المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تروية القلب نقص إيصال الدم إلى العضلة


بنت المها
10-27-2010, 09:53 AM
نقص إيصال الدم إلى العضلة يؤدي إلى آلام القلب والجلطة أو الوفاة المفاجئة

تروية القلب ... قد تقل عند الحزن أو الغضب الشديد !

http://www.alriyadh.com/2010/10/27/img/617620598268.jpg
دعامة في الشريان الأمامي
د.خالد عبد الله النمر المطيري
===========

تروية القلب هي مفهوم هام في امراض القلب وله تداعياته على تشخيص وعلاج الكثير من امراض القلب ولذلك لابد من توضيح هذا المفهوم بشيء من التبسيط لمرضى القلب ومن يهتم برعياتهم لأن ذلك يسهل كثيرا عمل الطبيب وفي نفس الوقت يحسن رعاية المريض وبالتالي يتعاون الطبيب والمريض للوصول الى النتيجة المطلوبة منهما معا وهي تحسن صحة المريض.

ماهي تروية القلب؟
تروية القلب يقصد بها كمية الدم التي تصل الى عضلة القلب من خلال الشرايين...... وتختلف هذه الكمية من وقت لآخر على حسب الجهد البدني الذي يقوم به الانسان فتكون في حالة الراحة والاسترخاء في وضعها الاساسي وهو تقريبا 2مللتر من الدم لكل جرام من عضلة القلب في كل دقيقة ويرتفع هذا المعدل الى ثلاثة اضعاف في وقت الجهد البدني اي الى حوالي6 مل/ جم/دقيقة اي بعنى اذا كان وزن قلب الانسان الطبيعي 300 جرام فإن مقدار تدفق الدم الى عضلة القلب وقت الجهد البدني هو حوالي 1800مليلتر في الدقيقة وهي نسبة كبيرة نسبيا مما يضخه القلب لجميع اجزاء الجسم في الدقيقة الواحدةcardiac output ومن الملاحظات العلمية ان تروية القلب على اساس الجرام الواحد اكثر بكثير من تروية الدماغ للجرام الواحد وان كان وزن الدماغ يصل الى اربعة اضعاف وزن القلب في المتوسط.

ما هي أهمية مفهوم تروية القلب؟
ان وظيفة شرايين القلب هي ايصال الدم المحمل بالاكسجين والغذاء الى عضلة القلب.... ونقص ايصال الدم لأي سبب كان الى اي منطقة في عضلة القلب مهما صغرت يسبب ischemia نقصا في تروية القلب وبالتالي هذا النقص يسبب أغلب المشاكل التي يعاني منها البشر في العصر الحديث : آلام القلب، اخطر اختلالات نبضات القلب،الجلطة القلبية،السكتة القلبية أو الوفاة المفاجئة ،ضعف عضلة القلب...الخ.
والمعيار الحقيقي الذي يتم به قياس وظيفة شرايين القلب هو (قياس تروية الشرايين لعضلة القلب) ...وليس مقدار تضيق شرايين القلب في مختبر القسطرة ، بمعنى انه اذا كان هناك شريان فيه تضيق بمقدار 80 % فليس حتما ان يكون هناك نقص في تروية عضلة القلب التي يغذيها ذلك الشريان (وان كان ذلك الغالب) فمن الممكن ان تكون التروية في جزء عضلة القلب المسؤول عنها هذا الشريان طبيعية وقت الراحة او الجهد البدني وذلك بسبب الروافد الجانبية من الشرايين الاخرى التي تمتد لتغذي تلك العضلة وبالتالي فإن ذلك الشريان تحديدا لايحتاج الى فتح بالقسطرة او عملية القلب المفتوح ...... ولكن في المقابل قد يكون هناك شريان تضيقه 60% يؤثر كثيرا على تروية القلب لأن شرايين القلب الاخرى لم تعطِ روافد لتلك المنطقة ...وبالتالي تقل التروية ... ويحتاج الى احدى الطرق الثلاث في تحسين تروية القلب: الادويه +-/ القسطرة العلاجية +-/ عملية توصيل الشرايين والتى تسمى ايضا عملية القلب المفتوح......ولكل طريقة دواعٍ معينة سبق وان طرحناها بالتفصيل في حديث سابق.







http://www.alriyadh.com/2010/10/27/img/618566003532.jpg
شرايين القلب مع درجة تروية القلب حسب المعيار اللوني أعلى اليسار




هل تروية القلب مهمه فقط في امراض شرايين القلب؟
كلا، فمن الممكن ان تقل تروية جزء من عضلة القلب عند الحزن او الغضب الشديد stress cardiomyopathy وكذلك في ارتفاع الضغط الشديد مثل احدى المريضات اتت الى العيادة تشتكي بلهجتها "شيء يعصرني في قلبي عصر وادلي ابكي" وكان ضغطها الانقباضي 270 والانبساطي 180ملم من الزئبق وفور نزول الضغط اختفى ذلك الالم نهائيا.... وهناك امراض وراثية في عضلة القلب من الممكن ان تؤدي الى نقص تروية القلب حتى في حالة عدم وجود سدد في الشرايين كأن تكون حجم العضلة القلبية اكبر بكثير من المنطقة المفروض ان يغذيها ذلك الشريان.

كيف يمكن قياس تروية القلب؟
يمكن قياس تروية القلب بطرق مباشرة او غير مباشرة....وأهم الطرق واكثرها استخداما في الطب الحديث هو تصوير القلب النووي ....حيث يحقن المريض بمادة نووية (مشعة) في وقت الراحة (بدون جهد) ثم يتم قياس التروية بكاميرا خاصه لتصوير اشعة جاما النووية وهناك نوعان من قياس التروية : الكمي ( Quantitive ) وهو يستخدم غالبا في الابحاث الطبية والنوعي ( Qualitative ) وهو المستخدم في اغلب اماكن الرعاية الطبية على مستوى العالم .
اما الطرق غير المباشرة فهي اختبارالجهد بأنواعه المختلفة وان كانت حساسيته لرصد امراض الشرايين تختلف من طريقة لأخرى وهناك ايضا طرق اخرى تستخدم خلال القسطرة لقياس التروية.

بنت المها
10-27-2010, 09:54 AM
http://www.alriyadh.com/2010/10/27/img/894168287049.jpg
صورة تعبيرية عن تروية عضلة القلب بمحاور مختلفة




كيف يمكن للمريض الاستفادة من مفهوم التروية القلبية ؟
لنأخذ نماذج على كيفية استخدام هذا المفهوم في الحياة العملية :
1. قال الطبيب للمريض عندك تضيق في أحد الشرايين 60%...فسأل المريض: وهل ذلك التضيق تأثيره كبيرعلى تروية القلب في تلك المنطقة التي يسقيها ذلك الشريان ...وبذلك السؤال يفتح المريض باب النقاش مع الطبيب على كيفية الحكم على أهمية ذلك التضيق وخيارات التعامل معه...




2. قال الطبيب لمريض السكري حالتك مستقرة واستمر على الادوية وراجعنا بعد ستة اشهر....فسأل المريض : يادكتور هل ترى هناك من داعٍ للتأكد من وضع شرايين القلب بقياس تروية القلب ؟ ...وبهذا السؤال يناقش المريض مع الطبيب أهمية الكشف الدوري على شرايين القلب عند مرضى السكر.
3. قال الطبيب للمريض: لديك انسدادات متعددة في شرايين القلب الثلاثة مقدارها في حدود 50%.....فسأل المريض : ومامقدار تأثير ذلك التضيق على تروية القلب؟ ...وبهذا السؤال يبين المريض للطبيب انه يريد المزيد من المعلومات عن هذه التضيقات وتأثيرها على عضلة القلب.
4. قال الطبيب للمريض : لديك ضعف في عضلة القلب والتصوير النووي للقلب يوضح وجود نقص التروية في اماكن متعددة من عضلة القلب ...فسأل المريض : هل معنى ذلك يادكتور اني احتاج الى قسطرة للقلب ؟ وبهذا السؤال يبين المريض للطبيب ان لديه خلفية عن مفهوم تروية القلب وتبعات ذلك المفهوم.

بنت المها
10-27-2010, 09:55 AM
الإزعاج يؤذي القلب!!

د.خالد عبد الله النمر المطيري
=========

نشرت دراسة امريكية حديثة في مجلة Occup Environ Med doi:10.1136/oem.2010.055269 تدل على ان العمل في الاماكن المزعجة وعالية الضوضاء يزيد من احتمالية الاصابة بأمراض شرايين القلب مستقبلا . حيث اجري تحليل احصائي لحوالي 6000 موظف في بيانات NHANES الأمريكية والتي جمعت مابين 1999 الى عام 2004 وقسم الموظفون الى مجموعتين حسب اجابتهم عن اسئلة صممت خصيصا لهذه الدراسة : الاولى هي المجموعة التى افاد الموظفون انهم يحتاجون الى رفع الصوت للتواصل مع من حولهم بسبب الضوضاء والازعاج الصوتي في مكان العمل background noise والمجموعة الثانية هي من لايحتاجون الى رفع الصوت حيث ان الصوت العادي اكثر من كافٍ للتواصل مع من حولهم . ووجد ان المجموعة الاولى اكثر عرضة لجلطات القلب وامراض الشرايين بثلاثة اضعاف عند مقارنتهم بالمجموعة الثانية، وذلك عند التحكم بالعوامل الأخرى المسببة لأمراض شرايين القلب .ومن الملاحظات المهمة في تلك الدراسة ان الضغط الانقباضي (السفلي) كان مرتفعا لدى أغلب افراد المجموعة الأولى.

بنت المها
10-27-2010, 09:56 AM
عيادة القلب

د.خالد عبد الله النمر المطيري
=======

هل يسبب التدخين انسداد الشرايين

* صالح من الجوف يسأل .....من المعروف ان الكلسترول هو الذي يسد شرايين القلب فكيف يسبب التدخين انسداد الشرايين ؟

- هناك مواد كيميائية متعددة تنطلق عند حرق السيجارة ومن ضمنها النيكوتين حيث تسبب انسداد شرايين القلب بعدة طرق اهمها ان يسبب جرحاً في الجدار الداخلي لبطانة الشريان التاجي وبالتالي هذا يحفز باقي الصفائح الدموية وخلايا الدم المحملة بالكلسترول للترسب في تلك المنطقة مكونة نواة لترسب الكلسترول في جدار الشريان اضف على ذلك ان التدخين من الثابت علميا انه يزيد تخثر الدم وقابليته للتجلط وكذلك يزيد من مستوى الكلسترول الضار في الجسم وهو مايسمى علميا بالكلسترول قليل الكثافة وكذلك ينقص من مستوى الكلسترول الحميد (عالي الكثافة) وبالتالي يتضح ان كل مايفعله التدخين هو مجرد خطوات متتالية في طريق تكوين جلطات القلب .

فحص احتمالية الإصابة
بالجلطة مستقبلا
* علي من بيشة يسأل ...هل هناك فحص من الممكن ان يخبر الانسان عن احتمالية اصابته بالجلطة القلبية الحادة خلال الشهر القادم مثلا؟
- نعم هناك الفحص النووي لشرايين القلب من الممكن ان يعطيك احتمالية الاصابة بالجلطة خلال السنة القادمة وذلك حسب الاحصائيات الطبية السابقة التي اجريت على عشرات الالاف من المرضى وحسب ماسنه الله من قوانين في الارض فهذا الفحص مثلا يقول لك مثلا ان احتمالية اصابتك بجلطة في القلب في الشريان التاجي الامامي 5% خلال السنة القادمة وكل ذلك بأمر الله وحسب ما أعطى البشريه من علم محدود في أمراض القلب . وفي المقابل اذا كان تصوير الشرايين النووي طبيعيا فإنه يعطي مؤشرات مطمئنة على ان نسبة الاصابة بجلطات القلب اقل من 1 % خلال السنة القادمة وهي نسبة منخفضة جدا.

تنظيف الشرايين من الكلسترول؟

* سالم من الكويت يسأل ....هل الكلسترول في جسم الانسان دوما ضار وهل هناك كلسترول نافع للمريض؟ وماهي الطرق العلمية لتنظيف الشرايين من الكلسترول؟
- نعم الكلسترول مركب مفيد جدا لهرمونات الجسم ويدخل في تركيب الدماغ والخلايا العصبية والعصارة الصفراء ولكن المشكلة انه في حال زيادته فإنه يترسب على جدران الشرايين في الجسم البشري ومن ضمنها شرايين القلب وبالتالي يسبب متلازمة الشرايين الحادة سواء أكانت جلطة قلبية او ذبحة صدرية ... اما الكلسترول النافع او الحميد اوعالي الكثافة فإنه ينقل الكلسترول من الشرايين الى الكبد وبالتالي فهو يعمل على حماية الشرايين من امراض القلب .

ضغط مرتفع ومتقلب وملابس مبللة بالعرق !!

* أم سعد من الرياض تسأل.....عمري 40 سنة ولدى ضغط مزمن وآخذ له عدة ادوية ولكنه متقلب جدا حيث انني في المنزل في نفس اليوم يتراوح قياس الضغط من 270على 180 وبعد ساعات بسيطة ينزل الى 130 على 80 وعندما يرتفع يسبب لى دوخة وضيقا في النفس وخفقانا وتعرقا في جميع اجزاء الجسم حتى ان ملابسي تصبح مبللة بالعرق وصداعا شديدا مع ارتفاع في الضغط وقد حاول كثير من الاطباء زيادة جرعات ادوية الضغط فأدى ذلك الى هبوط في الضغط حيث وصل الى 85 على 60 مع دوخة وقد اثر هذا الضغط عليّ كثيرا واصبحت قلقة واخاف من الموت اثناء نومي واخاف ايضا من الخروج من المنزل....فهل هناك علاج لمثل هذه الحالة؟
-هذه الحالة من الحالات النادرة والمتعبة للطبيب والمريض على حد سواء وهناك خطوات لابد للطبيب المعالج والمريض ان يمر فيها لعلاج مثل هذه الحالة فابتداء لابد له من التأكد ان المريض ليس لديه حالة معينة تسمى فى الطب pheochromocytomaوهي عبارة عن ورم في الغدة فوق الكلوية ويسبب نشاطا مفرطا في الجهاز العصبي السمبتاوي بزيادة مستوى الادرينالين ومشتقاته في الجسم وبالتالي ارتفاع الضغط ويمكن التأكد من عدم وجود ذلك الورم بتجميع البول vma وقياس مستوى metanephrine في الدم وتصوير الغدد فوق الكلوية وفي بعض الاحيان بإجراء تصوير نووي للبحث عن هذا الورم في الجسم اذا كانت الفحوصات اعلاه ايجابية. والخطوة الثانية : ان يتم التأكد من ان المريض ليس لديه مشاكل طبية في الغدة الدرقية،او قصور في الكلي او تضيق في احد او كلا شرايين الكلى او يتناول ادوية ترفع الضغط في ذاتها مثل الكوكايين او الامفيتامين او بالتفاعل مع بعض مكونات الغذاء مثل MAOi واخيرا القلق النفسي ونوبات الهلع من اهم مسببات تقلبات الضغط.
الخطوة الثالثة: فاذا تم عمل الخطوتين السابقتين نبقى مع التشخيص الغالب في اكثر الحالات وهو حالات الضغط المتقلب غير معروفة السبب
paroxysmal hypertension (pseudopheochromocytoma)
وعلاجها يبدأ باستخدام ادوية مضادات مستقبلات بيتا والفا معا بجرعات كافية ومعايرتها حتى يتم التحكم بالضغط وهي اكثر فاعلية من استخدام الانواع الاخرى من ادوية الضغط .وعلى الرغم من ان جميع المرضى ممن لديهم تلك الحالة يصرون على انه ليس لديهم انفعالات نفسية او قلق الا ان الدرسات الطبية اثبتت ان لدى اغلبيتهم عوامل نفسية تزيد الضغط اضطرابا ولذلك فهم يستجيبون بوضوح لمضادات السيروتونين ssri ومضادات القلق benzodiazepines وبالتالي فإنه من الممكن علاج تلك الحالات بوضوح وقد رأيت عدة حالات مماثلة تم التحكم فيها بفضل الله ثم باتباع البروتوكول السابق وفي جميع الاحوال يجب على الطبيب والمريض وأهل المريض التعاون عن قرب للوصول للنتيجة المرجوة.

