المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق الأيتام على المجتمع


بنت المها
08-18-2010, 05:34 AM
حقوق الأيتام على المجتمع
===========
http://www.alriyadh.com/2009/04/23/img/300608.jpg





في ضاحية قروية لا يزيد قطرها عن 30 كيلومتراً يذكر لي محسن كريم إحصائية من 480 يتيماً في بضع قرى معدودة. والأيتام ليسوا مجرد أفواه جائعة ومن الخطأ الجسيم أن نعتقد أن مسؤوليتنا الاجتماعية مع هذه الشريحة تنحصر في السؤال أو الصدقة. خذوها على مسؤوليتي: لا أحد يموت من الجوع، ومنتصف كل مساء يستوي الغني مع الفقير عندما تكون الساعة البيولوجية في ذروة النوم. كل القصة أن لا تنام فينا العاطفة. ولليتم في كثير من الظروف ذيوله المادية مثلما له إرهاصاته المعنوية.

وهنا سأتحدث عن المعنوي بعد أن يئست من طرق المادي. هؤلاء، أو سوادهم، يفتقدون الإشراف والتوجيه، وبالتالي فهم يدفعون ضريبة اليتم في الحياة لمرتين: في الأولى عندما يفتقدون عاطفة الأبوة وهم أطفال في مقتبل الحياة، وفي الثانية عندما يكبرون ثم يلمسون قسوة المجتمع الذي لم يقدر في فرصه أمامهم ما كان من قبل من إذلال الحياة ومن ظروفها القاسية.


أنا مع أن تعطى الفرصة الوظيفية لليتيم حتى ولو لم يكن فائزاً بالمسابقة بشرط البرهان على أنه يتيم منذ الطفولة. وبذات الشرط أنا مع فرصة المقعد الجامعي لليتيم بغض النظر عن جدلية الدرجات والنسب الموزونة والمؤهلة، لأن سواد الأيتام فقدوا ما هو أهم من أبوة التوجيه والإشراف والمتابعة. أنا مع أن تعطى كل عائلة يتيمة فرصة لأكبر الأبناء بالدخول مباشرة، وبلا مفاضلة، إلى كلية عسكرية لأن الأخ الأكبر من الأيتام هو عماد الخيمة التي نصر على كسرها للأبد ببيروقراطية مقيتة. أنا مع القرض العقاري لعائلة الأيتام دون قوائم الانتظار الطويلة لعقدين من الزمن،


وإذا لم يكن لهم هذا الحق المباشر فماذا أعطيناهم من الحقوق؟ أنا مع المنحة في الأرض أن تعطى بالأولوية للأسر اليتيمة، وأنا مع كل المنافذ التي تجنب الأيتام كل الطوابير ليقوموا بقوام أنفسهم بدلاً من أن يظلوا عالة نُرضي بهم غرورنا ومتعة أنفسنا بأن نكون اليد العليا، فلا نتذكر هؤلاء إلا في زكاة أو صدقة. أنا مع التضحية الاجتماعية لأجلهم لا أن يكونوا مجرد جمعية خيرية.

علي سعد الموسى (http://www.alwatan.com.sa/Writers/Detail.aspx?WriterID=2)

بنت المها
08-18-2010, 05:41 AM
http://www.mukhtar-aytam.org/images/7c3a563e38.jpg

شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى أن تُوَجَّه أنظار المسلمين ومشاعرهم إلى شرائح المجتمع الضعيفة، والتي لا تقوى على القيام بدورها الطبيعي في المجتمع إلا بدعم مساند من جهات أخرى، ولعلَّ على رأس هذه الفئات ( شريحة الأيتام ) ، والتي فيها من الضعف والحاجة إلى العطف والحنان والمساعدة المادية والإنسانية الشيء الكثير، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أوائل الذين لمسوا آلام اليتيم وأحزانه؛ ولذلك سجَّل في حديثه الشريف: " أَنَا وَكافِلُ اليَتِيْمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُما" [2]

ومما يلفت النظر أيضا أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير ذلك، وبالنظر في نصوص القرآن العديدة في شأن اليتيم ، فإنه يمكن تصنيفها إلى خمسة أقسام رئيسة،كلها تدور حول:دفع المضار عنه، وجلب المصالح له في ماله، وفي نفسه، وفي الحالة الزواجية، والحث على الإحسان إليه ومراعاة الجانب النفسي لديه.

قال تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء36
================
مع المصطفى صلى الله عليه وسلم
ارحم اليتيم

د/ خالد سعد النجار

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه فقال صلى الله عليه وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) [1]

مشاعر
09-03-2010, 06:05 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

الركن الذهبي
09-03-2010, 01:06 PM
يعطيك العافية على الموضوع

http://www.arrawan.com/weblog/wp-content/uploads/2008/09/banner21.jpg

http://www.66n.com/pics/hosted/m9jn47t0yducdhwl2y08mw0612lapn7i.jpg

http://www.alriyadh.com/2007/10/03/img/310694.jpg

astath1
09-04-2010, 02:45 AM
في إطار هدف واحد نحو رعاية الأيتام رعاية كريمة ووفق برامج متنوعة فقد أسندت الحكومة الرشيدة مسؤولية رعاية الأيتام إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، وتعد وكالة الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية وهي إحدى وكالتي وزارة الشؤون الاجتماعية التي أنشئت في عام 1380ه هي المسؤولة عن رعاية هذه الفئة وتوفير كل أسباب الحياة الكريمة لهم في المجالات كافة.
والإدارة العامة لرعاية الأيتام هي إحدى الإدارات العامة التي تعمل تحت مظلة الوكالة، وهي التي تقدم الخدمة المباشرة للأيتام ومن في حكمهم، وتهدف الإدارة العامة لرعاية الأيتام إلى العمل إلى وضع السياسات العامة لرعاية الأطفال الأيتام ومن في حكمهم والفئات الاجتماعية ذات الظروف الخاصة من مجهولي الأبوين وشمولهم بالرعاية والتربية والإصلاح وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية السمحة بأساليب علمية من خلال الدور والمؤسسات الإيوائية ، أو متابعة رعايتهم داخل الأسر الحاضنة أو الصديقة ، وتقدم خدماتها عبر إدارتين فنية متخصصة هما إدارة شؤون كفالة الأيتام ، وإدارة الرعاية الإيوائية.
كفالة الأيتام
تنهض إدارة شؤون كفالة الأيتام على الإيمان والاقتناع الراسخ بأن جو الأسرة الطبيعية هو المجال الملائم لرعاية الطفل اليتيم أو الطفلة اليتيمة من النواحي الاجتماعية النفسية والعقلية، ونشأته النشأة السليمة، والنظر إلى الإلحاق بأحد الفروع الإيوائية على أنه آخر الحلول العملية وآخر مرحلة من مراحل رعاية اليتيم عندما يثبت البحث الاجتماعي عدم توفر هذا الجو الأسري لرعاية الطفلة أو الطفل اليتيمة لدى أحد أقاربه أو أي أسرة كافلة، كما تشرف هذه الإدارة على نظام الأسر الكافلة ونظام الأسرة الصديقة. وتعنى إدارة شؤون كفالة الأيتام بدراسة طلبات الكفالة وفقاً للشروط والأنظمة الخاصة بذلك .
* برنامجا الأسر الكافلة والأسر الصديقة اللذان تشرف عليهما الإدارة:-
برنامج الأسر الكافلة
وهو قيام أسرة برعاية طفل يتيم من الأيتام التي تشرف عليهم الوزارة رعاية كاملة ودائمة تحقق له الأمان النفسي والإشباع العاطفي، وتكسبه العادات والقيم الاجتماعية المثلى، حيث يكون الطفل اليتيم فرداً من الأسرة وفق الضوابط الشرعية المنظمة لهذا الأمر.
برنامج الأسرة الصديقة
وهو برنامج يهدف إلى تعويض الأطفال الأيتام الذين لم تسنح الفرصة لاحتضانهم بأن يسلموا للأسر الراغبة في رعايتهم رعاية جزئية مثل فترة الإجازات ( الأعياد أو نهاية الأسبوع أو الإجازة الصيفية ) ثم يعاد الطفل بعد انتهاء الإجازة أو الفترة المحددة إلى الدار أو المؤسسة التي يقيم فيها.
تزويج الأيتام
وتتواصل جهود وكالة الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية في رعاية الأيتام حيث أنشأت دوراً خاصة لرعاية الفتيات اليتيمات تمكث الفتاة فيها من سن السادسة حتى سن الزواج، حيث خصص لهن في تلك الدور برامج تدريبية تنفعهن بعد تخرجهن في هذه الدور.
واتساقاً مع توجه الوكالة في امتداد رعاية هؤلاء الفتيات ومن خلال وعيها وإدراكها الاجتماعي والنفسي بأن المآل الصحيح للفتاة اليتيمة بعد تخرجها وبلوغها سن الزواج هو زواجها واستقرارها في بيت الزوجية وفي كنف زوج رحيم يعي مسؤولية رعاية هذه الفتاة ويكرمها، لذا فقد أولت الحكومة الرشيدة هذا الأمر عنايتها وجندت له السبل الداعمة للنهوض به وتمكينه على أوسع نطاق، وأوكلت لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بوكالتها للشؤون الاجتماعية إتمام هذا الأمر وفق الضوابط الشرعية والأعراف المرعية في المجتمع .
وقد بدأ البرنامج خدماته بتقديم هذه الإعانة من أول السنة المالية 1395/1396ه، فتدرجت الإعانة المنصرفة لكل فتاة من ( 5000 ريال ) حتى وصلت إلى 60 ألف ريال في تاريخ 23/9/1427ه عقب صدر قرار مجلس الوزراء بزيادة المخصصات المقدمة للأيتام واعتمد الصرف من تاريخ 1/1/1428ه وليشمل أيضاً القرار المقدمين على الزواج من الذكور
ويقوم بالإشراف على متابعة هذه العملية أشخاص موثوق بهم للتحقق من توفر أسباب التكافؤ بين زوجي المستقبل وتهيئة السبل لبناء أسرة تكون نواة صالحة في المجتمع.
هذا وتستقبل إدارة شؤون كفالة الأيتام طلبات الأخوة الراغبين بالزواج من الفتيات اليتيمات الملحقات بالدور والمؤسسات الاجتماعية، كما يمكن التقديم على أي فرع من فروع الوزارة .
http://www.al-mahd.net/vb/showthread.php?t=40099&highlight=%C7%E1%C7%ED%CA%C7%E3

بنت المها
09-09-2010, 11:38 AM
اليتيم يحتاج أكثر

==========


كثيرة هي تلك المناسبات التي تمر بنا، ولكن يظل عيد الفطر المبارك إحدى المناسبات المتميزة وذات الخصوصية المتناهية، وبيننا من هم بحاجة إلى الشفقة والرحمة ودوام النظر والاهتمام ولعل من أبرز هؤلاء فئة وشريحة الأيتام، نعم لدينا العديد من الدور الخاصة بهم واللجان والجمعيات التي تهتم بهؤلاء المعدمين والمحرومون الذين تكالبت عليهم الظروف، ولكن كل ذلك لا يغني عن العمل الجماعي لمصلحتهم وفق آلية خاصة تضمن مشاركة كل مقتدر واستفادة كل يتيم محتاج، لفت نظري في بعض الدول ما يستحق الإعجاب والذكر حيث شاهدت عددا من المشرفين لبعض دور الأيتام بصحبة عشرات النزلاء في رحلة سفر داخلية بالجو، فبعد الاستفسار وجدت أن هناك جدولا سنويا ثابتا لهؤلاء الأيتام في السفر والاختلاط بالآخرين ومشاركتهم الأفراح مع بقية شرائح المجتمع، وخاصة في مثل تلك المناسبات السعيدة التي يعيشها المجتمع، فكلنا أمل ورجاء أن تتم دراسة أوضاع تلك الدور والجمعيات المناط بها رعاية الأيتام في بلادنا حول تطوير برامجها العامة طيلة العام وفي المناسبات والمواسم والأعياد بشكل خاص.
عبد الله مكني ــ الباحة

بنت المها
03-28-2011, 04:46 AM
«الشؤون الاجتماعية» تحتفل بيوم اليتيم العربي

http://s.alriyadh.com/2011/03/28/img/247997622136.jpg
طالبات قسم الضيافة يؤدين مشهدا تمثيليا
الرياض- أمل الحسين
احتفلت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في مؤسسة رعاية المشلولين وقسم الضيافة بيوم اليتيم العربي لعام 1432 وذلك بحضور المديرة العامة للإشراف النسائي الاجتماعي بالرياض لطيفة بنت سليمان أبو نيان وعدد كبير من مشرفات الدور الاجتماعية وموظفات وزارة الشؤون الاجتماعية بمختلف المجالات في مدارس السلام الأهلية.
وألقت مديرة مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين وقسم الضيافة شرعا القحطاني كلمة رحبت فيها بالمديرة العامة للإشراف النسائي الاجتماعي وبالحضور، مشيرة إلى أهمية يوم اليتيم العربي الذي يوافق 20 ربيع ثان من كل عام هجري، وما يعنيه هذا اليوم لكل يتيم شملته رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين أطال الله عمره .وقالت " احتفالنا في هذا العام سيكون مختلفا عن الأعوام السابقة حيث سنعبر فيه عن فرحتنا بشفاء والدنا الملك عبدالله وعودته سالماً معافى إلى أبنائه في أرض المملكة".
عقب ذلك قدم أبناء دار الحضانة الاجتماعية بالدرعية فقرة بابا عبدالله، وتلاها مشهد كوميدي قصير من إعداد وأداء بنات قسم الضيافة بعنوان (الحوار) يدور حول تنافس البساطات ومداهمة البلديات لهن، ثم لوحة راقصة بعنوان ( عبدالله ياعونك ) أداها طلاب مدرسة مؤسسة الأطفال المشلولين.
ثم قدم بنات قسم الضيافة لوحة الاوبريت السامري بإتقان وانسجام كامل مما أثار إعجاب الحضور وتفاعلهن وطلبها مرة أخرى، كما يشير إلى وجود مواهب حقيقية داخل هذه الدور تحتاج من يتبناها بالرعاية والاهتمام لتصقل وتستغل كما يجب.





