتمدة على الأبحاث العلمية والمعملية والتى لا توجد بها مواد لا تضر بصحة الإنسان، ولكن المشكلة أن إنتاج هذه الأكياس مكلف جداً لذا تلجأ بعض المصانع إلى إعادة تدوير هذه المخلفات لهذه الصناعة وطبع منها أكياس ضارة.

كما أظهرت دراسات أجريت على الحيوانات أن مادة "بيسفينول أ" التي تستخدم في صنع زجاجات البلاستيك وغيرها من المنتجات الاستهلاكية التي تستعمل في الحياة اليومية، تؤثر سلباً على الخصوبة عند النساء.
وأشارت الدراسة إلى أن المادة تتسبّب باعتلال في نبضات القلب كما تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة لدى النساء والأطفال الذين يتعرّضون لهذه المادة الكيميائية.
وتستخدم هذه المادة المعروفة أيضاً باسم "بي بي إيه"، في المواد البلاستيكية، كالأقراص المدمجة والنظارات الشمسية وعبوات المياه، وقد أظهرت دراسات وجود علاقة بينها وبين السرطان والسكري وأمراض القلب واضطرابات النمو لدى الاطفال والأجنة.
وأكد الباحث سكوت بيلشر وهو أستاذ في علم الصيدلة في جامعة "سنسيناتي"، أن الـ"بي بي إيه" يتصرّف أحياناً في الجسم لدى النساء كهرمون الاستروجين، مما يزيد مخاطر تعرّضهن لأزمات قلبية ويسبب اضطرابات في نبضات القلب، ويشتبه علماء في أن تكون المادة تعدل الجينات البشرية الخاصة بالحمل، مما يؤثر على الخصوبة عند النساء.
أضرار الأكياس البلاستيكية
http://moheet.com/image/70/225-300/703585.jpg- غير قابلة للتحلل ولا تتم إعادة تصنيعها، ما يجعلها عبئا على المكان الذي تستقر به، مسببة تلوث التربة والهواء والماء حتى في حال حرقها.
- نتيجة لتعلق الأكياس بكل ما تصادفه في طريقها فإنها تشوه المسحة الجمالية للبيئة، هذا التأثير على المسحة الجمالية تصاحبه إعاقة لنمو النباتات عن طريق منع أشعة الشمس والهواء من الوصول إليها ووجودها بين الحشائش ومعلقة على أغصان الأشجار يضعها في طريق الحيوانات التي تبحث عما تأكل.
http://www.onislam.net/arabic/oimedia/onislamar/images/mainimages/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D9%84%20%D9%83%D9%8 A%D8%B3%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8% B3%D8%AA%D9%8A%D9%83%20%D8%A8%D9%83%D9%8A%D8%B3%20 %D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%85%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D 9%84%D9%82%D9%85%D8%A7%D8%B4-.jpg
- تبتلعها الحيوانات، ما يسبب انسداد القناة الهضمية وموتها. ومن هذه الحالات موت عدد من الجمال في كثير من المحميات.
- تتناولها السلاحف البحرية لاعتقادها بأنها من قناديل البحر، إذ تسبب لها الموت اختناقاً.
- تعمل على سد خياشيم التنفس للأسماك، ما يؤدي إلى موت جماعي لهذه الأسماك.
- التفاف أكياس البلاستيك حول الشعاب المرجانية سيحرمها من ضوء الشمس ومن التيارات المائية المتجددة الداخلة والخارجة منها وإليها والتي تحمل لها الطعام والأكسجين.
- تكون وعاء لتجمع الماء وتكاثر الجراثيم وتسبب تعطل آلات تشغيل السفن والسيارات.
- تحتوي أكياس البلاستيك على مواد كيماوية تذوب في الغذاء وتسبب أمراضا في الكبد والرئة وان استخدام هذه الأكياس أدى إلى وجود متبقيات من مواد التصنيع في دم الإنسان والتي تعتبر متسببا أساسياً في وجود أخطر الأمراض الخبيثة.
- هناك خطر مباشر لهذه المواد على صحة الإنسان بالنظر إلى استخدام الأكياس البلاستيكية في حمل الوجبات الغذائية الساخنة على نحو ملحوظ في البلاد، ما يجعل حمل الأطعمة الساخنة بداخلها خطراً مباشراً على صحة الإنسان.
بدائل للبعد عن مخاطر المواد البلاستيكية

http://moheet.com/image/68/225-300/683652.jpg- يمكنك الاستعاضة عن الأكياس البلاستيكية أو أكياس النايلون أثناء تسوقك بحقيبة التسوق الخاصة بك.
- عدم شراء المواد الغذائية وخصوصاً الساخنة منها في أكياس النايلون واحمل معك وعاءك الخاص.
- الحرص على شراء واستخدام أوعية الماء الزجاجية بدلاً من البلاستيكية.
- في حال شرائك قنينة الماء البلاستيكية لا تقم بإعادة تعبئتها أو تجميدها في الفريزر.

بنت المها
05-10-2011, 05:15 PM
هيئة الغذاء: حليب "ماييل مام ما" خالي من مادة الميلامين السامة

http://s.alriyadh.com/2011/05/10/img/933168555841.jpg

الرياض - واس:
أكدت هيئة الغذاء والدواء سلامة وخلو حليب " ماييل مام ما" "Maeil Mam Ma" من مادة الميلامين السامة عقب إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن مادة الميلامين في عدة أرقام تشغيلية مختلفة للمنتج .
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لشئون الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور إبراهيم بن سعد المهيزع في تصريح صحفي اليوم أن الهيئة أجرت التحاليل اللازمة على عبوات الحليب في مختبرات الرقابة الغذائية التابعة للهيئة للكشف عن مادة الميلامين في عدة أرقام تشغيلية مختلفة من المنتج واتضح أن جميعها مطابقة للمواصفات القياسية رقم 3043/2010م والخاصة بالحدود القصوى للميلامين في الأغذية والأعلاف , وفي نفس السياق تلقت مديرية الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة توجيه من إمارة المنطقة بخصوص شكوى أحد المواطنين على الحليب المنتج وقامت بتحويلها لمركز السموم والكيمياء الطبية الشرعية بالمنطقة وإجراء الفحوصات المخبرية على نفس الحليب المدعى عليه وتبين خلوه من أي مواد سامة ومطابقته للمواصفات القياسية الخاصة بالحدود القصوى للميلامين في الأغذية والأعلاف.

بنت المها
05-11-2011, 06:23 AM
هيئة الغذاء تُحذّر من شوكولاته ملوَّثة بقطع من المطاط

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news11998334.JPG&width=256&height=176
سبق - الرياض: حذَّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين في السوق المحلي من تناول عدد من منتجات الشوكولاته التي تُنتجها شركة "نستلة"؛ وذلك لاحتمالية تلوثها بقِطَع من المطاط التي قد تتسبب في انسداد الحَلْق.

وقالت "الهيئة" في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني: "بناءً على ما أعلنته شركة نستلة Nestlé بتاريخ 22/ 5/ 1432هـ، الموافق 26/ 4/ 2011م، عن قيامها بالسحب التطوعي لعدد من منتجاتها من دوائر شوكولاته ملكي بار (Milkybar Buttons) للعلامة التجارية ملكي بار (Milkybar) المنتجة بالمملكة المتحدة، والمعبأة بعبوات بلاستيكية (مرفق أدناه البيانات الكاملة للمنتجات المشار إليها)؛ وذلك لاحتمالية تلوثها بقِطَع من المطاط التي قد تتسبب في انسداد الحَلْق؛ فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) تُحذّر المستهلك من تناول هذه المنتجات أو شرائهان وتنصحه بالتخلص مما لديه منها حفاظاً على صحته، كما ستقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في السعودية لاتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة لضمان سرعة سحب تلك المنتجات المحتمل دخولها للأسواق المحلية".

بنت المها
05-13-2011, 01:34 AM
بعد أن أثبتت الدراسات خطرها على صحة البشر
تحذير من دخول حلوى« CC STICK»لأسواق المملكة (http://alweeam.com/2011/05/11/%d8%aa%d8%ad%d8%b0%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%af%d8%ae%d9%88%d9%84-%d8%ad%d9%84%d9%88%d9%89%c2%ab-cc-stick%c2%bb%d9%84%d8%a3%d8%b3%d9%88%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%85%d9%84%d9%83%d8%a9/)


http://alweeam.com/wp-content/uploads/get-4-2010-v82jtgg8.jpg (http://alweeam.com/wp-content/uploads/get-4-2010-v82jtgg8.jpg)الرياض- الوئام:
حذرت العديد من الجهات داخل المملكة من السماح لأصحاب المحلات التجارية بإدخال حلوى (CC STICK) بعد ما أثبتت الدراسات خطرها المباشر على صحة البشر.
وقد أصدرت السلطات الإماراتية والقطرية خلال اليومين الماضيين قرارات بمنع دخول هذه الحلوى أو تداولها في الأسواق المحلية، لاحتوائها على ملونات محظورة، حيث تعتبر من بين المأكولات التي توصف بأنها منخفضة القيمة الغذائية، وتحتوى فقط على كربوهيدرات ونشويات ، وخالية تماماً من المكونات الغذائية الأخرى وهو ما يعني تزويد الطفل الذي يتناولها بسعرات حرارية ستخفض من شهيته ، وبالتالي ستقلل من تناوله للمأكولات الأخرى لأن إحدى عوامل الوصول إلى الشبع هو الحصول على السعرات الحرارية المطلوبة يومياً للجسم مهما كان مصدرها ، وهذا يعني بالمجمل أن تناول هذه الحلوى يدفع الطفل إلى نظام غذائي غير منوع ، وبالتالي غير متوازن .
ومن الجدير ذكره أن هذه الحلوي تتكون من سكر مكرر، وشراب فركتوز ، ونشاء ، وملونات ، ومنكهات صناعية ، وتصنف هذه الحلوى ضمن مأكولات الجنك فوود ( Junk Food) أي ( المأكولات الغثة ).وقد أظهرت دراسة أمريكية أجريت في ولاية نيويورك الأمريكية على مليون طالب تفوق الطلاب الذين لا يتناولون الأغذية التي تحتوي على ملونات ، ومنكهات اصطناعية في اختبارات الذكاء بنسبة ( 14 ) % ، على الطلاب الذين يقومون بتناولها ، أي باختصار فإن هذه الأنواع من الحلويات و السكاكر بشكل عام تخفض مستوى الذكاء ، والقدرات العقلية لدى الأطفال . كما أثبت طبيا تسبب في تسوس الأسنان وفطر الحركة لدى الأطفال بالإضافة إلى العديد من الأضرار الأخرى والتأثيرات الجانبية

بنت المها
05-17-2011, 07:28 PM
رفحاء: مصادرة 2000 عبوة زعفران مغشوش وكحل عين مشبع بالرصاص

http://s.alriyadh.com/2011/05/17/img/142263400872.jpg

رفحاء عياده الجنيدي
صادر قسم صحة البيئة في بلدية رفحاء 2000 عبوة من الزعفران الايراني المغشوش وعشرات العبوات من كحل العين « رامي « و» بارد بوديك» الهنديين بعد جولات مكثفة قام بها عدد من المراقبين الصحيين على المحال التجارية.
وقال رئيس البلدية المهندس صالح بن حسين الصغير ل «الرياض» ان الزعفران المغشوش يقارب الأصلي من حيث الشكل، وهو عبارة عن شعيرية مصبوغ بلون الزعفران كما أن الزعفران مكتوب عليه (ماركة أبو شيبة) إيراني وهو من أشهر علامات الزعفران التجارية ويمكن اكتشافه بالراحة ومن خلال التحاليل المخبرية التي أثبتت بعد الفحص ان هذا الزعفران مغشوش، أما نوعي الكحل فقد تم سحبهما من الأسواق وفق تعميم لكافة مناطق المملكة بعد تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام هذين النوعين ، حيث أثبتت التحاليل التي أجرتها أن المنتجين يحتويان على كمية عالية من معدن الرصاص تجاوزت ماهو مسموح به كشوائب في المواصفة السعودية لمنتجات التجميل، بالإضافة إلى احتوائهما على نسب عالية من البكتيريا تزيد عن الحد المسموح به في ذات المواصفة السعودية.
وأهاب الصغير بالجميع التعاون مع البلدية والإبلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى تمس صحة المواطن مثمناً الدور الكبير الذي يبذله قسم صحة البيئة برئاسة سعد بن أحمد الشمري في تتبع ومراقبة المحال التجارية وإيقاع العقوبات على المخالفين في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمقيم .



http://s.alriyadh.com/2011/05/17/img/168317982786.jpg

بنت المها
05-18-2011, 06:04 AM
ضبط 1800 عبوة من الكريمات الممنوعة بالمدينة

http://s.alriyadh.com/2011/05/18/img/485462757857.jpg

المدينة المنورة : خالد الزايدي
تمكن أعضاء لجنة مكافحة الغش التجاري بالمدينة المنورة من ضبط كمية كبيرة من الأدوية والمثيرات الجنسية والكريمات والمراهم التي تستخدم للمساج يتم ترويجها في أحد محلات بيع المنتجات الآسيوية وقد بلغ عدد الأدوية التي تم ضبطها أكثر من 1800 عبوة مختلفة مكونة من 50 نوعاً.
وتولى فريق الدهم المكون من مدير مراقبة الأسواق ضيف الله المحمدي والمراقبين سليمان الساعدي ومحمد الجداوي وبندر الردادي من ضبط تلك الأدوية خلال جولة نفذت على العديد من المحلات التجارية.
وأوضح عضو لجنة الغش التجاري المهندس محمد سليهم بأن هذه المستحضرات غير مرخصة من وزارة الصحة وغير مسموح بتسويقها لما تسببه من أضرار بصحة المستخدمين, لافتا إلى أنه تم إعداد محضر بالكميات المضبوطة, ومشددا في ذات السياق على أهمية الالتزام بعدم تسويق أي منتج من المنتجات التي لا تحمل ترخيصا رسميا.
وأضاف : بأن من يخالف ذلك سيطبق بحقه النظام وفقاً لما جاء بالمادة (3/1/1) من لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بالقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (318) وتاريخ 06/08/1422ه .
وأكد سليهم أن عمليات المراقبة مستمرة ومتواصلة على الأسواق، وأن الجولات الميدانية ليست مجرد حملات مؤقتة، إنما تأتي في إطار منظومة متكاملة لضمان حصول المستهلكين على سلع آمنة وصحية.

بنت المها
06-13-2011, 09:16 AM
توقيع عقد تطوير وتحسين ممر مشاة ب10 ملايين ريال ..

أمانة جدة تسحب منتج «ملكي باربوتونز» المحتمل تلوثه بقطع من المطاط

http://newsitself.com/contents/newsm/1487.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/288076471313.jpg
الدكتور هاني أبو راس
جدة: صالح الرويس
أعلن أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس أن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشئون البلدية والقروية وقع عقد تطوير وتحسين ممر مشاة بحي الجامعة بمدينة جدة بمبلغ 10 ملايين ريال ويستغرق تنفيذ المشروع 12 شهراً ويشرف على تنفيذ المشروع وكالة التعمير والمشاريع.
ومن ناحية أخرى أصدر أمين جدة توجيهاته الى المختصين بالأمانة بتكثيف جولاتهم الميدانية لسحب منتج ملكي باربوتونز (Milky bar buttons) للعلامة التجارية ملكي بار (Milky bar) المنتج بالمملكة المتحدة والمعبأ في عبوات بلاستيكية زنة 30 حجم وينتهي فترة صلاحيته في (أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر 2011م) والمستورد من شركة الدانوب للمواد الغذائية والكماليات وذلك بسبب احتمالية تلوثه بقطع من المطاط التي قد تسبب في انسداد الحلقة، وتم التعميم بخصوصه من قبل وكيل الوزارة للشئون البلدية المبني على خطاب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء بناء على ما أعلنته شركة نستله بتاريخ 22/5/1432ه.
وأفاد الدكتور بشير أبو نجم مدير عام التراخيص والرقابة التجارية بالأمانة بأنه قد تم التعميم بخصوصه على جميع البلديات الفرعية وبلديات المحافظات والجهات المختصة بالأمانة لتكليف منسوبيهم بسحب المنتج المشار إليه من الأسواق حرصاً على صحة المستهلكين.

بنت المها
06-13-2011, 09:21 AM
في ضبطية تقدر قيمتها ب 30 مليون ريال.. وتعد الأكبر هذا الموسم

أمانة الرياض تتلف «5» ملايين كغم منجا فاسدة.. وتحمل صاحب المصنع تكاليف النقل والإتلاف

http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/703996345222.jpg
كميات كبيرة مضبوطة من لب المانجو
متابعة – علي الحضان
وجهت أمانة منطقة الرياض رسالة قوية نحو تعزيز الرقابة الصحية على المنتجات الغذائية والالتزام بالاشتراطات الصحية والبيئية عند تخزين الأغذية، عندما شرعت في اتلاف نحو خمسة ملايين كيلو جرام في عبوة تحوي لب المانجا المستوردة والتي كانت مخزنة في مستودع معرض لأشعة الشمس مباشرة.
ووجه سمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض بإتلاف الكميات العائدة لإحدى كبرى مصانع العصائر في المملكة، مع تحميل المصنع تكاليف النقل والإتلاف، وقال المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض أن عملية ضبط الكميات وإتلافها تأتي تأكيدا واهتماما من سمو أمين منطقة الرياض في تعزيز ثقافة الغذاء الصحي من خلال الالتزام بالاشتراطات الصحية والبيئية فيما يخص تخزين الأغذية والمشروبات، لافتا إلى أن الكميات الكبيرة التي تم ضبطها من لب المانجو والتي تم التحفظ عليها بعد حصرها بمحضر حجز وضبط لكامل الكمية ، وارسلت عينات منها للكشف عليها في مختبرات وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي أثبتت نتائج جميع العينات عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وبناء على هذه النتائج تم اتخاذ الاجراءات الفورية وبتوجيه من سمو أمين الرياض بإتلاف كامل الكميات في مدفن الأمانة وتحت إشراف مراقبي الإدارة لصحة البيئة ومشاركة من الِإدارة العامة للنظافة.
وأرجع المهندس البطحي السبب في عدم صلاحية الكميات التي تم ضبطها إلى سوء التخزين وتحلل المادة المجلفنة، وغير ذلك أن عملية الكشف عن الكميات عثر عليها في مستودع غير مرخص ومخالف للاشتراطات الصحية والبيئة، منوها في الوقت نفسه بتعاون المواطنين، لافتا الى أنه تم إغلاق الموقع والتحفظ على كافة العبوات, واستدعاء اصحاب المصنع لإكمال الإجراءات النظامية وفقا لما تقتضيه الأنظمة المعمول بها في البلاد. وزاد بأن الكميات كانت معروضة تحت أشعة الشمس مباشرة على الرغم من أن الإرشادات الصحية في البيانات التي على العبوات توصي بأن تحفظ في مكان بارد وجاف, إلا أن الدلالات الخارجية والبيئية المحيطة بالكميات المخزنة كانت في وضع سيىء للغاية.




http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/545980829143.jpg
ممثلو صحة البيئة يتابعون عملية الاتلاف

بنت المها
06-13-2011, 09:24 AM
المذاق الحلو على الفم قد يتحول «جرعات سامة» مع مرور الوقت

شاي بـ «نكهات ضارة».. المرض يعكّر المزاج!

