المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن مرض «الزهايمر» الخرف المبكر


بنت المها
03-27-2010, 05:12 AM
مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer01.jpg
سمي لمرض مرض الزهايمر - الخرف المبكر باسم العالم الألماني ألويس الزهايمرAlois Alzheimer الذي اكتشفه عام 1906 , وأشهر من أصيب به هو الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجين . وهناك 4.5 مليون مصاب بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية , وعادة ما يتوفي المريض في فترة 8 سنوات من تشخيص المرض و في بعض الحالات عاش المرضي حتى 20 عاما من بعد التشخيص .

تولد مرض الزهايمر - الخرف المبكر
وقد وصف مكتشف المرض وجود رقع أو لويحات plaques حول خلايا المخ ، وتشابكات أو كتل tangles داخل خلايا المخ وذلك عند الفحص المجهري لأنسجة المخ , ومازال هذا الوصف حتى الآن كأنه هو السمة المميزة لهذا المرض.
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer02.jpg
وتتكون اللويحات من نوع من البروتين الموجود بالمخ يسمى بيتا أميلويد beta-amyloid، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية كخيوط ملتوية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر يسمى تو tau, وقد لاحظ العلماء أن هذه البروتينات تزيد ضمن نظام معين - حيث تبدأ بالتواجد بمناطق المخ المسئولة عن الذاكرة والتعلم ثم بقية المناطق - كلما تقدمنا في العمر ولكنها تكون أكثر بكثير عند مرضى الزهايمر, والعلماء لم يتوصلوا تحديدا لدور هذه البروتينات ولكن الخبراء يعتقدون أنها تمنع توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية وتعرقل الأنشطة اللازمة لاستمرار حياة الخلية . وما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موت وتحلل طويلة - تمد لسنوات - لخلايا المخ التي تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ويحدث به ضمور ، ويفقد شكله المتجعد.

وتبين الصور أسفل قطاع لمخ طبيعي لليمين ثم قطاع لحالة الزهيمر بسيطة ثم قطاع لحالة شديدة.

سبب مرض الزهايمر - الخرف المبكر
لم يتمكن العلماء من التعرف حتى الآن علي السبب الواضح والمباشر لهذا المرض، و لكن نتيجة للأبحاث المستمرة لما يقرب من 15 عاما تمكنوا من التعرف علي مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تتضافر لتؤدي في النهاية إلى مرض الزهايمر.


وأهم هذه العوامل:

التقدم بالعمر: وهو أكثر العوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية المرضي يصابون به بعد سن الخامسة و الستين , و تزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتى تصل إلى نسبة 50% عند سن 85.
العوامل الوراثية: حيث أن فرصة حدوث المرض تزيد عند الذين أصيب أحد والديهم أو أجدادهم بهذا المرض مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.
الأمراض التي تؤثر علي الأوعية الدموية الموجودة في المخ .
إصابات الرأس الخطيرة تزيد من فرص الإصابة بالمرض .
أعراض و علامات مرض الزهايمر - الخرف المبكر
في الشخص السليم تنتقل الإشارة العصبية خلال الخلايا العصبية السليمة ومن خلية إلى أخرى من خلال الموصلات العصبية الكيمائية.
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer06.jpg
بينما في مرض الزهايمر فإن مناطق من نسيج المخ يحدث بها تلف وبالتالي فإن بعض الإشارات لا تصل مما يسبب ظهور أعراض المرض.
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer07.jpg

وتبدأ الأعراض بتناقص في الذاكرة مع عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية ثم اضطراب في الحكم على الأشياء و أحيانا التوهان وأيضا بعض التغيرات في الكلام (مثل صعوبة استدعاء الكلمة مع القدرة على ترديدها وإدراك معناها و الفقدان المتزايد للقدرة على الكلام progressive aphasia. و الصورة لأسفل على اليمين تبين مواقع مراكز الذاكرة واللغة بقطاع في المخ والتي تتأثر بالمرض بالمقارنة إلى قطاع في الشخص السليم إلى اليسار.
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer08.jpg
كما يوضح الشكل التالي التشابك العصبي synapse في الشخص السليم والموصل العصبي الكيمائي الأستيل كولين Acetylcholine والتي تتأثر في مرض الزهايمر في هذه المراكز العصبية.
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer09.jpg

كما تحدث بعض التغيرات في الشخصية وهذه التغيرات تختلف في سرعة ظهورها وتقدمها من شخص لآخر، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما.
==============

وفى العادة فإن الأطباء يتحدثون مع المريض للتعرف والتأكد من وجود خلل في الإدراك cognitive impairment أو تغيرات في الكلام ******** dysfunction , كذلك فإنهم يتحدثون مع الملاصقين للمريض كما يهتمون بالتعرف على أي خلل بالذاكرة و المشاكل المتعلقة بالنشاط اليومي مثل الطبخ و التنظيف و التصرف في النقود و الضياع و الحيرة أو تشوش الذهن و العناية بالأمور الشخصية.
=============

ويعتبر هذا المرض أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بخلل عقلي شديد dementia ويسبب خللا شديدا بالإدراك والتصرفات مما يؤثر على التواصل الاجتماعي وقدرات العمل .

تشخيص مرض الزهايمر - الخرف المبكر
============

يعتمد التشخيص على الأعراض والعلامات . وقد يحتاج الأطباء لبعض التحليل المعملية . كما يطلب الأطباء صور الأشعة المقطعية وصور الرنين المغناطيسي للمخ brain MRIs or CT scans والتي تظهر ضمور المخ في هذه الحالات ( والصور من أعلى إلى أسفا تبين صور الأشعة للمخ الطبيعي ثم إصابة خفيفة بالالزهايمر ثم إصابة متوسطة إلى إصابة شديدة)
http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer10.jpg

http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer11.jpg

http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer12.jpg

http://www.sehha.com/diseases/neuro/Alzheimer13.jpg

علاج مرض الزهايمر - الخرف المبكر
==============

للآن لا يمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور مرض الزهايمر - الخرف المبكر، أو الشفاء من المرض بصورة قطعية ولكن العلاج يلطف من الأعراض علاوة على أن توفير الخدمة الجيدة للمريض و دعمه يجعل الحياة أحسن . ومع أن أغلب ما عرف عن هذا المرض كان خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة إلا أنه هناك جهود متسارعة و موسعة لمعرفة المزيد عن المرض ومتابعة الأبحاث لإيجاد طرق أحسن لعلاجه وتأخير ظهوره ومنع تطوره .

ممارسة الرياضة تقي من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر
================

نشرت مجلة لانسيت لأبحاث الأعصاب بحثا يحث الناس في أواسط العمر على ممارسة الرياضة للوقاية من الإصابة بالخرف عند تقدم العمر بهم. وقال البحث إن ممارسة الرياضة لنصف ساعة مرتين أسبوعيا يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير. وقالت المجلة إن الأشخاص في الأربعينات من العمر يمكن أن يقللوا احتمالات الإصابة بالخرف إلى النصف بهذه الطريقة. أما الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض فيمكن أن تؤدي الرياضة إلى تحسن احتمالات عدم الإصابة لديهم بنسبة 60 %.
==============

وقال العلماء إن الأشخاص الذين ينشطون في مقتبل ومنتصف العمر، يمكن أن يتمتعوا بصحة ولياقة ومرونة أكثر في خريف أعمارهم. وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى فضل الرياضة بالنسبة لوقاية الإنسان من مرض الخرف، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي تفحص نماذج على فترة زمنية طويلة بلغت عقدين من الزمان. وقال الباحثون إن لهذا الأمر أهميته نظرا لأن مرض الخرف يستغرق وقتا طويلا للظهور على الإنسان.
==============

وقد أجريت الدراسة على 1500 رجل وامرأة، أصيب 200 منهم بالخرف في سن يتراوح بين 65 و79. ودرس العلماء أسلوب حياة المصابين بالمرض قبل أكثر من 20 عاما في حياتهم عندما كانوا في أواسط العمر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض كانوا أقل نشاطا وممارسة للرياضة عن نظرائهم.

بنت المها
03-27-2010, 05:16 AM
هل مرض الزهايمر وراثى ؟
=======
الزهايمر هو مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته علي التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت. و لا يوجد حتي الآن علاج لهذا المرض الخطير الا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كم أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض و الوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة. يعتبر مرض خرف الشيخوخة – الزهايمر(الزاهيمر)، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان - من أكثر الأمراض شيوعا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن ، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه ، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية) ، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية ، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له، وذلك حسبما نقلت وكالة الأسوشيتد برس. وفي السنوات الأخيرة ، قامت عقيلة ريجان (نانسي) ، بجهود حثيثة لجمع تبرعات لدعم الأبحاث العلمية ؛ بهدف تحقيق فتح علمي وطبي يساعد المصابين بهذا المرض. هذا ، ولا يعرف العلماء بعد سبب المرض، بالرغم من اعتبار التقدم بالسن أحد العوامل الرئيسية المؤدية له. كما أن المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن الـ 65 ، فيما نجد نصف الذين تعدوا سن الـ 85 سنة مصابين به. ويبدأ الزاهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة ، ويتطور سريعا، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم. كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به ، قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما. ويمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر ، ولكن لا يمكن الشفاء من المرض ، الذي سمي باسم العالم الالماني الذي اكتشفه عام 1906. ويُكتشف المرض بوجود رقع plaques ، وكتل tangles حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، ويفقد مظهره الم
=========

بنت المها
03-27-2010, 05:16 AM
أغذية تقوي الذاكرة وتحارب مرض الزهايمر ...

أصبح معظمنا يعرف معنى مضادات التأكسد وفوائدها الكثيرة، بدءا من إبطاء عملية التقدم في السن، إلى مقاومة الأمراض المرتبطة بهذه العملية، وعلى رأسها مرض الزهايمر.
وعلى الرغم من وجود هذه المضادات في صورة أدوية إلا أنه من الأفضل أن نستعيض عنها بالأطعمة الغنية بها، وهو الأمر الذي تؤكده الدكتورة مها رداميس أستاذة الأمراض الباطنة والتخسيس المصرية بقولها أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد والتي يمكن تناولها بشكل يومي وباستمرار للحصول على النتائج المبتغاة، من أهمها:

عصير التفاح وعصير العنب:

وما علينا إلا ان نتذكر هنا مقولة أن تناول تفاحة في اليوم يبعد شبح المرض وبالتالي الطبيب، أما تناول اثنين فيفتح أمامنا طريق الصحة والحيوية. المفيد في عصير التفاح إذا تم تناوله مع أي وجبة غذائية أنه يساعد على مقاومة الضرر خاصة إذا كان الطعام به مواد دهنية فهو يجعل الدهون لا تتحول في الطعام إلى كوليسترول خطير يهدد الصحة، كما ان عصير التفاح مفيد جدا لمرضى القلب ويساويه في قدر الإفادة عصير العنب.

السبانخ والفراولة:

يؤكد العلماء أن المواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة والسبانخ أيضا قادرة على زيادة كمية السائل في أغلفة الخلايا مما يسمح للمزيد من المواد الغذائية بسرعة الوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمي الدماغ من الضعف والوهن وفقدان الذاكرة (الذهايمر) المرتبط بالتقدم في السن.

السمك والكبده والجوز واللوز والفستق:

تقول الدكتورة مهما أن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة يعطي الجسم ما يحتاج إليه من السيليونيوم وهو معدن أساسي مضاد للتأكسد، ومما أكدته نتائج الأبحاث الطبية أن نقص السيلينيوم في الجسم يؤدي لخطورة الإصابة بمرض السرطان في حين أن اتباع نظام غذائي غني بالسيلينيون يساعد في الحماية من الإصابة بالسرطان وعلى مقاومة المرض ومكافحته إذا تمت الإصابة به.

الجزر:
يعد من أغنى أنواع الخضراوات بعنصر “البيتاكاروتين” المعروف بكونه مضادا للتأكسد وواقيا لجهاز المناعة بالجسم. وقد أكدت دراسة أميركية أن الناس الذين يأكلون الجزر بكثرة وبصورة يومية أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين يأكلون الجزر مرة واحدة في الشهر مثلا. ويعتبر عنصر البيتاكاروتين المصدر الطبيعي لفيتامين (أ) وهو مهم جدا للصحة.

الشاي الأخضر والشوكولاته:

يعتبر الشاي الأخضر من أغنى مضادات التأكسد، التي تتغلغل في بلازما الدم وتساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويأتي بعده في الإفادة الشاي الاسود وان كان تاثيره اقل وخصائصه الصحية أقل .كما أثبتت العديد من الدراسات ان الشوكولاته غنية بمضادات التأكسد لاحتوائها على ما يعرف باسم (كاتشين) وهي مضاد لتأكسد هام جدا ومفيد للجسم، لكن يجب تقنين تناوله لما يحتويه على سعرات حرارية عالية أيضاً.

بنت المها
03-27-2010, 05:17 AM
6 نصائح طبية لتجنب مرض ألزهايمر

==========
http://images.cyberpresse.ca/apps/pbcsi.dll/bilde?Site=CP&Date=20080311&Category=CPACTUEL&ArtNo=803110647&Ref=AR&Profile=6688&MaxW=300&Q=85




"الزهايمر" (Alzheimer )

هومرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته على التركيز و التعلم. و قد يتطور "الزهايمر" ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر

عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت

=========



ويمس هذا المرض ، مستقبلا ، شخص من أربعة في سن أكثر من 65 سنة في فرنسا .لكن و لحسن الحظ يمكن الاحتياط منه:

فيتامين " E و C "

=========

بعض الفيتامينات يمكن لها أن تلعب دور للاحتياط من هذا المرض .منها على سبيل المثال الفيتامينات " Eو C " .

على حسب دراسة نشرت في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية (JAMA) ،مكوناتها تساعد على احتياط من هذا المرض . الفيتامين " E " بمقدار "12 mg " يوميا ، و الفيتامين "س " 110 mg يوميا .

-المواد الغنية بفيتامين "E" : الزيوت النباتية ، الحبوب ، الفواكه الجافة ، البطاطيس الحلوة ...

- المواد الغنية بالفتامين "س" : "cassis" ، الفلفل ، الليمون ،

" chou-fleur " ، البطيخ ، البرتقال.

الفيتامين ب

على حسب دراسة سويدية ،حديثة، الفيتامينات "B12" و" B9 " يحتاطان من مرض"الزهايمر" .والدليل ، من بين 370 شخص في سن أكثر من 75 سنة وضعوا تحت المراقبة لمدة ثلاثة سنوات من طرف الباحثين ،78 تطور لديهم الخرف الهرمي ،من ضمن أعراض "الزهايمر" . لكن ضمن 78 مشارك ، 46 لهم عجز في فيتامين "B12" أو "B9" . السبب ؟ العجز في هذين الفيتامينات يقوى موت خلايا العصبية موجودة بقوة في هذا المرض .
============

-المواد الغنية بالفيتامين "B12" و "B9" : الموز ، الخضروات ، البروكلي والبقول ...

الأسماك

على حسب دراسة أمريكية ، نظام غذائي "أوميغا 3" ،يخفض ب 47 بالمائة من خطر تطور المرض"الزهايمر" . ويكون احتياط جيد للأمراض القلبية . المواد الدسمة ل "أوميغا 3" موجودة بالخصوص في : " saumon " (صنف من الأسماك) ، السردين (السمك الصغير) ، وأصناف أخرى من بينها التون (thon ) .

