المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (ملف خاص با التدريب التقني والمهني للدراسه والتوظيف والابتعاث )


بنت المها
03-06-2010, 06:02 AM
أكد أنه لا توجد رسوم على التعليم الموازي المسائي.. الغفيص ل« »:

نحن مؤسسة حكومية ولسنا متجراً أو مؤسسة فردية ليقتنع البعض بوجودها أو لا يقتنع

http://www.alriyadh.com/2010/03/06/img/676249811926.jpg
د. علي الغفيص
الرياض – فهد الثنيان
=========

أكد الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن هناك حوالي ألفي متدرب سيبتعثون في برنامج خادم الحرمين الشريفين خلال الشهرين القادمين، إضافة إلى ألفي متدرب سيتم إلحاقهم بكلية إعداد المدربين التقنيين بالرياض وهذا مما يرفع من الكفاءة التدريبية لهؤلاء الخريجين.
وقال الغفيص في حديثه ل»الرياض» إن لدى المؤسسة شراكات استراتيجية مع الكثير من الجهات والشركات من ضمنها شركتي ارامكو و سابك من خلال المعهد العالي للبلاستيك إضافة إلى شركات أخرى عبر المعاهد التخصصية.


http://www.alriyadh.com/2010/03/06/img/358400454195.jpg
د. الغفيص متحدثاً ل«الرياض»


وأوضح أن االمؤسسة من أكثر الجهات الحكومية التدريبية إلحاقا لمنسوبيها في برامج الابتعاث الخارجي حيث إن لديها الآن أكثر من 450 مبتعثا لدراسة مرحلة الماجستير وأكثر من 1500 متدرب ملتحقين بدورات تدريبية خارجية.
ودافع الدكتور الغفيص عن المؤسسة بقوله إن المؤسسة لم تنشأ بقرار فردي وهي ليست متجراً ليأتي شخص ويقول إنه ليس لديه القناعة بعدم وجودها، داعيا من يتحدث عن مخرجات المؤسسة الاطلاع عن قرب ومن ثم الحكم على نجاح برامج المؤسسة من عدمها.
=============


«الرياض» كان لها هذا الحوار الموسع مع الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهذا نصه:

http://www.alriyadh.com/2010/03/06/img/624729726267.jpg

«الرياض» ما هي أبرز الإشكاليات التي تواجهها المؤسسة؟
=============

«الغفيص»: أبرز الإشكاليات التعليمية التي تواجهنا هي النقص في توفير المدربين الأكفاء المتخصصين بالجانب التقني والتربوي حيث إن توفير الكوادر التدريبية المؤهلة أمر ليس بالسهولة وهناك حاجة كبيرة للمدربين في ظل توسع المؤسسة بمنشآتها التدريبية والتعليمية والمؤسسة لديها الكثير من المدربين المؤهلين نسعى لزيادتهم عن طريق برامج الابتعاث حيث تعتبر المؤسسة من أكثر الجهات الحكومية التدريبية إلحاقا لمنسوبيها في برامج الابتعاث الخارجي حيث إن لديها الآن أكثر من 450 مبتعثاً لدراسة مرحلة الماجستير وأكثر من 1500 متدرب ملتحقون في دورات تدريبية خارجية والنقص هنا شاملاً المدربين والمدربات وخصوصاً المدربات في برامج التجميل والتزيين النسائي حيث لا يوجد هناك الكوادر النسائية المتخصصة والمميزة في هذا الجانب لعدم وجود البيئة التي تغذي مثل هذه التخصصات لذا فان المؤسسة قامت بتخصيص الكلية التقنية بالرياض لإعداد المدربين التقنيين و يقوم بتشغيلها كوادر علمية من ألمانيا وهي مماثلة لما يتم تطبيقه في ألمانيا وذلك بتجميع الكوادر المميزة من الكليات التقنية وإلحاقهم بكلية متخصصة حيث تم توقيع هذه الاتفاقية والتعاون التدريبي أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين لألمانيا إضافة إلى ذلك فإن هناك برنامج خادم الحرمين الشريفين لإعداد المدربين التقنيين والذي يركز على ابتعاث الكوادر التدريبية المميزة بالكليات التقنية بالمملكة وسيتم الإعلان عن هذا البرنامج خلال الشهرين القادمين ونأمل بمشيئة الله أن يساهم هذا البرنامج برقي الكوادر البشرية الوطنية في الجانب التقني التخصصي كما أن هناك اتفاقيات موقعة مع بعض الدول المتقدمة كأيرلندا ونيوزلندا وكندا لإكمال المتدربين الوطنيين برامجهم الدراسية.
=======

"الرياض": كم عدد المتدربين الذين سوف يشملهم برنامج الابتعاث الخارجي؟
"الغفيص": هناك حوالي ألفي متدرب سيبتعثون في برنامج خادم الشريفين وهناك أيضا ألفي متدرب سيتم إلحاقهم بكلية إعداد المدربين التقنيين بالرياض وهذا مما يرفع بمشيئة الله من الكفاءة التدريبية لهؤلاء الخريجين حيث إن الجهات التعليمية دائماً ما تطالب بنوعية المخرجات والتي تعتمد بشكل كبير على البيئة التدريبية والتجهيزات و المناهج التعليمية والحقائب التدريبية التي يحركها بشكل أساسي العنصر البشري.
"الرياض": هل مخرجات التدريب لديكم موائمة لسوق العمل؟ وكيف تردون على من يقول إن شركات مثل أرامكو وسابك لا تثق بمخرجاتكم؟
========


"الغفيص": نحن لدينا معاهد مشتركة وشراكات استراتيجية مع الكثير من الجهات من ضمنها شركة سابك في المعهد العالي للبلاستيك إضافة إلى شركات أخرى عبر المعاهد التخصصية من ضمنها شركة ارامكو عبر معهد شيفرون للخدمات البترولية في الدمام واخر في الأحساء وهنا أشير إلى أن رئيس شركة ارامكو ورئيس شركة الكهرباء ونائب رئيس شركة سابك للموارد البشرية ورئيس سامبا هم أعضاء مجلس إدارة بالمؤسسة و أعضاء مجلس إدارة المؤسسة هم من يرسمون سياسة المؤسسة وهو مما يضمن سلامة مخرجاتنا التدريبية ومواءمتها لسوق العمل وهو مما يدعونا ويدفعنا دائما إلى التنسيق المستمر بين المؤسسة وكافة الشركات بالقطاعين الحكومي والخاص كما أن الكثير من الشركات الكبيرة استقطبت خريجي المؤسسة حيث قامت شركة الاتصالات السعودية بتوظيف أكثر من سبعة الاف موظف من خريجي المؤسسة ويكفينا أن هناك 23وزيرا عربيا و170رئيساً لمنظمة وهيئة اشادو بتجربة المملكة بمجال التدريب كما أن العديد من الجهات طلبت عبر خطابات رسمية برامج المؤسسة لاعتمادها ضمن مناهجها التقنية ومنها إدارة معاهد التكنولوجيا التطبيقية في دبي وهناك تقدير للكثير من الجهات الخارجية لمناهج المؤسسة بينما البعض منا يمارس جلد الذات والاساءة دائما للمؤسسات التدريبية في بلادنا فنحن نؤمن بان أي عمل هو جهد بشري لا بد وأن يشوبه القصور وليس التقصير فبرامجنا ليست اجتهادات من مجموعة من الأفراد كما يصوره البعض بل اننا قمنا عبر خطوات كثيرة بالاستفادة من الكثير من التجارب الخارجية المتطورة والتي سبقتنا مثل ألمانيا واليابان وايرلندا وماليزيا وكوريا وكندا وأمريكا وأستراليا ونيوزلندا وأنا هنا أشير أيضا إلى أن مشاريع المؤسسة وبرامجها تم اعتمادها باالاستفاده من الخبرات والبرامج الدولية قبل إقرارها بكليات ومعاهد المؤسسة.
=========

ونحن دائما نرحب بالنقد ونسعد به من خلال الطرح الموضوعي المتزن لأن النقد الهادف يصحح المسار ولكن من ينتقد لا بد أن يكون ملماً بكامل المعلومات ومطلع على التفاصيل وأنا هنا عبر (الرياض) أدعو من يريد الاطلاع على أعمال المؤسسة فليأت ويرى فالشخص عندما يرى أمراً بعينه يختلف كلياً عن مجرد السماع فقط، فعندما كتب كتاب إعلاميون عن المؤسسة لم يكن عن طريق السماع بل قاموا بالحضور والاطلاع ومن ثم قالوا رأيهم بحيادية.
«الرياض» هل أنتم راضون عن التجهيزات المتوفرة لدى المؤسسة؟
«الغفيص»: استطيع القول إن لدينا أفضل تجهيزات على مستوى الجهات التعليمية والتدريبية بالمملكة ويكفي للدلالة على ذلك أن أكثر من وزير عربي تفاجؤوا بإمكانيات المؤسسة عندما قاموا بزيارتها إضافة إلى أن مدير عام منظمة العمل العربي طلب أن تعمم تجربة المملكة على الدول العربية للاستفادة منها.
=======

وهذا ليس كلاماًُ للاستهلاك بل هو واقع ومن مبدأ الأمانة والذمة والضمير، ونحن نقول لمن يريد الاطلاع على برامجنا ومشاريعنا فعليه زيارة المؤسسة وسنرحب به ليشاهد ويقف على التجهيزات والبرامج ومن ثم يحكم.

=====
«الرياض»: هناك من قال علانية إنه لم يقتنع بالمؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني. برأيكم هل هناك من يتحامل على المؤسسة؟ وكيف تنظرون لمثل هذا الطرح؟
=========

«الغفيص»: المؤسسة لم تنشأ بقرار فردي بل أُنشئت عبر لجان متعددة وصدر فيها أمر ملكي وتنظيمها صادر من مجلس الوزراء. فالمؤسسة ليست متجرا ليأتي شخص ليقول أنا ليس لدي قناعة بعدم وجودها فهذا كلام غير مقبول فهذه مؤسسة حكومية أنشئت بناء على دراسات واحتياجات الوطن وبنيت على أسس ترغب الدولة من خلالها لإعداد كوادر عاملة تقنية ومهنية ولذلك تم اعتماد كلياتها ومعاهدها مع وزارة الاقتصاد والتخطيط ومع وزارة المالية وتم دراسة الخطة العامة للتدريب من قبل القطاع الخاص والغرف التجارية من ثم عرضت على مجلس الوزراء الذي اعتمدها إضافة إلى أن تقارير المؤسسة تدرس في مجلس الشورى الذي يوجد فيها صفوة أبناء الوطن ولهذا لا يمكن أن يأتي شخص ليملي قناعته الشخصية وأما من يتحدث عن مخرجات المؤسسة فلا ننسى أن هذه المخرجات تخرج لنا عمالة سعودية تقنية تعمل بأيديها فالدول المتقدمة كاليابان وألمانيا تقدمت بنجاح عمالتها التقنية فنحن بحاجة إلى أبنائنا الفنيين والتقنيين في ظل تزايد العمالة الوافدة التي تجاوزت السبعة ملايين وافد في المملكة مما يستوجب إعداد أبنائنا للمستقبل للنهوض بالقطاع الصناعي والتجاري والزراعي وبكافة قطاعات الأعمال وذلك بالاعتماد على الكوادر الفنية الوطنية.
«الرياض»: كم نسبة الملتحقين ببرامج المؤسسة حاليا؟
===========

«الغفيص»: نسبة الملتحقين بالكليات التقنية اقل من ثمانية بالمائة من خريجي الثانوية العامة وهذا يدل على حجم الإقبال على الكليات التقنية ولكن الطاقة الاستيعابية محدودة فهناك 73 ألف طالب تقدموا الفصل الدراسي الماضي لم يتم قبول سوى 15 ألف طالب فقط وأما المعهد العالي للبلاستيك فتقدم إليه أكثر من 15ألف طالب تم قبول 160 طالب فقط وأما على صعيد المعاهد النسائية فتقدمت 32 ألف فتاة تم قبول ألفي فتاة فقط وهذا يدل على الإقبال الكبير للطلاب والطالبات على كليات ومعاهد المؤسسة.
============\


«الرياض»: هناك مطالبات من قبل المبتعثين بالرغبة في تمديد فترة السنة التحضيرية الأولى والمخصصة للغة الانجليزية كيف تنظرون لهذه المطالب؟
«الغفيص»: الابتعاث له لوائح محددة ومعروفة لدى المبتعثين. ومبتعثو المؤسسة هم باالاساس موظفون لدى المؤسسة وليسو طلابا والمبتعث الذي يشغل وظيفة لدى المؤسسة من المفترض أن يكون لديه الخبرة والوعي الكامل بأهمية الالتزام ببرنامج التدريب خلال ابتعاثه وأن يكون على قدر المسؤولية حيث إن جهة عمل المبتعث بأمس الحاجة لهذا الموظف وأنا اعتبر فترة السنة لدراسة اللغة الانجليزية كافية وتغطي احتياجاته من الجانب اللغوي الذي يؤهله للجانب الأكاديمي وأما تحديد فترة ومدة البرنامج فإن ذالك راجع بحسب ما كان معد له في الجامعة المبتعث إليها والمؤسسة من جانبها تلتزم ببرامج هذه الجامعات.
«الرياض»: هناك تساؤلات وعدم فهم للكثير للرسوم المالية التي تفرضونها على متدربي الفترة المسائية؟

===========
«الغفيص»: أولا أريد أن أوضح نقطه مهمة وهي أن برنامج الفترة المسائية هو برنامج موازٍ للفترة الصباحية لخريجي الثانوية العامة وهو برنامج مجاني بدون أي رسوم مالية حيث إن المؤسسة طلبت من المقام السامي تغطية هذا البرنامج وجاءت الموافقة من المقام السامي بالموافقة على طلب المؤسسة وأما ما يلتبس على البعض هو أن المؤسسة استحدثت برنامجاً اخر لخدمة المجتمع والذي يقدم برامج تدريبية لموظفي الدولة والقطاع الخاص وهو البرنامج الذي يقدم برسوم ويعتبر خدمة للموظفين. وأما طلاب الفترة المسائية من خريجي الثانوية العامة كما أسلفت فلا يوجد عليهم أي رسوم مالية وهو ماقد يلتبس على البعض.


===========
«الرياض»: بعض الكليات بالجبيل الصناعية على سبيل المثال تأتي للطلاب فيها عروض التوظيف وهم على مقاعد الدراسة ماذا عن طلاب المؤسسة؟
«الغفيص»: طلاب المعهد العالي للبلاستيك قدمت لهم عقود التوظيف ليس وهم على مقاعد الدراسة فحسب بل قدمت لهم قبل أن يلتحقوا بالدراسة فلديهم عقود توظيف، حيث إن جميعهم تم توقيع عقود توظيفهم في اليوم الأول من التحاقهم بالمعهد وأيضا طلاب معهد الالكترونيات والاجهزة المنزلية بالدرعية ومعهد شيفرون لخدمات البترول لديهم عقود التوظيف وهم على مقاعد الدراسة حيث إن جميع المعاهد التخصصية التي تشرف عليها المؤسسة عقود توظيفهم تم توقيعها من قبل شركات القطاع الخاص في اليوم الأول من التحاقهم بهذه المعاهد التخصصية.
«الرياض»: ماذا عن دعم المؤسسة لتقديم القروض التمويلية لطلابها؟ وما هي أبرز المعاهد المستحدثة؟




«الغفيص»: هناك قروض تقدمها المؤسسة بالتعاون مع بنك التسليف لدعم المشاريع والورش الصناعية تتراوح بحسب تكلفة المشروع، تصل في كثير من الأحيان إلى أربعة ملايين ريال لتجهيز هذه المشاريع حيث تقوم المؤسسة بإعلاناتها المستمرة باستقبال من لديهم أفكار مشاريع بتوفير التمويل اللازم لهم وإقامة دورة تدريبية لطالب التمويل مع إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع لتقديمها لبنك التسليف وأما فيما يخص المعاهد المستحدثة فهي كثيرة من ضمنها إنشاء معهد متخصص في الصناعات المطاطية سيفتتح بينبع ومعهد آخر للبلاستيك سيُنشأ في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إضافة إلى الكليات التي سوف تستلمها المؤسسة خلال العام الجاري حيث إن المؤسسة حاليا تستلم بمعدل شهري كلية ومعهدين، وهذا يعكس الأعمال التوسعية لمشاريع المؤسسة.
«الرياض»: لديكم العديد من البرامج النسائية لدعم المرأة العاملة فماهي أبرز هذه الخطط؟



«الغفيص»: نسعى عبر الكثير من الخطط والبرامج إلى توطين مهنة المشاغل النسائية التي تنتشر فيها العمالة الوافدة ونحن وضعنا برامج لتنمية المنشآت الصغيرة ونسعى ونهدف لتمكين المرأة المواطنة من إدارة مشروعها الخاص بنفسها وتقديم الدعم الفني لتوفير عاملات سعوديات تقنيات بدلاً من الاستعانة بالعمالة الوافدة، إضافة إلى تقديم برامج تخصصية مثل برامج المحاسبة وبرامج فحص الاغذية وحجم الإقبال على هذه البرامج كبير بحمد الله من قبل الفتيات السعوديات والتي تجاوزت أعدادهن 32 ألف متقدمة.

بنت المها
03-06-2010, 06:05 AM
من يشكك بكفاءة مخرجاتنا التعليمية فليأت ويرى..

وشراكتنا مع أرامكو وسابك ستعزز المخرجات

المؤسسة من أكثر الجهات الحكومية التدريبية إلحاقا لمنسوبيها في برامج الابتعاث الخارجي، حيث أن لديها الآن أكثر من 450 مبتعثا لدراسة مرحلة الماجستير وأكثر من 1500 متدرب ملتحقين بدورات تدريبية خارجية، كما أن النقد الهادف يصحح المسار وأن من ينتقد لا بد أن يكون ملماً بكامل المعلومات ومطلعا على التفاصيل.

بنت المها
03-08-2010, 06:10 AM
لقاء للتعريف بالخدمات الإلكترونية بين «العمل» و«التدريب التقني»




http://www.aleqt.com//a/small/fb/fb16ab7d26ac6184024fafc7758beca7_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/360371_91418.jpg)

«الاقتصادية» من الرياض
أكد الدكتور مفرج الحقباني وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير أهمية توحيد الجهود بين الجهات ذات العلاقة بالتدريب والتوظيف وأهمية التنسيق فيما بينها بما يضمن توفير فرص العمل المنتج لطالبي العمل من المواطنين، مؤكداً على أهمية التعاملات الإلكترونية وعلى برنامج التوظيف الإلكتروني ومنوهاً بأهمية تعاون طالبي العمل والمنشآت بالتسجيل عن طريق بوابة وزارة العمل الإلكترونية.
وأشار الحقباني إلى أن تركيز الجهات المؤهلة لطالبي العمل على البرامج التي تتوافق مع احتياج سوق العمل يفضي إلى نتائج جيدة في جانب التوظيف، وأن مهمة حصر طالبي العمل وتوظيفهم هي المهمة الأولى لوزارة العمل، وأن وزارة العمل توفر الدعم المناسب للجهات التي تسعى لتوظيف طالبي العمل، سواء كانت حكومية أو خيرية أو أهلية.
جاء ذلك أثناء اللقاء التنسيقي الذي عقد يوم السبت الماضي في مقر المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني بين وزارة العمل والمؤسسة العامة والذي يهدف إلى التنسيق في جانب التدريب والتوظيف في ظل الحكومة الإلكترونية لوزارة العمل، بحضور معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني الدكتور علي الغفيص، وسعادة نائبه الدكتور حمد العقلا.
ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود وزارة العمل للتعريف بالخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، والاستفادة من برنامج التوظيف الإلكتروني الذي تنفذه الوزارة، والذي قدم من خلاله سلطان الحربي مدير مشروع التعاملات الإلكترونية في وزارة العمل عرضاً مرئياً، أشار من خلاله إلى مشروع التعاملات الإلكترونية الذي أطلقته وزارة العمل في غرة ربيع الأول، والذي يهدف إلى تطوير نظام معلومات الوزارة لتحسين الجودة والدقة في العمل، وإلى إتاحة الخدمات التي تقدمها الوزارة على مدار الساعة، وإلى تطوير البنية التحتية (الخوادم وأنظمة التشغيل) وشبكة الاتصال بين الوزارة، ومكاتب العمل، وإلى هندسة الإجراءات في مكاتب العمل، وإلى التكامل مع الجهات الحكومية الأخرى في الخدمات المقدمة.
وأشار الحربي إلى مكونات مشروع التعاملات الإلكترونية لوزارة العمل وباقة الخدمات الإلكترونية التي تقدم عن طريق بوابة وزارة العمل والتي منها الاستعلام الإلكتروني، والتوظيف ورخص العمل ونقل خدمات العامل، والاستقدام والتفتيش والدعاوى مستقبلاً.
وشكل فريق عمل في نهاية اللقاء من وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني لتعزيز جانب الاستفادة من برنامج التوظيف الإلكتروني، وباقة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة وسبل التعاون بين وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني.

بنت المها
03-09-2010, 06:52 AM
المؤسسة تستهل تنفيذ برنامج خادم الحرمين للابتعاث المهني بتوقيع اتفاقيات تعاون مع معاهد نيوزيلندية وإيرلندية

«التدريب التقني والمهني» تدخل مرحلة جديدة من خلال الابتعاث الخارجي




http://www.aleqt.com/a/360879_91594.jpg
ـ .. وهنا يتحدث إلى مجموعة من متدربي المؤسسة في صيانة السيارات.
إعداد: فهيد الغيثي
واصلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، خطوات تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (إعداد مدربين تقنيين), وذلك في أكثر من 21 دولة أجنبية رائدة في مجالات التدريب التقني والمهني، بتوقيع اتفاقية مع وفد نيوزيلندي, وذلك بعد أن وقعت اتفاقية مماثلة أخرى مع مديري ثلاثة معاهد إيرلندية الأسبوع الماضي.
ووقع الاتفاقية الدكتور علي ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حين لقائه الوفد النيوزيلندي في مقر الكلية التقنية في الرياض، حيث وقع الجانبان اتفاقية البرنامج التنفيذي الخاص بابتعاث خريجي الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية (بنين وبنات ) التابعة للمؤسسة وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة وذلك لمواصلة دراستهم في المعاهد النيوزيلندية المكملة لمرحلة البكالوريوس (2+2program) ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين.
http://www.aleqt.com/a/360879_91595.jpgالغفيص خلال توقيعه اتفاقية التعاون مع ممثل الوفد النيوزيلندي الذي زار «التعليم الفني» في الرياض أخيرا.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استكمالا لمذكرة تعاون سابقة مع وفد إيرلندي ضم مديري ثلاثة معاهد تقنية، في الوقت الذي علمت فيه مؤسسة التعليم الفني على معادلة فترة التدريب كاملة لحملة دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة.
وفي هذا السياق قال الغفيص، إن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (إعداد مدربين تقنيين) يهتم بتأهيل أبناء وبنات الوطن للقيام بدورهم في التنمية لمختلف المجالات وخاصة في التدريب التقني والمهني في القطاعين العام والخاص، مبينا أنه تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات تلبية لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الاستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات بناء على احتياج سوق العمل السعودية في كافة مجالاتها.
http://www.aleqt.com/a/360879_91596.jpgمتدربو مؤسسة «التدريب التقني» في أحد المعاهد المختصة بالتكنولوجيا المتقدمة.
وأوضح أن تكلفة البرنامج خلال الأعوام الثلاثة المقبلة تقدر بـ 800 مليون ريال، لافتا إلى في الوقت ذاته إلى أن البرنامج جاء في وقت تشهد فيه مؤسسة التدريب التقني والمهني تطورا شاملا نتيجة للدعم والاهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ كما جاء تلبية للطلب المتزايد على مخرجات التدريب التقني والمهني.
وأضاف الغفيص أن البرنامج يهدف إلى توفير مدربين ذوي تأهيل عملي تطبيقي في التخصصات التقنية والمهنية التي لا توفرها مخرجات التعليم العالي.
من جانبه, أكد الدكتور صالح العمرو نائب المحافظ للتخطيط والتطوير والمشرف العام على البرنامج، حرص المؤسسة ممثلة في إدارة البرنامج على إعطاء الفرصة للابتعاث على جميع التخصصات التي تدرب عليها في مرحلة الدبلوم مع التركيز على التخصصات التقنية والفنية التي بدأت الحاجة تزداد إليها من متطلبات الت طور والتنمية التي تشهدها بلادنا.
وأشار إلى أن بوابة القبول الإلكترونية ستفتح في موقع المؤسسة الإلكتروني للتسجيل به اعتبارا من السبت المقبل 27/3/1431هـ الموافق لـ 13/3/2010.
وذكر العمرو أن من أهداف البرنامج تأهيل كوادر سعودية على مستوى عال من الاحترافية في المجالات المهنية والتقنية التي تخدم سوق العمل وتلبي احتياجاتها، ابتعاث المتميزين من مخرجات المؤسسة وتأهيلهم علميا وتدريبيا في أفضل الجامعات والمعاهد, وخاصة التقنية والتطبيقية منها، تبادل الخبرات العلمية والتدريبية، منح المبتعث فرصة للتعرف والاطلاع على الثقافات العالمية، وتنمية القوى العاملة باعتبارها أحد أهم الموارد المهمة للمنظمات والمجتمع بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.
وأضاف العمرو، أن البرنامج يستهدف خريجي الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (بنين وبنات), وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين ممن يحملون مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة.
وذكر أن الابتعاث يشمل: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، أيرلندا، أستراليا، كندا، نيوزلندا، ألمانيا، النمسا، فرنسا، سويسرا، السويد، هولندا، فنلندا، النرويج، اليابان، الصين، تايوان، كوريا، ماليزيا، سنغافورة، والهند.
وذكر أن البرنامج متاح لأقسام التقنية: الميكانيكية، الكهربائية، الحاسب الآلي، مدنية ومعمارية، كيميائية، بيئية، إدارية، غذائية، السياحة والسفر، التزيين النسائي, تصميم وصناعة الحلي والمجوهرات وتقنيات الخياطة (متدربات).
في حين يشتمل البرنامج على تخصصات: إنتاج أنظمة نيوماتية وهيدروليكية، محركات ومركبات، تبريد وتكييف، قوى وآلات كهربائية، اتصالات، إلكترونيات، برمجيات، شبكات، دعم فني، مدنية، معمارية، مساحة، إنتاج كيميائي، مختبرات، صحة بيئية، سلامة وصحة مهنية، إدارة مكتبية، محاسبة، مبيعات وتسويق، تصنيع غذائي، سلامة أغذية، سفر وسياحة، وفندقة.
وأوضح نائب المحافظ للتخطيط والتطوير أن شروط التقديم على البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية, وحاصلا على (دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية) التابعة للمؤسسة, أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد جدا, وألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة.
ودعا الراغبين في الحصول على معلومات أو الاطلاع زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني www.tvtc.gov.sa.
http://www.aleqt.com/a/360879_91597.jpg
برنامج الابتعاث المهني
من أهم أهداف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الاستراتيجية, ما يتمثل في استيعاب أكبر عدد ممكن من الراغبين في التدريب التقني والمهني، للإسهام في تحقيق التنمية الوطنية المستدامة.. ولقد قامت المؤسسة، سعياً منها لتحقيق هذا الهدف بالتوسع في برامج إعداد واستقطاب أعضاء هيئة التدريب المتميزين والمؤهلين بما يكفل تحقيق الانتشار الجغرافي المخطَّط له في مختلف الوحدات التدريبية المنتشرة في مدن ومحافظات المملكة وزيادة الطاقة الاستيعابية لتلك الوحدات، بغرض تأهيل و تطوير الكوادر البشرية الوطنية في المجالات التقنية والمهنية؛ لسد حاجة سوق العمل وفق النظم والمعايير العالمية.
ولا شك أن قطاع التدريب التقني والمهني ممثلاً في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة يعد الداعم الرئيس في إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية التقنية المؤهلة؛ إذ تسعى المؤسسة للاستفادة من الإمكانات التي وفّرتها لها حكومة خادم الحرمين الشريفين للوصول إلى مصاف نظائرها في الدول المتقدمة, ووضع القواعد المنظمة لذلك؛ تمشياً مع أهمية مواكبة التطور التقني والمهني المستمر والتوسع في برامج التدريب التقني والمهني وزيادة جودة التدريب التقني واعتماد المعايير المهنية العالمية التي ستسهم في رفع مستوى الخريجين وقدرتهم على المنافسة في سوق العمل, وهو ما يتطلب زيادة إعداد المدربين المؤهلين تقنياً.
وحرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على تحقيق التنمية المستدامة للموارد البشرية في المملكة، أطلق خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مبادرته باستحداث برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين الذي يأتي من منطلق رؤيته الثاقبة عن دور المؤسسة في المرحلة القادمة المتمثل في الإسهام الفاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بتوفير التدريب التقني والمهني لأبناء وبنات هذا الوطن بالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل؛ إذ يهدف هذا البرنامج إلى إعداد وتهيئة أعضاء هيئة تدريب ذوي مهارة عالية من خريجي الكليات التقنية لسدِّ الاحتياج من المدربين الوطنيين؛ للعمل في وحدات المؤسسة المختلفة المنتشرة في أنحاء المملكة وليكون ذلك رافداً مهماً وأساسياً لدعم مسيرة التدريب التقني والمهني.
التعريف بالبرنامج
يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بابتعاث خريجي المؤسسة من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة Associate Degree أو ما يعادلها إلى أفضل الجامعات والمعاهد العالمية وخاصة التقنية منها، وذلك لمواصلة دراستهم لمرحلة البكالوريوس، إذ يهتمّ البرنامج بتأهيل أبناء وبنات الوطن للقيام بدورهم في التنمية بمختلف المجالات وخاصة في مجال التدريب التقني والمهني في القطاعين العام والخاص.
فيما تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات، تلبيةً لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الاستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات؛ بناء على احتياج سوق العمل في جميع قطاعاته.
ويسعى البرنامج للارتقاء بالعملية التدريبية في المؤسسة من خلال إتاحة فرصة الابتعاث لخريجيها من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة، لمواصلة الدراسة لمرحلة البكالوريوس بهدف تحقيق التنمية التقنية والمهنية المستدامة، وفقاً للتطلعات الاستراتيجية للمؤسسة.
كما يهدف إلى تمكين المتدرب من امتلاك معارف وقدرات علمية وتقنية متخصصة مبنية على الاحتياج الفعلي للمؤسسة لتسهم في تنمية وإعداد الموارد البشرية التقنية المواطنة وتأهيلها لتفي بتطلعات سوق العمل وتقوم بدورها في مجالات نقل وتوظيف وتطوير التقنية داعمة بذلك الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة.
أهداف البرنامج
يعتبر الابتعاث للدراسة في الخارج جزءا من الهيكل التعليمي في المملكة، إذ يحقق الطالب المبتعث الهدف الذي يحققه الطالب الدارس في الداخل إلا أن الأول يضيف إلى حصيلته الثقافية والعلمية تجربة المعيشة في مجتمع آخر وهو ما يؤدي إلى إثراء تفاعله مع الثقافات الأخرى.
ويهدف البرنامج إلى تأهيل كوادر سعودية على مستوى عال من الاحترافية في المجالات المهنية والتقنية التي تخدم سوق العمل وتلبي احتياجاتها.
كما يهدف إلى ابتعاث المتميزين من مخرجات المؤسسة وتأهيلهم علمياً وتدريبياً في أفضل الجامعات والمعاهد وخاصة التقنية والتطبيقية منها.
تبادل الخبرات العلمية والتدريبية ومنح المبتعث فرصة للتعرف والاطلاع على الثقافات العالمية المختلفة.
ويتضمن أيضا تنمية القوى العاملة باعتبارها أحد الموارد المهمة للمنظمات والمجتمع بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.
فيما يستهدف البرنامج خريجي الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (بنين وبنات) وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين ممن يحملون مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم متوسط).
شروط وضوابط الابتعاث
وتضمنت شروط الابتعاث بالبرنامج، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك، ألا يكون المتقدم شاغلا وظيفة حكومية أو أهلية، ألا يكون المتقدم ملتحقاً بأي برنامج دراسي / تدريبي يمنح درجة البكالوريوس عند تسجيله في البرنامج، أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد جدا.
في حين يتم الترشيح بناء على حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة، وفقا للتخصصات التدريبية المستهدفة في البرنامج.
فيما سيكون الترشيح وفقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين خريجي مجالس التدريب التقني والمهني، شريطة ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات، ألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة، اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية، أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ الكلي والإقامة في بلد الدراسة، أن تكون الدراسة في إحدى دول الابتعاث المشار إليها سابقاً، ألا تزيد مدة الدراسة / التدريب على ثلاث سنوات.
وتضمنت اجتياز المرشح أي متطلبات أخرى تحددها الجهات المختصة، اجتياز الكشف الطبي، يلتزم المرشح بتسليم إدارة البرنامج جميع الوثائق الدراسية (الأصل) الخاصة بمرحلة الدبلوم، يجب إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة وفي حال اتضاح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث، فسوف يتم إلغاء الترشيح حتى لو لم يتم اكتشاف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة.
فبعد صدور القرار النهائي لابتعاث المرشح لن يسمح له بتأجيل البعثة عن موعدها المحدد، لأن البرنامج سنوي ويرتبط بمواعيد وأنظمة دراسية ثابتة ومحددة.
في حين يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ دخوله بلد الدراسة شرط ألا يزيد دخوله لبلد الدراسة عن مدة شهر واحد قبل موعد بداية الدراسة، الالتزام بالتقيد بالخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس المبتعث من أجله والتعهد بعدم المطالبة بتغيير التخصص أو الجامعة / المعهد المحدَّد للمبتعث إلا في الحالات التي ترى إدارة البرنامج ضرورة لذلك.
إلى ذلك يتعهد المرشح للابتعاث بالآتي: العمل في المؤسسة بعد العودة من البعثة مدة تعادل فترة الابتعاث في الوحدة التدريبية التي تحددها المؤسسة، الالتزام بالخطة الدراسية للبرنامج التي تحدِّدها جهة الدراسة حسب ما نص عليه خطاب القبول الذي وافقت عليه إدارة البرنامج، ويتحمل المبتعث ما يترتب على عدم التقيّد بالخطة الدراسية وعدم الحصول على الدرجة وإنهاء البرنامج في الموعد المحدد له أصلاً.
كما تضمنت أن يكون على علم تام بأن المؤسسة لن تقوم بتمديد مدة البعثة للبرنامج المتفق عليه في حالة عدم التقيّد بالخطة الدراسية، الالتزام بتعليمات الملحق الثقافي المشرف على الدراسة وتفويض الملحقية الثقافية بالحصول على المعلومات الدراسية من المؤسسة التعليمية التي يدرس بها، كما تفوَّض المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها بتزويد الملحقية الثقافية بالمعلومات الدراسية التي ترغبها.
وأكدت المؤسسة على المبتعثين بضرورة تزويد الملحق الثقافي بعد أسبوعين على الأكثر من الوصول إلى مقر الدراسة بالعنوان البريدي، والهاتف الثابت والجوال، والبريد الإلكتروني مع إشعار المؤسسة بما يطرأ من تغيير.
وشددت على أهمية تزويد الملحق الثقافي بالسجل الدراسي الخاص بنهاية كل فصل دراسي وبأي تغيير قد يطرأ على الخطة الدراسية خلال مدة الدراسة بما فيها فترة اللغة.
ونصت الضوابط على التعهد بأن المرشح لا يشغل أي وظيفة في أي جهة حكومية أو أهلية كما يتعهد بأنه لم يسبق له الابتعاث،الدراسة في الجامعة والتخصص الذي حددته إدارة البرنامج، وعدم تغيير شيء من ذلك إلا بموافقة إدارة البرنامج المسبقة، الالتزام بحسن السيرة والسلوك والالتزام بالقيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة، والابتعاد عن جميع ما يخلّ بسمعة المملكة، أو يسيء إلى الوطن، وفي حالة عدم التقيّد بذلك سيخضع المبتعث لتطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بهذا الشأن، كما يلتزم بعدم مغادرة مقر الدراسة قبل الوفاء بجميع الالتزامات المالية وسرعة تسديد ما قد ينشأ من مطالبات مالية بعد المغادرة.
التأكيد على تنفيذ جميع التعليمات التي تصدرها إدارة البرنامج أو ممثلوها، عدم الزواج من غير الجنسية السعودية، التعهد بالعلم بأن قوانين الهجرة والإقامة ومكافحة الإرهاب تتغير في كثير من دول العالم وأن الإجراءات القانونية قد تطال المخالفين حتى بالقول، وأن أجهزة الاستخبارات في جميع دول العالم تسعى لجمع المعلومات التي تهم بلادها من المصادر التي يتجه نحوها المبتعثون للدراسة.
وشددت المؤسسة العامة للتعليم الفني، على المبتعثين بضرورة القيام بإبلاغ الممثلية السعودية أو الملحق الثقافي بالحادثة التي قد يتم التعرض لها لمعالجتها.
الاطلاع على ما تضمنه قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1 وتاريخ 4/7/1418هـ وفهم مضمونه والعلم بأن الحصول على الشهادة من المؤسسة التعليمية التي ستتم الدراسة فيها ومصادقة الملحق عليها لا يعني حتمية معادلتها من لجنة المعادلات في وزارة التعليم العالي.
كما أكدت المؤسسة أنها ستقوم بإنهاء البعثة في حالة عدم التمكن من بدء دراسة البكالوريوس بعد انتهاء فترة اللغة المحددة مباشرة، الالتحاق بالبرنامج التربوي الذي تحدده إدارة البرنامج بعد انتهاء متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس أو حسب البرنامج الذي تحدده المؤسسة بهذا الخصوص.
وشددت على ضرورة التزم المرشح بجميع ما جاء في هذه الشروط والضوابط من بنود كما يلتزم بعدم الإخلال بأي شرط، يخضع المرشح للابتعاث لجميع اللوائح والأنظمة المعمول بها في وزارة التعليم العالي ما لم يرد نص بخلاف ذلك في هذه الشروط والضوابط.

