المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهرجان سوق عكاظ


بنت المها
09-18-2010, 12:28 PM
«صحة الطائف» تجهز «مركزاً صحياً» و «معرضاً للتوعية وبنك الدم» بسوق «عكاظ»

http://events.alriyadh.gov.sa/SiteCollectionImages/EventImages/imgevent634123702579300263.jpg

http://www.aleqt.com/a/393126_104874.jpg

الطائف – نواف بن خيشوم
أصدر مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله كركمان تعليماته ببدء الاستعداد من اجل المشاركة في فعاليات "سوق عكاظ" لهذا العام من خلال المشاركة الميدانية طيلة ايام الفعاليات، مع تكليف الناطق الاعلامي ومدير العمليات مساعد مدير الطوارئ بالشئون الصحية سعيد الزهراني بالاشراف المباشر على تجهيز وتشغيل المركز الصحي المؤقت في مقر السوق ،ومعرض التوعية الصحية الشاملة،وبنك الدم المتنقل.
وستقوم الشئون الصحية بتشغيل مركز صحي في مقر السوق من اجل خدمة العاملين في فعاليات المهرجان وخدمة الزوار،كما سيتم اقامة معرض توعوي متكامل بهدف توعية الجمهور صحيا في كافة الامور المتعلقة بالصحة العامة مثل اضرار التدخين والشيشة،والسكري وضغط الدم ،والعادات الغذائية المختلفة،بالاضافة الى التوعية الشاملة في بعض الامراض المختلفة،كما سيشارك بنك الدم المتنقل ايضا بفتح باب التبرع بالدم لكافة الراغبين في التبرع بالدم من اجل تقديمة الى المحتاجين من المرضى والمصابين في المستشفيات المختلفة ..
الجدير بالذكر ان الشئون الصحية نجحت الأعوام الماضية في المشاركة الفاعلة في مناسبات سوق عكاظ وبشكل كبير وسط تقدير من محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر للجهود التي بذلتها الشئون الصحية في مختلف المجالات.

بنت المها
09-18-2010, 12:37 PM
http://www.alriyadh.com/2008/08/19/img/198789.jpg

http://www.arabianbusiness.com/images/magazines/arabianbusiness.com/web/Market279_thumb.jpg

http://sejaal.jeeran.com/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%20%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A 8%20%D8%B3%D9%88%D9%82%20%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B8. jpg


http://www.saudiyoon.com/newsm/1799.jpg

بنت المها
09-20-2010, 12:54 PM
يؤدي دوره نايف خلف

الشاعر «طرفة بن العبد».. نجم مسرحي في سوق عكاظ

http://front1.monsterup.com/upload/1257085031553.jpg

http://www.alriyadh.com/2010/09/20/img/579612262599.jpg
نايف خلف
الطائف - خالد الحسيني
سيكون مُحبو المسرح التاريخي على موعد مع سيرة شاعر عظيم من شعراء المعلقات السبع وهو طرفة بن العبد والذي سيكون محور مسرحية تحمل اسمه ستعرض ضمن فعاليات مهرجان سوق عكاظ الرابع الذي يدشنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مساء الثلاثاء التاسع عشر من شوال الجاري بمقر سوق عكاظ التاريخي شمالي محافظة الطائف. وستستمر عروض المسرحية طيلة مدة المهرجان المقررة بخمسة أيام. وهي من تأليف الكاتب رجاء العتيبي وإخراج شادي عاشور وبطولة كل من السعودي نايف خلف عن دور الشاعر طرفة بن العبد والممثل السوري زينات قدسية عن دور ملك الحيرة، والممثل السعودي عبدالله عسيري بشخصية المُلتمس خال طرفة بن العبد، إضافة إلى مشاركة عدد من الممثلين والمؤدين الاستعراضيين.

بنت المها
09-20-2010, 01:24 PM
اللجنة المنظمة لسوق عكاظ تدعو للالتقاء بالمثقفين السعوديين والعرب




جدة : واس
دعت اللجنة المنظمة لسوق عكاظ نخبة من رفاق الشاعر شوقي بزيع الحائز على لقب شاعر عكاظ لهذا العام ليلتقوا بمثقفين من السعودية ومن بعض الدول العربية في الطائف وذلك ضمن فعاليات سوق عكاظ الثقافي الرابع الذي ينطلق في 19 شوال ويستمر لمدة خمسة أيام ليقيموا ندوات ثقافية وأمسيات شعرية ويشهدوا أنشطة تراثية وفنية مختلفة.

ومن هؤلاء المثقفين المشاركين في فعاليات سوق عكاظ كل من المثقفين اللبنانيين : عبده وازن ، ومحمد علي فرحات ، ورضوان السيد (لبنان) ، ومن الجزائر الكاتب الروائي واسيني الأعرج ، وقرينته الشاعرة زينب الأعوج ، ومن المغرب الشاعر حسن نجمي ، ومن تونس الناقد الدكتور توفيق الزيدي ، ومن العراق الناقد عبدالواحد لؤلؤة ، ومن السودان الشاعر محيي الدين الفاتح ، ومن عمان الشاعرة سعيدة خاطر الفارسي ، ومن سورية الشاعر رضا بلال رجب ، إلى جانب مثقفين سعوديين ومنهم : الدكتور عبدالعزيز السبيل ، والدكتور هاشم عبده هاشم ،والدكتور علي الموسى ، والشاعر سعد الحميدين ، وظافر الشهري ، وخالد اليوسف ويوسف المحيميد ، وقماشة العليان ، وبديعة كشغري ، وفهد ردة الحارثي.

وتتضمن فعاليات سوق عكاظ هذا العام مجموعة من الفعاليات والبرامج منها برنامج جادة عكاظ ، مسرحية طرفة بن العبد، برنامج الفعاليات الثقافية طيلة أربعة أيام، بالإضافة إلى مهرجان الكتاب وبرامج الفلكور الشعبي لمحافظات منطقة مكة المكرمة.

واعتمد السوق منح جوائز عكاظ هذا العام لسبعة أشخاص، بمجموع جوائز ناهزت قيمتها بكافة فروعها 970 ألف ريال. وذهبت الجائزة الرئيسية: "شاعر عكاظ" للشاعر شوقي بزيع مصطفى من جمهورية لبنان، أما جائزة شاعر (شباب عكاظ) وهي جائزة مخصصة للشعراء الشباب في المملكة العربية السعودية ففاز بها الشاعر ناجي بن علي حرابه، فيما فاز بجائزة (لوحة وقصيدة) الفنان التشكيلي محمد إبراهيم الرباط من المملكة العربية السعودية، عن لوحته (الخيل)، وجاءت جائزة (الخط العربي) مناصفة بين كل من صباح الأربيلي وهو بريطاني مقيم في قطر، ومثنى العبيدي من العراق، كما فاز بجائزة (التصوير الضوئي) في موضوع (جماليات العمارة الإسلامية)، عن فئة فوق 18 سنة سامي إبراهيم حلمي من جمهورية مصر، وفازت بفئة أقل من 18 سنة الطالبة بيان أحمد بصري من المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن يبدأ حفل افتتاح فعاليات السوق بجولة لراعي المهرجان ومرافقيه على جادة عكاظ حيث تقام أنشطة على طول الجادة منها الحِرف والصناعات اليدوية وكذلك أنشطة الأسر المنتجة والمأكولات الشعبية، إضافة للأعمال التمثيلية التاريخية المتنوعة باللغة العربية الفصحى، والخطابة والشعراء، فضلاً عن الأعمال المسرحية التاريخية، وعروض الفروسية، وقوافل الإبل، والمبارزة، وحي عكاظ، والرياضات التراثية، والفنون الشعبية، والأمسيات الأدبية في حي عكاظ، وسوق عكاظ للفواكه، وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية، فضلاً عن الخيام ومضافات الشعراء واللوحات الصخرية والتي نقشت عليها أبيات شعرية لأصحاب المعلقات، ويصل عدد المشاركين في جادة عكاظ (300)مشارِك ومشاركة.

ويشتمل برنامج الفعاليات الثقافية لسوق عكاظ التي تستمر لمدة خمسة أيام على أكثر من 12 ندوة نقدية وأمسية شعرية، وبرنامج فعاليات جادة عكاظ اليومي والحيّ، إضافة إلى المسرحية الرئيسية لهذا العام التي ستكون عن الشاعر العربي طرفة بن العبد حيث تسلط الضوء على معلقته وسيرته، بعيداً عن السرد التاريخي التوثيقي، وهي من إنتاج مجموعة (هاي لوك) الإعلامية، بإشراف المنتج عمرو القحطاني، ومن إخراج الدكتور شادي عاشور، ونص الكاتب رجاء العتيبي.

كما سيشهد الموسم الرابع لأول مرة إقامة مهرجان للكُتّاب، وهو مهرجان مخصص للمؤلفين العرب الذين لهم إسهامات كبيرة في التأليف والنشر، للحديث عن تجاربهم مع التأليف والكتابة.

يُشار إلى أن اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ استقبلت هذا العام مشاركة أكثر من 480 عملاً، من 21 دولة، وتسعى اللجنة للتواصل مع المؤسسات الثقافية في العالم العربي لتشجيعهم على الترشيح للجوائز للأعوام القادمة وخاصة جائزة شاعر عكاظ.

بنت المها
09-26-2010, 11:43 PM
جادة عكاظ تقدم أعمالا مسرحية وفعاليات تستمر 12 يوما




http://www.aleqt.com/a/446892_125816.jpg

الطائف:واس
تبدأ جادة عكاظ أنشطتها مع انطلاقة فعاليات سوق عكاظ بعد غد الثلاثاء في الساحة الكبرى بمنطقة العرفاء بالطائف.
وتقام فعاليات "جادة عكاظ" التي تشرف على تنظيمها الهيئة العامة للسياحة والآثار, بأسلوب يحاكي ما كان يجري حقيقةً بسوق عكاظ القديم لتعيد للأذهان أيام سوق عكاظ التاريخية من خلال دراما تمثيلة على أرض الواقع بمشاركة نحو 450 مشاركا من جميع مناطق المملكة بما فيهم أبناء محافظة الطائف بالإضافة إلى 125 من الحرفيين والحرفيات الذين يشاركون من داخل المملكة وبعض الدول العربية.
كما تشتمل فعاليات الجادة التي تستمر 12 يوماً على أعمال مسرحية درامية تاريخية منوعه "مسرح الشارع" تمثل جوانب الحياة التي كانت تتم في سوق عكاظ قديماً ,إضافة لإلقاء الشعر العربي الفصيح وخاصة المعلقات، حيث تقام قبة الشاعر النابغة الذبياني وقبة الشاعرة الخنساء، وتخصص منطقة لإلقاء الخطب القديمة مثل خطب قس بن ساعدة الأيادي التي عرفت ببلاغتها وقوة تعبيرها وفصاحتها، بالإضافة إلى أمسيات أدبية وثقافية يشارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء والشعراء والإعلاميين في موقع يمثل أحد الأحياء في منطقة عكاظ ويحتوي على بيوت الشعر المجهزة من الداخل بطرز عربية تعود للعصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام.
وتحتوي الجادة على عروض تصور نماذج من الحياة اليومية المعروفة في الجزيرة العربية قديماً، مثل عروض المبارزة وعروض الفروسية ومرور القوافل والشعراء والإبل والخيل وإلقاء القصائد باللغة العربية الفصحى، وكذلك تقديم العروض من الألعاب الشعبية والرياضات التراثية والرقصات الفلكلورية .
وهناك عروض أخرى تقام في الجادة منها مواقع الأسر المنتجة التي تمتد على طول الجادة والخاصة بعرض وبيع المأكولات الشعبية الحجازية والجنوبية بالإضافة إلى باعة المنتجات الزراعية والفواكه المنتجة في محافظة الطائف والمدن القريبة منها .
وسيكون للقطع الأثرية وجود من خلال المحلات الخاصة بعرض وبيع الهدايا التذكارية التاريخية اليدوية مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد والصخور المنحوت عليها أبيات من شعر المعلقات وغيرها .
يذكر أن طول جادة سوق عكاظ يتجاوز الكيلومتر، انطلاقًا من قبة النابغة وحتى المسرح، وتقع على جانبي الجادة محلات ومعارض وأركان للحرف اليدوية التقليدية كما يتوسط الجادة مواقع للعروض المسرحية وقوافل الجمال التي تعبر الجادة.