النشاط الرياضي

على حسب دراسة أمريكية أنجزت على 1740 مريض ، في السن 65 سنة و أكثر ، ممارسة نشاط رياضي، على الأقل ، ثلاثة مرات أسبوعيا يخفض بنسبة 40 بالمائة خطر تطور هذا المرض ، لماذا ؟

لأن الرياضة تحسن النشاط القلب وتخفض السمنة و السكري مما يكون عوامل تفيد المخ .

ثانيا ،التمارين الرياضية تخفض ارتفاع ضغط الدم ،الذي يساعد الإصابة بالمرض . و ينصح بممارسة نصف ساعة مشي يوميا .

تنشيط المخ

نشاط فكري كممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعة .....أو المطالعة أنواع جديدة أدبية تنشط المخ و الذاكرة ،وتخفض في المقابل تطور المرض . هذا ما أوضحه الدكتور "روبرت ويلسون" (Dr Robert Wilson ) من جامعة "روش" (Rush) في شيكاغو . بعد خمسة سنوات من الأبحاث تمت على 775 شخص في السن (حوالي) الثمانين ، الأشخاص الذين يمارسون نشاط فكري يكون خطر الإصابة أضعف بنسبة أربعين بالمائة !

تجنب العزلة

تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة من أصدقاء ،الجيران و أعضاء العائلة لها اثر ايجابي على هذا المرض ، وذالك من خلال أبحاث تمت من طرق المعهد الطبي لجامعة "روش" في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية .بحث جرى على 823 شخص في السن 81 سنة ،بالمتوسط، لمدة أربعة سنوات. السبب أن الوحدة تخفض من قدرة الخلايا العصبية وتضعف قدرتها على معالجة مشاكل المرتبطة بالسن ،مثال مرض "الزهايمر" .



الصحة و الطب

بنت المها
03-27-2010, 05:21 AM
خرف الشيخوخة المبكر «الزهايمر» مرض الوداع البطيء

============




د.عبد الرحمن الشبيلي
وباء شخّصه الطب قبل 100 عام، لكنه بقي مرضاً صعباً لم يحظ بعقار شافٍ، والمرضَ الأقل في معرفة المجتمع العربي به، والأدنى حظوةً في اهتمام الجهات الصحية به، الذي لا تدري الإحصائيات الطبية في عالمنا العربي حجمه ومدى انتشاره.
مرض يضرب المسنّ في ذاكرته، ثم ينخر – بقدرة الله – في خلايا دماغه، حتى يعود المريض بعد حين إلى أرذل العمر، كما جاء في القرآن الكريم.
والمؤكد أنه مرض معقّد، لا تكاد أسرة تنجو من مكره وغدره، وهو متى ما أصاب فريسته المسنّ، فإن ملازمه يقع في حيرة من أمره، يرتبك في أسلوب التعامل معه، فلا هو بالمُقعد، ولا هو بالسويّ، ولا هو بالشاكي، ولا هو بالمعبّر، يتدفق جسمه حيوية دون وعي بما يتلفظ به، أو تمييز بما يصدر عنه، أو إدراك لتصّرفه، وإذا ما تمكن المرض منه بمرور السنين الأولى، فإنه لا يعرف كيف يلبس، ولا يفهم ماذا يأكل، ولا يهتدي إلى مسجده أو بيته أو غرفته، ولا يفرّق بين ذويه من حوله، يخلط بين الأرقام، ويكثر من التوهم والاتهام، ويتصرف بلا شعور، ويعود طفلاً كما كان في سنواته الأولى..
تضطر الأُسر، خطأً، إلى حجبه عن الأنظار، وتحصر مكان تجواله، وتحكم عليه بالتخريف، وتأخذه على قدر تفكيره، كما يقال.
قبل عام، نهض متطوّعون، مثقفون وأطباء، ورجال أعمال، وذوو مصابين، وطلاب وطالبات، تجمع بينهم رغبة التطوع بعيداً عن الأضواء، والعطاء دون انتظار ذكر أو شكر، ويحدوهم الأمل في الأجر، والرجاء في الثواب، وتدفعهم الحمية لأحبتهم المسنين، يقودهم أحمد بن عبد العزيز الإنسان، هدفهم لفت الأنظار إلى هذا المرض الخبيث، وكسب الاعتراف بخطورته، ومعرفة أرقامه، وتوفير المعلومات عن المتخصصين في علاجه في كل منطقة، يهمهم أن يصلوا إلى عمق الوطن، من تهامته وسراته إلى أحسائه، ومن جوفه إلى نجرانه وجازانه، لحث الأهالي على نمط من التعامل مع المرضى قوامه الإفصاح عن الحالات، حتى تحظى ولو بالعقاقير المخففة، ومشاركة الأقارب والمحيطين لفهم الحال، أملاً في التخفيف عن المريض، وتحمل العبء مع ذويه.
تضافرت جهود هذه الجمعية الخيرية، التي لا يوجد لها في عالمنا العربي سوى مثيل واحد، لإقامة الندوات التعريفية، والتواصل مع المنتديات الثقافية وإنتاج الشرائح الفيلمية الإرشادية، والكتيّبات التوعوية، والعمل على تنظيم ورش عمل في أنحاء البلاد للأطباء المتخصصين في الأمراض ذات الصلة (الأعصاب، النفسية، القلب، جراحة المخ) وورش عمل أخرى لتدريب أهالي المرضى على حسن رعايتهم منزليّاً، ولإجراء دراسات مسحية، ولتكوين قاعدة معلومات وطنية عن المرضى وأعدادهم وأعمارهم (في حقول الشيخوخة).
تتفاوت الآراء حول الأسباب، فمنهم من يراها في التغذية، ومنهم من يعزوها إلى عوامل مرضيّة، كالسكر وضغط الدم وخلافهما، ومنهم من يقترح أفكاراً للوقاية والتحجيم، ولكن تبقى النتيجة واحدة، وهي الخرف التدريجي الذي قد يؤدي بعد أعوام إلى تلف خلايا الدماغ وإلى النتيجة المحتومة، أو كما سمّته إحدى الوثائقيات التلفزيونية: مرض الوداع البطيء The Long Goodbye، وتبقى الحقيقة الثابتة عالمياً أنه يصيب 7 في المائة من المسنين.
طرقت الجمعية أبواب وسائل الإعلام، وعالم الإنترنت، والرسائل القصيرة، سعياً إلى تكثيف الجهود لتحقيق مقاصدها النبيلة، ولتتعرف على الأرقام، ولتخوض ميدان البحث العلمي، وعلى الجديد في علاجاته، والتواصل مع المماثل من الجمعيات الدولية المتخصصة.
كانت تدرك منذ البداية أن التصدي لمثل هذا العمل الخيري ليس بالأمر السهل، وأنه التحدي الأكبر للصبر والتحمل، وأنه اختبار للولاء للوطن، فأعانها الله، واستمرت تتخطى الصعاب، يدفعها الإيمان، وتحفزها الإرادة، وتقف معها دعوات المجتمع، ويدعمها المسؤولون كبيرهم وصغيرهم والمحسنون بفضلهم، تضرب المثل لجيل من المتطوعين الشباب يشمّرون عن سواعدهم كل مساء، لإدخال البيانات، وتوصيل الدعوات، وإرسال (الفاكسات) وتنظيم اللقاءات، وتشغيل الموقع الإلكتروني.
اليوم، تقف الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، على نقطة تحوّل جديدة منذ نشأتها قبل أشهر، تريد أن تعرض في دار تجّار الرياض (الغرفة التجارية الصناعية) – وأمام أمير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز الذي كان يتابع ولادتها - أنها أحدث المواليد في عاصمة مملكة الإنسانية، وأنها قد انضمت إلى شقيقاتها من الجمعيات الخيرية، وأن غاية ما ترجوه من هذا اللقاء هو الدعاء لها بالتوفيق، وللمصابين برفع الضر، وللمشافـي أن تفسح المجال لتشخيصهم، وللبشرية كافة أن يقيها الله شر البلاء والوباء.
============
اللهم اجرنا منه يا رب العالمين

زيزفون
03-27-2010, 02:30 PM
يعد مرض الزهايمر أو "ضعف الذاكرة" من أهم أمراض الشيخوخة وأخطرها في الانتشار الهائل للمرض وارتفاع المصابين به، والمتوقع أن يصل عددهم نحو 150 مليون شخص خلال الخمس سنوات القادمة ومما يزيد من خطورة هذا المرض، ارتفاع معدل متوسط الأعمار في العديد من الدول المتقدمة في ظل التطورات الحديثة مما ساعد علي انتشار المرض إضافة إلى أن الطب لم يجد له حتي الآن علاجا إلا بواسطة بعض العقاقير كعلاج مؤقت لضعف الذاكرة أو النسيان في حين أن النتائج أو العلاج الحاسم مازال بعيد المنال لكن ما هو مرض الزهايمر الذي اقترب لأن يكون مرض القرن؟
من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر؟ وسبل التعايش مع هذا المرض وعدد المصابين به في العالم ودور الطب النفسي في علاج المرض. كلها أسئلة تجيب عنها السطور القادمة:
أشارت أحدث البحوث الأمريكية أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر بين المدخنين أقل بكثير من نسبة الإصابة بين غير المدخنين، وأن مادة النيكوتين تحد من تآكل أو تكسير مادة (الأستيل كولين) التي تسبب الزهايمر بسبب تكسيرها أو تآكلها إلا أن كثيراً من الأطباء الباحثين في جميع أنحاء العالم والذين اعترفوا في البداية بصحة هذه البحوث الأمريكية اعترضوا أن يكون ذلك بمثابة الضوء الأخضر لإباحة التدخين بمخاطره وأضراره الكاملة ويدرس الباحثون تأثير العوامل السيئة علي انتشار مرض الزهايمر، حيث توصل عدد من الأبحاث إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم كميات قليلة من الألمنيوم مترسبة في أمخاخهم. إلا أن العلماء الذين درسوا مصادرالألمنيوم البيئية من المواد المضادة للحموضة أو مضادات العرق أو من أواني الطهي أو ماء الشرب لم يجدوا علاقة بين الألمنيوم ومرض الزهايمر . وعلى جانب آخر أشارت بعض الدراسات إلى التأثير الوقائي للأستروجين والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية وفيتامين "هـ" وعوامل أخري إلا أن تلك الدراسات مازالت بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتؤكدها.
من يصاب بالزهايمر
وعن أعمار المصابين بالزهايمر تشير الأبحاث والدراسات أن مرض الزهايمر يصيب عادة كبار السن "65 سنه" وما فوق، ولكنه نادراً ما يصيب من هم دون الأربعين، ومتوسط الإصابات تكون في سن 50 عاما حيث تترواح نسبة الإصابة من 12 لكل100 شخص في سن 65، ولكن هذه الخطورة تزداد بنسبة 15 في سن الثمانين وفي سن التسعين، فإن نصف ما يصلون إلى هذا العمر يصابون ببعض الأعراض، وينتشر مرض الزهايمر بين كل الأجناس بالنسبة نفسها ولكن النساء أكثر قابلية من الرجال للإصابة به ربما لأنهن يعشن حياة أطول.
التعايش مع مريض الزهايمر
ولكن هل يمكن التعايش مع مريض الزهايمر؟
الأبحاث والدراسات المتخصصة تشير إلى وجود بدائل علاجية يمكن من خلالها السيطرة علي مريض الزهايمر، ومن أهم هذه البدائل إيجاد نوع من التعايش الطبيعي مع مريض الزهايمر حيث أنه توجد بعض الخطوات الإرشادية يمكن للأسرة أن تتعايش من خلالها مع مريض الزهايمر أهمها:
استعمال معينات الذاكرة: وهي تقوم بتنشيط ذاكرة مريض الزهايمر من وقت لآخر وتجعله معتمداً أكثر علي نفسه في تذكر أي شئ ويكون ذلك بكتابة قائمة بالأنشطة اليومية والتعليمات التي تلزم المريض ليؤدي الأعمال اليومية مثل كيف يرتدي ملابسه ويعد الطعام بنفسه وتتم مساعدته في تنفيذ تلك الخطوات عن قرب.
تقليل عملية التجول: إن مريض الزهايمر غالبا ما يضل الطريق إذا خرج من منزله، وفي تلك الحالات ينصح بمحاولة تقليل خروج مريض الزهايمر من منزله. أو وضع بطاقة هوية داخل جيبه مدون فيها رقم تليفون المنزل وأن هذا الشخص مريض عقليا بجانب وضع ملاحظة أنه يجب الاتصال بالرقم فورا.
البيئة الهادئة: في تلك الحالة فإن تهيئة المناخ الذي يعيش فيه مريض الزهايمر ومنها أن يكون المنزل مألوفاً وآمناً وإزالة كافة الأشياء التي يمكن للمريض أن يصطدم بها أثناء تحركاته داخل المنزل، بالإضافة إلى تجنب حدوث ضوضاء وإحكام إغلاق الدواليب أو الأدراج التي تحتوي علي أدوية أو بنادق أو أسلحة أو مواد سامة أو آلات حادة حتي لا تكون سهلة لكي يتعرض لها مريض الزهايمر.
بناء الشخصية: بقدر الإمكان فإن مريض الزهايمر يبحث عن شخص يفهمه ويحاول أن يساعده في بناء شخصيته التي يشعر أنه فقدها ومن هنا فإن الجو المنزلي الهادئ القليل من المشاكل السلوكية أو المشاكل بين الأبناء أو الأطفال يساعد مريض الزهايمر علي الهدوء والتكيف مع الوضع المناسب.
إحصائيات الإصابة بالمرض
ويعتبر مرض الزهايمر من أكثر الأمراض شيوعا إذ تؤكد الأرقام والإحصاءات الصادرة أن عدد المصابين به في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها أربعة ملايين مريض من المتوقع أن تصل نسبة الإصابة إلى6 ملايين في عام 2010، بالإضافة إلى إصابة حوالي 36000 شخص في فرنسا إلا أن من المنتظر أن تضاف نسبة 10000 حالة أخرى سوف تضاف إلى الرقم السابق بعد 20 سنة.
أما الصين فنظرا لعدد سكانها الذي تعدي المليار بأنه من المحتمل أن يصاب الملايين بهذا المرض. وخاصة في السنوات العشر القادمة بجانب ذلك تظهر كل سنة حوالي 70000 حالة جديدة في العالم. الأمر الذي يجعل عدد المصابين في عام 2025 يصل إلى 25 مليون حالة علي مستوي العالم.
من ناحية أخري فإن سوق دواء الذاكرة أو علاج مرضى الزهايمر يصل سنويا إلى 3 مليارات دولار سنويا الأمر الذي جعل مصانع أدوية الذاكرة تراهن علي أبحاث تطويل العمر لتضخيم أرقام مبيعاتها.
وفي مصر تقل نسبة الإصابة بمرض الزهايمر حيث أن نسبة الأعمار لا تزيد عن 70 سنة، وهي نسبة أقل من الدول الغربية والمتقدمة التي تزيد فيها نسبة الأعمار إلى ما فوق 80 سنة وأكثر، مما يجعلها معرضة بدرجة أكبر للإصابة بمرض الزهايمر.
المشاهير
والإصابة بمرض الزهايمر لم تقتصر علي الأشخاص العاديين فقط بل طالت عدداً كبيراً من مشاهير العالم نذكر منهم الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان، بالإضافة إلى إصابة الممثلة الراحلة ريتا هيوارث بهذا المرض وعن دور الطب النفسي في علاج مرض الزهايمر يقول د عادل صادق أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس أن التذكر عملية كيمائية تعتمد علي وجود مادة تسمي (d.n.a) وهي الحمض النووي للإنسان وهي أقرب إلى الفيلم الحساس الذي نسجل عليه الأحداث.
وأنه مع تقدم العمر تقل مادة (d.n.a) فتقل قدرة الإنسان علي حفظ معلومات جديدة ولكنه يظل محتفظا على عدة معلومات قديمة ويشير د. عادل صادق أن تقدم الإنسان في العمر يجعله يصاب باضطرابات في الذاكرة حتي يصاب بمرض الزهايمر، الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي تؤدي إلى تآكل خلايا المخ وفيها يفقد الإنسان ليس فقط ذاكرته، بل وكل قدراته الفعلية تدريجيا حتي ما تعلمه طوال حياته ينساه مع الوقت ويضيف "صادق" أن الأبحاث توصلت حتي الآن إلى أن أفضل طريقة لحفظ خلايا المخ من الانكماش والضمور هو أن يظل المخ يعمل بنشاط، لذلك حين يتوقف الإنسان عن العمل عند إحالته إلى المعاش مثلا يبدأ الدخول في حالة نسيان لآن خلايا المخ كلما أعطيتها معلومات تستمر في العمل والعكس صحيح، فالعضو الذي لا يعمل يضمر، ولذلك نجد بعض الكتاب مثل الأستاذ نجيب محفوظ. الذين تخطوا الثمانين من عمرهم مازالت ذاكرتهم تعمل بكفاءه لأنهم يواظبون علي القراءة والكتابة .