http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/680953767953.jpg
النكهات الاصطناعية في الشاي مسببة لأمراض مزمنة
الدمام، تحقيق - محمد الغامدي
سيطرت النكهات الصناعية الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات على الحيز الأكبر في استهلاك الفرد من مأكله ومشربه؛ نتيجة اتساع دائرة البحث العلمي والتقدم الصناعي، والقوانين المنظمة في كل الدول هدفها حماية الإنسان من مخاطر هذه المواد المصنعة؛ إلاّ أن عجلة الإنتاج والتطوير سريعة جداً، وهذا ما يدعو إلى توجيه النصح لعامة الناس بألا ينساقوا لتجربة كل جديد خاصة في المأكل والمشرب، وتلحق هذه النكهات الاصطناعية أضراراً بصحة الإنسان حيث تحتوي على مواد سامه تؤثر على الصحة وتخلق الكثير من المشاكل الصحية، ومن هذه المواد الغذائية أو المشروبات الشاي بنكهات متعددة منها نكهة الفانيلا، البرتقال، الخوخ، المشمش وغيرها من النكهات التي تضيف مذاقا جميلا، ولكن هذا المذاق الحلو على الفم قد يتحول إلى جرعات سامة في الجسم مع مرور الوقت.
تنافس تجاري
وأشارت "د. مها المزروع" - مديرة مركز السموم بصحة الشرقية- إلى وجود العديد من النكهات المختلفة التي تضاف على العديد من المأكولات والمشروبات، ومشروب الشاي من أشهرها، وذلك نتيجة للتنافس التجاري الذي يبحث عن تعزيز قبول هذه المنتجات لدى المستهلك بالبحث عن أفضل المذاقات والروائح للأطعمة والأشربة.
الشاي المعطر
وأكدت "د. المزروع" على أنّ الشاي المعطر غالباً ما يحضّر عن طريق المزج بين أوراق نبات كاميليا سيندينسيس (نبات الشاي) وبعض التوابل مثل الهيل والقرفة والزنجبيل والأعشاب مثل النعناع والجنسينغ أو الزهور مثل الياسمين واللوتس والورد البلدي، وأيضاً الفواكه مثل البرتقال والتوت وغيرها من الفواكه الاستوائية المختلفة، وهذه الإضافات قد تستخدم بصفتها الطبيعية فتعطي نكهة محببة للشاي وقد يستعاض عنها بالمنكهات الصناعية، الأمر الذي انتشر مؤخراً وهذه المنكهات الصناعية قد يكون بعضها وهو بنسبة قليلة جداً ذات مصدر طبيعي؛ إلاّ أنها تمر بعمليات تصنيع مختلفة وتضاف عليها مواد تصنيعية عديدة بشكل يجعلها تشابه المنكهات الأخرى والتي تكون مصنعة بشكل كامل، مشيرةً إلى أنّ مثل هذه المنكهات الصناعية سواءً كانت ذات الأصل الطبيعي أو المصنعة بالكامل هي من مجموعة المضافات الغذائية أو محسنات الطعم والتي تعرف على أنها مادة أو خليط من المواد غير المكونات الغذائية الأساسية التي يتم إضافتها إلى المواد الغذائية أثناء تصنيعها بكميات محددة وتحت تحكم كامل، وقد تضاف أثناء أي مرحلة من مراحل الإنتاج أو التصنيع أو التعبئة أو التغليف.
المضافات الغذائية

بنت المها
06-13-2011, 09:24 AM
وأضافت: هناك نوعان من المضافات الغذائية فمنها ما يتعمد إضافتها لأداء مهام محدده مثل المواد الحافظة ومضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة ومحسنات أو منكهات الطعم أو المحليات ومواد التلوين والتوابل والمكملات الغذائية، أما النوع الثاني فيشمل المواد التي لم تضف عمداً من الجهة المصنعة ولكنها توجد في المنتج النهائي بكميات ضئيلة جداً نتيجة المرور ببعض مراحل الإنتاج أو التصنيع أو التغليف أو التخزين وهذا النوع يشكل نسبة بسيطة جداً من المضافات الغذائية.



http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/289049507358.jpg
د. مها المزروع



تنوع المضافات
وأوضحت "د. المزروع" أنّ المضافات الغذائية تتنوع بشكل كبير جداً، حيث إنّ هناك ما يقارب الثلاثمائة نوع بتناول الإنسان منها بشكل يومي ما يقارب 60-70 نوعاً، وعلى الرغم من أنّ هذه المواد تخضع للعديد من الدراسات والاختبارات المعملية الدقيقة لضمان سلامتها قبل التصريح باستخدامها وتسويقها؛ إلاّ أنّ انتشار استخدامها في العديد من المنتجات الغذائية قد أدى إلى خلاف كبير وقلق في الرأي العام العلمي وعلى نطاق واسع.
تهديدات محتملة
وقالت: "من الضرورة القصوى أن يعلم المستهلك أنّ جميع المواد المضافة الاصطناعية على الشاي أو المشروبات بشكل عام هي تهديدات محتملة على الصحة، وعلى هذا الأساس لا يجب أن يكون استخدامها بشكل منتظم وبكميات كبيرة وفي أكثر من منتج بشكل يتجاوز المسموح به في اليوم الواحد، هذا مع الأخذ في الاعتبار أنّ التسمم المزمن من هذه المضافات أو المنكهات والذي قد يظهر على شكل أمراض سرطانية أو تشوهات جينية يعود إلى أنّ دراسة مثل هذا النوع من التسمم هو أمر مكلف جداً ورصد مثل هذه التغيرات التي قد تحدث على المدى الطويل أمر يحتاج إلى سنوات عديدة"، مبينةً أنّ أشهر مثال على ذلك مادة السافرول (وهو سائل عديم اللون زيتي الشكل يعطي نكهة التوابل الدافئة) وقد استخدم كمادة منكهة لأكثر من ستين عاماً ومن ثمّ تم حظره من إدارة الأغذية والأدوية في عام 1958م بعد اكتشاف دوره في إحداث أورام كبدية في فئران التجارب.




http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/572942481056.jpg
د. ناصر آل تويم



أخطار المضافات
وأشارت "د. المزروع" إلى أنّ بعض المواد المضافة والمواد الحافظة أو المنكهات ضرورية لتخزين المواد الغذائية وحفظها وأيضاً تحسين صفتها، إلاّ أنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، حيث يمكن أن تسبب الحساسية إلى جانب النشاط المفرط للأطفال أو نقص الانتباه والتركيز في بعض الناس الذين لديهم حساسية لمواد كيميائية محددة، ويمكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على مواد مضافة الربو والحساسية وحمى القش وردود فعل معينة مثل الطفح الجلدي والقيء والصداع، والإحساس بصعوبة التنفس وتفاقم حالات الأكزيما.
أشهر الأخطار
وعددت بعض الأخطار الصحية منها "البنزوات" التي تؤدي إلى الحساسية مثل الطفح الجلدي والربو، البرومات ويمكن أن تثير الغثيان وتؤدي إلى الإسهال، وكذلك "البيوتيلات" يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، عن ضعف الكبد ووظائف الكلى، الكافيين وهو يستخدم للتلوين وإضافة النكهة المميزة للحلويات والمشروبات يدر البول وله خصائص منشطة، ويمكن أن يسبب العصبية وخفقان القلب أحياناً، السكرين يسبب الحساسية التي تؤثر على الجلد الجهاز الهضمي والقلب وقد يسبب أورام وسرطان المثانة في الرجال، ويشتبه أن الصبغ الأحمر 40 –E يؤدي إلى تشوهات خلقية معينة، وربما السرطان ومحظور استخدامه عالمياً، الكراميل مشهور استخدامها لإعطاء نكهة طيبة وللتلوين، وهو أحد العوامل التي يمكن أن تسبب نقص فيتامين B6، ويمكن يسبب تشوهات جينية معينة، يمكن لكلوريد الصوديوم أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والفضل الكلوي والسكتة والنوبات القلبية.




http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/411758579913.jpg
محمد الصفيان




المخاطر الصحية
ودعت للحد من المخاطر الصحية المتنامية؛ بسبب المضافات الغذائية والمواد الحافظة، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على المواد المضافة والمواد الحافظة وعدم استخدامها بشكل يومي كما وأنه قبل شراء المواد الغذائية المعلبة يجب التأكد من مكوناتها ويجب على كل شخص شراء الأغذية العضوية؛ والتي تخلو من الإضافات الصناعية ومحاولة استهلاك الأطعمة الطازجة قدر الإمكان بدلاً من الأطعمة المصنعة أو المعلبة.




د. المزروع: تنافس تجاري يبحث عن تقبل المستهلك للمنتجات الصفيان: لدينا مختبران للكشف عن المنتجات الضارة وتقرير مدى إتلافها



آلية حديثة
وأوضح "د. ناصر آل تويم" -رئيس المجلس التنفيذي رئيس جمعية حماية المستهلك- أنّ لدى الجمعية موقفا من وجود بعض المواد السامة والمتسرطنة ووجودها في الاسواق لخطورتها على صحة المستهلك، مبيناً أنه بعد اعتماد المجلس سيبدأ تفعيل العمل بمركز الإدارة المبكر والتواصل مع جميع مراكز التواصل بالعالم حيث يشعر عن المواد الاستهلاكية السامة والمتسرطنة والمواد الخطرة على صحة الإنسان والبيئة، مضيفاً: وبعد تلقي الإشعار يتم تمريره لجميع الجهات المعنية والمختصة ذات العلاقة ليتم منع ذلك المنتج من الدخول للمملكة، وسوف تقوم جمعية حماية المستهلك بإنشاء مركز دراسات يهتم بكل ما يخص حماية المستهلك وارتفاع أسعار المواد الغذائية والحد من جشع التجار، حيث إنّ وجود مشكلة بهذا الحجم لن يتم القضاء عليها إلا بتضافر الجهود بين الجهات المعنية وبين التجار وبين المستهدف وهو المستهلك والإعلام له الدور الكبير في القضاء على دخول المواد والنكهات السامة للمملكة ومن ثم للمستهلك.




http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/261004930950.jpg
شاهي ملوث بعنصر الكادميوم السام المسبب لسرطان الرئتين والبروستاتا



التجار هم المسؤولون
وقال: "إنّ حماية المستهلك من المواد الملوثة والسامة هي رسالة دينية وأخلاقية وحثنا ديننا الحنيف على عدم الغش في الميزان، وأن نوفي للناس كيلهم وهذا الغش للأسف بأن يتم عن طريق التجار وهم المسؤولون عن تلك المواد الضارة التي يبيعونها على المستهلك، وهمهم الوحيد الربح السريع دون النظر للأمراض التي تحدثها بعد تناولها وعليهم الامتناع وعدم إلحاق الضرر بالمجتمع بأي نوع من الإضرار.




مركز للتواصل مع العالم للإشعار عن المواد السامة والخطرة.. قريباً د. آل تويم: مشكلة خطيرة لن يتم القضاء عليها إلا بتضافر الجهود



لم يردنا تعميم
أما أمانة المنطقة الشرقية فأشارت إلى أنها لم تتلق أي تعميم يفيد بأن هناك منتجات مثل الشاي بالنكهات يمثل خطرا على صحة المواطن ويجب سحب هذه المنتجات من السوق، وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة المنطقة الشرقية "محمد بن عبدالعزيز الصفيان": "لم يردنا تعميم أو معلومات مؤكدة تتعلق بخطر الشاي بالنكهات على الصحة أو خلافه من الجهات الحكومية المسئولة، حيث إنه في حالة الاشتباه في بعض المواد الغذائية أو المشروبات تقوم إدارة صحة البيئة بالأمانة بسحب عينة لإرسالها للمختبر المركزي، وفي حالة ثبوت عدم صلاحيتها يتم إتلافها وفق محاضر الإتلاف المخصصة لذلك مع تطبيق الإجراءات النظامية.





http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/460802483214.jpg
هيئة الغذاء والدواء تحذر من شاي اعشاب مغشوش لانقاص الوزن «المصدر: موقع الهيئة»


لا نعتمد على الهيئة
وأضاف: أنّ الأمانة والبلديات التابعة لها لا تعتمد فقط على هيئة الغذاء والدواء لمراقبة المنتجات بل لديها مختبران متخصصان (المختبر المتنقل - المختبر المركزي) للكشف عن المنتجات الضارة بالمستهلك وتقوم بالكشف عليها وفي حالة ثبوت أو وجود مواد ضارة يتم التعامل معها كما أشرنا إليه سابقا، مضيفاً: يتم سحب عينات عشوائية من بعض المنتجات الغذائية لتحليلها والتأكد من سلامتها، وهناك برنامج سحب عينات عشوائية على المنتجات الغذائية للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي بشكل دوري وفي حالة ثبوت وجود أي منتجات غير صالحة يتم سحبها وإتلافها.
نسبة الأضرار
وحول أضرار هذه المنتجات على المستهلك ودور الأمانة في حمايته، أوضح "الصفيان" أنّ الغذاء قد يتعرض لبعض الملوثات المختلفة حسب طبيعتها وتداولها وتختلف نسبة وجود الأضرار، تبعاً لذلك ونظراً لوجود عدة جهات ومنها وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة بالإضافة الى الأمانة تقوم بالكشف عن هذه المنتجات؛ فإنّ نسبة الضرر على المستهلك تقل لذلك، أما فيما يخص دور الأمانة فيتمثل في الكشف على المنشآت المتعلقة بالصحة العامة وسلوكيات العاملين فيها لضمان تقديم خدمات و منتجات لا تؤثر على الصحة العامة.




http://s.alriyadh.com/2011/06/13/img/672586408008.jpg
الشاي الأخضر بدون أصباغ أو نكهات فوائده متعددة

بنت المها
06-24-2011, 02:04 PM
سحب دواء يزيد مخاطر الإصابة بسرطان المثانةhttp://www.burnews.com/contents/newsm/24258.jpg



06-24-2011 12:00 PM
عاجل(منى المحمد)-

قررت عدد من وزارات الصحة بالدول العربية, سحب دواء «أكتوس»الذى يوصف لمرضى البول السكرى من جميع الصيدليات فى اجراء وقائى على اثر تقارير طبية دولية تشير الى ان استعماله يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة . ويقضى القرار بسحب جميع الادوية الخاصة بعلاج مرض السكرى التى تحتوى على مادة «البيوغليتازون «ويدعو الأطباء إلى ضرورة وصف أدوية بديلة عن هذا العقار
وتقدر الاحصاءات عدد مرضى السكري الذين استعملوا دواء / اكتوس / فى انحاء العالم خلال عشرة اشهر من العام الماضى بنحو 3ر2 مليون مريض مما جعله اكثر الادوية مبيعا فى العالم .

بنت المها
06-25-2011, 11:31 PM
http://www.sogarab.com/photos/66834_extra2.jpg
قطر تحذر من استخدام شاي دكتور منج الصيني




الدوحة :قنا
حذرت إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية في قطر من استخدام الشاي المعروف باسم شاي (دكتور مينج الصيني) Dr.Ming’s Herbal Tea من انتاج شركة أنجل المحدودة للاستيراد والتصدير الصينية المنشأ.
ويأتي تحذير الأعلى للصحة من هذا الشاي بعد ثبوت احتوائه على مادة السيبيوتيرامين (sibutramine – Redutil ) الكيميائية التي تم حظر استخدامها عالميا لما لها من آثار جانبية خطيرة فضلا عن أن هذه المادة تمت إضافتها دون الإعلان عنها في النشرة الداخلية لهذا الشاي ضمن المكونات مما يعتبر غشا وتزويرا في الترويج للمنتج.
وذكر المجلس الاعلى للصحة في بيان أنه بناء على ما سبق وما تقتضيه المصلحة العامة والحرص التام على صحة وسلامة المستهلك في دولة قطر فإن المجلس يحذر من استخدام هذا المنتج.الجدير بالذكر ان شاي (دكتور مينج الصيني) يستخدم لأغراض التخسيس وتقليل الوزن.

بنت المها
07-07-2011, 03:09 PM
هيئة الغذاء تسحب مياه دنيا من الأسواق

http://s.alriyadh.com/2011/07/07/img/968546767263.jpg

أبها - عبدالله مريع :
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عدد من عينات مياه الشرب المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية "حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 جزء في البليون" وقد أوضحت نتائج التحاليل المختبرية لعينات من مياه "دنيا " المعبأة و المصنعة من قبل مصنع وادي الحنية للمياه الصحية بمحافظة الخرج تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها.
وتنصح الهيئة المستهلك بتجنب استهلاك هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديه، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من السوق المحلية وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة (البرومات) والمنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة المنوه عنها أعلاه.
وستواصل الهيئة مراقبة جميع المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.

بنت المها
07-15-2011, 10:49 PM
مكافحة الغش التجاري توقف أحد المعبئين لمياه زمزم بالدرعية

http://s.alriyadh.com/2011/07/15/img/779192361224.jpg

الرياض – مناحي الشيباني (تصوير – عبداللطيف الحمدان) :
أوقفت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري أحد المعبئين لمياه زمزم كان يقوم بتعبئتها في عبوات صغيرة بحجم ( 250ملم ) في منزله بمحافظة الدرعية بمنطقة الرياض مخالفاً للأوامر السامية الكريمة القاضية بمنع تعبئة ماء زمزم في عبوات خاصة وأستغلالها بالبيع داخل وخارج المملكة .
وقال مدير عام مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة فهد الهذيلي في تصريح لـ الرياض أن إدارته لحظت وجود عبوات صغيرة من مياه زمزم تباع لدى بعض المحلات وفي بعض الأسواق في مدينة الرياض لا تحمل أي بيانات تجارية عن أسم المعبئ أو عنوانه وأنه تم التعرف على رقم هاتف مسوق تلك العبوات وجرى طلب كميات من تلك المياه حيث تم ضبط (70) كرتون 10 لتر معدة للتعبئة إضافة إلى (54) كرتون عبوة 250 ملم معباة وجاهزة للتسويق إضافة الى كميات كبيرة من العبوات الفارغة والملصقات وبين الهذلي أن التعبئة تتم في أحدى الغرف بطريقة يدوية وبدائية مما يؤثر على سلامة ونقاوة هذه المياه مشيراً إلى قيام إدارة مكافحة الغش التجاري بإخضاع عينات منها للفحص والتحليل واتخاذ الإجراءات اللازمة على ضوء نتائج التحليل .
وبين فهد الهذلي أن الوزارة سبق لها التنسيق مع وزارة المياه والكهرباء التي تتولى الإشراف على مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا مياه زمزم بمكه المكرمة حيث يتم من خلال هذا المشروع توزيع مياه زمزم المعباة مع إمكانية إعادة بيع العبوات المنتجة من مصنع المشروع باماكن أخرى في المملكة ومنع بيع ماعدا ذلك من عبوات.



http://s.alriyadh.com/2011/07/15/img/987107076776.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/07/15/img/567656792763.jpg

بنت المها
07-18-2011, 02:50 AM
بلدية القنفذة تسحب مستحضرات وخلطات شعبية ممنوعة

http://s.alriyadh.com/2011/07/17/img/054793032756.jpg
جانب من المستحضرات المضبوطة
القنفذة – عبده أحمد الناشري
سحبت بلدية القنفذة عددا من المستحضرات والخلطات الشعبية بناءً على تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء من بيع بعض المستحضرات لحملها ادعاءات طبية مضللة ولا يعرف مصدرها أو فعاليتها، كما أنها غير مسجلة بالهيئة. وكشفت البلدية عن ضبط 281 من المستحضرات والخلطات المبلغ عنها في تعميم الهيئة.
وأكد رئيس البلدية سالم بن علي منيف أنه يجري حالياً تكثيف الجولات الرقابية الميدانية للتأكد من سحب جميع المستحضرات وخلو الأسواق منها بعد توجيه وزارة الشئون البلدية والقروية في هذا الشأن.


http://s.alriyadh.com/2011/07/17/img/620721966067.jpg
خلطات شعبية تم سحبها من الأسواق

بنت المها
07-24-2011, 01:47 AM
http://www.burnews.com/contents/newsm/25398.jpg



07-23-2011 05:26 PM
عاجل( الرياض)-
أتلفت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة 1338 علبة حليب أطفال سوبر ميل -1 للاطفال تحت سن ستة أشهر منتجة في بلجيكا تحمل تاريخ انتهاء 7/2011م ورقم التشغيلة BN0014 معبأة في عبوات معدنية زنه 400 جرام تم سحبها من الصيدليات والأسواق بسبب احتمال تلوثها ببكتريا "كرونوباكتر ساكازاكي"التي تشكل ضررا بالغا على صحة الإطفال.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة في بيان لها اليوم أن الهيئة العامة للغذاء والدواء كانت قد تلقت إشعارا من المفوضية الأوربية بقيام شركة "بلجوميلك" بسحب تلك النوعية من الحليب لاحتمال تلوثها وضررها على الأطفال ، مشيرة إلى أن الهيئة قامت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمملكة لاتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان سحب المنتج من الأسواق المحلية .