بنت المها
03-09-2010, 06:52 AM
المؤسسة تستهل تنفيذ برنامج خادم الحرمين للابتعاث المهني بتوقيع اتفاقيات تعاون مع معاهد نيوزيلندية وإيرلندية

«التدريب التقني والمهني» تدخل مرحلة جديدة من خلال الابتعاث الخارجي




http://www.aleqt.com/a/360879_91594.jpg
ـ .. وهنا يتحدث إلى مجموعة من متدربي المؤسسة في صيانة السيارات.
إعداد: فهيد الغيثي
واصلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، خطوات تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (إعداد مدربين تقنيين), وذلك في أكثر من 21 دولة أجنبية رائدة في مجالات التدريب التقني والمهني، بتوقيع اتفاقية مع وفد نيوزيلندي, وذلك بعد أن وقعت اتفاقية مماثلة أخرى مع مديري ثلاثة معاهد إيرلندية الأسبوع الماضي.
ووقع الاتفاقية الدكتور علي ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حين لقائه الوفد النيوزيلندي في مقر الكلية التقنية في الرياض، حيث وقع الجانبان اتفاقية البرنامج التنفيذي الخاص بابتعاث خريجي الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية (بنين وبنات ) التابعة للمؤسسة وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة وذلك لمواصلة دراستهم في المعاهد النيوزيلندية المكملة لمرحلة البكالوريوس (2+2program) ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين.
http://www.aleqt.com/a/360879_91595.jpgالغفيص خلال توقيعه اتفاقية التعاون مع ممثل الوفد النيوزيلندي الذي زار «التعليم الفني» في الرياض أخيرا.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استكمالا لمذكرة تعاون سابقة مع وفد إيرلندي ضم مديري ثلاثة معاهد تقنية، في الوقت الذي علمت فيه مؤسسة التعليم الفني على معادلة فترة التدريب كاملة لحملة دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة.
وفي هذا السياق قال الغفيص، إن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (إعداد مدربين تقنيين) يهتم بتأهيل أبناء وبنات الوطن للقيام بدورهم في التنمية لمختلف المجالات وخاصة في التدريب التقني والمهني في القطاعين العام والخاص، مبينا أنه تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات تلبية لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الاستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات بناء على احتياج سوق العمل السعودية في كافة مجالاتها.
http://www.aleqt.com/a/360879_91596.jpgمتدربو مؤسسة «التدريب التقني» في أحد المعاهد المختصة بالتكنولوجيا المتقدمة.
وأوضح أن تكلفة البرنامج خلال الأعوام الثلاثة المقبلة تقدر بـ 800 مليون ريال، لافتا إلى في الوقت ذاته إلى أن البرنامج جاء في وقت تشهد فيه مؤسسة التدريب التقني والمهني تطورا شاملا نتيجة للدعم والاهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ كما جاء تلبية للطلب المتزايد على مخرجات التدريب التقني والمهني.
وأضاف الغفيص أن البرنامج يهدف إلى توفير مدربين ذوي تأهيل عملي تطبيقي في التخصصات التقنية والمهنية التي لا توفرها مخرجات التعليم العالي.
من جانبه, أكد الدكتور صالح العمرو نائب المحافظ للتخطيط والتطوير والمشرف العام على البرنامج، حرص المؤسسة ممثلة في إدارة البرنامج على إعطاء الفرصة للابتعاث على جميع التخصصات التي تدرب عليها في مرحلة الدبلوم مع التركيز على التخصصات التقنية والفنية التي بدأت الحاجة تزداد إليها من متطلبات الت طور والتنمية التي تشهدها بلادنا.
وأشار إلى أن بوابة القبول الإلكترونية ستفتح في موقع المؤسسة الإلكتروني للتسجيل به اعتبارا من السبت المقبل 27/3/1431هـ الموافق لـ 13/3/2010.
وذكر العمرو أن من أهداف البرنامج تأهيل كوادر سعودية على مستوى عال من الاحترافية في المجالات المهنية والتقنية التي تخدم سوق العمل وتلبي احتياجاتها، ابتعاث المتميزين من مخرجات المؤسسة وتأهيلهم علميا وتدريبيا في أفضل الجامعات والمعاهد, وخاصة التقنية والتطبيقية منها، تبادل الخبرات العلمية والتدريبية، منح المبتعث فرصة للتعرف والاطلاع على الثقافات العالمية، وتنمية القوى العاملة باعتبارها أحد أهم الموارد المهمة للمنظمات والمجتمع بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.
وأضاف العمرو، أن البرنامج يستهدف خريجي الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (بنين وبنات), وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين ممن يحملون مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة.
وذكر أن الابتعاث يشمل: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، أيرلندا، أستراليا، كندا، نيوزلندا، ألمانيا، النمسا، فرنسا، سويسرا، السويد، هولندا، فنلندا، النرويج، اليابان، الصين، تايوان، كوريا، ماليزيا، سنغافورة، والهند.
وذكر أن البرنامج متاح لأقسام التقنية: الميكانيكية، الكهربائية، الحاسب الآلي، مدنية ومعمارية، كيميائية، بيئية، إدارية، غذائية، السياحة والسفر، التزيين النسائي, تصميم وصناعة الحلي والمجوهرات وتقنيات الخياطة (متدربات).
في حين يشتمل البرنامج على تخصصات: إنتاج أنظمة نيوماتية وهيدروليكية، محركات ومركبات، تبريد وتكييف، قوى وآلات كهربائية، اتصالات، إلكترونيات، برمجيات، شبكات، دعم فني، مدنية، معمارية، مساحة، إنتاج كيميائي، مختبرات، صحة بيئية، سلامة وصحة مهنية، إدارة مكتبية، محاسبة، مبيعات وتسويق، تصنيع غذائي، سلامة أغذية، سفر وسياحة، وفندقة.
وأوضح نائب المحافظ للتخطيط والتطوير أن شروط التقديم على البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية, وحاصلا على (دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية) التابعة للمؤسسة, أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد جدا, وألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة.
ودعا الراغبين في الحصول على معلومات أو الاطلاع زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني www.tvtc.gov.sa.
http://www.aleqt.com/a/360879_91597.jpg
برنامج الابتعاث المهني
من أهم أهداف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الاستراتيجية, ما يتمثل في استيعاب أكبر عدد ممكن من الراغبين في التدريب التقني والمهني، للإسهام في تحقيق التنمية الوطنية المستدامة.. ولقد قامت المؤسسة، سعياً منها لتحقيق هذا الهدف بالتوسع في برامج إعداد واستقطاب أعضاء هيئة التدريب المتميزين والمؤهلين بما يكفل تحقيق الانتشار الجغرافي المخطَّط له في مختلف الوحدات التدريبية المنتشرة في مدن ومحافظات المملكة وزيادة الطاقة الاستيعابية لتلك الوحدات، بغرض تأهيل و تطوير الكوادر البشرية الوطنية في المجالات التقنية والمهنية؛ لسد حاجة سوق العمل وفق النظم والمعايير العالمية.
ولا شك أن قطاع التدريب التقني والمهني ممثلاً في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة يعد الداعم الرئيس في إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية التقنية المؤهلة؛ إذ تسعى المؤسسة للاستفادة من الإمكانات التي وفّرتها لها حكومة خادم الحرمين الشريفين للوصول إلى مصاف نظائرها في الدول المتقدمة, ووضع القواعد المنظمة لذلك؛ تمشياً مع أهمية مواكبة التطور التقني والمهني المستمر والتوسع في برامج التدريب التقني والمهني وزيادة جودة التدريب التقني واعتماد المعايير المهنية العالمية التي ستسهم في رفع مستوى الخريجين وقدرتهم على المنافسة في سوق العمل, وهو ما يتطلب زيادة إعداد المدربين المؤهلين تقنياً.
وحرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على تحقيق التنمية المستدامة للموارد البشرية في المملكة، أطلق خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مبادرته باستحداث برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين الذي يأتي من منطلق رؤيته الثاقبة عن دور المؤسسة في المرحلة القادمة المتمثل في الإسهام الفاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بتوفير التدريب التقني والمهني لأبناء وبنات هذا الوطن بالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل؛ إذ يهدف هذا البرنامج إلى إعداد وتهيئة أعضاء هيئة تدريب ذوي مهارة عالية من خريجي الكليات التقنية لسدِّ الاحتياج من المدربين الوطنيين؛ للعمل في وحدات المؤسسة المختلفة المنتشرة في أنحاء المملكة وليكون ذلك رافداً مهماً وأساسياً لدعم مسيرة التدريب التقني والمهني.
التعريف بالبرنامج
يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بابتعاث خريجي المؤسسة من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة Associate Degree أو ما يعادلها إلى أفضل الجامعات والمعاهد العالمية وخاصة التقنية منها، وذلك لمواصلة دراستهم لمرحلة البكالوريوس، إذ يهتمّ البرنامج بتأهيل أبناء وبنات الوطن للقيام بدورهم في التنمية بمختلف المجالات وخاصة في مجال التدريب التقني والمهني في القطاعين العام والخاص.
فيما تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات، تلبيةً لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الاستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات؛ بناء على احتياج سوق العمل في جميع قطاعاته.
ويسعى البرنامج للارتقاء بالعملية التدريبية في المؤسسة من خلال إتاحة فرصة الابتعاث لخريجيها من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة، لمواصلة الدراسة لمرحلة البكالوريوس بهدف تحقيق التنمية التقنية والمهنية المستدامة، وفقاً للتطلعات الاستراتيجية للمؤسسة.
كما يهدف إلى تمكين المتدرب من امتلاك معارف وقدرات علمية وتقنية متخصصة مبنية على الاحتياج الفعلي للمؤسسة لتسهم في تنمية وإعداد الموارد البشرية التقنية المواطنة وتأهيلها لتفي بتطلعات سوق العمل وتقوم بدورها في مجالات نقل وتوظيف وتطوير التقنية داعمة بذلك الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة.
أهداف البرنامج
يعتبر الابتعاث للدراسة في الخارج جزءا من الهيكل التعليمي في المملكة، إذ يحقق الطالب المبتعث الهدف الذي يحققه الطالب الدارس في الداخل إلا أن الأول يضيف إلى حصيلته الثقافية والعلمية تجربة المعيشة في مجتمع آخر وهو ما يؤدي إلى إثراء تفاعله مع الثقافات الأخرى.
ويهدف البرنامج إلى تأهيل كوادر سعودية على مستوى عال من الاحترافية في المجالات المهنية والتقنية التي تخدم سوق العمل وتلبي احتياجاتها.
كما يهدف إلى ابتعاث المتميزين من مخرجات المؤسسة وتأهيلهم علمياً وتدريبياً في أفضل الجامعات والمعاهد وخاصة التقنية والتطبيقية منها.
تبادل الخبرات العلمية والتدريبية ومنح المبتعث فرصة للتعرف والاطلاع على الثقافات العالمية المختلفة.
ويتضمن أيضا تنمية القوى العاملة باعتبارها أحد الموارد المهمة للمنظمات والمجتمع بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.
فيما يستهدف البرنامج خريجي الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (بنين وبنات) وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين ممن يحملون مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم متوسط).
شروط وضوابط الابتعاث
وتضمنت شروط الابتعاث بالبرنامج، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك، ألا يكون المتقدم شاغلا وظيفة حكومية أو أهلية، ألا يكون المتقدم ملتحقاً بأي برنامج دراسي / تدريبي يمنح درجة البكالوريوس عند تسجيله في البرنامج، أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد جدا.
في حين يتم الترشيح بناء على حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة، وفقا للتخصصات التدريبية المستهدفة في البرنامج.
فيما سيكون الترشيح وفقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين خريجي مجالس التدريب التقني والمهني، شريطة ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات، ألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة، اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية، أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ الكلي والإقامة في بلد الدراسة، أن تكون الدراسة في إحدى دول الابتعاث المشار إليها سابقاً، ألا تزيد مدة الدراسة / التدريب على ثلاث سنوات.
وتضمنت اجتياز المرشح أي متطلبات أخرى تحددها الجهات المختصة، اجتياز الكشف الطبي، يلتزم المرشح بتسليم إدارة البرنامج جميع الوثائق الدراسية (الأصل) الخاصة بمرحلة الدبلوم، يجب إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة وفي حال اتضاح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث، فسوف يتم إلغاء الترشيح حتى لو لم يتم اكتشاف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة.
فبعد صدور القرار النهائي لابتعاث المرشح لن يسمح له بتأجيل البعثة عن موعدها المحدد، لأن البرنامج سنوي ويرتبط بمواعيد وأنظمة دراسية ثابتة ومحددة.
في حين يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ دخوله بلد الدراسة شرط ألا يزيد دخوله لبلد الدراسة عن مدة شهر واحد قبل موعد بداية الدراسة، الالتزام بالتقيد بالخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس المبتعث من أجله والتعهد بعدم المطالبة بتغيير التخصص أو الجامعة / المعهد المحدَّد للمبتعث إلا في الحالات التي ترى إدارة البرنامج ضرورة لذلك.
إلى ذلك يتعهد المرشح للابتعاث بالآتي: العمل في المؤسسة بعد العودة من البعثة مدة تعادل فترة الابتعاث في الوحدة التدريبية التي تحددها المؤسسة، الالتزام بالخطة الدراسية للبرنامج التي تحدِّدها جهة الدراسة حسب ما نص عليه خطاب القبول الذي وافقت عليه إدارة البرنامج، ويتحمل المبتعث ما يترتب على عدم التقيّد بالخطة الدراسية وعدم الحصول على الدرجة وإنهاء البرنامج في الموعد المحدد له أصلاً.
كما تضمنت أن يكون على علم تام بأن المؤسسة لن تقوم بتمديد مدة البعثة للبرنامج المتفق عليه في حالة عدم التقيّد بالخطة الدراسية، الالتزام بتعليمات الملحق الثقافي المشرف على الدراسة وتفويض الملحقية الثقافية بالحصول على المعلومات الدراسية من المؤسسة التعليمية التي يدرس بها، كما تفوَّض المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها بتزويد الملحقية الثقافية بالمعلومات الدراسية التي ترغبها.
وأكدت المؤسسة على المبتعثين بضرورة تزويد الملحق الثقافي بعد أسبوعين على الأكثر من الوصول إلى مقر الدراسة بالعنوان البريدي، والهاتف الثابت والجوال، والبريد الإلكتروني مع إشعار المؤسسة بما يطرأ من تغيير.
وشددت على أهمية تزويد الملحق الثقافي بالسجل الدراسي الخاص بنهاية كل فصل دراسي وبأي تغيير قد يطرأ على الخطة الدراسية خلال مدة الدراسة بما فيها فترة اللغة.
ونصت الضوابط على التعهد بأن المرشح لا يشغل أي وظيفة في أي جهة حكومية أو أهلية كما يتعهد بأنه لم يسبق له الابتعاث،الدراسة في الجامعة والتخصص الذي حددته إدارة البرنامج، وعدم تغيير شيء من ذلك إلا بموافقة إدارة البرنامج المسبقة، الالتزام بحسن السيرة والسلوك والالتزام بالقيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة، والابتعاد عن جميع ما يخلّ بسمعة المملكة، أو يسيء إلى الوطن، وفي حالة عدم التقيّد بذلك سيخضع المبتعث لتطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بهذا الشأن، كما يلتزم بعدم مغادرة مقر الدراسة قبل الوفاء بجميع الالتزامات المالية وسرعة تسديد ما قد ينشأ من مطالبات مالية بعد المغادرة.
التأكيد على تنفيذ جميع التعليمات التي تصدرها إدارة البرنامج أو ممثلوها، عدم الزواج من غير الجنسية السعودية، التعهد بالعلم بأن قوانين الهجرة والإقامة ومكافحة الإرهاب تتغير في كثير من دول العالم وأن الإجراءات القانونية قد تطال المخالفين حتى بالقول، وأن أجهزة الاستخبارات في جميع دول العالم تسعى لجمع المعلومات التي تهم بلادها من المصادر التي يتجه نحوها المبتعثون للدراسة.
وشددت المؤسسة العامة للتعليم الفني، على المبتعثين بضرورة القيام بإبلاغ الممثلية السعودية أو الملحق الثقافي بالحادثة التي قد يتم التعرض لها لمعالجتها.
الاطلاع على ما تضمنه قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1 وتاريخ 4/7/1418هـ وفهم مضمونه والعلم بأن الحصول على الشهادة من المؤسسة التعليمية التي ستتم الدراسة فيها ومصادقة الملحق عليها لا يعني حتمية معادلتها من لجنة المعادلات في وزارة التعليم العالي.
كما أكدت المؤسسة أنها ستقوم بإنهاء البعثة في حالة عدم التمكن من بدء دراسة البكالوريوس بعد انتهاء فترة اللغة المحددة مباشرة، الالتحاق بالبرنامج التربوي الذي تحدده إدارة البرنامج بعد انتهاء متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس أو حسب البرنامج الذي تحدده المؤسسة بهذا الخصوص.
وشددت على ضرورة التزم المرشح بجميع ما جاء في هذه الشروط والضوابط من بنود كما يلتزم بعدم الإخلال بأي شرط، يخضع المرشح للابتعاث لجميع اللوائح والأنظمة المعمول بها في وزارة التعليم العالي ما لم يرد نص بخلاف ذلك في هذه الشروط والضوابط.

بنت المها
03-09-2010, 08:12 AM
التدريب التقني : يعلن عن موعد فتح القبول ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين
=========


أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن موعد بدء فتح القبول ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين وسيتم فتح القبول بدءاً من 27/3/1431هـ وفق الشروط التالية :

شروط وضوابط الابتعاث بالبرنامج:

1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

2. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.

3. ألا يكون المتقدم شاغلا لوظيفة حكومية أو أهلية.

4. ألا يكون المتقدم ملتحقاً بأي برنامج دراسي / تدريبي يمنح درجة البكالوريوس عند تسجيله بالبرنامج.

5. أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم الكليات والمعاهد العليا التقنية التابعة للمؤسسة ( بنين وبنات ) أو كليتي الجبيل و ينبع الصناعيتين ممن يحملون مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة بتقدير لا يقل عن جيد جداً .

6. يتم الترشيح بناء على حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة؛ وفقا للتخصصات التدريبية المستهدفة في البرنامج.

7. ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات .

8. أن لا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة.

9. اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية.

10. أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ الكلي والإقامة في بلد الدراسة.

11. أن تكون الدراسة في إحدى دول الإبتعاث المشار إليها سابقاً .

12. أن لا تزيد مدة الدراسة / التدريب عن ثلاث سنوات.

13. اجتياز المرشح لأي متطلبات أخرى تحددها الجهات المختصة.

14. اجتياز الكشف الطبي.

15. يلتزم المرشح بتسليم إدارة البرنامج جميع الوثائق الدراسية (الأصل) الخاصة بمرحلة الدبلوم .

16. يجب إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة وفي حال اتضاح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث؛ فسوف يتم إلغاء الترشيح حتى لو لم يتم اكتشاف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة.

17. بعد صدور القرار النهائي لابتعاث المرشح لن يسمح له بتأجيل البعثة عن موعدها المحدد؛ لأن البرنامج سنوي ويرتبط بمواعيد وأنظمة دراسية ثابتة ومحددة.

18. يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ دخوله بلد الدراسة شرط ألا يزيد دخوله لبلد الدراسة عن مدة شهر واحد قبل موعد بداية الدراسة.

19. الالتزام بالتقيد بالخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس المبتعث من أجله والتعهد بعدم المطالبة بتغيير التخصص أو الجامعة / المعهد المحدَّد للمبتعث إلا في الحالات التي ترى إدارة البرنامج ضرورة لذلك.

20. يتعهد المرشح للابتعاث بالآتي:

أ . العمل في المؤسسة بعد العودة من البعثة مدة تعادل فترة الابتعاث في الوحدة التدريبية التي تحددها المؤسسة.

ب.الالتزام بالخطة الدراسية للبرنامج التي تحدِّدها جهة الدراسة حسب ما نص عليه خطاب القبول الذي وافقت عليه إدارة البرنامج، ويتحمل المبتعث ما يترتب على عدم التقيّد بالخطة الدراسية وعدم الحصول على الدرجة وإنهاء البرنامج في الموعد المحدد له أصلاً.

ت. أن يكون على علم تام بأن المؤسسة لن تقوم بتمديد مدة البعثة للبرنامج المتفق عليه في حالة عدم التقيّد بالخطة الدراسية.

ث. الالتزام بتعليمات الملحق الثقافي المشرف على الدراسة وتفويض الملحقية الثقافية بالحصول على المعلومات الدراسية من المؤسسة التعليمية التي يدرس بها، كما تفوَّض المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها بتزويد الملحقية الثقافية بالمعلومات الدراسية التي ترغبها.

ج. تزويد الملحق الثقافي بعد أسبوعين على الأكثر من الوصول إلى مقر الدراسة بالعنوان البريدي، والهاتف الثابت والجوال، والبريد الإلكتروني مع إشعار المؤسسة بما يطرأ من تغيير.

ح. تزويد الملحق الثقافي بالسجل الدراسي الخاص بنهاية كل فصل دراسي وبأي تغيير قد يطرأ على الخطة الدراسية خلال مدة الدراسة بما فيها فترة اللغة.

خ. التعهد بأن المرشح لا يشغل أي وظيفة في أي جهة حكومية أو أهلية كما يتعهد بأنه لم يسبق له الابتعاث.

د. الدراسة في الجامعة والتخصص الذي حددته إدارة البرنامج، وعدم تغيير شيء من ذلك إلا بموافقة إدارة البرنامج المسبقة.

ذ. الالتزام بحسن السيرة والسلوك والالتزام بالقيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة، والابتعاد عن جميع ما يخلّ بسمعة المملكة، أو يسيء إلى الوطن، وفي حالة عدم التقيّد بذلك سيخضع المبتعث لتطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بهذا الشأن, كما يلتزم بعدم مغادرة مقر الدراسة قبل الوفاء بجميع الالتزامات المالية وسرعة تسديد ما قد ينشأ من مطالبات مالية بعد المغادرة.

ر. تنفيذ جميع التعليمات التي تصدرها إدارة البرنامج أو ممثلوها.

ز. عدم الزواج من غير الجنسية السعودية.

س. التعهد بالعلم بأن قوانين الهجرة والإقامة ومكافحة الإرهاب تتغير في كثير من دول العالم وأن الإجراءات القانونية قد تطال المخالفين حتى بالقول, وأن أجهزة الاستخبارات في جميع دول العالم تسعى لجمع المعلومات التي تهم بلادها من المصادر التي يتجه نحوها المبتعثون للدراسة, كما يجب القيام بإبلاغ الممثلية السعودية أو الملحق الثقافي بالحادثة التي قد يتم التعرض لها؛ لمعالجتها.

ش.الاطلاع على ماتضمنه قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1 وتاريخ 4/7/1418هـ وفهم مضمونه والعلم بأن الحصول على الشهادة من المؤسسة التعليمية التي ستتم الدراسة بها ومصادقة الملحق عليها لا يعني حتمية معادلتها من لجنة المعادلات بوزارة التعليم العالي.

ص. العلم بأن المؤسسة ستقوم بإنهاء البعثة في حالة عدم التمكن من بدء دراسة البكالوريوس بعد انتهاء فترة اللغة المحددة مباشرة.

ض. الالتحاق بالبرنامج التربوي الذي تحدده إدارة البرنامج بعد انتهاء متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس أو حسب البرنامج الذي تحدده المؤسسة بهذا الخصوص.

23. يلتزم المرشح بالتقيّد بجميع ما جاء بهذه الشروط والضوابط من بنود كما يلتزم بعدم الإخلال بأي شرط.

24. يخضع المرشح للابتعاث لجميع اللوائح والأنظمة المعمول فيها بوزارة التعليم العالي ما لم يرد نص بخلاف ذلك في هذه الشروط والضوابط.

بنت المها
03-10-2010, 03:52 AM
«التدريب التقني والمهني» تشيد بأكاديمية العثيم

http://www.alriyadh.com/2010/03/10/img/810552682467.jpg
منيف الوشطان

بعث الدكتور مبارك بن محمد الطامي مدير عام التدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بخطاب إشادة لمعهد أكاديمية العثيم للتدريب والتطوير المجاني تقديراً للجهود التي تبذلها الأكاديمية في توفير كافة التجهيزات التدريبية على أعلى المستويات وتهيئة البيئة المساعدة للمتدربين لأداء الاختبارات بكل سهولة ويسر .
وكان مدير التدريب الأهلي قد اطلع على التقرير المعد من قبل المشرف بالإدارة حول زيارته لأكاديمية العثيم للمتابعة والوقوف على سير الاختبارات الفصلية .
وعبر منيف بن محمد الوشطان مدير معهد أكاديمية العثيم عن اعتزازهم بهذه الشهادة التي تؤكد حرص معهد العثيم على إنجاح العملية التدريبية والمساعدة في تخريج كوادر وطنية ذات كفاءة عالية .

بنت المها
03-12-2010, 08:28 PM
مؤسسة التدريب التقني والمهني تطلق غداً برنامج خادم الحرمين للإبتعاث الخارجي لإعداد المدربين




الرياض : واس
تبدأ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبر بوابة القبول الالكترونية في موقع المؤسسة الإلكتروني استقبال طلبات الراغبين في التسجيل ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين اعتباراً من يوم غد.
وأوضحت المؤسسة أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يقوم بإبتعاث خريجي المؤسسة (بنين وبنات) من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة (Associate Degree) إلى أفضل الجامعات والمعاهد العالمية وخاصة التقنية منها لمواصلة الدراسة لمرحلة البكالوريوس في العديد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية،بريطانيا، ايرلندا، اسـترالـيا، كندا، ألمانـيا وغيرها لإكمال مرحلة البكالوريوس لخريجي الدبلوم في تخصصات مختلفة كالتقنية الميكانيكية و تقنية كهربائية وتقنية الحاسب الآلي وتقنية مدنية ومعمارية وغيرها.
وللمتدربات تخصصات التزيين النسائي وتصميم وصناعة الحلي والمجوهرات وتقنيات الخياطة. ويشترط القبول بالبرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية و ألا يكون المتقدم شاغلا لوظيفة حكومية أو أهلية وكذلك ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات وأن يجتاز المقابلة الشخصية. ولمعرفة تفاصيل البرنامج دعت المؤسسي إلى الإطلاع على الشروط زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني www.tvtc.gov.sa أوالبريد الالكتروني: kasptt@tvtc.gov.sa.

بنت المها
03-16-2010, 04:00 AM
الغفيص : شراكات جديدة لتوفير فرص عمل للسعوديين

http://www.alriyadh.com/2010/03/16/img/068181776146.jpg
الغفيص يدشن فعاليات الملتقى بحضور محافظ المدينة المنورة امس
ينبع محمد الصواب
أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص عزم المؤسسة عقد شراكات مع القطاعات المختلفة بهدف توفير فرص عمل للسعوديين .
وأشار الغفيص عقب تدشينه أمس ملتقى التدريب التقني والمهني وسوق العمل في المدينة المنورة تحت شعار" نحو شراكة فاعلة " الى دعم المؤسسات لمشاريع طالبي العمل من الجنسين عن طريق مراكز المنشآت الصغيرة ، مؤكدا على التنسيق المتكامل والشراكة المتكاملة مع القطاع المستفيد لاعداد البرامج سويا معهم في البرنامج التدريبي للمدربين، وتنفيذ البرنامج ليتم التدريب التعاوني والتطبيقي في شركاتهم ، ما يسهل توظيف الخريج مباشرة بعد إنهائه البرنامج التدريبي، مبينا ان هذا سيحقق أهدافاً كبيرة ليكون الشاب السعودي على بينة تامة من بيئة العمل وكذلك صاحب العمل يعرف نوعية هذا الشاب الذي سيوظفة نهاية المطاف.
فيما قال رئيس مجلس التدريب التقني المهني في المدينة المنورة الدكتور عيد الردادي ان ما شهدته الشراكات الإستراتيجية بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والتدريب المهني والقطاع الخاص خلال السنوات القليلة الماضية من نمو مطرد في عدة مجالات منها وضع المعايير المهنية للخطط التدريبية التي أسهمت في تطوير التدريب ومجال تشغيل المعاهد العليا التقنية بالشراكة مع القطاع الخاص والبرامج التدريبية المنتهية بالتوظيف.

بنت المها
03-20-2010, 07:36 AM
يناقش عبر 6 جلسات ضمان الاستقرار الوظيفي.. الغفيص:

ملتقى التوطين والتوظيف يهدف لإيجاد منظومة موحدة لسوق العمل




http://www.aleqt.com//a/small/8d/8d54fa7a5e3522fd21da476fd0a8c9ae_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/366279_93869.jpg)

«الاقتصادية» من الرياض
أكد الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن الملتقى الثاني للتوطين والتوظيف الذي تنظمه الإدارة العامة للأشغال العسكرية في وزارة الدفاع والطيران والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني خلال الفترة من 18 إلى 20 ربيع الآخر 1431هـ الموافق الثالث إلى الخامس من نيسان (أبريل) 2010م في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق إنتركونتننتال في الرياض هو امتداد للنجاح الذي حققه الملتقى الأول الذي عقد خلال الفترة من 26 إلى 27 صفر 1427هـ في نادي ضباط القوات المسلحة في الرياض.
وأضاف في تصريح صحافي بمناسبة رعاية الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أن الملتقى يهدف إلى التعرف على عملية إدارة توطين الوظائف ومدى مواءمتها للتغيرات في بيئة العمل في المملكة من خلال تقييم شامل للوضع الراهن وتحليله والتعرف على المعوقات والسلبيات التي تحد من زيادة التوظيف وصولاً إلى وضع تصور أفضل لإدارة توطين الوظائف وإيجاد منظومة موحدة لسوق العمل تعتمد على أسلوب المجتمع المعرفي الشامل القائم على أساس زيادة الإنتاجية للعمالة الوطنية مع المحافظة على الجودة العالية.
وقال إن المملكة واجهت ولا زالت تواجه تحديات كبيرة في مجال تأهيل الشباب السعودي وإيجاد فرص عمل مناسبة لهم ليساهموا من خلالها في التنمية الشاملة للمملكة ويستفيدوا من النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

http://www.aleqt.com/a/366279_93870.jpg

وزاد: ''هذا الملتقى سيأخذنا ـ إن شاء الله ـ إلى ما يطمح إليه كل مواطن سعودي وهو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتوسيع فرص العمل المتاحة للشباب، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني ــ حفظهم الله تعالى ــ بفتح آفاق العمل أمام الشباب السعودي، وتسخير طاقاتهم لخدمة دينهم ووطنهمولفت الدكتور الغفيص إلى أن الملتقى سيناقش عبر ست جلسات عدداً من المحاور والمواضيع حول دور تطبيق المعايير المهنية والتصنيف والفحص المهني في ضمان الاستقرار الوظيفي ورفع نسبة التوطين، إضافة إلى دوره في ضبط الجودة المهنية والأساليب والنظم المبتكرة لبناء المجتمع المهني المعرفي، وتبني معايير القياس والجدارة على المستوى الفردي والمؤسسي للتعرف على فاعلية الأداء، إضافة إلى الآليات والتشريعات لرفع أداء الموظف، ورفع جودة العمل الجماعي في المجتمع المعرفي، ودور الجهات التنظيمية والتشريعية في بناء المجتمع المعرفي، كما يناقش الملتقى آلية إنشاء مرجعية وطنية للمعلومات والإحصاءات في مجال التوطين والتوظيف ودور مراكز التوظيف في ذلك، وربط استراتيجيات التوطين بخطط التنمية والمشاريع التنموية والصناعية، وكذلك نشر ثقافة وسلوكيات العمل في برامج التدريب.

بنت المها
03-21-2010, 09:51 PM
بهدف رفع مستوى الجودة للأعمال المنفذة في سوق العمل

مؤسسة التدريب التقني والمهني تصدر نظاماً للرخص المهنية

أبها – سعد آل حسين
أكد معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن المؤسسة تقوم حالياً بإصدار نظام الرخص المهنية بما في ذلك برنامج الرخصة المهنية الوطنية الذي يهدف إلى اعتماد الخبرات لدى الفنيين في سوق العمل السعودي، مشيرا إلى أن ذلك يضمن الاستقرار الوظيفي ويرفع نسبة السعودة. وقال إن هذا البرنامج يأتي تلبية للطلب المتزايد من قبل العديد من الفنيين لتوثيق خبراتهم الفنية التي تم اكتسابها من خلال سنوات العمل الطويلة في المهنة، حيث ينقص هذه الخبرة المتميزة للفني الحصول على وثيقة رسمية معتمدة لافتاً إلى أن وزارة العمل ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني دشنت مشروعاً وطنياً لوضع نظام الرخصة المهنية الوطنية تقدم من خلاله شهادات معتمدة من وزارة العمل توضح المهارات التي يملكها الفني وفقاً للمعايير المهنية الوطنية.
وأضاف أن هذا المشروع يأتي متسقاً مع متطلبات أنظمة منظمة التجارة العالمية والتي تتطلب حصول الفني على شهادة رسمية للعمل الذي يزاوله لضمان جودة العمل المنتج، مبيناً أن النظام يهدف إلى رفع مستوى الجودة للأعمال المنفذة في سوق العمل واعتماد وتوثيق المعارف والمهارات المكتسبة مع حث الفنيين المهرة للحصول على خبرات متقدمة وتوعية المجتمع بالخبرات المهنية لدى الفنيين. وأكد أن الرخصة المهنية الوطنية تعتبر عملية توثيق الخبرة لدى الفنيين وذلك بجمع الإثباتات وإصدار الأحكام تجاه حيازة الكفاءة. وتمنح الرخصة عند اجتياز الاختبار المهني المبني على الكفاءة. ودعا الغفيص جميع المهتمين والمقيمين بسياسات وآليات التوطين في القطاعين الحكومي والخاص لحضور جلسات الملتقى. والمبادرة في التسجيل عبر موقع الملتقى على الانترنت وأكد على أهمية حضور النساء والمتخصصات والمهتمات حيث تم تخصيص قاعات منفصلة لهن.
وأضاف أن رعاية سمو ولي العهد لفعاليات الملتقى الثاني للتوطين والتوظيف الذي تنظمه الإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني خلال الفترة من 18 إلى 22 ربيع الآخر الجاري في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق إنتركونتننتال بالرياض تجسد اهتمام القيادة الرشيدة بتأهيل الشباب السعودي وإكسابه المهارات والمعارف والقدرات التي تحقق المتطلبات المهنية والوظيفية التي يحتاجها سوق العمل حيث يهدف الملتقى إلى كيفية إدارة توطين الوظائف وملاءمتها لتغيرات بيئة العمل بالمملكة في تقييم شامل للتعرف على المعوقات والصعوبات التي تحد من زيادة معدلات التوظيف وصولاًً إلى وضع أفضل لإدارة توطين الوظائف وإيجاد منظومة ووحدة لسوق العمل تعتمد على أسلوب معرفي قائم على زيادة الإنتاجية للكوادر الوطنية مع المحافظة على الجودة العالية. وأشار الغفيص إلى أهمية تطبيق المعايير المهنية كأساس مهم لبناء المجتمع المعرفي، مبيناً أن المؤسسة قطعت مشواراً طويلاً في إعداد برنامج الفحص المهني. وأوضح الغفيص أن المؤسسة تمتلك مركزاً متميزاً للفحص المهني بالرياض يباشر أعماله على أحدث التقنيات والوسائل الحديثة المماثلة للدول المتقدمة في هذا المجال، مشيراً إلى أن المؤسسة ستقدم خبرتها في مجال المعايير والفحص المهني من خلال ورقة عمل رئيسية ضمن جلسات الملتقى الذي يركز في محاوره على مناقشة العديد من المواضيع المهمة في هذا المجال منها دور تطبيق المعايير المهنية والتصنيف والفحص المهني في ضمان الاستقرار الوظيفي ورفع نسبة التوطين ودور مهنية الأداء في رفع القيمة التنافسية للمنظمة، بالإضافة إلى دوره في ضبط الجودة المهنية كما يتناول الأساليب والنظم المبتكرة لبناء المجتمع المهني المعرفي من خلال توجيه الطاقات والقدرات البشرية نحو الإبداع الفكري، وتبني معايير القياس والجدارة على المستوى الفردي والمؤسسي للتعرف على فاعلية الأداء، والآليات والتشريعات لرفع أداء الموظف ورفع جودة العمل الجماعي في المجتمع المعرفي إضافة إلى دور الجهات التنظيمية والتشريعية في بناء المجتمع المعرفي وآلية إنشاء مرجعية وطنية للمعلومات والإحصاءات في مجال التوطين والتوظيف ودور مراكز التوظيف في ذلك وربط استراتيجيات التوطين بخطط التنمية والمشاريع التنموية والصناعية مع نشر ثقافة وسلوكيات العمل في برامج التدريب.

بنت المها
03-21-2010, 10:15 PM
يناقش دور تطبيق المعايير المهنية في ضمان الاستقرار الوظيفي

د. الغفيص: ملتقى التوطين والتوظيف فرصة لإيجاد منظومة موحدة لسوق العمل

http://www.alriyadh.com/2010/03/21/img/265119999919.jpg
د. علي الغفيص
الرياض – محمد الحيدر
أكد الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ان الملتقى الثاني للتوطين والتوظيف الذي تنظمه الإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وذلك خلال الفترة من 18-20 ربيع الآخر 1431ه الموافق 3-5 أبريل 2010م في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق إنتركونتننتال بالرياض هو امتداد للنجاح الذي حققه الملتقى الأول الذي عقد خلال الفترة 26-27 صفر 1427ه بنادي ضباط القوات المسلحة بالرياض.
وأضاف في تصريح صحافي بمناسبة رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان الملتقى يهدف إلى التعرف على عملية إدارة توطين الوظائف ومدى مواءمتها للتغيرات في بيئة العمل في المملكة من خلال تقييم شامل للوضع الراهن وتحليله والتعرف على المعوقات والسلبيات التي تحد من زيادة التوظيف وصولاً إلى وضع تصور أفضل لإدارة توطين الوظائف وإيجاد منظومة موحدة لسوق العمل تعتمد على أسلوب المجتمع المعرفي الشامل القائم على أساس زيادة الإنتاجية للعمالة الوطنية مع المحافظة على الجودة العالية.
وقال ان المملكة واجهت ومازالت تواجه تحديات كبيرة في مجال تأهيل الشباب السعودي وإيجاد فرص عمل مناسبة لهم ليساهموا من خلالها في التنمية الشاملة للمملكة ويستفيدوا من النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد.
وزاد: "هذا الملتقى سيأخذنا ان شاء الله إلى ما يطمح إليه كل مواطن سعودي وهو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتوسيع فرص العمل المتاحة للشباب، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني - حفظهم الله تعالى - بفتح آفاق العمل أمام الشباب السعودي، وتسخير طاقاتهم لخدمة دينهم ووطنهم.
ولفت الدكتور الغفيص الى أن الملتقى سيناقش عبر ست جلسات عددا من المحاور والمواضيع حول دور تطبيق المعايير المهنية والتصنيف والفحص المهني في ضمان الاستقرار الوظيفي ورفع نسبة التوطين، بالإضافة إلى دوره في ضبط الجودة المهنية والأساليب والنظم المبتكرة لبناء المجتمع المهني المعرفي، وتبني معايير القياس والجدارة على المستوى الفردي والمؤسسي للتعرف على فاعلية الأداء، إضافة إلى الآليات والتشريعات لرفع أداء الموظف، ورفع جودة العمل الجماعي في المجتمع المعرفي، ودور الجهات التنظيمية والتشريعية في بناء المجتمع المعرفي، كما يناقش الملتقى آلية إنشاء مرجعية وطنية للمعلومات والإحصاءات في مجال التوطين والتوظيف ودور مراكز التوظيف في ذلك، وربط استراتيجيات التوطين بخطط التنمية والمشاريع التنموية والصناعية، وكذلك نشر ثقافة وسلوكيات العمل في برامج التدريب. ودعا الدكتور على الغفيص في ختام تصريحه المختصين والمهتمين للمبادرة بالتسجيل المجاني لحضور الملتقى عبر التسجيل المباشر على موقع الملتقى على شبكة الانترنت على العنوان www.tawteen-ksa.net (http://www.tawteen-ksa.net/)

بنت المها
03-27-2010, 04:47 AM
مهني نجران يبدأ القبول في عدد من التخصصات نجران: سلمان آل مقرح
يبدأ المعهد المهني الصناعي بنجران اليوم قبول عدد من التخصصات الفنية بالمعهد. وأوضح مدير المعهد سعيد آل جبار أن المعهد يستقبل المتقدمين في قسم الإلكترونيات تخصص (الأجهزة السمعية والمرئية)، وقسم الميكانيكا العامة، وقسم الإنشاءات المعمارية، وقسم النجارة العامة، ويشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، وحاصلاً على المؤهل المطلوب والمحدد لكل برنامج، ولا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن يكون لائقا طبياً حسب طبيعة كل برنامج، ويجوز قبول الموظف الموفد من القطاع العام بشرط حصوله على موافقة مرجعه، وموافقة ولي أمر المتقدم على الالتحاق بالمعهد لمن يقل عمره عن 18 عاماً، واجتياز المتقدم اختبار القبول أو المقابلة الشخصية.
وبالنسبة للمتقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) فيجب أخذ موافقة التحاقه بالبرامج المنفذة بالمعهد من قبل مركز التأهيل الشامل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية. ويمنح المتدرب عند التحاقه مكافأة مادية قدرها 800 ريال، ورعاية صحية لجميع المتدربين، والمساعدة في البحث عن الوظيفة بعد التخرج.