بنت المها
09-28-2010, 02:08 AM
عبق التاريخ في جنبات سوق السبت أقدم أسواق بلجرشي
يضم العديد من الأدوات التراثية التي ما زال البعض يستخدمها
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3650/35-1.jpg معروضات قديمة في سوق السبت ببلجرشي

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
المخواة: ناصر الشدوي 2010-09-27 12:02 AM
تعد الأسواق الشعبية القديمة إحدى حلقات الوصل المتينة التي تصل بين الماضي والحاضر, بما تتركه من انطباع تاريخي جميل لدى مرتاديها وبما تحمله من مضامين تراثية. وفي محافظة بلجرشي "إحدى محافظات منطقة الباحة" ترى التاريخ والعراقة ماثلة هناك في السوق المعروف بسوق (السبت) , حيث لا يزال أكثر أصحاب المحلات التجارية يحتفظ بعرض المنتجات المحلية التراثية والسلع التاريخية مثل الأواني الفخارية والأواني النحاسية القديمة وأنواع مختلفة من الأسلحة البيضاء القديمة والأدوات المتنوعة التي كان أجدادنا يستخدمونها كالميزاب الذي كانوا يحملون الأطفال فيه.
وفي جولة بالسوق بين المواطنين والباعة قال المواطن محمد الغامدي: هنا في سوق السبت ترى التاريخ والعراقة ماثلة أمام عينيك حيث المعروضات القديمة والمنتجات التي تحاك وتصنع بأيدي أهل هذه المحافظة الأمر الذي يجعلك تشعر بالفخر خاصة مع حرص باعة السوق على إبقاء هذا الزخم التاريخي الجميل في السوق التاريخي.
ويقول أحمد العامري أحد مرتادي السوق : نحن نرتاد هذا السوق كل سبت ونحرص على الحضور إليه رغم بعده عنا وذلك لتوفر كل ما نحتاجه من سلع قديمة نحتاجها في أعمالنا اليومية في القرى التهامية.
وقالت إحدى البائعات "رفضت البوح باسمها" : أنا من أقدم البائعات في السوق ولي أكثر من 29 عاما أعمل في بيع الأواني القديمة , مما يصنع من الحصير كالنفية أو سفرة الطعام القديمة والقبعات والميازيب التي تصنع من الجلد وهي مخصصة لحمل الأطفال حديثي الولادة. وأبيع كذلك الأواني النحاسية القديمة. وعن بعض المعروضات التي ليست مخصصة للبيع تقول بائعة أخرى في السوق : هناك أوان تراثية قديمة وهي لتزيين المحل وإضفاء صفة التراثية عليه وهي ليست للبيع وهي من عهد زوجي الذي توفي قبل سنوات وقد كان شريكي في السوق وقد احتفظت بها معلقة هنا لأنه كان يحب ذلك ولن أبيعها مهما غلا ثمنها و أدعو له بالمغفرة كلما جاءت عيني عليها.
ويقول العم سعيد: تتنوع المعروضات والسلع في السوق فهناك أماكن خاصة لبيع الحبوب بأنواعها وتسمى( المسعارة ). كما أنه توجد محال خاصة ببيع أدوات النجارة وجميع أدوات الزراعة القديمة، كما يوجد قسم خاص لعرض أنواع العسل الطبيعي التي تختلف باختلاف الأشجار التي تربت عليها سواء من تهامة أو من السراة، كما توجد محلات خاصة بالمنسوجات والأصواف.
ويقول المواطن أحمد الحزنوي: سوق السبت ببلجرشي لم يكن لتسويق البضاعة فحسب بل كان ملتقى للعلم فكان به من يعلم الناس وكانت هناك مجالس للعلم في وسط السوق وفي الجهة الشمالية منه كما كان به ما يسمى بـ ( العقادة) وهو مجلس يعقد ضمن عهود ومواثيق القبيلة لحفظ الأمن في السوق ولرد المظالم ولتسوية الخلافات بين المتخاصمين ومراقبة الموازين والمكاييل.
ويرى المواطن فيصل سالم الغامدي أن السوق له جذور تاريخية عميقة وأنه على الجهات المعنية الاهتمام به و إعادة سوره القديم حوله حتى يحتفظ بنكهة الماضي فسوق السبت واحد من أعرق وأقدم الأسواق في الجزيرة العربية وقد ذكره الفقيه أحمد بن سعد الزيداني في القرن الحادي عشر الهجري بقوله:
"سبت بلجرشي ليس بين الطائف وريده أكبر منها ولا أظهر، سورها من المرو الأبيض وله باب من جهة اليمن، وسوقها أعلى شأناً من سوق بيشة ورنية ويجلب لها التمر والقصب من بيشة ورنية وتربة، والتمباك الذي شاع في هذه السنين من وديان ريم وسهيم ودوقه في تهامة، والسلاح الذي يصنع في بعض جهاتها، والبّز وسكر الشام وسائر مطالب التجار من منجلّ القنفذة، ولا يجلب الجوخ والصولي إلا تجارها لعلو ثمنه، أهلها من غامد وبينهم من أخلاط الناس من يقيم بينهم حيناً للتكسب في سوقها ".
ويضيف فيصل: السوق قديم جدا وكان يحيط به سور من الحجر مزين بالمرو وكان في إحدى جهاته مكان يطلق عليه قاع اليهود ولو أنه مختلف في مكانه بالتحديد فمنهم من قال إنه أعلى السوق من ناحية الشرق عند باب اليمن القديم ومنهم من قال إنه أسفل السوق.

بنت المها
09-28-2010, 02:40 AM
جادة عكاظ تشرع مساراتها للحياة القديمة.. وحضور لهيئة السياحة
450 شخصاً من مختلف مناطق المملكة يؤدون عروضاً شعبية بالسوق
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3650/31NEW-6.jpg مشهد من النشاط المسرحي لسوق عكاظ في دورة سابقة

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
أبها: الوطن 2010-09-27 1:38 AM
تتكرر في جادة عكاظ لهذا العام تجربة عرض أعمال مسرحية "درامية" تاريخية متنوعة (مسرح الشارع)، تمثل جوانب الحياة والأنشطة التي كانت تتم في سوق عكاظ قديما، وتقام على طول مسار الجادة وتؤدى بالفصحى، إضافة إلى إلقاء الشعر العربي الفصيح وبخاصة المعلقات، وإلقاء الخطب، والتي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ ويؤديها ممثلون محترفون وهواة على طول الجادة من بينهم عدد من أبناء الدول العربية، وبخاصة سوريا، وأمسيات أدبية وثقافية يشارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء والشعراء والإعلاميين، في موقع يمثل أحد الأحياء التي كانت تقام في عكاظ ويحتوي على عناصر مختلفة من الحياة في عكاظ مثل بيوت الشَعَر المصنوعة من مواد خاصة بعكاظ ومجهزة من الداخل على الطراز العربي.
كما تتكون عناصر الجادة من عروض لنماذج من الحياة اليومية المعروفة في عكاظ قديما مثل مرور القوافل والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم لقصائدهم وأدبهم في السوق باللغة العربية الفصحى، وعروض الألعاب الشعبية، والرياضات التراثية، ومحلات للحرف والصناعات اليدوية يعمل فيها حرفيون وحرفيات من المملكة وبعض الدول العربية، بتصنيع وبيع منتجاتهم بشكل حي ومباشر، بما في ذلك الحرفيون المرشحون لجائزة عكاظ للحرف اليدوية المقدمة من الهيئة، ومحلات الأسر المنتجة لبيع المأكولات الشعبية، ومحلات بيع المأكولات والمقاهي، وباعة المنتجات الزراعية والفواكه المنتجة في محافظة الطائف والمدن القريبة منها، ومحلات عرض وبيع المقتنيات والقطع الأثرية، وبيع الهدايا التذكارية التاريخية اليدوية (مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد وغيرها، والصخور المنحوت عليها أبيات شعر من قصائد المعلقات)، فيما يصل عدد الحرفيين والحرفيات من داخل المملكة وخارجها المشاركين إلى أكثر من 125 حرفيا وحرفية، إضافة إلى الأسر المنتجة وباعة المأكولات والمنتجات الزراعية وحرف متنوعة من بعض الدول العربية.
وتشارك الهيئة العامة للسياحة والآثار في المهرجان بعدد من الفعاليات والبرامج المتنوعة، بعد أن ساهمت في تنظيم سوق عكاظ من خلال المشاركة في اللجنة الإشرافية واللجنة الرئيسية واللجنة التنفيذية للسوق، والمشاركة في تنظيم فعاليات السوق من خلال جهاز التنمية السياحية بالطائف والإدارات المختصة بالهيئة، وتنظيم جائزة عكاظ للحرف اليدوية، والمساهمة في إعداد مخططات جادة عكاظ، والتنسيق مع أمانة الطائف لتطوير الجادة، وتنظيم الفعاليات التراثية والثقافية على الجادة واختيار المؤسسات المنظمة لها وتقديم الدعم الفني والمالي لتلك المؤسسات، وترتيب مشاركة الحرفيين والحرفيات في سوق عكاظ ومن مناطق المملكة، وترتيب مشاركة الحرفيين من الدول العربية في سوق عكاظ.
كما ساهمت الهيئة في ترتيب مشاركة أبناء الطائف في تنظيم الجادة (منظمين ومتطوعين)، وتنفيذ أنشطة تسويقية لدعم السوق، وتنفيذ أنشطة إعلامية مصاحبة للسوق، وتنظيم معرض الهيئة عن مشروع سوق عكاظ والمشاريع السياحية في الطائف.
ومن أهم الفعاليات التي ستشارك بها هيئة السياحة برنامج جادة عكاظ، وهي فعالية تنظمها الهيئة وتحاكي سوق عكاظ التاريخي، وتتضمن العديد من العناصر التي تعكس الحياة اليومية في سوق عكاظ قديماً، وتقام أنشطتها على مدار أيام السوق بحيث توفر للزائر تجربة فريدة خاصة بعكاظ، وقد تولت أمانة الطائف تطوير البنية التحتية للجادة في هذا العام وجهزتها بعناصر جديدة توفر الراحة للزائر.
وتتضمن جادة عكاظ عروضا يومية للفنون الشعبية من الفرق المشاركة في جائزة عكاظ، في حين سيصل عدد المشاركين في الجادة بجميع فئاتهم أكثر من 450 شخصا تقريبا من جميع مناطق المملكة، كما أن جميع الفرسان وركاب الهجن من أبناء الطائف ومنهم بعض أبطال المملكة في الفروسية، فيما يتولى تنظيم الدخول للمواقف والجادة والأنشطة في الجادة ومساعدة الزوار عدد من المتطوعين من أبناء الطائف وجامعة الطائف.

