المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خشونة مفصل الركبة او احتكاك و تآكل المفصل


بنت المها
03-14-2010, 07:42 AM
الإبرة الموضعية داخل الركبة..

===============



آمنة وغير مؤلمة ولا تحتوي على كورتيزون أو عقاقير ومدة فعاليتها لا يمكن التنبؤ بها



http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/365573164399.jpg
تحقن في موضع الالم



http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/444833297781.jpg
الحقن



http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/626624937834.jpg
آلام لا تحتمل





الإبرة الموضعية داخل الركبة.. نجاحها يعتمد على شدة الأعراض ومرحلة المرض واختيار المريض!

http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/177662828373.jpg
اشعة الركبة
==============


إن مرض خشونة مفصل الركبة والذي يعرف أيضاً. باسم احتكاك المفصل أو تآكل المفصل هو أحد أهم أمراض العظام والمفاصل وأكثرها انتشاراً عند المجتمع وخصوصاً في المجتمعات الشرقية وذلك لأن طبيعة الأنشطة اليومية في هذه المجتمعات تتطلب أنشطة وحركات تضع جهداً كبيراً على المفصل مثل الجلوس على الأرض في وضعية التربيعة والجلوس في وضعية القرفصاء وغير ذلك. وإذا ما أضفنا إلى ذلك بعض العوامل الأخرى الموجودة في مجتمعنا بالذات مثل انتشار السمنة وزيادة الوزن وقلة الحركة وانعدام النشاط الرياضي لدى الغالبية العظمى من النساء والرجال وكذلك تفشي مرض هشاشة العظام فإن كل هذه العوامل تجعل مرض خشونة الركبة أكثر أمراض العظام انتشاراً عندنا ولا يوجد منزل في بلدنا إلاّ وفيه شخص أو أكثر ممن يعانون من هذه المشكلة.
والواقع هو ان هذا المرض قد يسبب أعراضاً شديدة واعاقة للمريض أو المريضة ويؤثر سلبياً على حياتهم فعدم قدرتهم على الحركة بشكل طبيعي يجعلهم عرضة للآلام المزمنة وهو مرض ليس له علاج جذري ونهائي لأن المفصل مثل ماكينة السيارة إذا ما قدمت وأصبحت بالية لا يمكن إعادتها لحالتها الأولى وكذلك المفصل إذا ما قلت طبقة الغضروف التي تغلف العظام المكونة له فإنه لا يمكن إعادة هذه الطبقة لحالتها الأولى ومن هنا تكمن صعوبة توفير حل وعلاج نهائي لهذا المرض، بل على العكس فهو مرض يزداد مع مرور الوقت وتزداد الأعراض المصاحبة له في شدتها بحيث تصبح آلام الركبة شديدة عند المشي والصلاة وصعود الدرج وعند استخدام الحمام وأيضاً عند أي حركة للمفصل في الحالات المتقدمة.

الطرق العلاجية
===============

كما ذكرنا سابقاً فإن هذا المرض مثله مثل مرض ارتفاع ضغط الدم ومثل مرض السكري لا يوجد له علاج نهائي وجذري يزيله تماماً وإنما هناك طرق علاجية تساعد على إزالة الأعراض والآلام وعلى الحد من سرعة تقدم المرض. هذه الطرق العلاجية تشتمل على الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب والمرخية للعضلات والمراهم الموضعية والعلاج الطبيعي واستخدام الأحذية الطبية والعكاز عند المشي ومحاولة تخفيف الوزن وتجنب الوضعيات المرهقة لمفصل الركبة مثل الجلوس على الأرض والحمام العربي والاكثار من استخدام الدرج وغير ذلك.
================

أما في الحالات المتقدمة فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل النهائي عن طريق ما يعرف باسم مفصل الركبة الصناعي وهي عملية جراحية شائعة يتم خلالها إزالة طبقة الغضروف المتآكل من المفصل وبعد ذلك يتم تلبيس أجزاء المفصل بأجزاء معدنية وبلاستيكية فائقة الجودة بحيث تساعد على عودة الساق لشكلها الطبيعي وعودة المفصل لحركته الطبيعية وإزالة الآلام التي يشعر بها المريض بإذن الله تعالى. ولكن على الرغم من سهولة وانتشار هذه العملية إلاّ ان هناك بعض المرضى الذين لا يكون المرض لديهم شديداً بحيث أنهم يحتاجونها في الوقت الحاضر أو بعض المرضى الذين لا تتحمل حالتهم الصحية العامة التخدير اللازم للعملية أو الذين لا يرغبون في العملية لسبب أو آخر أو يودون تأجيلها لبعض الوقت. في هذه الفئة من المرضى قد تكون الأدوية المسكنة غير فعالة أو قد تكون لها آثار جانبية مثل التهابات وقرحة المعدة أو التأثير على وظائف الكلى ووظائف الكبد. وهنا يأتي دور الحقن الموضعية داخل الركبة والتي قد توفر حلاً وسطاً وموقتاً بين العملية الجراحية ومخاطرها وبين الأدوية المسكنة وآثارها الجانبية. هذه الابرة الموضعية داخل الركبة لها ميزات كثيرة من أهمها أنها غير مؤلمة لأنها لا تدخل في العضلات ولا في العظام وإنما داخل الفراغ الذي يكون مفصل الركبة. كذلك فإنه أية مادة يتم حقنها داخل الركبة سوف تظل أغلبيتها داخل المفصل ولا تؤثر على الأجزاء الأخرى من الجسم مثل الأمعاء والكبد والكلى بعكس المسكنات التي يتم أخذها بالفم والتي تدور في الدورة الدموية إلى جميع أعضاء الجسم. وبما ان الحقنة الموضعية تبقى داخل الركبة فإن هذا يمكننا من إعطاء جرعة مركزة من الدواء ما يجلعه أكثر فعالية في إزالة الأعراض بإذن الله.

إبرة الكورتيزون
=============

وهي بالفعل تسمية خاطئة لهذه الابرة الموضعية التي يتم استخدامها بكثرة للحقن داخل الركبة حيث أنها لا تحتوي على كورتيزون ولكن على مادة مشابهة له من حيث المفعول اسمها ديبوميدرول أو ديبروفوروس لها خاصية قوية مضادة للالتهابات المفصلية ولكن ليست لها الآثار الجانبية التي تصاحب تناول عقار


http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/419960583142.jpg
جراحة الركبة
==========



الكورتيزون بالفم لفترات طويلة. فعقار الكوريتزون مهم جداً وقد يكون السبب في إنقاذ حياة الكثير من المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض مثل الروماتيزم ومرضى الذئبة الحمراء وبعض أنواع الحساسية وبعض أمراض المناعة.
وعلى الرغم من ان له بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن وارتفاع السكر لدى مرضى السكري أو ارتفاع الضغط لدى مرض ضغط الدم إلاّ ان فوائد الكورتيزون في علاج هذه الأمراض الروماتيزمية تفوق آثاره الجانبية بمراحل كبيرة. أما في حالة الابرة الموضعية المحتوية على الديبو ميدرول فإن الآثار الجانبية لا توجد لأن الابرة يتم إعطاؤها كل بضعة أشهر ولأن الدواء يبقى في داخل المفصل حيث يقلل من التهاب المفصل ولا يؤثر على أعضاء الجسم الأخرى.
============
كما ان هذه الابر يتم إعطاؤها من قبل الطبيب المعالج وتحت شروط تعقيمية شديدة وبذلك فهي مأمونة بإذن الله ولا تسبب التهابات جرثومية. ولكن الشيء الوحيد هو ان نتائجها لا يمكن التنبؤ بها، فقد يستفيد بعض المرضى من هذه الابرة لشهور بعد حقنها فيما يستفيد البعض الآخر لمدة أسابيع فقط ولذلك فنحن لا نستطيع وعد المريض بأي شيء من ناحية نتائجها وإنما يتم حقنها أول مرة وبعد ذلك يكون المريض هو الحكم وهو الذي يدلنا على نتائجها. فإذا استفاد منها لبضعة أشهر فيمكننا تكرارها، أما إذا لم يستفد منها فلا يتم تكرارها.

الإبرة الزلالية
=============

متوفرة خلال العشر سنوات الماضية بعبوات مختلفة وتركيز مختلف ولكنها أيضاً معروفة لدى العامة بأسماء مختلفة مثل الابرة الزلالية أو الابر الزيتية أو ابرة عرف الديك واسم المادة التي تحتويها هذه الابرة هو (Hgal uninciv aed) وهي مشابهة للمادة الموجودة داخل المفصل الطبيعي. هذه الابرة لا تحتوي على أية عقاقير وإنما على سائل لزج يشابه السائل الموجود داخل مفصل الركبة الطبيعية وهي عندما يتم حقنها داخل المفصل تساعد على توفير سلاسة وسهولة في الحركة وبذلك تساعد على تخفيف الآلام. وقد يلزم حقنها لمرة واحدة أو ثلاث مرات أو خمس مرات في كل ركبة حسب تركيز المادة اللزجة في الحقنة. هذه الابر يمكن تكرارها كل بضعة أشهر حسب رغبة المريض وحسب شدة الأعراض وهي ذات فعالية ممتازة في الحالات الخفيفة والمتوسطة من مرض خشونة الركبة وليس لها آثار جانبية تذكر. وفي حالات نادرة قد تكون لدى المريض حساسية من هذه الابرة وفي هذه الحالة لا يمكن استخدامها مرة أخرى.

مفاهيم خاطئة
============

كثير من الناس يتخوف من هذه الابر بحجة أنها تؤدي إلى زيادة المرض والآلام عند زوال مفعولها وبحجة ان مفعولها موقت. والواقع ان هذه الابرة لا تزيد من الأعراض ولكن هذا المرض يزداد مع مرور الوقت سواء أخذ المريض الابرة أو لم يأخذها. وكل ما في الأمر ان المرضى الذين يتحسنون مع الابرة سوف يتمتعون بفترات طويلة خالية من الألم عند مقارنتهم مع هؤلاء الذين لا يأخذون الابرة أو الذين لا يحالفهم الحظ ويستفيدون منها. أما مقولة ان مفعولها موقت فإن هذا ينطبق على جميع أنواع علاج هذا المرض لأنه كما ذكرنا سابقاً لا يوجد حل نهائي وجذري لمرض خشونة الركبة.

واقع التجربة

============

عند مراجعة البحوث الطبية العالمية التي تم إجراؤها على الآلاف من المرض في جميع أنحاء العالم يتبين ان الحقن الموضعية داخل الركبة تكون مفيدة في كثير من المرضى وتساعد على تخفيف آلامهم بشكل كبير. ولكن يتبين أيضاً ان نجاح هذه الابرة يعتمد بشكل كبير على شدة الأعراض ومرحلة المرض ويعتمد على اختيار المريض المناسب لهذه الابرة لكي تتم الاستفادة منها بإذن الله. ولا يجب ان ننسى أنه في المراحل المتقدمة من المرض والتي تحتاج لتدخل جراحي فإنه الابرة لن تغني عن الجراحة ولكن تكون نتائجها جيدة. ولذلك فإنه اختيار المريض المناسب لها من أهم عوامل نجاح هذه الابر بإذن الله تعالى.

بنت المها
03-14-2010, 07:43 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية

http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/626624937834.jpg


المفصل الصناعي للفخذ
* الأخ فرحان العنزي يسأل عن مدى جودة المفصل الصناعي للفخذ وهل يمكن تكرار تركيب المفصل مرة بعد مرة أم أن الجسم لا يقبله سوى مرة أو مرتين ؟
الواقع أن المفصل الصناعي لرأس عظمة الفخذ أو ما يعرف بمفصل الورك الصناعي (hip replacement) هو عملية جراحية متوفرة خلال الثلاثين سنة السابقة وفي الفترة الأخيرة أصبحت من العمليات الرائجة وخصوصاً في الغرب نتيجة لانتشار مرض خشونة مفصل الورك (hip joint osteoarthritis) . والمفاصل الموجودة حالياً هي مفاصل متقدمة جداً من ناحية التركيب والتصميم والجودة وهي توفر عمراً افتراضياً للمفصل يوازي بقية حياة المريض بإذن الله كما أنها توفر مجالاً كبيراً للحركة بحيث أصبح المرض الذي تجرى له مثل هذه العمليات قادراً على ممارسة الحياة بشكل طبيعي في أغلب الأحيان بما في ذلك المشي والجري وممارسة الرياضة والجلوس على الأرض والصلاة على الأرض بإذن الله . وفي بعض الحالات التي يلزم إعادتها بعد خمسة عشر أو عشرين عاماً فإنه توجد هناك مفاصل مصممة خصيصاً لإعادة التركيب وهي أيضاً ذات جودة عالية ولاتؤثر على حياة المريض سلبياً بإذن الله.

آلام في الركبة عند السجود
* يبلغ من العمر ثلاثين عاماً يشتكي من آلام في الركبة تزداد عند السجود وعند الجلوس للتشهد ومع صعود الدرج مع الشعور بصوت وطقطقة في الركبة ويسأل عن العلاج ؟
هناك احتمال كبير بأن ما تعاني منه هو قطع في الغضروف الهلالي داخل مفصل الركبة (torn meniscus) . هذا الغضروف عادةً ما يمتص الصدمات ويوفر سلاسة لحركة الركبة . وعندما يتاثر هذا الغضروف الهلالي فإن ذلك يؤدي إلى آلام عند ثني الركبة خلال الجلوس للتشهد أو عند الجلوس في وضعية التربيعة . كما أن الحركة غير الطبيعية في الجزء المقطوع من الغضروف تؤدي إلى ظهور الأصوات التي تشعر بها. والواجب عليك هو مراجعة الطبيب وعمل أشعة رنين مغناطيسي للركبة (MRI) تبين حجم القطع ومكانه. أما بالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على حجم القطع ومكانه. فإذا كان صغيراً وطرفياً فيمكن علاجه بالأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي. أما إذا كان كبيراً فإنه قد يستلزم التدخل الجراحي عن طريق منظار الركبة (knee arthroscopy) لإزالة الجزء المقطوع من الغضروف وإعادة النعومة للجزء المتبقي منه.

الانزلاق الغضروفي
والضعف الجنسي
* أبو سعود يقول إنه يعاني من انزلاق غضروفي منذ أربع سنوات وبدأ يشعر الآن بضعف في الرغبة الجنسية وضعف في الانتصاب وراجع طبيب المسالك البولية ولم يفده بشيء ويسأل عن هذا الموضوع علماً انه على وشك الزواج ؟
- في الواقع أن الانزلاق الغضروفي إذا كان شديداً فإنه يضغط على الأعصاب ويؤدي إلى تأثر في وظائف هذه الأعصاب. هذه الوظائف تشمل وظيفة الحركة وظيفة الإحساس بالإضافة إلى وظيفة التحكم بالمخارج ووظيفة القدرة الجنسية. ولكن لكي تؤثر هذه الانزلاقات الغضروفية على وظيفة المخارج وعلى القدرة الجنسية فإنها يجب أن تكون شديدة ومزمنة وتؤثر على الحركة والإحساس أولاً. ولذلك فإن الغالبية العظمى من المرضى الذين يشتكون من انزلاق غضروفي وضعف في القدرة الجنسية لا يكون هناك ارتباط بينهما. ولكن من الواجب مراجعة الطبيب لعمل الفحص السريري والتأكد من سلامة القوة والإحساس في الساقين وكذلك عمل أشعة رنين مغناطيسي (MRI) لقياس مدى الضغط الحاصل على الأعصاب نتيجة الانزلاق الغضروفي. وفي حال وجود ضغط شديد فإنه من الواجب إزالة هذا الضغط لكي تتمكن الأعصاب من العوده لوظائفها بإذن الله.

بنت المها
03-14-2010, 07:43 AM
دراسة توصي بأن لا يزيد ارتفاع كعب الحذاء على اثنين إلى ثلاثة سنتيمترات

===========


أظهرت دراسة حديثة في ولاية اريزونا في الولايات المتحدة الامريكية قدمت في اجتماع الجمعية الامريكية لطب القدم أن الكعب العالي الذي يزيد على أربعة إلى خمسة سنتيمترات أو حتى أقل من ذلك يسبب المشاكل البدنية للنساء اللواتي يرتدينه على مر الزمن. وأظهرت الدراسة أنه على الرغم من استخدام الكعب العالي في العشرين سنة السابقة إلا أنه مازال منتشرا بين النساء وأن ثلثي النساء يعانين من مشاكل في القدمين مثل تشقق القدمين وظهور الزوائد اللحمية وتشوهات في مقدمة الأصابع والإبهام والآلام المزمنة في مقدمة القدم وتورمات الاصابع ومشاكل الأظفار أو حتى الكسور المزمنة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الكعب العالي يضع القوام والركبتين ومفصلي الورك والعمود الفقري في وضعية غير طبيعية مما يؤدي مع مرور الزمن إلى التهاب الوركين وألم في أسفل الظهر وأوصت الدراسة بأن الحذاء يجب أن لا يزيد ارتفاع الكعب فيه على اثنين إلى ثلاثة سنتيمترات حتى لا يؤدي استخدامه إلى هذه المشاكل التي ذكرنها سابقاً بإذن الله.

بنت المها
05-23-2010, 06:44 AM
«تقوية عضلات الركبة مهم لعلاج خشونتها»

د.ياسر بن محمد البحيري
أظهر بحث تم تقديمه في اجتماع الجمعية الأمريكية لأمراض العظام والروماتيزم في واشنطن بأن تقوية العضلات المحيطة بالركبتين مهم جدا وفعال على المدى الطويل في التقليل من الآلام والأعراض الناتجة عن مرض خشونة الركبة (Knee osteoarthritis) . هذه العضلات عندما يتم تقويتها تكون قادرة على امتصاص الضغوط الناتجة عن الأنشطة اليومية وبالتالي فإن ذالك يؤدي إلى التقليل من الإجهاد والضغط الذي يصل إلى المفصل وإلى الغضاريف التي تغلف أجزاء هذا المفصل . عندما يتم ذلك فإن الآلام الناتجة عن احتكاك هذه الغضاريف بعضها ببعض سوف يقل بإذن الله وسوف يؤدي إلى إطالة عمر المفصل عند هذه الفئة من المرضى. هذه النتائج ظهرت في هذا البحث الذي تم إجراؤه على أكثر من 300 مريض ومريضة ممن يبلغون من العمر 60 عاماً وأكثر ويعانون من مرض خشونة الركبة المزمن. وهذه التوصيات تبين أهمية تقوية عضلات الركبة وأهمية العلاج الطبيعي في الخطة العلاجية لمرض خشونة الركبة وأهمية الالتزام في عمل هذه التمرينات من قبل المريض في البيت بشكل يومي حسب الإمكان .

بنت المها
05-23-2010, 06:44 AM
تحذيرات طبية من جراحة المنظار والتجارب تؤكد فشلها في 90% من الحالات

المقياس الذهبي ... عملية آمنة ذات نتائج مضمونة في إزالة الانزلاق الغضروفي والتخلص من آلام عرق النسا !

http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/737355054319.jpg
لا تهمل أعراض آلام أسفل الظهر
د.ياسر بن محمد البحيري
استكمالاً للحديث عن المرض المعروف بعرق النسا(Sciatica)
والذي تطرقنا له في العدد الماضي نشير اليوم الى العلاج الخاص به فأولا نتحدث عن العلاج التحفظي غير الجراحي فبعد أن يتم التشخيص تبدأ الخطة العلاجية والتي تعتمد على شدة المرض وشدة الأعراض وحالة الأعصاب والعضلات. ففي الحالات التي لا تكون شديدة ولا تكون الآلام فيها شديدة ولا يوجد تأثر وظيفي وضغط على الأعصاب ولا توجد بوادر ضعف في العضلات فإنه يمكن البدء بالعلاج التحفيظي غير الجراحي والذي يتكون من أخذ قسط من الراحة لبضعة أيام والبدء بتناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المرخية للعضلات والأدوية التي تحتوي على فيتامين B المغذي للأعصاب. وكذلك يمكن البدء ببرنامج علاج طبيعي شامل يتكون من استخدام الأجهزة والذبذبات التي تساعد على تقليل حدة الألم وتقليل شدة الالتهاب الحاصل في العصب وبعد ذلك يتم عمل برنامج تقوية لعضلات البطن وأسفل الظهر وعمل برنامج تثقيفي عن طريق أخصائي أو أخصائية العلاج الطبيعي لكي يتعلم المريض أو المريضة كيفية المحافظة على سلامة الظهر عند المشي والجلوس والتقاط الأشياء. كما يمكن استخدام الأجهزة المساندة مثل الحزام الطبي لأسفل الظهر والوسادة الطبية الساندة لمنطقة الفقرات القطنية. ويسمح للمريض أيضاً بأن يستخدم القربة الدافئة أو أي نوع من المراهم التي يشعر بأنها تساعده. وفي حال بدأ المريض بالتحسن فإنه يمكن تخفيف كمية الأدوية التي يتناولها والبدء بالعودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي تدريجياً. وهذه الخطة العلاجية التحفيظية تكون ناجحة بإذن الله في كثير من المرضى الذين يعانون من عرق النسا. أما في بعض المرضى فإن الأعراض قد تستمر أو قد تزداد أو قد تعود وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى الخطوات الأخرى.




http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/251483267467.jpg
حمل الأشياء من الأسفل يؤذي الظهر




إبرة الكرتزون لأسفل الظهر
وهي تسمية خاطئة حيث أن الإبرة لا تحتوي على مادة الكرتزون بحد ذاتها ولكنها تحتوي على مادة الديبومدرول (Depomedrol) الشبيهة في خصائص عملها للكرتزون ولكن ليست لها آثار جانبية مشابهة للكرتزون الذي يتم تناوله عن طريق الفم. لأن هذه المادة يتم حقنها بكمية صغيرة ومركزة في منطقة محددة في الفقرات القطنية بحيث تؤدي إلى تقليل شدة الالتهاب حول الأعصاب. وهذه الطريقة لا يمكن استخدامها في جميع الحالات ولا مع كل المرضى ولكن في بعض الحالات يمكن اللجوء إليها في حال فشل العلاج التحفيظي الذي ذكرناه. وعادةً ما يتم إعطاء هذه الإبرة عن طريق استشاري الألم والذي تكون لديه الخبرة في إعطاء مثل هذه الإبر وعادةً ما يتم إجراء الحقن تحت مساعدة جهاز الأشعة السينية الذي يساعد طبيب الألم على تحديد موقع إدخال الإبرة بالضبط. وهذه الإبرة ليست مؤلمة لأنه يتم إعطاء تخدير موضعي للجلد قبل إدخالها ويمكن للمريض الخروج بعد أخذ الإبرة ببضع ساعات. وهي ليست لها مضاعفات خطيرة إذا ما تم إعطاؤها عن طريق خبير متمرس في مثل هذه الإبر. أما بالنسبة لنتائجها فإنه لا يمكن أبداً التنبؤ بها. ففي بعض الناس قد تكون نتائجها دائمة. وفي البعض الآخر فإنه يجب تكرارها لمرتين أو ثلاث مرات. وفي بعض الناس فإن الإبرة لا تفيدهم أبداً. كما أنه يجب التنبيه إلى أن الإبرة ليست علاجاً نهائياً وجذرياً وإنما تساعد في التقليل من شدة الالتهاب وبالتالي إلى الشعور بالتحسن. وهي مثالية عند المرضى الذين تكون لديهم أعراض متوسطة أو شديدة لا تستجيب للأدوية والعلاج الطبيعي والذين لا يرغبون في إجراء الجراحة إما لأن حالتهم الصحية لا تسمح بذلك وإما لأن لديهم ظروفاً خاصة تمنعهم من إجراء الجراحة.
عملية المنظار
كثير من الطرق تمت تجربتها لعلاج مرض الانزلاق الغضروفي الذي يؤدي إلى عرق النسا. ومن هذه الطرق هي محاولة استخدام المنظار عن طريق فتحة أو فتحتين يبلغ طولهما معاً حوالي السنتمترين بحيث يتم إدخال المنظار إلى دسك المريض ومن ثم محاولة تبخير أو إزالة الجزء الداخلي منها لكي يقل الضغط الذي تسببه على الأعصاب. ولكن في الواقع ان غالبية هذه الطرق أثبتت فشلها في علاج هذا المرض وهي لا تنفع إلا في حوالي خمسة أو عشرة في المئة من المرضى وتبلغ نسبة فشلها فوق التسعين في المئة. وقد تم الاستغناء عن هذه الطرق في كثير من المراكز المتقدمة في أوروبا وأمريكا وبدأت الشركات التي تنتج مثل هذه المناظير بترويجها في دول العالم الثالث ودول الشرق الأوسط لكي تعوض خسائرها من وراء رفضها في أوروبا وأمريكا. والسبب كما ذكرنا سابقاً أن نسبة نجاحها لا تتجاوز الخمسة إلى عشرة في المئة من المرضى وهي لا تصلح في الحالات الشديدة ولا في الحالات التي يكون الانزلاق الغضروفي فيها كبيراً وتكون فيها المادة الجلاتينية الخارجة من الدسك كبيرة وتضغط على العصب بشدة. وللأسف الشديد فإنه يتم الترويج لمثل هذه العمليات عن طريق الكثير من المراكز بطريقة غير صادقة وبوعود غير حقيقية عن نتائجها وذلك بهدف الربح المادي. والأولى هو شرح الحالة بتفصيل للمريض وإعطاؤه نسبة دقيقة عن نجاحها وعما إذا كانت تصلح في حالته بالذات.
المقياس الذهبي The Gold Standardad
المقياس الذهبي الذي تقاس به جميع طرق علاج الانزلاق الغضروفي الذي يسبب عرق النسا هو عملية إزالة الانزلاق الغضروفي عن طريق المجهر الجراحي. هذه العملية تعرف بالمصطلحات الطبية باسم Microdiskectomy وهي الطريقة التي يستخدمها الغالبية العظمى من جراحي العمود الفقري والجراحين الذين يعالجون مثل هذه الحالات وذلك لأنها أثبتت نسبة نجاح كبيرة ولأنها آمنة ونتائجها مضمونة بإذن الله. وفي هذه الجراحة يتم استخدام المايكروسكوب الطبي لإزالة الانزلاق الغضروفي عن طريق فتحة جراحية لا تتجاوز الثلاثة أو الأربعة سنتيمترات. وخلال هذه الجراحة يتم إزالة الانزلاق الغضروفي ورفع الضغط عن العصب خلال ثلاثين إلى خمس وأربعين دقيقة في أغلب الحالات. وعادةً ما يستطيع المريض أو المريضة التمكن من القيام والمشي في نفس يوم العملية. وعادةً ما تختفي آلام عرق النسا تماماً عندما يستيقظ المريض من البنج لأنه يتم خلال الجراحة تحرير العصب من الضغط الناتج عليه. وهذه العملية هي أفضل نوع وأكثر نوع أماناً وأكثرها نجاحاً بالنسبة لعلاج هذا المرض. ولهذا السبب فإنها لا تزال إلى الآن المقياس الذهبي لعلاج مرض عرق النسا. وعادةً مايبقى المريض في المستشفى ليلة واحدة أو ليلتين على الأكثر ويمكنه الخروج بعدها والمشي وصعود الدرج وركوب السيارة لفترات قصيرة. وإذا ما كانت وظيفته مكتبية أو خفيفة فإنه يمكنه العودة للعمل خلال أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر. أما عند الذين تتطلب أعمالهم مجهوداً شاقاً مثل الرياضيين أو العسكريين أو أصحاب الأعمال الميدانية فإننا عادةً ما ننصحهم بالراحة وأخذ إجازة مرضية لمدة أربعة أسابيع.