بنت المها
03-28-2010, 05:08 AM
وعي السعوديين بحقيقة الوافدة يصنع مجتمع الخطورة ويعلن شرارة المنافسة (4 - 6)

السجون تحتضن نزلاءها بتدريبهم على العمل المهني الشريف

http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/491384384094.jpg
المقدم الحقباني يتحدث للزميل الشيباني
تحقيق - مناحي الشيباني
يعتبر التدريب التقني والمهني من أهم البرامج التي حرصت عليها المؤسسات الحكومية الرسمية والأهلية في السنوات الأخيرة لتدريب أبناء وبنات الوطن لمواكبة متطلبات سوق العمل وللحد من مشكلة البطالة داخل المجتمع السعودي وتوفير الرعاية الكريمة للأجيال القادمة.
ولم يعد فقط تعليم الأجيال القادمة محصوراً على تعليم من يملكون الحرية داخل المجتمع وعلى مقاعد الدراسة ممن أصبحوا يتدافعون بكثرة على المعاهد الفنية والصناعة والكليات التقنية في مختلف تخصصاتها والتي أصبحت تغطي جميع مناطق المملكة اليوم بل إن التدريب على الأعمال المهنية والتقنية أصبح يشمل مسلوبي الحرية ممن يقضون عقوبات داخل السجون جراء ارتكابهم مخالفة شرعية في يوم من الأيام حيث تشير الإحصاءات الأخيرة أنه تم اعتماد (183) مليون ريال لإنشاء وتجهيز (23) معهداً تدريبياً في السجون، وتشغيل 3 معاهد والعمل جارٍ على تسلم خمسة معاهد أخرى والباقي في طور الإنشاء وأن أعداد المتدربين في تلك السجون قد تنامى خلال الخمس سنوات الماضية من (480) متدربا إلى ما يقارب (3000) متدرب، وعدد المدربين من (68) مدربا إلى (175) مدربا. فيما أعلنت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية في محرم من عام 1430ه 2009م أن الهيئة تتجه لإنشاء مدينة صناعية في إصلاحية الحائر تصل تكلفتها الى 100 مليون ريال وقالت الهيئة في تصريح نشرته «الرياض» في ذلك الوقت إن هذه الخطوة جاءت بتعاون بين الهيئة والمديرية العامة للسجون وقد تليها خطوات مشابهة في بعض السجون السعودية وبينت الهيئة على لسان مديرها الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في حديثه ل «الرياض» عن هذا المشروع الضخم أن هذه الخطوة جاءت بتعاون بين الهيئة والمديرية العامة للسجون، وقد تليها خطوات مشابهة في بعض السجون السعودية، منوها إلى أن المدينة الصناعية في إصلاحية الحائر من المقرر أن تضم نحو (100) مصنع تشغل ما لا يقل عن (80) عاملاً في كل منها وبين الربيعة في وقته عن أنواع الصناعات التي سيتم التركيز عليها وتدريب نزلاء السجون عليها تشمل (النجارة، صناعة الأثاث، صناعة تشكيل الحديد، وصناعة قطع الغيار).. وغيرها من الصناعات وقال إننا نبحث عن صناعات تطور مهارات السجناء.
(الرياض الاقتصادي) تواصل اليوم في الجزء الرابع من سلسلة تحقيقاتها (وعي السعوديين بحقيقة الوافدة يصنع مجتمع الخطورة ويعلن شرارة المنافسة) موضوع العمل المهني وكيف أسهم احتكار كثير من العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات للأعمال المهنية وعمليات البيع والشراء في تصاعد نسب العاطلين عن العمل لدينا من أبنائنا المواطنين والمواطنات ودفعت بالبعض منهم لارتكاب الجرائم وكيف أسهم احتكار العمالة الوافدة للأعمال المهنية داخل الوطن من تكبيد المواطنين والمواطنات خسائر فادحة أبرزها الخدمات الرديئة التي تقدمها نوعية كبيرة منهم إضافة لارتكاب بعض العمالة ممن فشلوا في تقديم خدمة راقية حسب التخصص الذي استقدموا لارتكاب أنواع مختلفة من الجرائم خصوصاً عندما شعروا بزيادة الوعي لدى المواطن ومنافسة بعض المواطنين لهم في نفس التخصصات المهنية التي يعملون فيها وذلك ما أثبتته الإحصاءات الرسمية التي تناولها في الحلقة الثانية من هذه السلسلة.
في حلقة اليوم نواصل استراحتنا في إصلاحيتي الحائر والملز عندما كنا بالأمس نستمع لاعترافات بعض السجناء الذين أكدوا لنا أن ما دفعهم لارتكاب جرائم السرقات أو التعاطي والسلب هو فشلهم في الحصول على عمل وخاصة الأعمال المهنية وخصوصاً عندما قوبلوا بالشروط التعجيزية على حد وصفهم من القطاع الخاص وقبل أن نغادر المكان شاهدنا جهوداً تبذل بخصوص موضوعنا الذي فتحنا هذه السلسلة من التحقيقات من أجل معرفة أسبابه وهو موضوع العمل المهني وأهميته في الحد من نسب البطالة بيننا وأن أهمية العمل المهني والتقني ليست محصورة فقط على منهم خارج السجن أو في مراحل التعليم الأولى بل إن العمل المهني والتقني من أهم الحرف التي قد يحتاج لها الإنسان سواء كان موظفاً عند إصلاح عطل في سيارته أو في منزله وحتى في إقامة مشروع خاص به يساعده على الأعباء المالية خارج الدوام الرسمي خاصة وإن كان من ذوي الدخول المحدودة.
* السجون والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
مؤسستان من مؤسسات مجتمعنا تقدمان خدمات جليلة في إنجاح هذه الحملة الواسعة لترسيخ مفهوم وأهمية العمل المهني في أبنائنا من الجنسين، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهي المؤسسة الأم والراعية للبنة إنتاج جيل جديد هو جيل الفنيين والتقنيين والمتخصصين في الأعمال الفنية التقنية على اختلاف أنواعها.
والمديرية العامة للسجون وهي أيضاً صاحبة الرحمة والإنسانية والتي رغم أنه أوكل إليها دور العقاب والتهذيب إلا أنها هي الأخرى قامت بدور بطولي في تدريب ضحايا الجريمة وإعادة تأهيلهم ليعودوا أبناء صالحين وفاعلين داخل المجتمع لكن وقبل أن نشير الى الجهود التي تبذلها المديرية العامة للسجون في إعادة تأهيل السجناء بتطوير قدراتهم في المجال المهني كأحد الأهداف التي تسعى المديرية العامة للسجون بالمملكة لتحقيقها نحب أن نشيد بالجهود الإنسانية التي يبذلها المسئولون في إصلاحيات السجون من خلال ما شاهدناه من حرص العاملين في تلك الإصلاحيات على حفظ حقوق السجناء واحترام إنسانيتهم حتى ولو كان السجين قد ارتكب جرماً يستحق عليه العقاب والزجر من المجتمع.
رصدنا العمل اليومي عند زيارتنا لإصلاحية الملز وإصلاحية الحائر فوجدنا العاملين هناك يبذلون الجهود الجبارة لنشر التوعية الدينية بين السجناء وحثهم على أداء الصلاة جماعات وتدارس القرآن وإشغال أوقاتهم بما هو نافع ومفيد واستضافة العلماء والمشايخ لإلقاء المحاضرات الدينية والثقافية في مختلف الجوانب الشرعية والاجتماعية والبرامج الرياضية وإقامة المسابقات المتنوعة إضافة لحرص المسئولين في المديرية العامة للسجون في المملكة على تأكيد أهمية حفظ كرامة السجين وإعطائه جميع حقوقه الإنسانية التي تصل حتى الاهتمام بأسرته خارج السجن وتوفير جميع متطلباتها وإتاحة الفرصة له لاستكمال دراسته وهذه الخدمات قد لا تكون متوفرة في دول أخرى من دول العالم اليوم حيث يحظى السجين داخل سجون المملكة منذ إيداعه بالسجن وحتى الإفراج عنه بكافة الخدمات من جميع النواحي الصحية والاجتماعية والنفسية والتي بلا شك تولد لدى السجناء نوعاً من الثقة والإحساس بالراحة النفسية والطمأنينة وتساعد في تغيير نظرتهم للمجتمع ويتقبل كل ما يقدم له من برامج داخل السجن.
والخدمات التي تقدم للسجناء داخل سجون المملكة تصل لتقديم مصروف يومي ومصروف لشراء أغراضه الشخصية كل تلك الجهود التي يبذلها العاملون في المديرية العامة للسجون ترمي لحفظ حقوق السجناء واحترام إنسانيتهم حتى ولو كان السجين قد ارتكب جرماً يستحق عليه العقاب والزجر من المجتمع.
وجميع هذه الخدمات التي تقدم للسجناء داخل سجون المملكة تأتي
تلبية لتوجيهات ولاة الأمر حفظهم الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبمتابعة من سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية حفظهم الله لحفظ حقوق السجين باعتباره إنسانا له كرامته حتى وإن أخطى فباب التوبة دائماً مفتوح هو ما تحثنا عليه شريعتنا السمحة.
التدريب المهني لنزلاء السجون (معاهد التدريب المهني بالسجون):
في إطار سعيها لترسيخ أهمية العمل المهني والتقني داخل المجتمع اهتمت المؤسسة العامة بشريحة السجناء من نزلا المؤسسات الإصلاحية حيث أشرفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على التدريب المهني في السجون منذ عام 1424ه، حيث أنشأت المؤسسة بالتعاون مع المديرية العامة للسجون بوزارة الداخلية عددا من المعاهد المهنية داخل السجون؛ لتدريب النزلاء في دورات مهنية متخصصة مماثلة لبرامج معاهد التدريب المهني. يهدف برنامج التدريب المهني في السجون إلى إكساب النزيل المتدرب المهارات العملية التخصصية لإعداده وتأهيله للعودة إلى المجتمع -بعد انتهاء محكوميته- عنصراً فاعلاً ومنتجاً، ولتحقيق ذلك يلزم توفير البيئة التدريبية الفاعلة المستوفية لعناصر العملية التدريبية والمتمثلة في المبنى والتجهيز والمدرب والمنهج، ويدرب في مراكز التدريب بالسجون عدد من المهن والتخصصات (الكهرباء، التمديدات الصحية، حاسب آلي، خياطة، حلاقة، نجارة، سمكرة ودهان، إلكترونيات، سيارات، تبريد وتكييف، لحام) بالإضافة إلى مهن أخرى تدرج حسب الإمكانيات بين وقت وآخر.


http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/766768859630.jpg


وقد أكد مدير عام الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك وأمين عام مجلس التنظيم الوطني للتدريب المشترك بالمؤسسة في شهر ربيع الأول الماضي في تصريح ل «الرياض» المهندس عبدالرحمن السريعي بأن هناك ما يقارب من 36 مركز تدريب مهني بسجون المملكة تضاهي المراكز خارج السجون وبها جميع التخصصات المهنية والفنية وتتيح للمتدرب بعد تخرجه من المركز فرصة مواصلة التعليم في الكليات التقنية بعد انتهاء فترة عقوبته في السجن وأن للفتيات نصيبا كبيرا للاستفادة من مراكز التدريب أيضاً داخل السجون بأقسام خاصة ولديهن إدارة خاصة تعنى بشؤونهن.
وبين السريحي أن مثل هذا الاهتمام بنزلاء الإصلاحيات يأتي إيمانا من المؤسسة بأن هذه الفئة لها حق في الحصول على نفس الفرص التدريبية التي يلتحق بها نظراؤهم خارج السجن وبنفس الجودة في التدريب،
وبين في تصريح آخر بهذا الخصوص أنه تم اعتماد 183 مليون ريال؛ لإنشاء وتجهيز 23 معهداً تدريبياً في السجون، تم استلام وتشغيل 3 معاهد والعمل جارٍ على تسلم خمسة معاهد أخرى والباقي في طور الإنشاء. وقال إن عدد المتدربين قد تنامى خلال الخمس سنوات الماضية من 480 متدربا إلى ما يقارب 3000 متدرب، وعدد المدربين من 68 مدربا إلى 175 مدربا. وقد تم توقيع اتفاقية مع صندوق المئوية؛ لدعم النزلاء ممن حصلوا على تدريب بافتتاح مشاريع خاصة بهم بعد انتهاء محكوماتهم من إيمان المسئولين بالمديرية العامة للسجون من أن بيئة السجون تملك المقومات الأولية لقيام النشاطات الصناعية من خلال الطاقات البشرية الموجود داخل السجون والتدريب الفني والتقني على مختلف المهن والمهارات إضافة الى توفر بعض المصانع في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة أخذ العاملين بالسجون على عاتقهم مهمة إشراك القطاع الخاص في الاستثمار داخل السجون ودعم عملية الرعاية والإصلاح للسجناء وإنشاء المصانع والورش في شتى المجلات والتي منها على سبيل المثال ميكانيكا وسمكرة السيارات ولحام اكس ستيك وكهرباء ونجارة عامة. وكهرباء وتسليك وتفصيل ملابس. وتعليم الآلة الكاتبة والتبريد والتكييف والإلكترونيات واللحام والحدادة. إضافة الى بعض الصناعات مثل صناعة الأحذية والجلود والأثاث والعمل في المخابز والحلويات والثلج والمجوهرات والحدادة والكراسي حيث تسعى المديرية العامة للسجون ومن خلال تدريب السجناء على مثل هذه الأعمال وتقديم الحوافز المادية للسجناء ودعوة رجال الأعمال لإقامة مصانع منتجة داخل السجون، كما شرعت السجون في تهيئة البيئة الاستثمارية لديها وقامت بفتح قنوات اتصال مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق ذلك وكان من أبرز النتائج توقيع اتفاقية مشتركة بين السجون وهيئة المدن الصناعية لإنشاء مدينة صناعية في الحائر تعد نواة لإنشاء مدن صناعية أخرى في مختلف مناطق المملكة ووصفها مدير عام السجون بالمملكة اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي في تصريح سابق له أنها المدينة الصناعية الأولى في العالم على مستوى السجون. واعتبر اللواء الحارثي في تصريحات سابقة لوسائل الإعلام مشاركة رجال الأعمال تدريب السجناء والاستثمار في السجون من من منطلق المسؤولية الاجتماعية نظراً للمزايا الإيجابية المتحققة سواءً لرجال الأعمال أو السجناء أو المجتمع. وفي هذا الإطار وتشجيع العمل المهني حتى داخل السجون لإهمية في الوقت الحالي أعلنت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية في محرم من عام 1430ه 2009 م أن الهيئة تتجه لإنشاء مدينة صناعية في إصلاحية الحائر تصل تكلفتها الى 100 مليون ريال، وقالت الهيئة في تصريح نشرته الرياض في ذلك الوقت إن هذه الخطوة جاءت بتعاون بين الهيئة والمديرية العامة للسجون وقد تليها خطوات مشابهة في بعض السجون السعودية وبينت الهيئة على لسان مديرها الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في حديثه ل «الرياض» عن هذا المشروع الضخم إن هذه الخطوة جاءت بتعاون بين الهيئة والمديرية العامة للسجون، وقد تليها خطوات مشابهة في بعض السجون السعودية، منوها إلى أن المدينة الصناعية في إصلاحية الحائر من المقرر أن تضم نحو 100 مصنع تشغل ما لا يقل عن 80 عاملاً في كل منها وبين الربيعة في وقته عن أنواع الصناعات التي سيتم التركيز عليها وتدريب نزلاء السجون عليها تشمل (النجارة، صناعة الأثاث، صناعة تشكيل الحديد، وصناعة قطع الغيار).. وغيرها من الصناعات وقال إننا نبحث عن صناعات تطور مهارات السجناء ولا نبحث عن صناعات تطور عمالة ونعمل على أن السجين حينما تنتهي محكوميته يجد فرصة عمل خارج إطار السجن أما من حيث حجم التكلفة فيتميز المشروع بأنه جزء من المجمع ولذلك فإن جزءاً من التكلفة لإنشاء المشروع سوف يكون مؤمنا من السابق مثل الكهرباء والصرف الصحي، ونتوقع أن حجم تكلفة المشروع تقريباً 100 مليون ريال. وفي العموم يمثل حجم الاستثمارات في المدن الصناعية ب 100 - 140 مصنعا بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات ريال مؤكداً أن هناك العديد من المزايا التي سوف يحصل عليها السجناء نظير عملهم داخل المدينة الصناعية وتتمثل في تأمين عائد مالي مجزٍ للسجناء بالإضافة لتطوير مهاراتهم الحرفية كما أن السجين سوف يعامل كموظف في وزارة العمل، بالإضافة إلى تسجيله في التأمينات الاجتماعية، ويحسب له خدمة تقاعدية وجميع هذه المزايا وغيرها تحقق للسجين الأمان الاجتماعي والنفسي بأنه عنصر فعّال ومنتج وأن فترة بقائه داخل السجن هي مرحلة إنتاجية مثمرة ويحق للسجين بعد انتهاء محكوميته المواصلة في العمل داخل السجن إذا رغب ذلك.
* الرياض تلتقي بعدد من السجناء في فصول التدريب
وفي جولة «الرياض» في إصلاحية الحائر والملز التقينا بعدد كبير من السجناء المنتظمين في قاعات التدريب والعاملين في بعض المصانع والذين لمحنا من خلال سماتهم رضاهم عن تلك الدورات التدريبية يقول أحد السجناء والمحكوم عليه بخمس سنوات في قضية سرقة غدر بي الشيطان في لحظة طيش وكنت أرافق عددا من أصدقاء السوء والذي بينهم عدد من المتعاطين للمخدر ومع مرور الوقت أصبحنا نمتهن سرقة المنازل والسيارات حتى ألقت الشرطة القبض علينا وحكم علينا بالسجن خمس سنوات وفي السجن أصبحت أشعر بالفراغ فانتظمت في عدة دورات منها دورة في الميكانيكا وسمكرة السيارات وكذلك دورة في الكاتبة حيث إني حاصل على شهادة الكفاءة لم يكن لدي عمل قبل ذلك وفشلت في منافسة الوافدين حيث بدأت بمشروع بيع في الحراج لكن للأسف لم أستمر طويلاً وتمنى السجين (م س) في نهاية اعترافه ل «الرياض» أن يعود للطريق السليم ويستفيد من هذه الدورات التي حصل عليها والتي أبلغه المسئولون في السجن أنها مصدقة من التعليم الفني ولا يمكن لأحد أن يعرف أن مصدرها كان في السجن.
* التبريد والتكييف
فيما التقينا بمجموعة أخرى من السجناء كانوا يلتفون حول أحد المدربين في إحدى القاعات وهو يشرح لهم في موضوع التبريد والتكييف اقتربنا من أحدهم والذي قال لنا إنه محكوم في قضية ترويج وتعاطي لمدة سبع سنوات وقد التحق بهذه الدورة من أجل القضاء على وقت الفراغ وعلى أمل أن تسهم في حصوله على عمل بعد خروجه أو توظيفه داخل السجن بعد انتهاء الدورة وقال إن هنا كثيرا من السجناء يدرسون صباحاً ويعملون مساءً وهم يمارسون حياتهم وكأنهم خارج السجن حتى أن البعض يسمح له بالخلوة مع زوجته ودخول أطفاله له.
* المشاهد كثيرة والهم واحد
داخل قاعات التدريب ومعامل المصانع داخل السجون تختلف القضايا ومدة الأحكام لكن الدورات أيضاً متنوعة وكثيرة والحياة هنا كما يصفها السجناء شبيهة بالحياة خارج السجن من حيث التعليم وفرصة التعلم لكن آمال السجناء هنا كبيرة في رجال الأعمال بأن يساعدوهم في تخطي ظروفهم بعد خروجهم إنشاء الله في توفير العمل المناسب لهم حسب تخصصاتهم وشهاداتهم التي حصلوا عليها فيما يقول سجناء آخرون إنهم قرروا العمل الحر في ممارسة تقديم خدمة الكهرباء أو السباكة وغيرها من المهن التي تعلموها داخل السجن بإقامة مشاريعهم الخاصة بمشيئة الله تعالى.


http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/641342808594.jpg


* تركنا السجناء في معامل وقاعات التدريب والمصانع وقد انشغلوا بالعمل والتدريب وكلنا أمل أن يجدوا من يأخذ بيدهم بعد خروجهم ويساعدهم على الكسب الشريف.

بنت المها
03-30-2010, 03:35 AM
«سوق الواسطة» يهدد العمل الشريف ويزيد معدلات البطالة

التعليم التقني النسائي: تجاوزنا «نظرة المجتمع» وننتظر التوظيف!

http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/588686363877.jpg

أدارت الندوة - نورة الحويتي، هدى السالم
صدر قرار مجلس الوزراء بإلحاق قطاع التدريب المهني للبنات ضمن مهام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ ومنذ صدور هذا القرار بادرت المؤسسة بتكثيف الجهود لتأسيس وتفعيل هذا القطاع. وقد بدأ التشغيل الفعلي لقطاع التدريب التقني للبنات في شهر ربيع أول من عام 1427ه بأربع موظفات ووصل اليوم إلى قرابة 680 موظفة في أفرع المؤسسة بجميع مناطق المملكة، حيث شكلت السعوديات معظمهن فيما بلغت نسبة المتعاقدات 6% من المدربات.
والتقت "الرياض" في ندوة الثلاثاء بنائبة المحافظ للتدريب التقني د.منيرة العلولا، وعدد من مسؤولات المؤسسة والمعهد العالي التقني للبنات في الرياض، وأكدت المشاركات على أن التعليم التقني النسائي تجاوز "نظرة المجتمع" وينتظر دعم القطاعين العام والخاص لتوظيف الخريجات، مشيرين إلى أهمية نشر ثقافة العمل الحر لدى الفتيات وتشجيعهن على تأسيس منشآتهن الخاصة..والحد من منافسة الوافدات لهن.
وقد اعتمدت المؤسسة 23 تخصصاً موزعة على ثمانية مجالات تدريبية، إلى جانب العمل بأنظمة الكترونية متقدمة للإشراف على التدريب في المعاهد العليا وتقويمها بشكل مستمر، وإنشاء مكاتب الخدمة الشاملة للمستثمرين، والتنسيق مع "صندوق الموارد" لتوظيف الخريجات، وكشف "الشهادات المخالفة"، ومعالجة قلة الكوادر المؤهلة للتدريب!، كما نجحت المؤسسة في تنفيذ برنامج "تدريب منتهي بالتوظيف" والتدريب المهني في السجون..والتدريب على رأس العمل.
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات للرقي بتأهيل الفتاة مهنياً وتقنياً، بما يستجيب لاحتياجات سوق العمل والإيفاء بمتطلباته التنموية.


تقبل المجتمع
في البداية تحدثت "تماضر العقيل" عن تقبل المجتمع لفكرة التعليم المهني النسائي، وقالت: في الغالب جيدة؛ ولكنها تحتاج إلى مزيد من التثقيف والتوعية في هذا الجانب؛ وهو ما نعتبره انجازاً بالنسبة لعمر المعهد العالي التقني، حيث تم في أقل من أربع سنوات عدد من الانجازات سواء على مستوى التأهيل والبرامج والأنشطة وتطوير العلاقة والتعاون بالاستفادة من التجارب السابقة، حيث استقبلنا عدة وفود نسائية فلدينا تعاون بيننا وبين جامعات بريطانية واسكتلندية وقد اطلعوا بالتفصيل على كل ما يتم في أروقة المعهد لغرض تزويدنا بالبرامج التي نحتاجها.. وأضافت :ان لدينا خطة نود توزيعها على المناطق الخمس الرئيسة في مدينة الرياض، وكل منطقة نأخذ منها ثلاث مدارس على الأقل بحيث يكون لدينا خمس عشرة مدرسة للتعريف بدراسة وتخصصات المعهد من أجل فتح فرص ومجالات أخرى لخريجات الثانوية؛ وهناك المزيد من قنوات الانتشار للمعهد.
مجالات العمل التقني
وعن مجالات التدريب النسائي في المعهد العالي التقني، ومدى تقديم برامج لذوات الاحتياجات الخاصة، بينت "تماضر العقيل" أن المؤسسة اعتمدت التخصصات التي يحتاجها سوق العمل النسائي، حيث اعتمدت 23 تخصصاً موزعة على ثمانية مجالات تدريبية يوجد منها حالياً أربعة تخصصات؛ هي الدعم الفني للحاسب الآلي، حيث يعمل هذا القسم على توفير احتياجات التشغيل والصيانة عالية التقنية بواسطة فنيات سعوديات لتوفير بيئة عمل نسائية مستمرة دون انقطاع، كما يوجد قسم المحاسبة وهو أُنشىء بسبب حاجة السوق لمستوى تأهيل أقل مما تقدمه الجامعات لذات التخصص والتي يحتاج العمل فيها للمهارات العملية أكثر من النظرية، وفي المعهد أيضاً قسم للتصميم وإنتاج الملابس، وقسم آخر للتجميل والتزيين وهو ما سيوفر فرص عمل كبيرة للفتاة السعودية ويحد من وجود الأجانب في هذا المجال، كما يوفر المعهد دبلوما للتدريب الموازي وهو البرنامج الرديف للبرنامج الأساسي بالمعاهد العليا التقنية للبنات والذي يتيح قبول المتدربات في الفترة المسائية للتدريب في مختلف الأقسام المطروحة، وذلك برسوم مالية ميسرة ممن لم تتح لهن فرصة الالتحاق بالمعاهد في البرنامج الأساسي، أما بالنسبة لذوات الاحتياجات الخاصة فقد صمم برنامج يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية لفئة الصم يختص بالتطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب.
وأشارت إلى أن سبب عدم افتتاح التخصصات المعتمدة الباقية؛ يعود إلى عدم توفر الكادر التدريبي في بعض التخصصات؛ فمثلاً التصوير الفوتوغرافي ليس لدينا خبيرات متخصصات في هذا المجال من أجل فتح المسار؛ وهذا ما أدى إلى الاستعانة ايضاً ببعض الخبيرات من الخارج في المسارات الأخرى كالتجميل مثلاً؛ وما نتطلع إليه بجديه هو تأهيل الطالبات لابتعاثهن لدراسة البكالوريوس في تخصصاتهن ومن ثم سعودة جميع التخصصات.

تصميم وتطوير المناهج
وحول تصميم وتطوير مناهج التدريب التقني والمهني للبنات، ومدى الإفادة من التجارب العالمية، وتطبيق معايير الجودة العلمية والتدريبية المعتمدة، أوضحت "بدرية الزير" أن الإدارة العامة للمناهج وتقويم التدريب تقوم بهذه المهمة عبر وحداتها، حيث تتولى وحدة المناهج متابعة شئون المناهج في التدريب التقني للبنات من خلال بناء البرامج الخاصة كتخصصي التجميل النسائي وتصميم وإنتاج الملابس، من خلال منهجية تعتمد على التعرف على احتياجات سوق العمل وإشراك منسوباته في بناء البرنامج من خلال ورش التحليل الوظيفي والتي بدأ العمل بها من نهاية العام الماضي للخروج بمعايير مهنية وطنية؛ لتبدأ بعد ذلك مرحلة التأليف التي نسعى من خلالها إلى استقطاب كفاءات على المستوى الدولي لصياغتها، وذلك عن طريق برنامج التعاون الدولي في نقل التجارب المتميزة من الدول التي لها السبق في مجال التدريب التقني؛ ونسعى من خلال لقاء الوفود إلى تحديد أوجه التعاون وتبادل الخبرات، حيث تتولى أيضاً وحدة الفرق الإشرافية تقويم العملية التدريبية والتحقق من جودة التدريب والمعاهد العليا التقنية للبنات، وذلك من خلال متابعة ممارسات التدريب وأساليبه وتحديد احتياجاته من القوى العاملة والتجهيزات اللازمة لتهيئة البيئة التدريبية للمتدربة، كما تقوم تلك الفرق بزيارات ميدانية فصلية وفق خطة مرسومة للوقوف على سير التدريب بالمعاهد.
وأشارت إلى أنه في ظل العمل على أحدث وسائل التدريب التقنية لمتابعة سير التدريب عن بُعد؛ طبق حديثاً الإشراف الالكتروني عبر وحدة التدريب الالكتروني لتوفير تدريب مستمر وتفاعل متواصل للعملية التدريبية، وذلك من خلال خطة عمل تبدأ بالتدريب للمدربات والمتدربات ثم التطبيق الإلزامي والذي احتسب في تقويم الأداء الوظيفي الجديد للمدربات، من خلال برنامج "البلاك بورد" الموجه للمدربات والمشرفات لتتمكن المشرفة المختصة من الاطلاع وتقويم أساليب التدريب بشكل مباشر، بالإضافة إلى تجهيز معامل حاسب آلي مفتوحة توفر بيئة للتواصل داخل كل وحدة تدريبية.

تدريب الكوادر
وتحدثت "تغريد المتوزي"عن جهود وحدة التدريب في المؤسسة لتهيئة الكوادر التدريبية؛ وقالت: إن وحدة خدمات التدريب تتولى هذه الجهود في كل ما يرتقي بأدائها من خدمات تدريبية وبيئية وتطويرية، من خلال برامج التطوير والتدريب الموجهة لأعضاء الهيئة التدريبية في الوحدات التدريبية، إلى جانب دراسة تقارير البرامج الداخلية والخارجية، كما يهتم بمتابعة طلبات الإيفاد والابتعاث لأعضاء الهيئة التدريبية والتنسيق مع لجنة الإيفاد والابتعاث بالمؤسسة لأخذ الموافقة لهذه الطلبات؛ ويعني هذا القسم بمتابعة التقارير الفنية للوحدات التدريبية بشكل شهري، بالإضافة إلى تقارير الزيارات الميدانية للوحدات التدريبية والمختصة بشئون الصيانة والتجهيزات ودراسة هذه الاحتياجات والرفع بها للجهات المختصة، ويعنى أيضاً بمتابعة المدربات المستجدات خلال سنة التجربة من خلال برنامج خاص صمم من خلال عدد من المختصين بالمؤسسة، بهدف إكساب المدربة المستجدة مهارات التدريب وتحديد احتياجاتها التدريبية والتأكد من تقويمها خلال سنة التجربة.

صندوق المتدربات
وقالت "مها السبيعي" إن صندوق المتدربات يسهم في جعل المتدربة تمارس حياتها التدريبية في المعهد بطريقة أكثر متعة وأقل صعوبة، من خلال الدعم المادي للأنشطة التقنية والثقافية والرياضية والاجتماعية والخدمات الإرشادية بما يرفع وعيهن تجاه العمل المهني والتقني، ومساعدتهن في ظروفهن الصعبة من خلال تقديم قروض وإعانات لهن حسب الحاجة، وهو المسئول بالاشتراك مع إدارة التوجيه والإرشاد عن صرف جائزة معالي المحافظ بفرعيها (التفوق العلمي- المتدربة المثالية)، الخاصة بخريجات المعاهد العليا التقنية للبنات في كل عام تدريبي.

مركز تنمية المنشآت الصغيرة
وأضافت أن الهدف من وجود مركز لتنمية المنشآت الصغيرة بالمعهد هو لنشر ثقافة العمل الحر لدى الفتيات وتشجيعهن على تأسيس منشآتهن الخاصة ودعم القائم منها، إلى جانب العمل على إيجاد بيئة مناسبة تضمن نجاح مشروعاتهن. وأشارت إلى أنه خلال الفترة الماضية حقق المركز عددا من الانجازات من أهمها تنفيذ خمس دورات تدريبية من دورة "كيف تبدأ مشروعك الصغير"، وأسهم في إعداد 51 دراسة جدوى للمشروعات الصغيرة، كما كان له الفضل في إعداد دورة لعدد 1278 متدربة بالتعاون مع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بهدف نشر ثقافة العمل الحر، كما أقام ورشة عمل لما يقارب 306 متدربات في جميع المعاهد العليا التقنية للبنات على كيفية إعداد خطط عمل لأفكار استثمارية للمشاركة في المنافسة الوطنية الثانية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة، كذلك تم مؤخراً إنشاء موقع الكتروني خاص بالمركز والإشراف عليه للتعريف بالمركز والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى إمكانية التسجيل من خلال الموقع، كما أن المركز أسهم بشكل ملحوظ في تطوير الكوادر البشرية العاملة فيه من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة وتبادل الخبرات مع الجهات المختصة.



http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/115676115804.jpg



التنسيق الوظيفي
وعن دور المؤسسة في التنسيق الوظيفي لمتدرباتها وإيجاد وظائف تتناسب ومؤهلاتهن لسوق العمل، أوضحت "تماضر العقيل" أن المؤسسة تتيح الفرصة للمتدربة لتطبيق ما تعلمته من معارف ومهارات أثناء فترة التدريب في مجال تخصصها، وهناك إدارة متكاملة لخدمات المتدربات تعمل من خلال عدد من الأقسام على تنظيم شئونهن وخدماتهن وحل المشكلات التي تعترضهن لتحقيق الاستفادة الكاملة من برامج التدريب التقني والمهني، بالإضافة إلى عمل المؤسسة على التنسيق الوظيفي لإيجاد فرص وظيفية تتناسب مع مؤهلاتها في سوق العمل، مشيرة إلى تسجيل بيانات الخريجات في صندوق تنمية الموارد البشرية وزارة الخدمة المدنية والصندوق الخيري الاجتماعي (خريجات الأحساء وجدة) ومكاتب العمل والغرف التجارية، كما تم طلب جامعة القصيم (كلية الاقتصاد والإدارة) ترشيح خريجتين من تخصص الدعم الفني للتوظيف ومازالت المتابعة معهم.

آلية التوظيف
وتحدثت "د. منيرة العلولا" عن آلية التوظيف في قطاع التدريب التقني للبنات، وقالت: بدأ التشغيل الفعلي لقطاع التدريب التقني للبنات في شهر ربيع الأول من عام 1427 ه بأربع موظفات على رأسهن النائبة المساعدة للتدريب والتطوير، ثم بدأ العمل على تشغيل المعاهد العليا التقنية للبنات وتوظيف الكوادر الإدارية والتدريبية عن طريق المسابقة الوظيفية؛ وفق آلية محددة لها ثلاث مراحل؛ الأولى تبدأ بالإعلان عن الوظائف التدريبية والإدارية المطلوب شغلها بالمسابقة، والثانية هي مرحلة الامتحان التحريري لقياس القدرات التخصصية للمرشحات من المرحلة الأولى وذلك من خلال نظام الحاسب الآلي؛ والذي يتضمن تقييم معدلات المؤهل الأساسي والخبرات والدورات وإضافتها لدرجة الاختبار التحريري لتمثل درجة التقييم العام للمرشحة، ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي التدقيق والمقابلة الشخصية، حيث يتم فرز المتقدمات لكل فرصة وظيفية بناءً على ما حصلن عليه من درجة التقييم العام الأعلى فالأقل، ثم التدقيق في درجات تقييم المعدل والخبرات والدورات ودرجات التقييم العام لإجراء المقابلات الشخصية وهي لتقييم مناسبة السمات الشخصية للمرشحة، ويجري التقييم بشكل مستقل لكل مرشحة تتم مقابلتها دون مقارنتها بأي مرشحة تليها في الترتيب، وإذا وجدت لمرشحة مناسبة بالحد الأدنى للوظيفة المتقدمة عليها يتم ترشيحها للتعيين واستكمال إجراءات التعيين، وتعلن النتيجة في موقع المؤسسة؛ وهي بالطبع مرتبطة بالمراجعة النهائية لنتائج المسابقة من قبل اللجنة الرئيسية للمسابقة والمراجعة، حيث تكون الموافقة النهائية من قبل وزارة الخدمة المدنية.

التدريب الأهلي
وتحدثت "نجلا الناصر" عن منشآت التدريب الأهلية المرخص لها من المؤسسة وبرامجها التدريبية، وقالت: إن إدارة التدريب الأهلي تشجع على الاستثمار في التدريب، بما يساهم في سد حاجة سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة، من خلال الترخيص للقطاع الخاص بافتتاح منشآت تدريب أهلية والإشراف على العملية التدريبية وتطبيق الأنظمة ومن ثم التأكد من جودة المخرجات.
وأضافت أن الإدارة تسعى دوماً إلى تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين وتقديم كافة التسهيلات لهم وتشجيعهم على الاستثمار في مجال التدريب؛ وفي سبيل تحقيق ذلك عملت على مراجعة وتطوير إجراءات العمل المطلوبة والتقليل منها للتسهيل على المستثمرين، كما أن هناك تطويرا لموقع الإدارة على الإنترنت بشكل مستمر لمراعاة توفر المعلومة اللازمة وسهولة الوصول لها، ويتم من خلال الموقع نشر كافة ما يتعلق بالتدريب الأهلي ومن لائحة التدريب الأهلي والقواعد التنفيذية لها؛ والتعاميم والتعليمات الصادرة عن المؤسسة، وكيفية افتتاح منشأة تدريب أهلية والحصول على رخصة تدريب والنماذج المطلوبة، متضمنة كافة النماذج المطلوبة ومتطلبات كل نموذج، كما يُمكن للمتدرب والمتدربة أو أي جهة الاستعلام عن النتائج بموجب السجل المدني أو اسم المستخدم والرقم السري للمنشآت، ونعمد إلى نشر نسب النجاح في كل منشأة تدريبية بشكل دوري لحث منشآت التدريب على رفع كفاءة التدريب وتحسين المخرجات، واستقبال الرسائل التي تحمل الاستفسارات والملاحظات والرد عليها الكترونياً.

مكاتب الخدمة الشاملة
وأشارت إلى أنه حرصاً من الإدارة على التسهيل على المستثمرين والمستفيدين من خدماتها فقد سعت إلى تقديم ذلك من خلال فروع التدريب الأهلي المنتشرة في المملكة والبالغ عددها 26 فرعاً ( 24 فرعاً رجالياً، وفرعين نسائيين ).
وقالت من الخدمات التي بدأت الإدارة بنشرها التوسع في تخصيص مكاتب للخدمة الشاملة في فروع الإدارة يتم من خلال هذا المكتب تقدم جميع الخدمات للمستثمرين في مكان واحد وتنجز جميع الأعمال في حال توفر جميع المتطلبات في نفس الوقت، وقامت الإدارة بتزويد المكتب بالكوادر البشرية والتجهيزات الملائمة لتقديم خدمة أفضل، وقد بدأت الإدارة ذلك في الرياض وجدة والدمام، مشيرة إلى تطوير آلية الإشراف على منشآت التدريب الأهلية النسائية التي ضمت للإدارة بعد اعتماد هيكل المؤسسة الجديد من مجلس الإدارة مؤخراً؛ وتسهيل نظام الاختبارات والزيارات الإشرافية لتلك المنشآت، من خلال تفعيل دور المتعاونات المتخصصات لمساعدة الفروع في الزيارات الإشرافية والاختبارات وتكوين قاعدة بيانات لهن للاستفادة منهن بشكل مستمر، مما سهل في عملية اختبارات المتدربات والإشراف المستمر على منشآت التدريب الأهلية؛ وكذلك تفعيل دور الفروع لتصحيح الاختبارات التي تُجرى للمتدربات والتصديق على شهاداتهن مما سهل كثيراً على المتدربات.

التنسيق مع صندوق الموارد
وأضافت أن إدارة التدريب الأهلي سعت إلى الحصول على موافقة بالتدريب على المهن التي يتطلبها سوق العمل، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومنها التنظيم الوطني للتدريب المشترك (صندوق تنمية الموارد البشرية، والإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك)، بالإضافة إلى صرف إعانة سنوية لمنشآت التدريب الأهلية المستحقة للإعانة وفق ضوابط محددة تركز على جودة التدريب في المقام الأول، كما تسعى الإدارة إلى تطبيق متطلبات الحكومة الإلكترونية، حيث تم الانتهاء من تحليل أعمال الإدارة وجاري التنسيق مع وزارة المالية لاستكمال دعم المشروع من خلال البرامج المعدة من الوزارة لدعم مشاريع تقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية الحكومية، كما تقوم الإدارة بتطوير خدماتها وبرامجها المقدمة من خلال موقع الإدارة من حين لآخر لحين الانتهاء من مشروع البوابة الالكترونية.

الشهادات المخالفة
وعن دور الإدارة في ضبط سوق التدريب والشهادات المخالفة وإيقاف تجاوزات منشآت التدريب، والتخطيط للوصول إلى مرحلة الاعتماد المهني، أكدت "نجلا الناصر" على تكثيف الزيارات الإشرافية وتطبيق العقوبات النظامية المقررة بحق منشآت التدريب الأهلية المخالفة التي تصل إلى إلغاء الرخصة.
وقالت إن الإدارة تعمل على التنسيق مع الجهات الأخرى التي تتعاون معها منشآت التدريب الأهلية بأن يقتصر التعاون على تطوير عمل المنشأة وألا يشمل ذلك المصادقة على الشهادات أو السجلات التدريبية الصادرة عن تلك المنشآت، بالإضافة إلى التنسيق المتواصل مع جهات التوظيف المختلفة في القطاعين العام والخاص لمتابعة الشهادات والتأكد من صحتها ومتابعة الشهادات غير النظامية والمزورة ومخاطبة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة مما خفف من هذه الظاهرة بشكل كبير.
وأضافت:ان الإدارة تسعى إلى ضبط جودة التدريب والمخرجات ابتداء من الترخيص، حيث لا يتم لأي منشأة تدريبية ما لم يتم استيفاء كافة الشروط اللازمة، وتتمثل في بيئة التدريب من مبانٍ وتجهيزات وخطط وبرامج تدريبية، وعلى العنصر البشري من هيئة إدارية وتدريبية، حيث وُضعت شروط محددة لكل عنصر من هذه الجوانب وتم توضيحها في القواعد التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية، مشيرة إلى أنه بعد الترخيص يتم جدولة زيارات إشرافية إدارية وفنية للتأكد من قيام المنشأة بدورها على أكمل وجه، ويتم اتخاذ الإجراء المناسب بحق المخالف منها وتطبيق العقوبات النظامية وفقاً للمخالفات والتدرج إلى أن تصل لحد الإغلاق، مشيرة إلى أن هناك متابعة لتسجيل المتدربين بمنشآت التدريب الأهلية وفق ضوابط محددة للبرامج التدريبية؛ والتأكد من انطباق شروط القبول لكل برنامج، حيث تقوم المنشأة التدريبية برفع كشف بأسماء المتدربين المسجلين بالبرامج التدريبية وفقاً لطبيعة البرنامج وفي نهاية البرنامج يتم عقد اختبارات دورية للمتدربات ويتم إعداد تلك الاختبارات من قبل لجان تخصصية، ولتحقيق ذلك استمرت الإدارة في توفير معامل خاصة بالاختبارات في كافة فروعها وتجهيزها بأحدث الأجهزة لتتناسب مع طبيعة الاختبارات وتجنباً لحدوث مشاكل فنية أثناء الاختبارات، وهذا من شأنه إعطاء مزيد من ضبط مخرجات التدريب، كما تقوم الإدارة بالتعاون مع الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج بمراجعة وتحديث البرامج التدريبية المقدمة بمنشآت التدريب الأهلية؛ ومن ذلك التأكد من أن جميع البرامج التدريبية التي تعتمد تقابل احتياجات سوق العمل وأن تكون وفق المعايير المهنية الوطنية.



http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/812317612710.jpg



مركز اعتماد مهني
وأشارت إلى أن المؤسسة تسعى وبجدية لإنجاز الأعمال الأولية لإنشاء مركز اعتماد مهني لتكون المسئولة عن الإشراف على قطاع التدريب الأهلي، وتصنيف كافة المهن بسوق العمل وإجراء الاختبارات اللازمة للترخيص لمزاولي هذه المهن؛ والذي من شأنه النهوض بصناعة التدريب وتنظيم ممارسة العمل المهني بموجب معايير معتمدة، وستكون الإدارة العامة للتدريب الأهلي والإدارة العامة للفحص المهني نواة لعمل هذا المركز الذي تسعى المؤسسة بجد لإنجازه خلال الفترة المقبلة -إن شاء الله-.