العـضـيـلـهـ
09-28-2010, 02:54 PM
انا اشهد ان عكاظ تاريخي

بنت المها
09-29-2010, 05:28 AM
الأمير خالد الفيصل يفتتح سوق عكاظ ويطلق فعاليات الجادة

http://www.alriyadh.com/2010/09/29/img/467676463776.jpg
سموه يكرم أحد الرعاة
الطائف – أحمد الزهراني، اسماعيل ابراهيم
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ فعاليات سوق عكاظ الثقافي الرابع بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عضو اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ ، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، بالاضافة الى نخبة من 150 ضيفاً من الشعراء والكتاب والنقاد والإعلاميين والفنانين التشكيليين والمصورين الفوتوغرافيين من داخل المملكة ومن الدول العربية الشقيقة.



منح جوائز عكاظ وقيمتها970 ألف ريال لسبعة فائزين من المملكة ولبنان والعراق ومصر وبريطانيا

وقام الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ومرافقوه بجولة على " جادة عكاظ " وأذن بإطلاق الفعاليات قبل بدء الحفل الخطابي ثم تفضل سموه بالتوقيع على حجر الأساس لخيمة سوق عكاظ إيذاناً ببدء الأعمال الإنشائية فيها، والتي ستقام على مساحة تقارب أربعة آلاف متر مربع، ويستغرق تنفيذها ثمانية أشهر بحيث تكون جاهزة في الموسم المقبل بمشيئة الله ..




http://www.alriyadh.com/2010/09/29/img/167479557586.jpg
الأمير خالد الفيصل أثناء تشريفه الحفل


والقى وزير الثقافة الاعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه كلمة سوق عكاظ نوه فيها بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعمل الثقافي في المملكة ، وشكر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام ، وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لدعمهم للحركة الثقافية في المملكة ، وأكد أن الملك فيصل بن عبدالعزيز ( طيب الله ثراه ) كان صاحب فكرة إعادة هذا السوق وجاء الامير خالد الفيصل ليحقق أمنية والده ..



http://www.alriyadh.com/2010/09/29/img/516442877788.jpg
الأمير خالد الفيصل يتجول في أحد المعارض



واطلع حضور السوق على فيلم قصير عن سوق عكاظ في الماضي والحاضر تحت عنوان ( من ذاكرة التاريخ الى بهجة الحياة) ..
ثم عرض فيلم عن شاعر عكاظ " شوقي بزيع " ثم جرى تكريمه وتقليده بردة شاعر عكاظ وتكريم الفائزين حيث تم منح جوائز عكاظ هذا العام لسبعة أشخاص، البالغة قيمتها 970 ألف ريال، حيث فاز بجائزة شاعر عكاظ "الجائزة الرئيسية" الشاعر شوقي بزيع مصطفى من جمهورية لبنان، أما جائزة شاعر شباب عكاظ وهي مخصصة للشعراء الشباب في المملكة ففاز بها الشاعر ناجي بن علي حرابة، فيما فاز بجائزة لوحة وقصيدة هذا العام الفنان التشكيلي محمد إبراهيم الرباط من المملكة عن لوحته "الخيل"، وجاءت جائزة الخط العربي مناصفة بين كل من صباح الاربيلي (بريطاني) مقيم في قطر، ومثنى العبيدي (عراقي)، كما فاز بجائزة التصوير الضوئي عن فئة فوق 18 سنة سامي إبراهيم حلمي سليمان من جمهورية مصر، وفازت بفئة أقل من 18 سنة الطالبة بيان أحمد بصري من المملكة، وموضوع المسابقة لهذا العام "جماليات العمارة الإسلامية". ثم تم تكريم الجهات الراعية للمهرجان .. وفي نهاية الحفل تم تقديم مسرحية طرفة بن العبد وفقرة فنية ..



http://www.alriyadh.com/2010/09/29/img/658295956833.jpg
الأمير خالد أثناء تجوله في جادة عكاظ





http://www.alriyadh.com/2010/09/29/img/332187321693.jpg
الأمير خالد يقلد الشاعر شوقي بردة عكاظ

بنت المها
09-30-2010, 04:18 AM
مؤكداً أن الهيئة تدرس طرحه مشروعاً استثمارياً.. الأمير سلطان بن سلمان:

سوق عكاظ أنموذج للسياحة الثقافية والتراثية الجاذبة

http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/806964300127.jpg
سوق عكاظ
الطائف – أحمد الزهراني، اسماعيل ابراهيم
عد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مهرجان سوق عكاظ بشكله الحالي، والتطوير الذي يخطط له مستقبلاً، نموذجاً للسياحة الثقافية والتراثية التي تستحوذ على نسبة مرتفعة عالمياً من إقبال السياح مقارنة بالأنماط السياحية الأخرى، مشيراً سموه إلى أن مهرجان سوق عكاظ الذي يأتي في عامه الرابع على التوالي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يمثل منبراً حضارياً لجميع العرب الذين ارتبط الفنون الأدبية لديهم باسم سوق عكاظ، وإقامة هذه التظاهرة في الموقع الفعلي للسوق يعطي للفعالية حضوراً ومزية، مؤكداً سموه على أن المواطنين، الذين يعتبرون المستهدف الأول بأنشطة السياحة في المملكة، وجدوا في سوق عكاظ فعاليات متنوعة تلبي احتياجات جميع أفراد العائلة، حيث شكلوا الأعوام الماضية النسبة العظمى من الزوار، ويتوقع أن تستمر هذه الفعالية في اجتذاب الزوار من محبي الأنشطة الثقافية والتاريخية، بما يتماشى مع ما يتم التخطيط له من تطوير شامل للموقع والفعاليات بمتابعة من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا الإشرافية لسوق عكاظ وجهود سمو وزير التربية والتعليم ومعالي وزير الثقافة والإعلام أعضاء اللجنة العليا، وبالتعاون مع معالي محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية بالطائف وأمانة الطائف.
وأوضح الأمير سلطان، أن الهيئة تقوم حاليا باستكمال طرح مشروع سوق عكاظ كمشروع استثماري يضم العديد من المنتجات الاستثمارية، متوقعا سموه أن يكون المشروع من أهم المشاريع السياحية في المملكة بعد إقامة المشروع من خلال الشركات الاستثمارية في السنوات القريبة القادمة بإذن الله .
وحول مستوى المهرجانات السياحية التي أقيمت هذا العام ذكر سموه أن المهرجانات السياحية تشهد نضوجا لاسيما وأنها صارت تنظم وتدار من خلال المناطق، وأكد على أهمية الارتقاء بالفعاليات لتلافي التكرار والارتجالية التي اتسمت بها بعض الفعاليات،مشيرا إلى أن الهيئة ومن خلال ما تقيمه من دورات وورش عمل تسعى إلى تطوير قدرات العاملين على هذه المهرجانات التي أصبحت صناعة مستقلة ومتنامية، وأضاف: المواطن يستحق أكثر مما يقدم له حاليا من فعاليات وخدمات سياحية ، ونحن نعمل مع مجالس التنمية السياحية إلا أن هناك بعض المعوقات التمويلية التي لها تأثيرها على مستوى الأنشطة والمشاريع السياحية وما زال أمامنا مشوار طويل من أجل تنظيم سياحة ترقى لما يطمح إليه المواطن وما يستحقه وأمامنا تحد كبير، فالسياحة اليوم ليست أمنيات أو تسويقا، وإنما هي قطاع اقتصادي وقطاع خدمات وقطاع مرافق وله أهميته في إحداث التنمية التي تسعى لها الدولة في كل المناطق ونتطلع إلى دعم هذه القطاعات واحتوائها من قبل الدولة مثل أي قطاع آخر نجحت الدولة في تنميته، لافتاً إلى أن المملكة تمتلك مقومات سياحية مختلفة حيثُ لا يوجد بلد في العالم العربي يمتلك مقومات ومقدرات بشرية وبنية تحتية وموارد اقتصادية وأمنا واستقرارا وموارد تراثية ضخمة جدا وطبيعية مثل المملكة، فالسياحة فيه اليوم هي مشروع اقتصادي تنموي متكامل العناصر يجب أن يستثمر بالشكل المطلوب ..
وأعرب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن تطلعه إلى استثمار هذا الحدث بحيث تكون فعاليات سوق عكاظ مستمرة على مدار العام تنتهي باحتفالية سوق عكاظ ، لافتاً إلى أن التنظيم قائم على قدم وساق وقال " ان وضع السوق في كل عام أفضل من الذي سبقه فهذا الوضع ليس نهائيا لسوق عكاظ، وطموحنا أن يكون سوق عكاظ أميز تظاهرة ثقافية على مستوى العالم.