http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/890510586876.jpg
علينا الجلوس بطريقة مستقيمة خصوصاً عند استخدام الكمبيوتر




مرحلة ما بعد الجراحة
بعد أن تختفي آلام المريض بإذن الله فإنه يجب على الفريق المعالج عمل برنامج تثقيفي وتأهيلي لهذه الفئة من المرضى لإرشادهم عن الطرق السليمة لممارسة أنشطة الحياة اليومية مثل الجلوس والوقوف والمشي والتقاط الأشياء وعادةً ما يتم ذلك عن طريق استخدام الكتيبات الإرشادية وعن طريق جلسات العلاج الطبيعي التي يتم خلالها عمل برنامج لتقوية عضلات البطن والظهر لكي يتم تفادي تكرر انزلاقات غضروفية في الفقرات المجاورة بإذن الله. وفي حالة التزام المريض أو المريضة بالتعليمات والإرشادات التي يوجهها الفريق الطبي بعد الجراحة فإن نسبة نجاح هذه العمليات تفوق الخمسة وتسعين في المائة بإذن الله. أما في حال إهمال المريض أو المريضة للإرشادات وعودتهم لممارسة الأنشطة الحياتية بطريقة خاطئة وإجهاد الظهر فإنه لا توجد ضمانات تمنع حدوث انزلاقات غضروفية أخرى في مناطق أخرى من الظهر. ولهذا السبب فإن نجاح الجراحة يعتمد كثيراً على إرادة المريض ومدى تطبيقه للإرشادات التي يتم توجيهها إليه. والغالبية العظمى من المرضى يقومون بتطبيق هذه الإرشادات بشكل ممتاز وتكون نتائجهم ممتازة بإذن الله.
الطرق العلاجية غير التقليدية
يأتي كثير من المرضى أو يراسلون ويسألون عن طرق علاجية غير تقليدية مثل الحجامة والكي والإبر الصينية وحمامات الرمال الساخنة وغير ذلك. والواقع هو أنه لا يوجد دليل علمي على أن هذه الطرق تفيد في علاج مرض عرق النسا. وبالرغم من أن بعضها قد يؤدي إلى تحسن في الأعراض فإنه من غير المعروف أنها تزيل الدسك في أسفل الظهر لأن الدسك في أسفل الظهر أما هذه الطرق غير التقليدية فتركز على منطقة الفخذ والساق بعيداً عن السبب المؤدي إلى آلام عرق النسا. وبالتالي فإننا كأطباء وجراحين لا نستطيع من ناحية علمية بأن نعلق على هذه الطرق. ولكن الطب البديل جزء معروف من الطرق العلاجية ونحن نقول للمرضى بأنهم يستطيعون تجربة أي شيء يؤدي إلى شعورهم بالراحة وبالتحسن. ولكن أيضاً يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر وعدم الاعتماد كلياً على هذه الطرق العلاجية الشعبية والتقليدية والتأكد من شرعيتها وسلامتها وأنها لم تسبب أضراراً لهم. فمثلاً كثير من الناس قد يمارس الحجامة غير المصرح بها أو الكي غير المصرح وهذا سوف يؤدي إلى حدوث تقرحات وجروح في منطقة الظهر والفخذ والساق قد تؤدي إلى التهابات جرثومية في هذه الجروح . أو قد تؤدي إلى نقل العدوى أو الأمراض الفيروسية. بالإضافة إلى ذلك فإن كثيرا من المرضى يعتمد اعتماداً كلياً على هذه الطرق ويهمل الحالة مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب وتطور المرض إلى شلل جزئي في الساق أو إلى ضغط على الأعصاب التي تغذي المثانة ومخارج البراز كما ذكرنا سابقاً. ولذلك يجب التنبيه ويجب توخي الحرص عند الأخذ بأسباب العلاج .
وتبقى الوقاية دائماً خيرا من العلاج ولذلك ننصح بمحاولة الأخذ بالأسباب التي تقي من مشاكل أسفل الظهر والتي تشتمل على المحافظة على الوزن المثالي والجلوس بطريقة مستقيمة خصوصاً عند الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل أو عند استخدام الكمبيوتر وكذلك محاولة التقاط الأشياء بالطريقة الصحيحة وعدم الانحناء كثيراً وعدم حمل الأشياء الثقيلة واستخدام المراتب الطبية للنوم والمحافظة على اللياقة بصفة عامة. كما ننصح بعدم إهمال أعراض آلام أسفل الظهر لأن الآلام في هذه الحالة هي تنبيه من الجسم بأن هناك شيئاً ما يحصل ويجب تصحيحه .




http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/836026615066.jpg
ننصح بمحاولة الأخذ بالأسباب التي تقي من مشاكل أسفل الظهر

بنت المها
05-23-2010, 06:45 AM
تحذيرات طبية من جراحة المنظار والتجارب تؤكد فشلها في 90% من الحالات

المقياس الذهبي ... عملية آمنة ذات نتائج مضمونة في إزالة الانزلاق الغضروفي والتخلص من آلام عرق النسا !

http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/737355054319.jpg
لا تهمل أعراض آلام أسفل الظهر
د.ياسر بن محمد البحيري
استكمالاً للحديث عن المرض المعروف بعرق النسا(Sciatica)
والذي تطرقنا له في العدد الماضي نشير اليوم الى العلاج الخاص به فأولا نتحدث عن العلاج التحفظي غير الجراحي فبعد أن يتم التشخيص تبدأ الخطة العلاجية والتي تعتمد على شدة المرض وشدة الأعراض وحالة الأعصاب والعضلات. ففي الحالات التي لا تكون شديدة ولا تكون الآلام فيها شديدة ولا يوجد تأثر وظيفي وضغط على الأعصاب ولا توجد بوادر ضعف في العضلات فإنه يمكن البدء بالعلاج التحفيظي غير الجراحي والذي يتكون من أخذ قسط من الراحة لبضعة أيام والبدء بتناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المرخية للعضلات والأدوية التي تحتوي على فيتامين B المغذي للأعصاب. وكذلك يمكن البدء ببرنامج علاج طبيعي شامل يتكون من استخدام الأجهزة والذبذبات التي تساعد على تقليل حدة الألم وتقليل شدة الالتهاب الحاصل في العصب وبعد ذلك يتم عمل برنامج تقوية لعضلات البطن وأسفل الظهر وعمل برنامج تثقيفي عن طريق أخصائي أو أخصائية العلاج الطبيعي لكي يتعلم المريض أو المريضة كيفية المحافظة على سلامة الظهر عند المشي والجلوس والتقاط الأشياء. كما يمكن استخدام الأجهزة المساندة مثل الحزام الطبي لأسفل الظهر والوسادة الطبية الساندة لمنطقة الفقرات القطنية. ويسمح للمريض أيضاً بأن يستخدم القربة الدافئة أو أي نوع من المراهم التي يشعر بأنها تساعده. وفي حال بدأ المريض بالتحسن فإنه يمكن تخفيف كمية الأدوية التي يتناولها والبدء بالعودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي تدريجياً. وهذه الخطة العلاجية التحفيظية تكون ناجحة بإذن الله في كثير من المرضى الذين يعانون من عرق النسا. أما في بعض المرضى فإن الأعراض قد تستمر أو قد تزداد أو قد تعود وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى الخطوات الأخرى.




http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/251483267467.jpg
حمل الأشياء من الأسفل يؤذي الظهر




إبرة الكرتزون لأسفل الظهر
وهي تسمية خاطئة حيث أن الإبرة لا تحتوي على مادة الكرتزون بحد ذاتها ولكنها تحتوي على مادة الديبومدرول (Depomedrol) الشبيهة في خصائص عملها للكرتزون ولكن ليست لها آثار جانبية مشابهة للكرتزون الذي يتم تناوله عن طريق الفم. لأن هذه المادة يتم حقنها بكمية صغيرة ومركزة في منطقة محددة في الفقرات القطنية بحيث تؤدي إلى تقليل شدة الالتهاب حول الأعصاب. وهذه الطريقة لا يمكن استخدامها في جميع الحالات ولا مع كل المرضى ولكن في بعض الحالات يمكن اللجوء إليها في حال فشل العلاج التحفيظي الذي ذكرناه. وعادةً ما يتم إعطاء هذه الإبرة عن طريق استشاري الألم والذي تكون لديه الخبرة في إعطاء مثل هذه الإبر وعادةً ما يتم إجراء الحقن تحت مساعدة جهاز الأشعة السينية الذي يساعد طبيب الألم على تحديد موقع إدخال الإبرة بالضبط. وهذه الإبرة ليست مؤلمة لأنه يتم إعطاء تخدير موضعي للجلد قبل إدخالها ويمكن للمريض الخروج بعد أخذ الإبرة ببضع ساعات. وهي ليست لها مضاعفات خطيرة إذا ما تم إعطاؤها عن طريق خبير متمرس في مثل هذه الإبر. أما بالنسبة لنتائجها فإنه لا يمكن أبداً التنبؤ بها. ففي بعض الناس قد تكون نتائجها دائمة. وفي البعض الآخر فإنه يجب تكرارها لمرتين أو ثلاث مرات. وفي بعض الناس فإن الإبرة لا تفيدهم أبداً. كما أنه يجب التنبيه إلى أن الإبرة ليست علاجاً نهائياً وجذرياً وإنما تساعد في التقليل من شدة الالتهاب وبالتالي إلى الشعور بالتحسن. وهي مثالية عند المرضى الذين تكون لديهم أعراض متوسطة أو شديدة لا تستجيب للأدوية والعلاج الطبيعي والذين لا يرغبون في إجراء الجراحة إما لأن حالتهم الصحية لا تسمح بذلك وإما لأن لديهم ظروفاً خاصة تمنعهم من إجراء الجراحة.
عملية المنظار
كثير من الطرق تمت تجربتها لعلاج مرض الانزلاق الغضروفي الذي يؤدي إلى عرق النسا. ومن هذه الطرق هي محاولة استخدام المنظار عن طريق فتحة أو فتحتين يبلغ طولهما معاً حوالي السنتمترين بحيث يتم إدخال المنظار إلى دسك المريض ومن ثم محاولة تبخير أو إزالة الجزء الداخلي منها لكي يقل الضغط الذي تسببه على الأعصاب. ولكن في الواقع ان غالبية هذه الطرق أثبتت فشلها في علاج هذا المرض وهي لا تنفع إلا في حوالي خمسة أو عشرة في المئة من المرضى وتبلغ نسبة فشلها فوق التسعين في المئة. وقد تم الاستغناء عن هذه الطرق في كثير من المراكز المتقدمة في أوروبا وأمريكا وبدأت الشركات التي تنتج مثل هذه المناظير بترويجها في دول العالم الثالث ودول الشرق الأوسط لكي تعوض خسائرها من وراء رفضها في أوروبا وأمريكا. والسبب كما ذكرنا سابقاً أن نسبة نجاحها لا تتجاوز الخمسة إلى عشرة في المئة من المرضى وهي لا تصلح في الحالات الشديدة ولا في الحالات التي يكون الانزلاق الغضروفي فيها كبيراً وتكون فيها المادة الجلاتينية الخارجة من الدسك كبيرة وتضغط على العصب بشدة. وللأسف الشديد فإنه يتم الترويج لمثل هذه العمليات عن طريق الكثير من المراكز بطريقة غير صادقة وبوعود غير حقيقية عن نتائجها وذلك بهدف الربح المادي. والأولى هو شرح الحالة بتفصيل للمريض وإعطاؤه نسبة دقيقة عن نجاحها وعما إذا كانت تصلح في حالته بالذات.
المقياس الذهبي The Gold Standardad
المقياس الذهبي الذي تقاس به جميع طرق علاج الانزلاق الغضروفي الذي يسبب عرق النسا هو عملية إزالة الانزلاق الغضروفي عن طريق المجهر الجراحي. هذه العملية تعرف بالمصطلحات الطبية باسم Microdiskectomy وهي الطريقة التي يستخدمها الغالبية العظمى من جراحي العمود الفقري والجراحين الذين يعالجون مثل هذه الحالات وذلك لأنها أثبتت نسبة نجاح كبيرة ولأنها آمنة ونتائجها مضمونة بإذن الله. وفي هذه الجراحة يتم استخدام المايكروسكوب الطبي لإزالة الانزلاق الغضروفي عن طريق فتحة جراحية لا تتجاوز الثلاثة أو الأربعة سنتيمترات. وخلال هذه الجراحة يتم إزالة الانزلاق الغضروفي ورفع الضغط عن العصب خلال ثلاثين إلى خمس وأربعين دقيقة في أغلب الحالات. وعادةً ما يستطيع المريض أو المريضة التمكن من القيام والمشي في نفس يوم العملية. وعادةً ما تختفي آلام عرق النسا تماماً عندما يستيقظ المريض من البنج لأنه يتم خلال الجراحة تحرير العصب من الضغط الناتج عليه. وهذه العملية هي أفضل نوع وأكثر نوع أماناً وأكثرها نجاحاً بالنسبة لعلاج هذا المرض. ولهذا السبب فإنها لا تزال إلى الآن المقياس الذهبي لعلاج مرض عرق النسا. وعادةً مايبقى المريض في المستشفى ليلة واحدة أو ليلتين على الأكثر ويمكنه الخروج بعدها والمشي وصعود الدرج وركوب السيارة لفترات قصيرة. وإذا ما كانت وظيفته مكتبية أو خفيفة فإنه يمكنه العودة للعمل خلال أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر. أما عند الذين تتطلب أعمالهم مجهوداً شاقاً مثل الرياضيين أو العسكريين أو أصحاب الأعمال الميدانية فإننا عادةً ما ننصحهم بالراحة وأخذ إجازة مرضية لمدة أربعة أسابيع.




http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/890510586876.jpg
علينا الجلوس بطريقة مستقيمة خصوصاً عند استخدام الكمبيوتر




مرحلة ما بعد الجراحة
بعد أن تختفي آلام المريض بإذن الله فإنه يجب على الفريق المعالج عمل برنامج تثقيفي وتأهيلي لهذه الفئة من المرضى لإرشادهم عن الطرق السليمة لممارسة أنشطة الحياة اليومية مثل الجلوس والوقوف والمشي والتقاط الأشياء وعادةً ما يتم ذلك عن طريق استخدام الكتيبات الإرشادية وعن طريق جلسات العلاج الطبيعي التي يتم خلالها عمل برنامج لتقوية عضلات البطن والظهر لكي يتم تفادي تكرر انزلاقات غضروفية في الفقرات المجاورة بإذن الله. وفي حالة التزام المريض أو المريضة بالتعليمات والإرشادات التي يوجهها الفريق الطبي بعد الجراحة فإن نسبة نجاح هذه العمليات تفوق الخمسة وتسعين في المائة بإذن الله. أما في حال إهمال المريض أو المريضة للإرشادات وعودتهم لممارسة الأنشطة الحياتية بطريقة خاطئة وإجهاد الظهر فإنه لا توجد ضمانات تمنع حدوث انزلاقات غضروفية أخرى في مناطق أخرى من الظهر. ولهذا السبب فإن نجاح الجراحة يعتمد كثيراً على إرادة المريض ومدى تطبيقه للإرشادات التي يتم توجيهها إليه. والغالبية العظمى من المرضى يقومون بتطبيق هذه الإرشادات بشكل ممتاز وتكون نتائجهم ممتازة بإذن الله.
الطرق العلاجية غير التقليدية
يأتي كثير من المرضى أو يراسلون ويسألون عن طرق علاجية غير تقليدية مثل الحجامة والكي والإبر الصينية وحمامات الرمال الساخنة وغير ذلك. والواقع هو أنه لا يوجد دليل علمي على أن هذه الطرق تفيد في علاج مرض عرق النسا. وبالرغم من أن بعضها قد يؤدي إلى تحسن في الأعراض فإنه من غير المعروف أنها تزيل الدسك في أسفل الظهر لأن الدسك في أسفل الظهر أما هذه الطرق غير التقليدية فتركز على منطقة الفخذ والساق بعيداً عن السبب المؤدي إلى آلام عرق النسا. وبالتالي فإننا كأطباء وجراحين لا نستطيع من ناحية علمية بأن نعلق على هذه الطرق. ولكن الطب البديل جزء معروف من الطرق العلاجية ونحن نقول للمرضى بأنهم يستطيعون تجربة أي شيء يؤدي إلى شعورهم بالراحة وبالتحسن. ولكن أيضاً يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر وعدم الاعتماد كلياً على هذه الطرق العلاجية الشعبية والتقليدية والتأكد من شرعيتها وسلامتها وأنها لم تسبب أضراراً لهم. فمثلاً كثير من الناس قد يمارس الحجامة غير المصرح بها أو الكي غير المصرح وهذا سوف يؤدي إلى حدوث تقرحات وجروح في منطقة الظهر والفخذ والساق قد تؤدي إلى التهابات جرثومية في هذه الجروح . أو قد تؤدي إلى نقل العدوى أو الأمراض الفيروسية. بالإضافة إلى ذلك فإن كثيرا من المرضى يعتمد اعتماداً كلياً على هذه الطرق ويهمل الحالة مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب وتطور المرض إلى شلل جزئي في الساق أو إلى ضغط على الأعصاب التي تغذي المثانة ومخارج البراز كما ذكرنا سابقاً. ولذلك يجب التنبيه ويجب توخي الحرص عند الأخذ بأسباب العلاج .
وتبقى الوقاية دائماً خيرا من العلاج ولذلك ننصح بمحاولة الأخذ بالأسباب التي تقي من مشاكل أسفل الظهر والتي تشتمل على المحافظة على الوزن المثالي والجلوس بطريقة مستقيمة خصوصاً عند الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل أو عند استخدام الكمبيوتر وكذلك محاولة التقاط الأشياء بالطريقة الصحيحة وعدم الانحناء كثيراً وعدم حمل الأشياء الثقيلة واستخدام المراتب الطبية للنوم والمحافظة على اللياقة بصفة عامة. كما ننصح بعدم إهمال أعراض آلام أسفل الظهر لأن الآلام في هذه الحالة هي تنبيه من الجسم بأن هناك شيئاً ما يحصل ويجب تصحيحه .




http://www.alriyadh.com/2010/05/23/img/836026615066.jpg
ننصح بمحاولة الأخذ بالأسباب التي تقي من مشاكل أسفل الظهر

بنت المها
05-23-2010, 06:46 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية

د.ياسر بن محمد البحيري
«كسر في عظمة الساق»
* مريض يبلغ من العمر 25 عاماً وتعرض لكسر في عظمة الساق قبل 3 أشهر ولايزال يستخدم الجبيرة الطبية التي تمتد من القدم إلى الفخذ ولم يلتئم الكسر حتى الآن ويسأل عما يجب أن يفعله.
- في الواقع إن أفضل طريقة لعلاج كسور عظمة الساق هو التدخل الجراحي عن طريق استخدام المسمار النخاعي. وذلك لأن هذه الطريقة توفر أكبر نسبة لالتئام الكسر كما أنها تجعل المريض قادراً على الحركة بعكاكيز دون استخدام جبيرة طبية مما يجعله قادراً على تحريك الكاحل والركبة وبالتالي يمنع ضمور عضلات الفخذ. أما في الفئة التي يتم علاجها بطريقة الجبيرة الكاملة التي تمتد من القدم إلى منتصف الفخذ فإنه يتم استخدام هذه الجبيرة لبضعة شهور وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الكسور التي تلتئم باستخدام الجبيرة إلا أن الآثار الجانبية لاستخدام الجبيرة لفترة طويلة تتمثل في إعاقة حركة المريض وكذلك في ضمور عضلات الساق وعضلات الفخذ مما يؤدي إلى صعوبة في التأهيل بعد فك الجبيرة. كما أنه في الكثير من الحالات قد لا يؤدي استخدام الجبيرة إلى التحام الكسر وبالتالي يضطر الطبيب المعالج لإجراء الجراحة لتثبيت الكسر. إذاً ففي حالة السائل فإنه يجب مشاورة طبيبه المعالج وأخذ الخيار الجراحي في الحسبان لأن الكسر لم يلتئم حتى الآن.
شلل دماغي
* أم سعود تسأل عن حالة ابنتها التي تبلغ من العمر 12عاماً ولديها شلل دماغي منذ الولادة وصعوبة في الحركة والمشي وتخلف ذهني وقد لاحظت أن عمودها الفقري بدأ في التشوه والتقوس والانحناء خلال الستة أشهر الماضية وتسأل عن السبب وعن طريقة العلاج.
- في الواقع إن واحداً من أسباب ظهور تقوسات العمود الفقري المعروفة بالجنف (Scoliosis) هو مرض الشلل الدماغي (Cerebral palsy) الذي يؤثر على وظيفة العضلات والأعصاب وبالتالي يؤدي إلى ظهور الجنف مبكراً. والجنف الذي يظهر في هذه الحالات عادة ما يتطور بسرعة وقد يصبح شديداً. وتكمن خطورة هذا الجنف بأنه يؤثر على وظيفة الجسم وعلى طريقة جلوس المريضة أو المريض وقد يؤدي في المستقبل إلى ضغط على الرئة وقصور في وظيفة التنفس. وفي هذه الحالة ننصح المريضة بمراجعة الطبيب وعمل الأشعة السينية اللازمة. وإذا كان الجنف بسيطاً وفي المراحل الأولى فإنه يمكن اللجوء إلى الحزام الطبي في محاولة لإبطاء تطوره. أما إذا كان شديداً وتبلغ درجته 40 درجة فما فوق فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً لتعديل التقوس وتثبيت العمود الفقري لكي لا يتطور الجنف بإذن الله.
«زحزحة في الفقرات القطنية»
* باسل يسأل عن حالة والدته التي تعاني من آلام مزمنة في أسفل الظهر والساقين وقد قال لهم الطبيب بأن لديها زحزحة بين الفقرة القطنية الرابعة والخامسة بنسبة 50 % ونصحهم بالجراحة ولكن والدته ترفض الجراحة لأنها متخوفة من المسامير التي يتم استخدامها في هذه العملية.
- إن ما تعاني منه والدتك يسمى الانزلاق الفقري (Spondylolisthesis) وهو عبارة عن خلل في جزء من الفقرات يؤدي إلى زحزحة الفقرة العليا فوق السفلى بنسب متفاوتة. هذه الزحزحة تؤدي إلى خلل في وظيفة العمود الفقري مسببة آلاماً في الظهر وأيضاً تؤدي إلى ضغط على الأعصاب الطرفية مما يسبب آلاماً في الساقين خصوصاً عند المشي والوقوف. وللأسف الشديد فإنه لا يوجد علاج دوائي أو علاج طبيعي أو حزام طبي يرد هذه الفقرة المتزحزحة إلى وضعيتها الطبيعية وكل ما يمكن عمله هو أخذ الأدوية المسكنة سواء كانت تحاميل أو حبوباً أو مراهم وعمل جلسات علاج طبيعي ولبس حزام طبي في محاولة لتخفف الآلام. أما الحل النهائي والجذري فيكون عن طريق التدخل الجراحي لإعادة الفقرات إلى وضعها الطبيعي ورفع الضغط عن الأعصاب وتثبيت الفقرات بمسامير طبية فائقة الجودة. مع التقدم في مجال جراحة العامود الفقري فإنه لا يوجد داعي للتخوف من هذه الجراحة وهذه المسامير حيث ان هذه العملية تستغرق حوالي الساعتين وتستطيع المريضة بعدها المشي في اليوم التالي وتخرج من المستشفى خلال ثلاثة أو أربعة أيام بإذن الله. ونسبة نجاح هذا النوع من العمليات تفوق 90 % ويتم استخدام مسامير وبراغي طبية فائقة الجودة وغالية الثمن لأنها لا تضر الجسم ولا تؤثر على المريض ولا تحتاج لإزالتها في المستقبل.