برنامج تدريب منتهٍ بالتوظيف
وحول مجالات الشراكة بين المؤسسة والقطاعين الحكومي والأهلي أوضحت "د.حنان الجويعد" أن المؤسسة تشرف على تنفيذ العديد من البرامج التدريبية المشتركة مع القطاعين الحكومي والخاص لتأهيل المتدربات على المهن المختلفة؛ بحسب احتياجات القطاعات المستفيدة، وذلك من أجل تحقيق أكبر قدر من المواءمة مع الاحتياجات الفعلية لتلك القطاعات.
وقالت من أبرز تلك البرامج برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك، وهو برنامج تدريب منتهٍ بالتوظيف يتم من خلاله الإشراف على تنفيذ برامج تدريبية لتأهيل الكوادر النسائية على المهن التي يتطلبها سوق العمل؛ مع توفير فرص وظيفية ملائمة من خلال إشراك القطاع الخاص في عملية التدريب كشريك أساسي، ومن خلاله أيضاً يتم ربط مناهج التعليم والتدريب بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل وزيادة الطاقة الاستيعابية لبرامج التدريب التقني والمهني ويسهم إلى حد كبير في خفض تكاليف التدريب عن طريق استغلال الإمكانيات المتاحة في سوق العمل، وشركاؤنا في هذا البرنامج صندوق تنمية الموارد البشرية، وزارة العمل، مجلس الغرف السعودية، والقطاع الخاص، مشيرة إلى أن من انجازات هذا البرنامج أنه يتم الإشراف حالياً على تدريب برنامج السياحة والسفر، حيث يبلغ عدد المتدربات المتقدمات على هذا البرنامج 34 متدربة من خلال مهنتي (مأمورة حجز وقطع تذاكر، مصممة برامج سياحية).

التدريب المهني في السجون
وأضافت أن برنامج التدريب المهني في السجون ومؤسسات رعاية الفتيات يقوم بتدريب نزيلات السجون ومؤسسات رعاية الفتيات في مجالات تقنية ومهنية لإعدادهن مهنياً، وإكسابهن المهارات المهنية ليعدن بعد انتهاء مدة محكومياتهن فتيات منتجات، حيث تتنوع البرامج التدريبية التي ستقام للنزيلات ومدتها وفقاً لحاجة سوق العمل من برامج قصيرة وبرامج متوسطة وبرامج طويلة، ويتم منح النزيلات اللاتي اجتزن البرنامج التدريبي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني دون ذكر "السجون ومؤسسات رعاية الفتيات عليها"، مشيرة إلى أن البرنامج نفذ عدداً من الزيارات الميدانية لسجون ومؤسسات رعاية الفتيات في المناطق تم تغطية ما نسبته (66 %) من مناطق المملكة حسب تقسيم المديرية العامة للسجون.

التدريب على رأس العمل
وأشارت إلى أن من بين البرامج مع القطاعين العام والخاص؛ برنامج التدريب على رأس العمل، وهو برنامج تدريبي يهدف إلى تنمية وتطوير مهارات العاملات من ممارسات المهن التقنية والمهنية، بهدف إكساب القوى العاملة النسائية المهارات التي تتطلبها الوظيفة وممارستها تطبيقيا، إضافة إلى تطوير هذه المهارات بما يتناسب مع التغيير سواء في مهام الوظيفة الحالية أو الوظائف المستجدة، وبما يحقق للمنشأة المزيد من الكفاءة الاقتصادية في تقديم منتجاتها أو خدماتها.


عقوبات المنشآت الأهلية المخالفة






كشفت "د.منيرة العلولا" عن لوائح العقوبات المنصوص عليها للمخالفين في المنشآت الأهلية، وقالت: لقد حرصت المؤسسة أن تكون الإجراءات والعقوبات التي تطبق على المنشآت المخالفة واضحة ومحددة ومعلنة حتى تكون المنشآت على بينة عن العقوبات التي تتخذ في كل مخالفة؛ وحتى لا تترك تلك العقوبات لتقدير المسئول، ولتحقيق ذلك قامت بنشر القواعد التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية على موقعها الإلكتروني.
وأضافت أن هذه العقوبات متدرجة وتختلف حسب نوع المخالفة كالإشعار ويوجه للمنشأة المخالفة في حال كون تلك مخالفاتها لا تمس العملية الأساسية للتدريب وتُمنح المنشأة مهلة لتلافي المخالفات وتصحيح وضعها، والإنذار ويوجه للمنشآت المخالفة التي لم تتلاف المخالفات بالمهلة المحددة في الإشعار، والإيقاف المؤقت وهو إيقاف رخصة التدريب مؤقتاً بعدم السماح للمنشأة التدريبية بتسجيل متدربين جدد أو الإعلان عن برامجها التدريبية مع عدم توقف برامجها المرخصة أو متدربيها المستمرين في برامج نظامية، وهي غالباً تكون المرحلة التالية بعد الإنذار للمنشآت التي لا تستجيب للتعليمات وتستمر في المخالفة، وأقصى مدة للإيقاف شهرين، وهناك عقوبات تستحق الإيقاف المؤقت مباشرة دون إشعار أو إنذار وخاصة التي تمس العملية الأساسية للتدريب، أما إلغاء رخصة المنشأة فهو الإجراء الأخير الذي تلجأ له الإدارة في حال وقوع مخالفات جسيمة من المنشأة ولم تستجب للإجراءات السابقة ولم تقم بتصحيح وضعها، ويترتب على ذلك إغلاق المنشأة وتصفية حقوق المتدربين والعاملين لديها، ثم مخاطبة الجهات المختصة لإغلاق المقر وفقاً للأصول النظامية المتبعة.

ترخيص صالونات التجميل

أجابت "د.منيرة العلولا" على سؤال حول توفيق المؤسسة بين قرار منع فتح أو إنشاء صالونات التجميل (الكوافيرات) والمسار الدراسي للخريجات في المعهد؟، وقالت: لقد رفعت المؤسسة برقية عاجلة للمقام السامي الكريم تتضمن طلب الموافقة على أن تتولى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني منح تراخيص فتح المحلات الخاصة بنشاط التزيين النسائي (التجميل) للسعوديات المؤهلات في هذا المجال، حيث إن منح المؤسسة هذه الصلاحية سيحقق زيادة في فرص ومجالات عمل المرأة وسينظم للعمل في هذا المجال تحت إشراف المؤسسة.



أرقام واحصائيات..



قدمت "ابتسام السكران" خلال الندوة جملة من الأرقام والاحصائيات الخاصة بالمؤسسة، والمعاهد التقنية العليا النسائية، وهي على النحو التالي:
* بلغ عدد منشآت التدريب الأهلية التي تشرف عليها المؤسسة للعام التدريبي 1429/1430ه (1045) منشأة منتشرة في كافة مناطق المملكة، منها (669) منشأة رجالية و(376) منشأة نسائية.
* بلغ عدد المتدربات في منشآت التدريب الأهلية التي تشرف عليها المؤسسة للعام التدريبي 1429/1430ه (48003) متدربة.
* بلغ عدد الخريجات من منشآت التدريب الأهلية التي تشرف عليها المؤسسة للعام التدريبي 1429/1430ه (27630) خريجة من منشآت التدريب الأهلية النسائية.
*أعداد المتدربات المستمرات في المعاهد ال(14) القائمة حالياً (6076 متدربة) من بينهن عدد من المقبولات في بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية.
* تخريج (756 متدربة) لعام 1429/1430ه من المعاهد العليا التقنية في كل من (الرياض، الأحساء، بريدة، تبوك، جدة) تدريب صباحي انتظام.
* تخريج (547 متدربة) من الفصل التدريبي الأول لعام 1430/1431ه في المعاهد العليا التقنية للبنات في كل من (الرياض، الأحساء، بريدة، تبوك، جدة، المدينة) تدريب موازي (مسائي).
* تخريج (29 متدربة) لعام 1429/1430ه من المعهد العالي التقني للبنات بالرياض.
* تخريج (84 متدربة) من الفصل التدريبي الأول لعام 1430/1431ه من المعهد العالي التقني للبنات بالرياض.
* تم تفعيل برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك عام 1426ه وقد بلغ عدد المتدربات المتقدمات على برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك حتى عام 1429ه 770 متدربة.

توصيات ومقترحات

* فتح المجال أمام خريجات المعاهد التقنية بمزاولة المهن التي تدربن عليها، من خلال تسهيل استخراج الرخص والدعم المادي لإنشاء مشاريعهن الخاصة من الجهات المسؤولة ورجال الأعمال.
* الحد من منافسة الوافدات في جميع المجالات والمهن التي تدرب عليها المعاهد العليا التقنية؛ خاصة أن الخريجات مدربات تدريباً تقنياً عالياً يفوق تأهيل وتدريب كثير من الوافدات والوافدين.
* التوسع في إنشاء المصانع وتهيئة بيئات مناسبة للفتيات السعوديات لاستقطاب مخرجات المعاهد العليا التقنية؛ ومن ثم وضع نظم وتشريعات تشجع رجال وسيدات الأعمال على الاستثمار في الصناعات لتحويل المجتمع السعودي من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج.
* بث ثقافة العمل الحرفي والمهني في المجتمع السعودي وثقافة إقامة المشاريع الخاصة والاستثمار.
* تشجيع المستثمرات على إنشاء مصانع داخل السجون ومؤسسات رعاية الفتيات بالمملكة.
* دعوة رجال وسيدات الأعمال بتخصيص كراسي تدريبية للمشاركة في برامج إدارة التدريب التقني للبنات.
*استحداث الوظائف الملائمة لمخرجات التدريب التقني والمهني للبنات لاحتواء الخريجات.

المشاركات في الندوة

د.منيرة سليمان العلولا نائبة المحافظ للتدريب التقني للبنات

د.حنان محمد الجويعد مديرة عام برامج التدريب المشترك

مها رشيد السبيعي المنسقة العامة للشؤون المالية والإدارية

بدرية راشد الزير مديرة عام الإدارة العامة للمناهج وتقويم التدريب

نجلا ناصر الناصر مساعدة مدير عام التدريب الأهلي

تغريد المتوزي نائبة مدير عام الإدارة العامة لخدمات المتدربات

تماضر عبدالله العقيل عميدة المعهد العالي التقني للبنات بالرياض

ابتسام راشد السكران مديرة مكتب نائبة المحافظ

بنت المها
03-30-2010, 04:40 AM
ملتقى يبحث دور المعايير المهنية في ضمان الاستقرار الوظيفي.. السبت

الغفيص: الشراكات الاستراتيجية مع قطاعات الأعمال هي «الحل السحري» لتوطين الوظائف

http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/777873010673.jpg
د. علي الغفيص متحدثاً في المؤتمر الصحفي
الرياض – محمد الحيدر
اعتبر محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص الشراكات الاستراتيجية مع قطاعات الأعمال هي "الحل السحري" لتوطين الوظائف، مبينا أن من يوجه مخرجات المؤسسة هم أصحاب الأعمال، وأن لدى المؤسسة برامج على مستوى المعاهد وبرامج مخصصة لمهن محددة.
وأضاف "المؤسسة انتهجت نهجا حديثا في إدارتها للبرامج التدريبية وانفتاحها على قطاعات العمل ولديها مرونة في تجهيز معين لإعداد مخرج يديره صاحب العمل المستفيد من الخريج".
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد امس بمقر المؤسسة بالرياض بمناسبة انعقاد الملتقى الثاني للتوطين والتوظيف الذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران خلال الفترة من 18 إلى 20 ربيع الآخر الجاري في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. وأوضح الغفيص أن الملتقى سيسعى إلى قيام مجتمع معرفي سليم ووضع آلية لتفعيل الاستفادة من المشاريع التنموية والصناعية والخدمية في توفير فرص وظيفية مستقرة وبيئة عمل آمنة للمواطنين وذلك عن طريق تحليل واقع التوطين والتوظيف، وإقرار تطبيق المعايير المهنية والتصنيف والفحص المهني لرفع جودة سوق العمل، إضافة إلى توحيد الجهود والسياسات والبرامج المعنية بتوطين الوظائف مع تقييم برامج التدريب المشترك والتنظيم الوطني للتدريب المشترك واقتراح حلول وأساليب جديدة لتتواءم مع الاحتياجات الآنية والمستقبلية لسوق العمل، وتشجيع قيام الشراكات الاستراتيجية بين أرباب العمل وجهات التعليم والتدريب، كما يخطط الملتقى إلى رسم الاستراتيجيات الصحيحة وصولاً إلى توحيد منظومة العمل في المملكة.
وحول المحاور والمواضيع الرئيسية التي يركز عليها الملتقى بين الغفيص أن الملتقى يتميز باختيار قضايا مهمة ذات أولوية قصوى في مجال التوطين والتوظيف حيث سيركز من خلال فعالياته المختلفة والمتنوعة على تناول دور تطبيق المعايير المهنية والتصنيف والفحص المهني في ضمان الاستقرار الوظيفي ورفع نسبة التوطين ودور مهنية الأداء في رفع القيمة التنافسية للمنظمة، بالإضافة إلى دوره في ضبط الجودة المهنية. كما سيتطرق الملتقى في نقاشه الأساليب والنظم المبتكرة الى بناء المجتمع المهني المعرفي من خلال توجيه الطاقات والقدرات البشرية نحو الإبداع الفكري، وتبني معايير القياس والجدارة على المستوى الفردي والمؤسسي للتعرف على فاعلية الأداء كما سيبحث الملتقى الآليات والتشريعات لرفع أداء الموظف ورفع جودة العمل الجماعي في المجتمع المعرفي مع التطرق على دور الجهات التنظيمية والتشريعية في بناء المجتمع المعرفي وآلية إنشاء مرجعية وطنية للمعلومات والإحصاءات في مجال التوطين والتوظيف ودور مراكز التوظيف في ذلك إضافة إلى ربط استراتيجيات التوطين بخطط التنمية والمشاريع التنموية والصناعية ونشر ثقافة وسلوكيات العمل في برامج التدريب. وفيما يتعلق بالفعاليات المصاحبة للملتقى قال "يصاحب انعقاد المؤتمر إقامة معرض يستهدف مشاركات من الجهات والهيئات والشركات والمعاهد التي تعمل في مجال تطوير وتدريب القوى البشرية ومراكز الفحص المهني والقياسي وكذلك مراكز التوظيف والمدن المعرفية والمدن الاقتصادية، وأيضاً يستهدف المعرض مشاركات واسعة من كبار أرباب العمل الخاص، اضافة الى ورشتين للعمل تركز الأولى على أهمية المعرفة في بناء الجودة، أما الورشة الثانية فتأتي تحت عنوان: التدريب التقني والمهني ودوره في توطين الوظائف في المملكة، وتركز على توطين الوظائف والمسؤولية المشتركة والتدريب التقني والمهني ودوره في توطين الوظائف إضافة إلى بناء أدوات داعمة لتوطين الوظائف والمعايير المهنية الوطنية والأطر الوطنية للمؤهلات كما تركز الورشة على الفحص المهني.

بنت المها
03-31-2010, 07:45 AM
«محافظ التدريب التقني» يدشن فرع «المعهد السعودي للتجزئة» .. وتدريب 1000 شاب خلال الشهرين المقبلين

1.5 مليون موظف في قطاع البيع بالتجزئة.. 16 % منهم سعوديون




http://www.aleqt.com/a/371882_96394.jpg
د. الغفيص خلال حفل تدشين فرع المعهد السعودي للبيع بالتجزئة في الرياض أمس.
تغطية: فهيد الغيثي
دشن الدكتور علي ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رئيس مجلس إدارة المعهد السعودي للبيع بالتجزئة، فرع المعهد في مدينة الرياض، في حضور الدكتور محمد أمين قشقري رئيس قطاعي البيع بالتجزئة والتغليف في مجموعة صافولا وعضو مجلس إدارة المعهد وعدد من المسؤولين في المؤسسة ومجموعة صافولا.
وأوضح الغفيص، أن مشروع المعهد السعودي للبيع بالتجزئة يعد أحد نماذج تفعيل الشراكة مع منشآت القطاع الخاص لتنفيذ برامج التدريب وتشغيل الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة، في حين يظل قطاع البيع بالتجزئة قطاعا غنيا بالفرص الوظيفية المناسبة للشباب السعودي إذ يعمل فيه حاليا أكثر من 1.5 مليون موظف بنسبة سعودة لا تتجاوز 16 في المائة، وذلك يحتاج إلى تضافر الجهود والتنسيق بين جميع القطاعات الحكومية المعنية والقطاع الخاص ويطمح المعهد في المراحل المقبلة إلى استحداث مسارات تدريبية للشباب في مجال البيع بالتجزئة ليس فقط في شركة بنده العزيزة لتغطية احتياجه من الكوادر المؤهلة والمدربة من الشباب السعودي.
http://www.aleqt.com/a/371882_96395.jpgمحافظ مؤسسة التدريب التقني والمهني في لقطة تذكارية مع الخريجين.
وأشار إلى نجاح المؤسسة في ذلك تم من خلال تنفيذ برامج التدريب مع عدد من منشآت القطاع الخاص ومن أبرزها برامج الشراكة مع شركة جنرال موتورز لصيانة السيارات، برنامج المعهد السعودي الياباني للسيارات، المعهد السعودي لصناعة البلاستيك، ومعهد شيفرون لخدمات البترول وغيرها من نماذج التدريب المشترك التي تنفذ في معاهد التدريب وكليات التقنية المنتشرة في مدن ومحافظات المملكة.
وهنا قدم الغفيص، شكره وتقديره لمجموعة صافولا والقائمين عليها لمبادرتهم وتشجيعهم لتنفيذ برنامج الشراكة من خلال هذا المعهد ومتطلعا إلى توسيع نطاق تنفيذ ه في عدد من مدن المملكة، موجها في الوقت ذاته الدعوة للمسؤولين في القطاع الخاص لتفعيل مبدأ الشراكة مع المؤسسة من أجل تدريب القوى العاملة الوطنية بما يحقق متطلبات منشآت القطاع الخاص ويتيح فرص عمل للشباب السعودي الذي أثبت نجاحه في سوق العمل من خلال التجارب المشاهدة.
http://www.aleqt.com/a/371882_96396.jpgالخريجون يتحدثون إلى الغفيص.
من جانبه أوضح الدكتور محمد أمين قشقري رئيس قطاعي البيع بالتجزئة والتغليف في مجموعة صافو لا وعضو مجلس إدارة المعهد، أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تولي دعما كبيرا لتحضير رجال الأعمال لإنشاء معاهد غير ربحية عن طريق شراكة حقيقية مع المؤسسة وهذا المثال يعد نموذجا لهذا النوع من الشراكة.
وبيّن قشقري، أن المعهد يعد من المشاريع الوطنية الرائدة وله رؤية استراتيجية طموحة تسعى إلى تطوير وتدريب الشباب السعودي في قطاع البيع بالتجزئة  للمساهمة في التطوير والتنمية الاقتصادية التي تعيشها المملكة، مؤكدا حرص مجموعة صافولا على توطين الوظائف في جميع أنشطة المجموعة وفق خطه زمنية بعيدة المدى وبالاستفادة من مثل هذه البرامج الطموحة.
من جهته أوضح الدكتور عبدالعزيز السماعيل الرئيس التنفيذي للمعهد السعودي للبيع بالتجزئة، بأن برامج التدريب العملي يستهدف 560 شابا سعوديا في مجال البيع بالتجزئة، مبينا أن فروع المعهد بدأت في كل من جدة والرياض والأحساء وتم تهيئة 18 موقعا تدريبيا في فروع أسواق بنده العزيزية.
ويستمر تدريب الشباب الملتحقين بالمعهد لمدة أربعة أشهر يتلقون خلالها تدريبا مكثفا بواقع 70 حصة تدريبية في كل قسم من الأقسام السبعة الرئيسة في الهايبر ماركت  إضافة إلى دورات تدريبية في مهارات الحياة وفن التعامل وخدمة العملاء وفن الذوق والإتيكيت يتم من خلالها بناء وصقل شخصية المتدربين وإعدادهم للقيام بمهام العمل وتقديم خدمة متميزة للمستفيدين والعملاء والتي أصبحت بقدر أهمية جودة المنتج وتم إعداد هذه المناهج وتصميمها  خصيصا للمعهد السعودي مبنية على أسس علمية مقننة وفق المعايير العالمية المعتمدة من الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير.
ويستعد المعهد السعودي لتدريب ألف شاب سعودي خلال الشهرين المقبلين وفتح باب القبول للراغبين في الالتحاق بالبرنامج ليكونوا جاهزين للعمل في نقاط البيع بالتجزئة  وفق سلم وظيفي واعد يتدرج من خلاله المتدرب من موظف خدمة شاملة متعدد المهارات إلى مشرف في احد أقسام الهايبر إلى مدير قسم وصولا إلى مدير سوق  وذلك حسب إمكانياته وقدراته وسماته الشخصية والقيادية وإتمامه للدورات التدريبية التي يتلقاها وهو على رأس العمل ويخضع كذلك لاختبارات الترقية  التي تم تصميمها بالتعاون مع جهات الاعتماد الدولية  في كل من ماليزيا وأستراليا.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج الطموح يعد أبرز برامج الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي الممثل في  المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والخاص الممثل في مجموعة صافولا والشريك الاستراتيجي صندوق الموارد البشرية  حيث تضافرت الجهود لخدمة الوطن وأبنائه وتوفير الفرص المناسبة لهم والتي تتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم  للوصول إلى ما يطمحون إليه ويحقق لهم الاستقرار الأسري وخدمة وطنهم والمشاركة في خطط التمنية للمجتمع.
ومن شأن هذا البرنامج رفع نسبة السعودة في قطاع البيع بالتجزئة والتي بلغت 95 في المائة في الوظائف القيادية العليا في مجموعة صافولا من واقع 16 ألف موظف استحوذت شركة بنده العزيزة على النصيب الأكبر من الموظفين السعوديين الذين يبلغ عددهم 4350  موظفا بنسبة 40 في المائة من النسبة الكلية للموظفين في شركة بنده العزيزية.

بنت المها
03-31-2010, 07:48 AM
صور لخريجي قطاع البيع بالتجزئة




http://www.aleqt.com/a/371884_96397.jpg


http://www.aleqt.com/a/371884_96398.jpg
http://www.aleqt.com/a/371884_96399.jpg

بنت المها
04-03-2010, 04:09 AM
التشغيل والصيانة تبدي ارتياحها ببرنامج تدريب العاملين المقترح من المعهد المهني الصناعي


رحب أعضاء لجنة التشغيل والصيانة بالبرنامج المقترح من المعهد المهني الصناعي الثاني بالرياض لتدريب العاملين لدى قطاع المقاولات, مشيرين إلى أن سوق العمل في قطاع التشغيل والصيانة بالسعودية يحتاج إلى أعداد كبيرة من الفنيين المؤهلين بالتخصصات المذكورة في البرنامج مثل ( التدريب والتكييف, الكهرباء الإنشائية, التمديدات الصحية) للعمل في القطاع.
ونوه أعضاء اللجنة أنه لابد من موافقة الجهات المالكة للمشاريع لاعتماد ذلك لكي يكون المقترح عملياً ويتم الاستفادة منه بالشكل المطلوب. كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الدوري السابع الذي عقد بمقر غرفة الرياض برئاسة المهندس وائل بن سعد الراشد نائب رئيس اللجنة جملة من المواضيع من بينها طول الإجراءات لدى بعض الجهات الحكومية في اعتماد محضر الاستلام الابتدائي، وبين نائب رئيس اللجنة بأن عقد التشغيل والصيانة لا يطبّق عليه الاستلام الابتدائي وإنما يتم تسليم واستلام للمنشأة سواء للجهة المالكة أو من المقاول السابق للمشروع.
وستحدد اللجنة كافة المعوقات التي تعترض إجراءات التسليم والاستلام لمشاريع التشغيل والصيانة سواء كان المشروع جديداً أو الإجراءات المتبعة للتسليم والاستلام من قبل المقاول السابق للمشروع، وإبداء الحلول لها .
يذكر بأن اللجنة ستتطرق في اجتماعاتها القادمة إلى مدى جاهزية قطاع التشغيل والصيانة خلال المرحلة المقبلة والذي يعتبر من القطاعات الحيوية لما يتميّز به من ارتباط واسع مع كافة المشاريع المدنية, وكذلك لما له من دور كبير في تحقيق الأهداف الوظيفية للمشاريع, كما أنه من القطاعات المؤثرة في الاقتصاد الوطني,و لما للقطاع من مميزات عن القطاعات الأخرى , ولوجود معوقات يعاني منها هذا القطاع.

بنت المها
04-03-2010, 04:11 AM
دشن مشروع المعهد السعودي للبيع بالتجزئة

الغفيص: العمل جارٍ على تدريب 2500 شاب للعمل في قطاع التجزئة في ثلاث مدن

http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/998137270935.jpg
د. الغفيص يتوسط الشباب السعوديين في بيع قطاع التجزئة
الرياض – محمد الحيدر
قال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رئيس مجلس إدارة المعهد السعودي للبيع بالتجزئة الدكتور علي بن ناصر الغفيص ان العمل جار على تدريب 2500 شاب للعمل في قطاع التجزئة في الرياض وجدة والإحساء من ثم في كافة المناطق.
جاء ذلك عقب تدشينه مؤخراً فرع مشروع المعهد السعودي للبيع بالتجزئة بمركز هايبر بنده بمجمع الرمال بالرياض. وأوضح بأن مشروع المعهد السعودي للبيع بالتجزئة يعد أحد نماذج تفعيل الشراكة مع منشآت القطاع الخاص لتنفيذ برامج التدريب وتشغيل الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة.
وقال الغفيص ان المعهد يعد المتدربين السعوديين لكي يعملوا في كافة الأسواق بالمملكة وبأي قطاع في مجال التجزئة، مبينا أن قطاع البيع بالتجزئة قطاع غني بالفرص الوظيفية المناسبة للشباب السعودي، حيث بلغ عدد العاملين بالمملكة في هذا القطاع 1.5 مليون نسبة السعوديين منه 16 بالمائة، كاشفا أنه تم إيجاد مجلس لقطاع التجزئة يمثله جميع الشركات الكبرى في قطاع التجزئة.
من جهته أوضح الرئيس التنفيذي للمعهد السعودي للبيع بالتجزئة الدكتور عبدالعزيز السماعيل بأن برامج التدريب العملي ل560 شابا في مجال البيع بالتجزئة قد بدأت بفروع المعهد في كل من جدة والرياض والإحساء وتم تهيئة 18 موقعا تدريبيا في فروع أسواق بنده العزيزية، حيث يستمر تدريب الشباب الملتحقين بالمعهد لمدة أربعة أشهر يتلقون خلالها تدريبا مكثفا بواقع 70 ساعة تدريبية في كل قسم من الأقسام السبعة الرئيسة في الهايبر ماركت، بالإضافة إلى دورات تدريبية في مهارات الحياة.



http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/926393451993.jpg
د. الغفيص خلال جولته في هايبر بنده وحديث مع احد السعوديين

بنت المها
04-03-2010, 04:54 AM
التدريب المهني يعلن أسماء المبتعثين لبرنامج خادم الحرمين نجران: سلمان آل مقرح
أعلنت الإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للمدربين التقنيين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أسماء المرشحين والمرشحات لإجراء المقابلة الشخصية "المرحلة الأولى".
وأهاب مدير البرنامج الدكتور مزيد المهيلب بجميع المرشحين والمرشحات التقيد بالحضور في التاريخ والوقت المحددين مؤكدا أنه لن يسمح بالحضور في أي يوم أو وقت آخر.
وبين أنه يتعين على المرشحين والمرشحات إحضار أصل بطاقة الأحوال وصورة منها وأصل شهادة الدبلوم وصورة منها وأصل السجل الأكاديمي وصورة منه وصور شمسية ملونة وصور شهادات البرامج التدريبية والخبرات العملية التي حصل عليها المتقدم.
وأشار إلى أن المرشحين والمرشحات يجرون المقابلة الشخصية واختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية بكلية الاتصالات والمعلومات بالرياض مبنى رقم 15، فيما سيكون مقر موقع إجراء المقابلات للمرشحات بالمعهد العالي التقني للبنات بالرياض.
وقال إن أسماء المرشحين والمرشحات ستكون على موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الالكتروني على الرابط www.tvtc.gov.sa وسيبدأ موعد المقابلة من السبت المقبل.

بنت المها
04-07-2010, 05:28 PM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/r_arrwo.gif
3 آلاف ريال الحد الأدنى للمتدرب وتأمين التدرج الوظيفي ببرامج التدريب المشترك الغفيص عقب تدشين فرع معهد البيع بالتجزئة: أعتز بأني كنت بائعا للخضارhttp://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3477/09AW36J_0704-2.jpg
الغفيص يتوسط مجموعة من المتدربين عقب تدشين معهد البيع بالتجزئة أمس جدة: أحمد ردة
أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أمس أن الأمان والتدرج الوظيفي هما الأساس الذي تبني عليه المؤسسة شراكاتها مع القطاع الخاص في مجالات التدريب المنتهي بالتوظيف للشباب السعودي الطموح من الجنسين. وقال الغفيص في تصريح لـ"الوطن" خلال حفل تدشينه المعهد السعودي للبيع بالتجزئة أمس بمقر أسواق الأندلس مول، إن الحد الأدنى للأجور في مرحلة التدريب هو 3 آلاف ريال إلى جانب بدل السكن والتأمين الطبي للمتدرب وعائلته، وإنه بعد انتهاء التدريب يكون الخيار متاحا للانضمام للعمل في ذات المنشأة أو الالتحاق بمجال العمل الحر.
وقال الغفيص مخاطبا الشباب الملتحقين حديثا بالمعهد إن التدرج في أي عمل يعود إلى الجد والمثابرة ووجود الدافع الذاتي والحقيقي لمواصلة النجاح والتدرج. وأضاف: لقد قمت ببيع الخضار في سوق بريدة في سن مُبكرة أثناء دراستي للمرحلة الابتدائية، وكنت أقضي جزءا كبيرا من اليوم في أعمال زراعة الحقل، ونقل السماد إليه بعد تنظيف حظائر الماشية، وكنت ماا زلت أعتز بالعمل الشريف مهما كان.
وأشار الغفيص إلى أن المعهد السعودي للبيع بالتجزئة يعتبر إحدى ثمار برنامج التدريب المشترك بين المؤسسة ومجموعة صافولا. ومن المتوقع أن يحقق رغبة المؤسسة في الرفع من مستوى التدريب والتأهيل وتوطين الوظائف خلال الخمس سنوات القادمة من خلال تأهيل وتوظيف 10 آلاف متدرب و بما يخدم برامج التدريب المشتركة ويحقق الفرص التدريبية ويساهم في صقل الكفاءات الوطنية المتميزة لأداء ما يناط بها في الجانب العملي حيث يأتي هذا التدشين خطوة مباركة لبرنامج العمل المشترك الذي وقع سابقاً مع المجموعة في إنشاء وتشغيل معاهد غير ربحية متخصصة في قطاع التجزئة والذي يعتبر مساهمة من المجموعة في خدمة المجتمع عبر تأهيل الشباب بما يتوافق واحتياجات سوق العمل المحلي في المجالات المختلفة للبيع بالتجزئة.
وأضاف الغفيص أن العمل المشترك مع المجموعة يهدف إلى المساعدة في توفير التدريب المتميز المرتبط بالتوظيف في مجال تجارة التجزئة وتوظيف الخريجين من الشباب السعودي في الشركات المشاركة في المعهد ليعملوا في مجال البيع بالتجزئة كموظفي خدمة شاملة ضمن سلم وظيفي واعد للشباب.
وحول تجهيز مواقع التدريب الخاصة بالمعهد، أوضح الغفيص أن المؤسسة عملت على تهيئة مواقع تدريب خاصة بالمعهد مزودة بالتجهيزات المناسبة لضمان نجاح التدريب بالشكل المخطط له مع الشركاء الاستراتيجيين.
ودعا الغفيص المسؤولين في القطاع الخاص لتفعيل مبدأ الشراكة مع المؤسسة من أجل تدريب القوى العاملة الوطنية بما يحقق متطلبات منشآت القطاع الخاص، ويتيح فرص عمل للشباب السعودي الذي أثبت نجاحه في سوق العمل.
من جهته، أوضح العضو المنتدب لمجموعة صافولا الدكتور سامي باروم أن المعهد يهدف إلى تدريب وتوظيف الشباب السعودي في قطاع البيع بالتجزئة، وأنه تم تدشين هذه الشراكة رسميا من قبل وزير العمل الدكتور غازي القصيبي في نهاية شهر يونيو 2009. كما أوضح أن برامج التدريب العملي لـ 560 شاباً سعودياً في مجال البيع بالتجزئة بدأت بفروع المعهد في جدة والرياض والأحساء، وتمت تهيئة 18 موقعاً تدريبياً في فروع أسواق بندة العزيزية، ويستمر تدريب الشباب الملتحقين بالمعهد أربعة أشهر، يتلقون خلالها تدريباً مكثفاً بواقع 70 ساعة تدريبية في كل قسم من الأقسام السبعة الرئيسة في الهايبر ماركت، إضافة إلى دورات تدريبية في مهارات الحياة وفن التعامل وخدمة العملاء وفن الذوق والإتيكيت. ولفت إلى أن المعهد السعودي يستعد لتدريب ألف شاب سعودي خلال الشهرين المقبلين، وفتح باب القبول للراغبين في الالتحاق بالبرنامج ليكونوا جاهزين للعمل في نقاط البيع بالتجزئة وفق سلم وظيفي واعد يتدرج من خلاله المتدرب من موظف خدمة شاملة متعدد المهارات إلى مشرف في أحد أقسام الهايبر إلى مدير قسم، وصولاً إلى مدير سوق، وذلك بحسب إمكاناته وقدراته وسماته الشخصية والقيادية وإتمامه للدورات التدريبية التي يتلقاها وهو على رأس العمل.
إلى ذلك، أوضح الرئيس التنفيذي للمعهد الدكتور عبد العزيز العبد العزيز أن قطاع البيع بالتجزئة يعتبر أكبر نشاط اقتصادي في المملكة من حيث عدد العاملين فيه حسب إحصائيات العام المنصرم و أن المعهد السعودي للبيع بالتجزئة سيكون له الأثر الفاعل في زيادة النسبة الكمية والنوعية للسعودة في هذا القطاع الذي لا تتجاوز نسبة السعودة فيه حالياً 16%.

بنت المها
04-13-2010, 12:10 PM
بدء المقابلات لمرشحي الابتعاث بـ "التدريب التقني" العقلا: 250 كلية تقنية ومعهدا عاليا للبنات بالمملكة الرياض، الخرج: محمد الشريف،الوطن
بدأت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إجراء المقابلات الشخصية للمرشحين مبدئياً لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي""بنين" وذلك بمقر كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض، وتستمر المقابلات حتى غد.
كما اختتمت المقابلات الشخصية للمرشحات للابتعاث بمقر المعهد العالي التقني للبنات بالرياض، وذلك بهدف إعداد مدربين تقنيين.
أوضح ذلك مدير البرنامج الدكتور مزيد المهيلب في بيان صحفي أمس، مبيناً أن برنامج الابتعاث يشهد إقبالاً من البنين والبنات ممن تنطبق عليهم الشروط، مشيراً إلى أن الهدف من إجراء المقابلات هو التعرف على مدى مناسبة المتقدم وكذلك المتقدمة للتدريب مستقبلاً في وحدات المؤسسة المختلفة.
من جهة أخرى كشف نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للتدريب الدكتور حمد العقلا أن عدد كليات التقنية ومعاهد البنات والمعاهد المهنية الصناعية بالمملكة بلغ 250 وحدة تدريبية، مشيراً إلى أن النظام الثلثي الذي بدأت في تطبيقه وحدات المؤسسة يحقق جودة المخرجات وتلبية متطلبات سوق العمل وإيجاد بيئة متشابهة بعد التخرج وإتاحة فرصة أكبر للمتدرب للتحصيل العلمي والمهاري من خلال البقاء في التدريب فترة أطول والاستفادة القصوى من الطاقة البشرية العاملة.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور العقلا أمس بمنسوبي الكلية التقنية بالخرج بحضور عميد الكلية التقنية بالخرج الدكتور سليمان بن ناصر المسلم ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام العلمية ومديري الإدارات وأعضاء هيئة التدريب.
وأكد الدكتور العقلا خلال اللقاء أن إستراتيجية المؤسسة التدريبية تتضمن الأخذ بجميع أسباب تطويرالعملية التدريبية والتوسع في نشر الوحدات التدريبية لتغطي جميع مدن ومحافظات المملكة والعمل على جودة برنامج التدريب بما يواكب حاجة سوق العمل.