http://s.alriyadh.com/2011/03/28/img/320028434713.jpg
طلاب الحضانة خلال الاحتفال




وختم الحفل الخطابي بكلمة لبنات قسم الضيافة شكرن مديرتها التي تعتبر بمثابة الأم في نفوسهن وحياتهن، والأخصائيات اللائي يشاطرنها مهام القسم ورعاية البنات معبرات عن خالص حبهن وتقديرهن لمن ساهم بشكل مباشر ومحب في رسم حياة جديدة ومتفائلة وغد مشرق لبنات قسم الضيافة والأيتام.
وأكدت مديرة مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين وقسم الضيافة شرعا القحطاني أن كل ما ظهر اليوم على المسرح كان من أفكار وإعداد بنات قسم الضيافة وأنها شاهدت العروض لأول مرة كما شاهدها الحضور وذلك نزولاً عند طلب بنات قسم الضيافة اللائي تكفلن بإعداد الفقرات دون تدخل أي طرف، قائلة " أنا أثق في أفكارهن ومواهبهن وقدراتهن وهذا يومهن ومن حقهن أن يظهرن فيه إبداعهن والحمد لله لقد رأيت الرضا والتفاعل على وجوه الحضور وكلماتهن المثنية على العروض".
فيما شددت رئيسة قسم الأيتام في مكتب الإشراف النسائي الاجتماعي سمها الغامدي على أهمية هذا اليوم بالنسبة لهذه الفئة وأنه قد يعادل فرحة يوم العيد ان لم يكن يفوقه قائلة: " الأيتام في هذا اليوم يشعرون بالتفاف الناس حولهم وأن المجتمع الخارجي يعرفهم ويستوعبهم ويخالطهم، هذا اليوم من الأيام ذات البصمة في حياة الأيتام، وأنا أؤكد أنهن -انهم طاقات هائلة ومبدعة وستفيد نفسها ومجتمعها متى استغلت ووجهت بشكل سليم وهذه الرعاية والتوجيه يفترض أن لا تقتصر على موظفات وزارة الشؤون الاجتماعية بل على المجتمع أجمع أن يشارك فيها لاسيما أنهن -أنهم يحملون طاقة حب كبيرة تجاه الأفراد ومجتمعهم ويشعرون بمن يبادلهم هذا الحب بصدق".
وقالت المديرة العامة لمكتب الإشراف النسائي بالرياض لطيفة بنت سليمان أبو نيان:" انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله لتقديم أفضل الخدمات والبرامج لأبنائنا وبناتنا الأيتام وبمناسبة اليوم العربي لليتيم والذي يصادف 20 ربيع الثاني من كل عام ، فإن وزارة الشؤون الاجتماعية تولي اهتماما وعناية لهذه الفئة وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور يوسف العثيمين والذي يعتبرهم بمثابة أبنائه ويحظون بكل أوجه الرعاية والاهتمام من قبله وفقه الله فهم جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع المعطاء"
وذكرت أن كل ما يقدم لهم من خدمات وجهود ليكونوا أفرادا فاعلين وقادرين على أن يكون لهم دور إيجابي ومثمر لأنفسهم ومجتمعهم.

بنت المها
03-28-2011, 04:48 AM
أهمية يوم اليتيم العربي

http://www.up.3ros.net/get-3-2009-89p4aqiq.jpg

د.إبراهيم بن أحمد الضبيب *
بمباركة من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالجامعة العربية أقر(يوم اليتيم العربي) ويوافق هذه السنة يوم الاثنين 20/4/1431ه الموافق 5/5/2010 م وتتفاعل معه جميع الدول العربية ، ومنها المملكة فهذا اليوم هو تذكير بهذه الفئة الغالية على نفوس التي ذكرت في ثلاثة وثلاثين موضعاً بالقرآن الكريم حيث قال تعالى (ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وان تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم) ... وخص المصطفى صلى الله عليه وسلم من رعاها وكفلها بمرافقته في الجنة حيث قال (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما) رواه البخاري ويشعر الإنسان بهذا الفضل فالعاملون مع هذه الفئة سواء في المؤسسات الإيوائية أو غير الإيوائيه أو الذين يرعون أيتاما في أسرهم يشعرون بلين القلب وانقضاء الحاجة وبركة الوقت فهو إحساس خاص يشعر به كل متعامل مع هذه الفئة الغالية ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أردت أن تلين قلبك فأطعم المسكين وأمسح رأس اليتيم ) حديث حسن وهنا تتضح أهمية هذا اليوم في تذكير أفراد المجتمع وحثهم على رعاية الأيتام للفوز بالدنيا والآخرة حيث تقدم الدولة رعاها الله للأيتام في المؤسسات الإيوائية الحكومية الكساء والغذاء والمتابعة المدرسية والتربوية والترفيهية ومكافأة شهرية حسب المستوى الدراسي حيث تصل لمن هم في المستوى الابتدائي (500) ريال والمستوى المتوسط (700) ريال والثانوي (900) ريال والجامعي (1200) ريال وإعانات زواج تصل إلى (60) ألف ريال لكل يتيمة أو يتيم يرغب في الزواج وإعانة سيارة تصل إلى (20) ألف ريال عند ترك اليتيم المؤسسة الإيوائية لتدبر شؤون حياته ، كما تدفع الدولة (2000) ريال شهريا للأسرة الحاضنة قبل دخول الطفل المحتضن المدرسة و(3000) ريال بعد دخول المدرسة ويحظى الطفل المحتضن عند الزواج بإعانة مثل أقرانه إضافة إلى (20.000) ريال مكافأة تشجيعية للأسرة في نهاية الاحتضان وقد صدر أخيراًَ قرار مجلس الوزارة بضم الأيتام ذوي الظروف الخاصة للفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي وتحث الدولة المجتمع على التكافل الاجتماعي من خلال دعم الجمعيات المعنية برعاية الأيتام سواء كانت إيوائية أو غير إيوائية من خلال الدعم المادي والمعنوي وتعمل الدولة رعاها الله على تنفيع اليتيم على عامة المجتمع في مسائل النفع العام مثل الأولوية في




القروض العقارية ومنح الأراضي الابتعاث الخارجي ويتسابق المجتمع على التعاطف مع الأيتام من خلال الفرص الوظيفية والدراسية والتدريبية في المؤسسات الأهلية والحكومية ومن هناء نأمل أن يحظى هذا اليوم بالعناية من المجتمع والدولة من خلال تفعيل هذا اليوم بشعارات وخطب بالمساجد ومحاضرات في المدارس عن أهمية رعاية وكفالة اليتيم والعمل التطوعي مع هذه الفئة وأن نجعل هذا اليوم يوماً للخير ندخل في البهجة والسرور على قلب الطفل اليتيم لنشعرهم بأن المجتمع يشعر بهم وهو بمثابة والديه اللذين فقدهما وأن نرسم البسمة على وجوههم ونحرص على أن نجعل للأيتام يوماً قبله أو بعده في مدارسنا بمعدل حصة واحدة ن اليتيم يتحدث فيها المعلم عن فضل رعايته وكفالته والتطوع بالعمل مع هذه الفئة ، وأنما أصابهم قد يصيبنا لذا فإن تفعيل هذا اليوم في المجتمع من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية سواء المنية بهم أو من لها شأن بالعمل الخيري والتربوي أمراً يشعر هذه الفئة بالمحبة والعاطفة وأنهم قريبون من المجتمع ولا ننسى أبناء شهداء الواجب وأخيراً نقول من لا يشكر الناس لايشكر الله ، نشكر وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى رأسها وزيرها معالي الدكتور/ يوسف العثيمين على الرعاية الاجتماعية التي يحظى بها الأيتام في مؤسساتها والأطفال المحتضنون الذين تشرف عليهم.

* مدير دار التربية الاجتماعية ببريدة .

http://www.keswa.net/img-picandco/eatem3.jpg

معلمة مبدعة
03-28-2011, 06:47 PM
اليتيم اوصى عليه نبينا الكريم والدولة اولت اهتمامها بجميع فئات المجتمع

شاااكرة اختي طرحك المتميز دوما

وتقبلوا هذه الأنشودة مني بمناسبة يوم اليتيم العربي

هنا (http://www.samaup.com/dwon/Lh6h8l7/أنشودة أنا اليتيم لسمير البشيري.flv)

الغيث M
03-29-2011, 12:04 AM
أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما) رواه البخاري

بنت المها
04-06-2011, 07:55 AM
أمير المدينة يرعى حفل اليوم العربي لليتيم

http://s.alriyadh.com/2011/04/06/img/125724794252.jpg
سموه يشارك الأيتام
المدينة المنورة سالم الاحمدي
تبنى صاحب السمو الملكى الامير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس رعاية الايتام بالمنطقة حل العديد من مشاكل الأيتام فورا ومن دون تسويف.
جاء ذلك خلال لقاء سموه بعد نهاية برنامج حفل اليوم العربى لليتيم الذى نظمته الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة بمجموعة كبيرة من الايتام وبدأ الاستماع الى مشاكلهم وطلباتهم منها الدراسية والاجتماعية والاقتصادية ووجه مدير عام مكتبه الاستاذ سعد السحيمي بتدوين هذه المشاكل والطلبات وعرضها على سموه في اليوم التالي مباشرة مع حضور من يلزم حضوره من الايتام لمكتب سموه لمزيد من الاطلاع على تفاصيل كل مشكلة على حدى، وتناول سموه طعام العشاء على مائدة الايتام كعادته كل عام وشاركهم وتبادل معهم الاحاديث موضحا لهم ان الجميع فى خدمتهم والعمل على راحتهم.
واشار سموه الى ان كل يتيم ويتيمة هم ابناء لنا وفئة عزيزة علينا وهذا ما امرنا به ديننا الحنيف وما يحثنا عليه ولاة الامر فينا وعبر عن سعادته فى قضاء هذا المساء مع هؤلاء الابناء الاعزاء.
جاء ذلك فى معرض رعاية سموه لحفل اليوم العربي لليتيم الذي أقيم في قصر القمة للاحتفالات وافتتح بآي من الذكر الحكيم للطالب ابراهيم عبد المجيد أحد طلاب دار التربية الاجتماعية ثم القى كلمة الأيتام الطالب زايد عبدالغني عبد الله، شكر فيها خادم الحرمين الشريفين على اهتمامه بأبنائه الأيتام وتوفير العيش الكريم لهم مع تيسير التعليم من الروضة إلى الجامعة والمساهمة فى بناء أسرة سعيدة مستقبلا.
كما شكر سمو الامير عبد العزيز بن ماجد على حفاوته ورعايته للأيتام على مدار العام.
وأشار الى أن التفاؤل مع حسن الظن بالله تعالى هو شعارنا وبه نتغلب على فقد الوالدين أو أحدهما وبذلك نشق طريقنا الى الامام بإذن الله.
تلا ذلك نشيد ترحيبى لمجموعة من طلاب الدار ثم تلا الطالب اسامة عبد المجيد عبد الله رسالة وجهها لخادم الحرمين الشريفين اوضح فيها الضيق والمعاناة التى شعر بها كل مواطن عند سماعه بمرض خادم الحرمين وسفره للعلاج ثم بدل الله العسر باليسر وتحولت مشاعر المواطنين بالفرح والسرور بعد عودته – يحفظه الله الى أرض الوطن سالما معافى.
بعد ذلك ألقى أحد طلاب جمعية تكافل بالمدينة قصيدة ترحيبية وختم الحفل بنشيد جماعى بعنوان اليتيم نال استحسان الجميع.
ثم قام سموه بتقديم شهادات الشكر والجوائز لأبنائه الايتام والدروع للداعمين والمتعاونين.

بنت المها
04-06-2011, 07:56 AM
شاركوا ب 48 رسالة و25 لوحة فنية بمناسبة شفاء خادم الحرمين

فهد بن بدر يستقبل أيتام جمعية البر الخيرية بالجوف

http://s.alriyadh.com/2011/04/06/img/128358401544.jpg

الجوف - فهد الكريع
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بمكتبه بالإمارة بعد ظهر أمس الثلاثاء مدير عام جمعية البر الخيرية بمنطقة الجوف الأستاذ فهد بن سليمان العلي يرافقه مجموعة من الطلاب الأيتام الذين تقوم الجمعية برعايتهم وتقديم العون لهم بعد الله، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لليتيم.
واستمع سموه خلال اللقاء لعدد من الكلمات التي ألقاها بعض الطلاب، حيث أعربوا خلالها عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على مواقفه النبيلة والإنسانية بجانب الأيتام وما يقدمه لهم ولأسرهم من دعم ومؤازرة، وحمدوا الله على عودته سالماً إلى أرض الوطن داعياً الله أن يجعل ما يقدمه في ميزان حسناته يحفظه الله، كما أعربوا عن شكرهم لسمو أمير منطقة الجوف على ما يلقاه اليتيم من رعاية واهتمام. واستعرض مدير عام الجمعية أمام أنظار سمو الأمير فهد بن بدر جهود الجمعية في هذا المجال حيث ترعى بعد رعاية الله 950 أسرة من ضمنهم 167 يتيماً ويتيمة.
كما بين العلي أن أطفال الجمعية شاركوا بأكثر من 48 رسالة و25 لوحة فنية بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين "حفظه الله" بالمسابقة التي أعدت بهذه المناسبة، كما شارك عدد من الطلاب الأيتام بمعرض الشؤون الاجتماعية والذي أقيم على مستوى المملكة بمنطقة القصيم.
وفي نهاية اللقاء دعا سمو أمير منطقة الجوف الله أن ينفع بهم دينهم ووطنهم وأن يكونوا صالحين ومصلحين في مجتمعهم، حيث تبادل معهم سموه الأحاديث وقدم لهم هدايا عينية ومبالغ مالية.
وأعرب مدير عام الجمعية الأستاذ فهد العلي عن بالغ شكره وتقديره لسمو الأمير فهد بن بدر على دعمه ومؤازرته للأيتام ورعايته المستمرة لهم، داعياً الله أن يمتع سموه بالصحة والعافية وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان.



http://s.alriyadh.com/2011/04/06/img/571979347010.jpg




http://s.alriyadh.com/2011/04/06/img/443782758210.jpg

بنت المها
04-28-2011, 08:11 PM
ضمن الفعاليات العلمية للمؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام

ضمانات نظامية لحماية حقوق مجهولي الأبوين وحوافز مالية للأسر البديلة

http://s.alriyadh.com/2011/04/28/img/424606127918.jpg
الأيتام خلال المؤتمر
الرياض - نايف ال زاحم
خرجت الجلسات العلمية للمؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام – والتي استمرت طوال أمس (الأربعاء) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض بحزمة من المقترحات لتفعيل آليات رعاية الأيتام مالياً واجتماعياً ونفسياً وتخفيف الآثار النفسية السلبية الناجمة عن حرمانهم من الدفء الأسري.
وشهدت الجلسة الأولى من فعاليات المؤتمر والتي تناولت الجوانب الشرعية لرعاية الأيتام خمسة أوراق تناول خلالها عبدالرحمن بن محمد العصفور الضوابط الشرعية والمسؤولية في استثمار مال اليتيم، وخلص فيها إلا أنه لا يجوز للولي أخذ أجرة على استثماره لمال اليتيم، وأنه لا حصانة مطلقة له في حالات خسارة لهذا المال بل هي حصانة منزوعة في حال ثبوت التعدي أو التفريط.
أما الورقة الثانية وقدمتها الدكتورة فوز بنت محمد الصالح وطالبت خلالها بضرورة إعداد برامج سلوكية للحفاظ على التوازن النفسي للأيتام وإتاحة الفرصة لهم للعيش مع أسر بديلة تعوضهم فقدان الحنان الأسري وتساعدهم على اكتساب الخبرة، مشيرةً إلى أن الإشباع النفسي ربما يكون أهم لليتيم من الرعاية المالية.