بنت المها
06-20-2010, 03:23 AM
انتشرت وزادت مؤخراً خاصة في فئة الشباب وحتى الأطفال

آلام الرقبة والكتفين.. أول العلاج الراحة التامة!

http://www.alriyadh.com/2010/06/20/img/923210838800.jpg
المحافظة على الوضعية السليمة عند الجلوس للمذاكرة

استكمالا للحديث حول آلام الرقبة والكتفين وكما ذكرنا سابقاً فإن الغالبية العظمى تكون نتيجة إجهاد على منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الكتفين نتيجة الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة عند الدراسة أو عند الكتابة أو عند استخدام الحاسب الآلي.. نتطرق اليوم الى الخطة العلاجية حيث تعتمد الخطة العلاجية على السبب الكامن وراء آلام الرقبة فمثلا إذا كانت هناك مشاكل جديدة مثل ضيق القناة الشوكية أو الانزلاق الغضروفي أو وجود التهابات جرثومية أو أورام فقد يكون التدخل الجراحي ضرورياً. أما في الحالات الناتجة عن الآلام الحميدة والتي تكون نتيجة الإجهاد والتهاب العضلات فإن الخطة العلاجية تبدأ بطرق علاجية تحفظية تتكون من التالي:
1- أخذ قسط كاف من الراحة وخصوصاً عند الناس الذين تتطلب أعمالهم استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترات طويلة.
2- المحافظة على الوضعية السليمة عند الجلوس للمذاكرة أو عند استخدام الحاسب الآلي بحيث تكون المذاكرة على طاولة وباستخدام كرسي صحي وعدم المذاكرة على الأرض أو على الكنبة أو على السرير كما يفعل الكثير من الطلاب.
3- محاولة أخذ قسط من الراحة كل ربع ساعة أو كل نصف ساعة مع عمل تمرينات بسيطة لعضلات الرقبة.
4- عمل جلسات علاج طبيعي للتأهيل والتثقيف عن الوضعيات الصحيحة للمحافظة على سلامة الرقبة وكذلك عمل تمرينات إطالة لعضلات الرقبة وتمرينات تقوية لهذه العضلات مما يؤدي على المدى الطويل إلى إعادة تأهيلها وتقويتها ويجعلها قادرة لتحمل الضغوط اليومية.
5- استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات لفترات قصيرة وتحت وإشراف الطبيب.
6- استخدام الوسادة الطبية عند النوم والوسادة الطبية عند الجلوس لكي تحافظ على القوام الصحيح للفقرات العنقية وللظهر بصفة عامة.
7- استخدام المراهم والكمادات الساخنة أو الباردة كل حسب حالته عند اللزوم.
8- يجب على المريض أن يعرف الأشياء التي تؤثر على صحته وتزيد من حالته ويتجنبها مثل الضغوط النفسية والبرد والإجهاد.
9- في حال استمرار الآلام في منطقة محددة فإنه ممكن إعطاء حقن موضعية تحتوي على مادة الديبومدرول المضادة للالتهاب لكي تقضي على الالتهاب في العضلة.


http://www.alriyadh.com/2010/06/20/img/997397467828.jpg
من الملاحظ أن آلام الرقبة قد انتشرت وزادت بشكل كبير في السنوات الماضية


وفي الغالبية العظمى من المرضى فإن الخطة التي ذكرناها سابقاً تكون ناجحة بإذن الله في تخليصهم من الآلام المزمنة أو الحادة في منطقة العنق وأعلى الظهر والكتفين. ويجب التنبيه إلى أن العادات الجديدة والأجهزة المساعدة والتمارين التي يتعلمها المريض أو المريضة خلال فترة علاجه يجب أن تكون مستمرة ودائمة وتكون جزءاً من حياته وبرنامجه اليومي لكي يضمن عدم عودة هذه الآلام بإذن الله.
أما في الحالات التي تكون نتيجة انزلاق غضروفي أو ضيق على القناة الشوكية ولا تستجيب للخطة العلاجية السابقة فإن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً.
التدخل الجراحي
عندما تكون الآلام ناتجة عن انزلاقات غضروفية في الفقرات العنقية تضغط على الأعصاب وتؤثر على الذراع ولا تستجيب للعلاج التحفزي فإن التدخل الجراحي يصبح ضرورياً. هذا التدخل الجراحي يكون عن طريق عملية جراحية لاستئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية وتحرير العصب ورفع الضغط عن النخاع الشوكي وهي عملية روتينية تجرى عادة عن طريق فتحة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات في مقدمة العنق ويتم خلالها استخدام الميكروسكوب الطبي وتستغرق حوالي الساعة أو الساعة والنصف وتبلغ نسبة نجاحها خمسة وتسعين في المئة بإذن الله تعالى. وبعد استئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية فإنه يمكن وضع طعم عظمي صناعي مكان الغضروف لدمج الفقرتين معاً أو يمكن استخدام ما يعرف بالغضروف الصناعي الذي يتم وضعه مكان الغضروف المريض الذي تم استئصاله. وفائدة الغضروف الصناعي هو أنه بدلاً من دمج الفقرتين وانعدام الحركة بينهما فإنه سوف يؤدي إلى المحافظة على الحركة بين الفقرتين التي تمت إزالة الغضروف المريض من بينهما. وفي الواقع أن الغضروف الصناعي في الفقرات العنقية هو أحدث التقنيات المتواجدة عند علاج هذه المشكلة وهو متوفر في المستشفيات الكبرى في المملكة العربية السعودية والحمد الله. وعلى الرغم من ارتفاع ثمن هذا الغضروف الصناعي نسبياً إلا أن كثيراً من المرضى يفضلونه لأنه كما ذكرنا سابقاً يحافظ على جميع الحركة في العنق وخصوصاً لدى فئة المرضى الصغار في السن نسبياً.
أما في الحالات التي تكون ناتجة عن التهابات جرثومية في الفقرات العنقية فإن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً لإزالة أي تجمعات صديدية ولعمل تنظيف الفقرات المتسوسة وتثبيتها إذا كان الالتهاب أدى إلى خلخلة في هذه الفقرات. ويتم بعد ذلك إعطاء المريض جرعات مركزة من المضادات الحيوية عن طريق الوريد لفترة قد تستمر بضعة أسابيع بهدف القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب الجرثومي. وبالنسبة للحالات القليلة التي يكون فيها الألم ناتجا عن أورام حميدة أو أورام سرطانية فإن العلاج يعتمد على نوع الورم وشدته وشراسته ومكانه في الفقرة ويختلف من مريض إلى آخر.
الوقاية خير من العلاج
كما ذكرنا سابقاً فإنه من الملاحظ أن آلام الرقبة قد انتشرت وزادت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية وخصوصاً في فئة الشباب وحتى الأطفال. والمتتبع لحال المجتمع يشاهد ازدياد نسبة استخدام الكمبيوتر وازدياد نسبة استخدام ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية والإلكترونية لدى الأطفال حتى ان بعضهم أصبح مدمناً عليها ويجلس أمام التلفاز لعدة ساعات عندما يمارسها. وهذه الأنشطة تمثل ضغوطاً غير طبيعية على العظام والمفاصل الغضة الطرية التي تتكون منها رقبة الطفل أو الشاب مما يؤدي إلى ظهور المشاكل المبكرة لدى هؤلاء الشباب والأطفال. والواجب هو توعية المجتمع بكامله وتوعية الوالدين وتوعية الأطفال والشباب بضرورة الاعتدال في استخدام هذه الألعاب والأجهزة وبضرورة المحافظة على العادات الجيدة عند الجلوس والمذاكرة والقراءة واستخدام الكمبيوتر.


http://www.alriyadh.com/2010/06/20/img/230144105377.jpg
ضرورة المحافظة على العادات الجيدة عند الجلوس



http://www.alriyadh.com/2010/06/20/img/258323715978.jpg
أخذ قسط كاف من الراحة خصوصاً من تتطلب أعمالهم استخدام الحاسب الآلي



http://www.alriyadh.com/2010/06/20/img/072974762198.jpg
استخدام الوسادة الطبية عند النوم والوسادة الطبية عند الجلوس



http://www.alriyadh.com/2010/06/20/img/150883768846.jpg
التدخل الجراحي قد يصبح ضرورياً

بنت المها
06-20-2010, 03:24 AM
التدخل الجراحي الأفضل لعلاج حالات ضيق القناة الشوكية


أظهرت دراسة حديثه تم نشرها في مجلة نيو إنجلاند الطبية (New England journal of medicine) بأن التدخل الجراحي لعلاج مرض ضيق القناة الشوكية (Spinal stenosis) في الفقرات القطنية وكذلك مرض الانزلاق الفقري (Spondylolisthesis) في الفقرات القطنية كان أفضل بكثير من العلاج التحفظي. هذه الدراسة التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية وبتكلفة واحد وعشرين مليون دولار بتمويل من المعهد الوطني للصحة كان الهدف منها تحديد أفضل الطرق لعلاج هذه الحالات المزمنة التي تسبب آلاماً شديدة في الظهر وفي الفخذين والساقين. هذه الدراسة مهمة جدا لأنها تبين بأن التدخل الجراحي أدى إلى نتائج أفضل بكثير من العلاج التحفظي وذلك بالنجاح في تقليل الآلام والعودة لممارسة الحياة الطبيعية في فترة قصيرة بإذن الله ونسبة رضاء أكبر بين المرضى الذين تم لهم إجراء هذه العملية بنجاح. وهذا يساعد الجراحين كثيراً في شرح نتائج هذه العمليات للمرضى بطرق علمية تعتمد على نتائج هذه الدراسات الدقيقة. وللأخذ بالعلم فإن مرض ضيق القناة الشوكية ومرض الانزلاق الفقري هما من الأمراض الشائعة في المملكة العربية السعودية وعادة ما يتم علاجها في البداية بالطرق التحفظية غير الجراحية. وعندما يحتاج المريض للجراحة فإن مثل هذه الأبحاث تساعد الجراحين على إعطائه فكرة عن النتائج المتوقعة من مثل هذه العمليات بإذن الله.

بنت المها
06-20-2010, 03:24 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية


العودة لممارسة العمل
* الأخ علي من الرياض يستفسر عن مدة الإجازة المرضية التي يحتاجها المريض بعد إجراء عملية الانزلاق الغضروفي ويقول إنه رجل أعمال ويود العودة لممارسة عمله في أقرب فرصة وهذا أحد الأسباب التي تجعله متخوف من الجراحة.
في الواقع أن المريض يمكنه المشي والحركة في اليوم التالي بعد عملية استئصال الانزلاق الغضروفي عن طريق المايكروسكوب (microdiscectomy).
ويمكنه الخروج من المستشفى خلال يوم أو يومين بإذن الله. أما بالنسبة للعمل فإنه يختلف من شخص إلى آخر. فالأشخاص الذين تتطلب أعمالهم مجهوداً شاقاً أو حركة كثيرة كالعسكريين والرياضيين والمدرسين فإنه ينصح بأخذ إجازة مرضية لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
أما الأشخاص الذين تكون أعمالهم مكتبيه بصفة عامة مثل رجال الأعمال وغيرهم فيمكنهم العودة لأعمالهم ببطء وبحرص خلال أسبوع أو أسبوعين مع مراعاة حالتهم الصحية ومع عدم إجهاد أنفسهم.
فمثلاًً يمكن العودة بعد أسبوع أو أسبوعين للعمل بشكل تدريجي ومع مراعاة عدم الوقوف أو الانحناء لفترة طويلة.
وبصفة عامة فنحن ننصح هؤلاء المرضى بمحاولة التدرج في العودة لممارسة أنشطتهم اليومية وبعد ثلاثة أو أربعة أسابيع يمكنهم البدء ببرنامج علاج طبيعي لتقوية عضلات البطن والظهر.

«فيتامين باء المركب»
* يسأل عن وظيفة فيتامين باء المركب (B-Complex) عن طريق الحقن أو الحبوب في علاج آلام عرق النسا.
في الواقع أن فيتامين باء المركب يأتي بعبوات مختلفة ومن شركات مختلفة ويمكن أخذه عن طريق الحقن العضلي أو عن طريق الفم.
وقد أظهرت الأبحاث والتجارب بأن له آثارا جيدة في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب العصب الناتج عن الانزلاق الغضروفي. وتكمن طريقة عمل هذا الفيتامين المركب بأنه يعتبر غذاء العصب.
وبالتالي فإن إعطاء كميات كبيرة له يوفر حماية وقوة للأعصاب الملتهبة مما يؤدي إلى زيادة مقاومتها للالتهاب بإذن الله.

«فائدة الكي في
علاج عرق النسا»
* الأخ هادي يسأل عن فائدة الكي الشعبي في علاج عرق النسا حيث أنه يعاني من انزلاق غضروفي وآلام تمتد للساق وتم تشخيص حالته من قبل الأطباء على أنها انزلاق غضروفي.
في الواقع أن الكي لعلاج الانزلاق الغضروفي هو من اختصاص الطب الشعبي ولكن من الناحية العلمية والطبية البحتة لا يوجد دليل على أن هذا الكي يفيد في علاج عرق النسا.
وعلى الرغم من أن الكثير من الناس جربوه واستفادوا إلا أن التفسير العلمي غير موجود.
وذلك لأن آلام عرق النسا تنتج من أسفل الفقرات القطنية وتمتد للساق إذاً فعملية كي الجلد الخارجية في القدم وفي الساق لن تشفي الحالة ولن تؤثر على الفقرات القطنية ولن تؤثر على الغضروف المنزلق وكل ما في الأمر أن هناك احتمالين: إما أن هذا الكي يؤدي إلى آلام شديدة في الساق مما يجعل المريض ينسى آلام الظهر وعرق النسا، والتفسير الثاني الأكثر منطقية هو أنه من المعروف علمياً والمثبت بأن نسبة 90% من الناس الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي سوف يتحسنون خلال أربعة إلى ستة أسابيع بغض النظر عن طريقة العلاج.
ولذلك فإن هؤلاء ال 90% قد يقوم البعض منهم بتجريب عملية الكي ويتحسن ليس لأنه قام بعملية الكي ولكن لأن المرض سوف يتحسن بغض النظر عن الطريقة العلاجية.
أما في البقية الباقية والتي توازي حوالي ال10% من المرضى فإن التدخل العلاجي ضروري مهما عملوا حتى ولو كووا أو استخدموا الأدوية أو استخدموا الحجامة أو استخدموا الإبر الصينية فإن هذه الفئة من المرضى يكون الضغط على العصب شديداً بحيث يؤدي إلى تغير في الإحساس وآلام شديدة وربما يؤدي مع مرور الوقت إلى شلل في الأطراف وفي العضلات التي تغذيها الأعصاب المتأثرة.
ولهذا السبب فإننا لا نستطيع من الناحية الطبية البحتة أن نوصي المرضى بالقيام بالكي وإنما نستطيع معالجتهم بالطرق العليمة المثبتة لعلاج هذا المرض.

بنت المها
07-04-2010, 05:20 AM
الأبحاث تثبت أن المرتبة ذات الضغط والقساوة المتوسطة الأفضل للعمود الفقري والورك والكتفين

المرتبة غير الصحية قد تؤثر سلباً على آلام الظهر

http://www.alriyadh.com/2010/07/04/img/977923703742.jpg

د.ياسر بن محمد البحيري
النوم على المرتبة غير الصحية قد يؤثر سلباً على آلام الظهر ويزيد منها، فالمرتبة التي لا تسند العمود الفقري تؤدي إلى النوم بوضعية خاطئة وتضع العمود الفقري في وضعية غير صحيحة مما يؤدي إلى إجهاد العضلات والفقرات ويزيد من الآلام، واختيار المرتبة الصحيحة مهم جداً ويعتمد على الشخص ويختلف من مريض إلى آخر، ومن المهم جداً معرفة ان المرتبة التي تصلح لشخص ما قد لا تكون مريحة لشخص آخر، ولذلك فإنه يوصى باختيار المرتبة التي تريح المريض أو المريضة شخصياً بغض النظر عن نوعها أو سعرها، وهناك العديد من المراتب الطبية ذات المواصفات المختلفة ولكن كل منها يدعي بأنه الأفضل والأنسب. والحقيقة ان المرتبة المناسبة هي التي يرتاح الشخص لها والتي توفر دعماً للعمود الفقري وتحافظ على الانحناء الطبيعي فيه، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بين عموم الناس بأن المرتبة القاسية هي الأفضل، إلا ان الكثير من الأبحاث اثبتت بان المرتبة ذات الضغط والقساوة المتوسطة
(medium-firm) هي الأفضل لأنها تسند العمود الفقري ولا تضغط على الورك والكتفين، أما في الاشخاص الذين يفضلون المراتب ذات القساوة العالية (Firm) فانه ينصح بأن تكون الطبقة العليا ذات سماكة عالية لكي تمنع الضغط على الاوراك والكتفين. وعادة ما ينصح بتغيير المرتبة عندما تظهر آثار القدم عليها كانخفاض في وسط المرتبة أو عندما يبدأ المريض بالشعور بالألم بعد النوم لفترة ما.
وخلاصة القول فإن اختيار المرتبة الصحيحة هو أمر شخصي ويجب ان يقوم به الشخص بنفسه ويجب تجربة أكثر من مرتبة للوصول إلى المرتبة المريحة، كما يجب التنبيه ان غلاء سعر المرتبة لا يعتبر ضماناً لجودتها أو لمناسبتها لشخص معين، والأفضل هو شراء المرتبة من مكان ذي سمعة جيدة وان تكون لديه إمكانية استبدال المرتبة إذا لم تناسب الشخص.

بنت المها
07-04-2010, 05:21 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية

د.ياسر بن محمد البحيري
موات العظم

* تبلغ من العمر 69 عاماً وتم تشخيصها على أنها حالة موت العظم في رأس عظمة الفخذ (Osteonecrosis) اليمنى فتسأل عن طرق علاج هذه الحالة.
- في الواقع ان مرض موت العظم له أسباب كثيرة أما بالنسبة لطريقة العلاج فتعتمد على مرحلة المرض. وهذا المرض عادة ما ينتج عن نقص أو فقدان بكمية الدم التي تغذي رأس عظمة الفخذ. هذا يؤدي إلى موت هذا الجزء من عظمة الفخذ وبالتالي إلى تشوهه فيها وإلى خشونة في مفصل الورك. وفي الحالات الخفيفة والتي يتم اكتشافها مبكراً يمكن علاج هذه الحالة عن طريق عملية جراحية بسيطة يتم خلالها عمل ثقب في عنق عظمة الفخذ لكي يساعد على إيصال أوعية دمويه جديدة إلى رأس العظمة. أما في الحالات المتقدمة والتي تكون فيها الخشونة قد استفحلت في مفصل الورك فإن الحل الوحيد هو عملية مفصل الورك الصناعي (Total hip replacement).
هشاشة العظام عند النساء

* تقول ان عمرها 35 عاماً ووزنها طبيعي ولديها أختان مصابتان بهشاشة العظام. تقول انها تمارس رياضة المشي ولا تدخن وتحاول أن تتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وتسأل عما إذا كانت هناك خطوات أخرى تتخذها لتمنع ظهور هشاشة العظام فيها أيضاً.
- في الواقع جميع الأشياء التي تعملينها جيدة لمنع ظهور مرض هشاشة العظام والتمارين بما فيها رياضة المشي جيدة ولكنها لا تمنع الهشاشة وإنما تساعد على المحافظة على اللياقة وعلى قوة العضلات وتساعد على التقليل من السقوط وبالتالي التعرض للكسور عند هؤلاء المصابين بالهشاشة. أما كونك لا تدخنين فهذا شيء ممتاز جدا حيث ان التدخين يقلل نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء وبالتالي يساعد على ظهور هشاشة العظام مبكراً لديهن . أما بالنسبة لتناول الكالسيوم فإن التوصيات هي أن النساء في مرحلة قبل انقطاع الدورة الشهرية يجب أن يتناولن ما يعادل 1000 مل جرام من الكالسيوم يومياً. ولكن للأسف إن الإحصاءات أثبتت أن أغلب السيدات يتناولن أقل من نصف هذه الكميه في اليوم. ولذلك فيجب الانتباه إلى كمية الكالسيوم وتناول الحليب ومشتقاته مثل لبن الزبادي و الأجبان بأنواعها وعصير البرتقال أو عن طريق أخذ حبوب الكالسيوم التي تباع في الصيدليات. كما يجب عليكِ أن تتأكدي من عدم وجود نقص في نسبة فيتامين د في الجسم. حيث ان هذا الفيتامين مهم جداً لامتصاص الكالسيوم الذي تتناولينه. وفيتامين د يتوفر في الجسم عن طريق الأغذية التي تحتوي عليه مثل الحليب والأجبان وكذلك عن طريق التعرض لضوء الشمس. والجرعة التي يوصى بتناولها من فيتامين د يومياً في الرجال والنساء ما بين عمر 20 إلى 50 عاماً هي 200 وحدة دولية يومياً.
الأسبرين ومرض النقرس

* يعاني من مرض النقرس ويتبع حمية شديدة وكذالك لديه مشكلة في القلب تتطلب تناول حبة أسبرين أطفال يومياً وقيل له ان الأسبرين يؤدي إلى زيادة النقرس ويسأل عن الحل.
- في الواقع ان مرض النقرس هو حاله طبية تتميز بزيادة معدلات حمض اليوريك في الدم مما يؤدي إلى ترسبها حول المفاصل وبالتالي إلى التهاب هذه المفاصل. بالإضافة إلى ذلك بأنها قد تؤذي الكلى وتؤدي إلى حصى في الكلى. ويجب التنبه إلى أن مرض النقرس والتهاب المفاصل الناتجة عنه قد يحصل عند بعض الأشخاص الذين لديهم معدلات طبيعية من حمض اليوريك في الدم وكذلك قد يحصل عند بعض الأشخاص الذين لديهم معدلات مرتفعة من حمض اليوريك في الدم والتشخيص يجب أن يعتمد على المختبر وعلى التشخيص الإكلينيكي كذلك. أما بالنسبة للأسبرين فهو قد يؤدي إلى زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم لأنه يؤثر على وظيفة الكلى في إخراج حمض اليوريك وهذا بالتالي يؤدي إلى زيادة الحمض في الدم. ولكن الأسبرين مثله مثل أدوية كثيرة يمكن تناوله لأكثر من مرض. فمثلاً عندما يؤخذ الأسبرين لعلاج الصداع والآلام بجرعة تساوي 325 مل جرام عدة مرات في اليوم فإن هذه الجرعات تؤثر على حمض اليوريك في الدم تأثيراً كبيراً وتزيده ولذلك فإنه لا ينصح باستخدامها عند مرضى النقرس. أما عندما يؤخذ بجرعات صغيرة تساوي 75 إلى 81 مل جرام في اليوم كالتي تتناولها أنت فإن خطورة زيادة حمض اليوريك في الدم بسبب الأسبرين تكون قليلة جداً ولا تذكر. ولذلك فعلى المريض السائل مناقشة الأمر مع طبيبه المعالج ووضع خطة علاجية بحيث يستفيد من الأسبرين ولكن أيضاً بحيث لا يؤثر على مرض النقرس لديه.

بنت المها
07-04-2010, 05:21 AM
الحليب يساعد مرضى النقرس

د.ياسر بن محمد البحيري
أظهرت دراسة حديثة تم نشرها في مجلة نيو إنجلاند الطبية وقام بها الدكتور تشاو (Choi) في مستشفى ماساتشوسس العام (Mass general hospital) بأن الحليب ومشتقاته يساعد كثيراً على التقليل من حدوث مرض النقرس بما يعادل نسبة 43%.
وفي هذا البحث الذي تم إجراؤه على أكثر من 47000 رجل تبين أيضا بأن نسبة حدوث النقرس تزداد مع زيادة تناول اللحوم الحمراء بما يقارب 20% . والمعروف أن النقرس هو التهاب يصيب المفاصل نتيجة زيادة معدل حمض اليوريك بالدم ونتيجة ترسب هذا الحمض في المفاصل. وعادة ما يصيب هذا المرض الأصبع الكبير في القدم أو مفصل الكاحل أو الركبة أو الكوع أو الرسغ أو حتى الأصابع. ويجب على هؤلاء المرضى تجنب المشروبات التي تحتوي على الكحول وتجنب تناول اللحوم الحمراء والإكثار من تناول المياه. وأخيراً فانه حسب نتائج هذه الدراسة الممتازة فإنه يجب عليهم الإكثار من شرب الحليب لأنه يساعد على تخفيف نسبة حدوث النقرص وكذلك سوف يساعدهم على الابتعاد عن مرض هشاشة العظام بإذن الله .

بنت المها
07-04-2010, 05:21 AM
يعانون من انزلاق فقرة أو فقرتين من فقرات الظهر بسبب كسر جهدي

الألعاب الرياضية المعتمدة على تقوس الجذع للخلف قد يتعرض ممارسوها إلى آلام مبهمة ومزمنة !

http://www.alriyadh.com/2010/07/04/img/980859041094.jpg
هذه الحالة تكثر في الألعاب الرياضية التي تعتمد على تقوس الجذع للخلف المتكرر
د. وليد بن رميح الرميح
آلام الظهر عند الرياضيين في سن البلوغ spondyloisthesis ) ) هذا المصطلح العلمي في الطب يطلق على انزلاق فقرة أو فقرتين من فقرات الظهر بسبب كسر جهدي بفقرات الظهر (stress fracture) ويطلق عليه علميا (spondylosis) وهو كسر بسبب الجهد والقوى المتكررة والمتلاحقة حسب الرياضي ونشاطه مما يؤدي الى إفشال عملية التئام الكسر وبقاء العطب، وعلى حسب شدة هذه العملية يكون هنالك أعراض أو لا يكون أي أعراض وإنما فقط ممكن رؤية الكسر في أشعة x-. وبعض أسبابه في غير البالغين تعود الى وجوده أثناء الولادة (congenital) أو تحلل العظم وأغلب ما يكون في المسنين (degenerative).




http://www.alriyadh.com/2010/07/04/img/158421014982.jpg



أعراض المرض وعلاماته
. ألم مبهم ومزمن أسفل الظهر يكون أسوأ بمراحل في حال ثني الظهر للخلف من منطقة الخصر(hyperextension) وقليل في حال الثني للأمام (flexion).
. عدم مرونة وشد عضلات الفخذ الخلفية (hamstring m. tightness).
. بعض الأحيان تيبس أسفل الظهر.
. شد عضلات الظهر. (muscle spasm).
. ألم وضعف مع تنمل بأحد الأطراف السفلية أو جميعها.
. إذا كانت إصابة مزمنة تكون العضلة المتأثرة نحيلة.
. عدم التحكم بالبول والبراز.
وهذه الأعراض تكون نادرة في حالات الإصابة الحادة بضرب مباغتة أو في الإصابات البالغة (sever trauma) أو في الأورام الحميدة أو الخبيثة.
وهذه الحالة تكثر في:
. الألعاب الرياضية التي تعتمد على تقوس الجذع للخلف المتكرر والمصحوب بالالتفاف من منطقة الخصر مثل كرة القدم، الجمباز، السباحة والغطس، حمل الأثقال، الرقص، التنس، الرمي بالبندقية، المصارعة، ألعاب القوى، وكرة الطائرة، وجميع الألعاب التي فيها احتكاك.
. الذين لديهم ضعف طبيعي في العضلات والمرونة.
. عدم آداء الإحماء الكافي قبل التمارين.
. وجود هذه الحالات في تاريخ العائلة.
. إستخدام التكنيك السيئ.
الإجراءات الوقائية
. استخدام التكنيك الصحيح.
. لبس الألبسة الواقية المناسبة.
. عمل الإحماء المناسب والاستطالات قبل التمارين والمنافسات.
. إبقاء الحالات التالية بشكل جيد:
- مرونة الظهر وعضلات الفخذ الخلفية (hamstring).
- قوة وتحمل عضلات الظهر.
- اللياقة الدورية القلبية.
هذه الحالة ممكن علاجها بالتدابير المناسبة مع توقع بعض التعقيدات المحتملة التالية:
- تكرر الأعراض من حين لآخر مما يجعلها حالة مزمنة ويقلل من ذلك الأخذ بالتدابير اللازمة من المريض والمعالجين.
- الألم المزمن وعدم التئام الكسر.
- طول مدة الشفاء وطول مدة انتهاء الأعراض خصوصا بعد العودة المبكرة لممارسة الرياضة.
- الإعاقة الطويلة الأجل.
- احتمال زيادة الانزلاق أكثر حسب سبب الانزلاق او سن المريض.
الاعتبارات العامة للعلاج
أولا الراحة من النشاطات التي تسبب الألم خصوصا تقوس الظهر للخلف والعلاج الدوائي والثلج لإزالة الألم. بعدما يخف الألم يبدأ المريض بالتمارين التي تحسن المرونة وقوة عضلات الظهر وتكون البداية بتعلم التقنية الحركية الصحيحة للظهر تحت إشراف المدرب الرياضي أو المعالج الطبيعي وتحفيز العصب الإلكتروني عبرالطبقة التي تحت الجلد (TENS). كما يمكن اقتراح مشد للظهر. والعمل الجراحي يحدده سبب الانزلاق (pondylisthesis) وعمر المريض ودرجة الانزلاق والأعراض العصبية المصاحبة وبقاء الأعراض والألم مع الأخذ بجميع التدابير التحفظية. تعمل الجراحة لمساعدة الكسر ليلتئم وفي أغلب الأحيان تدمج فقرتان أو أكثر مع بعضها البعض.



http://www.alriyadh.com/2010/07/04/img/780613495174.jpg
ألم مبهم ومزمن أسفل الظهر




العلاج الدوائي
(NSAD) المسكنات مضادات الالتهاب مثل الفولتارين أو ايبوبرفين (التي لاتستخدم لفترة سبعة أيام قبل الجراحة) مع مسكنات الألم الخفيفة مثل:
البنادول وتؤخذ حسب وصفة الطبيب الذي يجب مراجعته في حال حدوث أعراض جانبية مثل حساسية أو نزيف او اضطراب بالمعدة.
الحرارة والبرودة
البرودة أو الثلج يستخدم لتخفيف الألم و الالتهاب للحالات الحادة والمزمنةا والثلج يوضع لمدة 10 دقائق كل ساعتين الى ثلاث ساعات للالتهاب بشرط وجود حائل بين الثلج والجلد ويمكن استخدام الثلج للألم بعد النشاطات التي تهيج الأعراض ويمكن استخدام الكمادات أو التدليك بالثلج (ice massage).
والحرارة ممكن استخدامها قبل الاستطالات والتقوية حسب وصفة المعالج الطبيعي أو المدرب الرياضي، وتكون بالكمادات أو التغطيس.
ضرورة مراجعة الطبيب أثناء العلاج قي الحالات التالية:
- عدم تحسن الأعراض أو زيادتها خلال اسبوعين او أربعة أسابيع.
- حدوث تنمل أو ضعف أو عدم التحكم في البول أو البراز.
- حدوث أعراض غير متوقعة قد تكون بسبب الأعراض الجانبية للأدوية.