زيزفون
03-28-2010, 04:41 AM
http://www.al-mahd.net/vb/images/icons/icon1.gif كل ما تريد معرفته عن الزهايمر

ينسى الكثير من الناس أشياء صغيرة مثل مكان مفاتيح أو ما حدث بالإسبوع الماضي .

و لكن إذا تكررت حالة النسيان بشكل دائم أو إذا تضمنت أشياء بسيطة تحدث بشكل يومي مثل عنوان المنزل أو أشياء من هذا القبيل فيمكن أن تكون هذه الحالة من أعراض مرض الزهايمر.

من المؤسف أن السبب الرئيسي لحدوث المرض غير معرف في الوقت الحالي و لكن يضن الباحثون أنه مرض يتصل بالجينات الوراثيه و عمليه تقدم العمر و البيئه المحيطه



و لقد جاء في التقرير الطبي الذي أعده " جوزيف مشهور " -لنشرة mbc يوم الإثنين الثاني من مارس/آذار 2009م- أن " ألزهايمر " أو مرض تدهور الذاكرة بات يغزو المنطقة العربية بعدما ارتفع عدد المصابين به إلى أكثر من مليونين، و طال نحو نصف مليون مواطن عربي قبل خمس سنوات وفق أرقام رسمية، و إحصاءات منظمات صحية دولية


ما هو الزهايمر ؟!

هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ و تؤدي إلى تدميرها و إلى انكماش حجم المخ كما يصيب الجزء المسئول عن التفكير و الذاكرة و اللغة إلى درجه يمكن أن تؤثر في العمل و الحياه الإجتماعية . و مرض الزهاير يسوء مع الوقت لدرجه أنه ممكن أن يسبب الوفاه

و يحتل مرض الزهايمر المرتبه السادسه من الأسباب الرئيسيه للوفاه بالولايات المتحده

و غالب من يصاب به فوق سن الستين و لكنه يمكن أن يصيب أشخاص في سن الأربعين .

وهذا المرض لا يندرج في خانة أمراض الشيخوخة لأنه ليس مقدرا لكل من تقدم بالعمر أن يصاب به.




مكتشف مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو خلل في الدماغ نسب اسمه لمكتشفه الطبيب النفسي الألماني ألويس ألزهامير الذي كان اول من وصفه عام 1906

حيث أطلق إسمه على المرض عند تشريحه لمريضة في الخمسين من عمرها عقب موتها و قد كانت تعاني من فقدان الذاكره


أعراض مرض الزهايمر:


أول أعراض المرض و أكثرها شيوعاً كثرة النسيان ..لدرجة أن المريض قد ينسى تدريجياً عائلته و موقع بيته بل أن هذا النسيان يعيقه عن كثير من الأمور الحياتية كقيادة السيارة مثلاً..

يبدأ الزهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة المتعلقة بالأحداث القريبة، و يتطور سريعا، و يبدأ بعدها المريض في المعاناة من صعوبة في الكلام و الحركة و القدرة على التعرف على الأماكن ، أو الأشخاص إلى أن يصل في نهاية الأمر إلى مرحلة عدم القدرة علي فعل أي شيء بمفرده.

و الصوره بالأسفل تبين مواقع مراكز الذاكرة و اللغة بقطاع في المخ و التي تتأثر بالمرض بالمقارنة إلى قطاع في الشخص السليم إلى اليسار.





نلاحظ انا المناطق ذات اللون الأزرق تمثل اللغه و المناطق التي باللون الأخضر تمثل الذاكره




* يكون المريض بالزهايمر مشوش الذهن حيث انه قد يقوم بأموور غريبه و ينكر فعله لها حتى أنه يفقد قدرته على تنسيق الملابس الملائمه للجو



و هناك أعرض أخرى تصاحب المرض مثل:

1- الاضطراب و الإكتئاب و الهلوسه

3- قد ينسى أين وضع أغراضه الشخصية.

4- عدم الإدراك و الإحساس بالمكان و الزمان الذي هو فيه .

5- الإرتباك و تغير في السلوك و الشخصية ..يصبح مزاجهم متقلباً بدرجة كبيرة من الغضب إلى الفرح أو حتى البكاء..

6- عدم القدرة على السيطرة على التبول و التبرز - أعزكم الله -

7- - عدم القدرة على التركيز أو التواصل مع الآخرين .


* يستمر المرض بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به ، قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما. و يمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر ، و لكن لا يمكن الشفاء من المرض


* من العجيب أن المصاب بالمرض ..لا ينسى الأحداث التي مرت عليه بمرحله مبكره من عمره لكنه ينسى الأحداث التي وقعت في وقت قريبا



مسببات مرض الزهايمر :

لم يعرف حتى الأن السبب الرئيسي للمرض و قد يحدث في صمت لسنوات عديدة قبل أن تظهر أعراض و لكن تمكن العلماء من التعرف على العوامل التي من الممكن أن تتشارك لتؤدي في النهايه إلي الإصابه بمرض الزهايمر

لكن السبب الذي أكده العلماء من أنه مع تقدم الانسان بالعمر و التدخين و إرتفاع نسبه الكولستيرول بالجسم ,تترسب بروتينات (البيتا أميلويد)" amyloid beta (Aβ)"و هي التي تتراكم داخل الخلايا العصبيه المركزيه مما يؤدي إلي تأخر التيارات العصبيه أو يعطلها او من الممكن ان يدمر المسارات نفسها..

و يمكن ان ندرج من مسببات مرض الزهايمر

1- الإصابه بمرض متلازمة داون..

2- سوء التغذية . و خاصة الذي يحتوي على فيتامينات ( B12 ) و ( B1 ) و ( الزنك (

3- مشاكل الهضم و سوء الهضم و خصوصاً في كبار السن

4-إصابات الرأس و منهم الملاكمين الذين يتعرضون بشكل مستمر لتلقي الضربات على الرأس

5- تعاطي المشروبات الكحولية و بعض الأدوية التي تستنزف الفيتامينات و المعادن

- 6طول فتره مشاهده التلفاز لها أثر كبير بالإصابه بالمرض.

7- و من العوامل البيئيه لم يتم تحديدها حتى الأن .لكن قبل عده سنوات كانت هناك مخاوف من ان التعرض للألمنيوم و الزئبق قد يساهم في الإصابه بالمرض

حيث يمكن أن تنتقل مادة الألمنيوم من الأواني المصنوعة من الألمنيوم التي يتم فيها الطبخ أو أنابيب المياه التي تنتقل فيها المياه .

و إنتقال الزئبق يكون عن طريق حشو الأسنان بالزئبق

و كل ذلك يؤدي إلي اضطراب عمل جهاز المناعه في الجسم و ضمور خلايا الجسم بتقدم العمر و تدني الصحه العامه للإنسان..


أنواع الزهايمر :

ينقسم الزهايمر إلى نوعين :

النوع الأول : وراثي ، و أعراضه و تطوره تظهر مبكرة و لا تستغرق وقتا طويلا ،


و يصيب المريض من عمر 35 ـ50 عاماَ، و يظهر وراثة لدى بعض الأسر " الزهايمر العائلي " FADالذي ينتقل عن طريق الجينات الوراثية من أحد الوالدين ،تتناقل الصبغيات الوراثية اللاجنسية المورثة ـ و هو قليل الانتشار ، و لايشكل إلا حوالي 5 ـ 10 % من مجموع المصابين بالزهايمر ، و تتمثل أعراضه في :

تكرار نفس العبارات لعدة مرات ـ و تكرار النسيان لمواضع الأشياء ـ و ارتباك في تذكّر أسماء الأشياء المعروفة،و نسيان طرق و ممرات معتادة ـ تغيرات في السلوك الشخصي ـ الكسل و عدم الاهتمام بالأشياء التي كان يألفها من قبل .


النوع الثاني :فردي ، و يصيب الأفراد الكبار نسبيا ،


و يصيب كبار السن الذين هم فوق الـ 60 عاما، و أيضا ينتشر في بعض الأسر و يكون تأثير الجينات غير مباشر في حدوث المرض " الزهايمر الفردي AD " و هو الذي لايحدث بتأثير المورثات بصورة مباشرة يكون نتيجة العوامل البيئية و الغذائية و غيرها، حيث يزيد من احتمالات تكوين الصفائح المتشابكة في الخلايا العصبية ، و هي التي تتسبب في تكون الزهايمر ،

و أهم أعراضه هي :

تناقص المعرفة بالأحداث الجارية ، و نسيان الأحداث التي وقعت خلال فترات من حياته ، كما يحدث له اضطراب في اختيار الملابس الملائمة ،و يحدث للمصاب إحساس بالكآبة و الأوهام و التهيج، و تظهر صعوبات في إنجاز المهام التي يقوم بها غير المصاب ، في نفس الفترة العمرية مثل : تحضير الطعام ،و قيادة السيارات و التعامل المالي ، و ضعف بعض الحواس .


تشخيص مرض الزهايمر :

يرتكز التشخيص على ظهور الأعراض و على القدرات العقلية. للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات, يسترجع الطبيب, مع المريض نفسه أو مع شخص يعرفه جيداً, تاريخ المريض كله. كما يستطيع الطبيب تقدير حالة المريض الجسدية و العقلية و حاجاته. يصعب عادة تشخيص مرض الزهايمر بدقة. فالأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن عدد من أمراض أخرى مثل الانهيار العصبي, أو مشاكل في الغدة الدرقية, أو نقص في الفيتامينات أو مرض باركنسون. لذلك يعمد الى إجراء فحص كامل مرفق بتحاليل دم و غيره و أحياناً سكانر للدماغ, لاستبعاد الإمكانيات الأخرى. إذا لم تظهر الأدلة أي سبب آخر لظهور هذه الأعراض يؤكد الطبيب إصابة المريض بالألزهايمر. و أحياناً , يتم التشخيص عبر مراقبة و تقويم تطور حالة المريض طوال أشهر عديدة.


كما يطلب الأطباء صور الأشعة المقطعية و صور الرنين المغناطيسي للمخ brain MRIs or CT scans و التي تظهر ضمور المخ في هذه الحالات




رسم بالأشعة لدماغ سليم ( على اليمين ) و آخر مصاب( على اليسار )

* و يُكتشف المرض بوجود رقع ، و كتل حول و داخل خلايا المخ. و تتكون الرقع من نوع من البروتين(بيتا أماي لويد) الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر. و بموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، و يفقد مظهره المتجعد.


الجينات و علاقتها بالزهايمر

*الظهور المبكر للزهايمر:

ثلاث جينات لها تأثير كبير على خطر الإصابه بالمرض و هي amyloid precursor protein (APP) gene و نوعين اخرين من الجينات (PSEN-1 and PSEN-2)

الأشخاص الذين يحملون هذه الجينات يميلون للإصابه بالمرض في الثلاثين أو الأربعين من العمر و تأتي أيضا لأفراد العائله التي قد أصيب أحدها بالمرض في سن مبكر ( الزهايمر العائلي )

من المهم أن نذكر أن كل مخاطر هذه الجينات نادره جدا .بل إنها تمثل أقل من واحد في الألف من حالات مرض الزهايمر.


*الظهور المتاخرر للزهايمر

يحدث فوق سن 65 و هو الشكل الأكثر شيوعا للمرض الزهايمر ، و هو ما يمثل أكثر من 99 % من الحالات.

جين واحد يؤثر على تطور المرض و هو( apolipoprotein E (APOE

الأثار التي يحدثها APOE تكون أكثر دقه من الجينات التي تؤثر على ظهور المرض في وقت مبكر .ويأتي الجين في ثلاث أشكال..

APOE3

APOE4

APOE2



و أوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يحملون "APOE4" كان آبائهم يعانون من مرض الخرف أو الزهايمر و بالتالى فإن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للاصابه بمشاكل في الذاكر


علاج الزهايمر

الأدوية ليست علاجا ، و لكنها يمكن أن تحقيق الاستقرار في بعض من أعراض مرض الزهايمر لفترة محدودة من الزمن.

بدأت شركات الأدوية في دراسة العوامل البيولوجية التي تقود إلى هذا المرض، و تم إكتشاف قله مادة الاستيلكولين في دماغ الشخص المُصاب بمرض الزهايمر، فبدأت الشركات تعمل على تجارب لزيادة مادة الاستيلكولين في الدماغ، و بدأت تجربة هذه الأدوية و وجد أنها تُساعد بشكلٍ بسيط على تحسّن حالة المريض بمرض الزهايمر، و نظراً لحاجة المجتمع لأدوية أكثر فاعلية لتحسين حالة المريض بمرض الزهايمر فقد تنافست الشركات في الإسراع في إنتاج أدوية تكون أكثر فاعلية في علاج المرض بشقيه المعرفي و السلوكي؛ أي أن تُحسّن الذاكرة و التدهور في القدرات المعرفية و العقلية للمريض و كذلك تُساعد على علاج الإضطرابات السلوكية التي يُعاني منها مريض الزهايمر.




المشكلة الكبرى التي تواجه العاملين في هذا المجال هو أن المريض لا يأتي إلا في مراحل مُتأخرة و بالتالي يكون علاجه أكثر صعوبةً .



و قد اظهرت دراسة جديدة ان المسكنات مثل ايبوفرين ( ادفيل و موتريل ) و نابروكسين (اليف) قد تؤخر الاصابة بمرض الزهايمر لكنها لا تحول دون ظهوره.

و كانت دراسات سابقة تشير الى ان الادوية المضادة لالتهابات التي لا تحوي على ستيرويد و بينها الاسبيرين قد تحمي من مرض الزهايمر.






في يناير/كانون الثاني 2002، بدأت إحدى شركات الأدوية تجريب لقاح ضد المرض. و يقوم اللقاح بتنشيط الجهاز المناعي للمريض ضد التكوينات الصفائحية في المخ. و لكن نتائج المصل لم تكن مبشرة، لأن المصل لم يدمر التكوينات الصفائحية فحسب، و إنما دمر خلايا المخ أيضا. و لم يتطور الأمر أكثر من هذا حتى الآن.