د.القصاص: لا يمكن ترك الأطفال مجهولي الأبوين تحت رحمة التطوع


وتعرضت الورقة الثالثة لدور الأوقاف الخيرية في تمويل برامج رعاية الأيتام وقدم الدكتور محمد مرسي عدة مقترحات تتضمن توحيد الخطط الإستراتيجية للوقف لضمان مصادر تمويل دائمة لرعاية اليتامى وإقامة صندوق وقفي عام على غرار المجمعات الفقهية للإشراف على إقامة المشاريع الوقفية لتمويل برامج رعاية الأيتام وتشجيع رجال الأعمال والمؤسسات على إنشاء أوقاف خيرية من خلال صيغ ومجالات استثمارية إسلامية، فضلا عن إنشاء السهم الوقفي لرعاية الأيتام، والتي تتيح لكل فئات المجتمع المساهمة في هذا العمل الخيري مع دعوة كل الدول الإسلامية لإنشاء صندوق للوقف الخيري لرعاية الأيتام.
وطرح الدكتور خالد النويصر في ورقته بعنوان النظم القانونية الخاصة بالأسر البديلة كأحد آليات رعاية الأيتام – مقترح وزارة الشؤون الاجتماعية، بتقديم الدعم المالي لهذه الأسر حتى لا يكون الطفل اليتيم عبئا عليها، وصرف مساعدات إضافية للأسر التي تستثمر في رعاية اليتيم بعد بلوغه سن السادسة لافتا إلى أن الدولة راعها الله تعمل على إشعار اليتيم ومن في حكمه بالمواطنة وتسعى جاهدة لدمجهم في المجتمع، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لحمايتهم وصيانة حقوقهم.
وتركزت توصيات المشاركين في الجلسات العلمية حول وسائل تمكين الجمعيات الخيرية لرعاية الأيتام لتحسين نوعية حياة الأطفال المحرومين أسرياً.
وأكد الدكتور ياسر عبدالفتاح القصاص في ورقته بهذا الشأن أنه لا يمكن الاعتماد على الأسر البديلة لرعاية الأيتام في جميع الأحوال، ولا يمكن ترك الأطفال مجهولي الأبوين تحت رحمة التطوع.
وحذر الدكتور بدر الدين كمال عبده في ورقته من مخاطر الإقصاء الاجتماعي لليتيم بينما قدم الدكتور حمدي عبدالله عبدالعال ورقة لتنمية سمات المواطنة لدى الطلاب الأيتام بالمرحلة الإعدادية.
وطرحت الدكتورة منال الشريف ورقة حول وسائل تنمية الشخصية الإبداعية وتناولت الأوراق المطروحة التوجيهات الحديثة كمدخل تشخيصي علاجي للحد من المشكلات السلوكية للأطفال الأيتام، وبرنامج لتأهيل الأم البديلة في دور الرعاية الاجتماعية مع استعراض نماذج لهذه البرامج مثل برامج الإرشاد التربوي والنفسي بالقرية النموذجية لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة. وشملت أوراق المؤتمر ورقة حول التصميم الداخلي لدور رعاية الأيتام وسبل تقديم المساندة الاجتماعية لتدعيم قيم المواطنة لدى الأطفال الأيتام.

طارق العزيزي
04-28-2011, 09:04 PM
أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما) رواه البخاري

بنت المها
05-13-2011, 05:20 PM
بمشاركة 220 يتيماً ويتيمة ..

أرامكو تحتفل بيوم اليتيم العربي

http://s.alriyadh.com/2011/05/13/img/576425992197.jpg
الاحتفال نظم على شاطئ ارامكو بالساحل الشرقي.
الظهران – محمد الغامدي: تصوير – زكريا العليوي:
نظمت أرامكو السعودية أمس الأول بالتنسيق مع فرع الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية احتفالاً بمناسبة اليوم العربي لليتيم للسنة الخامسة على التوالي على ضفاف الساحل الشرقي بشاطئ ارامكو السعودية بمشاركة 100 متطوع و 150 يتيما وأحتوى الاحتفال على العديد من البرامج التي امتزجت بها الترفيه بالتعليم والتثقيف، كما شاركت العديد من الفرق الشعبية، كما نظم برنامج احتفالي خاص بالفتيات ل "70 " يتيمة وبمشاركة أكثر من "60 " متطوعة في التنظيم وتقديم برامج التعليم والترفيه، والذي احتواء على العديد من البرامج التعليمة والترفيه والمسابقات والحناء والرسم على الوجه.
وأشاد مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية سعيد بن احمد الغامدي بجهود أرامكو السعودية تجاه الأيتام ودور رعاية المسنين ومركز التأهيل من الجنسين بتقديم الدعم المالي والمعنوي للعديد من البرامج والفعاليات التي تقدمها الشركة، وكان آخرها تأسيس وتأثيث معمل الحاسب الآلي وإنشاء المسارح والمراكز الرياضية والترفية في دور الأيتام من الجنسين.

بنت المها
07-07-2011, 03:50 AM
500 يتيم في برنامج (نحن معكم) بمهرجان صيف نجران

http://s.alriyadh.com/2011/07/07/img/290097273486.jpg
فعاليات برنامج اليتيم بنجران
نجران - ناصر الربيعي
ضمن فعاليات مهرجان صيف نجران لعام 32 وبالتعاون مع هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بمنطقة نجران نظمت الجهة المسؤولة عن للمهرجان برنامج ترفيهيا لعدد 500 يتيم بعنوان (نحن معكم) وذلك على مسرح المهرجان بالساحة الشعبية بحي الفهد تضمن عددا من الفقرات الفاكهية والمسابقات الثقافية وتوزيع جوائز قيمة للفائزين.
وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح محمد آل مريح انه تم تنفيذ برنامج اليتيم ضمن فعاليات مهرجان صيف نجران الذي استهدف أكثر من 500 يتيم بالمنطقة ويأتي ذلك البرنامج بالتعاون مع مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمنطقة وتخلل البرنامج تقديم فقرات فكاهية ومسابقات ثقافية على مسرح المهرجان، وأشار آل مريح انه تم تقديم هدايا للأيتام المشاركين في نهاية البرنامج من هيئة الإغاثة الإسلامية وشركة ارامكو السعودية وشركة موبايلي كما تم السحب للأيتام المشاركين في البرنامج على جائزة عبارة عن جهاز تلفزيون وتذاكر سفر مقدمه الخطوط السعودية.

بنت المها
07-08-2011, 04:17 AM
بمشاركة 100 طفل ويتيم وبحضور مسؤولي الجهات الحكومية والأمنية

«أرامكو السعودية» تطلق برنامجها الثقافي .. في صيف جدة

http://s.alriyadh.com/2011/07/08/img/585392919090.jpg
المسؤولون حرصوا على التقاط صورة جماعية مع أطفال دار الفتيان
جدة- ياسر الجاروشة عدسة- ناصر محسن
أطلقت أرامكو السعودية بجدة فعاليات برنامجها الثقافي في صيف هذا العام مساء أمس الاول برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة وسط أجواء احتفالية رائعة ، جذبت اهتمام أكثر من ( 4000) شخص من سكان وزوار العروس في فنون الليزر وألوانها وأبداعاتها الشيقة في مجمع العرب لتضفي بريقاً جذاباً للحضور . وتفاعل الحضور مع أوبريت ( بابا عبدالله ) الذي يجسد عمق العلاقة بين القيادة الرشيدة والمواطنين وعودته الى أرض الوطن سالما معافى ، والفلكلور التراثي والاهازيج الشعبية بشكل لافت مما أضفى رونقاً مميزاً، جعل الجميع يوثق الحدث بكاميراته وجوالاته .




http://s.alriyadh.com/2011/07/08/img/885289844112.jpg
العميد القحطاني و باعشن يستمعان لشرح من أخصائي أرامكو عن أحد المعروضات





كما شهد الحفل الافتتاحي مشاركة 100 طفل يتيم من الجمعيات الخيرية ودمجهم في لفتة رائعة وفق فعاليات ترفيهية وتوعوية أعدت خصيصاً لهم ، جسدت بجلاء اهتمام ارامكو السعودية بهذه الفئة الغالية .
وشهد حفل الافتتاح ، حضور المسؤولين في أرامكو السعودية ومدير إدارة مرور جدة العميد محمد حسن القحطاني ومديري بعض الجهات الحكومية والأمنية وتجولوا في أروقة المعرض واستمعوا من القائمين على أهداف مشاركتهم في البرنامج، وفي الختام ، قام مدير شؤون أرامكو السعودية بالمنطقة الغربية الأستاذ نبيل أحمد باعشن بتكريم الجهات الحكومية المشاركة والجهات الأخرى بحضور أطفال دار الفتيان من جمعية البر، وحرص المسؤولين على التقاط الصور الجماعية مع الأطفال بهذه المناسبة .
ويحفل برنامج أرامكو السعودية الثقافي في صيف جدة 1432ه على مشاهدة فنون وإبداعات أشهر الخطاطين، وأفضل الرسامين ، ومعرض الفنون التشكيلية بأحداث وفعاليات ترفيهية وبرامج متنوعة هادفة لجميع أفراد العائلة والطفل من مسابقات ثقافية تستقطب زوار جدة ومرتادي المجمع على مدار شهر، ومحاضرات توعوية يقدمها أخصائيو أرامكو السعودية عن أصول السلامة المرورية والصحة العامة وطرق مكافحة الحرائق المنزلية وإجراء الكشف الصحي على الزوار لأمراض السكري وضغط الدم، ومعرض مصاحب يشرح تاريخ صناعة الزيت بالمملكة، وتقديم جميع المعلومات التعليمية والثقافية من خلال الشخصيات الكرتونية ولأول مرة سوف يتم تقديم المحاضرات التوعوية بأسلوب ترفيهي وتمثيلي للأطفال.





http://s.alriyadh.com/2011/07/08/img/569268434864.jpg
الفلكلور والاهازيج الشعبية تفاعل معهما الحضور




ويتضمن البرنامج مشاركة 25 جناحاً من مختلف إدارات أرامكو السعودية بهدف تسليط الضوء على خبراتها الاقتصادية والتنموية والاجتماعية وجهات حكومية مثل مرور جدة والدفاع المدني والشؤون الصحية وهيئة السياحة والآثار والشؤون الأجتماعية تبرز جهودها في عملها.
وقال مدير شؤون أرامكو السعودية بالمنطقة الغربية نبيل أحمد باعشن، أن حفل أطلاق برنامج أرامكو السعودية الثقافي بجدة يشهد هذا العام نقلة نوعية كبيرة من حيث مشاركة أكبر من إدارات الشركة والجهات الحكومية للعمل كفريق متكامل بمنظومة شاملة تعزز من نشر ثقافة الوعي والسلامة العامة في المجتمع.
وأشار باعشن أن أرامكو حرصت على مشاركة أطفال الجمعيات الخيرية ومراكز التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام بالبرنامج وفق فعاليات خاصة تتضمن دمج هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً مع المجتمع، مشدداً على أن البرنامج الصيفي سيحمل الكثير من المفاجآت الجماهيرية التي ستبهج الجماهير خصوصاً من صغار السن.
وشدد في ختام حديثه أن البرنامج يحرص على أضفاء البسمة والبهجة في نفوس ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام، متمنياً مشاركة أكبر خلال العام لجري للفعاليات الثقافية والتوعوية والترفيهية التي تقدم بأسلوب شائق وجميل، خصوصا أن مثل هذه البرامج المتنوعة تسهم في بث رسالة اجتماعية للأطفال، مؤكدا أن أرامكو تقوم بدور كبير في دعم الجمعيات الخيرية في إطار تفاعلها مع المجتمع.