* أخصائي الطب الرياضي

بنت المها
11-21-2010, 04:08 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية


ألم الأعصاب السكري
* قارئ يسأل عن حالة والدته المصابة بمرض السكري مع آلام في القدمين مبرحة وتزداد مع مرور الوقت وقد تم تشخيص حالتها على أنها ألم الأعصاب السكري ويسأل عن هذا المرض وعن أعراضه.
- إن ألم الأعصاب السكري (diabetic neuropathy) هو نتيجة التأثر الذي يصيب الأعصاب بسبب مرض السكر وبسبب انسداد الشرايين الصغيرة والأوعية الدموية التي تغذي هذه الأعصاب عند مرضى السكري. وتعرف هذه الحالة أيضاً بالاعتلال المؤلم للأعصاب الطرفية لمرضى السكري. وفي الغالب يصيب هذا الألم مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة. ويتعين على أي مريض مصاب بمرض السكري باستشارة طبيبه إذا كان يعاني من آلام الأعصاب السكري أو من ارتفاع مستوى السكر في الدم. وقد تشمل أعراض ألم الأعصاب آلام في القدمين أواليدين تماثل الحرقان وتتفاقم شدتها في الليل وكذلك تنميل أو خدر في القدمين أو الكاحلين أو اليدين والشعور بألم يشبه وخز المسامير أو الإبر وكذلك الشعور بألم شديد عند ارتداء أحذية أو الوقوف.
هشاشة العظام
* الأخت حنان تسأل عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مرض هشاشة العظام والأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بمرض هشاشة العظام.
- هناك العديد من الأسباب التي تساعد على ظهور هشاشة العظام (osteoporosis) لدى الإنسان ومنها كبر السن ووجود شخص أو أكثر في العائلة من المصابين بهذا المرض وكذلك استخدام بعض الأدوية التي تقلل من كثافة العظام مثل دواء الكوريتزون والأدوية التي تستعمل لعلاج مرض الصرع. كما أن بعض أمراض المفاصل المزمنة مثل مرض الروماتويد يساعد على ظهور مرض هشاشة العظام. إضافة إلى ذلك فإن الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د مثل الحليب ومشتقاته تعتبر من أسباب مرض هشاشة العظام. وهناك أسباب وعوامل أخرى مثل قلة الحركة وقلة اللياقة وعدم ممارسة الرياضة والإكثار من التدخين كلها أسباب تؤدي إلى ظهور المرض. أما بالنسبة للأعراض فإن المرض في معظم الحالات لا تكون له أعراض ولا يشعر المريض بأي تغير إلى أن يستفحل المرض ويؤدي إلى حدوث الكسور الناتجة عن هشاشة العظام التي عادةً ماتصيب الرسخ أو الورك أو العامود الفقري. وعندما تصيب الكسورالضاغطية فقرات العامود الفقري فإنه يبدأ في الانضغاط ويبدأ طول الشخص بالتناقص ويبدأ الإنسان بالمشي في وضع منحنٍ وبحدبة ويبدأ بالشعور بآلام في منطقة الظهر.
أعراض قطع الرباط
* الأخ هادي يسأل عن الأعراض التي يشعر بها مريض قطع في الرباط الصليبي الأمامي.
- في الواقع ان الأعراض تختلف حسب شدة القطع والمدى الزمني الذي يلي القطع. فمثلاً في الحالات الحادة التي تلي الإصابة التي تؤدي إلى القطع فإن المريض يشعر بألم شديد في منطقة الركبة وعدم ثبات فيها وعدم القدرة على الوقوف أو المشي فيها ثم يلي ذلك حدوث تورم شديد في الركبة أو قد يكون خفيفاً في بعض الأحيان. أما في الحالات المزمنة القديمة فإن المريض يشكو من الشعور بعدم ثبات في الركبة وأنها تخونه عند المشي أو عند الركض أو عند الصعود للدرج أو عند النزول منها. وهذا الشعور بالخلخلة وعدم الثبات يتكرر على فترات مختلفة حسب شدة القطع وحسب الأنشطة التي يمارسها المريض وحسب حالة العضلات المحيطة بالركبة.
الجراحة لعلاج
الانزلاق الغضروفي
* القارئ يعاني من انزلاق غضروفي بين الفقرات القطنية الرابعة والخامسة منذ عدة أشهر ويسأل عن دواعي التدخل الجراحي في مثل هذه الحالات ومتى يمكنه أن يقرر أن يجري العملية الجراحية.
- في الواقع ان علاج الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية (lumbar disk herneation) دائماً مايبدأ بالعلاج التحفظي الذي يشتمل على الأدوية المسكنة والعلاج الطبيعي والتمرينات وتجنب الإجهاد. ولكن إذا فشل العلاج التحفظي في إزالة الأعراض وإزالة الألم الذي يصبح يشعر به المريض فإن التدخل الجراحي يصبح ضرورياً. وعادةً ما يكون هناك دلائل تدل على استمرار الأعراض وعلى ضرورة التدخل الجراحي وهي تتمثل في استمرار آلام الساق (Sciatica) مما يؤدي إلى تقليل الحركة والتأثير على الأنشطة اليومية أو الشعور بضعف وخدران في الساقين أو صعوبة في المشي لفترات قصيرة أو وجود أعراض عدم تحكم بالبول والبراز. هذه الأعراض كلها تدل على شدة الضغط على الأعصاب في المنطقة المحيطة بالانزلاق الغضروفي وتدل على ضرورة التدخل الجراحي في أقرب فرصة.

ابو بدير
11-23-2010, 09:46 PM
مشكووووووووووووووووووووووور

الشاطري.com
11-23-2010, 10:26 PM
مشششششششششششششششششششششكوووووووووووره نايس مشاركه

بنت المها
12-10-2010, 05:56 AM
الداغري يشارك بـ 3 أبحاث في مؤتمر سنغافورة

10 % من الأطفال السعوديين معرضون لهشاشة العظام.. وتوصية بتدعيم النظام الغذائي بفيتامين «د»




http://www.aleqt.com/a/477530_137974.jpg
د. ناصر الداغري
"الاقتصادية" من الرياض
قال الدكتور ناصر الداغري الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة الملك سعود والمشرف على كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام، إن 10 في المائة من الأطفال السعوديين معرضون لهشاشة العظام لمعاناتهم نقصا حادا في فيتامين (د).
وأضاف الدكتور الداغري خلال مشاركته ضمن أنشطة كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام وبدعم من برنامج المؤشرات الحيوية في جامعة الملك سعود، بثلاثة أبحاث في المؤتمر الدولي الآسيوي الأول لهشاشة العظام، أن نتائج الدراسة أشارت إلى أن هناك ارتباطا بين مستوى تركيز فيتامين (د) في الدم وعوامل الأيض القلبية، ما يشير إلى أن فيتامين (د) يعد عاملا وقائيا للقلب لكل من الأطفال والبالغين.
وأوضح الدكتور الداغري خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الآسيوي لهشاشة العظام الذي تعقد جلساته خلال الأسبوع الحالي، أن الدراسة المسحية هدفها تحديد ما إذا كان فيتامين (د) يؤثر في القلب وعوامل الأيض القلبية في الأطفال والبالغين السعوديين، حيث أعدت في مدينة الرياض واشتملت على نحو 527 شخصا من بينهم 186 ولدا في متوسط عمر 12.4 ± 3.7 عام، و114 بنتا بتوسط عمر 11.6 ± 3.7 عام، وعدد 341 شخصا من البالغين منهم 164 من مرضى السكري من النوع الثاني و177 من غير المرضى بالسكري، وقد تم تقدير كل من مستوى سكري الدم، الدهون وكذلك تقدير فيتامين د (25هيدروكسي فيتامين د) في مصل الدم.
ولفت إلى أن نتائج هذه الدراسة تعزز الحاجة إلى اقتراح توصيات بتدعيم النظام الغذائي السعودي بفيتامين (د)، كما تعزز أيضا مكملات فيتامين (د) في جميع الفئات وخاصة أولئك المعرضين للخطر.
واستعرض المشرف على كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام، الموضوعات التي تطرق لها البحث الثاني التي كانت عن العلاقة بين فيتامين (د) ومقاومة الأنسولين وكذلك الأديبونيكتين في مرضى السكري، في حين تناول البحث الثالث عن تحسن مستوى فيتامين (د) عن طريق العلاج الغذائي للأصحاء.
وقد توصل كرسي الأمير متعب لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام إلى علاقة قوية بين التعرض للشمس وتحسين مستوى فيتامين " د " لدى السعوديين، وأظهرت دراسة حديثة أجريت في مركز المؤشرات الحيوية – جامعة الملك سعود وجود علاقة قوية بين التعرض للشمس ومستوي فيتامين (د)، حيث أجريت الدراسة على 65 شخصا طبيعيين لا يعانون أمراضا وقام الباحثون بإعطاء نصائح للحالات تحت الدراسة لتحسين سلوكهم الغذائي وتناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين (د) والتعرض للشمس مالا يقل عن نصف ساعة يوميا، وبعد قياس فيتامين د والعوامل الكيميائية الأخرى في دم الحالات توصل الباحثون إلي زيادة تركيز فيتامين د في الدم وأيضا تحسن عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض الأخرى.
وختم الداغري بأن النتائج التي توصلوا إليها جيدة، لأنه بالإمكان معالجة نقص فيتامين "د" بسهولة عبر التعرض للشمس وتعديل السلوك الغذائي لدى السعوديين. كما أن زيادة فيتامين د في الدم تمنع التعرض للأمراض الأخرى المنتشرة في السعودية.

بنت المها
12-12-2010, 05:16 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية

http://www.deeiaar.org/upload/uploads/images/deeiaar-3dd8d3e8ef.jpg

د.ياسر بن محمد البحيري
استبدال مفصل الركبة
* الأخ محمد يسأل عن طريقة التحكم في الألم في مرحلة ما بعد إجراء عملية استبدال مفصل الركبة. حيث أن والدته تحتاج للجراحة وترغب بها ولكنها متخوفة من الآلام التي قد تشعر بها في مرحلة ما بعد الجراحة.
- إن جميع الجراحات التي يتم إجراؤها في هذه الأيام في المستشفيات الكبرى داخل المملكة وخارج المملكة يتم بعدها التحكم في مستوى الألم عن طريق فريق طبي متخصص لمكافحة الألم في مرحلة ما بعد الجراحة (Acute pain service). هذا الفريق الطبي المتخصص تكون مهمته الأولى هي التحكم في الألم الذي قد يشعر به المريض. هذا التحكم في الألم قد يكون عن طريق إعطاء الأدوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد أو عن طريق العضلات. كما أنه يمكن إعطاء الأدوية عن طريق إبرة الظهر (Epidural) أو عن طريق منظم جرعات مسكنة للألم المعروف ب (PCA). هذا الجهاز يضع التحكم بالألم تحت سيطرة المريض بحيث أن المريض يستطيع إعطاء الجرعة لنفسه عندما يشعر بالألم بمجرد الضغط على زر يقوم بضخ المسكن في المحلول الوريدي إلى الدورة الدموية للمريض مما يساعد على تسكين الألم بسرعة. وفي الواقع أن هذا الفريق الطبي المتخصص بالتحكم في الألم عادة ما يكون فعالاً ومتمرساً ويقضي على آلام ما بعد الجراحة بإذن الله.

هشاشة العظام
* الأخت نورة تسأل عن أفضل تحليل يمكن إجراؤه لاكتشاف مرض هشاشة العظام مبكراً حيث أن لديها في العائلة أكثر من شخص مصاب بالمرض وهي قلقة على نفسها وتود أن تطمئن.
- في الواقع أن تشخيص مرض هشاشة العظام عادة ما يتم بعمل أشعة المتخصصة تسمى قياس كثافة العظام. هذا الجهاز يستطيع تصوير منطقة العمود الفقري والحوض وبقية الهيكل العظمي وحساب كثافة العظام فيها ومقارنتها بالإنسان العادي. أما بالنسبة لتحاليل الدم فإنها لا تساعد على تشخيص مرض هشاشة العظام ولكن قد تساعد على تشخيص مرص نقص فيتامين د أو على تشخيص نقص في مستوى الكالسيوم في الدم. ويجب التنبيه إلى أن النقص فيتامين د في الدم أو نقص متسوى الكالسيوم في الدم لا يعني بالضرورة وجود مرض هشاشة العظام في الهيكل العظمي.

الوقاية من الهشاشة
* قارئة تسأل عن أفضل الطرق للوقاية من مرض هشاشة العظام.
- في الواقع أن أهم شيء في محاولة تفادي مرض هشاشة العظام هو الحرص على التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته من اللبن والقشطة والأجبان وعصير البرتقال والخضروات والسمك والحبوب. كما أن تناول كمية كافية من فيتامين د مهم جداً وذلك عن طريق شرب الحليب ومشتقاته أو التعرض لأشعة الشمس. كما يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تقوي العظام والعضلات بشكل يومي. أيضاً يجب التوقف عن التدخين بجميع أنواعه سواء كان تدخين السيجار أو السيجارة أو الشيشة. وينصح بعمل فحص كثافة العظام للنساء فوق سن الأربعين وخصوصاً اللواتي لديهن تاريخ مرضي في العائلة لهذا المرض أو اللاتي حملن وولدن أكثر من أربع أو خمس مرات.

آلام في العصعص
* قارئ يسأل عن آلام يعاني منها في أسفل سلسلة الظهر في منطقة العصعص منذ بضعة أشهر علماً بأنه قد تعرض لسقوط بسيط. وهذه الآلام لا تزال تراوده بالرغم من استخدام الأدوية المسكنة وهي تزداد مع الجلوس بحيث تمنعه من القيام بأعماله أوالقيادة لفترات طويلة.
- إن هذه الآلام قد تكون نتيجة رضة شديدة أو التهاب أو كسر في منطقة العصعص. هذه المنطقة هي الجزء الأخير من سلسلة الظهر أو العمود الفقري تحتوي على عظام وغضاريف يمكن إصابتها بسهولة عند السقوط عليها أو نتيجة الجلوس لفترات طويلة. وعادة ما يتم التشخيص بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام عند الضغط على منطقة العصعص. أما الأشعة السينية فهي مفيدة في حالات الكسور أو الخلع لهذه المنطقة. وبالنسبة لالتهابات منطقة العصعص فهي لا تظهر إلا في أشعة الرنين المغناطيسي. أما بالنسبة للعلاج فعادة ما يبدأ بالعلاج التحفظي الذي يتكون من تناول الأدوية المضادة للالتهابات لمدة أسبوع أو أسبوعين بانتظام بالإضافة للأدوية المسكنة للآلام عند اللزوم وعمل كمادات دافئة لمنطقة العصعص باستخدام العلاج الطبيعي في محاولة لتقليل الالتهاب في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب تجنب الجلوس على أرضية صلبة ومحاولة استخدام مخدة خاصة لمنطقة العصعص متواجدة في محلات الأجهزة الطبية وتكون على شكل حلقة (ring cushion) بحيث تصبح منطقة العصعص المريضة خالية من الضغط عند الجلوس لفترات طويلة. أما في الحالات التي لا تستجيب لهذا البرنامج العلاجي فإنه قد يتم اللجوء إلى إعطاء إبرة موضعية تحتوي على مادة الديبومدرول ذات الخاصية المضادة للالتهابات في منطقة العصعص. وبالنسبة للتدخل الجراحي لإزالة العصعص في بعض المرضى فإن هذه العملية لا ننصح بها أبداً لأن نتائجها غير مرضية وتؤدي إلى استمرار الآلام في معظم الحالات.

بنت المها
12-12-2010, 05:17 AM
الآلام الشديدة وتغير لون أطراف الأصابع علامات تدل على خطورتها 1/2

الجبيرة الطبية... الخطأ في تركيبها قد يؤدي بتر اليد!!

http://s.alriyadh.com/2010/12/12/img/544332189539.jpg
الجبائر الطبية تستخدم كل يوم في جميع المستشفيات
د.ياسر بن محمد البحيري
سأذكر لكم قصة حقيقية وقعت أثناء تلقينا فترة التدريب في جراحة العظام في ولاية ألبرتا في كندا حيث كانت احدى المراجعات إلى عيادة العظام فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً وللأسف الشديد كانت تعاني من إعاقة حيث أن يدها اليسرى كانت مبتورة من منطقة أعلى الكوع. وعند الاطلاع على التاريخ المرضي لهذه الفتاة تبين أنها قد تعرضت لحادث وكسر في الذراع اليسرى قريباً من منطقة عظمة الكوع وتم علاجها بوضع جبيرة طبية. إلا أن هذه الجبيرة الطبية التي وضعت لها قبل عشر سنين عندما كانت تبلغ من العمر 6 أعوام تم وضعها بطريقة خاطئة بحيث أدت إلى الضغط على اليد وخلل في الدورة الدموية مما أدى إلى حدوث موت للأنسجة وغرغرينا ومضاعفات اضطر بعدها الفريق المعالج إلى بتر ذراع هذه الفتاة.





http://s.alriyadh.com/2010/12/12/img/810999075273.jpg
من الواجب إعطاء المريض تعليمات عن طريقة العناية بالجبيرة





وكما تلاحظون في هذه القصة الحقيقية فإن خطأ طبيا أو اهمالا في وضع جبيرة بسيطة أدى إلى مضاعفات وخيمة وإلى بتر ذراع هذه الفتاة التي هي في مطلع عمرها. ولهذا فإن الجبائر الطبية التي تستخدم كل يوم وفي جميع المستشفيات لعلاج الكثير من الكسور التي يتعرض لها الأطفال والكبارهي عادة ما تمر بسلام وتكون مفيدة جداً في علاج هذه الكسور ولكن يجب التنبيه على النقاط السلبية وعلى مواقع الخطورة عند استخدام هذه الجبائر ومحاولة التعريف بهذه المضاعفات المحتملة وكيفية تفاديها وكيفية العناية بالجبائر الطبية.
والواقع هو أنه في الأعوام القليلة السابقة ونظراً لأهمية هذه الجبائر الطبية ونظراً لأهمية أن يكون الشخص الذي يقوم بعملها متمرساً فقد استحدث تخصص طبي مساعد جديد باسم فني الجبائر الطبية وهي فئة من المساعدين الذين يتلقون تدريباً خاصاً عن كيفية وضع الجبائر بطريقة صحيحة بحيث لا تؤدي إلى مضاعفات محتملة.





http://s.alriyadh.com/2010/12/12/img/465839990768.jpg
وكذلك كسور الأصابع والرسغ واليد والذراع




أماكن استخدام الجبائر الطبية
في الواقع أن معظم الجبائر الطبية يتم استخدامها في علاج الكسور غير المتزحزحة أو الكسور المتزحزحة بعد تثبيتها جراحياً وخصوصاً كسور الأصابع والرسغ واليد والذراع. وفي بعض الأحيان قد يتم استخدامها أيضاً لعلاج كسور الكتف. وفي الطرف السفلي فإنه يتم استخدامها في كسور أصابع القدم وكسور مشط القدم وكسور الكاحل وكسور عظمة الساق أو الكسور المحيطة بعظمة الركبة. أيضاً يمكن استخدام هذه الجبائر الطبية لعلاج الرضوض الشديدة سواء في اليد أو في الكاحل ولعلاج بعض أنواع التهابات الأوتار الحادة والشديدة. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إليها لعلاج بعض الأمراض مثل مرض الخلع الوركي عند الأطفال حديثي الولادة أو أمراض تشوهات الأقدام عند هؤلاء الأطفال. وبغض النظر عن السبب وراء استخدام الجبيرة الطبية فإن الهدف من استخدامها هو توفير حماية وثبات للمنطقة التي يتم تجبيرها ومحاولة تقليص الحركة في هذه المنطقة قدر الإمكان إلى أن يتم الشفاء بإذن الله.





http://s.alriyadh.com/2010/12/12/img/025146840159.jpg
يمكن استخدامها لعلاج الرضوض الشديدة سواء في اليد أو غيرها





أنواع الجبائر الطبية
هناك بضعة أنواع من الجبائر الطبية تقوم بإنتاجها العديد من الشركات. والجبيرة الكلاسيكية هي الجبيرة المصنوعة من الجبس وهذه هي التي يتم استخدامها في الغالبية العظمى من المرضى. وهي ذات وزن ثقيل نوعاً ما ولكنها رخيصة الثمن ويمكن تشكيلها بحيث تأخذ شكل الطرف المصاب وتؤمن حركة قليلة في الطرف المصاب. أما الأنواع الأحدث من الجبائر الطبية فهي المصنوعة من مادة الفايبرغلاس وهذه تكون أخف وزناً وألطف شكلاً ولكنها غالية الثمن نوعاً ما ويصعب تشكيلها بسهولة حول الطرف المصاب. وفي كلتا الحالتين فإنه يجب وضع طبقة رقيقة من اللفائف القطنية على الجلد قبل وضع الجبيرة الطبية. هذه الطبقة الهدف منها هو حماية الجلد وحماية الأجزاء العظمية البارزة وكذلك توفير مساحة بسيطة بين الجبيرة والطرف المصاب حتى لا تضغط الجبيرة على الطرف المصاب بقوة.





http://s.alriyadh.com/2010/12/12/img/456205070487.jpg
أحدى أنواع الجبائر





وبغض النظر عن نوع الجبيرة الطبية فإنه يجب عدم تعريضها للماء ومحاولة تجفيفها بسرعة في حال تعرضت للماء عن طريق الخطأ. وعلى الرغم من توفر بعض الأنواع التي يزعم مصمموها بأنها مقاومة للماء إلا أنه حتى في هذه الأنواع يجب عدم تعريض الطرف المصاب بالماء والمحاولة على إبقائه جافاً. والجبيرة الطبية يمكن وضعها بشكل كامل بحيث تلتف حول الذراع أو الساق بشكل كامل أو يمكن وضعها على شكل نصف جبيرة حيث تغطي جزءًا واحداً من الطرف المريض وتجعل الجزء الثاني مفتوحاً من دون وضع جبيرة عليه ولكن فقط بوضع لفائف طبية. وهذا النوع المفتوح يكون مفيدا في حالات الكسور الحادة عندما يتوقع أن يكون هناك تورم في الساق أو في الذراع لأن وضع جبيرة كاملة قد يؤدي إلى خلل الدورة الدموية. ولهذا فإنه يتم وضع نصف جبيرة لبضعة أيام حتى يتم التأكد من عدم وجود أي تورم وبعد ذلك ممكن تحويلها إلى جبيرة كاملة. وبعد أن يتم وضع الجبيرة من قبل الأخصائي فإنه يجب التريث حيث أن الجبيرة تأخذ يوما أو يومين حتى تصل إلى الصلابة. وخلال هذه الفترة يجب عدم تعريضها لأي ضغوط وكذلك يجب عدم المشي عليها. كما أنه من الواجب إعطاء المريض تعليمات تحريرية أو شفوية عن طريقة العناية بالجبيرة وكذلك عن العلامات التي تحذر من وجود مشكلة في الجبيرة الطبية.
العلامات التحذيرية
هذه العلامات التي سوف نذكرها لاحقاً هي علامات قد تكون خطيرة وتحذر من وجود مشكلة في الجبيرة وفي الطرف الذي تم تجبيره وتعني أنه يجب على المريض أو المريضة أو أهل المريض أو أهل المريضة أن يقوموا بزيارة أي غرفة إسعاف أو أن يقوموا بزيارة الطبيب في أقرب فرصة، ومن هذه العلامات:
1- الآلام الشديدة: فإن حدوث آلام شديدة بعد وضع الجبيرة أو زيادة الآلام خلال الليلة التي تلي وضع الجبيرة قد تكون ناتجة عن الضغط بشدة على الطرف الذي تم تجبيره وهي علامة سيئة ويجب على المريض أو المريضة مراجعة الإسعاف.
2- تغير لون أطراف الأصابع: فإذا أصبحت هذه الأطراف وخصوصاً الأظافر تميل إلى اللون الأزرق بدلاً من لونها الزهري الطبيعي أو إذا أصبحت أطراف الأصابع كلها غامقة فإن ذلك يعني أن الأوعية الدموية الصغيرة لا تقوم بعملها وفي هذه الحالة يمكن لأهل المريض القيام بالضغط على طرف الظفر وملاحظة ماذا يحدث. وفي الحالة الطبيعية فإن طرف الظفر يعود إلى الوضع الطبيعي بعودة الدورة الدموية أما في حال وجود ضغط على الدورة الدموية فإن اللون يبقى داكناً.
ونكمل الاسبوع القادم ان شاء الله تعالى بقية العلامات التحذيرية.

بنت المها
12-12-2010, 05:19 AM
لفافة طبية دافئة لتخفيف آلام الظهر الحادة

http://www.ismailiaonline.com/images/topics/pain.jpg500.3.jpg

د.ياسر بن محمد البحيري
أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلات الطبية تم إجراؤها في جامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية بأن استخدام نوع معين من اللفافات الطبية الدافئة يساعد كثيراً على التخفيف من حدة آلام الظهر والتقليل من استخدام الأدوية عند التعرض لأزمات آلام الظهر. وقد شملت هذه الدراسة العشرات من المرضى ما بين سن 20 و60 عاماً الذين زاروا طبيب العمل بسبب آلام أو إصابات في أسفل الظهر. وقد تبين أن في الفئة التي استخدمت اللفافة الطبية الدافئة المعروفة باسم ثيرماكير و هيترابس (Thermacare / heatwrabs) فإن هؤلاء المرضى الذين استخدموا هذه اللفائف الطبية لمدة 8 ساعات متواصلة لفترة ثلاثة أيام قد أظهروا تحسناً كبيراً وملموساً مقارنة مع هؤلاء المرضى الذين لم يستخدموها. هذه اللفائف الطبية تصدر حرارة قليلة مما يؤدي إلى تدفئة المنطقة المحيطة بالظهر والعضلات المحيطة بالظهر لعدة ساعات ويؤدي إلى التخفيف من حدة الألم والتقليل من استخدام الأدوية. وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تساعد على التقليل من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام والتي قد تكون لها آثار جانبية سيئة خصوصاً على المعدة والاثني عشر لانهما يكونان حساسين وتظهر فيهما تقرحات عند استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة.