بنت المها
08-04-2011, 11:04 PM
http://www.burnews.com/contents/newsm/25862.jpg



08-04-2011 01:08 PM
عاجل( أحمد العلي)-


قامت الهيئة بسحب عدة عينات من مستحضر ( LABAIK ) على شكل كبسولات، والذي تدعي الشركة المصنعة أنه يستخدم لعلاج حالات النقرس الحادة وآلام الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري وعلاج حالات البرد والأرق وسرعة الإرهاق والتعب كما تدعي أنه يساعد في حركية الأمعاء ويقلل نسبة الكولسترول، وقد تم تحليله في مختبرات الهيئة وأظهرت نتائج التحليل احتواء المستحضر على بعض الأعشاب والمواد المسكنة بتراكيز عالية مثل مادة " PARACETAMOL " كما وجد أنها تحتوي على مادة " PHENYLBUTAZONE " والتي تعتبر من المسكنات المحظور استخدامها دولياً لخطورة أعراضها الجانبية مثل (قرحة بالجهاز الهضمي أو تلف بالكلى أو نزيف داخلي أو تقرحات بالفم).

وتؤكد الهيئة أن المستحضر غير مسجل لديها ولم يسبق لها فسحه فضلاً عن أنه لم يفصح عن محتوى المواد الداخلة في تركيبته، لذلك فإن تداوله يعد مخالفة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/31 وتاريخ 1/6/1425هـ ولائحته التنفيذية، وقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المعنية لمنع دخول المستحضر وسحبه من الأسواق ومنع بيعه وتطبيق الإجراءات اللازمة حيال من يستورد أو يتداول أو يحوز هذا المستحضر.

وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلك بعدم تناول المستحضر المنوه عنه والتخلص من العينات التي لديه لخطورته على الصحة

صدى الحزن
08-05-2011, 07:53 AM
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

عيون مغليني
08-07-2011, 12:01 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

بنت المها
08-10-2011, 03:15 AM
هيئة الغذاء تحذِّر من مياه معبأة مخالفة للمواصفات

http://s.alriyadh.com/2011/08/10/img/228649903216.jpg
المياه المخالفة
الطائف محمد بن حراص
أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلك بتجنب استهلاك مياه عذبة المنتجة من قبل مصنع شركة المياه العذبة المحدودة ومياه مناهل القصيم المنتجة من قبل مصنع مناهل القصيم للمياه الصحية والتخلص منها وقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لسحب منتجات المصنعين من الأسواق وإيقاف التصنيع حتى يلتزما بالحدود القصوى لمادة (البرومات) المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة المذكورة. وأكدت الهيئة أنها ستستمر بمراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية..




http://s.alriyadh.com/2011/08/10/img/925252871740.jpg

بنت المها
08-20-2011, 07:26 PM
سحب وتحذير من مستحضرات شركة أغادير المغربية

http://s.alriyadh.com/2011/08/20/img/913307473528.jpg

الرياض - واس :
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عينات من مستحضرات شركة أغادير المغربية التي تحمل ادعاءات دوائية ثبت بعد تحليلها في مختبرات الهيئة دخول مستحضرات بعض المواد الدوائية في تركيبة تلك المستحضرات كمادة (سيبروهيبتادين) " CYPROHEPTADINE " المستخدمه كمضاد للحساسية والموجودة في مستحضر ( أغادير بودي ماكس لزيادة وزن الجسم ) ومادة ( تادلفيل ) " TADALAFIL " المستخدمه كمنشط جنسي والموجودة في مستحضر ( أغادير فقط للرجال ) ومادة (انثراكوينون) " ANTHRAQUINONE " المستخدمه كمسهل وهي موجودة في مستحضر ( أغادير للتخسيس والرشاقة ).
وأكدت الهيئة أن مستحضرات شركة أغادير المغربية غير مسجلة لديها ولم يسبق لها فسحها ، فضلاً أنه لم يفصح عن محتوى المواد الداخلة في تركيبها ، وعدت تداولها مخالفة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/31 وتاريخ 1-6-1425هـ ولائحته التنفيذية.
كما قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المعنية لمنع دخول المستحضرات وسحبها من الأسواق ومنع بيعها وتطبيق الإجراءات اللازمة حيال من يستوردها أو يتداولها أو يحوز هذه المستحضرات. ونصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم تناول المستحضرات المنوه عنها والتخلص من العينات التي لديهم لخطورتها على الصحة.



http://s.alriyadh.com/2011/08/20/img/231095247203.jpg




http://s.alriyadh.com/2011/08/20/img/522346252807.jpg





http://s.alriyadh.com/2011/08/20/img/916515049290.jpg

بنت المها
08-27-2011, 11:42 AM
لجنة رباعية لرصد المخالفات والإغلاق الفوري .. الأطباء: (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110827/Con20110827441836.htm)
التركيبات الوهمية تمهد للتليف والفشل الكلوي (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110827/Con20110827441836.htm)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110827/images/g60.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110827/Con20110827441836.htm)حذر أطباء مختصون من استخدام التركيبات المجهولة التي تباع في البقالات الآسيوية وتدعي علاج الأمراض، خصوصا الضعف الجنسي والعقم والسرطان والسمنة والسكر والضغط وغيرها من الأمراض. وأكدوا لـ «عكاظ» أن استخدام مثل هذه التركيبات يؤدي إلى نشوء أمراض خطيرة يمتد تأثيرها على الكبد والكلى، حيث إن محتويات ...المزيد (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110827/Con20110827441836.htm)

بنت المها
10-02-2011, 05:40 AM
يروج لها في القنوات الفضائية والمجلات والصحف الدعائية وتغلف في عبوات جذابة ويلحق معها معلومات مغلوطة

أعشاب طبية تؤثر في الكبد والكلى والجهاز الدموي والقلب!

http://s.alriyadh.com/2011/10/02/img/268791475607.jpg
أعشاب

كثيرة هذه الأعشاب والتي تملأ الأرفف وتملأ محلات العطارة أو التي يروج لها عن طريق القنوات الفضائية أو المجلات والصحف الدعائية، البعض منها جيد والكثير منها ضار لاحتوائها على مكونات ضارة مثل البكتيريا أو المعادن السامة أو المركبات الصيدلانية المحظورة.
هذه الأعشاب تغلف في عبوات جذابة ويلحق معها نشرات دعائية كلها مغلوطة وليس فيها أساس علمي صحيح وهذا يظهر جلياً عند القيام بتحليل مكونات هذه الأعشاب بالأجهزة الحديثة وهذه الحقائق العلمية تغيب عن مستخدمي هذه الأعشاب الطبية وكذلك الوزارات والهيئات المعنية أو المحلات التي تروج لهذه الأعشاب والسبب غياب عنصر مهم هو معرفة محتويات هذه الأعشاب ودراستها ومعرفة مكوناتها قبل السماح لهذه الخلطات بتداولها والذين دفعوا مبالغ طائلة وخيالية للحصول على هذه المنتجات والخلطات العشبية الذي يظنون أنها أعشاب طبية شافية وانهم بمجرد حصولهم عليها واستعمالها سيأتي الفرج وسيحصل ما عجز عنه الأطباء والمستشفيات المتخصصة في علاج الحالات المرضية المزمنة والحادة.
إن انتشار الخلطات العشبية سواء المغلفة أو محضرة على شكل شرابات أو عصائر أو على شكل كبسولات واعتنى بإعدادها شكليا مما جعل الكثير يظنون أنها معتمدة عالمياً وإنها حضرت بالطرق والمواصفات العالمية والقياسات الدولية وعند استعمال هذه الوصفات العشبية يظهر صحة وحقائق هذه الأعشاب من تأثيراتها الجانبية الضارة على الكبد والكلى والجهاز الدموي أو الجهاز القلبي والأوعية والدموية.




http://s.alriyadh.com/2011/10/02/img/725726880731.jpg
الكبد


إن هذه الخلطات العشبية مصدر خطر وضرر على المستخدمين لهذه الخلطات يظهر خطرها على أعضاء الجسم المختلفة بعد فترة عندما تستخدم بكميات عالية أو عند استخدامها لفترات طويلة يظن من يستخدمها إن نتائجها النافعة قد قربت كمن يظن انه سيصل إلى الماء عندما يرى السراب عن بعد. والسؤال المطروح والذي يتناقلة أفراد المجتمع وتتناقلة وسائل الأعلام المختلفة كيف دخلت هذه المستحضرات العشبية المغشوشة وأين الهيئات التي تراقب الأسواق.
أين الهيئات التي تعطي تصاريح بتداول هذه الأعشاب، أين الهيئات التي تحاسب وتعاقب من استورد هذه الخلطات العشبية وأين الهيئات التي تعاقب وتحاسب من يبيع ويتاجر بصحة وحياة الناس والذي همهم جمع المال والتكسب المادي غير المشروع. اذا نظرنا إلى مكونات هذه الأعشاب عرف الجميع وتسأل هل صحيح عندنا أجهزة صحيحة تراقب الأسواق وما يباع بها وما ينتشر بها من خلطات ومنتجات عشبية وإذا وجدت هذه الأجهزة لمادا تغافلت وتساهلت عن وقف هذا السيل الجارف والمهلك واين من يكافح الفساد. ان الدولة سلهما الله وضعت القوانين الرادعة لهؤلاء المتساهلين وكل يوم تطالعنا وسائل الاعلام المختلفة عن اكتشاف والقبض على من تسول له نفسه بتوزيع وبيع واستيراد ما يضر المجتمع من مواطنين ووافدين والتعاون بين افراد المجتمع مع الهيئات الرادعة للفساد والتي امرت الدولة ايدها الله بإنشائها ونشرت ارقام هواتفهم وطرق الوصول إليهم وهذا من باب التعاون على البر والتقوى والذي يحفظ سلامة الجميع.




http://s.alriyadh.com/2011/10/02/img/535101656303.jpg
تحليل مكونات هذه الأعشاب بالأجهزة الحديثة يكشف حقيقتها


ومن هذه الأعشاب المتداولة والتي تدل نتائج الاختبارات التحليلية على احتوائها على مكونات ضارة بالصحة وخاصة عند الاستمرار على تناولها ويزيد ضررها عند استخدامها من المرأة الحامل أو الشيخ العجوز او الطفل الصغير وكما تظهر العبوة "اعشاب السكر" (لتنشيط البنكرياس) (وخفض السكر في الدم) كما كتب على العبوة تصريح وزارة الصحة رقم 53146/2001 سجل تجاري رقم 166911س والمكونات كما كتب على العبوة: بذر بصل، سموه، شمر، ترمس مر، حلبه، كندر احمر، دمسيسة، ورق ريحان، شيح بابونج، حبة البركة، مر بطاريخ، حلف بر. طريقة الاستخدام كبسولة قبل كل وجبة- صنع في مصر، كل ذلك كتب على العبوة بكل جرأة وضن من صنع هذه المنتج أنه لن يمر على جهة تحليله أو جهة رقابية. والأن نقوم بكشف عن مكونات هذه المنتج بالاجهزة التحليلة ذات التقنية العلمية الحديثة والتقنية العالية. فعند تحليل هذه الكبسولات والتي تزن 0.58 جرام ان محتواها من الرصاص (Pb) عالٍ جداً حوالي ثلاث مرات أعلى من النسية المقبولة عالمياً حوالي 2.7 ملجرام، احتوى الكبسولات على بكتيريا أو جراثيم ضارة وفطريات سامة بنسب عالية تجعل هذه الكبسولات غير صالحة للاستخدام البشري. والتحليل بالأجهزة HPLC تدل على ان هذه الكبسولات لا تحوي أي منتج من المركبات الصيدلانية المعروفة والتي تسبب تخفيف أو تخفيض سكر الدم المرتفع وقد وجد ان هذه الكبسولات تحوي العديد من الاعشاب الطبية والمتداولة بين الناس والتي لها دور في تخفيض السكر ولكن بنسبة معينة مثل الحلبة وقد اظهرت الاجهزة GC/MS وجود مركبات الاعشاب مثل ايستراقول وهو مركب يستعمل في الاطعمة ويوجد في بعض الاعشاب كمحسن للطعم ومركب واكتايل اسيتيت وبيربتون وكاريوفايليين ومواد اخرى. الخطورة في هذه الخلطة العشبة ترجع لتلوثها بعنصر الرصاص السام والذي له خطورة على الهيكل العضمي حيث يسبب هشاشة العظام والرصاص له تأثير على الكبد حيث يسبب تليفاً، والرصاص اذا اخذ من قبل المرأة الحامل يؤثر على الجنين حيث يترسب في المخ ويؤدي إلى الأعاقة والرصاص من المواد الخطيرة على اعضاء الجسم المختلفة. وعند قراءة ماكتب على العبوة نجد الثناء والمبالغة بفوائده وانه آمن للأسرة جميعاً وانه صحي وصلاحيته عامين وقد كتب على المكونات انه يحوي عدة اعشاب مخلوطة من ضمنها حبة البركة ولكن بالتحليل لم نكتشف مركب الثايموكينون وهو مركب اساسي في حبة البركة وهذا يدل على ان هذه الخلطة لا تحوي حبة البركة. من ما سبق يظهر جلياً هذه الخلطات ومضارها وعدم فائدتها بل العكس غالباً ما تسبب تأثيرات ضارة على اعضاء الجسم وهذه التأثيرات السلبية مضارها اعظم من مضار السكر بل تزيد وتفاقم من حالة المريض وتؤخر الشفاء وقد تؤدي بحياة المريض.



http://s.alriyadh.com/2011/10/02/img/552749296748.jpg
الكلى





http://s.alriyadh.com/2011/10/02/img/872154792908.jpg
القلب

بنت المها
10-02-2011, 05:40 AM
800.000 ريال قيمة غرامات مالية بصحة القصيم

http://s.alriyadh.com/2011/10/03/img/390380787460.jpg

بريدة – مريم الحربي :
نفذت إدارة الرخص الطبية بصحة القصيم ( 880 ) جولة تفتيشية دورية على مختلف المؤسسات الصحية الخاصة بالمنطقة بداية من شهر محرم 1432هـ وحتى تاريخه .
أوضح ذلك محمد الدباسي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي والناطق الإعلامي بصحة القصيم الذي أشار إلى أن هذه الجولات شملت جميع المؤسسات وتم تحرير محاضر زيارات من قبل اللجان التفتيشية وتحديد أوجه القصور والخلل ليتم تعديلها خلال فترة وجيزة، كما أشار إلى إحالة بعض هذه المخالفات إلى لجان النظر بمخالفات المؤسسات الصحية لإصدار العقوبات اللازمة.
هذا وأشار الدباسي إلى أنه بلغ عدد المخالفات المرصودة 110 مخالفة أوقع منها ( 75 ) قرارً بالغرامة المالية التي بلغ إجماليها ( 800.000 ) ثمانمائة ألف ريال وقد تمثلت هذه المخالفات في وجود مستحضرات طبية منتهية تاريخ الصلاحية وأدوية ومستحضرات طبية غير مسجلة بالوزارة , والقيام بالإعلان دون أخذ الموافقة المسبقة من الجهة المعنية بصحة القصيم ، كما أنه يتم أحياناً تمكين كوادر طبية فنية من العمل قبل الحصول على تراخيص مزاولة المهن أو انتهاء هذه التراخيص وعدم الالتزام بمعايير التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة .

بنت المها
10-04-2011, 08:14 PM
دعت جميع الممارسين الصحيين إلى الأخذ بتعليماتها

"هيئة الغذاء والدواء" تحذر من مستحضر يسبب الإصابة بالفشل الكلوي

http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news33518367.jpg&width=256&height=176
فهد العتيبي- سبق - خاص: حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من خطر الإصابة بالفشل الكلوي، عند استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®), فيما شمل أيضاً احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام المستحضر لدى المرضى الذين لديهم قصور في وظائف الكلى، أو عوامل خطورة أخرى مثل التقدم في العمر، أو عند استخدام مستحضرات قد تؤثر على وظائف الكلى، مثل الأدوية المدرة للبول، أو عند نقص مستوى السوائل في الجسم بعد استخدام المستحضر.

وأوصت الهيئة الممارسين الصحيين بعدم استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®) للمرضى الذي يكون مستوى تصفية الكرياتينين لديهم أقل من 35 مل/ دقيقة، أو للمرضى الذين لديهم فشل كلوي حاد.

كما أوضحت الهيئة أن الشركة المصنعة للمستحضر ستوجّه رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين "Dear Health Care Professionals Letters " بخصوص خطر الإصابة بالفشل الكلوي عند استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®), فيما ستحدث الشركة النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل هذا التحذير.

ودعت الهيئة جميع الممارسين الصحيين إلى الأخذ بالتعليمات الآتية:

أولاً: وقف استخدام مستحضر(Aclasta®) للمرضى الذين يقل معدل تصفية الكرياتينين (Creatinine Clearance) لديهم عن 35مل/ دقيقة، أو لدى المرضى الذين يعانون من فشل كلوي حاد.

ثانياً: توخي الحذر عند إعطاء مستحضر(Aclasta®) للمرضى الذين يستخدمون مستحضرات أخرى لها تأثير على وظائف الكلى.

ثالثاً: قياس مستوى تصفية الكرياتينين (Creatinine Clearance) في كل مرة قبل إعطاء مستحضر (Aclasta®) وعمل فحص لمستوى الكرياتينين في الدم بشكل دوري للمرضى الذين يستخدمون هذا المستحضر، علماً بأنه قد يحدث ارتفاع مؤقت في مستويات الكرياتينين في الدم بشكل أكبر لدى المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكلى.

رابعاً: التأكيد على ضرورة إعطاء المريض القدر الكافي من السوائل (Adequate hydration) قبل وبعد استخدام مستحضر (Aclasta®) خصوصاً لدى كبار السن أو المرضى الذين يستخدمون الأدوية المدرة للبول.

خامساً: مخاطر الإصابة بفشل حاد في وظائف الكلى قد تزيد عند الأشخاص الذين لديهم أمراض في الكلى أو جفاف نتيجة للإصابة بالحمى أو تلوث بكتيري في الدم أو فقدان كميات من العناصر الغذائية المهمة والسوائل عن طريق الجهاز الهضمي.

سادساً: يجب ألا يتجاوز مقدار الجرعة الواحدة لمستحضر أكلاستا (Aclasta®) 5 ملجم, وبمعدل تسريب وريدي لا يقل عن 15 دقيقة.

وشددت على أنه في حال وجود أي استفسارات عن استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®)، الاتصال بالمركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم من خلال وسائل الاتصال الموجودة على الرابط الآتي:
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Drug/Topics/toxicinfo - dept/, كما حثت الهيئة مستخدمي الأدوية وممارسي الرعاية الصحية بالتعاون معها من خلال إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®).