بنت المها
10-27-2010, 09:59 AM
أمراض شرايين القلب ضريبة لنمط الحياة اليومية التي يعيشها الإنسان في القرن الحالي

http://www.alriyadh.com/2010/05/05/img/044099940626.jpg
التصوير النووي لأحد المرضى يوضح وجود سدد في أحد شرايين القلب

كما هو معلوم فان امراض شرايين القلب منتشرة في العالم عموما ودرجة هذا الانتشار تختلف من دوله لأخرى ومن عرق بشري لآخر، وان كانت جميع احصائيات منظمة الصحة العالمية تدل على انها في ازدياد مضطرد وذلك بسبب انتشار عوامل الخطورة التقليدية المسببة لامراض شرايين القلب : السكري والضغط والكلسترول والتدخين والتاريخ العائلي لامراض الشرايين المبكرة واضف على ذلك السمنة وقلة اللياقة القلبية والاقلال من تناول الفواكه والخضروات . وذلك لأن العالم اصبح قرية صغيرة يشترك اهلها في الغالب في النمط الغذائي والحياتي فتجد مطاعم الوجبات السريعة منتشرة من بكين شرقا الى لوس انجلس غربا ،وتجد التبغ بأنواعه المختلفة في المتاجر المختلفة في جميع مدن العالم. ووسائل النقل الحديثة المريحة قللت كثيرا من الجهد البدني الذي يبذله الانسان في حياته اليومية وباختصار فإن امراض شرايين القلب هي ضريبة لنمط الحياة اليومية التي يعيشها الانسان في القرن الحالي .

الوقايه افضل بكثير من العلاج وبالذات في امراض القلب
والاكتشاف المبكر لأمراض شرايين القلب افضل بكثير من الانتظار حتى حدوث أخطر مضاعفاتها وهي : الجلطة القلبية الحادة او الموت المفاجئ .وذلك لأنه حسب الاحصائيات الطبية فإن حوالي 40 الى 45% من مرضى شرايين القلب تكون السكتة القلبية هي اول عرض يظهر على المريض ولذلك فإن الابتعاد عن عوامل الخطورة المذكورة اعلاه لايقدر بثمن ، وان تعرض احدهم لأحد تلك العوامل فيجب على طبيبه التأكد وبطريقة دورية من عدم وجود انسداد في شرايين القلب يؤثر على التروية القلبية .

الطريقة المثلى للاكتشاف المبكر لأمراض شرايين القلب
وهناك ثلاث طرق دقيقة ومعتمدة للكشف عن امراض الشرايين وهي موجودة في الجدول المنشور مع مميزات نقاط القوة والضعف في كل منها، فليس هناك طريقة هي الافضل دوما في الكشف عن شرايين القلب ، وانما تختلف هذه الطريقة من مريض لاخر وفي نفس المريض من وقت لآخر. فمثلا اذا كان المريض رجلاً في الستين من عمره وكان يشتكي من الم في منتصف صدره يزداد مع المشي ويخف مع الراحة والنيتروجلسرين فأفضل طريقه للكشف عن شرايينه هي القسطرة القلبية ، اما ان كان الالم في منتصف الصدر ولكن ليس له علاقة بالمشي ويتعلق بعض الاحيان بالأكل فالتصوير النووي هو الطريقة المثلى في تلك الحالة ، اما ان كان المريض رجلاً في الاربعين وآلام الصدر لديه لاتتعلق بالمشي ولاتحدث في منتصف الصدر وهو مدخن ولديه ضغط وتضخم في عضلة القلب فالطريقة المثلى لتصويره هي الاشعة المقطعية لشرايين القلب .





وتتميز كل طريقة بميزة تجعلها الأفضل في مجموعة معينة من المرضى : فمثلا عدم وجود صبغة في التصوير النووي يجعله الطريقة المثلى لتصوير شرايين القلب في مرضى القصور الكلوي ، وعدم الحاجة الى قسطرة الشرايين عن طريق الفخذ او اليد يجعل الاشعة المقطعية المثلى وبالذات في من كانت احتمالية الاصابه بأمراض الشرايين متوسطة الى منخفضة ، اما القسطرة فتتميز بدقتها العالية وقدرة الطبيب على عمل العلاج في الوقت نفسه بتركيب دعامة للشرايين ولكن في المقابل فهي تحمل خطورة بالاصابة بالجلطة القلبية او الدماغية او الوفاة السريرية بنسبة حوالى واحد من مائة عند عمل القسطرة العلاجية .

هل كل تضيق في شرايين القلب خطير؟
ليس كل تضيق في شرايين القلب خطير(اي بمعنى انه يسبب الجلطات القلبية او الوفيات ) وهناك قواعد عامة فمثلا التضيقات اقل من70% في شرايين القلب او اقل من 50% في الشريان الرئيسي الايسر تعالج بالادوية فقط وغالبا فهي ليست خطيرة ، اما التضيق الذي هو اكثر من ذلك فيعتمد على مفهوم هام ، ألا وهو : هل يؤثر ذلك التضيق على تروية القلب في تلك المنطقة التي يغذيها ذلك الشريان ؟ ويمكن معرفة ذلك بطرق متعددة فمثلا في بعض جلطات القلب الحادة بتخطيط القلب او بالتصوير النووي للقلب او بالاشعة الصوتية للقلب مع الجهد سواء كان ذلك بالسير الكهربائي او بالإجهاد بالادوية ولكن في أغلب الحالات يعتمد على التصوير النووي في تحديد تروية القلب حتى بعد جلطات القلب الحادة . بمعنى انه اذا كان لدى المريض تضيق بنسبة 90% في الشريان الامامي وكانت التروية طبيعية في تلك المنطقة مع الاجهاد فإن ذلك المريض لايحتاج الى وضع دعامة في ذلك الشريان .







خطورة التعرض للاشعاع الطبي
وخطورة التعرض للاشعاع الطبي لفترات طويلة وبكميات عالية هي حقيقة علمية وليست من نسج الخيال، ولكن يجب في المقابل الا تضخم ايضا بحيث يحجم المريض عن عمل فحوصات طبية مهمة لحياته على المدى القصير والبعيد وتكون فائدة ذلك التصوير لصحته اكثر بكثير من الضرر المتوقع من التعرض لتلك الكمية من الاشعاع فمثلا : مريض في الاربعين من عمره يحتاج الى فحص الاشعة المقطعية للشرايين والتي تكون كمية الاشعاع فيها حوالى 40 مليسيفرت حيث ان احتمالية المضاعفات النظرية من ذلك التعرض هو واحد في كل الفي مريض من الممكن ان يصاب بسرطان الرئة خلال حياته ولكن في المقابل فإن امراض الشرايين (تضيق شرياني 90% ويؤثر على تروية القلب ) فإن نسبة الوفاة منها خلال عشر سنوات هي 30 الى 40% وبالتالي فذلك يرجح ب 800 مرة المخاطر المتوقعة من ذلك التعرض ولتقريب المثال بصورة اوضحة فإن سياقة السيارة في مدينة مزدحمة وقضاء حاجاتك اليومية عليها يرجح بكثير على الاحتمالية اليوميه للتعرض لحادث مروري اثناء قيادتك لتلك السيارة.




http://www.alriyadh.com/2010/05/05/img/987352587342.jpg
مقارنة بين الاشعة المقطعية وقسطرة شرايين القلب في الشريان الامامي







http://www.alriyadh.com/2010/05/05/img/766692510250.jpg
صورة توضح كيفية اضافة التصوير النوووي لشرايين القلب على التصوير الطبقي والقسطرة

سوار القلب
10-27-2010, 09:07 PM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

موضوع صحي رائع


اسمحي لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

بنت المها
10-27-2010, 11:06 PM
القلب الصناعي يحقق رقما قياسيا في أوروبا




http://www.aleqt.com/a/461809_130863.jpg

هانوفر : الألمانية
يعيش في ألمانيا العديد من المرضى أصحاب القلب الصناعي منذ 5 سنوات وهو ما يعد رقما قياسيا لم يتحقق في بلد أوروبي آخر في العالم حتى الآن. وقال الطبيب الألماني مارتن شتروبر نائب مدير مستشفى هانوفر لجراحة القلب اليوم إن المريض نينو فولفرام البالغ من العمر 26 عاما يعيش منذ أكتوبر 2005 بقلب صناعي.

وحسب المستشفى فإن فولفرام أحد المرضى في أوروبا الذين عاشوا فترة أطول بقلب صناعي. أما على مستوى العالم فهناك مريضان في الولايات المتحدة حسب المستشفى حصلا على قلب صناعي قبل المريض فولفرام. وأكد الطبيب شتروبر أن القلب الصناعي كان يعد في الأصل حلا مؤقتا إلى أن يعثر المريض على قلب متبرع مناسب ولكن هذه التقنية أثبتت الآن جدواها كحل دائم.

بنت المها
10-30-2010, 07:14 AM
القاتل الخفي الذي أهملته المجتمعات الطبية العالمية