بنت المها
12-12-2010, 05:48 AM
من أكثر الإصابات الرياضية شيوعا

جراحة الرباط الصليبي تزيل خلخلة مفصل الركبة وتساعد على تثبيتها




http://www.aleqt.com/a/478022_138214.jpg


يتكون مفصل الركبة الطبيعي من أجزاء عظمية مغطاة بطبقة غضروفية تؤمن سلاسة في الحركة وتمتص الصدمات، إضافة إلى ذلك فإن هناك أجزاء غضروفية أخرى وأربطة داخل هذا المفصل لها وظيفة متميزة للمحافظة على ثباته خلال الحركة، إلا أن أهم الأجزاء الداخلية لمفصل الركبة هما الرباطان الصليبيان الأمامي والخلفي، وهذان الرباطان يتقاطعان داخله ويوفران الجزء الأعظم من الثبات للمفصل خلال الحركة. وتعتبر إصابات الرباط الصليبي الأمامي من أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً، والتي ستكون محور حديثنا مع الدكتور محمد الصحن استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية والحاصل على البورد الكندي في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية.
صعوبة ممارسة الحياة بصورة طبيعية
ما أعراض الإصابة بالرباط الصليبي؟ أما عن الأعراض المصاحبة للإصابة، فتتمثل في الشعور بآلام شديدة في الركبة مع صعوبة في المشي أو ثني الركبة وتورم يختلف في شدته حسب شدة الإصابة وينتج لتجمع دموي داخل المفصل، وفي هذه المرحلة الأولية قد يصعب على المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي.
إهمال المعالجة يؤدي إلى إصابة الركبة بالخشونة
أما في الحالات المزمنة يشعر المريض بآلام شديدة في الركبة، وقد تكون هذه الأعراض من الشدة، حيث إنها تؤثر في حياة المريض وعلى قدرته على القيام بممارسة الرياضة، أو حتى القيام بأعباء الحياة اليومية. وفي حال إهمال هذه الأعراض واستمرارها لسنين طويلة، فإن ذلك قد يؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة في الركبة وما يصاحب ذلك من آلام وتحديات. وعادة ما يتم تشخيص إصابات الرباط الصليبي الأمامي عن طريق الفحص السريري الذي يبين وجود خلخلة في المفصل، وعن طريق أشعة الرنين المغناطيسي التي يظهر فيها مكان القطع وشدته، ووجود أي إصابة مرافقة في الغضروف الهلالي أو الغضاريف الأخرى.
http://www.aleqt.com/a/478022_138215.jpg
التخلص من الآلام وإعادة الثبات للمفصل
ما الهدف من العلاج؟ الهدف من علاج حالات الإصابة للرباط الصليبي الأمامي هو التحكم في الآلام في المرحلة الأولية، وبعد ذلك يكون الهدف الأساسي هو إعادة الثبات لمفصل الركبة، وبالتالي إعادة الوظيفة الطبيعية للمفصل وتمكين المريض أو اللاعب من العودة لممارسة النشاطات الطبيعية بما في ذلك جميع أنواع الرياضة، إضافة إلى ذلك فإن الهدف الثاني هو منع حصول خشونة مبكرة في مفصل الركبة نتيجة الخلخلة المستمرة عند إهمال العلاج. التدخل الجراحي الحل الأمثل
وماذا عن مرحلة ما بعد الإصابة؟ في مرحلة ما بعد الإصابة مباشرة يكون الهدف هو التقليل من شدة التورم وذلك عن طريق توفير راحة للمفصل والخضوع لبرامج خاصة بالعلاج الطبيعي، بعد ذلك يتم التشخيص وتبدأ مرحلة العلاج التي تعتمد على شدة الإصابة وعمر المريض. ويتم عمل برنامج تأهيلي مكثف من العلاج الطبيعي والتمرينات المركزة على عضلات الفخذ الأمامية لتقويتها إلى الحد الذي تستطيع معه توفير الثبات لمفصل الركبة، وبذلك تقوم بوظيفة الرباط الصليبي الأمامي بدرجة كبيرة. أما في الحالات التي يتم تشخيصها عند لاعبي كرة القدم والرياضيين والشباب والذين لديهم أنشطة مكثفة أو الذين يكون القطع في الرباط الصليبي لديهم كاملاً أو مصحوباً بقطع في الغضروف الهلالي، فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل لتحقيق الأهداف العلاجية.
استبدال الرباط الصليبي
ماذا عن التدخل الجراحي؟ يهدف التدخل الجراحي إلى إزالة الخلخلة وعدم الثبات في مفصل الركبة، عن طريق استبدال الرباط الصليبي الأمامي المقطوع برباط آخر يتم أخذه من أنسجة جسم المريض المحيطة بالركبة مثل وتر عضلة الفخذ الجانبية، أو جزء من رباط ما تحت صابونة الركبة. كذلك يمكن استخدام رباط مصنوع من أوتار أو أربطة مأخوذة من شخص متوفى في بعض الحالات القليلة.
تثبيت الرباط عن طريق المنظار
هل من تقنيات جديدة تستخدم في تلك العمليات؟ نعم هذه العمليات يتم إجراؤها عن طريق المنظار الجراحي، وعادة ما تستغرق نحو ساعة إلى ساعتين. ويتم تثبيت الرباط الصليبي الجديد في العظام المكونة لمفصل الركبة بعديد من الطرق الحديثة المتوافرة مثل البراغي الطبية، والبراغي البلاستيكية القابلة للامتصاص وغير ذلك من المثبتات. إضافة إلى ذلك، فإنه يتم الكشف على حالة الغضروف الهلالي خلال هذه الجراحة بالمنظار، وإصلاح الجزء المصاب منه إذا أمكن أو إزالة الجزء المقطوع الذي لا يمكن إصلاحه، وهي تعد من جراحات اليوم الواحد التي يستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعدها في اليوم التالي، وتصل نسبة نجاحها ـــ بإذن الله ـــ إلى 90 في المائة.
العودة إلى ممارسة الحياة بصورة طبيعية
ماذا عن ما بعد الجراحة؟ أما بالنسبة لمرحلة ما بعد الجراحة، فيمكن للمريض المشي بمساعدة العكاز وباستخدام رباط خارجي للركبة، ويقوم خلالها بعمل برنامج تأهيلي مكثف من العلاج الطبيعي يهدف لتقوية عضلات الفخذ والمحافظة على سلاسة الحركة في مفصل الركبة. وهذه المرحلة قد تمتد لبضعة أسابيع، وعند اكتمالها يمكن للمريض العودة إلى اللعب بشكل تدريجي، يتصاعد بعد ذلك إلى نشاط كامل مشابه لما كان يقوم به قبل الإصابة ـــ بإذن الله. وتعتبر مرحلة التأهيل ما بعد الجراحة مرحلة مهمة جداً، ولها نظام معين يجب تطبيقه بحرص حتى يكتمل العلاج ويحصل الشفاء ــــ بإذن الله تعالى.

بنت المها
12-12-2010, 05:48 AM
من أكثر الإصابات الرياضية شيوعا

جراحة الرباط الصليبي تزيل خلخلة مفصل الركبة وتساعد على تثبيتها




http://www.aleqt.com/a/478022_138214.jpg


يتكون مفصل الركبة الطبيعي من أجزاء عظمية مغطاة بطبقة غضروفية تؤمن سلاسة في الحركة وتمتص الصدمات، إضافة إلى ذلك فإن هناك أجزاء غضروفية أخرى وأربطة داخل هذا المفصل لها وظيفة متميزة للمحافظة على ثباته خلال الحركة، إلا أن أهم الأجزاء الداخلية لمفصل الركبة هما الرباطان الصليبيان الأمامي والخلفي، وهذان الرباطان يتقاطعان داخله ويوفران الجزء الأعظم من الثبات للمفصل خلال الحركة. وتعتبر إصابات الرباط الصليبي الأمامي من أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً، والتي ستكون محور حديثنا مع الدكتور محمد الصحن استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية والحاصل على البورد الكندي في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية.
صعوبة ممارسة الحياة بصورة طبيعية
ما أعراض الإصابة بالرباط الصليبي؟ أما عن الأعراض المصاحبة للإصابة، فتتمثل في الشعور بآلام شديدة في الركبة مع صعوبة في المشي أو ثني الركبة وتورم يختلف في شدته حسب شدة الإصابة وينتج لتجمع دموي داخل المفصل، وفي هذه المرحلة الأولية قد يصعب على المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي.
إهمال المعالجة يؤدي إلى إصابة الركبة بالخشونة
أما في الحالات المزمنة يشعر المريض بآلام شديدة في الركبة، وقد تكون هذه الأعراض من الشدة، حيث إنها تؤثر في حياة المريض وعلى قدرته على القيام بممارسة الرياضة، أو حتى القيام بأعباء الحياة اليومية. وفي حال إهمال هذه الأعراض واستمرارها لسنين طويلة، فإن ذلك قد يؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة في الركبة وما يصاحب ذلك من آلام وتحديات. وعادة ما يتم تشخيص إصابات الرباط الصليبي الأمامي عن طريق الفحص السريري الذي يبين وجود خلخلة في المفصل، وعن طريق أشعة الرنين المغناطيسي التي يظهر فيها مكان القطع وشدته، ووجود أي إصابة مرافقة في الغضروف الهلالي أو الغضاريف الأخرى.
http://www.aleqt.com/a/478022_138215.jpg
التخلص من الآلام وإعادة الثبات للمفصل
ما الهدف من العلاج؟ الهدف من علاج حالات الإصابة للرباط الصليبي الأمامي هو التحكم في الآلام في المرحلة الأولية، وبعد ذلك يكون الهدف الأساسي هو إعادة الثبات لمفصل الركبة، وبالتالي إعادة الوظيفة الطبيعية للمفصل وتمكين المريض أو اللاعب من العودة لممارسة النشاطات الطبيعية بما في ذلك جميع أنواع الرياضة، إضافة إلى ذلك فإن الهدف الثاني هو منع حصول خشونة مبكرة في مفصل الركبة نتيجة الخلخلة المستمرة عند إهمال العلاج. التدخل الجراحي الحل الأمثل
وماذا عن مرحلة ما بعد الإصابة؟ في مرحلة ما بعد الإصابة مباشرة يكون الهدف هو التقليل من شدة التورم وذلك عن طريق توفير راحة للمفصل والخضوع لبرامج خاصة بالعلاج الطبيعي، بعد ذلك يتم التشخيص وتبدأ مرحلة العلاج التي تعتمد على شدة الإصابة وعمر المريض. ويتم عمل برنامج تأهيلي مكثف من العلاج الطبيعي والتمرينات المركزة على عضلات الفخذ الأمامية لتقويتها إلى الحد الذي تستطيع معه توفير الثبات لمفصل الركبة، وبذلك تقوم بوظيفة الرباط الصليبي الأمامي بدرجة كبيرة. أما في الحالات التي يتم تشخيصها عند لاعبي كرة القدم والرياضيين والشباب والذين لديهم أنشطة مكثفة أو الذين يكون القطع في الرباط الصليبي لديهم كاملاً أو مصحوباً بقطع في الغضروف الهلالي، فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل لتحقيق الأهداف العلاجية.
استبدال الرباط الصليبي
ماذا عن التدخل الجراحي؟ يهدف التدخل الجراحي إلى إزالة الخلخلة وعدم الثبات في مفصل الركبة، عن طريق استبدال الرباط الصليبي الأمامي المقطوع برباط آخر يتم أخذه من أنسجة جسم المريض المحيطة بالركبة مثل وتر عضلة الفخذ الجانبية، أو جزء من رباط ما تحت صابونة الركبة. كذلك يمكن استخدام رباط مصنوع من أوتار أو أربطة مأخوذة من شخص متوفى في بعض الحالات القليلة.
تثبيت الرباط عن طريق المنظار
هل من تقنيات جديدة تستخدم في تلك العمليات؟ نعم هذه العمليات يتم إجراؤها عن طريق المنظار الجراحي، وعادة ما تستغرق نحو ساعة إلى ساعتين. ويتم تثبيت الرباط الصليبي الجديد في العظام المكونة لمفصل الركبة بعديد من الطرق الحديثة المتوافرة مثل البراغي الطبية، والبراغي البلاستيكية القابلة للامتصاص وغير ذلك من المثبتات. إضافة إلى ذلك، فإنه يتم الكشف على حالة الغضروف الهلالي خلال هذه الجراحة بالمنظار، وإصلاح الجزء المصاب منه إذا أمكن أو إزالة الجزء المقطوع الذي لا يمكن إصلاحه، وهي تعد من جراحات اليوم الواحد التي يستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعدها في اليوم التالي، وتصل نسبة نجاحها ـــ بإذن الله ـــ إلى 90 في المائة.
العودة إلى ممارسة الحياة بصورة طبيعية
ماذا عن ما بعد الجراحة؟ أما بالنسبة لمرحلة ما بعد الجراحة، فيمكن للمريض المشي بمساعدة العكاز وباستخدام رباط خارجي للركبة، ويقوم خلالها بعمل برنامج تأهيلي مكثف من العلاج الطبيعي يهدف لتقوية عضلات الفخذ والمحافظة على سلاسة الحركة في مفصل الركبة. وهذه المرحلة قد تمتد لبضعة أسابيع، وعند اكتمالها يمكن للمريض العودة إلى اللعب بشكل تدريجي، يتصاعد بعد ذلك إلى نشاط كامل مشابه لما كان يقوم به قبل الإصابة ـــ بإذن الله. وتعتبر مرحلة التأهيل ما بعد الجراحة مرحلة مهمة جداً، ولها نظام معين يجب تطبيقه بحرص حتى يكتمل العلاج ويحصل الشفاء ــــ بإذن الله تعالى.

بنت المها
01-02-2011, 01:58 PM
زراعة المفاصل الصناعية تمكن المريض من مزاولة حياته بشكل طبيعي




http://www.aleqt.com/a/486122_141663.jpg


تستبدل المفاصل الطبيعية عند تلف وزوال المادة الغضروفية في المفصل نتيجة التهاب المفصل العظمي أو أحد أنواع التهابات العظم الروماتيزمية، وأكثر الأنواع شيوعاً هو ''الاحتكاك''، ويعد المفصل الصناعي الطريق الأمثل لتحسين الحركة للتخلص من الآلام واستعادة استقلالية القدم.
أكثر الطرق فاعلية جراحة استبدال المفصل الصناعي هي أكثر الطرق فاعلية للتخلص من الآلام المبرحة في المفصل بعد فشل الطرق التحفظية لعلاج الاحتكاك، ويتم ذلك بواسطة استبدال الأسطح التالفة، وأيضاً عن طريق تعديل استقامة القدم وتحسين آلية الركبة مما يسمح للعضلات التي أضعفها الاحتكاك باستعادة قوتها.
http://www.aleqt.com/a/486122_141664.jpg
إهمال الاحتكاك الشديد يؤدي لتآكل المفاصل المفصل عبارة عن مكان تلتقي فيه نهايتا عظمتين متجاورتين في الجسم، وعادة يكون هناك سطح مفصلي غضروفي يغطي نهاية كل من العظمتين، وفي حالة مفصل الركبة فإنه يكون بين نهاية عظم الفخذ وعظم الساق، وإذا ما حدثت إصابة للمفصل أو التهابات أو تغيرات نتيجة ازدياد عمر الإنسان فإن هذا يتبعه تآكل في الغضاريف التي تغطي سطح المفصل، وفي نهاية المطاف يصبح العظم عارياً تماماً أو جزئياً من هذه الغضاريف التي تغطيه، وهذا يعني حصول احتكاك شديد عند أية حركة للمفصل، مما يؤدي للألم وتيبس المفصل، وهنا يأتي دور العمل الجراحي، حيث تتم تغطية السطوح المفصلية المتعرية بقطع معدنية وبلاستيكية تشابه في شكلها المفصل الطبيعي، وبهذا تخف معاناة المريض من الألم ويستعيد المفصل قدرته على الحركة بشكل شبه تام يسمح للمريض بأداء الكثير من النشاطات اليومية في حياته. وكلما تم التعرف على الحالة مبكراً كان بالإمكان التعافي بشكل أفضل.
المفصل الجديد أكثر ثباتاً وتطوراً لقد أثبتت المفاصل الصناعية نجاحها، فقد تطورت تطوراً سريعاً خلال السنوات العشر الماضية، ولقد بدأ استخدامها منذ 30 عاماً، ونظراً لما يعترض مفصل الركبة من إصابات تؤدي إلى تلفه فقد حصلت تطورات كثيرة على المفصل الصناعي للركبة خلال السنوات الماضية، والمفصل الصناعي للركبة يلائم صغار السن وأكثر ثباتاً بعد التطورات الجديدة على هذا المفصل.
استشاري جراحة العظام حاصل على البورد الكندي والزمالة الكندية في استبدال المفاصل مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية

بنت المها
01-09-2011, 07:36 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية


الإبرة الزلالية في الركبة

http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/444833297781.jpg

* قارئ يسأل عن إمكانية تعاطي الإبرة الزلالية لمفصل الركبة علماً أنه يتناول عقار الورفرين المسيل للدم منذ بضع سنوات.
- في الواقع أننا لا ننصح بإعطاء أي إبر موضعية لعلاج مشاكل الركبة أو أي مشاكل أخرى في الهيكل العظمي عندما يكون المريض تحت العلاج بعقار الورفرين (warfarin). وذلك لأن هذا الدواء هو دواء مسيل للدم ومانع للتخثر ونحن نخشى أنه عند إعطاء أي حقن موضعية قد يحصل نزيف موضعي وتجمع وتورم دموي موضعي نتيجة هذا العقار. ولذلك فإننا ننصح بالاستعاضة بالحقن الموضعية بالأدوية البديلة مثل الحبوب والمراهم واللزقات الطبية. أما إذا كانت الإبرة ضرورية جداً فإنه ينصح بالتوقف عن تناول الدواء لبضعة أيام وبعد ذلك يتم حقن المنطقة المريضة بالإبرة وبعدها بيوم أو يومين يبدأ المريض في العودة إلى العقار مرة أخرى.

قصر في عظمة الفخذ

* قارئ يسأل عن حالته حيث أنه كان قد تعرض لكسر شديد لعظمة الفخذ اليمنى تم علاجه جراحياً بأكثر من عملية والتأم بشكل تام ولكن وجود قصر في عظمة الفخذ اليمنى بحوالي السنتيمترين مما يسبب له عرجا بسيطا عند المشي ويشعر بالإحراج وتتأثر نفسيته من ذلك ويسأل ان كان هناك حل لهذه المشكلة أو كانت هناك عملية إطالة للفخذ.
- في الواقع أن الغالبية العظمى من الناس تتحمل قصر الساق أو الفخذ في حدود حوالي سنتيمتر إلى سنتيمترين بدون وجود أي آثار جانبية. وفي حالتك بما أن القصر يبلغ سنتيمترين فإننا ننصح باستخدام الرافعة الطبية داخل الحذاء (Shoe lift) أو خارجه لتعوض عن هذا القصر. وهذه الطريقة فعالة جداً عندما يكون الفرق بين الساقين فيه حدود اثنين إلى ثلاثة سنتيمترات. أما إذا جربت هذه الطريقة ولست راضياً عنها فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل. ولا ننصح بعملية الإطالة وخصوصاً أنك قد تعرضت لأكثر من عملية في الساق القصيرة أو الفخذ القصيرة وتعريضك لعمليات أخرى قد يسبب مشاكل ومضاعفات أو التهابات. ولكن إذا كان طولك مناسباً وبالحدود الطبيعية ويزيد على 160 سنتيمترا فإنه من المناسب جداً إجراء عملية تقصير للفخذ السليم بحيث يتساوى الفخذان في النهاية. هذه العملية أبسط وآمن وأفضل من إجراء عمليات إطالة في فخذك المريض. والنتيجة المحصلة هي أن تتساوى الساقين وتختفي العرجة بدون أن يؤثر ذلك على طولك العام بشكل كبير بإذن الله.

لا يستطيع فرد إبهام اليد

* قارئة تسأل عن حالة طفلها الرضيع الذي يبلغ من العمر عشرة أشهر ولاحظت أن إبهام اليد اليمنى دائماً يبقى في وضعية الثني ولا يستطيع الطفل فرده ولا تستطيع هي فرده حتى لو حاولت فرده بالقوة علماً بأن إبهام اليد اليسرى سليم ويمكن فرده ويستطيع الطفل تحريكه بسهولة، وتسأل عن هذه الحالة وعن سببها وعن طريقة علاجها.
- هذه الحالة تعرف باسم اصبع الزناد (Trigger finger) وهي عيب خلقي يؤدي إلى ضيق في مجرى الأوتار التي تحرك الإبهام. وهذا الضيق يؤدي إلى الضغط على الوتر وصعوبة في فرد الإبهام مما يؤدي إلى بقائه في وضع المثني. والواقع هو أنه لا يوجد علاج تحفظي أو حبوب أو مراهم أو ابر تنفع في هذه الحالة. والغالبية العظمى من الأطفال يحتاجون لتدخل جراحي عن طريق جرح بسيط لا يتجاوز السنتيمتر الواحد لتحرير الوتر ورفع الضغط عنه. هذه الجراحة بسيطة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة ويخرج الطفل بعدها إلى المنزل في نفس اليوم وهي ذات فعالية ونسبة نجاح كبيرة في شفاء المرض بإذن الله. لذلك يجب على القارئة الكريمة عرض طفلها على طبيب عظام للتأكد من التشخيص والبدء بإجراءات العلاج.
===========

الإبرة الزلالية
متوفرة خلال العشر سنوات الماضية بعبوات مختلفة وتركيز مختلف ولكنها أيضاً معروفة لدى العامة بأسماء مختلفة مثل الابرة الزلالية أو الابر الزيتية أو ابرة عرف الديك واسم المادة التي تحتويها هذه الابرة هو (Hgal uninciv aed) وهي مشابهة للمادة الموجودة داخل المفصل الطبيعي. هذه الابرة لا تحتوي على أية عقاقير وإنما على سائل لزج يشابه السائل الموجود داخل مفصل الركبة الطبيعية وهي عندما يتم حقنها داخل المفصل تساعد على توفير سلاسة وسهولة في الحركة وبذلك تساعد على تخفيف الآلام.

وقد يلزم حقنها لمرة واحدة أو ثلاث مرات أو خمس مرات في كل ركبة حسب تركيز المادة اللزجة في الحقنة. هذه الابر يمكن تكرارها كل بضعة أشهر حسب رغبة المريض وحسب شدة الأعراض وهي ذات فعالية ممتازة في الحالات الخفيفة والمتوسطة من مرض خشونة الركبة وليس لها آثار جانبية تذكر. وفي حالات نادرة قد تكون لدى المريض حساسية من هذه الابرة وفي هذه الحالة لا يمكن استخدامها مرة أخرى.




مفاهيم خاطئة
كثير من الناس يتخوف من هذه الابر بحجة أنها تؤدي إلى زيادة المرض والآلام عند زوال مفعولها وبحجة ان مفعولها موقت. والواقع ان هذه الابرة لا تزيد من الأعراض ولكن هذا المرض يزداد مع مرور الوقت سواء أخذ المريض الابرة أو لم يأخذها. وكل ما في الأمر ان المرضى الذين يتحسنون مع الابرة سوف يتمتعون بفترات طويلة خالية من الألم عند مقارنتهم مع هؤلاء الذين لا يأخذون الابرة أو الذين لا يحالفهم الحظ ويستفيدون منها. أما مقولة ان مفعولها موقت فإن هذا ينطبق على جميع أنواع علاج هذا المرض لأنه كما ذكرنا سابقاً لا يوجد حل نهائي وجذري لمرض خشونة الركبة.




واقع التجربة
عند مراجعة البحوث الطبية العالمية التي تم إجراؤها على الآلاف من المرض في جميع أنحاء العالم يتبين ان الحقن الموضعية داخل الركبة تكون مفيدة في كثير من المرضى وتساعد على تخفيف آلامهم بشكل كبير. ولكن يتبين أيضاً ان نجاح هذه الابرة يعتمد بشكل كبير على شدة الأعراض ومرحلة المرض ويعتمد على اختيار المريض المناسب لهذه الابرة لكي تتم الاستفادة منها بإذن الله.
ولا يجب ان ننسى أنه في المراحل المتقدمة من المرض والتي تحتاج لتدخل جراحي فإنه الابرة لن تغني عن الجراحة ولكن تكون نتائجها جيدة. ولذلك فإنه اختيار المريض المناسب لها من أهم عوامل نجاح هذه الابر بإذن الله تعالى.

http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/365573164399.jpg
تحقن في موضع الالم

http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/444833297781.jpg
الحقن

http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/626624937834.jpg
آلام لا تحتمل

بنت المها
01-09-2011, 07:37 AM
آلام أسفل الظهر والركبتين تمنع من النوم وتزيد الوزن!\

http://www6.mashy.com/uploads/BK/05/BK05dTNa7W51dxVV4MK3Ww/Back-pain.jpg


أكدت دراسة حديثة أن آلام أسفل الظهر والركبتين من أكثر الآلام شيوعاً في المجتمع وأنها تؤثر على حياة المرضى بشكل كبير وان تأثيرها يمتد اكثر من الألم حيث صرح أكثر من نصف المرضى المشمولين في الدراسة بان الآلام تمنعهم من النوم بشكل جيد، وقال اكثر من ربعهم بأن أوزانهم قد ازدادت بشكل واضح نتيجة قلة الحركة وصعوبة الحركة، كما اظهرت هذه الدراسة التي اجريت في الولايات المتحدة الامريكية ان ثلث هؤلاء المرضى قد تأثروا ماديا بسبب فقد ساعات العمل نتيجة لهذه الآلام، كما أظهرت الدراسة ان ملايين الزيارات للأطباء تمت من قبل هؤلاء المرضى وان تكلفة علاج آلام الركبة والظهر تفوق ستة وعشرين مليار دولار في العام، وقد ذكر العديد من هؤلاء المرضى انهم مستعدون للتضحية باشياء كثيرة مقابل التخلص من الآلام بما في ذلك التخلي عن أكلاتهم المفضلة وبرامجهم التلفزيونية المفضلة او حتى التخلي عن ممارسة الجنس مما يدل على شدة معاناتهم ومدى تأثر حياتهم بهذه الآلام، وقد حذرت الدراسة من أن هذه المشاكل قد تزداد نتيجة الزيادة في وزن الجسم في افراد المجتمع وقلة الوعي وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على سلامة الركبتين واسفل الظهر، ولعل آثار هذه المشكلة قد تكون مشابهة في المرضى في مجتمعنا من حيث آثارها على طريقة الحياة، ولهذا فانه من الواجب أخذ الاحتياطات اللازمة ومراجعة الطبيب للحد من الآثار السلبية لهذه الآلام باذن الله.