غروري بشموخي
10-04-2011, 08:27 PM
الله يعطيييييييج العاااااااااااافية اختي على الموضوع المهم...
ولابد من الوعـــي الصحي والثقافي واتاكد من المستحضرااات اللي استخدمــها..
وخااااااااصة من ناحيية الاثاار الجانبية..
تقبلي مرووووري..

بنت المها
10-07-2011, 05:15 AM
http://al-madina.com/files/daooa.jpg

«الغذاء والدواء» تحذر من جهاز طبي مقلد


عسير – سعيد معيض
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالكشف عن منتج طبي يستخدم في توصيل جهاز الاستنشاق لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي تحت اسم "Air_O_Chamber" ويعتبر منتجا مقلدا للمنتج الأصلي "AeroChamber". ونظراً لما قد يسببه هذا الجهاز من ضرر من خلال عدم تمكن المريض من الحصول على جرعة الدواء المحددة فقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المعنية ومنع دخول هذا المنتج وسحبه من الأسواق وتطبيق الإجراءات النظامية اللازمة حيال من يستورده أو يسوقه.
وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم استخدام هذا المنتج واستبداله بالمنتج الأصلي والذي يمكن التعرف عليه من خلال الصور المرفقة ،كما تحث الهيئة المواطنين على الإبلاغ عن أي منتج مقلد من خلال الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية .
(http://ncmdr.sfda.gov.sa).

بنت المها
10-17-2011, 08:27 PM
الغذاء والدواء تحذر من بعض أدوية البرد والسعال الخاصة بالأطفال




الرياض : واس
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام مستحضرات البرد والسعال التي تحتوي على مضادات الهيستامين (Anti-histamines) ومزيلات الاحتقان (Decongestants) ومـضادات الـسـعال (Antitussives) وطاردات البلغم (Expectorants) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات , وذلك لعدم توفر دراسات علمية كافية للتحقق من فاعلية ومأمونية استخدام هذه المستحضرات لتخفيف أعراض البرد والسعال لدى هذه الفئة العمرية.
وطالبت الهيئة الممارسين الصحيين بعدم وصف أو صرف مستحضرات البرد والسعال قطعيا للأطفال أقل من ست سنوات لعلاج أعراض البرد والسعال المحتوية على المواد الفعالة في مضادات الهيستامين , وهي لوراتيدين ، وكلورفينيرامين ، ودايفنهيدرامين ،وترايبروليدين ، ودوكسايلامين ، وبروميثازين ، وفينيرامين ، وسيتريزين ، وديسلوراتيدين ، وبرومفينيرامين ، ودايميثيندين، وديكسكلور فينيرامين , ومزيلات الاحتقان التي تحتوى سودوايفيدرين ( دي-ايزوايفيدرين )، ايفدرين ، اوكسيميتازولين ، فينايل إيفرين ,, وفي مضادات السعال التي تحتوي على ديكسترميثورفان وطاردات البلغم التي تحتوي على قوايفينيسن ، كاربوسيستين ، امونيوم كلورايد.
كما طالبت الهيئة من الممارسين الصحيين تزويد الأمهات والآباء بطرق أخرى للتخفيف من أعراض البرد والسعال لدى الأطفال أقل من ست سنوات , مثل إعطاء كميات من السوائل قد تفيد في ترطيب الجسم وتسهيل إخراج البلغم , إلى جانب استعمال محلول الملح كنقط للأنف (Saline Nasal Drops) ومحاولة شفط وإخراج إفرازات الأنف (المخاط) بلطف باستخدام حقنة (Bulb syringe) , أما في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة فإنه من الممكن استخدام الأدوية المخفضة للحرارة مثل الباراسيتامول (Paracetamol) أو الأيبوبروفين (Ibuprofen).
وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء استمراريتها في متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في المملكة , حاثة ممارسي الرعاية الصحية والجمهور على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام المستحضرات الصيدلانية، عن طريق التليفون: 012759222 تحويلة 2334-2353-2354-2356-2317-2340 أو فاكس: 012057662 , أو الموقع الإلكتروني للمركز: www.sfda.gov.sa

بنت المها
10-20-2011, 07:21 AM
الهيئة العامة للغذاء والدواء تصدر إعلاناً حول دواء البيوغليتازون (http://alweeam.com/2011/10/19/%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%a7%d8%a1-%d8%aa%d8%b5%d8%af%d8%b1-%d8%a5%d8%b9%d9%84/)


http://alweeam.com/wp-content/uploads/5744.jpg (http://alweeam.com/wp-content/uploads/5744.jpg)الرياض-الوئام-احمد البشيري:
إلحاقاً لما تم نشره في موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء بتاريخ 17 رجب 1432هـ بخصوص قيام الهيئة بدراسة احتمالية وجود زيادة في معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء بيوغليتازون (pioglitazone) والمسوقة بالأسماء التجارية أكتوس (Actos®) و قلوستين (Glustin®) واللذين يستخدمان في تحسين التحكم بمستوى الجلكوز في الدم لدى البالغين، وذلك إثر وجود دراسات تشير إلى احتمالية حدوث أورام سرطانية في المثانة عند استخدام هذه المستحضرات.
تود الهيئة أن توضح أنه تمت دراسة هذا الموضوع في اللجنة الاستشارية للتيقظ الدوائي بالهيئة وتبين أن هناك احتمالية بسيطة في زيادة معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء بيوغليتازون لمدة تفوق السنتين أو في حال استخدام الجرعات العالية المسموح بها مقارنة بالمستحضرات الأخرى.
وتود الهيئة من جميع الممارسين الصحيين الأخذ بالتعليمات التالية :
1. يجب عدم استخدام مستحضر بيوغليتازون للمرضى المصابين أو من لديهم تاريخ مرضي لسرطان المثانة.
2. يجب عدم استخدام مستحضر بيوغليتازون عند ملاحظة وجود دم في البول دون التحقق من مسبباته، حيث يجب أن يتم التحقق من مسببات ذلك قبل البدء في استخدام المستحضر.
3. يجب استخدام أقل جرعة ممكنة من مستحضر بيوغليتازون لدى المرضى كبار السن وذلك لكونهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة.
4. يجب مقارنة المنافع المرجوة من استخدام مستحضر بيوغليتازون مع المخاطر المحتملة المتمثلة بحدوث الأورام السرطانية وفشل عضلة القلب والكسور، قبل وخلال صرف هذا المستحضر للمرضى كبار السن.
5. توجيه المرضى بضرورة مراجعة الطبيب عند ملاحظتهم وجود دم في البول أو صعوبة في التبول أثناء استخدام مستحضر بيوغليتازون.
6. يجب مراجعة الخطة العلاجية للمرضى الذين يستخدمون مستحضر بيوغليتازون خلال فترة 3 إلى 6 أشهر من استخدام المستحضر وبشكل دوري بعد ذلك، لغرض التأكد من الحصول على الفاعلية المرجوة من المستحضر.
وتحث الهيئة مستخدمي الأدوية وممارسي الرعاية الصحية بالتعاون معها من خلال إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية و ذلك بإرسالها على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية
الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل
الرياض 13312 – 6288
المملكة العربية السعودية
تلفون: 012759222 تحويلة 2334،2353،2317،2354،2356
فاكس: 012057662
Email : NPC.Drug@sfda.gov.sa (NPC.Drug@sfda.gov.sa)
الموقع الإلكتروني للمركز :
www.sfda.gov.sa/NPC (http://www.sfda.gov.sa/NPC)

بنت المها
10-31-2011, 06:42 AM
لاحتمال تلوّثه بسموم "البوتشيلينيوم" المشكلة ضرراً بالغاً على حياة الإنسان

"الغذاء والدواء" تحذّر المواطنين من شراء منتج زيتون حيوي محشو باللوز

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news67146987.jpg&width=512&height=320
فهد العتيبي ـ سبق- خاص: حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المُستهلكين كافة من شراء منتج زيتون حيوي محشو باللوز Bio stuffed olives with almonds للعلامة التجارية Bio Gaudiano المنتج بدولة إيطاليا، والمعبأ في عبواتٍ زجاجية، لجميع الأحجام وأرقام التشغيلات المنتهية فترة صلاحيتها في سبتمبر 2012 القادم بسبب احتمال تلوّثه بسموم البوتشيلينيوم Botulinum toxins حيث قد تشكل ضرراً بالغاً على صحة الإنسان.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد تلقت من خلال مركز الإنذار السريع للغذاء إشعاراً من نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف EU-RASFF التابع للمفوضية الأوروبية الجمعة الماضي عن قيام شركة Societa Cooperativa Agricola G.M.G.a r.l. dei F. lli Gaudiano بسحب المنتج "زيتون حيوي محشو باللوز" بسبب احتمال تلوثه بسموم البوتشيلينيوم.

ونسقت الهيئة العامة للغذاء والدواء SFDA مع الجهات ذات العلاقة؛ لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان سرعة سحب المنتج من الأسواق المحلية.

عابر سبيل
10-31-2011, 07:12 PM
الله يعطيك العافية على هاااالنقل المفيد . تقبلي تحياتي.

بنت المها
10-31-2011, 11:37 PM
الغذاء والدواء نحذر من إستخدام حبوب (ياسمين) لمنع الحمل

http://s.alriyadh.com/2011/10/31/img/657980950315.jpg

متابعة – الرياض الإلكتروني :
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الدواء بالتحذير من خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون مثل مستحضر ياسمين و الذي يعتبر المستحضر الوحيد المسجل في المملكة العربية السعودية المحتوي على تلك المادة.

وشمل هذا التحذير احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا المستحضر لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي، وأوضحت الهيئة أن الشركة المصنعة للمستحضر سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام مستحضر ياسمين, وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل هذا التحذير.

عابر سبيل
11-03-2011, 06:34 PM
الله يعطيك العافية .......... تقبلي تحياتي.

بنت المها
11-09-2011, 10:16 AM
«الغذاء والدواء» تحذر من مستحضرات للبرد وسعال الأطفال

محمد الساعد ـ تبوك




حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام مستحضرات البرد والسعال التي تحتوي على مضادات الهيستامين (Anti-histamines) ومزيلات الاحتقان (Decongestants) ومـضـادات الـسـعــال ( Antitussives ) وطـاردات الــبلـغـم (Expectorants) للأطفال الــذيــن تـــقـل أعمارهم عن 6 سنوات، وذلك لعدم توفر دراسات علمية كافية للتحقق من فاعلية ومأمونية استخدام هذه المستحضرات لتخفيف أعراض البرد والسعال لدى هذه الفئة العمرية.
وطالبت الهيئة من جميع الممارسين الصحيين عدم وصف أو صرف مستحضرات البرد والسعال المحتوية على المواد الفعالة المنوه عنها قطعيا للأطفال أقل من ست سنوات لعلاج أعراض البرد والسعال، وأوضحت أن هذه الأدوية هي «مضادات الهيستامين: لوراتيدين، كلورفينيرامين، دايفنهيدرامين، ترايبروليدين، دوكسايلامين، بروميثازين، فينيرامين، سيتريزين، ديسلوراتيدين، برومفينيرامين، دايميثيندين، ديكسكلور فينيرامين، مزيلات الاحتقان: سودوايفيدرين (دي ــ ايزوايفيدرين)، ايفدرين، اوكسيميتازولين، فينايل إيفرين، مضادات السعال: ديكسترميثورفان، طاردات البلغم: قوايفينيسن، كاربوسيستين، امونيوم كلورايد».
ووجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء الممارسين الصحيين بضرورة تزويد الأمهات والآباء بطرق أخرى للتخفيف من أعراض البرد والسعال لدى الأطفال أقل من ست سنوات مثل: ‌إعطاء كميات من السوائل قد تفيد في ترطيب الجسم وتسهيل إخراج البلغم واستعمال محلول الملح كنقط للأنف (Saline Nasal Drops) ومحاولة شفط وإخراج إفرازات الأنف «المخاط» بلطف باستخدام حقنة (Bulb syringe).
وذكرت الهيئة «في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة فإنه من الممكن استخدام الأدوية المخفضة للحرارة مثل الباراسيتامول (Paracetamol) أو الأيبوبروفين (Ibuprofen)، وإذا زادت حالة الطفل سوءا ولم يلحظ عليه أي تحسن من أعراض البرد والسعال فيجب مراجعة الطبيب»، مؤكدة استمراريتها في متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في المملكة.

بنت المها
11-12-2011, 08:43 PM
دير شبيجل: دواء "دابيجاتران" المضاد لتخثر الدم مسئول عن وفاة المئات




http://www.aleqt.com/a/597593_185225.jpg

هامبورج: د ب أ
ذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن شركة دواء "دابيجاتران" المضاد لتخثر الدم الذي تنتجه شركة "بورينجر إنجلهايم" الألمانية للأدوية تسبب في وفاة مئات الأشخاص في جميع أنحاء العالم.
وذكرت المجلة في عددها المقرر صدوره بعد غد الاثنين استنادا إلى بيانات الوكالة الأوروبية للأدوية أنه تم تسجيل 256 حالة وفاة بعد تناول أشخاص هذا الدواء حتى مطلع الشهر الجاري ، وأن أكثر من 20 حالة سجلت في أوروبا ، بينهم 4 في ألمانيا.
وفي الوقت نفسه ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "تسايت" الألمانية أن الشركة اعترفت حتى الآن بوفاة 50 شخصا فقط في جميع أنحاء العالم جراء تناول هذا الدواء. وجاء في تقرير المجلة أن شركة "بورينجر إنجلهايم" أرسلت نهاية أكتوبر الماضي خطابات للأطباء في جميع أنحاء أوروبا تحذرهم من وصف هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من قصور كلوي.
وقد تم توجيه تحذيرات مشابهة لليابان من قبل بعدما توفى هناك 41 مريضا عقب الإصابة بنزيف داخلي حاد ، كما حذرت سلطات الصحة في أستراليا ونيوزيلندا من الدواء أيضا. وذكرت "دير شبيجل" أنه لم يتم التأكد بشكل نهائي مما إذا كان دواء "دابيجاتران" هو السبب الحقيقي في وفاة هؤلاء الأشخاص. وأشارت المجلة إلى أنه من المحتمل أن يكون الدواء يمنع بقوة تخثر الدم بدرجة تؤدي إلى نزيف داخلي.
تجدر الإشارة إلى أن الدواء مسموح استخدامه منذ عام 2008 كوقاية من التخثر عقب العمليات الجراحية وكوقاية من السكتات الدماغية لمرضى الارتجاف الأذيني منذ نهاية عام 2010.

بنت المها
11-16-2011, 12:04 AM
منتجات مسرطنة تغرق الأسواق و«الدواء» تحذر

http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/11/sg22_767226490.jpg

رغم التحذيرات التي تطلقها الهيئة العامة للغذاء والدواء حول خطورة العديد من الادوية والأغذية أو مستحضرات التجميل على الصحة، الا أن العديد من تلك المنتجات تباع علنا في المحال التجارية والصيدليات والمجمعات الكبيرة، ضاربين أصحابها بتحذيرات هيئة الغذاء عرض الحائط.ورغم خطورة القضية وتأثيرها المباشر على حياة الانسان، فإن مسؤولية سحب تلك المنتجات تاهت بين العديد من الجهات المعنية مثل وزارة التجارة وصحة البيئة والصحة، وبقي المواطن في حيرة من أمره، ماذا يفعل، متسائلا اذا كانت هذه المنتجات غير صالحة فلماذا يجدها تباع امامه في الاسواق؟ وهل هيئة الغذاء والدواء ينحصر دورها بالتحذير فقط دون اتخاذ خطوات عملية لسحب المنتجات.
والمتابع لموقع الهيئة العامة للغذاء والدواء يجد أنها حذرت في الفترة الاخيرة من مضادات حيوية وأجهزة مقلدة لتوصيل الاستنشاق ومستحضرات لعلاج البرد والسعال للاطفال، والتحذير من بعض حبوب منع الحمل وادوات تستخدم في تناول الاغذية وغيرها الا ان تلك المواد لاتزال تحتل ارفف محال وصيدليات في الاسواق.
وعلى ذات الصعيد قال عدد من المواطنين ان قيام العديد من الدول الخليجية المجاورة باتخاذ اجراءات لمنع تداول أحد أنواع الشامبوهات الذي يحتوي على مادة سامة تؤدي الى قائمة طويلة من الامراض أخطرها الفشل الكلوي والكبدي وبعض انواع السرطانات، وسحب هذه النوعية من الأسواق، الا أن هذا النوع من الشامبو لا يزال ينتشر في أسواق المملكة بل ان اعلاناته التجارية تحتل واجهات العديد من المراكز التجارية المشهورة، متسائلين عن حقيقة ما يجري، ولماذا تصمت الجهات المسئولة أمام اتخاذ نفس الاجراءات بسحب تلك المواد من الأسواق.واستهجن فيصل عطيف عدم سحب السلع الخطرة من الأسواق متسائلا من هي الجهة التى تملك هذا الحق.
ولفت شاهر الشهري الى وجود اكواب من الفلين يقوم الباعة بمداخل المجمعات الكبيرة ببيع الذرة بها سبق وان حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء منها لوجود مادة فيها تتسبب بالسرطان ولم تتدخل أي جهة بمنع هذا المنتج من الاسواق.
وأكد احمد العريفي أهمية وجود جهة رسمية تملك صلاحية سحب المنتج الذي يثبت ضرره على صحة الناس بدلا من الاكتفاء بالتحذيرات، متسائلا عن الفائدة من التحذير اذا لم يرافقه سحب المنتج.وفي نفس السياق اوضحت مصادر مطلعة ان وزارة التجارة وامانة المنطقة الشرقية متمثلة بإدارة صحة البيئة لا تكتفي فقط بالتحذيرات التي تنشر في الصحف والمواقع الالكترونية، مشيرة الى ان تحرك هذه الجهات يعتمد بالاساس على مخاطبات هيئة الغذاء والدواء والتي تطالب من خلالها بسحب المنتجات من الاسواق كل حسب اختصاصه.من جانبه قال مدير العلاقات العامة والاعلام بالهيئة العامة للغذاء والدواء مازن السماعيل ان جميع التحذيرات التي تصدر من خلال الهيئة ضد سلع بعينها يتم مخاطبة جهات الاختصاص كالصحة والامانات ووزارة التجارة لسحبها من الاسواق كل حسب اختصاصه.
http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/11/sg23_258839628.jpg
منتج سبق لهيئة الدواء التحذير منه (اليوم)

بنت المها
11-22-2011, 03:39 PM
لتجاوزها الحدود القصوى من مادة البرومات

"هيئة الغذاء" تحذر المستهلكين من استخدام مياه "قطرات رضوى"

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news74064963.jpg&width=256&height=176
سبق - الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك مياه "قطرات رضوى" المعبأة والمنتجة من قبل مصنع قطرات رضوى لتعبئة المياه الصحية بمحافظة ينبع البحر، لتجاوزها الحدود القصوى من مادة البرومات.

وأكدت هيئة الغذاء مخاطبتها للجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية، وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة البرومات المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة.

وقالت الهيئة على موقعها الإلكتروني: "الهيئة سحبت عدداً من عينات مياه الشرب المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/ 2009 مياه الشرب المعبأة) التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 أجزاء في البليون)".

وأضافت: "وقد أوضحت نتائج التحاليل المختبرية لعينات من مياه قطرات رضوى المعبأة والمنتجة من قبل مصنع قطرات رضوى لتعبئة المياه الصحية بمحافظة ينبع البحر، تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها".

وأكدت الهيئة استمرار مراقبتها للمصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية المشار إليها.

عابر سبيل
11-22-2011, 10:13 PM
الله يعطيك العافية..