بنت المها
04-16-2010, 04:05 AM
في ملتقى دور الموارد البشرية الوطنية في نقل التقنية بالشرقية

الغفيص يعرض تحديات العمالة الوطنية في القطاع الصناعي وإستراتيجية المؤسسة لغاية 2020

http://www.alriyadh.com/2010/04/16/img/632227357827.jpg
عبدالرحمن الراشد
الدمام - مكتب الرياض
يستعرض محافظ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص في اولى جلسات ملتقى (دور الموارد البشرية الوطنية في نقل التقنية) استراتيجية المؤسسة لعام 2020.
كما يعرض الغفيص خلال الملتقى الذي تنظمه غرفة الشرقية يوم الاثنين المقبل 19 إبريل الجاري رؤية المؤسسة والمتمثلة في الإسهام الفاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بتوفير التدريب التقني والمهني لأبناء وبنات الوطن بالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل وتحقيق ريادة عالمية بما يكفل الاستقلالية والاكتفاء الذاتي، إذ يتطرق الى الشراكات التي تعقدها المؤسسات لتحقيق تلك الرؤية، والتي يدور نطاقها حول تنفيذ برامج تدريبية بغرض توطين التقنية.
ويعرض الغفيص ايضا جملة من المبادرات التي تتبناها المؤسسة لتفعيل الشراكات الإستراتيجية بين القطاع الحكومي والخاص لفتح باب التوظيف على أساس الأداء والإنتاج العالي، بالاضافة الى تحديات توظيف المؤهلين في الصناعة. يذكر أن الملتقى الذي تنظمه غرفة الشرقية بمقرها الرئيسي الدمام يعقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.. وسوف يعرض من خلاله سبع أوراق عمل موزعة على اربع جلسات، اضافة الى الجلسة الاولى التي تحمل عنوان (الموارد البشرية ونقل التقنية.. تقييم المرحلة الحالية)، حيث سيكون المتحدث الرئيسي فيها معالي محافظ المؤسسة العامة للتدري الفني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص، ويترأس الجلسة رئيس مجلس ادارة الغرفة السابق، ورئيس لجنة القطاعات الاستراتيجية المهندس خالد بن عبدالله الزامل فإن الجلسة الثانية التي تحمل عنوان (اهمية العلاقة بين الموارد البشرية الوطنية ونقل التنقية) سوف يترأسها رئيس مجلس ادارة شركة المحولات المهندس احمد بن ناصر السويدان، ويتحدث فيها كل من مساعد المشرف العام للإدارة والاستثمار بوادي الرياض للتقنية د. رشيد بن مسفر الزهراني عن (تقييم حالة الموارد البشرية السعودية في القطاع الخاص)، وعضو المجلس الاعلى للتدريب المهني في مملكة البحرين عماد المؤيد عن (الاستفادة من نقل التقنية في تعزيز وتحسين والحفاظ على القدرة التنافسية للموارد البشرية الوطنية).


http://www.alriyadh.com/2010/04/16/img/488456270631.jpg
الدكتور علي الغفيص


وفي الجلسة الثالثة والتي تحمل عنوان (تطوير الموارد البشرية وتسهيل نقل التقنية، والتي يترأسها وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لنقل التقنية والعلاقات الصناعية د. فالح بن عبدالله السليمان، ويتحدث خلالها رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في المنطقة الشرقية ويتحدث د. عمر سليمان الحميدي عن (مدى مساهمة نظام التعليم ومراكز التدريب في تنمية الموارد البشرية الوطنية)، كما يتحدث وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير د. مفرج بن سعد الحقباني عن (حجم الاحتياجات المالية لتطوير الموارد لتكون قادرة على دعم نقل التقنية).
اما الجلسة الرابعة والتي تحمل عنوان (الموارد البشرية الوطنية ونقل التقنية في القطاع الصناعي) فسوف يتم استعراض تجربة شركة ارامكو السعودية في مجال التطوير الوظيفي ك "نموذج لشركة حققت نجاحا من خلال تطوير مواردها البشرية في نقل التقنية"، حيث يتحدث عن هذا الجانب من ادارة التدريب الصناعي بشركة ارامكو السعودية فهد الملحم، في حين يتحدث مدير قسم الائتمان بصندوق التنمية الصناعية السعودي كمال المطلق عن (دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في تنمية الموارد البشرية في القطاع الصناعي)، ويترأس الجلسة مستشار تطوير الاعمال بارامكو السعودية ناصر المدرع. وأوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد ان الملتقى من خلال جلساته واوراق العمل التي سوف تعرض من خلاله يحاول إجراء عملية "تقييم لحالة الموارد البشرية السعودية في القطاع الخاص"، ويسعى ل "الاستفادة من نقل التقنية في تعزيز وتحسين والحفاظ على القدرة التنافسية للموارد البشرية الوطنية"، ويعمل من اجل رصد "حجم الاحتياجات المالية لتطوير الموارد البشرية لتكون قادرة على دعم نقل التنقية"، ويرصد "مدى مساهمة نظام التعليم ومراكز التدريب في تنمية الموارد البشرية الوطنية"، و"دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في تنمية الموارد البشرية في القطاع الصناعي".
وقال الراشد ان رؤية الملتقى تتمثل في تقييم العلاقة بين الكفاءة الوطنية ونقل التنقية، وذلك من خلال السعي الى تقييم دور الكفاءة الوطنية في دعم توطين الصناعة ونقل التقنية والمعرفة، من خلال دراسة السوق المحلي والاستفادة من تجربة الاسواق الخارجية الناجحة. من جانبه أكد رئيس لجنة القطاعات الاستراتيجية بالغرفة المهندس خالد بن عبدالله الزامل ان تأهيل الموار البشرية الوطنية من كافة النواحي العلمية والعملية، وتزويدها بالخبرات والمهارات، كي تكون بمستوى النمو والتطور التقني العالمي لهو من اسمى واهم الاهداف الاستراتيجية التي تسعى لها حكومتنا الرشيدة، ولذلك دعمت برامج التدريب، وبرامج الابتعاث، وهيأت الفرص للشباب السعودي كي يكون بمستوى الحدث، ومستوى النمو والتطور، وما عليه الا ان يتحمل المسؤولية لمواصلة قطار النمو الذي لن يتوقف.

بنت المها
04-19-2010, 04:41 PM
المجلس يناقش توصية بالتركيز على "التدريب المنتهي بالتوظيف" الرياض: مشاري التركي
يستمع مجلس الشورى في جلسته العادية اليوم إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية التي أوصت بتوجيه برامج المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى التدريب المنتهي بالتوظيف، والتأكيد على تنفيذ المؤسسة قرار مجلس الشورى رقم 112/75 وتاريخ 1/2/1428هـ المتعلق بإجراء دراسة تقويمية لوضع المؤسسة وملاءمة مخرجات برامجها لاحتياجات سوق العمل.
كما يناقش المجلس توصية أخرى للجنة تتعلق بربط تطبيق الخطة العامة للتدريب بالمؤسسة بمضامين ومقتضيات ما ورد في الخطط الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية، والخطة الوطنية لتقنية المعلومات والخطة الاستراتيجية للتعليم العالي.
ويستمع المجلس أيضاً إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء والمشروعات التابعة لها للعام إلى 1428/1429، إلى جانب وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1428/1429، إضافة إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي ١٤٢٧/ ١٤٢٨، والتقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1428/1429، ويختتم بالتقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1428 /1429.

بنت المها
04-20-2010, 03:25 PM
توفير 4 ملايين وظيفة خلال 10 سنوات http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3490/23-3.jpg
علي الغفيص الدمام: سلمان العيد
كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني الدكتور علي الغفيص أن المؤسسة تسعى من خلال خطتها للسنوات العشر المقبلة إلى توفير4 ملايين فرصة وظيفية، بمعدل نصف مليون فرصة سنويا للعمالة الفنية والتقنية بالمملكة.
وأضاف الغفيص خلال مشاركته في ملتقى "دور الموارد البشرية في نقل التقنية" الذي عقد في غرفة الشرقية أمس أن المؤسسة شرعت في تطوير التقنية ونقلها من خلال بناء شراكات استراتيجية مع قطاع الأعمال ومع أكثر من جهة محلية وأجنبية لتأهيل الموارد البشرية، عبر الانفتاح على التجارب الأجنبية في كل من ألمانيا وكندا وبريطانيا وأيرلندا وكوريا، والعمل على إعداد مدربين تطبيقيين، وذلك من خلال أخذ المميزين في الكليات التقنية والعمل على تأهيلهم ليصبحوا مدربين، وتبني كافة المبادرات الإيجابية في هذا المجال.
كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني الدكتور علي الغفيص أن المؤسسة تسعى من خلال خطتها للعشر السنوات المقبلة الى توفير 4 ملايين فرصة وظيفية، بمعدل نصف مليون فرصة سنويا للعمالة الفنية والتقنية بالمملكة.
وأضاف الغفيص خلال مشاركته في ملتقى "دور الموارد البشرية في نقل التقنية" الذي عقد في غرفة الشرقية أمس أن المؤسسة تجاوزت العديد من التحديات أبرزها البنية التحتية غير المؤهلة، وعدم التواجد في كافة المحافظات، حيث يوجد لديها الآن حوالي 300 مشروع، و200 معهد تدريب.
وأشار الغفيص إلى أن المؤسسة تسعى لتطوير التقنية ونقلها من خلال بناء شراكات استراتيجية مع قطاع الأعمال ومع أكثر من جهة محلية وأجنبية لتأهيل الموارد البشرية، وذلك عبر الانفتاح على التجارب الأجنبية في كل من ألمانيا وكندا وبريطانيا وإيرلندا وكوريا، ودراسة تجارب الكليات التقنية هناك، والعمل على إعداد مدربين تطبيقيين، يقومون بنقل التقنية، على أن تكون ضيفا عليهم، وذلك من خلال أخذ المميزين في الكليات التقنية والعمل على تأهيلهم ليصبحوا مدربين، ونتبنى كافة المبادرات الإيجابية في هذا المجال.
من جانبه تحدث مساعد المشرف العام للإدارة والاستثمار بوادي الرياض للتقنية الدكتور رشيد الزهراني عن تقييم حالة الموارد البشرية في القطاع الخاص وقال إن وادي الرياض للتقنية هو "مركز استثمار معرفي يعمل على استقطاب الإبداع وتطويره واستثمار مخرجات الأبحاث لتوطين التقنية عبر تأسيس شركات معرفية وتوفير وظائف نوعية عالية الدخل تسهم في خلق اقتصاد معرفي. وأشار الزهراني إلى أن التوقعات الاقتصادية لوادي الرياض للتقنية خلال عشر سنوات هي توفير 3 آلاف وظيفة باحث و12 ألف وظيفة أخصائي ومهني، و7 آلاف فرصة عمل (مؤقتة وكاملة) للطلاب خلال وبعد الدراسة الأكاديمية، متوقعا أن تصل قيمة الاستثمارات في الوادي إلى أكثر من 12 مليار ريال، كما سينتج الوادي مابين 80-100 شركة تقنية ناشئة، وسيصل عدد الشركات المستقطبة بالوادي إلى أكثر من 80 شركة، وعدد مراكز البحوث الوطنية المستوعبة بالوادي إلى أكثر من 10 مراكز. وفي ورقة عمل بعنوان حجم الاحتياجات المالية لتطويرالموارد البشرية لتكون قادرة على دعم نقل المعلومات تحدث مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أحمد منصور الزامل عن هدف الصندوق والمتمثل في دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.
وبين الزامل أن سوق المملكة تستحوذ على 40% من مجمل الإنفاق على مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط، كما أن سوق المملكة يعتبر من أكبر الأسواق في المنطقة إنفاقا على شراء أجهزة الحاسبات الشخصية، ويرجع ذلك الإنفاق الحكومي في مجال برنامج التعاملات الإلكترونية، وكذلك المشاريع التعليمية ومبادرة المليون جهاز التي أطلقتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع عدد من الشركات المتخصصة وقد تجاوز مبيعات الحاسب الآلي المحمول 550 ألف جهاز في العام الماضي مقابل 350 ألف جهاز في العام 2007.
وفي الجلسة الرابعة أكد مدير إدارة التدريب الصناعي بأرامكو السعودية فهد الملحم في ورقته أن الشركة وضعت قيما استراتيجية لاستمرارية مخرجات التدريب بما يكسب الموظفين القدرات والمهارات الفنية والمهارية التي تؤهلها للدخول في مجال العمل بصورة صحيحة، مشيرا إلى استراتيجية أرامكو السعودية التي تعتمد على التركيز على التدريب في الجوانب الإدارية والفنية و وضع البرامج القادرة على رفع قدرات الموظفين.

بنت المها
04-21-2010, 02:07 PM
التدريب التقني» تعلن أسماء المرشحين لبرنامج الابتعاث الخارجي


«الاقتصادية» من الرياض
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني «الإدارة العامة للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين»، أسماء المرشحين لبرنامج التهيئة الذي ستنفذه إدارة البرنامج في كل من الرياض وجدة و الخبر، في المقار المحددة. والذي سيبدأ اعتباراً من تاريخ 17/5/1431هـ  الموافق 1/5/2010 م. وأهابت المؤسسة بالمرشحين مراجعة مقر برنامج التهيئة في التاريخ المحدد أعلاه الساعة 7:30 صباحا مصطحبين معهم التالي: أصل جواز سفر للمرشح ساري المفعول (ستة أشهر حد أدنى) مع صورة واضحة، وتقرير الكشف الطبي معتمد من مستشفى حكومي، وتقرير الصحيفة الجنائية معتمد من الجهة المختصة. كما أهابت بهم ضرورة التقيد بالحضور في المواعيد المحددة طيلة فترة انعقاد البرنامج، وللاطلاع على أسمــــاء المرشحين ومعـــــرفة مواقــــع مقار التهيئة زيارة موقــــع المؤسسة الإلكتروني www.tvtc.gov.sa.

بنت المها
05-14-2010, 08:11 AM
صناعي الرياض يستهدف 500 طالب ببرنامج «مهنة ومستقبل»

http://www.alriyadh.com/2010/05/14/img/438009142438.jpg
جانب من زيارة الطلاب للمعهد
الرياض- عبدالله الحسني
نفذ المعهد المهني الصناعي الثالث بالرياض وعلى مرحلتين البرنامج التوعوي " مهنة ومستقبل " الذي استهدف أكثر من (5000) طالب من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وشملت المرحلة الأولى من البرنامج التنسيق مع مكاتب التربية والتعليم بشرق الرياض وزيارة المدارس التي تم تحديدها لإلقاء محاضرات مهنية وتقنية وعرض فيلم تعريفي عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والدور الذي تقوم به في تأهيل وتدريب الشباب السعودي لسد احتياجات سوق العمل بالكوادر الوطنية المدربة ، وشمل العرض أيضا التعريف بالبرامج التدريبية التي تقدمها المؤسسة من خلال وحداتها التدريبية المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة .
وقد رحبت مكاتب التربية والتعليم بشرق الرياض والمدارس التي نفذ فيها برنامج "مهنة ومستقبل "بفكرة البرنامج التي تعتبر الأولى من نوعها في مدينة الرياض اتضح ذلك من خلال تفاعل مدراء ومشرفي تلك المدارس مع فريق العمل الذي قام بتنفيذ البرنامج وفي المرحلة الثانية من البرنامج قام المعهد باستضافة عدد من طلاب تلك المدارس في يوم الاثنين 26/5/1431ه حيث صمم لهم برنامج تدريبي يتناسب مع ميولهم وذلك بهدف ترسيخ حب العمل المهني لديهم ، وتم إتاحة الفرصة لكل طالب بممارسة المهنة التي يرغبها داخل ورش المعهد . وقد عبر الطلاب ومشرفو المدارس المشاركة عن سرورهم بما شاهدوه من تجهيز وإمكانيات نالت إعجابهم.

بنت المها
05-17-2010, 04:39 AM
صناعيو نجران يكرمون المتفوقين دراسياً والمبتكرين والمخترعين

http://www.alriyadh.com/2010/05/17/img/019899178056.jpg
مدير المعهد الصناعي في الاحتفال
نجران - حمد آل منصور
أقام المعهد المهني الصناعي بنجران احتفالا ويوما مفتوحا للمتدربين في نهاية الفصل الثاني من العام التدريبي 1430 – 1431، واشتمل اليوم المفتوح على إقامة العديد من الفقرات الترفيهية وإقامة نهائي دوري كرة الطائرة والذي فاز به قسم الإنشاءات المعمارية بعد تغلبه على نظيره التمديدات الصحية، كما تم إقامة نهائي المسابقة الثقافية بين الأقسام الفنية بالمعهد وإعلان النتائج.
وحضر اليوم أكثر من 300 متدرب من مختلف أقسام المعهد بالإضافة إلى وكلاء ورؤساء الأقسام الفنية والادراية بالمعهد، كما أقيم حفل خطابي في مقر المسرح بدئ بالقران الكريم ثم ألقيت كلمة الأنشطة، كما ألقى عدد من المتدربين قصائد شعرية وعددا من الفقرات الترفيهية المتنوعة، ثم ألقى مدير المعهد كلمة قدم فيها شكره للقائمين على الأنشطة بالمعهد والتي تعتبر جزءا من العملية التدريبية وترويح عن النفس.
وفي نهاية الحفل كرم آل جبار المتدربين المتميزين دراسيا والمشاركين في الأنشطة والمشاركين في اليوم المفتوح. كما تم تكريم المتدربين الذين حازوا على المركز الثاني والثالث في مسابقة الابتكارات والاختراعات التي عقدت في منطقة الأحساء الأسبوع الماضي.



http://www.alriyadh.com/2010/05/17/img/081594029961.jpg
وكيل المعهد أثناء تسليم كأس المركز الأول لكرة الطائرة

بنت المها
06-09-2010, 05:42 AM
42 شاباً سعودياً يحققون درجات التميز في تقنية وصيانة السيارات اليابانية

http://www.alriyadh.com/2010/06/09/img/155035151840.jpg
لقطة جماعية تجمع القنصل الياباني والغفيص وعلى رضا مع الشباب السعودي
جدة- ياسر الجاروشة تصوير- محسن سالم
تنافس أكثر من 250 شاباً سعودياً أمس على مهارات تقنية وصيانة السيارات في فعاليات المسابقة السابعة للمهارات الفنية والتي نظمها المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة بحضور محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور على الغفيص والقنصل العام الياباني توشي ميتسوايشي جوري وعضو اللجنة الوطنية لتقنية وصيانة السيارات اليابانية علي حسين علي رضا ورئيس فريق الخبراء لدى المعهد . وتعد هذه المسابقة من المسابقات العالمية الفريدة التي لا يقدم عليها سوى المعاهد والجامعات العالمية ذات التقنية العالية جدا حيث يتنافس الشباب السعودي في واحدة من أهم مجالات احتياجات سوق العمل السعودي تقينه وصيانة السيارات. وشارك في هذه المسابقة التي استمرت 3 ساعات لمعرفة مهارات وقدرات الشباب السعودي في صيانة وتقنية السيارات اليابانية خمس مجموعات وقد حققت 3 مجموعات المراكز الثلاثة الأولى وحصل 42 من الشباب السعودي المتحقين بالمعهد على شهادات التميز والتفوق من بين مجموعة الطلاب المشاركين. وجاءت المجموعة C المكونة من 14 طالبا في المركز الأول حيث استلم الطالب يوسف شبلي درع التفوق فيما جاءت المجموعةB في المركز الثاني والمجموعة E على المركز الثالث.
القى المدير التنفيذي للمعهد سالم الاسمري كلمة رحب فيها بالحضور من دولة اليابان الصديقة وممثلي شركات موزعي السيارات اليابانية في المملكة وأولياء أمور المتسابقين وقال يسعدنا في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات أن نرحب بكم أجمل ترحيب ونشكركم جميعًا على حضوركم المسابقة التقنية السابعة . وهذه المسابقة لطلاب الدفعة السابعة الذين سيتخرجون بإذن الله تعالى نهاية شهر 8 عام 2010 م.وأوضح المدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات سالم حسن الأسمري، أن المعهد هو ثمرة من ثمار العلاقات السعودية - اليابانية من أجل نقل التقنية المتقدمة في مجال صيانة وتقنية السيارات إلى الشباب السعودي موضحاً أن المسابقة تقوم على توزيع الطلاب إلى مجموعات وتقوم كل مجموعة بإنجاز إصلاحات وأعمال فنية مختلفة في السيارة بالإضافة إلى قياس وضبط بعض أنظمة السيارة وإبراز مهارات الشباب السعودي في فك وتركيب واكتشاف أعطال السيارة

بنت المها
06-09-2010, 05:43 AM
يتكون من ثلاثة هناجر للطائرات بملحقاتها

مشروع معهد صيانة الطائرات بالرياض يطرح خلال الأسابيع القادمة

http://www.alriyadh.com/2010/06/09/img/089265629739.jpg
د. أحمد الفهيد
الرياض سليمان اللزام
أوضح مدير عام المشروعات والصيانة بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني انتهت من مراجعة المخططات النهائية للعديد من المشاريع الجديدة تمهيدا لطرحها في منافسة عامة خلال الأسابيع القادمة.
وأفاد الدكتور أحمد الفهيد أن من بين المشاريع الجديدة مشروع معهد صيانة الطائرات بالرياض والذي تم تصميمه وفق متطلبات الشريك الاستراتيجي للمؤسسة حيث يقع المشروع على مساحة 100000 متر مربع شمال مطار الملك خالد الدولي، ويتكون من 3 هناجر للطائرات بملحقاتها ومبنى الإدارة ومبنيين للتدريب يشمل كل مبنى على قاعات للتدريب وفصول للدراسة ومعامل بالإضافة على مبان خدمية، ويأتي هذا المشروع لإيجاد كوادر وطنية مؤهلة ومتدربة تدريبا عاليا في الوظائف الفنية.
وأضاف من بين المشاريع كذلك مشروع إنشاء كلية السياحة والفندقة بالاحساء ومشروع كلية السياحة والفندقة بالطائف ويتكون المشروع في كل مدينة من مبنى الكلية ومبنى الفندق ومبنى اداري وقاعة متعددة الاستخدامات ومنشآت رياضية ومنطقة مغطاة وغرف للحراسة وبدروم ومحلات تجارية وسكن للطلاب.
ولفت إلى أن المؤسسة تحرص على تحقيق الاستفادة القصوى من الدعم السخي من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وذلك من خلال إعداد الخطط المستقبلية لاستيعاب أكبر عدد من المتدربين والمتدربات الراغبين في التدريب التقني والمهني من خلال تبني المؤسسة لإستراتيجية جديدة لاستبدال التدريب التقليدي بالشراكة الإستراتيجية مع الشركات الوطنية الكبرى والقطاعات الأهلية لإنشاء مؤسسات تدريبية متميزة غير ربحية تضمن لخريجيها التوظيف منذ التحاقهم بالمؤسسة التدريبية.

بنت المها
06-13-2010, 02:51 PM
الغفيص يدشن مشروع «منتجون» في المدينة .. اليوم

http://www.alriyadh.com/2010/06/13/img/303340379717.jpg
د. علي الغفيص
المدينة المنورة – خالد الزايدي
يدشن محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص اليوم، انطلاقة مشروع "منتجون" في المعهد المهني الصناعي الثاني بالمدينة المنورة ويعد من المشاريع التوعوية بأهمية العمل المهني ومن خلاله يتم إلقاء الضوء على دور المؤسسة في التدريب التقني والمهني بنشر ثقافة التدريب لأفراد المجتمع.
وأوضح رئيس مجلس المدينة التقني الدكتور عيد بن عياد الردادي أن أبواب المعهد مشرعة أمام المجتمع للاستفادة من التجهيزات والإمكانيات عن طريق برنامج خدمات الصيانة للمجتمع بأسعار رمزية ضمن التدريب الإنتاجي للمتدربين في قسم ميكانيكا السيارات البنزين وقسم صيانة أجهزة التكييف والتبريد، لافتا إلى أن التحضيرات انتهت لتقديم 72 خدمة تقنية ومهنية في القسمين المذكورين بحيث تشمل خدمات تركيب مساعدات السيارات والأقمشة وتغيير الفلاتر وتركيب الهوبات وغيرها، أما القسم الثاني فيشمل 30 خدمة منها تعبئة فريون السيارات على النظامين القديمين وتغيير الكمبرسور والتايمر وصيانة المكيف الشباكي وصيانة المكيف السبلت، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار نشر ثقافة العمل المهني لكل أفراد المجتمع بحيث يساهم في توفير اليد العاملة الوطنية المدربة بأحدث الطرق التدريبية.

بنت المها
06-26-2010, 07:04 AM
الدهيش: نعمل على تأهيل شبابنا في أهم صناعة تشغل دول العالم

«التدريب التقني» تختار الهولنديين لتشغيل وإدارة المعهد السعودي للصناعات الغذائية والألبان




http://www.aleqt.com/a/411591_112753.jpg

«الاقتصادية» من الرياض
فاز الهولنديون بمناقصة تشغيل وإدارة المعهد السعودي التقني للصناعات الغذائية والألبان في الخرج التي طرحتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أمام العديد من الجهات العالمية.
وأوضح الدكتور فهد بن سليمان الدهيش المدير العام للشراكات الاستراتيجية في المؤسسة أن ''سينوب الهولندية'' وهي مؤسسة مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص حصلت على موافقة تشغيل وإدارة معهد الخرج، متقدمة من حيث التقنية والخبرات والسعر على جهات مرموقة من دول نيوزلندا وأيرلندا وأمريكا، مشيرا إلى أن ''سينوب'' تدير عددا كبيرا من الكليات والمعاهد التقنية في مجال الألبان والصناعات الغذائية في هولندا بطاقة استيعابية تتجاوز نصف مليون متدرب ومتدربة.
وذكر أن ''الهولنديين يملكون خبرات طويلة في مجال الصناعات الغذائية والألبان وخصوصا العناية بالأبقار، ما يعد إضافة ونقلة نوعية تقنية للسعودية، حيث إن المعهد السعودي التقني للصناعات الغذائية والألبان الذي أسسته المؤسسة مع شركة المراعي في الخرج وسيبدأ تشغيله في شوال المقبل، يعتبر الوحيد في الشرق الأوسط الذي سيعتمد الخبرات والتقنية الهولندية''.
وقال الدهيش إن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعتمد آلية ومعايير عالمية عند طرح منافسة تشغيل والإشراف على المعاهد المتخصصة التي تنشئها ليستفيد من مخرجاتها سوق العمل المحلي، مبينا أن المؤسسة انتهجت سياسة جديدة في العملية التدريبية بتأسيس معاهد متخصصة بالشراكة مع القطاع الخاص السعودي تقوم بتشغيلها مؤسسات تعليمية وتدريبية عالمية وشركات أجنبية، تضمن الوظيفة للخريجين.
وأوضح المدير العام للشراكات الاستراتيجية، أن جميع الخريجين سيتم توظيفهم في شركة المراعي وفقاً لعقود التوظيف المبرمة مع المتدربين عند التحاقهم بالمعهد الذي تبلغ تكلفته 80 مليون ريال وبطاقة استيعابية تتجاوز 800 متدرب، مشيدا بمبادرة المراعي في تبني الشباب السعودي وإلحاقهم في هذا النوع من التخصص.
وأكد أن المؤسسة تعمل على توفير المتدربين المهرة وتأهيلهم في مجال الصناعات الغذائية لتطوير ودعم هذه الصناعة الاستراتيجية والحساسة بالشباب السعودي، معتبرا الأمن الغذائي من أهم القضايا التي تشغل دول العالم ويشكل هاجسا لكثير من الدول وخاصة منطقة الشرق الأوسط.
وقال: ''المملكة بحاجة إلى تقدم تقني في الصناعات الغذائية، لأن هذه الصناعة تعد معرفة ومهارة تكسبها الشعوب من خلال أفضل برامج التدريب الحديثة، وليس بالضرورة أن تعتمد على الإنتاج الزراعي، فكثير من الدول انتهجت في تطوير الصناعات الغذائية أسلوب تحويل المنتج أو المحصول الواحد إلى العديد من المواد والسلع التي تحقق الاكتفاء الذاتي من الاحتياج، وهو ما نعمل عليه حاليا في مشروعنا مع القطاع الخاص، ليكون هذا الأسلوب الرافد الأساسي لدعم الأمن الغذائي في المملكة وتطوير منتجاته، خصوصاً أن بلادنا تفتقر إلى الموارد الطبيعية والمائية الكافية لمواجهة حاجة السكان المستقبلية من الغذاء''.
وأضاف: ''المعهد السعودي التقني للصناعات الغذائية والألبان في الخرج يعد أول معهد ينشأ لهذا الغرض، وسيتبعه معهد آخر في منطقة الجوف لتدريب وتطوير الكوادر الوطنية في مجال الصناعات الغذائية''.
ولفت إلى أن مشروع الشراكات الاستراتيجية يقوم على علاقة المؤسسة مع جهات دورها تشغيل المعاهد وأخرى لتوظيف الخريجين من هذه المعاهد وفقا لعقود عمل رسمية، موضحا أن دور ''التدريب التقني والمهني'' يكمن في إنشاء المعاهد وتجهيزها بالتجهيزات الأساسية فيما تقوم قطاعات الأعمال الكبيرة بالإسهام في تشغيلها وتوفير المدربين المتميزين والبرنامج التدريبي لها، كما يتم الاستعانة بدعم صندوق تنمية الموارد البشرية لتغطية تكاليف التشغيل، مؤكداً أن هذه الشركات تضمن توظيف الخريجين منذ التحاقهم بهذه المعاهد.

بنت المها
06-30-2010, 05:39 AM
الأمير سطام يفتتح الملتقى التدريبي التقني الـ17 ويكرم الخريجين

الغفيض: إتفاقياتنا ضمان لتوظيف خريجي المعاهد التقنية..والثانوية الصناعية




http://www.aleqt.com//a/small/51/51348fb4675e1c9890bfa8ffaa7f9114_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413339_113575.jpg)

عبد السلام الثميري من الرياض
رعى الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، أمس الأول، فعاليات الملتقى التدريبي التقني الـ17، وحفل تخريج متدربي مجلس التدريب التقني، في مسرح الكلية التقنية في الرياض. وأكد الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أن حاجة سوق العمل في القطاع الخاص تفوق بكثير حاجة القطاع الحكومي من خريجي المعاهد المهنية ذوي التخصصات التقنية، كما أن هناك تنسيقا كبيرا مع الغرف التجارية الصناعية في المملكة، ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات وصندوق الموارد البشرية للعمل عبر شراكات واتفاقيات تعاون، تهدف إلى توفير الوظائف للشباب السعودي في مختلف المجالات التقنية في المملكة. وأوضح الغفيص في تصريح صحافي عقب الحفل أن الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال المعرض المصاحب من قبل الشركات المشاركة، ستضمن توظيف مجموعة من الشباب الخريجين في المعاهد التقنية والثانوية الصناعية في مجالات مهنية وتقنية في القطاع الخاص، حيث تم تخريج ما يقارب من أربعة آلاف طالب جميعهم سيسهمون إسهاما مباشرا في ميادين العمل في القطاع الخاص، لشغل الوظائف المتاحة. وقال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في كلمة له في الحفل:" إن الملتقى يعد من أوجه التعاون مع منشآت القطاع الخاص التي حققت نتائج إيجابية وأسهمت في زيادة التنسيق بين قطاعي التدريب والتوظيف لتحقيق التوافق بين نوعية التدريب، ومتطلبات قطاع العمل التي من أبرز ثمارها إنجازها لمعايير المهنية والمشاركة الفاعلة في البرامج المشتركة في القطاع الخاص".
http://www.aleqt.com/a/small/f1/f1657b2c1c4e3fb6321f9efa075612a7_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413339_113576.jpg)
http://www.aleqt.com/a/small/4b/4befc939f8bb349ee772000f6cbc436f_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413339_113577.jpg)
http://www.aleqt.com/a/small/db/db165b96ab12a522df73f2026407db92_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413339_113578.jpg)
http://www.aleqt.com/a/small/44/4470e820f5104cc964a40d1a942cc606_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413339_113579.jpg)
وأضاف:"أن منطقة الرياض حققت اكتفاء في هذه المرحلة في وحدات التدريب التي ضمت ما يربو على50 وحدة تدريبية، وأن ذلك لم يكن لولا فضل الله وتوفيقه، ثم الجهود المبذولة والدعم السخي من قيادة البلاد". وأكد أن المؤسسة تعتبر القطاع الخاص شريكا ومساهما في التدريب والتوظيف، وأن ذلك التعاون أثمر عن مشروعات ناجحة في مجالات التقنية كالبلاستيك والصناعات المطاطية والإلكترونية والأجهزة المنزلية والسيارات والعمارة والسياحة وخدمات البترول والتعدين. من جانبه، أكد عبد الله الكريديس رئيس شركة توكيلات الجزيرة في كلمة له نيابة عن شركاء المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أن هذه الدفعة تشكل ركيزة من أهم ركائز التعليم الشامل التي تزود سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهلة، داعياً مؤسسات القطاع الخاص إلى المساهمة في توظيف شباب الوطن. وعبر الطالب صقر العطاوي في كلمته نيابة عن زملائه الخريجين عن سعادته هو وزملاؤه بما تلقوه من تدريب، الذي سيصب في خدمة الوطن، منوهاً بأن وقت الحصاد قد حل، ووقت العطاء قد حان. وقد شهد الحفل افتتاح المعرض المصاحب للملتقى الـ 17، وكما شهد مراسم توقيع اتفاقيات لدعم تدريب وتوظيف عدد من الخريجين. وفي ختام الحفل كرم الأمير سطام المتميزين والجهات الداعمة والمشاركة في توظيف الخريجين، بعدها تسلم أمير منطقة الرياض بالنيابة هدية تذكارية من محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

بنت المها
07-01-2010, 07:13 AM
وكيل الشهادة يحمّل المؤسسة المسؤولية بإعلان مدفوع

قضية الـ ICDL تتفاقم.. و«التدريب التقني» تؤكد: بإمكان المتدربين استعادة ما دفعوه




http://www.aleqt.com//a/small/d6/d65fae6aa2bb11c2888534deeddf94f1_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413817_113779.jpg)

خديجة مريشد من الرياض
في تطور لافت لقضية الخلاف الحاصل بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وشركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور المحدودة (icdl السعودية)، دعت الثانية من خلال إعلان نشرته في الصحف المحلية أمس، الطالبات والطلبة المتضررين إلى إكمال الحصول على الشهادة في أي دولة من دول الخليج أو في العالم، وقالت إنها"ستتحمل رسوم الاختبارات المتبقية". وحمّلت الشركة المسؤولية كاملة للمؤسسة العامة للتدريب المهني.
"القرار مفاجئ، واتخذته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بشكل فردي من قبل، وهو خارج عن نطاق سيطرتنا، ودون علمنا المسبق". وفي المقابل، عادت المؤسسة لتؤكد من جديد سلامة موقفها الذي اتخذته مع الشركة، إذ أوضح الدكتور مبارك الطامي مدير التدريب الأهلي في المؤسسة، أنها أعطت الشركة فرصة عام كامل للالتزام بالمعايير الفنية والحد من ارتفاع الأسعار لكنها لم تستجب. وأشار إلى أن العقد المبرم بين المؤسسة والشركة انتهى منذ سنة لأسباب تعاقدية. وبعد أن سألته "الاقتصادية" عن وضع الطلاب والطالبات الذي أصبح معلقا بعد الخلاف الذي نشأ بين الجانبين، قال:"بعد أن طلبت الشركة من المؤسسة استكمال اختبارات شهادة icdl ، وافقت المؤسسة بشرط أن تلتزم الشركة بالمعايير الفنية من خلال خطاب مصدق من قبلها، لكنها لم ترد حتى الآن، بعد أن بدأت المؤسسة فعلا في إحصاء عدد المتدربين والمتدربات في المملكة، وأبدى تفاجؤه من الإعلان المنشور في الصحف قائلا "الإعلان هو وسيلة من وسائل الضغط من الشركة على المؤسسة". ووجه الطلبة والطالبات المتضررين إلى استرجاع أموالهم المدفوعة للمعاهد، أو استبدالها بشهادات عالمية أخرى أو دورات، وبإمكان المعاهد أن تسترجع أموالها من شركة icdl. وأكد الطامي أن الشركة استغلت اعتماد المؤسسة بشهادتها من وزارة الخدمة المدنية بشرط إشراف المؤسسة عليها، لذلك رفعت الأسعار بشكل كبير وغير متفق عليه وقال:"المؤسسة تسعى الآن لاعتماد شهادات عالمية بديلة من قبل وزارة الخدمة المدنية".
http://www.aleqt.com/a/small/6f/6fe247ae811a13ced83289f9a0f9a914_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/413817_113780.jpg)
واتضح أن كل طرف متمسك بموقفه ويلقي باللائمة على الآخر، ويبقى المتضرر الأول والأخير هم الطلبة والطالبات، في حين رفضت الشركة من خلال مسؤوليها التعليق أو الرد حاليا على تصريح المؤسسة العامة، لكن "الاقتصادية" علمت من مصدر مطلع في الشركة أن المشكلة مادية بحتة. من جهته، أكد لـ "الاقتصادية" المستشار والمحامي القانوني أحمد محمد العمري، أن الحل القانوني للطلبة والطالبات المتضررين من توقف شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، هو ضرورة إنهاء الدراسة واجتياز الاختبارات. وبعد حصولهم على الشهادات من المعاهد يتوجهون إلى المؤسسة العامة للتدريب المهني، وفي حال رفضها، يمكنهم رفع دعوى إلى ديوان المظالم. وسيحكم لصالحهم وفقا للشرع ،مثلهم في ذلك مثل قضية طلاب جامعة الإمام الذين تضرروا في السابق وحكم ديوان المظالم لصالحهم. وتعقيبا على تصريح الدكتور مبارك الطامي قال العمري: "من المفترض أن يكون القرار الصادر من المؤسسة ملائما لجميع الأطراف، وقرار إيقاف شهادة الرخصة الدولية للحاسب الآلي فجأة غير قانوني إطلاقا".

بنت المها
07-03-2010, 08:19 AM
الاقتصادية أول من دعا إلى سرعة معالجة وضع الطلاب والطالبات المتضررين من جراء الخلاف

«التدريب التقني»: ICDL ماطلت ووقعت في مخالفات كثيرة.. ولن نجدد معها




http://www.aleqt.com//a/small/a7/a7d7838e722feac68d80cf7b97d5f5d7_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/414572_114035.jpg)

خديجة مريشد من الرياض
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني نيتها عدم إعادة التعاقد مع شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL السعودية، بسبب إخلالها ببنود العقد المبرم معها. مؤكدة أن الشركة ماطلت ووقعت في مخالفات كثيرة، ولم تنفذ المعايير المطلوبة.
وقالت المؤسسة في بيان توضيحي لها أمس: إنها ''راجعت مع نهاية الاتفاقية أعمال الشركة، خصوصاً ما يتعلق بضبط جودة الشهادات الممنوحة, لما يترتب على الحصول على هذه الشهادة من مميزات مادية وغيرها للموظفين وثقة من المجتمع''.
وكانت ''الاقتصادية'' أول من دعا إلى سرعة معالجة وضع الطلاب والطالبات المتضررين جراء الخلاف (''الاقتصادية'' 23/6/2010)، وتطورت القضية، مع إعلان نشرته شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL في إحدى الصحف المحلية، دعت فيه جميع الطالبات والطلبة المتضررين إلى إكمال الحصول على الشهادة في أي دولة من دول العالم، وقالت: إنها ''ستتحمل رسوم الاختبارات المتبقية، محملة المسؤولية كاملة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني''.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني نيتها عدم إعادة التعاقد مع شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL السعودية، بسبب إخلالها ببنود العقد المبرم معها.
وقالت المؤسسة في بيان توضيحي لها أمس، إنها راجعت مع نهاية الاتفاقية أعمال الشركة وخصوصا ما يتعلق بضبط جودة الشهادات الممنوحة, لما يترتب على الحصول على هذه الشهادة من مميزات مادية وغيرها للموظفين وثقة من المجتمع.
وكانت "الاقتصادية" أول من دعا إلى سرعة معالجة وضع الطلاب والطالبات المتضررين من جراء الخلاف ("الاقتصادية" 23/6/2010)، وتطورت القضية، مع إعلان نشرته شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL في إحدى الصحف المحلية دعت فيه جميع الطالبات والطلبة المتضررين إلى إكمال الحصول على الشهادة في أي دولة من دول العالم، وقالت إنها ستتحمل رسوم الاختبارات المتبقية، محملة المسؤولية كاملة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وأوضح البيان أن الشركة في تشغيلها للبرنامج وقعت في عدة مخالفات منها: ضعف جودة التشغيل وعدم تنفيذ الاختبارات بالصورة المطلوبة، وضعف مستوى مشرفي الاختبارات المعينين من قبل الشركة وعدم التزامهم بحضور الاختبارات، ومحدودية خيارات الأسئلة مما أدى إلى تكرار الأسئلة والتدريب على أداء الاختبار بدلا من التدريب على المادة العلمية، واحتكار خدمات البرنامج من تقديم الاختبارات على جهة واحدة مملوكة للشركة، وعدم التزام الشركة بالأسعار المعتمدة في الاتفاقية والواجب التعامل معها مع المعاهد التدريبية المعتمدة، حيث أقدمت الشركة على رفع الأسعار بصورة عالية بدون حصول موافقة المؤسسة عليها, وهو ما يعد مخالفة صريحة لبنود الاتفاقية، وفرض رسوم إضافية على المعاهد التدريبية لم يتم الاتفاق عليها، مما انعكس على تحميل الراغبين دخول امتحان الشهادة أعباء مالية إضافية غير مبررة.
وبينت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنها تعاملت مع الشركة رغم كل هذا بكل مهنية ومنحتها الفرصة لتعديل أخطائها وتشغيل البرنامج بالصورة الصحيحة, وعقدت عددا من الاجتماعات مع ملاك ومسؤولي الشركة، وكان هناك عدد من الخطابات والمراسلات البريدية والمناقشات التي دامت لفترة طويلة تطلب فيها المؤسسة من الشركة توقيع الاتفاقية الجديدة واستمرار تشغيل البرنامج بأسلوب يضمن ضبط جودة البرنامج، وكذلك إعادة الرسوم الغير نظامية للمعاهد الأهلية.
كما طالبت المؤسسة الشركة بتعديل آلية الاختبارات، بإضافة اختبارات إضافية معتمدة من المنظمة الأوروبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وذلك بتعدد خيارات الأسئلة وعدم إعطاء الفرصة للتدريب على أسئلة محدودة العدد، وكذلك عدم الاحتكار على جهة اختبار واحدة.
وأوضحت المؤسسة أنها عندما شعرت بعدم جدية الشركة ومماطلتها في إنهاء الموضوع تمت مخاطبة المنظمة الأوروبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) ودعوة مديرها التنفيذي إلى زيارة المملكة وإطلاعه على مخالفات الشركة، وبعد الزيارة تم إنذار الشركة من قبل المنظمة بإيقاف عملها في المملكة في حال عدم الجدية في إنهاء طلب المؤسسة المتمثل في ضبط جودة البرنامج وتصحيح وضعها النظامي.
وأفادت المؤسسة أنها اضطرت لإيقاف الاختبارات بعدما منحت الشركة أكثر من فرصة لتصحيح وضع الاختبارات ووضعها النظامي دون فائدة.
وأكدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حرصها على ضبط النشاط التدريبي وتلافي كل الأخطاء والمخالفات في الأداء بهدف القضاء على الممارسات الخاطئة في استغلال المتدربين. كما تخلي المؤسسة مسؤوليتها عن أي شهادة تصدرها الشركة تكون مخالفة للأنظمة سواء من داخل أو خارج المملك، مشيرةً إلى أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات حماية لحقوق ومصالح جميع الأطراف ومنعاً للتلاعب والإهمال والاحتكار, وأنها ستكون حازمة في ضبط الجودة في سوق التدريب وحفظ حقوق المتدربين.