بنت المها
07-15-2011, 11:54 PM
توعية للأطفال أثناء مرورهم بنموذج لدماغ الإنسان

17 يتيمًا يشاركون في فعاليات صيف الظهران




http://www.aleqt.com/a/559235_170901.jpg

«الاقتصادية» من الرياض
استقبلت فعاليات صيف أرامكو السعودية في الظهران أمس، ضيوفها من وفد مركز التربية الاجتماعية في الرياض، ويضم الوفد 17 يتيماً من منسوبي المركز الاجتماعي، إذ يشرف عليهم أحمد غباش. وحظي الوفد باستقبال طيب من القائمين على الفعاليات من شركة أرامكو السعودية، وتم ترتيب جولة شاملة للوفد الذي راوحت أعمارهم بين عشر سنوات و17 سنة، حيث استمتعوا بمشاهدة خيمة العروض التراثية وتفاعلوا مع الفقرات التي شاهدوها قبل أن يتم انتقالهم إلى فعالية مسرح الطفل، حيث شاركوا في الفعاليات والمسابقات المقامة بحماس كبير، كما شاهد الوفد بعد ذلك أكاديمية نادي برشلونة، وتابعوا إحدى الحصص التدريبية.
http://www.aleqt.com/a/559235_170902.jpg
وتابع الوفد عرضاً مسرحياً في خيمة الفنون المسرحية وكان بعنوان ''سندريلا في الغابة المهجورة''، ونال العرض المسرحي إعجابهم، كما كانت هناك جولة على خيمة واحة المعرفة التي شدت المجموعة الزائرة بكثرة أقسامها وتنوع برامجها العلمية التي لاقت استحسانهم، ولم تخلُ جولة الوفد الصغير من المرور بخيمة الناشيونال جرافيك التي حظيت صورها وعروضها الطبيعية بالكثير من اهتمام المجموعة. ورتب القائمون على معرض صيف أرامكو السعودية للوفد الزائر جولة بالقطار المتحرك طاف بهم في أروقة الفعاليات مع منحهم فرصة التقاط الصور التذكارية مع الدمى للشخصيات الكارتونية الشهيرة في أمر أدخل الفرحة على قلوبهم، قبل أن يتم توديعهم بهدايا تذكارية بمناسبة الزيارة. من جهة أخرى، يردد الأطفال ضمن فعاليات صيف أرامكو 2011 الكلمات التالية: ''لن نفرط في تناول الدهون والنشويات بعد اليوم! حتى لا ترتفع الدهنيات في دمنا أو تضييق الشرايين، وهذا بدوره يعوق حركة الدم فيها فتقل التغذية للدماغ ومن ثم تضعف ذاكرتنا''. هذه العبارة يرددها كل طفل يمر عبر أكبر نموذج لدماغ الإنسان في مدينة الأطفال، التي استقطبت وحدها أكثر من 13 ألف زائر منذ انطلاق المهرجان في الخامس من شعبان. وصُمِّمت غرفة علمية على شكل دماغ إنسان يدخلها الأطفال مجموعات برفقة مرشدة تأخذهم بجولة داخل الدماغ وجزئيه الأيمن والأيسر، وتستعرض لهم المعلومات كعدد الخلايا العصبية التي قدرها العلماء بمائة بليون خلية عصبية وتحثهم على التفكير العميق حول التطور والإبداع والأعمال المفيدة، مشيرة إلى عدد من الاكتشافات والابتكارات والتصاميم الهندسية والتقدم في مجال الطب والصناعة وغيرها، مما توصل إليه الإنسان باستخدام نعمة العقل. ومن خلال هذه الجولة يتعرف الأطفال على الأمراض التي تصيب الدماغ والجهاز العصبي كالسكتة الدماغية والالتهاب السحائي والصرع والأرق والنزف الوعائي وأعراض هذه الأمراض ووسائل العلاج بأسلوب علمي مبسط. كما تعرفوا أيضاً على بعض الأغذية والأساليب الحياتية التي من شأنها أن تساعدهم على التمتع بذاكرة جيدة وكيفية الحفاظ على هذه الذاكرة بل شحنها وتنشيطها أيضاً.

بنت المها
07-23-2011, 01:38 AM
محاكم تنظر في شكاوى ضد وكلاء تجاهلوا «مسؤولية الولاية»

أوصياء الأيتام.. «مصلحة المال» تتجاهل «العطف والتربية»!

http://s.alriyadh.com/2011/07/22/img/079498695221.jpg
الأيتام يحتاجون إلى من يراعي شؤونهم بعد وفاة والدهم
تبوك، تحقيق- نورة العطوي
تتعرض بعض أسر الأيتام للعديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية من قبل الأوصياء، وتحديداً ممن تجاهلوا معنى الأمانة وثقلها، ليتخلوا عن واجباتهم ويتعاملوا معهم بكل قسوة وتجاهل، في الوقت الذي يلتمس لهؤلاء القصر حاجتهم للرعاية المعنوية والمادية من أبعد الناس، حتى وإن لم يكونوا أوصياء، فكيف إذ كان وصياً وقريباً ؟.
الغريب أن هناك من استغل هذه «الولاية» لسحب أرصدة ومال الأيتام دون وجه حق، بل وتمادى أكثر بعدم اهتمامه بشؤونهم، وكذلك التهرب من أي طلب، وكأن الولاية بالنسبة له تنحصر في جمع المال والمال فقط!.
«الرياض» تناقش مشكلة الولي والوصي غير الجدير بتلك المسؤولية، وإمكانية إسقاطها في حال تخليه عن متابعة الأيتام.
اختيار غير موفق
في البداية قالت «هاجر السالم» -أم لأربعة أطفال قصر-: بعد وفاة زوجي وقع الاختيار الأول على شقيقه ليكون هو الوصي على رعاية أبنائي والعناية بشؤونهم ومصالحهم التجارية، فهم جميعاً قصر وبحاجة لوجود من يحتويهم ويحتضنهم، مضيفةً أن المال والهدايا لا يفرحهم، بقدر ما تفرحهم نفس صادقة تشعر بمرارة ما هم فيه من فقد واحتياج، موضحةً أنه بعد مرور الأيام لم يكن ذلك الاختيار في مكانه؛ لأن أبنائي لم يجدوا من ذلك العم لا رعاية ولا اهتمام، إذ لم يسعَ يوماً لتفقد أحوالهم والسؤال عنهم، أو حتى متابعة دراستهم، وكم كان يؤسفني اعتذاره لأبنائي بانشغاله حين يطلبون منه اصطحابهم مع أبنائه للتنزه، ذاكرةً أن مصالحهم التجارية لم تعد كما كانت عليه في السابق؛ بسبب ما طالها من إهمال وتقصير.
مشاركة وجدانية
وأضافت أنه ليس كل قريب جدير بالثقة ويستحق درجة الوصاية والولاية؛ لأن رعاية اليتيم من أقاربه لا تتوقف فقط على رعاية ماله فحسب، بل هو في حاجة الى مشاركته وجدانياً في كل شيء، فنحن لا نطالب الأوصياء أو حتى أقرباء الأيتام بترك أعمالهم والتفرغ التام لهؤلاء القصر، ولكن نطلب منهم أن يدركوا أن فترة الغياب الطويلة عنهم سيكون لها أثر سلبي على علاقتهم، متسائلةً: ماذا سيخسرون لو حاولوا تخصيص أوقات للجلوس معهم للاستماع إلى مشاكلهم وإشراكهم معهم في أمورهم الحياتية، والمحافظة على أموالهم، إلى جانب توفير سبل الحياة الكريمة لهم؟، على الأقل من باب صلة الرحم والإحسان لهولاء الأيتام.
لقاءات جافة
وقالت «أم عبدالاله»: لجأت الى المحكمة مؤخراً لطلب إلغاء الوصاية على أبنائي من قبل عمهم؛ لأنه لم يكن يوماً أهلاً لتلك الرعاية، خاصةً بعد أن صرف أموالهم بغير وجه حق، مضيفةً أن المؤلم أكثر أنهم أصبحوا يشعرون بفقدانهم الدفأ العائلي، ورعاية وحماية أقرب الناس، حتى لقاءاتهم بذلك العم الوصي كانت لقاءات جافة لا تخلو من البرود، موضحةً أن ما دفعها الى اللجوء الى المحكمة هو تجاهل هذا العم لموعد عقد قران ابنتها الكبرى، بعد أن تم الاتفاق بينه وبين الخاطب، ففي ذلك اليوم الذي تم الإعداد للاحتفال به تخلى عن مسؤوليته وتغيب عن الحضور لأسباب غير مقنعة، مما أدى الى تأجيل الموعد بعد أن تم التحضير له من جميع التجهيزات.
حبر على ورق
وأكدت على أنها كانت تحاول أن تتغاضى عن ذلك التقصير والإهمال والتعدي على أموال أبنائها، بحجة خوفها من توتر العلاقات بينها وبين عم أبنائها، لكنها اليوم لا تجد حلاً آخر يحفظ لهم حقوقهم سوى طلب إسقاط الوصاية؛ لأنها كانت طوال تلك السنوات مجرد «حبر على ورق،» لم تحقق من ورائها أي فائدة تذكر، بل اتضحت النوايا أكثر مع مرور الأيام، وانكشف ما كان مستوراً!.


http://s.alriyadh.com/2011/07/22/img/853634953487.jpg
د.هادي اليامي


الأقرب فالأقرب
وقال «د.هادي اليامي» -عضو هيئة حقوق الإنسان-: إن رعاية اليتيم هي قمة الإنسانية، لاسيما إذا أُعطي جميع أشكال الرعاية والحماية، سواء معنوية أو مادية، موضحاً أن الولاية ذات ارتباط وثيق بنظام الأسرة ومصالحها، وأن عمادها حرص الولي وقدرته على رعاية القاصر وصيانة حقوقه، مشدداً على أهمية أن يكون الولي ممن يتوافر فيه هذا الحرص والقدرة، مشيراً إلى أنه فى حال عدم إعطاء المشمول بالولاية حقوقه في المتابعة والرعاية والاهتمام، فإن للمحكمة سلطة نقل الولاية إلى الذي يليه في الرتبة، حيث بيّن الفقهاء أن الولاية على النفس يتولاها الأقرب فالأقرب من أقارب القاصر -العصبات- بأنفسهم على ترتيب الإرث والحجب، فمن كان مقدماً على غيره في الإرث فهو مقدم على غيره في الولاية.
سلطة واسعة
وذكر «د.اليامي» أنه إذا لم يوجد أحد من العصبات فتنقل ولاية النفس الى الأم، ثم إلى غيرها من الأقارب ذوي الأرحام، بترتيب خاص مفصل في كتب الفقهاء، مؤكداً على أن سلطة المحكمة في حماية القاصر -من عدم الرعاية الصادرة من الوصي السيء-، سلطة واسعة تضعها في يد من تراه، أهلاً لحماية القاصر ورعايته، لافتاً إلى أن الجمعيات الأهلية والهيئات الحقوقية بالمملكة معنية بإسداء واجب النصح كاملاً في تعريف العامة بهذه القضية، وكيفية حماية الشارع للقصر من الوصي غير المؤهل، فضلاً على ضرورة إقامة الدعوات «التلفازية» الموضحة لذلك، تحقيقاً لأوسع معرفة وأسدى نتيجة.
بكل سرية
وأكد الأستاذ «جزاء الدهاس» - المدير التنفيذي لمؤسسة كافل للأيتام بمكة المكرمة - على أن مسؤولية رعاية اليتيم مسؤولية ضخمة تتعدى كونها مهمة أخلاقية وإنسانية، فهي واجب إلزامي أكثر منه تطوعي، وينبغي تنبيه أوصياء ووكلاء الأيتام الذين يتغيبون عن أسر الأيتام، مما يعطل مصالحهم، مشيراً إلى أن دور المؤسسة هو تلافي مثل هذه الظروف التي قد تحيط باليتيم وأسرته في حال وقوع ظلم للأيتام وتعطيل لمصالحهم، حيث تتلقى المؤسسة بين الحين والآخر بعض الشكاوى ضد وكلائهم القائمين على مصالحهم، مبيناً أنه عندما ترد مثل هذه المشاكل يتم التعامل معها بكل سرية داخل قسم الرعاية الاجتماعية، ثم البدء الفوري بالتعامل مع الموضوع بشكل مباشر.
مكاتب محاماة
وأضاف «الدهاس»: «نسقت المؤسسة بفضل من الله مع مكاتب المحاماة، لاستلام مثل هذه الحالات والتعامل معها بطريقة نظامية، وفق أعلى معايير الجدية والحرص على الوصول بالأسرة إلى وضع قانوني يحفظ لها حقوقها وكرامتها، بعيداً عن ظلم وجور المتعسفين من الوكلاء»، ذاكراً أن المؤسسة تعالج جميع الحالات الواردة إليها من هذا النوع، ناصحاً جميع من استرعاه الله على ولاية الأيتام، أن يتقوا الله فيما ولاهم عليه من أمانة عظيمة وأمانة كبيرة، وقد حذر الله آكلي أموال الأيتام بقوله: «إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا».

بنت المها
07-24-2011, 04:35 AM
القضاء ينتصر لـ 6793 مواطنا محروماً من الميراث (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110724/Con20110724435782.htm)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110724/images/a100.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110724/Con20110724435782.htm)

سجلت مناطق الرياض، مكة المكرمة، الشرقية، المدينة، والقصيم، النسبة الأكبر في تنامي قضايا «قسمة إجبار للتركة»، المنظورة في محاكمها، حيث سجلت مكة المكرمة النسبة الأكبر في عام 1428هـ، إذ بلغت 446 قضية ونسبة 55 في المائة، تليها الرياض بـ 274 ونسبة 34 في المائة.
وفي عام 1429 هـ، بلغت القضايا المنظورة في محاكم مكة المكرمة الأكبر أيضا، إذ بلغت 552 قضية بنسبة 44 في المائة، تليها الرياض بواقع 302 قضية ونسبة 24 في المائة، ثم الشرقية 253 قضية ونسبة 20 في المائة.
وفي عام 1430 هـ، حافظت أيضا مكة المكرمة على أكبر نسبة في قضايا قسمة إجبار المنظورة لدى محاكمها، إذ بلغت 572 قضية بنسبة 36 في المائة، تليها الرياض بـ 425 قضية ونسبة 27 في المائة، ثم الشرقية بـ 337 قضية ونسبة 21 في المائة.
وفي عام 1431هـ، واصلت محاكم مكة المكرمة الحفاظ على صدارتها من حيث نسبة القضايا المنظورة من النوع ذاته في محاكمها، إذ بلغت 730 قضية بنسبة 35 في المائة، تليها الرياض بواقع 506 قضايا ونسبة 24 في المائة، ثم الشرقية بـ 460 قضية ونسبة 22 في المائة.
وإلى نهاية شهر شعبان من العام الحالي، واصلت أيضا مكة المكرمة الحفاظ على تلك الصدارة، إذ بلغ عدد القضايا المنظورة 516 قضية وتشكل نسبة 30 في المائة، تليها الرياض بـ 428 ونسبة 25 في المائة، ثم الشرقية بواقع 296 قضية ونسبة 17 في المائة. ويلاحظ من خلال مؤشر تنامي القضية ذاتها في المناطق، انضمام مناطق، عسير في السنتين الأخيرتين، وتبوك، نجران، الجوف في السنة الأخيرة إلى قائمة المحاكم التي شهدت ورود قضايا من النوع ذاته، ما يوحي بأن الثقافة الحقوقية في تلك المناطق باتت تزداد أسوة بالمناطق الأخرى.