بنت المها
12-06-2011, 05:51 PM
رصد سيزيوم مشع في عبوات لبن مجفف للأطفال باليابان




http://www.aleqt.com/a/604560_188178.jpg

طوكيو - الألمانية
أعلنت شركة يابانية كبرى للمنتجات الغذائية اليوم سحب 400 ألف عبوة لبن مجفف للأطفال بعد رصد مواد مشعة في المنتج.
وذكرت وسائل إعلام محلية أنه جرى رصد سيزيوم مشع بمستوى يزيد على 30.8 بيكريل لكل كيلوجرام من لبن الأطفال الذي تنتجه وتقوم بتسويقه شركة "ميجي".
واشتبهت شركة ميجي بوجود صلة لذلك بالتسريبات الإشعاعية المنطلقة من محطة فوكوشيما دايتشي النووية ، التي تضررت جراء زلزال مدمر وموجات مد عايتة (تسونامي) ضربت شمال شرق اليابان يوم 11 مارس الماضي ، حسبما ذكرت وكالة "كيودو" اليابانية الرسمية للأنباء نقلا عن مصادر لم تسمها.
وطبقا لوزارة الصحة ، هذه هي المرة الأولى ، منذ وقوع الكارثة النووية ، التي يتم فيها رصد سيزيوم مشع في منتج للأطفال.
يذكر أن مستوى السيزيوم المشع المرصود في المنتج أقل من الحدود المسموح بها رسميا وهي 200 بيكريل لكل كيلوجرام.
والأطفال بالطبع أكثر عرضة لخطر تأثيرات المواد المشعة عن البالغين.

بنت المها
12-12-2011, 12:18 AM
"الغذاء والدواء" تحذر من منتجات تجميل تحوي نسبة عالية من الرصاص




http://www.aleqt.com/a/606062_188817.jpg

الرياض : واس
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضمن برنامجها لمتابعة منتجات التجميل بجمع وتحليل عدد من العينات لمستحضرات مكياج الوجه من مختلف الماركات وذلك للتأكد من خلوها من المعادن الثقيلة والتلوث البكتيري.
وثبت بعد التحليل تلوث 3 مستحضرات بنسب عالية من الرصاص تزيد عن الحد المسموح به في المواصفات القياسية الخليجية رقم 2009/1943 GSO وقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها للمملكة. ونصحت الهيئة المستهلكين بعدم شراء هذه المنتجات والتخلص من العينات التي لديهم والتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كإسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.
منتجات التجميل التي قامت الهيئة بالتحذير منها :
http://www.aleqt.com/a/606062_188818.jpg
http://www.aleqt.com/a/606062_188819.jpg
http://www.aleqt.com/a/606062_188820.jpg

بنت المها
12-12-2011, 12:25 AM
الغذاء والدواء تحذر من استخدام مغارف الملامين




http://www.aleqt.com/a/606151_188830.jpg

"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
تلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال مركز الإنذار السريع للغذاء إشعاراً من نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف (EU-RASFF) التابع للمفوضية الأوروبية بتاريخ 15/1/1433هـ الموافق 7/12/2011م، عن قيام دولة ألمانيا بسحب مغارف الملامين ذات اللون الابيض المنتجة بدولة هونج كونج والتي تم تصديرها إلى عدد من الدول بما فيها المملكة العربية السعودية للعلامة التجارية (flow Suppenkelle) والرقم التعريفي للمنتج (4003683354978) وطول (29 سنتيمتر)، والعلامة التجارية (Saucenkelle flow) والرقم التعريفي للمنتج ((4003683354985 وطول (21 سنتيمتر)، والذان يحملان رقم التشغيلة (L10Z1)، وذلك بسبب تجاوزها للحدود القصوى المسموح بها لانتقال مادة الميلامين والفورمالدهيد للمادة الغذائية مما يشكل ضرراً بالغاً على صحة الإنسان.

هذا وقامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان سرعة سحب المنتج من الأسواق المحلية، وتحذر في الوقت نفسه المستهلكين من شراء هذا المنتج والتخلص منه فورا حفاظا على صحتهم.

بنت المها
12-14-2011, 08:16 AM
خاطبت الجهات ذات العلاقة لإلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق

"الغذاء والدواء" تحذر من شرب مياه "الحرمين" بسبب البرومات

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news91871567.jpg&width=256&height=176
فهد العتيبي - سبق - الطائف: أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع المستهلكين بتجنب استهلاك مياه "الحرمين" المعبأة حجم 4 و 5 جالونات، والمنتجة من قبل مصنع الحرمين للمياه المعبأة بمحافظة الدمام، بسبب تجاوزها الحدود القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 جزء في البليون).

بدورها، خاطبت الهيئة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية، وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة (البرومات) المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة المنوه عنها.

وكشفت الهيئة في بيان لها أنها سحبت عينات من المياه المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات، من تواريخ إنتاج مختلفة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/2009 مياه الشرب المعبأة).

بنت المها
12-23-2011, 12:53 PM
سحب حليب للأطفال بعد وفاة طفل

http://s.alriyadh.com/2011/12/23/img/037155574719.jpg
حليب انفاميل الخاص بالرضع
واشنطن - ي ب ا
أعلنت سلسلة متاجر التجزئة الأميركية "وول مارت" عن سحب كمية من حليب الأطفال هذا الأسبوع بعد وفاة طفل في ولاية ميسوري.
وقالت ديانا جي، المتحدثة باسم المتاجر، "نقدم تعازينا العميقة إلى عائلة الطفل وهي تحاول تجاوز ألم مصابها. بمجرد سماعنا ما حصل اتصلنا بالشركة المنتجة للحليب وبوزارة الصحة للحصول على أية معلومات يمكن أن نقدمها للمساعدة في التحقيق".
وأشارت المتحدثة إلى أن الشركة سحبت كميات من حليب "أنفاميل" من مخازنها في أنحاء الولايات المتحدة التي تحمل الرقم التسلسلي ذاته للعبوة التي مرض بسببها الطفل في ميسوري ومن الحجم نفسه.
وكان طفل من ميسوري يبلغ من العمر 10 أيام توفي بسبب عدوى بكتيرية نادرة بعد تناوله حليب "أنفاميل". وقالت شركة "ميد جونسون للتغذية" المصنّعة لل"أنفاميل" ان السلطات تجري اختبارات لمعرفة ما إذا كانت وفاة الطفل ناتجة عن الحليب أم عن المياه التي استخدمت معه.
وقالت الشركة انها على ثقة بسلامة منتجاتها.

بنت المها
12-27-2011, 07:43 AM
«الغذاء والدواء» تخاطب 300 ضابط اتصال للوصول لمن أجرين عمليات تجميل

السعودية تحصر المنافذ للتأكد من عدم دخول سيليكون الثدي المغشوش




http://www.aleqt.com/a/610338_190554.jpg
سيدة تمسك بمادة استخدم فيها "السيليكون" المغشوش. اب
رانيا القرعاوي من الرياض
أبلغت "الاقتصادية" مصادر أن هيئة الغذاء والدواء تعمل الآن على حصر المنافذ الجمركية التي يحتمل أن يكون "السيليكون الفرنسي" قد دخل منها على اعتبار أن المشكلة حديثة الظهور، وربما يكون المنتج قد دخل بطريقة غير مشروعة. ويأتي التحرك الاحترازي من قبل هيئة الغذاء والدواء استنادا إلى احتمالية أن هذا المنتج غير معروف لدى موظفي الجمارك بأنه منتج طبي له شروط ومقاييس معينة.
وأكد لـ «الاقتصادية» الدكتور سليمان الطيار نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في هيئة الغذاء والدواء، أن "الهيئة" خاطبت الشركة المصنعة للسيليكون للتأكد من عدم دخول المنتج إلى الأراضي السعودية، موضحاً أن إجابة الشركة بالنفي لا يعني أنه مطمئن للهيئة لربما أن المنتج دخل عن طريق أحد الموردين، مشيراً إلى أن "الهيئة" خاطبت 300 ضابط اتصال وإدارات الشؤون الصحية من تشرين الأول (أكتوبر) العام الماضي، موضحة مواصفات وخصائص السيليكون المغشوش، وطالبتهم بالتأكد من عدم استخدامه للنساء.
وذكر أن الخطاب وجه لأن المملكة لديها عضوية في مؤسسة ""ncar وهي المعروفة بمركز بلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية مع ست دول هي أمريكا وبريطانيا وكندا وأستراليا واليابان والاتحاد الأوروبي، وهو ما مكن "الهيئة" من ملاحظة المشكلة والتحذير منها مبكراً قبل اشتعال الأزمة نفسها.
ولفت الطيار إلى أنه على الرغم من أن الخطاب وجه منذ عام، إلا أنه لم يرد إلى الآن أي معلومات تشير إلى استخدام المنتج في أي مستشفى، وهو ما يجعلهم يوجهون النداء للمستشفيات خصوصاً بعد التأكد من حقيقة المشكلة إثر وفاة سيدة الشهر الماضي متأثرة بأورام لمفاوية، وتم توجيه نداء لكل مواطنة أجرت عملية تجميل أو زراعة بالذهاب للمستشفى والطبيب الذي أجراها لها، فهو يعرف خصائص السيليكون المستخدم وبإمكانه توجيهها وإرشادها عند أي خطر. وأضاف: "المشكلة ليست في المستخدم بل في المصنع نفسه، لذا فإن مقاضاة من استخدم المنتج غير وارد خصوصاً أن التحذير من المنتج بشكل رسمي لم يتم منذ فترة طويلة، وبالنسبة للتعويضات فهي مسؤولية جهات قانونية لا دخل للهيئة بها"، موضحاً أن "الهيئة" تركز على حماية الصحة العامة والوقاية من أخطار استخدام المنتجات الطبية غير الملائمة للصحة، لذا فهم يركزن الآن على معرفة إذا كان هذا المنتج قد دخل للأسواق وإيصال رسالة للسيدات اللاتي أجرين أي عملية بمراجعة المستشفى للتأكد من صحتها وحالتها.

بنت المها
12-28-2011, 04:47 AM
الغذاء والدواء تحذر من تسعة مستحضرات لفرد الشعر

http://s.alriyadh.com/2011/12/27/img/260703305480.jpg

الرياض - واس :
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تسعة مستحضرات لفرد الشعر ثبت بعد التحليل احتواءها على نسب من مادة "الفورمالدهايد" تزيد عن الحد المسموح به في المواصفات القياسية الخليجية، مبينة أنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها للمملكة .
وأوضحت الهيئة أن مادة "الفورمالدهيد" هي غاز عديم اللون، سريع الذوبان في الماء وقابل للاشتعال، ويستخدم عادة في التطهير وإنتاج البوليمرات والمواد الكيميائية التي تشكل أكثر من 50% من استخدامات هذه المادة، مؤكدة أنه في حال تجاوزها نسبة 0.2 % كما هو منصوص عليه في المواصفات القياسية الخليجية فإنها تهيج العين وتؤدي إلى اضطرابات الجهاز العصبي المتمثلة في الصداع والإحساس بالحرقان واضطرابات الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيق في التنفس، لافتة النظر إلى أنه في حال التعرض لمادة "الفورمالدهايد" على المدى الطويل قد يكون سبباً محتملاً للسرطان في الإنسان حسب (الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ووكالة حماية البيئة الأمريكية).
ودعت الهيئة المستهلكين إلى تجنب شراء هذه المنتجات والتخلص من العينات التي لديهم ، كما نصحت بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج. ويذكر أن الهيئة تقوم بتقييم منتجات التجميل ضمن برنامج متابعة المنتجات التجميلية، بشكل دوري وذلك بجمع وتحليل عدد من العينات لمستحضرات التجميل للتأكد من سلامتها ومأمونيتها.

بنت المها
12-28-2011, 03:36 PM
تُسبّب أمراض السرطان للشخص الذي يتعرّض لها بصورةٍ مباشرة

"التجارة" ترصد دخول أحذية مسرطنة مصنوعة من "الفورمالديهايد"

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news91206137.jpg&width=256&height=176
متابعة- جدة: رصدت وزارة التجارة أخيراً، دخول «أحذية» خطرة تحمل مواد كيماوية وأخرى سامّة إلى الأسواق السعودية، داعية الغرف التجارية بعدم استيرادها كونها تحمل موادّ مضرّة تفوق المعدلات المسموح بها، من أبرزها مادة (الفورمالديهايد) المسبّبة للأمراض.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّته الزميلة أروى خشيفاتي ونشرته "الحياة"، أكد خطاب مبعوث من وزارة التجارة لـ «الغرف التجارية» تسجيل ملاحظات تتعلق بورود إرساليات عدة من «الأحذية» إلى السعودية تحمل في غالبيتها مواد كيماوية وسامة، إضافة إلى رصدها الكثير من الغش التجاري والتقليد للعلامات التجارية في مثل هذه الإرساليات.

وقال الخطاب: «حاليـــــاً لا توجد مختبرات خاصة لفحصهــــا، لــذا سيـــتم التعاون مع الجمارك بعدم فسح إرساليات الأحذية إلا بموجب شهادة مطابقة صادرة من جهة معتمدة حسب القرار الوزاري رقم (5817) وتاريخ 8/6/1428هـ وسيتم البدء بتطبيق ذلك خلال ثلاثة أشهر من بداية السنة الهجرية الجديدة 1433هـ، إضافة إلى أنه جرى تحديد سلع استهلاكية أخرى سيتم إخضاعها لبرنامج شهادات المطابقة من بلد المنشأة لدرء مخاطرها.

في حين تصاعدت أزمة مادة (الفورمالديهايد) لدى الأكاديميين والاختصاصيين بشأن التعامل مع هذه المادة في المجالات البحثية والطبية والتشريحية، بعد أن كشف وكيل كلية الطب أستاذ التشريح والطب الشرعي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالمنعم الحياني أمس تجاوز نسبة استخدام مشارح الطب الشرعي لهذه المادة ما نسبته 99 في المئة، بحجة فاعليتها وجودتها في الاحتفاظ بالجثث والعينات بغض النظر عن آثارها الجانبية ومضارها.

ونبّه على أن هذه المادة تعد من السميّات والمسرطنات، إذ تسبب أمراض السرطان للشخص الذي يتعرض لها بصورة مباشرة من دون احترازات واحتياطات، لافتاً إلى أن أبخرة هذه المادة تضر بالإنسان في حال ملامستها بشكل مباشر.

وصادقه على هذا القول أستاذ علم البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي عشقي الذي أوضح أول من أمس إصابة نحو 25 في المئة من أساتذة الكيمياء العضوية في الجامعات السعودية بـ «العقم»، نتيجة لغياب وسائل السلامة خلال التعامل مع مادة (الفورمالديهايد) المسرطنة وأخرى سامة، مؤكداً أنه يحتفظ بقائمة لأسماء بعض الأساتذة المصابين بالمرض على حد قوله.

وشـــدد على أهمية التعامل مع تحذيرات حماية البيئة الأميركية على محمل الجد من ناحية خطورة هذه المادة وتقنين التعامل معها، بسبب مخاطرها سواء من الملامسة أو الأبخرة والغازات السامة المتصاعدة منها، مع التأكيد على ضرورة تركيب الطلاب أو الأساتذة جهازاً خاصاً في معاطفهم يطلق إنذاراً في حال زيادة هذه الأبخرة والغازات عن المعدل المسموح به.

بنت المها
01-09-2012, 01:32 AM
تؤدي إلى عدم وضوح في الرؤية وألم بالعين

التحذير من بعض تشغيلات العدسات اللاصقة Lenscare

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news7612186.jpg&width=256&height=176
فهد العتيبي- سبق: حذَّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممارسي الرعاية الصحية والمستهلكين من استخدام بعض التشغيلات "كميات منتجة في وقت محدد" للعدسات اللاصقة من نوع "Lenscare" من إنتاج شركة 4 Care AG، التي قد تحتوي على جزيئات من زيت السيلكون؛ ما يؤدي إلى عدم وضوح في الرؤية أو الإحساس بجسم غريب في العين، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى ألم بالعين.

وترغب الهيئة من الجميع سرعة التخلص من العينات الموجودة لديهم، حسب أرقام وتواريخ صلاحية التشغيلات الموجودة. علماً بأن الهيئة لم تقم بفسح هذه التشغيلات، ومن الممكن أن تكون قد دخلت السعودية بصفة شخصية.

وتهيب الهيئة بممارسي الرعاية الصحية والمستهلكين الإبلاغ عن أي مشاكل تتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة.

بنت المها
01-14-2012, 05:55 PM
طلبت سحبها من جميع الصيدليات وتطبيق الإجراءات النظامية ضد المخالفين

"الغذاء والدواء" تحذر: منتجات تجميل غير آمنة من "مصنع الحياة" بالدمام

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news34497521.jpg&width=256&height=176
فهد العتيبي- سبق- الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام بعض المستحضرات الصيدلانية والمنتجات التجميلية غير المسجلة في الهيئة والمسوقة بادعاءات طبية لم تثبت فعاليتها ومأمونيتها، وهي من إنتاج ما يسمى "مصنع الحياة" الواقع في مدينة الدمام، بعد أن تم رصدها، مؤكدة أنه غير مرخص، ولم يتم تقييمها وتحليلها لمعرفة محتواها ولا يعرف مدى مأمونيتها وسلامتها وصلاحيتها للاستخدام.

وشددت الهيئة على أن تداولها يعد مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 31 وتاريخ 1/ 6/ 1425هـ ولائحته التنفيذية، قائلة إنها نسقت مع الجهات المختصة لإقفال المصنع المذكور وسحب كافة المستحضرات والمنتجات التي أنتجها من الأسواق، وتطبيق الإجراءات النظامية تجاه المصنع.

وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلك بعدم استخدام مستحضرات ومنتجات المصنع، وسرعة التخلص من العينات الموجودة لديهم.

بنت المها
02-02-2012, 09:23 AM
مشروبات الحمية الغازية تسبب السكتات الدماغية والقلبية

http://s.alriyadh.com/2012/02/02/img/883786603669.jpg

واشنطن - ي ب أ
وجدت دراسة جديدة أن تناول المشروبات الغازية المخصصة للحمية على أساس يومي قد تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وموت الأوعية الدموية.
ووجد الباحثون بجامعتي "ميامي ميلر"، و"كولومبيا" أن التناول الدائم للمشروبات الغازية العادية والتناول الأكثر اعتدالاً للنوع المخصص للحمية منها، لا يبدو مرتبطاً بزيادة الأخطار المتعلقة بالأوعية الدموية.
وحلل العلماء بيانات ل 2564 شخصاً بالمعهد الوطني للصحة، ووجدوا أن الذين تناولوا المشروبات الغازية المخصصة للحمية على اساس يومي كانوا أكثر عرضة 43 بالمئة للأخطار المتعلقة بالأوعية الدموية.
لكن تبيّن أيضاً أن من يتناولون بشكل خفيف هذه المشروبات، وكذلك النوع العادي منها ليسوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الأوعية الدموية وبالتالي للسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة هانا غاردينر إن "نتائجنا تظهر ارتباطاً محتملاً بين استهلاك المشروبات الغازية المخصصة للحمية والمحصلات المتعلقة بالأوعية الدموية.. لكن آلية التأثير لا تزال غير واضحة، فهناك حاجة لمزيد من البحث قبل وضع أي استنتاجات".

بنت المها
02-12-2012, 03:02 AM
"الغذاء والدواء" تؤكد خطورته وضرره البالغ وتطالب بالتخلص منه



سحب حليب الأطفال "سوبراميل1" من الأسواق السعودية.. فوراً



http://sabq.org/files/news-image/61719.jpg
فهد العتيبي- سبق- الطائف: بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية, لضمان سرعة سحب منتج من الأسواق المحلية وهو حليب بودرة للأطفال للعلامة التجارية سوبراميل1 (Supramil 1)، والمنتج في بلجيكا, ويحمل تاريخ انتهاء 1/ 10/ 2012م, ورقم التشغيلة BN1084SAC، ومعبأ في عبوات معدنية زنة (400جرام)؛ بسبب احتمال تلوثه ببكتيريا "إنتيرو باكتر ساكازاكي Enterobacter sakazakii" وبكتيريا "سالمونيلا salmonella spp" والتي قد تشكل ضرراً بالغاً على صحة الأطفال, وقد تم توزيع المنتج في عدة دول منها المملكة العربية السعودية.