بنت المها
09-30-2010, 05:10 AM
سوق عكاظ.. الملك فيصل أولاه كبير اهتمامه.. والأمير خالد الفيصل أعاد الروح إليه

http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/901736884476.jpg

الطائف - هلال الحارثي
يقع سوق عكاظ على بعد أربعين كيلو متراً إلى الشمال من الطائف، وعلى يمين المتجه إلى الرياض. ويعد سوق عكاظ قديماً أشهر ملتقيات العرب، حيث كان منتدى للفكر والأدب والشعر وسوقاً لأجود السلع والبضائع والصناعات المختلفة. ومازالت القصائد التي تبارى فيها الشعراء حاضرة في الأذهان، وقد مرت سنوات على اندثار هذا السوق، إلا أن الاهتمام بهذا السوق عاد إلى البروز في الآونة الأخيرة.
هذا وقد اشتهر سوق عكاظ عند العرب كأهم أسواق العرب وأشهرها على الإطلاق، حيث كانت القبائل تجتمع في هذا السوق شهراً من كل سنة، يتناشدون الشعر ويفاخر بعضهم بعضاً، وقد أورد الخليل بن أحمد أن كلمة عكاظ في اللغة قوله: (وسُمّي به لأن العرب كانت تجتمع فيه كل سنة فيعكظ بعضهم بعضًا بالمفاخرة والتناشد: أي يُدعك ويُعرك، وفلان يعكظ خصمه بالخصومة: يمعكه).
ولم يكن سوق عكاظ مكاناً ينشد فيه الشعر فحسب، بل كان أيضاً موسماً اجتماعياً قبائلياً له دوره السياسي والاجتماعي الكبير، فقد مثّل عكاظ لقبائل العرب منبراً إعلامياً يجتمع فيه شيوخ القبائل بعشائرهم، وتعقد فيه مواثيق وتنقض فيه أخرى، كما كان السوق مضماراً لسباقات الفروسية والمبارزة، وسوقاً تجارياً واسعاً تقصده قوافل التجار القادمين من الشام وفارس والروم واليمن، ومنتدى تطلق فيه الألقاب على الشعراء والفرسان والقبائل وغير ذلك، ومنبراً خطابياً تقال فيه الخطب، وينصت له الناس، ومجلساً للحكمة تحفظ فيه الحكم وتسير بها الركبان ويتمثل بها الناس.



http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/694799825638.jpg



ويعود تاريخ عكاظ إلى ثلاثة أو أربعة قرون قبل الميلاد وقد نشط في الفترة السابقة لظهور الإسلام، واستمر في عهد النبوة وصدر الإسلام أيام الراشدين وزمن بني أمية حتى سنة 129ه، حيث ثار الخوارج ونهبوه، وقد تأثر سوق عكاظ بتوسع الدول الإسلامية وانتقال مراكز الحضارة من الحجاز إلى دمشق ثم بغداد، حيث المدن الكبيرة، وبدأت الحياة الجديدة في الشام والعراق ومصر تجذب الناس إليها مع الاهتمام بالفتوحات مما أضعف الحاجة لسوق عكاظ ودوره التجاري خاصة.
وقد اهتم الملك فيصل، رحمه الله، بموضوع سوق عكاظ وتكونت اللجان من الجغرافيين والمؤرخين والأدباء لتحديد موقعه، فتهيأ لعكاظ رجال مخلصون أرادوا أن يعود إلى مجده وسابق عهده، وقد كان ذلك عام 1428ه بعد انقطاع استمر حوالي ألف وثلاث مئة سنة. وقد افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل خلال الثلاثة الأعوام الماضية نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولا شك أن وجود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على رأس لجان سوق عكاظ يشكل دافعاً قوياً للعاملين في هذا المشروع الذي ينتظره مستقبل باهر حين تكتمل عناصر المشروع وتبنى المدينة الثقافية السياحية لسوق عكاظ.



http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/500898442288.jpg



تجدر الإشارة إلى أن سوق عكاظ قد حظي باهتمام قادة هذا البلد المعطاء، وما ذلك إلا امتداد لحرص ولاة الأمر أيدهم الله على كل ما يدفع بمسيرة الثقافة والوعي والأدب في المملكة العربية السعودية، إيماناً منهم بالقيمة الثقافية الريادية لسوق عكاظ وما يمكن أن يمثله السوق للحركة الثقافية والأدبية في هذا الوطن.
وتأتي أهمية سوق عكاظ اليوم في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، منصتين إلى الكلمة الشاعرية العذبة، ومستمتعين بالعروض الشعبية الأصيلة، وبالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق من خلال ندوات السوق ومحاضراته وفعالياته، وتتنوع الأنشطة في سوق عكاظ لتقدم للزائر مهرجاناً ثرياً في محتواه، يعيد تأصيل القيم الأخلاقية والتاريخية والثقافية لدى العرب، باتصاله بسوق عكاظ التاريخي الذي مثّل هذا الدور لدى العرب وقبائلها.



http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/003097920470.jpg



كما يعيد سوق عكاظ إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من عيون الشعر ومعلقاته، ويقدم في كل مهرجان احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات لتؤكد اتصال التراث بالحاضر، وتجدد المحافظة على الماضي وما حفل به من تاريخ وأحداث وأمجاد.
وبالإضافة إلى ذلك، يشكل سوق عكاظ اليوم معلماً سياحياً فريداً في المملكة العربية السعودية، ورافداً مهماً من روافد السياحة، إذ يقوم السوق اليوم في ذات المكان الذي يقع فيه سوق عكاظ التاريخي، ويقصده اليوم الكثير من السائحين لمشاهدة السوق كمعلم تاريخي ضارب في جذور الماضي، مازال يحتفظ بعبق التاريخ، وبريق الحاضر، ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية.




http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/720669188537.jpg

بنت المها
10-01-2010, 01:38 AM
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100930/images/a770011.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100930/Con20100930374859.htm)

خالد الفيصل يعقد مؤتمرا صحافياً ويخاطب المثقفين في حفل الغداء:
سوف أشغلكم الأيام المقبلة برصد مقترحاتكم لتطوير سوق عكاظ

عبدالهادي الربيعي، محمد الزهراني، سهى العرابي ــ الطائف




http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100930/images/g20_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100930/Images/g20.jpg)
دعا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ضيوف سوق عكاظ من مثقفين وأدباء للمساهمة في تطوير السوق قائلا: «نرجو من الله أن يعيننا إلى السبل الناجعة لتطوير سوق عكاظ ونشاطاته، لتصل إلى المستوى اللائق، وسوف أشغلكم قليلا خلال الأيام المقبلة برصد مقترحاتكم وملاحظاتكم وتزويدي بها؛ لتطوير السوق ليكون بالمستوى اللائق، فلا نزال في أول الطريق».
جاء حديث الأمير خالد الفيصل لدى استقباله أمس ضيوف سوق عكاظ في حفل الغداء الذي أعده لهم في فندق الإنتركونتيننتال في الطائف.
وأكد الأمير خالد أن القفز على الحدود علامة للفشل، وأن العالمية لا يصل إليها أحد إلا عن طريق المحلية، مطالبا باكتشاف ما لدينا لنطوره، ومؤكدا في نفس الوقت أن خادم الحرمين الشريفين صاحب المبادرات للمشاركة في رفاهية الإنسان، وهي سياسة الدولة والقيادة. وبين الفيصل أن «سوق عكاظ كان سوقا ثقافيا وتراثيا وفكريا، والآن يعود، ولكن يجب ألا يكون لمحاكاة الماضي، ولا بد أن نطرح فيه النظرة للمستقل ومحاكاة الواقع، كان يقدم آلية الفكر والثقافة والتجار، ونحن يجب أن نعيد هذا المفهوم ونضيف إليه، وأن يقدم آمالنا المستقبلية، وسوف أطلب من القائمين أن تكون الجادة العام المقبل جادة الماضي والمستقبل، وأطلب من كل الجهات المسؤولة عن كل ما من شأنه الأبحاث والصناعات والتقنية المستقبلية أن يستخدموا الجادة لعرض ما لديهم، وهذه الجادة للأفكار المستقبلية التي نأمل أن تكون معولا بناء لمجتمعنا في عكاظ الماضي والمستقبل، ولا استغني عن أفكاركم وملاحظاتكم ومقترحاتكم وعن تطوير هذا السوق وجوائزه».
كما حث أمير منطقة مكة وزير الثقافة والإعلام أن يولي المسرح السعودي اهتماما كبيرا، قائلا «هناك سواعد ينبغي أن تنهض بالمسرح لمصاف الدول المتقدمة»، وأضاف «شاهدنا في السنوات الأربع جادة سوق عكاظ تقدم التراث، وهذا شيء جميل، ولكن ما نأمله هو أن نقدم الفكر والإبداع الجديد حرفيا ثقافيا». موضحا أن «دورات السوق الأولى والثانية تجربة، أما في العامين الأخيرين قدمنا تجربة المسرح السعودي في حالته الحاضرة وإمكاناته المتوافرة، وما شاهدنا يبشر بالخير للمسرح السعودي».
وعد الأمير خالد الفيصل سوق عكاظ سوقاً تاريخيا يعيد في أذهان الشابات والشباب ما كان يتبادل للأفكار ونشر للثقافة التي نشأت في ذلك الوقت.
ودعا الجهات المهتمة بالتقنية وبالصناعة وبالثقافة بالمشاركة في سوق عكاظ وتقديم ما هو جديد في هذه المجالات للمجتمع، معبرا عن تطلعه في أن يكون هناك معارض للكتاب، التقنية، والصناعات الحديثة في سوق عكاظ، وأن يكون السوق سوق القرن الواحد والعشرين لا أن يكون السوق فقط سوق أيام ما قبل الإسلام وصدر الإسلام.
وأردف قائلا: إن سوق عكاظ ليس تكرارا لمهرجان الجنادرية ولا يجب أن يكون، فمهرجان الجنادرية له شخصيته وله توجهه وله استراتيجيته وله مكانته التي احتلها بقدرة وجدارة ويجب أن يبقى مهرجان الجنادرية بهذه الصورة وبهذا الشكل تقديرا واحتراما من الجميع، وسوق عكاظ يجب أن ينحو منحى آخر هو منحى أدبي وثقافي، يجب أن نقدم فيه فكر المستقبل للإنسان السعودي بالذات.
من جانبه، أوضح محمد بن عبدالله الحميد أن السوق عاد إلى موقعه بدعم الأمير خالد الفيصل، منوها بجهوده في خدمة الثقافة والسياحة منذ أن كان أميرا لمنطقة عسير. وتطرق شاعر سوق عكاظ شوقي بزيع إلى مواقف المملكة مع الشعب اللبناني، مقدما شكره لمبادرات خادم الحرمين الشريفين في ذلك، وشكر الأمير خالد الفيصل على خدمته للثقافة.
من جهة أخرى، أجاب الأمير خالد الفيصل بعد تناول الغداء على أسئلة الإعلاميين والضيوف في مؤتمر صحافي أكد في مستهله على دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للسوق، وقال: «لولا دعم الملك وإصراره على هذا السوق في المكان الذي عرف فيه تاريخيا لما قام وهو الرجل الذي أعاد لهذا المكان نبض الحياة الفكرية والتجارية».
وعن سوق عكاظ في عامه الرابع وما يتطلع إليه الأمير خالد من مستقبل لهذا السوق التاريخي، قال «إن سوق عكاظ أعاد وهج الشعر بين الأغراض الأدبية الأخرى والسوق التاريخي وبقدر ما يهم إعادة هذا التاريخ في أذهان النشء ونشر ثقافة السوق التي قامت في ذلك الوقت وليس للشعر فقط وإنما للثقافة والتجارة، وقد كان سوقا بمعنى الكلمة وأبرز ما سجل فيه الشعر، لأنه كان ديوان العرب وكان أعظم فن من الفنون في ذلك الوقت، وكان الناس يحفظون قصائدهم لتسجيل مواقفهم، أما اليوم نريد من سوق عكاظ أن يكون كما كان في السابق، سوق كل شيء ويتخذ الشعر سمة، ونريده سوقا شعريا فكريا تجاريا، نريده سوق اللحظة والآنية كما كان في ذلك الوقت، فقد كانوا يتبادلون ما يهمهم وما يستقبلهم، واليوم نحن نريد ذلك أيضا، نريد المناهج الفكرية».
وأضاف «نريد أن ندعوا الشركات التقنية والثقافية للسوق وليس فقط الحرف والتراث، نريد أن نقوم بإعداد الناس لما يكون عليه المستقبل».
وحول إمكانية عقد مؤتمر لوزراء الثقافة العرب ومعرض كتاب خاص يواكب هذا التطور الثقافي، قال: «ما أهدف إليه أن يكون هناك معارض للكتاب والتقنية والصناعات الحديثة، وأريد سوق عكاظ سوق القرن الواحد والعشرين.. وقد قمنا هذا العام بدعوة وزير الثقافة القطري بحكم أن قطر عاصمة الثقافة العربية ودعوة وزراء الثقافة العرب فكرة مفتوحة لدينا في المستقبل». وفي رد عن سؤال استفسر عما يقدمه السوق للشباب أوضح الأمير خالد أن سوق عكاظ مفتوح أمام الشباب وكل ما في السوق هو ناد للشباب. وعن إمكانية أن يكون سوق عكاظ معرضا للصناعات العربية، قال سموه هذا ما نعمل عليه وسوف ندعوا جميع الجهات المعنية بثقافة الشباب والتقنية والصناعة. ولفت الأمير خالد إلى أن توقيت سوق عكاظ حاليا يدرس مع اللجنة الإشرافية لاختلاف الآراء المتعددة حول توقيته الزمني سنويا.. وسيتم تحديد الأنسب.
وبين الأمير خالد أن الدراسة الأولية للمدينة التاريخية لسوق عكاظ انتهت وأشار إلى أن الأرض الآن في يد الهيئة العام للسياحة، مبينا أنه تحدث مع الأمير سلطان بن سلمان، وقال: «وعدني الأمير سلطان أن المشروع سيطرح للاستثمار قريبا.. وعندما تنتهي مدينة سوق عكاظ ستتاح الفرصة بشكل أكبر للمشاركة من دول أخرى.. والسوق يجب أن يسوق الصورة الثقافية السعودية، وتحويل سوق عكاظ إلى منتدى فكري يسوق للثقافة السعودية».
وشدد الأمير خالد على «أن سوق عكاظ ليس تكرارا لمهرجان الجنادرية ولا يجب أن يكون، فمهرجان الجنادرية له مكانته وشعبيته التي احتلها، ويجب أن تبقى محل تقدير، وسوق عكاظ يتجه منحى أدبيا ثقافيا فكريا في المستقبل للإنسان السعودي».
وفي ختام المؤتمر الصحافي نفى الأمير خالد تحول سوق عكاظ إلى مؤسسة قائلا «إن سوق عكاظ أصبح له كيان ولن يكون مؤسسة أهلية».