بنت المها
07-24-2011, 05:12 AM
عشرون فتاة “يتيمة ” في منتدى الطموح (http://www.al-madina.com/node/317425)
ياسمين يوسف - الدمام
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/13769.jpeg (http://www.al-madina.com/files/13769.jpeg)
كشفت رئيسة جمعية ودّ للتكافل والتنمية الأسرية نعيمة الزامل أن الجمعية ترعى (56) من الفتيات مابين سن 18 إلى 25 من اللائي فقدن آباءهن وقد أكملن تعليمهن الثانوي أو الجامعي ولم يحصلن على وظيفة ، حيث تم طرح مشروع برنامج منتدى الطموح الذي يستهدف هذه الفئة من الفتيات وقد صرحت رئيسة قسم إدارة تدريب وتطوير الموارد البشرية التابع للجمعية نورة المزروع أن الهدف من إقامة المنتدى هو شغل أوقات فراغ فتيات الأحياء التي ترعاها الجمعية بما يعود عليهن بالنفع علميا وترفيهيا و إكساب الفتيات مهارات إدارية وحياتية بالإضافة إلى تنمية وتطوير الذات في مختلف المجالات ومن جانب آخر تأهيلهن للحصول على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهن ورغباتهن واوضحت ان البرنامج يحتوي على محاضرات ودورات في تأهيل الذات وبناء الشخصية تحت إشراف مدربات معتمدات حيث قامت الأستاذة نورة الشعبان المدربة المعتمد بإعطاء الفتيات دورة في ( اكتشفي ذاتك – أطلقي إبداعاتك- أنواع البشر وطرق التعامل معهم ) كما خضعن لمحاضرات دينية تربوية ودراسة اللغة الإنجليزية وتم إضافة برنامج ترفيهي للفتيات من خلال رحلات ترفيهية.

فهدالشاطري
07-28-2011, 01:07 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
لفته جميله جدااااااااًًًً

يولاند
07-28-2011, 05:31 PM
يعطيك العافيه

رعّــــاااد
07-30-2011, 04:34 AM
موضوع مميز ..

..

..

يحث المسلم .. على احتفاااء اخوانهـ من الايتاام



لاهنت ..


احترامي

صدى الحزن
08-05-2011, 08:45 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

بنت المها
08-07-2011, 07:34 AM
في ختام برنامج رحلة قافلة رفيق الرسول

«الاتصالات السعودية» تستضيف أطفال أيتام جمعية «إنسان» في حفل إفطار جماعي




http://www.aleqt.com/a/566950_173577.jpg


تتويجا لدعمها وتبنيها للأفكار الإبداعية في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع، وتسخيرها أدواتها التقنية في خلق نواحٍ ابتكارية في مجال رعاية البرامج الوطنية والاجتماعية، وامتدادا لجهودها في هذا المجال، احتفلت الاتصالات السعودية في مقر الشركة في الرياض بأعضاء فريق برنامج رفيق الرسول من الأطفال الأيتام من جمعية إنسان وذلك في حفل إفطار جماعي، بحضور المهندس نواف بن سعد الشعلاني مدير عام الشؤون الإعلامية في مجموعة الاتصالات السعودية، وذلك بمناسبة عودة الفريق إلى الرياض بعد إتمام رحلته التي استمرت لمدة 21 يوما والتي شملت المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام وأداء العمرة وزيارة العديد من المساجد والمعالم الدينية المهمة في المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة، إضافة إلى لقاء نخبة من العلماء وحضور عدد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية.
وقد أكد نواف الشعلاني أن احتفاء الاتصالات السعودية بنجاح رحلة برنامج قافلة رفيق الرسول يأتي تثمينا للجهود التي بذلت بهذا البرنامج المهم، الذي أتاح الفرصة للأطفال الأيتام القيام برحلة علمية مميزة تضمنت زيارة المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام وأداء العمرة، وانعكاس ذلك على البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا في جامعة الملك سعود المشرفات على البرنامج، خصوصا أن هذا البرنامج ودعمه من الشركة هو انطلاق من سعينا المتواصل لابتكار قنوات متقدمة في مجال الدعم والرعاية من خلال الاستفادة من إمكانات الشركة التقنية وأيضا الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد في هذا المجال.
هذا وقد عبر أعضاء الفريق عن فرحتهم بهذه الاستضافة الكريمة التي اشتملت على العديد من البرامج الترفيهية والثقافية والرياضية وعبرّت عن الدور الاجتماعي الكبير الذي تلعبه الاتصالات السعودية تجاه المجتمع وخاصة الأطفال الأيتام من جمعية إنسان، مؤكدين مدى استفادتهم من الرحلة والأثر الذي تركته لديهم في النواحي المعرفية والمهارية والعلمية بإشراكهم في البحث عن المعلومات والمواقع باستخدام التقنية وشبكة الإنترنت.
وبعد الإفطار تم تكريم فريق برنامج قافلة الرسول بمجموعة من الهدايا والتقطت الصور التذكارية لكل أعضاء الفريق مع راعي الحفل.

بنت المها
08-15-2011, 12:58 AM
وزير الشؤون الاجتماعية يتناول الإفطار برفقة أيتام جدة

http://s.alriyadh.com/2011/08/14/img/320294464593.jpg
وزير الشؤون الاجتماعية مع الأيتام
جدة - خالد الدماك
تناول وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين طعام الإفطار مع أيتام الوزارة في منطقة مكة المكرمة وذلك مساء أمس بفندق الانتر بجدة كعادته في كل عام.
وقد التقى العثيمين مع الأيتام في كل من دارالحضانة الايوائية بجدة والتقى مع أيتام مكة المكرمة من دار التربية الاجتماعية بمكة ومع يتيمات دار التربية الاجتماعية للبنات ومع طلاب المؤسسة النموذجية.
ويقيم فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة هذه المناسبة سنويا ويحرص العثيمين على الالتقاء بأبنائه الأيتام وبناته اليتيمات للسلام عليهم في هذا الشهر الكريم والاستماع لهم ومشاركتهم في همومهم ومشاكلهم والعمل فورا لحلها لإسعاد هذه الفئة الغالية على الجميع.



http://s.alriyadh.com/2011/08/14/img/517890183686.jpg
العثيمين مع الأيتام على مائدة الافطار

بنت المها
09-06-2011, 07:34 AM
الجمعية وزعت العيديات والهدايا على الأطفال

معايدة "أيتام جدة" تدخل البهجة في قلوب 80 طفلاً وطفلة

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news90161669.jpg&width=512&height=320
عاصم الغامدي - سبق – جدة: "عطونا عيدية" بهذه الكلمات، قدم أبناء وبنات دار الزهراء التابعة لجمعية البر بجدة فقرة استعراضية ضمن حفل المعايدة الذي أقيم بمناسبة عيد الفطر المبارك بمشاركة الأبناء البالغ عددهم 80 طفلاً وطفلة.

وشهد الحفل برنامجاً ترفيهياً شارك عبره الأبناء في الأركان المتنوعة، إضافة للألعاب المتنوعة والمسابقات والجوائز، وكانت أجواء الاحتفال مطعمة بتكبيرات العيد، فضلاً عن تزيين الدار بالبالونات والديكورات الخاصة بهذه المناسبة.

حضر الحفل رئيس مجلس إدارة الجمعية مازن بترجي، وعضو مجلس الإدارة والمشرف على الدور الإيوائية سيف الله شربتلي، والمشرف العام على القسم النسائي أحمد الغامدي وأعضاء لجنة أصدقاء الأيتام وعدد من الإعلاميين.

وفي نهاية الاحتفال قام مازن بترجي وأعضاء لجنة أصدقاء الأيتام بتوزيع العيديات والهدايا على الأطفال.

وأوضح محمود باقيس مدير الجمعية أن هذا الاحتفال يأتي بهدف تحقيق معاني العيد في أنفسهم، مؤكداً أن الجمعية تحرص على إقامة العديد من البرامج والمناشط المختلفة التي تحقق لهم الفائدة القصوى.

وأَضاف باقيس أن الجمعية وعبر دار الزهراء تقدم حزمة من البرامج الثقافية والاجتماعية والرياضية المناسبة، فضلاً عن تنفذ عدد من الدورات التأهيلية التي تستهدف جميع أبناء الدار.

يشار إلى أن جمعية البر بجدة هي جمعية خيرية ذات شخصية اعتبارية، تأسست عام 1402هـ، ورئيسها الفخري صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، وتعمل تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، وتهدف إلى تقديم المساعدات العينية والنقدية والخدمات الاجتماعية والخدمات التعليمية والثقافية والصحية من فتح العيادات الخيرية ومراكز غسيل الكلى والمستوصفات وخلافه، مما له علاقة بالخدمات الإنسانية، فضلاً عن إقامة دور ومؤسسات اجتماعية لإيواء ورعاية الكبار والصغار، ونشاطات نوادي البر ومراكز الأحياء التي تضم لجنة إصلاح ذات البين ولجنة الخدمات الاجتماعية ولجنة الشباب واللجنة النسائية، وإقامة دورات تدريبية تخدم المستفيدين من خدمات الجمعية وتبني مشروع الأسر المنتجة، وإقامة أسواق خيرية للتعريف بالجمعية وأنشطتها، إلى جانب القيام بالبحوث والدراسات العلمية والاجتماعية، وتقديم خدمات الإرشاد والتوعية، وعقد الندوات والمحاضرات والأمسيات الخيرية.

بنت المها
09-06-2011, 07:34 AM
الجمعية وزعت العيديات والهدايا على الأطفال

معايدة "أيتام جدة" تدخل البهجة في قلوب 80 طفلاً وطفلة

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news90161669.jpg&width=512&height=320
عاصم الغامدي - سبق – جدة: "عطونا عيدية" بهذه الكلمات، قدم أبناء وبنات دار الزهراء التابعة لجمعية البر بجدة فقرة استعراضية ضمن حفل المعايدة الذي أقيم بمناسبة عيد الفطر المبارك بمشاركة الأبناء البالغ عددهم 80 طفلاً وطفلة.

وشهد الحفل برنامجاً ترفيهياً شارك عبره الأبناء في الأركان المتنوعة، إضافة للألعاب المتنوعة والمسابقات والجوائز، وكانت أجواء الاحتفال مطعمة بتكبيرات العيد، فضلاً عن تزيين الدار بالبالونات والديكورات الخاصة بهذه المناسبة.

حضر الحفل رئيس مجلس إدارة الجمعية مازن بترجي، وعضو مجلس الإدارة والمشرف على الدور الإيوائية سيف الله شربتلي، والمشرف العام على القسم النسائي أحمد الغامدي وأعضاء لجنة أصدقاء الأيتام وعدد من الإعلاميين.

وفي نهاية الاحتفال قام مازن بترجي وأعضاء لجنة أصدقاء الأيتام بتوزيع العيديات والهدايا على الأطفال.

وأوضح محمود باقيس مدير الجمعية أن هذا الاحتفال يأتي بهدف تحقيق معاني العيد في أنفسهم، مؤكداً أن الجمعية تحرص على إقامة العديد من البرامج والمناشط المختلفة التي تحقق لهم الفائدة القصوى.

وأَضاف باقيس أن الجمعية وعبر دار الزهراء تقدم حزمة من البرامج الثقافية والاجتماعية والرياضية المناسبة، فضلاً عن تنفذ عدد من الدورات التأهيلية التي تستهدف جميع أبناء الدار.

يشار إلى أن جمعية البر بجدة هي جمعية خيرية ذات شخصية اعتبارية، تأسست عام 1402هـ، ورئيسها الفخري صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، وتعمل تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، وتهدف إلى تقديم المساعدات العينية والنقدية والخدمات الاجتماعية والخدمات التعليمية والثقافية والصحية من فتح العيادات الخيرية ومراكز غسيل الكلى والمستوصفات وخلافه، مما له علاقة بالخدمات الإنسانية، فضلاً عن إقامة دور ومؤسسات اجتماعية لإيواء ورعاية الكبار والصغار، ونشاطات نوادي البر ومراكز الأحياء التي تضم لجنة إصلاح ذات البين ولجنة الخدمات الاجتماعية ولجنة الشباب واللجنة النسائية، وإقامة دورات تدريبية تخدم المستفيدين من خدمات الجمعية وتبني مشروع الأسر المنتجة، وإقامة أسواق خيرية للتعريف بالجمعية وأنشطتها، إلى جانب القيام بالبحوث والدراسات العلمية والاجتماعية، وتقديم خدمات الإرشاد والتوعية، وعقد الندوات والمحاضرات والأمسيات الخيرية.