كيلمر: ازدياد معدل «الهوموسيستين» في الدم يزيد خطر التعرض للنوبات القلبية

http://s.alriyadh.com/2010/10/30/img/944087463826.jpg
البروفسور العبدالقادر وأحد علماء القلب في المؤتمر العالمي
الأحساء، حوار - سليم القطان
ارتفاع تركيزه في الدم يسبب ضعف الذاكرة والخرف «الزهايمر»
من المعروف أن ارتفاع "الكوليسترول" في الدم، والتدخين، والإفراط في الوزن، والعزوف عن ممارسة التمارين الرياضية؛ عوامل خطرة تؤدي إلى الإصابة بداء القلب الإكليلي، ولكن من العوامل الرئيسة التي لها دور مباشر في الإصابة بأمراض القلب "الهوموسيستين"، وهو عبارة عن حمض أميني طبيعي يوجد في الخلايا والبلازما، ويلعب دوراً رئيساً في تدمير شرايين الجسم بأكثر مما يفعله التدخين أو السمنة أو الكولسترول نفسه.
"الرياض" التقت الأب المكتشف والباحث الكبير البروفسور "ماكولي كيلمر" من جامعة هارفارد المعروفة - مدير المختبر الطبي ومختبر علم الأوبئة بمركز بوسطن للرعاية الصحية في روكسبيري الغربية -، الذي افترض في عام 1969م أن "الهوموسستين" يسبب أمراض القلب، ومن ثم رسخ حياته لهذا الافتراض؛ لمعرفة المزيد عن أهم العوامل المسببة لأمراض القلب "الهوموسيستين - Homocysteine " الذي أطلق عليه بأنه - القاتل الخفي - الذي أهملته المجتمعات الطبية العالمية، وذلك على هامش المؤتمر الدولي الثالث لعلوم طب القلب المتقدمة "ملك الأعضاء 2010"، الذي رعاه سمو محافظ الأحساء، وأسسه البروفسور "عبدالله بن عبدالرحمن العبدالقادر"، وفيما يلي نص الحوار:
جلطة احتشاء القلب
* ما العوامل التي تؤدي لحدوث "جلطة القلب"؟ وكيف تتم معالجتها؟
- هناك عوامل تسهم في إحداث مرض ما يسمى ب "جلطة احتشاء القلب"، ومنها مرض السكر، والبدانة، وعدم القيام بنشاط بدني، والتعرض للضغوط النفسية، ووجود تاريخ مرضي لدى الوالدين أو الأخوة والأخوات، وغيرهم من الأقارب؛ حيث يشكو المريض من ألم شديد في منتصف الصدر يستمر عادة أكثر من نصف ساعة، ويترافق بتعرق شديد، وغثيان وشحوب؛ سبب ذلك انسداد أحد شرايين القلب ب "خثرة"، ما يمنع وصول الدم تماماً إلى جزء من عضلة القلب، كان يُروى بذلك الشريان، وقد يتلف هذا الجزء من العضلة تماماً ما لم يُعط المريض العلاج الذي يعالج الجلطة في أسرع وقت ممكن بعد حدوث الألم الصدري، أو يفتح ذلك الشريان المسدود بواسطة قسطرة بالونية، ويتم ذلك أثناء إجراء قسطرة قلبية فورية في الساعات الأولى من حدوث جلطة القلب، وقد لا يكون ذلك متوفراً إلا في مراكز قلبية محدودة.
"الهوموسستين" حمض أميني
* ما "الهوموسستين"؟ وهل صحيح أنه أخطر العوامل التي تؤدي إلى أمراض القلب؟
- "الهوموسستين"، حمض أميني، يقول العلماء: "إن خطره على القلب لا يقل عن خطر الكولسترول"، فقد اتضح من دراسات عديدة أجريت على مجموعات سكانية معينة، أن خطر التعرض للنوبات القلبية، يزداد بازدياد معدل "الهوموسستين" في الدم، كما أشارت دراسات أجريت على الحيوانات إلى أنّه بإمكانه تدمير الجدار الداخلي المبطن للشرايين إلى درجة الإصابة بتصلب الشرايين، و"الهوموسستين": حمض أميني مشتق من تحطم حمض أميني آخر يدعى "الميثيونين"؛ الذي هو حمض أميني طبيعي يوجد كوحدة بناء في كل بروتينات الغذاء، وهذا الحمض الأميني ضارٌ يُنتَج في الجسم؛ فيخدش الأوعية الدموية، ويؤدي إلى تصلب الشرايين، وانسدادها؛ ما قد يسبب الجلطة الدماغية، أو السكتة القلبية، ويسبب الخرف "الزهايمر"، إذا زاد تركيزه على معدله الطبيعي في الدم، وتكون له فائدة واحدة فقط، ألا وهي تكوين الحامض الأميني "سيستين Cysteine"؛ الذي يدخل في تركيب الخمائر والهورمونات، التي تشمل هرمون الإنسولين، الذي ينظم تركيز سكّر الدم، ولكن "سيستين" موجود أيضاً في البروتينات التي يتناولها الإنسان.
مصدر "الهوموسيستين"
* ما مصدر"الهوموسيستين" وسبب ارتفاع تركيزه؟
- الحامض الأميني "مثايونين" يعد المصدر الوحيد للهوموسيستين، وأحد الحوامض الأمينية العشرين، التي يتكون منها البروتين، ومادة لا غنى عنها في صنع البروتينات الفعالة، والهورموناتن والخمائر الضرورية للجسم، ولكن المشكلة هي وجوده بكمية كبيرة جداً، حيث تتولد منه كمية كبيرة من الهوموسيستين، وقد يرتفع تركيزه إن كان هناك نقص في حامض الفوليك وفيتاميني"B وB6، هذه العوامل الثلاثة التي تحول هوموسيستين مرة أخرى إلى مثايونين، أو إلى الحامض الأميني سيستين، وهما الحامضان الأمينيان المفيدان لتكوين البروتينات، ولكن الخلل الجيني في الشخص، إن وُجد، يحول دون هذا التحويل، وارتفاع هوموسيستين يعود أيضاً إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية "ثايروكسين"، أو مرض الكلى، أو تناول بعض الأدوية، التي يكون أحد أعراضها الجانبية التأثير في تأيض المثايونين والسيستين، ومن المعروف أن هناك مرضا يدعى "بيلة الهوموسستين Homocysteinuria"، وهو مرض وراثي نادر، يرتفع فيه مستوى الهوموسستين إلى عشرة أضعاف معدله الطبيعي، ويتميز المرض بتخلف عقلي خفيف، وعدسات أعين في غير موضعها الطبيعي، وقامة طويلة، ويترافق هذا المرض بحدوث تصلب مبكر في شرايين القلب التاجية، وشرايين الدماغ والأطراف، ويموت كثير من هؤلاء المرضى في طفولتهم من جلطات في القلب أو في الدماغ، إلا أنّ الجديد في أمر الهوموسستين هو أنّ الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن الارتفاع المعتدل في مستوى الهوموسستين في الدم يزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب، والدماغ والأطراف من دون أن يكون هناك مرض "بيلة الهوموسستين".
وأكدت دراسة تحليلية نشرت في مجلة (JAMA الأمريكية) عام 1997 وشملت 27 دراسة طبية، أن كل ارتفاع بمقدار 5 ميكرومول/ ل في مستوى هوموسستين الدم؛ يزيد خطر حدوث مرض شرايين القلب التاجية بنسبة تصل إلى(60%) عند الرجال، و(80%) عند النساء، كما أكدت الدراسات العلمية أيضاً أن ارتفاع مستوى الهوموسستين في الدم يتناسب عكسيا مع كمية حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 المتناولة في الطعامن ومن المؤكد أن العلاج بحمض الفوليك والفيتامين ب 6 و ب 12 يخفض مستوى الهوموسستين في الدم؛ إلا أنه لا توجد في الوقت الحاضر دراسات تثبت أن مثل هذا العلاج يخفض احتمال حدوث مرض شرايين القلب، وتوصي جمعية تصلب الشرايين العالمية بضرورة قياس مستوى الهوموسستين عند الذين يصابون بمرض شرايين القلب التاجية وهم في سن الشباب، كما ينبغي قياس مستواه عند المرضى الذين أصيبت شرايينهم بتصلب الشرايين وأوردتهم بجلطات في الأوردة.
شرايين القلب التاجية
* هل الجراثيم هي السبب؟
- وجهت حديثاً أصابع الاتهام إلى عدد من الجراثيم، التي يظن الباحثون أنها ربما تكون متورطة في إحداث مرض شرايين القلب التاجية، ومن أهم تلك الجراثيم المتهمة جرثومة" هليكو باكتر Helicobacter Pylori"، التي يعتقد أنها تسبب قرحة المعدة أيضاً، وأرجعت بعض الدراسات ترافق تصلب الشرايين بالتهاب مزمن بهذه الجرثومة، وبجرثومة أخرى تدعى "الكلاميديا"، وبفيروس يطلق عليه اسم "Cytomegaloviru "، كما أظهرت الدراسات وجود هذه الكائنات الحية في اللويحات التي تضيق شرايين القلب التاجية، وعدم وجودها في شرايين القلب الطبيعية، ولا يعني هذا الترافق أن تكون هذه العوامل بالضرورة وراء حدوث تصلب الشرايين، إلا أن الالتهاب المزمن بأحد هذه الجراثيم يمكن أن يحول اللويحة العصيدية المترسبة على جدار الشريان التاجي، والمضيقة للشريان إلى لويحة غير مستقرة، وهذا يؤدي إلى تمزق تلك اللويحة وحدوث جلطة القلب، أو الذبحة الصدرية غير المستقرة "Unstable Angina"، ويجرى حالياً عدد من الدراسات الكبيرة التي تبحث دور المضادات الحيوية في علاج جلطة القلب، أو الذبحة الصدرية غير المستقرة، وحتى ظهور تلك النتائج نظل في حالة ترقب وانتظار، فربما يأتي اليوم الذي تدخل فيه المضادات الحيوية علاج مرضى جلطة القلب.
مادة سامة للدماغ
* ما أهم الأخطار التي يسببها "الهوموسستين"؟
- وجد "الهوموسستين" في (20%) من المصابين بأمراض القلب، وهو مادة سامة للدماغ؛ حيث ورد في تقارير عدة أن ارتفاع تركيزه في الدم يُسبب ضعف الذاكرة، وحتى الخرفَ "الزهايمر"، وهذه الحال تصيب المتقدمين في العمر، الذين وُجد في دمائهم تركيز عالٍ جداً يفوق التركيز الطبيعي كثيراً، وهي نتيجة الأمراض الإنحلالية التي تكثر عادة في المسنّين وسببها: التفاعلات الكيمياوية البطيئة نتيجة انخفاض مستوى الهورمونات، والخمائر، والبروتينات الفعالة في الجسم، وهي نتيجة حتمية لموت الخلايا المتزايد للتغيّرات الوعائية التي تؤدي إلى موت الأنسجة؛ نتيجة عدم كفاية جريان الدم فيها.
إزاحة مجموعة (CH3)
* كيف يمكننا التخلص من "الهوموسستين" ؟
- يتكون "الهوموسستين" في الجسم من إزاحة مجموعة (CH3) من الحامض الأميني مثايونين، فكلا الحامضين متشابه في التركيب الكيمياوي تماماً؛ ما عدا هذه المجموعة الموجودة في المثايونين، فإذا أُعيدت هذه المجموعة إلى الهوموسستين، تحول إلى مثايونين وينتهي خطره، وتحتاج هذه العملية إلى عوامل مساعدة، فبدونها لا يتم التحويل، وهذه العوامل هي: (ترايمثيل كلايسين Trimethyl Glycine TMG)، التي تحوي ثلاث مجموعات (CH3) تمنح واحدة منهن إلى هوموسيستين، وحامض الفوليك وفيتامين B12، وتكون هنالك تشوهات في الجينات التي تنظم تأيض حامض الفوليك أو فيتامين B12 ولا يتم التحول، ويظل الهوموسستين موجوداً وساماً، ولما كان يحتوي على عنصر الكبريت، يكون بالمستطاع (نقْل) هذا العنصر إلى الحامض الأميني (سرين Serine)، الذي يشبه السيستين، ما عدا خلوه من عنصر الكبريت، ففي هذه الحال يتحد الهوموسستين مع سرين فينتج مركب مُكَثَّف يسمى (سيستوثايونين Cystothionine)، يتجزأ هذا الأخير، بعد أنْ يفقد مجموعة أمين (NH4+)، إلى (سيستين وألفاكيتوبيوتريت، وهي مادة غير ضارة؛ أيْ أنّ ذرة كبريت انتقلت من الهوموسيستين إلى سرين؛ فتحول هذا الأخير إلى سيستين (حامض أميني نافع)، وتحول الهوموسستين إلى مادة عضوية غير ضارة، وبهذا تخلص الجسم من شره، لكن الطريقة المعهودة هي التحول إلى مثايونين، وإنَّ ارتفاع تركيز هوموسيستين في الدم دليل أو علامة على، خلل، عملية إزاحة، أو إضافة مجموعة مثيل في الجسم، وهذه العملية مهمة جداً في تصليح العطب في (DNA) أيضاً، فإذا لم تُصلَّح (DNA) تحدث التشوهات، وتتكسر السلسلة؛ فيسرع الإنسان إلى الشيخوخة، حيث تتكون بروتينات مشوَّهة من (DNA) المتهدمة، كما أن الكبد تعتمد على هذه العملية كثيراً؛ لتحطيم الأدوية والمواد الغريبة التي يتعرض لها الجسم، ويعتمد نمو الخلايا الجديدة على هذه العملية أيضاً، فبدونها لا يتم التكوين، ولقد وُجد أن تركيز الهوموسستين العالي يزيد الإصابة بالجلطة القلبية 3 مرات عن الحال الطبيعية.

بنت المها
11-04-2010, 01:54 AM
مختص: الجلطات القلبية الخطر القادم على السعوديين




"الاقتصادية" من الرياض
أوضح الدكتور مصطفى يوسف مدير مركز الأمير سلمان للطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية أن أمراض القلب تنقسم إلى نوعين، أمراض قلب خلقية وأمراض قلب مكتسبة. وأبرز الأمراض المكتسبة وأكثرها انتشاراً تضيق شرايين القلب والجلطات القلبية. جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها سانوفي أفنتيس أمس في فندق الإنتركونتننتال.
وأكد أن هناك عوامل مصاحبة ترفع نسبة الإصابة بأمراض القلب في المجتمع، أبرزها زيادة السمنة وقلة الرياضة وانتشار التدخين ومرض السكر وزيادة ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
وقال: ارتفاع ضغط الدم نسبته تراوح بين 23 – 25 % وهو معدل مشابه للمعدلات العالمية. وأما الكولسترول فلا توجد إحصائيات دقيقة بخصوص نسبة انتشاره في المجتمع السعودي، ولكن عند النظر إلى المرضى القادمين لعمل القسطرة القلبية نجد أن نسبة إصابتهم بالسكر تراوح بين 55- 75 في المائة وهذا معناه أن هناك مشكلة كبيرة يجب أخذها في الاعتبار والتعامل معها.
وأضاف: ومن الأرقام اللافتة أن نسبة البدانة في المجتمع السعودي عالية جداً خاصة لدى النساء في الفئة العمرية بين 30- 45 سنة وتصل نسبة البدانة المفرطة إلى أكثر من 50 في المائة، وذلك حسب دراسة أجراها مركز الأمير سلمان في مدينة الملك فهد الطبية، وهذا إنذار للمستقبل، لأن البدانة المفرطة علامة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر وتضيقات شرايين القلب.
وبين أن اجتماع أكثر من عامل مصاحب لدى الشخص نفسه يزيد من احتمالية إصابته بأمراض وتضيقات شرايين القلب، بمعنى أن الشخص إذا كان مصاباً بالسكر ويدخن تكون احتمالية إصابته أربعة أضعاف، وإذا أضيف إليها الكولسترول ترتفع إلى ستة عشر ضعفاً، وهكذا. مؤكداً أن الإصابة بتضيقات شرايين القلب لها علاقة بالعوامل المصاحبة وهي السكر والتدخين والكولسترول وضغط الدم إضافة إلى العوامل الوراثية والعمر.
وتحدث الدكتور مصطفى عن القسطرة، موضحاً أنها تنقسم إلى نوعين، قسطرة تشخيصية وقسطرة علاجية، وأن القسطرة العلاجية تتضمن علاج كهربائية القلب وعلاج تضيقات الصمامات بنفخ الصمام والبالون أو وضع الأجهزة الخاصة لاستبدال الصمام عن طريق الوريد أو الشريان وإصلاح الثقوب الموجودة في القلب عن طريق أجهزة خاصة. أما بالنسبة للقسطرة التشخيصية فيتم خلالها النظر في الشرايين التاجية وتحديد ما إذا كانت تحتاج إلى علاج أو تدخل عن طريق البالونات أو الدعامة أو تدخل جراحي

بنت المها
11-24-2010, 05:36 AM
أجهزة هولتر مفيدة في تسجيل الخفقان المتكرر وأخطاء شائعة قد تقع عند استخدامه

لدي زيادة كهرباء في القلب!

http://s.alriyadh.com/2010/11/24/img/280806519685.jpg
الجهاز المسجل لنبضات القلب من أهم الأجهزة لتشخيص ومتابعة علاج كهرباء القلب

لقد رأيت ثلة من المرضى يأتون الى عيادة القلب يذكرون انهم شخصوا بمرض يسمى (زيادة كهرباء في القلب)، والحقيقة التي يجب ان يعرفها المريض وأقاربه انه ليس هناك مرض في علم امراض القلب بهذا المسمى تحديدا وانما هناك تغيرات مؤقتة او دائمة في كهرباء القلب وبأنواع مختلفة يجب ان تحدد فيه نوعية تلك التغيرات وتشرح بالتفصيل للمريض واقاربه.
ونظام الكهرباء وتوصيلها في القلب نظام بديع سبحان من خلقه فأحسن صنعه وبدأ خلق الانسان من طين.. وسنبدأ باستعراض مفاهيم بسيطة عن كهرباء القلب ثم نستعرض بعض المعلومات المهمة للثقافة الصحية العامة عن جهاز تسجيل نبضات القلب (الهولتر).
اولا: في القلب هناك محطتان كهربائيتان: احداهما رئيسية والأخرى احتياطية: فالرئيسية لتوليد التيار الكهربائي وهي العقدة الاذينية وهي تقع في الاذين الايمن من القلب وهي المصدر الرئيسي لكهرباء القلب حيث تحرك عضلة القلب بنظام بديع وبالتالي تدفع الدم الى اجزاء الجسم المختلفة.. والاخرى احتياطية وتقع في قاع الأذين الايمن وهي ايضا تمرر التيار الكهربائي الى عضلة القلب عن طريق خطوط كهربائية تسمى الحزمة الكهربائية اليمنى right bundle والحزمة الكهربائية اليسرى (left bundle).
ثانيا: تتولد هذه الكهرباء في القلب بسبب تغير تركيز املاح الصوديوم والبوتاسيوم داخل وخارج الخلية وذلك بسبب وجود بوابات في جدار الخلية تنفتح وتنغلق بنظام اعجازي يسمح بتوليد الكهرباء اللازمة وبالتالي تنتقل من خلية الى اخرى الى ان تؤدي الى انقباض عضلة القلب.
ثالثا: يتأثر نظام الكهرباء في القلب بمتغيرات عدة مثل: تغير تركيز املاح الدم، اضطراب الغدة الدرقية ارتفاعا او انخفاضا، نقص تروية الشرايين لعضلة القلب، تضخم عضلة القلب سواء في الجانب الايمن او الايسر، امراض صمامات القلب،ما بعد العمليات الجراحية، فقر الدم، نقص فيتامين د، في بعض حالات كبر السن، والغضب والفرح الشديدين والخوف المفاجئ، وهناك حالات اولية (اي بمعنى ليس لها سبب واضح) سواء اذينية او بطينية.. وغالبية المرضى الذين يشتكون من الخفقان يمكن تقسيمهم بصورة عامة الى ثلاث مجموعات رئيسية: من لديهم دقات قلب اذينية او بطينية غير منتظمة، ومن لديهم تسارع نبضات القلب الاذيني بأنواعه المختلفة، واخيرا من لديهم التوتر النفسي مسببا ما يسمى (مرض القلب العصبيirritable heart syndrome) حيث يشعر المريض بدقات القلب غير طبيعية على الرغم من كون تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة خلال حدوث الحالة ويكون تصوير القلب طبيعيا وكذلك التحاليل.