بنت المها
01-09-2011, 07:41 AM
العلاج يتطلب وقتاً طويلاً ويضع ضغوطاً اجتماعية ومادية على الأسرة 1/2

الحوادث المرورية.. حزام الأمان يقيك كسور العمود الفقري والشلل الدائم!

http://s.alriyadh.com/2011/01/09/img/882567845205.jpg
حزام الأمان يقي بإذن الله من الإصابة

في البداية سأذكر بعض القصص الواقعية لحالات قمنا بمعالجتها في بدايات الصيف الماضي وهي قصص حدثت لأناس أدخلوا إلى المستشفى بكسور في العمود الفقري. الحالة الأولى مهمة جداً وهي حالة سيدة يمنية كانت برفقة زوجها تسافر من الرياض إلى القصيم لزيارة بعض الأقارب وكان زوجها يجلس في مقعد السائق ويقوم بالقيادة وكان يربط حزام الأمان. أما السيدة فكانت تجلس في المقعد الجانبي بجانب السائق بدون أن تربط حزام الأمان وكان يجلس في حجرها ابنها البالغ من العمر عشرة أشهر. وبقضاء من الله تعالى فقد تعرضوا لحادث في الطريق أدى إلى انقلاب المركبة بعد ارتطامها بمركبة أخرى. وكان نتيجة هذا الحادث المؤسف إصابات مختلفة في هذه العائلة الصغيرة حيث أن الزوج ولأنه كان يربط حزام الأمان فقد تعرض فقط لكسر بسيط في عظمة الترقوة اليسرى. أما الطفل الصغير فقد توفي في الحال بعد الحادث نتيجة ارتطامه بزجاج المركبة الداخلي. أما بالنسبة للسيدة فقد حصل لديها كسر في العمود الفقري في الفقرات الصدرية العليا نتج عنه كسر وخلع وإصابة شديدة للنخاع الشوكي أدت إلى شلل نصفي. ولهذا السبب تم إحضارها إلى المستشفى بشكل عاجل وأجريت لها الإسعافات الأولية اللازمة كما تم إجراء تدخل جراحي لها بشكل عاجل لرفع الضغط على النخاع الشوكي وتثبيت للفقرات التي حصل فيها الكسر خلال الحادث. ومثل هذه الحالات لا ترجع فيها الحركة أو الإحساس إلى الطرفين السفليين لأن إصابة النخاع الشوكي كانت شديدة وكاملة وأدت إلى قطع في النخاع الشوكي. وكان الهدف من الجراحه هو إجراء تثبيت للفقرات حتى يمكن للفريق الطبي وضع المريضة في وضعية الجلوس وتحريكها وإعادة تأهيلها ومنع المضاعفات التي قد تحصل نتيجة بقائها في السرير لفترة طويلة. والمغزى من هذه القصة هو ضرورة ربط حزام الأمان والتقيد بالأنظمة المرورية. فحزام الأمان بإذن الله تعالى قد ساهم في تقليص نسبة إصابة الزوج بشكل كبير. أما الخطأ الشديد فهو وضع الطفل الرضيع في حجر أمه وفي المقعد الأمامي وهو خطأ فادح وقاتل كما حدث في هذه القصة الواقعية التي أسردها لكم لأن هذه الوضعية فيها خطورة كبيرة على الأطفال وتؤدي إلى وفاتهم لا قدر الله في حالات الحوادث. كما أن عدم لبس المريضة لحزام الأمان أدى إلى أن تكون إصابتها شديدة جداً مقارنة مع زوجها وأدت إلى فقدانها الحركة وإلى شلل نصفي كامل للأسف الشديد.


http://s.alriyadh.com/2011/01/09/img/513440003992.jpg
حوادث قاتلة


الحالة الثانية هي حالة شاب يبلغ من العمر ستة عشر عاماً كان يجلس في المقعد الخلفي مع اثنين من أبناء عمومته وكانوا يركبون سيارة من نوع الوانيت كما يعرف بالعامية وكانوا يمشون بسرعة شديدة جداً وعندما اقتربوا من أحد الكثبان لم يتنبه له لمدى حجمه مما أدى إلى صعودهم ثم نزولهم بسرعة شديدة وارتطام السيارة ثم انقلابها مما أدى إلى وفاة السائق في الحال وأدت إلى حدوث كسر شديد في الفقرات الصدرية للمريض الشاب البالغ من العمر ستة عشر عاماً. هذا المريض تم احضاره إلى الإسعاف وبعد المعاينة تبين أنه يعاني من كسر شديد وخلع في الفقرات مع شلل نصفي كامل. وبعد أن تم إجراء الإسعافات الأولية له والأشعة اللازمة تم تثبت كسره باستخدام شرائح ومسامير. والهدف من التثبيت أيضاً إعادة الصلابة إلى العمود الفقري لكي يتمكن فريق التأهيل الطبي من تأهيل المريض وإعادته للجلوس على الكرسي المتحرك. أما الشلل النصفي فهو للأسف الشديد دائم نتيجة شدة الإصابة. ومرة أخرى فإن جميع الذين كانوا في هذه السيارة كانو لا يلتزمون بربط حزام الأمان ولا بالسرعة الموصى بها ولا بالإجراءات المرورية التي يجب اتخاذها عند القيادة السليمة.
إصابات النخاع الشوكي وكسور الفقرات نتيجة الحوادث المرورية
للأسف الشديد فإن كسور العمود الفقري سواءً في منطقة الفقرات العنقية أو الفقرات الصدرية أو الفقرات القطنية بسبب الحوادث المرورية هو شيء شائع جداً في المملكة العربية السعودية نتيجة الكم الهائل من الحوادث المرورية. وكثيراً ما يصاحب هذه الكسور إصابات مختلفة الشدة في النخاع الشوكي والأعصاب الطرفية. هذه الإصابات قد تكون على شكل شلل جزئي أو ضعف في أحد الأطراف أو قد تكون على شكل شلل كامل وهو ما يعرف بالشلل الرباعي الذي يؤدي إلى ضعف وفقدان في حركة والإحساس في كلتا اليدين والساقين أو من الناحية الأخرى الشلل النصفي الذي يؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة والإحساس في الطرفين السفليين. وفي كلتا الحالتين يكون هناك أيضاً فقدان للتحكم في البول والبراز. وعادة ما يحدث الشلل الرباعي بعد كسور الفقرات في الرقبة أما الشلل النصفي فيحدث بعد كسور الفقرات في منطقة الصدر أو أسفل الظهر. وبالرغم من انتشار هذه الحالات في بلدنا إلا أننا لا نشاهد هؤلاء المرضى كثيراً في الشوارع أو في الأماكن العامة وذلك لأن الشوارع والأماكن العامة والمجمعات التسويقية والأماكن الترفيهية تكون في الغالبية العظمى أو ما يفوق 90% من هذه المنشآت غير مجهزة لهؤلاء المرضى. فمثلاً إذا مشيت في أحد شوارعنا أو دخلت أحد أسواقنا قليلاً ما تجد الأرصفة والمداخل مجهزة لذوي الإعاقة الذين يستخدمون الكرسي المتحرك. أيضاً إذا أتيت إلى أبواب المحلات الكبيرة فنادراً ما تجد الأبواب التي تفتح أتوماتيكياً أو التي يكون لها زر للضغط عليه من قبل المريض الذي يستخدم الكرسي المتحرك ليدخل. أيضاً هناك نظرة المجتمع السلبية مما يؤدي إلى عدم ظهور هذه الفئة من المرضى بشكل كبير في المجتمع. والواقع أن الإحصائيات تدل أن هناك ما يقارب 1500 حالة إصابة للنخاع الشوكي وشلل كامل سنوياً في المملكة العربية السعودية نتيجة الحوادث بجميع أنواعها بما في ذلك الحوادث المرورية وحوادث السقوط. هذا العدد يمثل حالات الشلل الكامل ولا يأخذ في الحسبان حالات الشلل الجزئي أو الكسور التي لا يكون فيها شلل. وهو رقم كبير ومهول ويدل على مشكلة مستفحلة.


http://s.alriyadh.com/2011/01/09/img/564311892356.jpg


الآثار الطبية الناتجة عن حالات الشلل
كما ذكرنا سابقاً فإن حالات الشلل الرباعي أو الشلل النصفي حمانا الله وإياكم تسبب كدمة شديد أو قطعا أو نزيفا حول النخاع الشوكي مما يؤدي إلى فقدان وظائف الأعصاب في المنطقة التي تقع تحت الإصابة وهذه المنطقة هي اليدين والساقين في حالات الشلل الرباعي وهي منطقة الساقين في حالات الشلل النصفي. ففي حالات الشلل لا يستطيع المريض تحريك الجزء المريض ولا يستطيع الاحساس ولا يستطيع التحكم بالبول أو بالبراز. لهذا يضطر إلى الاعتماد على الآخرين في حياته اليومية ويكون عرضة لمشاكل المثانة والتهابات البول المتكررة. كما أن عدم التحكم بالبراز يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي واحتباس للبراز. كما أن الجلوس والاستلقاء على السرير أو على الكرسي المتحرك لفترات طويلة وانعدام الإحساس بالألم يؤدي إلى زيادة الضغط على الجلد مما يؤدي إلى ظهور تقرحات جلدية قد تكون سطحية وقد تزداد وتصبح تقرحات عميقة بل هي قد تصل في عظم في بعض الأحيان وتصبح ملتهبة وتصبح صعبة في العلاج للغاية. بالإضافة إلى كل ذلك فإن حالات الشلل الرباعي تكون فيها مشكلة عويصة وهي أن العضلات التي تغذي القفص الصدري وتكون مسؤولة عن التنفس تكون وظيفتها معدومة أو بسيطة مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس والتهابات تنفسية متكررة والتهابات في الرئتين هي عادة ما تكون السبب في وفاة هؤلاء المرضى لا سمح الله. وعادة ما يتكلف علاج هذه الحالات سواء من ناحية تثبيت الكسر أو من ناحية التأهيل الكثير من الأموال بل قد يصل إلى مئات الألوف وقد يصل إلى الملايين في بعض الحالات. وعلاج هذه الحالات يتطلب وقتاً طويلاً ويضع ضغوطاً اجتماعية ومادية شديدة على الأسرة التي يكون فيها أحد هؤلاء المصابين. بل قد يتطلب العلاج الانتقال من مدينة إلى أخرى أو الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة في التأهيل.


http://s.alriyadh.com/2011/01/09/img/310675681393.jpg
احرص على القيادة بانتباه

بنت المها
01-23-2011, 03:28 AM
التأمين ليس رخصة للتهور والاندفاع وإيذاء الآخرين

الحوادث المرورية.. تشديد العقوبات وتجريم المخالفين يقلل من الوفيات والإعاقات الدائمة!

http://s.alriyadh.com/2011/01/23/img/303251678781.jpg
آثار صحية متعددة

استكمالا للحديث عن كسور العمود الفقري وحالات الشلل الناتجة عنها الذي تطرقنا له الأسبوع الماضي نذكر هنا الآثار الاجتماعية لهذه الإصابات ففي الواقع أن الآثار الاجتماعية لهذه الإصابات هي آثار شديدة بل قد تكون مدمرة عند بعض المرضى. نتخيل الحالات التي ذكرناها العدد الماضي ومدى تأثير الإصابة عليهم بعد ذلك فإن الأم والزوجة لن تستطيع أن تقوم بواجباتها على أكمل وجه ولا الطالب أو الموظف سوف يستطيع العودة إلى حياته. ولذلك فإن هذه الفئة من المجتمع تتطلب عناية خاصة. فبالإضافة إلى الآثار الصحية المترتبة على هذه الإصابات التي ذكرناها سابقاً من مشاكل صحية وصعوبات في القيام بالأعمال اليومية والحاجة إلى الاعتماد على الغير والحاجة إلى إعادة النظر وتهيئة المسكن والفراش ودورة المياه وطريقة التنقل بل والحاجة إلى تعديل في السيارات التي يركبها هؤلاء المرضى فإنه بالإضافة إلى كل ذلك هناك الأعباء المادية المترتبة على هذه الإصابات. وفي الواقع أنه كثير من الدول بما فيها المملكة العربية السعودية قد تكون هناك إعانات مادية بسيطة لهؤلاء المرضى ولكنها لن تفي للقيام بمتطلباتهم بأي حال من الأحوال.
وعلى الرغم من أن بعض هؤلاء المرضى يستطيع النجاح في عملية التأهيل وإعادة الاندماج في المجتمع وقد يجدون وظيفة تليق بحالتهم إلا أن كثيرا منهم للأسف الشديد يعتمد على الآخرين في تصريف شؤون حياتهم وأعبائهم اليومية. ولهذا فإن آثار هذه الإصابة شديدة ودائمة ومستمرة وتؤثر على حياة الشخص وعلى المجتمع. خصوصاً إذا ما أخذنا في الاعتبار أن الغالبية العظمى من الذين يصابون بهذه الإصابات هم من فئة الشباب وهؤلاء هم المحرك للمجتمع وفقدانهم يكلف المجتمع فقدان الكثير من المهارات ومن القوى العاملة. إذا فالآثار السلبية تمتد من الشخص نفسه لتشمل العائلة ولتشمل المجتمع ككل.




http://s.alriyadh.com/2011/01/23/img/825545755607.jpg
الحوادث المرورية تسبب العديد من المشاكل والإعاقات



المشكلة واضحة
في الواقع أن سبب هذه الإصابات كما هو معلوم في الغالبية العظمى تكون نتيجة الحوادث المرورية؛ إذا فالحوادث المرورية هي السبب الأول والأهم في حدوث هذه الإصابات التي هي جزء بسيط من الإصابات الشاملة وعندما نضمها إلى الكسور المتعددة في الأجزاء الأخرى من الجسم وإصابات الدماغ والمخ وإصابات الصدر والبطن والإصابات الأخرى وحالات الوفاة التي تنتج عن الحوادث المرورية نرى أن هناك خطراً حقيقياً وواضحاً وجلياً وكبيراً يتعرض له أبناء هذا البلد إما نتيجة الأساليب الخاطئة التي يتبنونها عند القيادة أو نتيجة الأساليب الخاطئة التي يتبناها غيرهم من سائقين على الطرقات. والذي يخرج في منتصف الليل وهي خالية تعجبه مساحاتها وسعتها وتنظيمها ولكن عندما يرى طريقة ونوعية القيادة للناس الذين يرتادون هذه الطرقات سوف يتبخر الإعجاب ويحل مكانه الغضب والإحباط والتقزز من بعض المشاهد التي نراها على طرقاتنا. وعلى الرغم من أن هذه التصرفات تنتج عنها عواقب طبية واجتماعية وخيمة إلا أنها أيضاً تعطي انطباعاً سيئاً للغاية لكل من يرتاد طرقاتنا سواءً من المواطنين أو الزائرين. فهي تدل على الفوضوية وعلى عدم احترام النظام والمرور والآخرين وعلى هضم الحقوق وعلى عدم تطبيق أي من القيم الإنسانية أو الإسلامية التي تقتضي المحافظة على الحياة واحترام الناس وإظهار التسامح. بل انه في الواقع في بعض الأحيان أو في بعض المدن تتحول شوارعنا إلى غابات ومسرح للعبث من قبل الكثير من السائقين للأسف الشديد. بل وحتى أن السائقين الأجانب الذين يتعودون في بلادهم على احترام النظام يبدأون في التخلي عن هذا المبدأ عندما يأتون إلينا ويبدأون في مخالفة النظام أنفسهم من باب مجاراة المجتمع.




http://s.alriyadh.com/2011/01/23/img/627281505920.jpg
الإصابة قد تصل للحبل الشوكي والعمود الفقري


أنا متأكد تماماً أنه لا يوجد شخص عاقل على وجه الأرض يتقبل فكرة أن يكون مصاباً بهذه المشكلة التي ذكرناها سابقاً. كما أن جميع القراء يودون أن تكون الشوارع آمنة وأن تخلو مستشفياتنا وبلدنا من هذه الإصابات. وفي الواقع أن هناك كثيرا من الخطوات التي على المجتمع بأكمله اتخاذها للحد من ظاهرة الحوادث المرورية وتبعاتها والحد من ظاهرة إصابات النخاع الشوكي التي تنتج عن هذه الحوادث ومن ذلك التالي:
1- عمل حملة توعوية للمجتمع لتعرفته بالآثار الوخيمة التي تنتج عن الحوادث المرورية مثل الشلل بجميع أنواعه وذلك بمشاركة التلفاز والإذاعة والصحافة وعن طريق عمل حلقات تبين المرضى المصابين بهذه الحالات وكيفية تعرضهم للإصابات وكيف أن حياتهم تغيرت بعد هذه الإصابات ومدى الصعوبات التي يواجهونها.
2- حملة تشمل أئمة المساجد وجميع الدعاة في المملكة العربية السعودية لبيان الآثار الوخيمة للحوادث وأن المتسببين فيها والمتسببين في الأذى الذي يحصل على المصابين يكونون آثمين من الناحية الدينية.
3- إدخال حملات توعوية في المدارس وخصوصاً في المراحل المتوسطة والثانوية لتعليم الطلبة والطالبات آداب المرور وسلوكيات المرور سواء كانوا مشاة أو سائقين لغرس هذه المفاهيم اللازمة لسلامة المرورية فيهم منذ الصغر.
4- تشديد القوانين والحملات المرورية والتي كان من ضمنها نظام ساهر الذي استبشرنا به كعاملين في المجال الطبي ولاحظنا أن الحوادث المرورية والإصابات الناتجة عنها وحالات الكسور والشلل قد انخفضت كثيراً في الأسابيع الأولى بعد تطبيقه ولكن بعد ذلك لاحظنا أن الحوادث عادت إلى ما كانت عليه ولا ندري ماذا حصل هل تم إيقاف النظام أم أصبح الناس لا يبالون. ولكن مما لا شك فيه انه عندما تم تطبيق النظام بحزم فإن أسرة المستشفيات أصبحت أكثر وفرة وقل عدد الإصابات والكسور بشكل كبير.




http://s.alriyadh.com/2011/01/23/img/540449499730.jpg
ضرورة استخدام حزام الأمان




5- إعادة صياغة قانون المحاكم بحيث يصبح المتسببون في مثل هذه الإصابات الخطيرة في عرف المجرمين وهو ما يتم في البلدان الغربية حيث أن من يتسبب في حوادث تؤثر على حياة البشر أو بشكل كبير على صحتهم مثل الشلل الرباعي والنصفي ويكون الخطأ على السائق فإن هذا السائق يدخل في سجله المدني أنه قد اقترف جنحة وبالتالي يتعرض للمساءلة والعقوبة بشكل أكبر بكثير من دفع غرامة أو إيقاف بضعة أيام أو ألا يتم عمل أي شيء له لمجرد أن لديه تأمينا. فالتأمين ليس رخصة للتهور والاندفاع وأذية الآخرين. ويجب أن يكون مفهوم التأمين بأنه يغطي الحوادث الصغيرة أو التي لا يكون فيها أداء إجرامي كالتهور وغير ذلك ويجب على التأمين ألا يغطي التصرفات الإجرامية التي تتسبب في إيذاء الناس فيجب أن يتعاقب هؤلاء الأشخاص الذين يتسببون في مثل هذه الحوادث تحت قانون عقابي في عملهم كمجرمين.
6- التشديد على ضرورة استخدام حزام الأمان والكراسي المخصصة للأطفال والرضع عند ركوبهم السيارة وضرورة ضبط الآباء الذين يعرضون أطفالهم للخطر بعدم تنفيذ هذه التوصيات.




http://s.alriyadh.com/2011/01/23/img/494099281883.jpg
والكراسي المخصصة للأطفال والرضع



7_ يجب استحداث عدد كاف من المراكز التأهيلية والطبية المتخصصة في علاج إصابات الحبل الشوكي وإصابات العمود الفقري الشديدة في كل منطقة من مناطق المملكة لكي يتم إعطاء العناية الطبية والنفسية والاجتماعية اللازمة لهذه الفئة من المرضى ومحاولة إدراجهم في المجتمع ليضمن لهم حياة كريمة. حيث أنهم من الواضح أن هناك نقصا شديدا في مراكز تأهيل الإصابات التي توفر العناية لهذه الفئة من المرضى. وحيث أنه من المعلوم أن التأخر في التأهيل يؤثر سلباً على حياة المريض والنتائج المرجوة من التأهيل فإن قائمات الانتظار طويلة ليست في صالح المريض ولها آثار سلبية. وفي النهاية يجب التركيز وبذل الجهد لمنع مثل هذه الحوادث والإصابات في المقام الأول ولضمان السلامة للجميع بإذن الله.




http://s.alriyadh.com/2011/01/23/img/414950914203.jpg
قد يحتاج لمساعدة الآخرين




عيادة العظام والإصابات الرياضية


انتفاخ الساقين

٭ والدتي تبلغ من العمر سبعين عاماً وتشتكي من تورم واضح في الساقين والقدمين يزداد بعد الجلوس لفترة طويلة فما هو الحل؟
- في معظم الحالات يكون التورم ناتجاً عن تجمع السوائل في الساقين والقدمين وليست له علاقة بالعظام أو المفاصل وإنما هو ناتج عن زيادة السوائل في الأنسجة الرخوة وتمركزها في هذه المناطق لأنها تقع في أسفل الجسم وهذه السوائل الزائدة قد تكون نتيجة لأمراض القلب أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو نتيجة خلل في الدورة الدموية في الأرجل كما يحصل في بعض أمراض الأوعية الدموية والواجب هو مراجعة طبيب الأمراض الباطنية لعمل فحوصات كاملة لاكتشاف السبب الكامن وراء هذا التورم، أما العلاج فيكون بعلاج هذا السبب وباستخدام بعض الأربطة والشرايين الطبية التي تساعد على تحسين عمل الدورة الدموية في الساقين وتقلل من تجمع السوائل فيهما كما يجب محاولة رفع الساقين عند الجلوس وعمل تمرينات لعضلات الساقين بهدف تحسين الدورة الدموية فيهما وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض هذه الأدوية المدرة للبول للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم حسب حالة المريض وتحت إشراف دقيق.

اسم بديل

٭ صرف لي الطبيب حبوبا مضادة للالتهاب ولكنها غير موجودة في الصيدلية والموجود هو بديل فقط فهل هناك مشكلة؟
- في كثير من الأحيان إن لم يكن في معظمها يكون هناك أكثر من شركة تصنع الدواء نفسه وتسوقه تحت اسم بديل ولكن المادة الدوائية الفعالة تكون هي نفسها ومن المفروض أن تؤدي الغرض نفسه وقد توجد بعض الاختلافات في بعض الأحيان نتيجة جودة المصنع المنتج للدواء ولكن بصفة عامة فالمفروض أنها كلها تؤدي الغرض ولا توجد مشكلة في تناول الحبوب البديلة طالما كانت تحتوي على نفس المادة الدوائية.

بروز الغضروف القطني

٭ عمري خمسة وأربعون عاماً ولدي آلام في الورك والساقين نتيجة بروز في الغضروف وليس انزلاقاً شديداً كما فهمت من الطبيب فهل تصلح عملية إزالة الغضروف في حالتي؟
- عملية استئصال الانزلاق الغضروفي تكون ناجحة جداً عندما يكون الغضروف منزلقاً ويضغط على الأعصاب أما في حالة البروز الطفيف أو الانبعاج كما يسميها بعض الناس (Disk Bulge) فإن هذا النوع من العمليات لا يكون مفيداً وقد يحتاج المريض إلى نوع آخر من العمليات مثل عملية الغضروف الصناعي أو عملية دمج الفقرات أو عملية الدعامة القطنية لإزالة الأعراض.

مرض بهجت

٭ عمري ثلاثة وخمسون عاماً وأعاني من مرض بهجت وأيضاً من خشونة متقدمة في الركبة فهل هناك مانع من إجراء عملية المفصل الصناعي لركبتي؟
- إن مرض بهجت هو مرض روماتيزمي نتيجة خلل في عمل جهاز المناعة يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية ولكن إذا كان مرضك في مرحلة خاملة وتمت السيطرة عليه بالأدوية المضادة للالتهابات والكورتيزون فإنه لا يوجد مانع من عمل جراحة مفصل الركبة لك بعد التأكد من أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي أي مضاعفات محتملة.

آلام في العصعص

٭ لدى آلام مزمنة في العصعص ونصحني الطبيب بأخذ إبرة الكورتيزون في العصعص ولكني متخوفة من أخذها في هذه المنطقة الحساسة فماذا تنصحوني؟
- عندما تفشل الأدوية والحبوب والمخدة الطبية في علاج آلام العصعص فإن إبرة الكورتيزون تكون هي الخيار الأمثل والوحيد وهي ذات مفعول قوي وسريع وتعتبر مأمونة جداً وذلك لأن تناول الحبوب لفترات طويلة قد يسبب مضاعفات مثل قرحة المعدة والاثني عشر ومشاكل في الكلى وكذلك مشاكل في التنفس عند مرض الربو وغير ذلك من المضاعفات المحتملة أما في الإبرة الموضعية فإن العقار يصل إلى المنطقة المريضة بجرعة كبيرة وفعالة ويتمركز فيها ليؤدي عمله من دون المرور عبر الدورة الدموية ومن دون التأثير على أعضاء الجسم الأخرى ولذلك فالنصيحة هي التوكل على الله ثم أخذ الإبرة لتحصل الفائدة المرجوة بإذن الله.