و سرعان ما أحبطت الآمال المعلقة على الأدوية المتاحة لأنها تؤدي فقط إلى تحسين انسياب ناقلات الرسائل العصبية بين الخلايا العصبية. أي أنها تحاول تقليل نسبة التدهور العقلي للمريض و لا تعالج المرض ذاته.


و بهذا فإن كل هذه الأدوية، و أشهرها Aricept (أريسبت) الذي تنتجه شركة فايزر، لا يحدث إلا تحسنا ضئيلا و لفترة محدودة، هي عام في أحسن الأحوال. بعدها يعود الأمر إلى ما كان عليه.




الآن ظهرت في الأسواق أدوية جديدة مثل دواء Ebixa " إبيكسا " و هو دواء جديد لمرض الزهايمر , و هو دواء جيد لمرض الزهايمر حيث يُحسّن القدرات العقلية و السلوكية للمرضى في المرحلة المتوسطة و الشديدة، و ينُصح بإستخدامه مع أدوية مضادة للذُهان إذا كان هناك إضطرابات سلوكية


و من طرق العلاج أيضا اللعلاج بالليزر



كتشف الباحثون اليابانيون في جامعة أوزاكا عن طريق استعمال الليزر لدراسة تلك الصفائح التي تتكون بالدماغ لدى الإصابة بمرض الزهايمر طريقة جديدة لمحاربته، في المستقبل.

نظرياً، سيكون الليزر و سيلة للاستغناء نهائياً عن الأدوية.

على الصعيد الميكروسكوبي، يبدأ مرض الزهايمر التطور عندما تبدأ صفائح بروتينية، تدعى صفائح “بيتا-أميلويد” التراكم في الدماغ.

في البداية، تمحورت الدراسة اليابانية حول ترميز هذه الصفائح بمادة تدعى “تيوفلافين” “tioflavine”، وهي مادة مشعة قادرة على الالتصاق ببروتينات “بيتا-أميلويد”.

و كانت أشعة الليزر قادرة على تعقب هذه البروتينات نتيجة التصاق هذه المادة بها. تأتي المفاجأة في المرحلة الثانية من هذه الدراسة عندما وجد الباحثون أن الليزر لم يكتشف مكان وجود هذه الصفائح بالدماغ فحسب إنما أظهر قدرته، في ظروف معينة، على وقف نموها أم حتى تفتيت هذه الصفائح البروتينية.

علاوة على ذلك، يعتقد الباحثون اليابانيون أن مادة “تيوفلافين”، التي يتم حفزها لدى تسليط أشعة الليزر عليها، تتمكن من نقل جزء من طاقتها الى أكسجين الأنسجة مما يولٌد مركباً من الأكسجين قادر على تفتيت الألياف البروتينية لهذه الصفائح.

و تمحورت الدراسة حول بروتين معين يدعى “بيتا 2-المكروغلوبولين” “beta2-microglobulin” و هو الجزء الرئيسي من بروتين “أميلويد” لكن الباحثون يعتقدون أن التجربة يسري مفعولها كذلك على أنواع أخرى من بروتين “أميلويد”.




في حال اعتراف منظمات الصحة العالمية بهذا العلاج الياباني فان معالجة الزهايمر قد تحتاج يوماً ما، في المستقبل، الى بضع جلسات فقط يقوم الطبيب المختص من خلالها تسليط أشعة الليزر على رأس المريض بعد تعاطيه مركباً كيميائياً يخول وصول مادة “تيوفلافين” الى الصفائح البروتينية السامة.



* علاج الزهايمر بالليزر سبق علمي لكن تطبيقه على المرضى يحتاج إلى سنوات



الإنسولين

يقول العلماء إن أحد الأشكال المعروفة للخرف قد تكون على صلة مع مرض آخر يصيب المسنين و هو الصنف الثاني من السكري.

و يعتقد أولئك العلماء أن معالجة ألزهايمر بهرمون الإنسولين قد يساعد المصابين.

و ورد في مقال نشر في مجلة وقائع الأكاديمية القومية للعلوم أن الإنسولين قد يحمي خلايا الذاكرة الهامة.

و يقول خبراء بريطانيون إن هذا الاكتشاف قد يساعد على إعداد عقار جديد لعلاج الخرف.

و لقد خضعت العلاقة بين الإنسولين و الدماغ للبحث منذ أن عثر الأطباء على براهين أظهرت أن الإنسولين ناشط في الدماغ.

و بحثت الدراسة الأخيرة - التي أجراها علماء من جامعة نورث و سترن الأمريكية و جامعة ريو دي جانيرو البرازيلية - مفعول الإنسولين على صنف من البروتينات يدعى إي دي دي لز (ADDLs) الذي يتكون في دماغ المصابين بداء الزهايمر و يتسبب في أضرار.

و قد أخذت عينة من الخلايا الدماغية من الجزء الذي يؤدي دورا محوريا في ملكة الذاكرة. ثم عرضت لجرعات من عقار روزيجليتازن rosiglitazone الذي يعطى عادة للمصابين بالصنف الثاني من داء السكري.

و قد تبين للباحثين أن خلايا الذاكرة تلك اكتسبت مناعة ضد مفعول بروتينات إي دي دي لز



العلاقة بين الفاكهة و الخضروات و بين قوة الذاكرة


الفاكهة و الخضروات ليست لقوة و حيوية الجسد فقط بل أيضاً تحافظ على قوة العقل و الدراسات الحديثة أشارت إلى أن كبار السن من الرجال و النساء الذين يأكلون كميات كبيرة من هذه النوعية من الطعام يمتلكون ذاكرة قوية أكثر من نظرائهم .



علاقة فيتامين هـ و مرض الزهايمر :

في عام 1997 أشارت الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساعد في تأخير التقدم في المرض كما أشارت أحدث الأبحاث إلى أن الحصول على فيتامين سي و هـ بكميات كبيرة من الطعام يقي خلايا المخ من الضرر الذي قد يؤدي لداء الزهايمر كما أشارت إلى أن مضادات الأكسدة قد تؤثر بفاعلية في تأخير التقدم في المرض



تركيبة من الفيتامينات تقلل أعراض الزهايمر

يعتقد الباحثون الأمريكيون بانه قد يصبح من الممكن تخفيض أعراض مرض الزهايمر عن طريق تناول التركيبة الصحيحة من الفيتامينات.


و توصل الباحثون إلى أن فيتامين إي و فيتامين سي، في حال تناولهما سويا، قد يحميان المخ في فترة الشيخوخة، حيث يقومان بتدمير الجزيئات المشعة المعروفة باسم "فري راديكالز" و التي تنتجها عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.


نصائح لمرضى الزهايمر



-1نشيط المخ نشاط فكري
كممارسة لعبة الكلمات المتقاطعة.أو المطالعة فهي تنشط المخ و الذاكرة ،و تخفض في المقابل تطور المرض.

-2تجنب التدخين و الأكل من الأغذية المحفوظة في المعلبات .

-3 الإكثار من أكل نخالة الأرز و الشوفان و الإكثار من الفيتامينات

4 - حفظ القران الكريم


5- ممارسة الرياضة تقي من مرض الزهايمر

و قد أجريت الدراسة على 1500 رجل و امرأة، أصيب 200 منهم بالخرف في سن يتراوح بين 65 و79. و درس العلماء أسلوب حياة المصابين بالمرض قبل أكثر من 20 عاما في حياتهم عندما كانوا في أواسط العمر. و اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض كانوا أقل نشاطا و ممارسة للرياضة عن نظرائهم.



نصائح للتعامل مع المريض بالزهايمر:


عندما تتكلم مع مريض الخرف يجب أن تتكلم بهدوء و بصوت واضح مستخدم كلمات بسيطة و جمل قصيرة.

حاول أن يكون للمريض روتين يومي مستمر يبدأ من الصباح و ينتهي بالمساء و لا يتفاوت من يوم ليوم مما يساعد في تهدئة المريض.

يجب على كل فرد من أفراد العائلة الصغير و الكبير أن يهتم بالمريض و لا تترك الوظيفة لشخص واحد و يفضل في بداية التشخيص أن يعرف كل فرد من افرد العائلة معنى كلمة ألزيمر أو مرض الخرف و انه سوف يتقدم كل سنه و ان المريض قد يفقد قواه لعقلية بتدريج مثل الذاكرة و الحكم على الأشياء و أحيانا الكلام و التوهان كما يجب تنبيههم أن الحالة النفسية للمريض تتغير بما فيها من الاكتئاب أو هيجان في بعض الأحيان .



ينصح بان يزار المريض وي قابل أولاده و الأصدقاء المقربين و لكن لا ننصح بكثرة زيارة الأشخاص الذين لا يعرفهم جيدا ولا تربطه بهم علاقة قوية كما إننا نشجع زيارة الأطفال الصغار كبير السن المصاب بالخرف لأنه يحب رؤية الأطفال و يمازحهم و لكن يجب تنبيه الأطفال على عدم الضحك على كبير السن أو من تصرفاته و تنبيههم بحالة المريض


عندما يقول المريض كلاما أو يقول قصه غير حقيقية يختلقها هو أو معلومة غير صحيحة لا

تصحح له و تجادله في صحة الموضوع يكفي ابتسامة ثم غير الموضوع لإنهاء الوضع.

ذكر أحد المرضى أن لديه والده مصابه بالخرف و أنها كانت تسأله متى سوف تأتي أمها على الرغم أن أمها ماتت قبل 20 سنه و انه وجد أن أفضل إجابة أن يقول خبريني عن امك ماذا كانت تقول و ماذا كانت تفعل لاحظ أن هذا يسعد المريضة فتبدأ تتكلم عن أمها بدل أن يجادلها بموت أمها . إذا حصل و غضب المريض و قال كلمات سيئة جدا مثل السب و الشتم ففي هذه الحالة كل ما يجب عليك فعله أن لا تأخذ الأمر بمحمل شخصي بل يجب الابتسام بوجهه و القول له أنا اعلم انك غاضب و هدي من روعك و من هذا القبيل حتى يهدأ المريض أو يفضل تغيير الموضوع أو إحضار طعام بحيث ينسى المريض هذه القصة و يبدأ الأكل








الإصابة بمرض الزهايمر لم تقتصر علي الأشخاص العاديين فقط بل طالت عدداً كبيراً من مشاهير العالم نذكر منهم:

الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان، بالإضافة إلى إصابة و الكاتبه أغاثا كرستي و لاعب كرة القدم المجري فيريك بوشكاش و العالم الأمريكي كلود شانون

بنت المها
04-03-2010, 04:25 AM
اختبار بسيط يكشف اضطرابات الذاكرة عند المسنين

ي ب أ - كولومبوس، أوهايو
طور باحثون أميركيون اختباراً مكتوباً مدته 15 دقيقة يمكن أن يساعد في اكتشاف اضطرابات الذاكرة، ومن بينها الزهايمر، عند المسنين. وأعد الدكتور دوغلاس شار عالم الأعصاب في مركز أوهايو الطبي الجامعي اختباراً لتحديد العجز البسيط في التفكير والذاكرة في المراحل الأولى. وقال شار "هذه مشكلة متكررة، فالناس لا يأتون في وقت مبكر بما يكفي لتشخيص حالاتهم أو ان العائلات تعارض ذلك إجمالاً لأنها لا تريد تأكيد أسوأ مخاوفها". وأضاف "أياً يكن السبب هذا أمر سيئ لأن الأدوية التي نستخدمها حالياً تعمل بشكل أفضل كلما استعملناها في وقت أبكر". يشار إلى ان الدراسة نشرت في مجلة "أمراض الزهايمر والاضطرابات المرتبطة به"، وقد أكدت انه يمكن الاعتماد على الاختبار لتقييم القدرات الإدراكية.

بنت المها
04-04-2010, 12:04 AM
استشاري: زراعة الخلايا الجذعية تصيب مرضى «الزهايمر» والأعصاب بالسرطان




نوير الشمري من الرياض
حذر استشاري أمراض مخ وأعصاب، السعوديين من الانسياق وراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية في بعض الدول الشرق الآسيوية وخاصة ممن هم مصابون بمرض الزهايمر .
وقال لـ»الاقتصادية « الدكتور نجيب قاضي استشاري أمراض المخ والأعصاب والإدراك والسلوك في مستشفى الملك فيصل التخصصي ورئيس اللجنة العلمية الطبية في الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، إن زراعة الخلايا الجذعية غير مجدية لمن يعانون مرض الزهايمر أو من الأمراض العصبية والحبل الشوكي لأنها تتحول إلى أمراض أخرى خطيرة مثل الأورام السرطانية.
وفي الوقت الذي تواجه فيه الأوساط الطبية جدلا كبيرا ومتزايدا حول جدوى زراعة الخلايا الجذعية لمرضى الزهايمر حيث دخلت المراكز الطبية في سباق تطوير وإنتاج هذه الخلايا نظرا لأهميتها وقدراتها، يتجه آلاف المرضى وخاصة من دول الخليج لدول شرق أسيا وعلى الأخص الصين لإجراء عمليات الزراعة.
وهنا يوضح قاضي أن الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة وغير مكتملة الانقسام وهي نوعان مشيمية والوسيطية، وتكمن أهميتها في قدرتها على التشكل على شكل ا?ي نوع من خلايا الجسم الأخرى، لافتا إلى أن من وظائف هذه الخلايا إصلاح وتعويض خلايا الجسم التالفة بشكل مستمر حيث تمتلك القدرة على البقاء على حالتها الأساسية ا?و التخصص لتصبح خلايا أكثر تعقيدا مثل خلايا العظم ا?و العضلات.
وأكد أن الخلايا الجذعية من أهم الوسائل المبتكرة حديثا في علاج عدد كبير جدا من الأمراض، مضيفا أنه بالفعل بدأ استخدام هذه الخلايا في الكثير من الدول في العلاج ، ولكنها لا تفيد في حالات الزهايمر والأعصاب , منوها بأن الأبحاث في مثل هذا المجال مازالت قيد الدراسة والبحث .
وأوضح رئيس اللجنة العلمية أن عمليات الزراعة الجذعية رغم أنها غير مجدية بالنسبة لمرضى الزهايمر إلا أنها مع الأسف الشديد انتشرت أخيرا في دول مثل الصين و تايلند وكوريا الجنوبية بتكلفة تتراوح بين 10 و15 ألف دولار وأصبح ينساق لها مرضى سعوديون علاوة على كثرة الاستشارات والاستفسارات التي ترد لأطباء مستشفى التخصصي عنها أخيرا. وتابع، أن كبار المتخصصين في مجال الخلايا الجذعية في مستشفيات أمريكا أكدوا تأثير زراعة الخلايا الجذعية على مرضى الزهايمر والأعصاب، محذرين من إجراء مثل تلك العمليات.
يشار إلى أن الخلايا الجذعية من أهم الوسائل المبتكرة في الطب الحديث ولديها القدرة على علاج عدد كبير جدا من الأمراض ومن أهمها أمراض القلب والسرطان وبعض أمراض العظام والعيون. ومن مزاياها أنها تستطيع إصلاح واستبدال الخلايا التالفة عند زراعتها في العضو المصاب، مما يغني عن الحاجة إلى استبدال العضو.