الجهاز المسجل لنبضات القلب Holter monitor
ومن اهم الوسائل لتشخيص امراض كهرباء القلب هو تسجيل القلب الكهربائي وهو الجهاز المسجل لنبضات القلب Holter monitor حيث بدأ استخدامه في امراض القلب منذ حوالي 50 سنة وقد سميت بأجهزة "هولتر" وذلك تخليدا لاسم العالم (نورمن هولترNorman Holter) الذي اخترعها.. وهي اجهزة تسجل الرسم الكهربائي للقلب لمدة اربع وعشرين ساعة على الاقل والاجهزة الحديثة من الممكن ان تسجل التخطيط الكهربائي للقلب لأحد عشر يوما.
وتعتبر اجهزة هولتر من الاجهزة المهمة لاكتشاف امراض القلب وخصوصا الخفقان، والخفقان يعرّف بانه مجرد ان يشعر الانسان بنبضات قلبه سواء كانت منتظمة او غير منتظمة، وهذه الاجهزة مفيدة في تسجيل الخفقان المتكرر الحدوث بكثرة اما الخفقان نادر الحدوث فيحتاج الى جهاز يسمى مسجل الحوادث event monitor او بما يسمى حديثا وصلة كهربائية تزرع تحت جلد المريض loop recorder وتسجل تخطيط القلب لمدة سنة على الاقل.



http://s.alriyadh.com/2010/11/24/img/188361348314.jpg
تسجيل يوضح التسارع البطيني لنبضات القلب



كيف يركب الجهاز؟
هو عبارة عن جهاز يحتوي على حساسات كهربائية توضع على اماكن معينة من القفص الصدري ويختلف عددها من 3 الى 8 وتسجل كهرباء القلب من خلال القفص الصدري وترتبط مع جهاز يعلق بالرقبة او الكتف او يربط مع الحزام ويقوم المريض بتسجيل الاعراض التي يحس بها في ورقة خارجية مع الزمن التي حدثت به حتى تتم المقارنة بين الاعراض التي يشتكي منها المريض ورسم نبضات القلب في ذلك الوقت وفي بعض الاجهزة الحديثة هناك زر خاص للمريض يضغطه عند احساسه بأي من ذلك بل ان بعض تلك الاجهزة تسجل صوت المريضvoice activated.. ثم يعيد المريض الجهاز الى الطبيب لقراءة ما تم تسجيله.

كيف تتم قراءة الجهاز؟
اغلب اجهزة تسجيل نبضات القلب الحديثة لديها ذاكرة الكترونية تربط بجهاز الكومبيوتر ويقوم الكومبيوتر باستخلاص وتحليل جميع نبضات القلب خلال تلك الفترة: اعلاها، ادناها، متوسط سرعة نبضات القلب، عدد الدقات الاذينية او البطينية غير المنتظمة، وطول فترة توقف كهرباء القلب، عدد وسرعة وطبيعة الاختلال في نبضات القلب ومقارنتها بوقت حدوث الاعراض عند المريض.

ما هي دواعي استخدامه؟
هناك استخدامات معينة لأجهزة هولتر وأهمها يتلخص في مايلي:
1- تشخيص نوعية وشدة ومدة اضطراب نبضات القلب.
2- قياس فاعلية الدواء للتحكم بأنواع معينة من الخفقان.
3- قياس احتمالية المضاعفات الكهربائية بعد جلطة القلب.
4- فحوصات فقدان الوعي.
5- قياس احتمالية الوفاة المفاجئة بعد جلطات القلب او في بعض امراض القلب الوراثية مثل (HOCM).

المحاذير:
الابتعاد عن اماكن الجهد الكهربائي العالي، المغناطيس بجميع انواعه، اجهزة كشف المعادن في المطارات، البطانيات الكهربائية electric blanket، او ابتلال الجهاز بالماء. ومن الأشياء التي يجب ان يعرفها المريض ان يبعد الجهاز عن ملاصقة جسمه خلال النوم حيث من الممكن الضغط على زر الاقفال من دون قصد وبالتالي يتوقف التسجيل مباشرة.

المخاطر:
ليس هناك مخاطر من لبس جهاز تسجيل كهرباء القلب حتى في الحمل.

من الاخطاء الشائعة:
ومن الاخطاء الشائعة عند استخدام جهاز تسجيل نبضات القلب هو عدم تسجيل اعراض المريض في الورقة المصاحبة diary او عدم الضغط على زر المريض عند حدوث الاعراض ظنا منه بعدم اهميتها، او الضغط على زر الاقفال من دون قصد او عدم فحص بطارية الجهاز قبل تركيبه وبالتالي احتمالية توقفه فجأة او اخذ اجازة وقت تركيب الجهاز والجلوس في البيت حيث ينصح المريض بممارسة حياة طبيعية من الجهد والانفعالات اليومية وقياس تأثيرها على القلب، وكذلك من الاخطاء التي من الممكن ان يقع فيها المريض الاستحمام خلال تركيب الجهاز حيث يؤدي ذلك الى عطل دائم.. وحماكم الله من كل مكروه.

بنت المها
11-24-2010, 05:37 AM
كلما انخفض الكليسترول الضار.. كلما قلت جلطات القلب في المستقبل


نشرت دراسة حديثة من جامعة اكسفورد في مجلة اللانست العلمية في 8 نوفمبر 2010 اوضحت انه كلما انخفض الكليسترول الضار (قليل الكثافة) كلما قلت جلطات القلب في المستقبل وليس هناك حد منخفض لا يستفيد المريض من الوصول اليه، فعندما تمت مقارنة المرضى الذين لديهم الكليسترول الضار 1.3 ملمول في اللتر وهو ما يعادل 50 ملغ في الديسيلتر وجد انهم اقل عرضة للجلطات وامراض القلب من مجموعة المرضى الذين لديهم الكليسترول الضار 1.8 ملمول في اللتر وهو مايعادل 70 ملغ في الديسيلتر.
ويستفيد من هذا الانخفاض تحديدا من لديهم فائدة اخذ الدواء ترجح على المضاعفات المحتملة له واخطر هذه المضاعفات هي التأثير على انزيمات الكبد والعضلات وكذلك زيادة احتمالية النزيف الدماغي في بعض المرضى. ويمكن تحديد هذه المجموعة في من لديهم احتمالية الاصابة بأمراض القلب اكثر من او يساوي 2% سنويا حسب معادلة فرمنقهام لأمراض القلب وقد سبق الحديث عنها بالتفصيل في مقال سابق.
والخلاصة ان علاج الكليسترول الضار يجب ان يتم تحت اشراف طبي دقيق توزن فيه المنافع المرجوة والاضرار المحتملة في كل حالة وخلال المتابعة ايضا.

بنت المها
12-10-2010, 05:51 AM
استشاري علاج نفسي: الأنماط السلوكية وراء رفع الإصابة بأمراض القلب




http://www.aleqt.com/a/477533_137975.jpg
جانب من الحضور الكثيف لفعاليات المؤتمر العالمي السادس لطب وجراحة القلب في الدمام.
"الاقتصادية" من الدمام
أكد الدكتور محمد صلاح، استشاري علاج نفسي في مستشفى الملك فهد التعليمي في الخبر، أن الأنماط السلوكية في الحياة اليومية، هي أحد العوامل المؤدية إلى رفع أعداد الإصابة بأمراض القلب، من خلال التمسك بها وعدم وجود القوة على التغير لتركها سواء من الشخص نفسه أو بمساعدة ممن حوله.
وأضاف على هامش فعاليات المؤتمر العالمي السادس لطب وجراحة القلب في الدمام، الذي نظمه مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب في غرفة الشرقية، أن العلاقة بين الصحة النفسية وصحة القلب وطيدة، وأنه ينبغي أن يطالب برفع مستوى الجودة النوعية للحياة مع العامل النفسي.
وأشار استشاري علاج نفسي في مستشفى الملك فهد التعليمي، إلى أن التواصل الاجتماعي مهم جدا، لأن الدعم يخفف من حدة التوتر والقلق، ويقلل احتمالية التعرض لأمراض القلب، فالتوتر ليس سبباً، ولكنه يكون كذلك بوجود عوامل أخرى محفزة لأمراض القلب.
ومن جانبها، قالت الدكتورة إلهام الجناحي إخصائية طب ومجتمع في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب في الدمام: "إن هناك دراسة نشرت في مجلة القلب الأوروبية، ذكرت أن دراسة أجريت في بريطانيا عام 2008 على عشرة آلاف وثلاثمائة وثمانية، من عمال أحد المصانع، في العلاقة بين ضغوط العمل وأمراض الشريان التاجي في القلب، وبينت أن هناك علاقة مباشرة وغير مباشرة، كضغوط العمل التي تؤدي إلى سلوك غير صحي في الحياة (تناول وجبات سريعة غير صحية، عدم ممارسة الرياضة)، أما التأثير المباشر يكون على الهرمونات المؤدية إلى تقلص الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يؤدي إلى احتمال إصابة الشريان التاجي في القلب.

بنت المها
01-05-2011, 07:17 AM
ضعف عضلة القلب.. خطورته تكمن في الموت المفاجئ ومن دون مقدمات!

http://s.alriyadh.com/2011/01/05/img/715244949056.jpg
احتقان الوريد الودجي الداخلي هو إحدى العلامات المهمة لفشل القلب

كان شابا في اوائل الثلاثين من عمره في زيارة لأحد اقاربه في المستشفى وعند توسطه من صالة المستشفى الرئيسية متوجها لبوابة الخروج.. فجأة سقط مغمى عليه ومن دون اي مقدمات، قام من حوله بمحاولة انعاشه وقام موظفو المستشفى الموجودون في الصالة بالاتصال بفريق الانعاش القلبي الرئوي المناوب (code blue) وعندما تجمع الفريق الطبي وجدوا ان لديه تسارعا قلبيا بطينيا VT بسرع 250 نبضة في الدقيقة مع انخفاض في الضغط وأعطي عدة صدمات كهربائيه أشدها 360 جول ورجعت نبضات قلبه طبيعية بعدها، ورجع الى وعيه ولم تتجاوز مدة الاغماء والانعاش الدقائق العشر، أدخل هذا الزائر الذي اصبح مريضا ب Sudden cardiac death الى قسم العناية القلبية المركزة، وبدأ الطبيب يسأله عن تاريخه المرضى وعند سؤاله عن عوامل الخطورة ذكر انه لم يكن مدخنا وليس لديه ارتفاع مزمن في الضغط او الكلسترول او مرض السكري، اما عند سؤاله: هل لديك افراد من العائلة مصابون بأمراض في القلب؟ فكان الجواب بوضوح: لا.... وخلال استطراده عن الامراض السارية في عائلته ذكر ان اخاه الكبير توفي فجأة في ساحة منزله عند خروجه للعمل صباحا من دون اي مقدمات ومن دون اي سبب واضح وكان عمره في بداية الاربعينات، اما اخته الأكبر منه بسنتين توفيت وهي تلاعب احدى بناتها في حضنها وهي جالسة في صالة المنزل ومن دون مقدمات او سبب واضح وكان الفاصل الزمني بين وفاة أخويه في حدود الثلاث سنوات.
وعند فحصه بالاشعة الصوتية للقلب تبين ان لديه ضعف شديد في عضلة القلب وعند اجراء فحص الاشعة المقطعية لشرايين القلب اوضحت انه لم يكن لديه سدد في الشرايين يسبب ذلك الضعف في العضلة، وفي تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة تبين ان لديه اضطرابا بطينيا وتسارعا متكررا في نبضات القلب NSVT.. وبعد فحوصات أخرى مهمة في مثل حالته تم اعطاؤه العلاج اللازم لفترة معينة من الزمن وبعد قياس اداء عضلة القلب على الادوية كان التحسن ملحوظا ولكنه لم يكن كافيا ليقفز حاجز 30% (والطبيعي فوق ال 55%) ولذلك تم تركيب صاعق كهربائي للمريض وقد تعامل هذا الجهاز مرتين في اوقات مختلفه عندما اختل انتظام نبضات قلبه اثناء نومه، وقد تم تتبع افراد العائلة ووجد ان لدى المريض اخوين اخرين لديهما ضعف في عضلة القلب ووجد ان بعض افراد العائلة في اجيال مختلفة كان لديهم اعراض مختلفة من ضيقة تنفس واغماء متكرر وبعضهم توفي فجأة سواء في بيته او في مزرعته او في المسجد.
قصور عضلة القلب
هناك خمسة انواع لقصور عضلة القلب ولكل نوع منها اسباب معينة، وأهم اسباب قصور عضلة القلب التمددي dilated cardiomyopathy هي امراض شرايين القلب، ارتفاع الضغط المزمن، امراض صمامات القلب، الامراض الوراثية لعضلة القلب وهي الى حد ما وراثية وتمشي في عوائل معينة، وكذلك التهابات عضلة القلب في مثل بعض الالتهابات الفيروسية او تأثير الادوية مثل بعض ادوية الاورام مثل مجموعة الانثراسايكلين.


http://s.alriyadh.com/2011/01/05/img/725387899493.jpg
أحد الاجهزة المساعدة لعضلة القلب


ومن الممكن ان يكون لدى الانسان ضعف شديد في عضلة القلب ولا يشعر به (بمعنى انه ليس لديه أعراض فشل في القلب heart failure) لان الاعراض التي قد يشتكي منها من المريض وبالذات ضيقة التنفس وانقطاع النوم الليلي وتنفخ الارجل تعتمد على متغيرات منها ازدياد LVEDP وهو يرمز الى ضغط الدم في البطين الايسر في نهاية فترة الانبساط وهذا يسبب ارتفاع الضغط الوريدي في الرئة وبالتالي تجمع السوائل فيها وحدوث ضيق التنفس، وقد يصل في بعض مرضى القلب الى اربعة اضعاف القيمة الطبيعية ولذلك فإن توسع عضلة القلب هو مجرد محاولة لتفادي ارتفاع هذا الضغط البطيني الذي يؤثر سلبا في وظيفة الرئة وبالتالي يسبب ضيقة التنفس.
ما القيم الطبيعية لقوة ضخ القلب؟
يقاس ذلك بكمية الدم التي تدفع الى الاررطي في كل انقباضهejection fraction ويقصد بذلك تبسيطا ان مجموع ما يضخه البطين الايسر الطبيعي خلال الانقابض لباقي اجزاء الجسم حوالي ثلثي ما يستقبله من الرئه خلال الانبساط وفي الانسان الطبيعي تصل تلك القيمة الى حوالي 55الى 60% من حجم الدم الذي استقبله البطين الايسر من الرئة، وهو في الانسان الطبيعي لا يتعدى 110 مل من الدم المؤكسد (وفي بعض حالات فشل القلب من الممكن ان يرتفع الى 300 مل وقد رأيت بعض الحالات المتأخرة يصل فيها الى 500 مل!!) ويضخ منه الى باقي اجزاء الجسم 70 مل في كل انقباضه) STROKE VOLUME وهو ما يشكل حوالي 60% من 110 مل) وما تبقى حوالي 30 الى 40 مل من الدم المؤكسد داخل البطين الايسر في نهاية فترة الانقباض لأنه من المستحيل ان تصل تلك القيمة الى صفر وبالتالي يحدث انقطاع لحظي في الدورة الدموية وبالتالي يتوقف القلب وهذا تحديدا ما يحدث في الجلطة الهوائية القلبية air embolism وهو دخول كمية كبيرة من الهواء داخل البطين الايسر كما يحصل في حوادث السيارات او بعض الجرائم الجنائية ومن النادر جدا ان تحدث خلال القسطرة كما حدث في احدى حالات القسطرة في ميلانو ايطاليا قبل عدة سنوات.
ما الخطورة في ضعف عضلة القلب
والخطورة في ضعف عضلة القلب يكمن في الموت المفاجئ ومن دون مقدمات خصوصا في من لديهم ضعف عضلة القلب اقل من 30% وهي تقل كثيرا بعد استخدام الادوية الحديثة او تحسين تروية القلب في من لديهم انسداد في الشرايين اما بالدعامات او بعملية القلب المفتوح.. وبالتطور الحديث للعلم من الممكن زراعة جهاز كهربائي ICD يتحكم بأي خلل في نبضات القلب.
مفهوم هام
من المهم معرفة انه ليس كل موت مفاجئ سببه ضعف عضلة القلب كما انه ليس كل ضعف في عضلة القلب يؤدي حتما الى موت الفجأة وكذلك لا يعني هذا ان الجهاز الكهربائي ICD يجب ان يكون في كل مريض لديه ضعف في عضلة القلب حتى وان كان الضعف شديدا فله دواعي طبية معينة وله مضاعفات على المدى البعيد والقصير ولذلك لابد من وزن المنافع والمضار في كل حاله من قبل الطبيب المختص قبل تركيب الجهاز.
وأخيرا فإنه اذا جاءت المنية وانشبت اظفارها لا ينفع جهاز صاعق ولا مساعد لعضلة القلب LVAD او جهاز قلب صناعي artificial heart فالمحيي والمميت هو الله سبحانه وحده (فلولا ان كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين) لكن هذا بالتأكيد لا يمنع ان يأخذ الانسان بالاسباب ويطلب العلاج فقد قال صلى الله عليه وسلم: (يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء).