بنت المها
09-07-2011, 11:42 PM
حائل تشهد إطلاق أكبر دار أيتام في العالم

http://s.alriyadh.com/2011/09/07/img/644826272501.jpg

حائل - خالد العميم :
أطلقت وزارة الشئون الاجتماعية برنامج التشغيل لأكبر دار للأيتام في العالم أقيمت على نفقة الدكتور ناصر الرشيد في حائل بما يزيد عن مائة مليون ريال وعلى احدث الوسائل التربوية والتعليمية والصحية وكذلك الترفيهية .
وأوضح مدير عام فرع الشئون الاجتماعية بمنطقة حائل سالم السبهان الذي رفع شكره للقيادة على الدعم الذي يحظى به الأيتام بالمنطقة وتحظى به كافة فئات المجتمع مثنيا على المبادرات السخية لرجل العطاء الخيري والاجتماعي والوطني الدكتور ناصر الرشيد الذي منح هؤلاء الأيتام أكبر دار للأيتام في العالم وجهزها على أفضل مستوى من التأثيث والخدمات المتطورة .


http://s.alriyadh.com/2011/09/07/img/404359980253.jpg
مسئولي المركز مع نزلاء الدار في المبنى الجديد



مثال يحتذى به الشيخ ناصر الرشيد،، اتمنى من جميع رجال المال بالمملكة ان يحذون حذوه،، قال حبينا محمد صلى الله عليه وسلم مانقص مال من صدقه بل تزده بل تزده بل تزده،،

معلمة مبدعة
09-09-2011, 07:29 AM
جزاك الله خير على النقل المميز

تفرير منسق

وهذا الاهتمام بالايتام ليس جديد على مجتمعنا المسلم لان ديننا يحثنا على التلاحم

معلمة مبدعة
09-09-2011, 07:29 AM
إبصار» تعتمد برنامج مكافحة الفقر بين الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة البصرية
http://s.alriyadh.com/2011/09/17/img/837760560100.jpg
طلاب مكفوفون يحاولون التعرف على القراءة
جدة - ياسر الجاروشة
اعتمدت جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية بجدة "برنامج مكافحة الفقر بين الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة البصرية" تلبية لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد (محافظ جدة ورئيس مجلس المحافظة) الواردة في تعميم اللجنة الاجتماعية بالمجلس (رقم 968 في 29/01/1432ه) بالاهتمام بالطلاب والطالبات من الأسر الفقيرة وتقديم الدعم المالي والعيني لهم ليعيشوا حياة كريمة مستقرة تساعدهم على التحصيل العلمي.
جاء ذلك في تصريح لأمين عام الجمعية محمد توفيق بلو مضيفاً: "إن البرنامج الذي يأتي ضمن حملة دعم تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود "يحفظه الله" سيبدأ بالتنسيق مع إدارة التربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة لزيارة معهد النور للبنات وفصول النور بمحافظة جدة لاستطلاع ودراسة حالات الطلاب المحتاجين، وسيتضمن البرنامج شراء المستلزمات المدرسية، وتوزيع وسيلة معلم برايل، وبرنامج نظام إبصار، وعصا حركة وتنقل، بالإضافة إلى التعاقد مع المقاصف المدرسية لتحمل الجمعية تكاليف الوجبات اليومية للطلاب المستهدفين، وتنظيم برامج مسائية مجانية في مقر الجمعية للتقوية المدرسية تشمل تنمية حاسة اللمس، والمساعدة في حل الواجبات المدرسية، والمراجعة اليومية للدروس، كما سيشمل البرنامج أيضاً دعم أسرهم بتخفيف عبء شراء اللوازم المدرسية لباقي أفراد الأسرة من الطلاب، وتوفير المؤن الغذائية والرعاية الصحية اللازمة لهم،
وأضاف بلو أن الجمعية نفذت البرنامج كتجربة حقيقية بعد تعميم مجلس المحافظة استفاد منها 13% من إجمالي (277) طالبا وطالبة مسجلين في معاهد وفصول النور بمحافظة جدة، لتعتمده بالتنسيق مع ذات الجهات وليكون أحد البرامج التي تطلقها الجمعية أسوة بباقي البرامج هذا العام.
من جهته، أكد مستشار العلاقات العامة والإعلام بالجمعية أحمد سعيد أبوحسان أهمية تطبيق البرنامج على كافة الطلاب والطالبات الذين يعيشون حالة الفقر من خلال الأدوار المنوطة بالجمعيات الخيرية كلاً حسب اهتمامه.
كما دعا إلى تكاتف الجهات المعنية من مكتبات ومدارس لإنجاحه، مطالباً المعلمين والمعلمات بالتعاون وضرورة الترشيد في طلبات المدارس خاصة مع تزايد غلاء الأسعار ومنها غلاء الأدوات المدرسية والتي تثقل كاهل الأسر السعودية.

بنت المها
09-17-2011, 03:29 PM
بر حفر الباطن توزع 2000 حقيبة مدرسية للطلاب والطالبات

http://s.alriyadh.com/2011/09/17/img/666546209689.jpg
الطلاب يتسلمون الحقيبة المدرسية
حفرالباطن - حماد المطيري
قامت جمعية البر الخيرية بمحافظة حفر الباطن بتوزيع الحقيبة المدرسية لأبناء مستفيديها من الأرامل والمطلقات وأسر السجناء والأسر الفقيرة ، وذلك بدعم سخي من شركة ارامكو السعودية من خلال تأمين 800 حقيبة مدرسية ومستلزماتها ، وأيضاً بدعم كريم من مؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية من خلال تأمين 1200 حقيبة مدرسية ومستلزماتها . صرح بذلك المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية عواد بن صغير العنزي ، معرباًعن شكره لمؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية و شركة ارامكو السعودية على هذا الدعم السخي سائلاً الله عز وجل أن يتقبل منهم وألا يحرمهم الأجر والثواب .

بنت المها
09-24-2011, 03:07 PM
الدار نظّمت حفلاً لهم عبّروا فيه عن مشاعرهم تجاه الوطن

بنين دار التربية بالرياض "ليسوا أيتاماً" في اليوم الوطني

http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news71991085.jpg&width=512&height=320
واس- الرياض: نظّمت دار التربية الاجتماعية للبنين بالرياض، احتفالية لأبناء الدار بمناسبة اليوم الوطني الحادي والثمانين للمملكة تحت شعار "في بلادي لست يتيماً" بحضور مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة الرياض سليمان بن عبد الله المقبل، ونائب مدير الإدارة العامة للأيتام بوزارة الشؤون الاجتماعية عيد بن مطلق البقمي ومنسوبي الدار.

وتضمن الحفل الذي أقيم، الليلة الماضية، فعاليات متنوعة بهدف دمج الأبناء وتعريفهم بمناسبة اليوم الوطني وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم بهذه المناسبة الوطنية.

ألقى مدير الدار علي بن حسن العجمي كلمة حمد الله فيها على ما منّ به على بلادنا من نعم الأمن والترابط والتلاحم، وما تحقق لها من إنجازات بفضل الله، ثم الوحدة الوطنية التي تحققت على يدي المؤسس ــ رحمه الله تعالى.

ورفع العجمي باسمه ومنسوبي وأبناء الدار خالص التهنئة لقيادة وشعب هذه البلاد بهذه المناسبة الوطنية العظيمة، سائلا المولى أن يديم على بلادنا الأمن والرخاء والازدهار.

من جانبه، أبدى مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة الرياض سليمان بن عبد الله المقبل سروره بمشاركة دار التربية الاجتماعية للبنين بالرياض الاحتفال باليوم الوطني والاحتفاء بمرور 81 عاماً على توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية التوحيد بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بجهد المؤسس الملك عبد العزيز ــ طيّب الله ثراه، ومن بعده أبناؤه الكرام.

أشار المقبل إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تحظى بدعم ومؤازرة من ولاة الأمر ــ حفظهم الله ــ حتى غدا من هؤلاء الأيتام القاضي والطبيب والمهندس، وقال "إن الخدمات كافة توفر للأيتام فهم سعداء ونحن سعداء أن نشاركهم هذا الحفل بهذه المناسبة الوطنية ونتمنى من الله أن يديم علينا الأمن والإيمان وأن يحفظ ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، حفظهم الله، وسمو أمير منطقة الرياض الذي دائما يوجهنا لما فيه صالح هؤلاء الأيتام، وكذلك فإن وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى رأسها معالي الوزير تدعم هذا الجانب وتوليه جل الرعاية والاهتمام".

وأضاف المقبل أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعتمد برامج من ضمنها الدمج الاجتماعي، مبيناً أن هذه البرامج تعمل على دمج الأبناء في المجتمع فهم لا يختلفون عن أية شريحة من شرائح المجتمع، وتوجت بالمشاركة في هذه المناسبة الوطنية التي تعتبر من الأيام التي تجد الاهتمام البالغ من الدار والقائمين عليها.

وقدّم نائب مدير الإدارة العامة للأيتام بوزارة الشؤون الاجتماعية عيد بن مطلق البقمي، الشكر لدار التربية الاجتماعية للبنين بالرياض على تنظيم هذه الاحتفالية لأبناء الدار، مشيداً بجهودها وحرصها على إشراك أبناء الدار في كل المناسبات الوطنية والعمل على دمج الأبناء في المجتمع وتعريفهم بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الغالية على قلوب الجميع.

بنت المها
09-25-2011, 05:11 AM
مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية تنظم رحلة دولية للأيتام المتفوقين إلى سنغافورة

http://s.alriyadh.com/2011/09/25/img/316424295667.jpg
المتفوقون في صورة تذكارية بعد زيارتهم العديد من المعالم في سنغافورة
جدة- الرياض
نظمت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية رحلة دولية للأيتام المتفوقين دراسياً إلى سنغافورة، وذلك لمدة 7 أيام ضمن برنامجها الذي انطلق عام 2005م والمسمى "برنامج تنوير لرعاية الأيتام المتفوقين".
وقد تضمنت الرحلة عدداً من البرامج الثقافية والترفيهية لواحد وعشرين يتيماً من بعض مناطق المملكة بالتنسيق مع دور الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية. وقد رافق الأيتام مشرفون من الشؤون الاجتماعية إضافة إلى مشرف من مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بالإضافة ومرشد سياحي لتسهيل برنامج الرحلة.
وتنوعت برامج ونشاطات الرحلة وفي مقدمتها التعرف على الثقافات المتنوعة الموجودة في سنغافورة من خلال زيارة مسجد سلطاني والحي الهندي والحي الصيني وزيارة المتحف الوطني، كما لم يخل الأمر من المتعة والترفيه فتمت زيارة حديقة الحيوانات وعمل رحلة سفاري في "Singapore Zoom" والاطلاع على مدينة الاستوديوهات العالمية الترفيهية وزيارة جزيرة سنتوس والاستمتاع بالتلفريك وحديقة الدلافين وعالم تحت الماء، كما شملت الزيارة التسوق في بعض المجمعات التسويقية.
وقد أعرب طه عبدالكريم أحد الأبناء المشاركين في الرحلة عن مدى سعادته واستفادته من تلك الرحلة التي جعلته يشعر بأنه مثل الآخرين مشيراً بأنها ستكون حافزاً لجميع الأيتام للسعي وراء التفوق ونيل أعلى الدرجات دراسياً حتى يحظوا بمثل هذه الفرصة.
من جانب آخر أكد المدير العام للإدارة العامة للأيتام بالشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي بأن الرحلة حققت الأثر الإيجابي من حيث إدخال البهجة والسرور في نفوس الأيتام ورسم الفرحة على وجوههم، كما وجه شكره للمهندس محمد عبداللطيف جميل الرئيس التنفيذي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية على هذه المبادرة الطيبة داعياً الله عز وجل بأن يستمر هذا التعاون بين الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص مما يبعث بالأثر الإيجابي في نفوس الأبناء الأيتام.
وأوضح الأستاذ عبدالله أبو عنزة المشرف على الرحلة من مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بأن الاختيار المشترك بين مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية ووزارة الشؤون الاجتماعية لدولة سنغافورة كان له الأثر الايجابي الذي يعكس دور ثقافة البلد على الأبناء من حيث احترام ثقافات الآخرين وإتباع النظام والاهتمام بنظافة البيئة الخارجية التي تمثل أحد القيم الدينية في الإسلام.

بنت المها
09-30-2011, 05:16 AM
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية:

نادي «إنسان» الاجتماعي تجربة مميزة في خدمة أبنائنا الأيتام




http://www.aleqt.com/a/585270_180033.jpg
مدير جمعية انسان يقدم شرحا عن انشطة النادي الاجتماعي لكل من الهدلق والحوشان.
"الاقتصادية" من الرياض
قال عبد العزيز بن إبراهيم الهدلق وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية، إن نادي إنسان الاجتماعي يعتبر تجربة مميزة تهدف لخدمة أبنائنا الأيتام وإيجاد مكان مناسب وآمن لقضاء أوقات فراغهم وتدعيم قدراتهم المهارية والتعليمية.
وعبر خلال زيارته مقر نادي إنسان الاجتماعي برفقة مشوح الحوشان مدير عام المؤسسات والجمعيات الخيرية في الوزارة في كلمة له دونها في سجل النادي، عن سروره بهذه الزيارة وبالجهود المميزة في خدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا.
وكان في استقبال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية والوفد المرافق صالح بن عبد الله اليوسف مدير عام جمعية إنسان وعدد من منسوبي الجمعية وموظفي النادي، حيث قاموا بجولة في مرافق النادي. وتم تعريف الضيوف على الأنشطة والبرامج الهادفة التي تقدمها الجمعية لأبنائها من خلال نادي إنسان الاجتماعي.
واطلع الحضور على البرامج التعليمية المنفذة ودورات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، والمرسم الحر، إضافة إلى الأنشطة الرياضية وتشمل كرة القدم والسلة والطائرة وتنس الطاولة وغيرها، كما اطلع الضيوف على أهم الفعاليات التي ينظمها النادي التي تهدف إلى اكتشاف مواهب الأبناء، وتنمية مهاراتهم بما يعزز قدراتهم لتحقيق مستقبل مشرق واعد بمشيئة الله.