بنت المها
07-03-2010, 08:20 AM
الاقتصادية أول من دعا إلى سرعة معالجة وضع الطلاب والطالبات المتضررين من جراء الخلاف

«التدريب التقني»: ICDL ماطلت ووقعت في مخالفات كثيرة.. ولن نجدد معها




http://www.aleqt.com//a/small/a7/a7d7838e722feac68d80cf7b97d5f5d7_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/414572_114035.jpg)

خديجة مريشد من الرياض
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني نيتها عدم إعادة التعاقد مع شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL السعودية، بسبب إخلالها ببنود العقد المبرم معها. مؤكدة أن الشركة ماطلت ووقعت في مخالفات كثيرة، ولم تنفذ المعايير المطلوبة.
وقالت المؤسسة في بيان توضيحي لها أمس: إنها ''راجعت مع نهاية الاتفاقية أعمال الشركة، خصوصاً ما يتعلق بضبط جودة الشهادات الممنوحة, لما يترتب على الحصول على هذه الشهادة من مميزات مادية وغيرها للموظفين وثقة من المجتمع''.
وكانت ''الاقتصادية'' أول من دعا إلى سرعة معالجة وضع الطلاب والطالبات المتضررين جراء الخلاف (''الاقتصادية'' 23/6/2010)، وتطورت القضية، مع إعلان نشرته شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL في إحدى الصحف المحلية، دعت فيه جميع الطالبات والطلبة المتضررين إلى إكمال الحصول على الشهادة في أي دولة من دول العالم، وقالت: إنها ''ستتحمل رسوم الاختبارات المتبقية، محملة المسؤولية كاملة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني''.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني نيتها عدم إعادة التعاقد مع شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL السعودية، بسبب إخلالها ببنود العقد المبرم معها.
وقالت المؤسسة في بيان توضيحي لها أمس، إنها راجعت مع نهاية الاتفاقية أعمال الشركة وخصوصا ما يتعلق بضبط جودة الشهادات الممنوحة, لما يترتب على الحصول على هذه الشهادة من مميزات مادية وغيرها للموظفين وثقة من المجتمع.
وكانت "الاقتصادية" أول من دعا إلى سرعة معالجة وضع الطلاب والطالبات المتضررين من جراء الخلاف ("الاقتصادية" 23/6/2010)، وتطورت القضية، مع إعلان نشرته شركة تقنية المعرفة للتعليم المتطور ICDL في إحدى الصحف المحلية دعت فيه جميع الطالبات والطلبة المتضررين إلى إكمال الحصول على الشهادة في أي دولة من دول العالم، وقالت إنها ستتحمل رسوم الاختبارات المتبقية، محملة المسؤولية كاملة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وأوضح البيان أن الشركة في تشغيلها للبرنامج وقعت في عدة مخالفات منها: ضعف جودة التشغيل وعدم تنفيذ الاختبارات بالصورة المطلوبة، وضعف مستوى مشرفي الاختبارات المعينين من قبل الشركة وعدم التزامهم بحضور الاختبارات، ومحدودية خيارات الأسئلة مما أدى إلى تكرار الأسئلة والتدريب على أداء الاختبار بدلا من التدريب على المادة العلمية، واحتكار خدمات البرنامج من تقديم الاختبارات على جهة واحدة مملوكة للشركة، وعدم التزام الشركة بالأسعار المعتمدة في الاتفاقية والواجب التعامل معها مع المعاهد التدريبية المعتمدة، حيث أقدمت الشركة على رفع الأسعار بصورة عالية بدون حصول موافقة المؤسسة عليها, وهو ما يعد مخالفة صريحة لبنود الاتفاقية، وفرض رسوم إضافية على المعاهد التدريبية لم يتم الاتفاق عليها، مما انعكس على تحميل الراغبين دخول امتحان الشهادة أعباء مالية إضافية غير مبررة.
وبينت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنها تعاملت مع الشركة رغم كل هذا بكل مهنية ومنحتها الفرصة لتعديل أخطائها وتشغيل البرنامج بالصورة الصحيحة, وعقدت عددا من الاجتماعات مع ملاك ومسؤولي الشركة، وكان هناك عدد من الخطابات والمراسلات البريدية والمناقشات التي دامت لفترة طويلة تطلب فيها المؤسسة من الشركة توقيع الاتفاقية الجديدة واستمرار تشغيل البرنامج بأسلوب يضمن ضبط جودة البرنامج، وكذلك إعادة الرسوم الغير نظامية للمعاهد الأهلية.
كما طالبت المؤسسة الشركة بتعديل آلية الاختبارات، بإضافة اختبارات إضافية معتمدة من المنظمة الأوروبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وذلك بتعدد خيارات الأسئلة وعدم إعطاء الفرصة للتدريب على أسئلة محدودة العدد، وكذلك عدم الاحتكار على جهة اختبار واحدة.
وأوضحت المؤسسة أنها عندما شعرت بعدم جدية الشركة ومماطلتها في إنهاء الموضوع تمت مخاطبة المنظمة الأوروبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) ودعوة مديرها التنفيذي إلى زيارة المملكة وإطلاعه على مخالفات الشركة، وبعد الزيارة تم إنذار الشركة من قبل المنظمة بإيقاف عملها في المملكة في حال عدم الجدية في إنهاء طلب المؤسسة المتمثل في ضبط جودة البرنامج وتصحيح وضعها النظامي.
وأفادت المؤسسة أنها اضطرت لإيقاف الاختبارات بعدما منحت الشركة أكثر من فرصة لتصحيح وضع الاختبارات ووضعها النظامي دون فائدة.
وأكدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حرصها على ضبط النشاط التدريبي وتلافي كل الأخطاء والمخالفات في الأداء بهدف القضاء على الممارسات الخاطئة في استغلال المتدربين. كما تخلي المؤسسة مسؤوليتها عن أي شهادة تصدرها الشركة تكون مخالفة للأنظمة سواء من داخل أو خارج المملك، مشيرةً إلى أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات حماية لحقوق ومصالح جميع الأطراف ومنعاً للتلاعب والإهمال والاحتكار, وأنها ستكون حازمة في ضبط الجودة في سوق التدريب وحفظ حقوق المتدربين.

بنت المها
09-13-2010, 05:54 AM
الابتعاث يشمل خريجي الكليات التقنية والصناعية والمعاهد العليا

التدريب التقني والمهني تؤهل مدربين في الخياطة والسياحة والسفر والتجميل وصناعة الحلي

http://www.alriyadh.com/2010/09/13/img/569497396853.jpg
تأهيل المبتعثين للتعامل مع المجتمعات الأخرى قبل السفر

أكد مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين الدكتور مزيد بن محمد المهيلب أن البرنامج يستهدف ابتعاث 2000 مرشح خلال مراحل البرنامج الثلاث التي بدأ العمل في المرحلة الأولى قبل 6 أشهر.
واشار في حواره مع " الرياض " الى توعية وتدريب المرشحين المزمع ابتعاثهم ضمن البرنامج، بهدف تعزيز الانتماء الوطني، وتهيئة المبتعثين نفسياً واجتماعياً وسلوكياً من أجل خوض هذه التجربة وتحقيق النجاح فيها:
* في البداية، ما أبرز أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين؟
- يقوم البرنامج بابتعاث خريجي المؤسسة من حملة الشهادات الجامعية والمتوسطة Associate Degree من خريجي الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين إلى أفضل الجامعات والمعاهد العالمية، خاصة في مجال التقنية، لمواصلة دراساتهم لمرحلة البكالوريوس.
ويهتمّ البرنامج بتأهيل أبناء وبنات الوطن للقيام بدورهم في التنمية بمختلف المجالات وخاصة في مجال التدريب التقني والمهني في القطاعين العام والخاص, وقد تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات، تلبيةً لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الإستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات، بناء على احتياج سوق العمل في جميع قطاعاته.





http://www.alriyadh.com/2010/09/13/img/585110931704.jpg
د مزيد المهيلب




و يستهدف البرنامج ابتعاث 2000 مرشح خلال مراحل البرنامج الثلاث حيث بُدئ العمل في المرحلة الأولى منها قبل 6 اشهر.
* ما ابرز التخصصات التي يتضمنها البرنامج؟
- تم عمل مسح شامل لجميع وحدات المؤسسة التدريبية وتحديد الاحتياج من التخصصات العلمية والتقنية لكل وحدة , بعد ذلك قررنا ضم تخصصات التقنية الميكانيكية والتقنية الكهربائية وتقنية الحاسب الآلي والتقنية المدنية والمعمارية والتقنية الكيميائية والتقنية البيئية والتقنية الإدارية والتقنية الغذائية وتقنية السياحة والسفر و تقنية التزيين النسائية وتصميم وصناعة الحلي والمجوهرات وتقنيات الخياطة.
* ما الدول التي يتم الابتعاث إليها؟
- تسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تلقي التقنية من مصادرها وأن يتركز ابتعاث المرشحين إلى الدول المتقدمة التي تتميز في مجال التقنية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأيرلندا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وألمانيا والنمسا وفرنسا وسويسرا والسويد وهولندا وفنلندا والنرويج واليابان والصين وتايوان وكوريا وماليزيا وسنغافورة والهند.
* ما هو برنامج التهيئة التثقيفي ؟ وكم مدته؟
- قامت المؤسسة بتوعية وتدريب المرشحين المزمع ابتعاثهم ضمن البرنامج، بهدف تعزيز الانتماء الوطني، وتهيئة المبتعثين نفسياً واجتماعياً وسلوكياً من اجل خوض هذه التجربة وتحقيق النجاح فيها، ومحاولة تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه المبتعثين في بلد الدراسة، وتعريف المبتعث بالدولة التي سيدرس بها، من حيث الأنظمة الاجتماعية والأكاديمية.
بالإضافة لترسيخ القيم والسلوكيات والآداب الإسلامية التي تجعل من المبتعث خير سفير لدينه ثم لوطنه، كما يتم تدريب المرشحين خلال فترة البرنامج الذي يستمر 4 أسابيع على مهارات اللغة الانجليزية.
وحرصاً من إدارة البرنامج للتسهيل على المرشحين فقد تم التجهيز لعقد برنامج التهيئة التثقيفي للمبعثين في كلٍ من الرياض وجدة والخبر، كما أكملت إدارة البرنامج إعداد الحقائب التدريبية الخاصة لبرنامج التهيئة التثقيفي للمرشحين للابتعاث الخارجي والأدلة الخاصة بالمدربين، لتوحيد المادة العلمية التي يستقيها المرشحون والمرشحات في مختلف أماكن التدريب المختلفة.
* ما أبرز محاور برنامج التهيئة التثقيفي للمرشحين؟
- يركز البرنامج التثقيفي على تهيئة المرشح نفسياً واجتماعياً للتعامل مع البيئة الجديدة في جهة الابتعاث، ومهارات وأساليب تطوير الذات، وتحقيق النجاح الدراسي، وإدارة الوقت واستثماره، وثقافة الحوار ومهاراته وسبل إقناع الآخرين بالكفاءة والجدارة في ظل وجود الاختلافات بين البشر، كما يشتمل على طرح أهم ما يحتاجه المبتعث من الجوانب الشرعية والأخلاقية والفكرية وعلاقته بالآخرين، وتعامل المبتعث المسلم مع الديانات والعقائد الأخرى وعدم التأثر بها، والتهيئة النفسية والفكرية والاجتماعية للمبتعث، وعرض تجارب لمبتعثين سابقين، إضافة إلى علاقة المبتعث بالسفارة والملحقية السعودية، ويقدم البرنامج للمبتعث ما يحتاجه عند السفر وتعريفه بأنظمة وقوانين الهجرة والإقامة والتعريف ببلد الابتعاث وخصائصه العامة والسكنية والأنظمة والمخالفات ونظام التملك والمعاملات المالية والمصرفية، والتأمين الصحي على الممتلكات وكل ما يهم المبتعث في بلد الابتعاث حتى انتهاء البعثة والعودة إلى الوطن.
وأما المحور العلمي فيتمثل بالبيئة والأنظمة التعليمية في بلد الابتعاث وعلاقة المبتعث بالملاحق التعليمية السعودية، وأساليب التعامل مع المشرف الأكاديمي والموجه، وسبل التأقلم مع البيئة التعليمية ومهارات التعلم الذاتي والتخطيط الدراسي وأساليب البحث.
كما أعدت إدارة البرنامج لائحة خاصة بحضور وغياب المرشحين أثناء عقد برنامج التهيئة التثقيفي، حيث تشتمل هذه اللائحة على جملة من الضوابط العامة والتنظيمية التي ينبغي على كل مرشح الالتزام بها خلال فترة البرنامج والتأكيد على أهمية حضور فعاليات البرنامج لجميع المرشحين، ويتم حرمان المتغيب بعذر أو بدون عذر عن 10% من ساعات البرنامج البالغة 120 ساعة تدريب.
* ما الخبرات والمؤهلات التي يمتلكها القائمون على برنامج التهيئة للمرشحين؟
- حرصت المؤسسة على استقطاب ذوي الخبرة والكفاءة من شخصيات قيادية ودينية بارزة تحظى بالقبول والاحترام وتتمتع برؤية مستنيرة ونظرة ايجابية تجاه الآخرين وتتصف بالتسامح والتعايش وغلبة الحس الوطني، أضافه إلى المتخصصين في الشئون القانونية وفي تطوير الذات وعلم النفس من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات والمسؤولين الحكوميين وأصحاب التجارب الناجحة ممن خاضوا تجربة الابتعاث أو سبق لهم الإقامة والدراسة في البلدان المستهدفة للابتعاث كما تم التنسيق مع سفارات الدول المستهدفة في برنامج الابتعاث لإرسال مندوبين للتعريف بالبلد وأنظمته القانونية والاجتماعية، لتلافي حدوث أخطاء غير مقصودة من قبل المبتعثين لا تتوافق مع تلك الأنظمة.
* ما الخدمات الإضافية التي تقدمها الإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين؟
- كرست المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة بالإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين جميع طاقاتها الإدارية والفنية لخدمة المرشحين لحضور برنامج التهيئة التثقيفي حيث أنهت جميع ما أُوكل إليها من مهام للبدء في برنامج التهيئة التثقيفي للمبتعثين حسب الخطة المرسومة واستخدام أحدث وسائل الاتصال للتواصل مع المرشحين والرد على الاستفسارات وإرسال وتلقي المعلومات اللازمة من كل مرشح، وستقوم الإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بإعداد المدربين لعمل لقاءات مع مسؤولين من سفارات وجامعات الدول المستهدفة في برنامج الابتعاث لعقد اختبارات تحديد مستوى اللغة الانجليزية للمرشحين وتسهيل إجراءات استخراج التأشيرات للمرشحين والمرشحات وذلك في مقر التدريب.

بنت المها
09-13-2010, 05:54 AM
الابتعاث يشمل خريجي الكليات التقنية والصناعية والمعاهد العليا

التدريب التقني والمهني تؤهل مدربين في الخياطة والسياحة والسفر والتجميل وصناعة الحلي

http://www.alriyadh.com/2010/09/13/img/569497396853.jpg
تأهيل المبتعثين للتعامل مع المجتمعات الأخرى قبل السفر

أكد مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين الدكتور مزيد بن محمد المهيلب أن البرنامج يستهدف ابتعاث 2000 مرشح خلال مراحل البرنامج الثلاث التي بدأ العمل في المرحلة الأولى قبل 6 أشهر.
واشار في حواره مع " الرياض " الى توعية وتدريب المرشحين المزمع ابتعاثهم ضمن البرنامج، بهدف تعزيز الانتماء الوطني، وتهيئة المبتعثين نفسياً واجتماعياً وسلوكياً من أجل خوض هذه التجربة وتحقيق النجاح فيها:
* في البداية، ما أبرز أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين؟
- يقوم البرنامج بابتعاث خريجي المؤسسة من حملة الشهادات الجامعية والمتوسطة Associate Degree من خريجي الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية وكليتي الجبيل وينبع الصناعيتين إلى أفضل الجامعات والمعاهد العالمية، خاصة في مجال التقنية، لمواصلة دراساتهم لمرحلة البكالوريوس.
ويهتمّ البرنامج بتأهيل أبناء وبنات الوطن للقيام بدورهم في التنمية بمختلف المجالات وخاصة في مجال التدريب التقني والمهني في القطاعين العام والخاص, وقد تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات، تلبيةً لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الإستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات، بناء على احتياج سوق العمل في جميع قطاعاته.





http://www.alriyadh.com/2010/09/13/img/585110931704.jpg
د مزيد المهيلب




و يستهدف البرنامج ابتعاث 2000 مرشح خلال مراحل البرنامج الثلاث حيث بُدئ العمل في المرحلة الأولى منها قبل 6 اشهر.
* ما ابرز التخصصات التي يتضمنها البرنامج؟
- تم عمل مسح شامل لجميع وحدات المؤسسة التدريبية وتحديد الاحتياج من التخصصات العلمية والتقنية لكل وحدة , بعد ذلك قررنا ضم تخصصات التقنية الميكانيكية والتقنية الكهربائية وتقنية الحاسب الآلي والتقنية المدنية والمعمارية والتقنية الكيميائية والتقنية البيئية والتقنية الإدارية والتقنية الغذائية وتقنية السياحة والسفر و تقنية التزيين النسائية وتصميم وصناعة الحلي والمجوهرات وتقنيات الخياطة.
* ما الدول التي يتم الابتعاث إليها؟
- تسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تلقي التقنية من مصادرها وأن يتركز ابتعاث المرشحين إلى الدول المتقدمة التي تتميز في مجال التقنية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأيرلندا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وألمانيا والنمسا وفرنسا وسويسرا والسويد وهولندا وفنلندا والنرويج واليابان والصين وتايوان وكوريا وماليزيا وسنغافورة والهند.
* ما هو برنامج التهيئة التثقيفي ؟ وكم مدته؟
- قامت المؤسسة بتوعية وتدريب المرشحين المزمع ابتعاثهم ضمن البرنامج، بهدف تعزيز الانتماء الوطني، وتهيئة المبتعثين نفسياً واجتماعياً وسلوكياً من اجل خوض هذه التجربة وتحقيق النجاح فيها، ومحاولة تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه المبتعثين في بلد الدراسة، وتعريف المبتعث بالدولة التي سيدرس بها، من حيث الأنظمة الاجتماعية والأكاديمية.
بالإضافة لترسيخ القيم والسلوكيات والآداب الإسلامية التي تجعل من المبتعث خير سفير لدينه ثم لوطنه، كما يتم تدريب المرشحين خلال فترة البرنامج الذي يستمر 4 أسابيع على مهارات اللغة الانجليزية.
وحرصاً من إدارة البرنامج للتسهيل على المرشحين فقد تم التجهيز لعقد برنامج التهيئة التثقيفي للمبعثين في كلٍ من الرياض وجدة والخبر، كما أكملت إدارة البرنامج إعداد الحقائب التدريبية الخاصة لبرنامج التهيئة التثقيفي للمرشحين للابتعاث الخارجي والأدلة الخاصة بالمدربين، لتوحيد المادة العلمية التي يستقيها المرشحون والمرشحات في مختلف أماكن التدريب المختلفة.
* ما أبرز محاور برنامج التهيئة التثقيفي للمرشحين؟
- يركز البرنامج التثقيفي على تهيئة المرشح نفسياً واجتماعياً للتعامل مع البيئة الجديدة في جهة الابتعاث، ومهارات وأساليب تطوير الذات، وتحقيق النجاح الدراسي، وإدارة الوقت واستثماره، وثقافة الحوار ومهاراته وسبل إقناع الآخرين بالكفاءة والجدارة في ظل وجود الاختلافات بين البشر، كما يشتمل على طرح أهم ما يحتاجه المبتعث من الجوانب الشرعية والأخلاقية والفكرية وعلاقته بالآخرين، وتعامل المبتعث المسلم مع الديانات والعقائد الأخرى وعدم التأثر بها، والتهيئة النفسية والفكرية والاجتماعية للمبتعث، وعرض تجارب لمبتعثين سابقين، إضافة إلى علاقة المبتعث بالسفارة والملحقية السعودية، ويقدم البرنامج للمبتعث ما يحتاجه عند السفر وتعريفه بأنظمة وقوانين الهجرة والإقامة والتعريف ببلد الابتعاث وخصائصه العامة والسكنية والأنظمة والمخالفات ونظام التملك والمعاملات المالية والمصرفية، والتأمين الصحي على الممتلكات وكل ما يهم المبتعث في بلد الابتعاث حتى انتهاء البعثة والعودة إلى الوطن.
وأما المحور العلمي فيتمثل بالبيئة والأنظمة التعليمية في بلد الابتعاث وعلاقة المبتعث بالملاحق التعليمية السعودية، وأساليب التعامل مع المشرف الأكاديمي والموجه، وسبل التأقلم مع البيئة التعليمية ومهارات التعلم الذاتي والتخطيط الدراسي وأساليب البحث.
كما أعدت إدارة البرنامج لائحة خاصة بحضور وغياب المرشحين أثناء عقد برنامج التهيئة التثقيفي، حيث تشتمل هذه اللائحة على جملة من الضوابط العامة والتنظيمية التي ينبغي على كل مرشح الالتزام بها خلال فترة البرنامج والتأكيد على أهمية حضور فعاليات البرنامج لجميع المرشحين، ويتم حرمان المتغيب بعذر أو بدون عذر عن 10% من ساعات البرنامج البالغة 120 ساعة تدريب.
* ما الخبرات والمؤهلات التي يمتلكها القائمون على برنامج التهيئة للمرشحين؟
- حرصت المؤسسة على استقطاب ذوي الخبرة والكفاءة من شخصيات قيادية ودينية بارزة تحظى بالقبول والاحترام وتتمتع برؤية مستنيرة ونظرة ايجابية تجاه الآخرين وتتصف بالتسامح والتعايش وغلبة الحس الوطني، أضافه إلى المتخصصين في الشئون القانونية وفي تطوير الذات وعلم النفس من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات والمسؤولين الحكوميين وأصحاب التجارب الناجحة ممن خاضوا تجربة الابتعاث أو سبق لهم الإقامة والدراسة في البلدان المستهدفة للابتعاث كما تم التنسيق مع سفارات الدول المستهدفة في برنامج الابتعاث لإرسال مندوبين للتعريف بالبلد وأنظمته القانونية والاجتماعية، لتلافي حدوث أخطاء غير مقصودة من قبل المبتعثين لا تتوافق مع تلك الأنظمة.
* ما الخدمات الإضافية التي تقدمها الإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين؟
- كرست المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة بالإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين جميع طاقاتها الإدارية والفنية لخدمة المرشحين لحضور برنامج التهيئة التثقيفي حيث أنهت جميع ما أُوكل إليها من مهام للبدء في برنامج التهيئة التثقيفي للمبتعثين حسب الخطة المرسومة واستخدام أحدث وسائل الاتصال للتواصل مع المرشحين والرد على الاستفسارات وإرسال وتلقي المعلومات اللازمة من كل مرشح، وستقوم الإدارة العامة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بإعداد المدربين لعمل لقاءات مع مسؤولين من سفارات وجامعات الدول المستهدفة في برنامج الابتعاث لعقد اختبارات تحديد مستوى اللغة الانجليزية للمرشحين وتسهيل إجراءات استخراج التأشيرات للمرشحين والمرشحات وذلك في مقر التدريب.

بنت المها
09-26-2010, 12:57 AM
أكثر من 100 ألف متدرب ومتدربة يلتحقون في برامج التدريب التقني والمهني




الرياض:واس
التحق أكثر من 100 ألف متدرب ومتدربة اليوم في برامج التدريب التقني والمهني في الكليات التقنية ومعاهد التدريب المهني الصناعي والمعاهد العليا التقنية للبنات.
وأوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن قطاع التدريب التقني والمهني تلقى دعما سخيا من حكومة خادم الحرمين الشريفين شمل إنشاء وتجهيز أكثر من "258 "وحدة تدريبية ستسهم في الارتقاء بمستوى برامج التدريب التقني والمهني من حيث مستوى جودة التدريب , ورفع الطاقة الاستيعابية في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة لما يزيد عن "400,00 " متدرب ومتدربة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

بنت المها
09-28-2010, 02:37 AM
رحيل جماعي لـ 120 أكاديميا من التعليم التقني للجامعات
المؤسسة تتهمهم بالبحث عن "برستيج" وترقيات ودرجات علمية
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3650/14-4.jpg سليمان الزايدي

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الدمام: نوره الهاجري 2010-09-27 1:31 AM
كشفت معلومات حصلت عليها "الوطن" عن رحيل جماعي لأكثر من 120 أكاديمياً غادروا المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني خلال هذا العام إلى جامعات سعودية ومؤسسات تعليمية أخرى. وقالت المصادر إن هؤلاء الأكاديميين في معظم التخصصات المحورية التي تقوم المؤسسة بالتدريب فيها، ومنها الإدارة والحاسب الآلي والمحاسبة والتسويق والميكانيكا والكهرباء وتقنية الاتصالات.
وألمح أكايميون تركوا المؤسسة إلى وجود جملة من الأسباب تقف خلف هذا الرحيل الجماعي من كفاءات المؤسسة، من بينها محاولة تغيير أنظمة المؤسسة بما لا يتناسب مع الأنظمة التعليمية المتبعة. ووصف بعضهم هذه التغييرات بـ "القرارات الارتجالية للإدارة"، وهو ما أسهم في اتساع الفجوة بين الإدارة العليا والميدان، وإلغاء كثير من الإجراءات المعززة للتطوير في أقسام المؤسسة ووحداتها التدريبية من ضمنها إلغاء برامج اللغة الإنجليزية وإلغاء وحدات البحوث والتطوير، وقصر العمل على خريجين من حملة البكالوريوس أو الدبلوم أو التعاقد مع مقيمين بدلاء للأكاديميين المغادرين.
تفريط في المنجز
إلى ذلك، انتقد عضو مجلس الشورى الدكتور سليمان الزايدي تفريط المؤسسة في كوادرها المؤهلة من الأكاديميين الذين وصفهم الزايدي بـ "المنجز"، خاصة بعد تأهيل ورعاية تحويل رؤية المؤسسة ونظامها من التعليم والتدريب الى التدريب والتأهيل التقني، وهو السبب الذي نجمت عنه مشكلة الأكاديميين والمباني التي أعدت أصلاً للتعليم والتأهيل التقني والأكاديمي.
وأشار الزايدي إلى أن المؤسسة قدمت نظامها الجديد لمجلس الشورى، فطلب الوزير المختص إعادتها الى الوزارة لمراجعتها ثم تحولت إلى لائحة. وقال: المعروف أن اللوائح لا تمر على المجلس لأن إصدارها من صلاحية الوزراء.
وأوضح أن المجلس تساءل عن مصير 1000 أكاديمي تم تأهيلهم في كليات المؤسسة بعد تحويلهم إلى مدربين أو انتقالهم إلى جهة أخرى، مؤكداً أهمية المحافظة على هذا العدد الكبير من الأكاديميين، وأن من الخطأ التفريط في المنجز الكبير من المؤهلين السعوديين الذين تم إعدادهم بميزانيات عالية ويخدمون بدرجة الدكتوراه حالياً في المؤسسة.
وأكد الدكتور الزايدي أن الحل الأمثل هو المحافظة على هذا المنجز من خلال تبعية الكليات والأكاديميين لوزارة التعليم العالي حسب الهيكلة الجديدة التي تنتهجها الحكومة، بحيث تتولى المؤسسة تدريب الشباب ما دون الجامعة، والتركيز على التدريب المهني، وصقل اليد العاملة خاصة في الأعمال الأولية والمتوسطة، منبهاً إلى أهمية الالتفات إلى الأكاديميين وعدم التخلي عنهم، بل توجيههم وفق تخصصاتهم وإخراجهم من الدوامة التي طالتهم، على حدّ وصفه.
وعن مباني كليات التقنية بتجهيزاتها، أفاد الدكتور الزايدي أنها منجز أيضا تم إعداده ليعنى بالتعليم أصلاً والتدريب، فالكليات الموجودة هي كليات تعليمية أكثر من كونها تدريبية، مما يتطلب التفكير في ارتباطها بوزارة التعليم العالي، مع دعم المؤسسة وفق برنامجها وخطتها الجديدة للتركيز على التدريب المهني والتقني.
لا يجيدون التعليم التطبيقي
من جهته، دافع المتحدث باسم المؤسسة عايض القحطاني عن موقف المؤسسة بقوله إن أغلب الراحلين من الأكاديميين هم من ذوي التخصصات النظرية الذين لا يجيدون التعليم التطبيقي، ولا يناسبون رغبة المؤسسة ورؤيتها وسلمها الجديد، خاصة أنها تتجه الى التعليم التطبيقي من خلال كوادر مؤهلة تطبيقياً في حين أن الأكاديميين مؤهلون نظرياً، موضحاً أن الغرض هو استقطاب المدربين المؤهلين تطبيقيا، وليس فقط أكاديمياً.
كما أرجع القحطاني الأسباب الأخرى إلى ما وصفه بـ "ثقافة المجتمع" في البحث عن الترقيات العلمية بعد أن طبقت المؤسسة السلم الوظيفي الجديد الذي يعتمد على الدرجة العلمية والنشاط التدريبي بمسميات جديدة كمساعد مدرب ومدرب أول وكبير مدربين في حين يطلب الأكاديمي الترقيات والدرجات العلمية المتعارف عليها من أستاذ مساعد أو أستاذ مشارك ونحوها، مضيفاً أن رحيلهم تم بناء على رغباتهم الشخصية.
وعن البديل، أوضح القحطاني أنه يتم التعويض عنهم بحملة البكالوريوس والماجستير الذين تقدم لهم المؤسسة برامج تطبيقية وكليات إعداد المدربين لتخريج مدربين مؤهلين نظرياً وتطبيقياً بخبرات يحتاجها سوق العمل. وعن تعاقد المؤسسة مع مقيمين، قال القحطاني إن ذلك مرهون بالحاجة إلى تخصصات دقيقة متنوعة وغير متوفرة، مضيفاً أن الهدف من استقطابهم هو الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم، فضلاً عن اتجاه المؤسسة إلى الابتعاث التقني المهني الخارجي من خلال برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي.

بنت المها
09-29-2010, 06:38 AM
المؤسسة العامة للتدريب التقني تحصد جوائز في التعاملات الالكترونية

الرياض – محمد الحيدر
حازت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على جائزة الإنجاز للتعاملات الالكترونية الحكومية في دورتها الأولى في فرع (الريادة الالكترونية ) ,كما فازت المؤسسة أيضاً بجائزة قياس التحول إلى التعاملات الالكترونية الحكومية التي تمنحها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بعد منافستها مع عدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية على مستوى المملكة.
وتسلم الجائزتين معالي محافظ المؤسسة الدكتور علي بن ناصر الغفيص خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الالكترونية الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأحد 17/10/1431ه بفندق الفور سيزونز في الرياض.
وبهذه المناسبة رفع معالي محافظ المؤسسة شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله- على اهتمامه ودعمه لقطاع التدريب التقني والمهني مما ساهم في تحقيق هذا القطاع للعديد من الانجازات على المستوى النوعي والكمي ومن ذلك مجال التعاملات الالكترونية.
كما قدم الغفيص شكره لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على منحها الجائزتين للمؤسسة,مشيراً إلى أن جميع منسوبي المؤسسة مشاركون في الفوز بتلك الجوائز التي سوف تمنحهم المزيد من السعي لتطوير آليات العمل الكترونياً، خاصة وأن المؤسسة تسلمتها خلال رعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين.
وأكد معالي المحافظ أن هاتين الجائزتين ستكونان حافزاً وداعماً قوياً لتطوير آليات العمل بالمؤسسة، مبدياً استعداد المؤسسة لتسخير إمكاناتها المتقدمة في مجال التدريب وتقنية المعلومات للتعاون مع أي جهة حكومية أو خاصة، حيث إن المؤسسة سبق لها أن وقَّعت اتفاقيات تعاون في مجال التدريب وتقنية المعلومات مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة.
من جانبه أوضح المهندس عبدالله الحقباني مدير عام إدارة تقنية المعلومات بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن المؤسسة تعتبر من أبرز الجهات الحكومية الرائدة في مجال تقنية المعلومات في المملكة حيث حصلت في تقرير القياس الثاني للتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية الصادر من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عام 2009 والذي يشمل (32) جهة على المركز الأول في قطاع التدريب والتعليم في المملكة، كما حصلت على المركز الثاني على جميع القطاعات الحكومية وعددها (148) جهة.كما أن للمؤسسة السبق في تبني العديد من المبادرات الرائدة في مجال تقنية المعلومات مما كان له الأثر في تميز الأداء ورفع مستوى الخدمات والربط بين جميع وحدات المؤسسة في جميع مدن المملكة والتي يتجاوز عددها (150) وحدة من خلال منظومة تقنية موحدة.

بنت المها
10-10-2010, 05:15 AM
26 مدرباً أمريكياً لستة شهور

500 خريج ينخرطون في برنامج اللغة الإنجليزية بكليات التقنية بالشرقية

http://s.alriyadh.com/2010/10/10/img/615682932777.jpg
جانب من اختبارات تحديد المستوى
الخبر – إبراهيم الشيبان
التحق صباح أمس 500 متدرب من خريجي الكليات التقنية في برنامج اللغة الإنجليزية المكثف في كليتي التقنية بالدمام الاحساء، بعد ان اجتازوا اختبارات تحديد المستوى، ويهدف البرنامج لتزويد الخريجين بالمعلومات والمهارات العلمية والمعملية باللغة الإنجليزية من أجل تطوير وتحسين معرفتهم الفنية والتقنية بجميع المستويات ليسهل التحاقهم بسوق العمل بقطاعيه الحكومي والخاص.
يذكر أن البرنامج مخصص لخريجي الكليات التقنية فقط وينفذ على يد 26 مدرباً من الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم تدريب الخريجين على اللغة الإنجليزية لمدة ستة شهور ليحصل بعدها الخريج على شهادة اجتياز البرنامج.

بنت المها
10-12-2010, 04:01 AM
الغفيص: 21 مشروعاً من مشاريع التدريب التقني والمهني في مكة المكرمة

http://s.alriyadh.com/2010/10/12/img/963798947565.jpg
الغفيص وأبو راس يتفقدان مشاريع تقني منطقة مكة
جدة - ضيف الله المطوع
تواصل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تنفيذ المشاريع في كافة مناطق المملكة، حيث قال الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة إن عدد المشاريع التي تنفذها المؤسسة هذا العام قد بلغت 150 مشروعاً.
كان نصيب منطقة مكة المكرمة منها 21 مشروعاً تدريبياً تحت الإنشاء منها 5 كليات تقنية أربع منها استبدال الكليات التقنية في كل من العاصمة المقدسة وجدة والطائف والقنفذة وإنشاء كلية للسياحة والفندقة في الطائف، و5 معاهد تقنية عليا للبنات اثنان في جدة وواحد في كل من العاصمة المقدسة والطائف والقنفذة، و9 معاهد تدريب مهني في كل من العاصمة المقدسة والجموم وميسان وتربة والخرمة وأضم والقوز وحلي وسجن القنفذة، وكلية لإعداد المدربين وأخرى لإعداد المدربات بجدة.
وأوضح الغفيص خلال زيارته لوحدة المشاريع بمجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة يرافقه معالي أمين محافظة جدة هاني أبو راس أمس الأول للمجمع التقني بمنطقة مكة المكرمة أن المؤسسة اعتمدت مبلغ مليار ومائتين وسبعة وخمسين مليوناً وثمانمائة وخمسة عشر ألف ريال لبناء وتجهيز واستبدال مشاريع المؤسسة بمحافظات منطقة مكة المكرمة حيث تم استلام وتشغيل المعهد المهني الصناعي بالقنفذة والذي بلغت تكاليفه 35 مليونا، وكذلك معهد التدريب المهني في سجن مكة المكرمة وبلغت تكاليفه 6 ملايين كما تم ترميم مباني كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة بتكاليف وصلت إلى 11500000 .
وأضاف أنه تم إنشاء وتجهيز عدد من المعاهد المهنية الصناعية في المنطقة في كل من محافظات رابغ وجدة والليث والعاصمة المقدسة بتكلفة إجمالية وصلت إلى 100 مليون ريال إضافة إلى إنشاء معهد مهني صناعي في محافظتي جدة وأضم بكلفة إجمالية تصل إلى 86 مليون ريال.
وأكد على أهمية الدور الذي تقدمه المؤسسة من تهيئة وتجهيز للبنى التحتية للمنشآت والوحدات التقنية والمهنية ومن ضمنها المشاريع المعتمدة في منطقة مكة المكرمة ضمن مشاريع التجهيز والإنشاء أو مشاريع الاستبدال وكذلك مشاريع الإنشاء.

بنت المها
10-29-2010, 09:27 PM
السماح للراسبين في معاهد التدريب الأهلية بإعادة الاختبار لمرة واحدة (http://www.al-madina.com/node/271189)
سعيد الزهراني - الطائف
انتهت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني من تحديث خطط التدريب للبرامج التدريبية ( الدورات التأهيلية، البرنامج التدريبي، الدبلوم)، والتي سيتم تطبيقها اعتبارًا من 12 شوال العام المقبل. وتضمنّت الخطط التي أبلغها مدير عام التدريب الأهلي الدكتور مبارك بن محمد الطامي لكافة منشآت التدريب إلزام المعاهد بتوفير التجهيزات والهيئة التدريبية اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبة، والتقدم للادارة أو أحد فروعها بطلب تعديل مسمى البرنامج في الرخصة وفقًا للمسميات الجديدة للخطط التدريبية.. علمًا أن تغيير الرخصة مجاني.
وسمحت الخطة للراسبين في معاهد التدريب بإعادة الاختبار لمرة واحدة بعد انتهاء فترة التدريب وقبل بداية الفترة التدريبة التالية بشرط ألا يتجاوز عدد المقررات التي رسب فيها عن 50% من مجموع المقررات في الفترة التدريبة. ووفقًا للخطة فإنه لن يتم السماح للمنشآت التدريبية بالقبول والتسجيل إلا بعد توفير التجهيزات والهيئة التدريبة اللازمة وتعديل الرخصة بناءً على المسميات الجديدة للخطط التدريبة، وحددت المؤسسة الخطط التدريبية التي تم اعتمادها من المؤسسة ومتاحة لجميع المنشآت التدريبية لتنفيذها كبرامج جاهزة بعد اضافتها لرخصة التدريب وذلك على النحو التالي:
البرنامج التدريبي والدبلوم: يتم تطبيق الخطط التدريبية التي تم تحديثها للبرنامج التدريبي والدبلوم على المتدربين، المتدربات الجدد فقط، بينما المستمرين يتم اكمال تدريبهم على الخطط المطبقة حاليا.
وتلتزم المنشأة الرجالية المرخص لها بتنفيذ البرنامج التدريبي(مدته من سنة إلى أقل من سنتين) بالنظام الربعي فقط لجميع البرامج التدريبية والدبلومات المرخص لها ,وبالنسبة للمنشأة الرجالية المرخص لها بتنفيذ الدبلوم فقط(مدته من سنتين إلى أقل من 3 سنوات) وغير مرخص لها بتنفيذ البرنامج التدريبي فيمكنها اختيار النظام التدريبي الأنسب لها (النصفي أو الربعي) مع الالتزام بنظام تدريبي واحد فقط في المنشأة. أما المنشآت التدريبية النسائية المرخص لها بتنفيذ البرنامج التدريبي أو الدبلوم فيمكنها اختيار النظام التدريبي الأنسب لها( النصفي أو الربعي) مع الالتزام بنظام تدريبي واحد فقط في المنشأة، ويخضع المتدربون والمتدربات في البرنامج التدريبي والدبلوم للاختبار الشامل بعد انهاء متطلبات الخطة التدريبية.
الدورات التأهيليه: يبدأ تطبيق الخطط التدريبية للدورات التأهيلية التي تم تحديثها على المسجلين الجدد فقط، بينما المستمرين يتم اكمال تدريبهم على الخطط المطبقة حاليًا، ويخضع المتدربون في الدورات التأهيلية لاختبار المؤسسة في نهاية الدورة.
الخطط التدريبية الخاصة المعتمدة للمنشأة التدريبية: تستمر المنشأة بتطبيق الخطط التدريبة المعتمدة للبرنامج التدريبي والدبلوم حسب النظام التدريبي المعتمد لها، مع الالتزام بنظام تدريبي واحد فقط في المنشأة، واذا كان هناك أكثر من نظام تدريبي للخطط التدريبية المعتمدة للمنشأة فعليها التقدم للإدارة العامة لتحويل النظام التدريبي إلى نظام واحد، وذلك خلال مدة أقصاها يوم السبت25 من شهر صفر القادم، ويخضع المتدربون في البرنامج التدريبي والدبلوم للاختبار الشامل بعد انهاء متطلبات الخطة التدريبية.
التدريب التعاوني: جميع الخطط التدريبية للبرنامج التدريبي والدبلوم تحتوي على ساعات معتمدة للتدريب التعاوني وينفذ بعد انهاء مقررات الخطة التدريبية بنجاح في الفترة التدريبة التالية بمقدار 8 اسابيع وفق الضوابط المنظمة لذلك. تعليمات التسجيل والتدريب والاختبارات: تلتزم المنشأة بتسجيل المقررات للمتدربين والمتدربات في الخطة التدريبية للبرنامج التدريبي والدبلوم وفق توزيع المقررات على الفترات التدريبية بانتظام، والالتزام بتسجيل المقررات حسب توزيع المقررات على الفترات التدريبة في الخطة التدريبية المعتمدة، واذا رسب المتدرب في مقرر أو مقررات فيمكن إعادة الاختبار لمرة واحدة بعد انتهاء فترة التدريب وقبل بداية الفترة التدريبية التالية بشرط ألا يتجاوز عدد المقررات التي رسب فيها عن 50% من مجموع المقررات في الفترة التدريبة، وفي حالة عدم اجتياز اختبار المقرر فيلزم إعادة التسجيل في المقرر في الفترة التدريبة التالية بشرط عدم تجاوز الحد الأعلى للوحدات المعتمدة في الفترة التدريبية عن 24 وحدة معتمه، وكذلك مراعاة ألا يكون المقرر متطلب سابق لمقرر آخر في نفس الفترة التدريبية، وللمؤسسة استثناء المتوقع تخرجهم، واذا رسب المتدرب أو المتدربة في عدد من المقررات تتجاوز50% من مجموع المقررات في الفترة التدريبة فيلزم إعادة التسجيل في كل المقررات.