بنت المها
04-04-2010, 07:03 AM
أمل جديد لمرضى الزهايمر تكساس: يو بي أي
قال باحثون أمريكيون إن عقاراً سبق أن وافقت عليه وكالة الدواء والغذاء الأمريكية للحدّ من رفض الجسم لزراعة الأعضاء، قد يكون علاجاً فعالاً لمرض الزهايمر. وقال الباحثون من مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس إن عقار راباميسين ساعد الفئران المبرمجة وراثياً لتعاني من الزهايمر على استعادة ذاكرتها، كما ساعد نموذجاً مختلفاً من الفئران مبرمجة لتعاني من الزهايمر المبكر على تذكر طريقة السباحة داخل متاهة. http://www.alwatan.com.sa/news/images/print.gif (javascript:open_win())

بنت المها
06-08-2010, 05:39 AM
في محاضرة السناني والخشان في «ملتقى أمطار» ..الجمعية الفتية تعلق جرس الإنذار

الزهايمر..مرض مجهول السبب يتهدد مجتمعاً لا يعرف الكثير عنه




http://www.aleqt.com//a/small/59/596c15fffa908ec6f43d2f81054bc35a_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/403723_109357.jpg)

هيثم السيد من الرياض
قرن وأربعة أعوام باتجاه الماضي باتجاه الماضي هي المدة التي تفصلنا عن اكتشاف مرض جديد بواسطة الطبيب النفسي والعصبي الألماني ألويس ألزهايمر الذي أصبح اسمه اسما لأحد أكثر الأمراض شيوعاً في العصر الحديث، كما لم تكن هذه المعلومة هي الوحيدة التي قدمتها الجمعية السعودية الخيرية للزهايمر في محاضرتها في ملتقى أمطار الثقافي، والتي تحدث فيها كل من الدكتور فهمي السناني رئيس قسم الأعصاب ومدير برنامج السكتة الدماغية في مدينة الملك فهد الطبية وعضو اللجنة الطبية العلمية في الجمعية، والدكتور هشام الخشان مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع ورئيس لجنة مقدمي الرعاية في الجمعية، بحضور عضو اللجنة الإعلامية في الجمعية وأحد المشاركين في تأسيسها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي، بجانب عدد من المثقفين والمختصين والإعلاميين.
ولأن الأمر يتعلق في جانب كبير منه بصحة المجتمع وتنمية الوعي تجاه أحد أهم الموضوعات الطبية إلحاحاً ، فقد كان الدور الثقافي لـ «ملتقى أمطار» حاضرا لتبني طرح الجمعية الناشئة وهي تلفت النظر إلى مسألة صحية وطبية مازالت دون مستوى مايجب من المعرفة الاجتماعية بها رغم انتشارها على نطاق واسع، فالزهايمر ليس داء النسيان أو مرض الشيخوخة كما تقتصر صورته النمطية لدى القلة الذين يعرفونه، بل هو تهديد تصل أضراره إلى خلايا الدماغ وتتوسع على نحو خطير لتقضي على كثير من القدرات الذهنية والشخصية حتى تحيل الإنسان إلى حالة يفقد فيها قدرته على ممارسة الحياة بشكل طبيعي. وقد كشفت المحاضرة التي سبقها فيلم وثائقي تعريفي بالزهايمر أن المرض الذي يصيب فئات عمرية مختلفة مازال غير معروف السبب وإن كانت ثمة عوامل يمكنها الإسهام فيه على درجات مختلفة ومن أهمها التقدم في العمر. وأوضحت الدراسات أن علامات مرض الزهايمر تبدأ في مرحلتها المبكرة بنسيان الأحداث وتكرار المواضيع وتغير الشخصية ثم تتطور لاحقا إلى حالات العصبية وتولد الأوهام والتخيلات بجانب الحاجة للمساعدة في أداء بعض الممارسات الطبيعية كالأكل وارتداء الملابس، قبل أن يفقد المريض في مرحلة متقدمة معرفته بأفراد عائلته ويصبح في حوجة دائمة للإشراف والمساعدة.
وقال الدكتور فهمي السناني أن الإحصاءات العالمية تتحدث عن وجود 27 مليون حالة مصابة بهذا المرض في عام 2006م وهي نسبة مرشحة للزيادة بمعدل أربعة أضعاف بحلول عام 2050 م ، مشيراً إلى عدم وجود إحصائية لمرضى الزهايمر في المملكة وإن كانت بعض الحسابات تتحدث عن 50 ألف مصاب كحد أدنى. وقال السناني إن كثيرا من أهل المصابين لا يملكون الدراية الكافية للتعامل مع المريض وذلك لعدم معرفتهم بأعراضه التي تأتي بشكل ماكر ومبهم وتشمل تغيرات واضحة على مستوى التفكير والسلوك والتصرفات الشخصية، إضافة إلى فقدان الذاكرة وضعف القدرة على التركيز وصعوبة القيام بالمهام الروتينية وانعدام المبادرة مع وجود مصاعب جدية في الكلام أو التعبير. وقد أكد الدكتور الخشان على أن الجمعية تسعى إلى رفع مستوى الوعي الصحي بهذا المرض وأعراضه وآثاره وطرق التعامل معه سواء على مستوى الأطباء أو المجتمع وأهل المرضى. وأشار إلى إمكانية أن تسهم الأبحاث العلمية المتواصلة حول الزهايمر في إيجاد علاج له خلال السنوات المقبلة.
في جانب آخر ذكر الدكتور السناني أن الزهايمر يتسبب بنسبة 60 في المائة في حدوث مايعرف بالخرف، وقال أن الأدوية المستخدمة له حالياً تعمل على حفظ استقرار الحالة والحد من مضاعفاتها، مشيرا إلى أن بعض الممارسات الصحية كالرياضة قد تعمل في تقليل فرص الإصابة بالزهايمر. كما تحدث عن مستقبل استخدام الخلايا الجذعية في علاج عدد من الأمراض وأنه لم يثبت فاعلية حتى الآن فيما يتصل بالأمراض العصبية. في حين ذكر الدكتور الخشان أن نسبة إصابة المتعلمين بهذا المرض تأتي بدرجة أقل من غيرهم موضحا أن أكثر الإصابات لا تحدث بأسباب وراثية رغم أن هذا العامل يلعب دورا في زيادة فرص الإصابة بالمرض بجانب تقدم السن وإصابات الراس والاضطرابات البروتينية في الدماغ. وأشار الخشان في محور آخر إلى أهمية أن يتم إبلاغ المريض بحالته معتبرا أن هذا يعد حقاً شخصياً له كما أن له ضرورته الشرعية والقانونية ، موضحا أن إبلاغ المريض يجب أن يتم وفق أساليب احترافية متخصصة لا تتسبب في إلحاق ضرر نفسي أو عصبي بالمريض. وقد شرح الطبيبان جوانب في التعامل مع مريض الزهايمر ومنها أهمية معاملته بشكل اعتيادي كما لو كان سليما، مع تشجيعه على الاعتماد على نفسه والاحتفاظ باستقلاليته، والمحافظة على روح الدعابة في مخاطبته وعدم التبرم من وضعه الذي لا ذنب له فيه بطبيعة الحال.
من ناحيته، تحدث الإعلامي الدكتور عبدالرحمن الشبيلي حول الجمعية التي لا يتجاوز عمرها العام الواحد في إشارات موجزة حول مراحل تأسيسها مشيرا في هذا الشأن إلى دور محوري للأمير أحمد بن عبدالعزيز بجانب تكاتف عدد من الأطباء والمهتمين والمتطوعين الذين استشعروا أهمية قيام الجمعية في وقت يعاني فيه المجتمع قلة المعرفة بأحد أكثر أمراضه شيوعا، وأضاف الشبيلي أن تطوع الشباب والشابات والأطباء والمتخصصين الاجتماعيين وطلاب العلوم الصحية وغيرهم سيكون السند الذي تراهن عليه الجمعية لضمان نجاحها واستمراريتها. وأشار إلى أن أبواب الانضمام إليها مفتوحة لكل من يجد في نفسه الرغبة والحماس لتحقيق أهدافها الخيرة وهي الدعوة التي استجاب لها مباشرة الإعلامي المعروف إدريس الدريس ، وركز الشبيلي على أهمية توفير الإحصاء والبيانات التي ترصد واقع انتشار المرض في المملكة، وكذلك مواكبة مايستجد من ابحاث حول طبيعة الزهايمر ومسبباته والتعامل معه.
الشبيلي الذي أكد أن المصابين داخل المملكة يتجاوزون العدد المتوقع، قال أن المرحلة المقبلة ستشهد مضاعفة الجهود عبر خطة توعوية للتعريف بالمرض وحفز الجهات المسؤولة على الاهتمام بأمراض المسنين وإنشاء عيادات خاصة ومؤهلة لهم ، منتقدا في هذا السياق ماوصفه بتقصير بعض الجهات الطبية في التعاون مع الجمعيات الخيرية المتخصصة مطالباً إياها ببذل المزيد من الجهد للتكامل معها ودعمها في حين أشاد بتعاون بعض جهات القطاع الخاص في هذا الجانب. وأشار الشبيلي إلى أن الجمعية عقدت منتديات كبرى في عدد من مناطق المملكة، وهي الخطوة التي سبقت اتجاهها لتقديم المحاضرات عبر الملتقيات والصالونات الثقافية. بدوره قال راعي الملتقى الكاتب نجيب الزامل إن قلة الوعي الاجتماعي تمثل مؤشرا خطيرا بالنظر إلى طبيعة هذا المرض وانتشاره المتصاعد، وهو مايدفع لتوسيع نظاق التعريف به، منتقدا عدم حرص الكثيرين على تنمية معرفتهم بجوانب طبية وصحية مهمة تتصل مباشرة بحياتهم وتمنحهم ثقافة التعامل مع المصابين بالطريقة الصحيحة. وأضاف الزامل أن هذه الندوة تدفع ملتقى أمطار لبذل المزيد من الجهد في دعم الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، ومتابعة أنشطتها خلال الفترة المقبلة إسهاما في إيصال هذه الرسالة التوعوية والإنسانية إلى شرائح المجتمع كافة.

اخوثنوى
06-08-2010, 06:29 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

الله يعافينا منه

ويشف من صابه المرض

بنت المها
06-09-2010, 04:24 AM
2% من المواطنين فوق سن ال 65

الزهايمر مرض « الخرف » الذي يعاني منه 50 ألف مسن سعودي

الرياض-تركي منصور
احتضن ملتقى "أمطار"، الذي يشرف عليه عضو مجلس الشورى نجيب بن عبد الرحمن الزامل، أمس الأول الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر، لتسليط الضوء على المرض وذلك من خلال محاضرة ألقاها الدكتور فهمي السناني رئيس قسم الأعصاب ومدير برنامج السكتة الدماغية في مدينة الملك فهد الطبية وعضو اللجنة الطبية العلمية في الجمعية، والدكتور هشام الخشان مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع ورئيس لجنة مقدمي الرعاية في الجمعية، حول أسباب مرض الزهايمر وطرق علاجه، والتعامل معه.
وأشار الدكتور فهمي السناني أن الزهايمر هو مرض (الخرف) الذي يصيب الإنسان بعد سن 65 .
واوضح أن 2 % من سكان المملكة فوق سن 65 وأن الإنسان بعد سن 30 يبدأ العد التنازلي لذاكرته في النسيان كلما تقدم به العمر .
والزهايمر عبارة عن اختلال الذاكرة والتفكير والسلوك ويبدو على المصاب به مظاهر نسيان الأحداث القريبة وصعوبة أداء الأعمال اليومية المعتادة وقد يصاحبه تغير في السلوك وخطأ في الأحكام وعدم المقدرة على استدعاء الكلمات واستكمال الأفكار واتباع الإرشادات وهو الذي يحدث حين تفشل عملية إمداد الدم إلى مناطق صغيرة من المخ مما يؤدي إلى موتها. ويمثل مرض ألزهايمر 50 إلى 70 بالمائة من حالات الخرف المعروفة.
وأكد الدكتور هشام الخشان مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع ورئيس لجنة مقدمي الرعاية الصحية بجمعية الزهايمر الخيرية أن عدد المصابين بالمرض في المملكة يقارب ( 50 ألف) مصاب.
وأرشد أن الأسر التي يوجد بها أحد مرضى الزهايمر يجب أن تتعامل بشكل سليم مع المصاب بالمرض وعليها اتخاذ خطوات لتساعد مصاب الزهايمر.
وأبان أن هناك ما يقارب ال26 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض الزهايمر.
ويتدهور وضع المريض المصاب بمرور الوقت وهو مرض غالبا ما يؤدي إلى الوفاة.ويصنف مرض الزهايمر اليوم بكونه المسبب الرئيسي السادس للوفاة حول العالم.
وعن العلاج قال حاليا لا يوجد علاج لمرض الزهايمر. ولكن قد تساعد العلاجات الدوائية وغير الدوائية في تحسين كل من الأعراض السلوكية والإدراكية لدى مرضى الزهايمر.
ويعكف الباحثين على محاولة العثور على أدوية جديدة للتأثير في مسار المرض وتحسين جودة حياة المرضى المصابين به.
وشهدت المحاضرة مداخلات كثيرة من الحضور، تمحورت حول مدى ارتباط (النسيان) بمرض الزهايمر وكيفية التعامل معه، حيث كان هنالك مداخلة هاتفية لعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية السعودية بجدة، الدكتورة عائشة نتو ، والتي أفادت أنها كثيرة النسيان مما يجعلها تشعر أنها مصابة بمرض الزهايمر، وأفاد الدكتور فهمي السناني، أن حالة النسيان التي تصيبها هي وغيرها من المرضى، ما هي إلا مرض النسيان الحاد نتيجة كثيرة الالتزامات والمهام التي على عاتقها.
فيما أشار الدكتور عبد الرحمن الشبيلي المستشار الإعلامي للجمعية في مداخلة أن الرقم التقريبي ربما يتجاوز هذا الرقم بمراحل لدرجة قد تصل أنه في كل أسرة سعودية هناك مصاب بالزهايمر وهي أرقام قابلة للزيادة في السنوات القادمة بشكل كبير جداً.
من جانبه قال راعي الحفل وعضو مجلس الشورى الأستاذ نجيب الزامل ان التعريف بهذا المرض أمرٌ حيوي وبالغ الأهمية في المسألة الوقائية وفي التحصين المعرفي، ومن هنا جاء اهتمام "جمعية الزهايمر" بمخاطبة المجتمع، واختاروا منتدى أمطار، ليكون منصتهم للانطلاق للرأي العام العريض.