http://s.alriyadh.com/2011/01/05/img/544483335330.jpg
التصوير النووي لوظيفة القلب هو ادق الوسائل لقياس كفاءة العضلة



http://s.alriyadh.com/2011/01/05/img/671460078025.jpg
توقف نبض القلب



http://s.alriyadh.com/2011/01/05/img/161018670006.jpg
احد انواع الاختلال الكهربائي لعضلة القلب والذي يؤدي للإغماء

بنت المها
01-05-2011, 07:19 AM
معدل ازدياد تكلس شرايين القلب يوضح مدى احتمالية الإصابة بالجلطات


أوضحت دراسة حديثه نشرت في المجلة الأمريكية لتصوير القلب بتاريخ 13 ديسمبر 2010 ان معدل ازدياد تكلس شرايين القلب على مدى فترة زمنية معينة أكثر من المعدل الطبيعي المسموح به طبيا يرفع مدى الاصابة بجلطات القلب والوفيات القلبية مستقبلا الى ثلاثة اضعاف، وذلك بغض النظر عن العوامل الأخرى التقليدية التي تزيد من مخاطر الاصابة بجلطات القلب، وقد أجريت تلك الدراسة على 4500 شخص اعيد مقياس تكلس الشرايين بعد ما معدله ثلاث سنوات من المتابعة، وكلما زاد معدل تكلس شرايين القلب حتى في عدم وجود سدد في الشرايين زادت حاجة المريض الى ادوية تتحكم في تسارع تصلب الشرايين atherosclerosis مثل ادوية الكلسترول.
ونستخلص من هذه الدراسة عدة فوائد اهمها ان الوقاية من أمراض القلب بمتابعة معدل تكلس الشرايين هي إحدى الطرائق الفعالة في الوقاية وفي مراقبة تأثير الدواء على تلك العملية، وقياس تكلس الشرايين يختلف تماما عن قسطرة الشرايين بأنه لا يحتاج الى صبغة ولا الى صيام المريض قبل اجراء الفحص ولا تحكم في نبضات القلب، ويستغرق اقل من دقيقة وكمية الاشعاع فيه قليلة وهو لا ينصح به في جميع الاشخاص، وانما في من تكون احتمالية اصابتهم بالجلطات متوسطة الى عالية حسب معادلة فرمنقهام (التي سبق الحديث عنها) حتى وان كانوا لا يشعرون بأعراض ويتم ذلك بالتنسيق مع الطبيب المعالج.
============
عيادة القلب


الإسبرين مع الورفرين
* السلام عليكم.. لو سمحت يا دكتور انا مسوي عمليه صمامات قلب واستعمل حبوب ورفارين هل تنصحني باستعمال الاسبرين مع الورفارين؟
- لا ينصح بأخذ الاسبرين لمرضى صمامات القلب مع الورفرين الا في دواع معينه وهي: من كان لديهم صمام معدني ولديهم عوامل خطورة اخرى، مثل زيادة قابلية التجلط الوراثية او المكتسبة، الرجفان الاذيني المستمر، او المتقطع، الضعف الشديد في مقدار انقباض عضلة القلب، من لديه امراض تستدعي اخذ الاسبرين مثل الانسداد الجزئي، او الكلي لشرايين القلب، او الجلطات السابقة للدماغ او ثبوت جلطة شريانية في الجسم على الرغم من كون سيولة الدم بالورفرين في الحدود العلاجية، او وجود دعامات شريانية في القلب، او في من كان لديه نوع معين من الصمامات caged ball وان كان يفضل البرسانتين persantine على الاسبرين في تلك الحالة.
ولقد اوضحت الدراسات الطبية ان الاسبرين يزيد نسبة النزيف بحوالى «1.4 ضعف» مقارنة بالورفارين فانه يزيد نسبة النزيف بنسبة «1.9 ضعف» اما جمعهما فيسبب زيادة النزيف بنسبة «6.5 أضعاف» وهذا لا يعني عدم جواز استخدامه نهائيا وانما يعني انه يجب الميل الى جانب الحذر من ناحية الطبيب والمريض عند استخدامهما معا وقياس المنافع والمخاطر في ذلك المريض بصورة دورية ومراقبة سيولة الدم بدقة والابتعاد عن الاطعمة والادوية التي تزيد من سيولة الدم ولقد اوضحت عدة دراسات ان تلك الزيادة في نسبة النزيف هي للنزيف البسيط وليس الخطير الذي يؤدي الى دخول المستشفي مثل نزيف المعدة او نزيف الدماغة ولذلك ننصح بمناقشة تلك المعلومات مع طبيبك المعالج، وينصح بعدم الجمع بين الاثنين في المجموعات التالية:
- في من هم فوق الثمانين سنة
- في من لديهم نزيف سابق في الجهاز الهضمي او الدماغ.
- في من لديهم الضغط غير متحكم به.
- في من ليس لديهم الوقت او الوسائل التي تسهل عليهم المراقبة الدقيقة للسيولة كبعد المسافة عن اقرب مركز صحي وعدم سهولة الوصول اليه.
- في من كان تحكمه بسيولة الورفرين سابقا غير منتظمة نهائيا erratic INR لكثرة ادويته او عدم انتظام غذائه او كثرة اخذه للمضادات الحيوية.
- في من كانت سيولة الدم استجابة للاسبرين اعلى من الطبيعي بنزيف تحت الجلد او في البول او في منطقة العينين.

مدرات البول سلاح ذو حدين
* يوجد لدي استفسار بخصوص حالة الوالد حيث يعاني من احتقان السوائل في الجسم بسبب ضعف عضلة القلب حيث أن نسبة قوة القلب حسب افادة الطبيب 20% وحيث تم أجراء عملية القسطرة وكانت الشرايين سليمة ولله الحمد وتم أجراء عملية غرس جهاز صاعق كهربائي للقلب.. ويستخدم مدرات البول أعزكم الله ولكن لا ينتظم عليها خوفا من تأثريها في الكلى كما سمع عنها، وتقريبا كل شهر يحتاج الى الدخول للمستشفى بسبب احتقان السوائل حيث لا يقدر على النوم ويتورم جسمه ولا يستطيع الحركة بشكل طبيعي ويتم تنويمه ويعطى أبرة عنى طريق الوريد لسحب السوائل ويتحسن بعدها نسبيا ولله الحمد.
وسؤالي هل أستخدم هذا الابرة في المنزل افضل من الحبوب وهلى تأثيرها مثل الحبوب؟
- في مرضى فشل القلب مدرات البول لها دور كبير في تحسن حالة المريض وبالذات المجموعة التي تؤثر في (الجزء الصاعد من منحنى هنلي) loop diuretics وأشهرها lasix وهي من الممكن ان تعطى عن طريق الوريد او عن طريق الفم وهي اكثر سرعة في تحسن المريض عندما تعطى عن طريق الوريد في انزال السوائل عن طريق الكلى وجرعة الوريد كفاءة في ادرار البول تساوي ضعف الجرعة التي تؤخذ عن طريق الفم فمثلا اريعين ملغ في الوريد تساوي تأثير ثمانين ملغ عن طريق الفم، والمشكلة في استخدامها عن طريق الفم انه في المراحل المتأخرة من فشل القلب يتورم جدار الامعاء ويقل امتصاص الدواء وبالتالي تقل فاعليته، والادوية المدرة للبول اذا تم استخدامها اكثر من المطلوب فهي تسبب جفافا شديا وتؤثر في الكلى وفي الغالبية العظمىacute tubular necrosis ترجع وظائف الكلى الى الطبيعي تدريجيا عند ايقاف الدواء، وهناك ادويه تقلل كثرة دخول مرضى ضعف عضلة القلب الى المستشفيات مثل digoxin ,spironolactone. اما مرضى القصور الكلي فيحتاجون الى جرع عالية من مدرات البول عن طريق الوريد على حسب درجة القصور الكلوي. واعطاء جرعات عالية من دواء lasix اكثر من 4 ملغ في الدقيقة قد يسبب تأثير على الاذن الداخلية ototoxicity وقد يكون ذلك التأثير دائما او مؤقتا. ومن المهم جدا متابعة البوتاسيوم في مثل هؤلاء المرضى فنقصه الشديد قد يؤدي الى وفاة المريض المفاجئة torsades ولذلك فان مدرات البول سلاح ذو حدين يجب ان يكون اعطاؤها تحت اشراف طبي ومتابعة دقيقة لوزن المريض وحسب الحاجة الطبيه فقط.

بنت المها
02-03-2011, 08:15 AM
القسطرة القلبية

بين التشخيص والعلاج

http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/953139573448.jpg

د. هاني السرجـاني *
القسطرة القلبية هي عبارة عن إدخال أنبوب بلاستيكي صغير يُسمى بالقسطرة داخل حجرة القلب أو شرايينه التاجية من خلال عمل ثقب بواسطة إبرة في وعاء دموي إما في منطقة معصم اليد أو الفخذ وهو الأكثر استخداماً، ويوضع في هذا الثقب أنبوب لإدخال القسطرة، وبعد وضع الأنبوب يتم إدخال سلك إرشادي معدني من خلال هذا الأنبوب ليشق طريقه بحذر للوعاء الدموي في منطقة القلب التي تتطلب التشخيص أو العلاج ويُرى هذا السلك بواسطة الأشعة السينية المتواصلة، وبعد ذلك يتم إدخال القسطرة لتشق طريقها بواسطة هذا السلك الإرشادي حتى تصل إلى المكان المطلوب ويتم بعد ذلك إجراء المطلوب من هذه القسطرة حسب حالة المريض وتوصيات الطبيب المعالج، وفور الانتهاء من الإجراءات الضرورية يتم إخراج القسطرة ثم السلك الإرشادي، وبعد الانتهاء من إجراء القسطرة وإزالة الأنبوب يتم الضغط بضمادة نظيفة على الجرح لإيقاف النزيف لبضع دقائق ويوضع بعدها ضمادة لاصقة على المنطقة ويُوصى المريض بعدم تحريك منطقة القسطرة، وهناك نوعان أساسيان للقسطرة القلبية وهما التشخيصي الاستكشافي والعلاجي ويتم إجراؤها حسب حالة المريض.
والقسطرة التشخيصية هي عبارة عن إجراء تشخيصي لمعرفة المشكلة القلبية عن قرب واتخاذ القرار الأمثل لعلاج هذه المشكلة ومن الأمثلة عليها قسطرة تصوير الشرايين التاجية وهي عبارة عن حقن صبغة طبية في الشرايين التاجية وتصويرها تحت الأشعة السينية بدقة عالية لمعرفة أماكن التضيّق والانسداد فيها، وقسطرة البطين الأيسر وهي عبارة عن ضخ صبغة قي البطين الأيسر بسرعة عالية في وقت قصير لتصوير حركة البطين وقوة ضخه للدم، وكذلك قسطرة كهربائية القلب وهي إجراء تشخيصي يتم فيه إدخال قسطرة كهربائية إلى الجهة اليمنى من القلب وذلك بهدف قياس تخطيط القلب من داخل القلب وعن قرب وقياس الذبذبات الكهربائية الصادرة عن نظام كهربائية القلب والتي تمكننا من اكتشاف أي كهربائية زائدة في القلب والتي تكون سبباً في تولد خفقان القلب.
أما من الأمثلة على القسطرة العلاجية فهناك قسطرة توسيع وفتح الشرايين وهي عبارة عن قسطرة علاجية لفتح وتوسيع التضيّقات في الشرايين التاجية للقلب بواسطة بالونات صغيرة ووضع دعّامات معدنية دقيقة جداً وصغيرة في المكان المتضيّق لتحافظ على تدفق الدم لعضلة القلب بالكمية المطلوبة والكافية، وهناك قسطرة الكيّ الحراري للقلب وهي إجراء علاجي يتم فيه إدخال قسطرة كهربائية تحتوي على رأس معدني صغير جداً يقوم بكيّ الأماكن التي تسبب الكهربائية الزائدة في القلب. ويتم حديثاً استخدام القسطرة القلبية لتركيب صمامات القلب وإصلاح ارتجاع وتهريب الصمامات القلبية الأمر الذي كان لا يتم في الماضي إلا بواسطة عمليات القلب المفتوح فقط.




http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/130887461554.jpg




والقسطرة القلبية ليست فقط للكبار فهناك العديد من أنواع القسطرة التشخيصية والعلاجية الخاصة بالأطفال وهي مختلفة تماماً عن الكبار حيث ان الأطفال الذين يحتاجونها هم الذين يعانون من أمراض قلب خلقية وتكون القسطرة إما للتشخيص أو للعلاج ومن الأمثلة على قسطرة الأطفال هناك قسطرة سد ثقب في القلب وهي إجراء علاجي يُستخدم لسد الثقوب القلبية البطينية أو الأذينية، وقسطرة قياس الضغط الرئوي وتُستخدم لقياس الضغط في الشريان الرئوي وتعتبر إجراءً تشخيصياً، وكذلك قسطرة تصوير التضيّقات في الشرايين والصمامات والفتحات القلبية وهي تستخدم لتشخيص أمراض القلب الخلقية وحدّتها وتحديد الحل والعلاج الأمثل لها حسب درجة الحدة.
ويحتاج المريض لإجراء قسطرة قلبية في حالة وجود انسداد بالأوعية الدموية والحاجة للعلاج سواء بوضع دعامة أو تقويم للأوعية أو جراحة تحويلية، وكذلك لتقييم وظيفة ضخ القلب وقياس الضغط بداخله وبداخل الأوعية الدموية، ولتحديد ما إذا كانت هناك أمراض قلب خلقية وتقييم درجتها وفي بعض الأحيان قد تُستخدم القسطرة لتصحيح هذه الأمراض، كما يتم تقييم التدفق الدموي من خلال القلب بعد إجراء جراحة وتحديد ما إذا كان هناك مرض ما في صمامات القلب ولمعرفة مدى الحاجة لإجراء جراحة وكذلك من أجل أخذ عينة من أنسجة القلب.
ولكن كيف يتم تحضير المريض؟ حيث انه لا بد للمريض من اتخاذ تدابير عديدة قبل إجراء القسطرة كالامتناع عن تناول الطعام والشراب بعد منتصف الليل، وإجراء فحوص دم مخبرية، والتوقف عن تناول بعض مميّعات الدم كدواء «الوارفارين» مع الاستمرار في تناول مانعات التجلط كدواء «الأسبرين»، وحلق الشعر في موضع دخول القسطرة إذا طُلب ذلك، والتخفيف من تخوّف المريض واضطرابه بإعطاء أدوية مهدئة لمساعدته على الاسترخاء والراحة.ويجب على المريض الالتزام بعدم الحركة أثناء القسطرة، ويستغرق إجراء القسطرة القلبية ما بين ساعة إلى ساعتين وذلك حسب حالة المريض، وقد يعطي الطبيب المعالج موسّعات للأوردة والشرايين للمريض أثناء إجراء القسطرة.
وللعلم فقد يشعر المريض بخفقان في القلب خصوصاً عند دخول القسطرة إلى البطين الأيسر أو قد يشعر بسخونة وصداع خاصة عند حقن المادة الصبغية وهذا الأمر طبيعي.
وأهم إجراءات العناية بعد القيام بالقسطرة تشمل بقاء المريض في راحة تامة في السرير، ومراقبة موضع دخول القسطرة لاحتمالية حصول نزيف أو تجمع دموي لا سمح الله، والقيام بجسّ النبض في أسفل الطرف لموضع دخول القسطرة وكذلك جس ّ حرارة الطرف، والإبلاغ عن أية أعراض مثل التنميل وعدم القدرة على تحريك أصابع الطرف، ومراقبة العلامات الحيوية (الضغط، النبض، التنفس) كل 15 دقيقة ثم كل ساعتين، واكتشاف أي اضطراب في دقات القلب ومعالجته، وكذلك تثبيت الطرف لفترة من الوقت وعدم تحريكه لتلافي حدوث نزيف.
وختاماً أرجو أن أكون قد وفقت في شرح مختصر للقسطرة القلبية متمنياً للجميع الصحة والسلامة.