بنت المها
12-08-2011, 09:16 PM
الشؤون الاجتماعية: مجهول الوالدين مواطن له حقوقه

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4087/29AW32J_0812-11.jpg عبدالله اليوسف






الرياض: ماجدة عبدالعزيز 2011-12-08 12:20 AM
نفى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف منح الوزارة مجهولي الأبوين سجلاً ناقصاً، مؤكداً حقهم في المواطنة. وقال لـ"الوطن" أمس إن "اليتيم الذي يولد في المملكة لأبوين مجهولين، هو مواطن كبقية المواطنين ويمنح شهادة ميلاد ورقم سجل مدني، ولدى بلوغه السن النظامية يحصل على بطاقة الهوية الوطنية".
وأضاف اليوسف أن الوزارة ترعى مجهولي الأبوين عبر ثلاثة أنواع: الرعاية الأسرية المتمثلة في نظام الأسر الكافلة، وهو الأصل لديها في رعاية هذه الفئة، والرعاية المؤسسية وهي لمن تعذرت رعايته داخل أسرة كافلة، فترعاهم الوزارة داخل الدور الإيوائية ومؤسسات التربية النموذجية التابعة لها، والأخير مزيج من الرعاية المؤسسية والرعاية الأسرية حيث تشرف الوزارة على رعايتهم لدى الجمعيات الخيرية التي تعد لهم نظاماً في الرعاية يمزج بين النوعين السابقين. وشدد اليوسف على حق اليتيم في التعليم والابتعاث، موضحاً أن المكافآت التي تمنح للأيتام تختلف بحسب نوع الرعاية، وهي تتفاوت بين 2000 ريال لمن هم دون سن الدراسة، و3000 ريال بعد التحاقهم بالدراسة، و60 ألفاً إعانة زواج.
أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف على حق مجهولي الأبوين أو "أبناء الوزارة" في المواطنة ونفى ما يتردد عن منحهم سجلاً مدنياً ناقصاً مخصصاً لهم.
وتابع اليوسف في شرحه للأوضاع الخاصة بمجهولي الأبوين، بقوله "لهم حق في المواطنة... اليتيم المولود في المملكة من أبوين مجهولين هو مواطن في هذا البلد شأنه في ذلك شأن بقية المواطنين ويتم منحه شهادة ميلاد ورقم سجل مدني في سنواته الأولى وعند بلوغه السن النظامية يحصل على بطاقة الهوية الوطنية أسوة بأفراد المجتمع ولا فرق بينه وبين المواطنين في ذلك"، مشيراً إلى أن الجميع يخضع لنظام الدولة في ذلك ولا صحة لمنحهم رقم سجل مدني ناقص يعرف بهم أو يخصص لهم.
وأوضح الدكتور اليوسف في تصريح صحفي إلى "الوطن" أن فصل اليتيم عن أسرته بعد بلوغه سن الثانية عشرة يأتي بسبب رفضها له بحجة المحرمية وقال "الذي يحصل هو أن بعض الأسر الكريمة عندما تحتضن أحد الأطفال ولم تقم بإرضاعه، تعيده عند البلوغ بحجة المحرمية .. وتحاول الوزارة إقناع الأسرة بإبقائه مع مواءمة الوضع وعند رفضها نستلم الابن ويودع في إحدى الدور الإيوائية المناسبة".
وبين أن الوزارة ترعى مجهولي الأبوين عبر ثلاثة أنواع الأولى هي الرعاية الأسرية المتمثلة في نظام الأسر الكافلة وهو الأصل لديها في رعاية هذه الفئة، والرعاية المؤسسية وهي لمن تعذرت رعايته داخل أسرة كافلة فترعاهم الوزارة داخل الدور الإيوائية ومؤسسات التربية النموذجية التابعة لها والأخيرة مزيج من الرعاية المؤسسية والرعاية الأسرية حيث تشرف الوزارة على رعايتهم لدى الجمعيات الخيرية التي تعد لهم نظاماً في الرعاية يمزج بين النوعين السابقين.
وأكد أن الوزارة تمنح أبناءها حق الابتعاث الخارجي وتحرص على استفادتهم من برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لإكمال دراستهم بالخارج متى كان ذلك متفقاً مع مصلحتهم ويحقق استمرار تعليمهم وتفوقهم الدراسي، مشيراً إلى أن إجراءات تعليمهم لا تختلف عن غيرهم ويتم إلحاق جميع الأيتام الذكور والإناث في التعليم العام أو الخاص بكافة مراحله ولا فرق بينهم وبين بقية المواطنين في إجراءات القبول، وأن الوزارة تحرص على عدم بقاء أي منهم دون تعليم تحت أي ظرف سواء من كان في دورها الإيوائية أو الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية أو الأسر الكافلة.
وأضاف الدكتور اليوسف أن الوزارة تلجأ حين يتعذر إلحاق اليتيم في التعليم إلى إلحاقه بالتعليم الخاص أو أي تعليم مواز حتى لا تفوته فرصة الدراسة، إضافة إلى إلحاقه بمدارس المجتمع الخارجية سواء الحكومية أو الأهلية لتتحقق مكتسبات دمجه في المجتمع، إلا أن الوزارة لا تملك حق التوظيف لدى أي جهة حكومية أو خاصة ويخضع الجميع لأنظمة الدولة في التوظيف وبحسب مؤهلاتهم وكفاءتهم، بل تقوم بمخاطبة الجهات التي يكون لديها إمكانية توظيف الأيتام سواء كانت حكومية أو أهلية والتنسيق معها من أجل منحهم أولوية في ذلك.
وأشار إلى أن المكافآت التي تمنح للأيتام تختلف بحسب نوع الرعاية فالذين ترعاهم الوزارة داخل دورها ومؤسساتها الإيوائية يمنحون مكافأة بحسب مرحلتهم الدراسية التي يدرسون بها، أما عن بقية الأنواع وهي الرعاية الأسرية ورعاية الأيتام داخل الجمعيات الخيرية فإن الوزارة تمنح إعانة مالية قدرها "2000" ريال شهرياً لمن هو دون سن الدراسة، وتزيد هذه الإعانة بعد إلحاقه بالدراسة إلى "3000" ريال شهرياً، فيما تقوم الوزارة بمنح كل يتيم ويتيمة إعانة زواج قدرها "60" ألف ريال.
وأوضح الدكتور اليوسف أن إجراءات زواج أبناء الوزارة تبدأ باستقبال الطلبات بمقرها لمن هم داخل مدينة الرياض ومكاتب الشؤون بالمناطق لمن هم خارج الرياض، والتأكد من صلاحية ومناسبة المتقدم، ويشترط على المتقدم إحضار تزكية من إمام المسجد بمحافظته على الصلاة، وتعريف بالعمل والراتب، وصورة من بطاقة الأحوال المدنية أو كرت العائلة للمتقدم، وصورتين ملونتين، واستكمال إجراءات الزواج متى ما توفرت القناعة بمناسبة طرفي الزواج لبعضهما بعضا، على أن تقوم الجهة المشرفة بالسؤال عن المتقدم لمعرفة صلاحيته للزواج لدى من يمكن أن يكون ناصحاً أميناً في مثل هذه المواضيع، وبعد الانتهاء من عملية التحري وثبوت مناسبة المتقدم للزواج.
وأضاف أن الجهة المشرفة تبدأ بعرض الموضوع على الفتاة المرشحة بعد ذلك مع بيان كامل المعلومات عن المتقدم، على أن يمنح كامل الحق في التفكير واتخاذ القرار، ويؤخذ إقرار على الفتاة بالموافقة أو الرفض وفق الاستمارة، وفي حالة موافقة المرشحة، تتم الرؤية الشرعية بحضور إحدى الأخصائيات الاجتماعيات في الفرع أو لدى الأسرة الحاضنة، وبعد موافقة كل طرف "ويكون الزوج مدركاً لوضع الفتاة الاجتماعي" يتم الاتفاق على الشروط بينهما ثم يتم البدء في إجراءات الفحص الطبي لمعرفة مدى ملاءمتهما لبعض، وبعد استكمال الإجراءات السابقة ترسل كامل الأوراق بخطاب لمدير عام الإدارة العامة لرعاية الأيتام لأخذ الموافقة الرسمية لمن هم داخل مدينة الرياض أما من هم خارج مدينة الرياض فتتم المخاطبة من مدير عام الشؤون الاجتماعية لرئيس محكمة الضمان والأنكحة بالمنطقة لعقد النكاح وتزود الإدارة العامة لرعاية الأيتام بصورة من عقد النكاح.

بنت المها
12-20-2011, 09:28 PM
الملك عبدالله أخرج الأيتام وذوي الاحتياجات من عزلتهم

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4099/09AW36J_2012-3.jpg طفلة تقبل الملك عبدالله في أحد الاحتفالات

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4099/thum/09AW36J_2012-3.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80017&CategoryID=5#)http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4099/thum/12AW36J_2012-2.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80017&CategoryID=5#)http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4099/thum/12AW36J_2012-3.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80017&CategoryID=5#)http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4099/thum/13AW36J_2012-3.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80017&CategoryID=5#)http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4099/thum/13AW36J_2012-2.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80017&CategoryID=5#) طفلة تقبل الملك عبدالله في أحد الاحتفالات
جماعية لخادم الحرمين ووزير الصحة السابق حمد المانع ومجموعة من الأطفال بمناسبة حصول المملكة على شهادة منظمة الصحة العالمية لخلوها من شلل الأطفال عام 2007
الملك عبدالله أثناء زيارته لأحد الأطفال السياميين بعد إجراء العملية عام 1428
خادم الحرمين مستقبلا والدة ووالد الطفلة زهرة الليبية التي أجريت لها عملية تصحيح خلقي على نفقته 2006
الملك عبدالله يتحدث لأحد أبناء جمعية الأطفال المعاقين 1430