بنت المها
06-20-2010, 03:37 AM
علاج لمرض ألزهايمر: أهم اختراع طبي في هذا العقد
http://www.tbeeb.com/pic/uploads/eb9b2987d5.jpg
قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إن حقنة جديدة أدت بصورة لافتة إلى التخفيف من أعراض مرض ألزهايمر (فقدان الذاكرة) خلال بضع دقائق, ما قد يرشحها لأن تعتبر أهم اختراع في هذا العقد, مضيفة أن مختبرا أميركيا نشر أفلام فيديو لمرضى تعافوا بعد أن جرب عليهم هذا العقار.
ونقلت عن علماء في معهد بحوث الأعصاب بجامعة كاليفورنيا قولهم إنهم عالجوا 50 مريضا في عيادة خاصة بحقن عقار (إيتانرسيبت) etanercept المضاد لالتهاب المفاصل في العمود الشوكي لرقبة المريض وتمييله لتحفيز الدواء على الانسياب نحو الدماغ.
وأكد هؤلاء الباحثون أن نسبة الاستجابة للدواء كانت 90% وأنها تحصل عادة خلال دقائق فقط, كما أنهم نشروا أفلام فيديو للمرضى المعالجين لإثبات ذلك.
وفي أحد تلك الأفلام تظهر ممرضة وهي تطلب من المريض مارفين ميلر البالغ من العمر 82 عاما تحديد أشياء مما يستخدم يوميا كقلم الرصاص والسوار لكنه يعجز عن ذلك.
وبعد خمس دقائق من حقنه بعقار etanercept (حسب الفيلم) يحيي زوجته التي بدت مندهشة قائلة إنه لم يتعرف عليها منذ سنوات, بعدها يظهر ميلر وهو يعانق زوجته.
وبعد بث البي بي سي أمس لهذا الخبر ازدحمت هواتف خدمات مؤسسة ألزهايمر ببريطانيا بالمتصلين المستفسرين عن تفاصيل هذا العلاج.
لكن الخبراء حثوا على توخي الحذر لأن العقار لم يتم تجريبه بعد إلا على عدد قليل من المرضى, وأهم من ذلك أنه لم يختبر في مقابل علاج مموه لعينة عشوائية.
وعقار etanercept ليس جديدا كدواء, لكن الجديد هو استخدامه في علاج ألزهايمر.
ونقلت الصحيفة عن البروفيسور إدوارد توبينيك الذي يتزعم فريق البحث قوله إن "ما شاهدناه تحسن في القدرة على التفكير والعد, مع تحسن في الذاكرة وفي العثور على الكلمات عند الحديث, وتحسن في طريقة مشي من كانوا يعانون من مشاكل في المشي، مضيفا أن المرضى يبدون أكثر سرورا.
ويؤكد الباحثون أن التحسن عادة ما يزداد كلما تابع المريض أخذ الحقنات أسبوعيا حتى يصل أفضل حالاته بعد ثلاثة أشهر.
ذي إندبندنت أشارت إلى وجود حوالي 400 ألف بريطاني يعانون من مرض ألزهايمر, ما جعل كثيرا من ذويهم يتلهفون لمعرفة المزيد عن هذا العقار.

بنت المها
06-20-2010, 03:38 AM
طرق الحماية من مرض الزهايمر والخرف

=======
http://www.tbeeb.com/pic/uploads/eb9b2987d5.jpg


نريد جميعا تفادى مرض الزهايمر والخرف عند الكبر، قد يكون ذلك متاحا عن طريق اختيارك لنمط حياة قد يؤثرعلى الشيخوخة بشكل كبير، حيث يؤكد بول طومسون، أستاذ علم الأعصاب فى جامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس فى كلية الطب، أن هناك 6 عوامل يمكن أن تساعد عقلك على البقاء بصحة جيدة على المدى الطويل.

1) النشاط البدنى:
أشارت أبحاث حديثة من جامعة إلينوى إلى أهمية النشاط البدنى، مثل الجرى والمشى وركوب الدراجات، والتى تتطلب الأوكسجين لإنتاج الطاقة، حيث تقوم بالعمل على حماية وظائف المخ، على عكس الرياضات الأخرى التى تقتصر على الحركة البسيطة مثل الجولف، وأكد وليام تييس، كبير مسئولى الجمعية الطبية والعلمية للزهايمر، أن جمعية الزهايمر تنصح باختيار الأنشطة التى تتطلب الأوكسجين والقيام بها بانتظام لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.

2) التحكم فى الوزن:
يؤكد طومسون على وجود أبحاث تؤكد عدم اتزان أدمغة الأفراد الأكبر سنا الذين يعانون من السمنة المفرطة والأعراض تكون مثل اضطرابات الذاكرة.
وأشارت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة فى منتصف العمر معرضون بنسبة ثلاثة أضعاف لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث تقوم الدهون بتضييق الأوعية الدموية فى الدماغ والتى توفر الأكسجين للمخ، وعلى المدى الطويل قد تموت حيوية خلايا الدماغ وتفقد الإتصال وهو ما يؤدى للزهايمر.

3) التحديات الذهنية:
الألغاز مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة ليس هى فقط الحل، حتى تستطيع الدماغ إعادة تنظيم الممرات العصبية مع المعلومات أو الخبرات الجديدة، أو يمكن أن تولد خلايا دماغية جديدة.
حيث يؤكد المعهد الوطنى للشيخوخة على أهمية المشاركة المنتظمة فى نوع من التعلم والتحديات الجديدة.

4) العلاقات الاجتماعية:
وجدت الأبحاث أن العزلة لها تأثير ذهنى وقد تتسبب فى الزهايمر، حيث إن مواجهة الضغط النفسى على المدى الطويل يزيد بشكل كبير من خطرالإصابة بمرض الزهايمر، ومن جانب آخر إن الشبكات الاجتماعية والتفاعل يحفز الدماغ على إجراء اتصالات جديدة.

5) اتباع نظام غذائى صحى:
يوصى طومسون، وفقا لجمعية الزهايمر، على الحصول على الكثير من الخضروات والفواكه ذات اللون الداكن مثل، السبانخ، البنجر، الفلفل الأحمر والبصل والباذنجان، والخوخ، الفراولة، العنب الأحمر، البرتقال والكريز، كما أن بعض الأدلة تشير إلى أهمية، الخضراوات الورقية، وتناول الأسماك، كما أن بعض المكسرات مثل اللوز والجوز لديها مستويات عالية من فيتامين (H)، ومضادات الأكسدة، ونباتات الكارى والكركم التى تعمل على الوقاية ضد مرض الزهايمر.

6) مكافحة الأمراض المزمنة:
يلاحظ أن ارتفاع ضغط الدم فى سن الشيخوخة هو عامل خطر لاحتمال الإصابة بمرض الزهايمر فى وقت لاحق، ولكن إذا كنت تستطيع الحفاظ على ضغط الدم باستمرار فقد يقلل ذلك من الخطر، ونشرت دراسة فى مجلة الخرف والشيخوخة تؤكد أن مرضى الكوليسترول والسكر والقلب أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والاضطرابات المعرفية.

بنت المها
06-20-2010, 03:46 AM
إنشاء أول جمعية سعودية لمرض الزهايمرhttp://www.moheet.com/image/58/225-300/581542.jpgالسعوديون يهتمون بمرض الزهايمرجدة : يرتب ناشطون سعوديون في الوقت الذي تفتقر فيه الإحصاءات السعودية عن نسبة المصابين بمرض الزهايمر في البلاد أوراقهم لجعل هذا المرض محط الاهتمام بعد نجاحهم في الحصول على موافقة حكومية بإنشاء أول جمعية سعودية متخصصة بالمرض تحت مسمى "جمعية أصدقاء مرضى الزهايمر الخيرية".



ويدفع مرض الزهايمر البعض من الأسر إلى التخلي عن مريضهم ، وذلك يرجع لسببين أساسيين الأول عدم معرفتهم بكيفية التعامل معه والثاني لعدم توفر الإمكانات المادية وهنا يأتي دور جمعيتنا.
وقال السقا :" إن الجمعية تهدف إلى العناية بمرضى الزهايمر وأسرهم وتوعية المجتمع وذلك بتدريب عائلات المصابين وتقديم المشورة اللازمة والتوعية بحقوق المصابين بالزهايمر وسبل حمايتهم".

======================

تشخيص مرض ألزهايمر

عليك باستشارة الطبيب حين يكون لديك أو لعزيز عليك مخاوف من تغيرات في الذاكرة أو مهارات التفكير والسلوك.ويعد التشخيص المبكر لمرض ألزهايمر مهما للمرضى أنفسهم وعائلاتهم ويحقق منافع كثيرة:

الوقت لاتخاذ القرارات التي بامكانها أن تحسن من الوضع الحياتي والمعيشي للمريض.
قلق وتوتر أقل بشأن ماهو غير معروف من تطورات ومشاكل مستقبلية متعلقة بالمرض.
فرصة أفضل للإستفادة من العلاجات المتاحة بأكبر قدر ممكن.
وقت أطول للتخطيط للمستقبل.
ومن المهم أيضا أن يحدد الطبيب المسئول السبب في فقدان الذاكرة أو الأعراض الأخرى. فمن الممكن علاج الأعراض المشابهة لمرض الخرف إذا كانت مسبباتها أمراض يمكن علاجها مثل الإكتئاب, التفاعل الدوائي, مشاكل اغدة الدرقية, الإفراط في تناول الكحول او نقص في نوع معين من الفيتامينات.
في هذا الفصل سوف يتم اطلاعك على كيف يشخص مرض ألزهايمر,أنواع الفحوصات التي يعتمد عليها الأطباء في التشخيص وكيفية التعايش مع المرض بعد التشخيص.
=====================

http://www.alz.org.sa/arabic_content/alzheimer_disease_ar/diagnosis_ar.htm


جمعية سعودية لمرض الزهايمر

عادل صالح
06-20-2010, 04:00 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

بدوي مطنوخ
06-20-2010, 04:00 AM
الله يكافيناء شر الأمراض انا وخواني المسلمين كل يوم طالع مرض جديد يعطيك العافيه بنت المها وتقبلي مروري

بنت المها
09-29-2010, 06:07 AM
الخطر يبدأ بعد سن الخامسة والستين...

»الزهايمر«.. فيرو س الذاكرة!

http://www.alriyadh.com/2010/09/29/img/692935948021.jpg
الزهايمر..خرف وعودة إلى تصرفات الطفولة
الرياض، تحقيق- سحر الرملاوي
"عته الشيخوخة" أو "الزهايمر".. مرض اكتشفه الطبيب النفسى والعصبى الألمانى "الويس الزهايمر" عام 1906م، ولا توجد حتى الآن إحصائيات مؤكدة عن عدد المصابين به في المملكة، الا أن الرقم المسجل للمصابين به في الولايات المتحدة الأمريكية هو أربعة ملايين حالة زهايمر سنوياً، وهو مرض يأتي مع التقدم في العمر، ويبدأ غالباً بعد سن الخامسة والستين، وترجع الدراسات العلمية السبب في حدوثه إلى نقص عدد من "الموصلات الكيميائية"، ودمار بعض خلايا الدماغ، كما تلعب الوراثة دوراً هاماً في الإصابة به.
والحقيقة أن هذا المرض تحديداً يكتسي بصبغة عاطفية، لأنه معني بشكل مباشر بعلاقة الأجيال بعضها ببعض، خاصةً حين يصل الى مرحلة عدم معرفة الأبناء والأحفاد والشك في كل التصرفات.
وتحكي "نورة" قصتها مع زوجها الذي تزوجته قبل تسعة أعوام وهو الآن عمره 74 عاماً ويعاني من مرض "الزهايمر" قائلةً: عشت معه السنوات الثلاث الأولى بشكل طبيعي وبلا مشاكل تذكر، وقد كان رجلاً ذا شخصية قوية وذهنية حاضرة وصوت مسموع، ولكن منذ ستة أعوام بدأ ينسى مواعيده، ثم تطورت حالته فبات ينسى الصلاة ثم لم يعد يستطيع تحديد الاتجاهات، ثم بدأ في نسيان أفراد أسرته ومؤخراً لم يعد يعرف من أنا؟، موضحةً أنها خاضت مع أبنائه رحلة العلاج منذ البداية وذهبنا به الى أطباء المخ والأعصاب، ولكن اتضح لهم أن هذا المرض لاعلاج له، لذا فإنهم يعطونه الدواء المهدئ الذي يبعده تدريجياً عن الحياة الاجتماعية والعائلية، مؤكدةً شراءها كتباً للتعرف على المرض وكيفية التعامل مع المريض به حتى يكون أكثر إرتياحاً.
أما "سلمان محمد نظمي" الطالب في كلية الطب فيتذكر معنا جدته - رحمة الله عليها - التي أصيبت ب"الزهايمر" قبل وفاتها ويقول: إنهم مروا معها بأوقات عصيبة للغاية، فقد كانت تشك في كل من حولها، وكانت تتهم الخادمات بأنهن يسرقنها ويحضرن لها أشياء لم تطلبها أويتجاهلن طلباتها، مبيناً أنها عاشت أيامها الأخيرة ب"مهدئ" كان يفقدها تمييز أي شيء حولها حتى توفاها الله.
من جانبه أكد "د. هشام ابراهيم الخشان" مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع بالمستشفى العسكري بالرياض والمدير التنفيذي المشارك ورئيس لجنة خدمة المرضى بجمعية مرضى "الزهايمر" على عدم وجود تعداد واضح أو سجل طبي معتمد لتسجيل حالاته داخل المملكة لتحديد نسبة المصابين به، وهو الأمر الذي تسعى الجمعية حالياً لتنفيذه، مضيفاً أن النسبة العالمية تتراوح بين 3-5% من عدد السكان، الأمر الذي يعني أن الرقم داخل المملكة يمكن أن يصل الى حوالي 30 الى 50 ألف حالة، لافتاً إلى أن أغلب الدراسات تشير إلى زيادة عدد الإناث المصابات به عن الذكور، أما السن المتوقع للاصابة بالمرض فقد يبدأ مبكراً في حالات نادرة عند سن الخامسة والأربعين، لكن أغلب الوقت يظهر عند من هم فوق الخامسة والستين.
و قال "د.الخشان": إن المرض يمر بثلاث مراحل، ففي المرحلة الأولى يحدث تغير في الذاكرة بحيث يبدأ المريض في نسيان الأشياء القريبة والأحداث المهمة في حياته، ثم تتزايد مشكلة الادراك وتصبح لديه مشاكل في التنفيذ مثل عدم استطاعته استخدام البطاقة البنكية أو عجزه عن ارتداء الشماغ أوعدم معرفته للأمكنة وأوقات الصلاة، ومن ثم يبدأ في عدم معرفة الأشخاص المحيطين به بدءاً بأصدقائه وانتهاء بأفراد أسرته، كما أنه لا يستطيع انتقاء كلامه أو وضعه في سياقه الصحيح، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية يزداد النسيان وتبدأ "الهلوسة" بحيث يتجول بلا هدف ولا يتمكن من قضاء حاجته، وفي المرحلة المتأخرة يجد صعوبة في الأكل و يتصرف تصرفات غير لائقة، ذاكراً أننا في المملكة لا نملك طرقا علمية لتوجيه الأهل للتعامل مع المريض، لذا فإن من أهم أهداف جمعية مرضى "الزهايمر" عقد دورات تدريبية للأهالي وعمل قاعدة بيانات عن المرض.

بنت المها
10-12-2010, 04:28 AM
معايير جديدة لتشخيص مرض خرف الشيخوخة مبكرا

http://s.alriyadh.com/2010/10/12/img/685012275365.jpg
معايير جديدة لتشخيص خرف الشيخوخة
لندن - رويترز
يقترح خبراء في مرض الزهايمر معايير جديدة لتشخيص خرف الشيخوخة يتم ملاحظتها في مرحلة مبكرة ويتوقع ان تجعل عددا اكبر من الاشخاص يعالجون او يجربون ادوية جديدة.
وقالت مجموعة دولية من الخبراء ان المعايير الجديدة ستعدل تشخيص الزهايمر لتأخذ في الاعتبار التطورات العلمية الحديثة ومن بينها استخدام ما يسمى بالمؤشرات الحيوية التي يمكن ان تظهر ما اذا كان شخص معرضا لخطر الاصابة بالمرض قبل ان تظهر عليه اي اعراض.
وينظر على نطاق واسع الى هذه المرحلة التي يمكن ان تكون قبل نحو عشر سنوات من بدء خرف الشيخوخة على انها افضل وقت للتدخل في الزهايمر. واظهرت دراسات حديثة الى ان فحص المخ بالاشعة وتحليل السائل النخاغي واختبارات اخرى يمكن ان تساعد في التكهن بالشخص الذي سيصاب بالزهايمر وتصبح حاسمة للباحثين وشركات الادوية التي تحاول تطوير علاجات جديدة. وقال برونو دوبويس من مستشفى سالبتريه الفرنسي "من المهم جدا بالنسبة لنا الانتقال من الطريقة القديمة لرؤية مرض الزهايمر الى طريقة جديدة تأخذ في الاعتبار اهمية المؤشرات الحيوية.
"لم يعد هناك سبب للانتظار حتى يصاب المرضى بخرف شيخوخة كامل." ويرأس دوبويس مجموعة العمل الدولية لمعايير البحث الجديدة لتشخيص مرض الزهايمر.
والزهايمر هو الشكل الاكثر شيوعا لخرف الشيخوخة وهو مرض يصيب المخ يفقد فيه الناس تدريجيا ذاكرتهم وقدرتهم على الادراك ورعاية انفسهم. ويؤثر هذا المرض على اكثر من 26 مليون شخص في العالم ولا يوجد علاج له.
وقال تقرير الشهر الماضي ان التكاليف العالمية لمواجهة خرف الشيخوخة ستصل الى 604 مليارات دولار عام 2010 وهو ما يزيد بنسبة واحد في المئة عن الناتج المحلي العالمي وسترتفع هذه التكاليف بشكل اكبر مع زيادة عدد المصابين الى ثلاثة امثال الوقت الحالي في 2050.