بنت المها
10-01-2010, 01:39 AM
اليوم .. المستشرقون والكتاب يضيئون ملتقى الحياة

عبدالعزيز الثبيتي ـ الطائف

================


تقام اليوم ضمن أنشطة مهرجان «سوق عكاظ .. ملتقى الحياة»، ندوة بعنوان «تجارب الكتاب» يشارك فيها كل من رضوان السيد من لبنان ويوسف المحيميد من السعودية ويديرها الدكتور علي الموسى، وندوة نادي جدة الأدبي الثقافي تحت عنوان «المستشرقون والشعر العربي» يشارك فيها الدكتور مرزوق بن تنباك من السعودية والدكتور باهر محمد الجوهري من مصر ويديرها الدكتورعبدالرحمن محمد الوهابي، كما تقام الليلة أمسية شعرية للشعراء حسن نجمي من المغرب وسمير فراج من مصر وبديعة كشغري وحسن الزهراني من السعودية ويديرها الدكتور يوسف العارف.
ويتواصل عرض مسرحية «طرفة بن العبد»، وأنشطة جادة عكاظ التي تمتد من قبة النابغة وحتى المسرح بمسافة تتجاوز الكيلومتر، وتقع على جانبيها محال ومعارض وأركان للحرف اليدوية التقليدية.

بنت المها
10-01-2010, 02:13 AM
طرفة بن العبد".. إسقاطات تاريخية جريئة بألوان التجريب المسرحي الحديث

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3653/26-5.jpg مشهد من مسرحية "طرفة بن العبد" المعروضة حالياً بسوق عكاظ

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الطائف: حسن آل عامر 2010-09-30 1:32 AM
تثير مسرحية "طرفة بن العبد" التي عرضت مساء أول من أمس في حفل افتتاح مهرجان سوق عكاظ الرابع بالطائف، العديد من الأسئلة حول المدى الذي وصل إليه التجريب الفني (المسرحي خصوصا) في توظيف التراث، وهل استثمر هذا التراث بالشكل المطلوب في إثارة أسئلة جديدة في الفكر العربي قد تنير، بل وتتجاوز بعض الخطوط الوهمية التي يعتقد البعض أنها حمراء؟
فعلى الرغم من أن الحدث المسرحي وشخوصه معروفون في التراث الأدبي، والقصة معروفة البداية والنهاية سلفا، إلا أن كاتب العمل رجا العتيبي نجح إلى حد كبير في الإسقاط الفني على الواقع العربي بعمومه، وإثارة أسئلة فكرية من قبيل: هل نحن امتداد لذلك الإرث القيمي الذي ساد قبل آلاف السنين؟ ألم تتغير نظرتنا تجاه الحياة والتعاطي معها؟
والمسرحية التي قام ببطولتها الفنان السوري زيناتي قدسية( بدور ملك الحيرة ) والسعوديان عبدالله عسيري بدور (الشاعر المتلمس) ونايف خلف (بدور طرفة)، وأخرجها شادي عاشور. تعالج قضية علاقة(الأديب/الشاعر/المثقف) بالسلطتين السياسية والاجتماعية، في رسائل مررها كاتب العمل خلال النص، منها أن المثقف يفترض به أن يكون صوت الوعي والتغيير الاجتماعي، ولكنه لن ينجح في رسالته إلا بالواقعية والابتعاد عن النرجسية والغرور المفرط، كما في موقف طرفة بن العبد الذي مثل نموذجا لشخصيات فكرية وثقافية تتفاوت النظرة تجاهها في المجتمع العربي، فالبعض يعتبرها شخصيات شجاعة وقائدة للتغيير، وآخرون يصنفونها في خانة المتهورة التي لا تحسن التصرف وليست جديرة بقيادة أي تغيير في الوعي الجمعي. وهنا يمكن أن تجرنا المسرحية إلى قضية أخرى لها بعد تاريخي حفل بنقاش بين بعض ضيوف مهرجان سوق عكاظ الذين تابعوا العمل المسرحي، وهو البعد التاريخي، فقد دارت تساؤلات في الطريق بين مقر السوق.. هل نعتبر قصة مثل قصة طرفة بن العبد حقيقة تاريخية أم يمكن أن تصنف ضمن التراث الأسطوري؟. وهي من الأسئلة التي أثارت نقاشا موسعا بين عدد من المؤرخين المشاركين وبعض المثقفين الذين يشككون في بعض ما أوردته كتب التاريخ. ولعل وجود مثل هذه الحوارات من أهم المكاسب الثقافية التي يسعى لتكريسها مهرجان سوق"عكاظ"، فليست حوارات محلية بل عربية شمولية ، يشارك فيها ضيوف السوق من المثقفين والأدباء العرب.
وفي الجانب الفني للمسرحية عاب بعض الحاضرين والنقاد المسرحيين على كاتب العمل ومخرجه ما وصفوه بـ "الإطالة غير اللازمة فنيا" حيث يرى هؤلاء أنه "كان بالإمكان تكثيف العمل في وقت أقل، كذلك لوحظ بعض الخلل في توزيع الإضاءة على المسرح وتوافقها مع حركة الممثل".
أما في جانب القوة فيمكن القول إن استخدام مخرج العمل لبعض تقنيات المسرح التجريبي مثل الرقص والاستعراض المسرحي والموسيقى الصاخبة، جزء من رؤية تحديثية لتناول القصص والأساطير التاريخية، مع أنه شاب بعض المقاطع خطابية، ولكنها لم تكن مؤثرة بشكل واضح في الرؤية الفنية/التحديثية التي وفق فيها الكاتب والمخرج.
وفي المجمل فإن تجربة الأعمال المسرحية المنفق عليها بشكل جيد كما في مسرحيتي مهرجـاني سوق عكاظ الثالث والرابع، نجحت إلى حد كبير في رسم خط جديد للحركة المسرحية في المملكة، وهو ما دعا أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية على سوق عكاظ الأمير خالد الفيصل للتأكيد على أهمية دعم هذه النقلة المسرحية، وذلك بإشادته بالمسرحية ودعوته الصريحة لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ـ الذي كان يجلس إلى جواره أثناء حوار سموه مع ضيوف السوق أمس قبيل حفل الغداء الذي أقامه لهم في فندق "الطائف إنتركونتيننتال" ـ إلى دعم الحركة المسرحية في المملكة بشكل أكبر من قبل الوزارة وتوفير الإمكانات اللازمة لتطويرها، وتأكيد سموه على أن المسرح سيكون من أهم فعاليات مهرجان سوق عكاظ في الأعوام المقبلة.

بنت المها
10-01-2010, 02:14 AM
لؤلؤة يؤكد غياب النظرية العربية منذ عصر قدامة.. والمناعي يصف حكمه بـ"المتطرف"
سجال نقدي في أولى جلسات سوق عكاظ
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3653/26-1.jpg لؤلؤة والسبيل والمناعي في أولى جلسات سوق عكاظ