وكانت "هيئة الغذاء والدواء" تلقت إشعاراً من مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات, ونظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف (EU-RASFF) التابع للمفوضية الأوروبية بتاريخ 19/ 3/ 1433هـ، الموافق 11/ 2/ 2012م، عن قيام شركة بلجوميلك (Belgomilk) البلجيكية بسحب المنتج من الأسواق.

وحذَّرت الهيئة في الوقت نفسه المستهلكين من استهلاك هذا المنتج، والتخلص منه فوراً حفاظاً على صحة أطفالهم، متمنين للجميع دوام الصحة والعافية.

بنت المها
02-19-2012, 06:47 AM
هيئة الغذاء تحذر من حشوات سيليكون تجميلية للثدي من إنتاج هولندي

http://s.alriyadh.com/2012/02/19/img/279896279174.jpg

الرياض - صالح الحميدي
في إطار متابعة الهيئة العامة للغذاء والدواء لحشوات السيليكون المغشوشة والمستخدمة في الجراحات التعويضية التجميلية للثدي والمنتجة من قبل مصنع (بولي إيمبلانت بروثيس) وبناءً على التقرير الوارد للهيئة والمرفق به بيان المعلومات الصادر من وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية والرياضة الهولندية عن قيام شركات هولندية بتسويق حشوات الثدي تحت الاسم والعلامة التجارية أم – أمبلانتس (M-Implants) خلال الفترة من 1988م- 2011م مستخدمة لنفس حشوات السيليكون المصنّع من قبل الشركة الفرنسية (بولي إيمبلانت بروثيس) والمعلن عنها من قبل الهيئة سابقاً نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء أطباء وجراحي التجميل في القطاع الصحي بالمملكة بعدم استخدام الحشوات التي تستخدم مادة السيليكون المغشوش في عمليات الزراعة التعويضية / التجميلية للثدي والمسوّقة تحت العلامة التجارية أم – أمبلانتس (M- Implants)، والتي تم تسويقها منذ عام 1988م.
واكدت الهيئة على مستوردي وموزعي الأجهزة والمنتجات الطبية بالمملكة ضرورة التواصل مع الهيئة والإفصاح عن إعداد الحشوات التي تم تسويقها في المملكة من الاسم والعلامة التجارية (M-Implants).
كما دعت الهيئة السيدات اللاتي سبق وإن أجرين عمليات زراعة حشوات السيليكون مراجعة المراكز الطبية التي أجرين العمليات فيها للتأكد من نوعية السيليكون المستخدم والتواصل مع مركز الاتصال بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدتهن في معالجة الحالة.

بنت المها
02-24-2012, 06:15 AM
هيئة الغذاء والدواء تشدد على ضرورة قراءة التراكيز في مستحضرات «الباراسيتامول»

http://s.alriyadh.com/2012/02/24/img/068145887075.jpg

عسير - سعيد معيض
لفتت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الدواء المرضى والممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية الصحية بوجود تراكيز مختلفة من المستحضرات المحتوية على عقار Paracetamol مثل المستحضرات المسوقة تحت الأسماء التجارية التالية (أدول Adol®، فيفادول Fevadol®، تمبرا Tempra®، رياجيسك Riagesic®، بارامول Paramol®( وغيرها من المستحضرات الأخرى.
وأكدت الهيئة أنه يجب الاهتمام بهذا الجانب لتفادي فرصة حدوث أخطاء دوائية في الجرعات والكميات المعطاة للأطفال، ويجب على الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية الصحية قراءة المعلومات الموجودة على العلبة الخاصة بالمستحضر ليكونوا على دراية تامة بمحتويات المستحضر والتراكيز الموجودة (ملجم / مل) والجرعات المناسبة، وكذلك إرشادات الاستخدام وغيرها من المعلومات المتوفرة على العلبة وفي النشرة الداخلية للمستحضر.
وشددت الهيئة على أهمية استخدام أدوات المعايرة التي قد تكون داخل علبة المستحضر مثل المحقن والقطّارات وكذلك معيار الكميات عند إعطاء الجرعات لتقليل فرصة إعطاء كميات اكبر أو اقل من المطلوب، ومن المهم مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلي في حال عدم فهم هذه التراكيز أو المعايير المستخدمة سواء من قبل مقدمي الرعاية الصحية أو الآباء والأمهات. كما يجب تقديم جميع المعلومات اللازمة بخصوص الكميات التي يجب إعطاؤها وطريقة استخدام هذه المستحضرات عند وصفها من قبل الممارسين الصحيين.
وحثت الهيئة العامة للغذاء والدواء أفراد المجتمع وممارسي الرعاية الصحية على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام هذه المستحضرات، عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية الهيئة العامة للغذاء والدواء - قطاع الدواء 3292 - الطريق الدائري الشمالي - حي النفل الرياض 13312 - 6288 - المملكة العربية السعودية.
هاتف مجاني: 8002490000 - فاكس: 012057662
البريد الإلكتروني: NPC.Drug@sfda.gov.sa
الموقع الإلكتروني للمركز: www.sfda.gov.sa/NPC (http://www.sfda.gov.sa/NPC)

بنت المها
02-24-2012, 06:15 AM
نسقت مع الجهات المختصة لسحبها من الأسواق



هيئة الغذاء تحذر من 3 أنواع من الكحل لتلوثها بالرصاص والزرنيخ



http://sabq.org/files/news-image/64417.jpg رمزية



واس - الرياض: حللت الهيئة العامة للغذاء والدواء عينات من منتجات الكحل المسوقة محلياً، وبلغ عدد ما تم تحليله 46 نوعاً، وذلك للتأكد من خلوها من المعادن السامة والثقيلة والتلوث البكتيري.

وثبت بعد التحليل تلوث 3 منتجات بكمية عالية من معدن الرصاص، مخالفة لما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية لمنتجات التجميل رقم (GSO1943/ 2009) وتحمل مسميات كحل الإثمد الأحمر وكحل الإثمد الأسود الطبيعي وكحل الإثمد الأسود الأصلي، كما ثبت احتواء أحد هذه المنتجات وهو كحل الإثمد الأسود الطبيعي بماء زمزم ومياه الورد، على نسبة عالية من معدن الزرنيخ مخالفة لما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية لمنتجات التجميل رقم(GSO1943/ 2009).

ونسقت الهيئة مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، وتنصح الهيئة المستهلك بسرعة التخلص من العينات الموجودة لديه من المنتجات المنوه عنها وعدم استخدامها. ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الهيئة الإلكتروني www.sfda.gov.sa.

بنت المها
03-03-2012, 02:14 PM
تحتوي على مواد خطرة قد تؤدي إلى الوفاة

الغذاء والدواء تحذر من شراء الأدوية عن طريق الإنترنت

http://s.alriyadh.com/2012/03/03/img/315501075601.jpg
عقوبات رادعة لمروجي الأدوية عبر الإنترنت
عسير - سعيد معيض
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مجدداً من شراء الأدوية والمستحضرات الصحية والعشبية عن طريق الإنترنت.
ودعت الهيئة إلى عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة في بعض المواقع الإلكترونية، والتي تقوم ببيع الأدوية والمستحضرات الصحية والعشبية مجهولة المصدر وغير المسجلة بالهيئة، حيث أن هذه الأدوية والمستحضرات قد تكون ذات خطورة بالغة لعدم معرفة محتواها من المواد الصيدلانية، بالإضافة إلى غياب وسائل تأكيد الجودة والفاعلية للمستحضر كما أن نسبة كبيرة من هذه المستحضرات مغشوشة بمواد أخرى أو خالية من المواد الفعالة، وقد يؤدي استخدمها إلى تفاقم الحالات المرضية التي قد تصل إلى حد الوفاة لا سمح الله.
وأكدت الهيئة على أنها ومن خلال مفتشيها تقوم برصد المواقع الإلكترونية التي تروج للمستحضرات المجهولة وغير المسجلة، وتقوم بمتابعة من يسوقها داخل المملكة، لاتخاذ العقوبات الرادعة بحقهم بالإضافة إلى كل من يشارك في ترويج الأدوية داخل المملكة عن طريق الإنترنت أو الهواتف الجوالة من أنه سيكون عرضة للمساءلة النظامية، مشددة على أنها لن تقوم بفسح أي إرسالية تحتوي على دواء أو مستحضر صحي أو عشبي ترد إلى المملكة عن طريق شركات النقل والبريد، إلا بإذن مسبق من الهيئة ووفقا لشروط ومتطلبات استيراد وفسح الأدوية والمستحضرات المنشورة على موقع الهيئة.



http://s.alriyadh.com/2012/03/03/img/973831687583.jpg

بنت المها
03-04-2012, 06:52 AM
الصحة» تمنع تسويق السجائر «الإلكترونية»
الرياض- خالد بخش

http://global-colleges.com/vb/storeimg/img_1290448017_865.jpg
شددت وزارة الصحة على حظر تسويق السجائر الالكترونية. أكد ذلك ل "الرياض"
د. ماجد المنيف المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة موضحا بان الوزارة تصدت لخطر هذه السيجارة وذلك بتوعية الناس بمخاطرها وإصدار كتيب توعوي مخصص لهذا النوع من السجائر ثم توجت هذه الجهود بقرار وزير الصحة بالحظر التام لتسويق مثل هذه السجائر، وقال د. المنيف: ان اي تسويق لها يعتبر غير قانوني وسيلاحق كل من يقوم بذلك.
واضاف المنيف ان جميع منافذ الجمارك البرية والجوية يجب ان تصادر هذا النوع من السيجارة كما يجب على المختصين ملاحقة من يقوم حاليا بتسويقها عبر شبكة الانترنت.
وتشير الاخبار الى ان مواطنا من ولاية "فلوريدا" قد اصيب في انفجار سيجارة الكترونية في فمه مساء الاثنين من الاسبوع المنصرم بمنزله مما أدى إلى إصابته بحروق وجروح قطعية في اللسان وتهتك في الأسنان.

بنت المها
03-04-2012, 06:52 AM
تجد رواجاً وغير معروفة المكونات وطريقة تحضيرها بدائية

خلطات عشبية.. لم يُصرح ببيعها ولها أضرار صحية!!

http://s.alriyadh.com/2012/03/04/img/359228877004.jpg
كبسولات

تنادي المجتمعات العربية والغربية وجنوب شرق اسيا والعالم اجمع إلى تداول واستعمال الطب البديل او الطب الشعبي كمسار نافذ يلوح في الأفق لفتح ابواب واسعة من الأمل والفأل الحسن لدى المرضى وأهاليهم للتطبب بالأعشاب والعلاج التقليدي والخالي من التعقيدات للأدوية الكيميائية التي يتخوف منها المرضى أن الحقيقة تكمن في انتشار وشيوع هذه العلاجات غير المقننة وغير معروفة مكوناتها وطريقة تحضيرها وعادة انها تحضر بطرق غير صحية وبدائية وعشوائية من ثم تستعمل وتحفظ في معلبات غير معقمة أو تعبأ في كبسولات ويتكاثر نمو البكتيريا عليها بطرق متسارعة داخل هذه العبوات، وتساعد على انتشار هذه الاعشاب التقليدية في اوساط المجتمع والمد الإعلاني المتنامي من خلال القنوات الدعائية والإعلامية المتعددة. ظهور حالات وتفاقم الأمراض بعد الاستعمال العشوائي لهذه التطببات العشبية غير المدروسة حتى ان هذه الأمراض استعصت وصعب علاجها وحار الأطباء بعلاجها وظهر في المجتمعات أشباه المعالجين والدجالين ومن الذين اثروا ثراء فاحشاً وتاجروا بأرواح المرضى البسطاء فاقدين الأمل بالشفاء ومما يؤسف له ان هذه المنتجات العشبية تجد رواجاً متناهيا لا مثيل له وتوزع بكميات تفوق الخيال وتعبأ في عبوات جذابة حتى انها تنافس عبوات شركات الأدوية الأوروبية والأمريكية لذلك على مستعملي هذه الأدوية المغشوشة الحذر والتنبه من جعل اجسامهم انابيب اختبار قد ينتج عنها تلف لاحد اعضائهم مثل الفشل الكبدي او الكلوي أو تلف المخ أو لأعصاب.
ان انتشار استخدام الاعشاب الطبية التقليدية لدينا في العقود الأخيرة ليس امرا مستغرب الانتشار لان الأعشاب الطبية واستخداماتها امر شائع في جميع مناطق العالم حتى الدول الغربية المتحضرة لسهولة الحصول على الاعشاب الدعائية المتنامية اعلامياً لهذه الاعشاب في جميع قنوات العالم الإعلانية وسهولة الحصول على الأعشاب التقليدية ولرخص ثمنها مقارنة بالأدوية الحديثة أو أنها كما يدعي مروجوها انها تعالج الأمراض المستعصية التي عجز الطب الحديث عن شفائها مثل امراض السرطان والتهابات المفاصل والروماتيزم وكما ذكرنا سابقا ان كثيرا ممن يفضل استخدام الاعشاب يظن خطأ ان هذه الاعشاب إذا لم تنفع فهي لا تضر وهذه الظنون والافتراءات ليس لها اساس من الصحة فغالباً ما احدثت هذه الأعشاب الامراض السرطانية أو امراض الجهاز الهضمي او الجهاز الدموي او احدثت الاعاقة للاجنة وضمور المخ والعضلات وسببت تفاقم الشفاء للمرضى وتسببت هذه الاعشاب التقليدية تداخلات مع العلاج الطبي والذي يصرف عن طريق المراكز الطبية فقد تؤخر الشفاء او تحدث امراضاً أخرى لم تكون موجودة وخاصة ان هذه الخلطات قد اضيفت لها مواد كيماوية صيدلانية غير مذكورة على العبوات او قد تكون مواد كيماوية منع استخدامها طبياً لخطورتها على صحة الانسان مثلاً تسبب السرطان او اتلاف الاعضاء للانسان ومنع تداولها. هذه الاعشاب تغلف في عبوات جذابة ويلحق معها نشرات دعائية مغلوطة ليس لها اساس من الصحة علمياً وبحثياً وهذا يظهر جلياً عند تحليل هذه العبوات العشبية بالأجهزة الحديثة والتي تشير هذه الاجهزة أنها قد تكون ملوثة بالرصاص او الزرنيخ او الكادميوم او الزئبق وهي معادن سامة وخطيرة على المستخدم لهذه الأعشاب وخاصة إذا استخدمتها امرأة حامل فتوثر على الجنين وتسبب له الاعاقة المستديمة. ان نتائج تحليل هذه الخلطات العشبية والمتداولة بين افراد المجتمع ولم يصرح ببيعها وغالباً لا تباع الا بخفية وبعيداً عن انظار الهيئات المعنية والوزارات المختصة والتي يجب عليهم ملاحقة هؤلاء الموزعين والموردين لهذه الخلطات الضارة والسامة والمحدثة للامراض. صحيح ان القائمين على الأمور والمنفذين الصحيين يعلمون تمام العلم ويدركون تمام الادراك بما يحدث ويجري من تجاوزات في الشأن طب الاعشاب ويحرصون على مكافحة الغش وضبط الأمور ويتنبهون لما يحدث من تزوير ويحاولون بذل الجهد للتحكم به وتوقيفه وعلى المريض المتداوي بالأعشاب التقليدية او الطب البديل أياً كان أن ينأى بنفسة عن شراء او زيارة هذه المحلات والعيادات.




http://s.alriyadh.com/2012/03/04/img/477300029706.jpg
تحوي مركبات كيميائية لم يصرح بها على المغلف



والتأكد ان ما يأخذه من علاج شعبي مصرح به رسمياً من قبل الهيئات والوزارات المعنية وحتى الصيادلة والموزعين غير مخولين صحياً بوصف علاجات الطب البديل للمرضى دون الرجوع لذوي الاختصاص في المراكز الاستشارية والمختصة بالطب والعلاج.
ان هذه الخلطات مصدر خطر وضرر على المستخدمين والمتداولين لهذه الخلطات والتي يظهر خطرها على اعضاء الجسم المختلفة بعد فترة عندما تستخدم لفترات طويلة او تستخدم بجرعات عالية.
ومن هذه الاعشاب المتداولة والتي ينتج عند تحليلها بالأجهزة العلمية الحديثة أنها غشت وخلطت بمركبات كيميائية اما ان تكون ممنوعة منذ فتره لثبوت خطورتها علمياً لانه نتج عنها أمراض سرطانية وامراض على الكبد والكلى وجهاز المناعة او الجهاز الدموي او المخ والأعصاب، او انها ادوية كيميائية علاجية خلطت بنسب وبجرعات كبيرة او صغيرة اي جرعات غير علاجية قد يكون من قلتها عدم فائدتها او يكون من زيادتها اتلافها لاعضاء الجسم الأخرى. ومن هذه الخلطات العشبية المغشوشة كبسولات “Antanan” (انتانان) والتي تحوي مركبات كيميائية لم يصرح بها على المغلف مثل الاسيتوامينوفين وهو مركب مسكن للألم سمح بتداوله ويستعمل في جرعات معينة ومركب الامينوبايرين Aminopyrene ولم يصرح على البطاقة الا نسب من الاعشاب فقط وحيث ان المغلفات غير دستورية ومختلفة المكونات بالرغم ان شكل المغلفات متشابهة حيث تحوي هذه المغلفات كلورفينارمين وهو مركب لعلاج الحساسية والتي قد يسببها فينايل بيتازون والموجود في الخلطة العشبية وهو مركب سام وتسبب اليرقان والتهابات الكبد الصفراوية الفيروسية ويؤثر على نخاع العظم وهو قد منع من اكثر من ثلاثين سنة لتسببه بسرطان نخاع العظم ووجد
مركب الدايبارون Dipyrone وهو النوفالجين وقد منع تداوله في الاسواق لتأثيره الضار السرطاني على الجسم وهذه أدوية ازيلت من دساتير الأدوية ومنع تداولها في اوروبا وامريكا والسعودية ولها تأثيرات مسكنة للألم قوية ومنع لخطورة تأثيراته وقد وصلت إلى المختبرات التحليل الكيميائي نفس الكبسولات ويدعي مصنعوها انها اشعاب طبية تقليدية وخالية من المواد الكيمائية ووجد انها تحوي الامينو بايريدن وهي مادة مسكنة وحمض البنزويك وهي مادة حافضة علماً ان الامينوباريدن تسبب تهيج للعيون والأنف والحلق ويسبب الصداع وارتفاع الضغط للدم ومشاكل للجهاز التنفسي ويسبب الغثيان وبالرغم من تشابه المغلفات والكبسولات الا ان المكونات مختلفة وهذا يدل على الغش التجاري والصناعي والصحي ولم يكتشف الغش الا الاجهزة الحديثة والتعرف على المكونات.





http://s.alriyadh.com/2012/03/04/img/690299478711.jpg
ويدعي مصنعوها انها اعشاب طبية تقليدية