بنت المها
10-26-2010, 06:39 PM
دراسة.. التدخين يضاعف خطر الإصابة بالزهايمر والعته في أواخر العمر




http://www.aleqt.com/a/461140_130646.jpg

شيكاجو :رويترز
قال باحثون الاثنين ان الافراط في التدخين في منتصف العمر يمكن أن يضاعف خطر الاصابة بمرض الزايمر والعته في مرحلة الشيخوخة. ويتسبب التدخين بالفعل في ملايين الوفيات كل عام جراء الاصابة بالسرطان وامراض القلب.
وكتبت راشيل ويتمر الباحثة بمؤسسة كايزر برماننتي للرعاية الصحية في اوكلاند بولاية كاليفورنيا الامريكية وزملاؤها في دورية ارشيف الطب الباطني يقولون "دراستنا تشير الي ان الافراط في التدخين في منتصف العمر يزيد خطر الاصابة بكل من مرض الزايمر والعته الوعائي في الرجال والنساء من مختلف المجموعات العرقية."
وقالوا ان التدخين يسبب ايضا السرطان وامراض القلب. وتظهر النتائج الجديدة انه يهدد الصحة العامة في المراحل المتأخرة من العمر عندما يكون الناس أكثر عرضة بالفعل للاصابة بالعته.
وقام فريق ويتمر بتحليل بيانات من 21123 فردا شاركوا في مسح عندما كانوا في عقدي الخمسينات والسيتنات من العمر.
وجرى تشخيص اصابة حوالي 25 بالمئة من المجموعة -5367 متطوعا- بأحد اشكال العته اثناء متابعتهم على مدى أكثر من 20 عاما بما في ذلك 1136 شخصا شخصت اصابتهم بمرض الزايمر.
والزايمر -أكثر اشكال العته شيوعا- مرض قاتل يصيب المخ يفقد فيه الناس تدريجيا ذاكرتهم وقدرتهم على ادراك الاسباب والعناية بانفسهم. وهو يصيب أكثر من 26 مليون شخص في العالم.
ووجدت الدراسة ان الاشخاص الذي كانوا دخنوا اكثر من علبتي سجائر يوميا كانوا عرضة لخطر أكبر للاصابة بمرض الزايمر والعته الوعائي كليهما.

بنت المها
10-29-2010, 01:18 PM
استشارات نفسية واجتماعية

د.ابراهيم بن حسن الخضير
مرض الزهايمر
* أنا امرأة في العقد الثالث من العمر ، مشكلتي أعاني من النسيان بشكلٍ كبير ، و أخشى أن أكون مصابة بمرض الزهايمر. هل يمكن لي أن أكون مصابة بالزهايمر و أنا في هذا السن؟.
ف. س
- يشكو كثير من الأشخاص في أعمار مختلفة من النسيان والذي قد يكون طبيعة بشرية يُعاني منها كثير من الناس ، وليس معنى هذا أن جميع من يشكون من النسيان مصابون بمرض الزهايمر. مرض الزهايمر عادة يأتي في سن متأخرة ، غالباً بعد سن الخامسة والستين ، وليس أعراضه فقط في النسيان ، وإن كان النسيان جزءا من الأعراض إلا أن هناك أعراضا أخرى كثيرة ، أهمها تبدّل وتغيّر واضح في شخصية الشخص المصاب بهذا المرض. فالشخص المصاب بمرض الزهايمر ينسى أمورا مهمة جداً في حياته ، كأن ينسى أسماء اولاده ، واسماء زوجته ووالديه وينسى مكان عمله وطبيعة عمله ويقوم ببعض السلوكيات التي لم يكن معهودا عنه فعلها ، لذلك من الصعب أن تكوني مصابة بمرض الزهايمر وأنتِ تكتبين وتعين بأنك تُعانين من كثرة النسيان ، فلو كان لديك مرض الزهايمر فإنه لن يكون بوسعك أن تعرفي ذلك. لا تتوهمي كثيراً ، والنسيان أمر يشكو منه كثير من الناس وهذا لا يعني اطلاقاً أن النسيان هو مرض الزهايمر. لا تقلقي كثيراً من موضوع النسيان الذي قد يكون عادة وقد يكون بسبب القلق الشديد أو أي شيء آخر لكن بالتأكيد ليس مرض الزهايمر.

أدوية مرض الفُصام
* شقيقي يُعاني من مرض الفُصام ويتناول عددا من الأدوية المضادة للذُهان ولكن هذه الأدوية لها أعراض جانبية منها ضعف قدرته الجنسية ، برغم أن هذه الأدوية فعلاً تُساعد على تحسنّه بشكل ملاحظ إلا أنه بسبب الأعراض الجانبية خاصة المتعلقة بموضوع الضعف الجنسي يترك الأدوية وإذا ترك الأدوية تنتكس حالته ويبدأ في الاضطراب والتغيّب عن عمله وتظهر عليه بوضوح الهلاوس ويبدأ بالكلام مع نفسه وبقية أعراض الفُصام التي تتحسن بتعاطيه الأدوية. سؤالي ألا توجد أدوية لعلاج مرض الفُصام وليس لها هذه الأعراض الجانبية التي تجعل المرضى يتركون الأدوية فتنتكس حالتهم.
ع.أ
- مرض الفُصام من الأمراض العقلية الصعبة ، واستجابة هذا المرض للأدوية نعمة كبيرة ، لأن هناك بعض المرضى الذين لا يستجيبون للأدوية المضادة للذُهان والتي تستخدم في علاج الفُصام. المشكلة كما ذكرت وكما يحدث أيضاً على أرض الواقع ، فالأدوية المضادة للذُهان التي تستخدم في علاج مرض الفُصام لها أعراض جانبية كثيرة وكثير من المرضى الذين يتعاطون الأدوية المضادة للفُصام يُعانون من أعراض جانبية كثيرة ، لعل من أهمها بالنسبة للرجال المتزوجين هي الأعراض التي تقود إلى الضعف الجنسي والتي تجعل بعض المرضى من الرجال يتركون تعاطي الأدوية بسبب هذه الأعراض ، وللأسف لا توجد أدوية لعلاج مرض الفُصام ليس لها أعراض جانبية ولذلك على المريض الذي تتحسن حالته أن يحاول أن يوجد أي علاج آخر غير ترك الأدوية ويجب على الأهل دعم ابنهم وكذلك الزوجة من الجميل أن تساعد زوجها على تحمّل الأعراض الجانبية لتناول الأدوية المضادة للذهُان والخاصة بعلاج مرض الفُصام حتى لا يترك الأدوية وينتكس.

بنت المها
10-29-2010, 01:18 PM
المشي قد يُساعد على الحفاظ على الذاكرة والوظائف الإدراكية للدماغ

د.ابراهيم بن حسن الخضير
قالت دراسة من لوس أنجلوس "بأن المشي يعزز الصحة البدنية لكنه أيضاً قد يُساعد على الحفاظ على الذاكرة وكذلك القدرات العقلية للدماغ لسنوات".
وقالت الدراسة التي نُشرت يوم الأربعاء 20 أكتوبر في المجلة العصبية الالكترونية بأن " دراسة على 299 رجلا وامرأة ، بمعدل عمر 78 عاماً والذين تمت متابعتهم لمدة تسع سنوات ووجدت هذه النتائج من هذه الدراسة. وقال الباحث الرئيس للدراسة ؛ بروفسور كريك أريكسون "إن حجم الدماغ يتقلص مع التقدّم في العمر، والذي قد يؤدي إلى تأثر وظائف الدماغ وبالذات التركيز والذاكرة " و أضاف " إن النتائج تُشجّع على المشي و الرياضة البدنية عند كبار السن لأن هذا يعد بالحد من الخرف ومرض الزهايمر".
وقالت سوزان سورنسن من جمعية الزهايمر " إن الاشعات المقطعية أظهرت بأن كبار السن الذين يمشون بين ستة إلى تسعة أميال يكون لديهم حجم الدماغ أكبر".
وأضافت " ان واحدا من فوائد هذه الدراسة بعد تحييد تأثير العوامل الإجتماعية و الاقتصادية التي يمكن أن تلعب دوراً في هذا الأمر ويتم التركيز على المشي بصفةٍ خاصة دون التمارين الرياضية بشكلٍ عام".

بنت المها
11-02-2010, 11:38 PM
دراسة تتوصل إلى أن حبوب أوميجا 3 لا تبطئ أعراض الزهايمر




http://www.aleqt.com/a/464404_131735.jpg

واشنطن - واس
توصلت دراسة كلفت الملايين بتمويل حكومي اليوم إلى أن حبوب أوميجا 3 التي كان من المعتقد أنها تقوي الذاكرة لم تبطئ التدهور الذهني والجسدي في المرضى المسنين المصابين بالزهايمر.
وقال جوزيف كوين مؤلف الدراسة التي تكلفت 10 ملايين دولار والباحث في جامعة أوريجون للصحة والعلوم " كان لدينا آمال كبيرة بأننا سنشهد بعض الفعالية ولكن لم يحدث هذا " .
ويتكون دي إتش إيه وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية بصورة طبيعية في المخ ويوجد بكميات بسيطة لدى المرضي بالزهايمر.
وشمل البحث الجديد نحو 300 رجلاً وسيدة في عمر 76 عاماً في المتوسط ومصابين بإصابات خفيفة إلى متوسطة بالزهايمر. وكان قد تم اختيار هؤلاء المرضي بطريقة عشوائية لتناول إما حبوب دي إتش إيه أو حبوب لا تحتوي على هذه المادة يومياً لمدة 18 شهراً.
وكانت النتائج متشابهة في كلا المجموعتين حيث لم يقدم دي إتش إيه أية فائدة في إبطاء أعراض الزهايمر. ولم تنجح الحبوب حتى لدى مجموعة فرعية من المشاركين الذين لديهم أخف أعراض الزهايمر.
وكانت دراسات أخرى مشابهة قد توصلت سابقاً إلى أن التدهور الذهني يمكن أن يتباطأ أو يتوقف من جراء تناول السمك الذي يعتبر المصدر الغذائي الرئيسي لأحماض أوميجا 3 الدهنية أو المكملات الغذائية مثل حبوب زيت السمك التي تحتوي على الأحماض الدهنية بما فيها دي إتش إيه.

بنت المها
01-04-2011, 08:12 AM
خبراء يؤكدون تصاعد داء الزهايمر في المملكة




http://www.aleqt.com/a/487086_142003.jpg

أحمد الديحاني من المدينة المنورة
أجمع عدد من الأطباء والخبراء في لقاء طبي تعريفي على أن مرض الزهايمر تتصاعد مؤشراته في المجتمع السعودي نسبة لما يحصل في المجتمعات المتقدمة التي تكثر فيها أعداد المسنين وترتفع فيها معدلات العمر كما هو الحاصل في العقود الأخيرة في السعودية وارتفاع نسبة المسنين ما يعني ارتفاع أعداد المعرضين أكثر للمرض الذي يصيب خلايا في الدماغ مسببا ما يعرف بـ "العته".
وأكد الأمير سعود بن خالد بن عبد الله آل سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر أن دور الجمعية يأتي في ظل تصاعد قضية مرض الزهايمر ومعاناة آلاف الأسر وحاجتهم إلى المساندة والدعم والمواجهة السابقة للمرض والارتفاع بمستوى مكافحته وتأخير تأثيره في المريض.
وتحدث الأمير سعود خلال اللقاء التوعوي الرابع للجمعية الذي عقد البارحة الأولى في جامعة طيبة في المدينة المنورة بحضور جمع من المهتمين والمهتمات بينهم الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية والأميرة نهى بنت سعود بن عبد المحسن حرم أمير منطقة المدينة المنورة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية للزهايمر أن الجمعية حريصة على الزيادة في التعريف بالمرض وطرق تشخيصه وعلاجه وتنمية التطوع في المجتمع، والقيام ببرامج بحثية بالتعاون مع الجامعات والمستشفيات والتشخيص المبكر لمرض الزهايمر، مشيراً إلى أنه لا توجد سوى جمعية واحدة للزهايمر في العالم العربي في لبنان، وأنه جار حالياً إعداد دراسة لمركز متخصص لمرضى الزهايمر لافتا إلى أهمية نشر ثقافة التطوع ومساعدة المتضررين وتحويل العمل الخيري إلى عمل مؤسسي له صفة الديمومة بشكل منهجي.
وامتدح الدكتور منصور النزهة مدير جامعة طيبة طبيعة العمل التطوعي في المملكة , وقال: "إن التآزر في العمل التطوعي يدفع المجتمع نحو التشارك في حل المعوقات التي تواجه أفراده ويدخل عمل الجمعيات الخيرية ضمن أعمال الخير التي نوه الإسلام بفضلها ودعا لفعلها وعدها من الأمور التي تضاعف الحسنات".
http://www.aleqt.com/a/487086_142004.jpg
وفي فيلم وثائقي عن مرض الزهايمر تم استعرض كيفية نشوء المرض وانتشاره في المخ وأعراضه ونتائجه وأعداد المصابين بهذا المرض ومؤشراته التي تتلخص في فقدان الذاكرة وصعوبة أداء المهام الروتينية، والتشويش وفقد الاهتمام وأثره الحقيقي في الأشخاص المحيطين بالمريض، وتم عرض مقابلات مع عدد من مقدمي الرعاية الصحية والأطباء العاملين في مجال تشخيص مرض الزهايمر.
وقدم الدكتور عبد الرحمن الشبيلي عضو مجلس إدارة الجمعية نبذة موجزة بعنوان ( وحش اسمه الزهايمر ) وهو قراءة لرواية الأديب الراحل الوزير غازي القصيبي التي هي بعنوان ( الزهايمر) حيث تحدث فيها عن تحول القصيبي من الكتابة الرومانسية إلى الرواية المتعمقة وكتب عن قصة زوج مريض بالزهايمر نسي اسم عطر زوجته فتوجه للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعرج الأديب الراحل على تاريخ المرض ويصفه بأنه تلف يصيب مخ المصاب, ويقدم الرواية عبر (12) فصلاً وهي رسائل إلى زوجة الرجل الذي اختلطت عليه الأمور وفقد تمييز الأشياء حوله، كما تصف الرواية حال المصابين بالمرض وتأثيره فيمن حولهم، وتشكيك القصيبي في مقدرة الحب على إمداد المريض بالعزيمة والصبر.
وانطلقت فعاليات الندوة المصاحبة للقاء حيث استعرض الدكتور فهد خليفة الوهابي استشاري طب نفس المسنين في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض حقائق عن مكافحة مرض الزهايمر وذكر بعض الإحصائيات والأرقام إذ أشار إلى زيادة أعمار المسنين خلال القرن العشرين من سن 50 إلى سن 70 وذلك لتحسن الرعاية في جميع دول العالم وكذلك الغذاء، وأن نسبة المسنين السعوديين زادت بنسبة 6 في المائة إلى 5.2 مليون من المجموع العام.
وقدم الدكتور الوهابي تعريفاً عن الخرف وأسبابه من خلال التقدم في العمر والعوامل المسببة وضعف التشخيص العلمي والضمور التدريجي لأنسجة المخ وعلامات المرض والذي يمر عبر مراحل بطيئة ومؤلمة، وأهمية مساندة مقدمي الرعاية الصحية لمريض الزهايمر الذين يفتقرون إلى الدعم والمساندة وتأثير نشاطهم على نفسياتهم بشكل واضح حيث يتعرضون للاكتئاب، مؤكداً على أهمية التعرف المبكر على المرض لاتخاذ الخطوات اللازمة.
من جانبه واصل الدكتور نجيب القاضي استشاري العلوم العصبية والإرادة والسلوك في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض الحديث عن خطوات تشخيص المرض من خلال معرفة تاريخه الزمني والفحص العصبي، وفحص القدرات الذهنية، والفحوص الأخرى لاستبعاد الأسباب المحتملة مثل الاضطرابات الهرمونية والمشاكل النفسية ، كذلك التطور العلمي في اكتشاف المرض.
وتطرق الدكتور القاضي إلى طرق العلاج الحالية موضحا أنه منذ اكتشاف المرض ولمدة 80 عاما لم يكن هناك تطور في مكافحته، وفي عام 1980م اكتشفت مادة لتطوير عمليات الدماغ، وفي عام 1996م اكتشف أول علاج للزهايمر يساعد على تأخير أعراض المرض، كما اكتشف عام 2004 م علاجات أخرى تساعد على تأخير المرض من سنتين إلى أربع سنوات، مبيناً أنه تم تقديم (526) دراسة لمعالجة مرض الزهايمر وتصنيع اللقاح المضاد له. وأوضح الدكتور القاضي أن الوقاية من المرض تتمثل في المشي يومياً لمدة نصف ساعة أو أربع مرات في الأسبوع وكذلك ممارسة الرياضة والغذاء الصحي الذي يسهم في تأخير المرض.
وخلص اللقاء إلى أن المرض يسهم في زيادة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية وأن العلاج الموجود محدودة فاعليته، وأن هناك طرقا لتقليل الإصابة بهذا المرض وتأخير تأثيراته منها القدرة على التشخيص المبكر، وأن هناك علاجا متوقعا ظهوره خلال السنوات القادمة.