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الطائف: خالد الطويل 2010-09-30 1:33 AM
تحولت الندوة الثقافية الأولى في مهرجان سوق عكاظ الثقافي الرابع، والتي عقدت ظهر أمس, إلى سجال ما بين فارسيها الدكتور عبدالواحد لؤلؤة وأستاذ الشعر في جامعة منوبة مبروك المناعي الذي شارك بدلاً من الجزائري واسيني الأعرج بعد اعتذاره عن الحضور، حيث اعترض المناعي على آراء زميله لؤلؤة فيما يتعلق بعدم وجود ناقد عربي طرح نظرية منذ عصر ابن قدامة، ووصف حكمه بـ"المتطرف والمتشدد"، مؤكدا أنه سيقدم من الأسئلة ما يحرض الجمهور للرد على هذه الآراء.
وكان الدكتور لؤلؤة، الذي سبق له أن فاز بجائزة خادم الحرمين الشريفين في مجال الترجمة، ويعمل حالياً مستشاراً ثقافياً للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أكد خلال حديثه عن تجربته الكتابية في الندوة التي أدارها الدكتور عبدالعزيز السبيل أنه لا يملك نظرية نقدية على الرغم من أنه بلغ من العمر 101 عام ولكنه يتعاطى النقد كما يتعاطى المدمنون الأفيون – على حد قوله، وأضاف: أننا نضحك على أنفسنا إن قلنا إن لدينا ناقداً يستحق هذا الاسم منذ القرن الرابع الهجري، منذ قدامة بن جعفر!.
وقال لؤلؤة إنه لاحظ أن من يكتب النقد يكتبه بوجهة نظر نقاد غربيين ويوحي للآخرين بأن تلك النظريات له، وهي ليست له، مشيراً في هذا السياق إلى "حالة الغضب التي تسببت فيها آراؤه حين قال إن طه حسين ليس ناقداً لأنه لا يملك نظرية نقدية، وأضاف: أن طه حسين عندما كتب "في الشعر الجاهلي" هو فقط طبق نظرية ديكارت في النقد.
وأكد العراقي لؤلؤة، الذي وصف نفسه بـ"صاحب اللسان الطويل"، أنه من بغداد تخرج عمالقة الشعر وقادة الحركة الحديثة من نازك الملائكة، وبدر شاكر السياب، وعبدالوهاب البياتي، إلاّ أن هذه الوضعية الثقافية التي أنتجت كل هذا الزخم الذي لم يعد لها وجود هذه الأيام على الإطلاق.
وأوضح الدكتور لؤلؤة في المحاضرة التي شهدت حضوراً نخبوياً أنه درس النقد على يد نقاد إنجليز، وأنه تعلم أن النص الأدبي يأتي في المقام الأول قبل كل اعتبار، في إشارة منه إلى من ينظرون إلى النص من مرجعية صاحبه ولا يجعلون النص في المقام الأول.
وتحدث لؤلؤة عن الخطأ الكبير الذي وقع في ترجمة قصيدة الشاعر تي إس إليوت المعنونة بـ"الأرض اليباب"، والتي ترجمت إلى "الأرض الخراب"، مشيراً إلى أن القاموس يؤكد عكس ذلك حيث إنها الأرض التي تعود إليها الحياة، وقد شرح ذلك موسعاً في أحد تقاريره.
ويرى لؤلؤة أن حديث الكاتب عن تجربته يشبه الاعتراف، أو ما ينشر في بعض المجلات المصرية في باب "إعلانات الزواج"، حيث يبين الشخص ما له من فضائل تستهوي الجنس الآخر أو تنفره.
وكان لؤلؤة قد تحدث في بداية الندوة عن نشأته شمال مدينة الموصل وعيشه بها إلى أن حل طاعون أمريكا، وما شاهدته هذه المدينة قبل هذا الطاعون من مواءمة بين جميع الديانات، وقال: كان المسيحيون يشاركوننا في الأعياد الإسلامية ونحن نشاركهم في أعيادهم وفي المدرسة، ولم نسمع طيلة تلك الأيام بشيء اسمه سنة أو شيعة حيث كانت الأسواق في العاشر من المحرم بالموصل تغطى باللون الأخضر ويتم الاحتفال بقراءة القرآن على روح الحسين وأرواح الشهداء بواقعة كربلاء.
أما أستاذ الشعر العربي في جامعة منوبة بتونس ومستشار وزير التعليم العالي، مبروك المناعي فبدأ بمناقشة لؤلؤة في عدد من الآراء التي قدمها في تعريفه للشعر الحر، وحول ما طرحه عن مشكلة الشعر والترجمة وقوله إنه ليس بالعرب ناقد واحد في هذا العصر، وهو الحكم الذي اعتبره المناعي "حكماً شديداً ومتطرفاً" متسائلاً: هل من الضروري أن يملك الناقد نظرية نقدية؟، مؤكداً أننا لو طبقنا هذا المقياس لأوقفنا عشرات الآلاف من الناس في مراكز الأمن الوطني ومنعناهم من النقد.
وقال المناعي إنه لم يصل بعد إلى السن التي يقف بها متحدثاً عن تجربته، حيث لا يزال يحاول ويجرب، مؤكداً أنه شرع بأمور الكتابة مباشرة بعد تخرجه من دار المعلمين وأن الملمح العام لتجربته النقدية في الكتابة يتمثل في كونها تجربة مجددة عصرية حديثة ولكن غير مارقة عن التراث وغير منفصمة عنه، فكل الأعمال تقريباً تقع في تقاطع بين مقتضيات الوفاء في شروط الدقة للاشتغال في التراث من جهة، ومقتضيات الدقة والنجاعة في اختبار منهاج النقد الأدبي التي استوحيناها والحق يقال من الغرب.
وتناول المناعي تجربته في كتاب "الشعر والمال" (موضوع رسالته في الماجستير) وهو الكتاب الذي يدرس مسألة مهمة هي: الكيفية التي ينشأ بها المعنى الشعري.
إلى ذلك، شهدت الندوة عدداً من المداخلات التي رد عليها لؤلؤة والمناعي حيث قال الأخير إن لؤلؤة يعلم أن طه حسين ناقد، ولكن كثرة مدعي النقد والشعر دفعته لأن يقول رأيه، فيما ذهب لؤلؤة إلى أن غالبية المداخلات إما لم تفهم ما قدمه، أو أنها أساءت الفهم!.

وزير بلا وزارة
10-01-2010, 02:41 AM
يعطيك العافيه

بنت المها
10-01-2010, 02:53 AM
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3654/Photos/26AW32J_0110-4.jpg
.. وحرفي يمارس هوايته في الجادة

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3654/Photos/26AW32J_0110-3.jpg
فتاة ترتدي زيا تراثياً في سوق عكاظ

ضيوف عكاظ يزورون تلفريك الهدا ويشاركون أصغر فرقة في رقصة المزمار

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3654/27AW32J_0110-2.jpg المثقفات حرصن على التقاط صورة تذكارية مع فرقة المزمار

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الطائف: ساعد الثبيتي 2010-10-01 2:19 AM
شارك ضيوف سوق عكاظ أمس أصغر فرقة للفنون الشعبية بالطائف رقصة المزمار الحجازية الشهيرة في فندق رمادا الهدا على هامش البرنامج السياحي الذي نظمته شركة الطائف للاستثمار والسياحة لضيوف سوق عكاظ الذين قاموا بزيارة لمنتجع تلفريك الهدا واطلعوا على مرافقه وشاهدوا عرضا عن المشاريع المستقبلية للشركة وتجولوا في معرض أعدته الشركة عن مشروعاتها المستقبلية.
وقدمت فرقة الجواد للفنون الشعبية عروضاً شعبية بلون المزمار أطربت ضيوف عكاظ الذين شاركوا الفرقة في أداء الرقصات.
وقدم العضو المنتدب للشركة عضو مجلس إدارتها بندر بن عبدالرحمن المعمر في كلمته التي رحب فيها بالضيوف نبذة عن برنامج الزيارة ودعاهم لحضور المعرض.
الإعلامي بدر كريم قال كلمة بهذه المناسبة بدأها بالقول: "سيداتي آنساتي سادتي" واستطرد: لم نكن نستطيع أن نخاطبكم بهذه العبارة قبل 40 سنة، ثم استعرض تجربته عندما استغرق 7 ساعات لصعود جبل كرا الذي بدأ العمل فيه لإجراء مقابلة إذاعية مع المعلم محمد بن لادن قائلا: أثناء شق هذا الطريق فكرت في إجراء مقابلة مع المعلم محمد بن لادن وكان الطريق وعرا، وقدم بعض الذكريات والمشاهد من شق طريق الجبل وحفل تدشينه من قبل الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله)، كما استعرض تجربة محمد بن لادن مع المقاولات وسيرته العملية.
ثم تحول اللقاء إلى منتدى ثقافي تناوب خلاله عدد من المثقفين والأدباء على الحديث عن الطائف وذكرياتهم معها، كما ألقيت قصائد شعرية.

بنت المها
10-01-2010, 02:58 AM
بزيع: الشعراء الحقيقيون لا يؤخذون بنشوة الظفر بالجوائز
شاعر عكاظ بدأ أمسيته منفعلاً وأنهاها معتذراً
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3654/27AW32J_0110-4.jpg بزيع مرتدياً بردة شاعر عكاظ في حوار جانبي مع بعض المكرمين