* مركز الملك فيصل للقلب



http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/937644440942.jpg
د. هاني السرجـاني

بنت المها
02-03-2011, 08:15 AM
الذبحة الصدرية

ماهيتها.. أعراضها.. أنواعها.. وعلاجها

http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/643556243240.jpg
أ. محمد سامي عودة *

تعني الذبحة الصدرية باللغة اللاتينية اعتصار الصدر أي حدوث آلام في الصدر وانقطاع النفس أو حدوث صعوبة في التنفس وكل ذلك سببه عدم وصول كميات كافية من الدم المحمل بالأوكسجين لمكان ما في عضلة القلب، فعندما تضيق الشرايين التاجية بنسبة تصل لأكثر من 70 – 75% فعندئذ لا تتوفر لهذه الشرايين المقدرة بإمداد عضلة القلب بما تحتاجه من الدم المحمل بالأوكسجين وخلال بذل أي مجهود وبوجود نقص الأوكسجين الكافي تحدث آلام الصدر والتي هي من أعراض الذبحة الصدرية، وتستمر نوبة الألم هذه من دقيقة واحدة إلى خمس دقائق ويتم علاجها بالراحة التامة وتناول دواء يُدعى نيتروجليسيرين يوضع تحت اللسان والذي يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم كما أنه يعمل على تهدئة عضلة القلب وخفض حاجتها من الأوكسجين.
وتؤدي الذبحة الصدرية إلى الإحساس بعدم الارتياح وآلام في منتصف الصدر وتشبه آلامها وجود ضغط أو اعتصار في منطقة الصدر ومن الممكن أن تمتد هذه الآلام إلى الكتفين أو الذراعين أو الرقبة أو الظهر كما يمكن للشخص المصاب أن يشعر بأعراض عسر الهضم وآلام في المعدة.
والذبحة الصدرية هي عرض لأمراض شرايين القلب التاجية والتي هي من أكثر أمراض القلب شيوعاً والمسبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتحدث أمراض شرايين القلب التاجية نتيجة لتراكم الترسبات الدهنية والكولسترول داخل هذه الشرايين وتسبب ما يسمى بتصلب الشرايين، ويؤدي تراكم هذه الترسبات إلى حدوث تضيق في شرايين القلب وتصلبها وفقدان ليونتها وبالتالي قصور إمداد عضلة القلب بالأوكسجين الكافي.
وللذبحة الصدرية ثلاثة أنواع أولها الذبحة الصدرية المستقرة وهي من أكثرها شيوعاً وتحدث عندما يتعرض القلب لمجهود بدني كبير وتزول آلامها بعد بضع دقائق من نيل قسط من الراحة وبأخذ الشخص المصاب للدواء الموصوف، وثانيها الذبحة الصدرية غير المستقرة وهي نوع خطير للغاية وتحتاج إلى علاج طارئ فقد تكون علامة على حدوث أزمة أو ما يُعرف بالجلطة القلبية وقد تحدث هذه الذبحة بشكل مفاجئ وبدون مقدمات وبدون بذل نشاط بدني كبير ولا تزول هذه الذبحة بالراحة أو بتناول دواء، وثالث هذه الأنواع الذبحة الصدرية المتغيّرة والتي نادراً ما تحدث وإن حدثت فأثناء الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر وتزول أعراض هذه الذبحة بمجرد تناول الدواء.
وللعلم فليست كل آلام الصدر هي أعراض للذبحة الصدرية فقد تكون هذه الآلام نتيجة لوجود مشاكل في الرئة مثل وجود عدوى أو التهابات رئوية أو جلطة دموية رئوية أو حتى بسبب وجود حرقة في فم المعدة، لكن ما ينبغي على المريض فعله هو مراجعة وفحص هذه الآلام مع الطبيب المختص وألا يتجاهلها أبداً.
ومن أهم أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية فهي أمراض الشرايين التاجية والتي حدثت بفعل تراكم الترسبات الدهنية والكولسترول وما تؤديه هذه الترسبات من تضييق للشرايين جزئياً أو انسدادها كلياً، وكذلك من الأسباب الأخرى ضغط الدم المرتفع والتدخين والضغوط النفسية والسمنة وداء السكري وتناول الوجبات الدسمة، أما أعراضها فبالإضافة إلى الإحساس بألم الصدر وعدم الارتياح فهناك الإحساس بالتعب والإرهاق والتعرّق الشديد وضيق النفس والشعور بالدوخة والدوار والغثيان.
ولتشخيص الإصابة بالذبحة الصدرية يتم إجراء العديد من الفحوص الطبية كتخطيط القلب الكهربائي والتخطيط بصدى القلب المعروف بال«إيكو» وفحص اختبار المجهود والأشعة السينية للصدر والقسطرة القلبية وفحوص الدم المخبرية لقياس معدلات الكولسترول والدهنيات وسكر وبروتينات الدم والهيموجلوبين وغيرها من الفحوصات.
ويركّز علاج الذبحة الصدرية على تغيير نمط الحياة غير الصحي الذي يتبعه المريض والالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام وبعض الإجراءات الخاصة وإعادة تأهيل القلب، وكل ذلك لتقليل تكرار حدوث الأعراض وتخفيف حدتها ومنع أو تقليل احتمالية الإصابة بجلطة قلبية والوفاة لا سمح الله.
وتغيير نمط الحياة مع تناول الأدوية بانتظام قد يكون كافياً إذا كانت الأعراض معتدلة وغير حادة، أما الذبحة الصدرية غير المستقرة فهي حالة طارئة وتستدعي العلاج الفوري في المستشفى ويجب عدم إهمالها...

* خدمات التثقيف الصحي



http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/064973797775.jpg
أ. محمد سامي عودة

بنت المها
02-03-2011, 08:16 AM
ألا وهي القلب

قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
لقد أخبرنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب، فالقلب هذا العضو الهام في جسد الإنسان والذي يمثل التحكم والسيطرة على سائر أعضاء الجسد وعلى ضوء سلامته وصحته يتحدد مصير الإنسان. لكن كيف يعرف الإنسان أن قلبه في خطر؟ عليه أن يراقب ويتابع سلامة قلبه وأن يقوم بعمل فحوص دورية وألا يتجاهل أبداً أي شيء يحس به من ألم أو ضيق في النفس أو تسارع أو تباطؤ في ضربات القلب، فقلبه عبارة عن مضخة من الممكن أن تضعف فاعليتها وقد يحدث في بعض الأحيان أن تمرض عضلة القلب ذاتها فلا تستطيع أن تنقبض بكفاءة كما ينبغي، وإذا تضيّق أحد الشرايين التاجية فقد يكون قادراً على تغذية عضلة القلب بمقدار كافٍ من الدم أثناء الراحة ولكن أثناء المجهود تصبح كمية الدم غير كافية وبالتالي يشعر المريض أنه إذا تجاوز مجهوده حداً معيناً يبدأ في الإحساس بالألم في صدره وهو ما يُعرف بالذبحة الصدرية.
أما كيف يفرّق المريض بين ألم أمراض القلب وألم غيرها من الأمراض، ففي أحيان أخرى لا يكون ألم الصدر مرتبطاً بمرض في القلب وقد يشعر المريض بهذا الألم وكأنه طعنة سكين وعادة ما يكون في الجانب الأيسر من الصدر وقد يمتد إلى الذراع اليسرى لكنه لا يصل أبداً إلى الرقبة أو الفك، وقد يأتي هذا الألم بعد بذل مجهود ويستمر لمدة ساعات على الرغم من أن المريض يكون قد استراح، وقد يكون هذا النوع من الألم مرتبطاً بالانفعالات والضغوطات وعادة ما يزول الألم بمجرد أن يؤكد الطبيب للمريض أن قلبه سليم.
خدمات التثقيف الصحي
==================
قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

مرض السكري وأمراض القلب

http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/631553109616.jpg

الدكتور: بسام صالح بن عباس *
مرض السكري مرض لا يتوقف تأثيره السلبي عند عضو معين أو عند جهاز محدد بل ان تأثيره المرضي في حالة عدم التحكم في مستوى السكر في الدم يمتد إلى جميع أعضاء الجسم بلا استثناء وبلا انتقاء، فيشمل القلب وقدرته والكبد وفعاليته، ناهيك عن البصر الذي قد يضعفه والعظم الذي قد يوهنه، اضافة إلى الجلد الذي قد يفقده نضارته والكلى التي قد تقل بسببه فعاليتها، كما أننا لو تحدثنا عن علاقة مرض السكري بأمراض القلب لوجدنا أن مرض السكري لا يقتصر تأثيره على القلب فقط أو على الشرايين فقط بل ان تأثيره يصل إلى الجهاز الدوري بأكمله وسنتطرق هنا لبعض هذه التأثيرات السلبية لهذا المرض الذي اتسع انتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين مواطنينا في الخليج العربي خاصة وفي العالم العربي عامة.

ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكري:
إن ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكري من علامات تأثر الكلية بهذا المرض عاكساً بذلك عدم مقدرة الكلى على القيام بوظائفها، وذلك أن مرض السكري يؤثر على وحدات التنقية بالكلية ويزيد من تدهورها والذي يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم الذي يؤثر على الكلى، وهذا يعني أن هناك دائرة مغلقة متبادلة لا تكسر إلا بالتحكم الدقيق بمستوى السكر في الدم وكذلك المراقبة الدقيقة لضغط الدم، وينصح دوما بألا يزيد ضغط الدم الانبساطي عن 80 ملم زئبقي ولايزيد ضغط الدم الانقباضي عن 120 ملم زئبقي، وهنا يجب التنويه أن بعض العلاجات الخافضة للضغط قد تكون مصاحبة لبعض المشكلات الصحية خاصة عند مرضى السكري، فمثلاً مدرات البول قد تعمل على ارتفاع مستوى السكر بالدم وتجعل التحكم به صعباً نوعا ما، كما أن مثبطات بيتا ربما تؤدي إلى انخفاض السكر في الدم وذلك عن طريق منع تصنيع السكر عند الحاجة إليه، وكذلك بعض المدرات ومثبطات بيتا قد يرفعان من نسبة الدهون في الدم، لذا كانت مراجعة الطبيب المعالج من أهم طرق الوقاية من المضاعفات وأيضا من مضاعفات العلاج.

تصلب الشرايين الدموية والسكري :
يعتبر مريض السكري أكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين من الأشخاص الطبيعيين، ٍويرجع ذلك لأسباب عديدة منها ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية، ووجود عوامل الخطورة الأخرى مثل التدخين والسمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الفيبرينوجين وعوامل التجلط الأخرى في الدم وأيضا ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الكوليسترول التي تقوم بدور هام في تلف الأنسجة المبطنة لشرايين الدم.

الذبحة الصدرية الصامتة والسكري:
تحدث الذبحة الصدرية في بعض مرضى السكري بدون شعور بالألم في منطقة منتصف الصدر وسبب هذه الظاهرة قد يكون غير واضح تماماً ولكن قد يربطها بعض العلماء لاحتمال وجود أعصاب تالفة بسبب مرض السكري والتي لايمكنها نقل إشارات الألم من القلب إلى الجهاز العصبي. وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن مرض السكري قد يؤدي إلى تلف أعصاب القلب التي تقوم بتنظيم حركته وخاصة في مرضى السكري الذين ظهرت عليهم علامات تلف الأعصاب الطرفية في الرجلين واليدين . وتلف أعصاب القلب قد يؤدي إلى اضطراب نبضات القلب وكذلك ضعف حركة عضلة القلب ونقص كمية الدم المندفعة للجسم.

اعتلال عضلة القلب والسكري
تتأثر عضلة القلب بمرض السكري فهي معرضة للتلف والفشل الوظيفي لأسباب عدة منها ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى تلف الشرايين الدقيقة والتعرض لارتفاع ضغط الدم وكذلك التعرض للإصابة بتصلب الشرايين القلبية واحتمال وجود مواد متراكمة بين ألياف عضلة القلب مما قد تضعف من كفاءتها.

شرايين شبكية العين والسكري :
يؤثر مرض السكري على العين بأكملها بما في ذلك شبكية العين وأوعيتها فهو يؤدي إلى عتامة العدسة ويعرف ذلك بالماء الأبيض وزيادة الضغط بالعين ويعرف ذلك بالجلاكوما وزيادة نمو الأوعية الدموية الدقيقة في قاع العين مؤديا إلى ترسبات وترشحات دموية فيها. وقد يؤدي ذلك إلى ضعف البصر أو فقدانه لا سمح الله.

الأوعية الفرعية والسكري :
وقد يؤثر مرض السكري على الأوعية الفرعية وليس فقط الأوعية الرئيسية فإذا أصاب التصلب شرايين القدمين مثلا فإنها تضيق وتنخفض كمية الدم المتجهة إليها، ويؤدى ذلك إلى ألم في عضلات الساق أثناء السير وقد يزول بالوقوف أو الراحة وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى الاصابة بما يعرف بالغرغارينا والذي قد يؤدي لا سمح الله إلى الحاجة إلى بترها أو بتر جزء منها.
إن هذه التأثيرات السلبية لمرض السكري يمكن تفاديها وذلك بتغيير نمط الحياة واتباع التعليمات والارشادات الصحية اللازمة والمداومة على زيارة الطبيب والتحكم في مستوى السكر في الدم والمحافظة على ضغط دم مقبول واتباع الحمية الغذائية والالتزام بالتمرين الرياضي ولا يكون ذلك إلا بالعزيمة والارادة الدائمة.
* أمراض الغدد الصماء والسكري


http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/440318065540.jpg
الدكتور: بسام صالح بن عباس

بنت المها
02-03-2011, 08:16 AM
ألا وهي القلب

قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
لقد أخبرنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب، فالقلب هذا العضو الهام في جسد الإنسان والذي يمثل التحكم والسيطرة على سائر أعضاء الجسد وعلى ضوء سلامته وصحته يتحدد مصير الإنسان. لكن كيف يعرف الإنسان أن قلبه في خطر؟ عليه أن يراقب ويتابع سلامة قلبه وأن يقوم بعمل فحوص دورية وألا يتجاهل أبداً أي شيء يحس به من ألم أو ضيق في النفس أو تسارع أو تباطؤ في ضربات القلب، فقلبه عبارة عن مضخة من الممكن أن تضعف فاعليتها وقد يحدث في بعض الأحيان أن تمرض عضلة القلب ذاتها فلا تستطيع أن تنقبض بكفاءة كما ينبغي، وإذا تضيّق أحد الشرايين التاجية فقد يكون قادراً على تغذية عضلة القلب بمقدار كافٍ من الدم أثناء الراحة ولكن أثناء المجهود تصبح كمية الدم غير كافية وبالتالي يشعر المريض أنه إذا تجاوز مجهوده حداً معيناً يبدأ في الإحساس بالألم في صدره وهو ما يُعرف بالذبحة الصدرية.
أما كيف يفرّق المريض بين ألم أمراض القلب وألم غيرها من الأمراض، ففي أحيان أخرى لا يكون ألم الصدر مرتبطاً بمرض في القلب وقد يشعر المريض بهذا الألم وكأنه طعنة سكين وعادة ما يكون في الجانب الأيسر من الصدر وقد يمتد إلى الذراع اليسرى لكنه لا يصل أبداً إلى الرقبة أو الفك، وقد يأتي هذا الألم بعد بذل مجهود ويستمر لمدة ساعات على الرغم من أن المريض يكون قد استراح، وقد يكون هذا النوع من الألم مرتبطاً بالانفعالات والضغوطات وعادة ما يزول الألم بمجرد أن يؤكد الطبيب للمريض أن قلبه سليم.
خدمات التثقيف الصحي
==================
قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

مرض السكري وأمراض القلب

http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/631553109616.jpg

الدكتور: بسام صالح بن عباس *
مرض السكري مرض لا يتوقف تأثيره السلبي عند عضو معين أو عند جهاز محدد بل ان تأثيره المرضي في حالة عدم التحكم في مستوى السكر في الدم يمتد إلى جميع أعضاء الجسم بلا استثناء وبلا انتقاء، فيشمل القلب وقدرته والكبد وفعاليته، ناهيك عن البصر الذي قد يضعفه والعظم الذي قد يوهنه، اضافة إلى الجلد الذي قد يفقده نضارته والكلى التي قد تقل بسببه فعاليتها، كما أننا لو تحدثنا عن علاقة مرض السكري بأمراض القلب لوجدنا أن مرض السكري لا يقتصر تأثيره على القلب فقط أو على الشرايين فقط بل ان تأثيره يصل إلى الجهاز الدوري بأكمله وسنتطرق هنا لبعض هذه التأثيرات السلبية لهذا المرض الذي اتسع انتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين مواطنينا في الخليج العربي خاصة وفي العالم العربي عامة.

ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكري:
إن ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكري من علامات تأثر الكلية بهذا المرض عاكساً بذلك عدم مقدرة الكلى على القيام بوظائفها، وذلك أن مرض السكري يؤثر على وحدات التنقية بالكلية ويزيد من تدهورها والذي يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم الذي يؤثر على الكلى، وهذا يعني أن هناك دائرة مغلقة متبادلة لا تكسر إلا بالتحكم الدقيق بمستوى السكر في الدم وكذلك المراقبة الدقيقة لضغط الدم، وينصح دوما بألا يزيد ضغط الدم الانبساطي عن 80 ملم زئبقي ولايزيد ضغط الدم الانقباضي عن 120 ملم زئبقي، وهنا يجب التنويه أن بعض العلاجات الخافضة للضغط قد تكون مصاحبة لبعض المشكلات الصحية خاصة عند مرضى السكري، فمثلاً مدرات البول قد تعمل على ارتفاع مستوى السكر بالدم وتجعل التحكم به صعباً نوعا ما، كما أن مثبطات بيتا ربما تؤدي إلى انخفاض السكر في الدم وذلك عن طريق منع تصنيع السكر عند الحاجة إليه، وكذلك بعض المدرات ومثبطات بيتا قد يرفعان من نسبة الدهون في الدم، لذا كانت مراجعة الطبيب المعالج من أهم طرق الوقاية من المضاعفات وأيضا من مضاعفات العلاج.

تصلب الشرايين الدموية والسكري :
يعتبر مريض السكري أكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين من الأشخاص الطبيعيين، ٍويرجع ذلك لأسباب عديدة منها ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية، ووجود عوامل الخطورة الأخرى مثل التدخين والسمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الفيبرينوجين وعوامل التجلط الأخرى في الدم وأيضا ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الكوليسترول التي تقوم بدور هام في تلف الأنسجة المبطنة لشرايين الدم.

الذبحة الصدرية الصامتة والسكري:
تحدث الذبحة الصدرية في بعض مرضى السكري بدون شعور بالألم في منطقة منتصف الصدر وسبب هذه الظاهرة قد يكون غير واضح تماماً ولكن قد يربطها بعض العلماء لاحتمال وجود أعصاب تالفة بسبب مرض السكري والتي لايمكنها نقل إشارات الألم من القلب إلى الجهاز العصبي. وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن مرض السكري قد يؤدي إلى تلف أعصاب القلب التي تقوم بتنظيم حركته وخاصة في مرضى السكري الذين ظهرت عليهم علامات تلف الأعصاب الطرفية في الرجلين واليدين . وتلف أعصاب القلب قد يؤدي إلى اضطراب نبضات القلب وكذلك ضعف حركة عضلة القلب ونقص كمية الدم المندفعة للجسم.

اعتلال عضلة القلب والسكري
تتأثر عضلة القلب بمرض السكري فهي معرضة للتلف والفشل الوظيفي لأسباب عدة منها ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى تلف الشرايين الدقيقة والتعرض لارتفاع ضغط الدم وكذلك التعرض للإصابة بتصلب الشرايين القلبية واحتمال وجود مواد متراكمة بين ألياف عضلة القلب مما قد تضعف من كفاءتها.

شرايين شبكية العين والسكري :
يؤثر مرض السكري على العين بأكملها بما في ذلك شبكية العين وأوعيتها فهو يؤدي إلى عتامة العدسة ويعرف ذلك بالماء الأبيض وزيادة الضغط بالعين ويعرف ذلك بالجلاكوما وزيادة نمو الأوعية الدموية الدقيقة في قاع العين مؤديا إلى ترسبات وترشحات دموية فيها. وقد يؤدي ذلك إلى ضعف البصر أو فقدانه لا سمح الله.

الأوعية الفرعية والسكري :
وقد يؤثر مرض السكري على الأوعية الفرعية وليس فقط الأوعية الرئيسية فإذا أصاب التصلب شرايين القدمين مثلا فإنها تضيق وتنخفض كمية الدم المتجهة إليها، ويؤدى ذلك إلى ألم في عضلات الساق أثناء السير وقد يزول بالوقوف أو الراحة وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى الاصابة بما يعرف بالغرغارينا والذي قد يؤدي لا سمح الله إلى الحاجة إلى بترها أو بتر جزء منها.
إن هذه التأثيرات السلبية لمرض السكري يمكن تفاديها وذلك بتغيير نمط الحياة واتباع التعليمات والارشادات الصحية اللازمة والمداومة على زيارة الطبيب والتحكم في مستوى السكر في الدم والمحافظة على ضغط دم مقبول واتباع الحمية الغذائية والالتزام بالتمرين الرياضي ولا يكون ذلك إلا بالعزيمة والارادة الدائمة.
* أمراض الغدد الصماء والسكري


http://s.alriyadh.com/2011/02/03/img/440318065540.jpg
الدكتور: بسام صالح بن عباس

احساس عاشق
02-03-2011, 10:49 AM
شكراً لكي يالمها

معلمة مبدعة
02-03-2011, 11:42 AM
صباح الخير -:shiny ه يعطيك العافيه بنت المها

شموخ مطير
02-03-2011, 05:04 PM
يعطيك العافيه

بنت المها
02-25-2011, 01:28 AM
فيروس نادر يصيب الأطفال بالتهاب عضلة القلب




http://www.aleqt.com/a/508023_149999.jpg
أمراض القلب لدى الأطفال تشكل خطورة .
كولونيا (ألمانيا) ـ د.ب.أ:
الأطفال مثلهم مثل البالغين قد يصابون بالتهاب عضلة القلب، وهو التهاب يصيب الطبقة الوسطى لجدار القلب.
ويشير هرمان جوزيف كال، وهو طبيب متخصص في أمراض القلب عند الأطفال وعضو الجمعية الألمانية لأطباء الأطفال، إلى أن أعراض ذلك الالتهاب تشبه أعراض الكثير من أمراض الأطفال الأخرى، ومن ثم لا يتم تشخيصه في الحال. وقال كال :''مرض آخر غالبا ما يسبق التهاب عضلة القلب بعدة أسابيع وعادة ما يكون ناتجا عن الإصابة بفيروس ونادرا ما ينجم عن إصابة بكتيرية''. وتشمل أعراض التهاب عضلة القلب الإرهاق المفاجئ، والحمى الليلية، والتعرق دون أسباب ظاهرة، وتسارع ضربات القلب، وقصر النفس، والإصابة بآلام في الصدر دون أسباب واضحة. كما أن ألم المعدة والغثيان من الأعراض المتكررة أيضا، وأحيانا ما يتسبب في فقدان الوزن بالنسبة للأطفال.
ويستطيع أطباء أمراض القلب لدى الأطفال القضاء على أسباب الشكوى في نحو ثلثي الحالات من خلال تشخيص التهاب عضلة القلب مبكرا وعلاجه، حيث ينحسر الالتهاب في غضون شهرين أو ثلاثة، غير أن نحو 20 ــــــــــــ 30 في المائة من الأطفال الذين يصابون بالتهاب عضلة القلب، يعانون خللا دائما في القلب وأحيانا يهدد حياتهم. وفي بعض الحالات بالغة الخطورة يستلزم الأمر إجراء عملية زرع قلب. وتتزايد حالات التهاب عضلة القلب بشكل عام بعد الإصابة بالإنفلونزا. الحصبة أيضا والنكاف، مرض معد حاد يصيب الإنسان ويتسبب في التهاب الغدد اللعابية والجهاز العصبي وأجزاء أخرى من الجسم، والحصبة الألمانية إضافة إلى الجديري والحمى القرمزية الناجمين عن عدوى التهاب الحلق العقدي، كلها أمراض قد تؤدي للإصابة بالتهاب عضلة القلب.
وقال كال :''الأطفال حديثو الولادة عرضة لخطر أكبر لأن أنظمتهم المناعية لم تتطور بشكل كامل، ويبلغ خطر الوفاة المفاجئة نتيجة اعتلال القلب ذروته في هذه المرحلة''.
وأضاف موجها نصحه للآباء الذين يرفض أطفالهم التغذية مع ظهور أعراض مثل العرق، والشحوب، وزرقة الأيدي والأقدام، بطلب المساعدة الطبية على الفور.

بنت المها
03-09-2011, 07:24 AM
أغلب آلام الصدر مع ارتفاع التروبونين قد تدل على الإصابة

جلطة القلب.. كيف يتم تشخيصها والتعرف عليها بدقة؟

http://s.alriyadh.com/2011/03/09/img/043520129238.jpg
إحدى الطرق التي تستخدم لتشخيص جلطات القلب الحادة وذلك برصد التروبونين

كثيرا ما أسأل: هل يادكتور اذا جاني الم في الصدر وكانت انزيمات القلب طبيعية تعني ان ما معي جلطة في القلب؟ وهل اذا كان تخطيط القلب الكهربائي طبيعيا ينفي وجود جلطة حادة في القلب؟.. ولأن هذه مفاهيم بسيطة وفي ذات الوقت مهمة في تشخيص وعلاج جلطات القلب الحادة ولأن وعي المريض الصحي له تأثير كبير في سرعة وتأثير علاج الجلطات القلبية الحادة فلابد من استعراض نقاط مهمة عن كيفية تشخيص جلطة القلب الحادة:
اولا: كان التعريف القديم لجلطات القلب يشترط توفر اثنين من ثلاثة عوامل لتشخيص الجلطة: الم الصدر، تغير في تخطيط القلب الكهربائي، ارتفاع في انزيمات القلب.. وعمر هذا التعريف يجاوز الاربعين سنة وهو ليس دقيقا.. حيث أنه من السهل السهو عن كثير من حالات الجلطات باستخدام هذا التعريف.. اما التعريف الحديث فيرتكز اساسا على مستوى بروتين معين من بروتينات عضلة القلب في الدم.. فاذا ارتفع تركيز هذا البروتين في الدم اعطى دلالة على وجود damage تأثيرعلى عدد من خلايا القلب.. سواء كان هذا التأثير من انقطاع الدم عن تلك الخلايا "نقص تروية" وهو ما يسبب الجلطة اذا استمر وقتا طويلا نسبيا وسبب ضررا في خلايا عضلة القلب او من التهاب في تلك العضلة او من كدمة في عضلة القلب بسبب حادث سيارة او من تسارع في نبضات القلب او التهاب في غشاء القلب او فشل في عضلة القلب.. وقد يرتفع تركيز هذا البروتين بسبب امراض في اعضاء الجسم الاخرى ولكنها تؤثر على القلب مثل التهابات الرئة الحادة أو فشل الكلى او جلطات الدماغ.. او بعد الصعق الكهربائي لعضلة القلب.. الخ، وبهذا يتضح مفهوم مهم وهو انه "ليس كل ارتفاع في انزيمات وبروتينات القلب يعني ان هناك جلطة حادة في قلب ذلك المريض ولكن يجب ان تقيّم أهمية هذا الارتفاع في اطار أعراض المريض نوعية وتوقيتا".
فاذا ارتفعت "انزيمات وبروتينات القلب" فإنها تشير الى جلطة في القلب اذا توفرت احد العوامل التالية: الم في الصدر، او تغيرات في تخطيط القلب، او ان هذا الارتفاع حدث ما بعد قسطرة الشرايين العلاجية، او في حالات اسباب الوفاة غير الواضحة والتي لها تبعات قانونية وذلك بوجود دليل مادي عيني على الجلطة القلبية وذلك بأخذ من عينة نسيجية من القلب.



http://s.alriyadh.com/2011/03/09/img/086177635731.jpg
صورة توضح مقدار ارتفاع أنزيمات القلب وبروتيناته بعد حدوث الجلطة مقارنة بالمستوى الطبيعي



ثانيا: يستغرق التروبونين على الاقل ساعتين للظهور في الدم من ابتداء الجلطة ويظل في الدم لمدة 10 ايام. ولذلك فقد يحدث عند الانسان جلطة ويكون تحليل البروتين سلبي (اي غير موجود في الدم) ولذلك هناك احتمالان لا ثالث لهما: اما ان المريض عمل له ذلك التحليل مبكرا جدا - خلال أول ساعتين من ابتداء الجلطة وليس ابتداء الالم - او أنه حضر متأخرا جدا بعد عشرة ايام من حدوثها.. وبهذا يتضح المفهوم الثاني المهم وهو أنه "توقيت أخذ تحليل انزيمات وبروتينات القلب بالنسبة لأعراض المريض يحدد أهمية ومعنى ذلك التحليل" وكلما زاد حجم الجلطة القلبية كلما زاد تأثيرها على عضلة القلب وبذلك زاد التروبونين ارتفاعا.




http://s.alriyadh.com/2011/03/09/img/804846809144.jpg
تخطيط القلب باثنتي عشرة موجة من أهم الطرق لتشخيص جلطات القلب



ثالثا: التروبونين ليس الطريقة الوحيدة لتشخيص جلطات القلب فهناك انزيمات مختلفة مثل، CK،LDH،AST وحديثا myoglobin والحمض الدهني المرتبط بعضلة القلب H-FABP ولكن التروبونين من اسرعها وادقها واكثرها حساسية واستخداما في الطب الحديث لرصد الجلطات بل ان هناك شرائح لقياسة في الدم مثل شرائح تحليل السكر bedside kit تعطيك النتيجة مباشرة وهل هي ايجابية ام لا؟ وذلك بدقة مقبولة ولا نشجع استخدامها في المنازل لأن اي اشتباه بجلطة قلبية يجب ان يعالج تحت رعاية طبية متخصصة في المستشفى.
رابعا: ليس كل الم في الصدر يعني ان المريض لديه جلطة قلبية ولكن اغلب آلام الصدر مع ارتفاع التروبونين تكون من الجلطة.. وهناك اسباب اخرى لارتفاع التروبونين مع آلام الصدر يجب للطبيب الانتباه اليها لأن علاجها يختلف تماما عن علاج الجلطة مثل: التهاب غشاء القلب التاموري او عضلة القلب اوالجلطة الرئوية الحادة.
خامسا: في المرضى الذين يشتكون من آلام الصدر في الطوارئ فإنه لا يعني عدم وجود دليل كيميائي (بارتفاع الانزيمات) او كهربائي (بتغيرات في تخطيط القلب) على وجود الجلطة القلبية الحادة: زوال المريض عن منطقة الخطر، فقد يكون المريض لديه ذبحة صدريةunstable angina بسبب تضيق شرايين القلب مسببا نقص التروية القلبية من غير ارتفاع في انزيمات القلب وبروتيناته.. ولذلك لابد من اجراء جهد كهربائي او نووي للقلب لمعرفة اداء الشرايين قبل الحكم على المريض بعدم وجود خطر تضيق في شرايين القلب وبالتالي اخراجه من المستشفى.. وهذه النقطة تحديدا هي احدى اهم نقاط الشكاوى القانونية في علاج مرضى الجلطات حيث يأتي المريض الى الطوارئ وتكون انزيمات القلب والتخطيط طبيعية ثم يقوم الطبيب المعالج بإخراج المريض من الطوارئ.. ثم يرجع الى الطوارئ بعد عدة ساعات بجلطة حادة في القلب.. وهذه النوعية من الحالات تحدث في حوالي 2% من زيارات مرضى جلطات القلب الحادة الى الطوارئ في الدراسات الطبية.. وفي العلم الحديث من الممكن تشخيص الجلطة خلال ساعة بالتصوير النووي ثم عمل الجهد النووي خلال ساعتين وبالتالي خروج المريض خلال ثلاث ساعات اذا ثبت انه ليس لديه جلطة وكانت تروية القلب طبيعية.
وأخيرا فإنه لا غنى عن رؤية الطبيب المختص عند الشكوى من آلام الصدر حتى تتم معرفة المسبب لذلك الالم وبالتالي علاجه.. وحماكم الله من كل مكروه.