بنت المها
04-05-2011, 11:44 PM
اكتشاف تغيرات في 5 جينات قد تساعد في معرفة سبب الإصابة بالزهايمر




http://www.aleqt.com/a/523241_155968.jpg

لندن : قنا
اكتشف فريق من الباحثين الدوليين برئاسة الدكتورة جولي وليامز من جامعة (كارديف) البريطانية وجود تغيرات في خمسة جينات قد تساعد في فهم الطريقة التي تؤدي إلى إصابة بعض الناس بمرض الزهايمر.

وعن هذا الاكتشاف قالت الدكتورة وليامز "إذا تمكنا من إزالة تأثير هذه التغيرات فقد نستطيع في نهاية الأمر الحد من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 60%". وأضافت "إننا بحاجة إلى التعرف بصورة دقيقة على هذه الآليات ومن ثم استهدافها بالعلاج الذي قد يكون بواسطة العقاقير أو بإجراء تغييرات في أساليب الحياة".

وأشار الباحثون إلى أن الاختلافات الجينية التي اكتشفوها لدى المصابين بمرض الزهايمر تبين أن لديهم اختلافات في الطريقة التي تتعامل بها أدمغتهم مع الكولسترول وفق ما قالت الدكتورة وليامز "الكولسترول مهم جدا بالنسبة لخلايا الدماغ النشطة ولكن يبدو أن ثمة اختلافات في الطريقة التي تتم بها معالجة الكولسترول لدى الأشخاص الذين يتعرضون فيما بعد للإصابة بمرض الزهايمر".ويرجح الباحثون أيضا أن يكون لدى أولئك الأشخاص خلل في جهاز المناعة أو في عملية الامتصاص الخلوي التي تزيل البروتينات السامة من الدماغ.

بنت المها
04-21-2011, 11:23 PM
الضعف المعرفي البسيط مقدمة للإصابة بـ «الخرف الكامل»

http://www.syriaall.com/images/news/big/10611.jpg


"الاقتصادية" من الرياض
أظهرت دراسة تشخيصية أمريكية لمرض الزهايمر، أن الخلل في وظائف المخ يحدث تدريجياً على مدى سنوات عدة، حيث يبدأ بتغيُّر في المخ، ثم يتطور إلى خرف كامل الأبعاد. ونقلت "رويترز" عن المعهد الوطني الأمريكي للتقدم في العمر ورابطة مرض الزهايمر قوله في إرشادات أقرت رسميا؛ أن الضعف المعرفي البسيط الذي شخِّص لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، هو مقدمة للإصابة بمرض الزهايمر.
وقال الباحثون إنه في مرحلة مبكرة للمرض تبدأ خلالها كتل من بروتين يُعرف باسم اميلويد، تتكون على أمخاخ أشخاص أصحاء، وأن هذه المرحلة التي تحدث قبل عشر سنوات من الإصابة بالخرف، هي المرحلة المثلى للتدخل لعلاج المرض، ولهذا السبب اكتسبت عناصر تصوير جديدة في الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني واختبارات النخاع الشوكي وغيرها من المؤشرات الحيوية التي تنذر بالإصابة بالمرض؛ أهمية خاصة لدى الباحثين وشركات الدواء.

بنت المها
07-18-2011, 01:42 AM
دراسة .. السقوط المتكرر مؤشر محتمل على أولى مراحل مرض الزهايمر




http://www.aleqt.com/a/560032_171149.jpg

باريس :كونا
أظهرت دراسة طبية نشرت نتائجها هنا اليوم إن الأشخاص الذين يظهرون اولى العلامات الحيوية لمرض الزهايمر معرضون أكثر من سواهم للسقوط نتيجة التغييرات التي يسببها المرض في وقت مبكر على المشي والتوازن قبل تدهور الوظائف الإدراكية.

وقالت القائمة على الدراسة الدكتورة سوزان ستارك وهي أستاذة محاضرة في العلاج ألانشغالي وطب الأعصاب في جامعة واشنطن أنه "بحسب معلوماتنا هذه هي الدراسة الأولى التي تشير الى مخاطر التعرض الى السقطات المرتبطة بالتشخيص ما قبل السريري لمرض الألزهايمر".

وشملت الدراسة التي عرضت في باريس بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لجمعية مرض الزهايمر 125 بالغا متقدما بالسن لا يشكون من أي اضطرابات ادراكية. وأوضحت ستارك ان جميع المشاركين في الدراسة التي امتدت ثمانية شهور خضعوا لفحص دماغي عبر التصوير المقطعي بانبعاث الشحنة الموجبة مع مؤشر "بيب" وهو جزئية مشعة تسمح بالتأكد من وجود صفائح نشوية ترتبط بمرض الزهايمر وكانت النتيجة ان احتمالات السقوط لدى الأشخاص الذين لديهم العلامات الأولى للمرض ترتفع الى أكثر من 7. 2 مرة.

من جانبها قالت مديرة العلاقات الطبية والعلمية في الجمعية الدولية لمرض الزهايمر الدكتورة ماريا كاريليو ان "نتائج هذه الدراسة تترجم واقع أنه قد تظهر التغييرات التي تطال المشي والتوازن قبل تدهور الوظائف الإدراكية لدى بعض الأشخاص".وأضافت كاريليو في بيان نشر خلال المؤتمر أنه "وبحسب هذه الدراسة قد يشكل سقوط بالغ متقدم في السن وهو ليس معرضا للسقوط مسبقا دافعا لتشخيص مرض ألزهايمر".

ومرض الزهايمر الذي ينتشر بين كبار السن عبارة عن اضطراب في وظائف المخ ينتج عنها وبشكل تدريجي تدمير لقدرات العقل والتذكر والتخيل والتعليم ويصبح من يعانون منه غير قادرين على التعرف على أنفسهم إلى جانب إصابتهم بالاكتئاب والقلق.

بنت المها
11-15-2011, 11:40 PM
علماء يطورون طريقة للتعرف المبكر على الزهايمر




دارمشتات: د ب أ
أكد باحثون بجامعة دارمشتات الألمانية إمكانية الكشف المبكر عن مرض ألتسهايمر المعروف خطأ بالزهايمر والذي لم يعثر الأطباء على دواء له حتى الآن وذلك قبل ظهور أعراضه الأولى.

وقال الباحثون اليوم الثلاثاء إنهم تمكنوا من ذلك من خلال الكشف عن تكلسات بروتينية محددة في الغشاء المخاطي للأنف وإن فحص هذا الغشاء المخاطي يوفر بيانات عن مرحلة المرض لأن التغيرات التي تطرأ على أنف المصاب ذات صلة بالتكلسات التي تحدث في مخه.
وطورت هذه الطريقة على يد كيميائيين بجامعة دارمشتات للعلوم التطبيقية بالتعاون مع أطباء التشريح بمستشفى دارمشتات الجامعي واختبرت حتى الآن مع مقاطع للأنسجة لدى مصابين بالألتسهايمر.

وقال البروفيسور بوريس شميت من معهد كليمنس شوبف للكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية التابع لجامعة دارمشتات:"كان من المعروف حتى الآن أن هذه التكلسات الضارة لا تظهر فقط في خلايا المخ بل أيضا في الخلايا العصبية للعين.. لذلك طورنا تشخيصا جديدا لشبكية العين للكشف عن هذه التكلسات باستخدام مواد لونية فسفورية تجعل هذه المواد ظاهرة للطبيب.
وأشار شميت إلى أن الاعتماد على فحص الغشاء المخاطي للأنف يتميز بأنه أسهل على المريض من فحص شبكية العين.

المهيب العجيب
11-17-2011, 02:50 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

بنت المها
08-09-2012, 05:39 AM
أحد الأمراض العصبية التنكسية ويسبب ضعف الذاكرة و يزداد تدريجياً ..

اضطرابات الساعة البيولوجية.عند مرضى الزهايمر

http://s.alriyadh.com/2012/08/09/img/417498477737.jpg
اضطرابات الساعة البيولوجية

مرض الزهايمر، مرض يصيب الجهاز العصبي عند كبار السن الذين تجاوزوا سن 65 سنة ولكنه في بعض الحالات قد يصيب مرضى في سن أصغر. وهو أحد الأمراض العصبية التنكسية ويسبب ضعف الذاكرة الذي يزداد تدريجيا، ومع تقدم المرض تظهر مظاهر أخرى للمرض بسبب تدهور وتنكس خلايا الجهاز العصبي المركزي. ومرضى الزهايمر يعانون كثيرا من اضطرابات النوم المختلفة. ومن هذه الاضطرابات، اضطراب الساعة البيولوجية والتي تسبب تغيرا كبيرا في نمط ونظام النوم والاستيقاظ عند المرضى. حيث يستيقظ المرضى في الليل وينامون في النهار وهذا يسبب لهم ولعائلاتهم العديد من المشاكل، حيث إنه يؤثر على نوم أفراد العائلة ليلا كما أن المريض قد يخرج من المنزل ليلا وأفراد العائلة نائمون ويضل طريقه.
وتشير الأدلة العلمية بشكل متزايد إلى أن اضطراب الساعة البيولوجية بواسطة تغير أنماط التعرض للضوء والظلام وعدم الانتظام في ذلك عند مرضى الزهايمر يترافق مع انخفاض نوعية الحياة وزيادة أعراض المرض. ويتم ضبط الساعة البيولوجية في الجسم كل يوم على مدار الساعة بواسطة مركز تحكم في المخ يعرف باسم نواة التأقلم (SCN). ويستمد مركز التأقلم معلوماته الخارجية التي يحتاجها للمعايرة اليومية للساعة البيولوجية من خلال أنماط الضوء والظلام التي تصل من مستقبلات خاصة في شبكية العين. وهذا الذي يحدد للجسم متى يحتاج أن ينام ومتى يكون نشيطا لأداء وظائف النهار. بدون التعرض للضوء الكافي في أوقات منتظمة يختل عمل مركز التأقلم ويضطرب توقيت النوم عند المصاب. لذلك يتم علاج اضطرابات الساعة البيولوجية عند المرضى من خلال تنظيم التعرض للضوء خلال اليوم والليلة.
وقد عرضت نتائج دراسة حديثة في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في فانكوفر في شهر يوليو وستنشر الدراسة في إحدى الدوريات العلمية لاحقا هذا العام. وقد درس الباحثون نمط التعرض للضوء عند مرضى الزهايمر وتأثير ذلك على نظام نومهم. وتعتبر هذه الدراسة الأولى التي تتعرض علاج هذا المشكلة عند مرضى الزهايمر.
وقد أظهرت النتائج أن مرضى الزهايمر يتعرضون للضوء بشكل أقل من قرنائهم من المماثلين لهم في السن غير المصابين بمرض الزهايمر وهذا بدوره يؤثر على ساعتهم البيولوجية.
وقد قام الباحثون بقياس توقيت وكمية الضوء الذي يتعرض له مرضى الزهايمر خلال 24 ساعة بواسطة جهاز صغير ثبت في ياقة القميص وتمت المراقبة بصورة مستمرة لعدة أيام وهذا ما مكن الباحثين من معرفة مكمن الخلل في نمط الضوء/الظلام الذي يتعرض له مريض الزهايمر. بعد ذلك تم نقل المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر وتحليلها بشكل مفصل لتحديد نمط التعرض للضوء عند المرضى. وقد وجد الباحثون أن تعرض مرضى الزهايمر للضوء في النهار قليل جدا وخاصة في فصل الشتاء.
وقد أظهرت النتائج الأولية أن تعديل التعرض للضوء عند هذه الفئة من المرضى بحيث يكون هناك تعرض للضوء في النهار حسن من نمط النوم عند مرضى الزهايمر. نتائج هذه الدراسة مهمة كذلك لكبار السن من غير المصابين بالزهايمر، حيث إن كثيرا من كبار السن يبقون داخل المنزل طوال النهار ولا يتعرضون للضوء بشكل كاف مما ينتج عنه اضطرابا في الساعة البيولوجية لأن مركز التأقلم في المخ لا تصل إليه إشارات كافية لمعايرة الساعة البيولوجية وهذا يسبب اختلالا في نمط النوم عند فئة من كبار السن. لذلك يعتبر التعرض للضوء الخارجي في النهار أمرا ضروريا لضبط الساعة البيولوجية.

فتافيت الورد
08-24-2012, 06:00 AM
يسلمووو عالمعلومات القيمه

تركي .الرياض
08-26-2012, 01:13 AM
الله يكفينا الشر

بنت المها
01-21-2013, 07:24 PM
المخ السليم ومخ الزهايمر

http://www.aleqt.com/a/726366_248844.jpg

أ.ب

صورة نشرتها شركة ميرك للأبحاث الطبية تظهر الفرق بين المخ السيلم (يمين) والمخ المصاب بمرض الزهايمر (يسار).