بنت المها
01-28-2011, 08:05 AM
صعود الدرج وجلوس القرفصاء يخلفان آلام الركبة الجانبية !

http://www.saidaonline.com/newsgfx/stairs665-saidaonline.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/01/28/img/606542508587.jpg
د وليد بن رميح الرميح
د وليد بن رميح الرميح*
من آلام الركبة لدى الرياضيين وخصوصا بالجانب الوحشي ( الخارجي ) ( Iliotibial band syndrome ), وهي حالة تكون السبب الرئيسي في آلام الركبة الجانبية خصوصا لدى العداءين, بسبب لجام نسيجي على طول الفخذ بالجانب الخارجي يمتد من عظم الحوض الحرقفي حتى أسفل الركبة ليلتصق بعظم الشظية. وهذا اللجام مهم جدا لثبات الركبة عند الجري, وبسبب تكرار احتكاك اللجام على الجهة الخارجية للركبة وخصوصا على اللقمة الخارجية التي تكون أعلى عظم الشظية بمفصل الركبة أثناء عكف ومد المفصل, تلتهب المنطقة أو يتهيج اللجام .
الأعراض :
. ألم مع اللمس أو بدون اللمس, تورم مع حرارة و احمرار على منطقة اللجام بالجانب الخارجي للركبة وقد يمتد للأعلى على الفخذ أو للأسفل على الساق.
. ألم عند نزول الدرج أو الجري على المنحدرات.
. وضوح الألم أكثر عند ارتطام القدم على الأرض بالجانب المعطوب.
. حدوث صوت فرقعة عند لمس أو تحريك أوتار المفصل.
المسببات :
. الأنشطة التي تتطلب كثرة تكرار ثني أو عكف مفصل الركبة مثل صعود الدرج وجلوس القرفصاء.
. زيادة حدة وكمية وتكرار التمارين التي تتطلب ثني مفصل الركبة وبصورة مفاجئة وبدون إشراف مختص.
. التباطؤ من الجري على المنحدرات.
العناصر التي تزيد من الإصابة :
. النشاط الرياضي الذي يتطلب ثني مفصل الركبة المتكرر مثل الجري و ركوب الدراجة.
. تقوس الأطراف السفلية للخارج عند مفصل الركبة ( ).
. التهابات الركبة الرثوية (arthritis).
. عدم التسخين الجيد قبل النشاط الرياضي.
. الخطأ في طريقة التمارين وخصوصا التغيير المفاجئ في حدة وكمية وتكرار التمارين وعدم وجود فترات راحة مناسبة.
. بنية ضعيفة من حيث القوة و المرونة مع وجود شد باللجام.
العلاج المبدئي :
العلاج الدوائي والثلج لتخفيف الألم, تمارين الاستطالة وتقوية مفصل الركبة وخصوصا العضلة الرباعية ( العضلة الأمامية للفخذ ), وأيضا الراحة وبعدها تحسين طريقة التمارين والحركة التي أدت إلى الإصابة وينصح أن تكون تحت إشراف مدرب متخصص أو أخصائي علاج طبيعي. ويجب التوقف عن الأنشطة التي تحتم ثني أو مد مفصل الركبة المتكرر مع السماح بالسباحة لحفظ اللياقة القلبية, والتدرج في العودة للنشاطات الرياضية بعد زوال الأعراض.
العلاج الدوائي :
خافضات الالتهاب غير الستيرؤيدية مثل الفولتارين و الأسبرين و مسكنات الألم الخفيفة مثل الباراسيتامل ( البانادول ) حسب وصفت الطبيب المعالج والتي يجب إيقافها عند حدوث نزيف أو تهييج للمعدة أو حساسية لا قدر الله وأيضا يمكن استخدام المراهم الموضعية ومسكنات الألم القوية حسب وصفة الطبيب المعالج وبالقدر المناسب.
العلاج بالثلج :
الثلج يستخدم لتخفيف الألم والالتهاب في الإصابات الحادة والمزمنة ولمدة 10-15 دقيقة كل 2-3 ساعات وخصوصا في الثلاثة الأيام الأولى وبعد كل نشاط يهيج الأعراض وممكن استخدام الكمادات أو التدليك بالثلج مع وجود حائل دون الجلد لتجنب لسعات الثلج.
العلاج بالحرارة :
ويمكن استخدام الكمادات الدافئة أو التغطيس بالماء الدافئ قبل عمل الإستطالات وتمارين التقوية حسب وصفة الطبيب ومتابعة أخصائي التمارين والعلاج الطبيعي بعد التأكد من عدم وجود أي ورم.
* أخصائي الطب الرياضي

almaasah
01-31-2011, 11:13 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

بنت المها
03-06-2011, 06:06 AM
إهمال المعالجة قد يؤدي إلى الخشونة ومن ثم استحالة المعالجة

إصابات المفصل الأخرمي الترقوي في الكتف.. العودة إلى ممارسة الرياضة قد تستغرق ستة أشهر!

http://s.alriyadh.com/2011/03/06/img/732953815330.jpg
إهمال العلاج في مثل هذه الحالات يؤدي إلى استمرار الآلام والأعراض
د.ياسر بن محمد البحيري
هل سبق أن أصبت أثناء ممارسة الرياضة وخصوصاً الرياضات العنيفة ؟ هل نتج عن ذلك آلام في منطقة الكتف؟ هل نتج عن ذلك بروز في الجزء الخارجي من الكتف؟ إذا كانت هذه حالتك فأنت تكون من الذين تعرضوا لإصابة المفصل الأخرمي الترقوي في الكتف. هذا المفصل هو أكثر المفاصل إصابة نتيجة ممارسة الرياضة في منطقة الكتف. ولكن ماهو المفصل الأخرمي الترقوي؟ وماهي انواع الإصابات التي يتعرض لها ؟ وكيف يتم تشخيصها وعلاجها؟
المفصل الأخرمي الترقوي
مفصل الكتف الطبيعي يتكون من التقاء ثلاث عظمات هي عظمة لوح الكتف في الخلف وعظمة الترقوة في الأمام والجزء العلوي من عظمة العضد. والمنطقة التي تربط عظمة الترقوة بعظمة لوح الكتف والتي تقع في رأس الكتف هي ما يعرف بالمفصل الأخرمي الترقوي. هذا المفصل دقيق جداً ومهم جداً ويربط هاتين العظمتين بعضهما ببعض عن طريق غشاء كبسولي وأيضاً أربطة قوية قصيرة تتشابك مع بعضها البعض لتؤتي القوة والثبات لهذا المفصل. ونتيجة لكون هذا المفصل قريباً من الجلد ولأنه يقع في مفصل الكتف الذي تكثر حركته عند ممارسة الرياضات فإنه يكون عرضة للإصابات في كثير من الألعاب وخاصة كرة القدم الأمريكية والمصارعة وكرة السلة وألعاب القوة والجمباز وأيضاً كرة القدم. وعادة ماتحدث الإصابة نتيجة إصابة مباشرة أو نتيجة السقوط على الكتف مباشرة عند الوقوع على الأرض. وتختلف شدة الإصابة حسب عدد الأربطة التي تتمزق عند حدوثها وحسب نسبة التزحزح بين عظمتي الترقوة وعظمة رأس الكتف التي تنتج عن الإصابة فإذا كانت الإصابة طفيفة وإذا كان التمزق يصيب رباطا واحدا فقط وكان التزحزح بسيطا ً فإن الإصابة تعتبر من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية. أما إذا كانت الإصابة شديدة وتؤثر على جميع الأربطة وهناك تزحزح كامل وانفصال كامل في المفصل الأخرمي الترقوي فإن الإصابة تعتبر من الدرجة الثالثة أو الرابعة. وفي الحالات التي تتزحزح فيها عظمة الترقوة بشكل كامل وتصبح معلقة بعد الجلد في منطقة الكتف والرقبة فإن هذه إصابات شديدة وتعتبر من الدرجة الخامسة أو السادسة.





http://s.alriyadh.com/2011/03/06/img/547638772060.jpg
عادة ما تبدأ الخطة العلاجية بالطرق التحفظية




الأعراض والتشخيص
في اللحظات التي تلي الإصابة عادة ما يشتكي المريض من آلام شديدة في منطقة الكتف وصعوبة في تحريك الكتف. بعد ذلك قد يشعر المريض بانتفاخ وتورم في هذه المنطقة وتغير في لون الجلد مع أخذ اللون الازرق أو الأخضر بعد بضعة أيام من وقوع الإصابة. بعد ذلك يبدأ المريض بالشعور بطقطقة وحركة غير طبيعية حول هذا المفصل وخصوصاً في الدرجات المتقدمة من الإصابة. وحتى بعد أن يقل الانتفاخ والتورم فإن الآلام قد تصبح مزمنة وتؤثر على حركة الكتف وقوة الكتف والذراع. أما بالنسبة للتشخيص فهو عادة ما يبدأ بالتاريخ المرضي لمعرفة نوع الإصابة وكيفية حدوثها وبعد ذلك يبدأ الفحص السريري الذي يبين وجود آلام في منطقة المفصل ووجود تورم ووجود حركة طبيعية في نهاية عظمة الترقوة عند منطقة اتصالها بعظمة لوح الكتف. هذه الحركة قد تكون مؤلمة وتصدر أصواتاً بالإضافة إلى ذلك فإن هناك ضعفا في جميع حركات الكتف وخصوصاً حركة تبعيد الذراع ورفعها إلى الأعلى. بعد ذلك يأتي دور الأشعات السينية التي تبين وجود الانفصال والتباعد في العظيمات التي تكون المفصل الأخرمي الترقوي. هذه الأشعة تساعد على تحديد شدة الإصابة.






http://s.alriyadh.com/2011/03/06/img/812913544740.jpg
يشتكي المريض من آلام شديدة في منطقة الكتف




الخطة العلاجية
عادة ما تبدأ الخطة العلاجية بالطرق التحفظية وغير الجراحية عن طريق تناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات واستخدام ربطة طبية ساندة للكتف لبضعة أسابيع وتجنب الرياضة لبضعة أسابيع وبعد ذلك يتم عمل جلسات علاج طبيعي لتخفيف الألم والتورم ولتقوية عضلات الكتف. هذ الطريقة تكون ممتازة في الحالات البسيطة من الدرجة الأولى والثانية. وقد أثبتت الأبحاث أن هذه الطريقة ممتازة في الحالات البسيطة من الإصابات لهذا المفصل. أما في الحالات الشديدة التي يكون فيها الخلع كاملاً فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل لعلاج هذه الإصابات وعادة ما تتم هذه الجراحة عن طريق فتحة في الجلد يبلغ طولها حوالي ثماني سنتيمترات يقوم الجراح بعدها بإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي ومحاولة ترميم وإصلاح الأربطة التي تحافظ على ثبات المفصل. وقد يلجأ الجراح إلى استخدام برغي أو أشرطة أو أربطة طبية صناعية لإعادة الثبات للمفصل. وبعد الجراحة يجب وضع اليد والذراع في ربطة طبية لمدة ستة أسابيع يبدأ بعدها برنامج تأهيلي.
البرنامج التأهيلي
في كلتا الحالتين التي يتم علاجهما بالطريقة الجراحية فإن برنامجاً تأهيلياً مفصلاً يكون لازماً لعلاج هذه الحالات وذلك عن طريق أخذ قسط من الراحة ومن ثم عمل تمرينات لإعادة الحركة إلى مفصل الكتف وبعد ذلك يتم عمل تقوية لعضلات محيطة بالكتف. أما العودة للرياضة فقد تستغرق على القليل من ثلاثة إلى ستة اشهر بعد الإصابة.
إهمال العلاج
في الواقع ان إهمال العلاج في مثل هذه الحالات يؤدي إلى استمرار الآلام والأعراض والضعف في الكتف ويؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث خشونة مبكرة في هذا المفصل مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة والألم ويؤدي إلى صعوبة في علاجها في المستقبل وإلى استحالة إزالة الأعراض تماماً. ولذلك فإن العلاج المبكر والتشخيص المبكر هما أفضل طريقة للتعامل مع هذه الإصابات.

بنت المها
03-06-2011, 06:07 AM
عيادة العظام والإصابات الرياضية

د.ياسر بن محمد البحيري
آلام متكررة في الكوع
* أبو عبد المحسن يسأل عن آلام تعاوده كل بضعة أشهر في المنطقة الخارجية للكوع وتزداد مع استخدام اليد وعند المصافحة وعند محاولة فتح الباب وتستمر لبضعة أيام ثم تختفي لتعود بعد فترة من الزمن.
- هذه الحالة قد تكون ما يعرف باسم كوع التنس (Tennis elbow) وهي نتيجة التهابات غير جرثومية (Inflammation) في منبع عضلات الذراع عند الكوع. هذا المرض ينتج نتيجة الإجهاد والتعرض لبرد أو الاستخدام المفرط للذراع كما يحدث عند لعب التنس وعند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. كما أنه قد يحدث من دون سبب. والتشخيص عادةً ما يتم بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام عند الضغط على منطقة الكوع. أما بالنسبة للعلاج فهو يتكون من أخذ قسط من الراحة وعمل جلسات علاج طبيعي وأخذ الأدوية المضادة للالتهابات (celebrex) وأخذ حقنة الديبومدرول (depomedrol) الموضعية القوية والفعالة في إزالة المرض.

كسر في الرسغ
* الأخت أم يزيد تسأل عن كسر حادثة لها في عظمة الرسغ اليمنى وهي تعمل طبيبة أسنان وتسأل عن الطريقة المثلى للعلاج وعن متى يمكن لها العودة لعملها؟.
- في الواقع ان كسر عظمة الرسغ (wrist fractures) قد تختلف شدته من شعر بسيط إلى كسر متحرك وخلخلة في عظام الرسغ. والعلاج يختلف حسب شدة الكسر فإذا كان الكسر متحركاً فإنه يستدعي التدخل الجراحي لإعادة العظام لشكلها الطبيعي وموقعها الطبيعي ومن ثم تثبيتها داخلياً أو خارجياً. أما في الحالات التي يكون الكسر فيها بسيطاً أو متوسطاً ومن دون خلخلة في العظام أو تحرك فيها فإنه يمكن استخدام الجبيرة الطبية للرسغ والذراع لمدة ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع وبعد ذلك تتم إعادة الأشعة والتأكد من أن الكسر التأم. وإذا التأم الكسر تتم إزالة الجبيرة الطبية ويمكن استخدام رباط ضاغط حول منطقة الرسغ وبعد ذلك يتم البدء في تمرينات العلاج الطبيعي لإعادة الحركة إلى الرسغ بشكلها الطبيعي ولتقوية العضلات المحيطة للرسغ. وبعد هذه المرحلة يمكن العودة للعمل بشكل تدريجي مع مراعاة عدم الإجهاد للرسغ.

الكرسي الصحي
* الأخ القارئ يسأل عن نوعية الكرسي الصحي خصوصاً انه يجلس لفترات طويلة في المكتب وأمام الكمبيوتر ومواصفات هذا الكرسي وعن أماكن بيعه.
- في الواقع ان الجلوس بطريقة صحيحة هو أهم من نوعية الكرسي. ويمكن تحويل أي كرسي بسيط إلى كرسي صحي عن طريق اقتناء مخدة طبية بسيطة ساندة للظهر(Lumbar support) مع استخدامها على هذا الكرسي. هذه المخدات أو الوسادات الطبية متوفرة بكثرة في جميع محلات الأجهزة الطبية وتختلف أسعارها ما بين 100 ريال إلى 300 ريال ولكن جميعها تؤدي الغرض نفسه وهو توفير الثبات والدعم لمنطقة الفقرات القطنية للمحافظة على القوام عند الجلوس لفترات طويلة. وبالإضافة إلى ذلك فإن كثيرا من الشركات توفر كراسي مصممة بطريقة معينة بحيث انها توفر الدعم والثبات للظهر عند الجلوس. وعلى الرغم من ارتفاع اسعار هذه الكراسي وعلى الرغم من أن المخدة الطبية تقوم مكانها إلا أنه لا مانع من استخدامها إذا توفرت الإمكانية لدى المريض وهي عادةً ما تباع في محلات الاجهزة الطبية أو في محلات بيع الأجهزة المكتبية.

تشنج حاد في عضلات الرقبة
* الأخ القارئ يسأل عن آلام شديدة في منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الظهر والكتفين بعد حادث اصطدام تعرض له بعد أن ارتطمت به مركبة أخرى من الخلف.
- في الواقع ان هذه الأعراض شائعة جداً بعد هذا النوع من الإصابات وهي تكون نتيجة الشد المفاجئ الذي حدث لهذه المناطق التي تؤلمك وقت حدوث الارتطام من الخلف. وعادةً ماتبين أشعة الرقبة بأن هناك شدا في العضلات. أما الفحص السريري فيبين وجود تحدد في فقرات العنق والرقبة وآلام عند الضغط عليها. والعلاج يتكون من لبس طوق للعنق لبضعة أيام وأخذ أدوية مضادة للالتهاب وأدوية مرخية للعضلات واستخدام المراهم الطبية والكمادات الدافئة. وبعد ذلك ببضعة أيام وعندما تقل شدة الأعراض يمكن البدء ببرنامج علاج طبيعي لتخفيف الألم والتقليل من الشد العضلي وإعادة المرونة والقوة واللياقة لهذه العضلات.

بنت المها
06-15-2011, 07:13 AM
قشر التفاح يعمل على الوقاية من هشاشة العظام

http://www.assawsana.com/portal/uploaded/UploadNews/1131711201112471.jpg


اكتشف فريق من العلماء بالولايات المتحدة الأمريكية احتواء قشر التفاح على مركب طبيعي يعمل على الوقاية من هشاشة العظام، بالاضافة إلى أنه يعمل على تقليل مستوى الدهون والكوليسترول في الدم. وتتسبب هشاشة العظام في العديد من المشكلات الصحية والتي تصيب الكثيرين مع التقدم في السن. وخصوصاً النساء بعد مرحلة سن اليأس حيث تمثل النساء في هذه المرحلة حوالي 70% من اجمالي المصابين بمرض هشاشة العظام بالاصابة بهذا المرض في سن مبكرة حيث من الممكن تفادي مخاطر المرض باستخدام وسائل طبيعية منها الغذاء الجيد الذي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وممارسة الرياضة اليومية بالاضافة للمكملات العلاجية.
وكانت الابحاث قد أجريت بجامعة "أيوا" الامريكية على مجموعة من المتطوعين من كبار السن، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تناول أفراد الاولى كميات منتظمة ووفيرة من التفاح في نظامهم الغذائي في الوقت الذي تناول أفراد الثانية عقارا زائفا. وأشارت المتابعة إلى أن الاشخاص الذين انتظموا في تناول التفاح نجحوا في زيادة كثافة عظامهم والكتل العضلية لديهم بصورة ملموسة بالمقارنة بغيرهم الذين تناولوا عقارا زائفا.

غــ2ـدي
07-26-2011, 02:39 AM
معلومات جدا مفيدة جزاك الله خيرا

يولاند
07-27-2011, 04:20 PM
يعطيك العافيه

عقد ألماس
07-27-2011, 06:44 PM
يااااويلي قريت الموضوع ونامت رجلي ابيييه

شكرا لك يا اموره موضوعك قيم بس ركبتي عورتني

مع خالص الود والتقدير

بنت المها
10-20-2011, 05:52 AM
هشاشة العظام.. نظرة عامة

د. أمل الشماسي *
هشاشة العظام مرض يؤدي إلى نقص متزايد في كتلة العظام وتدهور في النسيج العظمي، مما يؤدي إلى ضعف العظام وازدياد احتمالية الكسور بسبب اصابة بسيطة وخاصة في منطقة الفخذ والعمود الفقري والرسغ.
تسمى هشاشة العظام «اللص الصامت» لأن النقص في كثافة العظام يحدث بدون أعراض أو سابق إنذار.
وهي تصيب الرجال والنساء وتزداد بتقدم العمر، إذ أن امرأة واحدة من كل أربع نساء ورجلا من كل ثمانية رجال ممن بلغوا سن الخمسين وما فوق سيعانون من أحد الكسور المرتبطة بالهشاشة في مراحل عمرهم المتبقية.
وتشير الدراسات إلى تفشي المرض لدى النساء في المملكة العربية السعودية، إذ أن 57% من النساء السعوديات في العقد السادس من العمر مصابات بالهشاشة ويقفز هذا الرقم إلى 90% في العقد السابع والثامن.
وتكمن خطورة الهشاشة في عواقبها الوخيمة، فكسور الفخذ الناتجة من الهشاشة تؤدي إلى الوفاة في 20% من المرضى في السنة الاولى بعد الكسر، بالإضافة إلى الآلام المصاحبة للكسور، والحالات النفيسية والكآبة التي يصاب بها المرضى، أما كسور العمود الفقري فتؤدي إلى نقص في الطول وحدبة في الظهر، وتمنع المريض من القيام بأعماله اليومية. ناهيك عن العبء الاقتصادي الناتج من جراء الكسور إذ أن هؤلاء المرضى يشغلون عدد أسرة وإقامة في المستشفيات أكثر من مرضى الجلطات والسكته القلبية.
إن من أهم أسباب هشاشة العظم هو تدني مستوى هرمون الأستروجين المصاحب لانقطاع الطمث لدى النساء، وهناك عوامل أخرى تساعد على الإسراع في خسارة كتلة العظم منها:
* الوراثة.
* الشيخوخة.
* نقص الكالسيوم وفيتامين د في الغذاء.
* عدم التعرض لاشعة الشمس.
* التدخين.
* تناول الكحول.
* بعض الادوية مثل الكورتيزون.
* بعض الامراض مثل فرض نشاط الغدة الدرقية.
* قلة الحركة.
الجدير بالذكر أنه كلما زادت هذه العوامل لدى الشخص كلما زادت نسبة تعرضه لخطر هشاشة العظام.
الفحص عن المرض يكون بإجراء فحص إشعاعي آمن وسريع لاختبار الكثافة العظمية باستخدام جهاز قياس كثافة العظم ثنائي الطاقة والذي يعطي تصورا دقيقا يساعد على تشخيص هشاشة العظام.
الوقاية والعلاج:
تشترك كل من الوقاية والعلاج بالخطوط العامة والتي لابد من مراعاتها منذ نعومة الاظفار. وممارسة الرياضة لاسيما رياضات تحمل الجسم والإقلاع عن التدخين والكحول والتعرض المعتدل لأشعة الشمس وتناول الغذاء الصحي الغني بالكالسيوم وفيتامين د.
اما بالنسبة للادوية فهنالك العديد منها والتي اثبتت فعالية في زيادة الكتلة العظمية وتقليل نسبة الكسور ومنها:
* الكالسيوم - حيث ينصح بتناول ما يقارب 1200 مغ يومياً، (ويفضل توفيره من الغذاء).
* فيتامين د بنسبة 800 - 2000 وحدة.
* الهرمونات البديلة: وقد افرد لها مقال خاص في هذه الصفحة.
* المحورات الانتقائية لمستقبلات الاستروجين (الايفستا).
* الفوسفات الثنائية: ومنها ما يؤخذ عن طريق الفم مثل "الفوسماكس"، و"البونيفا" ومنها ما يؤخذ عن طريق الزرق الوريدي مثل البونيفيا وحمض الزوليدرونات.
* دواء التيربراتايد أو "فورتيو".
وهذه العقاقير تشترك في أنها - وبإذن الله - ترفع من كثافة العظم بنسب مختلفة وتقلل من نسبة حدوث الكسور، الا أنها تختلف في طريقة عملها، ففي الوقت الذي تقوم فيه الفوسفونات الثنائية والهرمونات التعويضية بتثبيط عملية امتصاص العظام يقوم دواء الفورتيو باعادة بناء العظم، وتختلف كذلك في طريقة تناولها، منها ما يؤخذ عن طريق الحقن، وتتباين ايضا في طريقة جدولة جرعة الدواء من أدوية يومية الي أسبوعية إلى شهرين وربما سنوية. ومن الجدير بالذكر أن لكل من هذه الادوية مضادات استبطاط أو موانع تمنع من تناولها، فمثلا يمنع المريض المصاب باضطرابات القناة الهضمية العليا من تناول الفوسوماكس أو البونيفيا عن طريق الفم ويمنع المصاب بجلطة سابقة من تناول دواء الايفستا.
ولابد من الاشارة إلى ان تناول هذة الادوية، شأنها شأن أي أدوية أخرى، قد يؤدي إلى أعراض جانبية ولكن بنسب ضئيلة جدا أقل بكثير من خطورة الكسور الناجمة عن الهشاشة والتي تقوم هذه الادوية - باذن الله - بالوقاية منها.
أي الادوية أفضل؟ أي العقاقير أستخدم؟
هو قرار دقيق مشترك يتم اتخاذه من قبل الطبيب بإشراك المريض وذلك بعد استعراض حالة المريض والاخذ بعين الاعتبار سنه، أمراضه الاخرى، جدول تعاطي الدواء المناسب له، شدة المرض واستفحاله.. وغيرها من العوامل.
* طب العائلة

بنت المها
01-27-2012, 01:16 AM
% من المسنّات معرضات لهشاشة العظام والتدخين يبدأ بنشر الإصابة بين المراهقين


http://www.aleqt.com/a/619944_194252.jpg

«الاقتصادية» من الرياض
حذر عدد من استشاريي العظام والتغذية العلاجية من انتشار مرض هشاشة العظام بمسمياته المختلفة مثل (مساميات العظام، وتخلخل العظام، ووهن العظام)، مؤكدين أنه أصبح من الأمراض الشائعة والمقلقة بصمتها، واللافتة للانتباه في المجتمع السعودي في الآونة الأخيرة، وخاصة بين الفئات العمرية المتقدمة في السن من النساء اللاتي تجاوزن سن الطمث، لافتين إلى أن المؤشرات الحديثة في مجتمعنا أثبتت ارتفاع الإصابة بالمرض لدى المراجعين من المراهقين والفئات السنية الصغيرة بسبب عوامل اجتماعية وبيئية عدة، يأتي في مقدمتها انتشار التدخين.

وأكد لـ''الاقتصادية'' الدكتور محمد شاكر، استشاري العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، أن الدراسة التي أجراها مستشفى الملك فيصل التخصصي أكدت أن نحو 90 في المائة من السعوديات معرضات للإصابة بكسور العمود الفقري بسبب انتشار مرض هشاشة العظام أو قلة العظام، كما أن نحو 55 في المائة منهن تحت خطر احتمال إصابتهن بكسور في منطقة الحوض للسبب ذاته.
ولفت شاكر إلى أن هناك دراسة حديثة أجرتها جامعة الملك سعود على عينة ممثلة للمجتمع السعودي بيّنت أن 50 في المائة من النساء في الفئة العمرية من 50 إلى 59 سنة يعانين قلة وهشاشة العظام، كما أن نحو 80 في المائة من السعوديات في الفئة العمرية من 60 إلى 69 سنة يعانين المرض نفسه، كما أن نسبة انتشار المرض تجاوزت الـ95 في المائة لدى النساء في المملكة في الفئة العمرية ما بين 70 إلى 80 سنة، مشيرا إلى أن توقف الجسم عن إفراز هرمون الأستروجين المسؤول عن الخصائص الأنثوية لدى المرأة بسبب تقدم السن يعتبر أهم عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالمرض، إضافة إلى أمراض المبيض، حيث تزداد نسبة الإصابة بعد عمليات جراحة إزالة المبيضين، وكذلك أمراض الغدة النخامية، إضافة إلى عدد من العوامل الاجتماعية والبيئية والغذائية التي تلعب دورا مهما في الإصابة بالمرض.
وأضاف شاكر، أن نسبة انتشار مرض هشاشة العظام تزيد عالميا بسبب تطور العناية الطبية وارتفاع معدل الحياة المأمول، وبالتالي تزايد أمراض الشيخوخة، ومنها مرض هشاشة العظام، لافتا إلى أنه تمت ملاحظة أن المرض في السعودية بدأ يصيب صغار السن والمراهقين بسبب أربعة عوامل رئيسة، يأتي انتشار التدخين بين أوساط المراهقين وصغار السن في مقدمتها، وكذلك عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وبالتالي نقص فيتامين (د)، تغير نمط الحياة المتمثل في قلة النشاط البدني وانتشار الحياة الخاملة، إضافة إلى تغير طبيعة الغذاء إلى الوجبات السريعة التي تزيد بين صغار السن.
من جهته، أوضح الدكتور أسامة طيب، مدير جامعة الملك عبد العزيز، أمس، أن المرض بدأ يتفاقم وتتضاعف أرقام ضحاياه، حيث أوضحت الدراسات المبدئية التي قام بها مركز التميز لأبحاث هشاشة العظام في الجامعة أن هناك ما يزيد على 90 ألف رجل وامرأة معرضون للإصابة أو قد يتعرضون للإصابة بالمرض بحلول 2030، لافتا إلى أن ذلك سيدق ناقوس الخطر ويضع المعنيين وصانعي القرار أمام مسؤولياتهم للتصدي لهذا المرض بكل الطرق والوسائل الممكنة، وفي مقدمتها حملات التوعية ونشر التثقيف بين أفراد المجتمع بجميع أطيافه.
يذكر أن هشاشة العظام تأتى دون أعراض أو علامات مسبقة وبعد صمت طويل للإصابة ويمكن اكتشافها بعد التعرض لكسر في السلسلة الفقرية أو عنق عظمة الفخذ أو أحد العظام الطرفية كالمعصم وتكون سببا في انحناء في العمود الفقري وقصر القامة، ألم في الظهر والمفاصل وسهولة كسر العظم بأقل مجهود أو ارتطام أو سقوط، ويمكن تشخيص المرض عند حدوث كسر، وخاصة عند المسنين والنساء بعد انقطاع الطمث، أو عند إجراء الفحوص الروتينية، ومعرفة التاريخ الطبي والعائلي، اختبار الدم بفحص الكالسيوم بالمصل، فحص الفسفور، البروتين، هرمون الغدة الدرقية، الفوسفات القلوية، وظائف الكبد والكلى، واستخدام الأشعة DXA، وربما تؤدي الكسور إلى الحد من حركة المصاب وملازمته فراش المرض لفترة زمنية طويلة تؤدي إلى الإصابة بما يسمى بتقرحات السرير التي تسبب قروحا في الظهر بسبب إهمال الرعاية الصحية، أو عدم توافرها للمسن، وخاصة إذا كان المسن مصابا بالداء السكري.