بنت المها
03-09-2011, 07:25 AM
مذيبات جلطات الدماغ يجب أن تعطى خلال 60 دقيقة من دخول المريض إلى الطوارئ


هناك نسبة معينة من مرضى جلطات الدماغ الحادة (بمعايير طبية معينة) يستفيدون من اعطاء مذيبات الجلطة حيث اثبتت دراسة حديثة نشرت في المجلة الامريكية الدورية لطب الاوعية الدموية Circulation 2011: DOI:10.1161 انه يجب ان تعطى مذيبات جلطة الدماغ خلال ستين دقيقة من دخول المريض باب الطوارئ على الأقل في 80% من الحالات، وذلك بعد التأكد ان الاشعة المقطعية للدماغ ليس فيها نزيف ولا محاذير اخرى تمنع اعطاء المذيب وفي نفس الوقت حضور المريض خلال اربع ساعات ونصف من ابتداء الاعراض ومناقشة المنافع والمضار المحتملة لجميع خيارات المريض في ذلك الوقت بطبيب مختص له خبرة في اعطاء مذيبات الجلطات ويستطيع التعامل مع المضاعفات المحتملة.
والزمن عامل مهم في سرعة علاج جلطات القلب والدماغ حيث كلما تأخر اعطاء العلاج لأي سبب كان كلما زادت نسبة تأثير الجلطة على ذلك العضو المهم.

بنت المها
03-09-2011, 07:25 AM
عيادة القلب


استخدام حبة تحت اللسان
لألم القلب

* سالم من حائل.. سمعت في احدى الندوات الصحية ان علاج حالات الضغط الشرياني المرتفع جدا بحبة تحت اللسان يسبب انخفاضا شديدا في الضغط الشرياني ومن ثم فقد يؤدي الى جلطة دماغية.. ولكن والدي لديه تضيق في شرايين القلب ويستخدم حبه تحت اللسان اذا اوجعه قلبه.. فهل هذه الحبة تضر؟ وهل يجب عليه ايقافها؟
- كلا، لا يجب عليه ايقافها وانما يستخدمها كما ارشده الطبيب وذلك ان دواء النيتروجلسرين تحت اللسان يخفف عبء ضخ الدم على عضلة القلب ويسبب توسع شرايين القلب جزئيا.. وهي لا تسبب عادة هبوطا في الضغط الا اذا استخدمت بجرعات كبيرة او كان لدى المريض نقص شديد في سوائل الجسم "جفاف" او كان المريض مستخدما للمنشطات الجنسية خلال اربع وعشرين ساعة - قبل استخدام النيتروجلسرين - مثل الفياغرا او خلال ثمان واربعين ساعة مثل tadalafil.. اما الأدوية الاخرى التي سمعت عنها وتوضع تحت اللسان لعلاج ارتفاع ضغط الدم الحاد وتسبب الانخفاض الشديد في الضغط فهي مختلفة تماما عن النيتروجلسرين وامثال هذه الأدوية هي nifedipine SL اوcaptopril SL تحت اللسان ولم يعد يسمح باستخدامها في علاج حالات الضغط الشديد بهذه الطريقة، وهذا لا ينقص في فاعلية هذه الأدوية في علاج ارتفاع حالات الضغط الحاد ولكن ليس بتلك الطريقة.

الكليسترول في بيض
الدجاج الرومي

* أم سلمان تسأل: اخي لديه مزرعة ويرسل الينا بأنواع مختلفة من البيض، منها البيض العادي وبيض الدجاج الرومي وبيض البط.. وانا لدي ارتفاع في الكليسترول فأي هذه الانواع اقل احتواء للكليسترول؟
- أقلها احتواء على الكليسترول هو بيض الدجاج العادي وان كان مرتفعا مقارنة بباقي انواع الأطعمة.. فتركيز الكليسترول في بيضة وزنها 55 جم هو حوالي 201 ملجم.. وفي البط في بيضة وزنها 70 جم هو حوالي 621 ملجم.. وفي بيضة الدجاج الرومي وزنها 80 جم هو حوالي 747 ملجم وفي بيضة الاوز وزنها 145 جم هو حوالي 1226 ملجم، ولكن اذا كان حسب تركيز الكليسترول في كل 100 جم من البيض فإن اعلاها تركيزا هو بيض الدجاج الرومي حيث يحتوي على 995 ملجم في كل 100 جم، وهذا لايعني ان البيض لا يمكن تناوله نهائيا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكليسترول وانما يعتمد على الكمية وطريقة التحضير ومقدار ارتفاع الكليسترول والادوية التي يستخدمها المريض.

جاءته نوبة من العطاس
بعد مباشرة أهله

* حسام من الدمام.. انا مريض بشرايين القلب وقد سبق لي اجراء قسطرة ووضع دعامات للقلب واستخدم ادوية متعددة ولكني اصبحت اشتكي من نوبات عطاس شديدة بعد الجماع.. فهل من الممكن ان تكون من ادوية القلب التي اتناولها؟ وهل هي خطيرة؟
- نوبات العطاس بعد او اثناء او قبل الجماع مباشرة من الأعراض النادرة الحدوث جدا.. وهي تحدث في الرجال والنساء على حد سواء.. ولا تحدث دوما وانما في فترات متقطعة.. واذا حدثت فتكون سلسلة من العطاس قد تطول أو تقصر.. وفي الغالبية العظمى بعد الفحص والتدقيق في التاريخ المرضي تجد ان هناك تاريخا عائليا لهذه الاعراض.. وهي تحدث بسبب اداء الجهاز العصبي المركزي autonomic nervous system مسببا في هؤلاء الاشخاص توسع الشرايين الدقيقة في بطانة الانف ومن ثم العطاس.. سواء فيمن كان لديه حساسية سابقة او استخدم موسعات الشرايين قبل تلك النوبة من العطاس ام لا.. وهي ليست خطيرة في حد ذاتها ولا تدل على مرض خطير ولا تمنع من الحمل والانجاب.. ولا تحدث من ادوية القلب.. ويمكن التحكم بها باستخدام مضادات احتقان الانف مثل antihistamine.

بنت المها
05-10-2011, 04:15 AM
الفلفل الأحمر منشط للقلب والدورة الدموية، ومضاد للجلطات الدموية

تناول المرقوق والقرصان والجريش وتجنب البرجر والمقليات يقلل من خطر السكتة الدماغية.. !

http://s.alriyadh.com/2011/05/10/img/247605337389.jpg
تناول الحبوب الكاملة مثل القرصان يقلل من مخاطر السكتة الدماغية

تعد السكتات الدماغية ثالث أكبر الأسباب الشائعة للموت في الغرب، ويزيد خطر الإصابة بالسكتة مع التقدم في العمر،حيث إن من بين كل عشر حالات إصابة بالسكتة الدماغية تحدث في سن تزيد عن 55عاما، ووفقا للإحصائيات البريطانية فإنها تتسبب في العجز والعته لما يصل إلى 130 ألف شخص كل عام في بريطانيا، بينما يموت منهم ستون ألفا بسبب السكتة الدماغية.
تحدث السكتة الدماغية عندما لايتدفق الدم إلى المخ، مما قد يتسبب في تدمير منطقة في نسيج المخ، وبناء على الجزء المتضرر من المخ،قد يكون فقد فجائي للكلام أو الحركة أو ثقل في الأطراف أو تنميل أو عدم وضوح في الرؤية أو التشتت أو الدوار أو فقدان الوعي أو الغيبوبة، وتسبب في الغالب الضعف أو الشلل لأحد جانبي الجسم والذراع وربما يمتد إلى الساق والوجه أيضا، وقد تمتد من عدة ساعات إلى أن تكون دائمة حسب شدتها، قد يصاب الإنسان بسكتات دماغية صغيرة وتذهب دون أن يلاحظها، ويكون من تأثيراتها انخفاض حاد في القدرات العقلية، ولكن بفضل الله فإن العديد من المصابين قد يصلون إلى مرحلة شفاء جزئي أو كلي.
تبدأ السكتة الدماغية بسبب ضيق الشرايين تدريجيا، ربما يكون هذا الانسداد نتيجة لازدياد سمك الشرايين (تصلب الشرايين)، وفي بعض الأحيان تنتقل الجلطات الدموية من جزء في الجسم (القلب أو الرقبة مثلا) إلى المخ متسببة في انسداد دماغي، وتنتج 10% من السكتات الدماغية بسبب نزيف في المخ من وعاء دموي منفجر، ويكون ذلك في معظم الحالات ناتجا من ارتفاع ضغط الدم، وتزيد نسبة خطر الإصابة بين الذين يتبعون نظاما غير صحي مثل التدخين وزيادة تناول الدهون المشبعة وزيادة تناول الملح وارتفاع معدلات الاستروجين إضافة إلى ارتفاع معدل الكلسترول وزيادة الوزن، وتزيد خطورة الإصابة لدى الشخصيات العدوانية وسريعي الغضب خصوصا عند التعرض للضغوط، فالضغط والغضب يرفعان من معدلات الكلسترول، فتزيد لزوجة وكثافة الدم، وقد أشارت عدة دراسات إلى أن الخطر يزيد أيضا لدى فصيلتي الدم A , AB حيث إن هاتين الفصيلتين تزيد لديهما نسبة لزوجة الدم.
النظام الغذائي
• يجب تجنب أو التقليل من تناول الدهون المشبعة والتي تتواجد في الوجبات السريعة مثل البرجر واللحوم الحمراء ومنتجات الحليب كاملة الدسم مع أهمية الحذر من تناول الجبن والزبدة والآيسكريم والشيكولاته.
• لاتتناول الأغذية المقلية ، وتجنب تناول الأغذية التي استخدم في إعدادها الدهون المهدرجة والسمن الصناعي.
• يؤدي تناول الكافيين إلى رفع ضغط الدم، لذلك يجب خفض معدل تناول القهوة والشاي والكولا ومشروبات الرياضيين وغيرها من الأصناف التي تحتوي على الكافيين، وكذلك تجنب أنواع كيك الشيكولاته.
• تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، والعصير الطازج، خاصة الحمضيات، وذلك للحصول على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.
• أظهرت الدراسات أن نقص معدل استهلاك البوتاسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 50% في الأعمار التي تزيد عن 65عاما، لذلك ينصح بتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس المطهية بقشرتها وعصير البرقوق وعصير الطماطم والسبانخ والخضروات الورقية والأسبارجس والمشمش المجفف والفاصوليا والعدس، مع ملاحظة استشارة الطبيب قبل تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم لدى المصابين بمشكلات مرضية في الكليتين أو عند تناول أدوية مدرة للبول أو أدوية ضغط الدم.
• تناول الأغذية الغنية بمركب البيتاكاروتين، مثل الجزر والبطاطا والجرجير والمانجا والكرنب والبروكلي والشمام والقرع والطماطم.
• هناك بعض أنواع الأغذية التي يجب تجنبها قدر الإمكان، مثل بعض الأغذية المعالجة، فيجب تجنب الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة (البيضاء) والمكرونة والأرز الأبيض(المقشر) وأنواع الكيك والبسكويت، واستبدالها بالحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والخبز الأسمر المصنوع من الدقيق الكامل(مثل بعض الأغذية المحلية مثل القرصان والمرقوق والجريش)، فالحبوب الكاملة تحتوي على فيتامين B الذي تتم إزالته أثناء معالجة وتنقية الحبوب.
• يعتقد في الوقت الحاضر خطورة الهوموسستين، وهو منتج ثانوي لأيض البروتين، فالمعدلات المرتفعة قد تدمر الشرايين، وتزيد تأثيرها في أمراض القلب والسكتة الدماغية، وأثبتت الدراسات شدة خطورة ارتفاع الهوموسستين ، وتقل مخاطر هذا المركب مع تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على فيتامين B6 و B12 وحمض الفوليك، حيث يتحول هذا المركب إلى مركب أقل خطورة، لذلك فإن تناول فيتامين B6 و B12 وحمض الفوليك يساعد على منع تكون الهوموسستين الذي يؤثر على الشرايين، لذلك يُنصح بتناول البرتقال والليمون والموز والطماطم والخضروات الورقية الخضراء والبقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الحبوب الكاملة، وكذلك شوربة أو عصيدة الشوفان.
• يساعد تناول الثوم والبصل على سيولة الدم وتدفقه بطريقة طبيعية.
• يعتبر الفلفل الأحمر منشطا للقلب والدورة الدموية، ويعرف بأنه مضاد لتكون التجمعات الدموية على جدران الشرايين.
ويجب الانتباه إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فهي تجعل القلب أقوى وتحسن الدورة الدموية، كما تساعد في التحكم بالوزن، وعند عدم مزاولة الرياضة أو الانقطاع عن ممارستها، فيجب البداية بممارسة التمارين السهلة والبسيطة ثم زيادتها تدريجيا، مع أهمية استشارة الطبيب قبل ممارسة أي برنامج رياضي عند وجود مشكلات في القلب أو الدورة الدموية.


http://s.alriyadh.com/2011/05/10/img/938052399971.jpg
تبدأ بضيق الشرايين تدريجيا حتى حدوث الانسداد ثم السكتة الدماغية



http://s.alriyadh.com/2011/05/10/img/189518216324.jpg
تحدث السكتة الدماغية بسبب عدم تدفق الدم إلى الدماغ



http://s.alriyadh.com/2011/05/10/img/895572461832.jpg
تناول المرقوق مع الخضروات المطهية يقلل من مخاطر السكتة الدماغية