الدمام: علياء الهاجري، نورة الهاجري 2011-12-20 12:43 AM
عبرت كثير من الشخصيات النسائية بالمنطقة الشرقية عن سعادتهن بإهداء أطفال العرب "وسام الأبوة العربية" لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تكريماً وتقديرا لجهوده الإنسانية والخيرية.
وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، ومندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، تسلم وسام الأبوة العربية نيابة عن خادم الحرمين من سفيرة الأمم المتحدة للخدمات الإنسانية إلهام سعيد هرساني، وذلك خلال احتفالية خاصة أقيمت بالقاهرة الأربعاء الماضي برعاية الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي.
من جانبها, أوضحت رئيسة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية فريدة طحلاوي، أن دعم الملك عبدالله للجمعيات الخيرية في المملكة لهو مسوغ يستحق به تقلده لهذا الوسام كونه أصبح لليتيم أبا يرجع إليه ويناديه بكلمة "بابا عبدالله". مشيرة إلى أن كثيرا من الجمعيات والمؤسسات الخيرية جرى إنشاؤها حديثا بعد تدشين لجان التكافل الاجتماعية، موضحة أن الأيتام يتمتعون حاليا بعناية ورعاية من النواحي المادية والعلمية والصحية والاجتماعية، فضلا عن تحديد مقاعد مخصصة للأيتام في الجامعات والمعاهد.
السراء والضراء
أستاذة الاقتصاد المشارك بجامعة الملك سعود الدكتورة نورة اليوسف، أكدت أن أعمال خادم الحرمين الشريفين الخيرية الكبيرة طالت الشرق والغرب في جميع البلدان العربية، فلم يتخل عن مساعدة إخوانه في أصعب ظروفهم حيث يعنى بإخوانه في الدول الشقيقة ويسأل عن أحوالهم وأمورهم ويشاركهم في السراء والضراء يسمع همومهم ويلبي رغباتهم ويحل مشكلاتهم على مستوى المجالات السياسية والصحية والاجتماعية والتعليمية.
وأضافت اليوسف: عرف الملك عبدالله بمواقفه المؤثرة تجاه الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء كما عرف بحرصه على استقبال الأطفال من السياميين وعلاجهم في المملكة عبر عمليات الفصل التي اشتهرت بها المملكة، وكان الملك عبدالله صاحب الأيادي الحانية على الأطفال ووالديهم ويسعى للتخفيف عنهم في مصابهم.
يد بيضاء
سيدة الأعمال أمينة الجاسم عبرت عن فرحتها بهذا اللقب الذي يضاف لمجموعة الألقاب الإنسانية التي حظي بها الملك عبدالله، وتدل على حبه للخير ومساعدة الجميع في المملكة وخارجها، ويأتي هذا اللقب ليتوج إنجازات خادم الحرمين، على المستوى الدولي فلم يتأخر يوما عن نصرة إخوانه في البلاد العربية وتقديم العون لهم في أصعب الظروف ما يجعلنا بحق كمواطنين نفخر بهذا اللقب الذي يدل على القلب الحاني واليد البيضاء لمليكنا الذي يملك محبة شعبه بمواقفه الإنسانية واليوم تشاركنا الدول العربية في هذه المحبة بعد عطاءات وإنجازات الملك عبدالله لهذه الدول، داعية له بالتوفيق والسداد لخدمة الأمة الإسلامية.
دور إنساني
عضو مجلس إدارة جمعية المعاقين الدكتورة فوزية أخضر، أكدت أن ذوي الاحتياجات الخاصة يشعرون بأبوة الملك عبدالله تجاههم نتيجة لما قدمه لهم من دعم مادي ومعنوي ومشاركته لهم في مختلف المناسبات ما يعزز الدور الإنساني الذي عرف به الملك عبدالله على مستوى العالم أجمع، ليستحق بجدارة اللقب فهو من أخرج الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة من عزلتهم وأشركهم في المجتمع وفتح لهم باب التعليم وسوق العمل، وطالت يده الحانية جيرانه في الدول العربية ومواقفه مع الجميع أكبر دليل على إنسانيته.
اللجنة الوطنية للطفولة
• في أكتوبر 2005 صدر قرار مجلس الوزراء بتشيكل اللجنة.
• ترتبط مباشرة بوزير التربية والتعليم ولها ميزانية محددة ضمن ميزانية الوزارة.
مهام اللجنة
• اقتراح السياسات العامة والخطط الاستراتيجية للدولة في مجال رعاية الأطفال وحمايتهم ورفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها، ووضع البرامج والمشروعات المتعلقة برعاية الأطفال بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
• دعم جهود الجهات الحكومية المختصة بالطفولة وتنسيقها والتوصية بما يمكن أن تقوم به كل جهة في نطاقها، ومساعدتها في التخطيط لبرامجها ونشاطاتها التي تعزز أوجه الرعاية المقدمة للأطفال.
• دعم البحوث والدراسات المتعلقة برعاية الأطفال وحمايتهم وتشجيعها، وكذلك نشر الوعي التربوي والاجتماعي بحقوق الأطفال على نحو يمكن من حسن الاستجابة لحاجاتهم وفق مراحل نموهم.
• وضع القواعد المنظمة والمشجعة لإنشاء جمعيات أهلية لرعاية الأطفال وتأهيلهم وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
• وضع القواعد المنظمة لحماية الأطفال من الإيذاء، ومتابعة تطبيقها بناء على السياسة العامة للدولة في هذا المجال، إضافة إلى التقويم المستمر للسياسات والخطط الموضوعة في مجال الطفولة.
مسؤولون: وسام الأبوة يترجم تقدير العرب لمواقف خادم الحرمين
جدة: نجلاء الحربي، براء العتيق، محمد الزايد
أوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، أن خطوات المملكة واضحة وملموسة في مسار الارتقاء بالإنسان العربي، وترسيخ القيم العربية الإسلامية الأصيلة لديه، بل وتميزت في استنهاض روح التضامن الأخوي بين أعضاء الأسرة العربية. وأوضح أن الإسهامات الكبيرة التي قدمها خادم الحرمين الشريفين فيما يتعلق بدعم ومؤازرة الأيتام والفقراء بمختلف مناطق الدول العربية، والحملات الشعبية الإغاثية التي يوجه بها، جعلت منه أبا عربيا يسعى للنهوض بالأمة والإنسان وتقدم المجتمعات العربية. وشدد على أن كل هذه الأعمال الخيرة التي ينفذها خادم الحرمين الشريفين انطلقت من قاعدة دعم وتعزيز الخطط التنموية الشاملة في مجالات الأسرة والتربية والتعليم التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى المعيشة والرفاهية لدى المواطن السعودي والعربي. وقال إنه حق لوطننا أن يفخر ويعتز بنيل خادم الحرمين الشريفين هذا الشرف وتسلمه وسام الأبوة العربية، الذي قدمه له أطفال الدول العربية بمناسبة شفائه وعودته سالما إلى أرض الوطن، وإن هذا الإنجاز المستحق يعكس ما يحظى به خادم الحرمين الشريفين من محبة وتقدير واحترام. وأشار إلى أن هذا الشرف يهم المجتمع التربوي باعتباره درسا تربويا، يجب أن يتعلمه أبناء هذا الوطن، ويجب أن نعززه في قيمهم، ليسيروا نحو أعمال الخير والتآلف والمحبة التي رسمتها وسطرتها أفعال قادة وطننا المعطاء.
من جهته، لم يستغرب مدير الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي تقديم أطفال الدول العربية وسام الأبوة العربية لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة شفائه وعودته سالما إلى أرض الوطن. وأشار إلى أن ما يقدمه خادم الحرمين الشريفين من دعم لهذه الفئة غير محدود سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، مؤكدا أنه يعد أباً للجميع، حيث يساهم في تطوير النشء كما جميع شرائح المجتمع. ونوه إلى أن إسهاماته ملموسة على المستوى العالمي، مستشهدا بتوجيهه بسرعة إجراء عمليات فصل التوائم لحالات عدة من مختلف دول العالم. وأشاد باهتمامه بالأيتام، لافتا إلى انتشار دور الأيتام ومراكز التأهيل في المملكة، إلى جانب زيادة مخصصات المعاقين لتوفير عيش كريم لهم، مضيفا أن الدعم الذي يقدم لبرنامج المبتعثين لهو خير دليل على رغبة خادم الحرمين الشريفين بالنهوض بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة، متوقعا أن تجني المملكة ثمار ذلك في القريب العاجل.
من جانبه، أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداوود، أنه لا يوجد من يستحق هذا اللقب أكثر من خادم الحرمين الشريفين، مستدلا على ذلك بالمشاعر الصادقة التي يكنها الشعب السعودي والعربي لخادم الحرمين الشريفين كأب للجميع، الكبير منهم والصغير، والذكر والأنثى. وأوضح أن ما نشاهده من تواصل ومحبة بين القيادة والشعب هو فعلا إحساس الأب الحنون العطوف المحب، مشيرا إلى أن التركيز على الخدمات الصحية والتوجيهات التي يأمر بها على الدوام، بتقديم الرعاية الطبية والخدمات وإجراء العمليات والاهتمام بالمريض أولا وأخيرا وعدم الاقتصار في ذلك على السعوديين فقط دليل على القلب الكبير والعطوف الذي يتميز به خادم الحرمين الشريفين. وأشار إلى أن منطقة مكة المكرمة تفتخر بأن تضم قريبا مدينة تحمل اسم خادم الحرمين الطبية، والتي هي من ضمن اهتمامات خادم الحرمين بتوفير أفضل معايير الرعاية الطبية على مستوى المملكة من إنشاء مدن طبية متكاملة على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن مدينة الملك عبدالله الطبية التي ستنشأ على طريق مكة سُلم موقعها لوزارة الصحة، حتى يبدأ العمل فيها على أفضل طراز لتخدم مكة وجدة والطائف وتوفر كل التخصصات الدقيقة، وتكون من المستوى الرابع في تقديم جميع التخصصات والعمليات الدقيقة، وتضم مركزا للأورام والقلب.
فيما اعتبر رئيس الجمعية السعودية للإعاقة السمعية الدكتور خالد محمد طيبة، حصول خادم الحرمين الشريفين على وسام الأبوة العربية فخرا لكل سعودي، مؤكدا أنه ساهم في تقديم يد العون لكافة الأطفال بكافة فئاتهم، فوجه الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال فتح جمعيات لكافة الإعاقات ودعمها ماديا وتزويد هذه الجمعيات بالكوادر الطبية والتعليمية بكافة التخصصات، مضيفا أن عطاءه تجاوز المملكة إلى الدول العربية المجاورة، فاهتمامه واضح بالأطفال السياميين، وهذه بادرة منه في التكفل بعلاج الأطفال المعاقين. وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين لم يترك فئة من الأطفال سواء الأيتام أو ذوو الاحتياجات الخاصة إلا ولقيت دعما منه، لافتا إلى أن مشروع الملك عبدالله ووالديه يعطي كافة أطياف المجتمع إحساسا بالاحترام والتقدير وأننا نعيش في دولة تسعى للارتقاء. واعتبر أن هذا الوسام يعتبر استحقاقا على الجهود التي يبذلها من أجل الرقي بالمستوى الصحي للأطفال في المملكة وخارجها.
خبراء الطفولة: حصول الملك على الجائزة تأكيد لحكمة قيادته
الرياض: ماجدة عبدالعزيز
أكد أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالعزيز الدخيل أن حصول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على جائزة الأبوة العربية هو تكريم لها. وقال "بما لا يدع مجال للشك حصول الملك على الجائزة هو تكريم للجائزة نفسها لأنها لا تزيده، وهو تتويج يذكرنا نحن كآباء وشعب بالالتفات والاهتمام بأبنائنا لنخرج بهم أبناء نافعين للمستقبل ولم يمر على المملكة مسمى يطلقه الكبار والصغار مثل بابا عبدالله وهو الأب القائد مثال للأبوة وقدوة لنا في كيفية التعامل مع أبنائنا من خلال تأثيره بالتعامل الحنون الذي ينعكس على الطفل بالشكل الإيجابي الذي قل ما نجده في هذا الزمان في وقت نجد فيه كثيرا من الآباء مقصرين في رعاية أبنائهم.
وأضاف: هذه الرعاية بعيدة عن أي تزييف، فالملك يقتدي بمسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بالطفل ورعايته، مشيراً إلى أن علم النفس وعلم الاجتماع وكثيرا من النظريات تبين أن الأطفال المحرومين والمهملين غير أسوياء، ولكن عطاء الحب والحنان البعيد عن الدلال الزائد ينتج أطفالا طبيعيين.
وقال إن "بابا عبدالله" هو أب للجميع، وكل طفل يراه في محل والده، وما يراه من مشاهد وصور له مع الأطفال تنعكس عليهم وتعامله الحاني معهم يجعلهم يعقدون المقارنة، ويبدأ الطفل بالتفكير فيما يراه من مواقف الملك ومع والده. وتابع "نحن كآباء عندما نرى ذلك ينعكس علينا بروح الأبوة الحانية، وحصوله على الوسام لا يزيده، ولكنه تذكير لنا بمقدار ما يملكه الملك من حنان وحب لهذا الشعب".
ويوضح خبير الطفولة عبدالرحمن الصبيحي أن حصول الملك على الوسام هو تكريم للأدوار التي قام بها خلال مسيرته في الحكم، خصوصاً للطفولة على المستوى المحلي والدولي، مشيراً إلى أن كثيرا من القرارات ينظر إليها على أنها للآباء فقط مثل الزيادات، ولكنها تصب في مصلحة الطفل.
وأشار إلى مشروع تطوير التعليم وبناء المدارس الذي أصبحت الشركات عاجزة عن التسابق عليه، إلى جانب الدعم المستمر لمكتب اليونيسيف في الرياض وفي الأمم المتحدة، والسلام وحوار الأديان بين الشعوب، فبالمنظور العام هي للكبار ولكنها تصب في مصلحة الأطفال حيث ستظهر في المستقبل لأنهم سيتعلمون الحوار والتفاهم.
وأضاف "حتى عملية فصل التوائم أصبحت مقرونة بالملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقد نال التميز عليها على مستوى العالم العربي. وتابع "أتمنى مثلما تم تكريمه على المستوى العالمي، أن يسايره تكريمين على المستوى المحلي من أطفال المملكة ومن منظمة اليونيسيف".

بنت المها
03-15-2012, 09:48 AM
أمير عسير يشارك الأيتام العشاء ويتبرع لهم بمليون ومائتي ألف ريال

http://s.alriyadh.com/2012/03/15/img/437615249332.jpg
سمو أمير منطقة عسير خلال العشاء مع الأيتام
أبها سعد آل حسين
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير تبرعه بمليون ومائتي ألف ريال لأيتام عسير وذلك خلال رعاية سموه لحفل اليوم العربي لليتيم والذي أقيم بابها تحت شعار " عطاء يتجدد وثمرة تحصد ".
وشارك سموه الأيتام وجبة العشاء بعد الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة الذي اعقبه نشيد ترحيبي لمجموعة من طلاب وطالبات الدار ثم ألقى الطالب محمد عبدالله رسالة وجهها لسمو أمير منطقة عسير عبر فيها عن سعادته وزملائه وهم يرونه بينهم لتفقد أوضاعهم وتلمس احتياجاتهم.
عقب ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن دار التربية الاجتماعية للبنين بابها ، بعدها أعلن أمير عسير عن تبرعه بمبلغ مائتي ألف ريال لأيتام دار التربية ودار الحضانة الاجتماعية وتسلم الشيك مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة عسير ، كما أعلن سموه عن تبرعه بمبلغ مليون ريال لجمعية رعاية الأيتام بمنطقة عسير (آباء) تسلم الشيك رئيس محاكم منطقة عسير نائب رئيس الجمعية الشيخ سالم العواشز.
وفي نهاية الحفل وقبل أن يكرم أمير عسير المشاركين في فعاليات اليوم العربي لليتيم ويتسلم درعا تذكارية من فرع وزارة الشؤون الاجتماعية شارك سموه أيتام الدار في فلكلور شعبي قدمته فرقة رجال ألمع.

بنت المها
03-15-2012, 09:48 AM
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120315/Images/b10.jpg [/URL] (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120315/index.htm#)
[URL="http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120315/index.htm#"]

بنت المها
05-09-2012, 09:44 PM
عبر اتفاقية وقّعتها "بوبا العربية" مع دار الحضانة للأيتام



تأمين صحي مجاني لـ ٩٠٠ طفل وطفلة من أيتام المملكة



http://sabq.org/files/news-image/79824.jpg?1336557454

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: وقّعت "بوبا العربية" الشركة المتخصّصة في التأمين الصحي، اتفاقية مع دار الحضانة للأيتام بفروعها الثلاثة، تقدم من خلالها التأمين الصحي المجاني للأيتام الذين ترعاهم وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتم ضم 94 يتيماً جديداً لبرنامج التأمين الصحي.

ووقّع الاتفاقية الأخيرة في الدمام، المهندس لؤي ناظر، رئيس مجلس إدارة شركة بوبا العربية مع لطيفة التميمي، مدير مكتب الإشراف النسائي في المنطقة الشرقية.. بينما قام السيد طل ناظر، الرئيس التنفيذي للشركة، بتوقيع الاتفاقية مع لطيفة أبو نيان، مديرة مكتب الإشراف النسائي في منطقة الرياض، والتي سيغطي من خلالها البرنامج ٦٦ يتيماً في فرع دار الحضانة الواقع في (الدرعية)، و٩٥ يتيماً في فرع (الربوة) في الرياض.

وقال المهندس لؤي ناظر: إنه من خلال الاتفاقية الجديدة، وسعت بوبا العربية برنامجها ليشمل ٢٥٥ طفلاً جديداً، ليتجاوز إجمالي عدد الأيتام المشمولين به ٩٠٠ يتيم في مختلف مناطق المملكة.

بنت المها
11-28-2012, 12:30 AM
رجل الأعمال السعوديل لافي الرويلي
يكفل أربعة أيتام،بعد أن حُرم نعمة الإنجاب،
وأوقف ثروته للأيتام مدى الحياة

https://pbs.twimg.com/media/A8uJnvkCAAAJxK2.jpg

بنت المها
11-28-2012, 12:33 AM
كم أثرت بي ايها االرجل الفاضل
وكم نحن بحاجه في هذا الزمن الي رجال مثلك
قمة التكاتف الانساني
جزاك الله أنت وزوجتك كل خير ايها الشهم

بنت المها
05-10-2013, 01:57 AM
قال ﷺ " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا".. يمكنك كفالة يتيم بـ 250 ريال شهرياً فقط من خلال الجمعية الخيرية للأيتام
ensan.org.sa/home/orphins.h… (http://t.co/F7hFquNbkm)

بنت المها
05-14-2013, 04:02 AM
فهد بن خالد يُلبس طفلاً يتيماً حذاءه ويداعب آخرين خلال زيارته جمعية "إنسان"
http://cdn.akhbaar24.com/91032908-896e-4cdf-894c-d9d920fad93b.jpg

أثار عدد من الصور للأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي خلال زيارته لجمعية "إنسان" ردود فعل وإعجاب عدد كبير من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
واستعرض المغردون صوراً لسموه خلال تواجده بالجمعية وهو يُلبس طفلا يتيما حذاءه ومداعبته لأحدهم في صورة اخرى كما أبرزت صورة ثالثة تحديه لأحد أطفال الجمعية في لعبة البلياردو.

وأكد عدد من المغردين أن هذه المواقف ليست بمستغربة على كبير النادي الأهلي وأنها دليل على تواضعه.

الجدير بالذكر أن الأمير فهد بن خالد تكفل خلال زيارته جمعية إنسان بسفر أطفال الجمعية إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وذلك بعد منع 25 يتيماً من حضور مباراة النصر والأهلي بإستاد الملك فهد الدولي.
http://cdn.akhbaar24.com/9b748d06-5709-4bc5-849f-77db7983164f.jpg

http://cdn.akhbaar24.com/187617fa-527d-404c-9dc3-e4a4fc9cf38e.jpg

النشمي14
06-29-2013, 05:05 AM
شكرا وجزاك الله خيرا