بنت المها
01-29-2012, 07:09 AM
إصابتها بالكسر ربما تخلف عواقب وخيمة

صابونة الركبة ... الجلوس على الأرض واستخدام الحمام العربي يضعان ضغوطاً شديدة تؤدي إلى خشونة مبكرة !

http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/088586180674.jpg
توفر ذراع ميكانيكية لعضلات الفخذ
د.ياسر بن محمد البحيري
إن الغالبية العظمى من الناس تعرف العظمة المعروفة بصابونة الركبة (Patella) . ولكن من الناحية العلمية فهي عظمة دائرية تقع في الناحية الأمامية من منطقة الركبة أمام التقاء عظمة الفخذ بعظمة الساق. وتكمن أهمية صابونة الركبة أنها توفر ذراعا ميكانيكية لعضلات الفخذ التي تمتد من أعلى الفخذ ثم تلتقي بصابونة الركبة ثم تعبر صابونة الركبة لتلتقي بمنطقة أعلى الساق. هذه العضلات مهمة جداً وهي معروفة بالعضلة رباعية الرؤوس (Quadricips). ووظيفة هذه العضلة هي توفير حركة فرد الركبة التي هي حركة مهمة جداً عند المشي والقيام وصعود الدرج والجري ومواصلة الأنشطة بجميع أنواعها. ووظيفة صابونة الركبة هي كما ذكرنا سابقاً توفير ذراع مكانيكية ًتؤدي إلى تحسين أداء هذه العضلة أضعافاً مضاعفةً مما يسهل الحركة والقيام بالأنشطة التي تتطلب فرداً وثنياً لمفصل الركبة. وموقع صابونة الركبة هو موقع سطحي حيث إنه لا تغلفها عضلة سميكة وتقع مباشرةً تحت الجلد بالمنطقة الأمامية من مفصل الركبة كما ذكرنا سابقاً. هذا الموقع السطحي يجعلها عرضة للإصابات المباشرة وغير المباشرة.




http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/180242772601.jpg
صابونة الركبة





أسباب كسور صابونة الركبة
في الواقع إن السبب الرئيسي لحدوث هذه الكسور هو حوادث الطرقات والحوادث المرورية. وقد يحدث الكسر في صابونة الركبة نتيجة إصابة مباشرة خارجية على الصابونة مما يؤدي إلى كسرها أو قد يحدث نتيجة إصابة غير مباشرة مثل ما يحدث في حالات السقوط من علو حيث يؤدي ذلك إلى أن تنقسم العظمة إلى قسمين نتيجة وزن الجسم ونتيجة شد العضلات من الناحيتين السفلى والعليا من صابونة الركبة. وفي بعض الحالات قد يكون السبب هو سقوط جسم مباشرعلى صابونة الركبة أو عندما تصطدم الركبة بأجزاء المركبة كما يحدث في حوادث المرور لا سمح الله. وفي حالات قليلة تحدث هذه الكسور نتيجة إصابات الملاعب والاحتكاك المباشر عند ممارسة الرياضة مثل رياضة كرة القدم.


http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/438656488382.jpg
وضعية القرفصاء تضع ضغوطاً شديدة على صابونة الركبة






أنواع الكسور في صابونة الركبة
في الواقع يمكن تقسيم الكسور حسب شدتها فهناك الكسور البسيطة التي تقسم الصابونة إلى قسمين فقط (Simple fractures)أما الكسور المركبة (complex fractures) فإنها تؤدي إلى تفتت الصابونة إلى ثلاث قطع أو أربع قطع. بالإضافة إلى ذلك فإن كسور عظمة الركبة قد تكون كسورا مغلقة عندما لا يكون هناك تهتك في الجلد الذي يغطي العظمة أو قد تكون كسورا مضاعفة عندما يكون هناك تهتك في الجلد المحيط بصابونة الركبة. والواقع أن الكثير من كسور صابونة الركبة تكون مضاعفة لأن عظمة صابونة الركبة كما ذكرنا سابقاً هي عظمة سطحية ويغلفها الجلد فقط.




http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/802236616014.jpg
قد يحدث الكسر في صابونة الركبة نتيجة الحوادث المرورية


التشخيص والعلاج
في الواقع عادةً ما يكون التشخيص واضحاً لأن المريض يشتكي من آلام شديدة في منطقة الركبة ولذلك فإنه يجب على الفريق المعالج عدم التركيز على كسر صابونة الركبة وإهمال المريض فإنما الواجب هو عمل فحص كامل للمريض المصاب وخصوصاً في حالات الحوادث المرورية بحيث يتم تقيم جميع أجزاء الجسم للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى. وبعد ذلك يتم التركيز على منطقة الركبة حيث تكون المنطقة متورمة ومؤلمة قد يكون هناك تهتك في الجلد فوق الصابونة المكسورة. أما الأشعة السينية فهي ضرورية لمعرفة نوع الكسر وإذا ما كان كسراً بسيطاً أم مركباً وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي في حال كان هناك شك في أن الأربطة المحيطة بصابونة الركبة أو الأربطة الداخلية في الركبة قد أصابها تمزق.
الخطة العلاجية
في قسم الإسعاف يبدأ العلاج عن طريق وضع نصف جبيرة في الساق المصابة لإلغاء الحركة حول المفصل وذلك يؤدي إلى تقليل آلام المريض.بالإضافة إلى ذلك فإنه خلال فترة عمل الأشعات يمكن إعطاء المريض بعض المسكنات القوية لتخفيف الألم. وبعد ذلك يتم تقييم الكسر فإذا ماكان الكسر بسيطاً ولاتوجد زحزحة أو تحرك في الجزء المكسور لصابونة الركبة فإنه يمكن استخدام العلاج التحفظي غير الجراحي وذلك عن طريق وضع جبيرة دائرية تمتد من أعلى منطقة الفخذ إلى أسفل منطقة الساق وتكون فيها الركبة مثنية بدرجة عشر درجات فقط. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يتم صرف مسكنات قوية للمريض وكذلك عكاكيز طبية ويتم نصح المريض بعدم وضع أي وزن على الساق المصابة إلى أن يراجع العيادات بعد أسبوع أو عشرة أيام ليتم تقييم الحالة بعدها. وفي حال كان الوضع جيداً فإنه يستمر في لبس الجبيرة الطبية لمدة ستة أسابيع ويتم بعد ذلك عمل جلسات علاج طبيعي لإعادة الحركة الطبيعة لمفصل الركبة . وعادةً ما تكون فترة ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع كافية لأن تلتئم صابونة الركبة بشكل كاف لإزالة الجبيرة الطبية وبدأ المشي على الرجل بشكل طبيعي.
التدخل الجراحي
في الحالات التي تكون عظمة الركبة فيها متفتة إلى أكثر من ثلاث أوأربع قطع أو في الحالات التي يكون فيها زحزحة في منطقة الكسر أو في الحالات التي يكون هناك فيها تهتك في الجلد المحيط بمنطقة الركبة فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً. وعادةً ما يتم التدخل الجراحي لتنظيف الجرح في المنطقة المصابة وكذلك لعمل تثبيت داخلي للصابونة المكسورة وذلك باستخدام براغي طبية وأسلاك طبية ودبابيس طبية متخصصة لعلاج كسور صابونة الركبة. وهذه العمليات يمكن إجراؤها تحت تخدير عام أو تخدير نصفي وعادةً ما تستغرف حوالي الساعة أو الساعتين وهي ذات نسبة نجاح عالية بإذن الله. وبعد العملية يتم وضع الساق في جبيرة طبية أو في رباط طبي خاص بحيث يمنع الحركة في مفصل الركبة. بالإضافة إلى ذلك يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية اللازمة والمسكنات اللازمة ويمكنه البدء بالمشي بمساعدة العكاكيز في اليوم التالي للعملية. وفي كثير من الحالات فإن التدخل الجراحي يكون ممتازاً وتبلغ نسبة نجاح هذه العملية فوق 90% ويمكن للمريض البدأ بالمشي على الركبة وعمل جلسات العلاج الطبيعي بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من العملية. ومن المهم جداً خلال هذه الجراحة أن يعود للجزء الخلفي لصابونة الركبة والذي يحتوي على الغضروف الذي ينزلق فوق عظمة الفخذ عند ثني الركبة وفردها إلى الوضع الطبيعي حتى لا يؤدي إلى حدوث خشونة مبكرة في المستقبل لا سمح الله. وفي الغالبية العظمى من المرضى فإنه يجب إزالة التثبيت الداخلي والبراغي والأسياخ بعد فترة سنة إلى سنة ونصف لأن منطقة صابونة الركبة كما ذكرنا سابقاً هي منطقة سطحية تحت الجلد وعادةً ما يشتكي المريض أو المريضة من بروز هذه البراغي تحت الجلد ومن هنا فإنه يجب إزالتها عند هؤلاء المرضى بعد التأكد من أن الكسر قد التأم.
المضاعفات المحتملة
في الواقع أن إهمال علاج كسور صابونة الركبة المتزحزحة أو عدم علاجها بشكل جيد يؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة في مفصل الركبة مما يؤثر سلباً على حركة هذا المفصل في المستقبل. ولهذا فإنه يجب الحرص على إعادة أجزاء العظمة المكسورة إلى وضعها الطبيعي قدر الإمكان وتوخي الحرص في مرحلة مابعد العملية حتى لاتتحرك هذه الأجزاء والالتزام بتعليمات الطبيب وعمل جلسات العلاج الطبيعي بعد أن يلتئم الكسر لإعادة الحركة للمفصل وإعادة القوة للعضلات المحيطة بالمفصل لكي يستطيع المريض أو المريضة للعودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بإذن الله. كما يجب تنبيه هذه الفئة من المرضى إلى الوضعيات السيئة التي تؤثر سلباً على مفصل الركبة وعلى صابونة الركبة لكي يتفادوها في المستقبل ولكي لا تحصل عندهم خشونة مبكرة في الركبة. هذه الوضعيات هي الوضعيات التي تضع مفصل الركبة في وضعية ثني لفترات طويلة مثل الجلوس على الأرض في وضعية التربيعة لفترات طويلة أو الجلوس في وضعية القرفصاء لفترات طويلة وكذلك استخدام الحمام العربي لأن هذه الوضعيات تضع ضغوطاً شديدة على صابونة الركبة وقد تؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة لاسمح الله.

بنت المها
01-29-2012, 07:09 AM
إصابتها بالكسر ربما تخلف عواقب وخيمة

صابونة الركبة ... الجلوس على الأرض واستخدام الحمام العربي يضعان ضغوطاً شديدة تؤدي إلى خشونة مبكرة !

http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/088586180674.jpg
توفر ذراع ميكانيكية لعضلات الفخذ
د.ياسر بن محمد البحيري
إن الغالبية العظمى من الناس تعرف العظمة المعروفة بصابونة الركبة (Patella) . ولكن من الناحية العلمية فهي عظمة دائرية تقع في الناحية الأمامية من منطقة الركبة أمام التقاء عظمة الفخذ بعظمة الساق. وتكمن أهمية صابونة الركبة أنها توفر ذراعا ميكانيكية لعضلات الفخذ التي تمتد من أعلى الفخذ ثم تلتقي بصابونة الركبة ثم تعبر صابونة الركبة لتلتقي بمنطقة أعلى الساق. هذه العضلات مهمة جداً وهي معروفة بالعضلة رباعية الرؤوس (Quadricips). ووظيفة هذه العضلة هي توفير حركة فرد الركبة التي هي حركة مهمة جداً عند المشي والقيام وصعود الدرج والجري ومواصلة الأنشطة بجميع أنواعها. ووظيفة صابونة الركبة هي كما ذكرنا سابقاً توفير ذراع مكانيكية ًتؤدي إلى تحسين أداء هذه العضلة أضعافاً مضاعفةً مما يسهل الحركة والقيام بالأنشطة التي تتطلب فرداً وثنياً لمفصل الركبة. وموقع صابونة الركبة هو موقع سطحي حيث إنه لا تغلفها عضلة سميكة وتقع مباشرةً تحت الجلد بالمنطقة الأمامية من مفصل الركبة كما ذكرنا سابقاً. هذا الموقع السطحي يجعلها عرضة للإصابات المباشرة وغير المباشرة.




http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/180242772601.jpg
صابونة الركبة





أسباب كسور صابونة الركبة
في الواقع إن السبب الرئيسي لحدوث هذه الكسور هو حوادث الطرقات والحوادث المرورية. وقد يحدث الكسر في صابونة الركبة نتيجة إصابة مباشرة خارجية على الصابونة مما يؤدي إلى كسرها أو قد يحدث نتيجة إصابة غير مباشرة مثل ما يحدث في حالات السقوط من علو حيث يؤدي ذلك إلى أن تنقسم العظمة إلى قسمين نتيجة وزن الجسم ونتيجة شد العضلات من الناحيتين السفلى والعليا من صابونة الركبة. وفي بعض الحالات قد يكون السبب هو سقوط جسم مباشرعلى صابونة الركبة أو عندما تصطدم الركبة بأجزاء المركبة كما يحدث في حوادث المرور لا سمح الله. وفي حالات قليلة تحدث هذه الكسور نتيجة إصابات الملاعب والاحتكاك المباشر عند ممارسة الرياضة مثل رياضة كرة القدم.


http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/438656488382.jpg
وضعية القرفصاء تضع ضغوطاً شديدة على صابونة الركبة






أنواع الكسور في صابونة الركبة
في الواقع يمكن تقسيم الكسور حسب شدتها فهناك الكسور البسيطة التي تقسم الصابونة إلى قسمين فقط (Simple fractures)أما الكسور المركبة (complex fractures) فإنها تؤدي إلى تفتت الصابونة إلى ثلاث قطع أو أربع قطع. بالإضافة إلى ذلك فإن كسور عظمة الركبة قد تكون كسورا مغلقة عندما لا يكون هناك تهتك في الجلد الذي يغطي العظمة أو قد تكون كسورا مضاعفة عندما يكون هناك تهتك في الجلد المحيط بصابونة الركبة. والواقع أن الكثير من كسور صابونة الركبة تكون مضاعفة لأن عظمة صابونة الركبة كما ذكرنا سابقاً هي عظمة سطحية ويغلفها الجلد فقط.




http://s.alriyadh.com/2012/01/29/img/802236616014.jpg
قد يحدث الكسر في صابونة الركبة نتيجة الحوادث المرورية


التشخيص والعلاج
في الواقع عادةً ما يكون التشخيص واضحاً لأن المريض يشتكي من آلام شديدة في منطقة الركبة ولذلك فإنه يجب على الفريق المعالج عدم التركيز على كسر صابونة الركبة وإهمال المريض فإنما الواجب هو عمل فحص كامل للمريض المصاب وخصوصاً في حالات الحوادث المرورية بحيث يتم تقيم جميع أجزاء الجسم للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى. وبعد ذلك يتم التركيز على منطقة الركبة حيث تكون المنطقة متورمة ومؤلمة قد يكون هناك تهتك في الجلد فوق الصابونة المكسورة. أما الأشعة السينية فهي ضرورية لمعرفة نوع الكسر وإذا ما كان كسراً بسيطاً أم مركباً وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي في حال كان هناك شك في أن الأربطة المحيطة بصابونة الركبة أو الأربطة الداخلية في الركبة قد أصابها تمزق.
الخطة العلاجية
في قسم الإسعاف يبدأ العلاج عن طريق وضع نصف جبيرة في الساق المصابة لإلغاء الحركة حول المفصل وذلك يؤدي إلى تقليل آلام المريض.بالإضافة إلى ذلك فإنه خلال فترة عمل الأشعات يمكن إعطاء المريض بعض المسكنات القوية لتخفيف الألم. وبعد ذلك يتم تقييم الكسر فإذا ماكان الكسر بسيطاً ولاتوجد زحزحة أو تحرك في الجزء المكسور لصابونة الركبة فإنه يمكن استخدام العلاج التحفظي غير الجراحي وذلك عن طريق وضع جبيرة دائرية تمتد من أعلى منطقة الفخذ إلى أسفل منطقة الساق وتكون فيها الركبة مثنية بدرجة عشر درجات فقط. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يتم صرف مسكنات قوية للمريض وكذلك عكاكيز طبية ويتم نصح المريض بعدم وضع أي وزن على الساق المصابة إلى أن يراجع العيادات بعد أسبوع أو عشرة أيام ليتم تقييم الحالة بعدها. وفي حال كان الوضع جيداً فإنه يستمر في لبس الجبيرة الطبية لمدة ستة أسابيع ويتم بعد ذلك عمل جلسات علاج طبيعي لإعادة الحركة الطبيعة لمفصل الركبة . وعادةً ما تكون فترة ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع كافية لأن تلتئم صابونة الركبة بشكل كاف لإزالة الجبيرة الطبية وبدأ المشي على الرجل بشكل طبيعي.
التدخل الجراحي
في الحالات التي تكون عظمة الركبة فيها متفتة إلى أكثر من ثلاث أوأربع قطع أو في الحالات التي يكون فيها زحزحة في منطقة الكسر أو في الحالات التي يكون هناك فيها تهتك في الجلد المحيط بمنطقة الركبة فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً. وعادةً ما يتم التدخل الجراحي لتنظيف الجرح في المنطقة المصابة وكذلك لعمل تثبيت داخلي للصابونة المكسورة وذلك باستخدام براغي طبية وأسلاك طبية ودبابيس طبية متخصصة لعلاج كسور صابونة الركبة. وهذه العمليات يمكن إجراؤها تحت تخدير عام أو تخدير نصفي وعادةً ما تستغرف حوالي الساعة أو الساعتين وهي ذات نسبة نجاح عالية بإذن الله. وبعد العملية يتم وضع الساق في جبيرة طبية أو في رباط طبي خاص بحيث يمنع الحركة في مفصل الركبة. بالإضافة إلى ذلك يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية اللازمة والمسكنات اللازمة ويمكنه البدء بالمشي بمساعدة العكاكيز في اليوم التالي للعملية. وفي كثير من الحالات فإن التدخل الجراحي يكون ممتازاً وتبلغ نسبة نجاح هذه العملية فوق 90% ويمكن للمريض البدأ بالمشي على الركبة وعمل جلسات العلاج الطبيعي بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من العملية. ومن المهم جداً خلال هذه الجراحة أن يعود للجزء الخلفي لصابونة الركبة والذي يحتوي على الغضروف الذي ينزلق فوق عظمة الفخذ عند ثني الركبة وفردها إلى الوضع الطبيعي حتى لا يؤدي إلى حدوث خشونة مبكرة في المستقبل لا سمح الله. وفي الغالبية العظمى من المرضى فإنه يجب إزالة التثبيت الداخلي والبراغي والأسياخ بعد فترة سنة إلى سنة ونصف لأن منطقة صابونة الركبة كما ذكرنا سابقاً هي منطقة سطحية تحت الجلد وعادةً ما يشتكي المريض أو المريضة من بروز هذه البراغي تحت الجلد ومن هنا فإنه يجب إزالتها عند هؤلاء المرضى بعد التأكد من أن الكسر قد التأم.
المضاعفات المحتملة
في الواقع أن إهمال علاج كسور صابونة الركبة المتزحزحة أو عدم علاجها بشكل جيد يؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة في مفصل الركبة مما يؤثر سلباً على حركة هذا المفصل في المستقبل. ولهذا فإنه يجب الحرص على إعادة أجزاء العظمة المكسورة إلى وضعها الطبيعي قدر الإمكان وتوخي الحرص في مرحلة مابعد العملية حتى لاتتحرك هذه الأجزاء والالتزام بتعليمات الطبيب وعمل جلسات العلاج الطبيعي بعد أن يلتئم الكسر لإعادة الحركة للمفصل وإعادة القوة للعضلات المحيطة بالمفصل لكي يستطيع المريض أو المريضة للعودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بإذن الله. كما يجب تنبيه هذه الفئة من المرضى إلى الوضعيات السيئة التي تؤثر سلباً على مفصل الركبة وعلى صابونة الركبة لكي يتفادوها في المستقبل ولكي لا تحصل عندهم خشونة مبكرة في الركبة. هذه الوضعيات هي الوضعيات التي تضع مفصل الركبة في وضعية ثني لفترات طويلة مثل الجلوس على الأرض في وضعية التربيعة لفترات طويلة أو الجلوس في وضعية القرفصاء لفترات طويلة وكذلك استخدام الحمام العربي لأن هذه الوضعيات تضع ضغوطاً شديدة على صابونة الركبة وقد تؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة لاسمح الله.

بنت المها
01-29-2012, 07:12 AM
الأربطة الساندة تساعد على تجنب إصابات الكاحل عند الرياضيين

د.ياسر بن محمد البحيري
في دراسة حديثة تم تقديمها في الجمعية الأمريكية للإصابات الرياضية مؤخراً تم إظهار بأن استخدام الأربطة المطاطة الساندة للكاحل والقدم (ankle support) عند ممارسة الرياضة العنيفة مثل رياضة الجري أو رياضة كرة السلة أو رياضة كرة القدم تكون مفيدة جداً في منع إلتواء الكاحل (ankle sprain) الشائعة عند الرياضيين. وقد أثبتت هذه الدراسة أن هذه الأربطة مهمة جداً خصوصاً عند اللاعبين الذين سبق وأن تعرضوا لمثل هذه الإصابات حيث أن استخدام هذه الأربطة تساعد على منع حدوث التمزق في الأربطة المحيطة بالكاحل مكرراً. وعادةً ما تحصل تمزقات الأربطة حول الكاحل نتيجة إصابة مفاجئة وعنيفة خلال اللعب عند السقوط على القدم في وضعية الالتفات وفي بعض الأحيان قد يصاحب هذا التمزق كسور. وقد تم إجراء هذه الدراسة التي ذكرناها سابقاً على حوالي 1500لاعب ولاعبة كانت أعمارهم بين 14 عاماً و18 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية. فقد أثبتت أن الوقاية خير من العلاج وأن استخدام هذه الأربطة يساعد كثيراً في إصابات الملاعب من هذه النوعية.


================


عيادة العظام والإصابات الرياضية

د.ياسر بن محمد البحيري
آلام مستمرة بعد عملية مفصل الركبة
* أم عبدالله تسأل عن حالة والدتها التي تم إجراء عملية استبدال مفصل الركبة لها قبل ثلاثة أشهر وهي لاتزال تشتكي من آلام في منطقة الركبة وتورم فيها وتسأل عما إذا كان هناك شئ طبيعياً؟
- في الواقع أن عمليات استبدال مفصل الركبة هي من أفضل العمليات الجراحية في إعادة تأهيل المرضى وإزالة الآلام. ولكن لكي تتم الاستفادة الكاملة من هذه العمليات فإنه يجب التقيد بإجراء نظام علاج طبيعي معين في مرحلة ما بعد العملية. ومن الطبيعي أن تكون هناك بعض الآلام في الأسابيع أو الأشهر الأولى بعد العملية ولكن هذه الآلام عادةً ماتكون مختلفة تماماً عن آلام الخشونة التي كانت تشعر المريضة بها قبل العملية. هذه الآلام في مرحلة مابعد العملية تكون نتيجة إلتئام الأغشية والعضلات وكذلك قد تكون نتيجة الإجهاد خلال العلاج الطبيعي في مرحلة مابعد العملية أو إلتهاب في الأوتار المحيطة بمنطقة الركبة والتي قد تلتهب نتيجة التمارين. كما أن هشاشة العظام وليونة العظام قد تكون إحدى المسببات لهذه الآلام والتي تظهر في مرحلة مابعد العملية بنتيجة التمرينات والعلاج الطبيعي. وهذه الأسباب التي ذكرناها كلها أسباب حميدة ويتم علاجها بطمئنة المريضة وإعطاؤها الأدوية المناسبة والأدوية المسكنة. أما إذا مااستمرت الآلام أو كانت شديدة أو مبرحة أو صاحبها تورم واضح في الركبة فإنه يجب عليها مراجعة الطبيب بسرعة لعمل الأشعات والتحاليل للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى .
القدم السكرية
* الأخت حنان تسأل عن تورم وتغير في لون الإصبع الثاني من قدمها منذ بضعة أسابيع علماً بأنها مريضة سكري وتتناول الإنسلين وتسأل عن ماإذا كان هذا التورم مقلقاً علما أنها لم تتعرض لأية إصابات كبيرة؟
- في الواقع أن أي تغير في اللون أو تورم لدى الأشخاص أو السيدات المصابات بمرض السكري المزمن يجب أخذه بمحمل الجد ومراجعة الطبيب لأن مريض السكر في بعض الأحيان لا يكون الإحساس لديهم طبيعياً وبالتالي فقد تكون هناك إصابة أو خبطة بسيطة تؤدي إلى كسر أو تمزق في الأربطة بدون أن يشعر المريض بالآلام التي يشعر بها الشخص الطبيعي. وفي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب وعمل الأشعة السينية والفحوصات اللازمة وعلاج الإصابة لكي يتم تفادي تفاقم الحالة وحدوث تقرحات في الجلد لاسمح الله.
آلام في الرقبة
وآلام في كف اليد
* مريض يعاني من آلام في الرقبة وكذلك آلام في كف اليد توقظه في الليل ويصاحبه خدور وتنمل في الأصابع وقد قيل له إنها نتيجة إنزلاق غضروفي ويسأل عن العلاج؟
- في الواقع أنه يحصل كثيراً من اللبس في تشخيص وعلاج بعض الحالات التي تصيب اليد والرقبة. فمثلاً حالتك تشير إلى أنما تشتكي منه هو ضيق قناة الرسغ الذي يسبب ضغطاً على العصب في الرسغ ويؤثر على منطقة الكف والأصابع ويؤدي إلى الشعور بلألم فيها خصوصاً أثناء الليل أو عند القيام بمجهود استخدام اليد ويصاحب ذلك تنمل وخدور. وهذه الأعراض ليست لها علاقة بآلام الرقبة الإنزلاق الغضروفي في الرقبة ولذلك يجب الحرص والتنبيه على ذلك. أما علاج الأعراض التي لديك فيكون بالمسكنات أو بعمل جراحة بسيطة لتحرير العصب في منطقة الرسغ.
آلام مزمنة في العصعص
* الأخت القارئة تسأل عن آلام مزمنة في منطقة العصعص تلازمها منذ آخر ولادة لها قبل سنتين وتزداد مع الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس على الأرض وتسأل عن العلاج؟
- في الواقع أن إلتهاب منطقة العصعص هو أمر شائع ويحدث في كثير من السيدات بعد الولادة أو نتيجة الجلوس على أرض صلبة أو الجلوس على الأرض لفترات طويلة. وعادةً ماتكون الآلام بسيطة ثم تزداد لتصبح مبرحة وتمنع المريضة من الجلوس بطريقة مستوية. أما العلاج فيكون عن طريق تناول الأدوية المضادة للإلتهابات والأدوية المسكنة وكذلك يجب الجلوس على سطح لين ويفضل استخدام مخدة للعصعص عند الجلوس. وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للأدوية وللمخدة فإنه يمكن إعطاء حقنة موضعية تحتوي على مادة الديبومدرول المضادة للإلتهابات. ويمكن تكرار هذه الحقنة عند اللزوم. أما التدخل الجراحي لعلاج آلام العصعص فهو غير فعال ولا ننصح به.

تسـ عيوني ـوى
01-29-2012, 05:23 PM
يسلمووووو هالايادي

موضوع مهم وراااائع


يعطيك العافيه


على النقل الاكثر من رااائع والانتقاء الجميل للمواضيع


مبدعه وممميزه


تحياااااااتي

شاطي الذكريات
01-29-2012, 07:32 PM
بارك الله فيك