بنت المها
10-30-2010, 08:19 AM
الغفيص: إتقان اللغة الإنجليزية يوفر الكثير على طلاب الابتعاث

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3683/10-3.jpg الدكتور الغفيص خلال زيارته تقنية الدمام






الدمام: صالح الأحمد 2010-10-30 2:25 AM
شدد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص على أهمية إتقان اللغة الإنجليزية لما لها من فوائد تعليمية عديدة، خاصة للطلاب الراغبين في الابتعاث. وقال الغفيص لدى زيارته تقنية الدمام، الأربعاء الماضي، إن المؤسسة وفرت على متدربي برنامج اللغة الإنجليزية من خريجي الكليات التقنية عناء السفر والابتعاث وذلك بتوفير أحد أفضل برامج تعليم اللغة بالعالم، وأن عليهم الاستفادة من هذا البرنامج وذلك بالانضباط في الحضور والمتابعة الدائمة مع المدربين. وقال لهم: "إن ثقتي بكم عالية جداً حيث كنتم الأجدر بالالتحاق بهذا البرنامج من بين جميع الخريجين". وأوضح الغفيص، أن البرنامج سيسهل على الخريجين الالتحاق بسوق العمل وأنه صمم ليلبي احتياجاتهم اللغوية في التواصل أثناء العمل. يذكر أن البرنامج ينفذ في الكليات التقنية بالدمام والأحساء والرياض وجدة، تحت إشراف مدربين من الجنسية الأميركية ويستمر لمدة ستة أشهر، ويستقبل البرنامج خريجي الكليات التقنية بجميع مدن المملكة وليس حكراً على متدربي الكليات التي ينفذ فيها.

بنت المها
11-04-2010, 01:12 AM
الغفيص: مؤسسة التدريب التقني تتسلم 22 معهدا للبنات العام المقبل

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3687/22AW36J_0311-1.jpg وزير العمل يتوسط الخريجين






الرياض: فارس النواف 2010-11-03 3:46 AM
قال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص أمس إن المؤسسة ستتسلم العام المقبل 22 معهدا عاليا تقنيا للبنات من أصل 40 معهدا ويستوعب كل معهد 2000 متدربة، مؤكدا أنه تم ابتعاث بعض الفتيات للخارج على حساب المؤسسة.
وجدد وزير العمل المهندس عادل فقيه أثناء رعايته أمس حفل تخريج 50 شابا من معهد سعودي أوجيه بالرياض، مقولته "أنا في فترة الصمت"، معتذراً عن الإجابة لـ" الوطن" واعداً بالرد على كل الاستفسارات لاحقاً.
وخلال حفل التخريج أعلن نائب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور صالح العمرو عن ابتعاث 13 من المتفوقين من هذه الدفعة للخارج. وأوضح الغفيص أن المعاهد التي وقعت معها المؤسسة شراكات للتدريب والتوظيف بلغت 20 معهدا وستصل إلى 40 قريبا، مشيرا إلى أن توجه المؤسسة لهذه الشراكات في قطاع البناء والتشييد والصيانة والكهرباء والضيافة والسيارات من خلال توحيد جهود المؤسسة ووزارة العمل وصندوق الموارد البشرية لتأهيل الشباب السعودي حسب احتياجات سوق العمل. وأكد الغفيص أن المؤسسة ابتعثت 500 طالب للماجستير وحملة البكالوريوس سيصلون خلال السنتين المقبلتين إلى أكثر من 2000 متدرب، مشيراً إلى أن عدد المبتعثين وصل إلى 1500 ولقد تخرج منهم 500 طالب منذ فترة قريبة. من جانبه، أفاد مدير معهد سعودي أوجيه الدكتور عبدالله العبيد أن المعاهد تسعى لاستقطاب الشباب السعودي وتجاوز التحذيرات المهنية والمجتمعية والعمل مع جهات التوظيف لإثبات كفاءة الشاب السعودي وتغير قناعة القطاع الخاص بالشاب السعودي.

بنت المها
11-24-2010, 05:57 AM
«التعليم الفني والمهني» تستكشف التجربة الفنلندية وتبحث أوجه التعاون

الرياض محمد الحيدر
قام محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص بزيارة لجمهورية فنلندا للإطلاع على التجربة الفنلندية في مجال التدريب التقني والمهني، حيث شملت الزيارة عدداً من المؤسسات التعليمية والكليات والمعاهد التقنية والمهنية في فنلندا، التقى خلالها وزيرة التعليم الفنلندية، كما التقى بعدد من مدراء وعمداء الكليات والمعاهد التقنية في فنلندا.
وتم خلال الزيارة بحث أوجه التعاون بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتلك الجهات للاستفادة من خبراتها في مجال إدارة وتطوير برامج التدريب التقني والمهني، كما التقى الغفيص في ختام زيارته بالدفعة الأخيرة من قيادات الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة الذين أنهوا برنامج التدريب في مجال إدارة المؤسسات التعليمية والذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع الجانب الفنلندي للقيادات التنفيذية والإدارية بالمؤسسة، حيث شملت مدراء العموم بديوان المؤسسة ورؤساء مجالس التدريب التقني والمهني وعمداء الكليات التقنية في المملكة. وأشاد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتجربة الفنلندية في مجال التدريب التقني والمهني، وأوضح أن المؤسسة ستمضي قدماً في تفعيل التعاون مع فنلندا لتنفيذ المزيد من برامج التدريب التطويرية لمنسوبيها وكذلك التعاون مع أبرز مؤسسات التدريب التقني الفنلندية لإدارة وتشغيل عدد من الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة في المملكة.
يذكر أن هناك تنسيقا جاريا حالياً لمواصلة خريجي الكليات التقنية المتميزين لدراستهم في الكليات التطبيقية بفنلندا المرتبطة بالصناعة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لإعداد المدربين التقنيين.

بنت المها
12-21-2010, 04:31 AM
د. الغفيص: 260 كلية ومعهداً علمياً تقنياً للبنات يجري تنفيذها بالمناطق والمحافظات

الرياض - محمد الحيدر
كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص عن أن نحو 260 كلية ومعهدا علميا تقنيا للبنات ومعاهد مهنية صناعية جار تنفيذها بمناطق ومحافظات المملكة، لافتا إلى أن تسلم معظمها سينتهي في غضون العاملين المقبلين.
جاء ذلك في تصريحات صحافية أمس بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1432/1433ه.
وقال الدكتور الغفيص إن الميزانية ستدعم البيئة المميزة التدريبية للشابات والشابات وستكون مشاريع بنية تحتية لقطاعات التعليم والتدريب وستوسع بالمزيد من الشركات مع قطاع الاعمال.
وأضاف: "المشاريع مستمرة في بناء كليات تقنية بنات ومعاهد وبرامج تطويرية داعمة مثل برنامج اللغة الانجليزية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للإعداد المدربين التقنيين وكلية إعداد المدربين وستغطيها الميزانية الجديدة.

بنت المها
12-28-2010, 07:03 AM
الغفيص: نعمل في البنية التحتية ل 260 معهداً وكلية وميزانيتنا 4 مليارات

http://s.alriyadh.com/2010/12/28/img/871837768595.jpg
الغفيص والسفير الأحول مع المتدربين اليمنيين أمس
الرياض محمد الحيدر
أشار محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص الى أن حجم ميزانية العام الجديد بلغت 4,6 مليارات ريال، لافتا إلى أن العمل ما زال جاريا لتنفيذ البنية التحتية للمعاهد والكليات والبالغ عددها 260 مشروعا في مناطق ومحافظات المملكة.
وقال: ستغطي الميزانية البرامج الجديدة التي بدأت بها المؤسسة وهي برنامج خادم الحرمين الشريفين لإعداد المدربين التقنيين وبرنامج كلية إعداد المدربين التطبيقيين وبرنامج اللغة الانجليزية المكثف لتهيئة السعوديين لسوق العمل خلال الأشهر الستة من البرنامج التدريبي.
وقال في تصريحات صحافية عقب الحفل الذي أقامته المؤسسة أمس بمناسبة اختتام البرامج التدريبية لعدد من قيادات ومنسوبي وزارة التعليم الفني والتدريب المهني في جمهورية اليمن بحضور السفير اليمني لدى المملكة محمد علي الأحول: قامت المؤسسة بتدريب عدد من منسوبي المعاهد المهنية في الجمهورية اليمنية من خلال تقديم مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل التطويرية داخل الجمهورية اليمنية والمملكة، كما ستعمل المؤسسة على تطبيق الخطط والمناهج التدريبية المستخدمة في الكليات التقنية السعودية المشابهة لتطبيقها في المعهد التقني بصنعاء،إضافة إلى تقديم المؤسسة لخدمات استشارية للمساعدة في إعداد وتطوير اللوائح والتعليمات المنظمة اللازمة لتشغيل المعهد التقني الجديد في العاصمة اليمنية صنعاء والذي تم إنشاؤه بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

بنت المها
03-29-2011, 03:12 AM
«التدريب التقني والمهني» يبدأ بتطبيق الإجراءات الجديدة على «التدريب الأهلي النسائي»

الرياض-هيام المفلح
قررت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ممثلة بالفرع النسائي بالإدارة العامة للتدريب الأهلي، البدء بتطبيق القواعد والإجراءات التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية وذلك بعد أن تم اعتمادها من المحافظ رئيس المجلس العام للتدريب التقني والمهني، حيث اعتمدت أبرز تغيراتها « إعفاء جميع السعوديات من مدربات وإداريات من أجور الاعتماد، ومراجعة المساحات المقررة لكل نوع من منشآت التدريب الأهلية»، ونوهت الادارة إلى أنه يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل عن هذه اللائحة في موقع الإدارة.

بنت المها
04-14-2011, 09:15 AM
تقنية المدينة تدفع ب 290 خريجاً لسوق العمل

http://s.alriyadh.com/2011/04/14/img/485708670075.jpg
د. الأحمدي متوسطاً الخريجين
المدينة المنورة - خالد الزايدي
دفع عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة الدكتور صالح الأحمدي أمس الأول ب 290 متدربا إلى سوق العمل في احتفالية نظمتها وكالة خدمات المتدربين بالكلية تكريما لخريجيها وللجهات المتعاونة والمشاركة في برنامج التدريب التعاوني والتوظيف بحضور أكثر من 25 ممثلا لجهة أخرى حكومية وخاصة. وأوضح مدير وحدة شؤون الخريجين بالكلية المدرب عبدالله الدوسري بأن الوحدة سعت للتنسيق مع كافة قطاعات العمل لبناء شراكات إستراتيجية مع قطاع الأعمال وتنفيذ برامج تشمل التدريب التعاوني الذي يهدف إلى ربط التدريب بالكلية بمتطلبات سوق العمل، وبرنامج التنسيق الوظيفي، وبرنامج متابعة الخريجين، موجها شكره وتقديره لكافة الجهات المشاركة والمتعاونة في إنجاح هذه البرامج.
من جهته أعلن وكيل الكلية لخدمات المتدربين المهندس إبراهيم بن عمر شيخ عن قبول (303) متدربا مستجدا في الكلية للفصل التدريبي الثالث 1431/1432 ه في ثمانية تخصصات تقنية.

بنت المها
04-14-2011, 09:16 AM
التقني يدعو الشباب للالتحاق بالدورات التطويرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/14/img/181298948683.jpg
من الدورات التدريبية
المدينة المنورة - خالد الزايدي
يواصل مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة تقديم دوراته التطويرية والمهنية ضمن فعاليات "مهرجان طيبة الشبابي الأول" الذي ينظمه نادي أحد الرياضي في صالة المعارض بطريق الملك عبدالعزيز. وأوضح نائب رئيس المجلس الدكتور: محمد المسكتي أن المجال متاح لمرتادي جناح المجلس في المهرجان الالتحاق بالدورات التي يرغبونها في المجالين التقني والمهني مثل "صيانة أجزاء السيارة" و "مونتاج الفيديو" و"صيانة الحاسب الآلي" و"صيانة الأجهزة الالكترونية و "صيانة التمديدات المنزلية"، وكذلك الدورات التطويرية مثل : دورة " كل مشكلة ولها حل" و " بوصلة التفكير" و " الخرائط الذهنية" و " كيف تخطط لمستقبلك" وغيرها.
وأكد المسكتي أن الدورات المقدمة جميعها بشهادات معتمدة يدرب عليها نخبة من المدربين الأكفاء داعيا راغبي الاستفادة من تلك الدورات التوجه لجناح المجلس في المهرجان والتسجيل الفوري في الدورة التي يرغبونها.
يشار إلى أن المجلس شارك في المهرجان بأكبر جناح عارضا فيه ركنا لمشاريع المجلس وركنا لابتكارات الموهوبين التقنيين وركنا آخر للتعريف بالمجلس ووحداته التدريبية.

بنت المها
04-14-2011, 09:16 AM
استقبال المتدربين الجدد بكلية تقنية حفر الباطن

http://s.alriyadh.com/2011/04/14/img/633536091408.jpg

حفر الباطن – فهد جاراللة
استقبلت الكلية التقنية بحفر الباطن أبناءها المتدربين المستجدين للفصل التدريبي الثالث للعام التدريبي1431 / 1432 ه في مبنى الأنشطة، وذلك لتسليم جداولهم وكان بداية الاستقبال تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ثم جاءت كلمة عميد الكلية التقنية الأستاذ عقوب العديم ووكيل الكلية لخدمات المتدربين ومدير القبول والتسجيل حثهم على الجهد والاجتهاد في تدريبهم بالكلية كما شرح لهم نظام التدريب بالكلية واستمع إلى بعض الأسئلة والاستفسارات من المتدربين. كما حث مدير العلاقات العامة والإعلام منصور الشمري على الالتزام بأنظمة الكلية والاهتمام بمرافق الكلية كونه مكان تدريبهم وأن حكومتنا الرشيدة وضعت هذه المباني لخدمتهم وخدمة المجتمع كافة.

بنت المها
04-14-2011, 09:16 AM
بدء تدقيق وثائق المتقدمين لبرنامج خادم الحرمين لابتعاث المدربين التقنيين

http://s.alriyadh.com/2011/04/14/img/142029469178.jpg
المتقدمون والمتقدمات للبرنامج
جدة - ضيف الله المطوع
بدأت إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لابتعاث المدربين التقنيين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يوم أمس الأول في محافظة جدة استقبال صور الوثائق وتدقيق معلومات المرشحين والمرشحات ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج والتي يشرف عليها مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، وتحدد أن يستقبل مقر أكاديمية الجزيرة العالمية تدقيق بيانات المرشحين من المدربين على مدار يومين متتالية، وذلك في الفترة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً، كما تحدد أن يستقبل مركز تدقيق الوثائق والمعلومات للمرشحات من المدربات بمقر المعهد العالي التقني للبنات بجدة خلال نفس الفترة والمدة.
من جهته حث المشرف على البرنامج بالمجلس المهندس علي بن سعد الأحمري المرشحين والمرشحات للبرنامج على الالتزام بالحضور في المواعيد وأماكن التقديم المحددة لضمان سرعة إنهاء إجراءاتهم، حيث تهدف إدارة البرنامج بالمؤسسة من خلال مشروع تدقيق الوثائق إلى التأكد من كافة المعلومات والبيانات المطلوبة من المبتعثين ليتم ترشيحهم لبدء البرنامج الإعدادي التي تحرص الإدارة فيه لتزويد المرشحين والمرشحات بالمعارف والمهارات اللازمة التي تساعدهم على مواجهة الحياة اليومية في دول الابتعاث من خلال خمسة محاور علمية وتوعوية وخدماتية وإعدادية لتهيئتهم بشكل كافٍ للانطلاق في مرحلة إكمال دراستهم بالخارج بالإضافة إلى التركيز على محور اللغة الانجليزية.

بنت المها
04-21-2011, 11:24 PM
45 متدربا موهوبا يشاركون في لقاء مشرفي مراكز الموهوبين




http://www.aleqt.com/a/529473_158530.jpg

«الاقتصادية» من الرياض
استعرض أمس مديرو مراكز الموهوبين في مجالس التدريب التقني والمهني في المملكة، إضافة إلى 45 متدربا موهوبا، المشكلات والعقبات التي تواجههم في منتدى حواري أقيم ضمن فعاليات اللقاء الرابع لمشرفي مراكز الموهوبين والملتقى الرابع للموهوبين التقنيين في المعهد المهني الصناعي في محافظة الطائف.
وأبدى الموهوبون سعادتهم بهذا اللقاء، وأكدوا استفادتهم من الدورات والورش التي اشتمل عليها هذا الملتقى وقدمها المدرب والمبتكر الدكتور خير شواهين، ووعدوا ببذل مزيد من الجهد لخدمة الوطن.
من جانبه، وعد يزيد بن عبد الله العوشن، مشرف الموهوبين في إدارة الأنشطة في الإدارة العامة لخدمات المتدربين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المتدربين، الموهوبين بحل المشكلات التي قد تواجههم أثناء قيامهم بتجاربهم وابتكاراتهم في وحداتهم التدريبية، ودعاهم إلى التحلي بالصبر والمثابرة والاطلاع، وإلى الاستفادة من الورش والمعامل والتجهيزات التي وفرتها الحكومة ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في جميع مناطق المملكة.
وكان اللقاء والملتقى قد بدأ أمس الأول بحضور مفرح بن سعدون البحيران، مدير إدارة الأنشطة بالتدريب التقني، ونائبه محمد بن عبد الله العمري، والمهندس إبراهيم بن زويد السفياني مدير المعهد المهني الصناعي في محافظة الطائف، و25 مشرفا على مراكز الموهوبين من مناطق المملكة كافة، و50 متدربا موهوبا.

الرزين2009
05-13-2011, 02:57 PM
السلام عليكم
من عندة معلومات عن شركة معادن لا يبخل علينا

بنت المها
05-14-2011, 11:17 PM
شركة بريق المعادن

شارع حائل تقاطع مع الملك عبدالله, حي الرويس, جدة
ص.ب : 1360, الرمز البريدي : 21431
هاتف: 02-6144491فاكس: 02-6141532

النشاط التجاري: معادن (http://www.daleeli.com/category-ar/metals/MTYxMjVfX18gX19fXyBf/)


العنوان :
جده -طريق الملك عبد العزيز من عند دوار الكره الارضيه جنوب مابين اوتو مول وبنك الرياض على الجهه اليسرى 8 فيلا على اليمين

بنت المها
05-26-2011, 04:43 PM
التدريب التقني: تخريج 30 ألف طالب للعمل في القطاعات العسكرية والخاصة

http://s.alriyadh.com/2011/05/25/img/716749532482.jpg

الطائف- خالد الحسيني
قال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص بأن 30 ألف خريج من خريجي المؤسسة سنويا لا يمكن القبول بقول أنه لا يجد لهم عمل، مبينا بأن القطاعات العسكرية تأخذ نسبة كبيرة منهم بالمدن العسكرية للعمل والشركات الكبيرة أيضا.
جاء ذلك في ختام فعاليات اللقاء الثالث لمنسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من عمداء كليات التقنية والسياحة والفندقية في المملكة بهدف تطوير المناهج الذي أختتم في محافظة الطائف اليوم بحضور محافظ المؤسسة ونائبه للتدريب الدكتور حمد العقلا.
وألمح إلى أن فرص العمل موجودة في ظل وجود 8 مليون عامل وافد موجودين في سوق العمل السعودي ورأى بأنه يجب أن يكون الشباب السعودي مكان هذه العمالة عبر الأعمال المهنية والتقنية التي تحتاج إلى مهارة يدوية ، وقال أن الشراكات الإستراتيجية بدأت بها المؤسسة من خلال المعاهد و الآن لدينا 22 شراكة إستراتجية في كافة القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والخدمي وجميع الاتجاهات التي يحتاجها سوق العمل.

بنت المها
06-01-2011, 12:16 AM
الغفيص: إدراج بدل السكن والتأمين الطبي لمنسوبي التدريب التقني
http://www.burnews.com/contents/newsm/23449.jpg


05-31-2011 09:38 AM
عاجل (نجران)-
أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص، أن بدل السكن والتأمين الطبي لمنسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تم رفعه في ميزانية المؤسسة.

وقال في تقرير نشرته صحيفة الوطن على هامش زيارته لمنطقة نجران وحضوره حفل تدشين مشاريع التدريب التقني والمهني وتخريج 864 متدرباً ومتدربة أمس، إن هناك 76 معهدا صناعيا ثانويا قائمة الآن بكافة مناطق المملكة، وستصل إلى 150 معهدا، فيما ستصل معاهد العمارة والتشييد إلى 200 معهد بكافة المناطق.

وأضاف أن هناك برنامجا تطويريا العام المقبل لتحويل المعاهد الصناعية إلى معاهد ثانوية، مشيرا إلى أن العمالة التي تأتي من خارج البلاد غير مهيأة وغير مدربة وليسوا فنيين، فهم يأتون ويتدربون بالمملكة في المنشآت الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية بعكس خريجي المؤسسة الذين يلتحقون بالقطاع الخاص بعد أن أمضوا ما لايقل عن عامين بالكليات أو المعاهد، مشيراً إلى أن إدارة شؤون الخريجين تعنى بمتابعة الخريجين وتوظيفهم في قطاع الأعمال بالإضافة إلى معهد ريادة لمن يرغب العمل الحر بفتح منشآت صغيرة ومتوسطة بعد أخذ التمويل الذي يصل إلى 200 ألف ريال. ولفت إلى أن هناك شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص لتوظيف الشباب والفتيات في المصانع والشركات الكبرى.

وحول وجود مبنى المعهد العالي التقني للبنات في مجرى السيول بالأثايبة، قال: ليس هذا من اختصاصنا، فهناك جهة معنية وهي الأمانة والتي تزود الجهات الحكومية بمواقعها ولديها تصوركامل لهذه الأراضي من جميع الاحتمالات والمعهد في مكان آمن، كما سيتم افتتاح المبنى الجديد للمعهد العالي التقني للبنات بعد عام وسنفتح باب القبول به لثلاثة أضعاف الموجود حاليا، وسيتم فتح تخصصات جديدة بالمعهد وهي: التقنية الإدارية، والحاسب الآلي، والتزيين النسائي، والتصوير الفوتوغرافي، والغذاء والبيئة، وتقنية الذهب والمجوهرات.
وردا على سؤال "الوطن " حول مدى رضا المجتمع عن مخرجات الكلية التقنية، وما إن كان راضيا عن أداء المؤسسة أجاب: أنا لا أعمل بمفردي ومعي رجال مخلصون لله ثم المليك والوطن، لكننا نطمح وننشد أعلى درجات الرضا من قبل المجتمع ونحرص دائما على الرقي والبناء والتطوير تحقيقا لتطلعات القيادة الرشيدة، مشيرا إلى أن المؤسسة حققت في مجال التعاملات الإلكترونية، الجائزة الأولى على مستوى القطاعات بالمملكة.
وكان الدكتور الغفيص قد افتتح أمس، بحضور نائبة محافظ المؤسسة العامة لقطاع البنات الدكتورة منيرة العلولا معرض منتجات المعهد العالي التقني للبنات بمقر المعهد، وتجول في المعرض واستمع إلى شرح مفصل من عميدة المعهد أسماء الحكمي عما يحوية من أعمال من منتجات المتدربات بالمعهد.

بنت المها
06-02-2011, 07:06 AM
رعت حفل تخريج 270 متدربة بنجران

الدكتورة العلولا : تخصصات مستحدثة و 40 معهداً تقنياً للبنات بكافة مناطق المملكة.. قريباً

الرياض-هيام المفلح
كشفت نائبة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للقطاع النسائي الدكتور منيرة بنت سليمان العلولا أن هناك تخصصات ستضاف إلى الأقسام الجديدة التي ستفتح في المعاهد للدعم الفني ، من هذه التخصصات "التصنيع الغذائي وصيانة الآلات المكتبية والتصوير الفوتوغرافي وغيرها " ، وأن عدد المعاهد بالمملكة قد بلغ 14 معهداً، وسيكون إجمالي عددها قريبا 40 معهداً موزعة في جميع مناطق المملكة وسيتم توظيف سيدات متخصصات في تلك المجالات لوضع معايير لتلك التخصصات .
جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها في حفل تخريج أربع دفعات من المعهد العالي التقني للبنات بنجران ، بتشريف من أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز .
وأثنت الدكتورة العلولا خلالها على جهود وإنجازات المرأة السعودية، مؤكدة حرص خادم الحرمين الشريفين على فتح فرص التوظيف والتدريب والتخطيط للمرأة ، حيث تم فتح باب التدريب التقني والمهني للبنات في جميع المجالات المهنية مع الحاجة لتزايد عدد الوظائف للسيدات . موضحة أن المؤسسة العامة سعت لتوفير فرص التدريب وتوفير الجودة والكفاية لما يحتاجه سوق العمل وحرصت على توظيف الفتاة في خطط مدروسة تؤهلها وتؤمن لها فرصاً توظيفية، وقد بلغ عدد المتدربات 7000 متدربة و40 معهداً وكليتين وتزف نجران لهذا العام 270 طالبة وتهدف المؤسسة إلى إيصال أعمال وانجازات الطالبات إلى المجتمع وستسعى المؤسسة إلى نشر ثقافة العمل الحر لدى الفتيات في أوساط المجتمع بالدعم القائم منها لعمل بيئة عمل مناسبة ودعمها بالدورات وقروض تصل إلى 200 ألف ريال بدون فوائد حيث يتم توفيرها إلى جميع خريجات ومتدربات المعهد حيث وفر لها العديد من الدورات والتدريب وستشارك المؤسسة القطاعين الخاص والعام لتوفير فرص وظيفية للخريجات .
وفي ختام الحفل قدمت الشهادات للخريجات والرعاة الرسميين والإعلاميات بالمنطقة. ثم استعرضت معرض المنتجات ومعرض الكتاب اللذين افتتحا مواكبة لحفل التخرج بمقر معهد تقني البنات بنجران وضم العديد من المنتجات والمشغولات لمتدربات المعهد في تخصصات التصميم والتجميل النسائي.

بنت المها
06-02-2011, 07:06 AM
«التدريب التقني» تبتكر آليات لتوظيف الخريجين

http://s.alriyadh.com/2011/06/02/img/727936095395.jpg
المشاركون في البرنامج
المدينة المنورة - نايف الصبحي
استعرض مدير إدارة شؤون الخريجين بالإدارة العامة لخدمات المتدربين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبدالله بن محمد نيازي المحاور الخمسة الرئيسة للبرنامج التدريبي "مهارات تفعيل دور الخريج في التنسيق الوظيفي" وهي : "المتغيرات في سوق العمل" و " متطلبات التوظيف" و "مهارات التعامل مع بيئة العمل" و "أساليب العمل الجماعي" و "طرق وأساليب النمو الوظيفي" حيث أبدى النيازي تفاؤلا بهذا البرنامج من ناحية إشراك الخريجين أنفسهم في المساهمة في عملية التنسيق الوظيفي وتعد هذه الخطوة معلما جديدا من معالم التنسيق الوظيفي على حد تعبيره .ويمضي النيازي بالقول : يقع على عاتق إدارة شؤون الخريجين دور هام يكمن في المساهمة في سد احتياجات سوق العمل بالقوى المهنية والتقنية الوطنية الماهرة والمدربة بأحدث التوجهات العلمية عن طريق تطوير آليات العمل والمشاركة الفاعلة في تنفيذ الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة.
وان العمل على أشده في كل إدارات المؤسسة ووحداتها التدريبية في تقديم البرامج التدريبية والتعليمية بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على الوظيفة المناسبة في سوق العمل أو التي تجعله قادرا على ممارسة العمل الحر.

بنت المها
06-05-2011, 06:59 AM
«التدريب التقني» تستعد لإطلاق منتدى الموهبة التقنية 2011




http://www.aleqt.com/a/545715_165483.jpg
د. علي الغفيص
«الاقتصادية» من الرياض
أكد الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني انطلاقة منتدى الموهبة التقنية 2011 الذي سيبدأ فعالياته صباح الثلاثاء المقبل، ولمدة يومين ويشارك فيه نخبة من الخبراء، وذلك في مبنى الكلية التقنية في الرياض في حي صلاح الدين.
وذكر محافظ المؤسسة أن من أهم أهداف المنتدى الذي يقام في الرياض إيجاد تصور عن الموهبة التقنية تحديداً وثقافة الاختراع ومعرفة طرق الكشف عن الموهوب التقني وإيجاد أفضل السبل لرعايته ودعمه. وحث معاليه المسؤولين والقائمين على المنتدى، على بذل المزيد من الجهود للرقي بالمتدربين الموهوبين وتقديم الدعمين المادي والمعنوي لهم، وأشار إلى أن هذا المنتدى يأتي امتدادا لجهود المؤسسة في التطوير المستمر لمنظومة الموهبة والابتكار لدى منسوبيها ومتدربيها في ظل التوجيهات السامية.

بنت المها
07-16-2011, 12:42 AM
مسارات لحاملي الكفاءة المتوسطة وأول وثاني ثانوي بمكافأة 800 ريال
http://www.burnews.com/contents/newspic/20.jpg


07-15-2011 12:39 PM
عاجل( الرياض)-


تفتح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بعد شهر رمضان المبارك باب القبول للبنين للالتحاق في مسارات جديدة لحاملي الكفاءة والمتوسطة والحاصلين على أول وثاني ثانوي.
وأوضح رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة الدكتور راشد الزهراني أن المؤسسة تعمل على تمكين الشباب من مزاولة العمل الحر من خلال برامج ريادة التي تنفذ بتعاون بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ووزارة البترول والثروة المعدنية وشركة الصناعات الأساسية (سابك) ، وشركة أرامكو السعودية، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للتسليف والادخار لعمل مشروع صغير أو متوسط ، حيث تهدف المؤسسة من خلال برامج المعاهدة المطورة إلى تدريب وتأهيل الشباب وتقديم التوجيه والإرشاد لهم لتمكينهم من تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المجالات الصناعية والتجارية والخدمية لتكون بديلاً وطنيًا عن العمالة الوافدة غير المؤهلة، كما تقوم المؤسسة من خلال بنك التسليف والادخار السعودي بدعم الخريجين بمبلغ 200 ألف ريال لعمل مشروع مهني خاص بهم، إضافة حصول الخريج على مبلغ 3 آلاف ريال لمدة عام من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية.

ووفقا لتقرير في صحيفة المدينة , بيّن الدكتور الزهراني أن المؤسسة ستقوم بتطبيق هذه المزايا بعد البدء في تطبيق برامج المعاهد الصناعية الثانوية المطورة ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية المطورة بعد شهر رمضان القادم، لتمكين من أنهوا الصف الأول أو الثاني ثانوي بنجاح من الحصول على درجة دبلوم المعهد الصناعي الثانوي المطور أو دبلوم معهد العمارة والتشييد الثانوي المطور، إضافة إلى تطوير برنامج حاملي شهادة الكفاءة المتوسطة لتمكين الملتحقين فيه من الحصول على الدبلوم نفسه. وأضاف: ويتم تقسيم السنة التدريبية لثلاثة فصول ثلثية، تكثف بها مدة التدريب لكل فصل تدريبي 13 أسبوعًا بالتركيز على الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، ويحصل المتدرب على 30 ساعة تدريب أسبوعية بمعدل 6 ساعات يومية لمدة خمسة أيام، وتكون الإجازة بين كل فصل أسبوعا واحداً للمتدربين (الطلاب) بالإضافة للإجازة الصيفية، ويتدرج المتدرب في التدريب والنجاح في مقررات الفصول التدريبية حسب الخطة التدريبية، ومدة الدراسة خمسة فصول دراسية لحملة شهادة الصف الأول ثانوي والصف الثاني ثانوي بمعدل 1950 ساعة تدريبية ، وسبعة فصول تدريبية لحملة الكفاءة المتوسطة بمعدل 2730 ساعة تدريبية ، ويتدرب الطالب لمدة ثلاثة سنوات ويحصل على مكافئة شهريا مقدارها 800 ريال.

بنت المها
07-23-2011, 01:15 PM
«التدريب المهني» تفتح القبول ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية

الرياض - محمد الحيدر
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن بدء التسجيل ببرنامج اللغة الانجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية التابعة لها في كل من الرياض وجدة والدمام والإحساء وبريدة والمدينة المنورة وخميس مشيط وحائل بدءاً من اليوم وحددت يوم الثالث من رمضان آخر موعداً للتقديم عبر بوابتها الكترونية.
ويتميز البرنامج بحصول المتدرب على شهادة معتمدة في اللغة الإنجليزية ، ومكافأة شهرية قدرها 1000 ريال ، واكتساب مهارات في اللغة الإنجليزية التخصصية وفق احتياجات سوق العمل ، وثلاثين ساعة تدريبية أسبوعية على مدى خمسة أشهر (630 ساعة معتمدة) ، وكادر تعليمي أمريكي متخصص ، واجتياز البرنامج يمنح الأولوية للالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين ، واجتياز البرنامج يمنح الأولوية للالتحاق بكلية إعداد المدربين التقنيين.
واشترطت المؤسسة للالتحاق بالبرنامج ، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ، أن يكون حسن السيرة والسلوك ، وأن يكون حاصلا على دبلوم إحدى الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، وألا يكون شاغلاً لوظيفة حكومية أو أهلية، ولاملتحقاً بأي برنامج تعليمي ، وألا يكون المتقدم قد أمضى أكثر من ثلاث سنوات منذ تخرجه ، وأن يلتزم المتقدم عند قبوله بتسليم إدارة البرنامج جميع الوثائق التدريبية الأصلية الخاصة بمرحلة الدبلوم والمعلنة.

بنت المها
08-21-2011, 04:02 AM
"التدريب التقني والمهني" تدشن برنامجا للتوظيف الخريجين

http://s.alriyadh.com/2011/08/20/img/985952666648.jpg

الرياض - واس:
دشنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتعاون مع مجموعة بن لادن برنامجاً لتوظيف خريجي الكليات التقنية والمعاهد الصناعية الثانوية التابعة للمؤسسة في العديد من التخصصات التقنية والمهنية.
وخلال المرحلة الأولى من البرنامج تم توزيع لجان التوظيف على مناطق المملكة وذلك من خلال عشرة مجالس للتدريب التقني والمهني، وبلغ عدد الخريجين الذين تم توقيع عقود عمل معهم من قبل المجموعة (1029) خريج وذلك خلال هذه المرحلة.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني علي الغفيص أن إقبال الشركات والمؤسسات على خريجي المؤسسة في كافة التخصصات التقنية والمهنية وتوظيفهم بشكل مباشر دليل على نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها من خلال تلبية الحاجة الوطنية للأيدي المدربة في شتى المجالات التقنية التي تعتمد عليها التنمية الشاملة. وأكد الغفيص حرص واستمرار المؤسسة على تسخير كافة امكاناتها لإعداد وتأهيل الكوادر البشرية الوطنية في المجالات التقنية والمهنية وتطويرها وفقا لحاجة سوق العمل، مشيراً إلى أن المؤسسة قامت ببناء المعايير المهنية الوطنية بمشاركة سوق العمل لما يزيد عن (270) مهنة يتطلبها السوق في المملكة.
وبين الغفيص أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ستواصل العمل من خلال هذا البرنامج على عدة مراحل قادمة لتلبية حاجة المجموعة بشكل كامل من الخريجين التقنيين والمهنيين في العديد من تخصصات الكليات التقنية والمعاهد الصناعية الثانوية. الجدير بالذكر أن المؤسسة بذلت جهودا للدخول في شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص، حيث أثمرت تلك الجهود عن تحقيق المزيد من التوسع في دخول هذه الشراكات قطاع التدريب والإسهام في تنمية وتأهيل الموارد البشرية الوطنية وبلغ عدد المعاهد المشاركة مع القطاع الخاص (30) معهدا.

بنت المها
09-11-2011, 06:53 AM
100 ألف متدرب ومتدربة يبدؤون برامجهم التدريبية

http://s.alriyadh.com/2011/09/11/img/309798575824.jpg
متدربون ينخرطون في التعليم المهني
الرياض – محمد الحيدر
بدأت أمس برامج التدريب التقني والمهني في الكليات التقنية والمعاهد الصناعية الثانوية والمعاهد العليا التقنية للبنات,حيث التحق ما يزيد عن (100) ألف متدرب ومتدربة بتلك الوحدات التدريبية على مستوى المملكة.
أوضح ذلك محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص, والذي رفع بمناسبة بدء العام التدريبي 1432-1433ه شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- لما يلقاه قطاع التدريب التقني والمهني من دعم سخي شمل إنشاء وتجهيز أكثر من (220) وحدة تدريبية ستسهم في الارتقاء بمستوى برامج التدريب التقني والمهني من حيث مستوى جودة التدريب, وكذلك رفع الطاقة الاستيعابية في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة لما يزيد عن (300,000) متدرب ومتدربة في مختلف مدن ومحافظات المملكة مع اكتمال منظومة مشاريع انشاء الوحدات التدريبية الحديثة. وأضاف الغفيص أن خطة العام التدريبي الجديد تشمل حزمة من البرامج والخطط التطويرية ,بهدف تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية وفق حاجة ومتغيرات سوق العمل لتحقيق التنمية الشاملة, وأشار إلى أن من أبرز تلك البرامج قيام المؤسسة بتطوير برامج المعاهد الصناعية الثانوية ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية وذلك في اطار حرصها على ايجاد مسارات جديدة لاستيعاب المزيد من الراغبين في التدريب التقني والمهني ممن أكملوا الصف الأول الثانوي أو الثاني الثانوي في المرحلة الثانوية وفتح مسارات تدريبية جديدة لهم لاستكمال التدريب ببرنامج المعاهد الصناعية الثانوية والعمارة والتشييد الثانوية في مختلف مدن ومحافظات المملكة للحصول على دبلوم المعهد الصناعي الثانوي المطور أو دبلوم معهد العمارة والتشييد الثانوي المطور, إضافة إلى تطوير برنامج حاملي شهادة الكفاءة المتوسطة لتمكين الملتحقين فيه من الحصول على الدبلوم نفسه.
الجدير بالذكر أن عدد المهن التي يتم التدريب عليها في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة يتجاوز (270) مهنة شارك في تصميم وإعداد برامجها التدريبية مجموعة من الممارسين العاملين في القطاعين الخاص والحكومي وذوي الخبرة من منسوبي المؤسسة.