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الطائف: نورة الثقفي 2010-10-01 2:19 AM
بدا شاعر عكاظ الشاعر شوقي بزيع منفعلا عند صعوده إلى المنصة، في أمسيته التي قدمها أول من أمس على مسرح عكاظ، وأدارها سعيد علي آل مرضمة، وذلك بعد أن تأخرت لنحو ساعة، مطالباً باحترام الوقت المحدد لكل فعالية، وألا تأخذ كل فعالية ثقافية وأدبية أكثر من وقتها المسموح به، وكان من المقرر أن تنتهي فعاليات الندوة النقدية في تمام الساعة الثامنة ولكنها تأخرت نحو ساعة عن وقتها المحدد لها، مما اضطر شاعر عكاظ أن يختصر في نصوصه التي ألقاها في الأمسية.
وأشار شوقي بزيع إلى أنه لا يعتقد أن الشعراء الذين يؤخذون بنشوة الظفر بالجوائز شعراء حقيقيون.
وعن حصوله على جائزة شاعر عكاظ، قال بزيع "طبيعي أن تكون الجائزة شكراً وشداً على اليد ووساماً على صدري وتحية لي من أصدقائي بالمملكة، وبنفس الوقت أشعر بالكثير من التعب والمسؤولية بأنه لا بد أن يكون لدي مناعة ضد هذه الجوائز، وربما سوف أختبر قدرتي على كتابة الشعر بعد عودتي، موضحا أنه لا يصلح لشيء سوى الشعر.
وحينما اعتلى بزيع منصة مسرح سوق عكاظ في الأمسية قال "هناك يوم بؤس ويوم عيد كما قال عمرو بن هند في مسرحية البارحة، مشيرا إلى أن الجميع أرهق وتعب من الانتظار وطول الندوة النقدية لشعر طرفة بن العبد، مبينا أن الندوة كانت قيّمة إلا أنها لم تلتزم بالوقت المحدد لها، وأضاف أنه سوف يختصر الأمسية الشعرية للحد الأقصى.
وبدأ أمسيته بقصيدة عنوانها "الشاعر" جاء فيها:
دائمًا يكتبُ ما يجهله
دائمًا يتبعُ سهماً غيرَ مرئيٍّ
ونهرًا لا يرى أوَّله
هائماً في كل وادٍ
ينهرُ الأشباحَ كالماعز عن أقبية الروح
وكالساحرِ يلقي أينما حلَّ
عصا الشكِّ
ليمحوَ بعضُه بعضًا
مقيمٌ أبدًا في شبهة البيت
ولا بيتَ لهُ
كلما همَّ بأن يوضحَ يزدادُ غموضًا
وبأن يفصحَ يزدادُ التباسًا
والذي يكتبه يحجبه
هو يدري أن بعض الظن إثمٌ
ولذا يومئُ للمعنى ولا يقربه، يدَّعي الشاعر أن الشعر ذئبٌ
فيقول الناسُ:
إن هو إلاّ شاعرٌ
والشّعر أضغاثُ رؤىً خادعةٍ
أعذبُه أكذبُه.
وألقى بزيع قصيدة أخرى بعنوان "الأربعين" وأهداها لذكور القاعة، قائلا "باعتبار أن النساء لا يبلغن هذا السن" وجاء فيها:
أن تكون على قمة العمر
من دون ثقل، لكي تتوازن في راحتيك الخسارة والربح
أو تتوازى على جانبيك الرياح الحرور
أن يتقاسم تركة روحك ضدان طفل وكهل وصعود وسهل ووقار وجهل
وأن يتعاقب في لحظة فوق سطحك صيف ندي وسيف الجنون
أن تعود إلى أول النبع كي ترتوي
ثم لا تبلغ الماء، أو تبلغ الماء بعد فوات الأوان
ثم ألقى قصيدة ثالثة بعنوان "الأعمال الكاملة" وذكر أنه قال هذه القصيدة بعد أن صدرت أعماله الكاملة قبل أربع سنوات، مشيرا إلى أنه نظر لنفسه وحياته فوجدها كلها عبارة عن مجلدين صغيرين في مكتبة هائلة قال فيها:
كان لا بد كي يدخل "النهر"
في الشعر
أن يفقد النهر
لا بد لكي يدخل "الحب"
أن يفقد المرأة المشتهاة...
ومن حيث لم ينتبه
كان يبهجه أن يخون المسمى
لكي يربح الاسم
أو أن يرى في الكتابة
ما لا يرى، في تفجر مجرى الحياة الحقيقي.
وختم بزيع أمسيته بقصيدة من ثلاثة أجزاء وعنوانها "قمصان يوسف"، مشيرا إلى أن هذه القصيدة تعد محاولة منه لقراءة شخصية النبي يوسف عليه السلام من خلال القمصان، وقال إن هناك ثلاثة قمصان تعبر عن شخصية النبي يوسف وهي قميص مصبوغ بدم كاذب وهو قميص التجربة، والثاني القميص الذي مزقته زليخة من الخلف في أول حرب من نوعها بين الرجال والنساء وسميته قميص الشهوة، والقميص الثالث وهو القميص الذي أرسله يوسف مع إخوته إلى أبيه حينما كان في مصر، وكان يعقوب أعمى فأبصر وسميته قميص الرؤيا، مما جاء في قميص التجربة:
قبَّرات الحقول
تقافُزُ قلب الثعالبِ
حول الينابيع،
نومُ النمالِ الطويلِ
على طرقات الشتاء،
عراكُ المجرَّات
من أجل نجم تغازله الشمسُ
من خلف ظهر الفَلَكْ
كلها الآن تسجدُ لك
كلها الآن تجثو على قدميك الإلهيتين،
ميممةً شطرَ أهدابك السود،
مسرعةً كي تقبلَ ثغر الهلال الذي قبَّلك
وجاءت هذه الأبيات والتي اختارها من "قميص الشهوة" قال فيها:
حين عدتُ من البئرِ
أحسستُ أني أعودُ غريبًا
كمن مسَّه
من نسيم الألوهة
برقٌ خفيفُ
يباعدني عن يدي ملاكانِ
لا يبصرانِ سوى شبحي فيهما
وتسبح صحراءُ من خجلٍ
في عروقي
ولكنني منذ أبصرتها
ضاق صدريَ بي
فأسلمتُ خوفَ أبي للذئاب
ولحيته للرياحِ
وفي ختام الأمسية سأله مديرها مرضمة بقوله هل عذبك الشعر؟ فأجاب بزيع بقوله "لا يوجد شيء جميل إلا وله عذاباته والشعر مرض حقيقي وهو موجود في دورة الدم وهو مرض لا فكاك منه، وهذا العذاب أجمل المتع على الأرض، ويعلم كل من في القاعة من الشعراء أو الكتاب أن موتهم الحقيقي ليس البيولوجي وإنما حينما يكفون عن الكتابة.
وأردف مرضمة وطلب من الشاعر مترادفات لعبارات ذكرها منها:
لبنان وأجاب بزيع أنها الساحة الأجمل للمبارزة بين الحياة والموت
قصيدة البيوت قال عنها قريبة لنفسي وقال إنه شعر بفرح شديد حينما قررت في المناهج في لبنان للدراسة وجاءت أهميتها لأنها كانت بُعيد الحرب الأهلية وجاءت لتنتصر للبيت ضد الشارع أو لتنتصر للبنان البيت على حساب لبنان الساحة المفتوحة لحروب الجميع.
ثلاث شجرات على جنوب لبنان وأجابه بأنها شجرات حقيقية على الحدود اللبنانية الفلسطينية وأول ما تكحلت بها عيناي وأصبحت رمزا للفردوس المفقود وكل ما هو ممنوع وكنت كلما طلبت من والدي أن يأخذني لها كان يقول لي إن هناك وحشا أو غولا جاثما عندها واتضح فيما بعد أن والدي معه حق.
ليلة البارحة قال عنها: هي أطلال اليوم مشيرا إلى أنه حينما هزئ أبو نواس من الأطلال ليس معه حق وبين أنه مع احترامه لشعر أبي نواس فإنه لا شيء يوازي الأطلال وكل لحظة هي طلل للحظة التي ستأتي بعدها.
وقبل أن يغادر المنصة اعتذر للحضور كونه صعد إليها وهو منفعل قليلا، وتمنى أن يفهم بشكل صحيح، قائلا "إنه كان يفترض أن يكون هناك تنظيم أكثر للوقت لأنه كان مرتبطاً بأمور جوهرية وبموعد في الساعة التاسعة"، وقال مداعباً الحضور: في الوشم كسر لكمال الجسد وروعة عكاظ يتخللها شيء من النكد.

بنت المها
10-02-2010, 03:42 AM
مكتبة الملك عبدالعزيز تعرض صورا تاريخية بعدسة الأميرة آليس في سوق عكاظ

http://s.alriyadh.com/2010/10/02/img/548601296044.jpg
جانب من معرض المكتبة في مهرجان سوق عكاظ الثقافي
الرياض - «الرياض»
تعرض مكتبة الملك عبدالعزيز صورا تاريخية بعدسة الأميرة آليس في سوق عكاظ
تعرض مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ضمن مشاركتها في مهرجان سوق عكاظ الثقافي الثالث بالطائف، صور الأميرة آليس حفيدة الملكة فيكتوريا أثناء رحلتها الاستكشافية للمملكة في نهاية العام 1357 ه الموافق 1398م.
وتضمن المعرض والذي يحكي قصة زيارة أول فرد من العائلة الملكية البريطانية يزور المملكة لقطات من لقاء زوج الأميرة آليس بالملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه – والتي ربما تكون من أول صورة ملونة للملك عبدالعزيز. واشتملت مجموعة الصور التي احتواها معرض المكتبة لمهرجان الطائف الثقافي على لقطات لحفيدة الملكة فيكتوريا أثناء مرورها بمدينة الطائف في طريقها إلى الرياض وإقامتها بقصر الضيافة الملكية وزيارتها للدرعية، قبل أن تتجه إلى الإحساء، ثم الدمام ومنها إلى مملكة البحرين، لتستقل طائرة إلى القاهرة ومنها إلى المملكة المتحدة.
وتنوعت فعاليات مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز في مهرجان سوق عكاظ الثقافي الثالث بالطائف من خلال عرض لأبرز المشاريع التي تنفذها وفي مقدمتها المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب, وجائزة خادم الحرمين العالمية للترجمة، ومشروع الفهرس العربي الموحد، ومشروع مكتبة الطفل، ومشروع أركان القراءة في المطارات، إلى جانب عرض شامل لإصدارات المكتبة من المطبوعات العلمية والأدبية والتاريخية والفكرية والاجتماعية، والخدمات التي تقدمها من خلال موقع المكتبة على شبكة الانترنت.

بنت المها
10-02-2010, 03:57 AM
ختام فعاليات البرنامج الثقافي لسوق عكاظ اليوم

http://s.alriyadh.com/2010/10/02/img/200597916124.jpg


تختتم اليوم فعاليات البرنامج الثقافي لسوق عكاظ الرابع «سوق عكاظ .. ملتقى الحياة» حيث تقام ندوة تحت عنوان «من تجارب الكتاب» يشارك فيها عبدالواحد لؤلؤة من العراق وقماشة العليان وخالد اليوسف من المملكة ويديرها الدكتور هاشم عبده هاشم.
كما يقدم نادي الطائف الأدبي ندوة بعنوان «التاريخ الاقتصادي لسوق عكاظ» يشارك فيها الدكتور سيد فتحي الخولي والدكتور أحمد محمود صابون من مصر والدكتور محمود محمد الرويضي من الأردن والدكتور إبراهيم القادري بوتشيش من المغرب ويديرها الدكتور أحمد عمر الزيلعي يليها أمسية شعرية يشارك فيها رضا بلال رجب من سورية وزينب الأعوج من الجزائر ويديرها سعد الرفاعي.

astath1
10-02-2010, 05:52 AM
http://www.alriyadh.com/2010/09/30/img/806964300127.jpg
حصل لي فــــــرصه الدخول لموقع المهرجان مساء يوم الثلاثاء الماضي كانت التغطيه لكافه الأجهزه متميزه وإن كان ذلك لايعطي الانطباع الدائم لان الكثافه كانت بانتظار مقدم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل حفظه الله كان الدخول عـام
الصوره بعاليه هي لخيم الادوات الشعبيه القديمه وإن كان اغلبها مايعتمد علي اعمال الســدو- تجهيز بيوت الشعر ومستلزماته - وهي عمل المراءة للاسر التي تحتاج بيوت الشعر
وكان الباعه به من النساء
يعيب الموقع انه أرض غير مرصفه ( مـــراغه ) يكثر الغبار بها خاصة الجوانب الخليفه للخيم
- إذا لم يخصص يوم للعائلات فانه من الصعب التمتع بما في السوق حيث ان من حضر من الرجال باهاليهم خاصتآآآ حديثي الزواج فقد انهي تشابك الايادي والرومانسيه للبحث عن موقع السياره وسرعة المغادره لكثافه تواجد الشباب المنفردين واغلبهم علي مجموعات مما يبعث شعور بالضيق وعدم الارتياح ويغير مسار النزه والمتعه الي حراسه وقـلق
عند هذا الحد اجبرنا الوضع لسرعه المغادره أحترامآ لانفسنا نبلع مراره طول الطريق والاماني التي كانت تسابق الخطوات بان تكون ليله تعريفيه للاسره عامه علي ماكان يقام في سوق عكاظ عبر قرون مضت الا ان تم بعث الحيا ة فيه من جديد
---------
ملتقي عكاظ حديث الفعاليات فياليت السنوات القادمه تحمل تنظيم ادق لتحديد ايام للعائلات او توسيع طرق المشاه به وحل موضوع الممرات الترابيه كما نتمني تواجد رجال الحسبه للتثقيف وضبط الامن الاسري ليستمتع رب العائله مع ابنائيه وليحضر شبابنا باهاليهم بدل من اصدقائهم خاصتآآآآآآآ أغـــــلب نوعيات عصابة الراس بالغتر البنيه والملونه ؟؟ هداهم الله فلهم نظرات تودعك الشك انهم لم يسبق ان شاهدوا بشر ومهرجانات او انهم كانوا في كوكب آآآآآآخر لانك تشاهد الدهشه والذهول في نظراتهم في كل شي - سبحان الله