ويتداول بعض افراد المجتمع مركب “Labalk Uric Acid Capsule” (لوباك يورك اسيد) والذي ذكر انه اعشاب طبية تعالج مرضى النقرس وصنع في شرق اسيا ويحوي 500 ملجم اعشاب وبعد التحليل بالاجهزة الحديثة وجد انه يحوي مركب فينايل بيتازون وهو المركب الاساسي والمركب من مجموعة مضادات الالتهابات غير السترودية وهو محرم استعماله على الإنسان لسميته العالية وفينايل بيتازون يؤثر سلباً على وظائف نخاع العظم والكبد والكلى وتواجد كلورفينارمين وهو مضاد للحساسية ومضاد للهيستامين وهو من المركبات التي تباع بدون رقابة صحية وهذه المركبات الخطيرة والسامة لم تذكر ضمن بطاقة المحتويات.
وقد وصلت المختبرات عينات من المغلفات الحمراء RAM VAN Berkhasiat (ling, Wian) Asam Urat, Flu Tulag Remetik (زيان لانق) وهي وصلت على شكل كبسولات او بودرة او على شكل حبوب ويدعي مروجوها وموزعوها انها اعشاب طبية آمنة الاستخدام وخالية من الاضرار ونافعة جداً لعلاج الروماتيزم ومسكن جيد للآلام. وبعد التحاليل وجد ان هذه البودرة او الكبسولات تحوي بالإضافة للأعشاب مركبات كيميائية غير معروفة التركيز وهذه المركبات الاسيتامينوفين. والأمينو بايريدين والاسيتومينوفين مسكن قوي مضاد للالتهابات غير ستيرويدي ويؤخذ بجرعات معروفة اما الامينوبايريدين مركب ممنوع استخدامه لان له تأثيرات جانبية سبق ان ذكرناها سابقاً وقد شاع استخدام هذ المغلف ظناً ان من استعملها انها اعشاب خالية من المواد الكيمائية ولكن فحص المختبر اظهر حقيقة هذه المركبات المغشوشة وكشف زيف هذه الشركات الصناعية وكذلك زيف الموزعين الذين يدعون بيع اعشاب وهي مركبات دوائية منع استخدامها وخلطات مجهولة وعلى الانسان المريض وافراد المجتمع والذي يرغب التداوي والذي يطلب العافية والشفاء ان يبتعد كل البعد عن ارضاء صانعي وموزعي ومروجي الغش التجاري والطبي والصحي وعليهم الابتعاد عن هذه المراكز الصحية غير المرخصة وكذلك محلات التوزيع غير المرخصة.




http://s.alriyadh.com/2012/03/04/img/015795558370.jpg
تجد رواجاً





http://s.alriyadh.com/2012/03/04/img/315735344735.jpg
وغير معروفة المكونات ولا طريقة تحضيرها

بنت المها
03-10-2012, 05:38 PM
"الغذاء والدواء" تحذر من مستحضر عشبي فاتح للشهية

http://s.alriyadh.com/2012/03/10/img/946383424567.jpg

الرياض - واس:
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من مستحضر عشبي يسمى (GINSENG KIANPI PIL) يباع في الأسواق ومحلات العطارة على شكل كبسولات شفافة يستخدم كفاتح للشهية وهو غير مسجل في الهيئة.
وقالت الهيئة في بيان لها إنها قامت بتحليله في مختبراتها وأظهرت نتائج التحليل احتوائه على مادة "CYPROHEPTADINE" وهي مادة مضادة للهستامين وتستخدم لعلاج الحساسية لها تأثير فاتح للشهية ومادة "BETAMETHSONE" وهي من مجموعة الكورتيزون والتي قد يكون لها آثار جانبية مثل هشاشة العظام وتساقط الشعر والفشل الكلوي ، إضافة إلى احتوائه على مادة "ASARONE" وهي مادة مسرطنة وممنوع تداولها دولياً.
وأشارت الهيئة إلى أنه نظراً لعدم تسجيل هذا المستحضر في الهيئة إضافة إلى احتوائه على مواد تسبب خطورة على صحة الإنسان فإن تداوله يعد مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية مؤكدة أنها قامت بالتنسيق مع الجهات المختصة لمنع دخول المستحضر وسحبه من الأسواق وتطبيق الإجراءات النظامية حيال من يبيع أو يسوق لهذا المستحضر.



.fbtw { PADDING-BOTTOM: 5px; OVERFLOW: hidden}.network { FLOAT: right; WIDTH: 340px; zborder: solid 1px}.like { FLOAT: right; WIDTH: 120px}.faceshare { FLOAT: right; WIDTH: 110px}.twitter { FLOAT: right; WIDTH: 110px}

بنت المها
03-12-2012, 03:10 AM
أوصت بتجنبها لتجاوزها الحد المسموح به من مادة البرومات



"الغذاء والدواء" تحذر من استهلاك منتجات مياه "لانا وتيماء" الصحية



http://sabq.org/files/news-image/67603.jpg
سبق- الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك منتجات مياه معبأة من إنتاج "لانا" للمياه الصحية، ومياه "تيماء" الصحية لتجاوزها الحد المسموح به من مادة البرومات. وتوصي الهيئة المستهلك بتجنب هذه المنتجات والتخلص مما لديه منها.

وأشارت الهيئة إلى أنها سحبت عينات مياه الشرب المعبأة في عبوات سعة (5 جوالين) والمنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ الإنتاج المختلفة، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/ 2009 مياه الشرب المعبأة) والمتعلقة بالحدود القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 أجزاء في البليون)، وأوضحت نتائج التحاليل المختبرية لبعض عينات المياه تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها، وهي على النحو التالي:

1. معمل مياه لانا للمياه الصحية الواقع في مدينة جازان.
2. مياه تيماء الصحية الواقع في مدينة تبوك.
كما خاطبت الهيئة الجهات ذات العلاقة لسحب منتجات المصنعين من الأسواق، وإيقاف التصنيع حتى يلتزما بالحدود القصوى لمادة (البرومات) المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة المنوه عنها أعلاه.

وستستمر الهيئة في مراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة، ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية المشار إليها.

بنت المها
03-23-2012, 02:20 AM
أكدت في ردٍّ على مواطن تعاون معها اتخاذها الإجراء اللازم



هيئة الدواء: "النمر الملك" غير مرخَّص ولا دراسات تدعم فعاليته



http://sabq.org/files/news-image/69973.jpg
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: تجاوبت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ممثلةً في قطاع الدواء، مع استفسار وشكاوى مواطن، حول منتج دوائي يسمى "النمر الملك"، يُروَّج من خلال موزِّعين في مناطق عدة بالسعودية على أنه مقوٍّ للقدرة الجنسية.

وردت الهيئة على استفسار المواطن، الذي وردها بالبريد الإلكتروني، مؤكدة أن المنتج غير مرخَّص، ولم يتم فسحه، ولا توجد دراسات علمية تدعم صحة فعاليته.

وشكر مصدر مسؤول في الهيئة العامة للغذاء والدواء، خلال اتصال هاتفي مع "سبق"، المواطن يوسف محمد على تعاونه مع الهيئة والإبلاغ عن المنتج غير المرخَّص؛ كون المنتجات غير المرخَّصة تكون لها أضرار ومخاطر متعددة على المواطنين والمقيمين، سواء لسوء التصنيع، أو لزيادة الجرعات، وغيرها من السلبيات التي تهدد سلامة مستخدمها، داعياً الجميع إلى التعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وقد قدَّم المواطن يوسف محمد، الذي رمز لاسمه بـ"المحب لوطنه"، شكره للهيئة العامة للغذاء والدواء على سرعة تجاوبها معه.

وعن تفاصيل الشكوى أوضح يوسف أنه وجد إعلاناً في منتديات ومجموعات بريدية عن المنتج مذيلاً بأسماء أشخاص وأرقام هواتفهم بالمناطق للترويج له، ولشكوكه في المنتج بعث بهذه المعلومات لجهات عدة، منها الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك؛ للتحقق من سلامة المنتج، قبل أن يأتيه الرد من الهيئة، ممثلة في قطاع الدواء، شكرته فيه، وقالت ما نصه:

"إشارة إلى استفساركم عن (الملك النمر، Tiger king، الحبة السوداء، حبوب النمر الملكي أو نمر الملك) لتقوية القدرة الجنسية، ولرغبتكم في معرفة هل هذا المنتج موثوق به ومصرح له من الهيئة العامة للغذاء والدواء أم لا، ونود أن نوضح لكم أن المنتج المذكور غير مرخص من الهيئة العامة للغذاء والدواء (قطاع الدواء)، وأيضاً لم يتم فسحه عن طريق القطاع، ولا توجد دراسات علمية تدعم صحة فعالية هذا المنتج، وننصح بعدم استخدام أي منتج غير مسجَّل ومرخص من الهيئة، ومن خلال نتائج تحليل العديد من المستحضرات المشابهة اتضح للهيئة أنه يتم غشها ببعض الأدوية أو المواد الخطرة التي لا يتم الإفصاح عنها على عبوة المستحضر، وسوف يتم - إن شاء الله - اتخاذ اللازم حيال ذلك".

بنت المها
03-27-2012, 04:12 AM
الغذاء والدواء تحذر من استخدام بعض فرش الأسنان الكهربائية وبعض التشغيلات للعدسات اللاصقة

http://s.alriyadh.com/2012/03/27/img/545178193902.jpg

الرياض - و ا س :
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع مستخدمي فرش الأسنان الكهربائية من انتاج شركة تشيرتش آند دوايت Church & Dwight Inc من احتمالية انطلاق مفاجئ لرأس الفرشاة المتحرك أو حدوث تكسر في بعض أجزائها أثناء الدوران السريع مما قد يتسبب في إصابات خطيرة للفم أو اللثة أو الوجه أو العين أو تكسر للأسنان، وكذلك خطر الاختناق بالأجزاء المتكسرة وذلك عند تجاوز العمر الافتراضي لرأس الفرشاة المتحرك والمقدر بثلاثة أشهر.
ونصحت الهيئة جميع مستخدمي فرش الأسنان الكهربائية المنوه عنها بالتأكد من أن رأس الفرشاة مثبت بشكل جيد على مقبض الفرشاة وعدم استخدامها إذا كانت غير مثبتة بإحكام أو عند ملاحظة أية أعطال أو أضرار، بالإضافة إلى تشغيل الفرشاة خارج الفم قبل الاستخدام وتغيير رأس الفرشاة المتحرك كل ثلاث أشهر من الاستخدام أو عند ملاحظة تلف رأس الفرشاة أو في حالة تخلخل بعض أجزائها تجنباً للإصابة، وشددت على الإشراف المباشر على الأطفال أثناء استخدام فرش الأسنان الكهربائية.
كما حذرت الهيئة جميع الممارسين الصحيين والمستهلكين من صرف أو استخدام بعض التشغيلات للعدسات اللاصقة من نوع (1•DAY ACUVUE® MOIST® for astigmatism) من إنتاج شركة Johnson & Johnson Vision Care وذلك لوجود تباين بين معلومات بطاقات التعريف على العبوة الخارجية وبين معلومات بطاقات التعريف على العبوة الداخلية لهذه المنتجات، وبينت الهيئة أن العبوة الخارجية والمعّرفة بالتشغيلة B00BVTN -1.50D -1.25cyl. 100? Axis قد تحوي عبوات من التشغيلة B00BSBH -1.75D -0.75cyl. 80? Axis ، مما سيؤدي إلى استخدام عدسات متباينة القوة وبالتالي سينتج عن ذلك التقليل من حدة النظر بعض الشيء مقارنة بالعدسات المألوفة الخاصة بالمريض. وقامت الهيئة بالتأكد من قيام الموزع بسحب جميع التشغيلات للعدسات اللاصقة المنوه عنها من الأسواق، ناصحةً جميع من لديهم هذه العدسات المتأثرة بهذا الاستدعاء ضرورة الاتصال بالموزع لاستبدالها مجاناً .

بنت المها
05-01-2012, 01:29 PM
التجارة تتلف أكثر من 36 ألف علبة حليب أطفـال«سوبرميل 1»المنتـج في بلجيكـا (http://alweeam.com/index.php/2012/04/30/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%aa%d8%aa%d9%84%d9%81-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-36-%d8%a3%d9%84%d9%81-%d8%b9%d9%84%d8%a8%d8%a9-%d8%ad%d9%84%d9%8a%d8%a8-%d8%a3%d8%b7%d9%81/)


http://alweeam.com/wp-content/uploads/3975.jpgالرياض -الوئام:
أتلفت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة أكثر من 36.5 ألف علبة حليب أطفـال “سوبرميل 1 “المنتـج في بلجيكـا ويحمـل تـاريخ انتهاء 1 / 10 / 2012 م ورقـم تشغيـله BN1084SAC معبأ في عبوات معدنية زنة 400 جرام، بسبب احتمال تلوثه بكتيريا السالمونيلا وبكتيريا انتيروباكتر ساكازاكي التي تشكل ضرراً بالغاً على صحة الأطفال.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء تلقت اشعاراً من المفوضية الأوروبية بقيام شركة بلجوميلك المصنعة للحليب بسحب تلك النوعية من الحليب لاحتمال تلوثها وضررها على الأطفال وقامت الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمملكة لاتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان سحب المنتج من الأسواق المحلية.

نـايف المشرافي
05-01-2012, 02:03 PM
الله يحمينا انشالله

مشكوره وماقصرتي اختي بنت المها

يعطيك العافيه وموضوع مهم جداً

بارك الله فيك

بنت المها
05-06-2012, 05:13 PM
أرسلت عينات عشوائية للمختبر المركزي بعد اكتشاف ترسبات



"صحة عسير" تحذر من حليب الرضعات الجاهزة "رونالاك"



http://sabq.org/files/news-image/79110.jpg?1336308791
فهد العتيبي - سبق: أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير تعميماً عاجلاً لكافة مستشفيات المنطقة بإيقاف جميع التشغيلات من "حليب رونالاك" ذي الرضعات الجاهزة، لما لوحظ من ترسبات فيه.

وكشفت المديرية في بيان خصت به "سبق" أن إيقاف تشغيلات الحليب سيكون سارياً حتى يتم الانتهاء من تحليل عينات عشوائية بالمختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية, موضحة أنه ستتم موافاة جميع المستشفيات بنتيجة التحليل حال ورودها، محملة المسؤولين مسؤولية استخدام الحليب المشار إليه أو استلامه من الشركة الموردة.

يذكر أن هذا التحذير هو الثاني من مديريات الشؤون الصحية بوزارة الصحة، حيث سبق هذا التحذير تعميم من مديرية الشؤون الصحية بمنطقة نجران على لسان مساعد المدير العام للخدمات العلاجية في صحة نجران الدكتور عبد الرحمن الشريف إلى المستشفيات الحكومية والخاصة، بإيقاف استخدام الحليب وعدم استلامه من الشركة الموردة، لحين الانتهاء من تحليل عينات عشوائية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض.

بنت المها
05-16-2012, 02:34 PM
الشؤون البلدية تُصادر منتج " تونا كالفورنيا "
http://burnews.com/contents/newsm/38136.jpg


06-25-1433 12:34 PM
عاجل(ماجد قميش)-


أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميماً للأمانات والبلديات بمصادرة منتج تونا ماركة حدائق كالفورنيا إنتاج شركة جنرال تونا - الفلبين - حجم " 185 " جرام ، وذلك بسبب ما لاحظه مندوبي وزارة التجارة والصناعة من قيام الشركة بإخفاء تاريخ الصلاحية ووضع ملصق بتاريخ جديد على تاريخ الصلاحية المنتهي.
حيث وضعت الشركة المنتجة على هذه العبوات ملصقين لتاريخ الصلاحية الأول تضمن التاريخ الأساسي بالأرقام العربية تاريخ الإنتاج 10/2011م والانتهاء 10/2012م، وتم تغطية هذا الملصق بملصق آخر كتب عليه تاريخ التعبئة بالأرقام العربية 10/2011م والانتهاء 10/2013م .
ودعت الوزارة القائمين على أعمال الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات إلى المتابعة الفورية وإخطار الجهة المختصة لديهم لاتخاذ اللازم حيال مصادرتها حفاظاً على صحة و سلامة المواطنين والمقيمين

nafea
05-16-2012, 06:43 PM
لقاء مفتوح مع وكلاء وشركات الأدوية البشرية والعشبية والصحية

25 جمادى الاخرة 1433 هـ الموافق 16 مايو 2012 م


تنظم الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثله بقطاع الدواء اللقاء المفتوح السادس مع شركات و وكلاء الأدوية البشرية والعشبية والصحية في مقر الهيئة بمدينة الرياض بتاريخ 29/6/1433هـ الموافق 20/5/2012 م بالقاعة الرئيسية بالمبنى الرئيسي.
حيث سيتم تقديم عروض عن تحديث الأدوية البشرية والعشبية والصحية في نظام سدر ومتطلبات تجديد التسجيل , وفي ختام اللقاء سيتم فتح المجال بشكل موسع للنقاش وتلقي الاستفسارات و الإجابة عليها .
هاتف / 012038222 , تحويله / 5349 أو 5158 , أو زيارة الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء sfda.gov.sa

بنت المها
05-19-2012, 05:26 PM
لتجاوزها الحد المسموح به من مادة البرومات وعدم مطابقتها للمواصفات



"الغذاء والدواء" تحذر من مياه "صافية الغدير" وتطالب بالتخلص منها



http://sabq.org/files/news-image/81862.jpg?1337437262
سبق- الرياض: أوضحت نتائج التحاليل المختبرية التي أجرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء لعينات من مياه صافية الغدير المنتجة من قبل محطة الغدير للمياه المحلاة في مكة المكرمة، عدم مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/ 2009 مياه الشرب المعبأة) التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 أجزاء في البليون).

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذا المنتج، والتخلص مما لديهم منه، علماً بأن الهيئة خاطبت الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية، وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة (البرومات) المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة.

وأكدت الهيئة أنها ستواصل مراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية المشار إليها.

بنت المها
05-26-2012, 04:16 AM
تجارة الخرج تصادر زيوتاً مقلدة لتطويل الشعر

http://s.alriyadh.com/2012/05/26/img/914204741370.jpg
الزيوت المقلدة بعد ضبطها
الخرج – فادي المقرن
صادر مكتب وزارة التجارة بالخرج ممثلة بقسم الغش التجاري بمشاركة الدوريات الأمنية بالخرج مؤخرا 361 عبوة زيت مقلدة لتطويل الشعر حيث تم اكتشافها عبر مناديب قادمين من مدينة الرياض، وقد تم ضبط الزيوت المقلدة، وسيتم البحث عن مصادرها.
ودعا مكتب وزارة التجارة بالخرج جميع المواطنين لدعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد؛ وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن أي موقع يمارس الغش والتقليد على الرقم المجاني (8001421616)

بنت المها
06-26-2012, 12:19 AM
http://alwatan.com.sa/Images/newsimages/4287/mz65.jpg

يعطي قراءات خاطئة ولا ينبه مستخدميه عند انخفاض كمية الدم



"الغذاء والدواء" تحذر من جهاز قياس السكر "كليفر شك تي دي"



http://sabq.org/files/news-image/89118.jpg?1340636597
واس- الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممارسي الرعاية الصحية وجميع المرضى من جهاز قياس نسبة السكر في الدم طراز كليفر شك تي دي 4232 "CLEVER CHEK TD-4232 " من إنتاج شركة تايدوك تكنولوجي كوربوريشن- بتايوان " TaiDoc Technology Corporation ".

وأشارت الهيئة إلى أن الجهاز لا ينبه المستخدم عندما تكون كمية الدم المستخدمة غير كافية، كما أنه لا يحتوي على خاصية الكشف الآلي، فيما إذا كانت كمية عينة الدم المستخدم على أشرطة القياس منخفضة، مما يؤدي إلى احتمالية الحصول على قراءات منخفضة خاطئة لنسبة السكر في حال كانت العينة ناقصة، واحتمالية الحصول على قراءات مرتفعة في حال كانت العينة زائدة، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرار خاطئ بشأن استخدام الأنسولين.