بنت المها
09-11-2011, 06:54 AM
«تقنية أبها» تستقبل المتدربين الجدد

http://s.alriyadh.com/2011/09/11/img/699940776970.jpg
استقبال المتدربين الجدد في تقنية أبها
أبها - سعد آل حسين
أقامت الكلية التقنية بابها ممثلة في وحدة التوجيه والإرشاد بالوكالة حفل استقبال المتدربين الجدد للفصل التدريبي الأول لعام 1432/1433ه على مسرح الكلية بفرعها الثاني بحي الموظفين برعاية عميد الكلية م . عبدالعزيز بن مساعد الزهراني ووكيل الكلية لخدمات المتدربين المهندس . يحيى هادي ووكيل الكلية لشؤون التدريب الأستاذ الحسين سالم وقد حضر الحفل رؤساء الأقسام بالكلية ومشرفو التخصص وتم توزيع كتيب دليل المتدرب على جميع المتدربين ألقى بعدها عميد الكلية التقنية بابها كلمة رحب فيها بالمتدربين بالكلية وحثهم على الجد والاجتهاد واستغلال الوقت لصالحهم ، وأثنى على الدعم الكبير الذي تجده الكلية من القيادة الحكيمة . كما أوضح الوكيل لخدمات المتدربين المهندس يحيى هادي أن عدد المتدربين المقبولين لهذا الفصل التدريبي الأول لعام 1432/ 1433 ه بلغ عددهم 630 متدربا منتظما في 13 تخصصا وحث الجميع على الجد والاجتهاد والحرص على نيل أعلى معدل يساعد المتدرب عند تخرجه بالالتحاق بسوق العمل أو مواصلة الدراسة فيما بعد التخرج ، كما نوه بان التسجيل للفصل الدراسي الثاني لعام 1432/ 1433ه سوف يكون على موقع المؤسسة في 16/ 12 / 1432ه وتغلق البوابة بتاريخ 5 / 1 / 1433ه . ثم شاهد الجميع عرضا مرئيا عن أنظمة ولوائح الكلية ألقاه مدير خدمات المتدربين المدرب محمد صالح آل عمرة ، ثم محاضرة للأستاذ عبدالطيف عسيري لتهيئة المتدربين المستجدين ( بعنوان عوامل التفوق والنجاح ) ، ثم جولة تعريفية داخل الأقسام للمتدربين الجدد برفقة رؤساء الأقسام ومنسوبي الإرشاد والتوجيه بالكلية واستلام المتدرب للجدول التدريبي للفصل التدريبي الأول للعام الحالي 1432/1433ه

بنت المها
09-11-2011, 06:55 AM
420 متدرباً ينخرطون في 8 تخصصات بتقنية المدينة

http://s.alriyadh.com/2011/09/11/img/526977512751.jpg
المتدربون يستمعون لكلمات توجيهية من رؤساء الأقسام
المدينة المنورة - خالد الزايدي
أوضح وكيل الكلية التقنية بالمدينة المنورة لخدمات المتدربين المهندس إبراهيم بن عمر شيخ أنه بلغ عدد المقبولين للفصل التدريبي الحالي (420) متدربا موزعين على ثمانية تخصصات هي تخصص آلات ومعدات كهربائية وتخصص قوى كهربائية وتخصص شبكات وتخصص البرمجيات وتخصص الدعم الفني وتخصص الكترونيات صناعية وتحكم وتخصص محاسبة وتخصص تسويق.
وأشار شيخ إلى أن الكلية نظمت برنامجا للمتدربين المستجدين للفصل التدريبي الأول للعام 1432/1433 ه بهدف تعريفهم بالخطط التدريبية وأنظمة ولوائح الكلية ومرافق كل قسم من معامل وورش وقاعات تدريبية وأماكن مكاتب المدربين وغيرها ، لافتا إلى أن البرنامج اشتمل على جزأين رئيسين الأول تضمن لقاء على مدرج الكلية مع جميع المتدربين المستجدين المقبولين في كل تخصص حيث استمع الجميع إلى كلمات توجيهية من رؤساء الأقسام هنأوهم فيها بالقبول داعينهم لبذل كل ما في وسعهم للحصول على معدلات مرتفعة تؤهلهم لسوق العمل بإذن الله.

بنت المها
09-20-2011, 12:12 AM
محافظ الدرعية يدشن «معهد الإلكترونيات والأجهزة المنزلية»..الغفيص للاقتصادية:

إنشاء 40 معهدا تقنيا للسيدات.. وتدريب 3 آلاف شاب على أعمال النفط




http://www.aleqt.com/a/582016_178425.jpg

فهيد الغيثي من الرياض
كشف الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن إنشاء 40 معهدا تقنيا عالياً لتأهيل وتدريب السيدات وتقديمهن لسوق العمل للانخراط في مجالات التقنية الإلكترونية، الخياطة، الذهب، وغيرها من الأنشطة التي تختص بعمل المرأة، وذلك في مختلف مدن ومحافظات المملكة، مبينا أنه سيتم تسليم 20 معهدا منها خلال العام الجاري.
وأكد الغفيص، أن المعاهد التنقية تضخ ما بين 25 و30 ألف متدرب من خريجي تلك المعاهد لسوق العمل، حيث يتم توظيفهم مباشرة كل حسب تخصصه، كاشفا في الوقت ذاته عن إنشاء معهد مع شركة أرامكو وبتنفيذ من مقاوليها في الأحساء، إذ يتسع المعهد المزمع إنشاؤه لثلاثة آلاف متدرب، كما أنه سيتم إنشاء معهد للصناعات التحويلية في الرياض، والتعدين في ينبع، والخدمات الفندقية مع شركة جبل عمر.
إلى ذلك دشن الأمير أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن محافظ الدرعية، المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية. كما شرف حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب المعهد، وذلك في مقره في الدرعية أمس، في حضور النائب الأول لوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني تاداهيرو ماتساشيتا، وشجيرو إندو السفير الياباني لدى المملكة، وكودا رئيس مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وعدد من رجال الأعمال.
من ناحيته أشاد فهد بن سليمان الحربي المدير التنفيذي للمعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية، بالدور الكبير الذي لعبه مجلس رجال الأعمال السعودي - الياباني بتبني إنشاء المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية، وأن الشراكة المباركة التي تمت بين شركات الإلكترونيات والأجهزة المنزلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كانت داعماً رئيسياً لإنشاء المعهد، حيث قدمت المؤسسة المباني والتجهيزات الأساسية للمعامل والمكاتب، وقدمت الشركات أجهزة ومعدات التدريب والتكاليف التشغيلية للمعهد بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية.
وبدوره أشار تاداتسونا كودا رئيس المركز الياباني للتعاون لمنطقة الشرق الأوسط، إلى أن إطلاق المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية جاء بمبادرة قوية من الجانب السعودي، حيث يضع السعوديون أهمية كبرى على توفير التدريب التقني للشباب السعودي، مؤكداً أنه من خلال الدعم السخي والتعاون غير المحدود من الحكومة اليابانية، وأكبر عشر شركات إلكترونيات يابانية وكلية نيبون الهندسية، قام المركز الياباني للتعاون لمنطقة الشرق الأوسط بإدارة هذا المشروع، ونجح في نقل التقنية المتطورة إلى الشباب الحاضرون معنا في هذا اليوم.
وهنا أكد الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في كلمته أمام حضور الحفل، أن تخريج الدفعة الأولى من طلاب هذا المعهد الرائد يترجم مبادرات التعاون إلى ثمار يانعة كانت في الماضي القريب أفكارًا واليوم أصبحت حقيقة يجنيها الوطن العزيز شبابًا مهرًة، وذلك ضمن برنامج الشراكة الاستراتيجية بين الشركات في مجال الإلكترونيات والأجهزة المنزلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
ونوه بأن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ماضية - بعد توفيق الله تعالى - في تنفيذ خطة طموحة من خلال شراكات استراتيجية مع مؤسسات القطاع الخاص الصناعية والخدمية، وذلك بعد أن ثبتت أهمية هذا التعاون في فاعلية التدريب الذي يحاكي متطلبات سوق العمل، وهذا المعهد خطوة مباركة في مسيرة هذه الشراكات الطموحة مع المصنعين اليابانيين والموزعين في المملكة.
من ناحيته أكد تاداهيرو ماتسوشيتا، النائب الأول لوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، أن بلاده تضع آمالاً عظيمة على تعميق العلاقات على مختلف المستويات بين اليابان والمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تحقيق النجاح في هذا المشروع بفضل تكامل الجهود في القطاعين الخاص والعام في كل من اليابان والمملكة.

بنت المها
10-14-2011, 07:10 AM
مستفيداً من دعم بنك التسليف والادخار

التدريب التقني للبنات يتألق بمعروضاته المحلية في معرض شباب الأعمال

http://s.alriyadh.com/2011/10/14/img/343362395889.jpg
جانب من مشاركات الفتيات في المعرض
جدة- ياسر الجاروشة
شاركت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة بالتدريب العالي التقني للبنات في معرض شباب وشابات الأعمال الرابع تحت رعاية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة .
وتأتي مشاركة المؤسسة وفقاً لنائب المحافظ للتدريب التقني للبنات الدكتورة منيرة العلولا، في إطار حرصها على مشاركة بنات التدريب التقني لاستعراض التقدم الملموس في دعم المشاريع التي تسهم في رقي شابات الأعمال في المجتمع بالأخص شابات التدريب التقني اللاتي تخرجن بإبداعاتهم المبتكرة وأفكارهم المميزة، وتفردهن ببعض الأعمال الخاصة مستفيدات من الدعم الذي تقدمه المؤسسة من خلال بنك التسليف والادخار السعودي ، مستعرضات نجاحاتهن في مشاريعهن الخاصة وطرق تنميتها والخطط التي ساعدتهن على الاستمرار والنجاح وذلك بمركز جدة الدولي للفعاليات والمنتديات التابع للغرفة التجارية الصناعية بجدة .
من جهتها أكدت نيقار بنت عبدالرحمن جان عميدة المعهد العالي التقني للبنات بجدة ممثل التدريب التقني للبنات في تنفيذ المعرض أن عدداً من خريجات مركز تنمية المنشآت الصغيرة للبنات بجدة عملن على عرض منتجاتهن الخاصة لتحقق رسالة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في إعداد وتأهيل سيدات المجتمع لافتتاح مشاريعهن الخاصة مما يسهم في دعم عجلة الاقتصاد الوطني .وأضافت ان المعرض حرص في أحد أركانه على عرض منتجات المتدربات من خريجات المعهد والتي أضحت منافسة للمنتجات في السوق المحلية .
على هامش مشاركة المعهد العالي التقني للبنات بجدة يعقد المعهد على أيدي عدد من المدربات والمتدربات المؤهلات ورش عمل مجانية في المكياج وتصفيف الشعر وذلك بهدف تطوير المهارات للاستعمال الشخصي أو لتدريب الزائرات على بناء أو تعزيز حياتهن المهنية. حيث ينفذ المعهد ورش عمل مخصصة لتعليم كل المهارات الأساسية في فن الماكياج، وتتضمن الماكياج النهاري والسهرة، وماكياج العروس، والمناسبات الخاصة. وهي مثالية للراغبات في دخول هذا المجال لأنها تشمل كل شيء من الأساسيات حتى المهارات التقنية الصعبة .
كما تتضمن الورش دورة أساسيات الماكياج ، ومنها المكياج الإبداعي المتضمن ماكياج الموضة والتصوير وعروض الأزياء، بالإضافة إلى أحدث الاتجاهات في فن الماكياج، إضافة إلى ورشة عمل ماكياج أساسي ليوم واحد ، كما يستطيع زائرات الجناح الذي يقع بالجناح رقم 26 و27 ورشة تصفيف الشعر والتي تتضمن غسيل فروة الرأس ، وأساسيات قص الشعر، وتصفيفه ووضع اللمسات النهائية، وتقنيات صباغة الشعر ولفه، بالإضافة إلى تقنيات تمليس الشعر وتشكيل الضفائر.

بنت المها
11-25-2011, 07:29 AM
الغفيص لـ "الاقتصادية" : نهدف إلى ضمان معايير تدريبية عالية وتأمين فرص وظيفية مضمونة

«التدريب التقني» تسند 40 معهدا للقطاع الخاص




http://www.aleqt.com/a/601300_186604.jpg
محافظا التدريب التقني والتحلية خلال زيارة فصل دراسي في معهد التحلية. تصوير: غازي مهدي - «الاقتصادية»
عبد الله القرني من جدة
كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور على الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن توجه نحو عقد شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص لتشغيل وإدارة جميع المعاهد التابعة للمؤسسة في المملكة بخبرات أجنبية لضمان معايير تدريبية عالية للملتحقين بها وتأمين فرص وظيفية مضمونة لهم بعد تخرجهم من معاهد المؤسسة.
وقال الغفيص إن التوجه الحالي يستهدف تخصيص 40 معهدا تدريبيا في المملكة وتسليمها للقطاع الخاص لتوقيع عقود توظيف مع الملتحقين فور قبولهم والاستفادة من شريك أجنبي في وضع المناهج وتعليم الطلاب بخبرات عالمية، مؤكدا أن البرنامج سيقضي مستقبلا على بطالة الخريجين من المؤسسة بشكل كامل.
وبين الغفيص على هامش زيارة قام بها برفقة فهيد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه إلى مقر المعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء في محافظة رابغ - 170 كيلو مترا شمال جدة - وعدد من مشاريع التحلية الحديثة في المحافظة، أن معهد تقنية وتحلية المياه يأتي من ضمن الشراكات الاستراتيجية مع الشركات بعد أن وجه خادم الحرمين بإنشائه قبل عامين بأن قامت مؤسسة التدريب التقني والمهني ببنائه، ودخل شريك مشغل يتولى الصرف على المعهد والطلاب وتوقيع عقود وظيفية معهم واستقدام شركة أجنبية تتولى المهمة التدريبية والتعليمية.
من جانبه، أكد لـ"الاقتصادية" المهندس فهيد الشريف محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة أن مشروع تخصيص محطات التحلية سيكون في العام القادم، وقال إن المشروع في المجلس الاقتصادي الأعلى حاليا وطلب من المؤسسة معلومات تفصيلية عن عمل المحطات وتم رفعها إليه.
وقال إن المعهد الخاص بتقنية المياه والكهرباء سيكون رافدا إضافيا في تطوير تحلية المياه في المملكة مشيرا إلى توسعات سيتم إجراؤها في محطة تحلية المدينة المنورة وسيتم الاعتماد فيها على مخرجات هذا المعهد، وذكر أن مؤسسة التحلية تمتلك معهدا متخصصا بتخريج الكوارد غير أن مخرجاته لا تغطي الحاجة الفعلية لمحطات التحلية وتوسعاتها المستقبلية كتوسعة مقبلة لمحطتي رابغ وضبا بسعة 18 ألف متر مربع.
وعن نقص المياه في المناطق الجنوبية قال الشريف إن الانتاج الحالي المخصص لمنطقي جازان وعسير يتجاوز 312 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ووفقا للدراسات الإحصائية والاحتياجات السكانية لتلك المناطق فإن الإنتاج سيكفيها لعشرين عاما مقبلة.
وعن مدينة جدة أوضح أن المتوافر حاليا يزيد على الاحتياج إضافة إلى محطة جديدة ستبنى في جدة تنتج 240 ألف متر مكعب. وتحدث محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة عن مشروع يقام في رابغ حاليا تقوم به شركة أكوا القابضة يختص بإنتاج الأغشية المستخدمة في محطات التحلية، معتبرا أن المشروع جاء متأخرا لأهمية أن نقوم بصناعة احتياجات ومعدات وتقنية إنتاج المياه المحلاة بدلا من استيرادها.

بنت المها
01-02-2012, 06:36 PM
يبدأ القبول بالثالث يوم السبت 5 ربيع الأول

"تقنية الرياض" تقبل 1934 متدرباً للفصل التدريبي الثاني

واس - الرياض: أعلنت الكلية التقنية بالرياض قبول 1934 متدرباً للفصل التدريبي الثاني 1432هـ/ 1433 في جميع التخصصات، فيما يبدأ قبول الفصل التدريبي الثالث يوم السبت الموافق الخامس من ربيع الأول 1433هـ لمدة أسبوعين.
وأوضح عميد الكلية، المهندس فهد الزمامي، أن الكلية قبلت جميع المتقدمين، مشيراً إلى أنه سيتم التقديم على موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني www.tvtc.gov.sa، مشيراً إلى توفر الخدمات التدريبية من استشارات ووثائق وخدمات وغيرها من خدمات المتدربين، وفق شروط الكلية المعروفة الموجودة بالموقع.

وبيّن أنه سيتم فرز المتقدمين وفق النسب التراكمية في الثانوية العامة، ومن ثم إرسال رسائل sms للمقبولين لمراجعة الكلية.

بنت المها
01-19-2012, 03:34 PM
مجلس التدريب يدعو إلى تعزيز فكر العمل الحر

http://s.alriyadh.com/2012/01/19/img/394498840616.jpg

جدة سلوى القرشي
دعا الدكتور راشد بن محمد الزهراني رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة خريجي الكليات والمعاهد الصناعية الثانوية بالمجلس ممن يمتلكون حس العمل التجاري بالتقديم على قروض المنشآت الصغيرة عبر الموقع الالكتروني www.riyadah.com.sa (http://www.riyadah.com.sa/) أو زيارة مقرات فروع معهد ريادة الأعمال الوطني في محافظات العاصمة المقدسة وجدة والطائف والقنفذة، مضيفاً أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تهدف من خلال معهد ريادة الأعمال الوطني إلى دعم وتعزيز فكر العمل الحر لدى أفراد المجتمع المؤهلين وتشجيعهم على إنشاء مشاريعهم الناشئة، إلى جانب مساعدة الخريجين والشباب على تأسيس مشاريعهم الخاصة لتسهم في تنمية الاقتصاد الوطني، ونشر الوعي بأهمية العمل الحر من خلال إقامة البرامج التدريبية والمحاضرات التوعوية الهادفة، والصور التقطت لمجموعة من الريادين الذين يعملون حالياً في صيانة السيارات.



http://s.alriyadh.com/2012/01/19/img/304002873330.jpg

بنت المها
01-20-2012, 06:39 AM
مجلس تقني مكة يدعو خريجيه للاستفادة من قروض المنشآت الصغيرة

http://s.alriyadh.com/2012/01/20/img/897370201952.jpg
شباب سعودي يعمل في مجال المكانيكة
جدة - ياسر الجاروشة
دعا الدكتور راشد بن محمد الزهراني رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة خريجي الكليات والمعاهد الصناعية الثانوية بالمجلس ممن يمتلكون حس العمل التجاري بالتقديم على قروض المنشآت الصغيرة عبر الموقع الالكتروني، أو زيارة مقرات فروع معهد ريادة الأعمال الوطني في محافظات العاصمة المقدسة وجدة والطائف والقنفذة، مضيفاً أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تهدف من خلال معهد ريادة الأعمال الوطني إلى دعم وتعزيز فكر العمل الحر لدى أفراد المجتمع المؤهلين وتشجيعهم على إنشاء مشاريعهم الناشئة، إلى جانب مساعدة الخريجين والشباب على تأسيس مشاريعهم الخاصة لتسهم في تنمية الاقتصاد الوطني، ونشر الوعي بأهمية العمل الحر من خلال إقامة البرامج التدريبية والمحاضرات التوعوية الهادفة.
وأشاد الزهراني بالدور الكبير الذي تنفذه هذه المعاهد خدمة للشباب الراغبين في فتح منشآتهم أو مساعدة أصحاب المشاريع القائمة (الناجحة والمتعثرة) لتجاوز العقبات والعوائق التي تعترض طريقهم إضافة لتنمية هذه المشاريع وتطويرها من خلال دعمها بالتدريب والتمويل والاستشارات، وتقديم الدورات التطويرية التي تلبي احتياجات أصحاب العمل بمختلف مستوياتهم بهدف رفع كفاءة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها وإكسابهم مهارات محددة من خلال تزويد صاحب المشروع أو موظفيه بمهارات متخصصة بأحد المجالات الإدارية والمالية والتسويقية ومساعدته في تجاوز أي مشاكل تهدد استمرار منشأته وتمكينهم من الاستمرار في إدارة منشآتهم وتحقيق النجاح من خلال الموضوعات التي تغطيها هذه الدورات كدورات إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمحاسبة المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتسويق ودراسة سوق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودورة سلوك المستهلك لمنتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودورة السلوك الوظيفي ومهارات الاتصال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورة مهارات عرض منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورة خدمة العملاء للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.



http://s.alriyadh.com/2012/01/20/img/901724081216.jpg
ابراهيم يعمل على تفريغ الزيت


يذكر أن معاهد ريادة الأعمال بالمنطقة هي من ضمن 22 معهداً بالسعودية انطلقت نتيجة برنامج الشراكات الاستراتيجية الذي تبنته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مع وزارة البترول والثروة المعدنية إلى جانب المؤسسة شركة الصناعات الأساسية (سابك)، وشركة أرامكو السعودية، وشركة الاتصالات السعودية، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للتسليف والادخار.

بنت المها
03-28-2012, 08:02 AM
الكشف عن أول برنامج تدريبي للسعوديين لاستخدام الطاقة الشمسية بشراكة ألمانية

الغفيص لـ «الرياض» : الأمير سلمان داعم رئيسي لصناعة الملابس العسكرية بأيدي السعوديات

http://s.alriyadh.com/2012/03/28/img/362640601043.jpg
جانب من توقيع الاتفاقية بين التعليم التقني والجانب الألماني
الرياض – فهد الثنيان
قال محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص إن مشروع صناعة الملابس العسكرية والتي سيتم تصنيعها الفترة القادمة بأيدٍ نسائية سعودية لقيت دعما كبيرا من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع لايمانة الكامل بأهمية توطين هذه الصناعة بعدما كانت تصنع من قبل عمالة وافدة.
وأكد في حديثه ل " الرياض " إن هذه الخطوة ستكون خطوة مهمة لتأسيس مصانع نسيج متخصصة بالمملكة تدار بأيد سعودية سيتم خلالها استثمار الأيدي السعودية في مجال كبير يتعدى حجمه مليارات الريالات سنويا .
جاء ذلك اثر توقيع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني شراكتها الإستراتيجية مع شركة SOITEC الألمانية المتخصصة في الطاقة الشمسية وتهدف لإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة محطة توليد للطاقة الشمسية بالكلية التقنية في المدينة المنورة.
وسيتم من خلال هذا المشروع تقديم برامج تدريب عملية وتطبيقية للمتدربين بقسمي التقنية الكهربائية والتقنية الالكترونية بالكلية التقنية على استخدامات الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية إضافة إلى تأهيلهم للقيام بأعمال تشغيل وصيانة النظام التابع لشركة Soitec وكذلك تحليله وتحسين أدائه تحت ظروف مناخية وبيئية حارة وجافة.
وأشار الغفيص بهذا السياق إلى أن هذ المشروع يعد نواة لمركز أبحاث ودراسات في مجال الطاقة الشمسية على مستوى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، قائلا في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة " لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التطور التقني العالمي ".
وأكد أن المؤسسة تحرص على تنفيذ هذ البرنامج والذي يعتبر خلاصة ماتوصلت إليه الأبحاث والتجارب في هذا المجال وذلك في إطار تنفيذها لتوجهات الدولة في دعم والاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة خاصة وأن المملكة تقع في منطقة ما يسمى بالحزام الشمسي .
وكشف ان مذكرة التفاهم مع الجانب الألماني جزء منها يتضمن تدريب الطلبة السعوديين مع هيئة التدريس في ألمانيا في مجال الأبحاث والتدريب وتبلغ تكاليف المرحلة الأولى من المشروع 500 ألف ريال لشريحة الطاقة الشمسية يتم تدريب الطلبة على استخدامها فنيا بالكلية التقنية بالمدينة المنورة .
وعن توظيف خريجي هذا الدبلوم الجديد أكد الغفيص ان مستقبل هذه الوظائف يعتبر واعدا في ظل حاجة وزارات وجهات متعددة منها البلديات وشركة الكهرباء مستقبلا لتشغيل الوحدات التابعة لها بالطاقة الشمسية وسيتم ذلك عبر عمالة فنية سعودية .
وأضاف ان دور المؤسسة الأساسي هو التدريب والتأهيل وهناك تكامل بالعمل بين المؤسسة وشركائها في توفير الأيدي العاملة السعودية عبر منظومة عمل متكاملة تشترك فيها العديد من الجهات ذات العلاقة ، مشددا بأن جميع خريجي المؤسسة في تخصصاتها المختلفة يجدون فرصا وظيفية تتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلي .

بنت المها
04-09-2012, 10:34 PM
مجلس التدريب: "نطاقات" وظف 75% من خريجي الكليات التقنية

http://s.alriyadh.com/2012/04/09/img/949821473564.jpg

الدمام - عبدالمحسن بالطيور:
أكد رئيس وحدة العلاقات العامة في مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية فاضل العنزي أن تطبيق برنامج نطاقات ساهم في توظيف 75% من خريجي الكليات التقنية في شركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى توجه 15% من الخريجين إلى الابتعاث و10% لمزاولة الأعمال الحرة، مشيرا إلى أن جودة مخرجات الكليات التقنية ساهمت بشكل كبير في توظيف خرجيها من كافة التخصصات الفنية والإدارية.
من جهة ثانية، ينظم مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية الأحد المقبل الملتقى الأول لممثلي قطاع الأعمال بمقر الكلية التقنية في الدمام بمشاركة مجموعة من ممثلي قطاع الأعمال والصناعة في المنطقة للتعريف ببرامج التدريب التقني والمهني ومناقشة الاحتياجات التدريبية. وأشار العنزي إلى أن الملتقى يهدف لتصحيح الصورة الذهنية لدى القطاع الخاص بالنسبة الى مخرجات المؤسسة في جميع التخصصات والوصول إلى عقد شراكات إستراتيجية في التدريب مع كبرى الشركات أو التدريب من خلال التنظيم المشترك أو تدريب الموظفين لدى الشركات الكبرى، بالإضافة إلى المساهمة في عملية التدريب والتأهيل لموظفي القطاع الخاص، وإيجاد حلقة وصل بين الكلية والقطاع الخاص.



.fbtw { PADDING-BOTTOM: 5px; OVERFLOW: hidden}.network { FLOAT: right; WIDTH: 340px; zborder: solid 1px}.like { FLOAT: right; WIDTH: 120px}.faceshare { FLOAT: right; WIDTH: 110px}.twitter { FLOAT: right; WIDTH: 110px}

بنت المها
05-30-2012, 05:32 AM
د. الغفيص يدشن مشروع الطاقة الشمسية بالمدينة المنورة ويفتتح منتدى الموهبة التقنية

http://s.alriyadh.com/2012/05/30/img/972863355391.jpg
د. الغفيص مدشنا المشروع
المدينة المنورة - خالد الزايدي
دشن الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقي والمهني "منتدى الموهبة التقنية2" والذي تنظمه الإدارة العامة لخدمات المتدربين بالمؤسسة بضيافة مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة تحت شعار "الموهبة التقنية نحو الاستثمار" والمتزامن مع تدشين معاليه للمرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية والمعرض التقني المصور المصاحب للمنتدى.
وأشار الدكتور الغفيص إلى أن المؤسسة تعد الاهتمام بالإبداع والابتكار من ضمن أولوياتها لافتا إلى أن في كل معهد صناعي ثانوي وكلية ومعهد عالي تقني للبنات يوجد مركز خاصا لرعاية الموهوبين وهذا جزء أساسي من مناشط المؤسسة المنهجية.
وأضاف: هذا يعد من أهم أركان العملية التدريبية كما أنه ميدان هام لأن يستكملوا التدريب الذي تلقوه في وحداتهم التدريبية حتى يتم تحويل مخترعاتهم لمنتجات يمكن لهم الاستفادة منها كمهنة "عمل حر" يمكن استثمارها بتمويل من معهد ريادة الأعمال الوطني بعد دراسة جدواها الاقتصادي وبالتالي مزاولة أعمال حره بأنفسهم وكل ذلك من معززات الصورة الذهنية عن العمل التقني والمهني.
وسلط الضوء على مشروع الطاقة الشمسية وقال بعد توقيعنا لعقد الشراكة مع مؤسسة سايتك الألمانية قبل فترة وجيزة نعلن انطلاقة المشروع من مجلس المدينة التقني والذي سيكون منطلقا لتدريب باقي مجالس التدريب في المملكة وللتغلب على مشكلة نقص الكوادر المختصة في مجال الطاقة الشمسية من المدربين والفنيين قال معاليه سيتم ابتعاث مجموعة من المدربين لحضور دورة تدريبية في ألمانية مع الشركة وهم النواة لتدريب زملائهم مستقبلاً.
هذا وتناول الحفل الذي نظم بهذه المناسبة في مسرح كلية المدينة التقنية والذي تم بثه مباشرة لقسم البنات كلمة للمشرف العام على المنتدى الدكتور عيد بن عياد الردادي تحدث فيها عن أهداف المنتدى من اطلاع المشاركين على مستجدات الموهبة التقنية نظرياً وتطبيقياً وتوعية الموهوبين التقنيين (متدربين ومتدربات) لحماية حقوقهم الفكرية إلى المساهمة في تحويل ابتكاراتهم إلى منتجات وطرحها للاستثمار، ثم ألقى رئيس المجلس العالمي للموهوبين والمبدعين البروفيسور تيسير صبحي يامين كلمة مباشرة من مقر المجلس في جمهورية ألمانيا عبر الأقمار الصناعية ثمن فيها جهود ومبادرات المملكة في دعم الموهبة والإبداع، ثم كرم معالي المحافظ الرعاة والمنظمين والقائمين على المنتدى، وشكر مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة على الجهود الكبيرة في إنجاح فعاليات وبرامج هذا المنتدى الهام والذي يصب في رعاية هذه الفئة الغالية من متدربي ومتدربات المؤسسة واعدا بالمزيد من العطاءات في سبيل تحقيق رسالة المؤسسة التدريبية.
من جانبه أشار مدير عام خدمات المتدربين زياد بن إبراهيم الصايغ بأن منتدى الموهبة التقنية 2012 يعالج ثلاثة محاور رئيسية مهمة جداً للموهوب التقني وهي: حماية حقوق الموهوب وبراءة الاختراع، الدعم الإعلامي والموهبة التقنية، تصميم واستثمار الابتكارات.
وأضاف الصايغ بأن عدد أوراق العمل المشاركة أكثر من 80 ورقة عمل في الجلسات الرئيسية للمنتدى، إلى جانب عدد من الفعاليات المصاحبة مثل المعرض المصور ونماذج من الابتكارات المميزة ودورات تدريبية للمتدربين والمدربين (رجالاً ونساءً) وجلسات النقاش والمسابقات والتي من المؤمل أن تثري المشاركين في المنتدى.

بنت المها
06-25-2012, 12:45 AM
«التقني والمهني»: ندرب في السجون ومؤسسات رعاية الفتيات





إشارة إلى مقال الكاتب عبد الله باجبير المعنون بـ ''سوق العمل السعودي يرفض السجينة السابقة'' في العدد 6806 بتاريخ 9/7/1433هـ والذي ذكر فيه الكاتب أنه لا توجد برامج تدريبية وتأهيلية داخل السجون لتشغيل السجينات بعد الإفراج عنهن، فإننا من خلال هذا المنبر نريد الإيضاح بأن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمتمثلة في أحد برامج إدارة التدريب المشترك، وهو برنامج التدريب المهني في السجون ومؤسسات رعاية الفتيات، بدأت التدريب في السجون ومؤسسات رعاية الفتيات في تاريخ 16/2/1431هـ، وكان ذلك حصيلة جهد كبير من الترتيبات والتواصل المستمر والمخاطبات والزيارات الميدانية لعدد من مناطق المملكة، حيث يعنى البرنامج بتدريب النزيلات في السجون ومؤسسات رعاية الفتيات على مستوى المملكة في مجالات تقنية ومهنية لإعدادهن مهنياً.
ومن الجدير ذكره أن الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك في قطاع البنات بدأت التدريب المهني في السجون ومؤسسات رعاية الفتيات بالرياض في مجالات الحاسب الآلي والخياطة والتطريز والأشغال الفنية. وتهدف هذه البرامج التي توجه للنزيلات إلى التأهيل والتدريب على بعض الحرف والمهن التي تتناسب مع قدرات كل منهن وميولهن تمهيدا لممارسة الحياة الطبيعية وتخطي العقبات التي قد تكون حجر عثرة في طريقهن بعد الخروج للمجتمع، وذلك إما عن طريق تهيئة المتدربة حسب متطلبات سوق العمل أو حتى لإنشاء مشروعها الخاص، حيث تلحق النزيلات بأي برنامج تدريبي متوفر في برامج التدريب المهني ويراعى أن تتناسب مع ميولهن وقدراتهن الذهنية والجسمية ويتم تدريبهن لاكتساب مهارة أو حرفة أثناء إقامتهن في مؤسسة رعاية الفتيات أو السجن لتهذيبهن وتثقيفهن وتوفير حياة كريمة لهن بعد انتهاء محكوميتهن في مجتمعهن وتنمية مهاراتهن والاستفادة من طاقاتهن الكامنة والمعطلة والقضاء على وقت الفراغ.

وحدة العلاقات العامة والإعلام في إدارة التدريب التقني للبنات

بنت المها
09-09-2012, 11:59 AM
6700 طالب يتقدمون للالتحاق بمعهد البترول بالشرقية

http://s.alriyadh.com/2012/09/09/img/298675364391.jpg
سعوديون منخرطون في التدريب بالمعهد
الدمام – مكتب الرياض :
يبدأ المعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالمنطقة الشرقية في اليوم الرابع والحادي عشر من شهر أكتوبر من العام الحالي 2012 م في فرعي المهد بالدمام والخفجي، إجراء اختبارات القبول والمقابلات الشخصية لأكثر من 6الآف و700 طالب تقدموا للمعهد عبر الشبكة الكترونية .
وأكد المدير التنفيذي للمعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالمنطقة الشرقية المهندس عبدالله اليامي أمس أن إجراء المقابلات والاختبارات للمتقدمين سوف تتم في يومين حيث يكون اليوم الأول بتاريخ 4/10/2012م واليوم الثاني بتاريخ 11/10/2012م ، حيث تجاوز عدد المتقدمين أكثر 6700 متقدم سوف يخضعون للاختبارات حسب المواعيد التي تم تحديدها ، وذلك في معهد الدمام ، و معهد الخفجي الجديد الذي سوف ينطلق في مطلع نوفمبر المقبل .
وأشار إلى أن مدة البرنامج سنتان يخضع فيهما المتدرب لدراسة مكثفة في اللغة الإنجليزية قبل بداية البرنامج التقني، لافتاً إلى أن المقبولين سيحظون بتوقيع عقد مع إحدى الشركات الراعية ومكافأة مالية شهرية تقدر ب 1500 ريال وسكن داخلي مؤثث لعدد معين من الطلاب، وأن التسجيل في التأمينات الاجتماعية يكون من تاريخ القبول، والحصول على شهادة الدبلوم في حال إكمال البرنامج، وأوضح إلى أن عودة الطلاب للمعهد في فرع الدمام واستئناف التدريب لهذا العام سوف يكون مطلع الأسبوع المقبل الموافق 15 /9/2012 م .

بنت المها
09-09-2012, 11:59 AM
المعهد التقني للبترول يدشن فرعه بالخفجي ب8 تخصصات ويستمد المناهج وبرامج التدريب من أرامكو

http://s.alriyadh.com/2012/06/15/img/167315639168.jpg
طلاب المعهد في صورة جماعية
الدمام - محمد الغامدي
نجح المعهد التقني السعودي لخدمات البترول منذ انطلاقته بالدمام في عام 2008م في توفير الفرص الوظيفية للشباب وإحلالهم في الوظائف التقنية بشكل عام وشغل الوظائف المتاحة في قطاعات الصناعة البترولية بشكل خاص في المنطقة الشرقية وبقية مناطق المملكة في ظل اهتمام ودعم الدولة المتواصل لهذا المجال من خلال إنشاء المعاهد التقنية والمهنية، وفي المنطقة الشرقية يأتي المعهد التقني السعودي لخدمات البترول بفرعه الجديد بمحافظة الخفجي الذي سينطلق خلال ستة أشهر ليسجل إنجازاً جديداً يشارك في بناء وصناعة الأجيال التي تساهم في مواصلة النهضة الصناعية التي تشهدها المنطقة الشرقية.
وأكد المدير التنفيذي للمعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالمنطقة الشرقية المهندس عبدالله بن محمد اليامي أمس أنه تم الانتهاء من مشروع المعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالخفجي وأن التدريب فيه سوف يبدأ خلال الستة أشهر القادمة. وأوضح أن المعهد تصل طاقته الاستيعابية إلى 2000 متدرب، وستتركز البرامج التدريبية في المعهد على ثمانية تخصصات تقنية رئيسية هي برنامج الميكانيكا، والكهرباء، واللحام، وصيانة الأجهزة والإلكترونيات، وتركيب الأنابيب، والتشغيل، والتدفئة والتكييف، وتقنية المعلومات، كما أنه سيتم قبول نحو ربع الطاقة الاستيعابية في بداية العمل عبر عدة مراحل.
وأثنى اليامي على الدعم المتواصل من أرامكو في المناهج وتدريب المدربين على مستوى عالٍ والذي ساهم في تحقيق رقي التدريب والتطوير لمتدربي المعهد ومنسوبيه.


http://s.alriyadh.com/2012/06/15/img/084435606899.jpg
م. عبدالله اليامي


وأوضح اليامي أن المعهد حظي خلال الأيام الماضية بتوقيع اتفاقية إنشاء المعهد التقني لخدمات البترول بالخفجي، حيث وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والشريك الاستراتيجي للمعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالدمام وشركة أرامكو لأعمال الخليج المحدودة مذكرة تفاهم بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية بالرياض لتشغيل المعهد التقني السعودي لخدمات البترول في محافظة الخفجي، تحت رعاية وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وامتداداً للشراكة الإستراتيجية الناجحة بين وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتحقيقاً للتوسع في المعاهد التدريبية المتخصصة في مجال خدمات البترول.
من جهته أكد المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس أمناء المعهد التقني السعودي لخدمات البترول عبدالرحمن بن محمد عبدالكريم أن هذه الشراكات ستوفر فرص التدريب للشباب السعودي وإحلالهم في الوظائف التقنية بشكل عام وشغل آلاف من الوظائف المتاحة في قطاعات الصناعة بشكل خاص، مبينا أن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة جديدة لما يكتسبه التدريب التقني والمهني من أهمية متزايدة في الاقتصاد الحديث، فالصناعة هي عصب الاقتصاد على مستوى العالم وكذلك بالنسبة للاقتصاد السعودي، حيث تتبنى المملكة في إستراتيجيتها التنموية التحول إلى اقتصاد معرفي تكون الصناعة محورا أساسيا فيه.

بنت المها
09-12-2012, 08:43 PM
يتقاضون مكافأة شهرية ويحصلون على العديد من المميزات



تدريب منتهي بالتوظيف لـ2350 سعودياً بمؤسسة التدريب التقني



http://sabq.org/files/news-image/104178.jpg?1347465564
واس- الرياض: وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وعدد من الشركات اليوم مذكرات تفاهم (تدريب منتهي بالتوظيف) لعدد 2350 خريجاً من المؤسسة.

ووقع الاتفاقيات نائب محافظ المؤسسة الدكتور حمد بن عقلا العقلا مع شركة المطاعم الأهلية أمريكانا, وشركة اليمامة للصناعات الحديدية, وشركة مصنع الخضري للآليات الحديدية, وشركة خالد الحداد للاتصالات المحدودة.

وأوضح العقلا أنه بموجب هذه الاتفاقيات ستستقطب شركة المطاعم الأهلية أمريكانا (2000) متدرب من المؤسسة ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف في مجال تشغيل وإدارة مطاعم الوجبات السريعة, كما ستستقطب شركة اليمامة للصناعات الحديدية (150) متدرباً في مجال الصناعات الحديدية, وشركة مصنع الخضري للآليات الحديدية ستستقطب (100) متدرب في تخصص اللحام وحدادة الألواح المعدنية, أما شركة خالد الحداد للاتصالات المحدودة فستستقطب ما لا يقل عن (100) متدرب في مجال تقنية الاتصالات, وتقنية الحاسب الآلي.

الجدير بالذكر أن المتدربين سيتقاضون مكافأة شهرية أثناء فترة التدريب مقدارها (1500) ريال, إضافة إلى حصولهم على العديد من المميزات، من أبرزها توفير التأمين الطبي لهم منذ بداية الالتحاق بالبرنامج.




.at_a11y{display:none;}