بنت المها
10-03-2010, 06:24 AM
أمسية شعرية وندوة عن المسرح ضمن «عكاظ»

http://s.alriyadh.com/2010/10/03/img/411465703570.jpg
من الأمسية
الطائف - هلال الحارثي:
شهد زوار وضيوف سوق عكاظ في نسخته الرابعة في ثالث أيام فعالياته ندوة بعنوان "المسرح السعودي.. إلى أين؟!" شارك فيها كل من الدكتور عبدالله أحمد العطاس وفهد رده الحارثي ومحمد الجفري، وأدارها تميم خالد الحكيم، وذلك ضمن البرنامج الثقافي لسوق عكاظ، وتحدث المشاركون عن تاريخ المسرح في المملكة العربية السعودية، والتطورات التي شهدها، ودور جمعيات الثقافة والفنون في دعم الحركة المسرحية في السعودية، ثم أقيمت أمسية شعرية شارك فيها الشاعر محيي الدين الفاتح من السودان، والشاعرة سعيدة خاطر الفارسي من عمان، والشاعر مهدي حكمي من السعودية، وأدارها الإعلامي فهد الشريف، وقد ألقى الشعراء نصوصا متنوعة أبرزها نص شعري بعنوان (النخلة) للشاعر محيي الدين الفاتح، حيث قال فيه:
وأنا طفل يحبو
لا أذكر كنت أنا يوما طفلاً يحبو
لا أذكر كنت أنا شيئاً بل قل شبحا يمشي يكبو
قد أذكر لي سنوات ست
و لبضع شهور قد تربو
أتفاعل في كل الأشياء
أتساءل عن معنى الأسماء
والنفس الطفلة كم تشتط لما تصبو
وقال أيضاً:
مضت السنوات و لها في قلبي خطرات
صارت عندي مثلاً أعلى
يجذبني الدرس إذا دارت القصة فيه عن النخلة
و يظل بقلبي يترنم
الوحي الهاتف يا مريم
أن هزي جذع النخلة
في أروع لحظة ميلاد
خُطت في الأرض لها دولة
ومضت الأيام.. جفت صحف رفعت أقلام
فإذا أيام الدرس المرة مقضية
وبعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مسرحياً بعنوان (طرفة بن العبد)، كما تجول الكثير من الزوار في جادة عكاظ، وشاهدوا عروض الفروسية وقوافل الإبل والمبارزة، وكذلك الأنشطة الحرفية والصناعات اليدوية والمأكولات الشعبية، والأعمال التاريخية المتنوعة ومشاهد تمثيلية وتراثية متنوعة. كما استمعوا إلى أبيات شعرية من المعلقات، ونصوص خطابية، وأعمال مسرحية، وعروض المقتنيات الأثرية القديمة.

سوار الذهب
10-03-2010, 02:16 PM
شكرا ع النقل الرائع بنت المها
وقد إستمتعنا بالحضور الأروع
في مقر السوق
تحياتي

بنت المها
10-04-2010, 04:40 AM
آخر ندوة وأمسية شعرية تثيران أسئلة الغياب عن الأنشطة المنبرية بعكاظ
الصابوني: رسالة ماجستير عطلت البحث الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا عن السوق
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3657/27AW32J_0410-4.jpg إقبال أسري كبير على جادة عكاظ


الطائف: ساعد الثبيتي 2010-10-04 2:14 AM
كشف الدكتور أحمد الصابوني في الندوة الأخيرة من البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في دورته الرابعة بعنوان "التاريخ الاقتصادي لسوق عكاظ" أن رسالة ماجستير صدرت عن سوق عكاظ من خارج المملكة حالت دون إعداد دراسات أكاديمية حول السوق لطلاب الدراسات العليا بأقسام التاريخ في جامعات المملكة، حيث لا نظام أقسام التاريخ يجيز البحث في موضوع سبق بحثه.
وتناول الصابوني أسواق العرب في الجاهلية وبضائعها وخص بالحديث سوق عكاظ والذي شبهه بالسوق الحرة والذي كانت تجلب له بضائع خاصة من بلاد الشام واليمن والعراق حتى النوق التي كانت تباع فيه كانت تعرف بالعكاظيات.
وبين أن سوق عكاظ كان يقام في شهر ذي القعدة أحد الأشهر الحرم. ولم يتطرق الصابوني للتاريخ الاقتصادي لسوق عكاظ الذي تضمنه عنوان الأمسية وهو ما أثاره المداخلون، إلا أن الصابوني برر ذلك بعدم إبلاغه رسميا بمشاركته إلا قبل فترة وجيزة مطالبا بأن يبلغ أي مشارك يطلب منه دراسة أكاديمية لتقديمها في سوق عكاظ قبل الموعد بـ 6أشهر لكي يبحث في موضوعه بحثا علميا.
أما ضيف الأمسية الثاني الدكتور محمود الرويضي فلم يورد لفظ عكاظ في أمسيته وإنما كان حديثه يدور حول تجارة العرب في الجاهلية ومكانة قريش الذين أمسكوا بزمام تجارة العرب وكانت لهم رحلة الشتاء والصيف مشيرا إلى أنهم قاموا بالإلف مع القبائل الأخرى والعهود والمواثيق مع دول الفرس والروم فانطلقت المشاريع التجارية الكبرى من مكة بعد حصول قريش على العهود والمواثيق.
وبرر الرويضي عدم تطرقه لسوق عكاظ بعد ما أثار ذلك المداخلون بأن الوقت لم يسعفه لقراءة ورقته كاملة.
وأثار عدد من المداخلين تساؤلات حول الندوة مشيرين إلى أن المتحدثين لم يتطرقوا للتاريخ الاقتصادي لسوق عكاظ، وكان حديثهم حول تجارة قريش في مكة مؤكدين أن سوق عكاظ له خصوصيته واستقلاليته عن مكة.
بينما أثار أحد الحاضرين تساؤلا عن العملة النقدية في سوق عكاظ في ذلك الحين وأشار الصابوني إلى أن الدراهم الحميرية والطبرية والساسانية والبيزنطية كانت العملة المتداولة ووافقه الرويضي إلا أنه أشار إلى أن هذه العملات للتداول مع الدول الأخرى أما داخليا بين القبائل فكان القمح هو العملة الرئيسية.
يذكر أنه كان من المقرر أن يشارك في الندوة الدكتور سيد الخولي من السعودية وإبراهيم القادري من المغرب وفقا للبرنامج المعلن قبيل انطلاقة فعاليات السوق إلا أنهما تغيبا عن المشاركة لظروف غير معلومة.
وهي الظاهرة الأبرز التي لفتت أنظار كثير من المراقبين، حيث تكرر غياب كثير من الأسماء الواردة في البرنامج المعلن، ولم تفلح محاولات "الوطن" في التوصل لتعليق واضح من قبل اللجنة المنظمة.
في الوقت الذي رصد فيه مراقبون إقبالا مكثفا من قبل الأسر على فعاليات السوق وجادة عكاظ بما حوته من تقديم عروض مسرحية وحرف مهنية ومعارض فنية، حظيت بمتابعات واسعة من الجمهور رجالا ونساء وأطفالا.

================
كشغري تنتصر للخنساء وتعتلي منصة الإلقاء

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3657/27AW32J_0410-9.jpg بديعة تلقي قصائدها من منصة عكاظ

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الطائف: نورة الثقفي 2010-10-04 2:13 AM
أصرت الشاعرة السعودية بديعة الكشغري مساء أول من أمس في آخر أمسية شعرية بسوق عكاظ في دورته الرابعة على اعتلائها المنصة بحيث يراها الجميع وهي تلقي قصائدها أمام الجميع رجالا ونساء، حيث لم ترض كشغري بما حدث مع الشاعرة الجزائرية زينب الأعوج في أمسية سابقة حين رفض المنظمون صعود الشاعرة للمنصة وطالبوها بإلقاء نصوصها من مقعدها وسط الحاضرات، وتحقق لكشغري ما أرادت وأشرفت على وضع المنبر في المكان الذي اختارته بعد أن رضخ المنظمون لطلبها.
وعلى المنصة الرئيسة دار جدل فكاهي بين مدير الأمسية سعد الرفاعي الذي كرر أثناء تقديمه الشاعر المصري "سمير فراج" تسميته (سمير رجب)، ما حدا بفراج لمداعبته بقوله (خليها سمير غانم)، وشكر فراج في ختام الأمسية مديرها قائلا: نشكر مقدم الأمسية الشاعر (سعد الصغير) لتعج القاعة بالضحك والتصفيق. وكان مدير الأمسية قد نسي قراءة السير الذاتية لشعراء الأمسية واستدرك ذلك قبل نهايتها بدقائق فقرأها بصورة سريعة.
وشهدت الأمسية استمرار غياب ضيوف عكاظ، حيث تغيب الشاعر المغربي حسن نجمي والسعودي سعد الحميدين دون إعلان أسباب واضحة وحل محلهما الشاعر الأردني خلدون الجعافرة إضافة إلى سمير فراج الذي بدأ بقراءة نصوصه الشعرية ومنها "المساكين، احتياج، في يوم مولده صار الزمان أبا".
بينما ألقت كشغري قصيدتها الأولى "ثمانون قنديلا من تواشيح المسيرة" وأهدتها للمملكة بمناسبة اليوم الوطني وقالت فيها:
"ثمانين" من عمر المسيرةْ
ثمانين عيدا
وذاكرةً من الوهجِ - إذا ما خبتْ -
أضاءَ هوايَ إليك سبيلا
ملكتْ "رياضُك" من هوانا سِرَّهُ
فسعى ليكشفَ سرَّها المجهولا
وكذاك في "جبل السراةِ" حجازُنا
رسم البيانُ بيادرا وحقولا
وفتونُ "جازانَ" الحميمةِ
شاقها
قطفُ المحبةِ بكرةً وأصيلا
والقائد الإنسانُ يرفع رايةًً
من نصرِ اسمكَ
لا يرتضيه بديلا
وقرأ خلدون الجعافرة نصوص" طائف النور، فضاء لوردتي، الطوفان، وقرأ أيضا مجموعة من مقطوعات شعرية قصيرة" منها قلبان وغيرها".
يا طائف النور من بالنور غطاك
يا مجمع الضاد من بالضاد زينك
وقال عن علاقته بالطائف خلال أسبوع
الطائف انتبهت إلى خطوات من شربوا الغياب
الطائف انتبهت إلى امرأة تداري دمعها بطرف حريرها
وانسكب العتاب بين سيدة وعاشقها
وقال من قصيدة فضاء لوردتي:
إليها تلك التي تناهبتها المسافات بيني وبيني
روحها هي التي تحوم في هذا المكان
ما أجمل العمر الندي حين يتسع الفضاء
يا ورد يا خجل الكلام،عطر شغاف القلب