وأكدت الهيئة أن الجهاز غير حاصل على شهادة الإذن بالتسويق من الهيئة، ولم يتم فسحه عبر منافذ الدخول، ناصحة جميع الممارسين الصحيين والمرضى باستخدام أجهزة قياس أخرى بديلة لقياس نسبة السكر في الدم، بحيث تحتوي على خاصية الكشف الآلي لكمية عينة الدم المستخدمة، علماً بأنه يوجد أجهزة ذات شاشة كبيرة الحجم.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الممارسين الصحيين والمرضى بالإبلاغ عن أي مشكلات تتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية: http://ncmdr.sfda.gov.sa

بنت المها
07-03-2012, 12:41 AM
بسبب احتواء الأول على نسب رصاص عالية وتجاوز الثاني للفورمالدهيد



"الغذاء والدواء" تحذر من منتجَي "بنجورنايل وSSB" لطلاء الأظافر



http://www.al-mahd.net/vb/

http://sabq.org/modules/fplayer/play_large.png

http://sabq.org/files/news-image/90392.jpg?1341236421
[/URL]




[URL="http://sabq.org/CZjfde#"]http://sabq.org/files/news-thumb-image/90392.jpg?1341236421 (http://sabq.org/CZjfde)


http://sabq.org/files/listed-images-thumb/6315.jpg?1341236422 (http://sabq.org/CZjfde#)









عبد الله السالم - سبق - الرياض: حذرت هيئة الغذاء والدواء من استخدام منتجي (بنجور نايل بوليش) و (إس إس بي) لطلاء الأظافر، بسبب احتواء الأول على نسب من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به, واحتواء الثاني على نسب من مادة الفورمالدهيد تتجاوز الحد، داعية المستهلكين إلى عدم شراء المنتجين والتخلص من العينات التي بحوزتهم، ناصحة بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل، كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.

وأكدت الهيئة أنه في إطار الدور الرقابي لها لمتابعة سلامة منتجات التجميل، وبعد جمع وتحليل العديد من العينات لمنتجات طلاء الأظافر من مختلف الماركات، للتأكد من نسبة مادة الفورمالدهيد ونسبة الرصاص، بينت نتائج التحليل احتواء منتج (بنجور نايل بوليش Bonjour nail polish) على نسب من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به من الرصاص مخالفاً للمواصفة القياسية الخليجية رقم (2009/ 1887GSO) الخاصة بمتطلبات ملمع الأظافر.

كما بينت احتواء منتج (إس إس بي SSB) على نسب من مادة الفورمالدهيد تتجاوز الحد المسموح به من تلك المادة، ومخالفةً المواصفة القياسية الخليجية رقم (2009/ 1943GSO) الخاصة بمتطلبات السلامة في منتجات مستحضرات التجميل، مؤكدة أنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما للمملكة.

وبينت الهيئة أن مخاطر مادة الفورمالدهيد في حال تجاوزها 0.2 % كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO1943/ 2009) تتضمن تهيج العين واضطرابات الجهاز العصبي المتمثلة في الصداع والإحساس بالحرقان واضطرابات في الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيق التنفس، مشيرة إلى أن التعرض لمادة الفورمالدهيد على المدى الطويل قد يكون سبباً للسرطان، لا سمح الله. لافتة الانتباه إلى أنه فيما يخص مادة الرصاص فإن النسبة القصوى المسموح بها كشوائب 20 جزءاً من مليون كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO1887/ 2009) وتتضمن مخاطر مادة الرصاص في حال تجاوزها النسبة القصوى المسموح بها في تأثيرها على الجهاز العصبي، وارتفاع ضغط الدم.

بنت المها
09-04-2012, 04:52 AM
هيئة الغذاء والدواء تحذر من منتج " كريم جنين القمح لتفتيح البشرة " لاحتوائه على مادة الرصاص
http://burnews.com/contents/newsm/42571.jpg


10-16-1433 02:27 PM
عاجل - ( واس)
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال الجولات التفتيشية بجمع وتحليل عدد من منتجات كريمات تبييض وتفتيح البشرة من مختلف الماركات ، وذلك للتأكد من خلوها من المعادن السامة ، وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء منتج كريم جنين القمح لتفتيح البشرة من إنتاج مصنع الحجاز على نسب مختلفة من مادة الرصاص وهو ما يعد مخالفة للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1943/2009 GSO) التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة ، حيث تكمن مخاطر مادة الرصاص في المنتج التجميلي في التأثير على البصر والجهاز العصبي ، كما قد تسبب ارتفاع في ضغط الدم .
كما قامت الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة بإقفال المصنع وسحب المنتج من الأسواق ، وتطبيق الإجراءات النظامية اللازمة على المصنع وعلى من يقوم ببيع المنتج .
وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم شراء هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديهم ، والتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كإسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج .
وأبانت الهيئة أنه يمكن للجميع الحصول على مزيد من المعلومات حول المستحضرات والمنتجات التي أعلنت عنها من خلال زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط التالي : www.sfda.gov.sa (http://www.sfda.gov.sa/)

بنت المها
10-08-2012, 04:24 PM
بسبب احتوائه على ألوان صناعية ضارة



"الغذاء والدواء" تدعو للتخلص من زعفران "سيرا"



http://sabq.org/files/news-image/109214.jpg?1349697405
خالد علي - سبق – جدة: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، اليوم، من زعفران إسباني الصنع لاحتوائه على مواد صناعية ضارة، وطالبت المستهلكين بالتخلص منه في حال وجوده لديهم.
وأصدرت الهيئة بياناً صحفياً أوضحت فيه أنها سحبت عينات الزعفران من الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية، للتأكد من سلامتها ومأمونيتها للاستهلاك الآدمي، وقد اتضح من نتائج التحاليل المختبرية للعينات المسحوبة أن منتج زعفران سيرا SIERRA المنتج بدولة إسبانيا، والمعبأ في عبوات بلاستيكية زنة (3) جرامات ويحمل تاريخ إنتاج مارس 2011 ميلادي، وتاريخ انتهاء مارس 2014 ميلادي يحتوي على ألوان صناعية (تترازين Tetrazine E102) و (كارموازين Carmoisine E122).
وبينت الهيئة أن ذلك مخالف للمواصفة القياسية الخليجية رقم (م ق خ 856/ 1997م) الخاصة بالزعفران، كما أنه يحتوي على اللون الصناعي (بونشو Ponceau E124) غير المسموح باستخدامه حسب المواصفة القياسية الخليجية رقم (م ق خ 23/ 1998م) الخاصة بالمواد الملونة المستخدمة في المواد الغذائية.

بنت المها
10-18-2012, 07:28 PM
الغذاء والدواء: المستحضر المسبب لإلتهاب السحايا غير مسجل في السعودية ويحتوي على تلوث فطري
http://burnews.com/contents/newsm/44347.jpg


12-02-1433 04:00 PM
عاجل(منى المحمد)-

حرصا من الهيئة العامة للغذاء والدواء وفي إطار الدور الرقابي للهيئة ومتابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة و مأمونية المستحضرات الصيدلانية .

وإشارة إلى التحذير المنشور في موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وماتداولته المنظمات الصحية العالمية بخصوص تفشي مرض التهاب السحايا الفطرية بسب استخدام مستحضر (Methylprednisolone Acetate Injection) من إنتاج شركة : New England Compounding Center’s (NECC) وذلك بسبب وجود تلوث فطري في عبوات المستحضر .

نود التوضيح بأن المستحضر أعلاه والشركة الصانعة غير مسجلة لدى الهيئة ولم يفسح أي تشغيلة من المستحضر عن طريق الهيئة ولا توجد مستحضرات في المملكة كما أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تتابع آخر المستجدات التي تخص المستحضر المذكور وغيره من المستحضرات.

بنت المها
12-05-2012, 02:21 AM
-أوصت هيئة الغذاء والدواء بتجنب استهلاك عبوات مياه "مائي" بسبب تجاوزها للحدود القصوى المسموح بها من مادة البرومات
https://pbs.twimg.com/media/A9Rr5rqCQAEyIrN.jpg

بنت المها
01-24-2013, 06:15 AM
أوصت بعدم شراء الأجهزة الطبية غير الحاصلة على إذن بالتسويق

«الغذاء والدواء» تحذر من أجهزة فحص «الرعاية المنزلية»

http://www.aleqt.com/a/727128_249281.jpg منتج Home Aware المتداول عبر الشبكات العنكبوتية. "الاقتصادية"

"الاقتصادية" من الرياض

حذر المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء، المستهلكين من شراء الأجهزة والمنتجات الطبية عبر مواقع الشبكة العنكبوتية للمعلومات – الإنترنت - وغير الحاصلة على إذن بالتسويق من الهيئة، حيث وجد موقع يبيع مجموعات اختبار الفحص المنزلي لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والأمراض المنتقلة عبر الاتصال الجنسي. وأوضحت الهيئة في بيان لها أن المنتج عبارة عن مجموعات اختبار الفحص المنزلي لأمراض الاتصال الجنسي مثل: الزهري، السيلان والتهاب الكبد (ب /ج) للاسم التجاري "Home Aware".
وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إنه من خلال التعاون مع الهيئات الرقابية العالمية علمت عن وجود موقع على الشبكة العنكبوتية للمعلومات - الإنترنت - يبيع مجموعات اختبار فحص منزلي لفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وكذلك مجموعات اختبار فحص منزلي للأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وغير حاصلة على إذن بالتسويق من الهيئة.
وتستخدم مجموعات اختبار الفحص المنزلي لفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والأمراض المنتقلة عبر الاتصال الجنسي عينات من البول واللعاب والدم في طريقة قياسها، قد لا تكون تلك المنتجات المخبرية آمنة ولا فعالة، وقد تعطي نتائج خاطئة، حيث إنها لم تخضع للتقييم من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء، ولا من قبل الهيئات الرقابية العالمية الأخرى. توصي الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع المستهلكين، بعدم شراء الأجهزة والمنتجات الطبية من خلال مواقع الشبكة العنكبوتية للمعلومات – الإنترنت - وغير الحاصلة على إذن بالتسويق من قبل الهيئة، وتجنب المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية للمعلومات – الإنترنت - التي تستخدم عبارة "علاج جديد أو معجزة العلاج" للتسويق لمنتجاتها، وتجنب المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية للمعلومات – الإنترنت - التي تدعي أن منتجاتها متوافقة مع متطلبات الهيئات الرقابية.
وأهابت الهيئة بالجميع الإبلاغ عن أي مشاكل تتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية: http://ncmdr.sfda.gov.sa

بنت المها
01-24-2013, 06:34 AM
تحذير.. أكواب "الفوم" بها سم قاتل





http://www.alittihad.ae/assets/images/Emirates/2011/06/14/320x240/FOAM-CUP.jpg


الاتحاد نت
توصل فريق من العلماء الأميركيين، إلى أن الأكواب المصنوعة من مادة الفوم تحتوى على مركب كيميائي يعرف باسم "ستيرين" يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان حيث تعد من المواد المسرطنة التي تزيد من فرص إصابة مستخدميها بالسرطان.
وحسب صحيفة "الانباء" الكويتية، قام المسؤولون بوزارة الصحة الأميركية بإدراج مادة "ستيرين" ضمن قائمة المواد السامة المسببة للسرطان، بالإضافة إلى خمس مركبات كيميائية أخرى وهي "كابتافول" و"تانجستين" وبعض المواد التي تدخل في تصنيع الحوائط الفايبر ويتم استنشاقها إلى جانب مادتي "نيتروتولينو" و"ردلاين" لتنضم إلى القائمة المكونة من 240 مادة مسرطنة.
وأوضح التقرير الصادر عن وزارة الصحة الأميركية، أن التعرض لهذا المركب السام، لا يأتي فقط في إطار استخدام هذه الأكواب، بل أيضا عادة التدخين المدمرة، أو ظاهرة التدخين السلبي، حيث نسب المادة المسرطنة التي يتم استنشاقها عند التدخين تصل إلى عشرة أضعاف النسب التي نتعرض لها من أي مصدر آخر.

مديني
01-24-2013, 07:24 PM
نحتاج الى مؤسسات ذات دور فاعل لحماية المواطنين من هذه المواد الضارة بالصحة كل يوم شي جد الله المستعان

بنت المها
02-01-2013, 07:09 AM
الوشم باب الإصابة بالتهاب الكبد

http://maher-shop.com/163-thickbox_default/-.jpg



رصدت دراسة أميريكية حديثة وجود صلة بين رسم الوشم والإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من نوع "سي" وهو أحد الأسباب المؤدية الى سرطان الكبد
وجاء في دراسة نشرتها دورية أمراض الكبد أن من بين المصابين بفيروس الكبد "سي" الذي ينتقل عن طريق الدم من قال انه قد سمح بعمل رسم الوشم على جسده وأن نسبة الإصابة تزيد أربع مرات تقريبا لديهم مقارنة بعدد من قال انه لم يلجأ الى عمل رسومات الوشم.
فيما أشار " فريتز فرانسوا" من جامعة "لانجون ميديكال سنتر" في نيويورك الذي شارك في الدراسة أن الوشم في حد ذاته يعتبر عامل خطر في هذا المرض الذي يمكن أن يظل كامنا لسنوات عديدة.
وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ان عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي "سي" في الولايات المتحدة بلغ نحو 3.2 مليون نسمة وان الكثير منهم لم يكن يعرف انه مصاب بالمرض.
هذا وقد شملت الدراسة نحو 2000 شخص في العيادات الخارجية لثلاثة مستشفيات في نيويورك في الفترة من عام 2006- 2004م.

بنت المها
03-13-2013, 06:16 PM
هيئة الغذاء والدواء تحذر من استخدام أحمر الشفاة
(INDREEM LIPSTICK)
لاحتواءه على نسبة عالية من عنصر الرصاص السام

https://pbs.twimg.com/media/BFPdg7OCQAAFVBi.jpg

لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة الخليجية



"الغذاء والدواء" توجه بسحب ومنع دخول أحمر شفاه "إن دريم" الصيني



http://sabq.org/files/news-image/146420.jpg?1363172755
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها خاطبت الجهات المختصة لسحب ومنع دخول أحد منتجات أحمر الشفاه الذي يحمل اسم INDREEM LIPSTICK تشغيلة رقم 107 -C560 ، والذي ينتج في الصين؛ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1943 / 2009 GSO).

وقالت الهيئة إنه وضمن جهودها لمراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل تم جمع وتحليل عدد من منتجات أحمر الشفاه من مختلف الماركات، وذلك للتأكد من خلوها من المعادن السامة، وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء المنتج المذكور على النسبة العالية من الرصاص، حيث قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع دخولها للمملكة.

ونصحت الهيئة المستهلك بعدم شراء هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديه، كما نصحت بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل، كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج، مؤكدة تواصل رسالتها التوعوية من خلال الإعلان عن أي مستحضرات أو منتجات مضرة بصحة المستهلك.

بنت المها
03-27-2013, 03:56 PM
هيئة الغذاء والدواء تحذر من مستحضر «ملك النمر»

http://ads.bahhar.net/user_images/2445614.jpg
الرياض - خالد العوفي
أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن المستحضر العشبي (ملك النمر) TIGER KING، الذي يتم الترويج له كمقوي جنسي خال من الأدوية وأنه غير مسجل ولم يتم الترخيص بتسويقه، وقد تم تحليله لدى مختبرات الهيئة وأظهرت نتائج التحليل احتواؤه على مادة «SILDENAFIL» بتركيز 10 ملجم/قرص، التي تستخدم لعلاج الضعف الجنسي، ونظراً لعدم الإفصاح عن محتوى المستحضر فإنه قد يسبب أعراضاً جانبية خطيرة وخاصة على مرضى القلب، وقد يؤدي الاستخدام المفرط لهذه المادة إلى الوفاة، كما اتضح للهيئة أن المستحضر مصنع ومعبأ بطريقة رديئة لا تتوافق مع أسس التصنيع الجيد. وقالت الهيئة: إنه نظراً لغش المستحضر وعدم الإفصاح عن محتواه من المواد ولخطورته على الصحة فإن تداوله وتسويقه يعد مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، وعليه فقد خاطبت الهيئة الجهات المختصة لمنع دخول هذا المستحضر وسحبه من الأسواق وتطبيق الإجراءات النظامية اللازمة حيال من يبيع أو يسوق لهذا المستحضر. ونصحت هيئة الغذاء والدواء المستهلك بعدم تناول هذا المستحضر وعدم الانسياق وراء الدعايات المضللة عنه التي ليس لها أي أساس من الصحة وقد تتسبب في حدوث أضرار لمستخدميها.

بنت المها
03-27-2013, 04:43 PM
الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من مياه "عذبة تبوك"،
وتوصي المستهلكين بتجنب استهلاكها والتخلص مما لديهم .


https://pbs.twimg.com/media/BGXe7ZsCIAA36wD.jpg

بنت المها
04-02-2013, 05:17 AM
https://pbs.twimg.com/media/BGttxf4CcAAzRmO.jpg

بنت المها
05-19-2013, 11:59 PM
"الغذاء والدواء" تعلن سحب وإلغاء دواء "ريتودرين" بسبب أعراض جانبية خطيرة
http://cdn.akhbaar24.com/d18b2105-1396-448c-9601-409f4087ec9d.jpg

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلغاء تسجيل المستحضر الصيدلاني ريتودرين والذي يستخدم لمنع الولادة المبكرة، وذلك بناء على توصية لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها المعتمدة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أن المخاطر الناجمة عن المستحضر تفوق الفوائد العلاجية، وأثبتت الدراسات وقواعد رصد الأعراض الجانبية أن فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة مثل عدم انتظام دقات القلب، ونقص التروية القلبية، وتراكم السوائل داخل الرئتين، وخفقان القلب، وتسارع نبضات القلب.

وحثت الهيئة جميع الممارسين الصحيين والمرضى التوقف عن استخدام المستحضر الصيدلاني ريتودرين، واستخدام البدائل العلاجية المناسبة لدى الحوامل اللاتي يحتجن إلى منع الولادة المبكرة، وقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذا المستحضر من السوق المحلي

بنت المها
07-17-2013, 06:11 AM
«التجارة» تصادر مستحضرات تجميل ومواد مجهولة المصدر من أسواق بريدة

http://s.alriyadh.com/2013/07/17/img/488652578345.jpg
جانب من المواد المصادرة
بريدة - الرياض
صادرت وزارة التجارة والصناعة مستحضرات تجميل ومواد مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، وسلع تحمل وصفات طبية مضرة بصحة المستهلك من محلات العطارة بأسواق بريدة، حيث تم إتلافها واستدعاء المسؤولين للتحقيق.
كما رصدت فرق التفتيش عدداً من المخالفات في تلك المحال تمثلت في وجود مواد وخلطات يتم تصنيعها محلياً ولا تحمل أي بيانات تجارية، وعملت على مصادرتها.
وتضمنت المواد المصادرة التي بلغت أكثر من 500 سلعة: زيوتاً وكريمات للجسم ومواد تجميل وأدوية وعطورات مقلدة وخلطات عشبية ومياه مخالفة للاشتراطات الصحية.
وجاءت المصادرة على إثر الجولات الرقابية المكثفة التي تجريها فرق الرقابة على الأسواق للتأكد من سلامة السلع والمواد المعروضة في أسواق بريدة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، إلى جانب البلاغات والشكاوى الواردة من المستهلكين على عدد من المحال.
وتؤكد الوزارة مواصلتها الجولات الرقابية على المصانع والمستودعات الغذائية والأسواق والمحال التجارية، وجميع المنشآت التجارية للتأكد من نظامية أعمالها وعدم وجود ممارسات غش وتحايل على المستهلكين.